المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : محرم استهان به المسلم وما زال يمارسه : الاسبال ( دعوه للنقاش )


اخناتون
30/10/2010, 10:37 PM
587319

اولا سوف نبدا بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم :
قال النبي محمد عليه السلام : قال: { ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب } وقال: { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة )
وعن أبا سعيد الخدري قال: قال رسول الله : { إزره المؤمن إلى نصف الساق ولا حرج } أو قال: { لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين وما كان أسفل من ذلك فهو في النار ومن جر إزاره بطراً لم ينظر الله إليه يوم القيامة ) صدق الرسول عليه السلام
587320

وللاسف الشديد نشاهد في هذا الزمن الكثير الكثير من الشباب والرجال ممن يسبلون الثوب ويعلمون انه لا يجوز ولكن يكابرون بتطويل الثوب لا ادري هل سوف يكون زينه لهم ام ماذا ؟

اعرف اناس فوق الاربعين عاما وهم منذ صغرهم يسبلون الى ساعتكم هذه لماذا ؟ وما عقاب هذا الشخص ؟ اي بمعني ان كل صلاته صلاها باسبال هي باطله ومع ذالك هو مصر عليها


انا ذهبت للحرم الشريف كثيرا وللاسف الشديد وجدت اناس من مختلف الجنسيات مسبلين بازارهم كان بنطال او كندوره ولا ادري لما هذا التطاول ع رب العباد وهم ف بيته "
هل اصبح الاسبال يا اخي المسلم موضه ترتديه ؟
الا تعلم ان رب العباد موجود ويراقب , اتقي الله فمصيرك حفره صغيره تضمك

اخي المسبل اليك هذه النصيحه من اخوك اخناتون :
أخي الحبيب: يا من رضي بالله ربا،وبالإسلام دينا،وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا...هذه نصيحة أزيجها إليك من قلبي ،يتبعها لسان يدعو لك بالخير والصلاح في دينك ودنياك...الحمدلله الذي خلقك فسواك ،فعدلك وجعلك في أحسن صورة وتقويم،وأمرك بزينة اللباس الذي يواري سوأتك ،ويحفظ كرامتك وعرضك،وشرع لذلك اللباس أدابا ، {يا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }،هكذا ديينا الحنيف ينظم كل شؤون حياتنا،حتى في اللباس وكيفيته؛فكيف يتكابر بعضنا ويتنكر لتعاليمه دينه في قضية الإسبال،ما الذي يدعوك أخي إلى العناد والتجاهل؟؟وما الداعي أن تطيل ثوبك وتجره مثل النساء،هل نسيت وتناسيت طاعة رسولك الكريم ،عندما نهاك فقال:\"ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار\"،بل أشد من ذلك الوعيد،أن من يقارف هذه المعصية يكون حاله يوم الفزع الأكبر من أصناف الناس الذين لا يكلمهم الله ،ولا ينظر إليهم ،ولا يزكيهم،وهل هناك خزي أعظم من ذلك، أخي طهر نفسك من دنس هذه المعصية التي لا يقبل الله من صاحبها صرفا ولا عدلا،ألا تخشى على صلاتك ؟؟وهي رأس مالك من الصالحات من البطلان،فتأتي ربك يوم القيامة خائبا من الحسنات،تذكر كلمة الفاروق التي لفظ معها روحه الطاهرة ،حيث رأى أحدهم،وقد جر ثوبه،يا هذا \"ارفع ثوبك ؛فإنه أتقى لربك ،وأنقى لثوبك\"،أخي في الله ،أرجو لك السلامة ليوم لا ينفع فيه مال ولا بنون،أن تجانب هذه الكبيرة،وأن لا تتلبس بهذه المعصية في كل أحولك،الآن وليس غدا،بادر إلى قصر ملابسك،وتجمل لطاعة ربك من الثياب من دون سرف أسفل الكعبين،فذلك-والله- جمال وطهر لروحك وجسدك وثوبك،وقل: { وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى }...وفقك ربي...


عندي بعض الاسئله بخصوص الاسبال وارجوا من الاعضاء وخصوصا الذكور الاجابه بكل صراحه :
1 : هل انت ممن يسبلون ف الصلاه ؟
2 : متى كانت اخر مره اسبلت ف الصلاه ؟
3 : اذا كانت ممن لا يسبلون ف الصلاه هل افراد عائلتك مثل ابوك واخوك يسبلون وما هي ردة فعلك لاسبالهم وانت تعرف عقوبتها عن رب العباد ؟
4 : ايها المسبل اخبرني فائده واحده من اسبالك ؟
الدعوه عامه للنقاش

اخناتون
30/10/2010, 11:35 PM
شكرا للمرور اخواني

أسيل20
31/10/2010, 01:11 AM
بارك الله فيك

اخناتون
31/10/2010, 05:57 AM
لي عوده ان شاء الله

إبن الطوقي
31/10/2010, 08:24 AM
1 : هل انت ممن يسبلون ف الصلاه ؟ للأسف نعم
2 : متى كانت اخر مره اسبلت ف الصلاه ؟ اليوم صلاة الفجر
3 : اذا كانت ممن لا يسبلون ف الصلاه هل افراد عائلتك مثل ابوك واخوك يسبلون وما هي ردة فعلك لاسبالهم وانت تعرف عقوبتها عن رب العباد ؟ لا يوجد من يسبل ملابسه من أفراد عائلتي 4 :
ايها المسبل اخبرني فائده واحده من اسبالك ؟ ما أعرف

Mohammed15
31/10/2010, 12:23 PM
لست ممن يسبلون ولله الحمد، وأغلب الناس في قريتنا لا يسبلون
ولكن نرى كثير من الشباب يسبلون ثوبهم، ولنتكلم عن العمانيين، نقول كثير من الشباب دشاديشهم تنزل تحت الجوزة
وفي الحقيقة عندما كنا صغارا كنا نفصل الدشداشة طويلة بالعمد على اعتبار أنا سنطول وستظل الدشداشة مناسبة لسنتين أو أكثر قدام :)
وأعتقد أن بعض الناس استمر على هذه العادة وهي تطويل الدشداشة ، فالإسبال برأيي يبدأ عند الخياط أثناء تفصيل الدشداشة، الخياط بشكل طبيعي يمد القياس تحت الجوزة.
وهنا يمكن للشخص أن يقول له أريدها أعلى بقليل. وان يضره شيء ولن يشوه سمعته أن دشداشته أعلى من الجوزة

الحاجة الثانية أن الشباب يحتجوا أنهم لا يسبلون ثيابهم تكبرا على الخلق، وفي الواقع الشباب متواضعين أمام الناس.
فنقول لهؤلاء الشباب إذن تواضع لله يا أخي وقصر دشداشتك بضع سنتمرات
وفي الحقيقة الشاب اللي دشداشته فوق الجوزة يطلع أحلى وأهيب من الشاي اللي دشداشته نازلة على رجوله

ألا يتنازل هذا الشاب عن إنش أو إنشين من دشداشته ويتجنب بذلك بطلان صلاته؟


587976

tailor
31/10/2010, 12:29 PM
يثبت للاهمية

أصيل
31/10/2010, 12:36 PM
اخواني عندي أسئلة بريئة
كلنا ان المحرمات جاء تحريمها بناء على مصلحة الفرد والمجتمع فالخمر والزنا مثلا من المحرمات لان نتائجهما كبيرة جدا فقد يرتكب شارب الخمر الحماقات بسبب غياب عقله وقد تضيع الانساب وتنتشر الفاحشة بسبب الزنا....فماذا عن الاسبال؟؟؟ ما هي النتائج الوخيمة التي تنعكس على الفرد والمجتمع في حالة الاسبال؟؟؟ وما هي علاقة الكبر والغرور بالاسبال؟؟ ارجو اخذي بحسن النية فهذان السؤالان لم اجد لها اجابة قط!!! ولم يجد عقلي الصغير ربما كيف ان الاسبال يمكن ان يدخل بصاحبه النار مثله مثل الاشراك بالله وعقوق الوالدين وكيف ان الاسبال هو من الكبائر بنفس الطريقة اذا ما كان مصير كل مسبل النار مباشرة!

