سبلة عمان

العودة   سبلة عمان » البحث في المنتديات

ملاحظات \ آخر الأخبار

رؤية النتائج 1 إلى 30 من 1530
استغرق البحث 0.24 ثواني.
البحث: المشاركة بواسطة: منهل الرئيسي
القسم: سبلة الفكر والحوار الثقافي 02/02/2011, 08:12 PM
الردود: 59
الزيارات: 1,782
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي :) ولك شوق ما هيِّن في...

أهلاً وسهلاً بك عزيزي :)
ولك شوق ما هيِّن في القلب حبوب :عيار:

اكتفي بما عقَّبتُ به في ردٍّي السابق ... بإمكانك إبداء الرأي وسأكون بانتظاره حتماً ...
القسم: سبلة الفكر والحوار الثقافي 01/02/2011, 05:48 PM
الردود: 59
الزيارات: 1,782
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
ما ينبغي الإلتفاف إلى مضمون الثَّورة، وأقصد هُنا،...

ما ينبغي الإلتفاف إلى مضمون الثَّورة، وأقصد هُنا، العلائقية الثنائيَّة، أولهما "الحكومة"، وثانيهما "الشَّعب"؛ حيث يُمثِّل الأخير "مُحرِّكاً جماهيريًّا" للمطالبة بإصلاحات وتغييرات شاملة أو جزئيَّة،...
القسم: سبلة الفن والإعلام 18/10/2010, 05:41 PM
الردود: 18
الزيارات: 616
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
تابعتُ اللقاء بأكمله ... لقد أدهشني الأستاذ والأخ...

تابعتُ اللقاء بأكمله ... لقد أدهشني الأستاذ والأخ العزيز جدًّا إلى القلب عبد الله حقاً ... إنك لمثقفٌ له اعتباره الكبير ... تحية عطرة بأريج الورد من أحد مُحبِّيكَ ...
القسم: سبلة السرد 09/10/2010, 06:38 PM
الردود: 7
الزيارات: 429
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
أشكرك لرأيك أختي الكريمة :) همسة: ولا يهمك...

أشكرك لرأيك أختي الكريمة :)

همسة: ولا يهمك ;)
القسم: سبلة السرد 09/10/2010, 06:37 PM
الردود: 7
الزيارات: 429
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
الأستاذ والصديق العزيز عبد الله البطاشي ... إن...

الأستاذ والصديق العزيز عبد الله البطاشي ... إن شاء الله سأفعل :)
القسم: سبلة السرد 08/10/2010, 06:22 PM
الردود: 7
الزيارات: 429
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
لا أصدِّق ما جرى! هذه تُسمَّى حماقةٌ قطعاً،...

لا أصدِّق ما جرى! هذه تُسمَّى حماقةٌ قطعاً، حماقةٌ من أحمق ٍحَسَبَ أنَّ شيئاً كهذا لن يحدث. أحمقٌ، ساذجٌ، أيٌّ من الصفات الأخرى التي يليق الصاقها بي. ولئن كان في مقدوري تجنُّب ما جرى قبل أوان وقوعه،...
القسم: سبلة السرد 08/10/2010, 06:21 PM
الردود: 7
الزيارات: 429
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
القسم: سبلة السرد 25/09/2010, 09:53 PM
الردود: 2
الزيارات: 395
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
الأستاذ والأخ العزيز جدًّا إلى القلب عبد الله ......

الأستاذ والأخ العزيز جدًّا إلى القلب عبد الله ... يقول المثل: لا عطر بعد عروس :)

بانتظارك حتماً ... حتماً بانتظارك ...
القسم: سبلة السرد 25/09/2010, 05:23 PM
الردود: 2
الزيارات: 395
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
القسم: سبلة السرد 23/09/2010, 05:25 PM
الردود: 24
الزيارات: 469
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
القبض على الحياة في أشد لحظاتها توهُّجاً أختي...

القبض على الحياة في أشد لحظاتها توهُّجاً أختي الكريمة لا يتم إلا إذا استطاع الكاتب - وأخص بالذكر هنا، المتعامل مع فن القصة بصنوفها المتعددة - أن يقدِّم نماذجها الإنسانية بأدقِّ تفاصيلها، أحاسيسها،...
القسم: سبلة السرد 22/09/2010, 08:27 PM
الردود: 24
الزيارات: 469
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
بارداً كالواقع!!! ... حكمك أعلاه يستند على ماذا؟!...

بارداً كالواقع!!! ... حكمك أعلاه يستند على ماذا؟! على تجربة عميقة؟! محصلة إحتككا بمختلف شرائح المجتمع بنماذجه الإنسانية المتعددة؟! ... أعتقد أننا يعوزنا "التجربة" حتى نرى "الواقع" جيِّداً ... أنا...
القسم: سبلة السرد 18/09/2010, 05:06 PM
الردود: 15
الزيارات: 576
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
يبدو أن أحداً لم يرَ النقل؛ لذا أقوم برفعه حتى...

