المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : أخبار متنوعة حول العالم ( 44 )


نواف الفهد99
26/09/2010, 08:33 AM
إعلان أسماء المقبولات للدراسة في إطار المكرمة السامية .. الأحد

يعلن مركز القبول الموحد يوم الأحد القادم والذي يصادف الثالث من شهر أكتوبر القادم أسماء الطالبات المستحقات لمقاعد المكرمة السامية التي تفضل بها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ على 500 فتاة عمانية للدراسة بمؤسسات التعليم العالي الخاصة.
وتعتبر هذه الدفعة هي الثانية في إطار مكرمة جلالته ـ أبقاه الله ـ والتي تأتي كدعم من جلالته للفتاة العمانية وأيضا لدعم مؤسسات التعليم العالي الخاصة بالسلطنة.
ويأتي إعلان مركز القبول الموحد لأسماء الطالبات المقبولات في إطار مرحلة الفرز الرابع حيث سيتيح المركز فرصة اختيار الطالبات للبرامج منذ أول يوم لاعلان الأسماء ولمدة 3 أيام ، بعد ذلك يعلن المركز في تاريخ الحادي عشر من أكتوبر نتائج الفرز الأول حيث ستتاح أيضا فرصة اعتماد الطالبات لعروض المكرمة السامية حيث ستستمر لمدة 3 أيام من تاريخ اعلان نتائج الفرز بعد ذلك سيتم استكمال اجراءات التسجيل.
وتتبع وزارة التعليم العالي عددا من الاجراءات لاختيار الطالبات المستحقات لمقاعد المكرمة السامية، بحيث يضمن اختيار الفتاة المستحقه للمكرمة وفق أسس اعلنتها وزارة التعليم العالي بحيث يتم ضمان اعطاء المقعد للفتاة التي تستحقه.

نواف الفهد99
26/09/2010, 08:47 AM
التقرير الصحي: انخفاض بالوفيات وتراجع الأمراض المعدية

أظهر التقرير الصحي السنوي لعام 2009 والذي أصدرته وزارة الصحة ممثلة في دائرة المعلومات والإحصاء بالمديرية العامة للتخطيط مدى ما حققته السلطنة خلال فترة قياسية من إنجازات هامة على صعيد التنمية الصحية بالبلاد حيث تشير المؤشرات الصحية التي تم تقديرها إلى انخفاض معدل الوفيات كما انخفضت معدلات الإصابة بالأمراض المعدية إلى مستويات متدنية إلا أن التقرير أشار الى أن حوادث الطرق تشكل عاملا رئيسيا لتزايد أعداد الإصابات والإعاقات والوفيات بالسلطنة.

نواف الفهد99
26/09/2010, 08:48 AM
222 صاحب حملة يبداون تسجيل الحجاج غدا
كتب ـ مصطفى بن احمد القاسم:بلغ العدد الإجمالي لأصحاب حملات نقل الحجاج المعتمدين هذا العام 222 سيتاح لهم إدخال بيانات كل حاج وفق الإعداد الممنوحة لهم من قبل الوزارة اعتبارا من غدا الاثنين وذلك بعد أن نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة بدائرة شؤون الحج اجتماعا موسعا لإعطائهم فكرة حول عملية تسجيل الحجاج وفق ما هو مسموح لهم هذا الموسم.

نواف الفهد99
26/09/2010, 08:49 AM
متفوقا على شقيقه ..
اد ميلباند زعيما لـ(العمال) البريطاني

لندن ـ وكالات: فاز اد ميلباند بزعامة حزب العمال البريطاني متفوقا على شقيقه ديفيد بفارق بسيط، بحسب اعلان النتائج في مانشستر في شمال غرب بريطانيا حيث يعقد الحزب المعارض مؤتمره السنوي اليوم.
وقام اد (40 عاما) على الفور بمعانقة شقيقه ديفيد (45 عاما) الذي كان فوزه هو المرجح قبل 24 ساعة فقط.
كما فاز اد الاقل خبرة والذي يعتبر اكثر ميلا الى اليسار من شقيقه بأصوات اعضاء النقابات التي تشكل ثلث الهيئة الانتخابية.
وتعهد اد بطي صفحة العهد الاصلاحي لتوني بلير في الحزب معتبرا ان الحزب خسر أصواتا لانه ابتعد عن قيمه التقليدية.

نواف الفهد99
26/09/2010, 08:49 AM
السودان سيعامل الجنوبيين كأجانب حال الانفصال

الخرطوم ـ وكالات: يعتزم السودان معاملة مواطني الجنوب كأجانب حال افضاء الاستفتاء المقرر له يناير القادم حيث قال وزير الاعلام السوداني كمال محمد عبيد ان مواطني جنوب السودان سيفقدون حق المواطنة في الشمال اذا صوتت المنطقة من أجل الاستقلال.
وقال الوزير إن الجنوبيين سيعدون "مواطني دولة اخرى" إذا اختار الجنوب الانفصال.

نواف الفهد99
26/09/2010, 08:52 AM
منفذ (رملة خيلة) في طريق الإنجاز




مسقط ــ الزمن:
تسارع السلطنة والمملكة العربية السعودية هذه الأيام الخطى الحثيثة لافتتاح أول منفذ بري يربط بين البلدين ، حيث أكدت وسائل إعلام أمس أن السعودية أنجزت مساحة واسعة من الطريق الجديد ولم يتبق منه سوى 190 كليومترا ، ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن الدكتور جبارة الصرصيري وزير النقل السعودي قوله " ان الطريق كان نتاجا لتطابق أفكار قيادتي البلدين التي من شأنها أن تسهم في تطوير علاقة الشعبين الشقيقين وزيادة التبادل التجاري بين مسقط والرياض".
ومن المتوقع أن يتم افتتاح المشروع رسميا خلال الأشهر القادمة.

نواف الفهد99
26/09/2010, 08:52 AM
مجلس المناقصات يعيد طرح مناقصة مشروع بيوت الشباب بولاية الحمراء

كتب / خالد الزيدي
كشفت مصادر مطلعة لـ " الزمن " بمجلس المناقصات بإن المجلس قد طرح مؤخرا مشروع إنشاء بيوت الشباب بالمنطقة الداخلية بولاية الحمراء وللمرة الثانية .
وكان الإسناد الإول لمشروع بيوت الشباب قد إسند في عام 2004 بقيمة تتجاوز المليون ريال عماني حسب البيانات المرفقة لمشروع عام 2004 .
ويفترض ان يشرف على مشروع بيوت الشباب بولاية الحمراء وزارة السياحة الذي لم يتضح حتى الآن أسباب توقف المشروع الذي بقى منه مجموعة من الأعمدة بالولاية .
وتوضح البيانات الصادرة عن مجلس المناقصات بإن المجلس قد اسند ثلاثة مشاريع مماثلة للمشروع في كل من الأشخرة وصلالة بالإضافة إلى الأخير بولاية الحمراء بالداخلية .
وقالت المصادر بإن عدد الشركات التي تقدمت للمشروع حتى الآن هي أربع شركات يتوقع ان يرتفع عددها حتى الخامس من أكتوبر المقبل .
وتتمثل فكرة مشاريع بيوت الشباب في انها عبارة عن فنادق أو مرافق خدمية جاءت فكرتها بهدف تشجيع المواطنين والمقيمين لزيارة المواقع السياحية في السلطنة وكذلك تشجيعا للسياحة الداخلية خصوصا وأن مناطق السلطنة تنفرد كل منها بمقومات سياحية متميزة ، لتوفير المرافق الايوائية بأسعار معقولة للراغبين في زيارة هذه المواقع المتميزة خصوصا العائلات.

نواف الفهد99
26/09/2010, 08:53 AM
انخفاض حوادث السير 4% مع تسجيل أكثر من 5 آلاف إصابة حتى يوليو




مسقط ــ الزمن:
سجلت حوادث السير في السلطنة تراجعا ايجابيا ملحوظ في الفترة الماضية، وأشارت إحصائية حصلت (الزمن) على نسخة منها أن حوادث السير بلغت حتى نهاية يوليو الماضي 4.260 حادثا مروريا، مسجلة نسبة انخفاض تجاوزت 4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والذي سجل 4.455 حادثا.
كذلك انخفضت الإصابات بنسبة 6% لتصل إلى 5.632 إصابة، بعد أن تجاوزت 6 الاف إصابة في نفس الفترة من العام الماضي.

نواف الفهد99
26/09/2010, 08:54 AM
159 ألف موظف حكومي (مدني)




مسقط ــ الزمن:
بلغ عدد الموظفين المدنيين في الحكومة 159.538 موظفا ، وذلك حتى نهاية العام الماضي وفق ما ذكرت إحصائية رسمية صادرة من وزارة الاقتصاد الوطني.
والتحق بالقطاع الحكومي أكثر من 22 ألف موظف منذ عام 2007 والذي سجل وجود نحو 146 ألف موظف.

نواف الفهد99
26/09/2010, 08:55 AM
إدارة سوق الموالح المركزي يشهد ارتفاعا في أسعار الخضروات


مسقط – الزمن :
شهد سوق الموالح المركزي كغيره من الاسواق المجاورة مؤخرا ارتفاع لبعض اصناف الخضار مثل(الطماطم والخيار والخس زالزهرة والكوسة) قيما بقيت أسعار الأصناف الأخرى في معدلاتها الطبيعية ، وعزت النشرة الصادرةعن إدارة سوق الموالح المركزي الإرتفاعات إلى عدم وجود المنتجات المحلية من الخضار هذه الفترة حيث يبدأ موسم الإنتاج في أواخر شهر أكتوبر إلى شهر كايو ، ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية في بلاد الشام خلال هذا الصيف عمل على نقص كميات المنتجات الزراعية من الخضار والفواكه في تلك الدول من خيث جودة المنتج وانخفاض الكمنتج وانخفاض كميته.
إضافت النشرة " ساهمت زيادة الطلب مع قلة المعروض ،وارتفاع الأسعار في الاسواق المجاورة أدى إلى توجه التجار المصدرين إلى إرسال بضائعهم إلى تلك الأسواق فضلا لقربها والتقليل من سعر التكلفة.
وأكدت ادارة سوق الموالح المركزي في بيانها " بإنه ومن خلال متابعتنا للأسواق المجاورة فنجد أن أسعار سوق الموالح المركزي في مستوى الأسعار الطبيعية لهذه الفترة.
وأضافت النشرة " وتعتبر هذه الحالة استثنائية نظرا لارتفاع الحرارة بشكل مفاجئ بتلك البلدان وسوف تستقر الأسعار وتعاود إلى مستوياتها الطبيعية خلال الأسابيع المقبلة مع الخفاض معدلات درجة الحرارة وبداية موسم الإنتاج المحلي إن شاء الله.
وختمت النشرة في بيانها الصادر يوم أمس " بإن عدد البرادات القادمة إلى السوق خلال الفترة من (18/24-9/9/2010) بلغت 235 براد محملة ما مجموعه(4700طن) من الخضار والفواكه بزيادة وقدرها (1240 طن) من الخضار والفواكه عن النفس الفترة من العام الماضي.

نواف الفهد99
26/09/2010, 08:56 AM
اللاعب 12 : ميلاد جديد



كتب - سالم ربيع الغيلاني:
تعد المكرمة التي أنعم بها مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم على اتحاد القدم ميلادا جديدا لكرتنا المحلية التي ظلت تعاني تحت وطأة الديون والمشاكل المالية التي لم تنفك تلاحق الاتحاد عامًا بعد آخر مما انعكس بالسلب على مختلف نشاطاته وخططه وبرامجه الخاصة بتطوير كرتنا المحلية والارتقاء بمختلف منتخباتنا الوطنية. لقد جاءت المكرمة السامية لتدشن عهدًا جديدًا زاخرًا بالطموحات والتحديات الكبيرة التي بات تحقيق الأولى منهما وتخطي الثانية أمرا لا بد منه فقد سقط العذر.
نعم لقد سقط العذر، سقط عذر قلة الإمكانيات التي طالما تعلل بها اتحاد القدم وتعللنا بها معه، وأصبحت الأمور ممهدة لوضع الخطط والاستراتيجيات بأنواعها المختلفة قصيرها ومتوسطها وطويلها لمنتخباتنا الوطنية، وهو أمر يجعل الإدارة الحالية أمام تحد صعب لتأكيد جدارتها بإدارة دفة أمور كرتنا المحلية والمضي بها إلى حيث نطمح، خصوصًا بعد أن ولى قلق توفير المعسكرات أو المباريات الودية، فنحن نتحدث عن دعم يتجاوز الـ 3 ملايين ونصف المليون سنويًا عدا عوائد التسويق ... نحن نتحدث عن مبلغ ضخم تجاوز جميع التوقعات، فمن كان يظن أن يقفز الدعم السنوي للاتحاد من مليون ريال تقريبًا إلى هذا الرقم غير البسيط ؟! فما حدث يعد نقلة نوعية على المستويات كافة بالنسبة لاتحاد القدم ... نقلة يجب أن نرى ثمارها بطولات ونجوما جديدة وإدارة تتسم باتزان واحترافية أكبر في كل ما يتعلق بشؤون الاتحاد.
قالوا وقلنا ان الفوضى التي أحدثها أول اتحاد منتخب لم نشهد لها مثيلا في اتحاداتنا السابقة وهذه حقيقة لا تخطئها عين مبصرة، ولكن الجرأة التي تعامل معها هذا الاتحاد بسلبياتها وإيجابياتها في مختلف الظروف التي واجهته سواء كانت متعلقة بإعلام أو مؤسسات أو أفراد لم نر لها مثيلا أيضًا.
غضبنا كثيرًا وانتقدنا كثيرًا وأشدنا قليلًا ورغم ذلك يظل هذا الاتحاد وخلال الفترة التي قضتها إدارته في تسيير أموره الأكثر غنى وحراكًا في تاريخ كرتنا وبالطبع الأكثر اضطرابا، ومع ذلك لو أردنا أن نتحدث عن محصلة ما حققه لوجدنا أن ارتفاع مبلغ دعم الاتحاد وتسويق بطولة الدوري والحصول على بطولة الخليج هي قفزات لكرتنا لم يحققها أي اتحاد سابق مع عدم إغفال دور كل إدارة في النهوض بكرتنا لاسيما الإدارات الثلاث التي سبقت الحالية.
الاتحاد الحالي جعلنا منقسمين على أنفسنا ما بين الإيمان به وبرؤاه وما بين اليأس من قدرته على تحقيق أي شيء وما بين الأمرين كانت قلة الإمكانيات هي العذر والحجة معًا، وبعد تحسن الأوضاع نأمل أن تجعل إدارة الاتحاد نصب عينيها خلال ما تبقى لها من وقت تحقيق ما تستطيع من وعودها الكثيرة التي جعلت من قلة الدعم وتحكم الوزارة به حجة لعدم تنفيذها.

كلمة أخيرة
عندما نسير في طريق الإنجاز وتحقيق المطامح كل الابتسامات التي ترسمها شفاهنا بعد كل نجاح نصيبه ونحن نخطو في اتجاه نقطة المقصد لا تعني شيئًا إذا ما وجدنا أنفسنا عند بلوغه مبللين بدموع خيبتنا. وكل المرارات التي نتجرعها خلال سفرنا الطويل فيه تصبح حلوة إذا ما كانت خطوتنا الأخيرة فيه مشرقة بالنجاح.

نواف الفهد99
26/09/2010, 08:57 AM
المكرمة السامية...وماذا بعد؟



كتب- درويش الكيومي:
استبشر الشارع الرياضي خيرا بنبأ المكرمة السامية الكريمة التي تفضل بها حضرة صاحب الجلالة السلطان على أبنائه الرياضيين الممارسين لكرة القدم بعد أن أُعلن عن تخصيص مليونين وستمائة ألف ريال كدعم سنوي لاتحاد القدم، وكذلك إصدار أوامر سامية كريمة بتشكيل فريق يضم اتحاد القدم ووزارة الشؤون الرياضية ووزارة الاقتصاد الوطني للبحث عن مشروع اقتصادي يدر دخلا ثابتا على الاتحاد يتمكن من خلاله التخلي عن عكاز الديون والالتفات إلى العمل والتطوير في كرة القدم لاسيما منتخباتنا الوطنية التي تعاني كثيرا.
وتحقق المطلوب
الآن لن تعد هناك شماعة الإمكانيات المادية المتدنية، والموارد المحدودة عائقا للتطوير كما كان سابقا، ولم تعد للمديونيات التي يصرخ منها الجميع من مبرر مع هذا الدعم الأكثر من جيد الذي حصل عليه الاتحاد، وإذا كان ثمة برامج واضحة لمجلس الاتحاد الحالي وسبق أن تم تأجيلها فلينطلق بها الآن؛ لأن الحل أصبح مضمونا ودون أن يكلف أي شيء، فمنتخباتنا الوطنية والتي طالما قاست من ضيق ذات اليد، وطالما تأجل استعدادها أو قلص لا لشيء إلا لأن الاتحاد لا يملك المال.
مر ما يقارب من 40 سنة والكل لا يرد سبب ضعف رياضتنا إلا على ضيق الإمكانيات، فإذا شارك ناد في بطولة فلا طموح له غير الظهور المشرف لأنه لا يمتلك ما بحوزة الآخرين، وإذا دخل أحد منتخباتنا في بطولة ما فالقصيدة الطللية المملة هي نفسها ما سيستفتح بها ربابنة الإبحار الكروي.
بعد مخاض آلآم الشظف المادي اقترب دخل اتحادنا الآن إلى حوالي 3,600,000 ريال تقريبا إذا جمعنا المكرمة السامية مع الدعم الحكومي الحالي المقدم من وزارة الشؤون الرياضية في كل سنة، ناهيك عن الدعم المقدم من الحكومة أيضا فيما يتعلق برواتب الأجهزة التدريبية للمنتخب الأول، وحقيقة لم يحلم أغلب جماهيرنا أن يصل المستوى إلى هذا الحد من الثراء الحالم.. المطلوب قد تحقق الآن فالحكومة ومن قمة هرمها تعلن صراحة تقديرها ودعمها السخي لرياضة الوطن ولكرة القدم على وجه الخصوص وحاجز المطالبات والردود المضادة سقط إلى غير رجعة، وفي حين كان الاتحاد يمني النفس بزيادة بسيطة في الدعم المقدم من الوزارة أصبح لديه دخلا ثابتا وكبيرا لم يتوقعه يوما، كما أصبحت لديه خطة لإمكانية زيادته من خلال مشروع تجاري يدر دخلا ثابتا كما نصت توجيهات جلالة السلطان المعظم، وهذا هو الآخر فسحة مادية كبيرة يمكنها أن تحل الأزمات الكثيرة التي يتعثر بها الاتحاد في خططه وبرامجه الساعية لإيجاد رياضة كرة قدم قادرة على الإزدهار والنمو.


وأثمر الحراك مليونان و600 ألفًا ومشروع استثماري
حفلت الفترة الماضية التي قضاها مجلس إدارة الاتحاد الحالي برئاسة خالد بن حمد البوسعيدي بالكثير من الحراك المختلف كما ونوعا، ولا يخفى على أحد ان من إيجابيات المجلس الحالي محاولته صنع واقع وتحد جديد في ممارسة كرة القدم العمانية، وبغض النظر ما إذا كانت العملية مقصودة أم لا فالمحصلة أن الأطراف جميعها كانت فاعلة في إيصال رؤية مختلفة عن السابق، فبعدما كانت المجالس السابقة عادة ما تتسم بالهدوء والمهادنة أصبح المجلس الحالي في حالة من الشد والجذب مع مختلف الأطراف، فلم نعهد سابقا لمجلس اتحاد أن حاول الاختلاف مع الجهة الحكومية المانحة بل على العكس الكل يسعى ويتزلف في طلب رضاها كونها الجهة المنتجة لأكسجين البقاء، ولكننا ومع هذه الفترة الجديدة كان الأمر يصل في بعض الأحيان حد الصراع الخفي والذي يظهر في بعض الأوقات علنا، فهذا يريد وذاك يمنع، وهذا يأمر وذاك يرفض التنفيذ، ولكن في الأخير كانت المحصلة في جزء منها خدمة للكرة العمانية بلا شك؛ لأن الاختلاف كان في الرؤى والاستراتيجيات في أغلب الاحيان.
من جانب آخر فالطريقة التي يدير بها المجلس أنديتنا لاسيما فيما يتعلق بالسعي إلى تطبيق رؤية الاتحاد الآسيوي في مجال الاحتراف أوجد هو الآخر شكلا مختلفا لبطولاتنا "الدوري والكأس"، فأنديتنا بدأت تتحرك في تحسين أوضاعاها ولو بشكل جزئي، وأصبح توقيع العقود إلزاميا مع اللاعبين، وكيفما كانت قيمة العقد فالمقصد في المقام الأول هو المبدأ والسعي لتطبيقه، كما أصبح التسويق والرعاية مع الشركات هما جديدا وبصورة أكثر قبولا عن السابق، وحتى مسمى الدوري الذي أصبح تجاريا يعد خطوة جميلة في اتجاه زرع ثقافة الاحتراف في نفوس جماهيرنا غير المعتادة لمثل هذه المصطلحات.. أشياء كثيرة سعى إليها الاتحاد أو حاول السعي لتحقيقها كانت رائعة (في مبدأيتها على أقل تقدير) حتى وإن كان التطبيق تعتريه جوانب قصور كثيرة لكن كرة القدم العمانية كانت في أمس الحاجة لهذه الأفكار التي جعلتها تنظر إلى الشكل الحديث في التعامل مع مستجدات كرة القدم في حين كان من سبق يتعاطى مع الوضع بمعطياته دون الالتفات –بحجة التواضع المادي- إلى أفكار تمنح الإضافة لكرة القدم العمانية حتى ولو كانت على مستوى الشكل كأقل تقدير.
كل الملامح الماضية وغيرها أوجد حراكا إيجابيا في الشارع الكروي العماني لم يكن مألوفا نهائيا، والمحصلة في الأخير تقديرا حكوميا له من خلال المكرمة السامية الكريمة، بل ومساعدة في جعْلِه يعيش وضعا ماديا قويا؛ وهذه الثمرة اليانعة التي قطفها الاتحاد تحتاج إلى استغلال أمثل لجعل الأمور مشرقة أكثر لمستقبل ممارسة رياضة كرة القدم العمانية.

وماذا بعد تجاوز عوز الحاجة إلى سعة الحال؟

تتساءل الجماهير العمانية الكبيرة الآن عما سيفعله اتحاد كرة القدم في المستقبل بعد هذه الدفعة المادية الكبيرة، وكيف ستكون شكل بطولتينا، وأنديتنا وقبل هذا وذاك منتخباتنا، فالجميع يمني النفس في ظل وجود المواهب الكثيرة في بلدنا أن يتم تفريخ منتخبات قادرة على المنافسة وتحقيق الألقاب.
ويأمل الشارع الرياضي أن يتم الالتفات إلى المضمون والجوهر لا إلى الشكل، بحيث لا يكون محور الاهتمام على أي درجة يسافر لاعبو المنتخب، وفي أي مكان سيعقد الاجتماع؟ وماذا يريد هذا وماذا يريد ذاك؟ إنما التطوير ومساعدة الأندية على النجاح والتقدم، فأنديتنا بشح إمكانياتها تحتاج إلى ان يكون لها دخلا يساعدها على جلب الإمكانيات التي تعينها على النجاح وبالتالي نجاح المنتخبات، ومسألة آلية الدعم لن تكون صعبة على الإطلاق، ويراعى فيها إضفاء اللمسة النوعية في العمل، ولو تم التركيز في الدعم بداية على أندية النخبة أو دوري عمان موبايل ربما سيكون أكثر جدوى بدلا من توزيع الجهد على أكثر من 40 ناديا، وفي النهاية يصبح الجميع على مستوى واحد والكل يعاني من ذات المشاكل في حين تطوير 12 ناديا أسهل ملاحظة ومتابعة، وليس جيدا تكرار خطأ توزيع قيمة رعاية عمان موبايل للدوري على عدد كبير من الأندية في حين الاتفاقية كانت واضحة إنها لدوري الدرجة الأولى فقط.
ويظل جمهورنا الرياضي ينتظر الكثير على صعيد تطوير المسابقات المحلية لاسيما في مجال رفع مكافأة هذه المسابقات التي تجعل لعاب الأندية يسيل عليها لا أن تكون مجرد واجب تؤديه وكفى، والمجال هنا متاح كثيرا، وإذا كان الاتحاد في ظل إمكانياته السابقة استطاع من رفع قيمة مكافأة كأس جلالة السلطان وكذلك بطولة الدوري المحلي فمن الأولى أن يتم ذلك الآن وبأريحية تامة.
وعطفا على الدور الكبير الذي تشكله المنتخبات الوطنية في توحيد الحس الجماهيري تجاهها وتجاه الوطن ككل فيفترض أن يتم الاعتناء بالصورة المناسبة. سواء من حيث جودة الاختيار أو من حيث الأطقم التدريبية المناسبة التي تكلف بالإشراف عليها، ولا يفترض أن يتم التركيز على الشكليات التي لا تمس جوهر الأداء إنما على النتائج، والنتائج فقط، فالجمهور ينتظر من المنتخب الأول الكثير في بطولة كأس الخليج القادمة، وينتظر الكثير من منتخب الناشئين في التصفيات النهائية الآسيوية، وينتظر الكثير من المنتخب الأولمبي رغم حالة التنافر وعدم اتفاق الرؤى على شكله العام ولكن في مختلف الأحوال فالأولى أن يذهب إلى الصين من أجل النتائج وإلا فليجلس لاعبوه في أنديتهم مرتاحين أجدى وأفضل. هذه اللمحات البسيطة التي تم المرور عليها سريعا يجب أن تُعطى الزخم الكافي في المرحلة، وكرتنا بحاجة إلى مزيد من الجهد والتأسيس السليم القائم على معطيات الطرق الحديثة في التعامل مع الرياضة ومع كرة القدم على وجه الخصوص.

دخل جيد يتطلب استثمارا جيدا
الدخل الذي سيتحصل عليه الاتحاد بدءا من الموسم المقبل يفوق الثلاثة ملايين ريال عماني بين أموال المكرمة(2,600,000) والدعم الحكومي الذي يأتي من الوزارة والذي يبلغ حوالي (1000,000) ويزيد أحيانا عن المبالغ المخصصة حسب استحقاقات فرقنا ومتنخباتنا الوطنية، بالإضافة إلى جهد الاتحاد نفسه في مجال التسويق لبطولاته وأنشطته. الأمر الذي يجعل الوضع المادي أكثر من جيد ويطرح أسئلة كثيرة عن الخطوات والنقلات النوعية القادمة لكرتنا، وتنتظر جماهير الكرة لدينا في السلطنة ان يتم استثمار المبلغ بالصورة التي تسبغ شكلا مميزا وجذابا لدورينا وبطولاتنا الكروية المختلفة.

كيف سيكون شكل المشروع الاستثماري؟
الخبر المصاحب لنبأ المكرمة تحدث عن أوامر سامية لإعداد دراسة متكاملة لإقامة مشروع استثماري يعود ريعه لاتحاد القدم، وذلك بالتنسيق بين الاتحاد العماني لكرة القدم ووزارتي الاقتصاد الوطني والشؤون الرياضية وذلك لتغطية جزء من احتياجاته المستقبلية.
والملاحظ ان شكل المشروع غير واضح بالتحديد، والأمر يسير –كما يتبادى- أما في جانب إنشاء عقار أو غيره من الجوانب الاستثمارية التي تدر عائدا سنويا ثابتا لخزينة الاتحاد، أو أن يكون للاتحاد أفكاره التي سيقترحها على شريكيه في إنجاز الأوامر السامية لاسيما تلك المتعلقة بجوانب التسويق والدعايات وغيرها من الأفكار التي سوَّق لها كثيرا طوال السنوات الثلاث الماضية، وبما إن الأرضية غير مناسبة للجزء الثاني فالمشروع لا يخرج عما تفعله الآن وزارة الشؤون الرياضية في استغلال المكرمة السامية الخاصة للأندية حيث دخلت الوزارة بالتنسيق مع الأندية في استثمارات تجارية تعود بربح مادي ثابت لها.


الاعتماد على الذات
الحكومة رغم الدعم المتواصل الذي تقدمه للرياضة بشكل عام إلا أن سعيها كما يتضح جليا يتجه إلى أن تعتمد الرياضة على نفسها بدلا من أن تظل أسيرة المعونات الحكومية التي لها أولوياتها المنطقية جدا، وعلى هذا فالرسائل التي تقدم ينبغي أن تفهم من قبل ربابنة الرياضة لدينا بصورة صحيحة، والسعي المستمر لكل كياناتنا بطلب المعونات والمساعدات سيصطدم في الأخير بصخرة النهاية والتوقف، وعليه ينبغي أن تسعى الأندية والاتحادات إلى مواصلة العمل في أكثر من جانب، ويبقى التسويق حلها الأقرب والأقل تكلفة للخروج من دوامة الشح المادي في ظل المصاريف اللانهائية للرياضة.
وقد يكون نقل مباريات الدوري إلى ملاعب الأندية فرصة مواتية لها من أجل إنجاح فكرة التسويق، وذلك بسبب الحضور الجماهيري الذي يتوقع أن يكون كثيفا، ورغم أنها ستصطدم بإشكالية النقل التلفزيوني غير أن الحضور الجماهيري سيغطي بشكل جزئي على المشكلة.

مجلس إدارة الاتحاد في المحك
سيصبح الاتحاد العماني ممثلا في مجلس إدارته في المحك الآن لإثبات قدرته على التطوير وتهيئة فرقنا ومنتخباتنا على المنافسة، ولن يتمكن من التعلق بأية أعذار او مبررات مادية أو غيرها، فالمبلغ الآن بين يديه وهو مرضٍ ومقبول تماما ولا يمكن مقارنته بكل ما سبق من دعم لاسيما وانه سيصبح سنويا كما تمت الإشارة إلى ذلك، وكأن الاتحاد سيصبح له ميزانيته الخاصة وسيدرج هذا المبلغ ضمن متطلبات الخطة الخمسية الحالية بالإضافة إلى أنواع الدعم الأخرى التي تقدمها وزارة الشؤون الرياضية.
وبعد فكل خطوة سيخطوها مجلس إدارة الاتحاد ستكون على المحك تماما، وسيكون الشارع الرياضي بكل أطيافه محاكما ومنتقدا لأي خطوة لا تمنح الإضافة لمسيرتنا الكروية لاسيما ونحن أمام استحقاقات هامة ومفصلية، وفي ظل هذا الدعم أيضا سيكون حلم الوصول إلى كأس العالم في غاية الأهمية للجماهير الرياضية. وعلى كل هذا يصبح الوعي بأهمية المرحلة القادمة ضرورية للنجاح في قادم الاستحقاقات.