للإجتهاد ميزان
31/10/2010, 02:43 PM
أحسنت;)

حفيد عمر بن الخطاب
31/10/2010, 02:50 PM
قال الشيخ العلامة محمد الصالح العثيمين
إسبال الإزار إذا قصد به الخيلاء فعقوبته أن لا ينظر الله تعالى إليه يوم القيامة ولا يكلمه ولا يزكيه وله عذاب أليم ، وأما إذا لم يقصد به الخيلاء فعقوبته أن يعذب ما نزل من الكعبين بالنار لأن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال { ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب } وقال { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة } فهذا فيمن جر ثوبه خيلاء ، وأما من لم يقصد الخيلاء ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال { ما أسفل الكعبين من الازار ففي النار } . ولم يقيد ذلك بالخبلاء ، ولا يصح أن يقيد بها بناء على الحديث الذي قبله لأن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، { إزره المؤمن إلى نصف الساق ولا حرج أو قال لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ، وما كان أسفل من ذلك فهو في النار ، ومن جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه يوم القيامة } رواه مالك وأبو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه .
ذكره في كتاب الترغيب والترهيب في الترغيب في القميص ص 88 ج 3 .
ولأن العملين مختلفان والعقوبتين مختلفتان ومتى اختلف الحكم والسبب امتنع حمل المطلق على المقيد لما يلزم على ذلك من التناقض ، وأما من احتج بحديث أبي بكر فتقول له ليس لك حجة فيه من وجهين الأول أن أبا بكر رضي الله عنه قال إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه ، فهو رضي الله عنه لم يرخ ثوبه اختيالا منه بل كان ذلك يسترخي ومع ذلك فهو يتعاهده ، والذين يسبلون ويزعمون أنهم لم يقصدوا الخيلاء يرخون ثيابهم عن قصد فنقول لهم إن قصدتم إنوال ثيابكم إلى أسفل من الكعبين بدون قصد الخيلاء عذبتم على ما نزل فقط بالنار ، وأن جررتم ثيابكم خيلاء عذبتم بما هو أعظم من ذلك لا يكلمكم الله يوم القيامة ولا ينظر إليكم ولا يزكيكم ولكم عذاب إليم .
الوجه الثاني أن أبا بكر رضي الله عنه زكاه النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، وشهد له أنه ليس ممن يصنع ذلك خيلاء فهل نال أحد من هؤلاء تلك التزكية والشهادة ؟ ولكن الشيطان يفتح لبعض الناس اتباع المتشابه من نصوص الكتاب والسنة ليبرز لهم ما كانوا يعملون والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم نسأل الله تعالى لنا ولهم الهداية .
قال ذلك كاتبه محمد الصالح العثيمين في 29 6 1399هـ .

حفيد عمر بن الخطاب
31/10/2010, 02:50 PM
قال الشيخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله

حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء
س - في الحديث أن الرسول ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال ما معناه أن الذي يسبل ثيابه في النار ، فنحن ثيابنا تحت الكعبين وليس قصدنا التكبر ولا الافتحار وإنما هي عادة اعتدنا عليها فهل فعلنا هذا حرام. وهل الذي يسبل ثيابه وهو مؤمن بالله يكون في النار . أرجو الإفادة جزاكم الله خيرا ؟
ج- لقد ثبت عن رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال { ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار } رواه الإمام البخاري في صحيحه ، وقال عليه الصلاة والسلام { ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب } أخرجه الإمام مسلم في صحيحه ، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة وهي تدل على تحريم الإسبال مطلقا ولو زعم صاحبه أنه لم يرد التكبر والخيلاء لأن ذلك وسيلة للتكبر ، ولما في ذلك من الإسراف وتعريض الملابس إلى النجسات والأوساخ ، أما أن قصد بذلك التكبر فالأمر أشد والإثم أكبر لقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة } والحد في ذلك هو الكعبان فلا يجوز للمسلم الذكر أن تزل ملابسه عن الكعبين للأحاديث المذكورة ، أما الأنثى فيشرع لها أن تكون ملابسها ضافية تغطي قدميها ، وأما ما ثبت عن الصديق رضي الله عنه أنه قال للنبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، إن إزاري يرتخي إلا أن أتعاهده فقال له النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { إنك لست ممن يفعله خيلاء } فالمراد بذلك أن من ارتخى إزاره بغير قصد وتعاهده وحرص على رفعه لم يدخل في الوعيد لكونه لم يتعمد ذلك ولم يقصد الخيلاء وهذا بخلاف من تعمد إرخاءه فإنه متهم بقصد الخيلاء وعمله وسيلة إلى ذلك والله سبحانه هو الذي يعلمما في القلوب ، والنبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، أطلق الأحاديث في التحذير من الإسبال وشدد في ذلك ولم يقل فيها إلا من أرخاها بغير خيلاء ، فالواجب على المسلم أن يحذر مما حرم الله عليه وأن يبتعد عن أسباب غضب الله وأن يقف عند حدود الله يرجو ثوابه ويخشى عقابه عملا بقول الله سبحانه وتعالى { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب } وقوله عز وجل { تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ، ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين } وفق الله المسلمين لكل ما فيه رضاه وصلاح أمرهم في دينهم ودنياهم إنه خير مسؤول .
الشيخ ابن باز

ولدابوه
31/10/2010, 02:53 PM
بارك الله فيكم

اخناتون
31/10/2010, 07:00 PM
بارك الله فيك

وفيكي اختي
شكرا للمرور

اخناتون
31/10/2010, 07:02 PM
1 : هل انت ممن يسبلون ف الصلاه ؟ للأسف نعم
2 : متى كانت اخر مره اسبلت ف الصلاه ؟ اليوم صلاة الفجر
3 : اذا كانت ممن لا يسبلون ف الصلاه هل افراد عائلتك مثل ابوك واخوك يسبلون وما هي ردة فعلك لاسبالهم وانت تعرف عقوبتها عن رب العباد ؟
لا يوجد من يسبل ملابسه من أفراد عائلتي
4 :
ايها المسبل اخبرني فائده واحده من اسبالك ؟
ما أعرف


الاعتراف بالذنب فضيله وانت اعترفت بذنبك
اخي الحبيب عاهد رب العالمين الا تكرر ذالك فانت انسان دارس وتعرف ان هذا لا يجوز ابدا

