المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : أخبار متنوعة حول العالم ( 60 )


نواف الفهد99
02/11/2010, 08:31 AM
القطاع الخاص يعتبر من روافد التنمية الشاملة في النهضة المباركة فلنسجل لهم التحية والفضل والعطاء في ظل القيادة الحكيمة.

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:34 AM
في (صحتنا) اليوم
متلازمة جلبرت تصيب 5.8% من سكان السلطنة

ينشر ملحق (صحتنا) الذي يوزع مع (الوطن) مجانا اليوم والثلاثاء من كل أسبوع حوارا مع الدكتور سعيد الكندي المتخصص في أمراض الدم يتناول متلازمة جلبرت التي تصيب 5.8% من سكان السلطنة الا أنها غير ضارة اكلينيكيا ما لم يصاحبها فقر دم منجلي ففي هذه الحالة تتسبب في ظهور حصى المرارة.

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:42 AM
ديسكفري" يودع السماء بآخر إقلاع الأربعاء


بتاريخ: 01/11/2010
فلوريدا في الاول من نوفمبر / بنا / قالت شبكة السي ان ان الاخبارية ان هذا الأسبوع يحمل أحد المشاهد الحزينة في صناعة الفضاء، إذ يشهد يوم الأربعاء آخر إقلاع لمكوك الفضاء الشهير "ديسكفري،" في مهمة لإرسال طاقم من ستة رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

واضافت ان هذه البعثة هي آخر مهمات "ديسكفري،" بسبب إغلاق وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا،" لبرنامج مكوكات الفضاء، في حين أنه تم تحديد مهمة أخرى للمكوك "انديفور" في 26 فبراير/شباط المقبل، بعد أن وافق الكونغرس على مشروع قانون يجيز هذه المهمة.
وكانت "ناسا،" قد اجلت يوم الاحد الماضي إطلاق "ديسكفري" في مهمة تسليم وحدة تخزين لمحطة الفضاء الدولية، إلى الأربعاء بعد اكتشاف تسرب غاز الهيليوم من نظام التوجيه.
وكان من المقرر بدء العد التنازلي للإطلاق الجمعة، كي سيصار لإقلاع المكوك بعد ظهر يوم الاثنين، إلا أنه أعيد تحديد موعد الإطلاق الساعة 20:17 بتوقيت غرينيتش من يوم الأربعاء.

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:43 AM
وزير الداخلية الكويتي : قرار التنقل بالبطاقة اهم انجازات اجتماعات وزراء داخلية التعاون

بتاريخ: 01/11/2010
الكويت في الاول من نوفمبر نوفمبر/ بنا / اكد وزير الداخلية الكويتي الشيخ جابر خالد الصباح ان قرار التنقل بالبطاقة الذكية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من اهم الانجازات التاريخية لاجتماعات وزراء الداخلية لتلك الدول.

وقال الشيخ جابر الصباح في تصريح بثته وكالة الانباء الكويتية اليوم لدى استقباله وزراء الداخلية لدول مجلس التعاون المشاركين في الاجتماع ال29 لوزراء داخلية المجلس ان تفعيل قرار اتفاقية التنقل بالبطاقة الذكية بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية من اهم قرارات تلك الاجتماعات معتبرا ان تطبيقه جاء في فترة قياسية.
واضاف ان الاجتماع الذي يعقد في الكويت غدا ويستمر لمدة يومين سيناقش اهم القضايا الامنية وتبادل المعلومات والخبرة والمعلومات الامنية والاستخباراتية بين دول المجلس على مستوى عال بهدف مكافحة الارهاب والمتسللين والسلاح والمخدرات.
واعتبر وزير الداخلية الكويتي ان ما يتم مناقشته في الاجتماعات الوزارية لدولة مجلس التعاون "حزام امان لتلك الدول" مؤكدا ان وزراء الداخلية يعملون جاهدين لاكمال مسيرة من سبقهم لتسهيل انجاز قوي لمواطني المجلس وبالتالي حمايتهم وتسهيل عملياتهم.
واوضح ان الاجتماع ال29 سيناقش مشكلة المرور التي تعانيها كل عواصم الدول العربية والاجنبية.
واكد ان اجتماعات وزراء الداخلية لدول المجلس مستمرة لمتابعة ما تم انجازه ومعالجة مواقع الخلل فيها واحالة اي معضلة الى البحوث لدراستها وبحثها واعادتها للبت فيها مشيرا الى انه "مجهود قوي وعمل تاريخي عبر السنوات".
من جهته هنأ الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية دولة الكويت والمملكة العربية السعودية على السماح بتنقل مواطني البلدين بالبطاقة الذكية مؤكدا ان الاتفاقية احدى المزايا التي تشكل اهمية على صعيد المواطنة الخليجية.
وقال العطية انه بتوقيع اتفاقية التنقل بالبطاقة بين الكويت والسعودية اكملت حلقات التنقل بين دول المجلس وتم من خلالها تسهيل حركة التنقل بين مواطني دول المجلس معتبرا الاتفاقية من اهم الانجازات في هذا الاجتماع المهم.
واضاف ان الاجتماع سيناقش العديد من المواضيع التي تتعلق بمجالات التعاون الامني وتقارير اللجان العاملة في اطار دول المجلس بما فيها تقرير اللجنة المعنية بمكافحة الارهاب وتقرير سير العمل بمركز المعلومات الجنائية والتطورات الامنية التي تتصل بالمنطقة.
وافاد بان المجلس سيناقش تقرير الامين العام والذي تم التركيز فيه على جملة من القضايا من بينها ما تم عمله بالجانب المتصل بالقضايا الامنية وورقة مملكة البحرين التي قدمت للوزراء مبينا انه سيتم الانتهاء من الاطلاع عليها والتوصية بشأنها ورفعها لمقام القمة الخليجية في ابوظبي ديسمبر المقبل.
واشار الى ان التقرير يتضمن ايضا قضايا في المجالات الاقتصادية وتطوير الهيئة الاستشارية مضيفا ان التقرير تضمن المحاور التي تضمنتها رؤية البحرين باهتمام من لجنة التعاون الامني على مستوى الوزراء الذين وجهوا بدراستها من قبل اللجان المختصة.
واكد انه سيتم رفع نتائج الجانب الامني من الرؤية في الاجتماع الحالي الذي سيتم اتخاذ القرار اللازم بشأنه تمهيدا لرفعة لمقام المجلس الاعلى.
واضاف ان الاجتماع سيناقش الترشيح القطري لمنصب الامين العام المساعد للشؤون الامنية والذي تم التوافق عليه وتمت دراسته على مستوى الاجتماع السابق لوكلاء وزارات الداخلية في دول المجلس والذين اوصوا برفعه الى اجتماع الوزراء لاتخاذ القرار بشأنه.
وبين ان الاجتماع سيناقش العلاقات مع اليمن ونتائج اجتماع اصدقاء اليمن في نيويورك وكذلك الوضع الامني فيها والاطلاع على التقارير التي تمت في هذا الاطار والاخذ علما بما تم.
من جانبه اكد وزير داخلية سلطنة عمان سعود بن ابراهيم البوسعيدي اهمية الاجتماع على مستوى وزراء الداخلية في دول المجلس لمناقشة جميع القضايا التي تهم الدول الاعضاء مشيرا الى ان الاجتماع يعقد بشكل دائم حسب الترتيب بين دول المجلس.
واضاف ان جدول اعمال الاجتماع سيناقش ما تمت مناقشته في اللجان العاملة لدول المجلس والقضايا التي تمت مناقشتها في اجتماع وكلاء وزارات الداخلية في تلك الدول لاتخاذ القرارات المناسبة فيها.

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:44 AM
تحطم طائرة مقاتلة وسط رومانيا


بتاريخ: 01/11/2010
بوخارست في الاول من نوفمبر / بنا / تحطمت طائرة مقاتلة في وسط رومانيا وقتل طيارين اثنين كانا على متنها وفقا لما اعلنته وزارة الدفاع الرومانية اليوم .

وقالت الوزارة الرومانية أن طائرة من نوع ميج -21 تحطمت لدى هبوطها في منطقة كامبيا تورزي بوسط البلاد مما أدى إلى مقتل الطيارين اللذين كانا على متنها مشيرة الى ان تحقيقا يجري حاليا لمعرفة أسباب سقوط الطائرة.

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:45 AM
الاطباء ينصحون رئيس وزراء ماليزيا بالراحة بعد اصابته بمرض جلدي

بتاريخ: 01/11/2010
كوالالمبور في اول نوفمبر/ بنا / نصح الأطباء رئيس الوزراء الماليزي السيد نجيب عبد الرزاق بأخذ قسط من الراحة وتفادي اللقاءات العمومية والرسمية بعد خضوعه لتحاليل أثبتت أن الأعراض التي ظهرت عليه تشير إلى إصابته بمرض الجدري.
وجاء في بيان أصدره المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء جلال الدين بهاء الدين أن أعراض التعب العضلي والطفح الجلدي بدأت في اليوم الأخير من مشاركة السيد نجيب عبدالزاق في قمة آسيان والقمم المرتبطة بها في هانوي وعند عودته الى كوالالمبور قدمت له مباشرة العلاجات الضرورية التي استجاب لها جيدا لافتا البيان إلى أن الطبيب الخاص لنجيب نصحه بالاستراحة وإلغاء كل اللقاءات الرسمية والعمومية.
وختم البيان الذى بثته وكالة الانباء الماليزية إلى أن رئيس الوزراء نجيب عبدالزاق اعتذر بهذه المناسبة عن أي إزعاج يكون قد سببه المرض نتيجة إلغاء أنشطته مؤقتا.

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:47 AM
سموّ الأمير يزور روسيا الثلاثاء



الدوحة في 01 نوفمبر /قنا/ يصل حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفه آل ثاني أمير البلاد المفدى مساء يوم غد الثلاثاء إلى موسكو في زيارة رسمية لروسيا الاتحادية تستغرق يومين.
يرافق سمو الأمير خلال الزيارة وفد رسمي رفيع المستوى يضم معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وعدد من أصحاب السعادة الوزراء.

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:48 AM
اجتماع لمنسقي تطوير التعليم في الوطن العربي والمرصد العربي للتربية



تونس في 01 نوفمبر /قنا/ بدأت هنا اليوم أعمال الاجتماع الأول لمنسقي خطة تطوير التعليم في الوطن العربي والمرصد العربي للتربية وتستمر ثلاثة ايام . واوضح الدكتور محمد العزيز ابن عاشور المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) في كلمة افتتاحية ان هذا اللقاء يأتي استكمالا للخطوات التي أنجزت في سياق خطة التعليم في الوطن العربي وتحسبا للخطوات القادمة ، وذلك بهدف توفر التقارب المأمول بين متطلبات الدول وما تقوم به المنظمة في تنفيذ /خطة تطوير التعليم في الوطن العربي/ . وأضاف أن هذا الاجتماع يشكل فرصة لمناقشة الخطة وآليات متابعتها ومنهجية عمل المرصد العربي للتربية لتوضيح المهام الموكولة للدول وأدوار المنسقين الوطنيين وضبط آليات الاتصال بينهم وبين المنظمة. وشهد اليوم الاول من الاجتماع تقديم عدد من العروض حول محتوى خطة التعليم في الوطن العربي والمرصد العربي للتربية الذي تم إنشاؤه في مطلع العام الحالي ومشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة. كما قدم المشاركون عددا من المقترحات لتطوير التعليم ومشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة.

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:49 AM
التمارين الرياضية في أوقات الفراغ تخفف من خطر الإصابة بالاكتئاب


لندن في 01 نوفمبر /قنا/ أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في أوقات فراغهم هم أقل عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب والقلق. وذكرت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة "كينغ كولدج لندن" بالتعاون مع باحثين من المعهد النروجي للصحة العامة وجامعة "برغن" النروجية وشملت 40 ألف شخص ،أن من يمارسون الرياضة في أوقات الفراغ أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق. لكن الباحثين لفتوا إلى أن آثار الأنشطة الفيزيائية التي تكون جزءاً لا يتجزأ من أيام العمل ليست نفسها في أوقات الفراغ . وذكر الباحثون أن ذلك ربما بسبب عدم وجود معدّل التفاعل الاجتماعي نفسه، فأثناء إجراء التمارين الرياضية في أوقات الفراغ تكون التفاعلات الاجتماعية أكثر. ووجدت الدراسة أن من لا ينشطون أثناء أوقات الفراغ معرضون بمعدل الضعفين للمعاناة من أعراض الاكتئاب مقارنة بمن يمارسون الأنشطة الرياضية في هذه الأوقات.

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:50 AM
افتتاح المؤتمر الدولي الثاني في اللغويات في الأردن



عمان في 01 نوفمبر /قنا/ بدأت هنا اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الثاني في اللغويات بعنوان "المعجمية العربية : الانجازات والآفاق" بمشاركة 80 عالماً وباحثاً من 18 دولة عربية وإسلامية وأجنبية. وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور فواز عبد الحق إن المؤتمر خصص لدراسة المعجمية العربية، مبينا أن الأولوية لدراسة وفهم اللغة العربية لما لها من أهمية باعتبارها لغة القرآن وذات أهمية عالمية يتطلع إلى معرفتها وتعلمها القاصي والداني وأن هناك بعض المستجدات تدفعنا للاهتمام باللغات بشكل عام، وبما أن اللغة تمثل شخصية الأمة وهويتها فهي أيضاً تمثل شخصية الفرد. ويستمر المؤتمر يومين يتخللهما انعقاد جلسات بمشاركة مفكرين واختصاصيين محليين ومن دول أخرى سيكون في نهايتها الخروج بتوصيات من شأنها تلبية حاجات الباحثين والدارسين وطلبة العلم في هذا العصر ووضع مشروعات معجمية أخرى والوفاء باحتياجات أبناء الأمة العربية.

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:50 AM
اختتام أعمال المؤتمر السنوي لحوكمة الشركات 2010 في مسقط

مسقط في 01 نوفمبر /قنا/ اختتمت هنا اليوم اعمال المؤتمر السنوي لحوكمة الشركات لعام 2010 تحت شعار " انطلاقة جديدة ومفهوم متطور لحوكمة الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" والذي تنظمه الهيئة العامة لسوق المال ممثلة في مركز عمان لحوكمة الشركات بالتعاون مع معهد الحوكمة التابع لمركز دبي المالي العالمي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والذي استمرت فعالياته ليومين. وقد أعلن يحيى بن سعيد الجابري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال عن الإعلان الإقليمي بعنوان " الاستمرار في تطوير حوكمة الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" وهو الإعلان الذي وافق عليه المشاركون في الاجتماع موضحا بان هذا الإعلان يؤكد على اهتمام المؤسسات الإقليمية بالشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومعهد حوكمة وكافة الجهات الإقليمية الدولية بشأن دعم أولويات الحوكمة في المنطقة. وأشار الى أن هذا الإعلان سوف يؤدي إلى نتائج تستمر في جعل المنطقة جذابة للمستثمرين المحليين والأجانب الراغبين في الاستثمار طويل الأمد . كما يشجع هذا الإعلان على استمرار العمل على حوكمة الشركات في البنوك والمؤسسات التابعة للدولة وفي نفس الوقت التوصية بإنشاء فريق عمل إقليمي للبورصات لفحص الدور الذي تقوم به هذه البورصات في حوكمة الشركات المدرجة . وكان المشاركون من صناع السياسات وممثلي البورصات والمنظمات غير الربحية من دول الشرق الأوسط وإفريقيا بما في ذلك الجزائر والبحرين ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا والمغرب والسلطنة والسلطة الوطنية الفلسطينية وتونس وسوريا والسعودية وقطر و اليمن والإمارات العربية المتحدة قد وقعوا على بيان مسقط بشأن التنفيذ الفاعل لأطر الحوكمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا . وقد أكد بيان مسقط على تأكيد المشاركين على الحاجة إلى وجود حوار إقليمي مستمر بشأن تحسين ممارسات أنظمة الحوكمة بكافة أنواع الشركات في المنطقة . كما شجع البيان صناع السياسات والجهات الرقابية فى التركيز على تحسين الشفافية والإفصاح في الشركات سواء من حيث الجوانب المالية أو غير المالية بما في ذلك الإفصاح عن المعاملات مع الأطراف ذات العلاقة وتضارب المصالح والمكافئات التي يتم دفعها للتنفيذيين وهياكل مجالس الإدارات. كما أكد المشاركون أيضا على أهمية رفع الوعي العام وتشجيع التدريب والمبادرات التعليمية التي تركز على حوكمة الشركات في المدارس والجامعات والمعاهد المتخصصة

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:51 AM
المشروع الاسلامي لرصد الاهلة : " رؤية هلال ذي الحجة يوم السبت القادم غير ممكنة" .


أبوظبي في 01 نوفمبر /قنا/ قال المشروع الاسلامي لرصد الاهلة ان رؤية هلال ذي الحجة يوم السبت القادم غير ممكنة سواء بالعين المجردة أوباستخدام التلسكوب من جميع مناطق العالم الإسلامي . وقال المشروع في بيان اصدره اليوم انه الممكن رؤية الهلال من مكان ما في العالم في ذلك اليوم لذا تعتبر بعض الدول الإسلامية ذلك كافيا لبدء شهر شهر ذي الحجة يوم الأحد الموافق السابع من نوفمبر ليكون يوم الثلاثاء 16 نوفمبر أول أيام عيد الأضحى فيها. واضاف انه بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال من داخل أراضيها والتي لن تتمكن من رؤيته يوم السبت القادم أو الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد فمن المتوقع أن يبدأ شهر ذي الحجة يوم الإثنين الثامن من نوفمبر ليكون يوم الأربعاء /17/ نوفمبر أول أيام عيد الأضحى فيها

صعبة الحياة
02/11/2010, 08:52 AM
تشكر أخي على المجهود الرائع

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:52 AM
الصين تطلق القمر الاصطناعي السادس بنجاح



بكين في 01 نوفمبر /قنا/ أطلقت الصين بنجاح صباح اليوم مسبارها السادس والذي يشكل جزءا من شبكتها المحلية للأقمار الاصطناعية للملاحة وتحديد المواقع . وانطلق صاروخ ناقل من طراز /لونغ مارش - 3 سي/ يحمل قمر الملاحة " بيدو " أو البوصلة صباح اليوم من مركز شيتشانغ لاطلاق الصواريخ في مقاطعة سيتشوان بجنوب الصين الغربي . وسيلحق المسبار بخمسة أقمار صناعية أخرى تسير بالفعل في مدارها لتشكل شبكة ، ستتألف في نهاية المطاف من 35 قمرا اصطناعيا . وستقدم الشبكة خدمات الملاحة للأقمار الاصطناعية لمناطق آسيا - الباسفيك بحلول عام 2012 وخدمات عالمية بحلول عام 2020 . يذكر أن أكاديمية تكنولوجيا الفضاء الصينية طورت القمر الاصطناعي ، في حين قامت الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا اطلاق المركبات بتطوير الصاروخ الناقل

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:53 AM
معرض دولي نسائي في الرياض في ديسمبر المقبل


الرياض في 01 نوفمبر /قنا/ تشهد الرياض في ديسمبر المقبل المعرض النسائي الدولي الرابع " ومكس 2010 " تحت شعار "نحو معارض عالمية احترافية" بمشاركة العديد من الشركات المحلية والعربية والعالمية. ويهدف المعرض إلى تطوير وتعزيز دور المرأة في المجتمع بكافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية، وتطوير صناعة الفعاليات النسائية وتنفيذها بشكل احترافي يتطور بالكفاءات والخبرات والأفكار الإبداعية، إلى جانب البحث المتطور في عالم الفعاليات النسائية العالمية ونقل التجارب بما يتوافق مع أهداف وطموحات المرأة وثقافة المجتمع باحترافية وإبداع.

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:54 AM
الكحول أخطر من الكوكايين والهيروين /دراسة




لندن في 01 نوفمبر /قنا/ قال علماء بريطانيون اليوم ان الكحول أكثر خطورة من الكوكايين والهيروين عند تقييم الاضرار التي تلحق بالمستخدم والاخرين. وبتقديم مقياس جديد لاضرار المخدرات يقيم الاضرار التي تلحق بالمستخدمين أنفسهم والمجتمع ككل صنف العلماء الكحول بأنه الاكثر ضررا بشكل عام وأن ضرره يعادل ثلاثة امثال الكوكايين أو التبغ. وابتكر المقياس الجديد مجموعة من العلماء من اللجنة العلمية المستقلة لمكافحة المخدرات في بريطانيا وخبير استشاري لمركز الرصد الاوروبي للمخدرات والادمان. وأشار المقياس الى أن الهيروين والكوكايين يأتيان في المركز الثاني والثالث للمخدرات الاكثر ضررا بينما اشار تحليل العلماء الى أن اضرار الكحول تعادل ثمانية امثال اضرار حبوب النشوة /اكستاسي/. وقال البروفسور ديفيد نوت رئيس اللجنة العلمية المستقلة لمكافحة المخدرات في بريطانيا والذي نشر عمله في دورية /لانسيت/ ان النتائج أظهرت أن //استهداف الاضرار الناجمة عن الكحول بقوة يمثل استراتيجية صحة عامة صحيحة وضرورية.// وقال نوت ان النتائج أظهرت أيضا أن نظم التصنيف الحالية للمخدرات علاقتها ضعيفة بأدلة الضرر. ويسمح بالكحول والتبغ بشكل قانوني للبالغين في بريطانيا والعديد من البلدان الاخرى لكن المخدرات مثل حبوب النشوة والقنب وحبوب الهلوسة غالبا ما تعتبر غير قانونية وتحمل التهديد بالسجن. واضطر نوت للاستقالة من رئاسة المجلس الاستشاري البريطاني لاساءة استخدام المخدرات قبل عام بعد أن أنتقد علنا وزراء لتجاهلهم نصيحة علمية تشير الى أن القنب أقل ضررا من الكحول. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن المخاطر المرتبطة بالكحول تسبب وفاة 5ر2 مليون شخص سنويا نتيحة أمراض القلب والكبد وحوادث الطرق والانتحار والسرطان لتمثل 8ر3 بالمئة من اجمالي الوفيات... وهذا ثالث عامل من عوامل الخطر المؤدية للوفاة المبكرة والاعاقة في جميع أنحاء العالم.

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:55 AM
موسكو تطالب بعدم تسييس التحقيق في اغتيال الحريري




موسكو في 01 نوفمبر /قنا/ طالبت وزارة الخارجية الروسية اليوم بعدم تسييس قضية التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري. وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية أندري نيسترينكو إن روسيا دعت منذ البداية إلى إجراء تحقيق نزيه وعادل ، وإلى البحث عن المتورطين الحقيقيين في هذه الجريمة ومعاقبتهم ، وهو موقف لا تزال روسيا متمسكة به. يذكر أن المحكمة الدولية الخاصة المكلفة بالتحقيق في مقتل رفيق الحريري، والتي تتخذ من لاهاي مقرا لها، لم تسم بعد المشتبه بهم في مقتل رئيس الحكومة اللبنانية السابق الذي اغتيل في فبراير 2005 إثر تفجير سيارته وسط بيروت

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:56 AM
اليمن يستغرب قرار ألمانيا منع الرحلات الجوية القادمة من اليمن



صنعاء في 01 نوفمبر /قنا/ عبر مصدر يمني مسئول عن أسفه واستغرابه لقرار ألمانيا التي تربطها باليمن علاقة صداقة وتعاون متطورة بمنع جميع الرحلات الجوية القادمة من اليمن الى المانيا . وقال المصدر في تصريح لوكالة الانباء اليمنية الليلة:"ان مثل هذا القرار وغيره من ردود الفعل المتسرعة والمبالغ فيها على موضوع الطردين المشبوهين تضر بجهود اليمن في مجال مكافحة الارهاب ولا تخدم سوى الإرهابيين من تنظيم القاعدة الذين ظلوا يسعون لتحقيق مثل هذه النتائج للاضرار بمصالح اليمن وسمعته وعلاقته مع أصدقائه وشركائه الإقليميين والدوليين . واضاف انه كان من المفروض ان يقف شركاء اليمن وأصدقائه الى جانبه وتعزيز جهوده من أجل إلحاق الهزيمة بالإرهاب ، بدلاً من اللجوء الى اتخاذ مثل هذه القرارات التي لايمكن تفسيرها إلا بكونها عقاباً جماعياً وغير منطقي لليمن ولشعبها. وأكد المصدر في ختام تصريحه بأن اليمن سيظل ملتزماً بتعاونه مع المجتمع الدولي من أجل مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه ، وهو بحاجة الى وقوف كافة أصدقائه إلى جانبه في هذا المجال لأن الإرهاب آفة خطيرة تهدد أمن وسلامة الجميع

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:57 AM
تجارة دبي غير النفطية تبلغ 377 مليار درهم



دبي في 01 نوفمبر /قنا/ أكدت جمارك دبي أن تجارة دبي غير النفطية تواصل نموها المتصاعد مع نهاية الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري لتقترب قيمتها من 377 مليار درهم بزيادة 18 بالمائة عن نفس الفترة من العام الماضي البالغة 320 مليار درهم. وقال أحمد بطي أحمد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مدير عام جمارك دبي أن صادرات دبي المباشرة حققت أعلى مستوى نمو على مدار الخمسة أعوام الماضية لتتخطي حاجز 44 مليار درهم مع نهاية شهر أغسطس الماضي بزيادة قدرها 39 بالمائة عن نفس الفترة من العام الماضي التي بلغت فيها الصادرات 32 مليار درهم .. معتبرا أن ذلك يعكس ارتفاع مستويات الثقة بالسلع الإماراتية في الأسواق الخارجية وقدرتها التنافسية وتمتعها بالجودة العالية. واضاف أن قيمة نشاط إعادة التصدير للمنتجات غير النفطية سجل أيضا رقما قياسيا خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من الأعوام الخمسة الماضية ليبلغ 93 مليار درهم بارتفاع قدره 20 بالمائة عن نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغ فيها نشاط إعادة التصدير 78 مليار درهم . وأشار بطي إلى أن البيانات الصادرة من جمارك دبي أظهرت في الوقت نفسه تناميا في حركة الواردات خلال فترة الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري لتتجاوز قيمتها الإجمالية 239 مليار درهم بزيادة 14 بالمائة عن الواردات المنفذة خلال نفس الفترة من العام الماضي والبالغة 211 مليار درهم الأمر الذي يبرز بشكل واضح اتساع السوق المحلية وانفتاحها على الأسواق العالمية وتحسن القوة الشرائية. وبينت الإحصاءات الصادرة عن جمارك دبي خلال فترة الثمانية أشهر الأولى من هذا العام تصدر الهند بقية دول العالم في قيمة واردات دبي من العالم الخارجي حيث شكلت ما نسبته 19 بالمائة بقيمة تزيد عن 45 مليار درهم فيما جاءت الصين في المركز الثاني بنسبة 12 بالمائة وبقيمة تزيد عن 29 مليار درهم تلتها الولايات المتحدة التي شكلت الواردات القادمة منها نحو 8 بالمائة من إجمالي واردات دبي بقيمة 7ر18 مليار درهم ثم كل من ألمانيا واليابان والتي بلغت وارداتهما 12 مليار درهم و11 مليار درهم على التوالي

نواف الفهد99
02/11/2010, 08:58 AM
بطولة آسيا للناشئين لكرة القدم



طشقند في 01 نوفمبر /قنا/ تأهل منتخب اليابان للدور قبل النهائي لبطولة آسيا للناشئين لكرة القدم تحت 17 عاما عقب فوزه على العراق 3-1 في المباراة التي جرت اليوم في البطولة التي تقام حاليا في أوزبكستان. وسجل تاكومي مينامينو في الدقيقة (12 و75) وهيروكي اكينو في الدقيقة (54) أهداف المنتخب الياباني، في حين أحرز حسين الفؤادي هدف العراق في الدقيقة 18. ويلتقي المنتخب الياباني في الدور قبل النهائي يوم الخميس المقبل مع الفائز من مباراة الأردن وكوريا الشمالية في حين تشهد المباراة الثانية في ذات الدور مواجهة أستراليا التي تغلبت على الإمارات 3-2 بعد التمديد مع أوزبكستان الفائزة على سوريا 2-1. يشار إلى أن المنتخبات الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى في البطولة تحصل على بطاقات التأهل للمشاركة في كأس العالم للناشئين تحت 17 عاماً التي تقام العام المقبل في المكسيك. وكان المنتخب العراقي تصدر المجموعة الرابعة في الدور الأول برصيد 6 نقاط من ثلاث مباريات وبفارق نقطة واحدة أمام الإمارات، مقابل 4 نقاط للكويت ونقطة واحدة للصين، حيث فاز الفريق على الصين 2-0 وعلى الكويت 3-0 قبل أن يخسر أمام الإمارات 1-2. وفي المقابل حصلت اليابان على المركز الثاني في المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات أيضاً وبفارق الأهداف خلف أستراليا، مقابل 3 نقاط لفيتنام ولا شيء لتيمور الشرقية، حيث فازت على فيتنام 6-0 ثم على تيمور الشرقية 1-0 قبل أن تتعادل مع أستراليا

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:01 AM
بريطانيا تفرض حظرا على حقائب الشحن من الصومال من غير مرافق


لندن - 1 - 11 (كونا) -- اعلنت بريطانيا اليوم عن فرض حظر على الشحنات الجوية القادمة من الصومال من غير مرافق وتشديد القيود على نقل عبوات الحبر بهدف التصدي للتهديد الارهابي.
وقالت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي ان هذه التدابير ستدخل حيز التنفيذ عند منتصف هذه الليلة.
واضافت ماي متحدثة في جلسة امام البرلمان البريطاني ردا على اسئلة النواب بشأن اكتشاف عبوتين ناسفتين يوم الجمعة الماضي على طائرتي شحن في بريطانيا ودبي "ان القنبلتين مصدرهما اليمن لكن تعليق رحلات الشحن من الصومال كان ضروريا بسبب احتمال وجود صلة بين الارهابيين في البلدين".
وقالت انه سيتم ايضا منع المحابر وحقائب اليد التي من دون مرافق ضمن ترتيبات امنية وافقت عليها وزارة النقل.
واضافت "نحن في معركة مستمرة مع الارهابيين فهم دائما يبحثون عن وسائل مبتكرة يحاولون من خلالها الالتفاف على دفاعاتنا".

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:02 AM
مجلس الكنائس العالمي يدين الاعتداء على كنيسة سيدة النجاة ويطالب بمعاقبة الجناة

جنيف - 1 - 11 (كونا) -- أدان الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي القس الدكتور أولاف تفايت فيكسه اليوم الاعتداء على كنيسة سيدة النجاة في العراق امس واصفا الحداث بأنه "عمل اجرامي ارهابي" بعد ان اتخذ مسلحون رهائن في الكنيسة وارتفاع عدد القتلى الى نحو 58 شخصا.
وقال الأمين العام في بيان صادر عن المجلس هنا "ان مجلس الكنائس العالمي يدين بشدة العمل الاجرامي الارهابي التي وقع يوم الاحد في كنيسة سيدة النجاة في بغداد ويعرب عن عميق تعاطفه وتضامنه مع أولئك الذين فقدوا ذويهم ونصلي من اجل الشفاء العاجل للجرحى".
وأعرب البيان عن قلق المجلس البالغ من المعاناة المستمرة للمسيحيين في العراق.
وطالب البيان بضرورة تقديم المسؤولين للعدالة وشدد على ضرورة أن تتولى السلطات الحكومية مسؤوليتها في تحقيق الأمن والسلامة لجميع المواطنين.
يذكر ان قوات الامن العراقية تمكنت الليلة الماضية من انقاذ اكثر من 50 رهينة كانوا محتجزين في كنيسة سيدة النجاة بحي الكرادة بالعاصمة بغداد بعد اقتحامها من قبل مسلحين فشلوا في اقتحام سوق العراق للاوراق المالية بعد ان قتلوا اثنين من حراسه.
واطلقت قوة مكافحة الارهاب قنابل مسيلة للدموع قبل اقتحام مبنى الكنيسة بعد ثلاث ساعات من تحصن المسلحين بداخلها.
الا ان وزير الدفاع العراقي عبدالقادر العبيدي قال ان الهجوم "يحمل بصمات تنظيم القاعدة" واعتقلت قوات الامن العراقية خمسة من منفذي الهجوم فيما قتل خمسة اخرون خلال الاقتحام

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:06 AM
أبو ظبي تفتتح مدينة ترفيه عملاقة




افتتحت أبو ظبي الأحد "عالم فيراري أبو ظبي" التي توصف بأنها أكبر مدينة ترفيهية مغطاة في العالم، كما أنها أول مدينة ترفيهية مستوحاة من سيارات فيراري.

وتقع المدينة في جزيرة ياس السياحية التي حولتها حكومة أبو ظبي خلال السنوات الثلاث الماضية من صحراء جرداء إلى منتجع سياحيي ورياضي راق، إذ تنفذ فيها مشاريع بقيمة أربعين مليار دولار.

وتغطي المدينة مساحة 1700 هكتار تقريبا، ونظمت فيها لأول مرة العام الماضي سباقات الفورمولا وان.

وتزيد المساحة الإجمالية لمدينة "عالم فيراري أبو ظبي" عن 700 ألف متر مربع، منها 86 ألف متر مربع مساحة مغطاة مكيفة, وتضم مساحة مزروعة حولها تزيد عن 450 ألف متر مربع.

وتضم المنطقة المغطاة عشرين لعبة ومرفقا ترفيهيا تتيح لزوار المدينة التمتع بتجربة ترفيهية فريدة من خلال ألعاب الإثارة الأكثر تطورا في العالم, والمناظر الداخلية الخلابة, والمؤثرات الحسية ذات الطابع الإيطالي.

تصميم فريد
وتتميز المدينة بتصميم معماري فريد وبسيط للغاية، يعانق الأرض المحيطة به من خلال خطوط حمر متدفقة تشبه الكثبان الرملية، مما يعطيها مظهرا متميزا كجوهرة تزدان بها جزيرة ياس.


وأول ما يذهل الزائر هو البنية الداخلية الهائلة التي تقع على مساحة 86 ألف متر مربع.

كما يبهره في الداخل عالم بديع من المساحات المزروعة بأجمل النباتات تمثل الريف الإيطالي, ومواقع تعرض أشهر سيارات فيراري, ومتاجر ومطاعم إيطالية.

واستعدت شركة الدار العقارية -المطورة للمدينة- لتنظيم افتتاح غير مسبوق الأربعاء الماضي, واستدعت أكثر من 350 صحفيا ومراسلا من أكثر من 120 دولة، إلا أن الحداد على حاكم رأس الخيمة الشيخ صقر القاسمي أخر الافتتاح.

وكشف الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية بشركة الدار العقارية محمد خليفة المبارك, أن المدينة "هي الأولى من ناحية المساحة والتكلفة المالية وضخامة التصميم", مشيرا إلى استخدام أكثر من مائة متر مكعب من الأسمنت لصب الألواح الأسمنتية, وهو ما يزيد على الكمية المستخدمة في ملعب ويمبلي بلندن بنحو عشرة آلاف متر مكعب.

واستخدم أيضا نحو مائتي ألف متر مربع من الألومنيوم في سقف المدينة التي يمكن أن تكون أطول بناء في العالم لو رفعت إلى الأعلى، إذ بها أكثر 300 طابق.

ثم إن شعار فيراري على سقف المدينة هو أضخم شعار صنع في العالم حتى اليوم، حيث تبلغ مساحته ثلاثة آلاف متر مربع، أي ما يسع سبعة ملاعب كرة سلة.

وتصل المساحة الإجمالية لطوابق المدينة إلى 167 ألف متربع مربع, ويفوق حجم الهواء الداخلي في طابق البلازا العلوي ثلاثة ملايين متر مكعب، ويقع المبنى على ارتفاع خمسين مترا من مستوى سطح البحر.

وطبقت إدارة المدينة نظاما لدخول الزوار يعتمد على الطول، بالتوافق مع أنظمة المدن الترفيهية المعمول بها عالميا. فالزوار الذين تزيد أطوالهم عن متر ونصف متر يدفعون 225 درهما (61 دولارا) للتذكرة, و165 درهما (45 دولارا) لمن أطوالهم أقل.


السينما من بين المرافق الترفيهية
في عالم فيراري (الأوروبية)

أما التذاكر الممتازة التي يبلغ سعر الواحدة منها 375 درهما (102 دولار) فتتيح لحامليها دخول المدينة والاستخدام غير المحدود لألعابها.

وستفتح المدينة أبوابها للزائرين من الثلاثاء إلى الأحد, وتغلق يوم الاثنين.

إستراتيجية التنويع
وقال محمد خليفة المبارك للجزيرة نت إن المدينة تأتي في إطار إستراتيجية إمارة أبو ظبي لتنويع اقتصادها, مشيرا إلى أنها تكمل مشاريع سياحية وثقافية تنفذها الإمارة في بعض جزرها الخلابة، مثل جزيرة السعديات وصير بن ياس.

ولم يفصح المبارك عن كلفة تشييد المدينة, قائلا إن المهم بالنسبة للإمارة هو ما إذا كان أي مشروع تطويري مفيدا أم لا لخطتها الإستراتيجية بتقليص الاعتماد على النفط. وأضاف أن المال متوفر لدى الإمارة.

ووفقا لأحدث إحصائيات مركز الإحصاء في أبو ظبي, فإن النفط ساهم بنحو 49% من الناتج الإجمالي لأبو ظبي العام الماضي الذي بلغ 546.5 مليار درهم. وترمي الإمارة من تنويع مصادر دخلها إلى زيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج الإجمالي لتتجاوز 60% بحلول 2030.

في زمن الصمت
02/11/2010, 09:06 AM
مانبي تحيه بلاش :مستحي:

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:07 AM
تشكر أخي على المجهود الرائع


شكرا لك أخي الكريم ....

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:08 AM
دراسة تطالب بتقليل الملح بالغذاء




حثت دراسة أسترالية الحكومات على فرض قيود على محتوى الملح في الطعام من أجل مكافحة أمراض القلب بدلا من ترك منتجي المواد الغذائية ينظمون مستويات الملح.

وبحسب الدراسة يرفع تناول الكثير من الملح ضغط الدم ويعرض الناس لخطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب والأمراض المزمنة التي تستنزف موارد الصحة العامة.

وقالت ليندا كوبياك من كلية الصحة السكانية بجامعة كوينزلاند في أستراليا إنه "إذا اعتمدنا على الشركات للحد طوعا من محتوى الملح فسيكون هناك بعض الفوائد ولكن فوائد التخفيضات الإلزامية ستكون 20 ضعفا".

وأضافت أن 94% من الرجال و64% من النساء في أستراليا يتناولون ملحا أكثر مما يوصى به، كما أظهرت دراسة حديثة أن تسعة بين كل عشرة أميركيين يأكلون كثيرا جدا من الملح.

وأظهرت الدراسة التي نشرت اليوم الثلاثاء في دورية القلب البريطانية أنه عندما سيطرت شركات المواد الغذائية على محتوى الملح انخفضت معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية بنسبة 1%، ولكن عندما فرضت الحكومات القواعد انخفضت هذه المعدلات بنسبة 18%.

