المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : عندي سوال حيرني كثير وأرجو مساعدة من أهل العلم


إبن سمد الشان
06/07/2010, 07:59 AM
السلام عليكم ورحمة من الله وبركاته

سوف أختصر الاسئلة:-

كلنا يعرف أن في حور عين في الجنة وهذا طبعا مذكور في القرآن الكريم من هنا يأتي السوال

بنسبة للرجال الجنة عرفنا عندهم حور العين ... أما للنساء الجنة ماذا عندهم ؟؟

وهل نساء الدنياء ( المؤمنات) هم ذتهم حور العين ؟ إذا كان الاجابة ( لا) علل ذلك؟؟؟

إذا كان الرجل متزوج في الدنياء هل يمكن أن يتزوج زوجته في الجنة ... أتمنى من أهل العلم بأن يفيدوني ( وسألوا أهل الذكر أن كنتم لاتعلمون)

إبن سمد الشان
06/07/2010, 08:01 AM
صباح الخير : أتمنى الشفافية في الرد ودمتم بحفظ الله ورعايته

لأني عماني
06/07/2010, 08:09 AM
سؤالك روعة أخي الكريم

مرة سمعت شخص يقول (يا رب يكون زواج دنيا وآخرة) بس هل هذا الدعاء مقتبس عن الرسول عليه الصلاة والسلام .. ما عندي فكرة

تقبل مروري

إبن سمد الشان
06/07/2010, 08:17 AM
سؤالك روعة أخي الكريم

مرة سمعت شخص يقول (يا رب يكون زواج دنيا وآخرة) بس هل هذا الدعاء مقتبس عن الرسول عليه الصلاة والسلام .. ما عندي فكرة

تقبل مروري

جزاك الله خير على المرور وإن شاء الله أهل العلم ما راح يقصرو

لينار دفينشي
06/07/2010, 08:58 AM
وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ

تفسير ابن كثير :
قوله تعالى " وعندهم قاصرات الطرف " أي عفيفات لا ينظرن إلى غير أزواجهن كذا قال ابن عباس رضي الله عنهما ومجاهد وزيد بن أسلم وقتادة والسدي وغيرهم . وقوله تبارك وتعالى " عين " أي حسان الأعين وقيل ضخام الأعين وهو يرجع إلى الأول وهي النجلاء العيناء فوصف عيونهن بالحسن والعفة كقول زليخا في يوسف عليه الصلاة والسلام حين جملته وأخرجته على تلك النسوة فأعظمنه وأكبرنه وظنن أنه ملك من الملائكة لحسنه وبهاء منظره قالت " فذلكن الذي لمتنني فيه ولقد راودته عن نفسه فاستعصم " أي هو مع هذا الجمال عفيف تقي نقي وهكذا الحور العين " خيرات حسان " ولهذا قال عز وجل " وعندهم قاصرات الطرف عين " .

تفسير القرطبي :
أي نساء قد قصرن طرفهن على أزواجهن فلا ينظرن إلى غيرهم ; قاله ابن عباس ومجاهد ومحمد بن كعب وغيرهم . عكرمة : " قاصرات الطرف " أي محبوسات على أزواجهن . والتفسير الأول أبين ; لأنه ليس في الآية مقصورات ولكن في موضع آخر " مقصورات " يأتي بيانه . و " قاصرات " مأخوذ من قولهم : قد اقتصر على كذا إذا اقتنع به وعدل عن غيره ; قال امرؤ القيس : من القاصرات الطرف لو دب محول من الذر فوق الإتب منها لأثرا ويروى : فوق الخد . والأول أبلغ . والإتب القميص , والمحول الصغير من الذر . وقال مجاهد أيضا : معناه لا يغرن .

وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ

قوله تعالى : " وعندهم قاصرات الطرف " أي على أزواجهن لا ينظرن إلى غيرهم وقد مضى في < الصافات > . " أتراب " أي على سن واحد . وميلاد امرأة واحدة ، وقد تساوين في الحسن والشباب ، بنات ثلاث وثلاثين سنة . قال ابن عباس : يريد الآدميات . و < أتراب > جمع ترب وهو نعت لقاصرات ، لأن < قاصرات > نكرة وإن كان مضافاً إلى المعرفة . والدليل على ذلك أن الألف واللام يدخلانه كما قال :
من القاصرات الطرف لو دب محول من الذر فو الإتب منها لأثرا

فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ

تفسير إبن كثير
قال بعد ذلك "فيهن" أي في الفرش "قاصرات الطرف" أي غضيضات عن غير أزواجهن فلا يرين شيئا في الجنة أحسن من أزواجهن قاله ابن عباس وقتادة وعطاء الخراساني وابن زيد وقد ورد أن الواحدة منهن تقول لبعلها والله ما أرى في الجنة شيئا أحسن منك ولا في الجنة شيئا أحب إلي منك فالحمد لله الذي جعلك لي وجعلني لك "لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان" أي بل هن أبكار عرب أتراب لم يطأهن أحد قبل أزواجهن من الإنس والجن وهذه أيضا من الأدلة على دخول مؤمني الجن الجنة. قال أرطاة بن المنذر سئل ضمرة بن حبيب هل يدخل الجن الجنة؟ قال نعم وينكحون للجن جنيات وللإنس إنسيات وذلك قوله"لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان فبأي آلاء ربكما تكذبان".

تفسير القرطبي
فيهن قاصرات الطرف قيل : في الجنتين المذكورتين . قال الزجاج : وإنما قال : " فيهن " ولم يقل فيهما , لأنه عنى الجنتين وما أعد لصاحبهما من النعيم . وقيل : " فيهن " يعود على الفرش التي بطائنها من إستبرق , أي في هذه الفرش " قاصرات الطرف " أي نساء قاصرات الطرف , قصرن أعينهن على أزواجهن فلا يرين غيرهم . وقد مضى في " والصافات " ووحد الطرف مع الإضافة إلى الجمع لأنه في معنى المصدر , من طرفت عينه تطرف طرفا , ثم سميت العين بذلك فأدى عن الواحد والجمع , كقولهم : قوم عدل وصوم . لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان أي لم يصبهن بالجماع قبل أزواجهن هؤلاء أحد , الفراء : والطمث الافتضاض وهو النكاح بالتدمية , طمثها يطمثها ويطمثها طمثا إذا افتضها . ومنه قيل : امرأة طامث أي حائض . وغير الفراء يخالفه في هذا ويقول : طمثها بمعنى وطئها على أي الوجوه كان . إلا أن قول الفراء أعرف وأشهر . وقرأ الكسائي " لم يطمثهن " بضم الميم , يقال : طمثت المرأة تطمث بالضم حاضت . وطمثت بالكسر لغة فهي طامث , وقال الفرزدق : وقعن إلي لم يطمثن قبلي وهن أصح من بيض النعام وقيل : " لم يطمثهن " لم يمسسهن , قال أبو عمرو : والطمث المس وذلك في كل شيء يمس ويقال للمرتع : ما طمث ذلك المرتع قبلنا أحد , وما طمث هذه الناقة حبل , أي ما مسها عقال . وقال المبرد : أي لم يذللهن إنس قبلهم ولا جان , والطمث التذليل . وقرأ الحسن " جأن " بالهمزة . الثالثة : في هذه الآية دليل على أن الجن تغشى كالإنس , وتدخل الجنة ويكون لهم فيها جنيات . قال ضمرة : للمؤمنين منهم أزواج من الحور العين , فالإنسيات للإنس , والجنيات للجن . وقيل : أي لم يطمث ما وهب الله للمؤمنين من الجن في الجنة من الحور العين من الجنيات جن , ولم يطمث ما وهب الله للمؤمنين من الإنس في الجنة من الحور العين من الإنسيات إنس , وذلك لأن الجن لا تطأ بنات آدم في الدنيا . ذكره القشيري . قلت : قد مضى في " النمل " القول في هذا وفي " الإسراء " أيضا , وأنه جائز أن تطأ بنات آدم . وقد قال مجاهد : إذا جامع الرجل ولم يسم انطوى الجان على إحليله فجامع معه فذلك قوله تعالى : " لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان " وذلك بأن الله تبارك وتعالى وصف الحور العين بأنه لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان . يعلمك أن نساء الآدميات قد يطمثهن الجان , وأن الحور العين قد برئن من هذا العيب ونزهن , والطمث الجماع . ذكره بكماله الترمذي الحكيم , وذكره المهدوي أيضا والثعلبي وغيرهما والله أعلم .