لا يوجد من يسبل ملابسه من أفراد عائلتي
ولماذا لا تكن مثلهم ؟ انت ماذا ينقصك ؟

ما أعرف
سؤال : هل تعلم عقوبته المسبل عند رب العباد ؟

اخناتون
31/10/2010, 07:05 PM
لست ممن يسبلون ولله الحمد، وأغلب الناس في قريتنا لا يسبلون
ولكن نرى كثير من الشباب يسبلون ثوبهم، ولنتكلم عن العمانيين، نقول كثير من الشباب دشاديشهم تنزل تحت الجوزة
وفي الحقيقة عندما كنا صغارا كنا نفصل الدشداشة طويلة بالعمد على اعتبار أنا سنطول وستظل الدشداشة مناسبة لسنتين أو أكثر قدام :)
وأعتقد أن بعض الناس استمر على هذه العادة وهي تطويل الدشداشة ، فالإسبال برأيي يبدأ عند الخياط أثناء تفصيل الدشداشة، الخياط بشكل طبيعي يمد القياس تحت الجوزة.
وهنا يمكن للشخص أن يقول له أريدها أعلى بقليل. وان يضره شيء ولن يشوه سمعته أن دشداشته أعلى من الجوزة

الحاجة الثانية أن الشباب يحتجوا أنهم لا يسبلون ثيابهم تكبرا على الخلق، وفي الواقع الشباب متواضعين أمام الناس.
فنقول لهؤلاء الشباب إذن تواضع لله يا أخي وقصر دشداشتك بضع سنتمرات
وفي الحقيقة الشاب اللي دشداشته فوق الجوزة يطلع أحلى وأهيب من الشاي اللي دشداشته نازلة على رجوله

ألا يتنازل هذا الشاب عن إنش أو إنشين من دشداشته ويتجنب بذلك بطلان صلاته؟


587976

معظم الشباب لما نسالهم ليش ما تقصروا ملابسكم ويردوا بكل بردوه احنا ما نريد نسوي مثل المطاوعه . اليس المطوع هو قدوه لك ايها الجاحد
نسال الله الستر
شكرا للمرور

اخناتون
31/10/2010, 07:06 PM
يثبت للاهمية

شكرا اخي وثبت الله قدرك لطاعته

اخناتون
31/10/2010, 07:07 PM
اخواني عندي أسئلة بريئة
كلنا ان المحرمات جاء تحريمها بناء على مصلحة الفرد والمجتمع فالخمر والزنا مثلا من المحرمات لان نتائجهما كبيرة جدا فقد يرتكب شارب الخمر الحماقات بسبب غياب عقله وقد تضيع الانساب وتنتشر الفاحشة بسبب الزنا....فماذا عن الاسبال؟؟؟ ما هي النتائج الوخيمة التي تنعكس على الفرد والمجتمع في حالة الاسبال؟؟؟ وما هي علاقة الكبر والغرور بالاسبال؟؟ ارجو اخذي بحسن النية فهذان السؤالان لم اجد لها اجابة قط!!! ولم يجد عقلي الصغير ربما كيف ان الاسبال يمكن ان يدخل بصاحبه النار مثله مثل الاشراك بالله وعقوق الوالدين وكيف ان الاسبال هو من الكبائر بنفس الطريقة اذا ما كان مصير كل مسبل النار مباشرة!

موفق اخي الكريم وباذن الله الاخوه ما راح يقصروا

اخناتون
31/10/2010, 07:08 PM
أحسنت;)
العفو اخي
شكرا للمرور

اخناتون
31/10/2010, 07:09 PM
قال الشيخ العلامة محمد الصالح العثيمين
إسبال الإزار إذا قصد به الخيلاء فعقوبته أن لا ينظر الله تعالى إليه يوم القيامة ولا يكلمه ولا يزكيه وله عذاب أليم ، وأما إذا لم يقصد به الخيلاء فعقوبته أن يعذب ما نزل من الكعبين بالنار لأن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال { ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب } وقال { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة } فهذا فيمن جر ثوبه خيلاء ، وأما من لم يقصد الخيلاء ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال { ما أسفل الكعبين من الازار ففي النار } . ولم يقيد ذلك بالخبلاء ، ولا يصح أن يقيد بها بناء على الحديث الذي قبله لأن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، { إزره المؤمن إلى نصف الساق ولا حرج أو قال لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ، وما كان أسفل من ذلك فهو في النار ، ومن جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه يوم القيامة } رواه مالك وأبو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه .
ذكره في كتاب الترغيب والترهيب في الترغيب في القميص ص 88 ج 3 .
ولأن العملين مختلفان والعقوبتين مختلفتان ومتى اختلف الحكم والسبب امتنع حمل المطلق على المقيد لما يلزم على ذلك من التناقض ، وأما من احتج بحديث أبي بكر فتقول له ليس لك حجة فيه من وجهين الأول أن أبا بكر رضي الله عنه قال إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه ، فهو رضي الله عنه لم يرخ ثوبه اختيالا منه بل كان ذلك يسترخي ومع ذلك فهو يتعاهده ، والذين يسبلون ويزعمون أنهم لم يقصدوا الخيلاء يرخون ثيابهم عن قصد فنقول لهم إن قصدتم إنوال ثيابكم إلى أسفل من الكعبين بدون قصد الخيلاء عذبتم على ما نزل فقط بالنار ، وأن جررتم ثيابكم خيلاء عذبتم بما هو أعظم من ذلك لا يكلمكم الله يوم القيامة ولا ينظر إليكم ولا يزكيكم ولكم عذاب إليم .
الوجه الثاني أن أبا بكر رضي الله عنه زكاه النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، وشهد له أنه ليس ممن يصنع ذلك خيلاء فهل نال أحد من هؤلاء تلك التزكية والشهادة ؟ ولكن الشيطان يفتح لبعض الناس اتباع المتشابه من نصوص الكتاب والسنة ليبرز لهم ما كانوا يعملون والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم نسأل الله تعالى لنا ولهم الهداية .
قال ذلك كاتبه محمد الصالح العثيمين في 29 6 1399هـ .
شكرا اخي للتوضيح
في ميزان حسناتك

اخناتون
31/10/2010, 07:10 PM
قال الشيخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله

حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء
س - في الحديث أن الرسول ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال ما معناه أن الذي يسبل ثيابه في النار ، فنحن ثيابنا تحت الكعبين وليس قصدنا التكبر ولا الافتحار وإنما هي عادة اعتدنا عليها فهل فعلنا هذا حرام. وهل الذي يسبل ثيابه وهو مؤمن بالله يكون في النار . أرجو الإفادة جزاكم الله خيرا ؟
ج- لقد ثبت عن رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال { ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار } رواه الإمام البخاري في صحيحه ، وقال عليه الصلاة والسلام { ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب } أخرجه الإمام مسلم في صحيحه ، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة وهي تدل على تحريم الإسبال مطلقا ولو زعم صاحبه أنه لم يرد التكبر والخيلاء لأن ذلك وسيلة للتكبر ، ولما في ذلك من الإسراف وتعريض الملابس إلى النجسات والأوساخ ، أما أن قصد بذلك التكبر فالأمر أشد والإثم أكبر لقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة } والحد في ذلك هو الكعبان فلا يجوز للمسلم الذكر أن تزل ملابسه عن الكعبين للأحاديث المذكورة ، أما الأنثى فيشرع لها أن تكون ملابسها ضافية تغطي قدميها ، وأما ما ثبت عن الصديق رضي الله عنه أنه قال للنبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، إن إزاري يرتخي إلا أن أتعاهده فقال له النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { إنك لست ممن يفعله خيلاء } فالمراد بذلك أن من ارتخى إزاره بغير قصد وتعاهده وحرص على رفعه لم يدخل في الوعيد لكونه لم يتعمد ذلك ولم يقصد الخيلاء وهذا بخلاف من تعمد إرخاءه فإنه متهم بقصد الخيلاء وعمله وسيلة إلى ذلك والله سبحانه هو الذي يعلمما في القلوب ، والنبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، أطلق الأحاديث في التحذير من الإسبال وشدد في ذلك ولم يقل فيها إلا من أرخاها بغير خيلاء ، فالواجب على المسلم أن يحذر مما حرم الله عليه وأن يبتعد عن أسباب غضب الله وأن يقف عند حدود الله يرجو ثوابه ويخشى عقابه عملا بقول الله سبحانه وتعالى { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب } وقوله عز وجل { تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ، ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين } وفق الله المسلمين لكل ما فيه رضاه وصلاح أمرهم في دينهم ودنياهم إنه خير مسؤول .
الشيخ ابن باز

