المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : أقوال علماء المسلمين


المهتم
16/10/2010, 06:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه

ومن سار على نهجه واستن بسنته إلى يوم الدين

العلماء ورثة الأنبياء وهم قادة الناس لرضى رب الناس

وهم نجوم السماء يهتدي بهم الناس في طريقهم إلى الآخرة


سأدرج في هذا الموضوع بإذن الله بعض أقوال علماء المسلمين وحكمهم
وأرجو من لديه أقوال وحكم من لدن العلماء أن يشاركنا بها
ومن ليس لديه إلا التهم وكيل الأباطيل فليبحث له عن مرعى يرعى فيه

المهتم
16/10/2010, 06:34 PM
يقول الشيخ علي يحيى معمر- رحمه الله -:

إن المذهبية في الأمة الإسلامية لا تتحطم بالقوة ولا تتحطم بالحجة . ولا تتحطم بالقانون فإن هذه الوسائل لا تزيدها إلا شدة في التعصب وقوة رد الفعل ، وإنما تتحطم المذهبية بالمعرفة والتعارف والاعتراف ، فبالمعرفة يفهم كل واحد ما يتمسك به الآخرون ، ولماذا يتمسكون به . وبالتعارف يشتركون في السلوك والأداء الجماعي للعبادات ، وبالاعتراف يتقبل كل واحد منهم مسلك الآخر يرضى ، ويعطيه مثل الحق الذي يعطيه لنفسه ( اجتهد فأصاب أو اجتهد فأخطأ ) وفي ظل الأخوة والسماح تغيب التحديات ، وتجد القلوب نفسها تحاول أن تصحح عقيدتها وعملها بالأصل الثابت في الكتاب والسنة ، غير خائفة أن يقال عنها تركت مذهبا أو اعتنقت مذهباً . ولن نصل إلى هذه الدرجة حتى يعترف اليوم أتباع جابر وأبي حنيفة ومالك والشافعي وزيد وجعفر وأحمد وغيرهم ممن يقلدهم الناس أن أئمتهم أيضا يقفون في صعيد واحد لا مزية لأحدهم على الآخرين إلا بمقدار ما قدم من عمل خالص.


ويقول أيضا الشيخ علي يحيى معمر:

"إن من يكتب عن فرقة معتمدا على مصادر غيرها يبعد عن الحقيقة ولا يسلم من التجني، أو هو في الحقيقة واقع في الخطأ من أول خطوة وإن ما يجيء على لسانه أو قلمه من الصواب فيها فهو بمحض الصدفة".

المهتم
16/10/2010, 06:35 PM
قال الشيخ العلامة عبدالله الباروني النفوسي - رحمه الله ورضي عنه وأرضاه-:

((إذا فهمت هذا وانتقش في صحيفة ذهنك فاعلم أن أصحابنا وأئمتنا - رضي الله عنهم - هم المتمسكون بكتاب الله ورسوله،المقتفون آثار الصحابة العدول قد قادهم الإرشاد والتفوق فاخذوا على يمين الطريق آثار الصحابة وأسسوا قواعد مذهبهم على الصدق والتحقيق فبراهينهم عليه نيرة واضحة ولا دلائلهم على إثبات صحته مقبولة راجحة موافقة للكتاب والسنة وما عليه السلف الصالح من هذه الأمة ولم يزالوا بحمد الله تعالى على المنهج القويم والصراط المستقيم يتوارثون دين الله خلفاً بعد خلف وطبقةً بعد طبقة وجيلاً بعد جيل من لدن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى هلم جرا كما قال - عليه السلام - يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين.))

المهتم
16/10/2010, 06:38 PM
يقول الدكتور الأديب عمرو خليفة النامي :


فإنني آمل أنْ يُوَجِّهَ الباحثون من الشباب .. وغيرُهم من العلماء بعضَ جهودِهم إلى الكشف عن هذه الكنوز وإحيائها ونَشْرِ مَحَاسِنِها ، لِيَعْلَمَ العالَمُ كلُّه أنّ كلَّ حَفْنَةٍ من ترابٍ في أرض الإسلام قد تَشَبَّعَتْ منذ ارتفَعَ في الأفق نداءُ لا إله إلا الله محمد رسول الله بدماءِ الشهداء جَنْبًا إلى جنبٍ مع مداد العلماء ، وأنّ هذه الأُمَّة التي أضاءت المشعلَ أمام الإنسانية في الماضي تستعدُّ للقيام بذلك الدَّوْر من جديد »


---------------------------
المصدر : من كلمةٍ للنامي ألقاها سنة 1397هـ في الملتقى العلمي بوارجلان - الجزائر .

المهتم
16/10/2010, 06:39 PM
قال الإمام الجيطالي -النفوسي الليبي - رحمه الله- :


ومن انطوى باطنه على حب الدنيا حتى مال إلى شيء منها لا ليتزودها ولا ليستعين بها على الآخرة فلا يطمعنّ في أن تصفوَ له لذّة المناجاة في الصلاة، فإنّ من فرح بالدنيا فلا يفرح بالله سبحانه وبمناجاته، وهمة الرجل مع قرة عينه فإن كانت قرة عينه في الدنيا انصرف لا محالة إليها همّه.


---------------------------

المصدر : قناطر الخيرات



نانا تابر كانت السدراتية

امرأة ربانية عاشت في تلك العصور العامرة بالإيمان والعلم والخير، سكنت (ابناين)، واشتهرت بين العلماء فكانت عالمة فاضلة بلغت من اعلم والورع ما جعلها ملاذاً للمشايخ والعلماء العاملين.

