المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : من احق بامامة الصلاة ؟ المقيم أم المسافر ؟؟؟؟


ابن ابيه
24/09/2010, 02:43 PM
يوم الاربعاء في احد المساجد بالشرقية ش
حدث ان اجتمع بالمسجد عدد من المصلين وكانو بانتظار احدهم فقد كان يتوضا وطال انتظار فترة الوضوء التي زادت عن الحد --
مما حدا باحدهم ان يسال
لما الانتظار الطويل والوقت لصلاة الظهر قد جاوز الوقت فقد قاربت الساعة على الواحدة

وصل من كان ينتظر وهو غير مقيم (مسافر ) واصر ان يؤم الناس في الصلاة

لعدة اسباب فهو يدعى بانه شيخ وفقيه ومن كان حاضر بالمسجد لا يمكن ان يؤم الناس في الصلاة
حسب وجهة نظره
ورأي هذا الرجل بان المسجد لا يوجد فيه من يقيم الصلاة بشكل يتناسب مع ورعة
وعلمه ومكانته

المهم
ترك الرجل للامامه وقبل تكبيرة الاحرام اعيد اليه القول لا يمكن ان تؤم الناس وانت مسافر والمسجد به عدد كثير من المقيمين
تنحى على مضض وقال
لم اجد فيكم من يصلح للامامة في الصلاة

فهل من حق هذا الرجل ان يفرض نفسه على المصلين لانه هو اعلم منهم وافضل منهم دينا وخلقاً وعلما حسب زعمه بذلك والا فما معنى تلفضه وهو في محراب المسجد لم اجد في جموع المصلين من يستطيع الامامه

وهل من حقه ان يؤم اصحاب الواية وهم مواطنين في ولا يتهم

وان كان هو افضل من اصحاب الولاية فلماذا حضر اليها


هذا ما ابلغت به اليوم بعد صلاة الجمعة والعهدة على الراوي للحدث
ولم يسعني الا ان انقله لكم ان كان اخطا فنرجوا ان يعود الرجل الى جادة الصواب
وان كان له الحق في ذلك نتعلم منكم الصواب

صاحب الحوت
24/09/2010, 02:57 PM
1- يؤم الناس في الصلاة أقرؤهم للقراّن ،وصاحب البيت أحق بالإمامة في بيته ، ولايؤم الرجل الرجل في بيته الا باذنه ،لما جاء في الحديث الصحيح :
1078 - ( وعن أبي مسعود عقبة بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { : يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله , فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة , فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة , فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سنا , ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه } وفي لفظ : { لا يؤمن الرجل الرجل في أهله ولا سلطانه } وفي لفظ : " سلما " بدل " سنا " . روى [ ص: 188 ] الجميع أحمد ومسلم . ورواه سعيد بن منصور لكن قال فيه : { لا يؤم الرجل الرجل في سلطانه إلا بإذنه , ولا يقعد على تكرمته في بيته إلا بإذنه } ) . (الشبكة الاسلامية)

صاحب الحوت
24/09/2010, 03:01 PM
→ باب صفة الأئمة وليس في التراجم كتاب الأم - كتاب الصلاة

المؤلف: الشافعي صلاة الرجل بالقوم لا يعرفونه ←
صلاة المسافر يؤم المقيمين
أخبرنا الربيع قال أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا الثقة عن معمر عن الزهري عن سالم عن أبيه (أن رسول الله صلى بمنى ركعتين وأبو بكر وعمر)، أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب مثله [قال الشافعي]: وهكذا أحب للإمام أن يصلي مسافرا، أو مقيما ولا يوكل غيره ويأمر من وراءه من المقيمين أن يتموا إلا أن يكونوا قد فقهوا فيكتفي بفقههم - إن شاء الله تعالى -. وإذا اجتمع مسافرون ومقيمون فإن كان الوالي من أحد الفريقين صلى بهم مسافرا كان، أو مقيما وإن كان مقيما فأقام غيره فصلى بهم فأحب إلي إلى أن يأمر مقيما ولا يولي الإمامة إلا من ليس له أن يقصر فإن أمر مسافرا كرهت ذلك له إذا كان يصلي خلفه مقيم ويبني المقيم على صلاة المسافر ولا إعادة عليه فإن لم يكن فيهم وال فأحب إلي أن يؤمهم المقيم لتكون صلاتهم كلها بإمام ويؤخر المسافرون عن الجماعة وإكمال عدد الصلاة. فإن قدموا مسافرا فأمهم أجزأ عنهم وبنى المقيمون على صلاة المسافر إذا قصر وإن أتم أجزأتهم صلاتهم وإن أم المسافر المقيمين فأتم الصلاة أجزأته وأجزأت من خلفه من المقيمين والمسافرين صلاتهم.


http://alathar.net/home/esound/index.php?op=tadevi&id=3795&coid=45817


اضغط على الشرح رقم 9

محمد إقبال
24/09/2010, 03:48 PM
صلى محمد نبينا الأمي صلى الله عليه وسلم بأهل مكة 15 يوما وهو يقصر الصلاة.
أما إن فعل هذا الرجل ذلك تعديا وتطاولا على الناس فهو ليس بشيخ علم وينبغي أن ينبه.

