المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : موضوع خطير هل يجوز ثقب الأذن؟ وتقويم الأسنان؟


هاوية العلوم
03/07/2010, 07:47 PM
موضوعي اليوم موضوع خطير وأعرف أني سوف أهاجم هجوما شديدا وخاصة أنه موضوع تعود الناس عليه منذ زمن بعيد واذا تكلمت فيه سيقول الجميع " وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۚ أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ (21) لقمان " أو سيقولون لي " وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۗ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ (170) البقرة
سأبدأ موضوعي بهذه الآية :" لَعَنَهُ اللَّهُ ۘ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا (118) وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا (119) يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ ۖ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (120) النساء"
معنى كلمة ليبتكن هي ليثقبن
الموضوع خطير اذا كان إبليس قد أقسم لربه وتوعد بأن يوصل الإنسان مرحلة أن يتجرأ فيها ويثقب آذان الأنعام واعتبره شيئا قمة في العصيان فكيف تجرأ الانسان بعد ثقبه آذان الأنعام أن يثقب أذنه هو وزاد على ذلك وثقب أنفه ولسانه وسرته وكل شي في جسده لغرض الزينة!
ولكني لن أناقش الآن باقي الثقوب وسأركز على ما اعتبرناه شيئا عاديا وهو ثقب الأذن والأنف .
وقد تحدثت عن هذا الموضوع لأخت ثقبت أذنها عدة ثقوب وكذلك أنفها وكان النقاش أمام أخوات أخريات من بينهن أخت نصرانية من الأرمن المعروفة بكنيسة التوحيد وهو المذهب الوحيد الباقي على التوحيد وإنجيلهم أقدم إنجيل على الأرض بلغة الحبشة القديمة، المهم فاجأتني النصرانية بعد شرحي للآية السابقة أمامها بقولها أن إنجيلهم أيضا يحرم ثقب الإنسان لأذنه ويحرم نمص الحواجب ووضع أصباغ الأظافر كونها تمنع وصول الماء للطهارة وأشياء أخرى كثيرة ولكن الناس كما تقول اعتادت فعل هذه الأمور فأعتبرتها أشياء عادية ولكنها لا تجوزعندهم.
كان ردها كالصاعقة فقد كانت الأخت المسلمة من مذهب يحلل النمص ولبس الشعر المستعار والوشم على أساس أن حديث النمص لم يرد في كتب السنة لديهم. فأتخذت أختا لها أكبر منها وضعا هجوميا واتهمتني بأني أفتي وأنا لست أهلا للفتوى وأن عقابي شديد ولم يرد حديث عن النبي عليه الصلاة والسلام يحرم ثقب الأذن وغيره من الكلام فقلت لها لن أتبع قول أحد بعد قول الله ولست أفتي بذلك ولكني أقول بأن الأمر يحتاج إلى إعادة نظر فالإنسان أكرم وأهم عند الله من الأنعام التي أصلا سخرها الله له "وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا ۗ لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (5) النحل" فعادت للهجوم فأخذت هاتفي وأتصلت على مكتب الإفتاء وسألتهم عن الآية فقال لي الباحث في قسم الإفتاء أن الأمر إختلف فيه العلماء فمنهم من قال أنه لا يجوز ثقب الأذن ومن أجازه فقد أجازه فقط للنساء وثقبة واحدة للأذن لكي تتزين بالأقراط وغيرها من الثقوب ليس بجائز وأنه وردت روايات أن النساء كن يلبسن الأقراط في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وأن المصلحة تقضي بأن تتزين المرأة بالأقراط فتحتاج أن تثقب أذنها ثقبة واحدة.
سألته ولكن هل يمكن أن يكون ذلك لأن النساء في الجاهلية تعودن على ثقب الأذن ولذلك وردت تلك الروايات وجاء القرآن ليبين أنها من عمل الشيطان؟ فبدأ بالضيق مني و قلت ولكن هناك أقراط يمكن لبسها دون حاجة للثقب فقال أن الثقبة تثبت القرط أكثر فقلت ولكن التزين بالأقراط ليست حاجة ملحة فيمكن لنا التزين في الرقبة والشعر والأساور فبدأ يتضايق من أسئلتي فأنهيت المكالمة.
أخواني وأخواتي
كوننا تعودنا على شيء فليس معناه أنه صحيح وكون أننا نأخذ بقول المشايخ والمفتين أو نستند على أحاديث ورد ذكر الأقراط فيها لنساء عاصرن زمن الجاهلية فليس بدليل على جوازه في حين أننا نتغاضى عن آية بين الله فيها أن بوضوح أن الشيطان يريد أن يغير الإنسان خلق الله فلو نرجع إلى الأية " قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (12) الأعراف" ندرك أن الشيطان يحقد على الإنسان من خلقته وجعل الله يفضله عليه ويأمره بالسجود له ولذلك يهدف إلى جعل الإنسان يغير ما خلقه الله عليه وقس على ذلك عمليات التجميل كافة وأيضا تقويم الأسنان فقد ورد في الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: " لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله.
قال عبد الله: ما لي لا ألعن من لعن رسول الله وهو في كتاب الله: (وما آتاكم الرسول فخذوه) وهو تغيير أيضا لخلق الله ويعبر عن عدم رضا الإنسان لما خلقه الله وكأنه يقول لم يخلقني الله بهيئة سليمة وأخطأ في خلقي وأنقص وسأقوم بتعديل ما أخطأ الله به وأنقص تعالى الله علوا كبيرا عن الخطأ والنسيان وله في كل فعل حكمة لا يعلمها إلا هو سبحانه وتعالى ويعلم ما يناسب كل وجه وبما يتناسب مع روحه فكيف نتكبر على خلق الله وندعي أننا نعلم ما هو أفضل لنا وإن شوه الله عبدا له في حادث أو حريق فلا بد أن ذلك ابتلاءا من الله إما ليذكره بتقصيره أو بذنبه أو ليغفر له سيئة له بحجم ذلك التشوه وهنا يأتي دور العبد في تقبل الابتلاء والتجاوب معه بما يرضي ربه سبحانه وتعالى
أنا لا أهاجم أي فتوى ولا أفتي ولكن أذكر نفسي وإياكم بما جاء في القرآن الكريم من آيات وأنبهكم إلى قول من أقوال عدوكم لتنتبهوا له "أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ ۖ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60) يس"
"بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14) وَلَوْ أَلْقَىٰ مَعَاذِيرَهُ (15) القيامة" ومن جعل إرضاء الله همه وانشغاله الأول فقد فاز
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

لوليانا
03/07/2010, 08:05 PM
بالعكس طرح رائع....لأنك بفكر فيها..وماقدرت أستوعبها هذه الأية...مع الحاجات اللي نعملها:متفكر:
كنت أحفظ القرآن وصلت لسورة النساء...وبالتحديد هذا الأية ماقدرت أكمل..معانيها عظيمها..و أشياء منها ماقدرت أوفقه مع اللي نعمله....ومازلت لهنا في سورة النساء
قال عز شأنه:" لَعَنَهُ اللَّهُ ۘ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا (118) وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا (119) يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ ۖ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (120) النساء