من أقوالها ونصائحها للعلماء :

(إياكم وكثرة الكلام لئلا تحنثوا، وإياكم والتهمة لئلا تظْلِمُوا)

(يقول بعض العلماء الحكماء: نقِّ العمل فإن الناقد بصير، وجدد السفينة فإن البحر عميق، وكثرة الزاد فإن السفر بعيد)


(شر الصدور صدر لا رأفة فيها، وشر الأقدام قدم لا تزور في الله، وشر البيوت بيت لا يدخله المسملون، وشر المال مال لا ينفق منه).

الجيل الواعد
17/10/2010, 12:56 AM
جزاكم الله خيرا

ابو يحيى
17/10/2010, 08:00 AM
كلمات كالدرر المصفوف
ما اعظمها من كلمات وما اعظم قائليها
شكرا لطارح الموضوع

لمسات النسيم
17/10/2010, 08:37 AM
حلووووو منكم

المهتم
17/10/2010, 10:26 AM
جزاكم الله خيرا

بارك الله فيك

المهتم
17/10/2010, 10:27 AM
كلمات كالدرر المصفوف
ما اعظمها من كلمات وما اعظم قائليها
شكرا لطارح الموضوع

بارك الله فيك

المهتم
17/10/2010, 10:28 AM
حلووووو منكم

الأحلى مروركم

المهتم
17/10/2010, 10:31 AM
عبدالله بن عباس رضي الله عنه

أخبرك أن الله هو الواحد بغير تشبيه والواجد بغير تفكير والخالق بغير تكييف العالم بغير مثال الموصوف بغير تشبيه الدائم بغير غاية المعروف بغير تحديد البائن بغير نظير عزيز قدير لم يزل ولا يزال وجلت القلوب لمهابته وذلت الأرباب لعزته وخضعت الرقاب لقدرته لا يخطر على القلوب مبلغ كنه عظمته ولا تنعقد القلوب على ضمير يبلغه لا تبلغه العلماء بألبابها ولا المتفكرون بتدبير تفكيرها فأعلم الخلائق به الذي لا يصفه بصورة ولا بمثل فيقع الوهم للخلائق عليه

المهتم
17/10/2010, 10:32 AM
الشيخ علي يحيى معمر

والحقيقة أنه كلما صرخ صارخ بفكرة التساوي هذه ثار سؤال شائك يطلب الجواب: إذا كان التساوي كاملاً بين الرجل والمرأة فلماذا خلقا معاً ؟ هل هما من باب المترادفات في اللغة العربية ؟ إذا كان كل منهما يملك من الخصائص والمزايا ويقوم بما يقوم به الآخر دون فارق فلماذا خلقا معاً ؟ إذا كانت المرأة إنما خلقت لتقوم بنفس الدور الذي يقوم به الرجل فلماذا خلقت ؟ ولماذا لم تقتصر حكمة الله على وجود الرجل ؟ وإذا كان الرجل إنما وجد ليقوم بنفس الدور الذي تقوم به المرأة فلماذا خلق ؟ ولماذا لم تقتصر حكمة الله على خلق المرأة فقط .)

المهتم
17/10/2010, 10:45 AM
الشيخ أبو الحسن الندوي


إن المسلم لم يخلق ليندفع مع التيار ويساير الركب البشري حيث اتجه وسار، بل خلق ليوجه العالم والمجتمع والمدنية ويفرض على البشرية اتجاهه ويملي عليها إرادته لأنه صاحب الرسالة وصاحب الحق اليقين، ولأنه المسؤول عن هذا العالم وسيره واتجاهه فليس مقامه مقام التقليد، إن مقامه مقام الإمامة والقيادة، مقام الإرشاد والتوجيه، مقام الآمر والناهي، وإذا تنكَّر له الزمان وعصاه المجتمع وانحرف عن الجادة لم يكن له أن يخضع ويضع أوزاره ويسالم الدهر، بل عليه أن يثور عليه وينازله، ويظل في صراع معه وعراك، حتى يقضي الله في أمره، إن الخضوع والاستكانة للأحوال القاسرة والأوضاع القاهرة، والاعتذار بالقضاء والقدر من شأن الضعفاء والأقزام، أما المؤمن القوي فهو بنفسه قضاء الله الغالب وقدره الذي لا يرد»

صقر الفاو
17/10/2010, 12:09 PM
هؤلاء هم العلماء ومن سار في طريقهم
لا كما يفعل بعض من يسمي نفسه أنه عالم ويكفر و.......

رواحي حبرى
17/10/2010, 12:51 PM
نحن لا ننكر على أي مذهب دافع عن نفسه وبيّن للناس ما عنده من الحق ودرأ عن نفسه التهم التي تُلصق به ، ولكن ننكر أن يهاجم مذهب مذهباً آخر مهاجمة غير مبنية على علم وعلى معرفة ، بل بمجرد أن يكون هذا منتمياً إلى ذلك المذهب يجد المهاجمة ويجد التعصب من قبل الفئة الأخرى أو من قبل الطرف الآخر.

**سماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي حفظه الله **

المهتم
20/10/2010, 10:58 AM
سيد قطب

إن الكلمة لتنبعث ميتة ، وتصل هامدة ، مهما تكن طنانة رنانة متحمسة ، إذا هي لم تنبعث من قلب يؤمن بها ، ولن يؤمن إنسان بما يقول إلا أن يستحيل هو ترجمة حية لما يقول ، وتجسيماً واقعياً لما ينطق عندئذ يؤمن الناس ، ويثق الناس ، ولو لم يكن في تلك الكلمة طنين ، ولا بريق .