المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : أخبار متنوعة حول العالم ( 1 )


نواف الفهد99
05/05/2010, 08:42 AM
جلالته يمنح وسام النعمان للقنصل الفخري للسلطنة في اسطنبول Wed, 05 مايو 2010
العمانية: تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - فمنح وسام النعمان من الدرجة الثانية لسعادة كنعان مغربلي القنصل الفخري للسلطنة في اسطنبول بجمهورية تركيا وذلك تقديرا لجهوده في خدمة العلاقات الطيبة التي تربط البلدين الصديقين .
قام بتسليم الوسام معالي السيد علي بن حمود البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني خلال استقباله لسعادة القنصل بمكتبه صباح أمس بحضور سعادة احمد بن يوسف

وسام النصر
05/05/2010, 08:42 AM
شكرا لك نواف ع الاخبار


متابعين

الزهرة الفارسية
05/05/2010, 08:42 AM
شكرا
ع الخبر

نواف الفهد99
05/05/2010, 08:43 AM
جلالة السلطان يصدر مرسوما ساميا بإجراء تعديلات في بعض القوانين Wed, 05 مايو 2010
إجازة التظلم في دعاوى العضل إلى جلالته خلال 30 يوما -
العمانية: أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- أمس مرسوما سلطانيا فيما يلي نصه:
مرسوم سلطاني رقم 55 / 2010 بإجراء تعديلات في بعض القوانين. نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان. بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101 / 96 وعلى قانون السلطة القضائية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 90 / 99 وعلى قانون الإجراءات المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 29/ 2002م وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة. رسمنا بما هو آت:
المادة الأولى: تضاف بعد كلمة (الطعون) الواردة بالفقرة الأولى من المادة/2/ من قانون السلطة القضائية المشار إليه عبارة (ودعاوى العضل).
المادة الثانية: تضاف فقرة ثانية للمادة 273 من قانون الإجراءات المدنية والتجارية المشار إليه نصها الآتي..
"واستثناء من حكم الفقرة السابقة تختص دائرة المحكمة الشرعية بالمحكمة العليا دون غيرها بالفصل في دعاوى العضل التي ترفع إليها وفقا للإجراءات والقواعد المنصوص عليها في هذا القانون المتبعة أمام محاكم الدرجة الأولى. ويجوز للمرأة التظلم من الحكم الصادر برفض دعواها المشار إليها في الفقرة السابقة إلى جلالة السلطان بطلب يقدم إلى ديوان البلاط السلطاني خلال ثلاثين يوما من اليوم التالي لتاريخ صدور الحكم".
المادة الثالثة.. ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

نواف الفهد99
05/05/2010, 08:44 AM
وزارة الخارجية توجه المواطنين بتجنب السفر إلى تايلند Wed, 05 مايو 2010
القمصان الحمراء يوافقون على خارطة طريق للمصالحة -
العمانية ورويترز: وجهت وزارة الخارجية في بيان لها أمس المواطنين العمانيين بتجنب السفر إلى مملكة تايلند الصديقة في الوقت الراهن إلا للضرورة القصوى وإتخاذ الحذر إلى أن تتحسن الحالة هناك نظراً للأوضاع الأمنية السائدة في العاصمة التايلندية (بانكوك) وحرصاً على سلامة المواطنين الكرام.
ويأتي توجيه وزارة الخارجية حفاظاً على سلامة المواطنين العمانيين وعدم تعرضهم لمكروه لاسمح الله.
وقال زعيم المحتجين المناهضين للحكومة التايلندية أمس ان حركته وافقت على الدخول في عملية مصالحة اقترحها رئيس الوزراء ابهيسيت فيجاجيفا لكنه اعترض على تحديده موعدا لاجراء الانتخابات.
وقال فيرا موسيكابونج ان زعماء المحتجين "أصحاب القمصان الحمراء" وافقوا على خارطة الطريق التي طرحها ابهيسيت وتضمنت خمس نقاط لكنه قال ان رئيس الوزراء لا يملك السلطة لعرض اجراء انتخابات في 14 نوفمبر.
وقال فيرا من منصة مخيم الاحتجاج للقمصان الحمراء في المنطقة التجارية ببانكوك "وافقنا بالاجماع على دخول عملية المصالحة "نحن متشككون في الجدول الزمني الذي يقع داخل اختصاص اللجنة الانتخابية لا رئيس

نواف الفهد99
05/05/2010, 08:46 AM
الرئيس الفلسطيني يصل الرياض فى زيارة الى المملكة العربية السعودية

بتاريخ: 04/05/2010
الرياض فى 4 مايو / بنا / وصل الرئيس الفلسطينى محمود عباس الى الرياض اليوم في زيارة الى المملكة العربية السعودية.
وكان الرئيس الفلسطيني قد بدأ تحركا عربيا قبل استئناف المفاوضات غير المباشرة مع الجانب الإسرائيلي بناء على قرار اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية، حيث زار دولة الإمارات العربية المتحدة أمس، ويزور المملكة العربية السعودية اليوم، ثم يتوجه إلى القاهرة غدا الأربعاء، قبل أن تجتمع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية يوم السبت المقبل لاتخاذ القرار اللازم حيال إطلاق المفاوضات غير المباشرة مع الإسرائيليين.
كما من المقرر أن يلتقي الرئيس الفلسطينى يوم الجمعة المقبل مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل.

قح جدا
05/05/2010, 08:50 AM
السبله العامه للنقاش..
اود ان اناقشك يا نواف .. بس كيف ؟ وفي أيش؟

نواف الفهد99
05/05/2010, 08:52 AM
الفوشار مفيد وبخاصة لمن يتبعون حمية غذائية ولكن اضافة السكر او الملح عليه مصدر اذى


لندن في 04 مايو /قنا/ ذكرت كبيرة أخصائيي التغذية في جامعة "سانت جورج" في العاصمة البريطانية /لندن/ ان للفوشار فوائد صحية عديدة بخاصة عند من يتبعون حميات غذائية لتخفيض الوزن. ونقلت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية عن كاثرين كولينز قولها اليوم "كثر هم الناس الذين لا يعرفون بأن الفوشار هو من الحبوب الطبيعية الكاملة وقد أظهر فعالية في تخفيض مخاطرالإصابة بأمراض القلب والسرطان، ومجرد 30 جراماً منه، أي علبة صغيرة كالتي يتم شراؤها في السينما، تعادل حصة يومية من الأرز الأسمر أو الباستا من القمح الكامل". وأضافت ان الفوشار يحتوي على الياف 3 مرات أكثر من حبوب دوار الشمس مما يساعد من يسعون لتخفيض وزنهم على الشعور بالشبع لفترة أطول، في حين انه يقوم بموازنة معدلات السكر في الدم ولذا لا شعور بالحاجة لتناول وجبات من السكريات، كما انه يخفض الكوليسترول السيء ويعطي جرعة من الفيتامين "ب" مما يرفع معدلات الطاقة في الجسم. وشددت على ان الفوائد في الفوشار تكمن بشكل رئيسي في كميات المواد المضادة للتأكسد الموجودة فيه ما يحمي من أمراض القلب والسرطان ،..وحذرت من عدم القضاء على فوائده الصحية بإضافة السكر أو الملح إليه لأنه عندها سيكون مصدر أذى لا إفادة.