شكرا عزيزي
وصدق رسولنا الكريم عليه السلام

اخناتون
31/10/2010, 07:11 PM
بارك الله فيكم

وفيك اخي
حفظكـ ربي

اخناتون
31/10/2010, 10:53 PM
شكرا لمروركم اخواني

oranges
31/10/2010, 10:58 PM
موضوع حلو للنقاش لأنها ظاهرة منتشرة وبشكل كبير بين الشباب

أبو الليث النفوسي
31/10/2010, 11:15 PM
اخواني عندي أسئلة بريئة
كلنا ان المحرمات جاء تحريمها بناء على مصلحة الفرد والمجتمع فالخمر والزنا مثلا من المحرمات لان نتائجهما كبيرة جدا فقد يرتكب شارب الخمر الحماقات بسبب غياب عقله وقد تضيع الانساب وتنتشر الفاحشة بسبب الزنا....فماذا عن الاسبال؟؟؟ ما هي النتائج الوخيمة التي تنعكس على الفرد والمجتمع في حالة الاسبال؟؟؟ وما هي علاقة الكبر والغرور بالاسبال؟؟ ارجو اخذي بحسن النية فهذان السؤالان لم اجد لها اجابة قط!!! ولم يجد عقلي الصغير ربما كيف ان الاسبال يمكن ان يدخل بصاحبه النار مثله مثل الاشراك بالله وعقوق الوالدين وكيف ان الاسبال هو من الكبائر بنفس الطريقة اذا ما كان مصير كل مسبل النار مباشرة!


المسلم مستسلم لأمر ربه ، علم الحكمة من الأمر أو لم يعلم
والمسلم لا ينظر لحجم المعصية بل ينظر هي بحق من ...
عندما تعصي لا تفكر في مقدار المعصية لأن العاصي ربما يستصغر المعصية لأنه تعود عليها
لكن فكر أن هذه المعصية معصية لله تعالى جبار السموات والأرض

وجهة نظري أن الإسبال يؤثر نفسيا على المسبل فهناك رابط قوي بين الإسبال والكبر
فالمسبل وإن كان متواضعا مع الناس لكنه متكبر على أمر الله وربما كان هذا ابتلاء
للمسلم هل يتواضع لأمر الله امر يتكبر عليه


نحن لسنا بحاجة لمعرفة الحكم من كل أمر ما دمنا مقتنعين عموما أن كل أمر من أوامر الشرع وسنة من سنن الإسلام فيها الفائدة.

My Lens
31/10/2010, 11:56 PM
الف شكر لك اخي على هذا الموضوع
اوصى رسولنا الكريم في اخر انفاسة بالصلاة فقال الصلاة الصلاه
ونحن نرى جمع غفير من المسلمين الذين يصلون و لله الحمد ولكن نسبة 7 في 100 او اقل من هو غير مسبل
كثرة التهاون في الاسبال ابطل صلاة ملاين المسلمين ونسال الله الهداية لنا ولهم
انا شخص كثير التنقلات و اغلب الاحيان اقصر الصلاة فلما اذهب الى اي مسجد اريد اصلي احصل الناس مخلصين واجلس انتظر لعل احد يجي واصلي معه جماعة وفي الاخير اشوف واحد مسبل فاعتذر واصلي وحدي

ارجوا تثبيت الموضوع ثبت الله قلوبكم لتقوى

My Lens
01/11/2010, 12:04 AM
نفسي نسوي مظاهره اعلامية على الاسبال لعل تصطلح امور الامة شوي:غاضب:

Odin
01/11/2010, 12:27 AM
نفسي نسوي مظاهره اعلامية على الاسبال لعل تصطلح امور الامة شوي:غاضب:

:بلابلا::بلابلا:
:laugh::laugh::laugh::laugh::laugh::laugh:

Odin
01/11/2010, 12:28 AM
ماهو حكم إسبال الإزار ؟


لقد روى البخاري تعليقًا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال" كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة" وقال ابن عباس كل ما شئت والبس ما شئت ما أخطأتك اثنتان، سرف أو مخيلة، يدل هذا على أن الممنوع هو ما كان فيه إسراف وما قصد به الخيلاء وإذا انتفى هذان الأمران فلا حرج، وقد ورد في ذلك عدة أحاديث منها "ما أسفل الكعبين من الإزار في النار" رواه البخاري وغيره وإلإزار هو ما يستر أسفل البدن، ومنه البنطلون والجلباب. "من جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه يوم القيامة" رواه مالك وأبو داود والنسائي وابن ماجه "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة" فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: يا رسول الله إن إزاري يسترخي إلا أنى أتعاهده، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنك لست ممن يفعله خيلاء" رواه البخاري ومسلم وغيرهما. والخيلاء هو الكبر والعجب. والمخيلة من الاختيال وهو الكبر واستحقار الناس. وفي رواية لمسلم وغيره عن الثلاثة الذين لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم إنهم هم المسبل إزاره والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب. والمسبل هو الذي يطول ثوبه ويرسله إلى الأرض كأنه يفعل ذلك تجبرًا واختيالا. كما فسره الحافظ المنذري في كتابه "الترغيب والترهيب".
وحديث "ما أسفل الكعبين من الإزار في النار" ليس عامًا للرجال والنساء فقد فهمت أم سلمة رضي الله عنها أنه عام وقال للنبي صلى الله عليه وسلم: فكيف تصنع النساء بذيولهن؟ فقال: يرخين شبرًا" فقالت: إذا تنكشف أقدامهن، قال: "فيرخينه ذراعًا لا يزدن عليه" أخرجه النسائي والترمذي وصححه. والذراع شبران بشبر اليد المعتدلة.
والخلاصة أن للرجال حالين، حال استحباب وهو أن يقتصر بالإزار على نصف الساق، وحال جواز وهو إلى الكعبين. وكذلك للنساء حالان، حال استحباب وهو ما يزيد على ما هو جائز للرجال بقدر الشبر، وحال جواز بقدر ذراع. وأن البطر والتبختر مذموم ولو لمن شمر ثوبه، ومن قصد بالملبوس الحسن إظهار نعمة الله عليه، مستحضرًا لها شاكرًا عليها غير محتقر لمن ليس له مثله لا يضره ما لبس من المباحات ولو كان في غاية النفاسة، ففي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يدخل الجنة من كان في قلبه ذرة من كبر" فقال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنًا ونعله حسنة، فقال: "إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس"، والغمط معناه الاحتقار. والحديث الذي أخرجه الطبري "إن الرجل يعجبه أن يكون شراك نعله أجود من شراك صاحبه" محمول على من أحب ذلك ليتعظم به على صاحبه. لا من أحب ذلك ابتهاجًا بنعمة الله. فقد أخرج الترمذي وحسنه "إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده" وأخرج النسائي وأبو داود وصححه الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل رآه رث الثياب "إذا أتاك الله مالا فلير أثره عليه" أي بأن يلبس ثيابًا تليق بحاله من النفاسة والنظافة ليعرفه المحتاجون إلى الطلب منه، مع مراعاة القصد وترك الإسراف.
هذا وقد نقل القاضي عياض عن العلماء كراهة كل ما زاد على العادة وعلى المعتاد في اللباس من الطول والسعة، والثوب الطويل الذي ليس فيه خيلاء يكره إذا لم يأمن لابسه من تعلق النجاسة به، فقد أخرج الترمذي عن عبيد بن خالد أنه قال: "كنت أمشي وعليَّ برد أجره، فقال لي رجل" ارفع ثوبك فإنه أنقى وأبقى" فنظرت فإذا هو النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: إنما هي بردة ملحاء – أي فيها خطوط سود وبيض – فقال: "أما لك في أسوة؟ قال: فنظرت فإذا إزاره إلى أنصاف ساقيه "فتح الباري ج10 ص264 – 275".
ويقول الدكتور القرضاوى
عملية الإسبال، وردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى
عن الإسبال، بعضها ورد فيها نهي مطلق عن الإسبال "أن يسبل إزاره" وبعضها مقيد بمن فعل ذلك اختيالا قال "لا يريد بذلك إلا المخيلة" وهو حديث ابن عمر، يعني من جَرَّ إزاره لا يريد بذلك إلا المخيلة، معنى المخيلة أي الاختيال أي يريد التبختر والفخر على الناس، وكان العرب في الجاهلية يعتبرون جَرَّ الثياب هذا من مظاهر العظمة، وإن الفقير يلبس لحد الركبة أو تحت الركبة بقليل، والغني يلبس ويجر في إزاره، فالنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن جَرِّ الثوب، أو جَرِّ الإزار بالذات، معظم الأحاديث جاءت في الإزار وجاء أيضا إزرة المؤمن إلى نصف الساق، فبعض العلماء أخذ بالإطلاق وقال الإسبال ممنوع على كل حال، والبعض قال ممنوع إذا أريد به المخيلة، إذا أريد به الاختيال، أما من لم يخطر الاختيال بباله فلا يدخل، بدليل حديث ابن عمر وبدليل حديث سيدنا أبو بكر قال "يا رسول الله: إني لا أتعهد إزاري فيسترخي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: إنك لست ممن يفعله خيلاء" فدل على أن فيه عِلَّة، وهذا ما ذهب إليه الإمام النووي والحافظ بن حجر، والكثير من شُرَّاح الحديث وأنا من هذا الفريق الذي يربط التحريم بالاختيال والفخر.