وكانت طريقة الاعتماد على الناس في ممارسة الانضباط الذاتي أقل الطرق فاعلية حيث خفضت الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية بنسبة 0.5% فقط.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:09 AM
إلغاء تراخيص شركات البث بمصر


إعلاميون رأوا أن القرار يهدف لوضع البث المباشر تحت سيطرة تلفزيون الحكومة (الجزيرة)

في خطوة جديدة وُصفت بأنها تهدف إلى تضييق جديد على الإعلام في مصر قبيل الانتخابات البرلمانية المقررة الشهر الجاري، قرر وزير الإعلام المصري أنس الفقي إلغاء تراخيص الشركات المزودة بخدمات البث المباشر.

وأوضحت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن الفقي أصدر توجيهات لاتحاد الإذاعة والتلفزيون بتجديد تراخيص وحدات البث المباشر (أس أن جي) التي سبق الترخيص لها والتي دخلت البلاد بطرق شرعية.

ويأتي ذلك في حين ينتاب القلق كثيرا من العاملين في الحقل الإعلامي المصري بعد التطورات الأخيرة التي شهدتها البلاد، والتي فسرت على أنها تغول على الحريات الإعلامية بعد سنوات من الانفتاح النسبي.

ورأى إعلاميون أن القرار يهدف إلى وضع البث المباشر، بما في ذلك البرامج الحوارية التلفزيونية والنشرات الإخبارية، تحت سيطرة التلفزيون الحكومي.

احتكار حكومي

بهي الدين حسن: إجراء الفقي يهدف إلى احتكار إعلام الحكومة للبث المباشر (الجزيرة نت)
وقال مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بهي الدين حسن إن إجراء الفقي يهدف إلى احتكار إعلام الحكومة للبث المباشر.

وأضاف حسن أنه تدريجيا سيرى الجميع إسكات المعارضة وزيادة التعتيم الإعلامي.

ويرى مراقبون أن الخطوة تهدف إلى التضييق على البرامج الحوارية التي تبث مباشرة، خاصة مع اقتراب إجراء انتخابات مجلس الشعب (البرلمان) التي يهدف فيها الحزب الوطني الحاكم إلى تأمين فوز ساحق استعدادا للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

ويأتي القرار الجديد بعد صدور قرارات بإغلاق قنوات تلفزيونية في خطوة فسرها مراقبون بأنها تهدف إلى التضييق على حرية الإعلام في مصر.

وأغلقت السلطات المصرية في أقل من شهر نحو 15 قناة تلفزيونية منها الناقدة للحكومة والدينية والترفيهية، وهو ما فسره الفقي بجهود مصر لتنقية الفضاء العربي.

وأعربت منظمة مراسلون بلا حدود الشهر الماضي عن استنكارها لما سمته تراجع حرية التعبير في مصر، مؤكدة أن تضييق السلطات على حرية الإعلام يبعث برسالة مفادها أنها تراقب الجميع قبل الانتخابات البرلمانية المقررة الشهر المقبل والرئاسية العام المقبل.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:15 AM
سعوديات يخرقن حظر القيادة بدعم أسري


لا تزال قضية قيادة المرأة السيارة حلماً لدى سعوديات كثيرات، و شبحاً» لدى المعارضين لها، أياً كانت أسباب معارضتهم، ولا سيما مع انتشار إشاعة بين حين وآخر حول السماح به.

وفي الوقت الذي تصر هيئة كبار العلماء في السعودية على تحريم القيادة منذ عقدين بحجة سد الذرائع»، يعتبر مسؤولون سعوديون قرار قيادة المرأة قراراً اجتماعياً» بحتاً، فيما لم يخل خطاب بعضهم من أمل في تحقيق الحلم أو اختفاء الشبح، ليظل الأمر كما يؤكد بعضهم مربوطاً بقرار حكومي، في وقت يرى بعضهم أن من المنطق قبل إقرار مثل هذه الخطوة اتخاذ الإجراءات المساعدة، كتعيين شرطة نسائية وأماكن خاصة لتوقيف النساء. ويرى بعضهم أن الاحتجاج بمثل هذه الظروف أو الإجراءات ليس سوى طريقة لوضع حجر عثرة» أمام قرار كهذا.

في غضون ذلك، قررت النساء اللواتي مللن من الجدل»، تقديم الأفعال على الأقوال، إذ خرقت سيدات سعوديات الحظر المفروض على قيادة النساء، في مغامرة جريئة وقعت أحداثها بعيداً من أعين الرقابة، بعدما اخترن موقعاً خارج النطاق العمراني شمال مدينة جدة، ميداناً لقيادة السيارات. وسمحت بعضهن لعدسة الحياة» بنقل المشهد بتفاصيله، مجددات الدعوة لمنح المرأة حق قيادة السيارات، وفق ضوابط رسمية.

وسبق لوسائل الإعلام السعودية أن نشرت تقارير عن توقيف نساء أثناء قيادتهن السيارات داخل المدن قبل إطلاق سراحهن، بعد توقيع أولياء أمورهن تعهدات بعدم تكرار ذلك، كما اعتاد السعوديون الحديث عن حالات عدة أقدمت فيها نساء على قيادة المركبات خفية عن أعين السلطات الرسمية في السعودية.

وتخضع قضية قيادة المرأة للسيارة لجدل اجتماعي وإعلامي مستمر منذ عقدين، بين فئتين إحداهما مؤيدة والأخرى معارضة لمنح النساء هذا الحق، في حين تدور إشاعات» بين الفينة والأخرى عن قرب صدور قرار حكومي يمنح المرأة حق القيادة وفق ضوابط مشددة.

وتقود شريحة كبيرة من المثقفين والمثقفات التيار المؤيد لقيادة المرأة متذرعة بحجج عدة، تتمحور غالباً حول تطور المجتمع، وتزايد دور المرأة ومشاركتها العامة، وكون السعودية البلد الوحيد في العالم الذي لا تقود نساؤه السيارات، إضافة إلى حاجة الكثير من الأسر التي تعيلها نساء مطلقات أو أرامل الى قيادة المرأة.

أم خالد التي التقتها الحياة» أثناء تعلمها قيادة السيارات في شمال شرقي محافظة أبحر، تقول: إن لم أقد السيارة فلا بديل أمامي سوى الموت، إذ أعيل طفلين وحدي، وناضلت حتى وجدت وظيفة لا يغطي راتبها حاجاتي».

وأضافت: اشتريت سيارة بعد عناء وبالأقساط، وإذا تسلمت راتبي البالغ ألفي ريال، فإن جزءاً منه يذهب لدفع راتب السائق والبقية للقسط الشهري الخاص بالسيارة، ولم تنته المسألة عند هذا الحد، إذ أتعرض لمضايقات متكررة من السائق في شكل شبه يومي من خلال تهديده لي بالرحيل إن لم أزد راتبه، فماذا أفعل؟».

وتتابع أم خالد: عملت المستحيل قبل أن اجد سائقاً، وأذكر أنني عانيت في إحدى المرات من تعرض ابني لنوبة تشنج بسبب إصابته بالربو، ووجدتني أقف في الشارع في منتصف الليل انتظر من يقلني وولدي إلى المستشفى، مع العلم أنني امرأة مقطوعة وليس لي من يعيلني».

وتتساءل عن البديل المتاح أمام المرأة التي تعاني ظروفاً مشابهة لظروفها: ماذا تفعل النساء اللاتي يعانين قلة الحيلة مثلي؟ لو استأجرن سائقاً سيلتهم نصف الراتب، فهل منعنا من القيادة دعوة لنا للسرقة أم الانتحار أم ماذا؟». وتلفت أم خالد إلى أن المرأة السعودية تعاني حتى من غياب خدمات النقل العمومي كخيار ممكن للراغبات في التنقل داخل المدينة.

البحرين مدرسة لتعليم القيادة

وفي المنطقة الشرقية، تعود أحلام عيسوي بذاكرتها إلى نحو 13 عاماً، عندما تشبثت بمقود السيارة للمرة الأولى، تبتسم وتقول: أعشق مملكة البحرين، فهي أول من عزز هوايتي»، وهي قيادة السيارات بأنواعها. لكنها تفضّل السيارات ذات الطابع الأنثوي. تسرد ما تعرفه عن عالم السيارات، ولا سيما أنواعها، وكيفية تصليح بعض الأعطال، عندما تتعرض لموقف ما، إضافة إلى الإكسسوارات التي تفرّط في شرائها: أُبدع في شراء قطع السيارات، حتى بات عدد من إخوتي يستعينون بي عند الشراء، لتفحصها ومعرفة جودتها».

والتقت الحياة» عدداً من الفتيات اللاتي يقدن سيارات، وقد تفوق بعضهن على الرجال في هذا المجال، الذي يعتبره البعض ذوقاً وأخلاقاً»، وأن المرأة قادرة على أن تبدع فيه». ويرفض بعضهن ذكر الاسم بسبب العادات والتقاليد» بحسب تعبيرهن، وأخريات يعتبرن أن ذكر اسم العائلة قد يلحق بها السوء».

وعلى رغم ذلك يعتبرن ان قصصهن التي تحوي مواقف ظريفة»، ترسخ في الذاكرة كوسام تحد»، على حد تعبير إحدى صديقات أحلام التي تقول: تعلمت قيادة السيارة في البحرين، قبل نحو سبعة أعوام. وحصلت على رخصة القيادة بصعوبة بالغة، بسبب إعادة الاختبار مرات عدة. فالقيادة ليست أمراً سهلاً. علماً أن والدي هو من غرس في نفسي الجرأة. فحينما كنا نذهب إلى البر؛ كان يسمح لي بالقيادة، ويحاول تقديم دروس بطريقة مرنة وسلسة، ووافق على أن أدرس لأحصل على رخصة قيادة من البحرين، ولم يبال بالصعوبات حين استخرج البطاقة السكانية، التي تعد أحد الشروط التي تفرضها مدرسة القيادة، على المتقدمين من غير البحرينيين».

وتضيف: عندما تلقيت الدرس الأول شعرت بأن أمراً غريباً يحدث، كان أشبه بالتحول في الحياة، فلم أكن في قمة التركيز مع الملازم الذي قدم الدرس، حتى إنه حاول تنبيهي بسبب شرودي المستمر، وتعمد مرات عدة توجيه أسئلة لي، لدرجة أنه طلب مني بعد الدرس التركيز في الدروس، لأن التطبيق العملي سيكون قريباً. ومن المفترض الاستفادة من الدروس النظرية، والتخلص من فكرة أن القيادة حلم».

وتردف أحلام: في نهاية الدورة، جاء عسكري من إدارة المرور، وقد لاحظ ارتفاع أعداد السعوديات في مدرسة تعليم القيادة، وقال ممازحاً: السعوديات أصبحن بحاجة إلى مدرسة قيادة وحدهن، فعددهن يفوق البحرينيات»، معتبرة أن هذا دليل ومؤشر على التوجه الكبير لدى السعوديات لقيادة السيارة. والبحرين هي المتنفس الوحيد لهن».

وتستعرض عالية، وهي طالبة سعودية في جامعة البحرين، تجربتها في الحصول على رخصة القيادة، بعد ان بدأت رحلة إنهاء الإجراءات قبل أشهر. وتقول: تشمل الإجراءات الحصول على البطاقة السكانية، وإحضار صورة من الهوية ومعلومات عن المتقدم تعبأ في استمارة، لضمان سلامة الإجراءات، وتتضمن قوة النظر والصحة العامة»، مضيفة: بعد إنهاء الإجراءات، دخلت إلى قاعة الدرس، مع مجموعة من النساء، وغالبيتهن سعوديات. واستمعت إلى الملازم الذي يقدم الدروس النظرية. وكانت أول محاضرة عن اشتراطات السلامة. وخلال الأسبوع الأول تلقينا ثلاث محاضرات، عن لغة الطريق أو الشارع، ويليها أبرز القواعد المرورية ووسائل السلامة، ثم أخلاقيات وآداب السياقة، إضافة إلى دروس عن إشارات المرور، ثم بدأ التطبيق العملي، في الطرقات العادية والسريعة أيضاً»، مشيرة إلى ان ذلك سبّب لها إرباكاً لأنها توقعت أن يكون داخل الساحة، وبالتدريج يتم الخروج إلى الطرقات العامة».

وأثار عدم توافر مدربات نساء انزعاج عالية، فعددهن في المدرسة محدود»، ومع ذلك تقبلت الأمر. وخرجت لتطبيق الدروس العملية، أما ما أزعجها أثناء القيادة فهو الناقل الحركي العادي» وليس الاوتوماتيك». وتقول: هذا الأمر يشكل صعوبة في التدريب». أما ما يثير الغرابة فهو ان السعوديات اللاتي يتدربن غالبيتهن سيدات تتجاوز أعمارهن 40 سنة، ويُعتقد انهن سيدات أعمال».

وعن طبيعة النظام المتبع في المدرسة، توضح: يحدد يوما الخميس والجمعة للطالبات والقادمين من خارج البحرين، ونظام الدراسة بحسب الساعات. وتبلغ كلفة الساعة الواحدة 150 ريالاً. علماً أنه يفترض حضور ساعتين يومياً، إذا تطلب الأمر تدريباً عملياً».

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:16 AM
الجيش الإيراني يتهم سفارات أجنبية» بمحاكاة وكر الجواسيس الأميركي»


طهران، فيينا - أ ب، رويترز، أ ف ب - اتهم الجنرال مسعود جزائري نائب رئيس أركان الجيش الإيراني، سفارات أجنبية في طهران»، بـ»محاولتها أداء دور السفارة الأميركية في طهران، في التحول وكر جواسيس» عشية الثورة عام 1979. وحض الأجهزة المعنية على مراقبة نشاطات مماثلة مناهضة للثورة والنظام».

في غضون ذلك، رأى المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية في إيران مير حسين موسوي أن حكومة الرئيس محمود احمدي نجاد عاجزة عن تطبيق خطتها لرفع الدعم عن سلع أساسية، بسبب افتقاد هذه الحكومة الكفاءات اللازمة».

وقال خلال لقائه مهدي كروبي الذي خسر أيضاً الاستحقاق الرئاسي، إن الحكومة أبعدت غالبية الخبراء البارزين وذوي الكفاءة».

وانتقد موسوي الذي يتزعم حركة معارضة لنجاد، نشر الشرطة في ألفي نقطة في طهران، لتطبيق خطة رفع الدعم» ومنع أي اضطرابات. وقال: ليس من المشرّف أن يتفاخر قائد الشرطة بترهيب الناس».

وجدد تنديده بـ مغامرات (الحكومة) في السياسة الخارجية التي أدت الى تبني قرارات في مجلس الأمن ضد البلاد خلال فترة وجيزة، ما أثّر سلباً على الوضع المعيشي للشعب». وشدد على ان مواصلة هذه النزعة الخطرة يمكن أن تؤدي الى انهيار النظام».

في المقابل، أعرب المدعي العام غلام حسين محسني إجئي عن أمله بـ ألا تحصل أي مشكلة في تطبيق خطة»، رفع الدعم عن سلع، محذراً من أن القضاء مستعدّ للتحرك ضد المخربين، إذا حصلت أي مشكلة».

وأعلن تأجيل» محاكمة الأميركيين الثلاثة سارة شورد وشاين باور وجوش فتال الذين اعتُقلوا في تموز (يوليو) 2009 بتهمة دخول الأراضي الإيرانية في شكل غير شرعي، من كردستان العراق. وكان مقرراً بدء محاكمتهم في السادس من الشهر الجاري. وعزا محسني إجئي إرجاء المحاكمة الى أن شورد التي أُفرِج عنها أخيراً، لم تعد الى طهران.

في فيينا، اعتبر المندوب الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية أن بلاده سترتكب خطأ استراتيجياً»، اذا أنتجت سلاحاً نووياً، مشيراً الى أنها لن تستطيع منافسة» الدول التي تملك أسلحة مماثلة. وزاد: نحن بقوة تلك الدول، من دون أسلحة نووية».

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:18 AM
عُمان تكشف ماضيها الزاهي في معرض الوثائق الأول

افتتحت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية العمانية في مسقط معرضها الأول الذي ضم أكثر من 400 وثيقة احتضنتها قاعتا الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، نالت إعجاب الحضور الذي تجول بعد احتفال احتفى بالمواطنين الذين تقدموا بوثائقهم الخاصة لتكون ضمن مشروع عام يهدف إلى حفظ آثار حياة عمانية كانت قبل عقود.

ووصف رئيس الهيئة حمد الضوياني تلك الجهود بأنها ضمن الدفعة الأولى لانطلاق برنامج مشروع الوثائق الخاصة» وما تمثله الوثائق من مكانة مهمة في حياة الأمم والشعوب».

ويهدف المعرض إلى إبراز الموروث والمخزون الوثائقي لدى الهيئة وتجسيد دورها في التواصل مع أفراد المجتمع ومالكي وحائزي الوثائق الخاصة، كما يمهد إلى إبراز دور هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في بناء نظام إدارة الوثائق الخصوصية بالوحدات الحكومية وتعريف زائر المعرض بالرصيد الحضاري من خلال عرض أبرز الوثائق والصور التاريخية النادرة التي تحكي جانباً من تاريخ عمان. إضافة الى أقسام مختلفة تحكي عن تاريخ السلطنة.

وهناك قسم يضم بعض الوثائق الخاصة، حيث إنه لم يغب عن هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ذلك الكنز المعرفي من الوثائق التي تمتلكها عامة الناس، فأولت اهتماماً بالغاً بالوثائق الخاصة لما لها من أهمية كبيرة تعود بالنفع الى المصلحة العامة والخاصة وتثري البحث العلمي للدارسين والباحثين.

ويحتوي هذا القسم على الوثائق التي قام بتسجيلها أو بيعها مُلاك الوثائق، وهي وثائق متعددة الموضوعات تحكي عن التاريخ العماني في فترات زمنية ماضية وتعايشهم مع بعضهم، فضلاً عن تلك الوثائق التي تعنى بموضوع الإقرارات والوصايا والحياة العلمية والمراسلات المتبادلة بينهم وبين الجهات والشخصيات الحكومية.

وهناك بعض الوثائق المتمثلة في التمائـــم التي كانت تقـــرأ بعد ختــم القرآن الكريم ويضـــم المعـــرض أيضاً قسم شرق أفريقيا، والذي يـــروي العلاقات العمانية بين مسقط وزنجبار وبيـــن الدولة العمانية والدول العربيـــة والأجنبيـــة في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتمازج الثقافي بين شطري الدولة مسقط وزنجبــار وحياة العمانيين في تلك الفترة.

ويضم المعرض أيضاً قسماً لإنجازات هيئة الوثائـــق والمحفوظات الوطنية، حيث إن النجاحات التي تحققت في هذه المرحلة التأسيسية للهيئة لتعطــي دلالة قوية على المستقبل المشرق للسلطنــة في مجال الوثائق وحفظها، وسينعكس إيجاباً على مختلف الأصعدة وخصوصاً الجانب البحثي والعلمي، فعلى رغم المدة القصيرة من إنشائها، إلا انها استطاعت أن تحقق الكثير من الإنجازات المحلية والخارجية على حد سواء.

كما تشارك جمعية أبي إسحاق بن إبراهيم أطفيش لخدمة التراث من الجزائر بعرض مجموعة من الوثائق المتجمعة لديها والتي تعنى بالتواصل العلمي والفكري والحضاري بين السلطنة وجمهورية الجزائر لا سيما المراسلات المتبادلة بين العلماء والشخصيات بين البلدين فضلاً عن عرضها مخطوطات تتناول موضوعات أدبية وفقهية لمؤلفين عمانيين وجزائريين.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:19 AM
المنشار7» يتصدر إيرادات السينما في أميركا
لوس أنجليس - رويترز - تصدّر فيلم الرعب الثلاثي الأبعاد الجديد المنشار 7» ايرادات السينما في أميركا الشمالية محققاً 24.2 مليون دولار في فترة ثلاثة أيام.

وتبدأ قصة الفيلم - وهو الجزء السابع والأخير لسلسلة تحمل الاسم نفسه - باستمرار الحرب على إرث جيجسو كيلر الذي ارتكب سلسلة من جرائم القتل ويجتمع مجموعة من الناجين من جيجسو ويحاولون الحصول على المساعدة من زميلهم بوبي داجين الذي يكشف عن موجة جديدة من الإرهاب. والفيلم من إخراج كيفن جروترت وبطولة توبين بيل وكوستاس مانديلور وبيتسي راسل وجينا هولدن.

وتراجع من المركز الأول إلى الثاني الجزء الثاني من فيلم الرعب نشاط خارق 2» اذ حقق 16.5 مليون دولار في فترة ثلاثة ايام ليصل اجمالي ما حققه منذ بدء عرضه إلى 65.7 مليون دولار.

وتدور قصة الفيلم حول أسرة تعاني من وجود نشاط غير عادي في المنزل وتظن الأسرة انها تتعرض لسلسلة من عمليات الاقتحام المنظم الأمر الذي يدفعها الى وضع كاميرات مراقبة في كل ارجاء المنزل ولكن الأحداث تثبت لهم غير ذلك وتتوالى الأحداث. أخرج الفيلم تود وليامز وبطولة كاتي فيذرستون وميكا سلوت.

وظل في المركز الثالث فيلم المتقاعد» محققاً 10.8 مليون دولار في فترة ثلاثة أيام ليصل اجمالي ما حققه منذ بدء عرضه الى 58.9 مليون دولار.

وتتناول أحداث الفيلم تعرّض حياة عميل سابق للخطر على يد قاتل يستخدم تكنولوجيا متطورة ما يدفع هذا العميل الى اعادة تجميع فريقه القديم في محاولة اخيرة للبقاء على قيد الحياة.

والفيلم من إخراج روبرت شونتكي وبطولة بروس ويليس وماري لويز باركر ومورغان فريمان.

وتراجع من المركز الثاني إلى الرابع الجزء الثالث من سلسلة افلام الاحمق» اذ حقق 8.4 مليون دولار في فترة ثلاثة ايام ليصل اجمالي ما حققه منذ بدء عرضه الى 101.6 مليون دولار.

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الأشقياء المثيرين بقيادة جوني نوكسفيل الذي يتحمل الأذى الجسدي الشديد من خلال أداء أعمال مختلفة مثيرة للغاية. والفيلم من إخراج جيف تريمين وبطولة شون وليام سكوت وجوني نوكسفيل وبريستون لاسي

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:21 AM
الحرير السوري... إلى اندثار



دمشق - أ ف ب - تشارف صناعة الحرير، التي ازدهرت في سورية، على الزوال بعدما لجمتها القيود الاقتصادية التي أدت الى استبدال شجر التوت بالزيتون والكرز. إلا أن محمود سعود ما زال مستمراً مع عائلته في تربية دودة القز في فصل الربيع ونسج الحرير في فصل الخريف بالقرب من قلعة مصياف على سفح الجبال الخضراء لدير ماما غرب البلاد.

ويوضح سعود الذي بوسعه جني ربح أكبر فيما لو اكتفى ببيع الشرانق نقوم بكل شيء من الألف الى الياء بدءاً من تربية دود القز الى صناعة الشالات».

انخفض الطلب على هذه السلعة الثمينة خلال القرن الماضي كما انخفض كذلك عدد مربي دودة القز، إلا أن ذلك لم يثبط من عزيمة سعود الذي يؤكد أن سعر البيع لا يغطي التكاليف ولا جهودنا، ولكننا نريد لهذه المهنة القديمة والجميلة أن تستمر».

ويعتقد سعود بأن غلاء المعيشة خلال العقدين الماضيين دفع المزارعين الى زراعة الزيتون والأشجار المثمرة لتنويع محاصيلهم.

وتعمل 48 عائلة في 16 قرية في زراعة دودة القز، كما انخفض إنتاج الشرانق الى أطنان قليلة في السنوات الماضية بعدما كان يبلغ 60 طناً في عام 1908.

ويبلغ إنتاج سعود وعائلته نحو 35 كيلوغراماً في كل موسم. ويجني من بيع الشالات نحو 8 آلاف ليرة سورية (166 دولاراً) أي أقل من متوسط الراتب الشهري في سورية. ويأسف سعود لكون السياح وحدهم يقدرون قيمة الحرير». إلا أن ذلك لم يدفعه لليأس، إذ أطلقت وزارتا الزراعة والسياحة منذ عامين برنامجاً يهدف الى إحياء زراعة الحرير المحتضرة.

ويحصل سعود منذ ذلك الحين على مبلغ 250 ليرة سورية (4 يورو) في مقابل كل كيلوغرام ينتجه من الشرانق.

وساهم هذا البرنامج بارتفاع إنتاج الشرانق من 2,6 طن في عام 2009 الى 3,1 طن في عام 2010.

ويعتبر روبير مزنر صاحب مصنع البروكار الذي أسسه والده في دمشق عام 1890 أن الحرير يبقى أجمل وأثمن الخيوط» على رغم كل الاكتشافات.

وكانت الورشات في المنطقة ومن بينها ورشة مزنر تعمل ليل نهار خلال الحرب العالمية الثانية من أجل تزويد بريطانيا بالشرائط الحريرية العريضة الضرورية لصناعة المظلات.

وشكلت سورية المصدر الرئيسي في المنطقة في عام 1960 حين بلغت صناعة الحرير ذروتها. وكان مصنع مزنر ينتج مئات الأمتار من الحرير شهرياً في مقابل بضع عشرات ينتجها حالياً وتباع في متجر يقع في سوق الحرير» في قلب العاصمة دمشق. ويأمل مزنر بخفض الضرائب وتسهيل الوصول الى الأسواق العالمية. ويقول: إن إنتاجنا اليوم ضئيل وحرفي. إن صناعة الحرير تحتضر».

وتحاول الكاتبة السورية مايا الكاتب إعادة إحياء الاهتمام بهذه الصناعة في كتابها الحرير السوري: لوحة عن التراث الثقافي الحي»، الذي سيصدر في كانون الأول (ديسمبر) المقبل. وتعتبر أن التسويق والسياحة يمكنهما إنقاذ الحرير الطبيعي عبر تعريف المزارعين المحليين بالمشترين الأجانب».

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:21 AM
عيون وآذان (هل سيكون أوباما رئيساً لولاية واحدة؟)



عندما تكون المنافسة بين الحزبين الديموقراطي والجمهوري، أو بين أبرز وجهين في الحزبين، باراك أوباما وسارة بيلين، يفترض ألا تقوم منافسة أبداً، فأعضاء الحزب الديموقراطي ضعفا أعضاء الحزب الجمهوري، وأوباما أذكى عشر مرات وأقدر من بيلين.

يكاد يكون هناك إجماع على ان الديموقراطيين سيخسرون غالبيتهم في الانتخابات النصفية التي تجرى اليوم، وأن أوباما عقبة في وجه حزبه بعد أن كان قبل سنتين فقط أهم عنصر في سيطرة الديموقراطيين على مجلسي الكونغرس.

الأرقام المتوافرة عن الاستطلاعات كافة تظهر غالبية من المواطنين تعارضه، 55 في المئة ضد سياسته عموماً، في مقابل 45 في المئة معها، 56 في المئة ضد سياسته الاقتصادية تحديداً، 58 في المئة ضد الموازنة الفيديرالية، 48 في المئة ضد الضمانات الصحية في مقابل 47 في المئة معها.

المشكلة في الانتخابات النصفية انها دائماً استفتاء على عمل الرئيس، خصوصاً عندما يكون حزبه يسيطر على مجلسي النواب والشيوخ. وشخصياً أتفق مع الاستطلاعات الكثيرة التي رجحت ان يحتفظ الديموقراطيون بغالبية في مجلس الشيوخ، وأتحفظ عن ترجيح الاستطلاعات ان يفوز الجمهوريون بغالبية في مجلس النواب، فاليوم لن يمضي حتى نعرف النتيجة ولا أريد أن أغامر برأي.

أقول للقارئ العربي ان الانتخابات النصفية تشمل ثلث مقاعد مجلس الشيوخ وكل مقاعد مجلس النواب، وحكام ولايات وغيرهم. ومجلس الشيوخ يتألف من مئة مقعد، للديموقراطيين منها 59 مقعداً في مقابل 41 للجمهوريين. ومع التنافس على 37 مقعداً هذه المرة، فإن ترجيح استمرار الغالبية الديموقراطية يبدو منطقياً لأن الجمهوريين بحاجة الى انتزاع عشرة مقاعد من الديموقراطيين لتأمين غالبية بسيطة هي 51 مقعداً.

مجلس النواب يتألف من 435 مقعداً، للديموقراطيين منها الآن 255 مقعداً في مقابل 178 للجمهوريين (يوجد مقعدان شاغران)، وبما ان كل المقاعد قيد التنافس فإن الجمهوريين بحاجة الى انتزاع 35 مقعداً من الديموقراطيين للفوز بغالبية بسيطة هي 218 مقعداً، وهذا ليس صعباً.

إذا خسر الديموقراطيون فإنني سألوم الرئيس أوباما قبل غيره لأنه يبدو وكأنه نفَّس» بعد انتخابات الرئاسة فغابت الخطابات الرنانة والشعارات البراقة والحماسة، حتى ان الرئيس لا يستطيع ان يقنع الأميركيين بأن مشاكلهم كلها من حروب خارجية خاسرة الى اقتصاد متراجع منكمش مع بطالة بحدود 10 في المئة هي ما ورث عن جورج بوش والعصابة اليمينية التي أدارت الحكم باسم الرئيس السابق الجاهل.

ربما كان العالم الخارجي يعرف هذا فشعبية أوباما حول العالم، خصوصاً أوروبا، عالية، وهو استرد كثيراً من السمعة الأخلاقية لبلاده، إلا ان المواطنين الأجانب لا ينتخبون في الولايات المتحدة لذلك يجد أوباما نفسه والناخبون يحاسبونه على أخطاء إدارة بوش وخطاياها.

وكنت كتبتُ مرة أن الرئيس أوباما يبدو وكأنه من دون عواطف فلا شيء يستفزه، وهو ذكي جداً إلا أنه يعمل في شكل آلي ولا يتواصل مع الناس، أو يحاول ان ينزل الى مستوى فهمهم. وفوجئت بعد ذلك بأن أقرأ مثل هذا الكلام لمعلقين اميركيين يعرفون رئيسهم اكثر مني.

أوباما عالي الثقافة وبروفسور قانون ودستور وخطيب محترف، وسارة بيلين جاهلة محدودة الخبرة وعفوية، لذلك فهي تمثل الناخب الأميركي أكثر مما يمثله أوباما.

في مثل هذا الوضع أجد مخيفاً في البلد الأكثر قوة اقتصادية وعسكرية ونفوذاً حول العالم ان يكون حزب الشاي الجناح الأبرز في الانتخابات، وبين مرشحيه رجل ارتدى ثياب النازية، ودافع عن مرشح آخر له علاقة بعصابة جريمة على الدراجات النارية، وقد قال ان قلب الحكومة بالعنف لا يزال وارداً (أعتقد بأن الناطق باسم لجنة الحملة الانتخابية الديموقراطية ريان رودمينر كان يتحدث عن ستيفن برودن المرشح الجمهوري لمجلس النواب في تكساس، الذي دافع عن مرشح جمهوري آخر هو ألن وست المطرود من الجيش لعلاقته بعصابة الدراجات النارية).

أخطر مما سبق أن تكون سارة بيلين الجاهلة، ونيوت غينغريتش العنصري اليميني الذي ارتبط اسمه بفضائح جنسية وهو يرأس مجلس النواب، بين الأسماء المطروحة للتنافس على الرئاسة بعد سنتين. غير انني شخصياً لا أزال أرجح أن يكون المرشح الجمهوري للرئاسة سنة 2012 رجلاً من نوع ميت رومني، الحاكم السابق لولاية مساتشوستس، أو مايك هاكابي، الحاكم السابق لولاية أركنسو. وأختار شخصياً ميتش دانيال لأنه سوري الأصل وهو حاكم انديانا.

هذا بيت القصيد، فالانتخابات النصفية اليوم ستوفر مؤشراً قوياً على المستقبل، وهل سيكون أوباما رئيساً لولاية واحدة.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:23 AM
أسباب آلام المفاصل ... غدد وأعصاب وعضل وهرمون




مَن لم يعانِ يوماً من أوجاع في المفاصل؟ إنها شكوى لدى الجميع بمختلف شرائحهم العمرية. هذه الأوجاع التي قد تأتي من أمراض لحقت بالمفاصل ذاتها أو من أمراض غير متعلقة بها. كثيراً ما يفسر الناس أوجاع المفاصل بأنها ناتجة عن الروماتيزم، وهذا غير دقيق، فليست كل أوجاع المفاصل سببها الروماتيزم، إذ هناك أسباب أخرى يمكن أن تكون وراء هذه الأوجاع ولا علاقة لها بالروماتيزم.

والروماتيزم كلمة طنانة يندرج تحت لوائها أكثر من 150 مرضاً، وهو لا يشاهد عند كبار السن فحسب، كما يظن البعض، بل يمكن رؤيته عند الشباب والصغار أيضاً. والروماتيزم يحكم قبضته على المفاصل ومن خلالها على بقية أنحاء الجسم. وليس كل ألم في المفاصل يعني الروماتيزم، وليس كل روماتيزم ينال من المفاصل، فهناك من الروماتيزم ما يصيب العضلات، أو الأنسجة الضامة، أو الأوعية الدموية، وحتى بعض الأعضاء لا يسلم من شره.

ولا تعني الإصابة بالروماتيزم بالضرورة وجود التهاب في المفصل، فكلمة روماتيزم تستعمل لوصف الألم والتيبس في المفصل والأنسجة المحيطة به كالعضلات والأربطة والأوتار، في حين أن التهاب المفصل يشير إلى وجود باقة من العوارض المفصلية الموضعية مثل الألم والتورم والاحمرار وزيادة السخونة في المفصل، وهذه كلها قد تترافق مع بعض العوارض الجهازية العامة وارتفاع في سرعة ترسب كريات الدم الحمر.

إن أسباب أوجاع المفاصل كثيرة ومتنوعة، فقد تكون جرثومية، أو غدية، أو استقلابية، أو عصبية، أو عضلية، أو هرمونية.

ويعتبر التهاب المفصل الاستحالي (خشونة المفصل) من أكثر الأمراض الروماتيزمية انتشاراً والتي تسبب آلاماً في المفاصل، وفيه يتعرض الغضروف المغطي لنهائي العظمتين المتقابلتين لتشققات وتغيرات استحالية تفقده نعومته (من هنا جاءت تسمية خشونة المفاصل). ويشاهد المرض عند النساء والرجال في أي عمر، لكنه يصيب النساء أكثر، ويشاهد أكثر فأكثر بعد منتصف العمر. صحيح أن المرض يزداد كلما توغل الشخص في الشيخوخة، ولكن هذه الأخيرة ليست العامل الوحيد، فهناك عوامل لها دورها في شكل أو في آخر في إشعال التهاب المفاصل الاستحالي، مثل الوراثة، وزيادة الوزن والضعف العضلي والرضوض. إن البرد يزيد من درجة الإحساس بألم خشونة المفصل ولكنه ليس سبباً مباشراً له. وما يميز هذا المرض أن الشخص يجد نفسه في أحد الأيام على ما يرام، غير أنه يكون في وضع سيئ في اليوم التالي. ومن أكثر المفاصل إصابة مفصل الركبة، ومفصل الورك ومفاصل العمود الفقري.

ويعتبر الروماتويد من أشد الأمراض الروماتيزمية تأثيراً في المفاصل، وهو داء ما زال سببه مجهولاً، ولكن هناك شكوك حول أرضية مناعية له. إن التهابات المفاصل المتماثلة (مفاصل أصابع اليدين والقدمين والركبتين والكاحلين ومشطي القدمين) التي تدوم أشهراً عدة مع المعاناة من التيبس عند النهوض صباحاً وبقائه ملازماً صاحبه ساعة على الأقل، إضافة إلى ارتفاع المؤشرات الالتهابية في الدم وزيادة مستوى عامل الروماتويد يجب أن تدفع في اتجاه تشخيص المرض، على أن يكون هذا الشخيص باكراً تفادياً لحدوث الاختلاطات.

ومن أسباب آلام المفاصل مرض النقرس، الذي ينشأ من ترسب بلورات حامض البول في المفاصل، خصوصاً مفصل إصبع إبهام القدم والكاحل والركبة ومشط القدم. ويصيب النقرس الرجال أكثر من النساء بنسبة كبيرة، إذ لا تتعدى نسبة إصابة الجنس اللطيف 10 إلى 15 في المئة. وفي 90 في المئة من الحالات تكون بداية الإصابة في مفصل واحد، في حين أن في الحالات المتبقية تطاول الإصابة مفاصل عدة.

وهناك النقرس الكاذب الذي ينتج من ترسب أملاح الكلس والفوسفات في المفاصل بخاصة الكتف والركبة والمعصم والكاحل. ويسبب النقرس الكاذب نوبات من الآلام الحادة تشبه الآلام التي تشاهد في داء النقرس الحقيقي.

وهناك مرض التهاب الفقرات اللاصق، الذي يبدأ عادة في المفصل العجزي الحرقفي، ومن أبرز عوارضه الألم والتيبس في القسم السفلي من العمود الفقري، ويتطور الألم على مدى أسابيع وأشهر، ويزيد الوجع بالراحة وقلة الحركة، ويهدأ مع القيام بحركات خفيفة، ويوقظ صاحبه ليلاً، أما التيبس فيكون على أشده في ساعات الصباح الباكر. ويمكن أن يمتد المرض ليصل إلى فقرات الرقبة، والمفاصل بين الأضلاع والفقرات، والمفاصل بين الأضلاع وعظمة القص. وينتهي المرض بالتصاق الفقرات مع بعضها بعضاً، وإلى تحدد حركة الأضلاع الأمر الذي يقود إلى الشكوى من صعوبات في التنفس.

وتحدث الآلام المفصلية إثر غزو البكتيريا المفاصلَ، وتأتي البكتيريا إما مباشرة بواسطة جرح قريب من المفصل، أو في شكل غير مباشر من طريق الدم من إحدى البؤر الالتهابية في الجسم. وفي العادة يتعرض مفصل واحد للالتهاب الصديدي ولكن من الممكن إصابة مفاصل عدة في آن. ويعاني المصاب من التهاب المفاصل الصديدي، إضافة الى الألم، من ارتفاع في الحرارة، واحمرار وتورم موضعي في المفصل مع تحدد شديد في حركة الأخير.



كيف يتم تدبير الآلام المفصلية؟

في حال الآلام الناتجة من التهاب المفاصل الصديدي، فإن العلاج في المستشفى أمر ضروري للقيام بكل الإجراءات المحافظة والجراحية بهدف التخلص من البؤرة الالتهابية في الجسم عموماً وفي المفصل خصوصاً.

أما في الآلام الروماتيزمية، فهناك ترسانة طبية تفيد في علاج هذه الآلام أو على الأقل في التخفيف من وطأتها، وكذلك في السماح للمصابين بالتحرك في نشاط أكبر، وتحتوي هذه الترسانة على علاجات دوائية، وأخرى غير دوائية، وجراحية منها:

- الدهونات الموضعية، وهي تعطي راحة آنية وتساعد على تطرية المفصل.

- الأدوية المسكنة، وهي مفيدة في الحالات الخفيفة إلى المتوسطة من أوجاع المفاصل.

- الأدوية غير الستيروئيدية، وهي تساعد في التخفيف من الألم والتورم والتيبس.

- حقن الكورتيزون.

- أدوية تقوي الغضروف، مثل عقار سلفات الكوندرويتين، وعقار الغلوكوزامين، وخلاصة الأفوكاتو، وتعطى هذه الأدوية لمدة طويلة نسبياً، وهي تنفع في التخفيف من الوجع ومن صلابة المفصل.