بدر الهلال
03/07/2010, 08:38 PM
الله أعلم .. نرجوا حد يفيدنا
لأن فعلا لو أن معنى الآيه مثل ما يقول الأخ لما فاتت علماءنا وهي منتشره في عمان

TTC1
03/07/2010, 08:46 PM
سآتي برأي آخر أو فتوى من اعلم علماء المسلمين حول تقويم الاسنان... لأن المتفلجات للحسن لا تعني أبدا تقويم الأسنان... هذا شيء وهذا شيء آخر... المتفلجات للحسن هن اللاتي يقم ببرد شق ما بين الأسنان الأماميه رغبة في التزين لانه في ذلك العصر كان يعتبر من علامات الجمال.. أما تقويم الأسنان فهو له فوائد صحيه على الإنسان... فهو لا يقوم إطلاقا بعمل شق بين الأسنان بل بالعكس هو يقوم على تعديل الأسنان لإعادتها لوضعها الطبيعي ولكي تؤدي عملها بأحسن صوره

TTC1
03/07/2010, 08:56 PM
وهذه فتوى للدكتور يوسف القرضاوي حول تقويم الأسنان:-
فقد سألني واحد عن ابنته أن أسنانها غير منظمة فذهب إلى طبيب الأسنان لكي يعمل لها تقويم، فبعض المشايخ قال له أن هذا حرام فأنت بذلك تغير خلق الله، الحقيقة هو لا يغير خلق الله إنما هو يريد أن يعيد خلق الله إلى الفطرة السوية، ربنا يخلق الأسنان مضبوطة إنما يحصل خلل في بعض الأحيان فيخرج سن في غير مكانه أو يزاحمه سن آخر فهو يحاول يجعل الشيء على الفطرة السوية. لعلك تذكر في الحلقة التي تحدثنا فيها عن جراحات التجميل وقلنا إذا كان المراد بالتجميل أن نعيد الشيء إلى سواء الفطرة التي يخلق الله الناس عليها فلا حرج في ذلك، فإذا كان مثلاً هناك جين هو لا يغيره وإنما يضعه في مكان معين أو يدمجه مع جين آخر أو يعمل له عملية جراحية، مثل الإنسان الذي يعمل عملية جراحية هل هذا تغيير لخلق الله، أو عندما نزرع له عضو فهل تغير خلق الله؟ لم نغير خلق الله ولكن استعملنا خلق الله بعضه ببعض فأدى إلى نتيجة طيبة ولا أرى في ذلك حرج إن شاء الله.

http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=60&version=1&template_id=105&parent_id=16

وهنا أيضا:
http://qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=7171&version=1&template_id=211&parent_id=16

ولعلكم تسألون طبيب الأسنان حول فوائد تقويم الأسنان ومضار الأسنان المعوجه على الإنسان وعلى صحته وصحة الهضم.. فقد قمت شخصيا بسؤال طبيب أسنان وقال لي بأن الأسنان المعوجه غالبا ما تتسبب في إلتهابات باللثه و سوء الهضم ووو أمور أخرى كثيره لذلك يكون العلاج بتقويم الأسنان وإعادتها لشكلها الطبيعي الذي خلق الله بها عباده....

هاوية العلوم
03/07/2010, 08:56 PM
بالعكس طرح رائع....لأنك بفكر فيها..وماقدرت أستوعبها هذه الأية...مع الحاجات اللي نعملها:متفكر:
كنت أحفظ القرآن وصلت لسورة النساء...وبالتحديد هذا الأية ماقدرت أكمل..معانيها عظيمها..و أشياء منها ماقدرت أوفقه مع اللي نعمله....ومازلت لهنا في سورة النساء
قال عز شأنه:" لَعَنَهُ اللَّهُ ۘ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا (118) وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا (119) يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ ۖ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (120) النساء

أنا أيضا أختي استوقفتني آيات كثيرة أثناء الحفظ شعرت أن لها معاني نخالفها بتحويل العادات الى عبادات والعكس دون أن نتدبر فيها بعقولنا مع أننا عرب ولغة القرآن هي العربية والله سبحانه وتعالى ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر

هاوية العلوم
03/07/2010, 09:00 PM
سآتي برأي آخر أو فتوى من اعلم علماء المسلمين حول تقويم الاسنان... لأن المتفلجات للحسن لا تعني أبدا تقويم الأسنان... هذا شيء وهذا شيء آخر... المتفلجات للحسن هن اللاتي يقم ببرد شق ما بين الأسنان الأماميه رغبة في التزين لانه في ذلك العصر كان يعتبر من علامات الجمال.. أما تقويم الأسنان فهو له فوائد صحيه على الإنسان... فهو لا يقوم إطلاقا بعمل شق بين الأسنان بل بالعكس هو يقوم على تعديل الأسنان لإعادتها لوضعها الطبيعي ولكي تؤدي عملها بأحسن صوره

زمان كان ما في انترنت ولا تلفون ولا كهرباء وبعد كان ما في تقويم للأسنان بالمعنى الحالي كانوا يستخدموا المبرد لتجميل الأسنان والآن يستخدمون التقويم أيضا لتجميل الأسنان اختلفت الوسيلة والهدف واحد وهو تغيير خلق الله للتجميل من الرافضات والرافضين لخلق الله لأسنانهم

TTC1
03/07/2010, 09:02 PM
زمان كان ما في انترنت ولا تلفون ولا كهرباء وبعد كان ما في تقويم للأسنان بالمعنى الحالي كانوا يستخدموا المبرد لتجميل الأسنان والآن يستخدمون التقويم أيضا لتجميل الأسنان اختلفت الوسيلة والهدف واحد وهو تغيير خلق الله للتجميل من الرافضات والرافضين لخلق الله لأسنانهم

هداك الله يا أختي فتقويم الأسنان لا يعد بأي شكل من الأشكال تغير لخلق الله.... ومن ثم لتقويم الأسنان فوائد صحيه... ثم إسمحي لي لن تكوني انت أعلم عن الدكتور يوسف القرضاوي وغيره من كبار علماء المسلمين.. وكذلك مجمع الفقه الإسلامي !!!! سبحان الله

هاوية العلوم
03/07/2010, 09:14 PM
وهذه فتوى للدكتور يوسف القرضاوي حول تقويم الأسنان:-
فقد سألني واحد عن ابنته أن أسنانها غير منظمة فذهب إلى طبيب الأسنان لكي يعمل لها تقويم، فبعض المشايخ قال له أن هذا حرام فأنت بذلك تغير خلق الله، الحقيقة هو لا يغير خلق الله إنما هو يريد أن يعيد خلق الله إلى الفطرة السوية، ربنا يخلق الأسنان مضبوطة إنما يحصل خلل في بعض الأحيان فيخرج سن في غير مكانه أو يزاحمه سن آخر فهو يحاول يجعل الشيء على الفطرة السوية. لعلك تذكر في الحلقة التي تحدثنا فيها عن جراحات التجميل وقلنا إذا كان المراد بالتجميل أن نعيد الشيء إلى سواء الفطرة التي يخلق الله الناس عليها فلا حرج في ذلك، فإذا كان مثلاً هناك جين هو لا يغيره وإنما يضعه في مكان معين أو يدمجه مع جين آخر أو يعمل له عملية جراحية، مثل الإنسان الذي يعمل عملية جراحية هل هذا تغيير لخلق الله، أو عندما نزرع له عضو فهل تغير خلق الله؟ لم نغير خلق الله ولكن استعملنا خلق الله بعضه ببعض فأدى إلى نتيجة طيبة ولا أرى في ذلك حرج إن شاء الله.

