المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : سلسلة علماء الإباضية: "الخليل بن أحمد الفراهيدي"


الغزيلي
03/10/2010, 08:30 PM
عبدالرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري (100هـ/718م - 173 هـ/791م ) وهو عربي النسب من الأزد، ولد في عُمان عام 100 هـ، وهو مؤسس علم العروض ومعلم سيبويه وواضع أول معجم للغة العربية وهو العين. ولد إباضياً ومات في البصرة.

أخذ النحو عنه سيبويه والنضر بن شميل وهارون بن موسى النحوي ووهب بن جرير والأصمعي والكسائي وعلي بن نصر الجهضمي. وأخذ هو عن أبي عمرو بن العلاء وعيسى بن عمر الثقفي[2][3] وحدث عن أيوب السختياني وعاصم الأحول والعوام بن حوشب وغالب القطان.[4] وعبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي.

كان الخليل زاهداً ورعاً وقد نقل ابن خلكان عن تلميذ الخليل النضر بن شميل قوله: أقام الخليل في خص له بالبصرة، لا يقدر على فلسين، وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال».[3] كما نقل عن سفيان بن عيينة قوله: من أحب أن ينظر إلى رجلٍ خلق من الذهب والمسك فلينظر إلى الخليل بن أحمد».[3]

يعد الخليل بن أحمد من أهم علماء المدرسة البصرية وتنسب له كتب "معاني الحروف" وجملة آلات الحرب والعوامل والعروض والنقط، كما قام بتغيير رسم الحركات إذ كانت التشكيلات على هيئة نقاط بلون مختلف عن لون الكتابة، وكان تنقيط الإعجام (التنقيط الخاص بالتمييز بين الحروف المختلفة كالجيم والحاء والخاء) قد شاع في عصره، بعد أن أضافه إلى الكتابة العربية تلميذا أبي الأسود نصر بن عاصم ويحيى بن يعمرالتابعي، فكان من الضروري تغيير رسم الحركات ليتمكن القارئ من التمييز بين تنقيط الحركات وتنقيط الإعجام. فجعل الفتحة ألفًا صغيرة مائلة فوق الحرف، والكسرة ياءً صغيرة تحت الحرف، والضمة واواً صغيرة فوقه. أما إذا كان الحرف منوناً كرر الحركة، ووضع شينا غير منقوطة للتعبير عن الشدة ووضع رأس عين للتدليل على وجود الهمزة وغيرها من الحركات كالسكون وهمزة الوصل، وبهذا يكون النظام الذي اتخذه قريباً هو نواة النظام المتبع اليوم.

مما يدل على زهده
كان سليمان بن حبيب بن أبي صفرة والي فارس والأهواز يدفع له راتباً بسيطاً يعينه به، فبعث إليه سليمان يوماً يدعوه إليه، فرفض وقدم للرسول خبزاً يابساً مما عنده قائلاً مادمت أجده فلا حاجة بي إلى سليمان وقال:



أَبلِغ سُلَيمانَ أَنّي عَنهُ في iiسَعَةٍ
وَفي غِنىً غَيرَ أَنّي لَستُ ذا iiمالِ
سَخّى بِنَفسي أَنّي لا أَرى أَحَداً
يَموتُ هَزلاً وَلا يَبقى عَلى iiحالِ
وَإِنَّ بَينَ الغِنى وَالفَقرِ iiمَنزِلَةً
مَخطومَةً بِجَديدٍ لَيسَ iiبِالبالي
الرِزقُ عَن قَدَرٍ لا الضَعفُ iiيَنقُصُهُ
وَلا يَزيدُكَ فيهِ حَولُ iiمُحتالِ
إِن كانَ ضَنُّ سُلَيمانَ بِنائِلِهِ
فَاللَهِ أَفضَلُ مَسؤولٍ لِسُؤالِ
وَالفَقرُ في النَفسِ لا في المالِ نَعرِفُهُ
وَمِثلُ ذاكَ الغِنى في النَفسِ لا iiالمالِ
فقطع سليمان عنه الراتب فأرسل إليه الخليل قائلاً:

إِنَّ الَّذي شَقَّ فَمي ضامِنُ الرِزقِ حَتّى iiيَتَوَفّاني
حَرَمتَني خَيراً كَثيراً iiفَما زادَكَ في مالِكَ iiحِرماني


و حين وصل ذلك إلى سليمان اعتذر من الخليل وأعاد إليه راتبه.



علمه
أنكب الفراهيدي على القراءة والدراسة فجمع أشعار العرب وقرأها ورتبها حسب أنغامها وجمع كل مجموعة متشابهة ووضعها معاً، وقام باستغلال علمه الغزير في وضع علم العروض هذا العلم الذي يرجع الفضل له في وضع أسسه، فكان يقضي الساعات في ضبط أوزان ما ينطق به من الشعر وتنسيقها، وتمكن من ضبط أوزان خمسة عشر بحراً يقوم عليها النظم حتى الآن، وقد قام الأخفش الأوسط بزيادة بحر الخبب فصارت ستة عشر بحراً.


وبالإضافة لعلم العروض الذي أسسه الفراهيدي قدم أيضاًَ معجم "العين" والذي يعد أول معجم أعترف به القدماء والمحدثون، والذي هدف من خلاله من اجل ضبط اللغة وحصرها، وقام في سبيل ذلك بإتباع الخطوات العلمية المدروسة، فبدأها بترتيب الحروف ثم قسم الأبنية وتقليب اللفظة على أحد أوجهها.


وفي ترتيب الحروف نظر الفراهيدي إلى الحروف على أنها أصوات تخرج من جهاز النطق، ووجد العين أدخل الحروف في الحلق فقام بترتيبها في مجموعات بدأها بالعين وسماها على التوالي "حلقية، لهوية، شجرية، اسلية، نطعية، لثوية، ذلقية، شفوية، هوائية"، وسمي معجمه بأول حرف فيه " العين".



عقب ترتيبه للحروف قام بالاتجاه للغة والتي تتكون مادتها من هذه الحروف، وجد الفراهيدي أن كلام العرب مبين على أربعة أصناف " الثنائي، الثلاثي، الرباعي والخماسي" وأنه لا يوجد في اللغة العربية بناء يقل عن الثنائي أو يزيد عن الخماسي.


انتقل بعد ذلك إلى الأبنية فوجد بها الصحيح والمعتل وفرق بينهما في كل بناء، فقام بتقسيم الأبنية على هذا الأساس، إلى ثنائي صحيح، وثلاثي صحيح، وثلاثي معتل، وثلاثي صحيح وثلاثي لفيف، ورباعي صحيح وخماسي صحيح ورباعي وخماسي معتلين، ثم انتقل بعد البناء إلى فكرة التقليب حيث وجد أنه إذا أخذ كل بناء من الأربعة وقلبه على جميع أوجهه الممكنة حصل على وعاء يضم جميع ألفاظ اللغة.



عقب قيام الخليل بالانتهاء من بحوثه اللغوية قام بتطبيق منهجه وأشار في شروحه إلى القلب والنحت، والأضداد والمعرب، كما عالج بعض المسائل النحوية، واعتمد شواهد نثرية وشعرية وقرآنية وعني باللهجات واللغات، طبع كتابه العديد من المرات مطبوعاً ومشروحاً ومختصراً.



