المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : ( مهزلة حفظ المتون ) ... أخيراً ( القرني ) يخطو في تبني الفكر الليبرالي


سعيد اليحيائي
20/10/2010, 06:19 AM
رد الشيخ جلال علي الجهاني على الدكتور عائض القرني

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين، ولا عدوان إلا على الظالمين ..

وبعد .. فإني في مقالتي هذه خالفت عادتي في عدم استخدام بعض الأوصاف التي أخاطب بها المخالفين، لا لتغير أصل طريقتي في خطابهم، ولكن لأن الأمر أعظم وأشد وأخطر من أن أستطيع السكوت عنه .. فأعتذر مسبقاً على الأذى الذي قد أسببه لبعض الأخوة الذين لا يرتضون هذه الطريقة، والتي لا أرتضيها أنا في كثير من الحالات في جدال المخالفين من أهل الباطل..

فقد كتب اليوم الثاني عشر من شهر أكتوبر 2010 م .. المدعو عائض القرني، مقالاً أرفقته كاملاً في هذه المشاركة، وعقبت في هذه المقالة على أهم ما ذكره ..

فأقول: بعد البسملة والحمدلة الآتي:

من سنن الله تعالى التي خلقها في هذا العالم، أنه سبحانه وتعالى يحفظ دينه ويحميه، على أيدي العلماء، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا) .. وإن الله تعالى يغار على دينه أن يعبث به العابثون، فيقيض الله تعالى العلماء وأتباعهم من أجل إظهار الحق وإعلائه..

ومن هذه السنن أن أهل البدع والضلالة الذين تعلوا أصواتهم ويتخذون للإمامة يُسْتدرجون إلى أن يصلوا إلى يعلنوا آراءا ومذاهب لم يقلها أحدٌ من قبلهم، مخالفة صراحة لما ثبت من الدين، بها يتبين لكل ذي عينين مدى فساد آراء أصحابها وضلالهم ..
وهم في كل الأحوال فتنة لعباد الله تعالى، يضلونهم ويلبسون عليهم دينهم ..

ومن أظهر الطوائف التي ضلت عن الحق وانحرفت عنه، وصارت لها الجولة والصولة منذ منتصف القرن الهجري الماضي وبدايات هذا القرن إلى يومنا هذا طائفة المجسمة المشبهة ذوي الأهواء والبدع ..

ولم تكن بدعتهم في العقائد فحسب، كما يحسبه بعض الناس، لكن بدعتهم عمت علوم الدين المختلفة .. لا اختلاف في ذلك بين فصوله وأصوله ..
وقد طلع علينا منذ مدة في عصر الإعلام شخص التبس بالجهل مذهباً، وتمسح بلباس أهل السنة والجماعة، انتشر صيته بين عوام المشبهة، وانطلى تلبيسه على جماعة عظيمة من الدهماء .. ذلك هو الدكتور عائض القرني، عامله الله بعدله ..

فكان من سيئات هذا الجاهل أن كتب تفسيراً في القرآن الكريم، تجرأ فيه أعظم جرأة على تفسير كلام الله تعالى، بدون أن تكون له أي آلة من الآلات العلوم التي ينظر بها في كتاب الله، بل إنه زعم أن فهم القرآن الكريم ينبغي أن يكون بدونها، في مقدمة ذلك العمل المشين الذي عمله، حيث قال:

(هذا التفسير يسير قريب قدمت فيه المعاني بأسلوب مفهوم، ولغة واضحة، فلا أذكر فيه الآيات المتشابهة بل أبقيها في مواضعها، وكذلك لا أورد أحاديث ولا آثاراً إلا فيما ندر وباختصار، وقد أعرضت عن ذكر الأقوال والخلافيات، وعمدت إلى الراجح والظاهر من الآية، ولم أورد فيه شواهد شعرية، ولم أبحث مسائل نحوية ولا قضايا لغوية ولا وجوه قراءات، ولا إسرائيليات ولا نقولات عن العلماء ولا استطرادات، وإنما اقتصرت على زبدة النقول، وخلاصة الكلام، وربما أذكر بعض الحكم واللطائف والفوائد والأسرار إذا وجدت بإيجاز، وقد التزمت منهج السلف أهل العلم والإيمان، وجانبت مذاهب المخالفين لهم)

.. إلى آخر هذيانه، الذي تجرأ فيه على الكلام في كلام الله تعالى، حيث فسر القرآن الكريم على هواه، دون بيان أي مستند، بل بدون وجود أي علم أصيل يبني عليه تخريفه الذي سماه تفسيراً، وليس فيه من التفسير شيء. وقد فرح بهذا أهل مذهبه ونحلته، لأنه فتح لهم باباً به يقولون في كلام الله ما يشاؤون، دون رقيب أو حسيب، فلعنة الله عليه وعلى أعوانه وأصحابه.

واليوم يكتب مقالة في جريدة الشرق الأوسط، للطعن في علوم الأمة الإسلامية قاطبة، منذ عصر تدوين العلوم إلى يومنا هذا، عنونه بـ (مهزلة حفظ المتون) تجرأ بذلك على الطعن في كل ما كتبه العلماء في شتى العصور في شتى العلوم من كتب يجمعون فيها أصول العلوم ومبادئه.
ولا أقول هذا مبالغة في التشنيع عليه، بل هي حقيقة تجدها في مقالته المرفقة في هذه المقالة كاملة.
وجاء في مقاله الأثيم تصوير كتب المتون على أنها مضادة لفهم الكتاب والسنة، والاهتمام بهما !! قبح الله فهمه وقوله.

قال هذا الجاهل ما نصه:

(كان الصحابة والقرون الثلاثة الأولى المفضلة عاكفين على الكتاب والسنة حفظا وتدبرا، فلم يكن عندهم متون أخرى في النحو أو البلاغة أو العقيدة أو المصطلح أو الفرائض، ولم يكن أئمة الإسلام كالثوري وأبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد والأوزاعي وغيرهم يحفظون إلا الكتاب والسنة).