الإعلام ودوره في خدمة الاتحاد
لن نبالغ في القول إن الإعلام لعب دورا مهما في إبراز أنشطة الاتحاد وأهدافه، ولعب دورا مهما في التعامل مع مراحله المختلفة بالنقد والتحليل والمؤازرة في بعض الأوقات، ولقد كان الطيف الصحفي على وجه الخصوص مفندا لكل الفترة الماضية من العمل، فما بين داعم لجهوده ومؤازر لها، وبين ناقد غاضب على الخطوات التي يراها مخطئة تماما ومجرد وعود وتنميقات خطابية لا علاقة لها بالواقع، وبين فريق محايد نهج مسار التقييم والتحليل لكل الخطوات السابقة، سار العمل بصورة تخدم مجلس الاتحاد بشكل أو بآخر، فكل الكتابات كيفما كان اتجاهها أو توجهها أكدت في الأخير –بقصد أو بدونه- القناعة بضرورة زيادة دعم الرياضة وكرة القدم خصوصا لما تشكله من هوس جماهيري كبير.

نواف الفهد99
26/09/2010, 08:58 AM
إصابة 10 من عناصر الاستخبارات في صنعاء




صنعاء ـ وكالات : ذكرت مصادر أمنية وطبية أن 10 من أفراد جهاز الاستخبارات اليمنية أصيبوا عندما هاجم مسلحون حافلة تقلهم عبر العاصمة صنعاء أمس . وذكر مصدر أمني لوكالة الأنباء الألمانية (د ب ا) أن شخصين ألقيا قنبلة يدوية وفتحا النار على الحافلة في منطقة الشميلة في جنوب صنعاء وهربا من مسرح الحادث. وقالت مصادر طبية في المستشفى العسكري أن الضباط السبعة نقلوا إلى المستشفى عقب الإعتداء وأن أربعة منهم حالتهم حرجة.
ولم تتضح بعد الدوافع وراء الهجوم ، وهو اول هجوم داخل العاصمة اليمنية منذ محاولة الاعتداء على السفير البريطاني في ابريل الماضي ، إلا أن جماعة محلية على صلة بتنظيم القاعدة نفذت في الشهور الأخيرة هجمات ضد الشرطة وأهداف عسكرية وخاصة في جنوب البلاد.

نواف الفهد99
26/09/2010, 08:59 AM
نجاد يؤكد استعداد إيران لوقف التخصيب بنسبة 20%

أ ف ب : كرر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد التأكيد على ان ايران يمكن ان توقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% اذا ما حصلت من الدول العظمى على الوقود لمفاعلها المخصص للبحوث في طهران، كما ذكرت أمس وكالة ايسنا. وقال الرئيس الايراني في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الأول في نيويورك قبل مغادرته الولايات المتحدة متوجها الى طهران، عندما يعطوننا الوقود ويصبح في حوزتنا، يمكن ان ننظر في وقف" تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%. وزاد انتاج اليورانيوم الذي تخصبه ايران بنسبة 20% منذ فبراير، من التوتر بين طهران والقوى العظمى التي تعرب عن قلقها من برنامج تخصيب اليورانيوم الذي اطلقته في 2006 الجمهورية الاسلامية، رغم نفي طهران السعي الى حيازة السلاح النووي. واضاف "قدمنا هذا الطلب، لكنهم (الغربيون) حولوا هذه المسألة لعبة سياسية".

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:00 AM
منتدى"أصدقاء اليمن" يحذرون من انهيار البلد الأفقر عربيّا
منتدى"أصدقاء اليمن" يحذرون من انهيار البلد الأفقر عربيّا: نيويورك ـ أ ف ب : أطلقت الدول المانحة المجتمعة في نيويورك على هامش لقاءات الجمعيّة العامة للأمم المتحدة تحذيرا قويّا بخصوص الوضع في اليمن. وحذر منتدى "أصدقاء اليمن" في بيانه الختاميّ من إمكانية انهيار البلد وما سيترتب عنه من مخاطر إن لم يلتزم العالم بتقديم مساعدات لصنعاء. وقال وزير التنمية الدولية البريطاني الان دنكان بعد اجتماع "أصدقاء اليمن" أن "الدافع الرئيسي (لتقديم المساعدات لليمن) هو حماية استقرار الدولة بشكل عام".وأضاف "ستكون هناك مخاطر كبيرة على البلاد والمنطقة والعالم بشكل عام اذا انهارت الدولة في اليمن"، موضحا ان هذا البلد "لن يكون لديه نفط ولا ماء ولا وقت" قريبا.وتحول اليمن الذي يهزه تمرد في الشمال وحركة انفصالية في الجنوب ملاذا للمسلحين وضع يزيد من سوئه تراجع الاقتصاد. وقد انخفضت الاحتياطات النفطية التي تشكل 75% من عائدات اليمن.ويضم منتدى "أصدقاء اليمن" الذي عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، خصوصا الولايات المتحدة والأوروبيين واليمن والدول المجاورة من الدول النفطية الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.وكانت هذه المجموعة انشئت في يناير في لندن بشكل متسرع بعد تبني تنظيم القاعدة في اليمن محاولة اعتداء على طائرة ركاب مدنية أمريكية في رحلة بين أمستردام وديترويت.ويتحدى عناصر القاعدة منذ ذلك الحين علنا الجيش اليمني.وناقش المنتدى تحركات الدول المانحة من اجل اليمن والدعم الذي يفترض ان تقدمه لبرنامج إصلاحات سياسية واقتصادية وأمنية. واكد الدبلوماسي الأميركي وليام بيرنز المدير السياسي في وزارة الخارجية ان الاجتماع "كشف روحا حقيقية للتعاون لدعم اليمنيين".وتحدث "أصدقاء اليمن" في البيان الختامي للاجتماع عن "تقدم مشجع" منذ بداية العام.وقد رحبوا خصوصا بموافقة اليمن على برنامج لصندوق النقد الدولي يهدف إلى إصلاح الاقتصاد، وبدء "حوار وطني". ويتضمن إعلان المجموعة سبع نقاط اقتصادية بينها خصوصا "خطة للتنمية وخفض الفقر" للفترة من 2011 الى 2015، يفترض ان تسمح لليمن بالاستفادة بشكل افضل من المساعدة الانسانية المقدمة منذ سنوات.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:01 AM
منتخبنا الوطني يستهل البداية بلقاء البحرين في غرب آسيا
9/26/2010
متابعة-عمر الوهيبي

يستهل منتخبنا الوطني مشواره مساء اليوم في بطولة غرب آسيا السادسة لكرة القدم عندما يلتقي شقيقه البحريني في مباراة لحساب المجموعة الأولى التي تضم إيران ،وكان منتخبنا الوطني أجرى تدريباته أمس بمعنويات عالية ،الجدير بالذكر أن إيران فازت على البحرين (3/0) أمس الأول .

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:02 AM
الأزهر يستنكر تصريحات الأنبا بيشوي بشأن القرآن

ندد شيخ الأزهر في مصر أحمد الطيب بتصريحات الأنبا بيشوي احد قساوسة الكنيسة القبطية التي أعرب فيها عن اعتقاده بأن بعض الآيات في القرآن أضيفت إليه بعد وفاة النبي محمد.

وقال احمد الطيب ان هذه التصريحات تضر بالوحدة الوطنية. جاء ذلك بعد اجتماع ترأسه رئيس جامعة الازهر لبحث تصريحات الانبا بيشوي الذي قال بعد تصريحاته انه لم يقصد التهجم على الاسلام. وأعلن مجمع البحوث الاسلامية بالازهر في بيان ان الشيخ احمد الطيب "صدم لما نشر من تزييف للقرآن الكريم" عبر الانبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس القبطي.

وأضاف البيان أن "مثل هذه التصرفات غير المسؤولة تهدد في المقام الاول الوحدة الوطنية في وقت نحن اشد ما نكون في حاجة لصيانتها".

وحذر البيان من "اننا نرصد هذه التصرفات غير المسؤولة من واقع الحرص على أمن الوطن بمسلميه ومسيحييه ومواجهة الفتن التي يمكن ان تثيرها هذه التصرفات".

وقال موفدنا إلى القاهرة عامر سلطان إنه حتى هذه اللحظة لم يصدر بعد أي رد رسمي أو غير رسمي من الكنيسة القبطية المصرية على تصريحات الأنبا بيشوي. واوضح موفدنا أنه من المتوقع أن يدلي البابا شنودة بتصريحات إلى التلفزيون المصري حول هذا الموضوع. وكان بيشوي قد حاول تفسير تصريحاته بشأن القرآن قائلا إنه لم يقصد الإساءة إلى الإسلام. واتهم وسائل الإعلام بتحريفه أقواله.

وأشار، في تصريحات صحفية لاحقة ، إلى إنه كان قد دار حوار بينه وبين السفير المصري في قبرص قبل سنوات حاول خلاله أن يستوضح ، كما قال، معاني بعض الآيات القرآنية المتعلقة بموقف الإسلام من المسيحيين. وقد وضع بيشوي فحوى الحوار في كتب وزع ونوقش خلال مؤتمر عقد بمحافظة الفيوم ، جنوب مصر منذ أيام تحت عنوان " تثبيت العقيدة".

غير أن بيشوي أكد لاحقا أنه يكن الاحترام للإسلام وأن أقواله قد أسيئ فهمها. لكن السفير محمد رفاعة الطهطاوي ، المتحدث الرسمي باسم مجمع البحوث الإسلامية قال إن هذا غير كاف. وأضاف ، في تصريحات لبي بي سي أنه " كان على الانبا بيشوي أن يعتذر صراحة عما قال". واستنكر الأزهر أيضا تصريحات منسوبة إلى رجل الدين المسيحي جاء فيها إن المسلمين ضيوف على مصر. وقال طهطاوي" هذا يعني أن المسلمين يجب أن يرحلوا عن مصر لأنهم ضيوف وهذا غير مقبول لأن المسلمين مصريون". وأكد طهطاوي أن " الملف لم يغلق بصدور بيان مجمع البحوث الإسلامية المتوازن والقوى في نفس الوقت". وأشار إلى أن الأزهر سيظل يتابع الموقف إلى أن يتأكد من احترام الجميع للأديان والعقائد، مضيفا أنه "ليس من مطلوبا من المسلمين أن يتنصروا أو من المسيحيين أن يسلموا ولكن علي الجميع احترام الأديان الثلاثة". واعتبر الطهطاوي صدور بيان الأزهر ضروريا للغاية كي " يشعر المسلمون أن هناك من يدافع عن عقيدتهم". وأضاف " لا نحتاج تهافتا أو ضعفا أو تهييج أو إثارة".

ونفى الطهطاوي التقارير التي تحدثت عن ان بعض المشاركين في اجتماع مجمع البحوث الإسلامية الطارئ قد طالبوا الرئيس مبارك بالتدخل في الأزمة الناجمة عن تصريحات بيشوي. وقد حضر الاجتماع الطارئ لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف، والدكتور علي جمعة مفتى الجمهورية، والدكتور عبد الله الحسيني رئيس جامعة الأزهر. وأشار الأنبا بيشوي خلال اجتماع عقد مؤخرا مع سفير مصر في قبرص وحضره صحفيون إلى أن آيات محددة فى سورة المائدة بشأن المسيحيين قد أضيفت في وقت لاحق في عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان. لكن صحيفة "المصري اليوم" نقلت عن بيشوي قوله "إن سؤالي عما إذا كانت بعض آيات القرآن قد اضيفت بعد وفاة الرسول ليس انتقادا أو اتهاما".

وأضاف بيشوي، حسبما نقلت المصري اليوم "إنه مجرد سؤال عن آية محددة أعتقد أنها تعارض العقيدة المسيحية". وقال في محاضرة "لا أستطيع أن أفهم كيف يمكن أن يحول ذلك إلى هجوم على الإسلام"، مؤكدا على أن تعليقاته قد أخرجت من سياقها.

توتر طائفي

لكن تعليقات بيشوي أثارت موجة من الغضب من قبل رجال دين مسلمين ومسيحيين على حد السواء، حيث أعربوا عن قلقهم من أن تؤدي إلى توتر طائفي.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن البابا شنودة الثالث أجرى اتصالات بشخصيات إسلامية وسياسية "لاحتواء الموقف". ما نقلت وسائل إعلام مصرية عن وكيل وزارة الأوقاف المصرية سالم عبد الجليل قوله إن "عقيدة المسلمين خط أحمر لا يمكن بأي حال أن يناقشه غير المسلمين".

يذكر أن مصر شهدت العديد من أحداث التوتر الطائفي بين المسلمين والأقباط خلال الأعوام القليلة الماضية. ويضمن الدستور المصري حرية التعبير الا ان حساسية شديدة تحيط بمسالة الاديان. ويشكل الأقباط بحسب تقديرات 10% من سكان مصر البالغ عددهم نحو 80 مليون نسمة.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:03 AM
* الخرطوم تربط قبولها نتائج استفتاء تقرير مصير الجنوب بتخفيف العقوبات الدولية ضدها.
السودان تقايض المجتمع الدولي




في الوقت الذي أكد قادة أربعين دولة بينهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنهم تلقوا تعهدات من شريكي الحكم في الشمال والجنوب "ببذل كل الجهود" لضمان إجراء الاستفتاء على مصير جنوب السودان في موعده في يناير المقبل، وذلك أثناء مشاركتهم في اجتماع بشأن مستقبل السودان بنيويورك.

قال نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه إن حكومة الخرطوم ستقبل بنتائج استفتاء تقرير المصير في جنوب السودان لكنها تريد تخفيف العقوبات الدولية ضدها.

وأضاف "وحدة البلاد هي أولوية، ولكن من حق شعب الجنوب اختيار عكس ذلك، وسوف نتحمل مسؤولياتنا وستقبل حكومتنا نتيجة الاستفتاء".

وأوضح طه أن المجتمع الدولي يبعث برسائل متضاربة إلى السودان، فمن جانب يدعو إلى الحوار ومن جانب آخر يصدر عقوبات ضد السودان ودعا إلى رفع هذه العقوبات، ورفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للإرهاب.

وأضاف طه أن العنف في دارفور انخفض وأنه يتفق مع الولايات المتحدة والأسرة الدولية على ضرورة تعويض المتضررين في دارفور.

ودعا نائب الرئيس السوداني ورئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت في كلمته إلى معالجة التأخيرات الكبيرة التي حصلت في مجال تشكيل اللجان التقنية لتنفيذ الاستفتاء.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن سلفاكير قوله إن "حكومة جنوب السودان تمكنت من بناء مؤسساتها وتقدمت خلال السنوات الخمس السابقة، وستسعى لتأمين القوانين والأطر المؤسسية لجميع شعب جنوب السودان".

وحذر كير من مخاوف انزلاق السودان في موجة قوية من العنف إذا تأخر أو تأجل الاستفتاء، المقرر في يناير المقبل.

وكان كير قد قال في حديث له من واشنطن في الثامن عشر من هذا الشهر إن جميع المؤشرات الحالية تظهر أن شعب جنوب السودان سيصوت لصالح الانفصال.

وسيجري استفتاء تقرير المصير في جنوب السودان وفي منطقة ابيي في التاسع من يناير المقبل. وكانت اتفاقية السلام الموقعة العام 2005 التي أنهت أكثر من عشرين عاما من الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب، قد نصت على إجراء استفتاء لتقرير المصير في جنوب السودان وفي منطقة ابيي.

من جهته قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في كلمته أثناء القمة إن "مصير ملايين الأشخاص على المحك. ما سيجري في السودان خلال الأيام المقبلة قد يقرر ما إذا كان هؤلاء الناس الذين عانوا من الحروب سيتقدمون نحو السلام أو سيغرقون مجددا في حمام دم".

ودعا أوباما الطرفين السودانيين الجنوبي والشمالي إلى التعاون الكامل في إجراء الاستفتاء في موعده وبصورة تعكس إرادة شعب الجنوب، مشددا على أهمية إجراء هذا الاستفتاء في أجواء هادئة.

وألمح أوباما في كلمته إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستنظر في بعض الإجراءات لتطبيع العلاقات مع حكومة السودان والولايات المتحدة ورفع القيود تدريجيا عن بعض المواد المحظورة، مشيرا إلى أن تحقيق العدالة في ما يتعلق بدارفور هو الشرط الأساسي للتطبيع الكامل.

ومن ناحيته، حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الطرفين على إجراء الاستفتاء في موعدة، داعيا "أن لا تكون القضايا الخلافية بين الجانبين عائقا أمام إجراء الاستفتاء".

وأضاف "نتوقع أن يكون الاستفتاء سلميا وأن يجري في جو بعيد عن التهديد وعن انتهاك الحقوق، نتوقع أن يوافق الطرفان على النتائج".

وأوضح أن "الشعب السوداني لا يستطيع أن يقبل باستئناف النزاع، يجب علينا جميعا أن نساعدهم على إيجاد طريق سلمي في إحدى المراحل الأكثر أهمية في تاريخ بلادهم".

وقال البيان الختامي الصادر عن القادة إنه يجب العمل بسرعة من أجل التوصل لاتفاق سلام بين الحكومة والمتمردين في دارفور غربي السودان.

من جهة أخرى قال مسؤول كبير بالأمم المتحدة أن رواندا التي هددت بسحب قواتها لحفظ السلام من إقليم درافور بغرب السودان قررت ترك قواتها في الإقليم الذي يمزقه الصراع.

وسافر بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة إلى رواندا في وقت سابق من سبتمبر الجاري بعد أن هدد الرئيس بول كاجامي بإنهاء المشاركة في قوة مشتركة لحفظ السلام من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور بسبب جدال بشأن ارتكاب أعمال وحشية مزعومة في جمهورية الكونجو الديمقراطية المجاورة.

وأبلغ الان لو روي قائد عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام الصحفيين إن كاجامي الذي كان في نيويورك الأسبوع الفائت لحضور الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة أكد أن القوات الرواندية ستبقى في دارفور.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:04 AM
أحمدي نجاد: شخصية يختلف حولها كثيرون




الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، ينظر إليه البعض على أنه يستطيع الجمع بين كثير من المتناقضات وعندما اعتلى المنصة في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس الفائت، أخذ الزعماء الموجودون في الأمم المتحدة يرقبونه ليرون أي أحمدي نجاد هو الذي سيظهر.

ولكن أحمدي نجاد، الذي يفضل ارتداء السترات غير الباهظة الثمن والأحذية العملية، ليس زعيما يتسم بالفخامة والمبالغة كما أنه ليس أيضا أقوى رجل في طهران والذي يتمحور حول منصب "المرشد الأعلى" للثورة الإسلامية الذي يشغله آيه الله علي خامنئي.

بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها الأقربين، يعد أحمدي نجاد هو المعبر عن إيران التي يشتبه بأن برنامجها النووي هو غطاء للتوصل إلى تصنيع قنبلة نووية. وعلى المستوى الإقليمي، هو رمز للمقاومة الإسلامية لإسرائيل والمعارضة للولايات المتحدة.

وفي الداخل، فإن له خلافاته مع الإصلاحيين الذين يعتقدون أنه قد زور الانتخابات الرئاسية الأخيرة ومن جانب آخر فإنه ينظر إليه بريبة وشك من قبل البعض من مؤسسة رجال الدين، الذين يعتقدون أنه يحاول زيادة سلطته على حسابهم.

"آيه الله علي خامنئي يمسك بمقاليد السلطة الحقيقية، وبخاصة فيما يتعلق بالأمور السياسية والأمور المتعلقة بالأمن القومي في الجمهورية الإسلامية ،" كما كتب محمد بازي، الزميل في مجلس العلاقات الخارجية، حول زيارة أحمدي نجاد للأمم المتحدة الأسبوع الفائت. "ولكن دور أحمدي نجاد تغير: فقد حصل على سلطة أكبر كثيرا مما كانت له منذ سنوات قليلة وهو يعمل بلا كلل ولا ملل لإلغاء خصومه السياسيين. لقد أصبح من الصعب كثيرا تجاهل طرائفه وخطبه التي تنطوى على نقد حاد".

المهندس الذي تفوق في الدراسة

إن كون أحمدي نجاد سيصبح مثل هذه الشخصية المحورية على المستوى الدولي كان أمرا غير وارد قبل سبع سنوات فقط، عندما تم انتخاب المهندس الحاصل على درجة الدكتوراة والموظف المدني بواسطة مجلس المدينة المحافظ في طهران كعمدة لها.

ولد أحمدي نجاد سنة 1956 في أسرة من الطبقة العاملة (كان والده عامل في مصنع حديد) في مدينة جارمسار، على بعد حوالي 50 ميلا من طهران. وانتقلت أسرته إلى العاصمة عندما كان طفلا، وكان متميزا في دراسته الأكاديمية.

وفي ثمانينيات القرن الماضي، عمل مع الحرس الثوري أثناء الحرب الإيرانية العراقية، وفي وقت لاحق تقلد عددا من المناصب الحكومية الإقليمية.

صعود أحمدي نجاد للسلطة

جاء صعود أحمدي نجاد للسلطة وكأنه نوع ما من الحظ. ففي العام 1999، جاء الإصلاحيون إلى السلطة في انتخابات مجلس مدينة طهران، ولكنهم فشلوا في إجراء تغيير هادف لجماهير منتخبيهم في السنوات الثلاثة التي تلت.

تمت مقاطعة انتخابات العام 2003 على نطاق واسع من قبل الناخبين الإصلاحيين وكان الإقبال ضعيفا – أقل من نسبة 15% - وهو ما سلم حكومة المدينة للمحافظين المتشددين. وكان هؤلاء المحافظون هم الذين وضعوا أحمدي نجاد – الباسيدجي السابق في الحرس الثوري، وشخصية غير معروفة بشكل كاف لا في إيران، ولا على المستوى الدولي – في السلطة.

من عمدة إلى رئيس

أعطت قيادة أحمدي نجاد لأكبر مدينة إيرانية منطلقا لزيادة قوته وكان دائما يقدم صورة الرجل البسيط التقي، وهو ما ضرب على وتر حساس لدى الإيرانيين الذين تعبوا من فساد كثير من رجال الدين والسياسيين الذين حكموهم في سنوات سابقة قبل وبعد الثورة الإسلامية العام 1979.

وفي العام 2005، وبمساندة كثير من المحافظين، فاز أحمدي نجاد بالرئاسة على هاشمي رفسنجاني، رجل الدين الذي كان يفضل نغمة أكثر تصالحا مع العالم الخارجي، بعد حملة صور فيها خصمه على نحو يمس بشخصيته . وبذلك أصبح أحمدي نجاد هو أول رجل من غير رجال الدين يصبح رئيسا للجمهورية الإسلامية على مدى 24 عاما، ممهدا بذلك ما أصبح يعرف بتنافس على السلطة بين أحمدي نجاد ومؤسسة رجال الدين كما يعتقد البعض.

ونظرا للتأييد الشعبي الذي يتمتع به نجاد، فإنه يؤدي أداء أفضل كثيرا في المدن الإيرانية الأصغر منه بين النخب في طهران. ورغم أنه غالبا ما يتحدث عن أهمية إيران العالمية ويطالب بالاحترام الدولي، فإن وعده بتوفير فرص العمل للفقراء والاستماع إلى الطبقة العاملة هو المسؤول الأكبر عن شعبيته. والآن أصبح أحمد نجاد واحدا من أقوى الرجال في إيران.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:07 AM
* 170جريمة مخدرات خلال الثلث الأول من العام الجاري
مؤشر خطير لاستفحال المخدرات في المجتمع




المخدرات ..تجعل الإنسان الذي يتعاطاها في حالة صحية غير سليمة وقد تصل به إلى الهاوية ولاشك ان الجهات المعنية تبذل كل الجهود من أجل علاج المتعاطين لها وحول تلك المعطيات يدور التحقيق التالي:-

أوضحت الإحصائيات الصادرة عن إدارة مكافحة المخدرات بالإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بشرطة عمان السلطانية بأنه خلال العام الفائت أُلقي القبض على (929) شخصا في (610) جرائم مخدرات والمؤثرات العقلية، فيما بلغت عدد جرائم المخدرات خلال الثلث الأول من العام الحالي (170) جريمة وألقي خلالها القبض على (241) شخصا.

من جانب آخر أعطت المادة (47) الفقرة الثالثة من قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية فرصاً قانونية لطالبي العلاج من إدمان المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية، حيث أجازت المادة للمحكمة بدلاً من توقيع العقوبة المنصوص عليها في القانون أن تأمر بإيداع من ثبت إدمانه للمواد المخدرة أو المؤثرات العقلية في إحدى العيادات المتخصصة للمعالجات النفسية والاجتماعية والتردد عليها وفقاً للبرنامج الذي يقرره الطبيب النفسي أو الاختصاصي الاجتماعي في العيادة.

علاوة على ذلك فقد نصت المادة (52) من القانون على مراعاة السرية حيال المرضى الذين يعالجون من الإدمان على المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو الذين يتقدمون للمصحة للعلاج، ووضع العقاب المناسب لكل من يفشي سراً اطلع عليه بحكم عمله أو استعمله للمنفعة الخاصة أو لمنفعة غيره.

إن مشكلة تعاطي المخدرات لم تقتصر على مجتمع معين وإنما تعدت حدود الزمان والمكان لتصبح إحدى المشكلات العالمية وإحدى المصادر الرئيسية للكثير من الأمراض المعدية الفتاكة والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية والأمنية على حد سواء وطبقا لتقديرات المؤسسات الصحية العالمية يوجد حوالي 200مليون من البشر يتعاطون المخدرات أو يدمنونها.فالإدمان يعد من المشاكل الشائكة المليئة بالخوف والضياع والتشرد ، فهو طريق يؤدي بصاحبه إلى التجرد من كل مايملك ،لتصبح نهايته بعد ذلك مظلمة وينتهي به المآل إما إلى غياهب السجن موصوما بأقذر التهم ، أوالموت ذليلا هروبا من واقع أليم .

رفع مستوى الوعي

ولأهمية هذه المشكلة التي باتت تهدد كل المجتمعات وجدنا ان نتطرق لها من جميع الجوانب بهدف رفع مستوى الوعي لدى مجتمعنا بخطورتها وأضرارها وآثارها السلبية وعلاقتها الوطيدة في تدمير حياة الأسر وشل حركة المجتمع وانطلاقا من مبدأ التكاتف المجتمعي من أجل تحصين أبنائنا للوقوع في براثنها وشباكها .

ولكي نمسك بخيط المشكلة من أوله توجهنا إلى مستشفى ابن سينا والتقينا بالرئيس التنفيدي للمستشفى ومدير قسم علاج المخدرات د.محمود بن زاهر العبري لكي نعرف منه عن مدى استفحال هذه المشكلة في السلطنة وما هو دورهم في التصدي لها وأيضا الإحاطة بالتحديات التي تواجههم في مسيرتهم العلاجية وقد جاء الرد على مستوى التوقع .

جولة في ابن سينا

في مستشفى ابن سينا للأمراض النفسية اصطحبنا د.محمود العبري أطلعنا خلالها على أقسام المستشفى ووقفنا على الجهد الذي يبذله كل المتواجدين في هذه المؤسسة وفق منظومة متكاملة هدفها تقديم الخدمة المتميزة وأداء الدور على أكمل وجه مع توفر الأجهزة والامكانيات اللازمة .

البداية العام 1983

بعد أن أنهينا جولتنا كانت لنا جلسة مع محمود العبري الذي عاد بالذاكرة إلى الوراء لينطلق من حيث كانت البداية مع هذا المستشفى الذي يحظى بسمعة ناصعة إذ سجل نسبة نجاح عالية في علاج معظم الحالات التي يستقبلها حيث أوضح محمود العبري ان المستشفى تأسس العام 1983 وكان خاصا بالأمراض النفسية والعصبية حيث يستقبل كل هذه الحالات ويقدم لها العلاج اللازم كما كان يستقبل المدمنين على المخدرات الذين كانوا يقصدون المكان طلبا للعلاج لكن وبما أن المستشفى كان في بدايته فلم يكن هناك قسم خاص لهذه الحالات لذلك كان يتم علاجهم مع المرضى النفسيين .

من عيادة إلى قسم خاص.

بعد فترة من العمل أصبح وجود قسم خاص لعلاج المدمنين على المخدرات أمرا ضروريا وكانت الخطوة الأولى لتحقيق هذا الهدف العام 2003 حيت افتتحنا في هذا المستشفى عيادة متخصصة في علاج مدمني المخدرات وهذا ما أعطى الخصوصية لعملنا ومكننا من تحقيق نتائج باهرة وكانت الخطوة التالية العام 2005 حيت افتتحنا قسما مستقلا متخصصا في علاج مدمني المخدرات وهو داخل مبنى المستشفى لكنه منفصل تماما عن الأقسام الأخرى وكانت الانطلاقة بأربعة أسرّة ومع الأيام كان التوسع بخاصة مع تحقيق نتائج جيدة وازدياد طلبات العلاج فقد تم توسعة القسم ليصبح الآن يتضمن 13 سريرا يشرف عليهم أربعة أطباء متخصصين .

بحسب سجل المؤسسة يتذكر د.محمود أنه خلال العامين 2005 و 2006 كانت معظم الحالات التي تراجع المستشفى حالات مزمنة استخدمت المخدر لفترات طويلة لكن بعد ذلك وبحسب الإحصائيات بدأ العدد ينخفض ولم تسجل حالات جديدة إلا نادرا لكن وخلال 2008 و 2009 ارتفع العدد بشكل ملحوظ ومعظم الحالات المسجلة لشباب يتعاطى المخدرات منذ فترة لاتتجاوز الخمس سنوات وأعمارهم صغيرة وهو يعتبر مؤشر خطير والمرضى يتم استقبالهم بعدة طرق فبعضهم يتقدمون طواعية طلبا للعلاج وآخرون يسلمهم لنا أهلهم بينما نستقبل بعض الحالات عن طريق الشرطة أو يتم تحويلها لنا من مستشفيات أخرى ونتعامل معها كلها بجدية وسرية وعمل دؤوب من أجل تحقيق النتيجة المرجوة .

مشكلة معقدة

أوضح د.محمود ومن خلال تجربته في العمل التي تمتد لسنوات عديدة في هذا المجال ان الإدمان مشكلة معقدة جدا فالمدمن يمر بعدة مراحل نفسية قبل الوصول إلى الإدمان الكامل ولا توجد لديه قناعة بأنه يعاني من مشكلة حقيقية جراء هذه المادة المخدرة لذلك فانه من المستحيل أن يلجأ بنفسه إلى المستشفى طلبا للعلاج لأنه غير مقتنع أصلا بإدمانه وقد يحدث ويتجه إلى العلاج خوفا من الشرطة أو الأهل أي بعامل خارجي وليس لرغبة داخلية لذلك فإن هؤلاء المدمنين الذين لايتجهون للعلاج تتدهور حالتهم ويلاحظون ان حياتهم أصبحت صعبة ونظرة الآخرين إليهم تغيرت وفقدوا الكثير من مهاراتهم الحياتية والشخصية وأصبحوا شبه يائسين وفي هذه المرحلة تتولد لديهم قناعة بضرورة العلاج حينها يقصدوننا ومعظم الحالات التي تأتينا من هذا النوع متوسط تعاطيها للمخدرات خمس سنوات.