دعا أن يرزقه الله علماً لم يسبقه إليه أحد فتم له ذلك

ويرى الدارسون، أن الخليل بجهوده المتميزة، كان المعبر الذي انتقل به النحو العربي إلى مرحلة لها سماتها وخصائصها، وكان أثره في جميع النحاة من بعده كبيراً، حيث أفادت منه المدارس النحوية كافة، لأن جهوه صبت في المنهج نفسه عبر ذهنية وعت طبيعة اللغة، وفقهت أدق أسرارها، ولذا فإن (بروكلمان) قد قال وهو يبحث في العربية، إن الخليل» هو المؤسس الحقيقي لعلم النحو العربي الذي وضعه سيبويه» في كتابه، بعد أن تلقاه عنه، وتعلمه عليه(3).
لقد كان الخليل» واضع أول معجم للألفاظ في اللغة العربية، وهو معجم العين» إذ يُعدُّ أول معجم جامع ذي منهج متميز، حيث قال أبو الطيب اللغوي»(4).
أبدع ـ الخليل ـ معجمه كتاب العين» حسب مخارج الحروف مع مراعاة أوائل الأصول، فبدأ بحروف الحلق فاللسان فالأسنان فالشفتين، وهكذا.. وانتهى بحروف العلة فجاء هكذا:
ع، ح، هـ، خ، غ، ق، ك، ج، ش، ض، ص، س، ذ، ط، د، ت، ظ، ز، ل، ن، ف، ب، م، و، أ، ي».
وقد بدأ ـ الخليل ـ بحرف العين دون الهمزة والهاء الأقصى مخرجاً، لأن الهمزة غير ثابتة، بل عرضة للحذف والتغيير، ولأن الهاء مهموسة خفيفة، كما عمد ـ الخليل ـ إلى الاشتقاق الكبير، أي ذكر الكلمات الناجمة عن تبديل مكان الحرف الأول الذي بدأت به الكلمة، فبعد عقد مثلاً يذكر لعق، علق، قلع، وهكذا..» وزاد طريقته تعقيداً، فقسم المفردات التي تبدأ بحرف واحد إلى أبوب حسب عدد أصولها وطريقة بنائها.
وأما علم العروض، وهو الذي عرف به الخليل، فإنه أول من أخرج هذا الفن من العدم إلى الوجود(5)، واستنبطه كأروع ما يكون استنباط العلوم، وقد حصر أقساه في خمس دوائر، يستخرج منها خمسة عشر بحراً، ثم زاد فيه الأخفش» بحر الخبب، وهو معروف بالمتدارك، وهذا الاستدراك لا يُعدُّ شيئاً بالقياس إلى مجموع ما ابتكره الخليل» في هذا الفن، وابتكاره لعلم العروض، إذ اقترن هذا العلم باسمه.
لقد كان ـ الخليل ـ أول من درس علم أصوات العربية، دراسة علمية منهجية مبنية على الاستقصاء الدقيق والاستقراء الواسع، إذ حدد مخارج الحروف، ورسم صفاتها المختلفة، من الجهر، والهمس، والشدة، والرخاوة، والاستعلاء، والإطباق، والانفتاح، والذلاقة(6)، وهو أول من أرسى معظم المصطلحات التي تدور في علوم النحو والصرف واللغة والشعر، وذلك من مثل: العامل، والظروف، والتفسير بمعنى التمييز، والنعت، والإجراء، والصدر، والعجز والقافية(7). وكثير من العلماء ينسب للخليل طريقة الضبط بالشكل التي نستخدمها حتى يومنا هذا، فيعدها من مبتكراته(8)، حيث أزيل الالتباس والاختلاط بين الأعاجم والشكل، فجعل الفتحة ألفاً صغيرة مضطجعة فوق الحرف، والكسرة رأس ياء صغيرة تحته، والضمة واو فوقه والتشديد رأس شين بغير نقط، والسكون دائرة صغيرة، والهمزة رأس عين، وألف الوصل رأس صاد، والمد الواجب ميم صغيرة مع جزء من الدال، ولا يزال هذا الشكل الذي وضعه الخليل هو المعتمد إلى يومنا هذا.
مما تقدم، نخلص إلى القول بأن العالم العبقري الخليل بن أحمد الفراهيدي» هو مخترع علم العروض، وواضع أول معجم عربي، وهو نحوي وفقيه ولغوي درس الحديث، وفقه اللغة على أيوب السخيتاني، وعاصم الأحول، والعوام بن حوشب، ومن تلاميذه: سيبويه، والأصمعي، والنضر بن شميل، والليث بن المظفر بن نصر، وغيرهم، وترك لنا كتباً كثيرة، منها: النقط والشكل، ومعاني الحروف، والنوادر، والجمل».


وفاته
توفي في البصرة في يوم الجمعة لثلاث بقين من جمادي الآخرة سنة 173هـ /789م. وهو نفس يوم وفاة الخيزران بنت عطاء والدة هارون الرشيد.

احمر ابيض اخضر
03/10/2010, 08:39 PM
رحم الله العالم العماني الفراهيدي

اشكرك اخي

أبو الليث النفوسي
04/10/2010, 12:05 AM
رحم الله الإمام ففضله على جميع المسلمين مشهور

Qoloob
04/10/2010, 12:46 AM
أين في عمان ولد الفراهيدي؟

Qoloob
04/10/2010, 12:49 AM
وما دخل الموضوع هنا! :متفكر: هل كان عالم دين أيضا؟؟

احمر ابيض اخضر
04/10/2010, 12:52 AM
أين في عمان ولد الفراهيدي؟

في ودام بولاية المصنعه والله اعلم

احمر ابيض اخضر
04/10/2010, 12:54 AM
وما دخل الموضوع هنا! :متفكر: هل كان عالم دين أيضا؟؟

لولا اكتشافاته لما عرفنا الان قراءة القران قراءة صحيحة او على الاقل لصعب علينا حفظه وتعلمه :متفكر:

أبو الليث النفوسي
04/10/2010, 01:04 AM
وما دخل الموضوع هنا! :متفكر: هل كان عالم دين أيضا؟؟


كان عالما زاهدا وله الفضل بعد الله تعالى على المسلمين إلى يوم الدين
في أنه وضع التشكيل على حروف القرآن لتسهل قرائتها
ووضع علم المعاجم وعلم العروض والنحو فجعله الله سببا لحفظ القرآن وتسهيل قرائته وحفظ واللغة العربية

احمر ابيض اخضر
04/10/2010, 01:08 AM
[QUOTE=Qoloob;19657775]"العلماء المسلمون" من إنتاج الجزيرة الخليل بن أحمد



علم الفلك والفضاء الحالي اكتشف انه الفراهيدي مولود في البصره ...:متفكر:

لانه ما يصير عالم يولد في عمان ..:متفكر: هذا يخالف علم الفضاء

والله يستر بس انه ما صار من اللذين لم تلدهم رحم النساء

أبو الليث النفوسي
04/10/2010, 01:17 AM
الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي
(ت:170 أو 175 ه)

العالم العبقري، مفخرة الإنسانية جمعاء، الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي اليحمدي. ولد سنة مائة للهجرة.
هو من أهل ودام، نشأ بها، وتعلم ثم انتقل مع أهله إلى البصرة، وفي البصرة عاش، وتوفي، ودفن.
كان إمام زمانه في النحو، فهو الذي وضع أسس المدرسة البصرية، وسيبويه من تلامذته، وما قدمه سيبويه في "الكتاب" هو من إملاء أستاذه الخليل.
و هو واضع علم العروض بكل دوائره التي لم يستطع المبدعون إلى حد الآن الخروج عن دوائره التي توصل إليها بوسائله البدائية.
و هو واضع علم المعاجم، …..... معجمه "العين" الذي وضع قواعد لمخارج الحروف، يعد أساسا لكل من جاء بعده.
و الخليل هو الذي وضع شكل علامات التشكيل في اللغة العربية: الضمة والفتحة والكسرة، وكانت قبله نقطا، يفرق بينها وبين نقاط الأعجام بالألوان عند الكتابة.
و للخليل نظريات تربوية في التعليم سبق بها زمانه، وهي محل دراسة من طرف علماء التربية وعلم النفس اليوم.
هذا، إلى أن الخليل مشهور بتقواه وورعه وتشدده في الدين وتمسكه بمذهب الاستقامة، كما تدل على ذلك مواقفه
و عرف عن الخليل الأخلاق العالية وعزة العلماء وأنفتهم، ولم يسر في ركاب الحكام والملوك، بل عاش في خصّ في طرف من أطراف البصرة، والدنيا تأكل من علمه.
و قد عنيت العربية بحياته، وأوردت قصصا عن صفاته وأخلاقه، وكلها تشهد له بالعلم والورع،
حتى قال سفيان الثوري: "من أراد أن ينظر إلى رجل خلق من ذهب ومسك فلينظر إلى الخليل"
و قد ترك الخليل مؤلفات قيمة، وصلنا منه "العين" وكتاب "العروض" وكتاب "الشواهد" وكتاب "النقط والشكل" وكتاب "النغم".
المصادر:
* نزهة الألباء، 58
شذرات الذهب لابن العماد الحنبلي،ج1، 275
وفيات الأعيان لابن خلكان، ج1 (بولاق)، 243
المزهر للسيوطي، ج1،50، ج2، 247
معجم الأدباء، ج11، (الخليل)
البداية والنهاية لابن كثير، ج10، 161
طبقات النحويين للزبيدي، (الخليل)
مراتب النحويين لأبي الطيب اللغوي، 47
مهدي المخزومي الخليل بن أحمد الفراهيدي (كله)
محمد ناصر، الخليل بن أحمد، العالم العبقري (مخ)(كله)
محمد بن يوسف اطفيش (القطب)، ولاية الخليل (مخ)، (كله)
يوسف العش، قصة عبقري (كله)

----------------------
معجم اعلام الإباضية

Qoloob
04/10/2010, 01:21 AM
كان عالما زاهدا وله الفضل بعد الله تعالى على المسلمين إلى يوم الدين
في أنه وضع التشكيل على حروف القرآن لتسهل قرائتها
ووضع علم المعاجم وعلم العروض والنحو فجعله الله سببا لحفظ القرآن وتسهيل قرائته وحفظ واللغة العربية

أتفق معك في ما ذكرته..وكونه عالم لغوي طبيعي أول ما سيلتفت إليه هو القران الكريم. ما أود قوله أنه لم يشتهر بكونه فقيه أو عالم دين :متفكر:

علم الفلك والفضاء الحالي اكتشف انه الفراهيدي مولود في البصره ...:متفكر:

لانه ما يصير عالم يولد في عمان ..:متفكر: هذا يخالف علم الفضاء

والله يستر بس انه ما صار من اللذين لم تلدهم رحم النساء

أين تم ذكر ذلك :متفكر: حتى في الفيلم الوثائقي ذكروا أنه مولود في عمان.

احمر ابيض اخضر
04/10/2010, 01:24 AM
أتفق معك في ما ذكرته..وكونه عالم لغوي طبيعي أول ما سيلتفت إليه هو القران الكريم. ما أود قوله أنه لم يشتهر بكونه فقيه أو عالم دين.



أين تم ذكر ذلك :متفكر: حتى في الفيلم الوثائقي ذكروا أنه مولود في عمان.