http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=60&version=1&template_id=105&parent_id=16

وهنا أيضا:
http://qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=7171&version=1&template_id=211&parent_id=16

ولعلكم تسألون طبيب الأسنان حول فوائد تقويم الأسنان ومضار الأسنان المعوجه على الإنسان وعلى صحته وصحة الهضم.. فقد قمت شخصيا بسؤال طبيب أسنان وقال لي بأن الأسنان المعوجه غالبا ما تتسبب في إلتهابات باللثه و سوء الهضم ووو أمور أخرى كثيره لذلك يكون العلاج بتقويم الأسنان وإعادتها لشكلها الطبيعي الذي خلق الله بها عباده....

يا أخي أقرأها مرة أخرى ستقرأ بين السطور ما معناه أن الله خلق وأن الخلق هذا خرج بغير ما أراد الله
كأنه الخلل الجيني ظهر بسبب عيب في الخلق وأنه لم يضبط خلقه بحيث لا يخرج خلل منه لاحقا وأن الاعوجاج في الأسنان بسبب خلل في خروجها بأحجام وأطوال خاطئة فسببت خللا فيها

نزهوا الله يا عباد الله عن الخلل والنقص والخطأ فهو عندما يخلق أسنانا معوجا أو خللا جينيا فانما يخلقه بارادته لحكمة له اما ابتلاءا أو جزاءا او لان هناك وجه معين يناسبه اعوجاجا معينا في أسنانه

كما أننا لن نعتمد على طبيب الأسنان في الحكم أولا لانه مستفيد من التقويم ثانيا التهابات اللثة وسوء الهضم يحصل حتى بعد تقويم الأسنان
والأهم ( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51) النور

واسطة العقـد
03/07/2010, 09:15 PM
كـلام غـير منـطقي ابـدا ..

" فليبتكـن اذان الأنعـام " يعـني ايش دخـله فـي الإنـسان ؟

ولاننسـى ان أول مـن ثقبت أذنهـا سيدتنـا هـاجر وهـي أم النبي وزوجة النبي ..

وفعـلا لـو كـان كـلامك صحـيح كـانت هـذي المسألة مـابتطـوف علماءنـا ..

هاوية العلوم
03/07/2010, 09:18 PM
هداك الله يا أختي فتقويم الأسنان لا يعد بأي شكل من الأشكال تغير لخلق الله.... ومن ثم لتقويم الأسنان فوائد صحيه... ثم إسمحي لي لن تكوني انت أعلم عن الدكتور يوسف القرضاوي وغيره من كبار علماء المسلمين.. وكذلك مجمع الفقه الإسلامي !!!! سبحان الله

لن أكون أعلم ولكني لن اقدم أحدا على حكم ربي والأمر يعود لكل شخص هداني واياكم اجمعين
بالمناسبة اذا لم يكن التقويم تجميلا فلماذا تقوم به النساء لتجميل ابتساماتهن ولا واحدة منهن قامت به للأمور الصحية

هاوية العلوم
03/07/2010, 09:22 PM
كـلام غـير منـطقي ابـدا ..

" فليبتكـن اذان الأنعـام " يعـني ايش دخـله فـي الإنـسان ؟

ولاننسـى ان أول مـن ثقبت أذنهـا سيدتنـا هـاجر وهـي أم النبي وزوجة النبي ..

وفعـلا لـو كـان كـلامك صحـيح كـانت هـذي المسألة مـابتطـوف علماءنـا ..



الانسان أكرم من الأنعام فاذا كان ثقب آذان الانعام معصية وتغيير في خلق الله فما بالك بمن خلقت الأنعام له

عزيزتي عالمنا القنوبي الى يومنا هذا يبحث في الأحاديث صحتها من عدمها فهل طافت على العلماء السابقين طوال 1400 سنة الماضية؟
ما هي صحة ثقب هاجر لأذنها

TTC1
03/07/2010, 09:27 PM
لن أكون أعلم ولكني لن اقدم أحدا على حكم ربي والأمر يعود لكل شخص هداني واياكم اجمعين
بالمناسبة اذا لم يكن التقويم تجميلا فلماذا تقوم به النساء لتجميل ابتساماتهن ولا واحدة منهن قامت به للأمور الصحية

الأمور التجميليه التي تتحدثين عنها هنا تختلف... فهناك ما يسمى بالفنييرز وغيرها... عموما أغلب الناس تقوم بتقويم الأسنان لسبب صحي وعلاجي بحت في المقام الأول ومن ثم ليعيدو خلقة الله لأصلها فالأصل ان الله خلق الإنسان بأسنان سويه... فلو مثلا ولد الإنسان بإصبع زائد فلا مانع من إستئصال ذلك الإصبع لأنه هنا زائد عن ما خلق الله عبده عليه... ثم إن للأمور الجماليه أثر في نفس الإنسان فمن ولد مشوه بكل تأكيد سيفعل أي شيء ليعيد خلقته لطبيعتها... كذلك بالنسبه لتقويم الأسنان.. ثم صدقيني أنه لن يقوم أي شخص في هذه الدنيا بعمل تقويم الأسنان إن لم يكن محتاج له فإن كانت الأسنان سويه فما الحاجه لتقويمها؟؟؟وعلميا كيف يتم تقويمها وهي سويه؟؟!! إذا لا يقوم إلا ما هو غير سوي....ثم انه وعلى حسب الرأي الطبي بأن الأسنان الغير سويه تؤثر قطعا على صحة الإنسان من نواح عده!!
اما ما يسمى بالفنيرز فهذا ربما هو ما يمكن تصنيفه في خانة المحرمات إن لم تكن هناك حاجه ماسه له!!

هاوية العلوم
03/07/2010, 09:35 PM
الأمور التجميليه التي تتحدثين عنها هنا تختلف... فهناك ما يسمى بالفنييرز وغيرها... عموما أغلب الناس تقوم بتقويم الأسنان لسبب صحي وعلاجي بحت في المقام الأول ومن ثم ليعيدو خلقة الله لأصلها فالأصل ان الله خلق الإنسان بأسنان سويه... فلو مثلا ولد الإنسان بإصبع زائد فلا مانع من إستئصال ذلك الإصبع لأنه هنا زائد عن ما خلق الله عبده عليه... ثم إن للأمور الجماليه أثر في نفس الإنسان فمن ولد مشوه بكل تأكيد سيفعل أي شيء ليعيد خلقته لطبيعتها... كذلك بالنسبه لتقويم الأسنان.. ثم صدقيني أنه لن يقوم أي شخص في هذه الدنيا بعمل تقويم الأسنان إن لم يكن محتاج له فإن كانت الأسنان سويه فما الحاجه لتقويمها؟؟؟وعلميا كيف يتم تقويمها وهي سويه؟؟!! إذا لا يقوم إلا ما هو غير سوي....ثم انه وعلى حسب الرأي الطبي بأن الأسنان الغير سويه تؤثر قطعا على صحة الإنسان من نواح عده!!
اما ما يسمى بالفنيرز فهذا ربما هو ما يمكن تصنيفه في خانة المحرمات إن لم تكن هناك حاجه ماسه له!!