قد يعود مرة أخرى للتعاطي

الإدمان مشكلة مزمنة هذا ما أكده د.محمود لأن المدمن بعد علاجه قد يعود مرة أخرى للتعاطي بخاصة إذا توفرت الظروف المشجعة لذلك مثل الديون أو المشاكل العائلية فالمدمن بعد العلاج يجد صعوبة في التكيف مع الحياة الجديدة ويشعر بشوق للمخدات بخاصة عندما يتعرض لمشكلة أو يشعر بالوحده فالمتعاطي للمخدرات يشعر بالدقيقة وهو في قمة النشوة أنها مجرد لحظة لكنه حينما يتوقف عن المخدرات يشعر بالدقيقة كأنها سنة كما توجد عوامل خارجية أخرى قد تعود بالإنسان إلى المخدرات مرة أخرى مثل أصدقائه في التعاطي الذين يحاولون العودة به إلى هذا المستنقع كما أن نظرة المجتمع المشوبة بالازدراء والاحتقار للمتعاطي تجعله يشعر أنه إن ترك هذا العالم فلاوجود للثقة به خارج نطاقه وقد ينظر إليه البعض كمجرم، يشوه العائلة والمجتمع، ومع وجود علاقة مع الشبكة التي كان يتعاطى معها المخدرات فإنه يعود إليها بسرعة وهي طبعا ترحب به وتحتضنه وتوفر له المتنفس الذي حرمه منه الأهل والمجتمع

باب لعدة مشاكل

ركز العبري كثيرا على أن أي إنسان يتعاطى المخدرات هو عرضة لعدة مشاكل فقد يستعمل جرعة زائدة من المخدر فيموت أو يصاب بشلل او بإصابة جسيمة، ومن خلال سلوكات التعاطي قد يكتسب مرض الإيدز، أمراض الكبد الوبائي ب و ج، ولا يشكل خطرا على نفسه فقط بل قد ينشرها في المجتمع سواء لزوجته أو أقاربه لأنها أمراض معدية كما ان حياته قد تتدهور فيفقد عمله وقد يتورط في السرقة والمشاكل القانونية والمشكلة أن المتعاطي إذا تدهورت حالته لاينعكس ذلك عليه فقط بل تنهار أسرته وكل عائلته وكل إنسان يدخل في هذا المجال يعرض نفسه والآخرين للخطر وليس هذا فقط بل يصبح يجذب الآخرين ويغريهم للدخول إلى هذا العالم طبعا من الممكن أن يتمكن الإنسان من التوقف عن التعاطي نهائيا وهناك نماذج نجحت في ذلك بفضل العلاج الصحيح وتوفر المساندة والإرادة الصلبة من الشخص نفسه.

عوامل عدة لنتيجة مضمونة

علاج حديثي التعاطي غالبا ما يكون فعالا لأن الدعم العائلي موجود وهم غير متورطين في مشاكل قانونية كما تتوفر لديهم الرغبة في التوقف، ويعيشون في بيئة يمكن أن تحافظ عليهم وتحميهم وتشجعهم على الإقلاع فيتم العلاج عن طريق سحب السموم ثم يتم الحاقهم ببرامج تأهيل وبعدها يكون الوصول إلى الهدف المنشود حيث يتحقق التوقف النهائي لهذا الشخص عن التعاطي ويعود إلى حياته الطبيعية

تقليل الضرر

أما بالنسبة للمدمنين الذين يتعاطون المخدرات لفترة طويلة فإنه يتم علاجهم بالبدائل تحت سياسة تقليل الضرر والهدف هو استقطابهم بالبدائل، للوصول إلى أقل الضرر وتقليل انتشار الأمراض المعدية حيث تتم توعيتهم بأن العلاج موجود وبطرق صحيحة ونهتم بهم جيدا نعالجهم من أية إصابة ونقدم لهم الطعام المغذي و رسائل توعية مسموعة ومقروءة والعلاج بالبدائل نعطيه مادة مخدرة ولكنه "دواء"يحتوي على مواد مخدرة شبيهة بالمواد الموجودة في الأسواق ولكنها طبية، ومواصفات الدواء إنه طويل المدى فالهيروين مفعوله قصير المدى حوالي ساعتين فقط لذلك فإن أضراره قوية، ولكن الأدوية يستمر مفعولها حوالي 36 ساعة وهذا ما ييسر العلاج ولما تستقر حالة هذا الإنسان سوف يتكيف مع حياته الجديدة ومن السهل أن يتم مناقشته لتخفيف الجرعة ثم التخلي عنها نهائيا مع مرور الوقت

المتعاطون:لا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة

إن الحياة هبة من الله وواجبنا هو الحفاظ على حياتنا، حيث أمرنا الله سبحانه وتعالى بأن لا نلقي بأنفسنا إلى التهلكة، والمخدرات هلاك مؤكد، فحافظ على حياتك وابتعد عن كل ما فيه إضرار.

بسلامة جسمك وعقلك، وعن كل ما يدمر علاقتك بأسرتك ومجتمعك ويعطل من قدراتك على العمل والإبداع والإنتاج وخدمة المجتمع، وابتعد عن المخدرات تنأى بنفسك من الهلاك.

الأسرة:الانتباه والحذر

على الأسرة مراقبة تصرفات الأبناء، وإن بدر ما يدعو للريبة على أفراد الأسرة التأكد منه أو اللجوء إلى الجهات المعنية لطلب المساعدة. إذا تأكد لهم بأن أحد الأبناء يتعاطى المخدرات فعليهم المبادرة بطلب علاجه، وعليهم أن يعلموا بأن قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية نص بعدم إقامة الدعوى على من تقدم من تلقاء نفسه بطلب العلاج أو بواسطة ذويه.

تجار ومروجو المخدرات:أنتم جزء من المجتمع

عليهم أن يعلموا بأنهم جزء من المجتمع وأن لهم أبناء وأهلا في وسط هذا المجتمع، والواجب عليهم يقتضي الأمانة وعدم بث هذه السموم في المجتمع وليعلموا كذلك بأن القانون سيطالهم أينما كانوا، وأن رجال إنفاذ القانون لهم بالمرصاد إذا ما سولت لهم أنفسهم العبث بعقول شباب هذا الوطن.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:08 AM
أضرار المخدرات على مختلف المستويات

انهيار المجتمع وتدهور الأخلاق

المخدرات تتسبب في انهيار المجتمع وضياعه بسبب ضياع اللبنة الأولى للمجتمع وهي ضياع الأسرة . كما أنها تسلب من يتعاطاها القيمة الإنسانية الرفيعة ، وتهبط به في وديان البهيمية ، حيث تؤدي بالإنسان إلى تحقير النفس فيصبح دنيئا مهانا لايغار على محارمه ولا على عرضه ، وتفسد مزاجه ويسوء خلقه . ويقوم المتعاطي بمعاملة لأسرة والأقارب بصورة سيئة فيسود التوتر والشقاق ، وتنتشر الخلافات بين أفرادها ويمتد هذا التأثير إلى خارج نطاق الأسرة ، حيث الجيران والأصدقاء .

كما تتفشى الجرائم الأخلاقية والعادات السلبية ، فمدمن المخدرات لايأبه بالانحراف إلى بؤرة الرذيلة والزنا ، ومن صفاته الرئيسية الكذب والكسل والغش والإهمال .وينتج عن الإدمان أيضا عدم احترام القانون ، والمخدرات قد تؤدي بمتعاطيها إلى خرق مختلف القوانين المنظمة لحياة المجتمع في سبيل تحقيق رغباتهم الشيطانية .

تدمير كامل للصحة

المخدرات تؤثر على الجهاز التنفسي ، حيث يصاب المتعاطي بالنزلات الشعبية والرئوية ، وكذلك بالدرن الرئوي وانتفاخ الرئة والسرطان الشعبي. وتعاطي المخدرات يزيد من سرعة دقات القلب ويتسبب بالأنيميا الحادة وخفض ضغط الدم ، كما تؤثر على كريات الدم البيضاء التي تحمى الجسم من الأمراض .إضافة إلى ان متعاطي المخدرات يعاني من فقدان الشهية وسوء الهضم ، والشعور بالتخمة ، بخاصة إذا كان التعاطي عن طريق الطعام ما ينتج عنه نوبات من الإسهال والإمساك ، كما تحدث القرح المعدية والمعوية ، ويصاب الجسم بأنواع من السرطان لتأثيرها على النسيج الليفي لمختلف أجهزة الهضم .

للمخدرات أيضا تأثير على الناحية الجنسية ، فقد أيدت الدراسات والأبحاث أن متعاطي المخدرات من الرجال تضعف عنده القدرة الجنسية ، وتصيب المرأة بالبرود الجنسي . وهناك أيضا تأثير على المرأة وجنينها ، وهناك أدلة قوية على ذلك .

فالأمهات اللاتي يتعاطين المخدرات يتسببن في توافر الظروف لإعاقة الجنين بدنيا أو عقليا .كما تسبب المخدرات الأمراض النفسية كالقلق والاكتئاب النفسي المزمن وفقدان الذاكرة ، وقد تبدر من المتعاطي صيحات ضاحكة أو بسمات عريضة ، ولكنها في الحقيقة حالة غيبوبة ضبابية .وتؤدي المخدرات إلى الخمول الحركي لدي متعاطيها .وارتعاشات عضلية في الجسم مع إحساس بالسخونة في الرأس والبرودة في الأطراف .واحمرار في العين مع دوران وطنين في الأذن ، وجفاف والتهاب بالحلق والسعال .وتدهور في الصحة العامة وذبول للحيوية والنشاط .

الإيمان أفضل وقاية

لاشيء يعين المرء على تحقيق مآربه إلا بالإيمان فمن تسلح بها نجح ومن سار على الجادة وصل وأن يكون كل قصده هو التقرب إلى الله بترك محرماته .

زرع الوازع الديني لدى الأطفال في الصغر .وعلى المتعاطي أن يتذكر كلما عزم على أخذ المخدر أن مخدره هذا سيزيد مشكلاته تعقيدا. كما ان كتابة أخطار تعاطي هذه المحرمات بخط واضح ووضعها في مكان بارز ، وقراءتها بين آونة وأخرى حتى تتجدد العزيمة .ويجب ملاحظة الحالة الصحية وتطورها ، وعدم التذمر عند الشعور بآلام الرأس والعضلات ، فعليه بالارتياح كون هذه الآلام إشارة إلى تخلص أعضاء الجسم مما تراكم فيها من السموم . إضافة إلى ان مزاولة الرياضة بالشكل السليم مهمة جدا للوقاية إلى جانب الانقطاع عن الأماكن التي اعتاد أن يتناول فيها تلك المواد ، وكذلك الأصحاب الذين يتعاطونها .وأيضا إشغال وقت الفراغ بما ينفع في الدنيا والآخرة .وعقد صداقة دائمة مع الأبناء . ولا نهمل أيضا زرع الثقة المتبادلة بين الأهل والأبناء وتوطيد العلاقة القوية بينهم .

جهود إدارة مكافحة المخدرات

شرطة عمان السلطانية متمثلة بإدارة مكافحة المخدرات تقوم بمكافحة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية وقد أولت جانب التوعية بأضرار المخدرات أهميه كبيرة وقطعت في هذا الجانب شوطا كبيراً على كافة المحاور، إيماناً منها بأن الوقاية خير من العلاج. وخلال السنوات الفائتة قامت بمجموعة من الأنشطة التوعويه والتي من شأنها تقليل الطلب على المخدرات والمؤثرات العقلية، وتمثل ذلك في الآتي:-

* إصدار المطبوعات والمطويات التوعوية لكافة فئات المجتمع بالتنسيق مع إدارة العلاقات العامة.

* إلقاء المحاضرات في المدارس والكليات والأندية والجمعيات.

* بث رسائل توعية عبر الهاتف النقال.

*فتح خط ساخن بإدارة مكافحة المخدرات ( 1444) بهدف التواصل مع الجمهور.

*المشاركة بفعالية في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الذي يصادف تاريخ 26 يونيو من كل عام، وذلك من خلال تنشيط الدور الإعلامي عبر وسائله المختلفة.

*إقامة معرض متنقل، وهو عبارة عن حافلة تجوب محافظات ومناطق السلطنة وذلك بهدف الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور.

*تحديث موقع شرطة عمان السلطانية بالشبكة العالمية للمعلومات من خلال إضافة مواد ومعلومات تتعلق بالمخدرات، وترجمة قانون مكافحة المخدرات باللغتين العربية والإنجليزية.

أولياء الأمور:التوعية أفضل وقاية

عزيزي ولي الأمر إن أفضل السبل لوقاية أبنائك من خطر المخدرات هو توعيتهم عن أضرارها بالدرجة الأولى وهذا لا شك فانه عبئ عليك وما عرضناه من ملاحظات عن كيفية التعرف على المدمن تحتاج إلى ملاحظة دقيقة وهذه الملاحظة يمكن اعتبارها جرس الإنذار الأول لأي انحراف أو بداية للسقوط في مصيدة المخدرات من خلال التعرف على مجموعة من التغيرات التي قد تحدث على عادات وسلوكيات الشاب وتنبىء عن الاكتشاف المبكر لحالات الإدمان، لذا فإذا لاحظتم هذه التغيرات فلا تتجاهلوها فلربما تخسرا ابنكما أو ابنتكما وعليكما بحماية الابن والابنة من هذا الدمار الذي بات يهدد حياته وذلك باللجوء للمختصين والتفرغ له ومتابعته ساعة بساعة والحرص على إبعاده عن الرفقة السيئة، ثم اللجوء إلى إدارة مكافحة المخدرات والجهات الأخرى المعنية بالعلاج لأنهم سيدركون حجم المشكلة، وسيضمنون لك سلامة ابنكم وانتشاله من حوض المخدرات، وذلك بدون وجود أي نوع من أنواع المساءلة القانونية من الجهات الأمنية فقانون مكافحة المخدرات كفل لك ذلك إذا تقدمتما بطلب للجهات الرسمية من أجل علاجه (انظر المادة 51 من القانون) ولأجل ذلك قامت شرطة عمان السلطانية بفتح خط مباشر يعمل على مدار الأربع والعشرين ساعة لهذا الغرض وكذلك لأجل الإبلاغ عن أية معلومات واستفسارات تتعلق بهذا الجانب والجرائم الجنائية الأخرى ولك عزيز ولي الأمر أن تحتفظ بسرية شخصيته ونحن كذلك نؤمن لك ذلك فأنت لست مطالب بإبراز بطاقتك الشخصية أو إشهارها فكل ما عليك هو الاتصال برقم (1444) وتمرير المعلومات التي تود طرحها لذا فإن المجال مفتوح لك ولأي مواطن أو مقيم تهمه مصلحة هذا البلد.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:10 AM
الطائرات تتميز بانخفاض تكلفة التشغيل والصيانة وسيتم تشغيلها على الخطوط الداخلية والإقليمية
الطيران العماني يتستعد لتشغيل طائرات " امبرير 175"



تستعد شركة صناعة الطائرات البرازيلية امبرير لتسليم السلطنة أولى طائرات (امبرير 175) في الربع الأول من العام المقبل 2011 ضمن صفقة أبرمها وزير الاقتصاد الوطني رئيس مجلس إدارة الطيران العماني لشراء 5 طائرات من هذا النوع، 4 منها للطيران العماني وواحدة لطيران الشرطة.

وتعد السلطنة ثالث دولة خليجية تقبل على شراء هذا النوع من الطائرات في منطقة الخليج في سوق اعتاد على الطائرات الأوروبية والأمريكية.

وسوف تستخدم هذه الطائرات للرحلات الداخلية في السلطنة لتشغيل خطوط الطيران المحلية الى 6 مطارات داخلية تقوم الحكومة بإنشائها حاليا وهي: (الدقم، وأدم، وصحار، ورأس الحد، والحلانيات، ومصيرة). وبالإضافة الى خمس طائرات فإن العقد يتضمن حق الشركة في طلب 5 طائرات اخرى.

تبلغ تكلفة الطائرات الخمس حوالي 175 مليون دولار بسعر يقترب من 35 مليون دولار للطائرة الواحدة ويبلغ عدد مقاعد هذه الطائرات 71 مقعدا منها 60 مقعدا للدرجة السياحية و11 مقعدا لدرجة رجال الأعمال وتتوفر فيها كل خدمات الضيافة.

وتعتبر امبرير البرازيلية لصناعة الطائرات رابع أكبر شركة طيران في العالم بعد ايرباص، وبوينج، وبومباردييه. ومن ميزات الطائرة البرازيلية أنه يمكن تشغيلها من مدارج قصيرة كما تتميز هذه الطائرات بكفاءة التشغيل والكفاءة في استهلاك الوقود وهي طائرات نفاثة مصممة لخدمة الخطوط قصيرة المدى. المقارنة رجحت الإمبرير على البوينج

رئيس الإدارة العليا في الطيران العماني عبد العزيز بن سعود الرئيسي قال إن الطيران العماني لديه حاليا طائرات أيه تي ار 42 وهي طائرات مروحية تستخدم على خطوط مسقط-خصب ومسقط - ومرمول، غير أن معظم المسافرين في الوقت الحالي يميلون الى الطائرات النفاثة وهو أمر يتماشى حاليا مع توجهات شركات الطيران.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:11 AM
24 حوتا هى الناجية الوحيدة من عدد كبير من التي جرفتها الأمواج
نقل الحيتان الجانحة برا إلى مياه أكثر هدوءا في نيوزيلندا



ذكرت تقارير إخبارية أنه جرى نقل 24 من الحيتان الطيارة "بايلوت"عدا ثلاثة منها كانت قد جنحت عند شاطئ نيوزيلندي ضربته الأمواج في شاحنات أمس "الجمعة" لمسافة 50 كيلومترا إلى مياه أكثر هدوءا في محاولة لإنقاذها. ومازال يتعين رؤية ما إذا كان الـ21 حوتا -التي تم نقلها إلى مياه المحيط بعد ما وصفت بأنها أكبر محاولة على الإطلاق للنقل البري للحيتان- سوف تظل على قيد الحياة مع حلول الليل في شاطئ باراوا في إقليم نورثلاند.

وكانت الـ 24 حوتا هي الناجية الوحيدة من عدد كبير من الحيتان التي جرفتها الأمواج "الأربعاء" الفائت في خليج سبيريتس النائي شمال جزيرة نورث إيلاند حيث منعتها الأمواج العالية والرياح القوية من العودة إلى البحار.

وقال العاملون في إدارة الحفاظ على البيئة: إن العشرات من الحيتان نفقت ولكنهم غير قادرين على تحديد العدد الدقيق وأضافوا أن نقل الحيتان الناجية برا إلى مياه هادئة في شاطئ باراوا في محاولة لجعلها تمارس حياتها الطبيعية هى الفرصة الوحيدة لبقائها على قيد الحياة.

واستخدم نحو 200 من العاملين في إدارة الحفاظ على البيئة ومن المتطوعين الآت الحفر أمس الأول "الخميس" لانتشال الحيتان من الرمال إلى مصب أحد الأنهار عمقه متر حيث ظلت هناك ليلة "الخميس" . وقالت المتحدثة باسم إدارة الحفاظ على البيئة سو كامبيل أنه يعتقد أن ما لايقل عن 30 إلى 40 حوتا قد نفقت رغم أنه لا يعرف على وجه الدقة عدد الحيتان الجانحة لأن الكثير منها يعجز عن الحركة في المياه الضحلة ولم يتمكن من الوصول إلى الشاطئ.

وكانت تقارير قد ذكرت أن حوالي 80 من الحيتان الطيارة جنحت إلى شاطئ نيوزيلندا.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:12 AM
طاقم محطة الفضاء الدولية يحاول العودة ..اليوم



ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"إن عودة رائدي فضاء روسيين ورائدة أمريكية من محطة الفضاء الدولية تأجلت إلى اليوم "السبت "لأن المركبة سويوز التي تقلهم لم تتمكن من الانفصال عن المحطة.

وقالت الوكالة الأمريكية: إن الخطافات والمزاليج في مكان التحام سفينة الفضاء تعطلت ما أدى إلى تأجيل عملية انفصال المركبة الفضائية في الموعد الأصلي المحدد لها صباح أمس "الجمعة".

وكانت هذه المرة الأولى في تاريخ المحطة التي لاتتمكن خلالها المركبة سويوز الروسية من مغادرة المحطة بحسب ماهو مخطط لها.

وتأتي هذه المشكلة بعد حادث وقع في شهر يوليو الفائت عندما خرجت مركبة نقل فضائية بدون رواد فضاء عن نطاق السيطرة وتجاوزت محطة الفضاء الدولية .

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:12 AM
هوليوود تكرم شون بن



تكرّم هوليوود الممثل والمخرج الأمريكي شون بن بجائزة خاصة اعترافاً منها بإنجازاته على صعيد الأعمال الإنسانية. وسيتسلم بن جائزة الأعمال الإنسانية الذي يقدمها منظمو مهرجان هوليوود للأفلام في حفل يقام في 25 أكتوبر في بيفرلي هيلز.

وقال منظمو الحفل إن بن يكرم من أجل "جهوده الإنسانية الرامية إلى إنقاذ الأرواح وإغاثة الأشخاص الذي يعانون في هايتي" التي ضربها زلزال مدمر.

وقال مؤسس المهرجان كارلوس دي أبرو "أتشرف بتكريم الجهد الإنساني الملهم الذي يقوم به شون بن" ومن منظمته في هايتي.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:13 AM
حمل برأسين بالأردن




وضعت نعجة في إحدى البلدات الأردنية حملاً برأسين متكاملين محمولين على رقبة واحدة وجسد واحد في ظاهرة نادرة الحدوث.

وقال المزارع محمد عبدالله حجازي الذي يملك قطيع الماشية وهو من سكان معان جنوب المملكة لصحيفة الغد الصادرة أمس الأربعاء: إن أحد الحمل ولد بطريقة طبيعية بعد مخاض عسير استمر عدة ساعات، وبعدها نفقت النعجة، ولفت حجازي إلا أن الحمل أيضاً نفق بعد بقائه على قيد الحياة لساعات معدودة، مبينا أن هذه الحالة هي الأولى التي يشهدها في ماشيته.

وقالت الدكتورة البيطرية في مديرية زراعة المحافظة فاطمة الحسنات إن هذه الحالة تصنف ضمن التشوهات الخلقية الناجمة عن اختلالات في اندماج الحيوان المنوي مع البييضة أثناء انقسام الخلايا بالمرحلة الجنينية بسبب خلل في الصبغيات، كما أنها تعتبر حالات فردية تتكرر بنسبة 0.5%.

ولفتت إلى أن هذا النوع من التشوهات يسمى بالرأس المزدوج، إذ تتكون أثناء عملية الإخصاب بييضة مخصبة لتكون توأما في بداية الحمل، ولكن لأسباب معينة تختل البييضة المخصبة فتحدث تغيرات في التركيب الجسمي والبنية الهيكلية للجنين.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:14 AM
اليابان: تعويضات بسبب " روائح الحلوى "



قضت محكمة يابانية بتغريم صاحب مصنع حلوى بسبب "روائح الحلوى" المنبعثة من مصنعه.

وتقدم سكان المنطقة المجاورة للمصنع بشكوى قضائية وقالوا إن الروائح المنبعثة من المصنع شديدة للغاية لدرجة أنهم لا يستطيعون فتح نوافذ منازلهم ولا يمكنهم نشر ملابسهم.

وقال السكان إن الرائحة القوية للكريمة المستخدمة في المصنع تصيبهم بالصداع أحيانا.

ووفقا لوكالة الأنباء اليابانية " كيودو" فقد حكم القاضي يوشينهارو سوجي لصالح مقدمي الدعوى وعددهم 17 شخصا وقضى بتغريم صاحب المصنع 8ر2 مليون ين ( ما يعادل حوالي 26 ألف يورو).

وأشار القاضي إلى أن السكان تحملوا هذه الروائح القوية المنبعثة من المصنع لمدة ثلاثة أعوام كاملة قبل أن يغلق المصنع العام 2008 .

وأكد القاضي أن استمرار عمل المصنع كان سيشكل عبئا كبيرا يصعب على السكان تحمله.

ولكن القاضي رفض الدعوى التي قدمها السكان ضد إدارة المدينة واتهموها فيها بعدم التصرف بشكل حاسم تجاه الأمر. بشرتها ذات ملمس ناعم مثل الأطفال.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:16 AM
سر عجوز تملس على وجه ميركل




جذبت صورة تظهر فيها امرأة عجوز وهي تملس بحنو على وجه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، انتباه المواطنين الألمان وتصدرت الصحف ووسائل الإعلام في ألمانيا، وتم التقاط هذه الصورة على هامش اجتماع مغلق لرئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه المستشارة.

وتساءل الجميع بعد نشر هذه الصورة عن سر هذه المرأة المسنة ودافعها وراء تدليل المستشارة بهذا الشكل كما لو كانت ابنتها. وعثرت صحيفة "بيلد" الألمانية واسعة الانتشار على المرأة واسمها اريكا تيليه (92 عاما) في إحدى دور المسنين.

وقالت تيليه للصحيفة: إن ابنها (66 عاما) هو صاحب الفضل في هذا اللقاء مع ميركل لأنه يعرف أن أمه من أكبر المعجبين بالمستشارة الألمانية. وذهبت تيليه برفقة ابنها لقصر دييرسدورف الذي شهد الاجتماع يوم الأحد الفائت واقتربت من المستشارة، وعندما حاول رجال الأمن منعها قالت لهم تيليه:"أنا أنحدر من منطقة أوكرمارك مثل المستشارة ميركل وأرغب في تحيتها "، ووافق رجال الأمن على عمل استثناء للمرأة المسنة التي ألقت التحية على ميركل ثم فاجأت الجميع وهي تملس بحنو على وجهها.

وقالت تيليه وهي أم لأربعة أبناء ولديها تسعة أحفاد وخمسة من أبناء الأحفاد :"كنت أرغب في لمسها بشدة. بشرتها ذات ملمس ناعم مثل الأطفال".

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:17 AM
يشعرك بالسعادة والرضا ويمنحك توازنا نفسيا والاحتفاظ باللياقة البدنية
السير على الأقدام .. نشاط شائع



يعد التنزه سيرا على الأقدام نشاطا شائعا بصورة كبيرة، لاسيما في فصل الخريف، حيث يعد طريقة رائعة لتغذية الروح بالهدوء والسكينة وتجديد النشاط، غير أن المشي بصفة منتظمة على مدار العام مفيد للصحة.

فالتجول يشعرك بالسعادة والرضا ويمنحك توازنا نفسيا. ويعد التنزه سيرا على الأقدام بصفة منتظمة أيضا طريقة رائعة للاحتفاظ باللياقة البدنية ،كما يحسن من جهاز أوعية القلب ،ويقوي مناعة الجسم، ويعزز مستوى الأيض(التمثيل الغذائي). ولا يحتاج المرء الكثير لممارسة السير، فهو رياضة يمكنك ممارستها حتى في منزلك.

ورغم ذلك ،يقول الأستاذ الجامعي كلاوس فولكر من معهد الطب الرياضي بجامعة مونستر الألمانية: إن التنزه سيرا على الأقدام كل بضعة أسابيع ليس له تأثير يذكر. وأضاف: "لا يكون السير فعالا إلا عند ممارسته لفترة طويلة.. فمعظم الناس يمارسون التنزه سيرا على الأقدام بشكل غير منتظم". ويقول فولكر إن السير مرتين على الأقل أسبوعيا لفترة تتراوح بين 30 و45 دقيقة في كل مرة ضروري لتحسين الصحة البدنية. ورغم ذلك فإن معظم الناس غير مؤهلين لقضاء هذا الوقت الكبير في السير.

وقد أظهرت دراسة أجرتها الرابطة الألمانية للتنزه سيرا على الأقدام أن ما يقرب من نصف سكان البلاد ممن تتجاوز أعمارهم الستة عشر عاما مارسوا رياضة المشي لفترات طويلة في المناطق الجبلية، غير أنه لم يمارس هذه الرياضة عدة مرات شهريا سوى المسنين الذين تزيد أعمارهم على 60 عاما.

لذا ينصح فولكر بممارسة الشكل الأكثر "بساطة"من التنزه سيرا على الأقدام، ألا وهو المشي. ويصف فولكر المشي بأنه "حركة إجبارية" تتم لفترات قصيرة ولكن بصورة منتظمة.

ويقول فولكر: "يمكنك أيضا دمج فترة من التنزه الحقيقي سيرا على الأقدام في برنامجك التدريبي كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع".

ويتفق الأستاذ الجامعي إنجو فروبوز من مركز الصحة بالمعهد العالي للرياضة في مدينة كولونيا الألمانية مع هذا الرأي، فالسير النشيط عبر شوارع المدينة له نفس فوائد السير لفترات طويلة في المناطق الجبلية ، الأمر الذي يرجع إلى ما يتضمنه المشي من حركة للجسم ، والتي لا تتطلب الذهاب لقضاء عطلة في منطقة جبال الألب.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:18 AM
أطباء ينجحون في علاج فقر الدم جينيا



ذكرت مجلة نيتشر العلمية البريطانية أن أطباء نجحوا في استخدام الهندسة الوراثية في علاج مرض الثلاسيميا المسبب لفقر الدم.

ويتسبب هذا المرض في خلل جيني يؤدي إلى عدم إنتاج مادة اليهموجلوبين التي تعطي الدم لونه الأحمر بشكل كاف ما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.

ويضطر أصحاب الإصابات الشديدة بهذا المرض للخضوع لعمليات نقل دم مستمرة إلا إذا وجدوا متبرعا مناسبا بخلايا جذعية دموية من النخاع بحسب الطريقة الجديدة التي نفذها بنجاح فريق دولي من الباحثين وكتبوا عنها في العدد الأخير من مجلة نيتشر البريطانية .

حصل شاب في الثمانية عشرة من عمره العام 2007 على خلايا من جسده بعد تعديلها وراثيا باستخدام فيروسات تنقل الجينات المعدلة إلى داخل الخلايا.

وأكد فيليب ليبولش وزملاؤه في جامعة هارفارد بولاية بوسطن الأمريكية أن الشاب لم يعد يخضع لعمليات نقل دم منذ يونيو العام 2007.

غير أن الأطباء أشاروا إلى حدوث أحد المضاعفات الجانبية الذي يستوجب البحث والدراسة ولا يستبعدون أن يكون خبيثا حيث رجحوا أن يكون استخدام هذه الفيروسات قد غير نشاط جين "اتش ام جي ايه 2 والذي يضبط تصرف خلايا الدم الجذعية ما أدى إلى انتشار خفيف وحميد حتى الآن لهذه الخلايا غير أن هذا الانتشار يمكن أن يكون مرحلة سابقة لسرطان الدم.