ابحثي في وكالة ناسا ..:كاشخ:

بتحصليه ..ويمكن احد علماء الوكالة متواجد هنا وبيأكد الاكتشاف..:متفكر:

محررون
04/10/2010, 12:29 PM
جاء في تهذيب الكمال للمزي وغيره في ترجمة الخليل بن أحمد:

"...وقال أبو عبيد الآجري سمعت أبا داود قال قال حماد بن زيد كان الخليل بن احمد يرى رأي الإباضية حتى من الله عليه بمجالسة أيوب (أي السختياني) قال أبو داود قال فلان ما رأيت الإباضية أكثر منهم في جنازة أم الخليل ". ا.ه

وهذا النص لا يثبت للانقطاع حيث إن الإمام أبي داود ولد سنة 202ه وحماد بن زيد توفي سنة 197ه فلم يلقه
فكيف يحدث عنه مباشرة

فأنا أنزه الإمام الكبير أبا داود عن التحديث مباشرة عمن لم يلقه.(محررون)

أبو الليث النفوسي
04/10/2010, 12:39 PM
جاء في تهذيب الكمال للمزي وغيره في ترجمة الخليل بن أحمد:

"...وقال أبو عبيد الآجري سمعت أبا داود قال قال حماد بن زيد كان الخليل بن احمد يرى رأي الإباضية حتى من الله عليه بمجالسة أيوب (أي السختياني) قال أبو داود قال فلان ما رأيت الإباضية أكثر منهم في جنازة أم الخليل ". ا.ه

وهذا النص لا يثبت للانقطاع حيث إن الإمام أبي داود ولد سنة 202ه وحماد بن زيد توفي سنة 197ه فلم يلقه
فكيف يحدث عنه مباشرة

فأنا أنزه الإمام الكبير أبا داود عن التحديث مباشرة عمن لم يلقه.(محررون)


الظاهرة الأكثر بروزا في تغيير المذهب مع الإباضية هي في العوام
أم العلماء فلم يغير أحدهم مذهبه الإباضي إلى مذهب آخر وهذا بعكس المنتشر في المذاهب الأخرى.
لكن الظاهرة البارزة ايضا هي المحاولات القديمة والحديثة في عزل أو طمس كل شخصية
بارزة عن الإباضية فهذا لم تلده أرحام النساء وهذا تبرأ منهم وهذا غير مذهبه!!

محررون
04/10/2010, 12:42 PM
قال الشيخ سالم بن حمود السيابي رحمه الله في كتابه إسعاف الأعيان:
ومن الأزد بعمان بنوفراهيد بن مالك بن فهم، وبقية النسب كما عرفته، ومنازل آل فراهيد الباطنة من ودام وما يليها من أعمال السويق، ومن فراهيد بن مالك الأئمة العلماء، والجهابذة الأجلاء، منهم الربيع بن حبيب، صاحب الصحيح المعروف الذي هو أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل، ومنهم الأمام أبو بكر بن دريد، أحد أعلام الأدب، لغة وتاريخاً وسيراً وغيرها ومنهم الهمام الأوحد بلج بن عقبة، الذي يعد عن ألف رجل: " بلج الذي لألف قرن ينتمي " ومنهم الشيخ الأوحد الذي يعرفه في دائرة العلماء كل أحد؛ الخليل بن أحمد النحوي صاحب التصانيف النافعة والمعارف الجامعة، وهو واضع علم العروض، وهم من أهالي البصرة، هرع اليها آبائهم من عمان أيام عمارتها، وبعضهم خرج اليها بصحبة عمرو بن العاص حين خرج من عمان، وأقاموا بها، ومنهم من رجع إلى عمان، وحسبنا مثل هؤلاء العلماء أحدوثة فاضلة بين رجالات العلم والأدب، وأعيان أكارم العرب، من فراهيد بن مالك بن فهم المذكور.

محررون
04/10/2010, 12:48 PM
وكذلك من الإباضية العالم اللغوي الكبير أبو عبيدة معمر بن المثنى
أول من صنف في غريب الحديث وانظر ترجمته في بغية الوعاة للسيوطي

طرف الليل الحزين
04/10/2010, 02:03 PM
العالم العبقري، مفخرة الإنسانية جمعاء، الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي اليحمدي.

أنه اليحمدي , وأنا قبيلتي اليحمدي / رحمك الله ....

محررون
04/10/2010, 02:15 PM
العالم العبقري، مفخرة الإنسانية جمعاء، الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي اليحمدي.

أنه اليحمدي , وأنا قبيلتي اليحمدي / رحمك الله ....

ليس لأنه يحمدي تخلد ذكره

بل لأنه قدم للإسلام ما قدم

فكن مثله في الثانية كما أنت مثله في الأولى

طرف الليل الحزين
04/10/2010, 02:18 PM
شكرا لك ع النصيحة

رقية الحارثي
04/10/2010, 02:20 PM
مشاء الله ع العالم العماني الفراهيدي

اخطبوط البورصة
04/10/2010, 02:25 PM
عذرا عذرا عذار

الثابت والله أعلم أن الخليل، وهو أزدي عُماني، وأهل عمان إباضية، فلذلك نشأ نشأة إباضية لأنه ولد في بيئة إباضية وعاش في كنفها، ووفد البصرة صغيرا وهناك تعرف على علماء جدد وغير موقفه.
ويعتمد أصحاب هذا الرأي على الرأي المنسوب إلى إبراهيم بن إسحاق الذي يقول " كان الخليل يرى رأي الإباضية حتى منّ الله عليه بمجالسة أيوب"
وأيوب هذا هو أيوب بن تميمة السختياني البصري، تلميذ الحسن البصري الذي وصفه بأنّه سيد شباب أهل البصرة، وكان سيد الفقهاء وأشدهم اتبعا للسنة. له نحو ثمان مائة حديث، توفي سنة 131 ه (ابن حجر، تهذيب التهذيب، ج1 ص79)
وهذا ما اثبته وعضده الأصمعي الذي قال: "كادت الإباضية تغلب على الخليل حتى منّ الله عليه بمجالسية أيوب"
كما أثبت العسقلاني في "تهذيب التهذيب" أن علماء اللغة من أهل البصرة كلهم أصحاب أهواء ما عدا أربعة "كانوا أصحاب سنة، هم أبو عمرو بن العلاء، والخليل بن أحمد، ويونس بن حبيب والأصمعي

عمانية الأصل
04/10/2010, 02:27 PM
حفظ الله الجميع

جاسم القرطوبي
04/10/2010, 02:44 PM
سيدي طارح الموضوع في نفسي عدة أشياء من موضوعك هذا ولكني لن أطرحها خشية أن أفهم عكس ما أريد أن أرمي إليه .. لا أعادي مذهبا ولا دينا من الأديان ولكن أخي طارح الموضوع ما القصد بذكرك سلسلة علماء الإباضية (( الخليل بن أحمد الفراهيدي )) هل هي ذكوة شرارة هنا أم ماذا .
تمنيتك أتيتنا بترجمة لعالم ٍ من علماء السادة الإباضية لم يسلط عليه الضوء لنعرفه . أثناء اطلاعي على بعض المصادر صعقت ببعض الأشياء : 1 - انكار أن مجان هو اسم من أسماء عُمان ،2- انكار خبر أن أحمد بن ماجد أخذ فاسكودجاما للهند ، 3 - انكار أن الخليل عمانيا من أساسه .
إذاوإذاوإذا فأن هذا بحر ربما آتي وأجاملك عليه للمواضيع التي فيه ولكن إن أردنا الإنصاف يجب علينا أن نفقه قول المخالف قبل الموافق .
أرجو أن لا تغضب مني فإني لك ناصح أمين

هم القلب
04/10/2010, 03:04 PM
تراه ما شي عالم مشهور من الاباضية ابدااااا

ويجيبوا كلام من السابقين ... ويصدقوا كل شي ... وكأن كتبهم ما فيها تحريف او كذب



سبحان الله على ما يفترون

والله غريب امركم ..

من زمان وانا ساكت واقراء بس اليوم ما بسكت

اللي الاحظه كلما يتم طرح موضوع عن الاباضية يجي البعض ويكتب ردود تؤدي الى غلق الموضوع

ليش ؟؟؟ ممكن حد يفهمني ؟؟؟

يا مشرفين .... لا تحاولوا تبادلوهم بحسن نيه وتغلقوا المواضيع اللي تتحدث عن الاباضية

احنا من حقنا نعرف عن علمائنا وعن مذهبنا

هم القلب
04/10/2010, 03:06 PM
عذرا عذرا عذار

الثابت والله أعلم أن الخليل، وهو أزدي عُماني، وأهل عمان إباضية، فلذلك نشأ نشأة إباضية لأنه ولد في بيئة إباضية وعاش في كنفها، ووفد البصرة صغيرا وهناك تعرف على علماء جدد وغير موقفه.
ويعتمد أصحاب هذا الرأي على الرأي المنسوب إلى إبراهيم بن إسحاق الذي يقول " كان الخليل يرى رأي الإباضية حتى منّ الله عليه بمجالسة أيوب"
وأيوب هذا هو أيوب بن تميمة السختياني البصري، تلميذ الحسن البصري الذي وصفه بأنّه سيد شباب أهل البصرة، وكان سيد الفقهاء وأشدهم اتبعا للسنة. له نحو ثمان مائة حديث، توفي سنة 131 ه (ابن حجر، تهذيب التهذيب، ج1 ص79)
وهذا ما اثبته وعضده الأصمعي الذي قال: "كادت الإباضية تغلب على الخليل حتى منّ الله عليه بمجالسية أيوب"
كما أثبت العسقلاني في "تهذيب التهذيب" أن علماء اللغة من أهل البصرة كلهم أصحاب أهواء ما عدا أربعة "كانوا أصحاب سنة، هم أبو عمرو بن العلاء، والخليل بن أحمد، ويونس بن حبيب والأصمعي

شوفوا عالم اباضي غيره ... وشوفوا من كتبكم اتحصلوه يمكن غير مذهبه !!!!!