- حقن حامض الهيالورونيك، وهو علاج حديث يحتوي على مادة هلامية تحقن في المفصل.

أما العلاجات غير الدوائية فتتضمن:

- الكمادات الباردة أو الساخنة.

- جلسات المعالجة الفيزيائية.
/>
- جلسات المعالجة المائية.

- التمارين الرياضية المناسبة.

- الحمية الغذائية.

أما العلاج الجراحي فيستطب عندما تفشل الوسائل العلاجية المذكورة أعلاه، وهذه تتم إما مباشرة بالمشرط أو بواسطة المنظار.

تبقى النقاط الآتية:

> من الضروري تسكين أوجاع المفصل لئلا يتخذ المصاب بها أوضاعاً سيئة تكون سبباً في حصول التشنج العضلي.

> قد يميل البعض الـى عدم الحركة، وهذا خـطأ لأنه يؤدي إلـى ضـياع في الـكتلة العضلية.

> كثرٌ يعتقدون أن آلام المفاصل هي قضاء وقدر، لذا تراهم لا يستشيرون الطبيب، ولا يتعالجون، فتكون النتيجة استفحال المرض، وربما في النهاية تخريب المفصل بحيث يصبح استبداله بمفصل اصطناعي أمراً لا مفر منه.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:24 AM
الغذاء قبل الدواء - البرتقال والليمون


البرتقال والليمون هما من أشهر الحمضيات، وقد لعبا على مر الزمن دوراً كبيراً في إثراء الأدب والفنون والثقافة الشعبية في العالم العربي، فمن لا يتذكر بداية القصيدة الشعبية التي غناها محمد رشدي: تحت الشجر يا وهيبة»، يما كلنا برتقان». ومن يستطيع نسيان أغنية فريد الأطرش، يا لامونة يا حياتي، يارفيقة ذكرياتي»...

وشهرة البرتقال والليمون ليست فنية وشعبية وأدبية بل صحية أيضاً، ففي العديد من البلدان يرتبط اسم الفاكهتين بالمخيلة على أنهما السلاح الأنجع في مواجهة عاديات فصل الشتاء وما يحمله من أمراض، باعتبار الفاكهتين تملكان عناصر غذائية في غاية الأهمية في مقدمها الفيتامين سي الذي يشكل رأس الحربة ضد الميكروبات التي تحاول جهدها إختراق دفاعات الجسم. في السطور الآتية أوجه الشبه والفروقات بين البرتقال والليمون:

- البرتقال أغنى بالطاقة من ابن عمه الليمون، فمئة غرام من الأول تعطي 45 سعرة حرارية في مقابل 29 سعرة حرارية للثاني.

- يشكل الماء 85 في المئة من البرتقال، بينما يشكل حوالى 90 في المئة في الليمون، وفي الماء نجد معظم العناصر الغذائية المهمة.

- بالنسبة الى السكريات فالبرتقال أغنى من الليمون بها، فمئة غرام من البرتقال تعطي ما بين 8 إلى 12 غراماً وذلك بحسب نوع البرتقال يشكل السكروز القسم الأعظم، أما في مئة غرام من الليمون فلا نجد أكثر من 2.5 غرام من السكر.

- من جهة البروتينات فالبرتقال والليمون يحتويان على كمية متقاربة (غرام واحد للبرتقال في مقابل 0.90 غ لليمون).

- من ناحية المواد الدهنية، فمئة غرام من الليمون تحتوي على ضعف الكمية التي توجد في البرتقال (0.40 غ في مقابل 0.20 غ).

- اما الألياف الغذائية ففي مئة غرام من البرتقال 1.80 غ، أما الكمية نفسها من الليمون فتعطي 2.10 غرام من الألياف. وتلعب الألياف دوراً بارزاً في تسهيل مهمة الأنبوب الهضمي، خصوصاً في التخلص من الفضلات المتراكمة فيه.

- إن الأحماض العضوية تشكل 1.2 في المئة من البرتقال وهي التي تعطيها نكهته الحامضية، أما نسبتها في الليمون فتبلغ وسطياً 5 في المئة من هنا الطعم الحامضي المميز لليمون. والأحماض العضوية تحرض على طرح المفرزات الهضمية وتساعد على امتثال عدد من العناصر الغذائية وامتصاصها.

- يحتوي البرتقال والليمون على طائفة واسعة من الفيتامينات من أبرزها الفيتامين سي المناصر لدفاعات الجسم لصد العدوان الميكروبي.

- يوجد في البرتقال والليمون مجموعة كبيرة من المعادن مثل الكلس والحديد والفوسفور والمنغنيز والمغنيزيوم وغيرها، لكن نسبة الكلس أعلى في البرتقال منها في الليمون، بينما نسبة المغنيزوم أعلى في الليمون منها في البرتقال. ونجد في البرتقال قليلاً من اليود في حين لا أثر له في الليمون.

وفي إطار البحث عن بدائل جديدة لعلاج داء هشاشة العظام، وجد الباحثون أن المركبات الفلافونيدية في الليمون والبرتقال تملك تأثيراً مشابهاً لذلك الذي يملكه هرمون الاستروجين، إذ أنها ترفع الكلس في الدم، وتحد من عملية هدم العظم. والفلافونيدات مركبات مضادة للأكسدة تلعب دوراً مرموقاً في مناهضة الجذور الكيماوية الحرة المدمرة الضالعة في عدد من الأمراض كالسرطان والأمراض القلبية الوعائية وتلك المرتبطة بالشيخوخة.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:25 AM
تنزانيا: ترجيح إعادة انتخاب الرئيس في رابع انتخابات منذ عودة التعددية


دار السلام - رويترز، أ ف ب - توجه 19 مليون ناخب في تنزانيا الى صناديق الاقتراع امس، في انتخابات يُرجح ان يفوز فيها الرئيس جاكايا كيكويتي بولاية ثانية من خمس سنوات.

وفي العاصمة دار السلام، اشتكى ناخبون لأنهم لم يجدوا اسماءهم على لوائح الناخبين، فيما كان آخرون يحتجون على التأخير في فتح مراكز الاقتراع. وقال رئيس فريق مراقبي كومنولث» بول ايست: سمعنا معلومات في هذا الشأن، لكننا لا نعرف حجم هذه المشاكل. في استثناء هذه المشاكل، يجرى التصويت في انتظام».

وفي جزيرة زنجبار التي تتمتع بحكم شبه ذاتي وشهدت اعمال عنف اسفرت عن سقوط قتلى في الانتخابات السابقة، بدأ الاقتراع في شكل عام في الوقت المحدد.

والإجراءات طويلة لكلّ ناخب، لأن الاقتراع يشمل اختيار رئيس الدولة والنواب وأعضاء المجالس البلدية، في رابع انتخابات تُجرى منذ اقرار التعددية الحزبية عام 1992 في البلاد الذي يقطنها نحو 44 مليون نسمة.

وأفلتت تنزانيا من اضطرابات سياسية ضخمة وحروب اهلية شهدتها الدول المجاورة لها في شرق افريقيا. وطيلة الحملة، ركّز كيكويتي (60 سنة) والمرشح لولاية رئاسية ثانية وأخيرة مدتها خمس سنوات، على تحسين قطاعات التعليم والصحة والبنى التحتية في هذا البلد الفقير، لكنه يملك امكانات زراعية كبيرة.

لكن معارضيه دانوا عدم وفاء الحزب الثوري» الذي يقوده ويحكم البلاد منذ 1960، بالوعود التي قطعها. وقال احد قادة الجبهة المدنية الموحدة»، احد احزاب المعارضة: مؤسسو الحزب الثوري يعدون منذ 50 سنة بالقضاء على الفقر. وبعد 50 سنة ما زال الحزب يتحدث عن الفقر». وتساءل: هل نريد ان نتحدث عن الفقر بعد 50 سنة أيضاًَ؟».

ودان مرشح الجبهة المدنية الموحدة» للاقتراع الرئاسي ابراهيم ليبومبا، الوعود التي قطعها كيكويتي عشية الانتخابات. وقال: الحزب الثوري قطع وعوداً عام 2005، وخلال الحملة لم يتحدث كيكويتي عن الوعود التي لم ينفذها بل قطع وعوداً جديدة».

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:26 AM
باقتراح أميركي
إسرائيل تدرس استئجار وادي الأردن



ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن إسرائيل تدرس اقتراحا أميركيا يقضي باستئجار أجزاء من وادي الأردن من الدول الفلسطينية المستقبلية، كوسيلة لعلاج المخاوف الأمنية الإسرائيلية.


ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين لم تسمهم قولهم إن واشنطن اقترحت استئجار الأراضي لمدة سبع سنوات، وأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لم يرفض الفكرة ولكنه يتطلع إلى فترة أطول.


وقال وزير في حكومة نتنياهو إن "أي مدة تقل عن 99 عاما لا تستحق الحديث".


وكان نتنياهو قال إن على إسرائيل أن تحتفظ بوجود أمني على طول الحدود ضمن أي اتفاقية سلام تبرمها مع الفلسطينيين، "لضمان عدم تهريب الأسلحة ومنع أي تواصل بين الفلسطينيين وقوات عسكرية معادية".


أما مكتب رئيس الحكومة فلم ينف أو يؤكد هذه الأنباء، غير أن أحد وزرائه نفى أي علم بهذا الاقتراح.

زيارة نتنياهو الأسبوع المقبل لواشنطن توصف بأنها في غاية الأهمية (الفرنسية)
زيارة هامة
من جانبه قال الوزير الإسرائيلي إسحق هيرتسوغ إنه يعتقد أن ثمة جملة من الصيغ تخضع للنقاش لاستئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، وإن زيارة نتنياهو المقررة إلى واشنطن الأسبوع المقبل ستكون في غاية الأهمية.


وأضاف "أتمنى أن نتمكن الأسبوع المقبل من الوصول إلى صيغة نستطيع من خلالها التقدم إلى الأمام".


وكان نتنياهو قال أمس إنه سيتوجه إلى الولايات المتحدة في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري ليلتقي جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي، دون أن يلتقي بالرئيس باراك أوباما الذي سيكون في جولة آسيوية.


يذكر أن 80% من أراضي وادي الأردن -الذي يمتد من بحيرة طبريا إلى البحر الميت بطول يبلغ مائة كيلومتر- تقع في الضفة الغربية المحتلة وتفصل بين الأردن وإسرائيل. وتقيم إسرائيل 27 مستوطنة في وادي الأردن.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:28 AM
الإعدام لثلاثة لبنانيين تجسسوا لإسرائيل



أجهزة ضبطت بحوزة شبكات تجسس إسرائيلية في لبنان (أرشيف)

أصدرت المحكمة العسكرية في بيروت الاثنين حكما بالإعدام على ثلاثة لبنانيين أدينوا بالتجسس لصالح إسرائيل.

وقال مصدر قضائي لبناني إن المحكمة العسكرية برئاسة العميد الركن نزار خليل، أصدرت حكما حضوريا بإعدام جودت الحكيم، وحكما غيابيا بإعدام سامي فرحات وعامر الحلبي بتهمة التعامل مع إسرائيل وتزويدها بمعلومات استثمرتها خلال حربها على لبنان في صيف 2006، مما أدى إلى قصف إسرائيلي لمناطق محددة.

وهذا الحكم قابل للاستئناف أمام محكمة أعلى من قبل الموقوف، وللاعتراض في حال إلقاء القبض على الاثنين الفارين أو استسلامهما للسلطات الأمنية.

وكانت المحكمة العسكرية قد أصدرت أربعة أحكام بالإعدام على متعاملين مع إسرائيل، ولا تزال تحاكم آخرين بالتهمة عينها.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:29 AM
في ختام زيارة بعثة صندوق النقد
دعوة رومانيا لعدم التخفيف عن الفقراء



جيفري فرانكس أوصى رومانيا بتثبيت نظامها الضريبي (الفرنسية-أرشيف)

دعا صندوق النقد الدولي رومانيا أمس الاثنين إلى التراجع عن قرارها الأخير بتعديل النظام الضريبي الذي يقضي بالتخفيف من معاناة الطبقات الأشد فقرا، معتبرا أن من شأن التعديل أن يخل بالخطة التقشفية للبلاد ويفاقم عجز الموازنة.


وقال رئيس بعثة الصندوق في رومانيا جيفري فرانكس إن الصندوق "يوصي بقوة" رومانيا بتثبيت نظامها الضريبي والإنفاقي، داعيا إلى عدم تغيير النظام الضريبي خلال العامين المقبلين.

جاءت تصريحات فرانكس في ختام زيارة لبعثة الصندوق استمرت أسبوعين لرومانيا لمراجعة سياساتها المالية.

وأقرت رومانيا مؤخرا خفض ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية الرئيسية من 24% إلى 5% وإلغاء الضرائب المفروضة على رواتب التقاعد للأقل دخلا.

وفي يوليو/تموز الماضي رفعت بوخارست ضريبة القيمة المضافة من 19% إلى 24% لزيادة إيرادات الخزانة العامة بهدف الحد من عجز الموازنة ضمن اتفاقها مع صندوق النقد للحصول على حزمة مساعدات مالية دولية.

ويتوقع أن يصل عجز الموازنة الرومانية بنهاية العام الجاري إلى 6.8% والعام المقبل إلى 4.4%.

وكان صندوق النقد والاتحاد الأوروبي قد وافقا العام الماضي على منح رومانيا حزمة قروض قيمتها 20 مليار يورو (28 مليار دولار) لمواجهة تداعيات أزمتها المالية على عدة دفعات.

في المقابل تعهدت رومانيا بتطبيق خطة تقشف صارمة للحد من عجز الموازنة شملت الاستغناء عن 70 ألف موظف حكومي وخفض الأجور.

وحصلت رومانيا حتى الآن على 11.6 مليار يورو (16.2 مليار دولار) من صندوق النقد و3.65 مليارات يورو (5.1 مليارات دولار) من الاتحاد الأوروبي من حزمة القروض تلك.

ومن المقرر استكمال هذا القرض في أبريل/نيسان المقبل. وقال مسؤولون رومانيون إنهم يعتزمون طلب حزمة مساعدات جديدة بعد انتهاء هذه الحزمة.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:30 AM
وسط تواطؤ الجيش
المستوطنون يزيد عنفهم ضد الأطفال



مستوطن يدهس بسيارته أطفالا فلسطينيين في القدس الشهر المنصرم (الفرنسية-أرشيف)

كشفت دراسة عن ارتفاع في وتيرة العنف الذي يواجهه الأطفال الفلسطينيون على أيدي المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية المحتلة.


وكانت الحركة العالمية للدفاع عن الطفل في فلسطين التي أجرت الدراسة، قد حققت في 38 حادثة عنف منفصلة ارتكبها المستوطنون ضد الأطفال وأسفرت عن مقتل ثلاثة أطفال وجرح 42.


وجاءت تفاصيل هذه الهجمات ضمن شهادات موثقة رصدتها الحركة العالمية في تقرير تحت عنوان "عرضة للهجوم: عنف المستوطنين ضد الأطفال الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة".


ووجدت الدراسة -التي شملت فترة ما بين مارس/آذار 2008 ويوليو/تموز 2010- أن هذه الهجمات غالبا ما تتمثل في المضايقات اللفظية والترويع والاعتداء الجسدي وتخريب الممتلكات.


وسجلت الدراسة 13 حالة إطلاق نار على الأطفال الفلسطينيين، قتل فيها ثلاثة وجرح عشرة آخرون.


وجاء الاعتداء الجسدي والترويع ضمن 15 حالة، مقابل تسع حالات قذف بالحجارة للأطفال، أما العبارات النابية فبدت موثقة في جميع الحالات.


وتقول الدراسة إن التوسع الاستيطاني المستمر وتنامي أعداد المستوطنين في الأراضي الفلسطينية، قد أثرا بشدة على أمن السكان الفلسطينيين، وخاصة الأطفال منهم الذين يتعرضون لهجمات مقصودة من قبل المستوطنين المتطرفين.


مكان الهجمات
وتبين من خلال هذه الدراسة أن حوادث العنف كانت مركزة في مناطق معينة -21 هجوما في مدنية الخليل وما حولها، وتسعة في مدينة نابلس القريبة من مستوطنتي يتسهار وبراخا- حيث يتبنى فيها مستوطنون أفكار العنف والتطرف.


وتشير الأرقام الخاصة بالإصابات خلال الفترة التي شملتها الدراسة إلى أن ثمة 222 تقريرا لهجمات المستوطنين على الفلسطينيين خلفت 364 جريحا منهم 93 طفلا.



هجمات المستوطنين جعلت الأطفال الفلسطينيين يعيشون في أجواء من الخوف(الفرنسية-أرشيف)
تواطؤ الجيش
ولفتت الدراسة إلى أن تواطؤ الجنود الإسرائيليين كان موثقا في ثماني حالات، سواء عبر الانضمام إلى المستوطنين أو غض الطرف أو معاقبة الضحايا الفلسطينيين بدلا من مرتكبي الهجمات.


وقالت إن فشل إسرائيل في تطبيق القانون وتحميل مرتكبي الهجمات المسؤولية، خلق جوا من الإفلات من العقاب ودفع الفلسطينيين للعيش في أجواء من الخوف.


من جانبها أكدت فيرونيكا نارانجو من الوكالة العالمية للدفاع عن الطفل لوكالة الصحافة الفرنسية أنه لم تتم محاكمة أي من المستوطنين الذين شاركوا في الهجمات الـ38 التي حققت فيها الوكالة، مشيرة إلى أن الفلسطينيين لا يرفعون الشكاوى خشية الانتقام، ودعت إلى حمايتهم من مثل هذه الهجمات.


وحسب إحصائية ترصدها جماعة يش دين الحقوقية الإسرائيلية، فإن تسعة من كل عشرة تحقيقات للشرطة فشلت في أن تؤدي إلى المحاكمة.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:31 AM
العطية: الغاز طاقة المستقبل



الغاز بات منافسا قويا للنفط ولمصادر أخرى باعتباره من الطاقات النظيفة (رويترز-أرشيف)

أكد وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية أن الغاز الطبيعي سيصبح مرغوبا فيه أكثر من أي موارد أخرى للطاقة بما في ذلك الطاقات المتجددة.

وقال العطية في كلمة له اليوم في منتدى دولي عن الطاقة في سنغافورة إنه متأكد من أن الغاز الطبيعي سيكسب مزيدا من الزخم باعتباره مصدر طاقة نظيفا وآمنا.

وأضاف الوزير القطري -الذي تحتل بلاده طليعة مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم وتملك ثالث أكبر مخزونات على صعيد العالم أيضا- أن هذه الطاقة النظيفة تتحول إلى أكبر مصدر مرغوب فيه لتوليد الكهرباء في العالم, ملاحظا أنها تتوافق مع المتطلبات الخاصة بحماية البيئة, والاتفاقيات المنظمة لخفض الانبعاثات الصناعية المتسببة في ظاهرة الاحتباس الحراري.

وعدد الوزير عبد الله بن حمد العطية مساوئ مصادر الطاقة الأخرى التقليدية والنظيفة.

وأشار في هذا السياق إلى التأثيرات السلبية للطاقة النووية -التي تصنف ضمن الطاقات النظيفة-، وذلك من جهة الإشعاعات والانبعاثات الكربونية التي تنتج عنها، مشيرا إلى أن هذا ينسحب أيضا على الفحم والنفط.

وفي ما يخص الطاقات المتجددة بما في ذلك طاقتا الرياح والشمس, أشار العطية إلى أن كلفتها مرتفعة جدا كما هو الحال إلى الطاقة المستخلصة بيولوجيا من محاصيل زراعية.

وذكر الوزير القطري أن صادرات بلاده من الغاز الطبيعي تأخذ الآن طريقها إلى وجهات أخرى في آسيا منها الصين والهند.

تخمة الغاز
وبشأن الغاز أيضا, قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية نوبو تاناكا على هامش المنتدى نفسه إن تخمة المعروض من الغاز الطبيعي الحالية قد تستمر نحو عشر سنوات.

بيد أن تاناكا لم يستبعد أن تنتهي تلك التخمة في أجل أقل.

وكانت قطر قالت في وقت سابق إنها تتوقع انتهاء تخمة الغاز العالمية في غضون ثلاث سنوات.

وانخفضت أسعار الغاز في أنحاء العالم أواخر 2008 عندما نال الركود الاقتصادي من الاستهلاك الصناعي للوقود في أوروبا، في حين قلصت تقنيات جديدة تكاليف إنتاج إمدادات بديلة في أميركا الشمالية.

ويرى خبراء أن قطاع الغاز ربما ينتعش مجددا في الدول المصدرة مع الصعود الحاد للطلب في آسيا أوائل هذا العام, وتتوقّع وكالة الطاقة الدولية نمو الاستهلاك العالمي بنحو 2% هذا العام بعد تراجعه 3% تقريبا العام الماضي.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:32 AM
تواصل إضراب عاملي أونروا بالضفة



قالت نقابة العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في الضفة الغربية إن اضراب العاملين الذي بدأ قبل 18 يوما سيتواصل، في حين دخل سكان المخيمات في اعتصام للمطالبة بعودة الخدمات الطبية والبيئية.

وأكدت النقابة في مؤتمر صحفي أن الموظفين المضربين الذين يصل تعدادهم إلى حوالي 7500 وكلهم من اللاجئين لن يعودوا إلى العمل إلا بعد الاستجابة لمطالبهم المتمثلة أساسا في عدم إفقاد النقابة حقها في التفاوض والإضراب.

ويعاني في ظل ذلك الإضراب أكثر من 57 ألف لاجئ في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة من نقص حاد في الخدمات.

وجراء ذلك الإضراب علق العمل في 90 مدرسة تابعة للأونروا وأكثر من 20 عيادة طبية، فيما أصبحت الرعاية البيئية معدومة في مخيمات الضفة.

وفي ظل تلك الأوضاع دخل سكان مخيم قلنديا للاجئين في اعتصام للمطالبة بإعادة الخدمات الطبية والتربوية إلى مخيمات الضفة.

من جانبها تؤكد أونروا على وجود أزمة خانقة وعجز مالي يتجاوز 40 مليون دولار سنويا نتيجة تهرب الدول المانحة بما فيها بعض الدول العربية من الوفاء بالتزاماتها.

ويعتمد أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في فلسطين ولبنان وسوريا والأردن على خدمات تلك الوكالة.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:42 AM
لقاء مع مؤسس موقع ويكيليكس


مقدم الحلقة: أحمد منصور
ضيف الحلقة: جوليان أسانغ/ مؤسس موقع ويكيليكس
تاريخ الحلقة: 27/10/2010


أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحييكم على الهواء مباشرة من العاصمة البريطانية لندن وأرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج بلا حدود. منذ تأسيس موقع ويكيليكس الإلكتروني على يد جوليان أسانج في شهر ديسمبر/ كانون الثاني عام 2006 وهو يثير جدلا ونقاشا واسعا بين مؤيديه ومعارضيه، حيث تخصص الموقع في نشر المواد والوثائق السرية الخاضعة للرقابة أو التي تحتوي على قدر كبير من الأهمية السياسية أو العسكرية أو الدبلوماسية أو حتى الأخلاقية، حيث تخضع الوثائق والمواد التي تصل للموقع عبر مصادره السرية لعملية تحقيق للتأكد من دقتها وحقيقتها وتوفير الحماية القانونية لها قبل نشرها. وقد اكتسب الموقع أهميته الكبرى بعد البدء بنشر وثائق تتعلق بالعمليات العسكرية للقوات الأميركية في كل من أفغانستان والعراق وأثار ذهول واهتمام العالم حينما نشر في الأسبوع الماضي أكثر من أربعمئة ألف وثيقة دفعة واحدة لتكون المرة الأولى في التاريخ الحديث التي يتم الكشف فيها عن هذا الكم الهائل من الوثائق العسكرية لحرب لا زالت قائمة بل ربما تكون في ذروتها مما جعل الإدارة الأميركية تدخل في حالة من الارتباك والذهول في ظل استخدام الموقع لتقنيات تشفيرية وقانونية غير مسبوقة. لكن الأكثر إثارة من الموقع هو مؤسسه جوليان أسانج الذي تحول إلى أسطورة لدى البعض حيث يعتبره الكثيرون من أكثر الناس غموضا وربما ذكاء على ظهر الكوكب، نحاول في حلقة اليوم فهم المزيد عن الموقع ويكيليكس ومؤسسه جوليان أسانج في حوار مباشر معه من هنا من العاصمة لندن، ولمشاهدينا الراغبين في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا على أرقام هواتف البرنامج التي تظهر تباعا على الشاشة 00442075871815. جوليان مرحبا بك.

جوليان أسانج: يسرني أنني معكم.

أحمد منصور: أخيرا بعد ثلاثة أشهر تمكنت من الإمساك بك.

جوليان أسانج: شكرا لك، أنا سعيد جدا.

أحمد منصور: جوليان ما هدفك من تأسيس موقع ويكيليكس؟

جوليان أسانج: في الحقيقة هذا سؤال وجيه، إن نجاح ويكيليكس يشير إلى فشل أناس آخرين بفعل ما نفعله نحن، هذا يعني أن الإعلام السائد لا يقوم بدوره الفاعل بإخراج المواد التي حجبت بسبب التأثير من الساسة ولذلك فإننا نجد هذا الأمر يميز موقعنا وشعرنا بالتالي أننا بالحاجة إلى أن نقوم بتعويض هذا الفشل في الإعلام من خلال إخراج المواد السرية الحساسة التي يحتاجها الناس لكي ينظموا حياتهم ولكي يكون مجتمعهم تسوده المعلومات والمعرفة.

أحمد منصور: ما الذي حققته من أهدافك حتى الآن؟

جوليان أسانج: نحن كنا ننشر منذ عام 2007 هذه الوثائق إذاً فمرت علينا أربعة أعوام من تاريخ النشر هذا وفي ذلك الوقت نشرنا مواد تتراوح من نيويورك إلى نيروبي وقد غيرنا ثلاث حكومات الحكومة الكينية ورئيس وزراء تنزانيا وهذا أدى إلى أيضا أن يستقيل وزير الدفاع في الدنمارك وأثر أيضا على الانتخابات في الولايات المتحدة الأميركية فقد كان هناك تقرير نشر فضح الحقيقة لسجن غوانتنامو وخاصة فيما يتعلق بالدليل الإرشادي هنا، وبالطبع هناك مواد حديثة يعرف عنها الناس، إذاً فنحن قمنا بفضح أو نشر لانتهاكات كانت خطيرة في أكثر من مائة دولة وأكثر من خمسة مليارات دولار من الأموال التي كان يسودها الفساد.

أحمد منصور: هل نشرت وثائق عن حكومات كينيا وحكومات كثيرة أخرى أدت هذه الوثائق فعلا إلى استقالة حكومات؟ وإلى أن يأخذ الموقع شهرته؟ هل لديك وثائق عن الحكومات والحكام الفاسدين في العالم العربي؟

جوليان أسانج: نعم، الوثائق على سبيل المثال التي نشرناها في كينيا تعود إلى ديسمبر 2007 وقد أدت تلك إلى 10% من الأصوات التي كانت هناك بأنها غيرت وجهتها ولذلك عندما نشرنا عن أن عشرة مليار دولار سخرت من قبل الرئيس السابق لغسيل أموال وإجراءات فاسدة وهذا أدى إلى تغيير هذه الحكومة كما أن حكومات أخرى سقطت بسبب بعض الوثائق التي نشرناها أيضا.

أحمد منصور: أنا سؤالي لك عن العالم العربي وليس عن كينيا، كينيا دولة إفريقية.

جوليان أسانج: نعم، بالنسبة للعالم العربي معظم المواد التي نشرناها هي من الولايات المتحدة أو من دول غربية تتحدث عن انخراطها في العالم العربي.

أحمد منصور: ما هي نوعية الوثائق التي تهتم بنشرها عن الحكومات والحكام الفاسدين؟

جوليان أسانج: نحن نقول -على عكس المنظمات الإخبارية الأخرى- نقول بوضوح ما يهمنا نشره، إن كان الشخص قدم لنا وثيقة دبلوماسية أو أخلاقية بهذه الأهمية من الصعب أن تنشر فهناك تهديد بقيام عنف أو رقابة على هذه الوثيقة فإننا نعد بنشرها، إذاً فكل ما نتلقاه من هذه المواد وهذه الطبيعة ننشره وقد نخوض في عملية تقليص الأضرار بألا نضر بأسماء وشخصيات تقدم لنا المواد.

أحمد منصور: لو أن هناك أشخاصا يسعون إلى نشر الحقيقة في العالم العربي ولديهم وثائق تدين الحكومات الفاسدة أو الحكام الفاسدين كيف يوصلون هذه الوثائق إليك؟

جوليان أسانج: عليهم أن يذهبوا إلى موقعنا وهو wikileaks.org وهناك وظيفة آمنة يمكن أن يكبسوا عليها وأيضا يعتمد الأمر على الحاسوب الذي يستخدمونه ولكن يمكنهم أيضا أن يرسلوا بالبريد وإن لم يثقوا بالبريد فكل شبكات الحاسوب يمكن أن تذهب إلى مقاهي الإنترنت أو أن ينشروا هذه المواد لصديق لهم خارج بلادهم وهذا الصديق بدوره يرسل لنا المواد أو عن طريق من شخص لشخص يمكن أن نقبل هذه المواد أيضا بهذه الطريقة.

أحمد منصور: ربما الناس يخافون، هل من وسائل آمنة لطريقة الإرسال؟

جوليان أسانج: نعم، إلى الآن حسبما نعلم لا شخص أبدا تم كشفه بسبب استخدام ويكيليكس،

أحمد منصور: هل تستقبل وثائق باللغة العربية؟

جوليان أسانج: نعم، تلقينا بعض المواد على سبيل المثال دليل المجاهدين فيما يتعلق بأفغانستان وهو أكثر من ألف صفحة كانت باللغة العربية.

أحمد منصور: هل لديك صحفيون عرب متطوعون يعملون معك؟

جوليان أسانج: نعم إلا أن عددهم ليس كثيرا الآن، من الجيد أن يزيد عددهم للعمل معنا وإن عرفت بعض الصحفيين الماهرين سنكون مهتمين بالحديث إليهم لكي نوسع وجودنا ونطاق عملنا.

أحمد منصور: كيف يمكن لهم أن يلتحقوا بالعمل معك؟

جوليان أسانج: يجب أن يكتبوا إلينا عن طريق البريد الإلكتروني أو من خلال الاتصال بالجزيرة أو شخص يعرفنا وإن كتبوا لنا رسائل بريدية يمكن أن يذهبوا إلى موقعنا وعندها يرون عنوان الاتصال على هذا الموقع.

أحمد منصور: كيف تتأكد من أن هؤلاء لم يأتوا عن طريق جهة استخباراتية لاختراق موقعكم أو التعرف على معلومات؟

جوليان أسانج: من الصعب أن نقوم بذلك، فالناس يقومون بالتحقق والتيقن من خلفية هذا الشخص لكي نتأكد من هذا الشخص ما يقوم به أمر شرعي.

أحمد منصور: كم عدد العاملين معك تقريبا؟

جوليان أسانج: الآن هناك تقريبا ثلاثون شخصا ولكن عندنا شبكة من المتطوعين تعمل معنا أيضا وهي ما يقارب ثمانمئة شخص وأيضا مستشارون يأتون من وقت لآخر ولذا فالعدد عشرة آلاف.

أحمد منصور: من أين تحصل على الدعم المالي للتشغيل؟

جوليان أسانج: إلى يناير من هذا العام أنا دفعت لكل التكاليف والباقي قدم من أصدقاء لي ولم يكن هناك لا حكومة ولا مؤسسة دعمتنا ماليا، من يناير هذا العام ذلك بسبب زيادة التكلفة لإدارة الموقع حيث أصبح أكثر تعقيدا وزيادة الهجمات القانونية علينا فنحن قمنا بمناشدة الجمهور ليساعدنا بشكل مباشر ومنذ ذلك الوقت جمعت ما يقرب المليون دولار، وإلى الآن ميزانياتنا من الآباء والأمهات والصحفيين والناشطين في حقوق الإنسان أكثر التبرعات هي عشرون ألف يورو وهي تقريبا ثلاثون ألف دولار ومعدل التبرعات هو من خمسين إلى مائتي يورو.

أحمد منصور: كم التكلفة الشهرية للموقع تقريبا؟

جوليان أسانج: الكلفة الشهرية هي ربما 100 إلى 120 ألف دولار ولكن التكلفة تزيد باستمرار نتيجة للهجمات.

أحمد منصور: أنا أعرف أنك مريض ومع ذلك تحاملت على نفسك وجئت التزاما بالموعد وأنا أشكرك على هذا وأتمنى لك الشفاء. لو أراد بعض الجهات أو الأشخاص أو الهيئات أن يدعموكم أو يرسلوا لكم دعما هل هناك طريقة آمنة لإرسال هذا الدعم؟

جوليان أسانج: نعم هناك عدد من السبل لتحقيق ذلك، نظامنا المالي تم تعطيله سابقا نتيجة لضغوط من الولايات المتحدة ولكننا الآن عندنا نظام بطاقات الاعتماد وهو في آيسلندا وسويسرا بالإضافة إلى حسابات مصرفية للصدقات في ألمانيا وهي تعفي الشخص من الضرائب نتيجة تبرعاته يمكن أن ترسل الأموال إلى هناك عن طريق حوالات بنكية أو من خلال استخدام سبل أخرى.

أحمد منصور: من أين تستمد قوتك؟

جوليان أسانج: في الحقيقة أجد هذا العمل مرضيا جدا لي ويشعرني بالقناعة بأن أواجه الحكومات الفاسدة التي تسيء معاملة الناس والأفراد سواء كان ذلك عن الحكومة أو الجيش الأميركي أو الحكومات في إفريقيا وقد حظينا بنجاح يبعث على الرضا لدينا وننظر إلى هذا الأمر بالتالي بأنه واجب علينا أن نخوض في غمار هذا العمل وذلك بغية الدفاع عن التاريخ والضحايا الأبرياء، ولكن هذا العمل مرض جدا للغاية ومصدر الرضا يأتي من خلال مواجهة هذه التصرفات والسلوكيات الفاسدة وهذا هو مصدر طاقتنا وقوتنا.

أحمد منصور: نيويورك تايمز نشرت في 25 أكتوبر الماضي تقريرا قالت فيه إن أسانج يعيش الأيام الأكثر خطورة في حياته. هل تشعر بالخطر؟

جوليان أسانج: نعم، منذ الأشهر الثلاثة الأخيرة التهديدات زادت بشكل
أحمد منصور: هل تعتقد أن ما تقوم به يستحق المخاطرة هذه؟

جوليان أسانج: في الحقيقة نحن نحاول أن نتدبر هذه المخاطر وأن نتعامل معها فأنا شاركت في هذا العمل لوقت طويل بينما التهديد زاد بشكل هائل في الأشهر القليلة الماضية

أحمد منصور: ما هي مصادرك في المعلومات التي تنشرها؟

جوليان أسانج: في كثير من الحالات لا نعرف حقا، وموقعنا وتقنيتنا مبنية لكي تكون بحيث عندما نتسلم معلومات من أشخاص فتكون الوثيقة على سبيل المثال لها أهمية كبيرة كملفات العراق، فالحاسوب عندنا يبعد هذا المصدر ولذلك لا نعرف من أين تأتي في بعض الحالات عندما قابلنا بعض الأشخاص وتحدثنا إليهم وقالوا إن لديهم وثائق مهمة..

أحمد منصور (مقاطعا): كيف تتحقق من دقتها وصحتها؟

جوليان أسانج: نحن نتفحص عن كثب المواد ونتفحص حافز الشخص ونقوم بشبه تحقيق قضائي وفي النهاية إن لم نكن متأكدين فإننا ندعو المؤسسة التي قد يكون الشخص أتى منها ونقول هل كتبتم مع هذا، عندما تعاملنا مع الاستخبارات الأميركية الإجابة كانت إما نعم أو لا أو ربما، ومرة فقط حصلنا على إجابة بلا وأحيانا حصلنا على إجابات بنعم، وأحيانا يقولون لن نقول نعم أو لا، وعندما يقولون نحن لن نخبركم إن كان هذا الأمر صحيحا أو خطأ عندها ببساطة ننظر إلى الحقائق والمعطيات ما هي الحقائق التي تم الكشف عنها ونسأل هل هو صحيح أنه في هذا اليوم بالتحديد أسقطتم قنبلة على مسجد أو ما شابه، ومن خلال دفع هذه الحقائق نحاول أن نحصل على هذه المعلومات لنعرف إن كانت صحيحة أو لا، ونحن لم نخطئ قط ولم يكن هناك زعم بأننا أخطأنا أبدا بشأن دقة المواد التي ننشرها.

أحمد منصور: هل معنى ذلك أنكم أطلعتم الأميركان على هذه الوثائق قبل نشرها؟

جوليان أسانج: في العادة لا، في بعض الحالات نسأل هل هذا صحيح أم لا وما هو قولكم، بالنسبة لهذه الحالة بالتحديد بالنسبة لملفات العراق البنتاغون أو وزارة الدفاع كانوا على علم بأننا نمتلك هذه المواد من خلال تسريبات على الأرجح أتت من شركائنا الإعلاميين كالنيويورك تايمز والغارديان وديرشبيغل والجزيرة، والبنتاغون شك بأننا نمتلك هذه المواد وقد شكلوا فرقة عمل مكونة من 120 شخصا في وزارة الدفاع سموها غرفة العمل المتعلقة بالويكيليكس وهي تشمل 120 عاملا من الـ FBI والاستخبارات يعملون ضدنا.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:49 AM
أحمد منصور: هل عرض عليك الـ CIA في وقت ما العمل معه؟جوليان أسانج: ليس إلى الآن، الاستخبارات الروسية اتصلت بنا ولكن الأميركان لم يتصلوا معنا بعد.

أحمد منصور: ماذا قال لك الروس؟

جوليان أسانج: نحن رفضنا أن نخوض في نقاش معهم.

أحمد منصور: هل هناك جهات استخباراتية أخرى عرضت أو طلبت منك العمل معها؟

جوليان أسانج: ليس أي منها بشكل مباشر، أحيانا نسمع بطرق غير مباشرة يبدو أنها تثير الشك بالنسبة لنا ولكن من المهم أن ينظر إلينا وأن نكون بالفعل منظمة مستقلة وصادقة ونظيفة في عملها وذلك لأنه إن بدأنا نعمل مع جانب أو آخر فبشكل سريع ستتعرض سمعتنا إلى الانهيار والتراجع.

أحمد منصور: أعلنت أن هناك وثائق أخرى لم تنشر بعد، الناطق باسم البنتاغون أعلن أمس أن لديكم وثائق أخرى لم تنشر، حينما نشرتم 77 ألف وثيقة عن أفغانستان قلت إن هناك 15 ألف وثيقة أخرى، ما حجم الوثائق التي لديكم عن أفغانستان والعراق؟
كم عدد الوثائق الجديدة التي لديكم والتي لم تنشر بعد؟

جوليان أسانج: عندنا الملايين من الوثائق لم تنشر بعد.

أحمد منصور: من أين؟

جوليان أسانج: بالنسبة لأفغانستان، هذه من دول متعددة كثيرة وسوف ننشر وثائق جديدة عن روسيا وعن أفغانستان، قلنا سابقا بأن عندنا 15 ألف تهديد استخباري ضد أفغانستان وسوف ننشرها .