أقول: هذا يدل على دلالة واضحة على جهل قائله بالعلوم وتاريخها، فإن التصنيف في العلوم إنما أريد به حفظها، والمحافظة عليها، ولم يكن أحد من الصحابة في حاجة إلى متن في النحو لأنه لسانهم الذي لا يخطئون فيه، ولم يكن مجتهدو الصحابة في حاجة إلى كتابة الأصول لأنها صفة لهم وعلم تعلموه وتلقوه من النبي صلى الله عليه وسلم.

وبسبب جهله العريض بالعلوم فإنه يتصور أن القرآن الكريم والسنة الشريفة قد ذكرت كل شيء تفصيلاً، وما علم هذا أن هذه المصادر ذكرت أصول العلوم، وأن ما فهمه الصحابة والتابعون لهم والعلماء من بعدهم إنما بني على هذين الأصلين، وتدوينه إنما هو تدوين لتلك المعاني، لكن هذا الجاهل يريد أن يرجع بنا إلى الوراء، فنبدأ كما بدأ الصحابة، بفهم الكتاب والسنة على ما يفهمه عقله السقيم –إن كان له عقل-، وما درى الجهول بأنه لن يستطيع قراءة القرآن دون متون التجويد، ولا قراءة الحديث والنظر في بدون علم المصطلح، فضلاً عن أن يفهم –إن كانت عنده آلة فهم خَلْقية- معاني الكتاب والسنة بدون فهم متون البلاغة وفنون العربية.

أما الفرائض وفروعها فلا أشك لحظة أنه أجهل الناس بها، فمن أين له أن يفهم مسائلها بغير استعانة بمتون الفرائض التي ما جمعت إلا مسائل هذا الفن المستنبطة من القرآن وليست كلها في القرآن، بل فيها ما لدى الصحابة الكرام، وفيها ما قيس عليها وما استنبط من قواعدها، فأي متن من متون الفرائض وغيرها يعتبرها هذا الشخص معبرة عن الضعف العلمي والتقليد وفتور الهمم وبرود العزائم!!

بل زاد على ذلك بأن زعم زعماً باطلاً أن هذه المتون شغلت المسلمين عن القرآن والسنة!! في الوقت الذي هي آلة لفهم القرآن السنة، لكنه عري عن هذه الآلة، وبسبب جهله بهذه المتون؛ إما لأنه لم يطلع عليها أساساً، أو لأنه لم يفهمها بل قرأها قراءة صحيفة يومية يكتب فيها أشباه المتعلمين!!
وهل يمكن لطالب العلم أن يقول بأن قول العلماء: من حفظ المتون حاز الفنون» كلمة سقيمة!! إن فهم هو السقيم، وما يظن أنه يعلمه هو الجهل بعينه...

ولا يكتفي بذلك بل يستهزي بها أقبح استهزاء يدل على خفة عقله، وسوء طويته عامله الله بعدله، فيقرن متون العلوم الإسلامية بقوله الفاسد:

(، غير المواد التي أضافوها، كعلم الآثار، والجغرافيا، وعلم الأزياء، وفن زراعة البقدونس، والتخصص في جمع الحطب وتكسيره، والتفقه في سيرة السلاجقة، ودراسة كيف يلبس الآشوريون، وموعد الطعام عند ملكة تدمر)!!

ويضرب مثالاً على دعواه الفاسدة بأ، المتون هي التي أخرت الأمة، يضرب المثال بأهل العلم في موريتانيا التي اشتهرت بالعلوم ومازالت مأوى لطلبة العلوم المختلفة، على عدم الإبداع في العلوم، وما درى الجاهل بأي شيء فيها، فإنه لم يطلع على ما كتبه علماء شنقيط من العلوم المختلفة، قديماً وحديثاً، وما خروجه من علماء وطلاب يعلمون الناس دينهم وقرآنهم وسنة نبيهم .. فأي جناية بعد ذلك يجنيها هذا السفيه.

ثم يقارن علوم هؤلاء بالألباني الذي لم يكن يحفظ حديثا ًواحداً ففضحه الله تعالى بتناقضه في الحديث وظهور جهله العريض بالعلوم كلها، ولعل مرجع ذلك إلى أنه لم يقرأ متناً واحداً في العلوم.

ثم يقول هذا الجهول:
(كل هذه المتون والفنون جعلت الجيل في حيص بيص» فشغلت الذهن، وأسقمت العقل، وشتتت الانتباه، حتى إني رأيت بعض المشايخ في بعض الدول التي زرناها يحفظ عشرات المتون ويعيدها ويكررها ليل نهار حتى صار نحيفا نحيلا كالجرادة الصفراء، فأصبح كآلة التسجيل، فقط يحفظ ويكرر، وشغل عن الكتاب والسنة وعن التفقه في الآيات والأحاديث)
ونسي أن هؤلاء هم الذين حفظوا القرآن، وهل يستطيع هذا الجهول أن يذكر لنا طريقاً لحفظ قراءات القرآن الكريم وتفاصيل قواعد تجويده غير المتون الموجودة في الأمة من الشاطبية والجزرية!!

ثم يزعم أنه:

(ليس بصحيح قولهم: من حفظ المتون حاز الفنون»، بل الصحيح: من حفظ الكتاب والسنة هدي إلى الجنة»)

، وكأن حفظ هذه المتون يقود إلى النار، وإلى تأخر الأمة وتخلفها !!

نعم من تعلم هذه العلوم عرف حقيقة هؤلاء الأدعياء الجهلة المجسمة، ومن قرأ العلوم نفر عن أهل الجهل والغباء، ومن تعلم دينه عرف طريق الحق وميزه عن طريق الباطل .. ولذلك فإن الطريق إلى نشر البدع والضلالات التي يروج لها هؤلاء هو الطعن في العلوم كلها .. وهل هذا إلا كيد إبليس للأمة ..

وما بقية مقاله إلا هراء وعواء، ليس فيه إلا الصياح والنعيق، ملبساً إياه باسم الأجلة من الصحابة وأئمة المسلمين .. ليمرر ضلاله من خلالهم..

