|
||
#1
|
||||
|
||||
حرية العقيدة والخروج من الدين وحد الردة
كتبه ناصر بن محمد الحامدي في منتدى الحارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... تعتبر حرية الاعتقاد من الحريات الأساسية التي تطالب بها البشرية في العصر الحاضر وتتبناها منظمات دولية على اعتبار أنها تمثل الأساس للحرية الفكرية والشخصية للإنسان، وقد ناضلت البشرية طويلاً وعلى مدى قرون من أجل الحصول على هذه الحرية والتمتع بها وسالت في سبيلها الدماء، وزهقت من أجلها الأرواح، وقامت الثورات والصراعات المفجعة، في صورة تدل على تلهف تلك الشعوب وشغفها للعيش بكرامة وحرية وعدل ومساواة، حتى نالت الثمرة التي قطفتها من نضالها بالفوز بقرار أممي ودولي حيث اعترفت الأمم المتحدة بأهمية حرية المعتقد في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي اعتمد عام 1948م، حيث تنص المادة 18 منه على أن "لكل إنسان حقاً في حرية الفكر والوجدان والدين ويشمل ذلك حريته في أن يدين بدين ما، وحريته في اعتناق أي دين أو معتقد يختاره" وقد تلى اعتماد هذا الإعلان محاولات عدة لوضع قرارات خاصة بالحق في حرية الدين والمعتقد ومن ذلك اقرار العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1966م، بالحق في حرية الدين أو المعتقد وذلك من بين ما اقر به من حقوق وحريات. وعند الرجوع إلى نصوص شريعتنا الغراء نجد أنها قد قررت (حرية الاعتقاد) ونادت بها قبل صدور هذه الاعلانات والقرارات الدولية بقرون عدة ومارسها المسلمون على أرض الواقع طيلة ازدهار الحضارة الإسلامية في صورة تدل على مدى عدل وتسامح الإسلام واحترامه لحرية الرأي والفكر والمعتقد حيث لم يشهد التاريخ على مر عصوره حضارة تميزت بالعدل والتسامح مع المخالف مثل ما شهد للحضارة الإسلامية والشواهد التاريخية من الفتوحات الإسلامية تشهد بذلك وأقر به الموافق والمخالف وخير شاهد على ذلك ما اطلقه الإسلام على المخالفين له في الدين والمعتقد من تسمية شريفة فسماهم (أهل الذمة) فهم في ذمة الإسلام ورعايته وحفظه، ونعمت البشرية بتلك الحرية إبان الفتوحات الإسلامية ولم يتعامل الإسلام مع مخالفيه مثل ما تعاملت به النصرانية والحضارات القديمة والحديثة مع مخالفيها حيث أبيدت شعوب، وأزيلت دول، وارتكبت مذابح مروّعة باسم الإله وباسم الرب والعقيدة، وتارة باسم الحرية والديمقراطية ذاتها, وظلت صورة (حرية الاعتقاد) في نصوص وفهم الشريعة الإسلامية واضحة لا غبار عليها ولا دخن فيها، سواء من جهة النظر والتأصيل الشرعي أو من جهة التطبيق والتنفيذ العملي للنصوص الشرعية، وسار على هذا أئمة الإسلام قديما وحديثاً يؤصلون ويفسرون النصوص الواردة في ذلك الباب على وفق ما سار عليه سلف هذه الأمة حتى أصبح مشهوراً ومستفيضاً للعام والخاص أن ماجاء في تلك النصوص من إقرار لحرية الاعتقاد هو موجه لغير المسلم داخل وخارج المجتمع الإسلامي حيث له الحق في أن ينعم بتلك الحرية ويعيش في ظلها الوافر بشروط وضوابط تعارف عليها الفقهاء وقرروها في مدوناتهم الفقهية، ولا يكره أحد على التخلي عن دينه وتغييرمعتقده ما دام ملتزما بتلك الشروط والضوابط، وأما من كان مسلماً فله الحق في حرية الفكر والرأي داخل إطار النصوص الشرعية ومبادئ الإسلام ولذا ظهرت في التاريخ الإسلامي المذاهب الفقهية والفرق الإسلامية، ولكن لا يحق له بتاتاً وبأي مسوِّغ كان أن يغير ديانته ويبدل دينه ويرتد عن دين الإسلام ففرَّق العلماء والأئمة بين المسلم وغير المسلم في الموقف من حرية الاعتقاد, وظل الأمر كذلك طيلة عدة قرون إلى أن جاءت في عصرنا الحاضر بعض الكتابات والآراء الإجتهادية في الخطاب الديني المعاصر لبعض المفكرين الإسلاميين المعاصرين الذين ألفوا الكتب والدراسات لتوضيح هذه القضية والرد على شبهات المخالفين