أحمد منصور: يعني الآن أفغانستان لديكم 15 ألف وثيقة جاهزة للنشر؟

جوليان أسانج: نعم هذا صحيح.

أحمد منصور: ماذا عن العراق؟

جوليان أسانج: عندنا الكثير منها متعلق بالعراق ولست متأكدا من الرقم بالتحديد فلم نعدها بعد ولكن المراجعة ما زالت مستمرة.

أحمد منصور: ما هي أهمية ما لم ينشر مقارنة بما نشر؟

جوليان أسانج: الوثائق من الصعب أن نقول أو نجيب، بالنسبة لدولة ما قد تكون الوثائق مهمة للغاية لعائلة ما أو عن عائلة ما ولكن نحن نتحدث هنا عن جيوسياسية تتعلق بالعالم كله ولم ننشر بعد بالنظر إلى دول مختلفة لها أمنيات مختلفة ومتفاوتة.

أحمد منصور: هل تعرض الموقع لهجمات قريبة ومحاولات تدمير من قبل الولايات المتحدة؟

جوليان أسانج: موقعنا خضع لعدد من الهجمات عندما نشرنا معلومات عن التيبت موقعنا هوجم من حواسيب في الصين وأفترض أن الأمر متعلق بالحكومة الصينية، لا نجزم، ولكن نقول إن الهجمات أتت من الصين ولكن موقعنا مسلح ومحصن بشكل كبير، حتى الهجمات التي واجهتنا من الصين كشفناها خلال بضع ساعات.

أحمد منصور: كيف تحمي الموقع؟

جوليان أسانج: عندنا الكثير من الحواسيب الكبيرة المنتشرة في العالم وطبقات مختلفة من الـ firewall أو الجدران الحامية بالإضافة إلى شركات إنترنت أمامنا وهكذا شركات وشركات وطبقات من شركات الإنترنت لكي تفلتر هذه الهجمات الآتية إلينا.

أحمد منصور: هل معنى ذلك أن الحكومة الأميركية فقدت سيطرتها على شبكة الإنترنت؟

جوليان أسانج: منظمات وكالة الأمن القومي وهي أكبر وكالة استخبارات في الولايات المتحدة الكثير سمع عنها الـ CIA ولكن وكالة الأمن القومي التي تقوم بمعظم أعمال التجسس وهذه الوكالة عندها أربع أضعاف كميات المال للـ CIA فميزانيتها أكبر من الـ CIA والـ FBI معا وهي تقوم بكل التجسس الإلكتروني والاختراقات ومراقبة خطوط الهاتف فهم حذرون جدا بالتالي بألا تعرف نشاطاتهم وأيضا الرسائل الإلكترونية الآتية من الولايات المتحدة يراقبونها أيضا بشدة.

أحمد منصور: لماذا اخترت الجزيرة والقناة الرابعة البريطانية والغارديان البريطانية واللوموند الفرنسية ودير شبيغل الألمانية والنيويورك تايمز الأميركية ليكونوا شركاءك في هذا الموضوع؟
ثلاث صحف ومجلة ومحطتان تلفزيونيتان.

جوليان أسانج: في الحقيقة لكي نبقي على وعدنا للناس بأننا سنحاول أن يكون تأثير عملنا لأقصى درجة، بالنسبة لأفغانستان كان لنا ثلاثة شركاء الغارديان وديرشبيغل والنيويورك تايمز ولا تلفزيون أبدا، ولكن ما رأينا هو أننا لم يكن عندنا تأثير عاطفي كالذي يؤثر بالناس من خلال محطات التلفزيون، فالعراق قضية عربية والناس في العراق وفي المنطقة المحيطة بحاجة إلى أن يعرفوا ما وجدناه وما حدث في ذلك البلد خلال الستة أعوام الماضية.

أحمد منصور: هل تعتقد أنك ستغير وجه الصحافة الاستقصائية أو صحافة التحقيقات في العالم بما قمت به؟

جوليان أسانج: آمل ذلك وأعتقد أننا نقوم بذلك بالفعل ونغير هذا الوجه للصحافة
أحمد منصور: من المستفيد من هذه المعلومات؟

جوليان أسانج: في الحقيقة من ينتفع من خلال القمع أو إبعاد المعلومات من ناحية وأيضا من ينتفع من استلامها؟

أحمد منصور: ومن المتضررون من وراء نشرها؟

جوليان أسانج: نأمل من خلال ملفات العراق السرية بأن تحركات الولايات المتحدة في العراق سوف ينظر إليها كأنها جرائم حرب وإساءة معاملة وتركت حكومة في العراق أثرت سلبا على الكثيرين من الناس وأضرت بهم وأن إيران دعمت الشيعة من خلال تقديم السلاح والتهريب والمعلومات الاستخبارية، هذا كله واضح من خلال المواد، وأيضا القاعدة في العراق ليس القاعدة في أفغانستان ولكن القاعدة في العراق أيضا أضرت كثيرا خاصة بعد 2006 و2007 بعد زيادة عدد القوات في العراق وحتى أصبحت تجند من أبناء العراق من السنة الذين دربهم الجيش الأميركي.

أحمد منصور: هل تخاف؟

جوليان أسانج: لست خائفا ولكنني حذر، فنحن نتلقى معلومات عن بعض الأشياء التي تتم كمحاولة الولايات المتحدة أن تنقل أشخاصا إلى الولايات المتحدة وأن تحاكمهم بتهم التجسس أو تفرض ضغوطا عليهم أو توجه تهما ضدنا مزيفة كالتعاطي بالمخدرات أو التجسس علينا إذاً فهم يقومون بممارسة ضغوطات سياسية، كل هذه الأشياء يجب أن يشهر بها لكل هجمة تشن علينا يجب أن نقوم بهجمة مضادة وهذا لضمان أن ندافع عن أنفسنا، إن كان هناك هجوم قانوني علينا أن نرد بهجوم قانوني وإن كان هناك هجوم علينا من خلال التجسس يجب أن نتأكد بأن هذا التجسس لن يكون كفؤا بحيث يستخلص منا معلومات مهمة، إذاً لكل هجوم يجب أن يكون من عندنا هجوم مضاد وهذا يهتم بالحفاظ علينا وعلى مواردنا.

أحمد منصور: حينما كان من المقرر أن تأتي إلى الدوحة لإجراء هذه المقابلة هناك، وطلبت مني تعهدا بحمايتك خلال وجودك، هل معنى ذلك أنك ملاحق؟

جوليان أسانج: في الحقيقة من الممكن لأمر بالتوقيف الدولي يوجه ضدي وأيضا قيل لي من قبل جهات استخباراتية أن نكون حذرين بالأماكن التي نذهب إليها والسلطات القضائية للبلاد التي نذهب إليها وهل تطبق هذه البلاد سلطة القانون أم لا، بالإضافة إلى مشاكل قد تواجهنا على الحدود، قد نكون آمنين من الاعتقال هنا في لندن فنحن نحظى بدعم كبير إلا أن السفر عبر الحدود فإن البيئة القانونية تتغير بسرعة.

أحمد منصور: الأميركيون اتهموك بأنك تعمل لصالح أعداء أميركا؟

جوليان أسانج: هذا هراء بشكل واضح، فنحن عندنا تاريخ للنشر يمتد إلى أربعة أعوام ويكشف الإساءات التي تتم في 120 دولة

أحمد منصور: هل ستواصل عملك رغم التهديدات التي تلاحقك؟

جوليان أسانج: نحن قمنا بذلك، تذكروا بعد نشر ملفات الحرب في أفغانستان البنتاغون قدم طلبا عاما بألا ننشر المزيد من المواد على هذه الشاكلة وبنشر ملفات العراق، فقد تحدينا هذا الطلب ورفضناه وسوف نستمر بالبقاء والسير في عملنا وأن ننشر دون خوف أو تقديم معروف لحكومة ما أو مؤسسة في كل أرجاء العالم كما وعدنا أن نقوم بذلك.

أحمد منصور: ما هي الخطوة القادمة في النشر، ما هي الوثائق الجاهزة والمعدة للنشر الآن لديك؟ تحدثت عن الملايين ولكن ما هي الخطوة القادمة ما الذي ننتظره؟

جوليان أسانج: في الحقيقة كل واحد من هذه النشرات الكبيرة يتطلب الكثير من العمل الإداري والعمل مع شركائنا الإعلاميين والتجهيز والإعداد لإخراج هذا النوع من المواد، حاليا نحن نواجه تهديدات وهجمات من الولايات المتحدة عن طريق حملات سياسية إذاً فهذا يضع ضغوطا علينا وعلى مواردنا وعلى موظفينا ولكننا عندنا مشروع مستمر نعمل فيه فيما يتعلق ببضع مشاريع للويكيليكس فنحن نعمل مع خمس أو ست مشاريع مختلفة بالتزامن ولهذا لا يمكنني أن أقول الآن أي منها سننشره أولا فالأمر يعتمد على سرعة تطور الأحداث والمستجدات السياسية.

أحمد منصور: هل وسعت قاعدة الشركاء الإعلامية أم ستبقي على نفس المجموعة، الجزيرة، لوموند، نيويورك تايمز، دير شبيغل، الغارديان؟

جوليان أسانج: نحن في عملية توسيع في الحقيقة للشركاء فبالنسبة للـ 15 ألف وثيقة القادمة بالتشارك مع الإعلام في النرويج وإيطاليا والدنمارك سنعمل معا، إذاً فنحن نوسع نطاق عملنا إلى هذه البلاد والتي لا تريد أن تتنافس فيما بينها.

أحمد منصور: كيف يتعامل الإعلام الأميركي مع وثائقك؟ هل أنت راض عن التغطية الأميركية؟

جوليان أسانج: لا ولكن كانت هناك تغطية أميركية من الممكن أن يكون هناك تغطية أميركية وهذا أمر جيد، فقد كان هناك في النيويورك تايمز احتلت مواضيعنا الصفحات الأولى كما أن هناك تغطية جيدة من التايمز وشبكة التلفزيون الأميركي التي هي الأسوأ وهذا جزئيا يعود إلى أن البنتاغون أو وزارة الدفاع الأميركية هدد كل الإعلام في كل العالم بألا ينشر أبدا موادنا وطالبوا بألا يكون هناك نشر لهذه المواد التي تستخرج وتستنبط من ملفات العراق وهذا قد يكون له أثر على الإعلام الأميركي، إذاً فنحن اتصلنا مع CNN ولم يفعلوا شيئا و ABC لم تفعل شيئا وبقيت متوقفة عن العمل و PBS أيضا لم تفعل شيئا، وربما لترتيبات بالنسبة للتوقيت ولكن كما قلت ABC وCNN لأهداف وأغراض وأسباب أخرى، إذاً فليس هناك عمل كثير فيما يتعلق بالتلفزيون في الولايات المتحدة ولكن في الإنترنت الجهود أكثر وأكثف وأنشط بالإضافة إلى بعض الصحف في الولايات المتحدة.

أحمد منصور: هل ما نشرته من وثائق شجع مصادر داخل البنتاغون أو الخارجية الأميركية أو أجهزة الاستخبارات في الولايات المتحدة أو دولا أخرى على إرسال المزيد من الوثائق إليك؟

جوليان أسانج: هذا هو تاريخ تجربتنا في السابق كلما ننشر مادة مسربة فإننا نحصل على المزيد من المواد من هذه المنظمة، على سبيل المثال عندما نشرنا الدليل الاسترشادي في سجن غوانتنامو فقد أخبر الضباط هناك أن يزوروا السجلات عن كيفية عدم وجود تعذيب نفساني للسجناء هناك والمتحدث في سجن غوانتنامو خرج ونفى بأن الأمر ذاته وقال هذا كان دليل 2003 ولم يعد الأمر كذلك ونتيجة ما قاله كانت أن جنديا أميركيا آخر أو ضابطا استخباريا تقدم وقدم لنا الدليل للعام القادم والذي أظهر أيضا أنه أصبح أكثر سوءا، إذاً فالشجاعة معدية وعندما يرى الناس أن العمل الشجاع يفعل مفعولا جيدا ولا يقبض على الشخص فهذا يشجع آخرين ليحذوا حذوهم.

أحمد منصور: جوليان هل أنت قلق من المستقبل، ما هي خططك المستقبلية هل ستستمر في هذا أم لديك تطوير للعمل؟

جوليان أسانج: نعم نحن ما زلنا نعمل وحسب وعودنا.

أحمد منصور: ما الذي تقوله الآن لمشاهديك العرب الذين ينتشرون في أنحاء العالم؟

جوليان أسانج: ادعمونا بكل سبيل تستطيعونه، الغرب الآن من الصعب علينا أن نحصل على دعم وذلك لأن نفوذ الولايات المتحدة يمتد إلى دول حتى كالسويد وحتى بشكل أقل إلى دولة مثل آيسلندا وأيضا المملكة المتحدة وألمانيا، إذاً فمن الصعب علينا الآن أن نحظى بقاعدة دعم في الديمقراطيات الغربية الليبرالية ولذا فنحن بحاجة إلى دعم العالم العربي وهذا يتمثل بالدعم المالي وتقديم المعلومات والبيانات وإخباريات عن التهديدات التي قد نواجهها ودعم يتمثل في جوهر عملنا وأن تقدم لنا مساعدات كتقديم معلومات من حكومات تشير إلى سلوكيات سيئة.

أحمد منصور: ننتظر في مرة قادمة ونأمل أن تكون قريبة أن تنشر لنا بعض الوثائق عن الحكومات والحكام الفاسدين في العالم العربي، شكرا جزيلا لك. كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم وأعتذر للذين بقوا على الهاتف بسبب ضيق الوقت، من المؤكد أن الزملاء وضعوا موقع wikileaks.org على الحلقة عدة مرات على الشاشة حتى يدخل إليه من أراد منكم ويرسل بعض الوثائق إلى جوليان. في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج من لندن والدوحة وهذا أحمد منصور يحييكم بلا حدود من العاصمة البريطانية لندن، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:52 AM
248 مليون دولار أكبر جائزة يانصيب في العالم

فاز عدد من اللاعبين في اللوتو الايطالي بالجائزة الكبرى 248 مليون دولار والتي تعد رقما قياسيا في تاريخ اللوتو الايطالي. وسيتقاسم عدد من اللاعبين هذه الجائزة التي تتراكم منذ حوالي تسعة أشهر. وسيعلن عن عدد الرابحين في وقت لاحق. والرقم القياسي السابق في العاب الحظ الاوروبية كان قد سجله لاعب ايطالي عندما فاز بمفرده في 22 أغسطس 2009 بجائزة "سوبرينالوتو" البالغة 147.8 مليون يورو. أما الرقم القياسي العالمي لجوائز ألعاب الحظ، فقد بلغ 390 مليون دولار (276.6 مليون يورو) في سحب "ميجا مليونز" الامريكي في مارس 2007، وجرى تقاسم المبلغ بين فائزين اثنين.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:52 AM
"التوك توك" يهدد شعبية الحمار في غزة


يواجه الحمار في غزة تراجعا في شعبيته بعد ان كان على مدى عقدين وسيلة المواصلات المعتمد عليها بسبب عجز الوقود ، الا ان اسعاره انخفضت إلى أقل من 300 دولار، والسبب في ذلك يعود الى "التوك توك" . ويقول تاجر ماشية إن "التوك توك الملعون يدمر أعمالنا" ، مشيرا الى انه تم تهريب الآلاف من عربات التوك توك صينية الصنع إلى غزة عبر الأنفاق من مصر.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:53 AM
فيلم سينمائي صيني عن الراحل "بول"

يبدو أن الأخطبوط بول الذي "تنبأ" بنتائج مباريات كأس العالم الماضية حقق نجومية لم تنته بوفاته، فقد قامت مخرجة سينمائية صينية بمحاولة لقراءة أسباب نجاح الأخطبوط، وذلك عبر فيلم سينمائي، الفيلم الذي يحمل عنوان "اقتلوا الأخطبوط بول" يحاول أن يفند الحقائق وراء نجاح الأخطبوط المنجم في تكهناته.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:55 AM
70 % من النساء غير راضيات عن أنفسهن
كيف تتعاملين مع نقاط ضعفك ؟




إذا كنتِ دائماً تتسائلين ، وتهتمين بآراء الناس فيما يتعلق بشخصيتك ، وتؤمنين بكل كلمة تقال لكِ بالسلب أو الإيجاب ، فاعلمي أنك تعانين من تذبذب ثقتك بنفسك ، أو عدم النضوج في إدراك ذاتك، ونقاط ضعفك، وقوتك..
وفي هذا الصدد أصدر معهد "كايتانو" للتحليل النفسي في مدينة ساو باولو البرازيلية دراسة اعتبرها كثير من الخبراء رائدة في مجال تعريف الفتاة بتحديات معرفة ذاتها ، والتى وجدت بحسب مجلة "سيدتي" إن الصعوبة في إدراك الفتاة لذاتها، أدت في كثير من الأحيان إلى تشويه صورتها ضمن مخيلتها، فالنظرة التي تنظر بها الفتاة لنفسها وذاتها تولد نوعًا من عدم الارتياح، إذا أشار الآخرون بأصابع الاتهام لها حول سلوك يبدو خاطئًا للآخرين، وصحيًا بالنسبة لها، كما يصعب على الكثيرات تحديد شخصياتهن بالضبط، بسبب رسمهن لنسخة عن ذواتهن في مخيلاتهن، دون معرفة إن كان ذلك مقبولاً اجتماعيًا أم لا؟

ولكن يمكن أن يحدث العكس أيضًا، بحيث تتعدى النسخة الذاتية للشخصية حدود المجتمع، فتبدو مبالغًا فيها! والسؤال الأهم: هل تؤمنين بحقيقة من أنت، وترضين عن الصورة الذهنية التي رسمتها عن نفسك بعيدًا عن المؤثرات الخارجية؟ تعرفي على ذلك خلال التساؤلات التالية

نظرتك في المرآة




عندما تنظرين إلى نفسك في المرآة بماذا تشعرين؟ هل تحبين نفسك في الصورة التي أنت عليها؟ هل تفكرين بإجراء تعديلات، أو بمعنى آخر هل تشعرين أنك بحاجة إلى عملية تجميل لتصبحي راضية عن نفسك أكثر؟

هذه النقاط إن كانت تبدو عادية، فإنها تتضمن فلسفة تعريف الذات من خلال انعكاس الصورة في المرآة، وهي ومع الأسف غير ناجحة جدًا؛ لأنه ثبت من خلال دراسات أخرى كثيرة أن حوالي 70 % من النساء غير راضيات عن أنفسهن من خلال المرآة، ولهذا فإن معرفة الذات من خلال المرآة هي معرفة نسبية.

أحاديث الآخرين

وتتضمن تساؤلات الدراسة : هل تستمعين إلى الآخرين عندما يتحدثون، ومن ثم تحاولين تكييف نفسك وتصرفك إزاء تلك الأحاديث، أم أنك تظهرين على الفور ما يعطي الانطباع بأنك لم تنسجمي مع الحديث، وتجدين أي حجة للخروج، أو التهرب من الاستماع لأحاديث الآخرين؟ وهل تبادرين إلى طرح آرائك أيضًا دون الخوف من المنافسة، أو النقد؟

ووجدت الدراسة إن إجابات الفتيات عن تلك الأسئلة ستتفاوت بالطبع، ولكنها كلها تحدد نوعًا مستقلاً من الشخصية الذاتية، فالفتاة التي تتهرب من أحاديث الآخرين ربما تفتقر للثقة بنفسها إذا جاء دورها في الكلام، أو أنها تعاني من الرهاب الاجتماعي، ومع تكرار ذلك قد يتحول الأمر إلى خجل من الحديث أمام الملأ، وإن لم يتم إدراك ذلك في وقت مبكر فإن الأمر سيتحول إلى عقدة، والعقدة تتحول إلى معاناة، والمعاناة تجلب عدم الرضا عن النفس.

هل لديكِ روح رياضية؟




وجهت الدراسة سؤالاً للفتاة: هل ستشعرين أن من علّق على تصرف لك يعارضك؟ أم تقبلين التعليق بروح رياضية؟ وتشعرين بأنك تستحقينه، وتقولين لموجه الانتقاد إنه على حق؟

يرى فريق المتخصصين بالتحليل النفسي، الذين أعدوا الدراسة، أن ردود الفعل في مثل هذه المواقف ستكون متفاوتة أيضًا، فربما تكون الفتاة معتادة على استماع الانتقادات، وتقبلها إن كانت تساهم في معرفة ذاتها بشكل أفضل. وربما تكون غير متقبلة للانتقادات فتتدهور عملية معرفة الذات أكثر فأكثر.

ردود أفعال

هل تعتبرين رد الفعل الذي فوجئت به إنما صدر عن صاحبه دون تفكير؟ إن كانت ردة الفعل هذه في صالحك، فهل تشعرين بالارتياح لذلك، أم تواصلين استغرابك؟ بعد طرح الدراسة لهذه التساؤلات، قالت إن هناك فتيات تأقلمن مع عدم التعبير عن أنفسهن بشكل واضح، فإذا سمعت إحداهن ردة فعل مفاجئة من أحد، ووجدته في صالحها، فإنها قد تشعر من الداخل، وبعمق لو أنها هي التي بادرت إلى إبداء ردة الفعل، وهنا يبرز تحدي الافتقار للشجاعة في إظهار ردات الفعل العفوية، التي تعتبر مستحبة ولو كانت جارحة، فردة الفعل العفوية إنما تعكس صدقًا في الشخصية.

وقفة مع النفس




عندما تحللين مواقفك بعد يوم من الجد، والأحاديث الطويلة، هل تشعرين بأنها تتماشى مع الأشياء التي تودين فعلها حقًا في الحياة، أم تشعرين أنك تركت انطباعًا سيئًا عن نفسك لدى الآخرين؟ فهناك فتيات يشعرن بأنه كان من الأفضل التصرف بطريقة مختلفة، ويشعرن بالذنب، وهناك نوع آخر يتمنين لو أنهن لم يفعلن هذا الشيء أو ذاك، وأضافت الدراسة، على سبيل الذكر، أن الفتاة تفكر أكثر من الشاب بما فعلته أثناء النهار، ولذلك فإن الفتيات الحساسات عرضة لعدم القدرة على النوم بهدوء، وعندما تضع رأسها على المخدة لتنام يمر شريط يومها بأكمله أمام عينيها، وتبدأ بإطلاق الأحكام على نفسها وعلى شخصيتها.

من أنتِ

هل تعتقدين أنك سعيدة في حياتك، أم من النوع الذي يتذمر بشكل دائم؟ هل تشعرين بأنك تحبين الروتين اليومي الذي تمرين به، أم تشعرين أنك بحاجة للتغيير، وتنقصك الجرأة لتحقيق ذلك؟ قالت الدراسة إن السعادة نسبية، لا يملك جميع مقوماتها إلا القليل من الناس، والحد الأدنى المطلوب هو محاولة كسر الروتين إذا كان مصدرًا للانزعاج، وعدم الرضا عن النفس.

وما هو مهم هو أن تعرف الفتاة الحد الأدنى من ذاتها، وأن تتفهم بأنها ليست الوحيدة المترددة في بعض الأمور، فهناك قادة عظام في التاريخ كانوا مترددين، لكنهم استطاعوا تغيير التاريخ الإنساني.

نواف الفهد99
02/11/2010, 09:56 AM
نساء سلطنة عمان يطلقن أطول رسالة شكر في العالم


تسعى سيدات سلطنة عمان لدخول موسوعة "جينيس" من خلال اطلاقهن حملة "رسالتي" التي تهدف لجمع اكبر عدد من التواقيع في رسالة واحدة، موجهة الى السلطان قابوس بمناسبة العيد الوطني الاربعين ،وتشكل الرسالة في مضمونها شكر وعرفان تقدم للسلطان الذي كان قد أعلن يوم السابع عشر من شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام يوما للمرأة العمانية، وتحتوي الرسالة على ثمانية وأربعين ألف مربع، يمكن أن تكتب فيه ما بين 50 إلى 200 ألف امرأة.

نواف الفهد99
02/11/2010, 10:14 AM
3.5 مليون دولار منحة أمريكية لليمن


صنعاء: أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية اليوم عن تقديم مبلغ 3.5 ملايين دولار منحة مالية لتنفيذ مشروع تعزيز المشاركة المدنية للشباب في محافظات صنعاء وعدن وأبين وعمران ومأرب الذي سينفذ بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة على مدى عامين.

وأوضح بيان عن الملحقية الإعلامية والثقافية في السفارة الأمريكية أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" أن المشروع سيسهم في ترميم عشرات المرافق الرياضية والشبابية في المحافظات الخمس وإنشاء شبكة تواصل قبلية للشباب وقاعات رياضية إضافة إلى توفير معدات تدريبية وتدريب مدربين رياضيين.

نواف الفهد99
02/11/2010, 10:16 AM
صعود السلالم بسرعة يقوي قلبك



براغ : أشارت دراسة تشيكية حديثة إلى أن صعود السلالم بخطي سريعة حتي الطابق العاشر يقوي عضلة القلب ويحافظ علي الوزن وصحة الجسم ويزيد من اللياقة البدنية‏.

ولكنها في الوقت نفسه ، حذرت من خطر ذلك مع من يعانون اضطرابات ومشاكل صحية في القلب حتي وان كانت بسيطة‏.‏

وبحسب الدراسة الصادرة من جمعية أمراض القلب التشيكية فإن الجري حتي الطابق السابع من شأنه تنظيم ضربات القلب والمحافظة علي الوزن وتقوية العضلات‏,‏ في حين أن متابعة الجري دون توقف الي الطابق العاشر يزيد من قوة عضلة القلب علي أن يتبع ذلك قواعد أساسية مثل وضع جهاز يشبه ساعة اليد من أجل قياس نبضات القلب وهي نفسها تحدد قدرة القلب علي مدي التحمل وتنذر في حال وجود مشاكل طارئة‏,‏ فعلي سبيل المثال يجب علي الأطفال حتي سن الثامنة ألا يتجاوزا المعدل وهو‏214‏ درجة‏.

‏ وتقول الدراسة التي أجريت علي أكثر من2000 متطوع إن هذه الطريقة يمكن تعليمها للأطفال منذ الصغر بحيث يصعدون حتي الطابق الرابع يوميا لتتم زيادة عدد الطوابق تلقائيا مع التقدم في العمر‏.‏

نواف الفهد99
02/11/2010, 10:18 AM
الهرمونات تظهر التجاعيد المبكرة
تغلبي علي جفاف بشرتك بعد الأربعين



مع التقدم بالعمر تلعب الهرمونات دوراً في التغيرات الجلدية التي تحدث مع تقدم حواء بالعمر ، وهي عبارة عن رسائل كيميائية تنتجها بعض الأجهزة مثل المبيض والغدد الكظرية والغدد الدرقية، وكلها لها تأثير في الأجهزة الأخرى.

ويؤكد الخبراء أن أهم أسباب معاناة البشرة هي الهرمونات فى المقام الأول ، وهناك منتجات تحاول التخفيف من نتائج هذه التغيرات الهرمونية، لا سيما عندما تبلغ المرأة سن انقطاع الطمث في الخمسين.

فعندما ينقطع الطمث، ينخفض انتاج الاستروجين، مما يكون له تأثير مباشر على سلامة العظام فيضعفها وتصبح قابلة للكسر بسهولة اكبر، وكذلك تحدث تغييرات جلدية كثيرة للمرأة مثل:

* تصبح البشرة أكثر جفافا ويزداد ظهور التجاعيد.
* تصبح البشرة أكثر هشاشة، وتفقد بعض مرونتها، وذلك بسبب انخفاض انتاج الكولاجين.
* الجلد القديم يبدو شاحبا، لان نقص هرمون الاستروجين يقلل من عدد الأوعية الدموية في الجلد.
* انقطاع الطمث أيضا يؤدي الى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، لكن ليس بشكل كبير كما هي الحال في هرمون الاستروجين.
* وهناك هرمون آخر يؤثر على مظهر البشرة وهو هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية، ويلعب دورا كبيرا في اضفاء النعومة والتورد على البشرة.

حب الشباب


وبحسب جريدة "القبس" فإن غدد البشرة الدهنية تقع في الجزء الذي يسيطر عليه مستوى ونشاط هرمون التستوستيرون من الجلد، المسؤول عن ظهور حب الشباب، كما يرتفع مستواه في حالات اخرى مثل متلازمة المبيض المتعدد الأكياس، وهذا بدوره يسبب زيادة في نمو شعر الوجه، وعدم انتظام الدورة (الحيض) وحب الشباب.

ووجد أن بعض حبوب منع الحمل يمكن أن تصد مفاعلات تستوستيرون الجلد لتحسن بعض الاعراض المترتبة على زيادة مستويات هذا الهرمون.

تساقط الشعر

يضعف الشعر بصورة عامة بعد انقطاع الطمث، ولدى بعض النساء يمكن ان تلعب العوامل الوراثية دورا في أن يتساقط الشعر بكثافة اكثر وسرعة اكبر. ويمكن أن يكون الشذوذ في مستوى هرمون الغدة الدرقية، بالإضافة إلى ضعف كمية الحديد المخزنة في الجسم، من الأسباب التي تؤثر على حجم الشعر وكثافته.

هرمون الاستروجين يساعد الشعر في المحافظة على قوته ونموه، لذلك يلاحظ أنه نشاطه أثناء الحمل يؤدي إلى أن يصبح الشعر أكثر قوة وكثافة في نهاية الحمل. لكن بعد انقطاع الطمث، لا تسمح كمية الأستروجين المنخفضة لشعر فروة الرأس بالنمو، مما يؤدي تدريجيا إلى سقوطه.

معظم النساء اللواتي تجاوزن الاربعين من عمرهن يلاحظن التغيرات التي تطرأ على اجسامهن مع اقترابهن من مرحلة انقطاع الطمث، التي تحدث بسبب انخفاض في مستويات الهرمون. ومع ذلك، لا تدرك الكثيرات منهن تأثير انقطاع الطمث على شيخوخة البشرة والتجاعيد.

وغالباً ما تظهر علامات انقطاع الطمث قبل 3 الى 5 سنوات من فترة الحيض الأخيرة للمرأة. وخلال هذا الوقت تبدأ المبايض في إبطاء انتاج الهرمونات المهمة، مثل الاستروجين والبروجيسترون، وهناك تغييرات كبيرة تحدث يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على البشرة، وتشمل:

* انخفاض انتاج الكولاجين والإيلاستين.
* الحد من احتفاظ الجسم بالبروتينات.
* انخفاض وظيفة الغدد الدهنية مما يؤدي الى انتاج أقل للدهون.
وكل ذلك يؤدي الى ضعف البشرة وجفافها وظهور التجاعيد. بالإضافة الى ان انخفاض الاستروجين والبروجسترون يسبب أيضا المعاناة لكثير من النساء مثل ظهور الحكة والبشرة الحساسة جدا.

علاجات منزلية




العلاج المنزلي الطبيعي للبشرة خلال هذا الوقت يمكن أن يتضمن مجموعة من الأطعمة الشائعة، مثل زيت الزيتون والعسل والشوفان والزبادي، بالإضافة إلى أنواع معينة من شاي الأعشاب ومجموعة متنوعة من البذور والثمار التي تعتبر وسيلة ناجحة في علاج التجاعيد والمساعدة على العناية بالبشرة الجافة.

العسل، يعتبر جيدا في علاج البشرة الجافة. فبالاضافة إلى انه يساعد في إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة، فهو يحفز نمو أنسجة الجلد. ونظرا لخواصه المضادة للبكتيريا، فهو يساعد في الوقاية من حب الشباب.

أما الزبادي فيعتبر مطهرا طبيعيا للجلد ومرطبا، بينما يساعد دقيق الشوفان في تلطيف الجلد الجاف، ويزيل الخلايا الميتة عن سطح البشرة.

أعشاب مفيدة

بعض انواع شاي الأعشاب مفيد جدا للجلد الجاف وللتخفيف من التجاعيد وحب الشباب، ومنها الهندباء والخطمي والنعناع والبابونج ولسان الثور.

اغلي كوبا من الماء وأضيفي ملعقة شاي من أي هذه الأعشاب المجففة، وغطيه وضعيه جانبا لمدة خمس دقائق، ثم اشربيه ، في حالة صنع شاي الأعشاب عن طريق استخدام البذور، اغلي البذور مع الماء لمدة عشر دقائق، ثم اتركي السائل جانبا لمدة ساعة قبل الشرب.

جمالك من مطبخك




بعض العلاجات المنزلية يمكن أن تكون رائعة للبشرة الجافة، وتبقيها خالية من حب الشباب والتجاعيد والندوب.. الخ، وبالأمكان صنعها في مطابخنا.

امزجي صفار بيضة مع ملعقة من العسل والزبادي أو المايونيز (أضيفي نصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز اذا استخدمت الزبادي) وضعي المزيج بلطف على البشرة واتركيه حتى يجف، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
يوجد علاج منزلي آخر وهو البيض. أضيفي اليه دقيق الشوفان، وامزجي جيدا ثم ضعيه على البشرة، واتركيه يجف لمدة عشر دقائق ثم اشطفيه.

صفار البيض والعسل هو أفضل الحلول للعناية بالبشرة الجافة ،وفضلا عن ذلك، هناك مواد أخرى معينة تستخدم في العناية بالبشرة الجافة، وتشتمل على التفاح والصبار ولب الموز والبابونج وبذور الشمر والكزبرة وجذور العرقسوس وبتلات الورد ولب العنب وأوراق الشاي الأخضر والحليب كامل الدسم والزبادي.

بدائل للصابون

الصابون يعمل على تجفيف البشرة. بامكانك اعداد بديل عن الصابون العادي من خلال حشو كيس شاي مصنوع من القماش مع دقيق الشوفان وإضافة القليل من هلام الصبار ودقيق اللوز.

نواف الفهد99
02/11/2010, 10:22 AM
شيخ الأزهر يجري جراحة قسطرة وتركيب دعامة في القلب




القاهرة: أكدت الفحوص الطبية التى أجراها الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر الدكتور أحمد الطيب اليوم بالمركز الطبى فى تولوز حاجته لتركيب دعامة فى القلب لمزيد من الاطمئنان على قلبه، وأشارت إلى أن حالته كانت جيدة وأنه بخير بعد إجراء القسطرة العلاجية القلبية.

ونقل الموقع الرسمي للتلفزيون المصري عن الدكتور عز الدين الصاوى أستاذ القلب بجامعة الازهر والمرافق للطيب، قوله إن الحالة الصحية، للأخير تحسنت واستقرت تماما بعد إجراء القسطرة وتركيب دعامة فى القلب بمركز "باستير" الطبى فى تولوز الاثنين.

وقال الصاوى، إنه من المقرر أن يغادر شيخ الأزهر المركز الطبى غدا وسيعود إلى القاهرة يوم الاربعاء المقبل، مشيرا إلى تلقى الطيب العديد من الاتصالات الهاتفية من أهل بلدته بالاقصر ومن العديد من الشخصيات الإسلامية والمسيحية فى مصر وفرنسا وعدة دول أخرى للاطمئنان على صحة فضيلته والدعاء له باكتمال الشفاء والعودة إلى أرض الوطن.

كما تردد على المركز الطبى فى تولوز بفرنسا العديد من أبناء الجاليات المصرية والعربية فى فرنسا للاطمئنان على صحة الامام الاكبر.

من ناحية اخرى أوفد البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية مندوبا إلى المركز الطبى للاطمئنان على الدكتور الطيب.

وكان شيخ الازهر قد توجه إلى فرنسا يوم السبت الماضى لاجراء بعض الفحوص الطبية الدورية للاطمئنان على صحته.

نواف الفهد99
02/11/2010, 10:24 AM
مسابقة للقرآن تضع سلوك المتسابق أساساً لنجاحه


لندن: وضع منظمو مسابقة لحفظ القرآن لأول مرة تجرى في جميع أنحاء بريطانيا سلوك حافظ القرآن ومدى نجاحه في الحياة معيارا لفوزه بجوائز المسابقة.

وقال الداعية الدكتور عمرو خالد رئيس مؤسسة رايت ستارت فونديشين انترناشيونال التي نظمت المسابقة إن أحد شروط الفوز في المسابقة هو ما أسماه بحسن تمثيل القرآن حيث يتعين على حافظ القرآن أن يحسن تمثيل الإسلام خلقا وعملا ونجاحا.

وشارك في المسابقة التي أجريت في جميع أنحاء بريطانيا نحو ألف شخص في مستوياتها المختلفة من بين هؤلاء 250 حافظ للقرآن. وقال عمرو خالد إنه لم يكن يتخيل أن يكون في بريطانيا هذا العدد من حفاظ القرآن وقال إن هذا العدد يفوق حفاظ القرآن في بعض الدول العربية والإسلامية.

وقال محمد يحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة رايت ستارت فونديشن إننا بهذه المسابقة نساهم في تنمية المجتمع البريطاني أخلاقيا وروحيا ونسهم في بناءه. وأشار إلى أن هناك واجب على المسلمين للمشاركة في بناء البلاد التي يعيشون فيها وإن كانت دول غير إسلامية خاصة وأن هذه الدول تتيح لمن يعيشون فيها حرية في العبادة وممارسة الأنشطة الإسلامية المختلفة أكثر مما تتيحها لهم بعض الدول الإسلامية.

وتفاوتت أعمار المشاركين في المسابقة فكان عمر أصغر المشاركين فيها ست سنوات وشارك في مستوى حفظ ثلاثة أجزاء من القرآن ، بينما فاز بجائزة المسابقة الكبرى شخص في الأربعين من عمره وحصل على 10 آلاف جنيه استرليني قدمتها مؤسسة الحساوي الكويتية التي تقيم مسابقات مماثلة في الكويت وفي دولة الإمارات ، وبلغت إجمالي جوائز المسابقة 60 ألف جنيه استرليني.

وقال عبد العزيز مبارك الحساوي القائم على أعمال مؤسسة الحساوي الخيرية إن المؤسسة قررت إقامة هذه المسابقة في بريطانيا لأن فيها جالية مسلمة كبيرة متعددة الجنسيات وأكد أنها سوف تكون مسابقة تقام كل عام لحفظة القرآن في بريطانيا.

ليالي العشر
02/11/2010, 10:26 AM
مشكور على الاخبار
تسسسسسسسسسسسسسسسسلم

نواف الفهد99
02/11/2010, 10:29 AM
فلكيا..عيد الاضحي الثلاثاء 16 نوفمبر القادم


القاهرة: أعلن الدكتور صلاح محمد محمود، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية،أن غرة شهر ذو الحجة للعام الهجرى الحالى 1431 ستكون يوم الأحد القادم فلكيا، وبذلك يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الثلاثاء الموافق 16 نوفمبر القادم.

وأضاف اليوم، الأحد، أن هلال شهر ذو الحجة سيولد مباشرة فى تمام الساعة السادسة و52 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة يوم السبت القادم "يوم الرؤية".

وأوضح أن الهلال الجديد سيبقى فى يوم الرؤية "يوم السبت" بعد غروب الشمس فى ذلك اليوم فى سماء مكة المكرمة لمدة 4 دقائق، وفى المدينة المنورة لمدة 3 دقائق، أما فى القاهرة فإن الهلال يغرب مع غروب شمس ذلك اليوم، مما يتعذر رؤيته.