لذلك فإن الباحثين ينتظرون بيانات مرضى آخرين خضعوا لنفس التجربة قبل التحدث عن نتائج هذه التجربة بشكل نهائي وجازم.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:19 AM
الحزن يقتل أفراد أسرة مصرية



‬ عاشت أسرة مصرية مأساة إنسانية عندما فقدت ثلاثة من أبنائها خلال أقل من نصف ساعة، بينما أصيب الرابع بهبوط حاد بالدورة الدموية‏،‏ وكذلك الأم التي شاهدت أبنائها يموتون الواحد تلو الآخر بسبب الحزن على موت شقيقهم الأكبر‏.‏

بدأت المأساة عندما توفي الأخ الأكبر‏‏ 51 سنة‏‏ لاصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية وعندما علم شقيقه الذي كان مسافراً لم يصدق أنه مات وظل يصرخ في وجود والدته العجوز السيدة ‏‏ ليسقط على الأرض ويتوفى في الحال، فقامت الأسرة بإخطار طبيب في محاولة لإسعافه ظنا منهم أنه فقد الوعي، إلا أنهم فوجئوا بموته فظلوا يصرخون لوفاة شقيقهم، وأثناء جلوس الشقيق الثالث سعيد ‏41‏ سنة‏ مع أقاربه من المعزين سمع صوت استغاثة أمه فهرع إلى الطابق الثاني ليكتشف موت شقيقه، ليلقي مصرعه هو الآخر حزنا على شقيقه، وهنا جن جنون الأم المكلومة وسقطت مغشيا عليها ليحضر الشقيق الرابع رضا ‏30 ‏ سنة‏‏ ليكتشف موت أشقائه الثلاثة فيسقط على الأرض مغشيا عليه‏.‏

وقد سارع الجيران بنقله إلى المستشفى في محاولة لإسعافه بعد أن بقي هو الأمل الوحيد لهذه الأسرة في موت غامض سببه الحزن الشديد والارتباط الوثيق بالأشقاء، وقد تم إخطار الشرطة بالواقعة.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:20 AM
منديل أم كلثوم بـ 20 مليون ريال سعودي



* تسعى إلى تشتيت تفكيرها وتركيز انتباهها في أمر آخر يبدد قلقها وخوفها من الجمهور.



لكل شخصية مفرداتها ولزماتها التي ترتبط بها وتتماهى معها، حتى كأنك لا تستسيغ هذه الشخصية بدون المفردات الأكسسوارات التي اعتدت رؤيتها في كل ظهور لهذه الشخصية، فهل بإمكانك أن تستوعب ظهور <تشارلي تشابلن> بغير عصاه وقبعته، وهل تستوعب ظهور فؤاد المهندس بغير نظارته، وهل يمكن أن يمر ظهور سيدة الغناء العربي أم كلثوم بغير منديلها الشهير مرور الكرام؟ وقد ارتبطت أم كلثوم بمناديلها ارتباطًا وكان هناك منديل يتناسب مع كل فستان تظهر به أم كلثوم تعالوا نتعرف أكثر على منديل الست، كمدخل إلى غيره من المناديل الشهيرة تعتبر أم كلثوم أول من دمجت إطلالتها الفنية على المسرح بأكسسوار معروف بها وهو المنديل، فكان رفيقها الدائم الذي لم تتخل عنه أمام الميكروفون، تمسح به عرقها وتشد عليه بيدها عندما تشعر بحالة طربية جامحة. وتوضح خبيرة الأكسسوار المصرية مروة حامد أن سيدة الغناء العربي كانت من أوائل النجمات العربيات استخدامًا للأكسسوار، وتميزًا فيه.. موضحة أن المنديل لم يكن مجرد وسيلة تستخدمها لتجفيف العرق، إنما كان لمسة جمالية تضيف بعدًا آخر إلى حضورها وجاذبية صوتها، فكانت تستخدم مناديل عديدة تتنوع وتختلف بتنوع واختلاف الفساتين التي ترتديها، فلم يكن منديلا واحدًا، ولا يمكن تصور ذلك، بل كان لسيدة الغناء العربي أكثر من منديل يختلف لونه وتطريزه وطريقة تصميمه والخامة المصنوع منها باختلاف المناسبة والفستان الذي ترتديه، حتى صار المنديل في حد ذاته أشبه بالعلامة المميزة أو "اللازمة" المرتبطة بالفنان، فلا يمكن تصور مشاهدته دونها، وبذلك لا أعتقد أن أحدًا كان يستوعب ظهور أم كلثوم وهي تشدو بإحدى أغانيها دون أن يتماوج المنديل بين يديها. ويؤكد أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر د. محمد المهدي، أن ارتباط الإنسان بشيء معين في حياته يعبر بداية عن مفردات في شخصية هذا الإنسان تركن إلى المودة والارتباط والألفة، ودلالة على ركون هذه الشخصية إلى الثوابت وعدم ارتياحها إلى كثرة التغيير.

وبالنسبة لارتباط ظهور سيدة الغناء العربي بالمنديل في جميع حفلاتها، وليس في مناسباتها الخاصة، فهذا يدل على أنها - رغم كل ما يقال عن شخصيتها القوية - تخشى دومًا رهبة المواجهة، فتتوتر أعصابها من التجمعات؛ لذلك كانت تسعى إلى تشتيت تفكيرها في هذه النقطة وتركيز انتباهها في أمر آخر يبدد قلقها وخوفها من الجمهور الذي يحضر بالآلاف للاستماع إليها، وهذا باعتقادي ما كانت تجده أم كلثوم من تعزيز نفسي في مناديلها، لاسيما أنها كثيرٌ ما كانت تلوح بها لتشتت تركيز الحضور الناظرين إليها مباشرة، وتحويل هذه النظرات لا إرادياً إلى المنديل. وأضاف: بالنسبة لمن اشتري منديل "الست" قبل سنوات بمبلغ قيل إنه يصل إلى عشرين مليون ريال سعودي، وأيضًا كل من يسعون إلى شراء متعلقات المشاهير، فأعتقد أنهم مصابون بنوع من هوس متعلقات المشاهير؛ لأن المشتري لا يسعي إلى القيمة المادية للشيء، لكنه يسعى إلى جذب الأنظار، واستقطاب اهتمام الآخرين، وإحساسه بالتميز والتفرد كونه وحده الذي استطاع الحصول على هذه القطع النادرة التي تخص الصفوة والمشاهير.. لافتًا إلى أن القيمة هنا ليست في الشيء نفسه، إنما فيمن كان يملك هذا الشيء، وبعيدًا عن الاتفاق أو الاعتراض على من يشترون متعلقات المشاهير والمبالغ الجنونية التي يدفعونها فيها، فإن المشتري دائمًا مصاب بنوع من الخلل النفسي.

أقل ما يمكن أن يقال عنه إنه مصاب بالهوس. أشبه بقطعة فنية الرائد الإذاعي وجدي الحكيم، الذي يحمل في جعبته وذاكرته الفوتوغرافية تاريخًا يمتد لأكثر من خمسة وخمسين عامًا استطاع خلالها محاورة قمم الغناء والشعراء والكتَّاب في حوارات أشبه بالقطع الفنية الزاخرة بالأسرار والتفاصيل، كشف سر استخدام أم كلثوم للمنديل موضحًا أن سيدة الغناء العربي كانت سيدة أصيلة لها طقوسها التي لم تتبدل، فكانت محافظة للغاية، لا تستقبل رجلاً غريبًا بمفردها أبدًا، ولا تختلط بالوسط الفني، ولا تأكل خارج منزلها، وقد أفصحت عن <سر> المنديل الذي تمسكه في يدها، وكان الكل يعتقد أنه من متطلبات الأناقة التي ابتدعتها، لكنها كشفت المستور، وقالت إنها تشعر بالقلق والخوف وببرودة في أطرافها أثناء الغناء فتستدفئ بهذا المنديل، بل إن الكرسي الذي كانت تجلس عليه حتى انتهاء المقدمة الموسيقية - كما ذكرت في أحاديثها - كان لتجنب مشيها أمام الجمهور، كونها لا تقوي على ذلك، فكان الستار ينفرج عنها فتحيي الجمهور، وتجلس على المقعد لكي تتأمل الوجوه وتألفها، ثم تنسى كل ذلك عندما تندمج في الغناء.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:21 AM
فتيات اليوم يرفعن شعار " العنوسة سر السعادة"


* أحب الروتين والارتباط بزوج يصدر لي الأوامر



العنوسة الشبح الذي يطارد الفتيات باتت له مبرراته بل وأصبح مطلوباً عند العديد منهن ورغم التحذيرات من ارتفاع عدد العوانس في مصر خاصة وطبقاً لآخر الاحصائيات الصادرة عن جهاز التعبئة والاحصاء والتي أشارت إلى زيادة عدد العوانس من الفتيات إلى 9 ملايين بينهن 4 ملايين تجاوزن الـ 35 عاما وارتفاعها بين الشباب لتصل إلى 7 ملايين إلا أن ديكتاتورية الرجل في تعامله مع زوجته أصبحت عاملاً رئيسياً لرفض الكثير من الفتيات للزواج رغم تقدمهن في السن كما جاءت الانطوائية وحب الوحدة والخوف على الوظيفة إضافة لمغالاة الأهل ورفضهم الكثير من الشباب عواملاً أخرى ليعشن باقي حياتهن دونما طرف ثان لاستكمال مسيرة الحياة ومواجهة مشاقها بيد واحدة. وظيفتي ...السبب إيمان البالغة من العمر 37 عاما رفضت كل من تقدموا لها رغم أنهم كانوا على خلق ودين وجاء خوفها على وظيفتها سبباً في الإصرار على موقفها تجاه الزواج وقالت :خوفي من عدم امكان الموازنة بين الوظيفة ومسئوولية البيت وإنجاب الأطفال خاصة أنني رأيت صديقاتي وقريباتي يتركن الوظيفة لعدم مقدرتهن على الاستمرار وبعضهن أجبرن على تركها من قبل أزواجهن .ورغم أنها تعمل >معلمة< إلا أنها ترى أن الحفاظ على الوظيفة سيكون ثمنه إهمال الزوج والأبناء ومن ثم فإنها فضلت الحفاظ على الوظيفة وعدم الزواج كما أن الاستمرار في الوظيفة سيكون عاملاً على زيادة حدة المشاكل التي قد تنتهي بالانفصال بعد الزواج ومن ثم يقع الأولاد ضحية تلك الخلافات على حد قولها إضافة أنه - تقصد الزواج- يدخل الملل في حياتي الهادئة. بينما ترى بسمة 40 عاماً أن الانطوائية وحب الوحدة هما ما دفعاها لتقرير مصيرها باستكمال حياتها دون زوج خاصة وأنها لا تحب الخروج من المنزل الهادئ. وقالت: "تقدم كثيرون للزواج بي لكني رفضتهم لأني لا أحب الروتين والارتباط بزوج يصدر لي الأوامر كما أنني لا أحب الاهتمام بالأطفال أو تربيتهم ولا أحب صراخهم لذلك فضلت أن أبقى مع والدتي أقوم برعايتها ورغم تحذيرات أخواتي من عدم الزواج ونصائحهم المكثفة بضرورته فإنني لا أفكر فيه نهائياً وفضلت أن أبقي في عالمي الخاص حتى لا أقوم بأفعال لست معتادة عليها مثل القيام بالزيارات الاجتماعية. نهايتة ... الطلاق قناعتها التامة بأن الزواج نهايته الطلاق ومعاناة القهر والمذلة وهدر الكرامة وتجربة أخواتها القاسية مع أزواجهن كونا في داخلها عاملا نفسيا انتهت نتيجته إلى رفض الزواج نجوي محمد 53 عاماً والتي انهت دراستها الجامعية دون الحصول على وظيفة قالت:إن معظم الفتيات اللواتي أعرفهن وتزوجن تم طلاقهن وليته اقتصر على ذلك فحسب بل توسعت دائرة المعاناة من القهر وإهدار الكرامة وكان الأطفال هم الضحية. وأردفت زاد من قناعتي بذلك أختاي اللتين تكبراني إحداهما تزوج زوجها بأخرى بعد حرمانها من أولادها والأخرى تزوج زوجها عليها من خادمتها الإندونسية وهي الآن تعيش معها في بيت واحد وتعاني الذل من أجل أطفالها الخمسة إضافة إلى أختي الصغرى المطلقة هي الأخرى بعد اكتشافها أن زوجها يتعاطي المخدرات وهو الآن في السجن. أضافت "إخواتي يحسدونني على عدم الزواج والمحافظة على نفسي وكرامتي من الذل والمهانة وأرفض أن أبني حياتي على احتمالات خاصة بعد محاولات البعض اقناعي بالزواج بعد أن لمست أن معظم المتزوجات لسن سعيدات ومحبطات. تجربة والدتها جاءت تجربة والدة غادة الصيرفي 39 عاما مع والدها الذي كان يقوم بضربها واختلاق المشاكل والاصرار على إهانتها تحت تأثير المخدرات عاملاً رئيسياً لرفضها فكرة الزواج قائلة لم ترتح أمي إلا بعد وفاة أبي بفترة قصيرة بعد حادث سيارة أنهى حياته ومن ثم لا يوجد رجل يقدر معنى الحياة الزوجية خاصة أنه أصبح بالنسبة لي يعني مجرد قهر ومذلة للمرأة وأنها عبارة عن استراحة للأكل والنوم والمتعة وأفضل أن يطلق عليَّ عانس عن مسمى مطلقة ولا تعاني ما عانته والدتها .مطالب تعجيزية جاءت مطالب الأهل التعجيزية وسيلة جعلت نداء السيد 29 عاماً تركب قطار العنوسة مشيرة إلى أن أهلها هم السبب في عدم زواجها لأن مطالبهم لكل من يتقدم يجعله يذهب ولا يعود على الرغم من أن معظهم من الشباب ذوي الخلق والدين ومن له مستقبل أفضل ولذلك قررت الالتحاق بالعمل وصرف النظر نهائيا عن الزواج. أما سميرة "42 عاما" ترى أن اصرار أهلها على رفض كل من يتقدم بحجة أنني صغيرة كان السبب وراء معاناة العنوسة حتى أصبح لا يوجد من يدق باب بيتنا . قسمة ونصيب بينما جاءت مبررات أحمد عبد القادر "مأذون شرعي" رفض الكثير من الفتيات الزواج هو بسبب اصرارهن على اكتمال الدراسة الجامعية والماجستير والدكتوراه وهو ما يؤدي بها إلى فوات الأوان. وقال :الزواج قسمة ونصيب ولكل أجل كتاب ويجب على الفتاة أن ترضى بنصيبها الذي كتبه الله وكثيراً من الفتيات تزوجن في سن العشرين والثلاثين والأربعين. ونصح الفتيات القبول بالخطيب المتقدم لهن مع التأكيد من دينه ونسبه وعدم البحث عن المال والجاه والسلطان طبقا لقول الرسول :" إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه وإلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير" ، ومن ثم سيتح القضاء على العنوسة نهائيا.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:24 AM
" الانقلاب " يجعل الغواصات ذراعا قوية لإسرائيل



اهتمت إسرائيل على امتداد السنوات الفائتة بامتلاك وتطوير عدد من الغواصات الحديثة لتدعيم قدراتها في العمل في البحار المحيطة بها والأبعد عنها أيضا. واستمرارا لهذه السياسة كشف تقرير إسرائيلي حول الغواصات الموجودة لدى إسرائيل، النقاب عن خطة أطلق عليها "الانقلاب" يتم تنفيذها خلال السنوات العشر القادمة، وتبدأ بامتلاك غواصتين جديدتين من طراز "دولفين" المتطورة خلال السنتين القادمتين، وزيادة القوى البشرية العاملة فيها من 3 طواقم إلى 10 طواقم حتى العام 2018، ما يعني إمكانية تنفيذ عدد أكبر من المهمات بعيدة المدى.

ووفق صحيفة "هآرتس"، فإنه في السنوات الأخيرة، وخاصة مع رفع وتيرة "الحرب السرية" ضد إرساليات السلاح من إيران إلى حزب الله وحماس، فإن سلاح البحرية الإسرائيلية يأخذ مكان سلاح الجو كذراع حقيقية للجيش الأسرائيلي. ونقلت الصحيفة عن "مصادر مطلعه" قولها إن الفعاليات العملانية للغواصات تتمثل في جمع المعلومات الاستخبارية والحرب البحرية التقليدية، وأن ثلاث منها مزودة بصواريخ "طوربيد" ووسائل لإطلاق صواريخ موجهة يمكن أن تحمل تحمل رؤوسا نووية.

وأضافت أن إبحار غواصة "دولفين" قبل عدة شهور في قناة السويس اعتبر من وجهة نظر البعض على أنه في إطار الاستعدادات لنشر غواصات إسرائيلية في الخليج.

وتابعت "هآرتس" أن طبيعة عمل الغواصات تتسم بالسرية، ونقلت عن أحد أفراد الطواقم العاملة فيها قوله إن هناك مهمات كثيرة لا يعرفون ماذا يفترض أن ينفذوا بالضبط، حيث تصدر لهم الأوامر بالوصول إلى نقطة معينة، وأنه في معظم الحالات لا يدرك الضباط ماذا يفعلون بالضبط إلا بعد انتهاء المهمة.

وذكرت الصحيفة أن السنوات الأخيرة تشهد إقبالا من قبل الجنود على التجنيد في وحدة الغواصات، حيث يتنافس خمسة مجندين على كل مكان في الدورة المخصصة، بيد أنه يتراجع ما يقارب 40% منهم عندما يدركون أنه سيمضون في الخدمة العسكرية في هذه الوحدة مدة أربع سنوات ونصف السنة.

كما لفتت الصحيفة إلى أنه يطلب من المتدربين في الـ13 شهرا الأولى مراجعة آلاف الصفحات التي تصف تفاصيل تقنية معقدة في الغواصة، وتعلم تفعيل "المواقع القتالية" وإصلاحها في حال الضرورة في أعماق البحر.

وتشير الصحيفة إلى أن قسما كبيرا من عمل الغواصات يتركز في مجال جمع المعلومات، ونقلت عن أحد أفراد الطواقم قوله إنه "رغم عدم حصولهم على تفاصيل بشأن القدرات التكنولوجية للرادارات والكاميرات، إلا أنه بالإمكان القول إنه يمكن النظر إلى الأشخاص في داخل البيوت".

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:27 AM
الهند تعيد النظر في نشر قوات الأمن في كشمير






قوات هندية منتشر في إقليم كشمير المتنازع عليه



قالت الحكومة الهندية أمس السبت إن الهند ستدرس خفض عدد قوات الأمن في إقليم كشمير المتنازع عليه في محاولة لتهدئة حالة الغضب العام بعد أشهر من الاحتجاجات التي راح ضحيتها أكثر من مئة شخص. وقال بالانيابان تشيدامبارام وزير الشؤون الداخلية الهندي إن الحكومة ستعلن قريبا أيضا عن أسماء مجموعة من المحاورين لبدء مناقشات مع قطاع عريض من كشمير بما في ذلك الأحزاب والجماعات السياسية، وهذه القرارات هي الأحدث في الجهود التي تقوم بها الحكومة في محاولة للتعامل مع الموقف في إقليم كشمير الذي اجتاحته رياح التحدي بشكل لم يحدث منذ سنوات بما يهدد بتقويض الحكم الهندي على الإقليم الذي تطالب به باكستان.

ووجه اتهام لرئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ بأنه لم يأخذ أكبر احتجاجات للمطالبة بالاستقلال خلال عشرين عاما والتي اندلعت في كشمير في الصيف بجدية كافية. كما تأتي قرارات الحكومة الهندية بعد زيارة وفد من المشرعين الهنود للإقليم هذا الأسبوع ولقائهم بقادة الانفصاليين.

وأوضح تشيدامبارام للصحيفيين عقب اجتماع للجنة الوزارية الهندية للأمن "سنطلب من حكومة الولاية أن تعقد اجتماعا على الفور للقيادة الموحدة (للأمن) وأن تراجع انتشار قوات الأمن في وادي كشمير وخاصة في سريناجار."، مضيفاً أن حكومة الولاية ستنظر في خيارات خفض عدد الاستحكامات ونقاط التفتيش في سريناجار العاصمة الصيفية لكشمير والمدن الأخرى. وتخضع سريناجار لما يشبه الحصار منذ يونيو حيث أغلقت المكاتب والمتاجر والمؤسسات التعليمية. وما زالت الشوارع في المدينة خالية من المارة.

وقال تشيدامبارام الذي يحاول احتواء الغضب الشعبي بشأن قانون يمنح قوات الأمن سلطات كبيرة في إطلاق النار والاعتقال والتفتيش إن الولاية ستبحث سبل تحديد مناطق معينة تخضع للقانون.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:37 AM
رئيس دولة الامارات العربية يهدي 100 صقر لمعرض الصيد والفروسية



أبوظبي في 25 سبتمبر/وام / أهدى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله "100 صقر من صقور مزرعة " البروفالكون " في العين للمعرض الدولي للصيد والفروسية " أبوظبي2010.

يأتي دعم صاحب السمو رئيس الدولة للمعرض بهدف التوعية بأهمية المحافظة على الطيور البرية المهددة بالإنقراض . كما تاتي هذه المكرمة تاكيدا على أهمية وضرورة تعزيز وتقوية المفاهيم المتعلقة بصون التراث وتوريثه للأجيال وبالتوازي مع جهود حماية البيئة وصون الطبيعة ودعم مشارويع جهود الدولة في الحفاظ على الطيور المهددة بالإنقراض. جدير بالذكر ان دولة الامارات تولي اهتماما كبيرا للمحافظة على الطيور البرية بهدف دعم جهود الاستعانة بالطيور المكثرة في الأسر واستخدامها في الصيد بالصقور .

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:39 AM
اختتام ندوة "المرأة في الدساتير والتشريعات العربية" بدمشق


دمشق في 25 سبتمبر / وام / أوصت ندوة "المرأة في الدساتير والتشريعات العربية" في ختام أعمالها مساء اليوم بدمشق بالعمل حتى تتبوأ الأمة العربية المكانة التي تستحقها في صناعة الحضارة الإنسانية وتمكينها من وسائل القدرة والقوة والنفوذ وفق تراثها وقيمها وهويتها المنفتحة على الحضارات الإنسانية الأخرى .

وطالب المشاركون في الندوة البرلمان العربي بضرورة اتخاذ كل المبادرات الهادفة لتوحيد التشريعات العربية في مجال تمكين المرأة من أجل مساهمتها في صناعة القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي ..ودعوا الى حلحلة التشريعات ذات الصلة بأوضاع المرأة وخاصة منظومة الأحوال الشخصية وفق مقاصد الشريعة الإسلامية التي أعطت للمرأة من الحقوق ما لم يعطه أي تشريع للمرأة في مختلف الحضارات بما يضمن للمرأة حقوقها ويؤهلها للقيام بواجباتها التربوية والأسرية والمساهمة في بناء مجتمع متوازن قائم على أساس العدل والعدالة والإنصاف .

ودعت توصيات الندوة التي نظمها البرلمان العربي الى العمل على موائمة التشريعات الوطنية مع نصوص المعاهدات الدولية التي صادقت عليها الدول العربية وإعطائها القوة القانونية اللازمة لحماية حقوق المرأة من كل أنواع العنف بما فيه العنف الأسري والتمييز والاستبعاد وكل الانتهاكات التي تتعرض لها حقوقها في زمن السلم كما في زمن الحرب .

وحول التحفظات التي تقوم بها بعض الدول العربية على بعض بنود الاتفاقيات الدولية ..أكدت الندوة على أهمية إجراء دراسة قانونية عميقة لكي يكون لهذه التحفظات سندا موضوعيا ولا يكون موضوع هذه التحفظات مجرد احتمال تناقضها مع بعض التشريعات الوطنية .

واقترح المشاركون بأن يقوم البرلمان العربي بمطالبة الجامعة العربية بإنشاء مركز عربي للخبرة القانونية في كل المجالات ذات الصلة بالقانون الدولي والمعاهدات الدولية حتى تتمكن الدول العربية من اللجوء إليه عند الحاجة لأخذ استشارته في بنود هذه المعاهدات وتقديم بديل متى أمكن ذلك للتحفظات المسجلة على الاتفاقيات .

وحول الانتهاكات والجرائم المرتكبة ضد المرأة في زمن السلم والحرب ..سجل المشاركون إيجابيات تطور القانون الدولي الجنائي بما يضمن تكريس مبادئ القانون الدولي الإنساني وعدم الإفلات من العقاب بشأن الجرائم المرتكبة ضد المرأة ..وطالبوا بتضمين التشريعات الجنائية ما يحصن الحقوق ويضمن المتابعة .

ودعت الندوة الى ايجاد أداة لتوثيق الجرائم المرتكبة ضد المرأة وخاصة في فلسطين حيث الانتهاكات اليومية للقانون الدولي الإنساني تعتبر حالة دائمة يومية ..مطالبة كذلك بضرورة اتخاذ كل المبادرات بشأن حماية المرأة العراقية وتقديم المساعدة للمرأة الصومالية .

واعتبر المشاركون أن مشاركة المرأة في صناعة القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي هي مسألة لا تقبل التأجيل .

ودعت التوصيات جمعيات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة المنتخبة والجمعيات النسائية الى توسيع دائرة ثقافة حقوق الإنسان ..مطالبة بضرورة توحيد التشريعات العربية ذات الصلة بحقوق المرأة مثل قانون الأحوال الشخصية وقوانين العمل والضمان الاجتماعي.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:42 AM
الامين العام للامم المتحدة ..العالم لم يستطع أن يفي بالتزاماته بشأن المرأة والامن والسلام


نيويورك في 25 سبتمبر /بنا/ قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إنه وبعد عشر سنوات من اعتماد قرار مجلس الأمن بشأن المرأة والأمن والسلام والدور الذي يمكن أن تلعبه النساء في نشر السلام والأمن، لم يستطع العالم أن يفي بالتزاماته.

.
وحث الدول على تحويل كلماتها إلى أفعال.وأضاف في كلمة أمام اجتماع وزاري بشأن القرار 1325، أن الوقت قد حان لوضع التزامات حقيقية لحماية النساء والفتيات من خراب الحروب وضمان منحهن دورا أكبر في منع وحل النزاعات.
وطالب بضرورة أن نضع النساء في مقدمة ووسط عمليات السلام في المفاوضات والوساطة والحكم ما بعد إنهاء النزاع وإعادة الإعمار مشير الى أن 19 دولة فقط قامت بتطوير خطط عمل وطنية لتفصيل كيفية تطبيق القرار 1325، وحث بقية الدول على عمل ذلك ومراجعة التقدم المحرز في هذا الشأن.
ويعد القرار 1325 قرارا تاريخيا لاعترافه بالدور الفريد والخطير للنساء والفتيات وللقضايا التي تتعرض لها النساء خلال وبعد النزاع.
وكان الأمين العام قد عين بداية العام الحالي، مارغوت والستروم، ممثلة خاصة له بشأن العنف الجنسي في النزاعات، قائلا إنه يريد أن تحظى هذه القضايا بالاهتمام المتواصل رفيع المستوى.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:43 AM
مملكة البحرين تتستضيف مؤتمر الشرق الاوسط للبناء محدود التكلفة

بتاريخ: 25/09/2010
المنامة في 25 سبتمبر / بنا / تستضيف مملكة البحرين خلال الفترة من 26 و حتى 29 شهر ستمبر الجاري مؤتمر الشرق الاوسط للبناء المحدود التكلفة و الذي يقام تحت رعاية وزير الاسكان معالي الشيخ ابراهيم بن خليفة ال خليفة.
يقام المؤتمر في فندق الخليج و يعد هذا الحدث في أول سابقه من نوعها على مستوى دول الشرق الاوسط ومن سوف يبادر بحضوره عدد من وزراء دول النطقة و الدول الأجنبية و نخبه من قيادات و أصحاب القرار في مؤسسات تطوير الاعمال , و المؤسسات المالية و الصناعية الدولية و ذلك لتقيم صناعة البناء الاسكاني الذي يشهد نمواً ملحوظاً في الاونة الاخيرة.
هذا بالضافه ال طرح المرئيا حول ماينبغي اتخاذه بصدد وضع استراتيجية لمعاير متطورة منشأنها أن تكون بمثابه نموذج ايجابي لخفض التكلفة الإنشاية للإسكان و تجاوز عقبات طارئة من شأنها أن تعيق نمو هذا القطاع بما في ذلاك إستخدامات المواد ذات الجدوى لأستدامة البناء لفترات طويلة دون مشقة او تحديات.
تستمر جلسات عمل المؤتمر لمدة أربعة ايام تبدأ بتقديم جوائز إعتراف لمن بادر بالسبق في وضع الخطط اللازمهة للمشروعات قبل القادم علي حيز التنفيذ على ارض الواقع او الخطط المشرقة لنقيص حجم الانفاق على المشرعات السكنية.
و سوف يعقب ذلك القاء الكلمات الرئيسة المطروحة في جدول الاعمال ثم يلي ذلك فتح الباب امام للتعقيبات و الماقشات من المشاركين بجانب عرض أطروحات ذات تجارب دولية لها صلة بموضوع المؤتمر يتقدم بها الخبراء و المنظمات الحكومية.
و مما يجدر ذكره أن هذا المؤتمر الذي يعد الاول من نوعه المنطقة سوف يخاطب من ناحية عملية و تجريبة التحديات التي تواجه برامج صناعة المشاريع ذات التكلفة المنخفضة و ايجاد الحلول اللازمة هذه العقبة.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:45 AM
مؤتمر الهندسة الميكانيكية الدولي السابع يبدأ بعمان غدا




عمان في 26 سبتمبر /قنا/ تبدأ في عمان غدا /الاثنين/ فعاليات مؤتمر الهندسة الميكانيكية الدولي السابع والذي تنظمه نقابة المهندسين الاردنيين بالتعاون مع جامعة فيلادلفيا الامريكية . ودعا نقيب المهندسين الاردنيين عبدالله عبيدات في تصريحات صحفية اليوم إلى التركيز على استخدامات ومصادر الطاقة المتجددة , وقال أن قرابة نصف الأوراق التي سيناقشها المؤتمر تتحدث عن الطاقة المتجددة . وأضاف عبيدات أنه تم اختيار الأوراق العلمية التي ستناقش في المؤتمر بعناية كبيرة ، حيث وقع الاختيار على أربعة وثمانين بحثا من أصل مئة وعشرين مقدمة من نحو ثلاثين دولة . وبدوره اوضح رئيس المؤتمر الدكتور أحمد صالح من جامعة فيلادلفيا بأن أوراق المؤتمر ستتوزع على ستة مسارات مختلفة تغطي مجالات الهندسة الميكانيكية المختلفة وهي الطاقة المتجددة والهندسة الصناعية والقوى الحرارية والميكانيكا التطبيقية والميكاترونيكس والنمذجة والمحاكاة

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:46 AM
دراسة علمية تكشف العديد من الأشكال الجينية ذات الصلة بمرض الربو




لندن في 26 سبتمبر /قنا/كشفت دراسة علمية حديثة النقاب عن العديد من الأشكال الجينية ذات الصلة بمرض الربو وهو ما يفسح المجال لإيجاد فرص علاجية لهذا المرض الذي لم تعرف أسباب الإصابة به بشكل نهائي حتى الآن. وقالت مجلة /نيو انغلاند جورنال اوف مديسين/ البريطانية التي نشرت نتائج الدراسة التي شارك فيها العديد من الباحثين من عدة دول أنه تبين أن الربو الذي يصيب الأطفال والشكل الآخر من الربو الذي يصيب البالغين يمكن أن يكونا مرضين مختلفين. وبينت المجلة حسب ما نقل عنها راديو لندن اليوم أن آخر المعلومات التي توصل إليها البحث العلمي تشير إلى أن مرض الربو ينتج بسبب مزيج من التأثيرات الجينية والبيئية. وتم خلال الدراسة فحص جينات عشرة آلاف طفل وبالغ مصابين بالربو وكذلك فحص ستة عشر ألف شخص سليم. وقالت متحدثة باسم منظمة الربو البريطانية إن أهم ما في الدراسة هو أنها وجهت أنظار الباحثين أكثر للناحية الجينية وأنها تبشر بتطوير علاج للربو

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:47 AM
الصين تجدد مطالبتها باعتذار اليابان بعد الافراج عن قبطان صيني




بكين في 26 سبتمبر /قنا/ جددت الصين مطالبتها لليابان بتقديم اعتذار لها لاعتقالها قبطان سفينة صيد صينية . واكدت الصين وفقا للمتحدثة باسم خارجيتها جيانغ يو ضرورة تقديم اليابان لاعتذار وكذلك تعويض للصين عما لحق من ضرر بسفينة صيدها وطاقمها وقبطانها. وكان قبطان سفينة الصيد الصينية شي شيونغ قد عاد الى الصين يوم امس السبت بعد ان تصادمت سفينته مع سفينتي دورية يابانيتين في السابع من سبتمبر الجاري قرب جزر متنازع عليها تعرف في الصين باسم دياويو وفي اليابان باسم سينكاكو. وافرج عن سفينته وطاقمها في وقت سابق. وقالت المتحدثة الصينية في تصريحات نشرت اليوم على موقع الوزارة على الانترنت ان //تصرفات اليابان خرقت بشدة السيادة الاقليمية للصين والحقوق والمصالح الشخصية لمواطن صيني ومن ثم فالصين لها بالطبع الحق في المطالبة باعتذار وتعويض من اليابان.// من جهته قال وزير الخارجية الياباني السابق ان رفض الصين التراجع سيلحق الضرر بمواقفها الدولية. وقال كاتسويا اوكادا الامين العام للحزب الديمقراطي الحاكم والذي كان يشغل منصب وزير الخارجية حتى 17 سبتمبر //انها اراضينا وليس هناك خطأ في اعتقاله وفقا للقانون. واضاف اوكادا مجددا ان اليابان لا يمكن ان تقبل طلب تقديم اعتذار وتعويض

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:48 AM
الفيتامين ''ج'' يحسن مزاج المرضى في المستشفى



مونتريال في 25 سبتمبر /قنا/ أظهر بحث كندي جديد أن الفيتامين "ج" قد يساعد على تحسين المزاج لدى مرضى العناية المركزة في المستشفيات . وقال باحثون في مستشفى "مونريال جويش جنرال هوسبيتال" ومعهد "لادي دافيس" للأبحاث الطبية انهم وجدوا بعدما اعطوا مرضى في العناية المركزة لمدة 10 أيام فيتامين "ج" ، فيما أعطوا آخرين الفيتامين "د" ، أن من تناولوا الفيتامين "ج" أظهروا تحسناً في المزاج فى الوقت الذي لم يتغير شيء في الحالة النفسية لمن تناولوا الفيتامين "د". واضافوا إن عدم وجود أي تأثير للفيتامين "د" على المزاج هو "دليل جيد على اننا لا نتعامل مع ردة فعل وهمية بل ان ذلك يبدو تأثيراً بيولوجياً حقيقياً. والعلاج آمن وبسيط ورخيص".