لا أملك إلا أن أشد على أيدي طلاب العلم أن ينشروه، وإلى أهل العلم أن يستمروا ولا يلتفتوا إلى هؤلاء، بل يحذرون منهم ويفضحونهم، وأتوجه إلى الله تعالى أن يلعن هؤلاء لعناً كبيراً وأن يخيب سعيهم ويفل حدهم ويجعل الدائرة عليهم .. آمين

هذا رابط مقاله الآثيم (http://www.aawsat.com/details.asp?section=17&issueno=11641&article=590512&feature=1)

مهندس طائرات
20/10/2010, 06:33 AM
لا تعليق.......
متابع بصمت!!!!!!

ابو يحيى
20/10/2010, 06:58 AM
من هذا الشيخ الجهاني ومن اي مذهب
لا يكون شيعي
وشخصيا ارى بالفعل لا بد من تعلم المتون التي تقودنا بلا شك الئ تعلم القر ان والسنة وفهمها الفهم الصحيح

سعيد اليحيائي
20/10/2010, 07:42 AM
من هذا الشيخ الجهاني ومن اي مذهب
لا يكون شيعي
وشخصيا ارى بالفعل لا بد من تعلم المتون التي تقودنا بلا شك الئ تعلم القر ان والسنة وفهمها الفهم الصحيح

من اهل السنة والجماعة مالكي مذهب .

معارج الآمال
20/10/2010, 08:50 AM
غريبة... الشيخ عائض كان من المؤيدين لحفظ المتون. ولكن مع ذلك لا أرى أنه من الداعي أن يعامل بهذه الطريقة وهو من هو في الدعوة والعلم. الدين النصيحة وكان حري بصاحب المقال ألا يهاجم الشيخ في العلن وإنما يسدي
إليه النصيحة بالتي هي أحسن. وربما هو قد فعل حتى لا نسيئ الظن به هو الآخر. ولكن مع ذلك ما أشجع على مثل هذه الردود العنيفة الإنفعالية التي تفرق ولا تجمع وتشحن النفوس بالضغائن وتشمت أعداء الإسلام بأهله.والمسألة تحتمل وجهات نظر عدة.

الحقيقة في بلادي
20/10/2010, 08:53 AM
لا نفهم القصد من هذا هل لفتح باب التناقضات الكل عنده على الغير الكثير في العقيد الى العبادات
نتفق على جمع الامه(( هذا المقاله على مااا اضن في كتاب لا تحزن)) والشيخ عائض القرني داعيه
اذا اصاب له اجران واذا اخطى له اجر
ملعون ملعون نااابش الفتنه

ذكي بالفطرة
20/10/2010, 09:04 AM
أما بالنسبة لتفسير القرآن فقد قال (وإنما اقتصرت على زبدة النقول) فيمكن أن تمرر له

أما بالنسبة للمتون فلاا وإن صدق هذا المقال فأظن بأن د/ عائض جانبه الصواب.

alnaseh88
20/10/2010, 09:04 AM
يا أخي كفاك لعن وسب وشتم لهذا الشيخ الداعية الطيب الذي على يديه وبفضل الله اهتدى كثير من اهل الغفلة... ودينك انت ظهر على لسانك او نقلك لموضوع فيه افتراء على الرجل دون تحري او فهم الغاية والحكمة من موضوعة الذي يرشدنا الى التمسك بكتاب الله وسنته... نعم هو قال الناس في زمننا هذا انشغلوا بالمتون والعلوم الاخرى عن كتاب الله وسنته لا تقل لي لا نستطيع فهم كتاب الله وسنته الا بهذه المتون ،،المتون قد تكون معينه ولكن لوحظ ان كثير من الشباب والمتعلمين انشغلوا بها وتنافسوبها في امور دنياهم حتى شغلتهم عن العمل بكتاب الله وسنته ،،وهذا الذي أهلكنا يا اخي الغلوا في تأليف المألفات وجمع المتون ووإختلاف المصنفات وتعدد التأويلات والاجتهادات حتى علقت الدنيا بقلوبنا فأصبحت اعمالنا مخلصة لدنيا وقليل العامل بما يعلم..فهاؤلاء انشغلوا بالعمل وعن مجاهدة انفسهم والعمل بكتاب الله وسنته ،فدين الله واضح وبين وكما قال الله [قرآن]" وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ " (القمر، 17)[/قرآن] فكتاب الله ميسر بإذن الله لمن اخلص لله واحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم قد جمعت ومحصت وفهم كتاب الله وسنته متبع بالتواتر الى رسول الله هذا هو الاصل وما قاله الشيخ القرني هو الاصل بإذن الله فلا تشتمه يامن أؤدبت على السباب..فهو يريد يشد انتباه الغافلين الذين أغلوا في تصانيف العلوم والتي شغلتهم عن الغاية التي وجدوا من أجلها في هذه الدنيا ،،،ثم يا أخي هو لم يحرم المتون ولا اي علم قد ينفعك في فهم كتاب الله وسنته ولكن قال لك المسلمين اليوم علم بلا عمل والسبب هو الغلو في تصانيف العلوم والتي اشغلتهم عن العمل بدين الله وهذا هو الصحيح وهذا هو الواقع بل وحدة المسلمين تشتتت بعد ما أكثروا من هذه المتون والتصانيف ونسوا ان دين الله ميسر لمن اخلص لله ولرسوله ..
فلا تتعب نفسك ياخي بالسباب ونشر تفاهات أولتها انت ومن نقلتها من عنده فإن هذا الرجل بإذن الله صالح وما قاله إلا عن واقع وحقيقة .

أبو سعيد الراشدي
20/10/2010, 09:10 AM
لا حول و لا قوة إلا بالله .

صقر الفاو
20/10/2010, 09:19 AM
هذا ليس مالكي يجب الحذر منه حشوي ووهابي المذهب يسمون أنفسهم بالسلفية وهذا تزيف
ويسمون أنفسهم بالحنابلة وهذا تزيف فالحنابلة عقلاء
ولكن هكذا يدعون

شاب شايب
20/10/2010, 09:39 AM
رد الشيخ جلال علي الجهاني على الدكتور عائض القرني

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين، ولا عدوان إلا على الظالمين ..