نواف الفهد99
05/05/2010, 08:54 AM
إحصائية... كل طفل من بين ثلاثة أطفال في ألمانيا غير شرعي

برلين في 04 مايو /قنا/ تشير البيانات الرسمية في ألمانيا إلى أن كل طفل من بين ثلاثة أطفال في ألمانيا مولود خارج نطاق الزواج ، كما تزيد نسبتهم عن 50 بالمئة في شرق البلاد. وأعلن مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني اليوم أن /218/ ألف طفل ولدوا عام 2008 خارج نطاق الزواج ، وهم يشكلون بذلك في المتوسط نسبة /32/ بالمئة . وقد بلغت النسبة /20/ بالمئة عام 1998 عندما تم تحسين الوضع القانوني للأطفال غير الشرعيين خلال إصلاح قانون الطفولة مقابل /15/ بالمئة عام 1993 . وترتفع نسبة الأطفال غير الشرعيين في شرق ألمانيا بشكل كبير ، حيث تبلغ نسبتهم في ولاية "سكسونيا" /59/ بالمئة و 64 بالمئة في ولاية "سكسونيا أنهالت". بينما سجلت ولاية "بادن فورتمبرج" بجنوب غرب ألمانيا أقل نسبة أطفال غيرشرعيين /22/ بالمئة تليهما ولاية "هيسن" غربي البلاد /24/ بالمئة.

روح الجنة
05/05/2010, 08:56 AM
شكرا لك نواف ع الاخبار

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:17 AM
اعتذار لبناني لمصر عن حادثة كترمايا


قدم وزير العدل اللبناني إبراهيم نجار اعتذارا باسمه شخصيا للشعب والحكومة المصرية على جريمة قتل الشاب المصري محمد مسلم في بلدة كترمايا في جبل لبنان الأسبوع الماضي على يد أهالي البلدة الواقعة بمنطقة إقليم الخروب اللبنانية.

وقال نجار أثناء استقباله مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج السفير محمد عبد الحكم إن قتل المشتبه به يجب ألا يغيّب الجريمة الأولى التي راح ضحيتها أربعة أشخاص هم جد وجدة وحفيدتاهما.

وشدد الوزير اللبناني على عمق العلاقات المصرية اللبنانية والروابط بين البلدين.

من جهته قال السفير عبد الحكم "إننا بصدد جريمتين بشعتين حدثتا في كترمايا، الأولى قتل أربعة مواطنين لبنانيين والثانية قتل المواطن المصري والتمثيل بجثته".

وأعرب عبد الحكم عن تطلع مصر لسرعة ملاحقة المشتبه في ارتكابهم الجريمة التي استهدفت المواطن المصري وإلقاء القبض عليهم وسرعة تقديمهم للمحاكمة وتطبيق القانون اللبناني في هذا الشأن.

وأشاد السفير المصري بمواقف المسؤولين اللبنانيين وعلى رأسهم الرئيس ميشال سليمان من الحادثة واستنكاره وإدانته بكلمات واضحة.

دفن جثمان مسلم
وفي القاهرة قالت السلطات المصرية إنه تم دفن جثمان محمد مسلم بعد أن أمر النائب العام المصري بفتح التحقيق في مقتله بالتوازي مع التحقيق الذي فتحته السلطات اللبنانية.

يأتي ذلك في الوقت الذي شهد فيه مجلس الشعب مطالبة بمحاسبة أجهزة الأمن اللبنانية.

وأثار قتل محمد مسلم المشتبه به في ارتكاب جريمة قتل طفلتين وجديهما بعد أن أصبح في قبضة الشرطة اللبنانية على يد أهالي البلدة وتعليق جثته على عمود كهربائي، عاصفة من الانتقادات في كل من لبنان ومصر.

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:19 AM
تحقيق مع الإماراتية بقضية شاه زاد

شاه زاد المتهم بمحاولة تفجير تايمز سكوير بنيويورك

قال البيت الأبيض الثلاثاء إن السلطات الأميركية تحقق فيما إذا كانت شركة طيران الإمارات ارتكبت خطأ أم لا حينما سمحت لفيصل شاه زاد المشتبه به في محاولة التفجير في ساحة تايمز سكوير بركوب إحدى طائراتها المتجهة إلى دبي, وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت جيبس في تصريح صحفي "هذا جزء من التحقيق الذي نحن بصدده".

وكان مدعون أميركيون قد وجهوا في وقت سابق من يوم الثلاثاء إلى شاه زاد خمسة اتهامات تشمل محاولة تفجير سلاح دمار شامل, وقالوا إنه اعترف بتلقي تدريب على صنع قنابل في باكستان.

ووفقا للشكوى الجنائية التي قدمت في محكمة بنيويورك فإن فيصل شاه زاد (30 عاما) -الحاصل على الجنسية الأميركية من باكستان- عاد في فبراير/شباط الماضي وأبلغ السلطات أنه أمضى خمسة أشهر هناك لزيارة والديه.

وذكرت الوثائق أنه بعد اعتقاله مساء الاثنين في مطار جون كنيدي، وهو يحاول مغادرة البلاد, اعترف للسلطات بأنه حاول تفجير قنبلة في تايمز سكوير مساء السبت.


واعتقل شاه زاد مساء الاثنين بعد إنزاله من طائرة تابعة لشركة طيران الإمارات كانت على وشك الإقلاع إلى دبي. كما أعلن مسؤول أمني باكستاني أن بلاده اعتقلت شخصين فيما يتصل بالمحاولة.


مؤامرة إرهابية
وقال وزير العدل الأميركي إريك هولدر إن فيصل شاه زاد يواجه اتهامات بمحاولة تفجير سلاح دمار شامل وارتكاب جرائم أخرى مرتبطة بالمتفجرات.

وقال هولدر إن سلطات نيويورك والسلطات الاتحادية تتعقب عددا من الأدلة في إطار تحقيق شامل. وأوضح أن عددا من الأشخاص ظهروا في التحقيق، لكنه رفض الإشارة إلى حالات اعتقال أخرى مرتقبة.


وأضاف وزير العدل الأميركي "من الواضح أن هذه كانت مؤامرة إرهابية استهدفت قتل أميركيين" إلا أنه لم يتحدث عما إذا كانت محاولة الهجوم ترتبط بأي منظمة إرهابية أم لا، وما إذا كان شاه زاد يعمل بمفرده أو بالتخطيط مع آخرين.