والذين يرمون الإسلام بتهم باطلة تمس هذه الحرية، وعند استقراءنا لتلك الكتب والدراسات نجد أنهم وتحت تأثير الواقع المزري للمسلمين والأوضاع السيئة التي يعاني منها العالم الإسلامي والهجمة الشرسة على الإسلام من قبل الغرب والشرق واستجابة للمطالب الدولية وقع بعضهم في تفسيرات واجتهادات في تفسير وفهم النصوص الواردة في حرية الاعتقاد في الكتاب والسنة، وبنوا على ذلك جملة من الاجتهادات التي خالفوا في ظاهرها أئمة الإسلام فنادى بعضهم بضرورة منح (حرية الاعتقاد) للمسلم وفتح المجال له للردة وترك دين الإسلام مطلقاً تحت مسمى حرية الفكر والرأي، والبعض الآخر قيّد ذلك بحيث لا يؤدي إلى إعلان الحرابة بإشهار ردته وإعلانها أو الانتقال إلى الكفار وحمل السيف معهم ضد المسلمين، والبعض الآخر أنكر حد الردة للمسلم المرتد عن دينه ورد النصوص الواردة فيها بحجة أنها أخبار آحاد وردت في السنة ولم ترد في القرآن الكريم، فحصل من جراء تلك الإجتهادات آثار خطيرة ونتائج عكسية وسلبية على المجتمعات الإسلامية أستغلها أعداء الإسلام في الترويج لباطلهم والدعوة إلى فتح الباب للتنصير والإلحاد في العالم الإسلامي وظهرت العديد من الدعوات لفتح المجال للعقائد والملل المخالفة للإسلام للترويج لها بين أوساط المسلمين، فالأجدر بالدارسين والباحثين الوقوف على تلك الاجتهادات والآراء ومناقشتها ودراستها والتمعَّن في نتائجها وأثرها على عقيدة الإسلام,والمتأمل في النصوص الشرعية يجد أن الله سبحانه وتعالى شرع حرية التدين والاعتقاد لغير المسلمين، فلغير المسلم الحق في أن يظل على عقيدته وديانته دون أن يكره على تركها أو الدخول في الإسلام وهي حرية أقرها الله سبحانه وتعالى بقوله: "لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ"البقرة:256 كما نهى رسولَه صلى الله عليه وسلم عن إكراه أحد على الدخول في الإسلام فقال تعالى: " وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ" يونس:99 فامتثل الرسول صلى الله عليه وسلم لتوجيهات هذه الآية فلم يكره يهود المدينة على الدخول في الإسلام بل أبقاهم على دينهم بعد أخذ العهود والمواثيق منهم، وأعطى نصارى نجران العهد والأمان ولم يكرههم على ترك دينهم, وإذا كانت هذه النصوص وغيرها تؤكد حقيقة حرية الاعتقاد التي نادى بها الإسلام، فالسؤال المطروح هو: هل هذه الحرية عامة بحيث تشمل المسلم وغير المسلم؟ وهل يدخل المسلم تحت مظلة هذه الحرية بحيث يحق له أن يغير دينه متى شاء ويعتنق ما يشاء من العقائد والملل؟ وإذا كانت الإجابة بالإيجاب فكيف نوفق بين الدعوة إلى حرية العقيدة للمسلم وبين النصوص التي تنهي المسلم عن تغيير دينه أو تبديله؟ ومن ذلك قوله عز وجل: "وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ "آل عمران:85 و قوله صلى الله عليه وسلم : ((من بدل دينه فاقتلوه)) وتشريع حد الردة على المسلم الذي يغير دينه، وإذا كانت الإجابة بالسلب وأن حرية الاعتقاد مسموح بها ولكن لغير المسلم فقط فكيف نوفق بين هذا القول وبين تشريع الإسلام للقتال والجهاد ومحاربة الكفار والدعوة إلى البراءة منهم ومعاداتهم؟ ومما لا شك فيه أن الخطاب الديني المعاصر تناول بالدراسة هذه الإشكالات وحاول الإجابة عليها ولكن ما مدى توافق واختلاف هذه الإجابات مع النصوص الشرعية؟ وما هي طبيعة العلاقة في فهم النصوص الشرعية في حرية الاعتقاد بين أئمة الإسلام ودعاة الخطاب الديني المعاصر؟.
__________________
Do you like music? o
Morgan Page - The Longest Road Fight for You "music is the only thing the human race can truly be proud of"0 آخر تحرير بواسطة اوراهارا كيسكيه : 07/05/2010 الساعة 12:18 PM |
مادة إعلانية
|
#2
|
||||
|
||||
عندي اضافات اكثر على الموضوع و لكن سابقيه هنا.