شاهين توام
01/11/2010, 12:58 AM
شكرا جزيلا لطارح الموضوع
عندي فكره بسيطه أتمنى أن تلقى أهتمام لدى الجميع

نرى في المساجد الملصق- موجود في المشاركه رقم 6# - الذي يبين حرمة الاسبال موضح بالصور
الفكره :
لما لا نأخذ هذه الملصق و نطلب من أصحاب
محلات التفصيل - الخياطين - أن يضعو هذا الملصق في محلاتهم .

لولؤة المضيق
01/11/2010, 01:59 AM
بارك الله فيك

أبوطارق
01/11/2010, 02:07 AM
سبحاااااااااااااااااان الله....


اليوم كنت أفكر في هذا الموضوع وربي شاهد علي وكنت أفكر أني أكتب موضوع وأعمل عليه صور وأطبعه برنت وأعلقه ع باب المسجد....

بسبب مارأيته من تهااااااااااااون عظيم في موووووووووووضوع الأسبال.....

رغم ماجاء به الوعيد في الأحاديث النبوية ألا أن بعض العقووووووول مجمدة....


باااااااااااااااارك الله فيك أخي ونسأل الله الهداية للجميع...

نجم الغروب
01/11/2010, 03:05 AM
شكرا جزيلا لطارح الموضوع
عندي فكره بسيطه أتمنى أن تلقى أهتمام لدى الجميع

نرى في المساجد الملصق- موجود في المشاركه رقم 6# - الذي يبين حرمة الاسبال موضح بالصور
الفكره :
لما لا نأخذ هذه الملصق و نطلب من أصحاب
محلات التفصيل - الخياطين - أن يضعو هذا الملصق في محلاتهم .
أخي العزيز كلامك طيب ولكن قد تكون هناك موانع تمنع وضع الاعلان،
منها البلدية ،، وربما أحيانا بعض الأشخاص ،،يتضايق على صاحب المحل ويهدد بعدم العودة للمحل،،
ولكن يجب أن ينغرس هذا المفهوم في أبنائنا وفي صميم قلوبهم لا قراءة للأحكام فقط،

زيزو90
01/11/2010, 03:56 AM
ان شاء الله ف ميزان حسناتك
نسبة كبيرة للاسف من اللي يسبلو
استغرب كيف يصليوا وهم نكثوا بشي من احكام الصلاة-العلم عند رب العالمين في قبول صلواتهم

إبن الطوقي
01/11/2010, 09:03 AM
الاعتراف بالذنب فضيله وانت اعترفت بذنبك
اخي الحبيب عاهد رب العالمين الا تكرر ذالك فانت انسان دارس وتعرف ان هذا لا يجوز ابدا

ولماذا لا تكن مثلهم ؟ انت ماذا ينقصك ؟

سؤال : هل تعلم عقوبته المسبل عند رب العباد ؟


إن شاء الله اخناتون
ما يصير إلا الخير

بوركت أخي

أبو فتحي
01/11/2010, 09:21 AM
قال الامام الشافعي رحمه اللة : عليك بتقوى الله ان كنت غافلا * يأتيك بالأرزاق من حيث لا تدرى
فكيف تخاف الفقر والله رازقا * فقد رزق الطير والحوت في البحر

صقر الإسلام
01/11/2010, 09:22 AM
سبحان الله ،،، الناس يتهاونون في الإسبال ،،، والحمد لله لم أذكر يوماً واحداً أني أسبلت ثيابي
والحمد لله أنصح وأرشد وأبين لكلٍ من يسبل ملابسه
فلله الحمد والمنة
أشكرك أخي...

EASTO
01/11/2010, 01:01 PM
انا الحمد لله ما متسبل ..

لأن التسبيل حسب ماافهم هو التسبيل بغاية الخيلاء و الكبرياء...

وسلامتكم يالحاضرين !!:مفتر:

EASTO
01/11/2010, 01:03 PM
طيب ويش رايكم ياشباب واحد ما متسبل لكن عنده رقم سيارة (ابو رقمين) هل هذا يعتبر متسبل؟

سلطان1980
01/11/2010, 01:13 PM
1 : هل انت ممن يسبلون ف الصلاه ؟
نعم
2 : متى كانت اخر مره اسبلت ف الصلاه ؟
صلاة فجر اليوم
3 : اذا كانت ممن لا يسبلون ف الصلاه هل افراد عائلتك مثل ابوك واخوك يسبلون وما هي ردة فعلك لاسبالهم وانت تعرف عقوبتها عن رب العباد ؟
انا اصلا مسبل الوالد مطوع
4 : ايها المسبل اخبرني فائده واحده من اسبالك ؟
كشخه ... احس الثوب القصير ما حلوو

إبن الطوقي
01/11/2010, 04:46 PM
1 : هل انت ممن يسبلون ف الصلاه ؟
نعم
2 : متى كانت اخر مره اسبلت ف الصلاه ؟
صلاة فجر اليوم
3 : اذا كانت ممن لا يسبلون ف الصلاه هل افراد عائلتك مثل ابوك واخوك يسبلون وما هي ردة فعلك لاسبالهم وانت تعرف عقوبتها عن رب العباد ؟
انا اصلا مسبل الوالد مطوع
4 : ايها المسبل اخبرني فائده واحده من اسبالك ؟
كشخه ... احس الثوب القصير ما حلوو

