المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : وجب التذكير والتنبيه : لحم الجزور ينقض الوضوء ام لا


alamal47
17/10/2010, 07:24 AM
ما معنى الحديثين الشريفين : لا وضوء من طعام أحل الله أكله» والثاني : من أكل لحم الجزور فليتوضأ» ؟

--------------------------------------------------------------------------------
ولقد أجاب فضيلة الشيخ : سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
نص الفتوى
اعتبر أصحابنا - رحمهم الله - أن الحديث الأول ناسخ للأحاديث التي تأمر بالوضوء من الطعام ، وثبت عن رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ أنه أكل كتف شاة ومضمض ولم يتوضأ . وأما الحديث الثاني فإنه - على رأي أصحابنا - من الأحاديث المنسوخة . وذهب سائر أصحاب المذاهب إلى أن الحديث الثاني باق على حاله وهو مخصص للحديث الأول ، وهؤلاء اختلفوا : منهم من قال بأن الوضوء على من أكل لحم الجزور واجب لأن لحم الجزور ينقض الوضوء ، ومنهم من قال لا ينقض الوضوء ، ولكنهم استحبوا الوضوء لمن أكله . والله أعلم .

ابو يحيى
17/10/2010, 08:08 AM
من خلال الفتوى فان لحم الجزود عند الاباضية لا ينقض الوضوء
ام اني فهمت خطأ

alamal47
17/10/2010, 08:11 AM
من خلال الفتوى فان لحم الجزود عند الاباضية لا ينقض الوضوء
ام اني فهمت خطأ

الفتوى اعلاه

alamal47
19/10/2010, 02:07 PM
للرفع والاستفادة

alawdi
19/10/2010, 03:09 PM
بارك الله فيك

سوقه
19/10/2010, 09:25 PM
ما معنى الحديثين الشريفين : لا وضوء من طعام أحل الله أكله» والثاني : من أكل لحم الجزور فليتوضأ» ؟

--------------------------------------------------------------------------------
ولقد أجاب فضيلة الشيخ : سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي
نص الفتوى
اعتبر أصحابنا - رحمهم الله - أن الحديث الأول ناسخ للأحاديث التي تأمر بالوضوء من الطعام ، وثبت عن رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ أنه أكل كتف شاة ومضمض ولم يتوضأ . وأما الحديث الثاني فإنه - على رأي أصحابنا - من الأحاديث المنسوخة . وذهب سائر أصحاب المذاهب إلى أن الحديث الثاني باق على حاله وهو مخصص للحديث الأول ، وهؤلاء اختلفوا : منهم من قال بأن الوضوء على من أكل لحم الجزور واجب لأن لحم الجزور ينقض الوضوء ، ومنهم من قال لا ينقض الوضوء ، ولكنهم استحبوا الوضوء لمن أكله . والله أعلم .

الصحيح عند أهل الحق والإستقامة : أنه لا يلزم الوضوء من طعام أحل الله أكله. ومن توضأ بعدا عن دائرة الخلاف ، وخروجا من دوامة النزاع فلقد استبرأ لدينه واحتاط له وأخذ بحظ وافر من الخير:

وذو احتياط في أمور الدين...............من فر من شك إلى يقين.

جامع
19/10/2010, 09:41 PM
بارك الله فيكم