وكذلك ينبغي بارك الله فيك عدم ذكر هذه المواقف على الملأ فأفهام الناس تختلف وقد يؤخذ ذلك على أهل العلم والصلاح

ابن ابيه
25/09/2010, 11:27 PM
استاذي الفاضل اشكر لك اهتمامك ورعايتك ومنكم نستفيد لم نقصد التشهير بقد ما نقصد الاصلاح
والاصلاح لا بد له من تنبيه
وفي عصر نا الحالي يشق على البعض ان يتقبل من الغير النصح والارشاد ونرى ذلك في الصغار
فكيف نصل بالتوجيه الى الكبار
والموقف هنا يختلف كثير فهو في العقيده
وهو في اصل العبادة والصلاة عمود الدين فمن اضاعها اضاع الدين
وهي الحبل الموصول بين العباد ورب العباد
والتطاول على الناس ومن امام المحراب فله كيانه فهو تطاول على حرمة المسجد وتنزيهه من الكلام الذي يقدح في الناس والرسول عليه السلام يقول لا تحاسدو ولا تنابزو ولا تباغضوا
ولا ينبغي ان يكون في المسجد لغط وخلاف
ولكن ان اتى هذا الامر ممن يرى فيهم بوادر الصلاح وهم بعيدين عن الاصلاح
اخي الفاضل لم يكن يعلم من اخبرني عن الرجل الا انه
ملتف بعمامة طويلة وظاهر طليق اللحية مقصر الثياب يو حي للناظر اليه انه من اهل الصلاح
ونظن بالمسلمين خير ونعتقد بمن ينتهج نهج الصلاح ان يكون ما يحمله من وقار يسعى ويهدى به للاصلاح
ونعتقد بهاؤلاء الناس خير
ان يشذ احدهم عن القاعدة ويتنطع في الافعال وينطبق عليه قول الرسول عليه السلام الذي قال اياكم والغلو فبه هلك من قبلكم
المسعى خير وتوصيل الرسالةواجب والنصح لله وللرسول ولجميع المسلمين
ومن الصعوبة ان توجه النصح لمن يرون انفسهم فوق الناس
فهذا الرجل قال وامام الناس لا ارى فيكم من يصلح لأمامة الصلاة
المسجد يعج بالمصلين وهو المسلم الوحيد الذي تقبل صلاته كانه اخذ عهد من عند الله او انه سلم صك الغفران استغفر الله

ليعلم من لا يعلم ان دخول الجنة ليس بكثرة الصلاة وانما برحمة الله فرحمة الله بعباده هي التي تدخل الجنة
عذرا ان كنت اسهب ولكن بعد ان علمنا ان الرجل مدرس تربية اسلامية وهو مشرف فكان من الاولى ان لا يستهين بغيره من المصلين
فعباد الله لا يعرف سرائرهم الا خالقهم
ولم يطلب منه تقييم المصلين

كلمة لا ارى في المصلين من يؤم القوم كبيرة - وان تقال من رجل كنا نعده من رجال الدين ومن ينيرون الفكر ويقومون بواجب العلم
وان ياتي العلم من مثل هؤلاء فعلى الاسلام السلام
لا نريد متفيقهون من امثال هذا

والذي خالف فيه قول الحق تبارك وتعالى ( من اراد الله به خير يفقه في الدين )

فان كان ولا بد فكان من الاولى به ان يتنحى هو وجماعته بجانب من المسجد ويؤمهم حسب ما يراه ولا يعلى صوته بتهكمه على المصلين عباد الرحمن الذين اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما

صلى محمد نبينا الأمي صلى الله عليه وسلم بأهل مكة 15 يوما وهو يقصر الصلاة.
أما إن فعل هذا الرجل ذلك تعديا وتطاولا على الناس فهو ليس بشيخ علم وينبغي ينبه.

وكذلك ينبغي بارك الله فيك عدم ذكر هذه المواقف على الملأ فأفهام الناس تختلف وقد يؤخذ ذلك على أهل العلم والصلاح


لمزيد من الاطلاع
ملامح الغلو.. وحقيقته

إن أظهر الألفاظ الشرعية المتعلقة بهذا النوع من الانحراف: الغلو. وبالتأمل في النصوص الناهية عن الغلو، والنصوص التي فيها معالجة لبعض قضاياه، والنصوص التي فيها بيان قيام الدين على اليسر ورفع الحرج تتضح ملامح الغلو فيما يأتي:

- أن يكون الغلو متعلقا بفقه النصوص، وذلك بأحد أمرين:

أ - تفسير النصوص تفسيرا متشددا.