وقال هولدر إن شاه زاد يجيب على أسئلة المحققين ويقدم لهم معلومات قيمة، وأكد أنه من المبكر للغاية التعليق على إعلان حركة طالبان باكستان مسؤوليتها عن المحاولة الفاشلة.

غرافيكس لوزارة العدل الأميركية تظهر فيه المواد التي استخدمها شاه زاد في محاولته (رويترز)
اللحظات الحاسمة
ورصدت وكالة أنباء رويترز للأنباء اللحظات الحاسمة في تطورات هذه العملية خلال الثلاث وخمسين ساعة وعشرين دقيقة التي مرت بين الوقت الذي ركن فيه شاه زاد سيارة ملغومة في تايمز سكوير بنويويورك وبين وقت اعتقاله كما يلي:

- أحد باعة الشارع نبه الشرطة إلى دخان يتسرب من سيارة نيسان باثفايندر موديل 1993 مركونة في زاوية الشارع 45 والطريق السابع في قلب ساحة تايمز سكوير, وبعد التفتيش عن قرب اكتشفت الشرطة أن السيارة محملة بثلاث عبوات تحتوي حوالي 75 ليترا من البروبان وحاوية معدنية بها ألعاب نارية أم 88 و113 كيلوغراما من سماد أساسه اليوريا ومزيدا من أم 88 في خزانة معدنية وعلبتين من البنزين إضافة إلى ساعتين منبهتين.

- تم إخلاء تايمز سكوير من الناس, في حين أبطلت الشرطة مفعول العبوات, ولأن لوحة أرقام السيارة كانت قد أزيلت, فإن الشرطة استخدمت رقم المحرك للتعرف على مالك السيارة, وفي نفس الوقت بدأت في مراجعة ما التقطته كاميرات المراقبة لاكتشاف مدبر العملية.

- وباستخدام رقم المحرك استطاعت الشرطة أن تتعرف على صاحب السيارة الذي قال إنه باعها قبل أسابيع قليلة لشخص في الثلاثينيات من عمره من أصل إسباني أو شرق أوسطي.

- ومن خلال تلك المعلومات استطاع مكتب التحقيقات الأميركي أن يكتشف هوية المشتبه فيه شاه زاد, وبدأت التحريات تنشط لمعرفة مكان وجوده, وشددت الإجراءات الأمنية في بعض المطارات.

- ويوم الاثنين, أضيف شاه زاد للقائمة الأميركية لمن يحظر عليهم السفر جوا, غير أن شاه زاد تمكن من الصعود إلى رحلة طيران الإمارات 202 في مطار جون كنيدي الدولي, ليتم القبض عليه قبيل إقلاع الطائرة بقليل, ويعلن وزير العدل الأميركي خبر الاعتقال أمام وسائل الإعلام في الساعة الخامسة والنصف صباحا بتوقيت غرينش يوم الاثنين.

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:20 AM
وفاة الكاتب المصري محمود السعدني

توفي الكاتب الصحفي المصري محمود السعدني الثلاثاء بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 82 عاما.

ويعد السعدني من أبرز رواد الكتابة الساخرة في العالم العربي، وقال عنه الشاعر المصري الراحل كامل الشناوي "يخطئ من يظن أن السعدني سليط اللسان فقط، إنه سليط العقل والذكاء أيضا".

ووهنت ذاكرة السعدني في مرضه الأخير الذي استمر سنوات حتى كان ينسى من حوله، وحال المرض دون خروجه من بيته أو الكتابة الأسبوعية التي ظلت منتظمة في مجلة "المصور" وصحيفة "أخبار اليوم".

وللسعدني كتب منها "الظرفاء والمضحكون" الذي تناول فيه عددا من ممثلي الكوميديا، ومنها أيضا "حكايات قهوة كتكوت" و"أميركا يا ويكا" و"مصر من تاني" و"الموكوس في بلاد الفلوس" و"الولد الشقي في السجن" و"حمار من الشرق" و"بلاد تشيل وبلاد تحط".

ومن كتبه أيضا "الطريق إلى زمش"، وكلمة زمش اختصار من ثلاثة حروف للتعبير العامي المصري "زي مانت شايف" بمعنى "كما ترى".

وكان السعدني من أبرز المتذوقين للأصوات، وصدر له في الخمسينيات كتاب عنوانه "ألحان السماء" عن عدد من قارئي القرآن، ومنهم الشيخان محمد رفعت ومصطفى إسماعيل.

وكتب السعدني أعمالا إبداعية مسرحية، وكان يعلق على مقولة "المسرح أبو الفنون" قائلا إن "أدب الرحلات هو أبو الآداب".

مجرى آخر
"
للسعدني أيضا مجموعة قصصية واحدة عنوانها "خوخة السعدان"، وحين أصدرها في الخمسينيات من القرن الماضي توقع نقاد أن يكون منافسا قويا للكاتب المصري البارز يوسف إدريس (1927–1991)، لكن حياة السعدني وكتاباته أخذت مجرى آخر
"
وللسعدني أيضا مجموعة قصصية واحدة عنوانها "خوخة السعدان"، وحين أصدرها في الخمسينيات من القرن الماضي توقع نقاد أن يكون منافسا قويا للكاتب المصري البارز يوسف إدريس (1927–1991)، لكن حياة السعدني وكتاباته أخذت مجرى آخر.

وتخلى السعدني في أعماله عن البلاغة التقليدية ونحت قاموسا جديدا من الألفاظ التي تجمع بين الفصحى والعامية المصرية.

وكتب مذكراته بعنوان "الولد الشقي في المنفى"، وهي تجمع بين اليوميات والمغامرات الصحفية والمآزق الشخصية.

ووصف السعدني مذكراته قائلا "رغم الظلام الذي اكتنف حياتي، ورغم البؤس الذي كان دليلي وخليلي فإنني لست آسفا على شيء، فلقد كانت تلك الأيام حياتي".

وحصل الفقيد على درع نقابة الصحفيين عام 2009 وتسلمه نيابة عنه شقيقه الممثل صلاح السعدني.

وولد السعدني في محافظة المنوفية شمالي القاهرة إلا أنه عاش معظم حياته في منطقة الجيزة التي ارتبط بها ارتباطا كبيرا حتى جاء ذكرها في معظم كتاباته.

وعمل في بدايات حياته الصحفية في صحف صغيرة قبل انتقاله إلى صحيفة "المصري" لسان حال حزب الوفد، وعمل في دار الهلال قبل ثورة 1952. كما عمل بعد الثورة في جريدة "الجمهورية" قبل أن يتم فصله منها لاحقا بسبب ما قيل بأنها نكتة أطلقها على الرئيس السابق أنور السادات الذي كان يتولى رئاسة تحريرها آنذاك. وعمل بعد ذلك في مجلة "روز اليوسف" كما رأس تحرير مجلة "صباح الخير".