فلا مانع من إستئصال ذلك الإصبع لأنه هنا زائد عن ما خلق الله عبده عليه.

اذا كان زائدا عن خلق الله فمن خلقه؟! هل خلق نفسه بنفسه او خرج بالصدفة؟

عرفت أناسا بالمئات عملوا تقويما لأسنانهم وكلهم بلا استثناء عملوه للتجميل ولم أسمع أحدا قط يقول انه عانى من سوء الهضم أو التهاب اللثة ووصف له الطبيب تقويما لاسنانه

TTC1
03/07/2010, 09:51 PM
فلا مانع من إستئصال ذلك الإصبع لأنه هنا زائد عن ما خلق الله عبده عليه.

اذا كان زائدا عن خلق الله فمن خلقه؟! هل خلق نفسه بنفسه او خرج بالصدفة؟

عرفت أناسا بالمئات عملوا تقويما لأسنانهم وكلهم بلا استثناء عملوه للتجميل ولم أسمع أحدا قط يقول انه عانى من سوء الهضم أو التهاب اللثة ووصف له الطبيب تقويما لاسنانه


أختي لن نصل لنتيجه في النقاش هنا... فانت لك معتقداتك وأنا حاولت ان اوضح فقط ولله الحمد ديننا دين يسر وليس عسر... وإلا إن إبتليتي بمرض فلا تذهبي لتتعالجي لأن الله أراد ان يبتليكي بالمرض فدعي خلق الله ومشيئته افضل
وتقبل تقديري،،

لوليانا
03/07/2010, 09:57 PM
وإلا إن إبتليتي بمرض فلا تذهبي لتتعالجي لأن الله أراد ان يبتليكي بالمرض فدعي خلق الله ومشيئته افضل
وتقبل تقديري،،
الأخت بتناقشك عن الخلقة
كان من العلماء السابقين ولا أعرف عن الحاليين مايحرم تمليس الشعر مثلا..والتمويج الدائم

يا أخي حنا النساء بنعدل كثير...:مفتر:...هل هذا يخالف رضانا عن خلقة الله لنا!!

هاوية العلوم
03/07/2010, 09:58 PM
أختي لن نصل لنتيجه في النقاش هنا... فانت لك معتقداتك وأنا حاولت ان اوضح فقط ولله الحمد ديننا دين يسر وليس عسر... وإلا إن إبتليتي بمرض فلا تذهبي لتتعالجي لأن الله أراد ان يبتليكي بالمرض فدعي خلق الله ومشيئته افضل
وتقبل تقديري،،

فعلا شكله ما بنتفق بس أتساءل عن رأيك في ثقب الأذن وهو الموضوع الأساسي في هذا الموضوع

وشكرا على النقاش والسموحة

TTC1
03/07/2010, 10:07 PM
فعلا شكله ما بنتفق بس أتساءل عن رأيك في ثقب الأذن وهو الموضوع الأساسي في هذا الموضوع

وشكرا على النقاش والسموحة

لا رأي لي فيه أختي ولذلك لم أعلق وأكتفي بحادثة أبو جهل مع إبتني سيدنا أبو بكر رضي الله عنه... فلما لم يخلعن الأقراط بأقل تقدير بعد ان نزلت الآيه؟(على إعتبار ان نأخذ تفسيرك لها)

هاوية العلوم
03/07/2010, 10:30 PM
لا رأي لي فيه أختي ولذلك لم أعلق وأكتفي بحادثة أبو جهل مع إبتني سيدنا أبو بكر رضي الله عنه... فلما لم يخلعن الأقراط بأقل تقدير بعد ان نزلت الآيه؟(على إعتبار ان نأخذ تفسيرك لها)

لا نعلم متى نزلت الآية والاعتراض ليس على لبس الأقراط ولكن على الثقب فاذا ثقبوا في الجاهلية فما المانع من لبس الأقراط

الأخزمية
03/07/2010, 10:31 PM
أنا لا أهاجم أي فتوى ولا أفتي

لاحول ولاقوة إلا بالله عليه العظيم
من الأفضل طرح الموضوع على أهل العلم ومناقشته وليس على عامه الناس
نسأل الله الهداية للجميع

عاشقة القران
04/07/2010, 12:31 AM
يا أخي هاوية العلوم هداك الله لا تفسر الآيات الكريمة على كيفك فلست أفضل من النبي ولا تدع أجتهاداتك بدون دراسه علمية اجتهد ولكن بعد الرجوع لتفسير العلماء والسنه النبوية هداك الله ورزقك الأجر عقد نيتك ورزقك الخير الكثير وبعد الخير جنات النعيم

وهذا الحكم بإختصار

يجوز ذلك لأنه للزينة وليس للإيذاء أو تغيير خلق الله وهو معروف عند الجاهلية وفي عهد رسول الله ولم ينه عنه بل أقره وأقره صحابته رضي الله عنهم

وأما بالنسبة لثقب أذن الأنثى : فقد وقع الخلاف في حكمه بين العلماء ، فذهب الحنفية والحنابلة إلى جواز هذا الفعل ، وذهب الشافعية – ووافقهم : ابن الجوزي وابن عقيل الحنبليان - إلى المنع منه ، ولم يستدلوا على المنع بشيء من النصوص ، بل قالوا إنه مؤلم ، وإن الزينة في الأذن ليست ضرورة ولا مهمة حتى يباح إيلام الأنثى من أجلها .

وبالتأمل في نصوص السنة النبوية وواقع الصحابيات رضي الله عنهن يتبين أن القول الراجح هو القول الأول وهو القول بالإباحة ، ومن النصوص التي تدل على ذلك :

1. عَنْ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى ثُمَّ خَطَبَ - وَلَمْ يَذْكُرْ أَذَانًا وَلا إِقَامَةً - ثُمَّ أَتَى النِّسَاءَ فَوَعَظَهُنَّ وَذَكَّرَهُنَّ وَأَمَرَهُنَّ بِالصَّدَقَةِ فَرَأَيْتُهُنَّ يَهْوِينَ إِلَى آذَانِهِنَّ وَحُلُوقِهِنَّ يَدْفَعْنَ إِلَى بِلالٍ ثُمَّ ارْتَفَعَ هُوَ وَبِلالٌ إِلَى بَيْتِهِ .

رواه البخاري ( 4951 ) ومسلم ( 884 ) .

وفي رواية أخرى عندهما :

" فَجَعَلْنَ يُلْقِينَ تُلْقِي الْمَرْأَةُ خُرْصَهَا وَسِخَابَهَا " .

والخُرص : حلي الأذن ، والسِّخاب : حلي العنق والصدر .

2. عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : جَلَسَ إِحْدَى عَشْرَةَ امْرَأَةً فَتَعَاهَدْنَ وَتَعَاقَدْنَ أَنْ لا يَكْتُمْنَ مِنْ أَخْبَارِ أَزْوَاجِهِنَّ شَيْئًا ... قَالَتْ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ : زَوْجِي أَبُو زَرْعٍ وَمَا أَبُو زَرْعٍ أَنَاسَ مِنْ حُلِيٍّ أُذُنَيَّ ... قَالَتْ عَائِشَةُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كُنْتُ لَكِ كَأَبِي زَرْعٍ لأُمِّ زَرْعٍ .

رواه البخاري ( 4893 ) ومسلم ( 2448 ) .

وقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم ما فعله أبو زرع من ملء أذن أم زرع بالحلي حتى ثقل وتحرك .

وبالنسبة لثقب الأذن من الأعلى : فالظاهر أنه لا فرق بين أن يكون الثقب من أسفل أو من أعلى على أن يكون هذا متعارفاً عليه في بيئتها ، وننبه إلى أنه لا يجوز للمرأة أن تظهر هذا الحلي الذي تلبسه في يدها أو أذنها أو عنقها .

سُئل الشيخ محمد الصالح العثيمين – رحمه الله - :

عن حكم ثقب أذن البنت أو أنفها من أجل الزينة ؟ .

فأجاب :

الصحيح : أن ثقب الأذن لا بأس به ؛ لأن هذا من المقاصد التي يتوصل بها إلى التحلي المباح ، وقد ثبت أن نساء الصحابة كان لهن أخراص يلبسنها في آذانهن ، وهذا التعذيب تعذيب بسيط ، وإذا ثقب في حال الصغر صار برؤه سريعاً .

وأما ثقب الأنف : فإنني لا أذكر فيه لأهل العلم كلاماً ، ولكنه فيه مُثلة وتشويه للخلقة فيما نرى ، ولعل غيرنا لا يرى ذلك ، فإذا كانت المرأة في بلد يعد تحلية الأنف فيها زينة وتجملاً فلا بأس بثقب الأنف لتعليق الحلية عليه .

" مجموع فتاوى ابن عثيمين " ( 11 / السؤال رقم 69 ) .

وقال الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله - :

لا بأس بثقب أذن الجارية لوضع الحلي في أذنها ، ومازال هذا العمل يفعله الكثير من الناس ، حتى كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن النساء كن يلبسن الحلي في آذانهن وغيرها من غير نكير‏ .‏

وأما كونه يؤلم الجارية : فالمقصود بهذا مصلحتها ؛ لأنها بحاجة إلى الحلي ، وبحاجة إلى التزين ؛ فثقب الأذن لهذا الغرض مباح ومرخص فيه لأجل الحاجة ، كما أنه يجوز جراحتها للحاجة وكيها للحاجة والتداوي ، كذلك يجوز خرق أو ثقب أذنها لوضع الحلي فيه ؛ لأنه من حاجتها ، مع أنه شيء لا يؤلم كثيراً ، ولا يؤثر عليها كثيراً ‏.‏


والله أعلم

هاوية العلوم
04/07/2010, 07:03 AM
يا أختي أنا لم أقل أنني أحسن من النبي والنبي لم يرد عنه لا نهي ولااقرار ولا نعلم ربما اكتفى بقول ربه ثم لماذا نستدل على الاباحة بأن النساء في الجاهلية كن يلبسن الأقراط فكل شي كان مباحا وقتها وليس هذا سببا لتحليل شي أن نقول كانوا يفعلون فنفعل نحن مثلهم
المهم هو هل هو صحيح وهل التزين في الأذن ضروري جدا بحيث أن المرأة ان لم تلبسه تتضرر
وأنا اجتهدت يا أختي الغالية بعد سؤالي لمكتب الافتاء وعلمي بأن هناك خلاف بين العلماء
ورأيت ان سبب الاباحة هو للتزين ولا أرى التزين ضرورة ملحة تباح معها المحظورات

لمزيد من المناقشة لاثراء الفكر واعمال العقل وللتشجيع على الدراسة والتعلم والتفقه
فبدونها يتحجر العقل

normal
04/07/2010, 07:31 AM
يا أخي أقرأها مرة أخرى ستقرأ بين السطور ما معناه أن الله خلق وأن الخلق هذا خرج بغير ما أراد الله
كأنه الخلل الجيني ظهر بسبب عيب في الخلق وأنه لم يضبط خلقه بحيث لا يخرج خلل منه لاحقا وأن الاعوجاج في الأسنان بسبب خلل في خروجها بأحجام وأطوال خاطئة فسببت خللا فيها

نزهوا الله يا عباد الله عن الخلل والنقص والخطأ فهو عندما يخلق أسنانا معوجا أو خللا جينيا فانما يخلقه بارادته لحكمة له اما ابتلاءا أو جزاءا او لان هناك وجه معين يناسبه اعوجاجا معينا في أسنانه

كما أننا لن نعتمد على طبيب الأسنان في الحكم أولا لانه مستفيد من التقويم ثانيا التهابات اللثة وسوء الهضم يحصل حتى بعد تقويم الأسنان
والأهم ( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51) النور

هل الخمر ولحم الخنزير احل الله اكلها?

لما الضرورة تبيح المحظورات?

الاحسن ان يسال انسان ثقة حتى يتبن لنا مانحن فيه
والله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه

هاوية العلوم
04/07/2010, 07:42 AM
هل الخمر ولحم الخنزير احل الله اكلها?

لما الضرورة تبيح المحظورات?

الاحسن ان يسال انسان ثقة حتى يتبن لنا مانحن فيه
والله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه

يا أخي أنا لا حللت ولا حرمت ايش دخل الخمر والخنزير أكيد حرام أنا أناقش آية وأريد اذا حد يعرف يوصلها لعالم بنفس ما كتبت ويجيب الحل

وبعدين هذي المقولة كل المشايخ يقولوها ان الضرورات تبيح المحظورات

غصن الجنى
04/07/2010, 09:08 AM
أيوه وبعدين أيش خليتو ما حرمتوه أخاف بكره تحرمو شرب الماء في علب بلاستيكيه

هاوية العلوم
04/07/2010, 09:22 PM
أيوه وبعدين أيش خليتو ما حرمتوه أخاف بكره تحرمو شرب الماء في علب بلاستيكيه

هداني الله واياكي نفسي أفهم أنا ايش حرمت أنا قلتها بوضوح لا أفتي ولن أفتي أنا جبت آية واضحة بالعربي والكلمة الصعبة جبت معناها وقلت نناقشها
يا جماعة ليش ما تريدوا تفهموا هل الأنعام أعز وأكرم من الانسان؟ هل ثقب أذن الحيوان حرام مع انه في مصلحة لتعريف صاحبها وثقب أذن الانسان حلال للزينة
اذن لماذا حرم ثقب اذن الحيوان وتقولون ان ثقب اذن الانسان حلال
يا ترى ما هو سبب التحريم في الانعام؟
هل التعذيب؟ مع انه فيه مصلحة ام التغيير في خلق الله ام ماذا؟ هل ألم الحيوان أشد من ألم الانسان؟
ولكن الشيطان قد قال لاتخذن من عبادك نصيبا مفروضا

TTC1
04/07/2010, 09:31 PM
سؤال بس هل الأنعام هنا تعني الإنسان؟؟؟؟!!!! لا طبعا!!!
ثم أن تفسير الآيه هو يعني تشقيقها وجعلها سمة وعلامة للبحيرة والسائبة والوصيلة ... وليس ثقب أذن المرأه للتزين!!!!