وأشار إلى أن الهلال سيبقى بعد غروب شمس ذلك اليوم فى أسوان والخارجة لمدة 4 دقائق، وقنا وأسيوط لمدة 3 دقائق، أما فى كل من الطور وسانت كاترين وطابا والإسكندرية وطنطا وبورسعيد والسلوم فإن الهلال سيغرب مع غروب شمس ذلك اليوم.

نواف الفهد99
02/11/2010, 10:31 AM
لعنة حنان السماوي تطيح بأوباما في الكونجرس


رغم أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما وجه الضربة تلو الأخرى للعرب والمسلمين ودخل في سباق مع الزمن للفوز بانتخابات التجديد النصفي للكونجرس ، إلا أن النتيجة يبدو أنها حسمت مبكرا ولصالح الجمهوريين .

فقبل عامين ، احتفل الديمقراطيون احتفالا كبيرا بفوزهم بالرئاسة وبأغلبية كبيرة في مجلسي النواب والشيوخ ولكن الأمر كان مختلفا هذه المرة بعد أن أظهرت استطلاعات الرأي عشية انطلاق انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في 2 نوفمبر أن الجمهوريين حصلوا على 49 بالمائة من أصوات الناخبين ، مقابل 43 بالمائة للديمقراطيين .

واللافت للانتباه أن تراجع أوباما عن وعوده الانتخابية فيما يتعلق بالضغط على إسرائيل لم يجد نفعا ، بل إنه خسر أيضا الشعبية التي كان يتمتع بها داخل العالم الإسلامي قبل عامين .

فهو تودد لإسرائيل بشكل مبالغ فيه وتغاضي عن جرائمها وخاصة فيما يتعلق بمجزرة أسطول الحرية والحصار على غزة ، ، بل إن عمليات الاستيطان والتهويد زادت أضعاف ما كانت عليه في عهد سلفه بوش .

وبالنسبة لأفغانستان , فإن الحال لم يكن أفضل حالا خاصة في ظل زيادة وتيرة القصف العشوائي للناتو الذي تسبب في مقتل آلاف المدنيين بشكل فاق حصيلة الخسائر في السنوات الماضية ، هذا بجانب تغطيته على جرائم الاحتلال وأعوانه في العراق وقيامه بتهديد القائمين على موقع ويكيليكس للامتناع عن نشر الوثائق التي تفضح الانتهاكات في بلاد الرافدين .

ويبقى الأمر الأخطر وهو الضغوط التي يمارسها ليل نهار على الحكومة السودانية للإسراع بتنفيذ مخطط تقسيم هذ البلد العربي ، ولعل ما يدعم ذلك هو قيامه بتجديد العقوبات المفروضة على السودان قبل ساعات قليلة من انطلاق انتخابات الكونجرس .

قصة الطرود

بل وهناك من أشار أيضا إلى أنه قام بفبركة قضية "الطرود المفخخة" قبل أيام من انطلاق انتخابات الكونجرس لرفع شعبية الديمقراطيين ، إلا أن هذا لم يجد نفعا أيضا ، بل إن ضحية تلك القضية وهي الطالبة اليمنية حنان السماوي خرجت منتصرة فيما ودع أوباما شهور العسل مع الكونجرس وخسر الأغلبية التي كان يتمتع بها .

ولعل المقارنة بين ما حدث في اليمن وأمريكا عشية انتخابات الكونجرس يؤكد أن ألاعيب أوباما الانتخابية جاءت في غير صالحه تماما خاصة بعد أن ذهبت وعوده بالتغيير أدراج الرياح .

ففي مطلع نوفمبر وقبل ساعات من انطلاق انتخابات التجديد النصفي للكونجرس ، احتشد آلاف اليمنيين للاحتفال بإطلاق سراح الطالبة حنان السماوي التي اعتقلت لفترة قصيرة للاشتباه بضلوعها في محاولة إرسال طردين مفخخين للولايات المتحدة .

وكانت الشرطة اليمنية أعلنت يوم السبت الموافق 30 أكتوبر عن اعتقال فتاة في صنعاء بعد محاصرة منزلها وذلك على خلفية الاشتباه بضلوعها في قضية الطرود المفخخة التي كانت بطريقها إلى الولايات المتحدة قبل أن يتم اعتراضها في بريطانيا ودبي .

ووفقا لمصادر أمنية يمنية ، فإن الفتاة التي تم اعتقالها تدعى حنان السماوي وهي في بداية العشرينيات من عمرها وتدرس الهندسة في جامعة صنعاء وجرى اعتقالها مع والدتها بعد أن دخلت وحدات من الشرطة النسائية بيتها في منطقة نزاح في صنعاء وأبت الأم إلا مرافقة ابنتها.

وأضافت المصادر السابقة أن السلطات تتبعت الطالبة من خلال رقم هاتف تركته لدى شركة شحن ، وبعد يوم من اعتقالها ، فوجيء الجميع بإعلان السلطات اليمنية عن إطلاق سراحها بحجة أن التحقيقات انتهت إلى أن هناك فتاة أخرى انتحلت اسمها.

وبالنظر إلى أن البعض ربط بين رواية الطرود المفخخة وبين مساعي أوباما لرفع شعبيته وحتى إن كان هذا الأمر على حساب اليمن الجريح وفتاة بريئة ، فقد خرجت مسيرة في جامعة صنعاء للاحتفال بإطلاق سراح السماوي من جهة وللمطالبة بكشف حقيقة ما حدث معها من ناحية أخرى .

وفي المقابل ، تلقى أوباما الصدمة الكبرى عندما أظهرت استطلاعات الرأي في مطلع نوفمبر أن الجمهوريين حسموا انتخابات الكونجرس مبكرا .ولم يقف الأمر عند ما سبق ، بل إن الفترة المتبقية من ولاية أوباما الرئاسية ستشهد أغلبية للجمهوريين في مجلس النواب إن لم يكن في مجلس الشيوخ أيضا وهو ما يجعل الرئيس الأمريكي كالبطة العرجاء ، حيث لن يستطيع تمرير أي قوانين دون دعم خصومه السياسيين .

فمعروف أن انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي ينظر إليها دوما على أنها استفتاء حول أداء الرئيس ، وقد استغل الجمهوريون جيدا حالة الغضب التي تنتاب الشعب الأمريكي بسبب الركود الاقتصادي حيث بلغ معدل البطالة 6ر9% ، هذا بالإضافة إلى أن حركة التمرد الصاعدة التي أطلقت على نفسها "حزب الشاي" والتي انتقدت الإصلاحات التي أجراها أوباما في قطاع الرعاية الصحية كان لها أيضا دور مؤثر في حسم انتخابات الكونجرس مبكرا لصالح الجمهوريين .


حملة انتخابات التجديد النصفي
وبصفة عامة ، فإن انتخابات التجديد النصفي للكونجرس التي يختار فيها الناخبون الأمريكيون جميع أعضاء مجلس النواب وعددهم 435 عضوا إلى جانب 37 عضوا من حزب الشيوخ جاءت في ذروة تراجع متوسط معدل التأييد الشعبي لأوباما إلى 4ر46% وهو ما ضاعف التوقعات بأن يفقد الديمقراطيون أغلبيتهم في مجلس النواب إن لم يكن في مجلس الشيوخ أيضا .

فالحزب الجمهوري كان عشية الانتخابات في حاجة إلى 39 مقعدا في مجلس النواب لاستعادة سيطرته على المجلس كما أنه بإمكانه تحقيق مكاسب هائلة في مجلس الشيوخ الذي يضم 100 مقعد حيث يستحوذ بالفعل على 41 مقعدا وهو ما يكفي لعرقلة أي تشريع.

ويظل العامل الرئيس في حسم انتخابات التجديد النصفي وهو معدل إقبال الناخبين على التصويت الذي يقل على الأرجح في انتخابات التجديد النصفي مقارنة بالأعوام التي تشهد إجراء الانتخابات الرئاسية وهذا الأمر يمنح التجمعات الصغيرة مثل حركة "حزب الشاي" فرصة كبيرة لتشجيع ناخبيها المحافظين على الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات وهو ما رجح كفة الجمهوريين .

فوسائل الإعلام الأمريكية كشفت أن نحو 33 جمهوريا على صلة بحركة "حزب الشاي" سيتم انتخابهم في مجلس النواب إلى جانب 8 آخرين في مجلس الشيوخ .

والخلاصة أن انتخابات التجديد النصفي للكونجرس عام 2010 اختلفت جذريا عن الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2008 بالنسبة للديمقراطيين ، فشعار "نعم نستطيع" الذي أتى بأوباما وهو أول رئيس أسود إلى سدة الرئاسة في عام 2008 ومنح الديمقراطيين الذين ينتمون إلى يسار الوسط أغلبية كبيرة في الكونجرس تراجع أمام تردي الأوضاع الاقتصادية وتصاعد احتجاجات حركة " حزب الشاي " اليمينية المحافظة.

نواف الفهد99
02/11/2010, 10:32 AM
بريطانيا : جابر الفيفي وراء اكتشاف الطردين المفخخين


لندن : أعلنت مصادر أمنية بريطانية الاثنين أن اكتشاف الطردين المفخخين اللذين كانا في طريقهما إلى الولايات المتحدة جاء بعد أن أبلغ عضو سابق في "تنظيم القاعدة بجزيرة العرب" ومقره اليمن السلطات السعودية بذلك.

ووفقا للمصادر السابقة ، فإن جابر الفيفي كان تسلل إلى اليمن بعد أن تم اعتقاله في أفغانستان وتم الإفراج عنه من معتقل جوانتانامو وعاد إلى السعودية وبدأ يمارس حياته بشكل طبيعي بعد مناصحته وإعانته من قبل وزارة الداخلية السعودية التي أمنت السكن له وزوجته من حيث دفع كافة التكاليف مع تأمينه مالياً لمواجهة حياته بالإضافة إلى فتح محل تجاري له لبيع العود والعطارة بمحافظة الطائف، لكنه تسلسل الى اليمن وشارك في عمليات مسلحة خاضها تنظيم القاعهدة ضد القوات اليمنية إلى جانب اشتراكه بتنفيذ عدد من الهجمات التي نفذها التنظيم في أبين واستهدفت منشآت حكومية .

وقبل أسبوعين سلم جابر الفيفي نفسه للسلطات السعودية ، وجاء في بيان لوزارة الداخلية السعودية أن المختصين في مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية تلقوا اتصالاً من المطلوب للجهات الأمنية والمدرج اسمه في قائمة الـ 85 جابر بن جبران بن علي الفيفي الذي سبق أن استعيد من معتقل جوانتانامو وألحق ببرنامج الرعاية قبل أن يلتحق بتنظيم القاعدة باليمن حيث أفصح في اتصاله عن رغبته بتسليم نفسه.

ويكنى جابر الفيفي بـ"أبو جعفر الأنصاري أبوإبراهيم"، وهو من مواليد الطائف وعاش وسكن في الطائف مع والديه المسنين اللذين دخلا في العقد الثامن من عمرهما وهو متزوج ولديه طفلة.

ومن جانبها ، ذكرت صحيفة "القدس العربي" أن الفيفي كان واصل تعليمه حتى مرحلة الكفاءة المتوسطة وعمل ضمن هيئة الإغاثة الاسلامية في الطائف وغادر إلى قطر ثم توجه لأفغانستان إلى أن قبض عليه وأدخل معتقل جوانتانامو حتى أفرج عنه وتسلمته وزارة الداخلية السعودية مع عدد آخر من المعتقلين السعوديين .

نواف الفهد99
02/11/2010, 10:35 AM
مطالعات الصحف



مسقط في 2 نوفمبر/العمانية/ طالعتنا الصحف المحلية الصادرة

هنا صباح اليوم بالعناوين الرئيسية التالية ..



// عمان //



.. مكرمة سامية لموظفي الجهاز الإداري للدولة والمتقاعدين

من الحكومة .. المواطنون : جلالته سباق دائما لإسعاد أبناء

شعبه .

.. جلالة السلطان يهنىء الرئيسة البرازيلية .

.. ندوة كراسي جلالة السلطان تدعو لمزيد من حوار الحضارات .

.. احتساب سعر النفط على أساس / 58 / دولارا .. مجلس الشؤون

المالية وموارد الطاقة يناقش ميزانية 2011م .



سس/الوطن/سس

سسسسسسسسسسسسسس

.. جلالة السلطان ينعم بمكرمة سامية على موظفي الجهاز الإداري للدولة .. راتب أساسي للدرجة الثالثة فأعلى وراتبان أساسيان للدرجة الرابعة فما دون و 40 بالمائة من المعاش للمتقاعدين .

.. جلالته يهنىء رئيسة البرازيل .

.. مزيد من الكراسي في طريقها للاشهار .. ندوة كراسي جلالة السلطان العلمية تبدأ أعمالها بمناقشة الدراسات الشرقية والعلاقات الدولية .

.. في يومه السنوي .. الحرس السلطاني العماني يستذكر 40 عاما من النهضة المباركة .

/ 58 / دولارا أميركيا سعر النفط في تقديرات موازنة 2011.

.. حوكمة الشركات يوصي بالاستفادة من دروس الأزمة المالية .

.. لقاء المصالحة يترنح بين الارجاءات .. اسرائيل تتحدث عن مقترح أميركي بتأجير غور الأردن وأطفال فلسطين الحلقة الأضعف في عنف المستوطنين .

سس/الشبيبة/سس

سسسسسسسسسسسسس

.. مع بشائر العيد الأربعين : جلالة السلطان ينعم بمكرمة سامية على موظفي الجهاز الإداري للدولة ومتقاعديها.

.. جلالته يهنئ رئيسة البرازيل.

.. وزير الديوان : كراسي جلالة السلطان رسالة حضارية .

..مؤتمر " حوكمة الشركات " يوصي بتشجيع الشفافية .

.. إعلان تعديلات الأحكام المنظمة لعلاقة " الملاك والمستأجرين " لا يجوز للمؤجر أن يطلب إخلاء المحل السكني المؤجر قبل مضي 3 سنوات .

.. بريطانيا وفرنسا توقعان معاهدة دفاعية اليوم.

نواف الفهد99
02/11/2010, 10:36 AM
الاخبار المتوقعة



مسقط في 2 نوفمبر/العمانية / فيما يلي أهم الاخبار المحلية والعربية والدولية المتوقعة لهذا اليوم :

مسقط .. تواصل أعمال ندوة كراسي جلالة السلطان المعظم العلمية .

مسقط .. يستقبل معالي السيد على بن حمود البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني معالي زين العابدين رشيد الوزير الاول للشؤون الخارجية بجمهورية سنغافورة .

مسقط .. ترعى معالي الشيخة عائشة بنت خلفان السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية حفل جائزة انطلاقة لافضل رائد اعمال لعام 2010 .

مسقط .. تحتفل سفارة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية بمناسبة الذكرى ال/ 56 / للعيد الوطني .

مسقط .. مغادرة بعثة الحج العمانية الى الاراضي المقدسة .

موسكو .. يبدأ سمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امير دولة قطر زيارة رسمية لروسيا الاتحادية تستغرق يومين .

الكويت .. يبدأ الاجتماع ال/ 22 / لوزراء العدل بدول مجلس التعاون الخليجي .

الكويت .. يعقد رؤساء اجهزة التقاعد المدني والتامينات الاجتماعية بمجلس التعاون الخليجي اجتماعهم العاشر.

الكويت .. يصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس للكويت في زيارة رسمية .

لندن .. يلتقي ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني نظيره اللبناني سعد الحريري .

نواف الفهد99
02/11/2010, 10:38 AM
أمن طيران "العال" يهين باحثة أمريكية في لندن


اشتكت الباحثة الأمريكية في علوم الدماغ هيثر بردشاو من أن أمن شرطة الطيران الإسرائيلية "العال" أجروا تفتيشا مهينا على جسدها في مطار لوتون في لندن لدى سفرها إلى إسرائيل للمشاركة في مؤتمر علمي وتبين أن سبب التفتيش المهين هو الاشتباه بأنها ناشطة حقوق إنسان.
وأفادت صحيفة "هاآرتس" يوم أمس الإثنين بأن معلومات وصلتها تؤكد أن رجال الأمن التابعين لشركة "العال" اعتقدوا أن بردشاو هي ناشطة حقوق إنسان أمريكية تحمل اسما مطابقا، هثر بردشاو، التي تنشط من أجل المهاجرين من إيران وأفغانستان في الولايات المتحدة.
ووصلت الباحثة بردشاو إلى إسرائيل تلبية لدعوة من الجامعة العبرية في القدس التي تعقد مؤتمرا علميا في هذه الأيام، ورغم أنها زارت إسرائيل أربع مرات في الماضي إلا أنها تعرضت للتفتيش المهين في المطار بلندن من جانب أمن شركة "إلعال" وكأنها مشتبهة بتنفيذ أنشطة إرهابية.
فقد تم أخذها إلى غرفة منفصلة واحتجازها مدة طويلة وتم إجراء تفتيش دقيق في حقائبها، وبعد ذلك تم إجراء تفتيش دقيق على جسدها بعد أن طلبت موظفة الأمن الإسرائيلية منها أن تخلع ملابسها.
ونقلت "هاآرتس" عن البروفيسور أريك ريمرمان من جامعة حيفا والذي قدم الشكوى باسم الباحثة الأمريكية إلى مدير عام شركة "العال" إليعزر شكيدي، قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق، قوله إنه إذا كان التعامل مع الباحثة نابع من الاشتباه بأنها ناشطة حقوق إنسان "فإن هذا أمر مقلق للغاية، لأنهم تعاملوا مع الشخص غير الصحيح وكأنه مخرب محتمل رغم أن كافة المؤشرات دلت على أن الأمور ليست كذلك".
من جانبها قالت الباحثة بردشاو أنها فور وصولها إلى لندن من أجل الصعود إلى طائرة تنقلها إلى إسرائيل يوم الخميس الفائت اكتشفت أن رجال أمن "إلعال" يتعاملون معها بفظاظة. وأضافت أنه حتى بعد أن استعرضت أمام رجال الأمن الهدف من سفرها إلى إسرائيل والوثائق التي تدل على أنها مدعوة للمشاركة بمؤتمر علمي وأنها زارت إسرائيل من قبل إلا أن رجال الأمن الإسرائيليين استخفوا بذلك.
واستمر التحقيق مع بردشاو قرابة الساعة وتم خلال ذلك توبيخها بادعاء أنها تؤخر إقلاع الطائرة، ولذلك فإنها اضطرت إلى ترك ساعتها ومحفظتها الشخصية وحقائبها والصعود إلى الطائرة حاملة جواز سفرها فقط، أما حقائبها ومحفظتها فقد وصلت إليها أمس.

نواف الفهد99
02/11/2010, 10:51 AM
إقناعهن أسهل ويعملن في الترويج والاستقطاب
نساء القاعدة.. دافع الانتقام لأقاربهن قد يغدو شديد الأثر




"نساء القاعدة"، مصطلح قد يغدوا ذات يوم أكثر إزعاجًا للعالم، لكن الواقع الحالي لا يعبّر عن ذلك. ويحاول تنظيم القاعدة الاستفادة من أي إمكانات قد يتحصل عليها، بما فيها النساء، وقد أصبح لهن اليوم دور مهم، خصوصًا في مسألة الإدارة الإعلامية ونشر أفكار التنظيم وتسويق واستقطاب الأنصار والأعضاء.


--------------------------------------------------------------------------------

صنعاء: أثير في اليمن أخيرًا موضوع مساهمة النساء في الأعمال الإرهابية، وجاء اعتقال حنان السماوي ليفتح باب التساؤلات، لكن الباب أقفل مع إغلاق ملف الفتاة التي جرى استخدام شريحة هاتف نقال مسجلة باسمها ضمن أدوات الطرد المفخخ، وأفرج عنها وبُرئت بعد 20 ساعة.

لكن انتحال اسم "حنان" جاء ليوجه رسالة قوية مفادها ان النساء قد ينجحن حتى في الوصول إلى شيكاغو. فلم يعد الأمر يقتصر على الاستدراج بقدر ما يشمل اللعب على وتر الانتقام لمقتل أحد ذويهن الذي كان عضوًا في التنظيم، في حين يلعب الجهل بالدين وقلة الوعي لدى معظمهن عاملاً رئيسًا في سهولة التأثير عليهن.

أكثر أسماء نساء القاعدة شهرة في اليمن على وجه الخصوص والسعودية أيضًا هي "وفاء الشهري" زوجة القيادي في القاعدة سعيد الشهري. المرأة مطلوبة لسلطات البلدين مع زوجها، وتعيش ظروفا صعبة في اليمن، وفقًا لاتصالات سابقة مع عائلتها في المملكة.
ربما تكون هذه الفتاة نواة لتشكيل عصابات للقيام بعمليات مخيفة، خصوصًا بعد ندائها في مايو/أيار الماضي لنساء التنظيم بالتوجه إلى اليمن.

متنكرون بزي نساء
يقول الباحث المتخصص في شؤون القاعدة محمد سيف حيدر لـ إيلاف إن "النساء في التنظيم يعملن كالرجال، ولكن حتى في العملية الأخيرة - وليس بالضرورة أن تكون امرأة هي الفاعلة - لكن الأرجح أن يكون رجلاً متنكراً بزي وحال امرأة".

ويوضح أنه "معلوم مثلاً أن قاسم الريمي - القائد العسكري للقاعدة - كثيراً ما يتنقل بين مناطق اليمن متنكراً بزي امرأة". ويشير حيدر إلى أن الوظائف التي تسند إليهن تختلف من حين لآخر مع طبيعة المهمة والدور، مضيفًا أن دور "النساء في اليمن مقتصر على الدعم اللوجيستي من إيواء لأفراد وعناصر فارة، وتقديم المال والمؤنة، واستطلاع الأخبار، وغيرها، غير أن هذا الدور في لحظة ما قد يتطور، لكنها ستكون حينها حالات فردية، وليس نمطاً عاماً قد يلجأ إليه التنظيم في اليمن، كما فعل "شقيقه "في العراق مثلاً، أو قريبه الأيديولوجي في الشيشان (الأرامل السود).

ويرى أن "الفتاة المجندة في مثل هذه التنظيمات الراديكالية - ذات الأساس العقائدي- تكون مستعدة لفعل أي شيء، ولا تأبه لنظرة المجتمع، لكن التنظيم وهو يعمل بشكل أساسي انطلاقاً من مناطق القبائل سيبدي تفهماً عموماً للقناعات والتقاليد القبلية التي ترفض الزج بالنساء في معارك من هذا النوع، وإن كان هذا الأمر نسبي على أية حال".

وحول الواقع الذي يعملن فيه، قال محمد سيف حيدر إن "الحروب التي يخوضها تنظيم شبكي كالقاعدة لا تستدعي وجود معسكرات بالشكل المعتاد الذي نعرفه، فهو يعتمد على إقامة معسكرات مؤقتة باستمرار وذات طبيعة مرنة، قابلة للحركة والانتقال من منطقة إلى أخرى في أي أية لحظة، غير أن تدريب النساء على القتال وتجهيزهن ليكن قنابل بشرية شيء، والاستعانة بهن لدواعٍ لوجيستية صرفة شيء آخر، وإن كانت كلها تؤدي غرض خدمة التنظيم وأهدافه ونشاطاته".

زواج من نساء القبائل
وحول العلاقات الإنسانية يلفت محمد حيدر إلى أن "هناك حالات زواج تمت بالفعل بين أعضاء التنظيم، وهو نهج "بن لادني" في الأساس - إن صح القول- ، حيث بدأه، في إطار تنظيم القاعدة تحديداً، أسامة بن لادن، حين قام بتزويج ابنه محمد بابنة أبو حفص المصري، الذي كان حينها الرجل الثالث في التنظيم، وقتل لاحقاً في غارة أميركية في كابول في عام 2002.

ويتابع "في اليمن يبدو أن حالات مصاهرة قد تمت بين بعض عناصر القاعدة لاسيما في مأرب - وادي عبيدة تحديداً، أو بين شباب سعوديين ينتمون إلى التنظيم وعناصر قبلية، بدافع التأييد أو حتى طلب المال. ويشير إلى أن "ثمة إشارات في مجلة صدى الملاحم - المتوقفة عن الصدور منذ 5 أشهر- حول حصول حالات زواج لعناصر من التنظيم، من خلال نشرها لتهاني لفلان أو فلان بمناسبة زفافه".

ويرى أن الاستدراج للنساء المجندات قد يحصل، لكنه يظل أقل بكثير من استدراج المجندين الذكور، "ولكن غالباً ما يعمل التنظيم في إطار عصبوي حلقي، أي ضمن دائرة مغلقة تقريباً (القرابات العائلية، والأصدقاء والرفقة، وزملاء المسجد، وأصدقاء الدراسة).

وبالتركيز على النساء، غالباً ما تتأثر النسوة ويسقطن في شراك التنظيم عن طريق: التأثر العائلي أساساً - من خلال الزوج أو الأب أو الأخ/الأخت، ...)، وثمة حالات كثيرة سجلت لنساء اتجهن للعمل التنظيمي - ومن ثم الاستعداد لتأدية مهام انتحارية - تحت وطأة دوافع كـ الانتقام لمقتل القريب (لاسيما الزوج) من قبل سلطات الأمن أو القوى الأجنبية".

ويتحدث حيدر عن "حالات استقطاب أخرى تكون من خارج عائلات التنظيم"، موردًا أن "هناك حالات لنساء في بعض مناطق جنوب اليمن قدمن خدمات مجانية لبعض أعضاء القاعدة الفارين إيماناً منهم بأنهم "مجاهدين صادقين" و"مؤمنين ورعين" يستحقون الدعم والتأييد منهن".

ويقول إنه قد يفهم الأمر على أنه مناطقي خصوصًا مع قضية الحراك الجنوبي، إلا أن الأمر ليس كذلك، "لا أعتقد أبداً أن هذا حاصل أو يمكن أن يحصل، فأنت تتعامل مع أناس ذوي قناعات أيديولوجية تتخطى الجهويات والعصبويات القبلية، وتحاول أن تتوحد في ظل عاطفة أممية إسلامية عامة، أو هكذا يعتقدون. وعليه، فإن هذا الأمر مستبعد في تقديري تماماً وفي حالة المؤمنين بأفكار تنظيم القاعدة بالذات".

نواف الفهد99
02/11/2010, 10:58 AM
في خطوة يُنتظر أن تزيد من إنتاجه وتعمل على خفض سعره
الكشف أخيراً عن سر الحياة الجنسية لفطر الكمأ الأسود



تمكنت دراسة حديثة من كشف سرّ تكاثر فطر الكمأ الأسود، وتوضّح أنّ الفطر إما أن يكون ذكرا أو أنثى، وأنّ تناسله لا يتمّ إلا عن طريق الاتصال الجنسي، وهو ما يجعله مميزا عن باقي الفطريات التي يمكنها تخصيب نفسها بنفسها والقيام كذلك بالتكاثر بلا تزاوج.


--------------------------------------------------------------------------------


لندن: كشف بحث جديد عن السر الذي يقف وراء الحياة الجنسية المعقدة لفطر الكمأ البري الأسود، ذلك الفطر النادر الذي يحظى باهتمام من جانب الطهاة في جميع أنحاء العالم، وهي الخطوة التي ربما تساعد الآن على توافر هذا الطعام الشهي بأسعار معقولة.

وذكرت اليوم في هذا السياق صحيفة التلغراف البريطانية أن الإنسان ظل يستخدم هذا الفطر على مدار آلاف السنين كمادة مثيرة للشهوة الجنسية، لكن على ما يبدو أن ذلك الكمأ الأسود ربما يحتاج إلى مساعدة نفسه بصورة قليلة، عندما يتعلق الأمر بالتزاوج واتضح أن ذلك الفطر، الذي ينمو تحت سطح الأرض على جذور أشجار البلوط، تصعب زراعته بشكل كبير.

وقد ظل السبب الذي يقف وراء ذلك الأمر غامضاً على مدار سنوات، كما لف الغموض الطريقة المحددة التي ينتشر من خلالها الفطر.

وقد نجح الباحثون الآن في حل ذلك اللغز، بعد أن وجدوا أن الفطر إما أن يكون ذكرا أو أنثى، وأنهم لا يتناسلون إلا عن طريق الاتصال الجنسي. وهو ما جعلهم مميزين عن باقي الفطريات التي يمكنها تخصيب نفسها بنفسها والقيام كذلك بالتكاثر بلا تزاوج.

ولجعل الأمور أكثر صعوبة، يميل الفطر لأن يكون منعزلاً في المستعمرات أحادية الجنس التي تنمو وتفصل بينها عدة أمتار. ولفتت الصحيفة في الإطار ذاته إلى أن النتائج قد امتدت لشرح الأسباب التي تجعل هذا الفطر البري نادر الوجود للغاية، وبالتالي غالي السعر للغاية.

وفي هذا السياق، قالت الصحيفة إن مزارعي الفطر في إيطاليا وفرنسا يتمتعون بنجاح متنوع عندما يحاولون تلقيح جذور أشجار البلوط الصغرى بفطر الكمأ. وأشارت كذلك إلى أن الأمير فيليب، الذي ينفق خمسة آلاف إسترليني على أشجار مُلقحة خصيصاً على أمل إنماء الكمأ الأسود في ساندرينجهام، قد أُحبِِط بالنتائج التي تحققت وطلب مختصين مطلع الشهر الماضي لمساعدته في هذا الأمر.

ونتيجة لصعوبة إنماء هذا الفطر، ارتفعت أسعاره، لدرجة أنها قد تزيد عن 100 إسترليني للعينة الواحدة.

لكن د. فرانسيسكو باولوتشي، الذي قاد الدراسة الأخيرة في معهد علم الوراثة النباتي في بيروجيا في إيطاليا، قال إن النتائج التي توصل إليها طاقمه البحثي من الممكن أن تساعد على زيادة المحصول السنوي للفطر، ومن ثم تخفيض سعره.

وتابع باولوتشي في هذا السياق بقوله " وقد اكتشفنا أن الأشجار الفردية لا تُستَعمر إلا بجنس واحد من الفطريات. وحتى حين بدأنا بمستعمرة مختلطة، سرعان ما سيطر عليها أحد الجنسين أو الجنس الآخر.

ولكي تقوم بإنتاج الفطر، عليك أن توفر السلالتين الجنسيتين المختلفتين بطريقة ما، لكنهما قد تكونان بعيدتين عن بعضهما البعض نوعاً ما. ونعتقد أن الحيوانات الطبيعية، مثل الكلاب أو الخنازير، أو الحشرات، يمكن أن تحمل الجراثيم من مستعمرة لأخرى، وهو ما سيسمح بحدوث التزاوج.

ولزراعة الفطر بنجاح، لابد من الاهتمام بشكل أكبر بالنشاط الجنسي للكمأ الأسود عند زراعته لضمان وجود مزيج غير متحيز لحقول الكمأ". ومضت الصحيفة تقول إن موسم حصاد هذا الفطر عادةً ما يكون في فصل الخريف أو فصل الشتاء، ويمكن أن يبلغ قطره ثلاث بوصات، ويبلغ وزنه ما يصل إلى ثلاث أوقيات. ويستعين الأشخاص الذين يبحثون عن الفطر بالخنازير، التي تتمتع بأنوف حساسة للغاية، أو الكلاب، لكي يتمكنوا من قنص الفطر اللاذع من تحت سطح الأرض.

وقد سمحت الاختبارات الجينية للعلماء بالبدء في بناء صورة لأنماط تزاوج الفطريات، وقام علماء إيطاليون مطلع العام بإجراء تسلسل للجينوم الكامل للكمأ الأسود. وبحسب ما ذكره الاتحاد الفرنسي لمزارعي الكمأ، فإن 30 % فقط من الأشجار التي تم تلقيحها بفطر الكمأ، ستُنتِج محصولاً. ونقلت الصحيفة في ختام حديثها عن ميشال كورفوازيييه، مدير الاتحاد، قوله :" ليس لدينا إجابة محددة بشأن السبب الذي يقف وراء هذا الأمر. لكننا نأمل أن تسمح لنا تلك الاكتشافات الجديدة ( مثل الجينات الخاصة بالتزاوج ) بأن نفهم الأسباب التي تجعل النباتات غير منتجة في بعض الأحيان".

نواف الفهد99
02/11/2010, 11:00 AM
مع إنخفاض مستويات أشعة الشمس
نصف البريطانيين مكتئبون مع العودة إلى توقيت غرينتش»



أظهر استطلاع أجراه مجلس جزر الكناري السياحي وتداولته وسائل الإعلام أن 47 في المائة من المقيمين في بريطانيا يقولون إنهم يكرهون العودة الى التوقيت الشتوي بينما يقول 48 في المائة إنهم يشعرون فيه بالإرهاق الزائد. واتضح ان الناس في اسكتلندا هم الأكثر اكتئابا متبوعين بسكان نيوكاسيل وشيفيلد ثم كارديف ولندن.
__________________________________________________ _________________________


مع العودة من التوقيت الصيفي» الى توقيت غرينتش» الأحد، أظهر استطلاع أن قرابة نصف البريطانيين يصابون بقدر من الاكتئاب في هذا الوقت من السنة، بينما قالت مؤسسة متخصصة في الصحة العقلية إن نصف المليون شخص يصابون بالاكتئاب المَرَضي.


ويذكر أن التوقيت الصيفي يتقدم على غرينتش بستين دقيقة ويعمل به في الفترة من 28 آذار (مارس) حتى 31 تشرين الثاني (أكتوبر)عندما تكون ساعات الضياء أطول منها في بقية أشهر السنة، وتعود في هذا التاريخ الأخير الى توقيت غرينتش.
وأظهر استطلاع أجراه مجلس جزر الكناري السياحي وتداولته وسائل الإعلام يوم الاثنين أن 47 في المائة من المقيمين في بريطانيا يقولون إنهم يكرهون هذا الوقت بينما يقول 48 في المائة إنهم يشعرون فيه بالإرهاق الزائد. واتضح ان الناس في اسكتلندا هم الأكثر اكتئابا متبوعين بسكان نيوكاسيل وشيفيلد ثم كارديف ولندن.


وعلى مستوى أكثر خطورة، قال الخبراء في مؤسسة برايوري» المعنية بالصحة العقلية إن نصف المليون من البريطانيين يصابون بعارض اختلال تغيّر الفصول» (أو الاكتئاب الشتوي المَرَضي) المعروف اختصارا بالأحرف اللاتينية SAD مع عودة عقارب الساعة الى توقيت غرينتش.


ويعتقد أن السبب في هذا العارض هو انخفاض مستويات أشعة الشمس خلال فصلي الخريف والشتاء في دول وسط شمال الكرة الأرضية. وتشمل أعراضه البدنية والنفسية واحدا أو أكثر من أشياء مثل عدم القدرة على النوم والإحساس بالتعب المفرط وفقد القدرة على التركيز والقلق واختلال الشهية بحيث ينتج عنه إما فقدانها أو الإفراط في الأكل.


وقال البروفيسير كريس تومبسون، كبير ضبّاط الصحة في برايوري» على موقع المؤسسة الإلكتروني: السواد الأعظم من الناس لا يحبون ساعات الظلام عندما يُفترض أن يكون الوقت صباحا. ولكن بالنسبة لمئات آلاف الناس فإن هذا النفور يتحول الى اكتئاب مَرَضي يستدعي معالجته طبيا، والتراخي في هذا يمكن ان يؤدي الى عواقب سيئة على الصحة العقلية».
ويذكر أن تعامل البريطانيين الجاد مع مشكلة توقيت غرينتش حدت برئيس الوزراء ديفيد كامرون للإعلان في آب (أغسطس) الماضي أنه ينظر في إمكان تخلي البلاد نهائيا عن العمل به، والركون فقط للتوقيت الصيفي.


وقال كامرون إنه ينظر في هذا الاحتمال مدفوعا بالرغبة في أن يستفيد الناس من أمسيات أطول ونزولا عند رغبة العديد من نواب البرلمان الذين يقولون أن الأسر بحاجة الى التمتع بساعة إضافية في الأمسيات، مع أن هذا يعني خسارة ساعة إضافية من النوم في الصباح.


وفي حين لا تشكل هذه الخسارة مشكلة حقيقية في انكلترا، فإن الشيء نفسه لا ينطبق في اسكتلندا حيث الشتاء القارس يعني الاستيقاظ في الظلام الدامس. ويذكر أن الجدل حول توقيتي غرينتش والصيفي وأي منهما أفضل ظل يستعر على مدى عقود في بريطانيا.


فالمسؤولون عن السياحة يسعون لموازاة البلاد بتوقيت معظم الدول الأوروبية قائلين إن تقديم الساعة ستين دقيقة سيطيل فترات الأمسيات وينعش السياحة وقطاع الخدمات الترفيهية بالتالي. وتبعا لتقرير صدر العام الماضي عن لجنة المواصلات البرلمانية فإن 80 شخصا يقتلون سنويا نتيجة حوادث مرورية مع عودة البلاد الى توقيت غرينتش.
ويذكر أيضا أن عدة محاولات برلمانية سابقة لاعتماد التوقيت الصيفي طوال السنة باءت بالفشل. لكن ديفيد كامرون يقول الآن إن حكومته تنظر في الأمر بجدية.

mohd2msm
02/11/2010, 11:11 AM
متابع يومي . شكرا اخي

نواف الفهد99
02/11/2010, 11:12 AM
الأردن:تمكين المرأة اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً يشكل تحديا

بالرغم من أن الأردن قد ردم تماما الفجوة بين الجنسين في التعليم والصحة، إلا أن المشاركة الاقتصادية للمرأة الأردنية تشكل تحديا لا يمكن التغاضي عنه، فمن أهم أسباب ارتفاع نسبة البطالة على المستوى الوطني هو تدني مساهمة المرأة الأردنية في سوق العمل حيث تتراوح نسبة مشاركتها منذ أعوام ما بين 14%- 16% ،وهذه النسبة لا ترقى الى نصف مشاركتها في دول اخرى في المنطقة خاصة وان اكثر من نصف خريجي الجامعات الأردنية هن من الإناث حيث تصل نسبة البطالة للإناث الى اكثر من 25%.

--------------------------------------------------------------------------------
عمان: تظهر الدراسة التي أطلقتها اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة اليوم، ان المرأة تشكل ما نسبته اكثر من 44% من مجموع العاملين في القطاع الحكومي، وهي نسبة تبدو جيدة للوهلة الأولى، إلا ان النظر في بعض التفاصيل يظهر ان المرأة لا تحتل من المناصب القيادية سوى 10% وفي الوظائف الإدارية الوسطى 18% فقط.

وعُنيت الدراسة التي أطلقت تحت رعاية الأميرة بسمة بنت طلال رئيس اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة اليوم بتدقيق واقع إدماج النوع الاجتماعي على المستوى الوطني، بحيث شملت مختلف مؤسسات القطاع العام في الأردن: وزارات ودوائر ومؤسسات وجهات حكومية أخرى في مختلف قطاعات العمل العام في الأردن ومجالاته المختلفة، بأنها تتم لأول مرة لا على مستوى الأردن فقط، بل على مستوى المنطقة العربية.

وأكدت الأميرة بسمة ان هذه الأرقام تؤكد ان هناك فجوة كبيرة في النوع الاجتماعي في القطاع العام تحتاج الى عمل متواصل من اجل ردمها، بما يتناسب مع واقع المرأة في التعليم التي باتت نسبتها فيه تزيد على نسبة الرجل، الأمر الذي يشير بوضوح إلى ان الاستثمار في تعليم المرأة مازال اكبر بكثير مما تصل إليه المرأة في حياتها العملية.