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:49 AM
بطولة كأس الخليج السابعة للناشئين لكرة القدم



الكويت في 25 سبتمبر /قنا/تأهل المنتخب القطري للناشئين لكرة القدم إلى الدور نصف نهائي لبطولة كأس الخليج السابعة المقامة حاليا في الكويت بتغلبه على نظيره الكويتي المستضيف بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم على ستاد جابر الدولي ضمن منافسات الجولة الثالثة للمسابقة. وبهذا الفوز احتل المنتخب القطري المركز الاول في المجموعة الثانية برصيد ثلاث نقاط وبفارق الاهدف عن نظيره العماني الذي تأهل هو الاخر إلى الدور نصف نهائي . وسيواجه المنتخب القطري في الدور المقبل الذي سينطلق بعد غد الاثنين نظيره الإماراتي الذي بلغ هو الاخر الدور ذاته بعدما جاء في المركز الثاني في المجموعة الاولى برصيد اربع نقاط فيما سيلتقي المنتخب العماني صاحب المركز الثاني في المجموعة الثانية مع نظيره السعودي صاحب الترتيب الاول في المجموعة الاولى في المباراة الثانية للدور نصف نهائي

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:50 AM
انفجار قنبلة قرب مقر إقامة رئيس الوزراء التايلاندي



بانكوك في 26 سبتمبر /قنا/انفجرت قنبلة بالقرب من مقر إقامة رئيس الوزراء التايلاندي ابهيسيت فيجا جيفا في العاصمة بانكوك في ساعة مبكرة اليوم..غير ان احدا لم يصب في الحادث . وأثار الانفجار / الذي جاء عقب انفجارين سابقين أمس الاول الجمعة وأصيب فيه ثلاثة أشخاص / توترا سياسيا ودفع الشرطة إلى تعزيز الأمن في العاصمة والمناطق المحيطة بها. ونسبت صحيفة / ذا بانكوك بوست / على موقعها الإلكتروني اليوم إلى مسئولين في الشرطة قولهم إنه تم العثور على سماد يوريا وشظايا معدنية ووقود ديزل في موقع الانفجار الذي كان قريبا من مقر الاقامة الرسمي لرئيس الوزراء. ونقلت عن نائب قائد الفرق الاولى في شرطة العاصمة ويراويت تشانتشامروين قوله إن القنبلة التي يشتبه بأنها محلية الصنع انفجرت ودمرت جسرا وسورا وملعبا مجاورا. واضاف إن الشرطة تحقق لمعرفة ما إذا كان قد تم تصوير مفجر القنبلة بواسطة كاميرات مراقبة في مبنى حكومي قريب من موقع الانفجار

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:52 AM
ونختتم جولتنا في الصحف السعودية مع صحيفة / الرياض / التي قالت في افتتاحيتها الصادرة لهذا اليوم .. لسنا في زمن الحروب والحصار الاقتصادي، ولسنا بلداً بغير موارد وتجارة حرة وسوق مفتوح، ومع كل هذه التسهيلات أصبح سيف التاجر على رقاب المواطنين حكماً مطلقاً، أي أنه فوق الشبهات ويتمتع بالحرية التي يحولها ظلماً، طالما هو من يتحكم بالسلعة وأسعارها وتحديد العرض والطلب، ويكفي أزمة الحديد وارتفاع أسعاره عندما وجدت أحواش ومستودعات للتخزين تزيد على فائض السوق واحتياجاته كفرضية للاحتكار الذي لا تبيحه الأديان ولا القوانين الوضعية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الأيام الماضية شهدت أسعار الخضار جنوناً جديداً بزيادة 150? وإذا تلازم معها ارتفاع أسعار المساكن وفواتير رمضان والعيد، والمدارس، فالحصار على المواطن سيكون من كل الجهات، أي أن من يحدد معيشته هم حفنة من الأشخاص تظهر احتجاجاتهم إذا رُفعت أسعار الكهرباء، أوحدث تغيير في نظام يخدم الدولة والمجتمع ليعلنوا بأصوات جهورية صاخبة أنه من خلال هذا الغبن والظلم اللذين لحقا بهم يجبرانهم على هجرة أموالهم للاستثمار في الخارج! وكأن معاملاتهم في وطنهم مجرد صدقة جارية، بينما لو وجدوا أي مكاسب في بنغلاديش، أو غواتيمالا لركضوا وراءها طالما الحصانة الوطنية معدومة إذا كان الربح هو النتيجة والسبب، وهو ما كشفه الكثير من المواقف أن الولاء للكسب وليس للوطنية.
وقالت / الرياض/ قضية أن يتحول التاجر إلى خطر أمني على أكبر شريحة وطنية، وبدون قيود تفرضها الدولة لصالح الطرفين، وضمن تنظيم معمول به في أغنى الدول وأفقرها عندما تحدد الأسعار ، وفي حال رفعها تواجَه بتصاعد الضرائب، ولا أدري كيف أن بائعاً متجولاً في القاهرة على عربته التي يجرها حصان يضع على البضاعة الأسعار أمام المستهلك، بينما في سوقنا تجد التفاوت غير منطقي عندما يتساوى المكان بسوق عام لا تكاليف عليه، لكنه يتماثل في أسعاره وأحياناً أكثر غلاءً من الأسواق المركزية.
واستطردت قائلة .. المواطن يشكو من البطالة وتأمين السكن ويتكلم علناً عن ظروفه ومصادر دخله التي لاتتناسب والمصاريف الباهظة، والأرقام تكشف عن أن التضخم يتصاعد بصورة غير منطقية، بينما في جوارنا الخليجي لا توجد هذه الأزمات، والغريب أن من يقف في صف المواطن يوضع في قائمة المتهمين من الذين لا يؤمنون بحرية الاقتصاد، والرد يأتي من القانون الأمريكي أكبر اقتصاد حرّ في العالم عندما تُفرض قيود قاسية على الاحتكار أو رفع الأسعار بدون وجه حق، بل وتواجَه بجزاءات ومحاكمات لا تحدث عندنا ونحن البلد الذي يدين بالإسلام ويرعى الحقوق.
وقالت في ختام كلمتها, نعرف أنه لا طائل من هذه الحروف إذا ماعرفنا أن كل المعنيين بحماية المستهلك ينامون على وسائد من حرير، وأن وزارة التجارة ومرفقاتها غير معنية حتى بالرد على الشكاوى والمظالم التي تلحق بالمستهلك محدود الدخل، وما لم تكن هناك محاسبة للمسؤول قبل التاجر والمحتكر فإن الضحية هم التسعون في المائة من الشعب، وتبقى النسبة الأخرى، هي اللاعب والمنتصر وعلى من يعترض على تلك التصرفات أن يشرب المرّ، وهي المسألة غير الصحيحة في بلد يريد أن يُحتذى في نظامه وسلوكه.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:55 AM
فورد تبني مصنعا للمحركات بالصين



المصنع الجديد سينتج 400 ألف محرك (رويترز)


قالت شركة فورد موتور الأميركية لصناعة السيارات إنها وقعت اتفاقية مع الصين لبناء ثاني مصنع للمحركات في مدينة شونغكنغ جنوب غرب البلاد.

ويتوقع البدء في بناء المصنع في 2011 وأن يبدأ الإنتاج في 2013.
وسيتم استثمار مبلغ 500 مليون دولار في المصنع تضخها شركة شانغان فورد مازدا، وهي مشروع مشترك للشركات الثلاث.

وقالت فورد في بيان إن المصنع سينتج 400 ألف محرك جديد تضاف إلى 350 ألفا يتم إنتاجها سنويا حاليا للوفاء بالاحتياجات المتنامية لسوق الصين، أكبر سوق للسيارات في العالم.

وأوضح البيان أنه من المتوقع توسع سوق السيارات بصورة كبيرة في السنوات العشر القادمة.

يشار إلى أن مبيعات السيارات في الصين بلغت 13.64 مليونا في العام الماضي، ومن المتوقع أن تزداد إلى 15 مليونا هذا العام.

وبلغ عدد السيارات الموجودة في البلاد عام 2009 76.2 مليون سيارة، طبقا لأرقام حكومية.

نواف الفهد99
26/09/2010, 09:56 AM
جدل كبير سبق تعيينه
إمام مسلم يؤيد العمل بجيش هولندا



بعد جدل بين وزارة الدفاع الهولندية والبرلمان استطاع كاتب الدولة للدفاع جاك دي فريس تعيين الإمام علي الداودي (36 عاما) قبل نحو 17 شهرا مرشدا روحيا في الجيش الهولندي، لكن ليس قبل أن يتراجع عن موقفه الرافض للمشاركة الهولندية في حرب أفغانستان، وهو موقف يقول عنه الآن إنه تبناه من موقعه ككاتب صحفي لا كمسؤول في المؤسسة العسكرية.

ويعطي القانون الهولندي المؤسسات الدينية حق اختيار من تراه مناسبا لمهمة الإرشاد الروحي، وهو ما قام به مجلس تنسيق المسلمين مع الحكومة بأن اقترح للمهمة الإمام علي الداودي ذا الأصول المغربية، والمرشد الروحي ذا الأصول التركية سعاد عابدين.

ويبلع عدد العاملين في مجال العناية الروحية في الجيش الهولندي 150، يتنوعون بين قساوسة وحاخامات، قبل أن ينضم إليهم أخيرا مرشدان روحيان مسلمان.



حاجات الجندي
ويقول الداودي في حوار مع الجزيرة نت إن "الجندي المسلم في الجيش الهولندي له حاجيات كما للمواطن المسلم في المجتمع الهولندي، فهو يريد الاطمئنان على حقوقه الدينية (صلاة، جنائز، إرشاد، أغذية حلال)، وهذا دورنا كمرشدين روحيين".

ويقول الداودي "لقد نجحنا في تعريف الجنود الهولنديين بالثقافة الإسلامية وتحقيق جزء من حقوق المسلمين في الجيش الهولندي".

واعترضت الداودي في السنة ونصف لسنة التي قضاها حتى الآن في منصبه حالاتُ جنود مسلمين يحتاجون المساعدة النفسية أو التوجيه الديني أو توطيد علاقتهم بأهلهم، وقد نجح -كما يقول- وزميله التركي في بناء جسور بين هؤلاء وأهاليهم وإعادة الاطمئنان لهم.

ويعدد الداودي بين إنجازاته تمكينَ الجنود المسلمين من حق الاحتفال بأعيادهم الدينية، وإنشاء مكتبة إسلامية، ووضع بروتكولات مع أصحاب الأديان الأخرى لمراسم الجنائز، وإنشاء مبنى شامل يستطيع فيه الجميع إقامة شعائرهم الدينية.



أكثر من الإمامة
لكن دوره -كما يقول- يتجاوز إمامة المصلين إلى توجيه وإرشاد الجيش في كيفية التعامل مع القضايا الإسلامية داخل أو خارج هولندا، وهو يلقي لهذا الغرض محاضرات في قطاعات المؤسسة العسكرية المختلفة لتوضيح صورة الإسلام والثقافة الإسلامية خاصة لمن ليست لهم علاقة من قريب أو بعيد بالمسلمين وللعاملين في سلك حفظ الأمن الدولي في الدول الإسلامية.

وعما إذا كان الجنود المسلمون يشعرون بتعارض بين خدمتهم العسكرية ومبادئهم كمسلمين خاصة أن مهمتهم أحيانا تكون في دول إسلامية كأفغانستان، قال الداودي "الجيش ليس كله حرب وإنما مهمته التعمير كبناء المدارس والمستشفيات والجسور في حالات الحرب".

وحسب الداودي فإن غالبية المسلمين يعملون في الجيش الهولندي في وظائف جانبية كالميكانيك والتمريض والهندسة.



لا يطلق فتاوى
ويقول الداودي إنه راض عن مهمته التي "لا تخرج عن مهمة الجندي الهندوسي واليهودي والمسيحي"، وهو لا يطلق الفتاوى وتلك ليست مهمته، وهو يدعو من يبحث عن الفتاوى إلى مراجعة العلماء والمفتين، ويذكّر بأن قرار الالتحاق بالجيش قرار فردي، وتنحصر مهمته هو في نصح من يتخذ هذا القرار إذا تعرض في عمله لهزات نفسية أو اجتماعية أو دينية.

وعين الداودي بعد تراجعه عن تصريحات رفض فيها مشاركة هولندا في الحرب في أفغانستان، لكنه يقول الآن إنه أدلى بها من موقعه كصحفي.

ويضيف "مهمتي كإمام ومرشد روحي الآن تفرض علي عدم الخوض في مثل هذه الموضوعات"، مؤكدا أن "الساسة يقررون مهمة الجيش ونحن مهمتنا النصح والإرشاد لأتباعنا في داخل الجيش، ولا دخل للسياسي في عمل المرشد الديني والعكس".

يذكر أنه لا توجد إحصاءات دقيقة لعدد المسلمين في الجيش الهولندي، لكن تقديرات تتحدث عن 300 مسلم في مؤسسة عسكرية تضم 60 ألف شخص، في بلد يمثل المسلمون فيه نحو 6.5% من إجمالي السكان البالغ 16 مليونا.

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:01 AM
مصر تحبط تسلل سودانيين لإسرائيل



قال مصدر أمني مصري إن السلطات المصرية أحبطت محاولة تسلل سبعة مواطنين سودانيين إلى إسرائيل. واعترف المتسللون بأنهم دفعوا لعصابات تهريب الأجانب 1000 دولار مقابل مساعدتهم في الوصول لإسرائيل.


وقال المصدر إن إحدى دوريات الشرطة المصرية شاهدت مجموعة من الأفارقة وهم يحاولون التسلل عبر الحدود إلى إسرائيل قرب العلامة الدولية الحدودية رقم 50 بمنطقة الكونتلا وسط شبه جزيرة سيناء, وأطلق أفراد الدورية أعيرة نارية تحذيرية في الهواء ما أدى إلى توقف الأفارقة واعتقالهم.


وأضاف المصدر أنه تبين من التحقيقات أن المعتقلين من السودان, وقد اعترفوا بأنهم حاولوا التسلل إلى إسرائيل للبحث عن فرصة عمل, وتم إيداعهم في سجن العريش المركزي وإخطار سفارة السودان بالقاهرة.


ويذكر أن عمليات تسلل الأفارقة إلى إسرائيل عبر الأراضي المصرية مستمرة دون توقف منذ عدة سنوات, رغم اتهامات وجهتها منظمات حقوقية للشرطة المصرية باستخدام القوة المفرطة لمنع عمليات التسلل ما أسفر عن مقتل 150 أفريقيا إضافة إلى عشرات المصابين.

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:02 AM
الأسد يلتقي عون في دمشق



التقى الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق مع النائب ميشال عون، رئيس تكتل التغيير والإصلاح في مجلس النواب اللبناني، رئيس التيار الوطني الحر، ووزير الطاقة والمياه اللبناني جبران باسيل.


وتطرق اللقاء وفق بيان صحفي رسمي إلى الأوضاع على الساحة اللبنانية والجهود المبذولة لإنهاء حالة التوتر بين مختلف الأطراف هناك، بما يضمن أمن واستقرار لبنان ويعزز مسيرة الوفاق بين أبناء الشعب اللبناني.

كما تم استعراض آخر تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية.

وكان الرئيس الأسد أجرى مباحثات مع رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريرى أواخر أغسطس/آب الماضي، أكد خلالها الرئيس السوري أهمية استمرار نهج التهدئة والحوار لحل المشكلات العالقة وتعزيز الوفاق الوطني اللبناني.

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:05 AM
طهران اعتبرته إرهابا..
"ستكس نت" يرعب الإيرانيين ويصيب 30 ألف جهاز كومبيوتر

عواصم: ذكرت تقارير إعلامية إيرانية ان شبكة الكومبيوتر في عدد من الوحدات الصناعية أصبحت ضحية ما وصفته بـ "إرهاب إلكتروني" بعد أصابتها بفيروس "ستكس نت".

اضافت أن وكالة الطاقة الذرية الإيرانية تبذل جهودا حثيثة لمكافحة الفيروس الذي يتغلغل في النظم الكومبيوترية وبرامج التحكم والإشراف الصناعية التي تنتجها شركة "سيمنز" الهندسية الألمانية.

وكانت تقارير قد كشفت أخيرا عن أن خبراء أمن كومبيوتر يعكفون على دراسة سلاح إلكتروني جديد هو قنبلة ذكية عبارة عن فيروس ربما يكون قد صمم خصيصا لتخريب منشأة نووية إيرانية.

ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية عن كبير خبراء الأمن المعلوماتي الأمريكي، قوله إن الولايات المتحدة "تدرس وتحلل برنامج "ستكس نت"، وهو دودة كومبيوترية، إلا أنها لا تعرف الجهة التي صممته، وأرسلته".

في هذه الأثناء، نقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية عن مسؤول في تكنولوجيا المعلومات في وزارة المناجم والثروة المعدنية الإيرانية قوله: "إن 30 ألف جهاز كومبيوتر موجود في وحدات صناعية أصيب بالفعل بالفيروس".

وقال محمود علي للوكالة: "إن وحدات التحكم الصناعية الإيرانية صنعتها شركة "سيمنز" الألمانية، وفيروس "ستكس نت" مصمم للهجوم على هذه الأنظمة تحديدا ونقل البيانات السرية للخارج".

وأفادت تقارير بإنشاء عدد من الوزارات لمقر مشترك لمكافحة "فيروسات التجسس" وتجنب مزيد من الضرر للبيانات الصناعية السرية.

كان خبراء تكنولوجيون أكدوا امس أن فيروس كمبيوتر "ستكس نت"، يعد من أخطر الفيروسات التي جرى الكشف عنها مؤخرا وأكثرها تطورا، يستهدف البنية التحتية ذات "القيمة الاستراتيجية العليا" في إيران ويعتقد أن دولة تقف وراءه.

وقال الخبراء لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن هذه أول مرة يجري فيها تطوير دودة فيروسية تستطيع استهداف بنية تحتية حقيقية، مثل محطات الطاقة ومحطات المياه والوحدات الصناعية.

وجرى الكشف عن الفيروس لأول مرة في يونيو/حزيران الماضي، وتمت دراسته بشكل مكثف منذ ذلك الحين. وأشار الخبراء إلى أن التعقيد الذي يتصف به الفيروس ستكسنيت، يشير إلى أن دولة تقف وراءه.

وقال خبير الشركة الأمنية "سيمانتك" ليام أومروتشو، والذي رصد الدودة الفيروسية منذ اكتشافها أن "حقيقة أن نرى هذا العدد الكبير من الضربات الفيروسية في إيران أكثر من أي مكان آخر في العالم يجعلنا نفترض أن الفيروس يستهدف إيران، وأن في إيران ما هو ذا قيمة عالية جدا جدا، بغض النظر عمن يقف وراءه".

وتكهن البعض أنه كان من الممكن أن يستهدف الفيروس تعطيل محطة بوشهر الإيرانية للطاقة النووية أو محطة تخصيب اليورانيوم في نطنز. ومع ذلك، فإن أومروتشو وآخرين، مثل الخبير الأمني بروس شنير، قالوا إنه لا توجد في الوقت الراهن أدلة كافية لاستخلاص استنتاجات حول المستهدف، ومن يقف وراء الفيروس.

وخلافا لمعظم الفيروسات، فإن "ستكس نت" يستهدف الأنظمة التي تكون عادة غير متصلة بشبكة الإنترنت لأسباب أمنية. وبدلا من ذلك فإنها تصيب الأجهزة عبر الذاكرة المتحركة "يو إس بي" والتي تستخدم عادة لنقل الملفات من أجهزة الكومبيوتر.

وما أن يدخل الفيروس لمرة واحدة، فإنه يطور رمزا قادرا على إعادة برمجة ما يعرف بـ "منطق التحكم" في الآلات الصناعية، وبالتالي تصدر لها تعليمات جديدة.

ويقول أومروتشو إن برنامج "منطق التحكم" عادة يقوم بتشغيل وإيقاف المحركات، ويراقب درجة الحرارة، ويشغل أجهزة التبريد إذا ارتفع المؤشر عن درجة حرارة معينة.

وأشار أومروتشو إلى أن من أنشأ هذه الدودة الفيروسية صرف جهدا "كبيرا" في إعدادها، "وهو مشروع كبير جدا، مخطط له وممول بشكل جيد للغاية"، فهو يتمتع بكمية من الرموز القادرة أن تسهل إصابة الأجهزة.

"ستكس نت"

الفيروس عبارة عن برنامج كومبيوتر خبيث يهاجم أنظمة التحكم الصناعية المستخدمة على نطاق واسع، التي تنتجها شركة "سيمنز" الألمانية.

ويقول خبراء إن الفيروس يمكن أن يستخدم في التجسس أو التخريب. وتقول "سيمنز" إن الفيروس يمكن أن ينتقل من خلال شرائح الذاكرة "يو إس بي"، مستغلا أحد جوانب الضعف في نظام تشغيل "ويندوز" من شركة مايكروسوفت، التي تم علاجها الآن.

يهاجم الفيروس البرمجيات التي تقوم بتشغيل نظم التحكم والإشراف ونظم الحصول على البيانات. وتستخدم هذه النظم في مراقبة الوحدات التي تعمل آليا، من منشآت الصناعات الغذائية والكيميائية، إلى مولدات الكهرباء.

وقال محللون إن المهاجمين ربما اختاروا نقل البرنامج الخبيث من خلال شريحة ذاكرة خارجية، لأن الكثير من نظم التحكم والإشراف ونظم الحصول على البيانات ليست متصلة بالإنترنت، لكنها مزودة بفتحات "يو إس بي".

لم تحدد شركتا "سيمنز" و"مايكروسوفت"، وخبراء الإنترنت الذين درسوا الفيروس بعد، من الذي قام بتصميمه؟. ويعتقد الكثيرون من الخبراء المتخصصين في أمن البرمجيات أن الهجوم بفيروس "ستكس نت"، هجوم ترعاه دولة.

وقالوا إن الفيروس شديد التعقيد "ومن الواضح أن من قام بتطويره مجموعة تتمتع بدعم تقني ومالي كبيرين"، مؤكدين أن منفذي الهجوم خبراء على درجة عالية من التأهيل، ربما كانوا دولة.

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:07 AM
بنهاية 2010
الخروج من "عنق الزجاجة" يدفع بأسعار النفط إلى 85 دولارا


توقع خبراء في مجال الطاقة إن أسعار النفط ستكون بين منطقة الـ 70 دولاراً، والـ85 دولاراً حتى نهاية العام الجاري 2010، مدعومة بنمو الاقتصاد العالمي الذي اعتبروه خرج من ''عنق الزجاجة''، مع ظهور بوادر الانتعاش في عدد من الدول، مؤكدين أن الأسعار الحالية تعد هي الأفضل للمنتجين والمستهلكين على حد سواء.

وفي ظل الأوضاع الجارية، استبعد المختصون حدوث ارتفاعات أو انخفاضات حادة في أسعار النفط خلال العام الجاري، إلا في حال توتر الأوضاع في الملف الإيراني، وحدوث صراعات عسكرية، ما قد يلحق الضرر بأسواق النفط، ويربك المنتجين والمستهلكين.

لكن الخبراء أشاروا إلى أنه على الرغم من احتمال وجود مخاوف بشأن العواصف التي ستجتاح خليج المكسيك، وستتسبب في إغلاق الحقول والمصافي النفطية، إلا أن ذلك سيؤثر إيجاباً في أسعار النفط بالنسبة للدول المنتجة من حيث ارتفاع الأسعار، مستبعدين في الوقت ذاته تغيير ''أوبك'' لسياستها العام الجاري بالنظر إلى استقرار أوضاع النفط العالمية.

وكان سعر "الخام الأمريكي" قد ارتفع في تعاملات الأمس الجمعة متخطيا حاجز الـ 75 دولارا؛ ليصل إلى 75.32 دولار للبرميل، فيما ارتفع سعر مزيج "برنت" خام القياس الأوروبي ستة سنتات إلى 78.17 دولار، وبهذا يكون سعر النفط قد ارتفع أكثر من 2% في أسبوع، الأمر الذي يعزز من ثقة المستثمرين الفترة المقبلة.

وفي هذا الصدد، نقلت صحيفة ''الاقتصادية'' الإلكترونية عن الخبير النفطي الدكتور وليد كردي ، أنه رغم وجود بعض المؤشرات السلبية من قبل الولايات المتحدة، وبعض الدول الأخرى حول النفط، إلا أنه ومع وجود تحسن في وضع الاقتصاد العالمي فإن ذلك سيدعم أسعار النفط لتسير خلال الفترة المقبلة في وضع مستقر، مشيرا إلى وجود تحسن في أسعار النفط مدعومة بارتفاع الطلب.

وتوقع كردي عدم حدوث ارتفاعات حادة في أسعار النفط خلال العام الجاري، لكنه توقع حدوث انخفاضات، في حال حدثت هناك مؤشرات سلبية''، مؤكدا أن معظم المحللين يشيرون إلى أن أسعار النفط ستكون ما بين 70 و85 دولاراً حتى نهاية العام الجاري، واتفق معه في الرأي نعمت أبو الصوف الخبير في مجال الطاقة، وكبير محللي منتدى الطاقة الدولي مؤكدا بقاء الأسعار عند هذا المستوى.

وأضاف كردي: ''هناك طفرة في النفط تتمثل في المخزونات النفطية الأمريكية، وهذا يحد أيضاً من الارتفاعات، كما أن روسيا تضخ النفط بأقصى طاقتها، وإذا كان هناك خفض فسيكون على التصدير، بسبب إعطاء الأولوية للطلب المحلي''، وزاد: ''نستطيع القول إن الأسعار إذا وصلت إلى سعر 85 دولارا بنهاية العام الجاري، فستكون في وضع جيد جداً، وسيكون ذلك الأمر مرضيا للمنتجين والمستهلكين على حد سواء".

واعتبر الخبير النفطي أن أكبر عامل من المممكن أن يؤثر في الأسواق النفطية هو التوترات في الملف الإيراني، واحتمال وجود صراعات عسكرية في المنطقة، فيما أشار أبو الصوف إلى وجود مخاوف بيئية تتعلق بالعواصف في خليج المكسيك التي ستؤدي إلى إغلاق كثير من الحقول والمصافي النفطية، لكنها ستؤثر إيجاباً في النفط، من حيث ارتفاع الأسعار.


وعن موقف "أوبك" ، استبعد الكردي أن تعمل المنظمة خلال الفترة المقبلة على تغيير سياساتها حتى نهاية العام الجاري، وذلك بسبب استقرار الأوضاع النفطية، وعدم وجود مؤشرات لحدوث اضطرابات في الدول العالمية، واتفق معه في ذلك أبو الصوف، مسستبعدا أن تعمل منظمة أوبك على تغيير خططها في 2010، إثر وجود معطيات تبشر بوجود استقرار عالمي في أسواق النفط، إلى جانب تحسن الحالة النفسية للمستثمرين، والبورصات النفطية.

ووصف أبو الصوف أسواق النفط العالمية بـ ''المطمئنة''، خصوصاً عقب تجاوز الاقتصاد العالمي "عنق الزجاجة"، وعدم وجود أي حالة من الارتباك بين العرض والطلب، وهو الأمر الذي سيعود بالنفع على الدول المنتجة، ويعزز من اقتصادياتها التي ستشهد فوائض في ميزانياتها بنهاية العام الجاري.