هاوية العلوم
04/07/2010, 09:41 PM
سؤال بس هل الأنعام هنا تعني الإنسان؟؟؟؟!!!! لا طبعا!!!
ثم أن تفسير الآيه هو يعني تشقيقها وجعلها سمة وعلامة للبحيرة والسائبة والوصيلة ... وليس ثقب أذن المرأه للتزين!!!!

يا ابني تعبت اعيد انا ما قلت الآية تقول ان ثقب اذن المرأة حرام
أنا قلت والآية واضحة ان ثقب اذن الأنعام (أبقار أغنام خرفان) من وسوسة الشيطان
وما بعيدها مرة ثانية
السؤال ليييييش الأنعام حرام والنساء حلال
والآية واضحة ليبتكن آذان الأنعام
ما قال تشقيق

رؤيتي
04/07/2010, 09:51 PM
وفسر الماء بعد الجهد بالماء....:مفتر:

"هاوية العلوم"...اختي الفاضلة ...الدين يســـــــــــــــــــر ...فلما التعقيد والتنكيد....ثقب الاذن للنساء لوضع الزينة ...والزينة من خصائص النساء ....:مستحي:

ولا ارى ف هذين الامرين اي سوء او مشقة او تغيير ف خلق الله...:مستغرب:...الا انك اردت تفسير الاية حسب فهمك لها...اوتدرين كم اية امر بها وافهمها بشكل مغاير...ذلك ان الانسان قاصر ...والقران كتاب منزل من لدن حكيم عليم كامل....!!!

يعني خليتوا كل شي وجيتو عل هذا...انا اذوني مثقوبة ش سوات الحين...!!!

سراب الوجود
04/07/2010, 09:55 PM
سبحان الله وبحمده



بصراحة انا اذني مثقوبة واريد اثقب 2 ما اشوف فيها شي :متفكر:

هاوية العلوم
04/07/2010, 09:57 PM
سلام عليكم

قد قلت ما لدي وأبرأت الذمة والحمد لله

TTC1
04/07/2010, 09:57 PM
يا ابني تعبت اعيد انا ما قلت الآية تقول ان ثقب اذن المرأة حرام
أنا قلت والآية واضحة ان ثقب اذن الأنعام (أبقار أغنام خرفان) من وسوسة الشيطان
وما بعيدها مرة ثانية
السؤال ليييييش الأنعام حرام والنساء حلال
والآية واضحة ليبتكن آذان الأنعام
ما قال تشقيق

يا بنت الحلال لأنه للإنسان زينه... ثم ان ثقب آذان الأنعام آنذاك ليس هو بنفس المفهوم لثقب آذان الأنعام الآن... فالآن يتم ثقبها لتمييزها وللإحصاء ...
والأصل في الشيء هو الحلال ما لم يتم تحريمه... ولو كان حرام صدقيني لرأيتي آيه او حديث صريح حول التحريم...
ثم ثقي يا عزيزتي انه ما تفعلينه الآن قد (وأقول قد) يوقعك في الحرام لأن الشيطان وسواس فلا تحاولي ...

rfelzia
04/07/2010, 11:11 PM
هذا ما استطعت إيجاده من تفسير الأية
أتمنى أن تكون واضحة للجميع


تفسير ابن كثير


" وَلَأُضِلَّنهُمْ " أَيْ عَنْ الْحَقّ " وَلَأُمَنِّيَنهمْ " أَيْ أُزَيِّن لَهُمْ تَرْك التَّوْبَة وَأَعِدهُمْ الْأَمَانِي وَآمُرهُمْ بِالتَّسْوِيفِ وَالتَّأْخِير وَأَغُرّهُمْ مِنْ أَنْفُسهمْ قَوْله " وَلَآمُرَنهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَان الْأَنْعَام " قَالَ قَتَادَة وَالسُّدِّيّ وَغَيْرهمَا : يَعْنِي تَشْقِيقهَا وَجَعْلهَا سِمَة وَعَلَامَة لِلْبَحِيرَةِ وَالسَّائِبَة وَالْوَصِيلَة " وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْق اللَّه " قَالَ اِبْن عَبَّاس : يَعْنِي بِذَلِكَ خَصْي الدَّوَابّ وَكَذَا رُوِيَ عَنْ اِبْن عُمَر وَأَنَس وَسَعِيد بْن الْمُسَيِّب وَعِكْرِمَة وَأَبِي عِيَاض وَقَتَادَة وَأَبِي صَالِح وَالثَّوْرِيّ وَقَدْ وَرَدَ فِي حَدِيث النَّهْي عَنْ ذَلِكَ وَقَالَ اِبْن الْحَسَن الْبَصْرِيّ يَعْنِي بِذَلِكَ الْوَشْم وَفِي صَحِيح مُسْلِم النَّهْي عَنْ الْوَشْم فِي الْوَجْه وَفِي لَفْظ : لَعَنَ اللَّه مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ وَفِي الصَّحِيح عَنْ اِبْن مَسْعُود أَنَّهُ قَالَ : لَعَنَ اللَّه الْوَاشِمَات وَالْمُسْتَوْشِمَات وَالنَّامِصَات وَالْمُتَنَمِّصَات وَالْمُتَفَلِّجَات لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَات خَلْق اللَّه عَزَّ وَجَلَّ ثُمَّ قَالَ : أَلَا أَلْعَن مَنْ لَعَنَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي كِتَاب اللَّه عَزَّ وَجَلَّ يَعْنِي قَوْله " وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُول فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا " وَقَالَ اِبْن عَبَّاس فِي رِوَايَة عَنْهُ وَمُجَاهِد وَعِكْرِمَة وَإِبْرَاهِيم النَّخَعِيّ وَالْحَسَن وَقَتَادَة وَالْحَكَم وَالسُّدِّيّ وَالضَّحَّاك وَعَطَاء الْخُرَاسَانِيّ فِي قَوْله " وَلَآمُرَنهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْق اللَّه " يَعْنِي دِين اللَّه عَزَّ وَجَلَّ وَهَذَا كَقَوْلِهِ " فَأَقِمْ وَجْهك لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَة اللَّه الَّتِي فَطَرَ النَّاس عَلَيْهَا لَا تَبْدِيل لِخَلْقِ اللَّه " عَلَى قَوْل مَنْ جَعَلَ ذَلِكَ أَمْرًا أَيْ لَا تُبَدِّلُوا فِطْرَة اللَّه وَدَعُوا النَّاس عَلَى فِطْرَتهمْ كَمَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كُلّ مَوْلُود يُولَد عَلَى الْفِطْرَة فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ كَمَا تُولَد الْبَهِيمَة بَهِيمَة جَمْعَاء هَلْ تَجِدُونَ بِهَا مِنْ جَدْعَاء " وَهُوَ صَحِيح مُسْلِم عَنْ عِيَاض بْن حَمَّاد قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قَالَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ : إِنِّي خَلَقْت عِبَادِي حُنَفَاء فَجَاءَتْهُمْ الشَّيَاطِين فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ دِينهمْ وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَا أَحْلَلْت لَهُمْ " ثُمَّ قَالَ تَعَالَى " وَمَنْ يَتَّخِذ الشَّيْطَان وَلِيًّا مِنْ دُون اللَّه فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا " أَيْ فَقَدْ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَة وَتِلْكَ خَسَارَة لَا جَبْر لَهَا وَلَا اِسْتِدْرَاك لِفَائِتَتِهَا