__________________
Do you like music? o
Morgan Page - The Longest Road Fight for You "music is the only thing the human race can truly be proud of"0 |
#3
|
||||
|
||||
عن ماذا تبحث أيّها البدوي الأزدي ..!
__________________
! ذَاهِبَـــةٌ نَفْسـِـي هُنـاكـَ حَيْثُ ألقاهُـم بِلَا ظُلْمٍ وَلا قََــهَرِ ! اقتباس:
رحمك الله وإلى جنات الخلد يا ALWAN
|
#4
|
||||
|
||||
هذه الأسئلة كثيرا ما تطرأ على بالي ...
لماذا لا يستطيع المسلم ترك دينه وأختيار أي دين أخر ؟؟ أليس من الأفضل لنا أن رغب أحد من المسلمين بالتخلي عن الإسلام أن نعطيه حرية الإختيار بدلا من أن يكتم أرتداده خوفا من السيف ؟؟ ما الذي سيحدث إذا كتم كفره ؟؟ أليس النفاق أضر علينا من الكفر ؟؟ فالكافر قد علمنا كفره أما المنافق فهو صديق في الظاهر عدو في الباطن . حضرت ندوة للدكتور طارق السويدان بجامعة السلطان قابوس قبل سنتين تقريبا، وقد ذكر بأن حد الردة لا ينطبق في وقتنا الحالي ،وأن للمسلم الحرية في أختيار أي دين يريده، حقيقة وجدت هذه الفتوى صدى في عقلي ولكني سأقوم بالتعمق أكثر في هذا الموضوع أن شاء الله فلست بالفقيه المتمكن ، الموضوع يحتاج إلى مقارنة أدلت الطرفين ، من يدعو إلى تطبيق حد الردة ومن لا يرى تطبيقه ومدى قوة أدلت الطرفين من قران وسنة ... لي عودة بأذن الله ، وإذا كان أحد من الأخوان عنده خلفية أكثر عن الموضوع مع ذكر المراجع فجزاه الله خيرا ، وأنا أبحث عن المراجع التي تذكر عدم تطبيق حد الردة على المسلم ، فمن كان له علم فلا يبخل علينا أوراهارا شكرااا صديقي... بس أخاف الموضوع يأخذ منحى ثاني وتصيح الضرابة ونطلع من المولد بلا حمص
__________________
The cause of all our personal problems and nearly all the problems of the world can be summed up in a single sentence: Human life is very deep, and our modern dominant lifestyle is not "Bo Lozoff" هدف روحي - هدف فكري - هدف رياضي - هدف مادي أهدافي الاربعة لــ 2011 أن شاء الله
|
#5
|
||||
|
||||
Looking for my self
Is that legal?
__________________
Do you like music? o
Morgan Page - The Longest Road Fight for You "music is the only thing the human race can truly be proud of"0 |
#6
|
||||
|
||||
خاطبني بالعربي نحن فمنتدى نتكلم عربي وفي سبلة خاصة باللغة الإنجليزية أعتقد لو تريد تناقش بالإنجليزي ! !..
__________________
! ذَاهِبَـــةٌ نَفْسـِـي هُنـاكـَ حَيْثُ ألقاهُـم بِلَا ظُلْمٍ وَلا قََــهَرِ ! اقتباس:
رحمك الله وإلى جنات الخلد يا ALWAN
|
#7
|
||||
|
||||
اقتباس:
هناك فروقات شتى فروقات تغذي المعنى أو تحبطه .. ان النظر يختلف بحسب الطبيعة الشمولية للشيء المشاهد ان تشاهد شيء وتغفل عن شيء آخر مدعاه الى التفكر والتفحص والامعان بحدود الشيء الذي يترآى الى الناظر والذي يحعله الانسان في موضع الفكرة التي لها وقع خاص على المعنى .. الفكرة هذا لها شيء يجعلها تدور حول الحمى وتوشك ان ترتع فيه .. ان في دورانها مبدأ التاني في ابدجديتها .. لا تنقص من كيان شيء أو تضيف به بل تظل تحفز المعنى وتحبط الفهم في ديمومتها ..