سبحان الله ....

والله طفح الكيل

الغزيلي
04/10/2010, 03:30 PM
سيدي طارح الموضوع في نفسي عدة أشياء من موضوعك هذا ولكني لن أطرحها خشية أن أفهم عكس ما أريد أن أرمي إليه .. لا أعادي مذهبا ولا دينا من الأديان ولكن أخي طارح الموضوع ما القصد بذكرك سلسلة علماء الإباضية (( الخليل بن أحمد الفراهيدي )) هل هي ذكوة شرارة هنا أم ماذا .
تمنيتك أتيتنا بترجمة لعالم ٍ من علماء السادة الإباضية لم يسلط عليه الضوء لنعرفه . أثناء اطلاعي على بعض المصادر صعقت ببعض الأشياء : 1 - انكار أن مجان هو اسم من أسماء عُمان ،2- انكار خبر أن أحمد بن ماجد أخذ فاسكودجاما للهند ، 3 - انكار أن الخليل عمانيا من أساسه .
إذاوإذاوإذا فأن هذا بحر ربما آتي وأجاملك عليه للمواضيع التي فيه ولكن إن أردنا الإنصاف يجب علينا أن نفقه قول المخالف قبل الموافق .
أرجو أن لا تغضب مني فإني لك ناصح أمين

العالم قبيلته الفراهيدي وقبيلة الفراهيدي قبيلة عمانية مثل قبيلة الإمام الربيع وهي الفراهيدي...
فلا تأتي بأوهام وتقول إنه ليس عمانيا،
وفي ذلك الزمان كان هناك الكثير من الإباضية في البصرة، لأنه المكان الذي ولد فيه مؤسيسي المذهب

وحسبي الله ونعم الوكيل على ما تتدعون

الغزيلي
04/10/2010, 04:42 PM
سيدي طارح الموضوع في نفسي عدة أشياء من موضوعك هذا ولكني لن أطرحها خشية أن أفهم عكس ما أريد أن أرمي إليه .. لا أعادي مذهبا ولا دينا من الأديان ولكن أخي طارح الموضوع ما القصد بذكرك سلسلة علماء الإباضية (( الخليل بن أحمد الفراهيدي )) هل هي ذكوة شرارة هنا أم ماذا .
تمنيتك أتيتنا بترجمة لعالم ٍ من علماء السادة الإباضية لم يسلط عليه الضوء لنعرفه . أثناء اطلاعي على بعض المصادر صعقت ببعض الأشياء : 1 - انكار أن مجان هو اسم من أسماء عُمان ،2- انكار خبر أن أحمد بن ماجد أخذ فاسكودجاما للهند ، 3 - انكار أن الخليل عمانيا من أساسه .
إذاوإذاوإذا فأن هذا بحر ربما آتي وأجاملك عليه للمواضيع التي فيه ولكن إن أردنا الإنصاف يجب علينا أن نفقه قول المخالف قبل الموافق .
أرجو أن لا تغضب مني فإني لك ناصح أمين

أريد مصدرك يا جاسم

محررون
04/10/2010, 05:28 PM
عذرا عذرا عذار

الثابت والله أعلم أن الخليل، وهو أزدي عُماني، وأهل عمان إباضية، فلذلك نشأ نشأة إباضية لأنه ولد في بيئة إباضية وعاش في كنفها، ووفد البصرة صغيرا وهناك تعرف على علماء جدد وغير موقفه.
ويعتمد أصحاب هذا الرأي على الرأي المنسوب إلى إبراهيم بن إسحاق الذي يقول " كان الخليل يرى رأي الإباضية حتى منّ الله عليه بمجالسة أيوب"
وأيوب هذا هو أيوب بن تميمة السختياني البصري، تلميذ الحسن البصري الذي وصفه بأنّه سيد شباب أهل البصرة، وكان سيد الفقهاء وأشدهم اتبعا للسنة. له نحو ثمان مائة حديث، توفي سنة 131 ه (ابن حجر، تهذيب التهذيب، ج1 ص79)
وهذا ما اثبته وعضده الأصمعي الذي قال: "كادت الإباضية تغلب على الخليل حتى منّ الله عليه بمجالسية أيوب"
كما أثبت العسقلاني في "تهذيب التهذيب" أن علماء اللغة من أهل البصرة كلهم أصحاب أهواء ما عدا أربعة "كانوا أصحاب سنة، هم أبو عمرو بن العلاء، والخليل بن أحمد، ويونس بن حبيب والأصمعي


أخي:

ليس المذهب الإباضي بحاجة إلى فلان وعلان ليعلم

والنصوص التي وردت لدى كتب التراجم وغيرها عن تغيير الخليل لمذهبه الإباضي إلى غيره لا تثبت حديثيا.

كيف؟

الرواية الوحيدة التي جاءت واعتمد عليها جميع أصحاب كتب الرجال كانت من طريق أبي عبيد الآجري في سؤالاته للإمام أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني صاحب السنن المشهورة والذي بدوره روى قصة رجوع الخليل بن أحمد من طريق حماد بن زيد:
جاء في تهذيب الكمال للمزي وغيره في ترجمة الخليل بن أحمد:
"...وقال أبو عبيد الآجري سمعت أبا داود قال قال حماد بن زيد كان الخليل بن احمد يرى رأي الإباضية حتى من الله عليه بمجالسة أيوب (أي السختياني) قال أبو داود قال فلان ما رأيت الإباضية أكثر منهم في جنازة أم الخليل ". ا.ه

وهذا النص لا يثبت للانقطاع حيث إن الإمام أبي داود ولد سنة 202هجرية وحماد بن زيد توفي سنة 197هجرية فلم ثبت اللقاء
فكيف يحدث عنه مباشرة

يعني........ رجوعه لا يثبت

فأنا أنزه الإمام الكبير أبا داود عن التحديث مباشرة عمن لم يلقه.(محررون)

بر الامان
04/10/2010, 05:57 PM
:متفكر::

بر الامان
04/10/2010, 06:01 PM
عندما تحدث البعض عن علماء المدارس الاربعة الكل يمجد و يبارك دون لمز أو تشكيك و عندما يتم الحديث عن علماء المدرسة الاباضية تنهال الاتهامات و التشكيك فهنا نتسأل لماذا هل هذه احقاد أما عدم ثقة في معتقدات المشككين....

محررون
04/10/2010, 06:10 PM
يقولون رجع عن عقيدة أهل الحق والاستقامة بسبب مجالسته لأبي أيوب!!!!

انظر إلى عقيدة أيوب السختياني كما جاءت في سير أعلام النبلاء للذهبي:
أنبأنا أحمد بن سلامة، عن محمد بن أبي زيد الكراني (1)، أخبرنا محمود بن إسماعيل، أخبرنا ابن قادشاه، أخبرنا أبو القاسم الطبراني، حدثنا العباس بن الفضل الاسفاطي، حدثنا سليمان بن حرب، سمعت حماد بن زيد، سمعت أيوب، وذكر المعتزلة، وقال: إنما مدار القوم على أن يقولوا: ليس في السماء شئ.
أي أنه يثبت أن في السماء شيء(المشهور عن المعتزلة التنزيه المطلق وتأويل الصفات وقوله هذا يوافق ما عليه القائلون بعلو الله فوق خلقه أي أن الله في السماء تعالى الله عن ذلك)

وانظر إلى عقيدة الخليل في كتابه العين في باب ع ل ا:
"العُلُوُّ للهِ سبحانَه وتَعالَى عن كلِّ شَيْء فهو أعلى وأعظم مما يُثْنَى عليهِ لا إله إلا الله وحده لا شريك
له "

فهو قد نزهه عن الجهات مما( يثنى عليه) وهو قول أهل الحق والاستقامة

ملاذ المحبه
04/10/2010, 08:44 PM
أين في عمان ولد الفراهيدي؟
ما اعرف لكن سمعت انه كان في قرية ودام الساحل(ولاية المصنعة)حتى في مدرسة للبنين هناك بأسم الخليل الفراهيدي

ABU-OMAR
04/10/2010, 09:07 PM
يقولون رجع عن عقيدة أهل الحق والاستقامة بسبب مجالسته لأبي أيوب!!!!