اعتقل السعدني لفترة عامين بتهم تتعلق بانتمائه إلى الحزب الشيوعي إلا أنه انضم بعد إطلاقه للاتحاد الاشتراكي، وهو التنظيم السياسي الذي أقامه الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر.

وفي السبعينيات من القرن الماضي غادر مصر متنقلا بين عدة عواصم عربية، فتولى إدارة تحرير صحيفة "الفجر" في دولة الإمارات العربية، قبل أن يستقر لسنوات في بريطانيا حيث أصدر مجلة "23 يوليو" لمعارضة نظام الرئيس المصري السابق أنور السادات والدفاع عن الثورة التي قادها جمال عبد الناصر عام 1952. وعاد السعدني إلى مصر بعد اغتيال السادات عام 1981.

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:22 AM
رفض لمصادرة ألف ليلة وليلة

رفض كتاب مصريون في مؤتمر أدبي الثلاثاء باتحاد الكتاب بالقاهرة مطالبة عدد من المحامين بمصادرة كتاب ألف ليلة وليلة، وحذروا من آثار ما سموه "ثقافة النفط" التي يرون أنها تعادي الخيال ولا ترى في الإبداع الأدبي إلا جانبه الحسي.

وكان بعض المحامين قد قدموا يوم 17 أبريل/نيسان الماضي بلاغا إلى النائب العام بمصر يتهم الكتاب بأنه "يخدش الحياء العام" وطالبوا بالتحقيق مع المسؤولين عن نشره، وبالتحفظ عليه بعد أن أعادت نشره الهيئة العامة لقصور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة.

ولكن الهيئة قالت في بيان الثلاثاء إن هذا الكتاب "عمل تراثي إنساني لا تجوز مصادرته أو حذف أجزاء منه"، وأعلنت عن إعادة طبعه بعد نفاد الطبعة التي طرحت في الآونة الأخيرة.

وكان مؤتمر أدباء مصر قد أصدر الأربعاء الماضي بيانا رفض فيه الأدباء "رفضا قاطعا محاولات البعض مصادرة الطبعة الجديدة من ألف ليلة وليلة الذي يعد من عيون الأدب العربي والإنساني".

وطالب الأدباء النائب العام "بحفظ مثل هذا البلاغ امتدادا لروح مصر الحضارية"، مشددين على أن إعادة نشر ألف ليلة وليلة أمر جدير بالترحيب لا بالمصادرة، وقالوا إن هذه القضية لا تخص الأدباء وحدهم بل تخص الأمة وحريتها وواجبها وحقها في الحفاظ على تراثها".



انحطاط ثقافي
ووصف أستاذ علم الاجتماع محمد حافظ دياب البلاغ المقدم للنائب العام لمصادرة الكتاب بأنه "إشارة إلى انحطاط ثقافة التلقي (...) إنها القراءة المتربصة القائمة على الإدانة والتكفير".

وقال الكاتب قاسم مسعد عليوة إن الحث على مصادرة الكتب "كما طالب بها المحتسبون (المحامون مقدمو البلاغ) هو الوجه الآخر للتطرف الذي تعاني منه البلاد"، خاصة أن هذه الكتاب طبع في مصر عام 1862 وتوالت طبعاته وهو من تحقيق الشيخ محمد قطة العدوي الذي تخرج من الأزهر.

وقال أستاذ علم الاجتماع محمد حافظ دياب إن هذه الأزمة جزء من آثار "إشاعة ثقافة النفط" التي يرى كثيرون أنها حصاد أكثر من ثلاثين عاما من تنقل المصريين للعمل في دول الخليج والعودة بقيم مخالفة لقيم التسامح التي اتسمت بها مصر.

وقال إن كتاب ألف ليلة وليلة أثر شعبي ذو مكانة مرموقة في المكتبة العالمية واهتم به الدارسون كما ترجم إلى معظم اللغات "وألهم الأدباء في الغرب والشرق وانفتحت له أبواب الفولكلور والتاريخ وعلم الاجتماع ورحبت به الدراسات المقارنة في الجامعات وما زالت حكاياته تغري المشتغلين بالمسرح والسينما والموسيقى والإذاعة والتلفزيون".

وأبدى كاتب قصص الأطفال عبد التواب يوسف في المؤتمر الذي حمل عنوان "ألف ليلة وليلة.. ومستويات التلقي" دهشته من التربص بهذا الكتاب الذي تأتي ترجمته إلى كثير من اللغات في المنزلة الثالثة "بعد ترجمات الكتاب المقدس ومسرحيات وليام شكسبير".

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:25 AM
جامعة الخليج العربي تقلّد الملك عبدالله الدكتوراه الفخرية


تسلّم العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال خدمة العلوم والتعليم الطبي من جامعة الخليج العربي بمملكة البحرين.

الرياض: جاء ذلك خلال إستقبال العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لأعضاء مجلس أمناء جامعة الخليج العرب في مكتبه بالديوان الملكي في قصر اليمامة اليوم الثلاثاء.

وكان الملك عبدالله قد تبرع بمبلغ مليار ريال سعودي لإنشاء مدينة طبية في الجامعة إبان زيارته البحرين في 18 من نيسان/أبريل الماضي، حيث قال إنها هدية لشعب البحرين ودول مجلس التعاون من الشعب السعودي.

وحضر حفل التكريم من السعودية الدكتور علي عبدالخالق القرني، مدير مكتب التربية العربي عضو المجلس، والدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي، رئيس جامعة الخليج العربي عضو وأمين المجلس، والدكتور محمد بن عبد العزيز العوهلي، وكيل الوزارة للشؤون التعليمية المكلف عضو المجلس، والدكتور إبراهيم بن عبد الرحمن المشعل، عضو المجلس، ومن دولة الكويت الأستاذ عبد العزيز سعود البابطين، رئيس مجلس أمناء مؤسسة جائزة عبد العزيز البابطين عضو المجلس، والدكتور راشد طلق النويهض، وكيل وزارة التعليم العالي للبعثات والعلاقات الثقافية عضو المجلس، ومن دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور سعيد عبد الله حارب المهيري، مستشار مدير جامعة الإمارات العربية المتحدة عضو المجلس، والدكتور نجيب الخاجة، الأمين العام لجائزة الشيخ حمدان آل مكتوم للعلوم عضو المجلس، ومن سلطنة عمان الدكتور محمد سليمان البندري، مستشار بمكتب وزير التعليم العالي رئيس المجلس، ومن دولة قطر الدكتور حميد عبدا لله المدفع، نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الإدارة عضو المجلس، والدكتور خالد عبد الله العلي، مدير وحدة البرامج التأسيسية عضو المجلس، ومن مملكة البحرين الدكتورة منى البلوشي، الأمين العام المساعد للتقييم والإعتمادية عضو المجلس.