__________________
:: اللهم لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين :: " فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً " (طه، 114) مدونتي . " وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ " (يوسف، 76)
|
#8
|
||||
|
||||
اقتباس:
حصلت ذكر حادثة لـ عمر بن الخطّاب لما يتعامل مع الردّة بالقتل روى البيهقي في السنن عن أنس رضي الله عنه قال : بعثني أبو موسى بفتح "تستر" إلى عمر رضي الله عنه، فسألني عمر - وكان ستة نفر من بني بكر بن وائل قد ارتدوا عن الإسلام ولحقوا بالمشركين - فقال : ما فعل النفر من بكر بن وائل ؟ قال : فأخذت في حديث آخر لأشغله عنهم، فقال :ما فعل النفر من بكر بن وائل ؟ قلت: يا أمير المؤمنين ! قومٌ ارتدوا عن الإسلام ولحقوا بالمشركين، ما سبيلهم إلا القتل، فقال عمر : لان أكون أخذتهم سلما أحب إلي مما طلعت عليه الشمس من صفراء أو بيضاء، قال : قلت : يا أمير المؤمنين ! وما كنت صانعا بهم لو أخذتهم ؟ قال: كنت عارضا عليهم الباب الذي خرجوا منه أن يدخلوا فيه، فإن فعلوا ذلك قبلت منهم، وإلا استودعتهم السجن" البيهقي في السنن الكبرى (ج 8 / ص 27 ). أحس هالموضوع سيؤول لأشياء كثيرة نحن في غنى عنها .. فأستغفر الله العظيم .. هناك فقهاء الأمة من يستطيعون الإفتاء في مثل هذه الأمور وأشوف السبلة الدينية أنسب للموضوع !
__________________
! ذَاهِبَـــةٌ نَفْسـِـي هُنـاكـَ حَيْثُ ألقاهُـم بِلَا ظُلْمٍ وَلا قََــهَرِ ! اقتباس:
رحمك الله وإلى جنات الخلد يا ALWAN
|
#9
|
||||
|
||||
اقتباس:
من أين جئت بـ هذا الرد المُقتبـس وما علاقته بالموضوع !
__________________
! ذَاهِبَـــةٌ نَفْسـِـي هُنـاكـَ حَيْثُ ألقاهُـم بِلَا ظُلْمٍ وَلا قََــهَرِ ! اقتباس:
رحمك الله وإلى جنات الخلد يا ALWAN
|
#10
|
||||
|
||||
من منتدى الحارة العمانية من موضوع الكاتب نفسة اعلاه
__________________
:: اللهم لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين :: " فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً " (طه، 114) مدونتي . " وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ " (يوسف، 76)
|
#11
|
||||
|
||||
اقتباس:
أحاول أعطي للموضوع صبغة فكرية بس ما قادر لأنه ديني بحت ، ومن أنا حتى أتكلم فالحلال والحرام ناهيك عن حد من حدود الله قد يصل للقتل ، أستغفر الله العظيم
__________________
The cause of all our personal problems and nearly all the problems of the world can be summed up in a single sentence: Human life is very deep, and our modern dominant lifestyle is not "Bo Lozoff" هدف روحي - هدف فكري - هدف رياضي - هدف مادي أهدافي الاربعة لــ 2011 أن شاء الله
|
#12
|
||||
|
||||
فقط إن كان تفكير الانسان صحيح ... لن يكون بحاجة إلى تغيير دينه ... لانه سيكون مؤمن بوحدانية الله بتأمله وتفكيره ...
|
#13
|
||||
|
||||
اقتباس:
اقول, انني و منذ الصغر انسان سؤول منذ الصغر لم اتوقف عن الطرح الاسئلة و لن اتوقف.
__________________
Do you like music? o
Morgan Page - The Longest Road Fight for You "music is the only thing the human race can truly be proud of"0 |
#14
|
||||
|
||||
اقتباس:
اما الضرابة فمتعود عليها طال عمرك,
__________________
Do you like music? o
Morgan Page - The Longest Road Fight for You "music is the only thing the human race can truly be proud of"0 |
#15
|
||||
|
||||
موضوع جميل عقبال ما يوم من الايام يصير ف "تسامح" حقيقي
__________________
Lord I give you my heart I give you my soul I live for you alone Every breath that I take ,Every moment I'm awake Lord Have your way in me God is AMAZING http://www.youtube.com/watch?v=doiiH...eature=related |
أدوات الموضوع | البحث في الموضوع |
أنماط العرض | |
|
|
مواضيع مشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | القسم | الردود | آخر مشاركة |
منطقة شمال القاهرة.. تسجل درجة حرارة عالية بلغت 75 درجة مئوية. | الرجل المهم | سبلة الطقس والمُناخ | 16 | 07/02/2010 01:30 AM |
بليز ساعدونى الحين الحين الحين !!!!!!!! | rose123 | الملابس | 14 | 19/05/2009 03:04 AM |
تقرير حرية الدين في سلطنة عمان | القعقاع بن عمرو | سبلة السياسة والاقتصاد | 42 | 13/11/2007 09:36 PM |