التفسير الميسر


ولأصرفن من تبعني منهم عن الحق, ولأعدنهم بالأماني الكاذبة, ولأدعونهم إلى تقطيع آذان الأنعام وتشقيقها لما أزينه لهم من الباطل, ولأدعونهم إلى تغيير خلق الله في الفطرة, وهيئة ما عليه الخلق. ومن يستجب للشيطان ويتخذه ناصرا له من دون الله القوي العزيز, فقد هلك هلاكا بيّنا




تفسير السعدي

" ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا " " وَلَأُضِلَّنَّهُمْ " أي: عن الصراط المستقيم, ضلالا في العلم, وضلالا في العمل. " وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ " أي: مع الإضلال, لأمنينهم أن ينالوا, ما ناله المهتدون. وهذا هو الغرور بعينه. فلم يقتصر على مجرد إضلالهم حتى زين لهم, ما هم فيه من الضلال. وهذا زيادة شر إلى شرهم, حيث عملوا أعمال أهل النار, الموجبة للعقوبة, وحسبوا أنها موجبة للجنة. واعتبر ذلك باليهود والنصارى ونحوهم, فإنهم كما حكى الله عنهم. " وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ " " كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ " , " قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا " الآيات: وقال تعالى عن المنافقين أنهم يقولون يوم القيامة للمؤمنين: " أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ " . وقوله " وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ " أي: بتقطيع آذانها, وذلك كالبحيرة, والسائبة والوصيلة, والحام, فنبه ببعض ذلك على جميعه. وهذا نوع من الإضلال, يقتضي تحريم ما أحل الله, أو تحليل ما حرم الله. ويلتحق بذلك, من الاعتقادات الفاسدة, والأحكام الجائرة, ما هو من أكبر الإضلال. " وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ " وهذا يتناول الخلقة الظاهرة, بالوشم, والوشر, والنمص, والتفليج للحسن, ونحو ذلك, مما أغواهم به الشيطان فغيروا خلقة الرحمن. وذلك يتضمن التسخط من خلقته, والقدح في حكمته, واعتقاد أن ما يصنعونه بأيديهم, أحسن من خلقة الرحمن, وعدم الرضا بتقديره وتدبيره. ويتناول أيضا تغيير الخلقة الباطنة. فإن الله تعالى خلق عباده, حنفاء مفطورين, على قبول الحق, وإيثاره فجاءتهم الشياطين, فاجتالتهم عن هذا الخلق الجميل, وزينت لهم الشر والشرك, والكفر, والفسوق, والعصيان. فإن كل مولود يولد على الفطرة, ولكن أبواه, يهوِّدانه, أو ينصِّرانه أو يمجِّسانه, ونحو ذلك, مما يغيرون به, ما فطر الله عليه العباد, من توحيده, وحبه ومعرفته. فافترستهم الشياطين في هذا الموضع, افتراس السبع والذئاب, للغنم المنفردة. ولولا لطف الله وكرمه بعباده المخلصين, لجرى عليهم, ما جرى على هؤلاء المفتونين, فخسروا الدنيا والآخرة, ورجعوا بالخيبة والصفقة الخاسرة وهذا الذي جرى عليهم, من توليهم عن ربهم وفاطرهم, وتوليهم لعدوهم المريد لهم الشر, من كل وجه. ولهذا قال " وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا " . وأي خسار أبين وأعظم, ممن خسر دينه ودنياه, وأوبقته معاصيه وخطاياه؟!! فحصل له الشقاء الأبدي, وفاته النعيم السرمدي. كما أن من تولى مولاه, وآثر رضاه, ربح كل الربح, وأفلح كل الفلاح, وفاز بسعادة الدارين, وأصبح قرير العين. اللهم, فلا مانع لما أعطيت, ولا معطي لما منعت. اللهم تولنا فيمن توليت, وعافنا فيمن عافيت

new fun
04/07/2010, 11:24 PM
يا أخي أقرأها مرة أخرى ستقرأ بين السطور ما معناه أن الله خلق وأن الخلق هذا خرج بغير ما أراد الله
كأنه الخلل الجيني ظهر بسبب عيب في الخلق وأنه لم يضبط خلقه بحيث لا يخرج خلل منه لاحقا وأن الاعوجاج في الأسنان بسبب خلل في خروجها بأحجام وأطوال خاطئة فسببت خللا فيها

نزهوا الله يا عباد الله عن الخلل والنقص والخطأ فهو عندما يخلق أسنانا معوجا أو خللا جينيا فانما يخلقه بارادته لحكمة له اما ابتلاءا أو جزاءا او لان هناك وجه معين يناسبه اعوجاجا معينا في أسنانه

كما أننا لن نعتمد على طبيب الأسنان في الحكم أولا لانه مستفيد من التقويم ثانيا التهابات اللثة وسوء الهضم يحصل حتى بعد تقويم الأسنان
والأهم ( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51) النور


بس للعلم احيانا يحدث تشوه للأسنان ليس بسبب خلق جيني
بل يعود لبعض العادات التي يتعود عليها الصغار ثم تؤثر على شكل الاسنان في الكبر
وهذا الكلام هو من عند دكاترة الاسنان

مستغانمية
04/07/2010, 11:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اختي ما عندي فكرة عن الحكم الشرعي في الموضوع. ولكن دورت في الإنترنت وحصلت هذي الفتاوي بخصوصة:
الصحيح : أن ثقب الأذن لا بأس به ؛ لأن هذا من المقاصد التي يتوصل بها إلى التحلي المباح ، وقد ثبت أن نساء الصحابة كان لهن أخراص يلبسنها في آذانهن ، وهذا التعذيب تعذيب بسيط ، وإذا ثقب في حال الصغر صار برؤه سريعاً .
وأما ثقب الأنف : فإنني لا أذكر فيه لأهل العلم كلاماً ، ولكنه فيه مُثلة وتشويه للخلقة فيما نرى ، ولعل غيرنا لا يرى ذلك ، فإذا كانت المرأة في بلد يعد تحلية الأنف فيها زينة وتجملاً فلا بأس بثقب الأنف لتعليق الحلية عليه .
" مجموع فتاوى ابن عثيمين " ( 11 / السؤال رقم 69 ) .
وقال الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله - :
لا بأس بثقب أذن الجارية لوضع الحلي في أذنها ، ومازال هذا العمل يفعله الكثير من الناس ، حتى كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن النساء كن يلبسن الحلي في آذانهن وغيرها من غير نكير‏ .‏
وأما كونه يؤلم الجارية : فالمقصود بهذا مصلحتها ؛ لأنها بحاجة إلى الحلي ، وبحاجة إلى التزين ؛ فثقب الأذن لهذا الغرض مباح ومرخص فيه لأجل الحاجة ، كما أنه يجوز جراحتها للحاجة وكيها للحاجة والتداوي ، كذلك يجوز خرق أو ثقب أذنها لوضع الحلي فيه ؛ لأنه من حاجتها ، مع أنه شيء لا يؤلم كثيراً ، ولا يؤثر عليها كثيراً ‏.‏
" فتاوى الشيخ الفوزان " ( 3 / 324 ) .
والله أعلم .
http://www.islamqa.com/ar/ref/78255
http://www.fatawah.com/Fatawah/243.aspx