ومعظم الدراسات السابقة حول موضوع إدماج النوع الاجتماعي بعامة وتدقيق النوع الاجتماعي سواء على المستوى المحلي أم العربي استهدفت فقط وزارة أو مؤسسة واحدة بعينها، ولم تجر أي دراسة سابقة استهدفت عدة وزارات أو مؤسسات أو شملت القطاع العام على المستوى الوطني كما هو نطاق الدراسة الحالية التي شملت (81) وزارة ومؤسسة ودائرة حكومية في الأردن، باستثناء دراسة اللجنة الوطنية للمرأة في اليمن، التي استهدفت قطاعاً واحداً في كل وزارة من الوزارات الخمس التي شملتها، إضافة إلى اللجنة الوطنية للمرأة في اليمن ذاتها.

ويُعد اعتماد منهجية "تدقيق النوع الاجتماعي" خطوة أساسية لابد منها في أي عملية تطوير أو إصلاح للبرامج والمشاريع والجهود الوطنية الهادفة إلى إدماج النوع الاجتماعي ومأسسة الوحدات المعنية بقضاياه في المؤسسات الحكومية بخاصة وفي المؤسسات الوطنية بمختلف قطاعاتها بعامة. إذ تُعد عمليات التدقيق الخطوة الأساسية لتطوير هذه البرامج والمشاريع وزيادة فاعليتها في تحقيق الأهداف المرسومة لها في إطار إدماج النوع الاجتماعي.

نواف الفهد99
02/11/2010, 11:17 AM
متابع يومي . شكرا اخي

بارك الله فيك أخي الكريم ....

نواف الفهد99
02/11/2010, 11:22 AM
شركات الطيران تصفها بالكارثة
زيادة ضريبية تدفع السيّاح البريطانيين إلى تغيير وجهتهم عن مصر



قررت بريطانيا زيادة الرسم المطبق على تذكرة السفر إلى بعض المقاصد، مما سيؤثر على خيارات البريطانيين في قضاء العطلات في بعض الدول ومن بينها مصر. في وقت حققت فيه السياحة البريطانية الوافدة إلى مصر خلال عام 2009 إنجازاً جديداً وغير مسبوق بتخطيها عتبة المليون و346 ألف زائر لأول مرة.



--------------------------------------------------------------------------------

القاهرة: أشارت تقارير من العاصمة البريطانية لندن أن أسر وعائلات بريطانية تجنبت السفر إلى مصر وجزر الكاريبي لقضاء العطلات والإجازات هذا العام، بسبب إرتفاع أسعار التذاكر وذلك قبل أن تدخل الزيادة الجديدة التى أقرتها الحكومة حيز التنفيذ اليوم الإثنين للمرة الثانية خلال عامين.

وبدأ تنفيذ الزيادة المقررة اليوم على المسافرين الذين يغادرون بريطانيا، وتضاف الزيادة أوتوماتيكياً على سعر التذكرة أثناء الحجز، وقد وصلت إلى 50 في المئة لبعض المقاصد ومنها مصر والكاريبى.

وهذه هي ثانى زيادة كبيرة خلال عامين للرسم المقرر على تذاكر الطيران، وتشير الأرقام إلى أن الزيادة السابقة قد أثرت على إختيارات البريطانيين لبعض الوجهات.

وقد تراجع عدد البريطانيين المسافرين إلى جزر الكاريبي, أكثر المناطق تضرراً, بنسبة 12 في المئة على مدى الأشهر الـ12 الماضية.

ويتوقع خبراء السياحة فى بريطانيا أن تكون مصر والكاريبي, الأكثر تضرراً فى العطلتين القادمتين الشتوية والصيفية من الزيادة الجديدة.

وقال بوب اتكينسون، الخبير السياحي بموقع "ترافيل سوبرماركت" أن: "العائلات التي تريد الحجز للعطلة فى هذا الشتاء والصيف سوف تواجه زيادات ضريبية تصل إلى 54 في المئة", مشيراً إلى أن "أسرة مكونة من أربعة أفراد تريد قضاء العطلة فى مصر أو منطقة البحر الكاريبي سوف تدفع 300 جنية إسترلينى مقارنة بـ200 أو 160 العام الماضي".

وأضاف أن "هذه الضريبة بحاجة إلى مراجعة عاجلة ويجب أن تتاح للعائلات فرصة السفر بأجر عادل".

والزيادة المفروضة على رسم التذكرة للمسافر إلى مصر تزيد عن الزيادة المفروضة على المسافر لأسواق أخرى منافسة فى أوروبا أو فى منطقة الشرق الأوسط مثل تركيا وقبرص والمغرب وتونس.

وبالرغم من أنه تم زيادة الرسم العام الماضي بدعوى مكافحة الكربون وغازات الإحتباس الحرارى, إلا أن ذلك لم يمنع السياح البريطانيين من التدفق إلى مصر ونجحت السياحة البريطانية الوافدة لمصر بنهاية عام 2009 فى تحقيق إنجاز جديد وغير مسبوق بتخطيها عتبة المليون و346 ألف زائر لأول مرة، واحتلت بريطانيا بذلك المرتبة الثانية فى أعداد السياحة الوافدين إلى مصر للعام الثالث على التوالي، وتضاعفت إلى أربعة أضعاف المستوى الذي كانت عليه منذ ستة سنوات.

إلا أن شركات السياحة والسفر وشركات الطيران العاملة بين البلدين تتوقع أن يكون لهذه الزيادة تأثير على خيارات البريطانيين لقضاء العطلات فى مصر والكاريبي على حد وصف "ويلي وولش"، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية البريطانية, الذى وصف الزيادة بأنها "كارثة وعار".

يذكر أن هذه الضرائب فرضت في العام 1994 بمعدل 10 جنيهات على الرحلات الطويلة، لكن الحكومة السابقة قامت بزيادتها بدعوى مكافحة الكربون، وشكت شركات الطيران من تأثير هذه الزيادة على ركاب الدرجة الإقتصادية.

نواف الفهد99
02/11/2010, 11:24 AM
إبتكار جهاز للنوم يحل مشكلة الأرق


من أجل نوم، عميق ومريح، يمر الدماغ بنبضات كهربائية تبدو، على جهاز تخطيط كهرباء الدماغ، كأنها موجات تسونامي، بطيئة وغير ضارة، تمحو من الذهن القلق والأفكار السوداوية. في كل ليلة، يعبر الدماغ حوالي الألف من هذه الموجات. وثمة فترة زمنية، هي ثانية واحدة، تفصل بين موجة وأخرى. تقنياً، تعتبر هذه الموجات الميزة الرئيسية لمراحل النوم العميق.

ويفيدنا الباحثون في جامعة "ويسكونسن" الأميركية، أنهم نجحوا في توليد هذه الموجات الكهربائية الدماغية اصطناعياً بفضل جهاز يعمل على تحفيز الدماغ مغناطيسياً. يذكر أن الحفز المغناطيسي للدماغ تقنية مستعملة كذلك لعلاج بعض أنواع الاكتئاب. يعبر الحقل المغناطيسي الدماغ من دون أن تتبدد قوته وبصورة لا تسبب الألم. وتهدف مهمة هذا الحقل الى تغيير النشاط الكهربائي للدماغ.

ولا يستبعد الخبراء أن يتحول هذا الجهاز، قريباً، الى علاج مضاد للأرق. اذ ان كل نبضة مغناطيسية، يتم توليدها اصطناعياً عن طريقه، قادرة أن تتحول الى موجة مشابهة جداً لما ينجح الدماغ في انتاجه طبيعياً أثناء النوم. بالنسبة للدماغ المتعب، فان الموجات البطيئة تستطيع اخماده بالراحة المطلوبة. ويزداد عدد هذه الموجات كلما تراكمت ساعات النوم المتأخرة على كل من يعاني من أرق. وكلما زادت مراحل النوم عمقاً كلما تراجع عدد الموجات البطيئة التي يولدها الدماغ.

إضافة الى إمكان مكافحة الأرق، بواسطة جهاز النوم هذا، سيحاول الباحثون دراسة استعماله لتركيز النوم العميق ضمن ساعات قليلة فقط. ما يجعل الدماغ قادر على استعادة طاقته في وقت أقصر من الطبيعي(7 الى 8 ساعات). في ما يتعلق بالشكل النهائي لجهاز النوم، فانه من الممكن أن يكون على شكل هاتف محمول!

نواف الفهد99
02/11/2010, 11:25 AM
مادة كيميائية في الزجاجات البلاستيكية تقلل من عدد الحيامن


تستخدم مادة الـ "بيسفينول أيه" لتصليب المادة البلاستيكية وهي موجودة في زجاجات الحليب الخاصة بالأطفال الرضع وصناديق الأقراص المضغوطة والسكاكين والاشواك البلاستيكية وفي حاويات الماء والعصير.

ويعود تأثيرها على خصوبة الذكور لأن هذه المادة الكيميائية تقلد هورمون الانوثة "اوستروجين". وظل عدد كبير من العلماء متخوفين من الطريقة التي تتفاعل فيها هذه المادة الكيميائية مع الجسم والتي هي تشابه طريقة تفاعل الهورمونات معه. وتمكن الآن فريق من الباحثين الأميركيين، ولأول مرة، من ربط مادة الـ الـ "بيسفينول أيه" الكيميائية بالنوعية الفقيرة للسائل المنوي لدى البشر من حيث عدد الحيامن المنخفض فيه.

وجاءت نتائج اكتشافهم في دراسة صدرت بمجلة "الخصوبة والعقم" حيث ذكروا حالة عمال صينيين تعرضوا لمستويات عالية من المواد الكيميائية المتواجدة في المنتجات البلاستيكية إذ وجد أن لديهم مستوى منخفضا في عدد الحيامن. وقال الدكتور دو-كون لي من وحدة كيصر برمانينت للبحوث باوكلاند في كاليفورنيا لمراسل صحيفة الديلي ميل اللندنية إن الاكتشاف المثيرة للقلق التي تربط ما بين مادة الـ "بيسفينول أيه"وعقم الرجال تعيد ما تم اكتشافه من قبل عن ربط هذه المادة الكيميائية ومشاكل التكاثر لدى الحيوانات.

واستندت الدراسة على 130 عاملا صينيا اشتغلوا بشكل مباشر بمواد تحتوي على مادة الـ "بيسفينول أيه" و88 عاملا لم يتعاملوا مع هذه المادة الكيميائية

نواف الفهد99
02/11/2010, 11:30 AM
اللبن يقلل الإصابة بسرطان "القولون"
(WEB-TEAM)


كثير من الناس اعتاد تناول كوبين أو أكثر من اللبن يوميا عند وجبة الغذاء أو حتى قبل النوم، وثبت علمياً أن تناول اللبن يوميا يقلل خطر إصابتك بسرطان القولون بنسبة‏22%‏ وذلك من واقع نتائج تقارير علمية.

وفي هذا الإطار تضمنت مراجعة ‏27‏ دراسة بحثية أمريكية فوائد اللبن‏‏ ولتحقيق أكبر استفادة ممكنة والتي أجريت على أكثر من‏1800‏ أمريكي من البالغين‏‏ ‏,‏ وتبين أن اللبن يساعد على قتل البكتيريا الضارة بالأمعاء ، كما أنه يعتبر أكبر عامل فعال في بناء عظام الإنسان ونموه وتقوية جهاز المناعة ، كذلك فإن النشويات والسكريات والبروتينات والدهون التي تتوافر في اللبن بنسب مختلفة تسمح للجسم بالحصول على الطاقة وبناء وتكوين وتجديد أنسجة الجسم.

وينصح المختصون الصائم بتناول اللبن وذلك لأنه يمد جسم الصائم ببعض من الكميات اللازمة له يوميا من فيتامين B" "و فيتامين "C" و فيتامين "A" ، هذا بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم ، كما أنه يمد الجسم بثلث احتياجاته من الكالسيوم والفسفور.

وتشير آخر الأبحاث إلى أن اللبن يمنح الجسم القدرة على التجدد الدائم والحيوية الثابتة، ويحمي جمال المظهر، كما انه يهديء الأعصاب ويكافح الأرق ، هذا بالإضافة إلى أنه يمنح الجلد والبشرة النعومة والتألق.

وقد سخر الله ـ عز وجل ـ للمولود لبناً نقياً ليكون من أفضل أنواع الأغذية على الإطلاق، وقد وصى رسولنا الكريم على تناول اللبن بقوله : "فإنه ليس شيء يجزئ من الطعام والشراب غير اللبن" رواه أبو داوود.

نواف الفهد99
02/11/2010, 11:31 AM
دراسات حديثة: وزن المرأة يؤثر على معدلات خصوبتها




ربطت دراسات أمريكية حديثة بين السمنة والنحافة وخصوبة السيدات.

وفي الدراسة الأولي قام الباحثون بالمقارنة بين بيانات الدورة الشهرية لعدد 158385 سيدة كما تسجلها جمعية تكنولوجيا التناسل مع طول ووزن السيدات، واكتشفوا أن معدلات توقف الدورة تصبح أكثر انتشاراً مع مؤشر زيادة الوزن وأن فرص عدم القدرة على الحمل أو الاحتفاظ بجنين تصبح أكبر بين السيدات اللائي يعانين من السمنة.

وفي دراسة أخرى قام باحثون من جامعة "هارفارد" ومستشفي "بريغام للنساء" ببوسطن باختبار كفاءة المبايض والأجنة للسيدات من أوزان مختلفة، ووجدوا أن المبايض عند السيدات التي تعاني السمنة أو النحافة تكون أكثر عرضة لإنتاج بويضات غير مكتملة أثناء دورة التناسل بمساعدة تكنولوجية من السيدات ذات الأوزان الطبيعية، الأمر الذي يؤدي إلي فرصة أقل لنجاح زراعة الأجنة المعملي في رحم تلك السيدات ونسبة أقل في فرص حياة الجنين.

وقال الدكتور جيمس غولدفارب، مدير جمعية تكنولوجيا التناسل"تمتع السيدات بوزن صحي مثالي يمثل أهمية صحية بالغة في كل الوجوه".

وأضاف: "نأمل أنه بمعرفة أفضل يمكننا تقديم مساعدة أفضل لمرضانا الذين يرتبط كفاحهم من أجل الإنجاب بجهاد آخر لإنقاص الوزن.

نواف الفهد99
02/11/2010, 11:32 AM
الدورة الشهرية معجزة إلهية


يرى البعض أن الدورة الشهرية يقتصر دورها على الإنجاب ، ولكن في الواقع إن فوائدها تتعدى ذلك بكثير إذ أنها تحمي المرأة م من أمراض القلب وأمراض تصلب الشرايين بالقلب وفقا لدور الهرمونات في تقديم الحماية الكافية لجسم المرأة ، و تخليصه من الكثير من الأمراض و هذه الحماية تمتد إلى سن الخمسين وإلى انقطاع الدورة لديهن .
وفي المقابل تزيد احتمالات إصابة الرجال بأمراض القلب و تصلب الشرايين بالقلب نسبة إلى هرمونات الذكورة في أجسامهم ، إذ أن هرمونات الذكورة تنشط الجينات التي تؤدي إلى تكوين الكولسترول في الشرايين في حين لا تنشط أي من هذه الجينات في أجسام النساء ، وفقا لما ذكرته دراسة أسترالية .

يذكر أن النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين بسبب انقطاع الدورة الشهرية لديهن .

نواف الفهد99
02/11/2010, 11:33 AM
الراحة أثناء الحمل تضر بالأم والجنين


واشنطن -أظهرت دراسة أميركية جديدة أن راحة الحامل في السرير ليست الخيار الأفضل لمنع الولادة المبكرة بل على العكس فقد تتسبب بضرر للأم والجنين معا.

وذكر موقع "ساينس ديلي" الأميركي أن الدراسة التي أعدّها فريق من الباحثين في جامعة "كايس وسترن ريزرف" توصلت بعد مراجعة أبحاث تواصلت لعقدين من الزمن الى أن راحة الحامل في السرير والحد من تحركها من شأنه أن يتسبب لها بمشاكل صحية ونفسية وضرر أيضاً بالجنين.

ومن الآثار التي تتسبب بها الراحة السريرية للحامل التي يصفها الأطباء الأميركيون لحوالي مليون حامل سنوياً لمعالجة تداعيات الحمل، ضعفا في وظائف العضلات، ومشاكل في العظام، وانخفاضا في الوزن، وتعبا وتغيرات في دورة النوم، ومللا، واكتائب ما قبل وما بعد الولادة، وتغيرات في المزاج، واحتقان في الأنف، وعسر في الهضم، وأوجاع في الظهر والمؤخرة.

وقال الطبيب المسؤول عن الدراسة، جوديث مالوني إنه "بإمكان الممرضات الحد من العلاج المعتمد على الراحة السريرية عبر دعوة النساء وتعليمهن عن مضارها ومنافعها".

نواف الفهد99
02/11/2010, 11:36 AM
غيرتي تمتد إلى فتيات أخريات



قد تمتد غيرة بعض النساء إلى نساء لا يعرفهن مثل فنانة جميلة أو عارضة أزياء مشهورة فتطلق عليها الشائعات التي قد لا تحمل شيئاً من الصحة ، وقد تنتقد شكلها بعبارات مثل "جيكرة حدها " أو " الله يعافي عمليات التجميل " ، وغالبا ما يكون نقد النساء لبعضهن البعض غير موضوعي ومليئاً بالحقد والرغبة في التحقير‏,‏ وإذا واجهت امرأة وسألتها لماذا تكرهين فلانة بدون سبب؟! تسارع بنفي هذا الأمر وتردد "إنها ليست أفضل مني"‏!!

وفي هذا الإطار ذكرت الكاتبة الفرنسية "إليزابيث الكسندر" في مجلة "ماري كلير" أن غيرة المرأة ترجع إلى جينات أنثوية ، مما يجعلها ترفض أن تكون امرأة أخرى على القمة سواء في العمل‏ أو في الجمال‏ أو‏ في الزواج‏ أو حتى في الثراء‏..‏ إلخ‏ , ‏كما قد ترجع الغيرة النسائية إلى شعور البعض بقلة الحيلة وضآلة الشأن مما ينتج عنه كراهية الذات‏.

مضيفة ان المرأة الغيورة قد ترى أن الحل الوحيد لديها هو أن تصب الغضب الموجود بداخلها على امرأة أخرى، سواء بانتقادها والتقليل من شأنها ، أو محاربتها في مشوار نجاحها في عملها، و ذلك حسب ما ورد في صحيفة "الأهرام" المصرية.

كما قام استاذ الطب النفسي بجامعة "حلوان" الدكتور "أحمد فؤاد" بتقديم بعض الحلول لعلاج الغيرة وترويضها ، ويأتي في مقدمتها أن تبحث المرأة عن الجوانب الإيجابية في حياتها وفي شخصيتها وفي عملها حتى تقوم بتنميتها ، وأن لا تركز على حياة الآخرين وتبتعد عن الطمع والنظر إلى ما هو موجود في يد الآخرين ، كذلك بأن تحول المشاكل والتوترات التي تشتعل بذهنها إلى طاقة مفيدة من خلال ممارسة رياضة ذهنية أو بدنية‏.‏

نواف الفهد99
02/11/2010, 11:37 AM
ضبط 20 شاباً في حفله ماجنة» في مقهى شمال الرياض



الرياض – يو بي أي: أعلنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن ضبط أكثر من 20 شاباً في حفله ماجنة» جهزت في مقهى في شارع التحلية شمال الرياض، حيث عثرت على خمور وواقيات جنسية.
وذكرت مواقع الانترنت أمس الاثنين ان اخبارية كانت وصلت الى رجال الهيئة عن اقامة الحفلة، على أحدث مستوى من التجهيز والتقنية، حيث خصصت قاعة بموسيقى الدي جاي، وتجمع عدد كبير من الشباب لاقامة حفلتهم الماجنة»، مشيرة الى انه بعد عمليات البحث والتحري التي أثبتت صحة الاخبارية الواردة أخذ التوجيه اللازم وتم دهم المكان والقبض على جميع المشاركين في الحفلة».
وكانت المفاجأة العثور على كمية من الخمور وواقيات جنسية، وحرز رجال الهيئة المضبوطات وحرروا محضراً بالواقعة وأحيلت القضية الى الجهات الأمنية بمركز شرطة السليمانية، لاستكمال التحقيقات بهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.

نواف الفهد99
02/11/2010, 11:40 AM
كيف تتعامل مع شعورك بالذنب



من المدهش كيف لافكار بسيطة ان تغير حالتنا الوجدانية بسرعة ومن الغريب كيف تمحي فكرة واحدة صغيرة سلبية جميع الافكار الايجابية التي نحملها

كلنا نخطئ وكلنا يشعر بالذنب, احيانا نقوم بسلوكيات تتعارض مع مثلنا وقيمنا فنشعر بالذنب واحياناً اخرى نقول شيء نشعر بالذنب بعد قوله, الشعور بالذنب مفيد في الحقيقة يمكننا اعتبار الشعور بالذنب علامة تحذير (مهمة) لانها تنبهنا وتدفعنا الى اعادة النظر في سلوكياتنا وافعالنا التي قمنا بها حتى يتسنى لنا تحاشيها في المستقبل

الشعور بالذنب مهم جداً للنمو النفسي واساسي للنضج فعندما نخطئ نشعر بالذنب وهذا ما يجعلنا نأخذ درساً من هذا الخطأ حتى لا نكرره ونشعر بالذنب مرة اخرى في الواقع يقوم الآباء والمعلمين احياناً باشعارنا بالذنب عن قصد وذلك لتنظيم سلوكنا فهم يستخدمون شعورنا بالذنب كاداة لتهذيب السلوك, وقد تعلمنا من مرحلة الطفولة أن هناك قواعد صارمة لا يمكن تخطيها وهناك سلوكيات غير مقبولة علينا عدم اتيانها وإلا شعرنا بالذنب فالشعور بالذنب هو اسلوب للتعلم وقد كنا نتعلم عن طريقه منذ الصغر

لكن علامة التحذير المفيدة والمهمة لنضجنا هذه تتحول لمشكلة عن تبدأ بالتحكم بمشاعرنا بصورة مستمرة فتتملكنا وتقودنا الى الشعور بالحزن الذي يوصلنا بالنهاية الى الاكتئاب, والأشد سوء من هذا هو عندما نشعر بالذنب بسبب افعال وسلوكيات غير خاطئة قمنا بها ولا تحتاج لتعديل او اعادة النظر فيها, وهذا يحدث عندما يكون الفرد يشعر بالذنب وهو لم يقم بارتكاب اي فعل سيء ولم يسلك اي سلوك خاطئ

والاسباب هنا كثيرة احدها هو الافكار الخاطئة ان تشعر الأم بالذنب مثلاً لأن ابنها صار تعاطي للمخدرات فهي تشعر انها كانت السبب في تعاطيه وهذا الشعور قد يكون غير صحي وعقلاني فليس بالضرورة ان يكون سبب تعاطي هذا الأبن هو سوء تربية الأم له فهناك الكثير من المتعاطين الذين حصلوا على تربية جيدة واهتمام فاسباب التعاطي كثيرة ومتشعبة, وايضاً هناك سبب اخر وهم اؤلك الذين يستخدمون شعورنا بالذنب للحصول على مصالحهم وكثير من هؤلاء يتقنون التلاعب بمشاعر الاخرين فاذا كانت لديه حاجة ولم يحصل عليها منهم قام بالتلاعب بوجدانهم واشعارهم بالذنب حتى يقدموا له حاجته مع اعتذار منهم ايضاً لا يستحقه هو, نعم صدقوا هناك اطفال يتقنون هذا الفن ويتلاعبون بآبائهم ويحصلون على ما يرغبون به عن طريق اشعارهم بالذنب


لن اتحدث اكثر عن اسباب الذنب فلا استطيع ان اجملها, قليل من اعادة النظر في اسباب شعورك بالذنب ستكون كافيه لمعرفة ما اذا كان شعورك هذا صحي وعقلاني ومفيد او غير ذلك

نبدأ في طرق التعامل مع الذنب
لاحظوا انني قلت التعامل مع الذنب وليس التخلص منه وهذا لان الذنب احياناً يكون مفيد لذلك نتعامل معه ونستفيد منه اما في حال كان شعورنا بالذنب مضر وغير عقلاني فسنقوم بابعادة عنا والتخلص منه

قبل ان ابدأ بطريقة التعامل مع الذنب عليك ان تقتنع بثلاث افكار مهمة
١- لا يوجد انسان كامل صحيح اننا نسعى للكمال لكن لا احد يصل اليه
٢- لا يمكن تغير الماضي مع هذا الحاضر والمستقبل يمكننا تغييره
٣- يمكننا ان نتعلم من اخطائنا


اقتنع بالثلاث افكار السابقة لا تقرأها فحسب بل تفكر بها فاذا اقتنعت سيكون بامكانك الاستفادة من الذنب والاخطاء وتحويلها لخبرات ايجابية بدل من تركها لتسيطر عليك وتحطمك

١- عليك التعرف على نوع شعورك بالذنب
قد يكون سبب شعورك بالذنب هو فعل خاطئ او قول سيء قلته بحق احدهم وقد يكون سبب شعوركم بالذنب هو انسان مريض تعلم طريقة التلاعب بمشاعر الاخرين للحصول على حاجاته في حال عرفت ان سبب الشعور بالذنب هو الاخير لن تحتاج لفعل لشيء لان شعورك بالذنب سيذهب لوحدة بعد ان كان يقطع فيك وانت تجهل سببه, اعد فحص سلوكك فكر في اسباب شعورك بالذنب هل هي منطقيه هل هي عقلانيه هل هي صحية بحيث انها تنبهك الى اخطائك ام انها غير صحية وغير عقلانية ولا توجد اسباب منطقيه لها ؟


٢- الاعتراف بالذنب
تبدأ بالشعور بالراحة لحظة اعترافك بالذنب فانت بالاعتراف تزيح حمله عن كاهلك, عندما تعترف بالذنب لا تجد الافكار السلبية طريق ترهقك بهافانت معترف بذنبك إلا اذا كنت تستطيع تصحيح اخطائك في هذه الحالة سيستخدم الذنب عدم تصحيحك لاخطائك في تأنيبك وهذا ينقلنا للنقطة التالية


٣- الاعتذار والاصلاح
الشعور بالذنب ينبهنا بان هناك شيء خاطئ قمنا بفعله وللتخلص من هذا الشعور علينا تصحيح الخطأ او في حال كان التصحيح غير ممكن فهو ينبهنا ويحذرنا من تكراره, لاحظ انك قد تشعر بالذنب لسلوك فعلته وانت لا تكون تنوي اعادته لكنك ما زلت تشعر بالذنب هذا لانك لم تقطع في الحكم ولم تاخذ عهدا مع نفسك بانك لن تقوم بتكراره, في حال كنت اخطأت بحق الاخرين فعليك الاعتذار والافضل هو ان تقوم بالاعتذار لهم شخصياً يمكن ان ترسل اليهم رسالة وإن لم تكن قادر على هذا فيمكن الاعتذار لهم في نفسك سراً على ان تكون صادق وتأكد ان هذا الاعتذار سيريحك ثم الاصلاح اذا اخذت شيء لم يكن من حقك فقم باعادته اصلح ما اتلفته وارجع ما اخذته واذا لم تكن قادراً ايضاً فالاعتذار الصادق سيكون كاف


٤- تقبل انك اخطأت واكمل حياتك
قلت ان عليك ان تقتنع بأنه لا يمكن تغيير الماضي ولكن الحاضر والمستقبل بين يديك فلتسأل الله ان يكون هذا الذنب قد علمك الدرس جيداً, اذا استطعت تصحيح الخطأ والاعتذار وحتى إن لم تستطع فتعلم من الدرس واكمل الطريق لا تتوقف عند هذه النقطة وتجعلها تحطمك, اذا استطعت تصحيح الخطأ فافعل واذا لم تستطع فلماذا تشعر بالذنب ليس بيدك شيء هل انت الوحيد الذي اخطأ في حياته ؟, ابشرك انا اخطأت قبلك



5- علم من الذنب
نعم تعلم من الذنب ولا اقصد هنا ان تكون مثالي في التفكير وان تعتقد انك ستصبح لقمان زمانك بعد هذا الشعور بالذنب ولكنني اعني التعلم البسيط, فاذا كان الطريق الذي سلكته اول مرة لم يوصلك لمكان اعجبك هل ستسلكه مرة اخرى ؟
هذا ما اقصده بالتعلم من الذنب ليس بالضرورة ان تصبح حكيماً بعد هذا الخطأ ولا يعني تعلمك من الذنب هو انك لن تخطأ مرة اخرى, لكنه يعني انك ستصبح اكثر حذراً وصرت تعرف ان هذا الطريق لن يوصلك لمكان جميل يعجبك

بالنهاية اقول لكل مذنب وعندما اقول كل مذنب اعني كل من قرأ ومازال يقرأ مدونتي
اخطأت وتعلمت من خطأك وعزمت على عدم تكراره شكراً لك تقدم للأمام لا تقف وتعيد التفكير في الذنب كثيراً فالطريق امامك طويل وستخطئ كثيراً وتتعلم اكثر هذه هي الحياة لا يوجد انسان كامل لا يمكنك تغيير الماضي لكن يمكنك ان تتعلم من اخطائك.



يقول بن نامل
شعوري بالذنب على قدر ذنبي
لا ينقص فيذلني ولا ازيد فاذله
اضعه بكأس العدل قبل نومي
قليله مع كثيرة واشربه كله
يمسي في الدم ويصبح مناعة
ويخرج فلا يعود ولذلك اجله

نواف الفهد99
02/11/2010, 12:01 PM
حماس تطالب بريطانيا بالاعتذار للفلسطينيين في ذكرى وعد بلفور




غزة: طالبت وزارة الثقافة في الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة حماس الثلاثاء بريطانيا بضرورة تقديم الاعتذار للفلسطينيين وتعويضهم ، وذلك في الذكرى الثالثة والتسعين لوعد بلفور الذي منح اليهود وعدا بإنشاء وطن قومي في فلسطين.

ونقلت جريدة "القدس العربي" اللندنية عن بيان صادر عن وزارة الثقافة "الثاني من نوفمبر /تشرين الثاني 1917 كان يوما مشهودا في تاريخ الشعب الفلسطيني خاصة والمنطقة العربية عامة، هذا التاريخ المشئوم يوم أن وعد وزير خارجية بريطانيا السابق اللورد بلفور اليهود بإنشاء وطن قومي لهم في فلسطين".

وحمل البيان الحكومة البريطانية المسئولة الكاملة عن هذه الجريمة وما ترتب عليها من جرائم ارتكبت على أيدي بريطانيا والعصابات الصهيونية.

واعتبر البيان هذا الوعد الجريمة وما ترتب عليه يستلزم من بريطانيا أن تقدم اعتذارا واضحا للشعب الفلسطيني، وتعويضا كاملا عما لحق به على مدار ثلاثة وتسعين عاما من التشريد والمعاناة.

وطالبت حركة المقاومة الاسلامية بريطانيا بالاصطفاف إلى جانب الحق الفلسطيني ووقف سياسة الانحياز إلى الكيان الصهيوني غير الشرعي.

نواف الفهد99
02/11/2010, 12:02 PM
المقاومة الفلسطينية تقصف موقعا إسرائيليا وسط غزة


غزة: اعلنت كتائب الشهيد ابو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسئوليتها عن قصف موقع عسكري إسرائيلي شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة بقذيفتي هاون الاثنين.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن الكتائب أكدت في بيان صحفي على تمكن وحدة المدفعية التابعة لها من قصف موقع التدريب العسكري الاسرائيلي شرق المغازي بقذيفتي هاون "عيار 90 ملم" مشيرة الى عودة مقاتليها الى قواعدهم بسلام بعد اتمام عملية القصف رغم التحليق المكثف للطيران الحربي الاسرائيلي.

وقالت ان "هذه العملية تؤكد استمرار الكتائب في المقاومة والتصدي لجرائم ومخططات المحتل ومستوطنيه بحق الشعب الفلسطيني".

نواف الفهد99
02/11/2010, 12:04 PM
جدول المواعيد لمذاكرة بدون توتر



تعتبر امتحانات الشهور الأولي من العام الدراسي تقييماً فعلياً لتحصيل الطالب ، لذا تصاب بعض الأسر بالتوتر وتلزم ابنائها بكل الضعوط على المذاكرة ، ولكن ‏فكيف نجعلهم أشد حرصا علي المذاكرة‏,‏ دون ضغوط أو توتر؟

الإجابة يقدمها د‏.‏ أشرف غيث أستاذ علم الاجتماع بجامعة حلوان بحسب جريدة "الأهرام" موضحاً أن تصور أولياء الأمور لمفهوم التفوق يدفعهم إلي الضغط علي أبنائهم حتي يظلوا أمام الكتب طوال الوقت ويسارعون عند تناول وجباتهم الغذائية وتقل فترات الراحة‏,‏ وتتم مراقبتهم ومعاقبتهم إذا ظهرت منهم بوادر استرخاء حيث يصبحون متهمين بالتقصير‏.‏

والحل هو تقسيم الوقت وتنظيمه بين المذاكرة والترفيه والنوم وتناول الوجبات‏,‏ والأفضل أن يضع الابناء بأنفسهم جدول المواعيد ويمكن مساعدتهم في ترتيب هذه المواعيد من خلال ارشادهم لعدة أمور منها جعل المواعيد التي يتم فيها الاستذكار معقولة حتي لا يتعرض الأبناء للارهاق الجسمي ويجب أن تكون المواعيد ثابتة لتتحول لعادة يسهل تكرارها ولابد من الحصول علي قسط من الراحة بين كل مادة وأخري لا تقل عن ربع ساعة لتجديد النشاط وحتي لا يشعر الأبناء بالملل‏,‏ كما يفضل أيضا الفصل بين تناول الوجبات الغذائية والمذاكرة فكثير من الأمهات يقعن في خطأ بتقديم سندويتشات ووجبات للابناء أثناء الاستذكار مما يشتت الذهن‏.‏

ويؤكد د‏.‏أشرف غيث أنه يمكن للأم أن تنسق بسهولة أسلوب الاستذكار لابنائها فمثلا يمكن تناول وجبة الغذاء بعد العودة من المدرسة ثم الحصول علي قسط من الراحة وبعد ذلك تبدأ فترة حل الواجبات والحصول علي راحة مرة أخري وبعد ذلك مراجعة الدروس ومواد الحفظ والمذاكرة وتحضير المواد الدراسية لليوم التالي ثم يتناول العشاء والحرص علي النوم مبكرا حتي يمكن الاستيقاظ مبكرا للمدرسة‏.‏

ويحذر د‏.‏أشرف غيث من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة كما يحدث عادة والأفضل الحصول علي قسط من الراحة وتجنب السهر لأنه يقلل من التركيز مع الحرص علي التغذية السليمة والمتوازنة بانتظام وتناول اللحوم والفواكه والخضراوات والألبان وتشجيع الأبناء علي ممارسة الرياضة للابتعاد عن الكسل‏.‏

أيضا لابد من الابتعاد عن الضوضاء ومشاهدة التليفزيون أو الاستماع للأغاني أثناء المذاكرة لان هذه العوامل تشتت الانتباه‏,‏ كما يجب الابتعاد عن الأماكن التي تساعد علي الكسل مثل الجلوس علي السرير للاستذكار‏.‏

كما ينصح الآباء والأمهات باتباع بعض الخطوات البسيطة لمساعدة أبنائهم علي التركيز ومنها تدوين المعلومات علي الورق‏..‏ مكافأة الابناء في حالة حصولهم علي نتائج متميزة‏..‏ كما يجب تنمية مهارات الابناء المختلفة حتي نجعلهن يستمتعون بأوقات المذاكرة‏.‏

نواف الفهد99
02/11/2010, 12:06 PM
ربيع الصبيان.. اللعب بالرمال ينمي إبداع وطاقات طفلك



للأطفال ميل غريزي نحو اللعب بالرمل والطين، فلا يكادون يرون أيّ منهما حتى ينطلقون نحوه باندفاع فطري، حيث يشكلون من خلاله العديد من المجسمات مثل القلاع والبيوت والسيارات وغيرها من الأدوات التي يفضلونها، وهذا السلوك لم يأتِ من فراغ، وإنما بفعل غريزة فطرية أودعها الله في الإنسان لتعمل على تنمية خياله وذكائه وقدراته على الخلق والابتكار.

فالصغير، كما توضح مجد مرعي أخصائية العلاج النفسي، يفرح حين يملأ آنية من أواني المطبخ بالرمل ثم يفرغها بعد ذلك بأي شكل من الأشكال حتى لو لم يتمكن من صنع شيء ما، وعندما يكبر قليلاً فإنه يصنع في مخيلته كعكاً وفطائر وغيرها، أما الأولاد الأكبر سناً فيصنعون من الرمل طرقات وموانئ جوية وساحات للقطارات وأنفاقاً وطائرات، وفى أوقات الحرب الخيالية، طبعاً قد يلجأون إلى كومة الرمل ليصوروا بعض المناظر من الحرب مثل الخنادق والقلاع والدبابات والمدافع وغيرها.

تنصح مرعي، الأهالي بالتوجيه السليم لهذه الفطرة بدل وأدها لدى الأطفال، وهو إمدادها بالأدوات المناسبة والمعدات الملائمة حتى تتحول من لعبٍ يخلو من المعنى والغرض إلى ما هو أرقى، وهو اللعب المترافق مع الملاحظة والابتكار وإعمال الفكر، من خلال تسوية الرمال والرسم فيه بأصابع اليد. وبناء أشكال من الرمل وهدمها والحفر فيه وإخفاء الأشياء فيه والبحث عنها، وملاحظة الرمل الجاف وكيفية انسيابه وما يحدث له من تغير عند البلل.

واللعب بالتراب والرمل من أفضل الوسائل التي تستخدم في علاج بعض الحالات التي تعاني إعاقات حركية وشللاً جزئياً، كما تبين أخصائية العلاج الطبيعي نجوى فضل، حيث يتمكن الطفل بفضلها من تحريك أصابع يديه ما يؤدي إلى تفعيلها وتنشيطها، فهي تدريبات حركية من شأنها أن تخفف من الحالة المرضية التي يعانيها المصاب، مشيرة إلى أن أفضل أماكن اللعب بالتراب والرمل هي شواطئ البحار، حيث يقل الغبار، ويكون التراب نقياً لكثرة احتكاكه بالماء أثناء عمليتي المد والجزر، فهنالك يمكن للطفل خلط الرمل بالماء والذي يحبه الأولاد.

تروي حكايات الصحابة في زمن الرسول صل الله عليه وسلم، أنهم كانوا ينهون أبناءهم عن اللعب في التراب والرمل، وروى الطبراني أن الرسول (ص) مرّ بصبية يلعبون في التراب، فنهاهم عن ذلك بعض الصحابة ممن كانوا يرافقونه، فقال لهم "دعوهم فإن التراب ربيع الصبيان".

نواف الفهد99
02/11/2010, 12:08 PM
بريطانيا: كاميرات مراقبة تميز الأصوات في حالات الخطر


لندن: قامت شركة بريطانية بتطوير كاميرات مراقبة قادرة على تمييز الأصوات المختلفة التي تعبر عن وجود حالات خطر وتقوم بشكل تلقائي بالاتصال بحراس الأمن.