حلوه هاذي كشخة

اخناتون
01/11/2010, 07:11 PM
موضوع حلو للنقاش لأنها ظاهرة منتشرة وبشكل كبير بين الشبابنعم وللاسف هي منتشره كثيرا

اخناتون
01/11/2010, 07:12 PM
المسلم مستسلم لأمر ربه ، علم الحكمة من الأمر أو لم يعلم
والمسلم لا ينظر لحجم المعصية بل ينظر هي بحق من ...
عندما تعصي لا تفكر في مقدار المعصية لأن العاصي ربما يستصغر المعصية لأنه تعود عليها
لكن فكر أن هذه المعصية معصية لله تعالى جبار السموات والأرض

وجهة نظري أن الإسبال يؤثر نفسيا على المسبل فهناك رابط قوي بين الإسبال والكبر
فالمسبل وإن كان متواضعا مع الناس لكنه متكبر على أمر الله وربما كان هذا ابتلاء
للمسلم هل يتواضع لأمر الله امر يتكبر عليه


نحن لسنا بحاجة لمعرفة الحكم من كل أمر ما دمنا مقتنعين عموما أن كل أمر من أوامر الشرع وسنة من سنن الإسلام فيها الفائدة.



شكرا اخي للتوضيح
حفظكـ ربي

اخناتون
01/11/2010, 07:14 PM
الف شكر لك اخي على هذا الموضوع
اوصى رسولنا الكريم في اخر انفاسة بالصلاة فقال الصلاة الصلاه
ونحن نرى جمع غفير من المسلمين الذين يصلون و لله الحمد ولكن نسبة 7 في 100 او اقل من هو غير مسبل
كثرة التهاون في الاسبال ابطل صلاة ملاين المسلمين ونسال الله الهداية لنا ولهم
انا شخص كثير التنقلات و اغلب الاحيان اقصر الصلاة فلما اذهب الى اي مسجد اريد اصلي احصل الناس مخلصين واجلس انتظر لعل احد يجي واصلي معه جماعة وفي الاخير اشوف واحد مسبل فاعتذر واصلي وحدي

ارجوا تثبيت الموضوع ثبت الله قلوبكم لتقوى

نعم الصلاه خلف امام نسبل لا يجوز وانا لو كنت مثلك راح اصلي ع انفراد
شكرا للمرور

اخناتون
01/11/2010, 07:15 PM
نفسي نسوي مظاهره اعلامية على الاسبال لعل تصطلح امور الامة شوي:غاضب:

اخي هم يعلمون بان هذا لا يجوز فما اعتقد ان مظاهره راح يمنعهم من هذا الشي

اخناتون
01/11/2010, 07:15 PM
ماهو حكم إسبال الإزار ؟


لقد روى البخاري تعليقًا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال" كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة" وقال ابن عباس كل ما شئت والبس ما شئت ما أخطأتك اثنتان، سرف أو مخيلة، يدل هذا على أن الممنوع هو ما كان فيه إسراف وما قصد به الخيلاء وإذا انتفى هذان الأمران فلا حرج، وقد ورد في ذلك عدة أحاديث منها "ما أسفل الكعبين من الإزار في النار" رواه البخاري وغيره وإلإزار هو ما يستر أسفل البدن، ومنه البنطلون والجلباب. "من جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه يوم القيامة" رواه مالك وأبو داود والنسائي وابن ماجه "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة" فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: يا رسول الله إن إزاري يسترخي إلا أنى أتعاهده، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنك لست ممن يفعله خيلاء" رواه البخاري ومسلم وغيرهما. والخيلاء هو الكبر والعجب. والمخيلة من الاختيال وهو الكبر واستحقار الناس. وفي رواية لمسلم وغيره عن الثلاثة الذين لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم إنهم هم المسبل إزاره والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب. والمسبل هو الذي يطول ثوبه ويرسله إلى الأرض كأنه يفعل ذلك تجبرًا واختيالا. كما فسره الحافظ المنذري في كتابه "الترغيب والترهيب".
وحديث "ما أسفل الكعبين من الإزار في النار" ليس عامًا للرجال والنساء فقد فهمت أم سلمة رضي الله عنها أنه عام وقال للنبي صلى الله عليه وسلم: فكيف تصنع النساء بذيولهن؟ فقال: يرخين شبرًا" فقالت: إذا تنكشف أقدامهن، قال: "فيرخينه ذراعًا لا يزدن عليه" أخرجه النسائي والترمذي وصححه. والذراع شبران بشبر اليد المعتدلة.
والخلاصة أن للرجال حالين، حال استحباب وهو أن يقتصر بالإزار على نصف الساق، وحال جواز وهو إلى الكعبين. وكذلك للنساء حالان، حال استحباب وهو ما يزيد على ما هو جائز للرجال بقدر الشبر، وحال جواز بقدر ذراع. وأن البطر والتبختر مذموم ولو لمن شمر ثوبه، ومن قصد بالملبوس الحسن إظهار نعمة الله عليه، مستحضرًا لها شاكرًا عليها غير محتقر لمن ليس له مثله لا يضره ما لبس من المباحات ولو كان في غاية النفاسة، ففي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يدخل الجنة من كان في قلبه ذرة من كبر" فقال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنًا ونعله حسنة، فقال: "إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس"، والغمط معناه الاحتقار. والحديث الذي أخرجه الطبري "إن الرجل يعجبه أن يكون شراك نعله أجود من شراك صاحبه" محمول على من أحب ذلك ليتعظم به على صاحبه. لا من أحب ذلك ابتهاجًا بنعمة الله. فقد أخرج الترمذي وحسنه "إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده" وأخرج النسائي وأبو داود وصححه الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل رآه رث الثياب "إذا أتاك الله مالا فلير أثره عليه" أي بأن يلبس ثيابًا تليق بحاله من النفاسة والنظافة ليعرفه المحتاجون إلى الطلب منه، مع مراعاة القصد وترك الإسراف.
هذا وقد نقل القاضي عياض عن العلماء كراهة كل ما زاد على العادة وعلى المعتاد في اللباس من الطول والسعة، والثوب الطويل الذي ليس فيه خيلاء يكره إذا لم يأمن لابسه من تعلق النجاسة به، فقد أخرج الترمذي عن عبيد بن خالد أنه قال: "كنت أمشي وعليَّ برد أجره، فقال لي رجل" ارفع ثوبك فإنه أنقى وأبقى" فنظرت فإذا هو النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: إنما هي بردة ملحاء – أي فيها خطوط سود وبيض – فقال: "أما لك في أسوة؟ قال: فنظرت فإذا إزاره إلى أنصاف ساقيه "فتح الباري ج10 ص264 – 275".
ويقول الدكتور القرضاوى
عملية الإسبال، وردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى
عن الإسبال، بعضها ورد فيها نهي مطلق عن الإسبال "أن يسبل إزاره" وبعضها مقيد بمن فعل ذلك اختيالا قال "لا يريد بذلك إلا المخيلة" وهو حديث ابن عمر، يعني من جَرَّ إزاره لا يريد بذلك إلا المخيلة، معنى المخيلة أي الاختيال أي يريد التبختر والفخر على الناس، وكان العرب في الجاهلية يعتبرون جَرَّ الثياب هذا من مظاهر العظمة، وإن الفقير يلبس لحد الركبة أو تحت الركبة بقليل، والغني يلبس ويجر في إزاره، فالنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن جَرِّ الثوب، أو جَرِّ الإزار بالذات، معظم الأحاديث جاءت في الإزار وجاء أيضا إزرة المؤمن إلى نصف الساق، فبعض العلماء أخذ بالإطلاق وقال الإسبال ممنوع على كل حال، والبعض قال ممنوع إذا أريد به المخيلة، إذا أريد به الاختيال، أما من لم يخطر الاختيال بباله فلا يدخل، بدليل حديث ابن عمر وبدليل حديث سيدنا أبو بكر قال "يا رسول الله: إني لا أتعهد إزاري فيسترخي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: إنك لست ممن يفعله خيلاء" فدل على أن فيه عِلَّة، وهذا ما ذهب إليه الإمام النووي والحافظ بن حجر، والكثير من شُرَّاح الحديث وأنا من هذا الفريق الذي يربط التحريم بالاختيال والفخر.