أبووقاص
05/07/2010, 02:46 AM
أشياء عجيبة يفعلها البشر
الله يهديهم ويعقلهم

ديمانيات
05/07/2010, 12:01 PM
وإن شوه الله عبدا له في حادث أو حريق فلا بد أن ذلك ابتلاءا من الله إما ليذكره بتقصيره أو بذنبه أو ليغفر له سيئة له بحجم ذلك التشوه وهنا يأتي دور العبد في تقبل الابتلاء والتجاوب معه بما يرضي ربه سبحانه وتعالى


عن عرفجة بن أسعد أنه أصيب أنفه يوم الكُلاب في الجاهلية ( يوم وقعت فيه حرب في الجاهلية ) فاتخذ أنفا من وَرِق ( أي فضة ) فأنتن عليه فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ أنفا من ذهب . رواه الترمذي ( 1770 ) وأبو داود ( 4232 ) والنسائي ( 5161 ) . والحديث : حسَّنه الشيخ الألباني في " إرواء الغليل " ( 824 ) .

هاوية العلوم
05/07/2010, 01:37 PM
وذلك يتضمن التسخط من خلقته, والقدح في حكمته, واعتقاد أن ما يصنعونه بأيديهم, أحسن من خلقة الرحمن, وعدم الرضا بتقديره وتدبيره. ويتناول أيضا تغيير الخلقة الباطنة. فإن الله تعالى خلق عباده, حنفاء مفطورين, على قبول الحق, وإيثاره فجاءتهم الشياطين, فاجتالتهم عن هذا الخلق الجميل

شكرا اختي

غصن الجنى
05/07/2010, 02:01 PM
هداني الله واياكي نفسي أفهم أنا ايش حرمت أنا قلتها بوضوح لا أفتي ولن أفتي أنا جبت آية واضحة بالعربي والكلمة الصعبة جبت معناها وقلت نناقشها
يا جماعة ليش ما تريدوا تفهموا هل الأنعام أعز وأكرم من الانسان؟ هل ثقب أذن الحيوان حرام مع انه في مصلحة لتعريف صاحبها وثقب أذن الانسان حلال للزينة
اذن لماذا حرم ثقب اذن الحيوان وتقولون ان ثقب اذن الانسان حلال
يا ترى ما هو سبب التحريم في الانعام؟
هل التعذيب؟ مع انه فيه مصلحة ام التغيير في خلق الله ام ماذا؟ هل ألم الحيوان أشد من ألم الانسان؟
ولكن الشيطان قد قال لاتخذن من عبادك نصيبا مفروضا

هههه سمحي لي أختي أفتكرت أن الموضوع عن حكم تحريم ثقب أذن المرأه السموحه منك

كاثرين
05/07/2010, 02:18 PM
الايات اخي العزيز ابدا لا تدل على المعنى الذي ذكرته..."اذان الانعام" يقصد بها البهائم والحيوانات
فهل نحن حيوانات؟!!!!!!

اخي الحلي هذه كانت متعارفة منذ زمن الرسول وسأجتهد حتى اجلب ادلة لذالك واتمنى ان يسعفني وقتي لذالك


اما تجميل الاسنان فهنا يا اخي عموما جميع العلماء +عقلنا الذي فطرنا عليه+عقلنا الذي نقرأ به القرءان" يؤكدو لنا شي واحد وهو هل التجميل "بكل انواعة من الاسنان او الشكل الخارجي للوجه والجسم وغيره" تجميل بطر وكبر وعجب واسراف ام لحاجة ضرورية

البعض يولد واسنانه مشوهة بأن يكون فكه الخارجي بارز الى الامام كثيرا وهذا يؤثر عليه في تنفسه ومظهره واسلوب حياته وحتى عند اختياره لشريكة الحياة فهنا جائز ان يقوم اسنانه ويجمل فكه

-شخص عمل حادث فقد جزء من منخاره"انفه" فهنا تجميله جائز
-شخص احترق جلده فهنا يجمل جلده
-شخص غاية بالسمنة ولا ينفع معه اي علاج سوى التجميل والا سيموت فهنا جائز التجميل

فكرو ثم فكرو ثم فكرو بأيات الله جيدا صدقوني مافي افضل واكرم واشمل من هالدين وهذا الرب "هو الله"

لينار دفينشي
05/07/2010, 02:39 PM
أنا أيضا أختي استوقفتني آيات كثيرة أثناء الحفظ شعرت أن لها معاني نخالفها بتحويل العادات الى عبادات والعكس دون أن نتدبر فيها بعقولنا مع أننا عرب ولغة القرآن هي العربية والله سبحانه وتعالى ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر

عزيزتي الغالية هاوية العلوم بارك الله فيك وجعلك من أهله وخاصته جميل جدًا أن نحفظ القرآن الكريم وأثناء الحفظ تستوقفنا آيات كثيرة فهل عدتي في تفاسير العلماء الموثوقة وهل رجعتي سألتي أهل الذكر من باب الإهتمام للمعرفة وبما أن الأمر مهم وخطير هل أخذتي في الإعتبار أن تجلبي للناس
فتوة شرعية من الشيخ أحمد الخليلي أو القنوبي وأم غيرهم من هم ثقة عندنا ... هل تضني أن تجاوز هؤلاء والإكتفاء بالإجتهاد أمر صائب ... الإنسان لا يولد عالمًا وعليه أن يجتهد بعد الإطلاع إلى أقول أهل العلم من لهم باع طويل في تفسير القرآن الكريم ،،،

إن كان هذا لأمر خطير علينا أن نتجه إلى جلب فتوى شرعية من شيخ ثقة عندنا لتأكيد الأمر والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يكونان إلا بالحكمة والموعظة الحسنة ...

أنا عن نفسي حين أحفظ تستوقفني آيات كثير وأقوم بتقليب كل التفاسير الموجودة عندي أو أوجه سؤال لمن هم أهل للتفسير وهم أهل الذكر ...

عزيزتي مثل هذه الأمور تحتاج لفتوى شرعية حتى تقنعي الناس وتضعي حد لمثل هذه العادات

مجرد مداخلة تحيتي لك