وأشارت الشركة المطورة للنظام الجديد إلى أنه لا يركز على قوة الصوت بل على نبرته، وذكرت الشركة التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة كامبردج أنها طورت برنامج كمبيوتر يستطيع تحليل نبرة الصوت وطبيعة الصوت الذي يصدر عن الأنف للتعرف على مدى تعرض الأشخاص لخطر.

وأوضح كريس ميتشيل رئيس شركة اوديو اناليتكس، أن "الكثير من الحوادث لا يمكن اكتشافها باستخدام الصورة فقط". وأضاف "على سبيل المثال، عندما يتعرض شخص ما أو ممرضة للتهديد في وقت مبكر من الصباح، سيكون من الصعب على موظف الأمن الذي يراقب مئات القنوات التي تعرض على 20 شاعة تلفزيون أن ينتبه لها".

ولا يكتف النظام الجديد بوضع أجهزة "ميكروفون" داخل الكاميرات، وإنما يتمكن من تحليل المواقف المختلفة اعتماداً على عوامل تتعدى مستوى قوة الصوت.

وأوضح ميتشيل "لا نركز على مدى قوة الصوت فهذا الأمر يعتمد بشكل كبير على المسافة التي تفصل بين الأشخاص والميكرفون، هذا الأمر ليس كاف". وشرح قائلاً إن النظام الجديد يحتفظ بمئات الانماط الصوتية التي تعبر عن وجود خطر، حيث يتم إرسال تحذير في حالة تم رصد أي منها.

نواف الفهد99
02/11/2010, 12:11 PM
70 % من النساء غير راضيات عن أنفسهن
كيف تتعاملين مع نقاط ضعفك ؟

إذا كنتِ دائماً تتسائلين ، وتهتمين بآراء الناس فيما يتعلق بشخصيتك ، وتؤمنين بكل كلمة تقال لكِ بالسلب أو الإيجاب ، فاعلمي أنك تعانين من تذبذب ثقتك بنفسك ، أو عدم النضوج في إدراك ذاتك، ونقاط ضعفك، وقوتك..
وفي هذا الصدد أصدر معهد "كايتانو" للتحليل النفسي في مدينة ساو باولو البرازيلية دراسة اعتبرها كثير من الخبراء رائدة في مجال تعريف الفتاة بتحديات معرفة ذاتها ، والتى وجدت بحسب مجلة "سيدتي" إن الصعوبة في إدراك الفتاة لذاتها، أدت في كثير من الأحيان إلى تشويه صورتها ضمن مخيلتها، فالنظرة التي تنظر بها الفتاة لنفسها وذاتها تولد نوعًا من عدم الارتياح، إذا أشار الآخرون بأصابع الاتهام لها حول سلوك يبدو خاطئًا للآخرين، وصحيًا بالنسبة لها، كما يصعب على الكثيرات تحديد شخصياتهن بالضبط، بسبب رسمهن لنسخة عن ذواتهن في مخيلاتهن، دون معرفة إن كان ذلك مقبولاً اجتماعيًا أم لا؟

ولكن يمكن أن يحدث العكس أيضًا، بحيث تتعدى النسخة الذاتية للشخصية حدود المجتمع، فتبدو مبالغًا فيها! والسؤال الأهم: هل تؤمنين بحقيقة من أنت، وترضين عن الصورة الذهنية التي رسمتها عن نفسك بعيدًا عن المؤثرات الخارجية؟ تعرفي على ذلك خلال التساؤلات التالية

نظرتك في المرآة




عندما تنظرين إلى نفسك في المرآة بماذا تشعرين؟ هل تحبين نفسك في الصورة التي أنت عليها؟ هل تفكرين بإجراء تعديلات، أو بمعنى آخر هل تشعرين أنك بحاجة إلى عملية تجميل لتصبحي راضية عن نفسك أكثر؟

هذه النقاط إن كانت تبدو عادية، فإنها تتضمن فلسفة تعريف الذات من خلال انعكاس الصورة في المرآة، وهي ومع الأسف غير ناجحة جدًا؛ لأنه ثبت من خلال دراسات أخرى كثيرة أن حوالي 70 % من النساء غير راضيات عن أنفسهن من خلال المرآة، ولهذا فإن معرفة الذات من خلال المرآة هي معرفة نسبية.

أحاديث الآخرين

وتتضمن تساؤلات الدراسة : هل تستمعين إلى الآخرين عندما يتحدثون، ومن ثم تحاولين تكييف نفسك وتصرفك إزاء تلك الأحاديث، أم أنك تظهرين على الفور ما يعطي الانطباع بأنك لم تنسجمي مع الحديث، وتجدين أي حجة للخروج، أو التهرب من الاستماع لأحاديث الآخرين؟ وهل تبادرين إلى طرح آرائك أيضًا دون الخوف من المنافسة، أو النقد؟

ووجدت الدراسة إن إجابات الفتيات عن تلك الأسئلة ستتفاوت بالطبع، ولكنها كلها تحدد نوعًا مستقلاً من الشخصية الذاتية، فالفتاة التي تتهرب من أحاديث الآخرين ربما تفتقر للثقة بنفسها إذا جاء دورها في الكلام، أو أنها تعاني من الرهاب الاجتماعي، ومع تكرار ذلك قد يتحول الأمر إلى خجل من الحديث أمام الملأ، وإن لم يتم إدراك ذلك في وقت مبكر فإن الأمر سيتحول إلى عقدة، والعقدة تتحول إلى معاناة، والمعاناة تجلب عدم الرضا عن النفس.

هل لديكِ روح رياضية؟




وجهت الدراسة سؤالاً للفتاة: هل ستشعرين أن من علّق على تصرف لك يعارضك؟ أم تقبلين التعليق بروح رياضية؟ وتشعرين بأنك تستحقينه، وتقولين لموجه الانتقاد إنه على حق؟

يرى فريق المتخصصين بالتحليل النفسي، الذين أعدوا الدراسة، أن ردود الفعل في مثل هذه المواقف ستكون متفاوتة أيضًا، فربما تكون الفتاة معتادة على استماع الانتقادات، وتقبلها إن كانت تساهم في معرفة ذاتها بشكل أفضل. وربما تكون غير متقبلة للانتقادات فتتدهور عملية معرفة الذات أكثر فأكثر.

ردود أفعال

هل تعتبرين رد الفعل الذي فوجئت به إنما صدر عن صاحبه دون تفكير؟ إن كانت ردة الفعل هذه في صالحك، فهل تشعرين بالارتياح لذلك، أم تواصلين استغرابك؟ بعد طرح الدراسة لهذه التساؤلات، قالت إن هناك فتيات تأقلمن مع عدم التعبير عن أنفسهن بشكل واضح، فإذا سمعت إحداهن ردة فعل مفاجئة من أحد، ووجدته في صالحها، فإنها قد تشعر من الداخل، وبعمق لو أنها هي التي بادرت إلى إبداء ردة الفعل، وهنا يبرز تحدي الافتقار للشجاعة في إظهار ردات الفعل العفوية، التي تعتبر مستحبة ولو كانت جارحة، فردة الفعل العفوية إنما تعكس صدقًا في الشخصية.

وقفة مع النفس




عندما تحللين مواقفك بعد يوم من الجد، والأحاديث الطويلة، هل تشعرين بأنها تتماشى مع الأشياء التي تودين فعلها حقًا في الحياة، أم تشعرين أنك تركت انطباعًا سيئًا عن نفسك لدى الآخرين؟ فهناك فتيات يشعرن بأنه كان من الأفضل التصرف بطريقة مختلفة، ويشعرن بالذنب، وهناك نوع آخر يتمنين لو أنهن لم يفعلن هذا الشيء أو ذاك، وأضافت الدراسة، على سبيل الذكر، أن الفتاة تفكر أكثر من الشاب بما فعلته أثناء النهار، ولذلك فإن الفتيات الحساسات عرضة لعدم القدرة على النوم بهدوء، وعندما تضع رأسها على المخدة لتنام يمر شريط يومها بأكمله أمام عينيها، وتبدأ بإطلاق الأحكام على نفسها وعلى شخصيتها.

من أنتِ

هل تعتقدين أنك سعيدة في حياتك، أم من النوع الذي يتذمر بشكل دائم؟ هل تشعرين بأنك تحبين الروتين اليومي الذي تمرين به، أم تشعرين أنك بحاجة للتغيير، وتنقصك الجرأة لتحقيق ذلك؟ قالت الدراسة إن السعادة نسبية، لا يملك جميع مقوماتها إلا القليل من الناس، والحد الأدنى المطلوب هو محاولة كسر الروتين إذا كان مصدرًا للانزعاج، وعدم الرضا عن النفس.

وما هو مهم هو أن تعرف الفتاة الحد الأدنى من ذاتها، وأن تتفهم بأنها ليست الوحيدة المترددة في بعض الأمور، فهناك قادة عظام في التاريخ كانوا مترددين، لكنهم استطاعوا تغيير التاريخ الإنساني.

نواف الفهد99
02/11/2010, 12:12 PM
كتاب جديد : زواج الحب يعجل بالطلاق!


باريس: صدر عن منشورات "سويل" باريس 2010 كتاب "هل فشل الزواج عن حب" من تأليف باسكال بروكنر، ويقع الكتاب في 451 صفحة من القطع المتوسط.

وبحسب صحيفة "البيان" يتناول المؤلف في كتابه موضوع الزواج في المجتمعات الغربية محاولاً التعرض لمختلف المسائل التي تواجهها الأسرة في المرحلة الراهنة، ويركز المؤلف على أن فكرة الزواج عن حب تعطي لأولئك الداخلين فيه فكرة كون الحب مستمر وأبدي، لكن سرعان ما تنتهي الأمور إلى الطلاق.

ويشير المؤلف إلى أن ظاهرة الطلاق تتعاظم في أوروبا باستثناء مالطة التي تمنعه، وبحسب الأرقام والإحصائيات أنه ازدادت نسبة الطلاق من 10 بالمائة من الزيجات عام 1965 إلى 50 بالمائة عام 2005.

يشير المؤلف بناءً على الأرقام السابقة إلى ان الزواج يعاني من أزمة، وأن المظهر الأول والأساسي لهذه الأزمة هو أنه من الصعب التوليف بين طول عمر الزواج كما كان الأمر في الزمن الماضي وبين المستلزمات الكثيرة التي يتطلبها الزواج المعاصر، ويؤكد المؤلف بعد الإشارة إلى موت الزواج في الغرب إلى أن زواج الحب هو ما يشكل أزمة حقيقية لأنه يقوم على العواطف التي لا تدوم، وبالمقابل أعيد الاعتبار لزواج المصلحة والعقل.

نواف الفهد99
02/11/2010, 12:14 PM
أسوان.. "مدينة الذهب" أحلي مشتى سياحي فى العالم



أُطلق عليها مدينة "الذهب", تتميز بطابع خاص يجتذب السياح من جميع أنحاء العالم خاصة من أوروبا وشرق آسيا, بل وتعد بوابة مصر إلى قلب القارة الإفريقية, إنها مدينة "أسوان" المصرية, عاصمة محافظة أسوان وأحلى مشتى سياحي في مصر, تقع على الضفة الشرقية للنيل على مسافة 899 كم جنوب القاهرة.

وقد عُرفت أسوان بإسم "بلاد الدهب" لأنها كانت عباره عن كنز كبير أو مقبره لملوك النوبة الذين عاشو فيها آلاف السنين, كما كانت تُعرف أسوان ايضاً بـ "سونو" في عصور المصريين القدماء ومعناها السوق, حيث كانت مركزاً تجارياً للقوافل القادمة من وإلي النوبة ثم أطلق عليها في العصر البطلمي اسم "سين" وسماها النوبيون "يبا سوان".

معالم سياحية


تتميز أسوان بمناخ جاف معتدل، وشمس دافئة، وهدوء يخيم على كل مكان فيها, لذا كانت منطقة جذب سياحية للسياح من جميع انحاء العالم, خاصة في فصل الشتاء.

ومن أهم معالم المدينة السياحية, جزيرة الفنتين وهي جزيرة تقع في قبالة مدينة اسوان عرفت في النصوص المصرية باسم "أبو" ومعناها سن الفيل وأصبحت في اليونانية ألفنتين حيث يعتقد أنها كانت في وقت من الأوقات مركزا لتجارة العاج.

وتضم الجزيرة معبد خنوم إلى جانب وجود مقياس النيل ومقبرة الكبش المقدس وبوابة الملك أمنحتب الثانى وثالوث ساتت وعنت.

احد المعابد الفرعونية في اسوان
هناك أيضاً متحف النوبة, والذي إفتتح في نوفمبر العام 1997م، وشارك في حفل الافتتاح رؤساء عدد من الدول الصديقة التي شاركت في إنقاذ آثار النوبة ويعرض به مايزيد عن 5000 قطعة أثرية من آثار االنوبة القديمة.

بالإضافة إلي, مقبرة أغاخان والتي تقع علي هضبة على البر الغربي لنهر النيل قبالة الجزء الجنوبي للحديقة النباتية، وقد بني بها محمد شاه الحسينى أغاخان الثالث مقبرة فخمة من الحجر الحجر الجيرى والرخام ودفن بها عام 1959 بناء على وصيته وهذه المقبرة مستوحاه من تصميم المقابر الفاطمية المصرية.

نواف الفهد99
02/11/2010, 12:15 PM
بعد أن منعها من حضور "فرح".. ربة منزل تذبح زوجها وهو نائم



الاسكندرية : شهدت محافظة الإسكندرية المصرية جريمة بشعة عندما قامت ربة منزل بذبح زوجها أثناء نومه على السرير بعد أن منعها من حضور حفل زفاف أحد أقاربها.

وكانت مديرية أمن الاسكندرية تلقت بلاغا من الأهالى بمنطقة العامرية بالعثور على جثة " م أ ع - 50 سنة " مذبوحا على سرير حجرة نومه.

وتبين من التحريات أن وراء قتل المجني عليه زوجته وتدعى "ر ف - 39 سنة" بعد أن ذبحته أثناء نومه أمام نجلهم " 15 سنة".

وأظهرت التحريات أيضا حدوث مشاجرة بين المجني عليه وزوجته لإصرارها على التوجه إلى حفل زفاف أحد أقاربها إلا أنه رفض وقام بمعايرتها بسوء سلوكها وعلاقاتها غير الشرعية ودخل للنوم فقامت المتهمة بذبحه وتوجهت إلى الفرح.

وبعد اكتشاف الجريمة ، تم إلقاء القبض على المتهمة وتولت النيابة التحقيق.

نواف الفهد99
02/11/2010, 12:17 PM
"مجرم محترف" ساعد الأميرة ديانا قبل وفاتها



باريس: كشفت تحقيقات فرنسية ان الشخص الذي حاول مساعدة الأميرة ديانا في لحظاتها الأخيرة بعد تعرضها لحادث سير في عام 1997 هو "مجرم محترف" .

واشارت التحقيقات الى انه عبداللطيف الراجل أمسك بيد ديانا وهي تموت وإنها كانت تكرر كلمة "ربي".

وكان التحقيق الجنائي في وفاة الليدي ديانا قد سمع بأن الراجل وصديقا له كانا بالقرب من النفق الذي جرى فيه حادث الاصطدام وقت الحادث وإنهما توجها فورا إلى السيارة لدى سماع صوت ارتطام السيارة.

وفي شهادته قال الراجل إنهما وصلا للمكان قبل خدمات الطوارئ ليجدا الدخان يتصاعد من الجزء الأمامي من السيارة. واعتبرت شهادته دائما بأنها صادقة رغم أنه لم يكن هناك من دليل ملموس ليؤيدها.

وكان الراجل قد حكم عليه في سبتمبر/أيلول الماضي بالسجن لمدة 5 سنوات، اثنتان منها مع وقف التنفيذ لسرقته لوحتين للفنان العالمي بابلو بيكاسو من منزل حفيدته ، الا انه استطاع الفرار بعد الحكم عليه، إلى أن أعيد القبض عليه مؤخرا للاشتباه بتورطه في سلسلة من عمليات السطو على ماكينات الصرافة.

ويعرف الراجل في عالم الإجرام باسم "الأصابع الذهبية" أو "الحداد" لمهارته في فتح الأقفال.

نواف الفهد99
02/11/2010, 12:18 PM
تاتشر اكثر النساء نفوذا في العالم



لندن : رغم انها غائبة عن الساحة السياسية منذ عشرين عاما، مازالت مارجريت تاتشر رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تتمتع بشعبية كبيرة حتى يومنا هذا .

وجاء في استطلاع للرأي اجراه موقع (ماي دايلي) وهو من اكثر المواقع شعبية في بريطانيا ان 32 في المئة قالوا ان تاتشر اكثر النساء نفوذا في العالم.

وعن السؤال الذي جاء في الاستطلاع حول الصفات التي تعتبر من اهم العوامل التي تجعل من المرأة ذات نفوذ واسع ، اختار 62 في المئة ان تاتشر عرفت بالعمل الجاد والدؤوب بالاضافة الى ذكائها واستقلاليتها.

وكان هدف الاستطلاع الذي شمل اكثر من ألفي شخص هو معرفة اكثر النساء اللاتي يعتبرن من الشخصيات الرائدة في العالم ومن ابرز هذه الشخصيات رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجريت تاتشر والممرضة فلورنس ناتنجيل والأم تيريزا وأوبرا وينفري.

يذكر ان مارجريت تاتشر الملقبة بالمرأة الحديدية اول امرأة بريطانية تسلمت منصب رئيس الوزراء من 1979 - 1990 واستقالت بعد ان ازدادت المعارضة لزعامتها وبعد تأكدها من عدم مقدرتها على كسب انتخابات زعامة المحافظين وفي عام 1992 منحت تاتشر لقب البارونة وأصبحت عضوة في مجلس اللوردات.

نواف الفهد99
02/11/2010, 12:22 PM
كتاب جديد : زواج الحب يعجل بالطلاق!



باريس: صدر عن منشورات "سويل" باريس 2010 كتاب "هل فشل الزواج عن حب" من تأليف باسكال بروكنر، ويقع الكتاب في 451 صفحة من القطع المتوسط.

وبحسب صحيفة "البيان" يتناول المؤلف في كتابه موضوع الزواج في المجتمعات الغربية محاولاً التعرض لمختلف المسائل التي تواجهها الأسرة في المرحلة الراهنة، ويركز المؤلف على أن فكرة الزواج عن حب تعطي لأولئك الداخلين فيه فكرة كون الحب مستمر وأبدي، لكن سرعان ما تنتهي الأمور إلى الطلاق.

ويشير المؤلف إلى أن ظاهرة الطلاق تتعاظم في أوروبا باستثناء مالطة التي تمنعه، وبحسب الأرقام والإحصائيات أنه ازدادت نسبة الطلاق من 10 بالمائة من الزيجات عام 1965 إلى 50 بالمائة عام 2005.

يشير المؤلف بناءً على الأرقام السابقة إلى ان الزواج يعاني من أزمة، وأن المظهر الأول والأساسي لهذه الأزمة هو أنه من الصعب التوليف بين طول عمر الزواج كما كان الأمر في الزمن الماضي وبين المستلزمات الكثيرة التي يتطلبها الزواج المعاصر، ويؤكد المؤلف بعد الإشارة إلى موت الزواج في الغرب إلى أن زواج الحب هو ما يشكل أزمة حقيقية لأنه يقوم على العواطف التي لا تدوم، وبالمقابل أعيد الاعتبار لزواج المصلحة والعقل.

نواف الفهد99
02/11/2010, 12:26 PM
الكبت الجنسي..

علاقة غير مفهومة في "جسد نصف عاري"!!


هل النقاب يعبر عن الكبت الجنسي للمرأة، وهل هذا التقييد الغريزي، إن كان صحيحا ما يقال، أفضل أم أن الانفلات الجنسي هو المطلوب، وإذا كانت حرية العري مكفولة ومصونة فلماذا ينزعج البعض من الحق في الستر.

هذه التساؤلات وغيرها قفزت إلى رأسي وأنا أطالع ما كتبته جريدة "روز اليوسف" في تغطيتها لأحد المعارض الفنية التي أقيمت مؤخرا بدار الأوبرا المصرية تحت اسم "المنتقبات.. جسد نصف عاري".

ونشرت الصحيفة تصريحات للفنانة شيماء صبحي، إحدى المشاركات في معرض الجسد العاري، عبرت فيها عن فكرة لوحاتها بأن النقاب حاجز للتصرف بحرية دون التطرق له كرمز إسلامي، فضلاً عن استخدامه من قبل البعض ساتراً للحركة بحرية، وأضحت أن اللوحات وما تتضمنه من تعرية للجزء السفلي للجسد تعبر عن الكبت الجنسي لبعض مرتدياته.

كما أكد محمد طلعت مدير قصر الفنون التابع لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة: إن لوحات المنتقبات نصف العارية تظهر حالة الفصام في شخصية الشعب المصري، حيث هناك من يستخدم مصطلحات وأفكاراً وأشكالاً لا علاقة لها بالواقع الديني، كارتداء فتيات أو سيدات النقاب في حين تأتي تصرفاتهن بعيدة عن الدين.

وأوضح أن اسكتشات د. أحمد نوار تعود لسنوات دراسته قبل منع دراسة الموديل العاري وتحمل قضايا فكرية، لافتاً إلي أن الموديل العاري جزء من الفن وعليه يجب إعادته مرة أخري لكليات الفنون الجميلة.

وبصورة عامة تنتشر حركة منظمة لتشويه صورة النقاب والمنقبات في مصر وغيرها من بلاد العالم حيث تعمد كثير من وسائل الإعلام إلى مطاردة أصحاب هذا الزي وتصفهم بالظلاميين بل أن البعض يعتبرهم رموز للتطرف والإرهاب وتحرم المنقبات من العيش في تصالح مع المجتمع، في حين تلجأ وسائل إعلام أخرى لتصوير المنقبات على أنهن فتيات ليل وهاربات من العدالة يتخفين وراء هذا الزي المحتشم.

ورغم أن حرية "الجينز" و"البدي المشلوح" مكفولة في الجامعات وغيرها من مصالح العمل إلا أن حرية النقاب منزوعة تماما، وقد شهدت إحدى الجامعات المصرية حادثة أليمة منذ أيام حين اعتدى احد ضباط الحرس الجامعي على فتاة منقبة وتداولتها وسائل الإعلام الدولية بالانتقاد.

النقاب في الجامعات

ولا يقتصر الأمر على مصر وحدها بل أن هناك دول عربية مسلمة مثل تونس تحارب ليس النقاب بل الحجاب نفسه، وكذلك الحال في تركيا العلمانية التي تعتبر هذا الرداء مناقضا لفلسفتها المذهبية.

كما تفرض بعض الدول الأوروبية قيودا على النقاب كما حدث في فرنسا مؤخرا، الأمر الذي دفع طالبتين فرنسيتين للاحتجاج على طريقتهما ضد اعتماد البرلمان الفرنسي قانون حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، حيث قمن بارتداء نقاب يغطي الوجه و أعلى الجسم مع ترك الساقين عاريتين بدءا من فخذيهما لا يغطيهما سوى "شورت"، وجابتا شوارع باريس مرورا ببعض مقرات الوزارات و الأحزاب الفرنسية.

و اتجهت الطالبتان أولا إلى مقر الحزب الاشتراكي الفرنسي المعارض، ثم إلى مقر وزارة الدفاع الفرنسية،ثم ظلتا تجوبان الشوارع الباريسية أمام مكاتب رئاسة الوزراء والوزارات الفرنسية المختلفة من بينها وزارة الهجرة، بهذه الملابس التي أثارت اندهاش المارة ودفعت الكثير من الفضوليين و المارة و عابري السبيل إلى متابعتها و تصويرهما بهواتفهم المحمولة.

فتاتان فرنسيتان تناصران النقاب على طريقتهما

وتقول معلومات الدولية إن الطالبتين الفرنسيتين تدرسان العلوم السياسية تخصص الاتصالات، إحداهما مسلمة، وقد اختارتا ارتداء النقاب العاري للاحتجاج على قانون منع ارتداء النقاب و البرقع في فرنسا،و إثارة الانتباه إليهما بلبسهما الغريب في شوارع العاصمة الفرنسية.

و تقول الطالبة المسلمة: "أردنا تخفيف النظرة السيئة للنقاب في فرنسا،نعتقد أن الحكومة كان عليها التفكير في هذا قبل أن تسيء بقانونها إلى المنقبات،كان عليها أن تلتفت لمشاكل أخرى عاجلة تنتظر حلا في فرنسا من بينها البطالة و الفقر".

و أضافت الثانية : "نحن لا نريد الهجوم أو الإساءة إلى صورة المسلمين، أو السياسيين الذين صوتوا لصالح القانون الذي نعتبره غير دستوري..نحن فقط نسأل ماذا سيكون رد فعل السلطات عندما تواجه نساء ترتدين البرقع مع الميني شورت؟".

و اقتربت الطالبتان بنقابهما العاري من مدخل مبنى وزارة الهجرة والهوية الوطنية الفرنسية، فطلب منهما شرطي الابتعاد عن المكان، لكن زميلته الشرطية اقتربت منهما معبرة عن إعجابها بملابسهما، وسألتهما: "هل ترتديان النقاب مع الشورت احتجاجاً على قانون حظر النقاب؟، فردت إحداهما: "نعم، نحن نريد أن نقول إن التوتر والاحتقان الذي صاحب القضية، لم يكن مناسبا".

نواف الفهد99
02/11/2010, 12:33 PM
نكت حلوه‎



في ٢ يلعبون كوره واحد شات والثاني ماسنجر



~



حرمتين حوامل راحوا المستشفى الأولئ جابت توم والثانية جيري

~



ثنتين يتمشون وحده اسمها مريوم والثانيه مر اسبوع

..



~



فيه اثنين بدو واثنين مابدو

~



فيه ٢ راحوا عزا ، قال الأول عزيت قال الثاني لا عالفحم

~

مازال المسلسل مستمر



اثنين راحوا للحلاق ، واحد حلق والثاني بناجري

~

اثنين بيركبون السيارة ، واحد ركب والثاني سيقاان =))..... ههههههههههه

~



اثنين راحو يصطادو سمك واحد صاد والثاني سين خخخخخخخخ


(((:::)))





بيتين للبيع واحد انباع والثااااني ميااااااااااو ععععععععععععععع

نواف الفهد99
02/11/2010, 12:39 PM
نبذة عن الجن>>>




اللهم سكنهم مساكنهم>>>>

كل من بحولنا شبه مدرك بوجود الجن فالجن مخلوقات خلقها الله سبحانه وتعالى> واليوم دعونا أيها الأحبة أن نتناقش معا" عن الروحانيات>>>>

نبذة قصيرة عن الجن>>


الجن:>> (حسب الأديان والأساطير القديمة) هي أجسام هوائية قادرة على التشكل بأشكال> مختلفة لها عقول وفهم وقدرة على الأعمال الشاقة>>>>> بعض أدلة على وجود الجن من القرأن الكريم>>>>

(وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ) سورة> الحجر> آية 27>>>>

(قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا> إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا) سورة> الجن،> آية1>>>>
(قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا> إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا) سورة> الجن،> آية1>>>>>>>>

أشكـــــال الجـــــــــــن الحقيقية>>>>

ملامحهم وأشكالهم التى خلقها الله عزوجل عليها لا تختلف كثيرا" عن شكل الإنسان>>>> فيما عدا بعض الفروق والاختلافات ومنها>>>> الرأس:أكبر قليلا" بالنسبة لأجسامهم عن الرأس بالنسبه لأجسامنا.>>>> العين : طويلة لا مستعرضة كما هي عندنا، ومنهم من عيونه طويلة باستقامة،> ومنهم من عيونه طويلة بانحراف يسير إلى جهة الجبهة> فهناك عيون كثيرة ملونة كبني البشر، والفرق سواد العين لديهم ليس كامل> الاستدارة كما هو في أعيوننا، ولكنه يميل إلى الشكل البيضاوي.>>>> الأذن: تشبه أذن الخيل خاصة من ناحية الشكل المدبب أو من اذن القطة> والجن المسلم إن حدث وتشكل فأحب الأشكال إليه القط أو الخيل أو الأسد.>>>> الأنف: في وسط الوجه تماما" كالإنسان إلا أنها لاتميل للا ستطالة إنما> تميل للانبعاج أوالتكور.>>>> شعر الرأس: كثيف جداً وغزير جدا في إناث الجن، وخفيف بالنسبة لبعض الرجال> والذين يكثر فيهم الصلع بنسبة كبيرة خاصة لكبار السن وشعر الأنثى طويل جدا> حتى منهن من تجر شعرها وراءها على الأرض من طوله.>>>> اليد: كأيدي الانسان إلا أنها تختلف من جهتي طول الذراع وطول الأظافر،> فذراعهم بالنسبة لأجسامهم طويلة وكذلك أظافرهم طويلة، لأن اصابعهم طويلة.>>>> القدم :مفلطحة من جهة وجه القدم ومدببة الأصابع.>>>> كما إن لديهم هيكل عظمي وقلب وجهاز تنفسي وجهاز هضمي وإن كان هيكلهم> العضمي بالنسبة>>>> لاجسامهم أو لحمهم يعتبر فخماً ضخماً وكذلك جهازهم الهضمي يهضم مايأكلونه،> ويخرج الفضلات من منافذ التي خلقها الله عزوجل كمنافذنا، وإن كانت فضلاتهم> ليست جسماً كثيفاً إنما هى فضلات تكون كهيئة البخار الغليظ الشديد، أما> البول فهو كذلك بخار شديد الدفق لكنه أشد كثافة>>>> لسان والأسنان: اللسان يتناسب مع أجسامهم والأسنان تعتبر طويلة و كبيرة نوعاً ما>>>>

أنواع الجــــــــــن>>>


الجن أجناس، منه الجن الخالص الذي لا يأكل ولا ينام ولا يشرب في الدنيا> ولا يتوالد، ومنه أجناس تأكل وتشرب وتتناكح مثل:>>>> أم الدويس>>>> أوصافها: توصف أم الدويس على أنها فتاة جميلة، بل بالغة الجمال، أنيقة> رشيقة، تفوح منها روائح شتى جميلة من أنواع العطور والبخور، إحدى رجليها> رجل حمار، والأخرى داس، وهناك من يقول بأن كلتا رجليها أرجل حمار ويديها> (ديسان) أي منجلان.>>>> وبالرغم من جمالها الأخاذ وروعة ملامحها إلا أنها تحمل في وجهها عيني قط،> هاتان العينان هما الملمح البارز على أنها من الجن وليست من البشر>>>> السعالي مفردها سعلوة أو سعلاة>>>> هي جنية> أنثى تسكن الأماكن المهجورة وكانت تغوي الرجال النائمين وتضاجعهم وبعد ذلك> تقتلهم بمص دمائهم ونهش أجسادهم.>>>> الغيلان>> وهذا النوع من الشياطين متعفرت متمرد شديد البأس قوي الشكيمة ، يحتاج> للسلاح القوي الذي يرد كيده ، ويلجم جماح قوته وجبروته ، ولن يكون ذلك إلا> لمن صح اعتقاده ، ورسخ إيمانه ، وقويت عزيمته ، وتيقن في اعتماده وتوكله ،> فكل ذلك كفيل بأن يرد ظلمهم ويكبح جماح بطشهم ، ويستطيع المعالِج النيل> منهم ، ورد كيدهم بإذن الله تعالى ، ولن يستطيعوا قهره أو إذلاله أو النيل> منه والوصول إليه>> والقطارب و بوعو وعيشة قنديشة>>>>

وهناك عدة كتب قديمة لأستحضار الجن وملوكه والحمدلله بأن تعد هذه الكتب> نادرة جدا" وغير متوافرة بالاسواق فهذه الكتب تؤدي إلى عدة اضرار وقد تصل> إلى الموت>>>>

كتب لأستحضـــــار الجن>>>>> كتاب الغزالي>>>> كتاب شمس المعارف>>>> كتاب الجواهر اللماعه>>>> اللؤلؤ والمرجان>>>> سحر هاروت وماروت>>>> الزايرجة الهندسية في كشف الأسرار الخفية>>>> خزينة الأسرار جليلة الأزكار كما كتبت على الكتاب>>>>> كل هذه الكتب هي كتب شعوذة وسحر وتسخير ملوك الجان و يقال انه كل من لا> يكمل قراءة الكتاب يفقد عقله او بصره اي بالمعنى يصيبه مس من الجن . (الله> أعلم )

نواف الفهد99
02/11/2010, 12:53 PM
أغرب المعلومات في العالم


1ـ عندما تُخرِج الغوريلا لسانها من فمها فمعنى ذلك أنها غاضبة للغاية
2ـ الثلج الجاف لا يذوب بل يتحول إلى بخار مباشرة.
3ـ تختفي الشمس تماما من سماء المتجمد الشمالي لمدة 186 يوماً سنوياً.
4ـ جميع الثعابين تتمتع بحصانة طبيعية ضد السموم التي تفرزها ولذلك فإنه عندما يتصارع ثعبانان من النوع نفسه فإنهما لا يتأثران باللدغات التي يوجهانها إلى بعضهما.
5ـ هناك 11 لغة رسمية معتمدة في جنوب أفريقيا.
6ـ يبلغ عدد الأغنام الموجودة في نيوزيلندا نحو 70 مليوناً في حين أن عدد السكان لا يتجاوز 4 ملايين.
7ـ في إحدى القبائل الهندية لا يحق للابن أن يصبح أطول من والده (!) وفي حال اقتضت الضرورة ذلك فإنه يتعين على الابن أن يشتري ذلك الحق من والده بالمال أو بثور.
8ـ الهند هي الدولة الوحيدة التي لديها قانون لحماية حقوق البقر».
9ـ تتألف فنلندا من نحو 179585 جزيرة
10ـ إذا صببت كمية من الكحول على عقرب سام فانه سيصاب بهياج شديد وسيلدغ نفسه مرارا وتكرارا إلى أن يموت.
11ـ على الرغم من إنجازاته الرائعة في مجالي العلوم والفنون كان العالم والفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي يفتخر فقط بقدرته على ثني العملات المعدنية بأصابعه.
12ـ قبل بضع سنوات، ضربت صاعقة رعدية ملعبا لكرة القدم في جمهورية الكنغو الديموقراطية خلال إحدى المباريات، الغريب أن تلك الصاعقة قتلت جميع لاعبي أحد الفريقين في حين لم يصب أي لاعب من لاعبي الفريق المنافس بسوء.
13ـ في العام 1894 كان في الولايات المتحدة الأميركية 4 سيارات فقط.
14ـ الرقم القياسي الذي حققته دجاجة في الاستمرار في الطيران حتى الآن هو 13 ثانية فقط.
15ـ عندما يولد الإنسان يكون في جسمه 300 عظمة، إلاّ أن ذلك العدد يتراجع إلى 206 فقط عند الوصول إلى سن البلوغ.
16 ـ تحتوى معدة الإنسان على نحو 35 مليون غدة هضمية.
17 ـ أطول كلمة إنجليزية يمكن أن تكتب دون تكرار حرف واحد مرتين هي uncopyrightables وهي تتألف من 16 حرفا.
18ـ النساء تتكلم لغة تختلف عن لغة الرجال في جزيرة دومنيكا

نواف الفهد99
02/11/2010, 12:55 PM
Subject: أفطر الشيخ على الخمر



أفطر الشيخ على الخمر فأسلم البريطانى

هذه القصة الحقيقية منقولة على لسان راويها الذي يقو ل:
لقد عشت في المدينة التي درس فيها الشيخ ... وما ان حضر الشيخ حتى اجتمع اكثر الطلاب المسلمين في تلك المدينة ... وكان الطلاب – قبل مجيئه – في غفلة وإعراض عن دينهم ... فلم يكونوا يصلـّون الجمعة على الأقل ... وقليل منهم من يصلي لوحده في بيته ... فجمعَـهم الشيخ على مأدبة غداء ... ووعظهم وذكّـرهم وحثهم على المحافظة على الصلوات الخمس في جماعـة ... و أوصاهم بالمحافظة على صلاة الجمعة وعدم التفريط فيها ....

فاعتذروا بعدم وجود من يخطب بهم خطبة الجمعة ... فتكفل هـو بالقيام بالخطبة والصلاة ابتغاء ثواب الله تعالى ....

وبدأ الطلاب المسلمون في الجامعة يصلون الجمعة ... بشكل دائم ومنتظم ... بل لقد استأجروا مصلىً ليصلوا فيه الصلوات الخمس كل يوم ... وبدا كثير منهم يعود إلى الله تعالى ... ويُقلع عما كان عليه من ضلال ومجون... وانحرافٍ مع الحضارة الغربية الزائفة ومغرياتها الدنيويـّـة...

وبفضل الله وتوفيقه ... ثم بجهود هذا الشيخ الصالح... تشكلت حركة إسلامية لطلاب الجامعة ... أخذت تدعو إلى الله تعالى في وسط المجتمع الكافر الضال ... وهدى الله على يديها خلقا كثيرا من الشباب والعرب والأجانب ... ..

وكان من عادة الشيخ "عبد الرحمن" في كل رمضان ... أن يدعو كل الطلبة المسلمين في الجامعة ... في أول يوم من رمضان ... لتناول طعام الإفطار عنده ... فيجتمع الطلاب الصائمون وتوزع التمرات عليهم ... وبعدها يُقيمون صلاة المغرب ... وبعد ذلك يتناولون طعام الإفطار ....


وذات مرة دعاه أحد العرب في الجامعة ... لتناول طعام الإفطار عنده ... وكان ذلك الشاب كثير الهزل والمزاح ... وكان فاسقا قليل التمسك بدينه !!...

وقبل الشيخ الدعوة بالترحيب ... وهو لا يدري ما الذي ينتظره في هذه الدعوة !!...

وحان موعد الإفطار ... وأفطر الشيخ "عبد الرحمن" على تمرات إتباعا للسنة ... ثم ناوله صاحب الدار كأسا من العصير وأصرّ عليه أن يشربه ... فشرب منه الشيخ "عبد الرحمن" عدة رشفات ... ولكنه ردّه عن فمه لما أحس أن فيه طعما غريبا ... وقال لصاحب الدار :

أحس أن في هذا العصير طعما غريبا !!...

فرد صاحب الدار قائلا : نعم .... فيه طعم غريب ... لأن الشركة المنتجة لهذا العصير أعلنت أنها تُجرب مادة جديدة أفضل من السابقة ....

وصدق الشيخ "عبد الرحمن" هذا الكلام ... فأكمل شرب كأسه ... ثم قام لصلاة المغرب ... وصلى معه بعض الحاضرين ... بينما كان الباقون في شغل بإعداد المائدة (!)... ولما انتهى الشيخ من صلاته ... صبّ له صاحب الدار كوبا آخر من نفس العصير ... فشربه الشيخ ....

ولما انتهى الشيخ من شرب الكوب الثاني ... قال له صاحب الدار :

أهلا بك يا شيخ ... لقد شاركتنا الإفطار على الخمر!!... لقد وضعنا بعض الويسكي في كوبك الذي شربتَ منه ... ولذا أحسست بتغير طعم العصير ....

وأخذ صاحب الدار يضحك ... وشاركه بعض الحاضرين في الضحك... بينما عقدتْ الدهشة والذهول ألسنة بقية الحاضرين ....



وهنا أخذ الشيخ "عبد الرحمن" يرتجف ... وأخذت أوصاله ترتعد !!... وما كان منه إلا أن وضـع إصبعه في فمه .... وتقيأ كل ما شربه وأكله – في بيت هذا الطالب الفاجر – على السجادة في وسط الغرفة !!... ثم أجهش بالبكاء ... وأرسل عينيه بالدموع ... وعلا صوته بالنحيب !!...