عاشق الرحلات
06/07/2010, 09:01 AM
اللهم ارزقنا أزواجنا في الجنة وأرزقنا الحور العين .... اللهم آمين

همسة فرح
06/07/2010, 09:28 AM
اعجبني هذا الحور بين نسااء الدنياا وحور العين ربمااا من خلااله
تعرف اجابة بعض من اسألتك....






حوار بين الحور العين (http://www.qaweim.com/vb/showthread.php?t=22021)ونساء الدنيا

(حور العين)

نحن أكثر حُسنا وبهاء ً وأبهر جمالا وخلقة منكن أيتها الآدميات .. لما ذُكر من وصفنا
في القرآن والسنة، ولقوله عليه الصلاة والسلام في دعائه على الميت في الجنازة: "وأبدله
زوجا خيرا من زوجه". واسمعن ما ورد في وصفنا .. لو أن حورية واحدة من حوريات
العين (http://www.qaweim.com/vb/showthread.php?t=22021).. اطلعت من السماء لأضاءت لها، ولقهر ضوء وجهها الشمس والقمر.. وقد وصفنا
الله تعالى ، فقال جل وعلا : "خيّرات حسان" فالخيرات ما أختارهن الله فأبدع خلقهن
باختياره، فاختيار الله لا يشبه اختيار الآدميين. ثم قال جل شأنه : "حسان" فوصفنا بالحُسن
فإذا وصف خالق الحُسن شيئا بالحُسن فانظرن ما هناك.

(نساء الدنيا)

بل نحن أفضل من الحور العين (http://www.qaweim.com/vb/showthread.php?t=22021)بسبعين ألف ضعف، كما روي مرفوعا ،
وقد ذكر ابن المبارك: إن نساء الدنيا (http://www.qaweim.com/vb/showthread.php?t=22021)من دخلت منهن الجنة فضلن على الحور
العين (http://www.qaweim.com/vb/showthread.php?t=22021)بما عملن في الدنيا.

(حور العين (http://www.qaweim.com/vb/showthread.php?t=22021))

نحن في الجنة نأخذ بعضنا بأيدي بعض ونقول بأصوات لم تسمع
الخلائق بأحسن
منها ولا بمثلها ..

نحن الراضيات فلا نسخط أبدا ..

ونحن المقيمات فلا نظعن أبدا ..

ونحن الخالدات فلا نموت أبدا ..

ونحن النعمات فلا نبؤس أبدا ..

ونحن خيرات حسان ..

حبيبات لأزواج كرام".

(نساء الدنيا (http://www.qaweim.com/vb/showthread.php?t=22021))

اسمعن ما قالت عائشة رضي الله عنها في ذلك رداً عليكن : إن الحور
العين (http://www.qaweim.com/vb/showthread.php?t=22021)إذا قلن هذه المقالة

أجابهن المؤمنات من نساء أهل الدنيا:

نحن المصليات وما صليتن،

ونحن الصائمات وما صمتن،

ونحن المتوضئات وما توضأتن،



اما اجابة السؤال الاخير ..
لا اعلم ربما اذا هو ارد ذلك لان المؤمن فالجنه يعطيه الله ماا يريد

إبن سمد الشان
06/07/2010, 11:51 AM
بارك الله لكما وفي ميزان حسانتكم

المتك
07/07/2010, 12:04 AM
الحور العين هن نساء الجنة

أما نساء الدنيا اللواتي يدخلن الجنة فهن أفضل من الحور العين

وإذا دخلت المرأة الجنة ودخل زوجها في الدنيا الجنة فانها تكون زوجته في الجنة

فالمراة لأخر أزواجها

لو أن إمراة مات زوجها ثم تزجت بغيره ودخلا الأثنان الجنة فإنها تكون للأخير منهم

وما أحسن ما يدعو به البعض (( اللهم كما جمعتني بزوجتي في هذه الدنيا الفانية فإجمعني بها في جنة باقية ))

والله أعلم

محب الجنان
07/07/2010, 05:15 AM
بارك الله فيكم
هنا اخي الكريم تجد التفصيل حول ذلك
الرجال لهم الحور العين فما للنساء في الجنة
http://www.dawanoor.com/vb1/showthread.php?t=628