وكان سعر النفط قد ارتفع أمس مع انحسار مخاوف المستثمرين بشأن انتعاش الاقتصاد العالمي بعد أن أظهر مؤشر معهد "أيفو" الألماني لمعنويات الشركات ارتفاعا أكبر من المتوقع، غير أن مكاسب النفط كانت محدودة بعد أن فاجأ المؤشر الأسواق بتسجيل ارتفاع طفيف.

ومن جانبه، نقل موقع وزارة النفط الايرانية "شانا" أمس الجمعة عن محمد علي خطيبي مندوب ايران الدائم لدى أوبك قوله إن أسعار النفط متوازنة وتوقع زيادة في أسعار الخام خلال فصل الشتاء.

وكانت "اوبك" قد أبقت على مستويات الإنتاج دون تغيير منذ نحو عامين بالرغم من أنها رفعت الإمدادات بصورة غير رسمية منذ 2009، فيما يتذبذب سعر النفط في نطاق بين 70 و80 دولارا للبرميل الذي يعتبره الكثير من أعضاء أوبك سعرا مقبولا.

ووفقا لاحدث التقديرات فان مستوى تقيد أعضاء "أوبك" بالتخفيضات المتفق عليها والبالغ حجمها 4.2 ملايبن برميل يوميا وصل الي 53% الشهر الماضي بزيادة 3 نقاط مئوية عن الشهر السابق ومقارنة مع ذروة بلغت 81% في ابريل / نيسان ومارس/ اذار 2009.



ومن المقرر أن تجتمع المنظمة التي تضخ أكثر من ثلث الإنتاج العالمي للنفط الخام يوم 14 أكتوبر المقبل في فيينا، في الوقت الذي تحتفل فيه الآن بالذكرى الخمسين لتأسيسها.

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:08 AM
لاعب هولندي يحرز 20 هدفا في مباراة واحدة

نجح لاعب كرة قدم هولندي في تسجيل 20 هدفا في مباراة واحدة، انتهت بفوز فريقه على الفريق المنافس بنتيجة 39/0 ، حيث اقيمت المباراة ضمن مباريات دوري الناشئين والشباب في هولندا لكرة القدم، واحرز اللاعب برام سيدا خلال مباراة فريقه ضد منافسه 20 هدفا من أصل الأهداف الـ39 التي سجلها الفريق الفائز على مدى شوطي المباراة.

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:09 AM
المحكمة ترفض فصل ألماني ارسل 16 الف رسالة من هاتف العمل


قضت محكمة المانية باحتفاظ احد العاملين بمطار فرانكفورت الدولي بوظيفته رغم ثبوت تهمة ارساله 16 الف رسالة نصية من الهاتف المحمول الخاص بجهة عمله. واعلنت محكمة العمل في فرانكفورت الغاء قرار قيادة شركة "إل إس جي سكاي" التي تملكها شركة الطيران الالمانية العملاقة لوفتهانزا بعزل الموظف. وقالت رئيسة المحكمة ان السبب الوحيد لاتخاذها هذا القرار هو تأخر الشركة في التدخل حيث انتظرت 22 شهرا دون المبادرة بأي اجراء من جانبها رغم ملاحظتها التكلفة العالية لحسابات المحمول شهرا وراء الآخر ، مشيرة الى "انه كان ينبغي اولا انذار الموظف قبل فصله من عمله". واعترف الرجل بأنه استغل المحمول الخاص بالعمل في اداء اتصالات خاصة به متسببا في خسارة للشركة يزيد مقدارها على 2500 يورو.

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:11 AM
رغم فتوي تحريمه .. "يوسف الصديق" يحظي بنسبة مشاهدة عالية

استطاعت قناة ميلودي أن تحصل على لقب أكثر القنوات المثيرة للجدل بجدارة منذ بدء بثها على القمر الصناعي النايل سات فبعد أن كان الجدل مثار حولها فيما يخص نوعية الإعلانات التي تقدمها ترويجا للأعمال الفنية التي تعرضها بشكل حصري،وجدت قنوات ميلودي جانباً آخر يميزها في الإثارة يتمثل في عرض أعمال فنية تتناول حياة الأنبياء وأحدثها المسلسل الإيراني المدبلج للعربية "يوسف الصديق" .

ويبدو أن قنوات ميلودي دراما ضربت بكافة التوصيات والفتاوى عرض الحائط حيث اصدر د. علي جمعه مفتي الجمهورية فتوي صريحة يحرم عرض ومشاهدة هذه الأعمال ، واتفق معه مجمع البحوث الإسلامية مؤكدا على تحريم ظهور الأنبياء والعشرة المبشّرين في الجنة من الصحابة وآل البيت والملائكة.

وعلى الرغم من كل ذلك إلا أن قناة ميلودي لم تستجب ومازالت تعرض المسلسل الذي بدأت حلقاته الأسبوع الماضي يومياً ، ويتناول المسلسل حياة سيدنا يوسف عليه السلام لمدة 45 حلقة ويتجسد فيه سيدنا يوسف ووالده سيدنا يعقوب عليهما السلام وكذلك وحي الله جبريل عليه السلام .

والغريب أن المسلسل يجد حفاوة وترحيب كبير من قبل الجمهور، حيث حظي بنسبة مشاهدة عالية، خاصة وانه يتمتع بصورة نقية وملابس الشخصيات زاهية وديكور مميز وكذلك أسلوب مبسط في الدبلجة.

ومالا يعرفه الكثير من الجمهور أن المسلسل ليس جديدا بل هو إنتاج احدي الشركات الإيرانية عام 2008 واستمرت فترة كتابته 4 سنوات وتم تصويره لمدة 9 سنوات، ويشارك في العمل عدد كبير من نجوم إيران حيث ظهر الفنان الشاب حسين جعفري في شخصية سيدنا يوسف في مرحلة صباه،والممثل مصطفى زماني بدوره في مرحلة الكبر، وقامت كتايون رياحي في دور زليخة الزوجة السابقة لعزيز مصر، والهام حميدي في دور زوجة سيدنا يوسف، وجعفر دهقان في دور بوتيفوار عزيز مصر .

على الجانب المعاكس نجد أراء مؤيده لعرض المسلسل ومتابعته ومن ضمنها رأي المفكر الشيعي احمد راسم النفيس الذي تسأل لماذا كل هذا الهجوم على المسلسل خاصة وانه يقدم أنبياءنا في صورة مناسبة بدلا من أن يعرضها أعداء الإسلام في صورة غير مناسبة مؤكداً ان الإنتاج الإيراني غير ملزم بفتوي الأزهر في تحريم عرض أو إنتاج هذه النوعية من الأعمال الفنية.

يذكر أن المسلسل عرض على عدة قنوات إيرانية ونال إعجاب الجمهور الإيراني والكثير من الأجانب كما عرض على قناة الكوثر .

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:12 AM
وفاة صلاح السقا ملك العرائس


الفن أونلاين : توفي اليوم المخرج المسرحي صلاح السقا رائد فن العرئس المصري ووالد الفنان الشاب أحمد السقا، ومن المقرر أن يقام العزاء غدا في مسجد عمرمكرم.

عمل الفنان الراحل صلاح السقا كمدير لمسرح العرائس فترة طويلة، وأخرج العديد من المسرحيات منها: "الليلة الكبيرة"، و"حمار شهاب الدين"، و"صحصح لما تنجح"، و"النص نص"، و"عودة الشاطر حسن"، و"السما الثامنة"، و"عقلة الصباع"، و"الأوكازيون"، وكان عضوا بلجنة التحكيم الدولية لأفلام الكرتون والبرامج التلفزيونية. وكان حاصلا على ليسانس حقوق جامعة عين شمس 1957 - ودبلوم فى فن العرائس من رومانيا 1960 : 1962 - دبلوم إخراج وسيناريو معهد السينما 1968، وقد ترأس مناصب مدير مسرح العرائس 1960 : 1962 - مدير مسرح العرائس 1968 : 1992 - رئيس الإدارة المركزية لهيئة المسرح من 1987 : 1992 خبير لفن العرائس فى الاتحاد الدولي لعرائس الماريونيت الـUNIMA.

كما أخرج في السبعينيات عروضا منها: "مقالب صحصح" و"تابعه دندش"، من أشعار الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، "أبو علي" تأليف الشاعر سيد حجاب ، وقدم عرض "عودة الشاطر حسن" في نهاية السبعينيات. لم يكن الإخراج المسرحي كل دوره، وإنما ساهم في إنشاء مسارح العرائس ببعض الدول كقطر، سوريا، الكويت، فرقة العرائس السودانية بأم درمان 1978، فرقة العرائس التونسية 1980، كذلك العراق، وقد أسهم بمشاركة الفنان "ألفريد ميخائيل"، في تدريب فناني العراق "أنور حيران، وطارق الربيعي"، من خلال دورة تدريبية لتحريك وصناعة العرائس. كما أنجز عشرات البحوث، أهمها "محاضرات عن تاريخ فن العرائس" بشكل عام، "وخيال الظل والأراجوز" بشكل خاص، وقررت هذه البحوث على طلبة الأقسام الخاصة بالمعاهد، كلية التربية، ووزعت على مشاركي الدورات التدريبة التي ساهم بها مع وزارة التربية والتعليم. هذا بجانب تأسيس مسرح شكوكو للعرائس وفرقته، فرق العرائس بالأقاليم، ومن قبلهم مسرح القاهرة للعرائس وفرقته.

تكريما لإسهاماته الفنية، حصل على العديد من الجوائز، ونال العديد من الدروع من مصر وبعض الأقطار العربية والأجنبية؛ حيث حصل في بداية طريقه على الجائزة العالمية الثانية من بوخارست،. وفي 1973 حصل على الجائزة الأولى ببرلين، كما نال شهادة تقدير في 1980 من الولايات المتحدة الأمريكية "هيئة السبموسوينان"، ثم يعرض تاريخ شخصية الأراجوز بحديقة البيت الأبيض بواشنطن. كما منحه عمدة بلدة مستل باخ بالنمسا بمناسبة عرض الليلة الكبيرة عام 1989، وكانت النمسا كرمته من قبل عام 1980، ونال الدرع المميز من مهرجان جرش، الأردن 1985، والدرع الذهبي لدولة الشارقة 1986. وتقلد بالميدالية الذهبية لمهرجان دول البحر المتوسط بإيطاليا 1986. وكرمته بلاده في عيد الطفولة 1997، كما كرمه المهرجان القومي للمسرح هذا العام، مع ثلة من مبدعي مصر، هم الراحل بهجت قمر، والفنان القدير عادل إمام، والناقدة الكبيرة د.هدى وصفي.

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:13 AM
ألمانيا تلجأ إلى الكلاب لتعليم الطلاب في المدارس

لجأت المدارس الالمانية الى الكلاب لتحسين اداء التلاميذ في الفصول وزيادة التحصيل الدراسي حيث تساعد الكلبة "باولا" البالغة من العمر ستة اعوام وهي من الكلاب الانجليزية ذات الفراء الكريمي المائل للون الذهبي التلاميذ في الفصل حيث يصيح الطلاب على "باولا" التي سرعان ما تحضر لهم اوراق الأسئلة وتنثرها على الارض امامهم ويكافئ كل طالب "باولا" بقطعة لحم السمك. واعرب التلاميذ عن سعادتهم بوجود "باولا" بينهم التي تشجعهم على الاقبال على الدروس والتحصيل وزيادة الاستيعاب. وتشكك اولياء الامور في بادئ الامر من فائدة وجدوى التجربة برمتها خشية من ان يشعر اطفالهم بالخوف او من الايذاء من الكلاب الا انها ساعدت في تعزيز الثقة لدى الطلبة

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:23 AM
عملية عسكرية ضخمة لدحر طالبان جنوب افغانستان




كابول: بدأت قوة امريكية افغانية مشتركة عملية هجومية جديدة ضد مقاتلي حركة طالبان في مدينة قندهار جنوب افغانستان اطلق عليها اسم "ضربة التنين".

ويشارك حوالي ثمانية آلاف جندي بينهم عناصر الفرقة الأمريكية 101 المحمولة جواً في العملية التي تعد الأولى من نوعها بهذا الحجم منذ تولي الجنرال ديفيد بتريوس قيادة القوات الدولية في أفغانستان خلفا للجنرال ستانلي ماكريستال في شهر يوليو/تموز الماضي.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" عن الصحفي الأمريكي ميجيل ماركيز المرافق للقوات الأمريكية " القوات عثرت على 25 رطلاً من المتفجرات البلاستيكية في مخبأ بأحد المناطق واكتشفت أيضا مخابئ أسلحة ومعدات تفجير".

واضاغ "القوات الأفغانية تتقدم الى عمق المنطقة الخضراء على طول نهر أرجنداب، حيث يجرون عمليات تمشيط في منطقة لم يقصدوها يوماً".

ويشار إلى أن إقليم قندهار من أهم معاقل حركة طالبان جنوب أفغانستان،

ويأتي الهجوم بعد الانتخابات البرلمانية التي شهدتها الأسبوع الماضي والتي رافقتها موجة عنف واتهامات بالتزوير.

في سياق متصل ، أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الولايات المتحدة ستبقى في أفغانستان حتى اكتمال المهمة رغم تحديد موعد بدء الانسحاب بيونيو/تموز 2011 .

وقال أوباما في مقابلة مع تلفزيون "بي بي سي": "إن خفض عديد القوات الأمريكية في أفغانستان يصب في مصلحة الطرفين ، سنبقى هناك حتى انتهاء المهمة والمهمة هي إمداد الأفغان بالقدرة على توفير الأمن لبلادهم بأنفسهم". ‏

وقال: "إنه بعد أن زادت بلاده عديد قواتها في أفغانستان فسنبدأ في يونيو/تموز 2011 تدريجيا بخفض عديد القوات الأمريكية وقوات التحالف الموجود داخل أفغانستان". ‏

وأكد لن نغادر فجأة ونطفئ الأنوار ونعود إلى بيوتنا في ذلك الموعد ما سيحدث هو انه مع تدريبنا لمزيد من قوات الأمن الأفغانية، سيصبحون أكثر قدرة، وسنبدأ في نقل السلطات حتى يبدؤوا في تولي مزيد من مسؤولية الأمن. وتدريجياً سيتضاءل وجود القوات الأميركية وقوات التحالف. ‏

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:25 AM
ينشط الذاكرة ويجدد الذهن
جدول لتغذية طفلك في المدرسة

مع بداية الدراسة ينصح خبراء التغذية الأمهات بضرورة إتباع برنامج غذائي يحمي الأطفال من مخاطر الأنيميا "فقر الدم" والسمنة ، وتقديم كل ما هو مفيد من عناصر غذائية مفيدة بطريقة جذابة.

ابحثي دائماً عن المفيد من الفاكهة والخضروات الغنية بالمعادن كالنحاس والسلينوم والفيتامينات بأنواعها ، على سبيل المثال يظهر بهذا الموسم "الرومان" الذي يحتوي على فوائد متعددة لا تحصي منها تقوية المناعة ، وتنشيط الذهن لذا يجب أن تحرص كل أم على أن يتواجد دوماً بحقيبة الغداء المدرسي .

ولخصت استشارية التغذية وعلاج السمنة د. وفاء وافي ما يجب أن يحتوي عليه طبق الطفل من عناصر غذائية ، بتقسيمه إلى ثلاث أجزاء ، الثلث الأول يحتوي على كمية كبيرة من السلطة والخضار المطهو والطازج ، ثم يأتي الثلث الثاني ليحتوي على النشويات والثلث الأخير يحتوي على البروتين "لحم ودجاج" والألبان "جبن وكريمة .. الخ".

وتقدم د.وفاء وافي جدول عملي لتغذية أولادنا فى المدرسة من عمر 4 :17 سنة ، والحصص التالية تؤخذ بما يناسب عمر الطفل خلال هذه المرحلة .

سناك قبل الإفطار "بالمنزل"

* كوب كاكاو أو شاي باللبن مع بسكوت بالعجوة
أو
* ميلك شيك من اللبن والفواكه الطازجة
أو
* زبادي مع ثمرة فاكهة مع شوفان بالفواكه

الإفطار فى المدرسة "طعام منزلي"

* كل يوم : فاكهة كمثري أو بلح أو تفاح أو موز أو رمان + خيار أو خس أو طماطم شيري أو ذرة مسلوقة + ماء مع أحد الخيارات الآتية :

* 1 -2 ساندوتش بلدي أو خبز أسمر فول مدمس أو لبنة أو مربي فواكه أو نوتيلا من زبدة الفول السوداني أو حلاوة طحينية أو جبنة بيضاء بالزيتون
أو
* 1 - 2 شرائح بيتزا منزلية بالخضروات

- مرة أسبوعياً ساندوتش تونة أو همبرجر مصنوع بالبيت أو دجاج مدخن مع خس وناجتس أو بانيه مشوي بالفرن.

- سلطة خس وخيار وجبنة وذرة حلوة.

- لبن بالفواكه أو لبن بالشيكولاتة أو عصير طبيعي "للأعمار الصغيرة".

- مافين الشيكولاتة أو كريب أو فرنش توست.

الغداء "بعد العودة من المدرسة"




* سلطة خضراء : جرجير ، خس ، بنجر ، طماطم ، خيار ، ذرة أو حمص ، فجل ، فلفل ألوان مع شوربة عدس أو خضار مع نودلز مع أحد الخيارات الآتية :

* 1 - 3 دجاج فيليه أو أصابع سمك بانيه مشوي بالفرن أو قطعة لحم أحمر
مع
2 - 5 ملاعق أرز بالشعيرية أو مكرونة بالصلصة البيضاء أو طبق كشري بالمكرونة أو فريك.
مع
طبق خضار الموسم : ملوخية ، بامية ، سباخ ، باذنجان.

ومطلوب من الأم الابتكار والتنوع للطفل علي سبيل المثال :

* فاهيتا الدجاج بالفلفل والجزر والباذنجان والطماطم والبصل والزبادي مع مكرونة بالصلصة البيضاء مع سلطة الطماطم والخس والفجل.

* بطاطس مهروسة مع سلطة السبانخ والبنجر وقطع الدجاج.

* 1 - 2 في خبز أسمر مع سلطة خضراء.

العصر "بين الوجبات"

ميلك شيك بالفواكه أو فواكه طازجة أو سلطة فواكه أو عصير طماطم .

وجبة العشاء

* 1-2 زبادي بالفاكهة + سندوتش لبنة أو جبن قريش بزيت الزيتون والخيار أو مربي فواكه قليلة السكر.
* 1 - 2 بطاطا مشوية + زبادي أو لبن.
* ذرة مشوية أو مسلوقة فى لبن وسكر قليل أو فشار أو حمص الشام.

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:26 AM
بريطانيا ثاني أسمن أمة في العالم بعد أمريكا


لندن: كشفت دراسة جديدة نشرتها صحيفة "ديلي اكسبريس" أمس الجمعة أن بريطانيا تحتل الآن المرتبة الثانية على لائحة أسمن أمة في العالم بعد الولايات المتحدة.

وذكرت صحيفة "القدس العربي" أن الدراسة أظهرت إن ثلثي البريطانيين تقريباً يعانون الآن من زيادة الوزن، لكن عدد هؤلاء مرشح للارتفاع بنسبة 10 % على الأقل خلال العقد المقبل.

ووجدت أن ربع سكان بريطانيا صُنفوا الآن على أنهم بدناء، لأسباب عزتها إلى رخص أسعار المواد الغذائية بالمقارنة مع ما كانت عليه من قبل وخاصة المأكولات غير الصحية، واقدام البريطانيين على تغيير نمط حياتهم وتناول الوجبات في المطاعم أكثر من بيوتهم.

وحذرت الدراسة أن البريطانيين الذين يعانون من زيادة مفرطة في الوزن سيموتون قبل عشر سنوات على الأقل من نظرائهم من ذوي الوزن الطبيعي، وهم أيضاً أكثر عرضة للاصابة بأمراض السكري والقلب والأوعية الدموية والسرطان.

كما حذرت السلطات الصحية البريطانية من أن تكاليف علاج الأشخاص الذين يعانون من زيادة مفرطة في الوزن سترتفع بصورة كبيرة، ما لم تتخذ اجراءات عاجلة لمكافحة هذه الظاهرة.

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:28 AM
دراسة:4.4 مليون برميل تسربت في خليج المكسيك


لندن: كشفت أول دراسة موضوعية لكارثة التسرب النفطي في خليج المكسيك أن ما يقدر بنحو 4.4 مليون برميل من النفط تسربت إلى المحيط قبل احتواء الأزمة بغلق البئر المسئولة عن التدفق.

وذكر فريق من الباحثين في دراسة نشرتها مجلة "ساينس" البريطانية أن كمية النفط التي تدفقت من البئر لمدة ثلاثة أشهر كافية لملء 700 ألف متر مكعب.

ولفت الباحثون إلى أنه رغم تغطية البئر في يوليو/تموز الماضي إلا أن التأثير الكامل لأسوأ كارثة نفطية في العالم لم يكشف بعد.

وقسمت الدراسة التى أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" معدل تدفق النفط الى فترتين الأولى من 22 أبريل/نيسان وحتى 3 يونيو/حزيران وشهدت تدفق 56 الف برميل من النفط يوميا والثانية بعد 3 يونيو/حزيران وفي هذه المرحلة ارتفع معدل تسرب النفط لحوالي 68 الف برميل.

وكانت شركة "بريتيش بتروليوم" البريطانية قد تعرضت لانتقادات شديدة خلال الكارثة التي القي بمسئولية وقوعها على عاتقها وبدأت في 20 ابريل/نيسان عندما ادى تسرب غاز الميثان لانفجار في منصة نفطية ما أسفر عن مقتل 11 عاملا واصابة 17 اخرين.

وذكرت الدراسة أن الارقام الحقيقية الدالة على حجم التسرب النفطي بدت قليلة عقب وقوع الازمة بيد انها عدلت فيما بعد وذلك نظرا لغياب بيانات موضوعية.

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:33 AM
من أسرار القرآن .. "إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون .."


القاهرة : اكد الدكتور زغلول النجار فى مقاله بجريدة "الاهرام" المصرية ان الاية الكريمة " إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين" [‏الواقعة‏77‏ ـ‏80] جاءت في خواتيم سورة الواقعة‏,‏ وهي سورة مكية‏,‏ وآياتها ست وتسعون‏(96)‏ بعد البسملة‏,‏ وقد سميت بهذا الاسم لاستهلالها بذكر الساعة‏,‏

واضاف :" ‏(‏الواقعة‏)‏ من أسمائها لتحقق وقوع‏(‏ الساعة‏),‏ كما وعد ربنا ـ تبارك وتعالي ـ‏.‏ ويدور المحور الرئيسي لسورة‏(‏ الواقعة‏)‏ حول أحداث كل من‏(‏ الساعة‏),‏ و‏(‏القيامة‏),‏ و‏(‏الآخرة‏),‏ والرد علي منكري تلك الأحداث الثلاثة الكبري التي كثيرا ما تجمع تحت أحد هذه المسميات القرآنية بسبب سرعة تتابعها‏,‏ وإن كانت‏(‏ الساعة‏)‏ تمثل اللحظات الأخيرة في عمر هذا الوجود الدنيوي‏,‏ والتي يفني فيها كل مخلوق‏,‏ و‏(‏القيامة‏)‏ هي البعث من أرض جديدة غير أرضنا هذه‏,‏ وتحت سماوات غير السماوات المحيطة بنا‏.‏ و‏(‏الآخرة‏)‏ تأتي بعد كل من البعث والحشر والحساب والجزاء بالخلود إما في الجنة وإما في النار"‏.‏

ويكمل :" هذا‏,‏ وقد سبق لنا استعراض سورة الواقعة‏,‏ وما جاء فيها من ركائز العقيدة‏,‏ والإشارات الكونية‏,‏ ونركز هنا علي ومضة الإعجاز التشريعي والاعتقادي في وصف القرآن الكريم بأنه تنزيل من رب العالمين من الأدلة المنطقية علي أن القرآن الكريم هو كلام الل " ه‏:‏

أولا‏:‏ أنه كتاب معجز في بيانه‏:‏ فكل حرف‏,‏ وكلمة‏,‏ وآية‏,‏ وسورة من سوره‏,‏ والقرآن كله معجز في بلاغته‏,‏ ونظمه‏,‏ وبيانه‏,‏ ودلالته‏,‏ لدرجة أنك لو نزعت كلمة واحدة من إحدي آياته وأدرت لسانك علي مجامع اللغة العربية لتجد بديلا لها ما وجدته‏.

هذا بالإضافة إلي ارتباط الآيات ببعضها‏,‏ وارتباط فواتح السور بخواتيمها‏,‏ وارتباط السور بعضها ببعض‏,‏ واختيار ألفاظ محددة في مواطن معينة دون مرادفاتها‏,‏ في دقة من التعبير‏,‏ وإحكام في الأداء‏,‏ وشمول وكمال لا تدانيهما أي صياغة بشرية مهما علت‏.

وقد تحدي القرآن الكريم العرب ـ وهم في قمة من قمم البلاغة والفصاحة وحسن البيان ـ أن يأتوا بقرآن مثله‏,‏ أو بعشر سور من مثله‏,‏ أو حتي بسورة واحدة من مثله‏,‏ ولو من قصار السور‏,‏ فعجزوا عن ذلك‏,‏ ولا يزال هذا التحدي قائما دون أن يتقدم عاقل ليقول إنه استطاع صياغة سورة من مثل سور القرآن الكريم‏,‏ أما المجانين فيمكنهم الادعاء بذلك وقد ادعوه‏!!‏ وأما بلغاء العرب فلم يحاولوا ذلك أبدا‏,‏ ولو من قبيل المحاولة‏,‏ لأنهم كانوا يعلمون جيدا عجزهم عن ذلك‏.‏ وهذا هو الوليد بن المغيرة أحد بلغاء العرب وفصحائهم‏,‏ قال في القرآن الكريم وما آمن به‏:‏ والله إن لقوله لحلاوة‏,‏ وإن عليه لطلاوة‏,‏ وإنه ليعلو وما يعلي عليه‏.‏

ثانيا‏:‏ أنه كتاب معجز فيما يدعو إليه من معتقدات‏:‏ ومن ذلك دعوته إلي الإيمان بالله‏,‏ وملائكته‏,‏ وكتبه‏,‏ ورسله‏,‏ واليوم الآخر‏,‏ وبالقدر خيره وشره‏,‏ وبالغيب المحجوب عن الإنسان‏,‏ وإلي توحيد الله ـ تعالي ـ توحيدا كاملا‏,‏ وتنزيهه فوق جميع صفات خلقه‏,‏ وعن كل وصف لا يليق بجلاله‏,‏ والانطلاق من هذا التوحيد الخالص لله ـ تعالي ـ إلي الدعوة للاعتقاد في وحدة رسالة السماء‏,‏ وفي الأخوة بين الأنبياء وبين الناس جميعا الذين ينتهي نسبهم إلي أب واحد وأم واحدة هما آدم وحواء ـ عليهما السلام ـ‏,‏ وما أحوج الناس إلي هذه العقيدة الصحيحة وسط بحور الكفر والشرك والضلال التي يغرقون فيها اليوم إلي الآذان‏.