وبعد .. فإني في مقالتي هذه خالفت عادتي في عدم استخدام بعض الأوصاف التي أخاطب بها المخالفين،
. . . .
.. فأعتذر مسبقاً على الأذى الذي قد أسببه لبعض الأخوة الذين لا يرتضون هذه الطريقة،
. . .
2010

. . .

فأقول: بعد البسملة والحمدلة الآتي:

. . .

. . .

. . .

. . .
وقد طلع علينا منذ مدة في عصر الإعلام شخص التبس بالجهل مذهباً، وتمسح بلباس أهل السنة والجماعة، انتشر صيته بين عوام المشبهة، وانطلى تلبيسه على جماعة عظيمة من الدهماء .. ذلك هو الدكتور عائض القرني، عامله الله بعدله ..

فكان من سيئات هذا الجاهل أن كتب تفسيراً في القرآن الكريم، تجرأ فيه أعظم جرأة على تفسير كلام الله تعالى، بدون أن تكون له أي آلة من الآلات العلوم التي ينظر بها في كتاب الله، بل إنه زعم أن فهم القرآن الكريم ينبغي أن يكون بدونها، في مقدمة ذلك العمل المشين الذي عمله، حيث قال:

.. إلى آخر هذيانه، الذي تجرأ فيه على الكلام في كلام الله تعالى، حيث فسر القرآن الكريم على هواه، دون بيان أي مستند، بل بدون وجود أي علم أصيل يبني عليه تخريفه الذي سماه تفسيراً، وليس فيه من التفسير شيء. وقد فرح بهذا أهل مذهبه ونحلته، لأنه فتح لهم باباً به يقولون في كلام الله ما يشاؤون، دون رقيب أو حسيب، فلعنة الله عليه وعلى أعوانه وأصحابه.

. . .

ولا أقول هذا مبالغة في التشنيع عليه، بل هي حقيقة تجدها في مقالته المرفقة في هذه المقالة كاملة.
وجاء في مقاله الأثيم تصوير كتب المتون على أنها مضادة لفهم الكتاب والسنة، والاهتمام بهما !! قبح الله فهمه وقوله.

قال هذا الجاهل ما نصه:

أقول: هذا يدل على دلالة واضحة على جهل قائله بالعلوم وتاريخها، فإن التصنيف في العلوم إنما أريد به حفظها، والمحافظة عليها، ولم يكن أحد من الصحابة في حاجة إلى متن في النحو لأنه لسانهم الذي لا يخطئون فيه، ولم يكن مجتهدو الصحابة في حاجة إلى كتابة الأصول لأنها صفة لهم وعلم تعلموه وتلقوه من النبي صلى الله عليه وسلم.

وبسبب جهله العريض بالعلوم فإنه يتصور أن القرآن الكريم والسنة الشريفة قد ذكرت كل شيء تفصيلاً، وما علم هذا أن هذه المصادر ذكرت أصول العلوم، وأن ما فهمه الصحابة والتابعون لهم والعلماء من بعدهم إنما بني على هذين الأصلين، وتدوينه إنما هو تدوين لتلك المعاني، لكن هذا الجاهل يريد أن يرجع بنا إلى الوراء، فنبدأ كما بدأ الصحابة، بفهم الكتاب والسنة على ما يفهمه عقله السقيم –إن كان له عقل-، وما درى الجهول بأنه لن يستطيع قراءة القرآن دون متون التجويد، ولا قراءة الحديث والنظر في بدون علم المصطلح، فضلاً عن أن يفهم –إن كانت عنده آلة فهم خَلْقية- معاني الكتاب والسنة بدون فهم متون البلاغة وفنون العربية.

أما الفرائض وفروعها فلا أشك لحظة أنه أجهل الناس بها، فمن أين له أن يفهم مسائلها بغير استعانة بمتون الفرائض التي ما جمعت إلا مسائل هذا الفن المستنبطة من القرآن وليست كلها في القرآن، بل فيها ما لدى الصحابة الكرام، وفيها ما قيس عليها وما استنبط من قواعدها، فأي متن من متون الفرائض وغيرها يعتبرها هذا الشخص معبرة عن الضعف العلمي والتقليد وفتور الهمم وبرود العزائم!!

بل زاد على ذلك بأن زعم زعماً باطلاً أن هذه المتون شغلت المسلمين عن القرآن والسنة!! في الوقت الذي هي آلة لفهم القرآن السنة، لكنه عري عن هذه الآلة، وبسبب جهله بهذه المتون؛ إما لأنه لم يطلع عليها أساساً، أو لأنه لم يفهمها بل قرأها قراءة صحيفة يومية يكتب فيها أشباه المتعلمين!!
وهل يمكن لطالب العلم أن يقول بأن قول العلماء: من حفظ المتون حاز الفنون» كلمة سقيمة!! إن فهم هو السقيم، وما يظن أنه يعلمه هو الجهل بعينه...

ولا يكتفي بذلك بل يستهزي بها أقبح استهزاء يدل على خفة عقله، وسوء طويته عامله الله بعدله، فيقرن متون العلوم الإسلامية بقوله الفاسد:

ويضرب مثالاً على دعواه الفاسدة بأ، المتون هي التي أخرت الأمة، يضرب المثال بأهل العلم في موريتانيا التي اشتهرت بالعلوم ومازالت مأوى لطلبة العلوم المختلفة، على عدم الإبداع في العلوم، وما درى الجاهل بأي شيء فيها، فإنه لم يطلع على ما كتبه علماء شنقيط من العلوم المختلفة، قديماً وحديثاً، وما خروجه من علماء وطلاب يعلمون الناس دينهم وقرآنهم وسنة نبيهم .. فأي جناية بعد ذلك يجنيها هذا السفيه.