انظر إلى عقيدة أيوب السختياني كما جاءت في سير أعلام النبلاء للذهبي:
أنبأنا أحمد بن سلامة، عن محمد بن أبي زيد الكراني (1)، أخبرنا محمود بن إسماعيل، أخبرنا ابن قادشاه، أخبرنا أبو القاسم الطبراني، حدثنا العباس بن الفضل الاسفاطي، حدثنا سليمان بن حرب، سمعت حماد بن زيد، سمعت أيوب، وذكر المعتزلة، وقال: إنما مدار القوم على أن يقولوا: ليس في السماء شئ.
أي أنه يثبت أن في السماء شيء(المشهور عن المعتزلة التنزيه المطلق وتأويل الصفات وقوله هذا يوافق ما عليه القائلون بعلو الله فوق خلقه أي أن الله في السماء تعالى الله عن ذلك)

وانظر إلى عقيدة الخليل في كتابه العين في باب ع ل ا:
"العُلُوُّ للهِ سبحانَه وتَعالَى عن كلِّ شَيْء فهو أعلى وأعظم مما يُثْنَى عليهِ لا إله إلا الله وحده لا شريك
له "

فهو قد نزهه عن الجهات مما( يثنى عليه) وهو قول أهل الحق والاستقامة

السلام عليكم:

أحسنت و بارك الله فيك

alawdi
04/10/2010, 09:13 PM
ما كل ما يقال في التاريخ صحيح
أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري وهو عربي النسب من الأزد، ولد في عُمان عام 100 ه، وهو مؤسس علم العروض ومعلم سيبويه وواضع أول معجم للغة العربية وهو العين. ولد إباضياً، و تحول إلى مذهب أهل السنة و الجماعة.

أخذ النحو عنه سيبويه والنضر بن شميل وهارون بن موسى النحوي ووهب بن جرير والأصمعي والكسائي وعلي بن نصر الجهضمي. وأخذ هو عن أبي عمرو بن العلاء وعيسى بن عمر الثقفي وحدث عن أيوب السختياني وعاصم الأحول والعوام بن حوشب وغالب القطان. وعبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي.
وشي الثاني
ولد في البصره سنة 100هجري
اين الحقيقة؟؟؟؟؟ظ:مستغرب::مستغ� �ب:

الغزيلي
04/10/2010, 09:20 PM
ما كل ما يقال في التاريخ صحيح
أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري وهو عربي النسب من الأزد، ولد في عُمان عام 100 ه، وهو مؤسس علم العروض ومعلم سيبويه وواضع أول معجم للغة العربية وهو العين. ولد إباضياً، و تحول إلى مذهب أهل السنة و الجماعة.

أخذ النحو عنه سيبويه والنضر بن شميل وهارون بن موسى النحوي ووهب بن جرير والأصمعي والكسائي وعلي بن نصر الجهضمي. وأخذ هو عن أبي عمرو بن العلاء وعيسى بن عمر الثقفي وحدث عن أيوب السختياني وعاصم الأحول والعوام بن حوشب وغالب القطان. وعبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي.
وشي الثاني
ولد في البصره سنة 100هجري
اين الحقيقة؟؟؟؟؟ظ:مستغرب::مستغ� �ب:

إنت ناقل هذا المقال من ويكيبيديا وأكيد إلي كاتب المقال واحد من الذين يسمون أنفسهم بالسلفية، والجميع يعرف أنهم يحاولون بكل الطرق طمس تاريخ _أهل الحق والإستقامة_ ولا يهمهم أكان بالكذب أو بالتدليس

احمر ابيض اخضر
04/10/2010, 09:24 PM
ما كل ما يقال في التاريخ صحيح
أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري وهو عربي النسب من الأزد، ولد في عُمان عام 100 ه، وهو مؤسس علم العروض ومعلم سيبويه وواضع أول معجم للغة العربية وهو العين. ولد إباضياً، و تحول إلى مذهب أهل السنة و الجماعة.

أخذ النحو عنه سيبويه والنضر بن شميل وهارون بن موسى النحوي ووهب بن جرير والأصمعي والكسائي وعلي بن نصر الجهضمي. وأخذ هو عن أبي عمرو بن العلاء وعيسى بن عمر الثقفي وحدث عن أيوب السختياني وعاصم الأحول والعوام بن حوشب وغالب القطان. وعبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي.
وشي الثاني
ولد في البصره سنة 100هجري
اين الحقيقة؟؟؟؟؟ظ:مستغرب::مستغ� �ب:

اذا مهتم كثير بالتاريخ فعندك رواية اخرى تقول ان الخليل الفراهيدي شيعي فليش ما تأخذها بالحسبان !!

دائما اقول خذ العلم من أهله ..فخذ الرواية من اهل عمان لانه المذهب عندهم لا يعتمد على المغالطات ولا يقف على رجل واحد..فاذا قالوا بان فلان اباضي فهو اباضي واذا قالوا غير ذلك فهو غير ذلك

سعيد اليحيائي
04/10/2010, 09:27 PM
يقولون رجع عن عقيدة أهل الحق والاستقامة بسبب مجالسته لأبي أيوب!!!!

انظر إلى عقيدة أيوب السختياني كما جاءت في سير أعلام النبلاء للذهبي:
أنبأنا أحمد بن سلامة، عن محمد بن أبي زيد الكراني (1)، أخبرنا محمود بن إسماعيل، أخبرنا ابن قادشاه، أخبرنا أبو القاسم الطبراني، حدثنا العباس بن الفضل الاسفاطي، حدثنا سليمان بن حرب، سمعت حماد بن زيد، سمعت أيوب، وذكر المعتزلة، وقال: إنما مدار القوم على أن يقولوا: ليس في السماء شئ.
أي أنه يثبت أن في السماء شيء(المشهور عن المعتزلة التنزيه المطلق وتأويل الصفات وقوله هذا يوافق ما عليه القائلون بعلو الله فوق خلقه أي أن الله في السماء تعالى الله عن ذلك)

وانظر إلى عقيدة الخليل في كتابه العين في باب ع ل ا:
"العُلُوُّ للهِ سبحانَه وتَعالَى عن كلِّ شَيْء فهو أعلى وأعظم مما يُثْنَى عليهِ لا إله إلا الله وحده لا شريك
له "

فهو قد نزهه عن الجهات مما( يثنى عليه) وهو قول أهل الحق والاستقامة

لا بس قول الاباضية حتى قول الشيعة والسنة عدا المجسمة المشبة قالو جهة

Qoloob
04/10/2010, 09:27 PM
لم تركزون على المذهب ولا تلتفتوا إلى سيرته وما قدمه للغة العربية! يكفينا فخرا أنه عماني وكفى!

الغزيلي
04/10/2010, 09:41 PM
الخليل بن أحمد الفراهيدي سني خلو عنكم كذب يا اباضية

حركة قديمة تريد أن تثير الفتنة لكي يغلق الموضوع، إلعب غيرها ، إذا عندك دليل إعطينا دليلك

alawdi
04/10/2010, 09:54 PM
اذا مهتم كثير بالتاريخ فعندك رواية اخرى تقول ان الخليل الفراهيدي شيعي فليش ما تأخذها بالحسبان !!

دائما اقول خذ العلم من أهله ..فخذ الرواية من اهل عمان لانه المذهب عندهم لا يعتمد على المغالطات ولا يقف على رجل واحد..فاذا قالوا بان فلان اباضي فهو اباضي واذا قالوا غير ذلك فهو غير ذلك

كيف يعني اخذ الرواية من اهل عمان
يعني انت قصدك نحن مذهبنا به مغالطات:معصب::معصب:
لا تثير الفتنه يا هذا
:)

غصن المجد
04/10/2010, 10:16 PM
الخليل بن أحمد الفراهيدي سني خلو عنكم كذب يا اباضية

أيش يعني هذا الكلام ؟
هذا اتهام لا يقبل .
اين المشرفون ؟؟
عندما تناقش ناقش بحجة ...... وليس فقط تلقي كلاما وتهرب

والحقيقة : اثبات مذهب معين للخليل يحتاج الى بحث في تراثه لاستقراء مذهبه العقدي والفقهي

وللشيخ القطب بحث يثبت فيه أنه أباضي و ليس في متناول يدي الآن لانقل منه . وقد نقل منه الشيح ناصر في ملاجق تحقيقه لمنظومة الخليل في النحو

قناص عمان
04/10/2010, 10:30 PM
الخليل بن أحمد الفراهيدي سني خلو عنكم كذب يا اباضية

اهنيك على الاسلوب الراقي في النقاش
بس تذكر
كل اناء بما فيه ينضح

رحم الله العالم الخليل بن احمد الفراهيدي ونفتخر به عالما من اعلام عمان سواء كان اباضيا ام سنيا
ولكن محاولة قلب الحقائق من البعض دون بينه لغرض في نفسهم ولاهوائهم مثل صاحب الرد لايقبله دين ولا عقل ولا منطق

مناصحة
04/10/2010, 10:30 PM
هداكم الله

احمر ابيض اخضر
04/10/2010, 11:14 PM
كيف يعني اخذ الرواية من اهل عمان
يعني انت قصدك نحن مذهبنا به مغالطات:معصب::معصب:
لا تثير الفتنه يا هذا
:)

علماء اهل عمان ليس كلهم اباضيه ...:متفكر:

قمرليل
04/10/2010, 11:47 PM
لا عماني ولا هم يحزنون ...الرجال مولود في البصرة ومات في البصرة وانا قريت انه هو على مذهب التشيع ، والحين فيه شخص يقول انه من اهل السنة

حتى لو افترضنا ! ان الرجال مولود في عمان سنة 100 هجرية ، كيف يكون اباضي والاباضية قاموا بثورتهم في عمان سنة 129 ه ،

انا اشوفكم يا اباضية ، ما حد من الازد الا قلتوا عماني ..ترا الازد ما بس في عمان للعلم ، وحتى المهلب بن ابي صفره قلتوا عماني ..وأجداده عمانيين !!!