ثالثا‏:‏ وهو كتاب معجز فيما يدعو إليه من عبادات‏:‏ لأن العبادات فيه هي أوامر إلهية خالصة‏,‏ وليست من صناعة البشر‏,‏ وهنا يتضح الفارق الكبير بين العبادات المفروضة من الخالق ـ سبحانه وتعالي ـ والعبادات الموضوعة بواسطة الإنسان‏,‏ ويمكن إدراك ذلك بمقارنة كل من النطق بالشهادتين‏,‏ وأداء كل من الصلاة‏,‏ والزكاة‏,‏ والصوم‏,‏ والحج عند المسلمين‏,‏ بالعبادات عند غيرهم من أصحاب المعتقدات الأخري‏.‏

رابعا‏:‏ وهو كتاب معجز في دستوره الأخلاقي‏:‏ الذي يتصف بالكمال والمواءمة مع ما تقبله الطبيعة البشرية من ضوابط تنظيمية لسلوك كل من الفرد‏,‏ والأسرة‏,‏ والمجتمع‏,‏ دون أدني قدر من الغلو‏,‏ أو الإقلال‏,‏ أو التفريط‏.‏

خامسا‏:‏ وهو كتاب معجز في جميع تشريعاته‏:‏ التي تتصف بالحكمة والرشد والعدل‏,‏ وذلك من مثل تحريم قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق‏,‏ وتشريع عقوبة القصاص‏,‏ وتحريم كل من الزنا والشذوذ الجنسي‏,‏ وتحريم كل من السرقة والحرابة‏,‏ ووضع العقوبات الرادعة للواقعين في تلك الحدود‏,‏ وتشريع عقوبة القذف‏,‏ وتحريم الربا بكل أشكاله وصوره المؤدية إلي الكسب الحرام‏,‏ أو إلي أكل أموال الناس بالباطل‏,‏ وتحريم كل من الخمور والمخدرات‏,‏ وأكل أي من الميتة أو الدم أو لحم الخنزير أو ما أهل لغير الله به‏,‏ وتحديد العلاقات والواجبات والحقوق لكل فرد في الأسرة والمجتمع والدولة والعالم‏(‏ فقه الأسرة والمجتمع‏,‏ فقه المعاملات والسلوك‏,‏ فقه الحاكم والمحكوم‏,‏ وغير ذلك من التشريعات الإلهية‏)‏ التي تتفوق فوق كل القوانين الوضعية‏.‏

سادسا‏:‏ وهو كتاب معجز في إشاراته العلمية إلي الكون ومكوناته وظواهره‏:‏ وقد جاء ذلك في أكثر من ألف ومائتي آية صريحة‏,‏ بالإضافة إلي آيات تقترب دلالتها من الصراحة‏,‏ في صياغة علمية تبلغ من الدقة والشمول والكمال ما لم يبلغه العلم الحديث‏,‏ علما بأن هذه الإشارات لم ترد في مقام الإخبار العلمي المباشر‏,‏ بل جاءت في مقام الاستدلال علي حقيقة الألوهية للخالق العظيم‏,‏ وحقيقة ربوبيته‏,‏ ووحدانيته المطلقة فوق جميع خلقه‏,‏ وفي مقام الاستشهاد علي قدرته المطلقة في الخلق والإفناء والبعث‏,‏ وعلي كل ما يشاء‏..‏ وتأتي الكشوف العلمية الحديثة متوافقة مع ما سبق نزوله في القرآن الكريم‏.‏

سابعا‏:‏ وهو كتاب معجز في جميع أنبائه الغيبية‏,‏ وإشاراته التاريخية‏:‏ فقد أشار إلي عدد من الوقائع التي تمت فيما قبل التاريخ‏,‏ ولم يدونها إلا القرآن الكريم‏,‏ كما أخبر بأحداث عديدة قبل وقوعها وتحققت بالفعل‏,‏ أو لم تقع بعد‏,‏ ونحن لا نزال ننتظر وقوعها‏,‏ واستعرض جوانب من تاريخ عدد من الأنبياء والمرسلين‏,‏ وعدد من صالحي البشر وطالحيهم‏,‏ وعدد من الأمم البائدة بدقة فائقة‏,‏ وقد بدأت الاكتشافات الأثرية في الشهادة علي سبق القرآن الكريم بالإشارة إليها‏.‏

ثامنا‏:‏ وهو كتاب معجز في ضوابطه التربوية‏:‏ التي تهتم ببناء الإنسان الصالح‏,‏ وليس فقط المواطن الناجح الذي تركز عليه أغلب المناهج التربوية الوضعية‏,‏ التي ثبت فشلها‏.‏

تاسعا‏:‏ أنه كتاب معجز في خطابه إلي النفس الإنسانية‏:‏ وهو خطاب يرقي بالإنسان إلي مراتب عليا في معراج الله‏,‏ لا يمكن أن يرقي به إليها خطاب سواه‏,‏ لأنه يحدد للإنسان علاقته بربه‏,‏ وبذاته‏,‏ وبأهله‏,‏ وبمجتمعه‏,‏ وبالإنسانية جمعاء تحديدا دقيقا‏,‏ يرتقي بالإنسان إلي مقامات التكريم التي رفعه إليها خالقه‏,‏ ويحقق له الأمن النفسي‏,‏ ويطهره من القلق‏,‏ والشعور بالخوف‏,‏ وسوء الظن‏,‏ والحسد‏,‏ والغيرة‏,‏ والتشاؤم‏,‏ والتوتر‏,‏ والشعور بالتعاسة والشقاء‏,‏ وغير ذلك من الأمراض النفسية التي تنتاب الإنسان في غيبة الإيمان بالله‏,‏ والبعد عن فهم حقيقة رسالة الإنسان في هذه الحياة‏:‏ أنه عبد لله‏,‏ مطالب بعبادة ربه بما أمر‏,‏ ومستخلف في الأرض مطالب بعمارتها وإقامة شرع الله وعدله في ربوعها‏,‏ ويرعاه في كل ذلك ويطمئن قلبه الشعور بمعية الله‏,‏ لأن الإنسان إذا فقد الإيمان بذلك شقي في هذه الحياة وأشقي‏,‏ وتعرض للعديد من الأمراض والعقد النفسية التي قد لا يكون لبعضها شفاء‏.‏

عاشرا‏:‏ أنه كتاب معجز في ضوابطه الاقتصادية والإدارية‏:‏ التي اعترف بسموها كثير من أساتذة هذين المجالين من غير المسلمين‏,‏ خاصة تحت وطأة الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تسود عالم اليوم‏,‏ والتي تكاد تأكل الأخضر واليابس من علي وجه الأرض‏.‏

حادي عشر‏:‏ أنه كتاب معجز في شموله‏:‏ وذلك لمعالجته العديد من القضايا التي تتراوح بين خلق السماوات والأرض إلي خلق كل من الحياة والإنسان‏,‏ كما تشمل سير عدد من الأنبياء والصالحين من لدن أبينا آدم ـ عليه السلام ـ إلي بعثة الرسول الخاتم ـ صلي الله وسلم وبارك عليه وعلي أنبياء الله ورسله أجمعين ـ‏,‏ وتشمل سير عدد من الأمم البائدة‏,‏ والأفراد الصالحين والطالحين‏,‏ بالإضافة إلي ركائز كل من العقيدة والعبادة والأخلاق والمعاملات‏,‏ كل ذلك دون خطأ واحد في اللغة أو الصياغة أو الدلالة أو المحتوي‏.‏

ثاني عشر‏:‏ أنه كتاب معجز في جرس ألفاظه وخواتيم آياته‏:‏ وذلك من مثل روعة الجرس الصوتي بين كلماته‏,‏ وخواتيم آياته‏,‏ مع سلامة الأسلوب‏,‏ وسهولة التراكيب‏,‏ والانسياب في النطق مما ييسر الحفظ‏,‏ وموافقة الألفاظ للمعاني المقصودة منها بدقة فائقة‏,‏ مما ساعد ملايين الأفراد من العرب والعجم علي حفظه كاملا‏.‏

ثالث عشر‏:‏ إعجاز رسم حروفه‏:‏ التي تتميز بالجمال والتناسق‏,‏ والطواعية للتشكيل‏,‏ والضوابط الحاكمة للخط العثماني الذي كتب به المصحف الشريف من مثل قواعد الوصل والفصل‏,‏ والبدل‏,‏ والهمزة‏,‏ والحذف والإضافة في رسم الحروف‏,‏ وذلك من أجل استيعاب جميع اللهجات العربية‏,‏ وهو أمر معجز حقا لتفرد المصحف الشريف به دون سائر الكتب‏.‏

رابع عشر‏:‏ هو كتاب معجز في دقة حفظه‏:‏ فلا تعرف البشرية وحيا سماويا حفظ في نفس لغة وحيه علي مدي أربعة عشر قرنا أو يزيد دون أن يضاف إليه حرف واحد‏,‏ أو أن ينتقص منه حرف واحد سوي القرآن الكريم الذي تفرد بهذا الإعجاز الحفظي بعهد مطلق من الله ـ سبحانه وتعالي ـ حتي يبقي القرآن الكريم حجته البالغة علي جميع خلقه إلي يوم الدين‏.‏

خامس عشر‏:‏ هو الكتاب الوحيد الذي تحدي به رب العالمين الإنس والجن‏,‏ فرادي ومجتمعين أن يأتوا بشيء من مثله‏:‏ دون أن يتمكنوا من مجابهة هذا التحدي رغم مرور أكثر من أربعة عشر قرنا علي نزوله‏.‏

من هنا كانت ومضة الإعجاز الإنبائي والتشريعي والاعتقادي في وصف القرآن الكريم بقول ربنا ـ تبارك وتعالي ـ فيه‏:‏
إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين‏(‏ الواقعة‏:77‏ ـ‏80).‏

وهذا الوصف الإلهي للقرآن الكريم بأنه‏(‏ في كتاب مكنون‏)‏ أي في كتاب مستور‏,‏ مصون‏,‏ محفوظ بحفظ الله ـ تعالي ـ عن التبديل والتغيير‏,‏ وهو اللوح المحفوظ‏,‏ أو هو كذلك المصحف الذي بأيدينا‏,‏ وقد تعهد ربنا بحفظه‏.‏ ويدعم أنه اللوح المحفوظ قول ربنا ـ تبارك وتعالي ـ في الآية التالية‏:‏

لا يمسه إلا المطهرون والمطهرون هم الملائكة الأطهار‏,‏ وقد يشمل ذلك المتطهرين من البشر‏,‏ وذلك لأن القرآن الكريم هو كلام رب العالمين‏,‏ في صفائه الرباني‏,‏ وإشراقاته النورانية‏.‏ ومن هنا وجب تعظيمه واحترامه وإجلاله‏,‏ ومن صور ذلك ألا يمسه إلا طاهر‏.‏ وجمهور فقهاء المسلمين مجمعون علي عدم جواز مس المصحف الشريف إلا لطاهر من الحدثين الأصغر والأكبر‏,‏ وقد أجاز البعض رخصة في ذلك لضرورة التعليم والتعلم‏.‏ والذين يتشددون في هذا الأمر يقولون‏:‏ إذا كان الله ـ تعالي ـ يؤكد لنا أن الصحف المطهرة في السماء لا يمسها إلا المطهرون‏(‏ وهم الملائكة‏),‏ فإن صحائف القرآن الكريم التي بأيدي المسلمين لا ينبغي أن يمسها إلا طاهر‏.‏

ولعل في ذلك ردا علي أحد شياطين أو مجانين العصر وهو المدعو تيري جونز‏(TerryJones)‏ من ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية‏(Gainesville,Florida,USA)‏ الذي وضع علي كتاب الوجه‏FaceBook))‏ بشبكة المعلومات العنكبوتية نداء ينضح بالتعصب الأعمي‏,‏ وبالكراهية للحق‏,‏ وبالجهل الفاضح‏,‏ يدعو هذا النداء الكريه من أعماهم التعصب من أمثاله إلي حرق آلاف من نسخ القرآن الكريم في ذكري الحادي عشر من سبتمبر‏2010‏ م‏.‏ وعندما سئل‏:‏ هل قرأت القرآن؟ أجاب بالنفي‏,‏ وأكد أنه لا يعرف شيئا عن محتواه‏,‏ ولكنها الرغبة الجامحة في الشهرة الزائفة‏,‏ والكراهية الشديدة للحق وأهله‏,‏ ووجه كريه من أوجه الحضارة المادية المفلسة في زمن الفتن الذي نعيشه‏,‏ ولكن الحق دائما يعلو ولا يعلي عليه‏...‏ والله غالب علي أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون‏(‏ يوسف‏:21),‏ وصدق الله العظيم‏,‏ وبلغ رسوله الكريم ـ صلي الله عليه وسلم ـ‏,‏ وجنبنا الله جنون المجانين‏,‏ وإيذاء طالبي الشهرة الرخيصة علي حساب الحق الأزلي‏..‏ اللهم آمين آمين‏..‏ وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين‏.

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:41 AM
جعجع: الإنقلابيون باتوا على أبواب لبنان



بيروت: قال رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية سمير جعجع السبت ان ما اسماهم "الانقلابيين" باتوا على الابواب في لبنان ، مؤكدا ان احد اهدافهم تدمير المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" عن جعجع قوله خلال القداس الاحتفالي السنوي لراحة انفس شهداء المقاومة اللبنانية "الانقلابيون على الابواب والمطلوب رأس الدولة"، مضيفا "الجمهورية اللبنانية لن تسقط من جديد".

وشدد جعجع على ان "العناوين والذرائع تعددت لكن المطلوب واحد: "رأس هذه الدولة، بل رأس الجمهورية، حتى المحكمة الدولية باتت هدفا ملحقا بالهدف الاكبر، وتعددت العناوين".

واضاف: "البعض منهم يطرح موضوع شهود الزور ويوصفه بالشكل الذي يراه هو مناسبا ويحدد بموجبه من هم شهود الزور ثم يحاكمهمم ويصدر احكاما مبرمة بحقهم، ويطلق تحذيره للجمهورية، فاما ان تنفذ احكامه هذه بحق من سماهم شهود زور، واما تكون جمهورية عوجاء عرجاء، حمقاء، خرقاء، عميلة لا ينفع معها الا المعول والهدم والتنكيل، ليرفع بعدها اعلامه الصفر مظفرة في كل ارجائها".

وقال جعجع: "حاولنا جاهدين ان نقول لهم بان لا احد يستطيع توصيف شاهد زور الا المراجع القضائية المعنية، وبانه من غير الممكن عمليا المضي في قضية شهود الزور قبل صدور القرار الظني ونشر التحقيقات، لكن ما يعلنون هو لمجرد التغطية والتعمية لما يضمرون".

ودعا القوى المسيحية كافة الى الالتفاف حول الدولة والتفاهم على حد ادنى من المبادئ، وتوجه الى اتباع "التيار الوطني الحر" بزعامة منافسه ميشال عون، بالقول: "لقد جمعتنا خمس عشرة سنة من النضال المشترك... فتعالوا نتحلق من جديد حولها ونكمل معاً ما كنّا بدأناه معاً".

وجاءت كلمة جعجع في وقت تشهد فيه البلاد تبادل حملات وعلامية عنيفة بين قوى 14 آذار ووبرز وركانها رئيس الحكومة سعد الحريري، وقوى 8 آذار، وابرز مكوناتها حزب الله، على خلفية المحكمة الخاصة بلبنان ، بالاضافة الى ما بات يعرف بقضية شهود الزور الذين ضللوا التحقيق الدولي في قضية اغتيال رفيق الحريري.

وتصاعد توتر بعد تصريحات ادلى بها المدير السابق للامن العام اللواء جميل السيد قال فيها "انه سيأخذ حقه بيده من رئيس الوزراء اذا لم تتم محاسبة شهود الزور".

ويشكك الحزب الشيعي بمصداقية المحكمة نتيجة تقارير تتحدث عن احتمال توجيه الاتهام له في جريمة الاغتيال في القرار الظني المنتظر صدوره عن مدعي عام المحكمة الخاصة بلبنان، بينما يتمسك فريق الحريري بالمحكمة ويعتبرها من احدى ثوابت سياسته.

وقتل الحريري في 14 فبراير/شباط 2005 في عملية تفجير في وسط بيروت ، واقر مجلس الامن الدولي قيام تحقيق دولي في العملية.

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:43 AM
انطلاق فعاليات معرض " كلين 2010 " بدبي



دبي: تنطلق الاحد، فعاليات معرض الشرق الأوسط لمعدات وتقنيات التنظيف "كلين 2010 " الحدث المتخصص في قطاع التنظيف بالمنطقة الذي تنظمه شركة ريد للمعارض ويقام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 26 وحتى 28 من سبتمبر الجاري.

وسينظم على هامش المعرض منتدى الشرق الأوسط للتنظيف الذي يقام لأول مرة بمشاركة نخبة الخبراء والعلامات التجارية من 12 دولة بهدف تسليط الضوء على أحدث التوجهات والابتكارات في قطاع التنظيف الإقليمي، وذلك طبقا لما ورد بوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

كما يشارك في المنتدى الذي يستمر يومين عدد من ممثلي الشركات الرائدة في إدارة المرافق وإدارة ومراقبة جودة الهواء ومكافحة الآفات إضافة إلى نخبة من شركات تصنيع منتجات التنظيف ومواد الغسيل وغيرها.

ويهدف معرض كلين 2010 إلى توفير منصة للتعاون وتبادل الخبرات والمعارف في قطاع التنظيف ويضم تطبيقات تقدمها بعض الشركات العارضة أمام الزائرين مباشرة بالإضافة إلى منتجات تراعي الحفاظ على معايير جودة التنظيف ومكافحة الآفات وإدارة النفايات ونظافة المواد الغذائية.

واشار طارق علي مدير معرض "كلين 2010 " الى ان تنظيم منتدى تخصصي حول كافة النواحي المتعلقة بقطاع التنظيف في المنطقة سيشكل إضافة قيمة وغنية إلى معرض كلين 2010.

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:44 AM
"دهب".. مدينة الغطس وركوب الأمواج والأكشاك الخشبية



مياه دهب الصافية
هى الأشهر بعد مدينة شرم الشيخ من حيث أعداد السائحين المترددين عليها, إنها مدينة "دهب" والتي تقع على خليج العقبة عند البحر الأحمر جنوب شرق شبه جزيرة سيناء على بعد حوالي 81 كلم إلى الشمال من منتجع شرم الشيخ.

سميت دهب بهذا الاسم نسبة إلى اللون الذهبي الذي يميز رمال شواطئها الصافية, ويعد أكثر ما يميز هذه المدينة هو الأكشاك المصنوعة من الأخشاب وجريد النخيل والموجودة بصفة أساسية في منتجع دهب السياحي, بالإضافة إلي القرى السياحية والفنادق.

كما أنها مشهورة بمواقعها المدهشة التي تصلح للغطس وهو من أبرز الأنشطة التي يمكن لزوار مدينة دهب ممارستها بجانب السياحة، وهناك أيضاً رياضة القفز بالمظلات والتي أصبحت مرتبطة بالمنطقة لما تضمه من مراكز لتعليم القفز وبمختلف أنواعها.



المنطقة الأثرية بدهب
وتضم دهب خليجين هما القورة الذي يقع وسط المدينة، وغزالة, وتتكون من قريتين، القرية الأولى وهي القرية البدوية واسمها العسلة وتقع في النصف الجنوبي، بينما تعتبر القرية الثانية هي الجزء التجاري والإداري لدهب، وتقع إلى الشمال, كما يوجد أيضًا ناحية الحدود الفلسطينية المحتلة جزيرة كورال حيث قام الصليبيون ببناء قلعة يمكن مشاهدة بقاياها.

تتميز دهب أيضاً برياضة مائية لا توجد في شرم، وهي ركوب الأمواج, أو ركوب المراكب الشراعية, حيث سرعة الرياح فيها لأن الجبال تحيط بها من جهات كثيرة, فتحدث أماكن ضغط منخفض وأخرى ضغط مرتفع مما يساعد على سرعة حركة الرياح.

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:45 AM
"رانج روفر" تكشف عن معلومات مفصلة لـ "ايفوك"


أصدرت شركة "رانج روفر" الانجليزية والتابعة لمجموعة "تاتا موتورز" الهندية معلومات مفصلة عن طراز "ايفوك" وذلك قبل أيام قليلة من انطلاق معرض باريس الدولي للسيارات والذي سيفتح ابوابه للجماهير نهاية الشهر الجاري .

واستوحت "رانج روفر" تصميم "ايفوك"، وفقا لما أورده موقع "worldcarfans.com" من مفهوم "LRX concept"، وهو ما برز واضحا في الجزء الأمامي والخلفي للسيارة، والذي جاء بشكل هجومي، بالاضافة إلى وجود ثلاثة أبواب فقط .

أما من الداخل، فزوت الشركة الأنجليزية العريقة الطراز الجديد بمقصورة واسعة ملفتة للنظر وشاشة متطورة تعمل باللمس، بجانب علبة تروس أوتوماتيكية على غرار المستخدمة في طرازات "جاجوار" الشهيرة وثلاث مستويات من التجهيزات .

كما يوجد أيضا لوحة مفاتيح خشبية وعجلات مقاس 19 بوصة وتنجيدات جلدية فخمة، وبلوتوث، واى بود، ونظام سمعي "مريديان" مكون من 17 سماعة، ونظام تحديد المواقع "GPS" بالاضافة إلى نظام ترفيهي للمقاعد الخلفية .

ميكانيكيا، يوجد محرك توربوديزل 2.2 لتر بقوة 150 حصانا (110 كيلو واط / 148 حصانا) و 190 حصانا (140 كيلوواط / 187 حصانا)، أما البنزين فيوجد توربوشارجيد 2.0 لتر إلى 240 حصانا (177 كيلو واط / 237 حصانا).

يشار إلى أن ان فيكتوريا زوجة ديفيد بيكهام نجم ملاعب كرة القدم الأوروبية، قامت بتصميم الجزء الداخلى للسيارة، وتم عرض الصورة الرسمية للسيارة بشكل حصري في لندن أمام الزوار خلال الاحتفال بالذكرى السنوية للشركة .

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:48 AM
باحثون: الغوريلا الغربية تنقل الملاريا للإنسان


واشنطن: أكد باحثون أمريكيون أن مرض الملاريا عند الإنسان لم ينتقل من قردة الشمبانزي كما كان يعتقد منذ زمن طويل بل من الغوريلا.

ونقل موقع "ساينس نيوز دوت اورج" الأمريكي عن الباحثين في جامعة "ألاباما" أن البعوض الذي نقل الملاريا للمرة الأولى للإنسان لم تأخذه من الشمبانزي بل من الغوريلا الغربية.

وتعد نتيجة هذه الدراسة بمثابة تبرئة للشمبانزي الذي اعتبر منذ وقت طويل مصدر المرض الذي يصيب ملايين البشر حول العالم.

ووجد الباحثون الأمريكيون أن فحوص الحمض النووي لعينات أخذت من الغوريلا الشرقية والغربية والشمبانزي جعلت الأمر يتجه لاعتبار الغوريلا الغربية كمصدر للمرض.

وأوضح العلماء أنه لم يعرف بعد الوقت المحدد الذي حصل فيه انتقال المرض من الغوريلا إلى الإنسان لأول مرة.

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:50 AM
بين العباءة والكاجوال
حجابك الأنيق بساطة وحشمة


للحجاب عدة أذواق ، ولكل امرأة ستايل يناسبها تختلف به عن الأخرى ، فمن تعشق "الكاجوال" لا تفضل العباءة والعكس ، وأخريات يفضلن الطابع الكلاسيكي الذي يرتبط دوماً بالمرأة العاملة.

وتظل دائماً الأناقة مطلب لحواء مهما بلغت من العمر ، لذا ينصحك خبراء الموضة بجمع البساطة والحشمة فى آن واحد سواء ارتديتِ العباءة أو البدلة الكلاسيكية ، أما لفة الطرحة فاختاري المناسب لملامح وجهك وألوان ملابسك ، لتكوني بذلك محجبة أنيقة بدون تكلف .

أما إذا رغبتِ فى تجديد طقم أو عباءة لديكِ ، يمكنكِ إضافة بعض الإكسسوارات مع الاهتمام بتغيير الحقيبة والحذاء ، وبذلك يمكنك إضفاء روح جديدة بدون شراء قطعة ملابس إضافية ، كما يمكنك انتهاز هذه الأيام والتسوق للاستفادة من خصومات نهاية الموسم خلال هذه الفترة.

والألبوم التالي من مجلة "حجاب فاشون" يجمع أحدث الموديلات للعباءات والكاجوال وملابس بعد الظهر ، اختاري منها ما يناسبك.

ويؤكد خبراء الموضة أن قواعد اختيار الملابس واحدة لكل النساء ، ولكن على فتيات الجامعة الابتعاد عن المظهر الشائع كالبنطلونات الضيقة والباديهات غير الملائمة لمظهر الحجاب ويمكن استبدال هذه القطع بالفساتين القصيرة التى تأخذ شكل "التونيك" المصنوعة من خامة القطن مع "الليكرا" ، والبنطلونات "الكوت" الواسعة ، و"السالوبيت" ظهر بصورة كبيرة هذا العام أكثر من "الفساتين" من خامات الفوال

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:52 AM
"بلاك بيري" تستعد لطرح كمبيوتر لوحي ينافس "آي باد"


أكدت تقارير إخبارية أن شركة "آر.آي.إم" الكندية التي تنتج الهاتف الذكي الشهير "بلاك بيري" تعتزم الكشف عن جهاز كمبيوتر لوحي من إنتاجها باسم "بلاك باد" لمنافسة كمبيوتر "آي باد" الذي طرحته شركة "آبل" الأمريكية في وقت سابق العام الحالي، والذي حقق نجاحاً كبيراً.

وذكر موقع "زد.دي نت" المعني بأخبار التكنولوجيا على الإنترنت وصحيفة "وول ستريت جورنال"، أن الجهاز الجديد المنتظر الكشف عنه خلال مؤتمر مطوري "آر.آي.إم" سيمثل تحدياً حقيقاً لجهاز "آي باد" والأجهزة المماثلة التي تطورها شركات "سامسونج" الكورية الجنوبية و"ديل" و"موتورولا" الأمريكيتين.

ويعمل الجهاز بنظام التشغيل "أندرويد" الذي تنتجه شركة جوجل لخدمات الإنترنت. وينتظر أن يحظى "بلاك باد" بشعبية كبيرة بين مستخدمي الهاتف الذكي "بلاك بيري" من الشركات، ولكنه سيعمل بنظام تشغيل مختلف عن نظام تشغيل هذا الهاتف، طبقاً لما ورد بـ "الصحيفة الأقتصادية السعودية".

ورغم النجاح الكبير الذي حققته "آبل" من خلال جهازي "آي فون" و"آي باد" فإنها لم تحقق النجاح المنتظر بين العملاء من الشركات بسبب السيطرة الصارمة التي تفرضها "آبل" على مختلف وظائف أجهزتها.

وذكرت "وول ستريت جورنال" أن "بلاك باد" سيطرح في الأسواق قبل نهاية العام الحالي، وهو يحتوي على شاشة مقاس 7 بوصات (15.4سم) وآلة أو آلتي تصوير مع القدرة على الاتصال بالإنترنت من خلال الارتباط بأي جهاز هاتف "بلاك بيري" قريب. كما يأتي الجهاز مزود بتقنية "واي فاي" و"بلوتوث" للاتصال اللاسلكي.

"سامسونج" تنافس أيضاً "آي باد"




كما أكدت شركة "سامسونج" الكورية الجنوبية العملاقة للالكترونيات أنها سوف تطرح جهازها اللوحي الشبيه بجهاز "آي باد" لدى كل شركات اتصال الهاتف المحمول الأربعة الرئيسية في الولايات المتحدة ما يعزز فرص الجهاز في تحقيق نجاح في السوق الأمريكية المهمة.

وحتى الآن يستحوذ الكمبيوتر اللوحي "آي باد" من إنتاج شركة "أبل" الأمريكية على السوق فعلياً منذ طرحه أواخر نيسان/ إبريل حيث بيعت منه ثلاثة ملايين وحدة خلال 80 يوماً.

ويعمل جهاز "سامسونج" بنظام تشغيل جوجل "أندرويد" وهو أول جهاز يرى المحللون أنه يشكل تحد حقيقي لجهاز "آي باد" الذي أثبت أن هناك سوقا لأجهزة الكمبيوتر الصغيرة المزودة بشاشات تعمل باللمس.

ولم تعلن "سامسونج" عن تفاصيل أسعار الجهاز الذي يعمل بشاشة حجمها 18 سنتيمتراً أي أقل بمقدار 10 سنتيمتر عن الجهاز "آي باد". وعلى أية حال، من المرجح تدعم شركات الاتصالات الأمريكية سعر الجهاز الجديد بشكل كبير مثلما تدعم سعر الهواتف المحمولة للمستخدمين الذين يبرمون عقود استخدام طويلة المدة.

ويبلغ وزن جهاز "سامسونج" نصف وزن "أي باد" وسوف يأتي بحامل سيارة يسمح بتشغيل خاصية الملاحة عبر الشاشة.

ووفقاً لتقرير مجموعة "جارتنر" للأبحاث الذي صدر الليلة الماضية، فإن الجهاز هو الأول من موجة متوقعة من أجهزة الكمبيوتر اللوحي المثبت عليها نظام التشغيل "أندرويد" سوف تتجاوز مبيعات "أي باد" في غضون ثلاث إلى أربع سنوات مثلما تفوقت الهواتف التي تعمل بنظام "أندرويد" على "آي فون".

وسوف يواجه "آي باد" تحدي رئيسي آخر من شركة "موتورولا" التي قال رئيسها التنفيذي سانجي جها الليلة الماضية "إن الشركة سوف تطرح جهازا ًلوحياً مطلع العام القادم.

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:55 AM
عبد الرحيم ريحان :

تفسير انشقاق البحر لـ"موسى" بـ"الرياح" دجل علمي


أكد عبد الرحيم ريحان مدير منطقة آثار نويبع وأمين لجنة الإعلام بالاتحاد العام للآثاريين العرب أن ما نشرته بعض الصحف مؤخرا عن دراسة قام بها بعض الباحثين الأمريكيين فسرو فيها معجزة انشقاق البحر لنبي الله موسى عليه السلام بالرياح لاتمت للحقيقة العلمية بصلة.


وأوضح في مقابلة مع شبكة الإعلام العربية "محيط " أن هذه الدراسة زعمت أن هذا الانشقاق تم بواسطة رياح قوية هبت من الشرق ليلا ودفعت المياه إلى الخلف .


وشدد علي أن هذا التفسير ما هو الا حلقة في سلسلة من التفسيرات النابعة من أوهام تاريخية وقصص مكذوبة في دراسات عديدة عن " فرعون الخروج " .

مؤكدا أنها تستهدف تشويه تاريخ مصر القديمة ومحاولة إيجاد دور زائف عن اشتراك بني إسرائيل في بناء حضارة مصر القديمة .


وشدد علي أن هذه النظرية هي تكرار لنظريات سابقة وليس بها جديد وهي تحاول البحث عن مخرج علمي مهما كان غير منطقي وبعيد عن العلمية للمعجزة الإلهية الواضحة التي سردها القرآن الكريم بكل تفاصيلها .


حيث ذكروا أيضاً أن العبور وغرق فرعون كان نتيجة حركة مد وجزر في هذا الوقت بالذات وأن حركة المد والجزر تنشط فى بحيرة البردويل لذلك كان عبور بني إسرائيل عن طريق شمال سيناء وعلى شاكلتهم هذه النظرية .

واعتمدوا على نص في التوراة يقول " أن الله أرسل ريحاً شرقية على البحر فأزالت الماء حتى ظهرت اليابسة وعبر بنو إسرائيل فتبعهم فرعون فغرق " .

واشار إلي أن ما يهدم هذه النظرية من أساسها أن هذه البحيرة علمياً لا تبقى على حال فإذا سدت الأفواه التي تربطها بالبحر المتوسط تبخر ماؤها وبقى في الطريق عدة برك موحلة تغطيها الرمال فتخدع المسافرين فيغوصون فيها .


شجرة العليقة المقدسة

مؤكدا أن نبي الله موسى عليه السلام وبني إسرائيل رأوا بحراً بالفعل وخشوا أن يعبروه ولم يخدعوا برمال فوق ماء " فلما تراءا الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون " الشعراء" 61 .

البحر أمامنا وفرعون وقومه خلفنا فما هو السبيل فرد عليهم نبي الله موسى " قال كلا إن معي ربى سيهدين" الشعراء 62.

واشار إلي أن المعجزة جاءت واضحة بنص القرآن " فأوحينا إلى موسى أن أضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم" الشعراء 63.

أى انشق البحر وكان كل جزء كأنه جبل مانع يحمى نبى الله موسى وقومه وعندما عبر فرعون وقومه عاد البحر كما كان .

كما أن هناك نص فى التوراة نفسها يهدم النظرية من أساسها حيث يؤكد أن العبور من مصر للأرض المقدسة كان عن طريق جنوب سيناء وليس شمال سيناء " أنه لما أخلى فرعون السبيل للشعب فإن الرب لم يسمح لهم بالمرور من الطريق المعهود إلى فلسطين ولو أنه قريب جداً لأنه قال لئلا الشعب إذا رأى حرباً فإنه يعود ثانية إلى مصر " خروج 13 : 14 .

واوضح أن هذا طبيعي لأن قبضة الفراعنة كانت أقوى بشمال سيناء حيث الطريق الحربي لكل الحملات العسكرية في مصر القديمة وبه حصون لحماية الطريق تبدأ من ثارو (القنطرة شرق) إلى غزة وهو طريق معروف منذ الدولة الوسطى.

لذلك كان من الطبيعي أن يبتعدوا عن طريق شمال سيناء ويتجهوا بطريق جنوب سيناء مما يهدم نظرية الرياح التي يقول بها الباحثون الامريكيون ونظرية المد والجزر النشط ببحيرة البردويل بشمال سيناء.


احد عيون موسي

وأكد أن عبور بنى إسرائيل كان عند القلزم (السويس حالياً) حيث يقترب الشاطئان ليروا المعجزة أمامهم رأى العين بنص القرآن "وإذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون" البقرة 50

ومن الشواهد الأثرية الباقية بسيناء لرحلة الخروج هى منطقة عيون موسى 165كم من القاهرة وكان عدد هذه العيون 12 عينا بعدد أسباط (عائلات) بنى إسرائيل وكانت متفرقة حتى لا يتكالبوا على الماء.

واوضح أن الدراسات الحديثة التي قام بها فيليب مايرسون أثبتت أن المنطقة من القلزم (السويس) حتى موقع عيون موسى هى منطقة قاحلة جداً مما يؤكد أن بنى إسرائيل استبد بهم العطش بعد مرورهم كل هذه المسافة فتفجرت لنبى الله موسى هذه العيون.