ثم يقارن علوم هؤلاء بالألباني الذي لم يكن يحفظ حديثا ًواحداً ففضحه الله تعالى بتناقضه في الحديث وظهور جهله العريض بالعلوم كلها، ولعل مرجع ذلك إلى أنه لم يقرأ متناً واحداً في العلوم.

ثم يقول هذا الجهول:

ونسي أن هؤلاء هم الذين حفظوا القرآن، وهل يستطيع هذا الجهول أن يذكر لنا طريقاً لحفظ قراءات القرآن الكريم وتفاصيل قواعد تجويده غير المتون الموجودة في الأمة من الشاطبية والجزرية!!

ثم يزعم أنه:

، وكأن حفظ هذه المتون يقود إلى النار، وإلى تأخر الأمة وتخلفها !!

. . .

وما بقية مقاله إلا هراء وعواء، ليس فيه إلا الصياح والنعيق، ملبساً إياه باسم الأجلة من الصحابة وأئمة المسلمين .. ليمرر ضلاله من خلالهم..

. . .

وأتوجه إلى الله تعالى أن يلعن هؤلاء لعناً كبيراً وأن يخيب سعيهم ويفل حدهم ويجعل الدائرة عليهم .. آمين

هذا رابط مقاله الآثيم (http://www.aawsat.com/details.asp?section=17&issueno=11641&article=590512&feature=1)




النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن سبابا، ولا فحاشا، ولا لعانا» ، كما جاء عن أنس رضي الله عنه في البخاري

أبو البراء المهاجر
20/10/2010, 10:01 AM
يا أخي كفاك لعن وسب وشتم لهذا الشيخ الداعية الطيب الذي على يديه وبفضل الله اهتدى كثير من اهل الغفلة... ودينك انت ظهر على لسانك او نقلك لموضوع فيه افتراء على الرجل دون تحري او فهم الغاية والحكمة من موضوعة الذي يرشدنا الى التمسك بكتاب الله وسنته... نعم هو قال الناس في زمننا هذا انشغلوا بالمتون والعلوم الاخرى عن كتاب الله وسنته لا تقل لي لا نستطيع فهم كتاب الله وسنته الا بهذه المتون ،،المتون قد تكون معينه ولكن لوحظ ان كثير من الشباب والمتعلمين انشغلوا بها وتنافسوبها في امور دنياهم حتى شغلتهم عن العمل بكتاب الله وسنته ،،وهذا الذي أهلكنا يا اخي الغلوا في تأليف المألفات وجمع المتون ووإختلاف المصنفات وتعدد التأويلات والاجتهادات حتى علقت الدنيا بقلوبنا فأصبحت اعمالنا مخلصة لدنيا وقليل العامل بما يعلم..فهاؤلاء انشغلوا بالعمل وعن مجاهدة انفسهم والعمل بكتاب الله وسنته ،فدين الله واضح وبين وكما قال الله [قرآن]" وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ " (القمر، 17)[/قرآن] فكتاب الله ميسر بإذن الله لمن اخلص لله واحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم قد جمعت ومحصت وفهم كتاب الله وسنته متبع بالتواتر الى رسول الله هذا هو الاصل وما قاله الشيخ القرني هو الاصل بإذن الله فلا تشتمه يامن أؤدبت على السباب..فهو يريد يشد انتباه الغافلين الذين أغلوا في تصانيف العلوم والتي شغلتهم عن الغاية التي وجدوا من أجلها في هذه الدنيا ،،،ثم يا أخي هو لم يحرم المتون ولا اي علم قد ينفعك في فهم كتاب الله وسنته ولكن قال لك المسلمين اليوم علم بلا عمل والسبب هو الغلو في تصانيف العلوم والتي اشغلتهم عن العمل بدين الله وهذا هو الصحيح وهذا هو الواقع بل وحدة المسلمين تشتتت بعد ما أكثروا من هذه المتون والتصانيف ونسوا ان دين الله ميسر لمن اخلص لله ولرسوله ..
فلا تتعب نفسك ياخي بالسباب ونشر تفاهات أولتها انت ومن نقلتها من عنده فإن هذا الرجل بإذن الله صالح وما قاله إلا عن واقع وحقيقة .

((( ليس من ديدن أهل العلم والفضل السباب واللعان ))

وأشكر alhafeedh85 على هذا الرد الجميل الموجز

alnaseh88
20/10/2010, 10:12 AM
((( ليس من ديدن أهل العلم والفضل السباب واللعان ))

وأشكر alhafeedh85 على هذا الرد الجميل الموجز

واشكرك اخي في تأييدك للحق بإذن الله ، ونسأل الله القبول منا ومنكم ومن جميع المسلمين

سعيد اليحيائي
20/10/2010, 01:20 PM
والوهابية أيضاً غاضبون من مقال القرني وردود أفعالهم جاءت عنيفة !!
وهذا نموذج
http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=382603

سعيد اليحيائي
20/10/2010, 01:22 PM
ولي عتب على alhafeedh85
تذكر قوله تعالى (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا - اعدلوا هو أقرب للتقوى)
لا علاقة للإخوان بترهاته وتخلفه بل امتعض منه ورفضه كثير منهم وهذا موقف كثير من علمائهم
أما أسواقهم وجهالهم فلا يعتد بهم من الأساس

سعيد اليحيائي
20/10/2010, 01:23 PM
غضب بعض الوهابية من كلامه فيه إلماحة إلى تناقضهم


لأنهم أكثر من داسوا مناهج المتقدمين بأرجلهم وتركوها وراءهم ظهريا



بل إن هذا التافه في مقالته الحمقاء حاول أن يدغدغ مشاعرهم بقوله أن الأولى بالمسلم أن يقبل على حفظ كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وهو عين ما يلوكه الوهابية ليل نهار ، وكأن علوم الشريعة التي صنف فيها علماء الإسلام جاءت من عند الهنادكة أو دهاقين المجوس