شكرا للتوضيح
حفظكـ ربي

اخناتون
01/11/2010, 07:18 PM
شكرا جزيلا لطارح الموضوع
عندي فكره بسيطه أتمنى أن تلقى أهتمام لدى الجميع

نرى في المساجد الملصق- موجود في المشاركه رقم 6# - الذي يبين حرمة الاسبال موضح بالصور
الفكره :
لما لا نأخذ هذه الملصق و نطلب من أصحاب
محلات التفصيل - الخياطين - أن يضعو هذا الملصق في محلاتهم .

فكره جميله اخي لكنهم راح يقولوا انخليهن طويلات علشان بعد مرور الوقت راح يقصرن وهذه هي المشكله

اخناتون
01/11/2010, 07:19 PM
بارك الله فيك

وفيكي اختي
شكرا للمررو

اخناتون
01/11/2010, 07:20 PM
سبحاااااااااااااااااان الله....


اليوم كنت أفكر في هذا الموضوع وربي شاهد علي وكنت أفكر أني أكتب موضوع وأعمل عليه صور وأطبعه برنت وأعلقه ع باب المسجد....

بسبب مارأيته من تهااااااااااااون عظيم في موووووووووووضوع الأسبال.....

رغم ماجاء به الوعيد في الأحاديث النبوية ألا أن بعض العقووووووول مجمدة....


باااااااااااااااارك الله فيك أخي ونسأل الله الهداية للجميع...

اخي افعل هذا ولا تتردد لعل احد المسبلين يتوب ع اطاله الثوب اثناء قرائته للورقه التي علقتها

اخناتون
01/11/2010, 07:22 PM
أخي العزيز كلامك طيب ولكن قد تكون هناك موانع تمنع وضع الاعلان،
منها البلدية ،، وربما أحيانا بعض الأشخاص ،،يتضايق على صاحب المحل ويهدد بعدم العودة للمحل،،
ولكن يجب أن ينغرس هذا المفهوم في أبنائنا وفي صميم قلوبهم لا قراءة للأحكام فقط،

وفي النهايه الامر راجع للشخص هو يختار رضا نفسه ام رضى رب العالمين

اخناتون
01/11/2010, 07:22 PM
ان شاء الله ف ميزان حسناتك
نسبة كبيرة للاسف من اللي يسبلو
استغرب كيف يصليوا وهم نكثوا بشي من احكام الصلاة-العلم عند رب العالمين في قبول صلواتهم

يصلون ويقراون القران ولكنهم جاهلون لهذا الشي بل مكابرون عليه

اخناتون
01/11/2010, 07:23 PM
قال الامام الشافعي رحمه اللة : عليك بتقوى الله ان كنت غافلا * يأتيك بالأرزاق من حيث لا تدرى
فكيف تخاف الفقر والله رازقا * فقد رزق الطير والحوت في البحر

شكرا اخي للمرور الطيب

اخناتون
01/11/2010, 07:24 PM
إن شاء الله اخناتون
ما يصير إلا الخير

بوركت أخي

عسى ربي يهديك الى الطريق المستقيم ان شاء الله

اخناتون
01/11/2010, 07:25 PM
سبحان الله ،،، الناس يتهاونون في الإسبال ،،، والحمد لله لم أذكر يوماً واحداً أني أسبلت ثيابي
والحمد لله أنصح وأرشد وأبين لكلٍ من يسبل ملابسه
فلله الحمد والمنة
أشكرك أخي...

الحمدلله رب العالمين وهذه نعمه
وعسى ربك يكون راضى عنك ان شاء الله

اخناتون
01/11/2010, 07:26 PM
انا الحمد لله ما متسبل ..

لأن التسبيل حسب ماافهم هو التسبيل بغاية الخيلاء و الكبرياء...

وسلامتكم يالحاضرين !!:مفتر:

وانا ايضا ولله الحمد لا اسبل اثناء الصلاه
وفقك الله اخي

اخناتون
01/11/2010, 07:27 PM
طيب ويش رايكم ياشباب واحد ما متسبل لكن عنده رقم سيارة (ابو رقمين) هل هذا يعتبر متسبل؟

اخي ما دخل الاسبال ف رقم السياره ؟

اخناتون
01/11/2010, 07:29 PM
1 : هل انت ممن يسبلون ف الصلاه ؟
نعم
2 : متى كانت اخر مره اسبلت ف الصلاه ؟
صلاة فجر اليوم
3 : اذا كانت ممن لا يسبلون ف الصلاه هل افراد عائلتك مثل ابوك واخوك يسبلون وما هي ردة فعلك لاسبالهم وانت تعرف عقوبتها عن رب العباد ؟
انا اصلا مسبل الوالد مطوع
4 : ايها المسبل اخبرني فائده واحده من اسبالك ؟
كشخه ... احس الثوب القصير ما حلوو

وهل سوف تعطي ربك نفس الجواب اثناء مقابلته يوم القيامه وتقول له ان الاسبال كشخه
اتقي الله في نفسك اخي الكريم ودع الاسبال عنك
هداك الله

اخناتون
01/11/2010, 09:38 PM
شكرا للمرور اخواني

الولاء للوطن
02/11/2010, 08:55 AM
جزاك الله خير اخي على الموضوع القيم

سلطان1980
02/11/2010, 09:06 AM
وهل سوف تعطي ربك نفس الجواب اثناء مقابلته يوم القيامه وتقول له ان الاسبال كشخه
اتقي الله في نفسك اخي الكريم ودع الاسبال عنك
هداك الله



المشكلة ما أقدر اسوي شي وأنا ما مقتنع فيه........... احسن شي اكون صريح مع نفسي

GentleMan999
02/11/2010, 09:48 AM
اذكر لما كنت صغير .. كان وقت صلاة .. وما شي دشداشه مغسولة غير دشداشة العيد .. وكانت طويله !
تو مو الشور.. ما يصير نصلي بيها .. و خذيت مقص وقصيتها بنفسي ورحت اصلي ..

ونازعوني الاهل بعدين :كاشخ:

اخناتون
02/11/2010, 02:06 PM
جزاك الله خير اخي على الموضوع القيم

وجزاك الله خير للمرور الطيب

اخناتون
02/11/2010, 02:08 PM
المشكلة ما أقدر اسوي شي وأنا ما مقتنع فيه........... احسن شي اكون صريح مع نفسي
نعم اخي كون صريح مع نفسك وفكر ف عذاب الاخره قبل الدنيا
وفق الله

اخناتون
02/11/2010, 02:09 PM
اذكر لما كنت صغير .. كان وقت صلاة .. وما شي دشداشه مغسولة غير دشداشة العيد .. وكانت طويله !
تو مو الشور.. ما يصير نصلي بيها .. و خذيت مقص وقصيتها بنفسي ورحت اصلي ..