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:26 AM
السعودي المرتد هرب قبل صدور أي حكم بحقه

لندن: في تأكيد للخبر الذي أوردته "ايلاف"، نقل موقع "إسلامايزيشن ووتش"، الداعي لعقلنة الدول الإسلامية، عن محطة "راديو نيوزيلاند" أن السلطات في نيوزيلندا منحت رجلاً سعودياً حق اللجوء تبيّن أنه اعتنق المسيحية.

نيوزلندا تسهل لجوء سعودي ارتد عن الإسلام
ونقل الموقع أول من امس السبت قصة هذا الرجل الذي لم يُكشف النقاب عن هويته قائلا إن والده هو الذي رفع عنه الغطاء عندما وجد بحوزته منشورات صادرة عن جماعة "شهود يهوه". ويذكر أن الجماعة تعتبر من جهتها أن سائر الكنائس، من كاثوليكية وبروتستانتينية وأرثوذكسية وغيرها، خارجة على المسيحية.

وقام الوالد، الذي يعمل لجهة سعودية رسمية مهمتها "مراقبة الانضباط بالتعاليم والممارسات الإسلامية"، بإصدار الأمر بالقبض على ابنه ومحاكمته. وجاء في الخبر أيضا أن السعودي المرتد ادعى انه تعرض للضرب وأن والده صادر منه أمواله وممتلكاته. لكنه تمكن من الهرب من بلاده قبل صدور أي حكم بحقه. وقال الخبر أيضا إن السعودي يعيش الآن في منطقة هوكس باي بنيوزيلندا ويمارس العبادة في كنيسة شهود يهوه مرتين كل اسبوع، لكن زوجته وأبناءه مازالوا يعيشون في السعودية.

وكان موقع "ويرلد وايد ريليجاس نيوز" قد أورد في يناير (كانون الثاني) من العام الماضي خبراً قال إنه نقله من موقع "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" أن السلطات السعودية اعتقلت شابا في الثامنة والعشرين من العمر يدعى حمود بن صالح.

وأضاف الموقع أن صالح أعلن اعتنق المسيحية بعدما شهد إعدام ثلاثة باكستانيين إثر اتهامهم بتهريب المخدرات. وأضاف الخبر ان صالح كان قد اعتقل للمرة الأولى في بيروت في 18 يناير 2004 حيث تم تسليمه الى السلطات السعودية. واعتقلته هذه الأخيرة تسعة أشهر قبل أن تفرج عنه شريطة امتناعه نهائيا عن الكتابة أو الظهور عبر وسائل الإعلام أو السفر، ثم عاودت اعتقاله في نوفمبر (تشرين الثاني) 2008. ولا تشير أي أنباء الى أن حمود بن صالح هذا هو نفس الشخص الذي انضم الى جماعة "شهود يهوه"، أو ما إن كان هذا الاسم حقيقيا أو مستعارا.

من جهة أخرى ذات صلة كانت صحيفة "الوئام" العربية الإلكترونية قد أوردت خبرا في 23 مايو (ايار) 2008 ورد فيه ما يلي:

"رغم كل المحاولات الحثيثة التي بذلها اقرباء واصدقاء الفنان السعودي بندر الحمود الذي اعلن اعتناق الديانة المسيحية مؤخراً من اجل ثنتية عن الدخول في الديانة المسيحية وعودتة الى دينة السابق (الإسلام) إلا انه رفض رفضاً باتاً معلناً ومجدداً تمسكه بديانته (الجديدة) المسيحية الذي ابان انه اعلن ذلك رسمياً . وكان الفنان السعودي بندر الحمود اعلن في وقت سابق بأنه اعتنق الديانه المسيحية، وان التي اقنعته بذلك هي زوجته (السورية) المقيمه بالكويت وانه غير نادم على اعتناق هذا الدين. ويقول الحمود ان المسيحية ديانة تدعو للحب والتسامح الأمر الذي طالب على أثره الكثير من السعوديين بإقامة الحد على الفنان الحمود بحكم انه مرتد إذ لم يتراجع عن قراره هذا".

ونفى الفنان السعودي بندر الحمود صحة الخبرحول اعتناقه المسيحية وقال في 26 مايو 2008 إن خبر اعتناقه المسيحية غير صحيح ولا يعلم من أين جاء وما هو مصدره". وأكد الحمود وقتها أن الخبر ما هو إلا شائعة سخيفة تستهدف نجاحه الفني، "يبدو أنه شخص سخيف أو معتوه أو حاقد لا تفسير لدي عدا ذلك".

ووفقاً للشريعة الإسلامية فإنه إذا ارتد المسلم وكان مستوفيا لشروط الردة يُقتل وقد أجمع العلماء بأن الحكم على المرتد لا يكون إلا من قبل القضاء الشرعي، والتنفيذ لا يكون إلا من قبل ولي أمر المسلمين، ولا يجوز الحكم على شخص معين بالردة أو تنفيذ الحكم عليه إلا إذا توفرت الشروط وانتفت الموانع، وبعد الاستتابة ثلاثة أيام، ومحاولة إقناعه بالرجوع إلى الإسلام بالجدال بالتي هي أحسن وإزالة ما عنده من الشبه، فإن لم يتب قتل، وهو قول يخالفه بعضهم في كثير من المناطق الإسلامية حيث يقتل المرتد عن الدين مباشرة وقد يكون الأمر دون محاكمة ولا استتابة.

يذكر ان نيوزيلندا تستقبل 750 لاجئا سنويا وفق إحصائيات في عام 2002. وقد أطلقت الحكومة حملة في أستراليا تهدف إلى جذب الأستراليين والنيوزلنديين للعيش في نيوزيلندا بالإضافة إلى أنها توفر للطلاب الأجانب فرصة العمل لديها و البقاء عندها كمهاجرين دائمين.

وتتميز نيوزلندا بنظام هجرة مرن، يهدف إلى استقطاب المهاجرين لسد حاجة سوق العمل بغض النظر عن دياناتهم حيث يوجد في نيوزيلندا وأستراليا آلاف من العائلات المسيحية المهاجرة من مصر والعراق في حين أن نسبة من يتبع الديانة الاسلامية هناك تشكل 1% من عدد السكان.

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:28 AM
فتيات جامعيات تمردن على طريقتهن فحرمن من الجنة وريحها
حجاب "أبو نفخة" ينفخ الروح في فتاوى التحريم في اليمن

"أبو نفخة"... هذه ليست كنية زعيم عصابة ما أو لاعب كرة قدم. إنها وببساطة تسمية لموضة جديدة من الحجاب ظهر في اليمن مؤخرا في أوساط الفتيات الجامعيات واثار الكثير من الجدل .