فعلام غضبهم وهو منهجهم الذي ما فتئوا ينافحون عنه منذ أن ظهرت نحلتهم ؟


لا أنكر أن من بينهم عقلاء يعرفون أقدار أهل العلم ومكانة هذه المتون ، ولكن نقول لهؤلاء : يداك أوكتا وفوك نفخ !

alnaseh88
20/10/2010, 01:51 PM
ولي عتب على alhafeedh85
تذكر قوله تعالى (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا - اعدلوا هو أقرب للتقوى)
لا علاقة للإخوان بترهاته وتخلفه بل امتعض منه ورفضه كثير منهم وهذا موقف كثير من علمائهم
أما أسواقهم وجهالهم فلا يعتد بهم من الأساس


يا اخي لا تخلط الحابل بالنابل فمسألت الانتقاد موجودة في كل مذهب فمذهب السنة في ما بينهم بعض النتقادات والاباضية ايضا مختلفين فيما بينهم في بعض الامور والشيعة كذالك ،فالانتقاد موجود ،فالانتقاد له آداب وطرق وليس لعن وشتم وتبرئه من الاسلام...سؤالي لك هل القرني في مقالته التي انتقدتها ذكر في العقيد او ذكر في الحلال والحرام او أخل في شرف او عرض احد ...هو وضع رأية في مسألة الغلوا في جمع المتون والانشغال بها عن كتاب الله وسنتة..فالانتقاد قد يكون موجود من السنة وغير السنة ولكن لا يصل الى شتم ولعن وتكفيره...

كالعادة
20/10/2010, 03:24 PM
لك يا منازل في القلوب منازلُ *** أقفرت انتِ وهن منك اواهلُ
وإذا اتتك مذمتي من ناقصٍ *****فتلك الشهادة لي بأني كاملُ

دكتورةفالحياة
20/10/2010, 09:45 PM
مصيبة!!!


عندما ندخل في أمور ليست من اختصاصنا بل ونزعم أنها ((ثقافة )) لدينا..والأدهى عندما يكون مبلغ علمنا (كوبي بيست)..

سعيد اليحيائي
20/10/2010, 10:04 PM
يا اخي لا تخلط الحابل بالنابل فمسألت الانتقاد موجودة في كل مذهب فمذهب السنة في ما بينهم بعض النتقادات والاباضية ايضا مختلفين فيما بينهم في بعض الامور والشيعة كذالك ،فالانتقاد موجود ،فالانتقاد له آداب وطرق وليس لعن وشتم وتبرئه من الاسلام...سؤالي لك هل القرني في مقالته التي انتقدتها ذكر في العقيد او ذكر في الحلال والحرام او أخل في شرف او عرض احد ...هو وضع رأية في مسألة الغلوا في جمع المتون والانشغال بها عن كتاب الله وسنتة..فالانتقاد قد يكون موجود من السنة وغير السنة ولكن لا يصل الى شتم ولعن وتكفيره...

حسبنا الله و نعم الوكيل

ألا يظن هذا الدكتور أنه بهذا الكلام يكون قد قدح بعلوم الأمة قرونًا مديدة منذ عهد الإمام الشافعي و عترته إلى يومنا هذا ! هذه جرأة كبيرة لا يتصف بها إلا الوهابية .

و كأن الأستاذ محمود شاكر رحمه الله تعالى كان يعني عائض القرني ، حين قال -بعد أن ذكر ازدراء محمد عبده للكتب التي خُصصت للتدريس في الأزهر- :

[وهذه الخصلة وحدها ليست من خصال أهل العلم، إنما هي تشدُّقٌ وثرثرة، كلُّ امرِئٍ قادرٌ على أن يتبجَّح بها ويتباهى، وقبل كلِّ شيء، فهي في حقيقتها صدٌّ صريح عن هذه الكتب، يُورِث الازدراء، ويُغري بالانصراف عمَّا فيها، ويحمِل على تحقير أصحابها.
وفُتِح هذا الباب، ولم يُغلقْ إلى اليوم ...
فكان هذا أولَ صدعٍ في تراث الأمة العربية الإسلاميَّة، وأول دعوةٍ لإسقاط تاريخٍ طويل من التأليف، وما كتبه علماء الأمة المتأخرون، إسقاطًا كاملًا يتداوله الشباب بألسنتهم ...
والاستهانة داءٌ وبيلٌ يطمس الطرق المؤديةَ إلى العلم والفهم ...
فمن أراد اليوم أن يردَّ الناس عن كتب المبرِّد ومن بَعده إلى ابن عقيل، إلى ابن هشامٍ إلى الأشمونيّ، ويحثَّهم على الاستمداد النحوِ من "سيبويه" وحده، فقد أغراهم بأن يلقوا بأنفسهم في بحر لُجِّيّ لا يرى راكبُهُ شاطئًا يأوي إليه، وما هو إلا الغرق لا غير .
كتاب "سيبويه" لا يُعلِّمُ طالبَ العلم النَّحوَ، إلا إذا مهَّد الطريق ابنُ عقيل وابن هشام والأشموني، وإلا فقد قذف نفسه في المهالك .
كلُّ من دعا طُلَّاب العلمِ إلى الإعراض عن الكُتُب التي قعَّدت القواعد، ومحَّصت الكتب التي تُعدُّ أصلًا في علمٍ لم يسبقهم إلى مثله سابق، كسيبويه وعبدالقاهر، وحثَّهم على الرجوع إلى الأصل وحدَه، دون استعانة بمن قعَّدوا قواعد هذا العلم، وقتلوه بحثًا وتنقيبا، فقد استهان بعقول هؤلاء الأئمة العظام الذين خدموا العلم بإخلاص وورع جيلًا بعد جيل، وعوَّد طلبة العلم أن يستهينوا ويستخفُّوا بالعلم نفسه، وهذا هو البلاء الماحقُ لكلِّ فضيلة في طالب العلم ...

]
اهـ
غير أن صاحبنا لا يريد أن يصد الناس عن كتب الأشموني و ابن هشام و ابن عقيل فحسب ، بل يريد أن يردهم عن كتب العلم جملة واحدة ، اللهم إلا الكتاب و السنة !!