لقد كان يبكي بحرقة شديدة ... ويقول مخاطبا ذلك الشاب الفاجر : ألا تخاف الله يا رجل ؟!!! أنا صائم وفي أيام رمضان المباركة ... وتدعوني إلى بيتك لتضحك علي !!... أعلى الخمر اُفطر ؟؟!!... أما تخاف الله ؟!!... جئتك ضيفا فهل ما فعلتَهُ معي من أصول الضيافة العربية فضلا عن الإسلامية ؟!!... لقد ضيعتم فلسطين بهذه الأخلاق !!... وضيعتم القدس بابتعادكم عن الإسلام وتقليدكم للغرب ....

سكت الشيخ "عبد الرحمن" قليلا ليسترد أنفاسه ... ثم تابع قائلا :

أنا أشهد أن الغربيين أشرف منك أيها العربي !!... إنهم يحذرونني من أي شيء يحتوي على الخمرة ولحم الخنزير ... .بينما أنت أيها العربي المسلم اسما فقط تخدعني وتضع لي الخمر سرا في كوبي الذي أشرب منه !!... وأين تفعل ذلك ؟!!... في بيتك وأمام الناس ليضحكوا مني ويهزءوا بي !!! ... عليك من الله ما تســـتحق ... عليك من الله ما تسـتحق...

واُسقط في يد صاحب الدار .... وتوجهت أنظار الحاضرين تجاهه كالسهام الحارقة... لقد كانت تلك الكلمات الصادرة عن الشيخ كأنها رصاصات موجهة إليه ... فلم يملك إلا أن قال بنبرة منكسرة ... وقد علا الخجل وجهه:

أرجوك ... أرجوك سامحني ... انا لم اقصد إهانتك ... لقد كانت مجرد فكرة شيطانية ... إنك تعلم مقدار حبي واحترامي لك ... إنني والله أحبك يا شيخ !!... أحبّـك من كل قلبي !!...

وساد صمتٌ مطبق لفترة ... وقطعه صوت صاحب الدار وهو يقول :

أرجوك يا شـيخ اجلس على كرسيك ... وسأنظف السجادة بنفسي !!... وأنت تناول بقية فطورك ... أرجوك كفّ عن البكاء ... أنا المذنب !!... أنا المخطئ !!... وذنبي كبير !!... أرجوك سامحني وأعطني رأسك لأقبله !!... أرجوك سامحني !!...

وساد صمتٌ مطبق ... قطعه صوت الشيخ والدموع تترقرق من عينيه قائلا :

كيف أسامح من ارتكب منكرا ؟!!... وسقاني الخمرة وهو يعلم أنها حرام !!...

وتفاجأ جميــع الحاضرين بالشيخ "عبد الرحمن" وهو يسجد على الأرض مناجيا ربه تعالى قائلا في سجوده ومناجاته :

ربّـاه إنك تعلم أنني لم أشرب حراما طيلة حياتي ... رباه إنك تعلم أنني قضيت في هذا البلد خمس سنوات ... لم أقرب فيها لحما ... لأن هناك شبهة في ذبحه... رباه إنك تعلم أن ما شربته اليوم لم يكن بعلم مني ... اللهم اغفر لي .... اللهم اغفر لي ... اللهم لا تجعله نارا في جوفي ... اللهم لا تجعل النار تصل إلى جوفي بسبب خمرة شربتها ولم أدري ما هي !!... ربِّ أطلب منك الغفران ... فاغفر لي يا رب !!.

وهنا نهض أحد الطلبة الإنجليز المدعوين للطعام واسمه "جيمس" .... وقال : يا شيخ :إني أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله !!...

وعلا الذهول والدهشة وجوه الحاضرين جميعا ... ..وتابع "جيمس" كلامه قائلا :

لقد أسلمت على يديك يا شيخ في هذه اللحظة !!... أنا "جيمس"أخوك في الإسلام فسمني باي اسم إسلامي ... أنا أريد أن أصلي معك يا شيخ ....

وانفجر "جيمس" بالبكاء... وبكى الشيخ "عبد الرحمن" .... وبكى كافة الحاضرين في المجلس ... حتى صاحب الدار – ذلك الشاب الفاسق الفاجر – بكى من هول الموقف وروعة المشهد وتأثيره !!...

ولما هدأ "جيمس" وكفّ عن البكاء ... اعتدل في جلسته ثم أخذ يحدثهم عن سبب إسلامه قائلا:

أيها الاخوة .... لقد كنتم في شغل عني وأنتم تتناقشون !!... لقد دُعيت لأتناول معكم طعام الإفطار .... أو أخر غدائي .وحين جئتُ إلى هذا المكان كنتُ أفكر ملياً... نعم كنت أفكر كيف أن الشيخ "عبد الرحمن" شخص من ماليزيا ... وهي بعيدة آلاف الأميال عن مكة التي ولد فيها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ... ومع هذا كله ... ومع كونه في بلد غريب كافر ... يختلف الجو فيه عن جو بلده ماليزيا ... مع هذا فهو صائم !!... سألتُ نفسي حينها :

لماذا يصوم هذا الشيخ ؟!!... لماذا يمتنع عن الطعام والشراب ؟!!... وأخذني التفكير إلى احتمالات واسعة متشعبة .... وزاد تفكيري حين رأيت الشيخ يتحرى تمرات ليفطر عليها !!... هنا في أقصى الدنيا حيث يعزّ التمر ويقل وجوده !!... يتحراها لا لشيء إلا لأن محمدا عليه الصلاة والسلام نبيه الكريم ... كان يفطر على تمرات !!.

ثم رأيت الشيخ يترك الطعام وهو جائع مشتاق إليه .... ويترك جميع الحاضرين ... ثم يقف يتوجه إلى الكعبة ... يصلي لله بخشوع وخضوع وتضرع .... يقوم بهذه الحركات التعبدية الرائعة بمفرده ... ويصلي معه بعض الحاضرين ... في حين ترك اكثر الحاضرين معنا في هذه لدار الصلاة وقصّروا فيها لقد رأيته يسجد لله ويركع لله ... ويقوم لله ... ويفكر في مخلوقات الله ....

والله معه في كل تصرفاته وحركاته وسكناته ... ثم رأيت الشيخ يشرب كأسا وهو لا يعلم ما فيها ... ومع هذا فهو يخاف الله ويخشاه بعد أن علم ان فيها خمرا ... والأعجب من كل ما تقدم ... أنه يضع إصبعه في فمه ليتقيأ الطعام والشراب الذي به خمر ... غير مبال أو مهتم بأنه يتقيأ أمام ناس وفي غرفة !!... وعلى سجادة فاخرة نظيفة !!...

لقد كان تصرفه هذا حركة طبيعية ... ردة فعل حقيقية !!... إنه حين علم أنه قد شرب من الخمر ... تحرّكَ تحرُّكَ الملدوغ !!... شعره وقف!!... وجلـده اقشعرَّ ... وعيناه دمعتا !!... وأنفه سال !!... حتى فمه شارك في الاستفراغ !!...



أي درجةٍ تلك التي يصل إليها الإنسان حين ينسى نفسه ؟!!... وينسى زملاءه ... وينسى من حوله !!... ولا يتذكر ولا يراقب إلا ربه وخالقه العظيم ؟!!...
لقد قرأتُ كثيرا عن الإسلام ... وسمعت منكم أيها الطلاب المسلمون الكثير منذ اختلطتُ بكم ... وكنت أراقب !!... أراقب المسلم الذي يصلي !!... والمسلم المتمسك بدينه ... وكنت أرى مَنْ لا يصلي ولا يتمسك بدينه ... كأي إنسان عادي ... لا فرق بينه وبين أيّ رجل من بلادنا الكافرة ....

ولكن – وللحقيقة – أقول : أنّ للمتمسك بدينه شخصية خاصة به ... وطبعا متميزا ... يضطرني إلى التفكير فيه وفي تصرفاته !!...

واليوم ... هذا اليوم بالتحديد ... لم أتمالك نفسي !!... نعم لقد رأيت اليوم معنى العبودية والذل لله عند المسلمين الحقيقيين الصادقين ... اليوم رأيت كيف يكون حبُّ محمد عليه الصلاة والسلام في قلوب هؤلاء المسلمين الصادقين ... رأيت هذا عمليا لا قوليا ... فأردت أن أشاركهم في هذا الصدق وهذا الحب وهذا الدين !!...

سكت"جيمس" قليلا... ثم قال والدموع تتحدر من عينيه :

أرجوكم ... علّموني الإسلام ... علـّموني الصلاة .... أنا منذ اليوم أخوكم ... الحمد لله الذي هداني لهذا الدين العظيم !!...

وأنت يا صاحب الدار ... لقد كانت نكتة غيّرتْ مجرى حياتي !!... نعم لقد كانت نقطة تحول في حياتي كلها !!...
.
لم يصدق الحاضرون ما يسمعون ... وساد صمت رهيب ... ووجوم مُطـبق ... لم يقطعه إلا الشيخ "عبد الرحمن" حين قام وقبّل "جيمس" .... وردد الشهادة ببطءٍ... ورددها "جيمس" خلفه ... وأصبح اسمه منذ ذلك اليوم "محمد جيمس" !!... ثم التفتَ الشيخ "عبد الرحمن" إلى صاحب الدار ... وقال له :

الحمد لله الذي استجاب دعائي ... والحمد لله الذي هدى مسلما على يديّ ... ولأن يهدي الله بكَ رجلا واحدا خيرُ لك من الدنيا وما فيها ... سامحك الله يا ولدي على ما اقترفت ... وليغفرْ الله لك ما جنيت ....

وهنا اغرورقت عينا صاحب الدار بالدموع ... وقال والعَبْرة تخنقهُ:

أعدك يا شيخ بأنني منذ الآن لن أقطع الصلاة ... ولن أضيع فريضة واحدةً أبداً... واُشهد الله على ذلك ... وسأكفّر عما فعلت معك... وسأحج هذا العام لعل الله أن يغفر لي ما اقترفت !!...


هذه هي قصة الشيخ الماليزي التي لا تخطر على بال ... ألا تغبط الشيخ الماليزي على هذه النعمة التي أعطاها الله إياه ؟!!...



وشهد بعض الذين حضروا القصة أنهم التقوا ذلك الشاب صاحب المأدبة في الحج و كله ندم علي ما بدر منه

نواف الفهد99
02/11/2010, 01:01 PM
ما أحلى صلاة الفجر واعظمها:


صلاة الفجر تشكو من قلة المصلين فيها مع أنها صلاة مباركة مشهوده أقسم الله بوقتها فقال : ( والفجر وليال عشر)الفجر

وقال تعالى : ( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً )الاسراء


أخي الحبيب

كم أجور ضيعتها يوم نمت عن صلاة الفجر كم حسنات ضيعتها يوم سهوت عن صلاة الفجر أو أخرتها كم من كنوز فقدتها يوم تكاسلت عن صلاة الفجر .



صلاة الفجر تعدل قيام ليلة كاملة:

يقظة من قيام + إجابة للأذان + صلاة مع أهل الإيمان = ثواب قيام ليلة.

قال صلى الله عليه وسلم ( من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله ). اخرجه مسلم.



الحفظ في ذمة الله لمن صلى الفجر:

فعن أبو ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلــم : ( من صلى الصبح فهو في ذمة الله ) رواه مسلم

نعم إنها ذمة الله ليست ذمة ملك من ملوك الدنيا إنها ذمة ملك الملوك ورب الأرباب وخالق الأرض والسماوات ومن فيها ومن وصف نفسه فقال ( والأرض قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون)الزمر.

ذمة الله التي تحيط بالمؤمن بالحماية له في نفسه وولده ودينه وسائر أمره فيحس بالطمأنينه في كنف الله وعهده وامانه في الدنيا والاخرة ويشعر أن عين الله ترعاه

وإذا العناية لا حظتك عيونها *** نم فالمخاوف كلهن أمان
فاستمسك بحبل الله معتصما *** فإنه الركن إن خانتك أركان

اللهم احفظنا بحفظك ورعايتك وكن لنا معينا ومؤيدا وناصراً وكافيا

كن من رجال الفجر, وأهل صلاة الفجر, أولئك الذين ما إن سمعوا النداء يدوي, الله أكبر, الله أكبر, الصلاة خير من النوم, هبّوا وفزعوا وإن طاب المنام, وتركوا الفرش وإن كانت وثيرًا, ملبين النداء, فخرج الواحد منهم إلى بيت من بيوت الله تعالى وهو يقول: (( اللهم اجعل في قلبي نورًا, وفي لساني نورًا, واجعل في سمعي نورًا, واجعــــــــــل في بصري نورًا, واجعل من خلفي نورًا, ومن أمامي نورًا, واجعـــــــل من فوقي نورًا)

فما ظنك بمن خرج لله في ذلك الوقت, لم تخرجــــــه دنيا يصيبها, ولا أموال يقترفها, أليس هو أقرب إلى الإجابة, في السعـــادة يعيشها حين لا ينفك النور عنه طرفة عين.



صلاة الفجر جماعة نور يوم القيامة:

قال صلى الله عليه وسلم: ( بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة ) رواه الترمذي وا بن ماجه

والنور على قدر الظلمة فمن كثر سيره في ظلام الليل إلى الصلاة عظم نوره وعّم ضياءه يوم القيامة. قال رسول الله صلى الله عليـــــــــــــه وسلم : ( فيعطون نورهم على قدر أعمالهم فمنهم من يغطي نوره مثل الجبل بين يديه ومنهم من يغطي فوق ذلك ومنهم من يغطي نوره مثل النخلة بيمينه حتى يكون آخر من يغطي نوره على إبهام قدمــــــــــــه يضيء مرة وينطفئ مرة ) والمرأة في بيتها قال تعالى : ( يــــــــــــوم ترى المؤمنين والمؤمنات نورهم يسعى بين أيديهم وبإيمانهم )الحديد.



دخول الجنة لمن يصلي الفجر في جماعة:

قال صلى الله عليه وسلم : ( من صلى البردين دخل الجنة ) والبردين هما الفجر والعصر.
وقال صلى الله عليه وسلم ( لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ).



تقرير مشرف يرفع لرب السماء عنك يا من تصلي الفجر جماعة:

قال صلى الله عليه وسلم : ((يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الصبح والعصر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله وهو أعلم كيف وجدتم عبادي فيقولون تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون )) فيا عبد الله يا من تحافظ على صلاة الفجر سيرفع اسمك إلى الملك جل وعلا ألا يكفيك فخرا وشرفا !!!؟؟

قال صلى الله عليه وسلم : ((ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها)) الله اكـبر، إذا كان سنة الفجر خير من الدنيا وما فيها فكيف بأجر الفريضة ألله أكبر سيكون أعظم وأشمل.



الرزق والبركة لمن صلى الفجر جماعة:

هذا الوقت وقت البركة في الرزق فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((اللهم بارك لأمتي في بكورها )) اللهم زد في أرزاقنا وبارك لنا فيها ووفقنا للصلاة في جماعة يارب العالمين .

يا قومنا هذي الفوائد جمّة *** فتخيروا قبل الندامة وانتهوا
إن مّسكم ضمأ يقول نذيركم *** لا ذنب لي قلت للقوم استقوا

عباد الله كما أن للمحافظ على صلاة الفجر جماعة أجور وكنوز فإن لمن ضيعها آثار مدمرة وعقوبات مخفية :



أولها الإتصاف بصفات المنافقين :

قال تعالى : ((وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراؤن الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا )) وقال صلى الله عليه وسلم : (( ليس صلاة أثقل على المنافقين من صلاة العشاء والفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً )) رواة الشيخان عن أبي هريرة وها هو ابن مسعود يقول : لقد رايتنا وما يتخلف عن صلاة الفجر إلا منافق معلوم النفاق ويقول بن عمر : كنا إذا فقدنا الرجل في الفجر أسأنا به الظن.



ثانياً / الويل والغي لمن ترك صلاة الفجر:

قال تعالى : (( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون)) وقال عز وجل : (( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعواالشهوات فسوف يلقون غيّا )) مريم.

أضاعوها فأخروها عن وقتها كسلاً وسهوا ونوماً ( وغي هو واد في جهنم تتعوذ منه النار في اليوم سبعين مرة).



ثالثها : يبول الشيطان في أذنيه:

كما روى ان بن مسعود قال ذكر رجل عن النبي صلى الله عليه وسلم : نام ليلة حتى أصبح قال ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه.

وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الشيطان قد استولى عليه واستخف به حتى جعله مكاناً للبول نعوذ بالله من ذلك.



رابعها :الخبث والكسل طوال اليوم لمن نام عن صلاة الفجر:

وبهذا روى مسلم ان النبي صلى الله قال(( يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب على كل عقدة عليك ليل طويل فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت عقده كلها فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان )) ليس هذا فحسب بل وتعلن فضيحة على الملأ وتفوح معصية في ألأرجاء : قال أحد التابعين ((إن الرجل ليذنب الذنب فيصبح وعليه مذلته((.



خامسها : كسر الرأس في القبر ويوم القيامة:

فقد ثبت في البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم رآى في رؤيا له

أن رجلاً مستلقياً على قفاه وآخر قائم عليه بصخرة يهوي بها على رأسه فيشد في رأسه فتتدهور الحجر فإذا ذهب ليأخذه فلا يرجع حتى يعود رأسه كما كان يفعل به مثل المرة الأولى وهكذا حتى تقوم الساعة فقال صلى الله عليه وسلم ما هذا يا جبريل ، قال هذا الذي يأخذ القرآن ويرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة

عباد الله كيف نأمل أن ينصرنا الله عز وجل وان يرزقنا ويهزم أعداءنا وان يمكن لنا في الأرض ونحن في تقصير وتفريط في حق الله

كيف نسمع نداءه في كل يوم حي على الصلاة حي على الفلاح الصلاة خير من النوم ونحن لا نستجيب

هل أمنا مكر الله ؟
هل نسينا وقوفنا بين يدي الله ؟
فياعبد الله قم عن الفراش وانهض من نومك واستعن بالله رب العالمين.



سادسها : يمنع الرزق وبركته:

قال ا بن القيم : (( ونومة الصبح تمنع الرزق لإنه وقت تقسم فيه الأرزاق ))

رآى بن عباس ابناً له نائما نوم الصبح فقال له قم ا تنام في الساعة التي تقسم فيها الأرزاق . فيا عبد الله لا تفرط في الصلاة عامة وصلاة الفجر خاصة وشمر عن ساعد الجد واستعن بالله وهذه أمور تساعدك على اداء صلاة الفجر في جماعة:



أولها : نم مبكراً واترك السمر:

نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اخبرنا ان الجسم له حق علينا فإن اطالة السهر له تأثير على صحة الانسان فالنوم المبكر خير والكلام بعد صلاة العشاء ورد النهي عنه من نبينا صلى الله عليه وسلم كما في الصحيح الا ما استثناه الدليل من مسامرة الزوج زوجته والجلوس مع الضيف ومدارسة العلم اما اذا خشي فوات صلاة الفجر فلا يجوز.



وثانيها : احرص على آداب النوم:

كالنوم على طهارة وأداء ركعتي الوضوء والمحافظة على أذكار النوم والاضطجاع على الشق الأيمن ووضع الكف الأيمن تحت الوجه وقراءة المعوذتين في الكفين ومسح ما أستطاع من الجسد بهما وغير ذلك من الاداب وادع الله أن يوفقك للقيام.



ثالثها: ابذر الخير تحصد الخير:

فمن قام عقب أداء طاعة من صلة رحم أو بر والدين و إحسان إلى جار أو صدقة سر, أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو سعي في حاجة مسلم كافأه الله بأن يكون ممن يشهدون الفجر ثالثها عدم الإكثار من الأكل والشرب فأن كثرة الاكل تولد ثقلا في النوم بل حتى الطاعة تقل والخشوع يذهب لان من اكل كثيرا شرب كثيرا فتعب كثيرا فنام كثيرا فغفل كثيرا فخسر كثيراً.



ورابعها : ابتعد عن المعاصي في النهار كي تستطيع أن تقوم للصلاة:

وذلك بحفظ الجوارح عما لا يحل لها بالبعد عن النظر الحرام وكذلك اللسان والسمع وسائر الاعضاء فمن نام على معصية ارتكبها من غيبة مسلم أو خوض في باطل أو نظرة الى حرام أو خلف وعد أو اكل حرام عوقب بالحرمان من شهود الفجر لان من أساء في ليله عوقب في نهاره ومن أساء في نهاره عوقب في ليله اسأل الله أن يوفقنا لطاعته وأن يبعدنا عن معصتيه.



وخامسها :لا تنسى عاقبة الصبر:

فمن عرف حلاوة الأجر هانت عليه مرارة الصبر والعاقل الفطن له في كل ما يرى حوله عبرة فمن سهر الليالي بلغ المعالي ومن استأنس بالرقاد استوحش يوم المعاد الا إن سلعة الله غالية الا إن سلعة الله الجنة

اسأل الله أن يوفقنا لطاعته وأن يبعدنا عن معصتيه.

نواف الفهد99
02/11/2010, 01:39 PM
جلالة السلطان / برقية تهنئة

مسقط في 2 نوفمبر/ العمانية/ بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان

قابوس بن سعيد المعظم / حفظه الله ورعاه/ برقية تهنئة إلى

فخامة الرئيس ريكاردو مارتينيلي بيروكال رئيس جمهورية بنما

, بمناسبة العيد الوطني لبلاده , تضمنت تهاني وتمنيات جلالته

الطيبة لفخامته ولشعب بلاده الصديق .

نواف الفهد99
02/11/2010, 01:40 PM
بعثة الحج العمانية تتوجه الى الديار المقدسة


مسقط في 2 نوفمبر/العمانية/ غادرت البلاد صباح اليوم بعثة

الحج العمانية متوجهة الى الديار المقدسة برئاسة الشيخ

عيسى بن يوسف بن سلطان البوسعيدي .

وتضم البعثة في عضويتها وفد من الافتاء والارشاد الديني

والوفد الاداري والمالي ووفد الاشراف على المقاولين والوفد

الطبي ووفد شرطة عمان السلطانية والوفد الاعلامي والوفد

الكشفي.

وستقوم بعثة الحج العمانية خلال وجودها في المدينة المنورة

ومكة المكرمة بخدمة الحجاج العمانيين وغيرهم من حجاج بيت

الله الحرام اضافة الى تقديم خدماتها في الاماكن المقدسة

الاخرى اثناء موسم الحج .

وكان في وداع البعثة لدى مغادرتها فضيلة الشيخ الدكتور

كهلان بن نبهان الخروصي مساعد مفتي عام السلطنة وعدد من

المسؤولين بوزارة الاوقاف والشؤون الدينية.

نواف الفهد99
02/11/2010, 01:52 PM
وزير ديوان البلاط السلطاني / مقابلة

مسقط في 2 نوفمبر / العمانية / استقبل معالي السيد

علي بن حمود بن علي البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني

بمكتبه صباح اليوم معالي زين العابدين رشيد الوزير الاول

للشؤون الخارجية بجمهورية سنغافورة والوفد المرافق له ,

الذي يزور السلطنة حاليا .

تم خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين السلطنة

وجمهورية سنغافورة والأمور ذات اهتمام الجانبين .

حضر المقابلة سعادة السفيرة ليوثا بنت سلطان المغيرية

رئيسة دائرة مكتب الأمين العام بوزارة الخارجية .

نواف الفهد99
02/11/2010, 01:54 PM
نتنياهو يمنع السلطة من تنظيم احتفالات في القدس




القدس المحتلة: أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الاثنين انه لن يسمح لممثلي السلطة الفلسطينية بتنظيم احتفالات في القدس.

وقال بيان صادر عن مكتب نتنياهو إن رئيس الوزراء أمر الأجهزة الأمنية بمنع السلطة الفلسطينية من تنظيم فاعليات أو احتفالات على أراضي بلدية القدس.

وذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض كان يعتزم تدشين مدرستين في حي عربي في القطاع الشرقي من مدينة القدس الذي احتلته إسرائيل وضمته في 1967.

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية ، فان هذا الاحتفال كان سيجري بحضور فياض في حي ضاحية السلام ويدل خصوصا على نهاية اشغال التحديث التي مولتها السلطة الفلسطينية في نحو 15 مؤسسة تعليمية في القدس الشرقية.

وبناء على أمر وزير الداخلية الإسرائيلي اسحق اهارونوفيتش فان رجال شرطة اتوا الاثنين لإقفال مدخل القاعة التي كانت ستستضيف الحفل .

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان قولهم إن رجال الشرطة هؤلاء حذروا مالك المبنى من أن القاعة ستقفل لمدة عام إذا رفض الانصياع.

ومن جانبه ، أعلن غسان الخطيب عضو مكتب فياض أن هذا الأخير يعتزم مع ذلك التوجه إلى هذه القاعة لاقامة الاحتفال المتوقع من دون أخذ إجراءات إسرائيل في الاعتبار.

وحظرت إسرائيل على السلطة الفلسطينية القيام بأي نشاط سياسي في القدس المحتلة بعد اندلاع الانتفاضة الثانية في ايلول/ سبتمبر 2000، واقفلت هكذا بيت الشرق.

ولم يعترف المجتمع الدولي بضم إسرائيل للقدس الشرقية، لكن إسرائيل تعتبر كل المدينة المقدسة عاصمة لها موحدة وأبدية. ويريد الفلسطينيون أن يجعلوا من القدس الشرقية عاصمة دولتهم المستقبلية التي يطمحون إلى اقامتها.

نواف الفهد99
02/11/2010, 01:55 PM
أكثر من 1700 قضية غسيل أموال حول العالم






دبي: قدر حسام عبد الرحمن، الشريك والمدير الإداري لشركة "ألايد كومبلاينس للاستشارات" عدد قضايا عمليات غسل الأموال عالميا بحوالي 1,729 قضية خلال العام الماضي 2009، ارتفاعا من 1,170 قضية عام 2008.

وتنظم شركة "ألايد كومبلاينس للاستشارات" في دبي المؤتمر الثاني للحوكمة، وإدارة المخاطر، والالتزام الرقابي، ومكافحة غسيل الأموال وجرائم الأموال، والذي انطلقت أعماله أمس ويختتم اليوم الثلاثاء، بحسب بيانصادر عن الشركة أوردته صحيفة "الاتحاد" الإماراتية.

وقال المتحدثون الرسميون في المؤتمر أن انتشار قضايا الجرائم المالية ومكافحة عمليات غسيل الأموال عالميا وبالمنطقة يعد مؤشر على مدى تفشي مثل هذه الجرائم عالميا وانه يجب اتخاذ التدابير اللازمة للحد منها.

ونقلت الصحيفة عن عبد الرحمن "تؤثر الجرائم المالية سلبا على الشركات والمؤسسات المالية ولذلك يجب اتباع كافة الإجراءات والقوانين التي تحد من مثل هذه الجرائم التي تحلق الضرر بسمعته"ا

ويحضر المؤتمر الرؤساء التنفيذيون، وأعضاء مجلس الإدارة، والرؤساء التنفيذيون للعمليات، وكبار المديرين، والمسؤولون عن الالتزام الرقابي، وإدارات مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وإدارة المخاطر، والمدققون الداخليون والخارجيون، ومختصو مكافحة الاحتيال، بما يتيح لهم فرصة لتبادل المعلومات من خلال حوارات مفتوحة مع الهيئات التنظيمية، والخبراء العالميين ومختصي القطاع.

ويهدف المؤتمر إلى الارتقاء بالمعايير ومشاركة المعلومات حول أفضل الممارسات في القطاع، كما أنه يوفر فرصة اللقاء مع مزودي الخدمات الذي سيعرضون أحدث الحلول والخدمات المتخصصة التي يقدمونها والتحاور مع ما يزيد على 15 متحدثا رسميا من أفضل الخبراء العالميين.

نواف الفهد99
02/11/2010, 01:56 PM
كتاب سعودي: نجاد سيقود الإيرانيين للجحيم




الرياض: في كتابه الصادر مؤخرا عن دار "العبيكان" للنشر والتوزيع، تنبأ الصحفي السعودي جميل الذيابي بنار جحيم جديدة تجتاح الشعب الإيراني.

وكتب الزميل عبدالواحد الأنصاري في صحيفة "الحياة" اللندنية أن الكتاب ضم عشرات المقالات التي كتبها المؤلف في الشأن الإيراني، بواقع 54 مقالاً، يؤكد المؤلف أنه قرر كتابتها في عصر جثمت فيه "العولمة" على ثقافة وقلوب شعوب المنطقة، فأصبح العالم أصغر من قرية صغيرة يتصارع داخلها سكان حفاة، حتى تحولت طرود الورود إلى ألغام لا عطر، وتحولت حدائق خضراء إلى ساحات حرب دموية حمراء".

يقول الذيابي في الديباجة لكتابه: "حدسي ينبئني بأن هذا الرجل - يقصد نجاد - المتدثر بعباءة الخميني سيقود الشعب الإيراني إلى جحيم جديدة، إذ إن الخلفية الأيديولوجية للرجل والتفافه الشديد على التيار الديني المتشدد يمنح ذلك المؤشر الأولي".

يتابع المؤلف: المنطقة – وفقاً للظروف السياسية والأمنية والاقتصادية الحرجة التي تمر بها - ليست بحاجة إلى عنتريات ، وقد "تحول الفكر الديني المتشدد فيها إلى سلاح فتاك، حتى تعبأت الأجساد بقنابل تنشر الموت والخوف والرعب في الشوارع والأسواق والساحات".

ووفق الكاتب بالصحيفة، يستعرض الكتاب عبر عرض تاريخي ماضي الامبراطوريات الفارسية، ليحاول من خلاله قراءة ما يجري في الراهن، قائلا أن الحضارات الفارسية المتكررة كانت على امتداد التاريخ أسهل الحضارات سقوطاً واضمحلالاً.

وضرب المثل بثلاث مراحل تاريخية شهيرة: مرحلة الدولة الإخمينية التي أسقطتها عنجهية داريوس أمام الإسكندر. ومرحلة الدولة الكسروية التي أسقطتها عنجهية أنوشروان أمام جيوش الفتح الإسلامي. ومرحلة الصفوية التي تأسست وأسقطتها عنجهيتها أمام العثماني سليم الثالث.

وفي الختام يقول المؤلف: "لقد انتهى "عالم الأقطاب المتعددة"، ولا مكان لظهور "قطب جديد" في الشرق الأوسط أو في أي مكان من العالم، وإنما المجال مفتوح للانخراط في "النظام العالمي الجديد"، وهذا هو الشيء الوحيد الذي يمكنه إنقاذ "إيران" من سرطانها البطيء".

نواف الفهد99
02/11/2010, 01:57 PM
الكاتب الإنساني جورج هالداس يفارق عالمنا




جنيف: رحل عن عالمنا الكاتب السويسري جورج هالداس وذلك أول أمس بمدينة جنيف عن عمر يناهز الـ 93 عاماً، وذلك بعد حياة حافلة زخرت بكتاباته التي دافع فيها عن القضايا الإنسانية كافة والقضية الفلسطينة بشكل خاص.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية يعتبر هالداس أحد ألمع كتاب الأدب التعبيري المعاصرين في اللغة الفرنسية، وقد نال هالداس "جائزة شيلر" وهي أرفع الجوائز الأدبية السويسرية مرتين خلال عامي 1971 و1977، إضافة إلى خمس جوائز أدبية أخرى.

وقد ورى جثمان الكاتب الثرى في مدينة لوزان بوسط سويسرا حسبما ذكرت وكالة الأنباء السويسرية، وكان هالداس دخل المستشفى في وقت سابق ومكث بها عدة اسابيع.

يذكر أن الكاتب الراحل ولد الرابع عشر من آغسطس 1917 بجنييف من أب إيطالي ـ يوناني وأم سويسرية، وقد انعكست أصوله المتعددة على أغلب أعماله الأدبية، وبحسب صحيفة "الخليج" تناول هالداس في إحدى رواياته كيف كان والده يجذبه منذُ طفولته إلى عالم آلهة الإغريق واليونان وإلى خيال ما وراء الطبيعة، بينما كانت والدته تجذبه إلى عالم واقع الحياة اليومية وتؤكد عليه القول لا يُمكنك أن تكسب قوت حياتك إن لم تكن واقعياً.

درس الكاتب الأدب بجامعة جنيف، وكان يرغب في أن يكون لاعب كرة قدم إلا أنه قرر أن يكون كاتباً قبل أن يبلغ سن العشرين، حيث بدأ في الكتابة عمن كانوا يشاركونه لعب رياضته المفضلة، ناقلاً أحاسيسه ومشاعر اللاعبين الآخرين، بمن فيهم هو نفسه، والحماس والغضب والانفعالات أثناء اللعب، وكان بذلك يخطو أولى خطواته الأدبية.

التزم هالداس على مدار حياته بمواقفه نحو القضايا الإنسانية وكان يشجب بانتظام كل ما هو ضد المُساواة والكرامة الإنسانية، وعلى الرغم من كونه لم يخترق المعترك السياسي إلا أن قضايا الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية خصوصاً شغلته كثيراً، ومما كتبه عنها "طالما بقي الشعب الفلسطيني دون أرض يُمارس فيها وجوده فلن يكون هناك سلام"، وقال أيضاً "السلام في العالم يمرُّ اليوم مِن الشرق الأوسط، ومِن هذه المنطقة ينبغي العمل".

نواف الفهد99
02/11/2010, 01:58 PM
معرض تركي يصور أردوغان شخصية فاشية!


أنقرة: في سياق التلاسن بين القوي السياسية في تركيا، أقيم معرض للرسوم خصص لـ"مساويء حزب العدالة الحاكم"، وما عرض وفق الزميل سيد عبد المجيد في صحيفة "الأهرام" المصرية لم يكن لائقا من الناحية الأخلاقية فضلا علي أنه يتجاهل أعراف وتقاليد مجتمعية أصيلة.

انتقد حقوقيون بارزون هذه التجاوزات‏,‏ ولفتوا النظر إلى أن الرسوم والصور الفوتوغرافية الموجودة بالمعرض تظهر رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء علي أنه شخصية فاشية‏,‏ بالإضافة إلي تشويه متعمد لعبدالله جول وعدد من الوزراء‏,‏ تحمل في طياتها عديد من عناصر الاتهام بسبب تضمنها إيحاءات تمس الحريات والحقوق الشخصية وهو مايضع أصحابها تحت طائلة القانون‏.

‏من جانبه قال رئيس جمعية المحامين في بوغازايتشي ومقرها اسطنبول إن قانون العقوبات التركي يحدد عقوبة بالسجن تترواح بين سنة وأربع سنوات ضد من يرتكب فعلا من شأنه تحقير رئيس البلاد‏,‏ وكذلك مدة تتراوح بين سنة وسنتين في حال الإساءة إلي رئيس الحكومة أو أي وزير‏.‏

وطالب عدد كبير من المحامين الاتراك برفع دعوي قضائية ضد القائمين علي المعرض‏,‏ وانتقد بشدة مصطفي اليتاتش مساعد رئيس المجموعة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية هذا المعرض‏,‏ وقال إن الحزب الذي يري في تحقير الآخرين والاعتداء علي حرياتهم الشخصية عملا سياسيا‏,‏ عليه أن يترك ساحة العمل السياسي‏,‏ ومضي قائلا أن مشاهدة زعيم حزب سياسي في إشارة إلي كمال كليتش دار أو غلو رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض للرسوم الكاريكاتيرية المسيئة لحقوق الآخرين بكل استمتاع‏,‏ تعكس مدي التدهور الأخلاقي الذي وصل إليه‏.‏

Mr.freedom
02/11/2010, 02:01 PM
عُمان تكشف ماضيها الزاهي في معرض الوثائق الأول

افتتحت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية العمانية في مسقط معرضها الأول الذي ضم أكثر من 400 وثيقة احتضنتها قاعتا الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، نالت إعجاب الحضور الذي تجول بعد احتفال احتفى بالمواطنين الذين تقدموا بوثائقهم الخاصة لتكون ضمن مشروع عام يهدف إلى حفظ آثار حياة عمانية كانت قبل عقود.

ووصف رئيس الهيئة حمد الضوياني تلك الجهود بأنها ضمن الدفعة الأولى لانطلاق برنامج مشروع الوثائق الخاصة» وما تمثله الوثائق من مكانة مهمة في حياة الأمم والشعوب».

ويهدف المعرض إلى إبراز الموروث والمخزون الوثائقي لدى الهيئة وتجسيد دورها في التواصل مع أفراد المجتمع ومالكي وحائزي الوثائق الخاصة، كما يمهد إلى إبراز دور هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في بناء نظام إدارة الوثائق الخصوصية بالوحدات الحكومية وتعريف زائر المعرض بالرصيد الحضاري من خلال عرض أبرز الوثائق والصور التاريخية النادرة التي تحكي جانباً من تاريخ عمان. إضافة الى أقسام مختلفة تحكي عن تاريخ السلطنة.

وهناك قسم يضم بعض الوثائق الخاصة، حيث إنه لم يغب عن هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ذلك الكنز المعرفي من الوثائق التي تمتلكها عامة الناس، فأولت اهتماماً بالغاً بالوثائق الخاصة لما لها من أهمية كبيرة تعود بالنفع الى المصلحة العامة والخاصة وتثري البحث العلمي للدارسين والباحثين.

ويحتوي هذا القسم على الوثائق التي قام بتسجيلها أو بيعها مُلاك الوثائق، وهي وثائق متعددة الموضوعات تحكي عن التاريخ العماني في فترات زمنية ماضية وتعايشهم مع بعضهم، فضلاً عن تلك الوثائق التي تعنى بموضوع الإقرارات والوصايا والحياة العلمية والمراسلات المتبادلة بينهم وبين الجهات والشخصيات الحكومية.

وهناك بعض الوثائق المتمثلة في التمائـــم التي كانت تقـــرأ بعد ختــم القرآن الكريم ويضـــم المعـــرض أيضاً قسم شرق أفريقيا، والذي يـــروي العلاقات العمانية بين مسقط وزنجبار وبيـــن الدولة العمانية والدول العربيـــة والأجنبيـــة في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتمازج الثقافي بين شطري الدولة مسقط وزنجبــار وحياة العمانيين في تلك الفترة.

ويضم المعرض أيضاً قسماً لإنجازات هيئة الوثائـــق والمحفوظات الوطنية، حيث إن النجاحات التي تحققت في هذه المرحلة التأسيسية للهيئة لتعطــي دلالة قوية على المستقبل المشرق للسلطنــة في مجال الوثائق وحفظها، وسينعكس إيجاباً على مختلف الأصعدة وخصوصاً الجانب البحثي والعلمي، فعلى رغم المدة القصيرة من إنشائها، إلا انها استطاعت أن تحقق الكثير من الإنجازات المحلية والخارجية على حد سواء.

كما تشارك جمعية أبي إسحاق بن إبراهيم أطفيش لخدمة التراث من الجزائر بعرض مجموعة من الوثائق المتجمعة لديها والتي تعنى بالتواصل العلمي والفكري والحضاري بين السلطنة وجمهورية الجزائر لا سيما المراسلات المتبادلة بين العلماء والشخصيات بين البلدين فضلاً عن عرضها مخطوطات تتناول موضوعات أدبية وفقهية لمؤلفين عمانيين وجزائريين.


ويش ذا التنظيم ؟؟؟