صنعاء: التسمية جاءت من الانتفاخ الناتئ من مؤخرة رأس الفتيات اللاتي يلبسن هذا النوع من الحجاب، وسبب الانتفاخ هو الشعر المستعار الذي يوضع في مؤخرة الرأس موحيا بان الفتاة تملك شعرا كثيفا . الحكاية كما يصفها البعض مجموعة من الأوهام ، فالحجاب في الدرجة الاولى مهمته التستر وهذا ما يفتده هذا النوع كونه يلفت الانتباه . اما الوهم الاخر فهو الشعر المستعار الذي تنحصر مهمته بإيهام الاخرين بان الفتاة تمتلك شعرا كثيفا في حين ان الجميع يعلم انه خدعة .

بداية هذا النوع من الحجاب بدأ في الخليج بحيث إعتمدته فنانات خليجيات أبرزهن الفنانة هيفاء حسين . لكن خصوصية الشارع اليمني تكمن في تفوقه في اطلاق التسميات "الظريفة " . في اليمن حتى الملابس لها تسمية، فقد ظهر البالطو النسائي الضيق عن الخصر بشكل مثير وتمت تسميته " ابو زرة " ، وتسميات اخر للملابس كـ "فك لي شاطير" أما الاقمشة فتأتي تحت مسميات "أتحداك تأخذني"، و"دلعني" ناهيك عن تسميتها باسماء المشاهير كأقمشة كاظم الساهر ومهند ونور وعاصي وأليسا ونانسي، غيرها من التسميات المغرية.

حرام وحلال
حين بدأ الحجاب الجديد (أبو نفخة) يكتسح رؤوس الفتيات في جامعة صنعاء بدأ الطرف الآخر يشحذ سيف الفتاوى ، ليقرر الحلال من الحرام. جماعات من المتطرفين بعضها ينتمى الى اطرف معينة وبعضها الاخر لا ينتمي الى اي مجموعة شحذت الهمم وبدأت حربها ضد هذا النوع من الحجاب . فجأة علقت اليافطات، ونشرت المنشورات التحذيرية والرسوم الكاريكاتور الدينية والبلاغات الرسمية. وبدون سابق انذار تحول "الحجاب ابو نفخة" وكأنه مرض معد سيكتسح الجامعة ويتحول الى وباء.

تقول "منال" وهي فتاة لا تعتمد حجاب "ابو نفخة ان "هذه الأمور شخصية ولكل شخص الحرية الكاملة في اختيار ملبسه، والمهم ألا يخرج عاريًا! أما هذه التفاصيل فتدخل في إطار الحرية الشخصية وحرية الاختيار، قد لا يعجبني هذا الملبس لكني لن أصدار الأحكام على من يرتديه . جميعنا عاقلون يمكننا تمييز الصواب من الخطأ فلماذا نحشر كل شيء في إطار الدين والحلال والحرام".

"لايجدن الجنة ولايجدن ريحها" تحت هذا العنوان توزعت المنشورات في الجامعات وعلقت على جدرانها . والمقصود بهذا الشعار الطالبات اللواتي يعتمدن "ابو نفخة " .وحملت المنشورات توقيع (جماعة أنوار العلم) التي يشرف عليها اساتذة جامعيين في قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب جامعة صنعاء، وهي الجماعة ذاتها التي نشرت يافطات قماشية كتب عليها "لا لحجاب أبو نفخة". يذكر ان الاساتذة هؤلاء ينتمون الى الجماعة بصفة شخصية وان توقيعهم لا يعبر عن رأي الجامعة من هذا الحجاب .

تقول "سوسن" وهي طالبة في كلية العلوم، وترتدي حجاب أبو نفخة، أنها لا تهتم لهذه الفتاوى على الرغم من أنها تخفيها ، "لكن هذه الحمى ستزول حين يتحول الى امر عام لا يقتصر فقط على عدد محدود من الفتيات .وعليه سيقتنع هؤلاء بان هذا الامر اصبح واقعا تماما كما فرضت الأنواع الجديدة من البالطوهات نفسها وأصبحت أمرًا عاديًا".

صلعاوات... وصرخة "أنا موجود"
أطرف التعليقات قالها حمزة محمد الطالب في قسم التاريخ وهي إن الحجاب الجديد هو محاولة لإظهار شعر غير موجود، "أعتقد أن كثيرًا ممن يلبسن هذا الحجاب هن صلعاوات وليس لديهن شعر"، وإلا لماذا كل هذا العبث". من جهتها تقول رئيسة ملتقى المرأة للدراسات والتدريب سعاد القدسي لـ إيلاف أن "الموضوع لا يستند إلى الاختيار، الفتاة لا تختار دينًا، ولا نوع التعليم، ولا الزوج ولا اللبس".

وتضيف: "التقليعات هدفها لفت الانتباه بالتأكيد، والشعور أنك غير موجود أصلاً شعور قاتل والحجاب هدفه الأول طمس الهوية والشخصية، وبالتالي هذا يحدث انعزالاً خطرًا في النفس وهنا تبدأ حكاية التقليعات في الإطار نفسه، إطار الحجاب للخروج من العزلة وقد يكون هذا الرأي غير عميق، ولكن بالتأكيد له علاقة بالجوانب النفسية التي تتفاعل في داخل الشخصية، في اللاشعور لترفض الواقع.

وأضافت: "اللعب في اطار الحجاب مرة مزركش , وشفاف، ومرة أبونفخة، وأبو دبة، ومن هذه التسميات هو شعور ببداية تمرد، وهؤلاء الرافضون يعرفون جيدًا بأن هذا قد يقود إلى تقليعات أخرى ولا بد من وأده مبكرًا، ناهيك عن رفض حق الاختيار للنساء ووضعهن في قالب محدد". وأشارت إلى أن "المسألة كلها الحرية وحق الاختيار، وماذا يتبقى لهم إذا ما كانت النساء لهن؟ تلك الحقوق والحريات ستجف الأقلام وتصمت مكبرات الصوت في المساجد وتنقطع الفتاوى".

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:30 AM
كرسي بالطائرة لوضع 10 ملايين ريال سعودي عليه

شهد مطار القاهرة واقعة نادرة ، عندما قرر رجل أعمال مصري صاحب معرض سيارات إلغاء سفره بعد إصرار شركة الطيران التي سيسافر عليها على سداد قيمة تذكرة لحقيبة النقود التى بحوزته وبداخلها 10 ملايين ريال سعودي ، حيث فؤجي بشركة الطيران تطالبه بسداد تذكرة لحقيبة النقود لوضعها على المقعد المجاور له على الطائرة لأنه وفقاً للقوانين لا يسمح بوضع حقائب النقود في مخازن العفش خوفاً من حدوث أية تلفيات لها أو سرقة محتوياتها لأنه لو حدث ذلك شركة الطيران غير ملزمة بسداد أية تعويضات أو دفع أية تأمينات لأصحابها.