يبدو أن أحداً لم يرَ النقل؛ لذا أقوم برفعه حتى يتسنَّى للجميع القراءة والإستمتاع :)
القسم: سبلة السرد 17/09/2010, 08:33 PM
الردود: 15
الزيارات: 576
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
من ويكيبيديا: نيقولاي فاسيليفتش غوغول (بالروسية:...

من ويكيبيديا: نيقولاي فاسيليفتش غوغول (بالروسية: Никола́й Васи́льевич Го́голь) كاتب روسي يُعد من آباء الأدب الروسي. وُلد في في 1 ابريل 1809 وتوفي في 4 مارس 1852. من أعماله الأكثر شهرة رواية النفوس...
القسم: سبلة السرد 17/09/2010, 08:29 PM
الردود: 15
الزيارات: 576
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
تمت المصدر:...

تمت



المصدر: http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=108615
القسم: سبلة السرد 17/09/2010, 08:28 PM
الردود: 15
الزيارات: 576
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
ولم تكن هذه الصاحبة أفضل أو أصغر سنا من زوجته،...

ولم تكن هذه الصاحبة أفضل أو أصغر سنا من زوجته، ولكن مثل هذه الألغاز توجد في الدنيا، وليس من شأننا أن نناقشها. وهكذا هبط الشخصية الهامة على الدرج واستقل الزحافة وقال للحوذي: "إلى كارولينا ايفانوفنا"،...
القسم: سبلة السرد 17/09/2010, 08:27 PM
الردود: 15
الزيارات: 576
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
لم يذكر اكاكي اكاكيفتش مطلقا كيف نزل على الدرج...

لم يذكر اكاكي اكاكيفتش مطلقا كيف نزل على الدرج وخرج الى الشارع. ولم يكن يحس لا بيديه ولا بساقيه. لم يحدث له في حياته أن نهره جنرال بهذا العنف. وعلاوة على ذلك جنرال ليس رئيسه. فسار في العاصفة الثلجية...
القسم: سبلة السرد 17/09/2010, 08:27 PM
الردود: 15
الزيارات: 576
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
كان صاحبنا الشخصية الهامة في غرفة مكتبه يتحدث،...

كان صاحبنا الشخصية الهامة في غرفة مكتبه يتحدث، وهو في غاية المرح، مع شخص جاء منذ طويل. وفي هذه الأثناء أبلغوه أن شخصا يدعى بشماتشكين يريد مقابلته. فسأل باقتضاب: "من القادم؟" فأجابوه: "أحد الموظفين"....
القسم: سبلة السرد 17/09/2010, 08:26 PM
الردود: 15
الزيارات: 576
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
وكان موقف المأمور من روايته عن السرقة غريبا...

وكان موقف المأمور من روايته عن السرقة غريبا للغاية. فبدلا من أن يوجه اهتمامه إلى النقطة الأساسية في الموضوع راح يسأل اكاكي اكاكيفتش لماذا عاد في هذه الساعة المتأخرة وألم يعرج في الطريق على أحد...
القسم: سبلة السرد 17/09/2010, 08:26 PM
الردود: 15
الزيارات: 576
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
ومن بعيد، من مكان لا يعلمه إلا الله، ومض ضوء في...

ومن بعيد، من مكان لا يعلمه إلا الله، ومض ضوء في كشك حراسة بدا وكأنه قائم في آخر الدنيا. وهنا انخفض مرح اكاكي اكاكيفتش إلى حد كبير. ودخل الميدان باحساس لاارادي بالخوف كأنما كان قلبه يحدسه بشر. ونظر...
القسم: سبلة السرد 17/09/2010, 08:25 PM
الردود: 15
الزيارات: 576
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
كان مساعد رئيس القلم يحيا في بحبوحة من العيش:...

كان مساعد رئيس القلم يحيا في بحبوحة من العيش: فعلى سلم المدخل كان مصباح مضاء، وكانت شقته في الطابق الثاني. وعندما دخل اكاكي اكاكيفتش إلى الردهة رأى على الأرض صفوفا من الخفوف. وبينها، في وسط الغرفة...
القسم: سبلة السرد 17/09/2010, 08:24 PM
الردود: 15
الزيارات: 576
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
وكاد التفكير في ذلك أن يجعله نهبا لشرود الذهن....