الله يهديكم ..ويهدينا ...ألحين بيجيك المشرف بينطح هالرد كالعادة

alawdi
05/10/2010, 12:01 AM
لا عماني ولا هم يحزنون ...الرجال مولود في البصرة ومات في البصرة وانا قريت انه هو على مذهب التشيع ، والحين فيه شخص يقول انه من اهل السنة

حتى لو افترضنا ! ان الرجال مولود في عمان سنة 100 هجرية ، كيف يكون اباضي والاباضية قاموا بثورتهم في عمان سنة 129 ه ،

انا اشوفكم يا اباضية ، ما حد من الازد الا قلتوا عماني ..ترا الازد ما بس في عمان للعلم ، وحتى المهلب بن ابي صفره قلتوا عماني ..وأجداده عمانيين !!!

الله يهديكم ..ويهدينا ...ألحين بيجيك المشرف بينطح هالرد كالعادة



اجابة شافية سبقتني ف الموضوع:):)

هم القلب
05/10/2010, 12:02 AM
لا عماني ولا هم يحزنون ...الرجال مولود في البصرة ومات في البصرة وانا قريت انه هو على مذهب التشيع ، والحين فيه شخص يقول انه من اهل السنة

حتى لو افترضنا ! ان الرجال مولود في عمان سنة 100 هجرية ، كيف يكون اباضي والاباضية قاموا بثورتهم في عمان سنة 129 ه ،

انا اشوفكم يا اباضية ، ما حد من الازد الا قلتوا عماني ..ترا الازد ما بس في عمان للعلم ، وحتى المهلب بن ابي صفره قلتوا عماني ..وأجداده عمانيين !!!

الله يهديكم ..ويهدينا ...ألحين بيجيك المشرف بينطح هالرد كالعادة



المذهب الاباضي من اقدم المذاهب

اذا بعدك تعرف شي

احمر ابيض اخضر
05/10/2010, 12:07 AM
لا عماني ولا هم يحزنون ...الرجال مولود في البصرة ومات في البصرة وانا قريت انه هو على مذهب التشيع ، والحين فيه شخص يقول انه من اهل السنة

حتى لو افترضنا ! ان الرجال مولود في عمان سنة 100 هجرية ، كيف يكون اباضي والاباضية قاموا بثورتهم في عمان سنة 129 ه ،

انا اشوفكم يا اباضية ، ما حد من الازد الا قلتوا عماني ..ترا الازد ما بس في عمان للعلم ، وحتى المهلب بن ابي صفره قلتوا عماني ..وأجداده عمانيين !!!

الله يهديكم ..ويهدينا ...ألحين بيجيك المشرف بينطح هالرد كالعادة



اخوي الاباضيه كانا موجودين بس كانوا تحت حكم بني اوميه
وقامت دولتهم الاباضيه بعدين ..وهناك فرق بين تواجد الاباضيه وقيام دولتهم
يعني مثلا البوسعيد ما كانو موجودين قبل دولتهم البوسعيديه؟

أبو الليث النفوسي
05/10/2010, 12:41 AM
لا عماني ولا هم يحزنون ...الرجال مولود في البصرة ومات في البصرة وانا قريت انه هو على مذهب التشيع ، والحين فيه شخص يقول انه من اهل السنة

حتى لو افترضنا ! ان الرجال مولود في عمان سنة 100 هجرية ، كيف يكون اباضي والاباضية قاموا بثورتهم في عمان سنة 129 ه ،

انا اشوفكم يا اباضية ، ما حد من الازد الا قلتوا عماني ..ترا الازد ما بس في عمان للعلم ، وحتى المهلب بن ابي صفره قلتوا عماني ..وأجداده عمانيين !!!

الله يهديكم ..ويهدينا ...ألحين بيجيك المشرف بينطح هالرد كالعادة



ما شاء الله على الحجج الباهرة
هل يعني هذا أنه في ذلك العام عام الثورة !! تحول العمانيين بين عشيه وضحاها إلى المذهب الإباضي !!
عجيب...
أخي الكريم : راجع التاريخ جيدا ....الائمة الإباضية الأوائل : الصحابي حرقوص بن زهير وعبدالله بن وهب الراسبي وغيرهم والتابعين أمثال الإمام جابر وعبدالله بن إباض كانوا موجودين في القرن الأول الهجري والإمام جابر وغيره من علماء جماعة المسلمين كانوا في عمان أي أن عمان كانت كلها من جماعة المسلمين أو أهل الدعوة وما عرف متأخرا بالإباضية
ومركزهم الثاني مدينة البصرة فالخليل عماني إباضي وعاش في البصرة كغيره من العمانيين الإباضية .

قناص عمان
05/10/2010, 12:46 AM
لا عماني ولا هم يحزنون ...الرجال مولود في البصرة ومات في البصرة وانا قريت انه هو على مذهب التشيع ، والحين فيه شخص يقول انه من اهل السنة

حتى لو افترضنا ! ان الرجال مولود في عمان سنة 100 هجرية ، كيف يكون اباضي والاباضية قاموا بثورتهم في عمان سنة 129 ه ،

انا اشوفكم يا اباضية ، ما حد من الازد الا قلتوا عماني ..ترا الازد ما بس في عمان للعلم ، وحتى المهلب بن ابي صفره قلتوا عماني ..وأجداده عمانيين !!!

الله يهديكم ..ويهدينا ...ألحين بيجيك المشرف بينطح هالرد كالعادة



نصيحه مني ان تقرا التاريخ جيدا هذه المواضيع لا تئول بنسج من الخيال او موضوع انشاء او راي او تحليل او هو رد اي كلام . نعلم ان لازد ليسوا فقط في عمان وهناك علماء من الازد لاينتموا الى عمان

لكن الخليل بن احمد ولد في عمان ومسطره في كتب التاريخ وهناك مسلسل انتج في عمان عن هذا العالم وشارك فيه نخبة من نجوم العرب
المهلب بن ابي صفره مولود في دباء بمحافظة مسندم حتى اهل الامارات يقولوا عنه اماراتي عشان عندهم بعد دباء
للاسف الشديد كثروا في السبله الدينيه من من يهرف بمالا يعرف لانه في الموضوع شيء اسمه اباضيه

يمكن بكره تقولوا ليش تنسبوا الخليل بن احمد لعمان لان ودام والمصنعه ماموجوده في كتبكم

الله يصلح الحال

أبو الليث النفوسي
05/10/2010, 12:47 AM
اخوي الاباضيه كانا موجودين بس كانوا تحت حكم بني اوميه
وقامت دولتهم الاباضيه بعدين ..وهناك فرق بين تواجد الاباضيه وقيام دولتهم
يعني مثلا البوسعيد ما كانو موجودين قبل دولتهم البوسعيديه؟


كلام جميل جزاكم الله خيرا

للأسف أخي الفاضل :
جماعة المسلمين أو أهل الدعوة ( الإباضية) يجب أن لايكون معهم علماء عباقرة
ويجب أن لا تكون لهم ميزة .....في نظر البعض

فهذا يصف بعض علماء الإباضية أنهم لم تلدهم أرحام النساء!!
وآخر يقول أنهم إباضية ثم تحولوا غلى مذاهب أخرى!!
وآخر يقول أنهم مجهولون!!

وآخر يقول لم يذكرهم علماء مذهبه وبالتالي هم شخصيات خيالية!!

وبالطبع البغبغاوات يرددون الكلام بدون تفكير للتهريج في المواضيع وتشتيتها
أو للتشويه ونشر الباطل

(بدر الزمان)
05/10/2010, 12:55 AM
لا عماني ولا هم يحزنون ...الرجال مولود في البصرة ومات في البصرة وانا قريت انه هو على مذهب التشيع ، والحين فيه شخص يقول انه من اهل السنة

حتى لو افترضنا ! ان الرجال مولود في عمان سنة 100 هجرية ، كيف يكون اباضي والاباضية قاموا بثورتهم في عمان سنة 129 ه ،

انا اشوفكم يا اباضية ، ما حد من الازد الا قلتوا عماني ..ترا الازد ما بس في عمان للعلم ، وحتى المهلب بن ابي صفره قلتوا عماني ..وأجداده عمانيين !!!