لا أدري حقيقةً ما هو المنهج الحقيقي في التعليم الذي يرتأيه هذا الرجل ، يعني هل يصح لمن لم يعرف "أ ب ت" في العقيدة و الفقه و النحو و الصرف و البلاغة أن يفهم كتاب الله تعالى و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم ؟؟ نعم عند الوهابية .

يعني هل مشكلته مع المتون في "حفظها" فقط ؟! أما قراءتها على عجل فلا يرى إشكالًا فيه !!

و هل يظن هذا الرجل أن العلماء الأجلاء في سائر القرون الماضية كانوا يحفظون و لا يفهمون ؟! أنا أتحداه أن يُحضرَ لنا عالمًا من علمائنا في سالف الأوان كان يحفظ كالببغاء و لا يفهم ! فإن لم يستطع أن يحضر لنا عالمًا واحدًا كذلك ، فعلى أي أساس تقوم مقالته هذه ؟؟ لا أدري ...

و أخيرًا ، لا يسعنا إلا أن نقول : مقالته هذه "خطأ خطأ خطأ" ! و رأيه "غلط غلط غلط" !

و السلام

سعيد اليحيائي
20/10/2010, 10:06 PM
مصيبة!!!


عندما ندخل في أمور ليست من اختصاصنا بل ونزعم أنها ((ثقافة )) لدينا..والأدهى عندما يكون مبلغ علمنا (كوبي بيست)..

للأسف فإن زمان التلفاز و الشبكة العنكبوتية سمح لمن لا يُلقى بال لكلامه ورأيه كهذا القرني أن ينشر كلامه و منهجه السخيف الذي يريد لكل طالب علم أن يبدأ من الصفر ويموت قبل أن ينجز شيئا، ونسي أن نهضة الأمة تكون بتكميل بعضها بعضا. هل يريد هذا القرني أن يقوم كل طالب علم بفتح كتاب الله واستنتاج الأصول الفقهية و أن يُفتح عليه فجأة بمعرفة كلام العرب (دون أن يقرأ شيئا من النحو) حتى يفسر القرآن ويستنبط الأحكام منه و أن يفتح الحديث و يفتح الله عليه بمعرفة مراتب الحديث و الرجال و استنباط الأصول.

لدينا الآن رجل يريد طلب العلم فماذا عليه أن يفعل بناءً على دعوة هذا القرني؟ أن يحفظ القرآن والحديث ويستنبط منها الأحكام ؟ وعلى اي أساس علمي سيعمل على هذا؟ إذا كان لديه أساس علمي من حفظ المتون وقراءة الشروح فهذا ما لا يرضاه القرني أما إذا كان جاهلا ليس له أي خلفية علمية فهذا هو المطلوب عنده، وإذا لا فرق بين العامي والعالم فكلاهما ليس له خلفية علمية يستند بها إلى فهم الآيات والأحاديث.
و مع ماذكرت وما ذكر فإن كلامه هذا أسخف من أن يرد عليه

دكتورةفالحياة
20/10/2010, 10:28 PM
للأسف فإن زمان التلفاز و الشبكة العنكبوتية سمح لمن لا يُلقى بال لكلامه ورأيه كهذا القرني أن ينشر كلامه و منهجه السخيف الذي يريد لكل طالب علم أن يبدأ من الصفر ويموت قبل أن ينجز شيئا، ونسي أن نهضة الأمة تكون بتكميل بعضها بعضا. هل يريد هذا القرني أن يقوم كل طالب علم بفتح كتاب الله واستنتاج الأصول الفقهية و أن يُفتح عليه فجأة بمعرفة كلام العرب (دون أن يقرأ شيئا من النحو) حتى يفسر القرآن ويستنبط الأحكام منه و أن يفتح الحديث و يفتح الله عليه بمعرفة مراتب الحديث و الرجال و استنباط الأصول.

لدينا الآن رجل يريد طلب العلم فماذا عليه أن يفعل بناءً على دعوة هذا القرني؟ أن يحفظ القرآن والحديث ويستنبط منها الأحكام ؟ وعلى اي أساس علمي سيعمل على هذا؟ إذا كان لديه أساس علمي من حفظ المتون وقراءة الشروح فهذا ما لا يرضاه القرني أما إذا كان جاهلا ليس له أي خلفية علمية فهذا هو المطلوب عنده، وإذا لا فرق بين العامي والعالم فكلاهما ليس له خلفية علمية يستند بها إلى فهم الآيات والأحاديث.
و مع ماذكرت وما ذكر فإن كلامه هذا أسخف من أن يرد عليه

انت بس لو تعرف من كنت اقصد كان زين:ضحك:

انسحب بهدوء:كاشخ:

شكـرا:مرتاح:

إقتربت الساعة
20/10/2010, 10:45 PM
سعيد اليحيائي

أريد أبشرك،، الشيخ الدكتور عائض القرني ليس وهابيا ولا حشويا ولا مجسما،، الشيخ عائض عالم من علمائنا ورجل من رجالنا نحن "اهل السنة والجماعة". وإذا كان وهابيا فنحن كلنا وهابية.

وأنت طبعا عودتنا بمواضيعك هذه اللي تضرب فيها عصفورين بحجر واحد وأنت تعرف شو أقصد.

وهذا الشيخ علي الجهاني أنا شخصيا أول مرة أسمع به،، والحمد لله أنه "ما متعود يسب أو يخطئ" في حق المخالفين ولا كان آباء وأجداد الشيخ عائض في خبر كان.

أنا هنا ما أدافع عن صحة أو خطأ رأي الشيخ عائض القرني لأنه مقال الشيخ عائض ما يوضح كل اللي يقصده الشيخ من كلامه،، وما أرضى أحد يقول عنه أنه "من أهل البدع والضلالة"،، لأنه علم من أعلام أهل السنة وله فضله ووزنه بين أهل السنة والجماعة اللي سميتهم الوهابية والحشوية والمجهمة غصب عنك وعن غيرك.