وكاد التفكير في ذلك أن يجعله نهبا لشرود الذهن. فذات مرة أوشك أن يخطئ وهو ينسخ الأوراق حتى أنه صاح بصوت مسموع تقريبا: "أوه!" ورسم علامة الصليب. وكان كل شهر يزور بتروفتش مرة على الأقل لكي يتحدث عن...
القسم: سبلة السرد 17/09/2010, 08:24 PM
الردود: 15
الزيارات: 576
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
أما بتروفتش فقد ظل بعد خروجه واقفا مدة طويلة وقد...

أما بتروفتش فقد ظل بعد خروجه واقفا مدة طويلة وقد زمّ شفتيه زمة ذات مغزى، وهو لا يشرع في العمل، وقد أرضاه أنه لم يفرط في كرامته، كما أنه لم يخنْ فنه كخياط.
عندما خرج اكاكي اكاكيفتش إلى الشارع كان...
القسم: سبلة السرد 17/09/2010, 08:21 PM
الردود: 15
الزيارات: 576
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
ثمة في بطرسبورغ عدو لدود لكل من يتقاضى اربعمائة...

ثمة في بطرسبورغ عدو لدود لكل من يتقاضى اربعمائة روبل في السنة أو زهاء هذا. وهذا العدو ليس إلا صقيعنا الشمالي، بالرغم من أنه يقال أنه مفيد جدا للصحة. ففي بداية الساعة التاسعة صباحا، وبالذات عندما تكتظ...
القسم: سبلة السرد 17/09/2010, 08:19 PM
الردود: 15
الزيارات: 576
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
( المعطف ) ... لأديب روسيا الكبير نيقولاي غوغول

في إحدى الادارات كان يعمل أحد الموظفين. . موظف لا نستطيع أن نقول عنه أنه كان بارزاً جداً، بل كان قصير القامة، مجدوراً إلى حد ما وأحمر الشعر إلى حد ما، بل ويبدو أعمش إلى حد ما، بصلعة صغيرة فوق الجبين...
القسم: سبلة السرد 11/09/2010, 10:07 PM
الردود: 11
الزيارات: 418
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
لغة النص جميلة وهادئة في آن ٍمعاً ... المعالجة...

لغة النص جميلة وهادئة في آن ٍمعاً ... المعالجة النصية اتخذتْ بُعداً مونولوجيًّا (حوار داخلي) يُذكِّرني عادة بالجزائرية أحلام مستغانمي، بَيْدَ أن الحدث غائم تقريباً ...

تقبلي ودي ...
القسم: سبلة السرد 11/09/2010, 10:02 PM
الردود: 6
الزيارات: 440
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
سأعود إلى هنا قريباً للتعقيب ... شكراً لك...

سأعود إلى هنا قريباً للتعقيب ...

شكراً لك أخي ...
القسم: سبلة السرد 11/09/2010, 09:58 PM
الردود: 22
الزيارات: 669
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
قرأتُها توًّا ... المعالجة النصية تعوزها صياغة...

قرأتُها توًّا ... المعالجة النصية تعوزها صياغة لغوية بأبعادها الفنية السردية بَيْدَ أنَّ ما للنص من أصالة رائعة حقًّا من ناحية عرض الفكرة وتسلسل الحدث؛ إلا أن بناء الحدث ذاته جاء ضعيفاً على ما يبدو...
القسم: سبلة الفكر والحوار الثقافي 11/09/2010, 06:12 PM
الردود: 65
الزيارات: 1,849
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
المصدر:...

المصدر: http://alfalq.com/419/القانون-في-فلسفة-هيجل
القسم: سبلة الفكر والحوار الثقافي 11/09/2010, 06:12 PM
الردود: 65
الزيارات: 1,849
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
القانون في فلسفة هيجل للكاتب ناصر الكندي

قرن وثمانية عقود مرت على وفاة جبار من جبابرة الفلسفة في العالم , العقل الذي افترض أن الإنسان يعرف كل شيء وأنه لاشيء لا يمكن معرفته , الامتداد النسقي للمثالية العقلية من ديكارت واسبينوزا إلى كانط ,...
القسم: سبلة السرد 08/09/2010, 04:55 PM
الردود: 53
الزيارات: 1,650
أرسلت بواسطة منهل الرئيسي
لا عطر بعد عروس أستاذي :) صوتي يؤازر صوتك...

لا عطر بعد عروس أستاذي :)

صوتي يؤازر صوتك في المناداة لفتح قسم خاص للخاطرة ...
رؤية النتائج 1 إلى 30 من 1530

 
الانتقال إلى


جميع الأوقات بتوقيت مسقط. الساعة الآن 01:37 PM.

سبلة عمان :: السنة 12، اليوم 302

لا تمثل المواضيع المطروحة في سبلة عُمان رأيها، إنما تحمل وجهة نظر كاتبها