الله يهديكم ..ويهدينا ...ألحين بيجيك المشرف بينطح هالرد كالعادة



أكاد أموت من :كاشخ:

ألا يكفيك قول الفرزدق وكان المهلب بن أبي صفرة حجبه:
فإن تُغلَقِ الأبواب دوني وتحتجَت ... فما لي من أم بغاف ولا أب
ولكن أهل القريتين عشيرتي ... وليسوا بواد من عمان مصوب
ولما رأيت الأزد تهفو لحاهُمُ ... حوالي مَزُونِي لئيم المركب
مقلدة بعد القلوس أعنةً ... عجبتُ ومن يسمع بذلك يَعجَب

من كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي...
http://www.islamport.com/b/4/buldan/%DF%CA%C8%20%C7%E1%C8%E1%CF%C7%E4/%E3%DA%CC%E3%20%C7%E1%C8%E1%CF%C7%E4/%E3%DA%CC%E3%20%C7%E1%C8%E1%CF%C7%E4%20039.html

لا تكليف عليك.. :بلابلا:

قناص عمان
05/10/2010, 01:12 AM
أكاد أموت من :كاشخ:

ألا يكفيك قول الفرزدق وكان المهلب بن أبي صفرة حجبه:
فإن تُغلَقِ الأبواب دوني وتحتجَت ... فما لي من أم بغاف ولا أب
ولكن أهل القريتين عشيرتي ... وليسوا بواد من عمان مصوب
ولما رأيت الأزد تهفو لحاهُمُ ... حوالي مَزُونِي لئيم المركب
مقلدة بعد القلوس أعنةً ... عجبتُ ومن يسمع بذلك يَعجَب

من كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي...
http://www.islamport.com/b/4/buldan/%DF%CA%C8%20%C7%E1%C8%E1%CF%C7%E4/%E3%DA%CC%E3%20%C7%E1%C8%E1%CF%C7%E4/%E3%DA%CC%E3%20%C7%E1%C8%E1%CF%C7%E4%20039.html

لا تكليف عليك.. :بلابلا:

احسنت اخي العزيز

ونزيده شوي من نفس المصدر
قال عبيدالله بن الحر:
جعلت قصور الأزد ما بين منبج ... إلى الغاف من وادي عمان المصوب
بلادا نفت عنها العدو سيوفنا ... وصفرة عنها نازح الدار أجنب
يريد بصفرة أبا المهلب بن أبي صفرة،

جاسم القرطوبي
05/10/2010, 07:09 AM
العالم قبيلته الفراهيدي وقبيلة الفراهيدي قبيلة عمانية مثل قبيلة الإمام الربيع وهي الفراهيدي...
فلا تأتي بأوهام وتقول إنه ليس عمانيا،
وفي ذلك الزمان كان هناك الكثير من الإباضية في البصرة، لأنه المكان الذي ولد فيه مؤسيسي المذهب

وحسبي الله ونعم الوكيل على ما تتدعون

الطيب على من تحتسب :مستغرب::مستغرب::مستغرب:
أنا لم أعادي شخصا ولم أدلو بدلوي الشخصي في الموضوع ولكن قدمت نصائح ووضعت توجيهات وأتيت بكلام علمي ليس عاطفي والمثبت أولى تقديمه على النافي فقلت لك أن هناك مصادر كثيرة تقول عكس ما نقول نحن وليس قصدي نسف أحدا ولكنني أريد أن نقدم مواضيعا بحثية أي لا ننقل ويضحك علينا الآخرون من الباحثين بمجال البحث وأرجو فهمي .أذكر أنني حضرة ملتقى أقليمي ولما قدم أحد الباحثين العمانين بحثه قاطعه باحث عربي وحجه بحجة قوية وقال : كيف عرفت ما قلت هل اطلعت عليه بنفسك فما كان من العماني إلا ابتسم وإن وجد من الحاضرين العمانيين من وقف بصف الباحث العماني إلا أني أرى الحق فيما قاله ذلك العربي .
في الردود التي اعلاه وجد شخص يقول الخليل عماني والعمانيون إباضية إذن الخليل إباضي فبالله عليكم هل هذا الكلام ينبغي نقدمه في البحث فمثلا أنا سني وإذا قدر الله واشتهرت وهاجرت فأتى الجيل من بعدي فقال جاسم سني واصله من عمان إذن عمان سنية فهل يصح مثل هذا المعتقد.
أخي قبل ان تحتسب علي أنصحك باحترام من تخاطب وثم الرجوع إلى مواضيعي فإن رأيت مني موضوعا واحدا تجدني اتحامل فيه لا أقول على مذهب واحد فحسب وإنما أقول على يهود أو نصارى فلك الحق .سلام

جاسم القرطوبي
05/10/2010, 07:21 AM
أريد مصدرك يا جاسم

مصدري في أن هناك من ينكر أن عمان هي مجان قديما ، ومصدر في انكار وجود احمد بن ماجد وإيصاله لدجاما للهند

بداية عقدت ندوة تاريخية في جامعة السلطان قابوس بداية التسعينيات وأتى باحث عربي وباحث عماني لا أذكر اسمهما وأتيا بنفس فكري ونظرتي للتاريخ يا سيدي الفاضل ومنهما سمعت ما قلت في عن نفي اسم مجان وقالا بالنص : نحن لا نشك أن عمان كانت مجان ولكن للأسف الكثير من المراجع العالمية المعتبره لا تقر بهذا ، وأما عن فاسكودجاما فسمعت من باحث هندي من نفس الولاية كيرلا التي نزل اليها دجاما وأخبرني أنه يعرف أحمد بن ماجد جيدا ولكنه أول مرة يعرف أنه من قاد دجاما للهند وأنا لا انكر هذا ولكني اتبع طريقة تحري أهل الحديث عن النص وأقول أن كثيرين أثبتوا ذلك لاحمدبن ماجد ولكني هناك بينت بيانا فكنت في مجال التبيين والإيضاح عن فكرة معينة .. أرجو منك مرة ثانية في الحوار عدم التهجم على الناس بالدعاء عليهم وفهم مغزى الحرف أخي.لك الحب ..
بما أنك طلبت المصدر فلا أشك أنك بحاثة فهلا بحثت لي عن شيئين :
1 - لماذا سمى فاسكو دجاما رأس الرجاء الصالح بهذا الاسم
2- لماذا ذهب فاسكودجاما للهند ولماذا عندما وصل إليها قال : ها نحن طوقنا الإسلام ولم يبق إلا أن نشد الحبل فنخنقه .. ( وأرجو أن لا تقول لي هذه أول مرة تسمع لهذه العبارة)

راشد الحق
05/10/2010, 08:36 AM
مصدري في أن هناك من ينكر أن عمان هي مجان قديما ، ومصدر في انكار وجود احمد بن ماجد وإيصاله لدجاما للهند

بداية عقدت ندوة تاريخية في جامعة السلطان قابوس بداية التسعينيات وأتى باحث عربي وباحث عماني لا أذكر اسمهما وأتيا بنفس فكري ونظرتي للتاريخ يا سيدي الفاضل ومنهما سمعت ما قلت في عن نفي اسم مجان وقالا بالنص : نحن لا نشك أن عمان كانت مجان ولكن للأسف الكثير من المراجع العالمية المعتبره لا تقر بهذا ، وأما عن فاسكودجاما فسمعت من باحث هندي من نفس الولاية كيرلا التي نزل اليها دجاما وأخبرني أنه يعرف أحمد بن ماجد جيدا ولكنه أول مرة يعرف أنه من قاد دجاما للهند وأنا لا انكر هذا ولكني اتبع طريقة تحري أهل الحديث عن النص وأقول أن كثيرين أثبتوا ذلك لاحمدبن ماجد ولكني هناك بينت بيانا فكنت في مجال التبيين والإيضاح عن فكرة معينة .. أرجو منك مرة ثانية في الحوار عدم التهجم على الناس بالدعاء عليهم وفهم مغزى الحرف أخي.لك الحب ..
بما أنك طلبت المصدر فلا أشك أنك بحاثة فهلا بحثت لي عن شيئين :
1 - لماذا سمى فاسكو دجاما رأس الرجاء الصالح بهذا الاسم
2- لماذا ذهب فاسكودجاما للهند ولماذا عندما وصل إليها قال : ها نحن طوقنا الإسلام ولم يبق إلا أن نشد الحبل فنخنقه .. ( وأرجو أن لا تقول لي هذه أول مرة تسمع لهذه العبارة)


اراك تسمع هنا وهناك وتردد كالبغبغاء

وكل موضوع به معلومة عن أهل الحق والاستقامة
إلا وحشرت نفسك فيه

أهل الحق والاستقامة على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم
ليس لهم مذهب غير سنة الرسول
ولكن اطلق عليهم ( الإباضية ) فقط للتمييز

محررون
05/10/2010, 08:38 AM
في الردود التي اعلاه وجد شخص يقول الخليل عماني والعمانيون إباضية إذن الخليل إباضي فبالله عليكم هل هذا الكلام ينبغي نقدمه في البحث فمثلا أنا سني وإذا قدر الله واشتهرت وهاجرت فأتى الجيل من بعدي فقال جاسم سني واصله من عمان إذن عمان سنية فهل يصح مثل هذا المعتقد.