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:30 AM
الصفحة الأولى بيضاء .. وسيلة ألمانية للدفاع عن حرية الصحافة
تصدر صحيفة "دي فيلت" الألمانية اليوم وصفحتها الأولى بيضاء لا تضم أي مادة في إشارة إلى حرية وسائل الإعلام. وقالت دار نشر أكسيل سبرينجر أمس إنها تبرعت بكل المساحة أسفل اسم الصحيفة لمنظمة مراسلين بلا حدود التي ستترك معظم الصفحة خالية سوى نص صغير عن جماعة الدفاع عن الصحافيين.

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:33 AM
النوم الكثير سر العمر الطويل

إذا كنت ترغب في حياة طويلة عليك أخذ قسط كافي من النوم ، هذا ما كشفته دراسة صينية أظهرت بأن معدل نوم الاشخاص الذين تزيد أعمارهم عن مائة عام كان أكثر من عشر ساعات يوميا ، وربما تعكس هذه الدراسة صورة غير منطقية لواقع الحياة فالانسان في حاجة للعمل الكثير وتطوير ذاته حتى يستطيع العيش بسعادة وسرور لا مجرد النوم.

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:34 AM
النساء يتذكرن الطرق أفضل من الرجال

هل تعلم أن النساء يتفوقن على الرجال في تذكر الطرق، وذلك بالرغم من أنهن لا يجدن قراءة الخرائط كما يفعل الرجال ، هذا ما توصلت إليه دراسة مكسيكية حديثة . فالنساء يصلن اسرع إلى المكان الذي يقصدنه بسرعة أكبر لأنهن يتذكرن المعالم على الطرق دون الحاجة للنظر في الخريطة الموصلة للمكان مثلما يفعل المكان.

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:36 AM
"الاندبندنت": تورط القوات البريطانية في قصف الفلوجة بأسلحة كيماوية

بندن: كشفت صحيفة "الاندبندنت" الثلاثاء أن وزارة الدفاع البريطانية تحقق في مزاعم بشأن تورط القوات البريطانية في استعمال اسلحة كيماوية أثناء الهجوم الأمريكي على مدينة الفلوجة العراقية ، مما ترتب عليه زيادة عدد الأطفال المشوهين فى المدينة.

وتقول الصحيفة "هذه القضية تثير أسئلة صعبة حول دور بريطاني فى الهجوم الأمريكي على مدينة الفلوجة عام 2004 ، والذي ترتب عليه مقتل المئات من العراقيين. ويزعم أن عددا كبيرا من الأطفال العراقيين ولدوا مشوهيين نتيجة لاستخدام اسلحة محرمة".

وبدأ اهالي من يعتقد بإصابتهم بتشوهات جراء استخدام هذه الأسلحة فى إجراءات قانونية ضد الحكومة البريطانية التي يتهمونها بانتهاك القانون الدولي وارتكاب جرائم حرب والنكوص عن منع وقوع جرائم حرب.

في سياق متصل ، كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية كشفت أن وزارة الدفاع البريطانية التي تعاني نقصاً في السيولة المادية تواجه احتمال دفعها تعويضات لمئات العراقيين الذين تم اعتقالهم على يد الجيش البريطاني وتعرضوا لسوء المعاملة .

وأضافت الصحيفة "وزارة الدفاع سبق ودفعت ملايين الجنيهات كتعويضات لضحايا الاعتداء الجسدي والجنسي وسوء المعاملة من العراقيين اثر احتجازهم في المناطق التي تواجد فيها الجيش البريطاني بين عامي 2003 و2009 جنوبي العراق".

وذكرت ان عائلة العراقي بهاء موسى الذي توفي في الحجز البريطاني عام 2003 حصلت على تعويض مقداره 2.83 مليون جنيه إسترليني تشاركته مع تسعة محتجزين آخرين، والتي اظهر التحقيق في وفاته أدلة تؤكد أساءة معاملة المعتقلين بشكل غير قانوني .

وأشارت الصحيفة الى ان وزارة الدفاع اعترفت عام 2008 بحدوث عمليات اعتداء غير قانونية على عراقيين محتجزين في أحدى قواعدها في البصرة اشارة منها لمعسكر "بريد باسكت".

وأوضحت الصحيفة انه تم الكشف عن الانتهاكات سيئة السمعة التي تعرض اليها المعتقلون العراقيون في معسكر "بريد باسكت" في البصرة والتي بينت عبر شهادات المعتقلين انهم تعرضوا للأعتداء الجنسي من قبل الجنود وأدت الى تعرضهم للنبذ من قبل المجتمع بعد الافراج عنهم .

ونقلت التايمز عن احد العراقيين الذي اعتقل في المعسكر المذكور عام 2003 والذي حصل على تعويض من وزارة الدفاع البريطانية، قوله انه تم تجريده من ملابسه الداخلية وتعرض للضرب واجبر على الجلوس في الخارج وظهره الى الجدار في الحر الشديد لمدة خمس ساعات بدون ماء.

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:37 AM
نجاد : ما من طرف قادر على مهاجمة إيران

نيويورك : على هامش مشاركته في مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي في نيويورك ، أدلى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بتصريحات لقناة "الجزيرة" الثلاثاء أكد خلالها أن إسرائيل ضعيفة وأنه ما من طرف قادر على مهاجمة إيران .

وقلل من أهمية العقوبات الجديدة التي يجري الحديث عنها ، مؤكدا في الوقت ذاته أن الصين وروسيا في حاجة لإيران أكثر من حاجتها إليهما .

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:38 AM
ماركا تكشف الستار عن لاعب كرة قدم ثمنه 311 مليون يورو يمتلك قدمي رونالدو وميسي

كورابيا - كشفت إحدى الشركات العالمية عن قيامها بتصميم لاعب كرة قدم جديد يشتمل على جميع المواصفات التي يتميز بها نجوم اللعبة على مستوى العالم، مشيرة إلى أن سيقدر بنحو 311 مليون يورو.

وطبقاً لصحيفة "ماركا" المدريدية الشهيرة فأن شركة "كاسترول" العالمية لصناعة زيوت العربيات تولت تصميم تمثال على هيئة لاعب كرة قدم من الشمع والفيبر، تولى إثنين من الرسامين مهمة تصميمه.

وأفادت الصحيفة أن التمثال يجمع بين مميزات العديد من نجوم الساحرة المستديرة، حيث يضم القدم اليمنى لصانع ألعاب ريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو، والقدم اليسرى لمنافسه الدائم على الألقاب الشخصية الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة، بالإضافة إلى عيون وشعر كارلوس بويول وأيدي خوليو سيزار، فيما سيتم تصميمه في طول الإنجليزي بيتر كراوتش مهاجم توتنهام هوتسبير.

ونقلت الصحيفة الإسبانية تعليق رونالدو على هذا الأمر، حيث قال: "أنا فخور للغاية لأستخدام قدمي في هذا التمثال الرائع، مما لا شك فيه أن القدمين مهمين جداً في لعبة كرة القدم، حيث يعتمد عليها في السرعة والدقة والقوة ومن الممتع أن تتحدى لاعب بهذه المواصفات التي يحتويها التمثال، وأرى أن مقارنتي به تحدي عظيم".