الحين أصبح الشيخ عائض القرني "تافه" يا .... ،، يا صاحب المائة مشاركة.

أحسن أمسك لساني عن ... .

لأنه عادي تسب عالم من علماء أهل السنة والجماعة.

وعادي تسب الوهابية اللي هم أهل السنة والجماعة.

بس ما عادي أتفوه بكلمة فيها مجرد إعتراض على من يسب زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.

سعيد اليحيائي
20/10/2010, 11:23 PM
سعيد اليحيائي

أريد أبشرك،، الشيخ الدكتور عائض القرني ليس وهابيا ولا حشويا ولا مجسما،، الشيخ عائض عالم من علمائنا ورجل من رجالنا نحن "اهل السنة والجماعة". وإذا كان وهابيا فنحن كلنا وهابية.

وأنت طبعا عودتنا بمواضيعك هذه اللي تضرب فيها عصفورين بحجر واحد وأنت تعرف شو أقصد.

وهذا الشيخ علي الجهاني أنا شخصيا أول مرة أسمع به،، والحمد لله أنه "ما متعود يسب أو يخطئ" في حق المخالفين ولا كان آباء وأجداد الشيخ عائض في خبر كان.

أنا هنا ما أدافع عن صحة أو خطأ رأي الشيخ عائض القرني لأنه مقال الشيخ عائض ما يوضح كل اللي يقصده الشيخ من كلامه،، وما أرضى أحد يقول عنه أنه "من أهل البدع والضلالة"،، لأنه علم من أعلام أهل السنة وله فضله ووزنه بين أهل السنة والجماعة اللي سميتهم الوهابية والحشوية والمجهمة غصب عنك وعن غيرك.

الحين أصبح الشيخ عائض القرني "تافه" يا .... ،، يا صاحب المائة مشاركة.

أحسن أمسك لساني عن ... .

لأنه عادي تسب عالم من علماء أهل السنة والجماعة.

وعادي تسب الوهابية اللي هم أهل السنة والجماعة.

بس ما عادي أتفوه بكلمة فيها مجرد إعتراض على من يسب زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.

لا عجب فنحن في زمان انقلبت فيه الأمور وعاد العلم سفها والجهل مدحة
وصار السفيه ظريفا والعالم سخيفا

وإلا فكيف لجاهل مثل هذا أن يكون له من الانتشار بين الناس ما نراه
حتى تكالب الناس على كتبه الملفقة يتخاطفونها ويتمادحون بقراءتها
وتقاطر الناس زرافات ووحدانا إلى محاضراته لسماع كلامه السمج

ألم يخرج علينا قبل سنوات ليست ببعيدة ليعلن اعتزاله جميع النشاطات وإيقاف جميع المحاضرات والدروس ووو
فماذا كان؟

لحس كلامه وعاد إلى ما كان عليه وليته لم يفعل

ألم يكتب ذات مرة مقالا بالغ في المديح للغرب وما لديهم من حضارة وذوق وأدب وبالغ في الحط على مجتمعه وما فيه من قسوة وعنف
ثم عاد واعتذر بأن كلامه لم يفهم على وجهه

ولا أستبعد أن يخرج علينا هذه المرة ليقول بأنه لم يقصد ما قاله حرفيا

وهكذا تستمر المهازل مع هؤلاء السفهاء



اذا كان حفظ المتون مهزلة فماذا يسمى حفظ الشعر والأدب عندك ياقرني؟


لم تحفظ الشعر ومتون الأدب ونصوص الأدباء والشعراء وأمثالهم وأقوالهم اذاً وتأتي بها في كل مجلس وخطبة ودرس؟!


لم لاتسميها مهزلة؟
لم لا تكتفي بنصوص الكتاب والسنة أم وجدت في الشعر والأدب مالم تجده في الكتاب والسنة فحفظته عن ظهر قلب؟



أليس حفظ الشعر ومتون الأدب أولى بصرف الناس عن الكتاب والسنة من متون الحديث والفقه واللغة؟
هزلت ياقرني !

إقتربت الساعة
20/10/2010, 11:59 PM
بل هزلت أنت يا سعيد

أعطني نصا صريحا من كلام الشيخ الدكتور عائض القرني - الذي أحد هو دعاة بل وأحد علماء أهل السنة والجماعة والذي رميته بالجهل والسفه وقلت عنه ما قلت (يا مشرفين) - أعطني نصا صريحا يطلب فيه الشيخ من طلبة العلم "التوقف"عن حفظ المتون ؟؟!


وأتحداك انك تستطيع تربط بين مقال الشيخ عائض والليبرالية كما تدعي ؟؟!!!


لنرى من هو السفيه ومن هو الجاهل يا فقيه زمانك.

سعيد اليحيائي
21/10/2010, 01:31 AM
بل هزلت أنت يا سعيد

أعطني نصا صريحا من كلام الشيخ الدكتور عائض القرني - الذي أحد هو دعاة بل وأحد علماء أهل السنة والجماعة والذي رميته بالجهل والسفه وقلت عنه ما قلت (يا مشرفين) - أعطني نصا صريحا يطلب فيه الشيخ من طلبة العلم "التوقف"عن حفظ المتون ؟؟!


وأتحداك انك تستطيع تربط بين مقال الشيخ عائض والليبرالية كما تدعي ؟؟!!!

لنرى من هو السفيه ومن هو الجاهل يا فقيه زمانك.

العنوان نقلت من مواقعكم الوهابية

http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=382603

إبراهيم السالمي
21/10/2010, 01:56 AM
اخي الكريم

كان يمكنك أن تنتقد ما تراه غير صواب فيما رآه الشيخ القرن منهجية وأن تساير الأمر برؤيتك
وأما أن تأخذ عليه بالشدة التي أخذ بها عليه صاحب المقالفلا نقبل ذلك

أرجو إعادة الطرح لمقال الشيخ والرد على ما أبدى من منهجية
فلا الشيخ معصوم
ولا ينقصكم أنتم الرد على ما تفضل به من منهجية فيما ذكر سلبا أو إيجابا

خالص تقديري