ب - تكلف التعمق في معاني التنزيل.

- أن يكون الغلو متعلقا بالأحكام وذلك بأحد أمرين:

أ - إلزام النفس أو الآخرين ما لم يوجبه الله عز وجل تعبدا وترهبا.

ب - تحريم الطيبات التي أباحها الله عز وجل على وجه التعبد.

ج - ترك الضروريات أو بعضها.

- أن يكون الغلو متعلقا بالموقف من الآخرين وذلك بأحد أمرين:

أ - أن يقف الإنسان من البعض موقف المادح الغالي الذي يوصل ممدوحه سواء أكان فردا أم جماعة إلى درجة العصمة فيجعله مصدر الحق.

ب - أن يقف الإنسان من بعض الناس أفرادا أو جماعات موقف الذام الغالي فيصم المسلم بالكفر والمروق من الدين أو يصم المجتمع المسلم بأنه مجتمع جاهلي.



Read more: http://mdarik.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&pagename=Zone-Arabic-Mdarik/MDALayout&cid=1173696590239#ixzz10TcpqeUk

حان الرحيل
26/09/2010, 08:26 AM
المقيم هو المفترض ان يؤم بالمصلين وليس المسافر

حديث مالك بن الحويرث المشار إليه ، رواه الترمذي (356) وأبو داود (596) عَنْ أَبِي عَطِيَّةَ قَالَ : كَانَ مَالِكُ بْنُ الْحُوَيْرِثِ يَأْتِينَا فِي مُصَلانَا يَتَحَدَّثُ فَحَضَرَتْ الصَّلاةُ يَوْمًا فَقُلْنَا لَهُ : تَقَدَّمْ . فَقَالَ : لِيَتَقَدَّمْ بَعْضُكُمْ حَتَّى أُحَدِّثَكُمْ لِمَ لا أَتَقَدَّمُ , سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ زَارَ قَوْمًا فَلا يَؤُمَّهُمْ , وَلْيَؤُمَّهُمْ رَجُلٌ مِنْهُمْ ) .

واذا لم يتقدم احد المقيمين واذنوا له بان يتقدم ويصلي فيجوز له الصلاة بهم وبعد ان يسلم يتمموا ما عليهم

هذا والله اعلم

ابن ابيه
26/09/2010, 01:12 PM
وجزاالله كل من اوضح لنا الامر
والشكر موصول للجميع لتعم الفائده
وحسب ما جاء الحديث
ان يؤم القوم رجل منهم
ولكن الرجل ابى ان يؤم القوم رجل منهم
واصر وكابر وعاند انه هو من يؤم القوم
ولا يرضى بغيره

المقيم هو المفترض ان يؤم بالمصلين وليس المسافر

حديث مالك بن الحويرث المشار إليه ، رواه الترمذي (356) وأبو داود (596) عَنْ أَبِي عَطِيَّةَ قَالَ : كَانَ مَالِكُ بْنُ الْحُوَيْرِثِ يَأْتِينَا فِي مُصَلانَا يَتَحَدَّثُ فَحَضَرَتْ الصَّلاةُ يَوْمًا فَقُلْنَا لَهُ : تَقَدَّمْ . فَقَالَ : لِيَتَقَدَّمْ بَعْضُكُمْ حَتَّى أُحَدِّثَكُمْ لِمَ لا أَتَقَدَّمُ , سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ زَارَ قَوْمًا فَلا يَؤُمَّهُمْ , وَلْيَؤُمَّهُمْ رَجُلٌ مِنْهُمْ ) .

واذا لم يتقدم احد المقيمين واذنوا له بان يتقدم ويصلي فيجوز له الصلاة بهم وبعد ان يسلم يتمموا ما عليهم

هذا والله اعلم

نفساني
26/09/2010, 01:27 PM
[SIZE="5"]

[COLOR="SeaGreen"]والذي خالف فيه قول الحق تبارك وتعالى ( من اراد الله به خير يفقه في الدين )


Mdarik/MDALayout&cid=1173696590239#ixzz10TcpqeUk[/url]

أخي الكريم أنتبه هذه ليس من قول الله سبحانه أنتبه أنتبه...

ثم أن الأمور لا تفهم من جانب واحد ....والواجب النصح لمن كان معه وأستنكره....ثم الكل يعلم أن الأنسان مهما بلغ من العلم والورع فهو مقصر ...فما الجديد؟؟!!