وواصل قائلا : "لقد وصف الرحّالة الذين زاروا سيناء فى القرن 18 ، 19 هذه العيون ومنهم ريتشارد بوكوك الذى رأى 4 عيون واضحة أحدها صالحة للشرب .

وتنتشر بالمنطقة أشجار النخيل والمنطقة الآن بها 4 عيون واضحة منهم عينان بهما ماء ولكن غير صالحة للشرب وتحتاج للتنظيف والتعميق للوصول لمنسوب المياه الصالحة للشرب واختفت بقية العيون نتيجة تراكم الرمال فوق الصخور التى تفجرت فيها العيون ".

واشار إلي أن الشاهد الثاني هو معبد سرا بيت الخادم 270كم من القاهرة وذلك طبقاً لخط سير الرحلة عبر جنوب سيناء من عيون موسى إلى وادي غرندل إلى هذا المعبد حيث مروا على قوم لديهم أصنام .

فطلبوا من نبى الله موسى أن يجعل لهم إله من الأصنام ورد عليهم بأنهم قوم يجهلون. وهذا هو المكان الوحيد فى طريقهم الذى يوجد به معبد مصري قديم يحوى العديد من التماثيل .

واضاف بأن الشاهد الثالث هو موقع طور سيناء الحالية الذى عبدوا بها العجل الذهبي الذى صنعه لهم السامرى (من المقتنيات الذهبية المسروقة من مصر القديمة) فى غياب نبى الله موسى 40 يوماً لتلقى ألواح الشريعة .

وكانت عبادة العجل قرب بحر بنص القرآن حين خاطب سبحانه وتعالى السامرى بأن هذا العجل سيحرق ثم ينسف فى اليم وتعنى البحر كما أن هذا المكان تتوفر فيه مصادر المياه والنبات وتركهم به نبى الله موسى حتى لا يتعرضوا للعطش والجوع فيتذمروا كعادتهم .

وقال إن الشاهد الرابع هو منطقة الجبل المقدس وهى المحطة الرابعة التى تشمل جبل الشريعة وشجرة العليقة المقدسة التى ناجى عندها نبى الله موسى ربه فى رحلته الأولى وحيداً .

وهى المنطقة الوحيدة بسيناء التى تحوى عدة جبال مرتفعة مثل جبل موسى 2242م وجبل كاترين 2642م فوق مستوى سطح البحر وغيرها ونظراً لارتفاع هذه المنطقة.

فحين طلب بنو إسرائيل من نبى الله موسى طعام آخر بعد أن رزقهم الله بأفضل الطعام وهو المن وطعمه كالعسل والسلوى وهو شبيه بطائر السمان كان النص القرآني (اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم) البقرة 61 .


واوضح أن الهبوط يعنى النزول من مكان مرتفع ونظراً لارتفاع هذه المنطقة أيضاً فقد كانت شديدة البرودة .

لذلك ذهب نبى الله موسى طلباً للنار ليستدفئ به أهله فى رحلته الأولى لسيناء (إني آنست ناراً لعلى آتيكم منها بخبر أو جذوة من النار لعلكم تصطلون)القصص 29.

كما أن هذه المنطقة بها شجرة من نبات العليق لم يوجد فى أي مكان آخر بسيناء وهو لا يزدهر ولا يعطى ثمار وفشلت محاولات إنباته فى أماكن أخرى مما يؤكد أنها الشجرة التي ناجى عندها نبى الله موسى ربه شجرة العليقة المقدسة .

ولفت الانتباه إلي أن دلالات هذه الرحلة أن سيناء كانت منطقة عبور منظّم لبنى إسرائيل للأرض المقدسة ولقد تعرّف نبى الله موسى على هذه الأماكن فى رحلته الأولى وحيداً لحكمة إلهية .

ثم تخبّطوا بأماكن مختلفة بشكل عشوائي أثناء فترة التيه 40 عاماً التي قدّرها الله عليهم لرفضهم وخوفهم دخول الأرض المقدسة .

وشدد علي أن إسرائيل ليس لها الحق فى شبر واحد بسيناء هذا لو افترضنا نقاء النسب وأنهم أحفاد بني إسرائيل وهذا مستحيل في ظل تشتتهم عبر العصور وفي دول وأماكن متفرقة من العالم .

مشيرا إلي أنه إذا أثبتوا لنا نقاء النسب ففى هذه الحالة يحق للمصريين المطالبة بتعويضات كبيرة جداً عن كم الذهب الذي أخذته نساء بني إسرائيل معهن وكانت حلى خاصة بنساء مصر استعرنه نساء بنى إسرائيل ثم أخذوها معهم عند خروجهم من مصر.

ولقد حول السامرى بسيناء كل هذا الذهب إلى عجل ذهبي ليعبده بنى إسرائيل واعترفوا بذلك بنص القرآن (قالوا ما أخلفنا موعدك بملكنا ولكنّا حمّلنا أوزاراً من زينة القوم فقذفناها فكذلك ألقى السامرى فأخرج لهم عجلاً جسداً له خوار فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسى) طه 87 : 88 .

وأكد أنه إذا أضفنا القيمة الأثرية لهذا الذهب فيحق لنا المطالبة بتعويضات لا تقدر على الوفاء بها ميزانية أغنى دولة فى العالم .

ولفت الانتباه إلي أن هذه الرحلة تؤكد أنه لا علاقة لبنى إسرائيل ببناء الأهرام لأن دخول نبى الله يوسف عليه السلام إلى مصر ثم مجيء إخوته بعد ذلك كان فى عهد الهكسوس فمن إعجاز القرآن الكريم فى كل الآيات التي تناولت حاكم مصر وعلاقته ببنى إسرائيل هو إعطائه لقب فرعون.

إلا فى فترة وجود نبى الله يوسف فى مصر لقّب حاكم مصر بلقب ملك وليس فرعون (وقال الملك إنى أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف ) يوسف 43 وكلمة هكسوس تعنى ملوك الرعاة وحكموا من أسرة 15 إلى 17 من 1674 إلى 1567قبل الميلاد.

ونبه إلي أن بني إسرائيل هم أبناء نبي الله يعقوب الذى ورد ذكره فى القرآن الكريم ( ومن ذرية إبراهيم و إسرائيل وممن هدينا واجتبينا ) وتوالد منهم نبى الله موسى عليه السلام من نسل لاوى أحد أخوة نبى الله يوسف (موسى بن عمرام بن قاهات بن لاوى بن يعقوب ).

وهو عبراني الأصل مصري الاسم (مو) وتعنى ماء (أوسي) وتعنى وليد فى صحة جيدة وخرج نبى الله موسى مع بنى إسرائيل من مصر استجابة للوحي الإلهي (وأوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي أنكم متّبعون) الشعراء- 52.

مؤكدا أنه لا وجود لهم قبل ذلك في عهد بناة الأهرام بالدولة القديمة كما أنهم لم يشتركوا في أية مباني بعد ذلك وآثار مصر القديمة كلها بنيت بأيدي المصريين قبل مجيء اليهود إلي مصر بقرون .

نواف الفهد99
26/09/2010, 10:57 AM
الهلال يتعهد بجلب طائرة خاصة لمصارعه الروماني حتي يشارك مع منتخب بلاده أمام فرنسا

فرحة لاعبى الهلال السعودى
كورابيا - أكدت مصادر هلالية أن المحترف الروماني ميريل رادوي سيشارك في مباراة فريقه المقبلة أمام ذوب آهن أصفهان الإيراني في دور الأربعة من دوري الأبطال الأسيوي.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة " الرياض" فإن مصدر هلالي واسع الإطلاع أكد أنه اللاعب الملقب بالمصارع الروماني سيشارك في المباراة المقبلة أمام الفريق الإيراني والتي ستقام يوم 6 أكتوبر المقبل.

وشدد المصدر على أن مباراة المنتخب الروماني أمام نظيره الفرنسي التي ستقام بعد مباراة الهلال بثلاثة أيام لن تمنع رادوى رادوي أن يشارك في مباراة الفريق بالدور نصف النهائي من دوري الأبطال الآسيوي حتى لو استدعى الأمر أن تؤمن له إدارة النادي طائرة خاصة لنقل اللاعب إلى معسكر منتخب بلاده بعد نهاية مباراة ذوب اهن الإيراني مباشرة.

نواف الفهد99
26/09/2010, 11:02 AM
"هندية" تفوز ببطولة العالم في القدرات الحسابية

أن النفوق و النجاح لا يقف عند حدود السن أو الظروف المعيشة ، حيث تمكنت الهندية " بيريانشي سوماني" و التي تيلغ سن الحادية عشر عاما من أن تفوز ببطولة العالم في القدرات الحسابية ، و بذلك تكون أصغر مشاركة في البطولة العالمية الرابعة في الحساب، والتي أقيمت على مدار يومين في "ماجديبورغ" شرق ألمانيا .

و قد تفوقت " سوماني" على 37 متسابقا من 16 دولة من دول العالم ، حيث كان أكبرهم سنا رجل في الحادية والستين.
و قام هؤلاء الحاسبون المتفوقون بعمليات جمع لمكونات حسابية وصلت في بعض الحالات إلى عشرة صفوف ، و في كل صف يحتوي على عشرة أرقام ، هذا بالإضافة إلى عمليات ضرب وصلت إلى ثمانية أرقام حسبوا بسرعة باهرة ، أما في حسابات التقاويم فكان فنانو الحساب المهرة يعرفون بسرعة الريح في أي يوم من أيام الأسبوع يوافق تاريخا ما من تواريخ التقويم ، ونقلا عما ورد في صحيفة "القدس العربي" .
والجدير بالذكر أن "سوماني" أزاحت بهذا الفوز المتسابق الأسباني "ألبيرتو كوتو" الذي كان يتربع على عرش هذه البطولة منذ عامين.

نواف الفهد99
26/09/2010, 11:03 AM
التوت البري ( الفرصاد محليا ) يحمي من تصلب الشرايين

منّ الله ـ عز وجل ـ على خلقه بنعم لا تحصى للعلاج وللشفاء من الأمراض، منها التوت البري الذي يعد مصدراً للحماية من الإصابة بالقرحة، وتصلب الشرايين عن طريق منعه لتأكسد معدلات الكوليسترول، كما أنَّه يعد علاجاً لأمراض اللثة، ولالتهاب الحويصلات ومنشطا للدورة الدموية، هذا بالإضافة إلى كونه مسكناً للتخفيف من آلام الربو.

وفي هذا الشأن أكدت الأبحاث العلمية أن التوت البري يمكن ان يمنع البكتيريا من الالتصاق بالأسنان مما يؤدي إلى منع تكوين "البلاك" المضر بالأسنان.

وفي هذا الإطار أوضح الدكتور "هيو وان كو" من مركز جامعة "روشيستر الطبي "في مدينة "نيويورك" أن السبب وراء فاعلية التوت البري الكبيرة في حماية الأسنان لا يزال غير واضح.

كما أكدت أبحاثاً أخرى أن التوت البري مضاداً ممتازاً لعوامل التجاعيد والتقدم بالسن، كما يساعد على حماية المخ من الضمور العصبي.

نواف الفهد99
26/09/2010, 11:05 AM
الأميرة زبيدة» صاحبة أول مشروع مائي في التاريخ



لقد تمتعت المرأة في ظل الإسلام بالكثير من الفرص كي تؤدي دورها ما لم تتمتع به في ظل باقي القوانين والديانات الأخرى، فعلى مر تاريخ الإسلام لم تمنع المرأة من تأدية دورها بجانب الرجل ما لم يفقدها أنوثتها وحشمتها وعرضها، كما قد تميزت المرأة بمواقف عديدة حيث تركت آثاراً اجتماعية بارزة مازالت تذكر إلى وقتنا الحالي .

ومن النماذج النسائية العربية الخالدة الأميرة " زبيدة بنت جعفر المنصور" ـ زوج هارون الرشيد ـ التي ولدت عام 145 هـ، واسمها الحقيقي "أمة العزيز بنت جعفر بن أبي المنصور" حيث سماها والدها المنصور بـ "زبيدة" لشده بياض بشرتها وجمالها المبهر وكنوع من التدليل الزائد لها كونها ناعمة كالزبد، وإضافة إلى جمالها ورقتها كانت تتمتع بذكاء حاد كما تحلت بالشجاعة وكان لها العديد من الإبداعات.

وفي إحدى المرات عند خروجها مع زوجها "هارون الرشيد" إلى الحج من بغداد إلى مكة المكرمة، لفت انتباهها أثناء الطريق أن الحجاج يحتاجون إلى الماء ولا يجدونه فى رحلتهم الشاقة، ومن هنا فكرت " لماذا لا أتحرك لبناء مشروع يخدم الحجاج عن طريق عمل مجرى نهر وفيه عيون من الماء تمتد من العراق إلى مكة المكرمة؟"، وعند طرحها الفكرة كانت أقرب من الخيال للجميع، لكنها تحدت الظروف وجمعت المهندسين والعمال والقياديين وأمرتهم ببناء العيون مهما بلغت تكلفتها، قائلة جملتها الشهيرة " ولو كلفنى هذا المشروع كل ضربة فأس بدينار .. أنا مقدمة عليه"، وقامت بعمل مسح شامل وتبين أنها فى حاجة إلى 20 عيناً من بغداد إلى مكة، فأمرت بحفر العيون، وأنفقت على هذا المشروع ما يقدر بمليون وسبعمائة ألف مثقال ذهب.

وبالفعل تم المشروع ليكون من أهم الأماكن التاريخية الهامة في المملكة العربية السعودية، والتي لا يزال آثارها قائمة منذ آلاف السنين حتى يومنا هذا مشروع "عين زبيدة" الذي يظهر آثاره من جبل عرفة، وخلد معه تاريخ هذه المرأة العظيمة التى كان هدفها سقاية الحجاج.

والجدير بالقول أن الحكومة السعودية تحاول تطوير وإحياء المشروع من جديد، ولا شك أنه إلى الآن يأتي لها الأجر بميزان حسناتها، فالماء أكبر صدقة كما أخبرنا النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ " أفضل الصدقة سقى الماء" (رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجة:صحيح الجامع).

نواف الفهد99
26/09/2010, 11:07 AM
حملن 4 حقائب وزارية مقابل 3 للرجال


النساء يحكمن سويسرا


لأول مرة منذ عام 1848 تشكل النساء الغالبية في الحكومة السويسرية، وذلك بعد انتخاب البرلمان السويسري الاشتراكية سيمونيتا سوماروغا أمس لعضوية مجلس الوزراء الفيدرالي، ليرتفع عدد النساء في الحكومة التي تتكون من سبعة وزراء الى أربعة مقابل ثلاثة وزراء رجال، مما يمثل تطورا تاريخيا في سويسرا التي كانت آخر الدول الأوروبية التي منحت حق التصويت والترشيح للنساء عام 1970.
وقد تم اختيار سوماروغا بغالبية برلمانية كبيرة خلافاً لزميلها وزير النقل والطاقة والاتصالات موريتس لوينبير الذي غادر منصبه، بعد أربع جولات من التصويت لم يتمكن أي من المرشحين خلال الأدوار الأولى الثلاثة الحصول على الغالبية المطلوبة وهي 123 صوتا.

نواف الفهد99
26/09/2010, 11:09 AM
راجع نفسك فالكثرة تغلب العقل


يقال ان الكثرة تغلب الشجاعة
واقول ان الكثرة ايضاً تغلب الادراك والعقل والمنطق احياناً
واستدل على ذلك من تجربة العالم آش التي اجراها في عام 1952 لاختبار تأثير الجماعة او ما يعرف بمفهوم المسايرة الاجتماعية على الافراد في تعديل وتحريف احكامهم وقراراتهم ومعاييرهم, التجربة جداً بسيطة وذكية وجميله استخدم بها آش اختبار المزاوجة حيث طلب من الافراد ان يحاولوا المزاوجة بين طول خط أساسي محدد, وبين أحد خطوطة ثلاثة غير متساوية في الطول في مجموعة كبيرة من الاختبارات التي تقيس العلاقات الإدراكية البسيطة

وضع آش المجموعة داخل غرفه ولكنه قبل ان يضعهم بالغرفة قام بالاتفاق مع 7 من الثمانية افراد على اصدار احكام علنية خاطئة ومنافيه للواقع وتبتعد عن المنطق, وابقى على فرد واحد من المجموعة دون ان يوجهه او يتفق معه على شيء فكان يوجد في كل مجموعة سبعة افراد (مدسوسين) ويترك واحد سليم النية لا يعرف شيء عن الاتفاق القائم بين آش وباقي الافراد المدسوسين, وبدأت التجربة وطلب آش من المجموعة ان تبحث عن الخط المساوي للخط الاساسي من بين الخطوط الاخرى, وكان الــ 7 افراد المدسوسين يجمعون على اصدار احكام غير صحيحة ومحرفه فكان السبع افراد مثلاً يجمعون على ان هذا الخط القصير هو المساوي بالطول للخط الاساسي

اجريت التجربة اكثر من 50 مرة باستخدام شخص جديد (غير مدسوس) في كل مرة والنتيجة كانت كالتالي: (32%) من الأشخاص الجدد موضع التجريب اضطروا الى مسايرة احكام المجموعة غير الصحيحة والمحرفة التي اجمع السبعة افراد المدسوسين عليها فلم يكن امامهم إلا مسياره اختيار الاغلبية, و(68%) من الاشخاص الجدد اصدروا احكام صحيحه بعضهم كان واثق من حكمه والاغلبية كانوا مترددين كثيراً قبل اصدار الحكم الصحيح ,بعد ذلك قام آش بالاتفاق مع 6 افراد فقط على تحريف احكامهم بالاجماع في بعض التجارب وكان هناك اثنان تحت التجربة طبعاً الافراد مختلفين عن السابقين والنتيجة كانت: ان الفردان قاما بتحريف احكامهما في (10,4%) فقط من مجموع الاحكام بدلاً من (32%) في التجربة الاولى والسبب ان الاغلبية قلت, بعد ذلك اتفق آش مع 7 افراد من المجموعة على تحريف احكامهم ولكنه في هذه المرة طلب من الفرد السابع ان يصدر الحكم الصحيح دائماً قبل الفرد الثامن (الذي كان تحت التجربة ولم يجري الاتفاق معه) والنتيجة كانت ان الفرد الثامن قام بتحريف احكامه في (5,5%) من مجموع الأحكام وذلك لأن الفرد السابع اصدر حكما صحيحة منافياً لحكم الاغلبية المحرف وغير الواقعي.

واستخدم آش المجموعات المكونة من 16 فردا وفي البداية اتفق مع فرد واحد مدسوس على الجماعة بينما كان 15 اخرون تحت الاختبار ولاخظ انه لم يكن للفرد المدسوس اي تأثير على احكام الاخرين بل قوبل بالسخرية من قبلهم وبدأ آش يزيد عدد الأفراد فكلما زاد من عدد المدسوسين كان تاثير احكامهم يظهر على احكام الاخرين فكلما زاد عدد الأقلية اخذ رأيهم يصبح له تأثير متزايد على الافراد الاخرين, اجرى آش تجارب اخرى مماثلة ولكنه زاد من غموض المثيرات فاستخدم الخطوط الملتوية وطلب اصدار احكام صعبة ولاحظ ازدياي مسايرة الأفراد لحكم الاغلبية بوجه عام وقل اضطراب الافراد وترددهم ونقصت حدة موقف الصراع والقلق مع ازدياد تعقيد وغموض المثير

نستنتج من تجربة آش ان مسايرة الفرد لحكم الجماعة حتى لو كان هذا الحكم منافياً لمنطقه وعقله ومعياره الخاص يزدا كلما زاد عدد المعارضين لرأيه وكلما اجمعوا على رأي ضده وايضاً كلما غمض المثير وزادت صعوبة الموضوع
اعزائي آش كان يطلب من الافراد المزاوجة بين خطين متساوين ومع هذا كان ضغط الجماعة على الفرد كبير جعله يخالف عقله ومنطقه وكلما زاد غموض التجربة والحكم كان الفرد يشك بعقله اكثر وبقدرته على اصدار الحكم الصحيح فيقول لنفسه (يعني انا بروحي الصح والباجي كلهم غلط ؟) 32% من الافراد كان يصدق الجماعة ويكذب عقله في اصدار حكم بسيط فما بالكم في احكام صعبة هذه هي قوة تاثير الجماعة على افرادها وهذه هي قوة غاسلين ادمغة الشباب والمتاجرين بارواحهم, هذه هي قوة تأثير اصحاب السوء فلا تعتقد انهم سيقنعوك باعتقاداتهم بل ستجبرك المسايرة الاجتماعية على تقبلها والاقتناع بها والتشكيك باعتقاداتك الخاصة وعقلك, فالفرد قد يسلك مسلكا مشابها لسلوك غيره في الجماعة لانه يريد ان يتأكد ان موقفه سليم وفهمه سليم وسلوكه سوي فإن لم يكن واثقاً من سلامة موقفه وفهمه تقبل آراء الاشخاص الاخرين وسلوكهم, لذلك يقوم المتلاعبين بعقول الشباب بعزلهم عن الاخرين حتى تكون جماعتهم المنحرفه هي المصدر الوحيد لتقييم افكاره وفهمه وسلوكه والذي يعتقد انه سوي اذا طابق سلوك الجماعة.

هكذا تبقى بعض العادات والتقاليد والخرافات حية في المجتمع, وهذا يجعلني اقول لكل من يعتقد انني انحرفت عن اعتقادات الجماعة راجع نفسك يا عزيزي فانت لا تعتقد بما تقول ولكن الاغلبية غلب منطقك وعقلك.

نواف الفهد99
26/09/2010, 11:16 AM
حتي لا يغار ابنك من المولود الجديد


حالة من القلق تعيشها الأم الحامل التي تنتظر مولودها الثاني‏,‏ والسبب خوفها من استقبال ابنها الأكبر للمولود الجديد بطريقة سلبية‏..‏ فكيف تتجاوز هذه المرحلة وكيف تقوي العلاقة بين ابنيها.


د‏.‏ أميمة كامل أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية النوعية تنصح الأم في هذه الحالة بأن تشرك ابنها في تحضير ملابس واحتياجات المولود القادم حتي يشعر بأنه مسئول عنه أيضا‏,‏ وإذا كان الابن الأكبر أنثي فهذا يسهل المسألة إلي حد كبير‏,‏ كما يجب علي الأم أن تشتري للكبير لعبا وملابس في الوقت نفسه الذي تشتري فيه للصغير‏,‏ وأن تعبر لطفلها الأول عن حبها له‏,‏ وأن تحكي له ذكرياتها معه عندما كان مولودا في حاجة لرعاية مكثفة‏.‏
وعندما تتجه الأم للمستشفي لوضع وليدها عليها ألا تنسي طفلها أو طفلتها برغم انشغالها في متاعب الولادة والمستشفي‏,‏ فعليها أن تطمئن طفلها ومن الأفضل ألا يعرف الطفل أن والدته تضع مولودها‏.‏
وعند أول لقاء بعد الولادة يجب أن تقدم له هدية ليشعر باهتمامها‏..‏ وتأخذه في حضنها بعض الوقت قبل الصغير وفي حالة إرضاع الصغير لابد أن تعوض الكبير بحنانها حتي لا يشعر بالنقص والحرمان‏.‏
ويجب علي الأم أن تحاول قبل الولادة أن يستقل طفلها الكبير عنها عند النوم حتي لا تفصله بعد ولادة الصغير‏.‏ ويشعر بأنها فضلت شقيقه عنه‏.‏
وفي بعض الأوقات ستجد الأم محاولات من طفلها الكبير لإيذاء الصغير أو ضربه فعليها أن تتعامل مع هذا الأمر بشكل جيد فتنبه الكبير بشكل مناسب وتحاول أن تقربه من الصغير حتي يتكيف مع الوضع ويحبه‏.‏
بعد استقرار حالة الأم عليها أن تحاول التقريب بين طفليها وتشعر الكبير بأنها أنجبت شقيقه من أجله فقط وأنه المسئول عن كل شيء مرتبط بأخيه حتي تمر هذه المرحلة بسلام ويبدأ الترابط الأخوي بين الطفلين‏.

نواف الفهد99
26/09/2010, 11:18 AM
مطالعات الصحف


مسقط في 26 سبتمبر / العمانية / طالعتنا الصحف المحلية الصادرة هنا صباح اليوم بالعناوين الرئيسية التالية ..



(صحيفة عمان)

00 تحقيق انجازات مختلفة في فترة قياسية .. افتتاح 18 مشروعا صحيا في احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الاربعين .

.. انجاز 62 بالمائة من أعمال ازالة آثار الانواء المناخية في القطاع الزراعي.

.. اعتماد 3ر3 مليون ريال لمشروعات برنامج سند .

.. اليوم .. انتهاء مهلة تجميد البناء في مستوطنات الضفة الغربية .. عباس .. اسرائيل دولة فوق القانون وعليها أن تختار بين السلام أو الاستيطان .

.. الرئيس الصومالي يطالب بدعم دولي لمحاربة القاعدة.

.. انتخاب اد ميليباند زعيما جديدا لحرب العمال البريطاني .

.. ايران تؤكد تعرضها لــ/ ارهاب الكتروني / .

.. وقف ترخيص انتاج عقار أوكتاجاما .

.. / سويوز / تعود الى الارض .



(صحيفة الوطن)

.. أكدت تقارب وجهات النظر بمختلف القضايا.. السلطنة وروسيا تشيدان بعلاقاتهما الثنائية .

.. اعلان أسماء المقبولات للدراسة في اطار المكرمة السامية .. الاحد .

.. اعداد خريطة تدهور الاراضي بظفار والشرقية والجبل الاخضر .

.. 222 صاحب حملة يبدأون تسجيل الحجاج غدا .

.. التقرير الصحي .. انخفاض بالوفيات وتراجع الامراض المعدية .

.. اليوم .. منتخبنا يستهل مشوار غرب اسيا بملاقاة البحرين.

.. فتح وحماس تعلنان اقتراب المصالحة .. امام الامم المتحدة.

.. الفلسطينيون يخيرون اسرائيل بين السلام والاستيطان.

.. احتفظوا بالعظام .. أميركا تحقق في قتل جنودها لافغان لمجرد المزاح.

.. السودان سيعامل الجنوبيين كأجانب حال الانفصال .

.. متفوقا على شقيقه .. ادميلباند زعيما لــ/العمال/البريطاني .

.. تايلاند تستعد لانتخابات مبكرة مطلع 2011 .



(صحيفة الشبيبة)

.. السلطنة وروسيا تؤكدان تقارب وجهات النظر حيال العديد من القضايا .. يوسف بن علوي ونظيره الروسي تبادلا رسائل التهنئة بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لاقامة العلاقات الدبلوماسية .

.. الصارمي يستقبل وفدا من جامعة بورنموث .

.. محافظ مسقط يزور قطر .

.. حلقة عمل للمشاركين في المخيمين الكشفيين على الهواء والانترنت.

.. السلطنة تشارك في مؤتمر الطفولة بروسيا .. وتشارك في اجتماع الفيضانات وبرنامج دبلوماسية المياه .

.. حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للسعودية .

.. منتخبنا الوطني يستهل البداية بلقاء البحرين .

.. الطيران العماني يستعد لتشغيل طائرات / امبرير 175 / .. تتميز بانخفاض تكلفة التشغيل والصيانة وستعمل على الخطوط الداخلية.

.. قطار المصالحة الفلسطينية يواصل انطلاقته .

نواف الفهد99
26/09/2010, 11:20 AM
الاخبارالمتوقعة



مسقط في 26 سبتمبر / العمانية / فيما يلي أهم الاخبار

المتوقعة لهذا اليوم .. الاحد ..



مسقط .. يتوجه سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي

المفتي العام للسلطنة الى الاردن للمشاركة في

أعمال المؤتمر الخامس عشر لمؤسسة آل البيت

الملكية للفكر الاسلامي .



مسقط .. يعقد مجلس البحث العلمي اجتماعا له .

مسقط .. يعقد مجلس الخدمة المدنية اجتماعا له .

الرياض .. يعقد بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الاجتماع

" السنوي" الثامن لأمناء لجان العمل المشترك

في مجال التعليم العالي بدول المجلس .المنامة .. تبدأ أعمال " مؤتمر الشرق الأوسط " للبناء محدود

التكلفة " وتستمر أربعة أيام.

دمشق .. يعقد البرلمان العربي أعمال اجتماع دورته العادية

الثانية للعام الحالي وتستمر يومين.

القاهرة .. تبدأ بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية

مشروع / رائد / للحد من مخاطر الألغام ولتقديم

الدعم الإنساني لضحاياها .

بكين .. يبدأ الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف زيارة للصين

تستمر ثلاثة أيام .

كاراكاس .. تجرى انتخابات تشريعية لاختيار نواب البرلمان

الفنزويلي .

نواف الفهد99
26/09/2010, 11:23 AM
قطر تستضيف مؤتمر ومعرض كهرباء الخليج 2010 في 18 أكتوبر المقبل


الدوحة في 25 سبتمبر / بنا / تستضيف دولة قطر خلال الفترة من 18 الى 20 أكتوبر المقبل / مؤتمر ومعرض كهرباء الخليج 2010 / الذي تديره اللجنة الإقليمية لنظم الطاقة الكهربائية بدول مجلس التعاون /سيجري الخليج/.
وقال المهندس علي محمد العلي مدير مكتب الأمانة العامة لسيجري الخليج في كلمة له خلال مؤتمر صحفي إن مؤتمر ومعرض كهرباء الخليج 2010 سيوفر معلومات شاملة حول نظم التشغيل والتحكم ، ونظم التخطيط، والتنمية والدراسات التقنية والفنية، والمحطات الفرعية، ومحولات الطاقة الكهربائية، ومنظومة المفاتيح الكهربائية والمعدات ذات الجهد العالي، والكابلات وخطوط النقل، / نظام نقل تيار الجهد العالي المستمر/ وإلكترونيات القدرة الكهربائية والتقنيات الناشئة، متيحا أمام المصنعين والموزعين والموردين والمقاولين والخبراء والمختصين في قطاع الطاقة التواصل المباشر مع المسؤولين الحكوميين وكبار صنّاع القرار.
وأشار إلى أن الحدث المنتظر أن يجتذب أكثر من 800 شخصية خليجية وإقليمية ودولية من المختصين في مجال الكهرباء إلى جانب العديد من الشركات المحلية والعالمية في المعرض المصاحب، ستشارك فيه الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون إضافة إلى وفود رفيعة المستوى من بعض الدول العربية والشركات المتخصصة في مجال توليد ونقل وتوزيع الطاقة، ما يسمح بالتعرف على آخر المستجدات والتطورات في مجال الطاقة الكهربائية ورفع درجة الكفاءة والتنافس في مجال صناعة الكهرباء بين مختلف القطاعات العاملة والمتخصصة بدول المجلس ودعم أواصر التعاون والاتحاد فيما بينها.