جميع المصادر الإباضية والسنية وكتب التراجم تذكر أنه كان إباضيا

ومن ثم تفترق هل غير مذهبه فالسنية تورد رواية عن حماد بن زيد أن الخليل غير مذهبه لمجالسته أيوب السختياني وغيرها تؤكد بقاءه على مذهب الإباضية

وهذه الرواية- أي التي تذكر رجوعه عن الإباضية- لا تصح للانقطاع بين أبي داود وحماد بن زيد
وكذلك للفرق بين معتقد الشخصين كما بينته في ردودي والذي رجعت فيه إلى ترجمة أيوب السختياني ومن خلال كتاب العين للخليل بن أحمد

وأما قولك".... وأتى الجيل من بعدك.." فلا يضرك و لايضرهم ولا يضر عمان

عندها أنت محتاج للدعاء في قبرك من ولد صالح أو صدقة جارية أو علم ينتفع به
ودعهم يهرجون

ولن تسأل إلا عن عملك

الفتى النقاد
05/10/2010, 10:51 AM
أيش هذي الحالة
ما يجي موضوع يتحدث عن شخصية معينة إلا
وتحشر فيه المذهبية
وبعض الشخصيات لا يهمها سوا الفتنة
وهم أدرى بأنفسهم راعي شناص وغيره
-------

alawdi
05/10/2010, 11:42 AM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
انه تاريخ مجرد تاريخ وليس كل ما يقال في التاريخ صحيحي
نحن ندرس ان الفراهيدي عماني والعراق يقولو انه عراقي

alawdi
05/10/2010, 11:45 AM
أيش هذي الحالة
ما يجي موضوع يتحدث عن شخصية معينة إلا
وتحشر فيه المذهبية
وبعض الشخصيات لا يهمها سوا الفتنة
وهم أدرى بأنفسهم راعي شناص وغيره
-------

اي فتنه يالحبيب:مستغرب::مستغرب:
راجع ردودي ولا تزرع في نفسك الحقد بارك الله فيك:مفتر::مفتر:
هذا مجرد اختلاف ولا يفسد ف الود قضية:)

محررون
05/10/2010, 11:49 AM
لن تتوقف الخلافات المذهبية

لوجوووووووووووووووود الجهل

شيخ المجاهدين
05/10/2010, 12:41 PM
الطيب على من تحتسب :مستغرب::مستغرب::مستغرب:
أنا لم أعادي شخصا ولم أدلو بدلوي الشخصي في الموضوع ولكن قدمت نصائح ووضعت توجيهات وأتيت بكلام علمي ليس عاطفي والمثبت أولى تقديمه على النافي فقلت لك أن هناك مصادر كثيرة تقول عكس ما نقول نحن وليس قصدي نسف أحدا ولكنني أريد أن نقدم مواضيعا بحثية أي لا ننقل ويضحك علينا الآخرون من الباحثين بمجال البحث وأرجو فهمي .أذكر أنني حضرة ملتقى أقليمي ولما قدم أحد الباحثين العمانين بحثه قاطعه باحث عربي وحجه بحجة قوية وقال : كيف عرفت ما قلت هل اطلعت عليه بنفسك فما كان من العماني إلا ابتسم وإن وجد من الحاضرين العمانيين من وقف بصف الباحث العماني إلا أني أرى الحق فيما قاله ذلك العربي .
في الردود التي اعلاه وجد شخص يقول الخليل عماني والعمانيون إباضية إذن الخليل إباضي فبالله عليكم هل هذا الكلام ينبغي نقدمه في البحث فمثلا أنا سني وإذا قدر الله واشتهرت وهاجرت فأتى الجيل من بعدي فقال جاسم سني واصله من عمان إذن عمان سنية فهل يصح مثل هذا المعتقد.
أخي قبل ان تحتسب علي أنصحك باحترام من تخاطب وثم الرجوع إلى مواضيعي فإن رأيت مني موضوعا واحدا تجدني اتحامل فيه لا أقول على مذهب واحد فحسب وإنما أقول على يهود أو نصارى فلك الحق .سلام


أخي بالنسبة لفاسكو ديجاما وهل قام أحمد بن ماجد ودله على طريق الهند والبانسبة لاسم عمان القديم مجان فهذاا بحثان ظهرا حديثا بين الباحين المعاصرين

أما ما نتكلم عنه وهو الخليل بن أحمد الفراهيدي فقد أجمعت المصادر الإسلامية على عمانية أسرته على الأقل نعم هم انتقل إلى البصرة ومضى بتارخيه العلمي هناك
وأقرأ إن شئت كتاب الإبانة للعلامة العوتبي الصحاري فقد ذكر الخليل وفضله على العربية
أما عن مذهبه فلا أدري مصطح أهل السنة هذا في ذاك العصر
أهل سنة الآن متباينون كثيرا
إذا قلنا أنه مجسم فتآليف الخليل تنفي ذلك ...وإذا قلنا أنه صوفي فتآليف الخليل لا تشير إلى ذلك

وقد نحل المحدثون على علماء الإباضية وعلماء الخوارج أيضا قصص ورايات كاذبة عندما ادعوا مثلا أن جابر بن زيد برء من الإباضية
وقالوا أن عمران بن حطان رجع عن مذهبه
وقالوا أن الخليل بن أحمد الفراهيدي رجع عن مذهبه الإباضي ولا دليل عليه بل عد الزبيدي أنهم إنما شنعوا عليه وأنكروا نسبة كتاب العين إليه ليس الإ من أجل مذهبه !
وقالوا أن عبدالله بن وهب الراسبي أنه ندم على قتال علي مع أن عبدالله استشهد في النهروان !!
وقالوا عن عكرمة مولى ابن عباس أنه بريء مما اتهم به

كل ذلك ليسوغوا الأخذ من علومهم والرواية عنهم أمام الجمهور
ومثل هذه القصص باتت مكشوفة

هم القلب
05/10/2010, 02:11 PM
ما اشوف موضوع يتحدث عن عالم اباضي الا واشوف البعض ينفي هالشي ويجيب من كتبهم ... وكأن كتبهم لا ياتيها الباطل ...


سبحانك ربي

بني تغلب
05/10/2010, 02:26 PM
لم تركزون على المذهب ولا تلتفتوا إلى سيرته وما قدمه للغة العربية! يكفينا فخرا أنه عماني وكفى!

يعلم الله ان الخليل بن احمد إباضيه وهكذا تقول الروايات بس أنا افتخر إنه عماني وكل عماني عالم وعنده اي علم مفيد للمسلمين وللانسانيه فأنا أفتخر به بغض النظر إذا كان إباضي او سني او شيعي وبعدها افتخر باي عالم عربي مسلمين وبعدها افتخر بكل عالم مسلم بغض النظر عن جنسيته, فكل عالما مسلم وفي اي تخصص كان علمه فعلينا ان نفتخر به ونشجع اجواننا المسلمين في جميع انحاء العالم بالعلم والمعرفه والاستباق الى العلم النافع.

القعقاع بن عمرو
05/10/2010, 06:28 PM
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?7821-%CA%D1%CC%E3%C9-%E1%DA%C7%E1%E3-%C7%E1%DA%D1%E6%D6-%E6%C7%E1%DA%D1%C8%ED%C9

الغزيلي
05/10/2010, 06:56 PM
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?7821-%CA%D1%CC%E3%C9-%E1%DA%C7%E1%E3-%C7%E1%DA%D1%E6%D6-%E6%C7%E1%DA%D1%C8%ED%C9

ترجمة جميلة جدا للخليل

الغزيلي
05/10/2010, 06:58 PM
ّ>>اجتمعت بمكَّة أدباء كلِّ أفق فتذاكرنا أمر العلماء، فجعل أهل كلِّ بلد يرفعون علماءهم ويصنِّفونهم ويقدمونهم، حتى جرى ذكر الخليل، فلم يبق أحد إلاَّ قال: الخليل أذكى العرب، وهو مفتاح العلوم ومصرفها»

BIG5
05/10/2010, 07:11 PM
الرجال مايت من زماااااااااااااااااان وانتو تتضاربوا على مذهبه ... صدق انكم ...
المهم صحيح اني ما كنت فالح فالعروض بس كان له عظيم الاثر في اللغة

هنيا له ما كان ...

الغزيلي
05/10/2010, 09:16 PM
الرجال مايت من زماااااااااااااااااان وانتو تتضاربوا على مذهبه ... صدق انكم ...
المهم صحيح اني ما كنت فالح فالعروض بس كان له عظيم الاثر في اللغة

هنيا له ما كان ...

نحن فقط ننفي الأكاذيب التي تقال عن عالمنا الجليل

راشد الحق
08/10/2010, 10:06 PM
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?7821-%CA%D1%CC%E3%C9-%E1%DA%C7%E1%E3-%C7%E1%DA%D1%E6%D6-%E6%C7%E1%DA%D1%C8%ED%C9

جزاك الله خير

راشد الحق
10/10/2010, 04:18 PM
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?7821-%CA%D1%CC%E3%C9-%E1%DA%C7%E1%E3-%C7%E1%DA%D1%E6%D6-%E6%C7%E1%DA%D1%C8%ED%C9

شكرا على الترجمة
وبارك الله فيك

مشخبط
10/10/2010, 08:13 PM
ولكن كيف عرفت انه الشيخ الفراهيدي كان اباضيا
كيف عرفت مذهبه
فالشيخ ركن من علماء المسلمين
ولا يوجد اي دليل انه اباضي
نفس الشئ مع الشيخ جابر بن زيد يرحمه الله
هل لانهم من عمان خلاص اباضية

أبن بطوطه
10/10/2010, 10:04 PM
انا في هذا الطرح لا أعاتب لا أخواني السنه ولا أخواني الأباضيه ،،

وإنما أعاتب طارح الموضوع ،،

لأن طرح الموضوع يحث ع الشقاق من البدايه

والدليل عنوان الموضوع ،،

حرام عليك يا شيخ أنت إبن عمان

المفروض تفتخر بهذا العالم بكونه عماني

ولو علم رحمه الله انك راح تطرح الموضوع بهذا العنوان

لما تمنى ان يكون عالم ،،

حتى لا يثير الفتنه بين شعب ارض واحده ،،

أسأل الله الهدايه لي ولك أخي طارح الموضوع ــ ،،