ونازعوني الاهل بعدين :كاشخ:

ما شاء الله قصيت الدشداشه الجديده علشان الصلاه
كثر الله من امثالك واثابك ان شاء الله

اخناتون
02/11/2010, 10:54 PM
شكرا اخواني للمرور الطيب
حفظكمـ ربي

الراوي والجوهره
03/11/2010, 05:50 AM
انا ما اسبل وحتى اهلي ما يسبلوا بس اخي الصغير يسبل

متواضع ومغرور
03/11/2010, 07:21 AM
بصراحة
افصل دشاديش بقياسين قياس عادي الي هو الاسبال حال الطلعات
وقياس قصير حال الصلاة

دوتاوي
03/11/2010, 08:44 AM
لا يوجد نص صريح صحيح يفسد صلاة المسبل
النصوص كلها تفيد تحريم الاسبال
الاسبال محرم بنص الأحاديث الصحيحة
من قال أن الاسبال يفسد الصلاة فليات بحديث صحيح صريح يقول أن صلاة المسبل غير صحيحة.
والاحكام قائمة على الدليل وليس الاستنتاج.
صلاة المسبل كصلاة من يسرق ثوبا ويصلي به، ارتكب محرما بسرقة الثوب لكن الصلاة صحيحة

7ooroman
03/11/2010, 08:54 AM
ج ــميل أخــي اخناتون طرحـك...

جزاك الله خ ـــيرآ...

الجنان الخضراء
03/11/2010, 09:38 AM
شكرا للمعلومات المفيده

مبداء الذات
03/11/2010, 10:14 AM
:كاشخ:أنا وللأسف ممن يسبلون وكل من عندنا في منطقتنا....

ولكني في صدد ترك هذه العادة وأتخاذ القرار الشجاع...
لم لهذه العادة من رخاوة وليونة ولان عمر رضي الله عنة كان يوصي بذلك وهو يصارع الموت فقال (يا بني قصر ثوبك أتقى لقلبك وأنقى لثوبك)

وكان هاجز التقصير يرودني مذ كنت صغيرا ولكن للأسف البيئة التي أعيشها(مكان سكني وأصحابي) لا تساعدني رغم أن جل أهلي يصيحون كل عشية وضحها يطلبون مني أن أقصر ثوبي ولكن تأثير أصحابي كان يطغي علي فكري.

ويوم من الأيام زارني ولد عمتي من دولة مجاورة وبمذهب أخر ولكنة أختصر علي سائلا سؤلاً كالجبل على صدري.

عشان ربعك تعصي ربك؟؟؟
وكان فضل الله علي بأن وقع هذا السؤال في قلبي..
ولم أجد من ينتقدني ولم تنقص مكانتي عند أصحابي بل بالعكس هي في أزدياد الحمدلله لدرجة أني أصافح وأضحك عند أي أحد أصادفة لاني وأن كنت لا أعرفة فهو أكيد يعرفني لمكانتي في ولايتي التي صنعها لي ألتزامي ...

ولكني بعدني أجلس عند الرغود لانة مافي لحية...هههههه
جزيتم خيرا

اخناتون
03/11/2010, 02:14 PM
انا ما اسبل وحتى اهلي ما يسبلوا بس اخي الصغير يسبل

الحمدلله اخي واستمر ع هذا الشي لعله يكن سبب ف دخولك الجنه
شكرا للمرور

اخناتون
03/11/2010, 02:15 PM
بصراحة
افصل دشاديش بقياسين قياس عادي الي هو الاسبال حال الطلعات
وقياس قصير حال الصلاة

لكن اعتقد ان الحديث ايضا مقصود لطويل الثوب حتى ولو كان لا يصلي لاني سمعت من احد الاشخص هذا الشي

اخناتون
03/11/2010, 02:17 PM
لا يوجد نص صريح صحيح يفسد صلاة المسبل
النصوص كلها تفيد تحريم الاسبال
الاسبال محرم بنص الأحاديث الصحيحة
من قال أن الاسبال يفسد الصلاة فليات بحديث صحيح صريح يقول أن صلاة المسبل غير صحيحة.
والاحكام قائمة على الدليل وليس الاستنتاج.
صلاة المسبل كصلاة من يسرق ثوبا ويصلي به، ارتكب محرما بسرقة الثوب لكن الصلاة صحيحة

يعني هل تقصد ان صلاه المسبل صحيحه ؟

اخناتون
03/11/2010, 02:17 PM
ج ــميل أخــي اخناتون طرحـك...

جزاك الله خ ـــيرآ...

والاجمل مرورك

اخناتون
03/11/2010, 02:18 PM
شكرا للمعلومات المفيده

العفو اخي هذا واجبنا
وعسى الموضوع يكون عبره لغيره

اخناتون
03/11/2010, 02:26 PM
:كاشخ:أنا وللأسف ممن يسبلون وكل من عندنا في منطقتنا....

ولكني في صدد ترك هذه العادة وأتخاذ القرار الشجاع...
لم لهذه العادة من رخاوة وليونة ولان عمر رضي الله عنة كان يوصي بذلك وهو يصارع الموت فقال (يا بني قصر ثوبك أتقى لقلبك وأنقى لثوبك)

وكان هاجز التقصير يرودني مذ كنت صغيرا ولكن للأسف البيئة التي أعيشها(مكان سكني وأصحابي) لا تساعدني رغم أن جل أهلي يصيحون كل عشية وضحها يطلبون مني أن أقصر ثوبي ولكن تأثير أصحابي كان يطغي علي فكري.

ويوم من الأيام زارني ولد عمتي من دولة مجاورة وبمذهب أخر ولكنة أختصر علي سائلا سؤلاً كالجبل على صدري.

عشان ربعك تعصي ربك؟؟؟
وكان فضل الله علي بأن وقع هذا السؤال في قلبي..
ولم أجد من ينتقدني ولم تنقص مكانتي عند أصحابي بل بالعكس هي في أزدياد الحمدلله لدرجة أني أصافح وأضحك عند أي أحد أصادفة لاني وأن كنت لا أعرفة فهو أكيد يعرفني لمكانتي في ولايتي التي صنعها لي ألتزامي ...

ولكني بعدني أجلس عند الرغود لانة مافي لحية...هههههه
جزيتم خيرا

حسنا اخي دع ربعك يساندوك يوم الحساب الاكبر
اخي الا تعلم ما تعني هذه الايه :
[قرآن]" يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ " (الشعراء، 88)[/قرآن]
[قرآن]" يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ " (عبس، 34)[/قرآن]
[قرآن]" وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ " (عبس، 36)[/قرآن]

اخناتون
03/11/2010, 08:12 PM
شكرا اخواني للمرور الطيب وجعلكم الله من عتقاء النار ان شاء الله

جوجـل
04/11/2010, 12:06 AM
يرفع للأهمية

الموضوع مهم جدا جدا ويغفل عنه آلاف الناس .. لا صلاة مقبولة ولا تسبيح ولا استغفار ولا عباده ما دام الرجل المسلم مسبل ثيابه

فأتقوا الله .. والحاظر يبلغ الغائب

جنتي مرادي
04/11/2010, 12:56 AM
سبحان الله

متشكر ع الموضوع الرائع

ف ميزان حسناتك انشالله