المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : فحص الدم والايدز


ميس روز
28/09/2010, 12:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد اود ان تساعوني في معرفة كيفية اجراء فحص الايدز في حالة شك الاصابة هل ممكن الفحص الدم العادي يبين اصابة الشخص ام لمرض الايدز فحص خاص بذاته؟كم سعر الفحص في العيادات الخاصة ؟
كم عدد الساعات حتى تظهر النتيجة ؟
ماهي فترة حضانة المرض ؟ماهي الاجراءات المتبعة في حالة اصابة الشخص بالمرض من قبل العيادة او المستفى؟
ساعدوني بالاجابات الشافية حيث ان كثير من الناس لا يزالوا غير مهتمين بالموضوع
وقانا الله وعافانا منه يارب

TTC1
28/09/2010, 12:47 PM
فحص خاص لمرض الإيدز والمرض لا يظهر إلا بعد الإصابه ب3-6 أشهر..

احمد الحوسني 80
28/09/2010, 01:01 PM
هذه نبذة مختصرة عن اختبار الإيدز( HIV أوAIDS).......

الأعراض :

· في البدايةHIV أو AIDS لا يمكن تشخيصه من خلال الأعراض (Symptoms) خاصة أن الأعراض التي تظهر على المريض المصاب بالإيدز تتشابه مع أعراض لأمراض أخرى وبالتالي لايعتمد عليها في حالة التشخيص ......
· وللتأكد من أن الشخص مصاب بالإيدز يجرى فحص HIV test.



· وهناك بعض الناس المصابين بالإيدز لايلاحظ عليهم تغيرات ملحوظة إلا بعض الأعراض وهي مشابهة لأعراض الأنفلونزا مع حدوث طفح جلدي وانتفاخ الغدد خلال أسابيع من الإصابة ولكن هذه الأعراض ليست مصاحبة فقط للإيدز كما أنها تختفي بعد أيام أو أسابيع مما لا يجعل احد يشك على أن الشخص مصاب.
والخلاصة : هذه الأعراض ليست خاصة للإيدز بل هي أعراض لأمراض أخرى أيضا وبالتالي لانحكم على الشخص بأنه مصاب بالإيدز من خلال هذه الأعراض ولا على أي مرض آخر من خلال الأعراض نظرا لتشابها في كثير من الأمراض.
لذلك أولا وأخيرا ...لكي نعرف هذا الشخص مصاب بالإيدز أو لا بواسطة فحص HIV Test.


HIV antibody test:

· فحص :HIV antibody test وهو وفحص معتمد كما أنه أكثر شيوعا في الاستخدام :وهو فحص الأجسام المضادة الخاصة للإيدز وهو يعطي نتيجة حقيقية في وجود الفيروس وعدمه .
· فكرة هذا الفحص - ببساطة - وهو أن عند دخول الفيروس ( الجسم الغريب )جسم الإنسان يتحفز جهاز المناعة عنده لإنتاج بروتينات خاصة وهي ماتعرف بالأجسام المضادة,التي تظهر خلال 6 أسابيع لثلاثة أشهر وفي حالات نادرة تحتاج هذه الأجسام المضادة إلى 6 أشهر لكي تظهر في جسم الإنسان.
· وبالتالي فحص الأجسام المضادة الخاصة بالإيدز(HIV antibody test) قبل ثلاثة أشهر غير دقيق ولا يعطي نتيجة حقيقية ;لأنه ربما هذه الفترة لم تكن كافية لإنتاج الأجسام المضادة وتعرف فترة الثلاثة الأشهر الأولى ب'window period'.
والخلاصة: أن للحصول على نتيجة حقيقية لفحص الإيدز بواسطة( HIV antibody test) هو بعد فترة ثلاثة أشهر .......علما بأنه يطلب إعادة الفحص مرة أخرى بعد ثلاثة أشهر من الفحص الأول ..أي بمرور ستة أشهر للتأكد من النتيجة.

وهناك فحوصات أخرى p24 antigen test and HIV PCR testوهي تعطي نتيجة دقيقة خلال 3 أسابيع .........علما بأن هذا الفحص لايطلب وذلك لكلفته الباهظة.


p24 antigen test

· :p24 antigen testوهو في بعض البلدان معتمد ويعتبرstandard antibody test.
· فكرة هذا الفحص : p24 antigenهو بروتين وهو جزء من HIV,وخلال الأسابيع الأولى القليلة من الإصابة بالمرض يظهر وبكمية وافية كافية للكشف عنه من خلال هذا الفحص.
· وهذا يعني أن هناك إمكانية معرفة إصابة الشخص بالفيروس خلال الثلاثة الأشهر الأولى 'window period' من خلالp24 antigen test .

الخلاصة : فحص p24 antigen test يمكنه الكشف عن الفيروس في وقت أقصر منHIV antibody test ...


علما بأن هناك فحوصات أخرى للكشف عن فيروس الإيدز تعتمد على المادة الوراثية بعيدا عن (antibodies أوantigens) وهو يعرف ب PCR testsوهو يعتمد على Polymerase ChainReaction وهو يتركز فكرته على استخراج المادة الوراثية للفيروس مع تجميعها وتكثيرها ويعرف الفحص الخاص Nucleic-acid Amplification Test أو NAT


(Nucleic-acid Amplification Test) NAT

:وفحص NAT يأخذ شكلين : DNA PCR testsو RNA PCR tests.
· RNA PCR tests: وهو يستخدم خاصة في حالات blood donationsو donor organs
· DNA PCR tests: لفحص المواليد المعلوم إصابة أمهاتهم بالفيروس HIV.
· علما بأن كلا الفحصين يعتمد على تقدير كمية الفيروس الموجودة في جسم الإصابة. وهم أكثر تكلفة, وتعقيدا في العمل , لذلك يعتبر antibody test الأكثر استخداما .
· من الجدير ذكره وهو أن فحص NAT يعطي نتيجة إيجابية لوجود الفيروس في وقت أقصر من فحص الأجسام المضادة وهذا مهم في حالة التشخيص المبكر حيث أنRNA PCR يعطي نتيجة إيجابية خلال أسبوعين لثلاثة . بينما DNA PCR test خلال أربعة أسابيع علما بأن False positive أكثر شيوعا من false negatives وذلك لحساسية الفحص PCR test's sensitivity

· الخلاصة : NATفحص يعطي نتيجة إيجابية في فترة أقصر من p24 antigen test.
· ملاحظة : أن فحص NAT الذي يظهر نتيجة ايجابية لوجود الفيروس يحتاج إلى إعادته بواسطة standard antibody test.

منقول

كرنيليوس
28/09/2010, 03:53 PM
هذه نبذة مختصرة عن اختبار الإيدز( HIV أوAIDS).......


منقول

thanks

:كاشخ: are you shy