وفي السياق ذاته، سخرت الصحيفة المدريدية من التمثال على طريقتها الخاصة، حيث قامت بنقل برنامج على الهواء أتاحت خلاله بإستقبال العديد من المكالمات الهاتفية حتى تعطي للجماهير الحرية في المشاركة بأرائهم في إختيار مواصفات التمثال في إطار كوميدي ساخر.

واقترح أحد المتصلين بالبرنامج وضع قدم رؤول بدلاً من كريستيانو، وأخر بوضع بطن رونالدو، واستخدام وجه لاعب الوسط الإسباني تشابي ألونسو، ووضع شعر جوتي بدلاً من بويول، واستخدام القدم اليسرى للنجم البرازيلي روبيرتو كارلوس، وأيدي إنييستا بدلاً من خوليو سيزار

SILVR BOY
05/05/2010, 09:40 AM
جلالته يمنح وسام النعمان للقنصل الفخري للسلطنة في اسطنبول Wed, 05 مايو 2010
العمانية: تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - فمنح وسام النعمان من الدرجة الثانية لسعادة كنعان مغربلي القنصل الفخري للسلطنة في اسطنبول بجمهورية تركيا وذلك تقديرا لجهوده في خدمة العلاقات الطيبة التي تربط البلدين الصديقين .
قام بتسليم الوسام معالي السيد علي بن حمود البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني خلال استقباله لسعادة القنصل بمكتبه صباح أمس بحضور سعادة احمد بن يوسف
:مرتاح:

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:40 AM
للمرة الأولى .. جبهة علماء الأزهر تشيد بقرارت الإمام الاكبر

على عكس ما هو متوقع منها، قامت جبهة علماء الأزهر بإصدار بيانا تقدم من خلاله الشكر لشيخ الأزهر الدكتور احمد الطيب على قرارته الصائبة منذ توليه منصبه الجديد، والتي يأتي في مقدمتها إلغاء عقود الزواج التي كانت تقام بمقر المشيخة، وقراره بوقف عمل لجنتي المصحف والفحص التابعين لإدارة البحوث والتأليف والترجمة بمجمع البحوث الإسلامية لإعادة النظر في عملهما وتشكيل إدارات جديدة، بالإضافة لإعلانه عدم رغبته في مصافحة الرئيس الإسرائيلي في حالة تواجده معه في أي اجتماع، ورفضه للمشاركة فى مؤتمرات يحضرها إسرائيليون.

وقالت الجبهة في مطلع البيان الصادر عنها والذي نشر تحت عنوان " إلى صاحب الفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب": " لقد أحسنت أحسن الله إليك وزادك على الحق اقتدارا وتوفيقا وأعطاك ما تتمنى لمعهدك ومنارة الإسلام الأزهر الشريف، ونسأل الله أن يحفظك ودينه من إساءة المسيئين الذين باعوا وما زالوا يبيعون الدين لذوي النفوذ، ويتاجرون به في أهواء الظالمين، وهم منك ليسوا ببعدين".

وطالبت الجبهة شيخ الأزهر بالسير على نفس الخطى قائلة في بيانها " نسأل الله لك مزيدا من التوفيق والثبات حتى ترد للأزهر بقية حقوقه التي اغتصبت منه، ومعالمه التي سلبت ونزعت منه، وهى جد عظيمة تتراوح بين سنوات دراسية حذفت منه غيلة، ومواد نزعت منه غدرا، وأن من إمارة قبول الحسنة أن توفق للحسنة غيرها كما جاء عن سفيان الثوري".

وفي إشارة إلى استحسانها لقرار وقف عقود القران داخل المشيخة ، قالت "لقد أحسنت إلى مبنى المشيخة، فزالت عن محياه معالم الرجس والفسوق والعصيان التي طال معاناتها منه، ثم أحسنت بقرارك رد الأمر في المناهج إلى المجلس الأعلى للأزهر، وإلغاء التفويض الفرعوني الذي أتى على هيبته وكيانه، ورد المذاهب الفقهية إليه".

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:42 AM
الفلفل الأحمر الحار مسكن طبيعي للآلام
واشنطن : إذا كنت من عشاق تناول الفلف الحار فأنت من المحظوظين ، حيث اكتشف فريق من الباحثين بجامعة تكساس الأمريكية فائدة عظيمة للفلفل الأحمر الحار في تسكين الآلام الشديدة.

وذكرت جريدة الأهرام أن فريق البحث أجري التجارب علي الفئران بوضع المادة الحارة الموجودة في الفلفل علي موضع الألم وأثبتت فاعلية شديدة في تسكين الألم في وقت قياسي‏.‏

وقال أفراد الفريق البحثي إنهم توصلوا إلي أن جسم الإنسان يفرز مادة مشابهة للمادة الحارة التي تستخرج من الفلفل في محاولة طبيعية لاحتواء الألم‏.‏

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:43 AM
الخضار والفاكهة يقللان خطر الإصابة بالخرف

كشفت دراسة علمية، أن استهلاك كميات كبيرة من الخضار والفواكه في مرحلة منتصف العمر، قد يقلل من الخرف عند الأشخاص.

وأكدت نتائج الدراسة التي نشرتها دورية "الطب النفسي للشيخوخة"، وجود ارتباط واضح بين استهلاك مقادير كبيرة من الخضار والفواكه، وانخفاض مخاطر الإصابة بالخرف ومرض ألزهايمر.

وشملت الدراسة، حسبما أوردت صحيفة "الغد" الأردنية، 3779 من التوائم، شاركوا في إحدى الدراسات الصحية، حيث تم جمع معلومات عن النظام الغذائي لدى كل منهم.

وسعت الدراسة إلى اختبار الارتباط بين استهلاك الخضار والفواكه، ومخاطر الإصابة بمرض ألزهايمر، وأمراض الخرف الأخرى.

وأبرزت الدراسة أن الارتباط بين استهلاك الخضار والفواكه، وانخفاض مخاطر الإصابة بالخرف، ظهر واضحا بشكل خاص عند فئتين، هما النساء والأشخاص الذين تعرضوا للذبحة القلبية في مرحلة منتصف العمر.

نواف الفهد99
05/05/2010, 09:45 AM
[SIZE="6"]تعرفي على قواعد الرضاعة الطبيعية السليمة[/SIZE

تحمل الرضاعة الطبيعية عدة فوائد غذائية ونفسية للطفل والأم على حد السواء ، ويؤكد الأطباء أن التلامس المباشر بين الأم والرضيع يؤدي إلى هدوء الطفل وشعوره بالسعادة.

وعددت د. أروى الخطيب فوائد الرضاعة الطبيعية بحسب جريدة "الغد" فى عدة نقاط تم حصرها في دراسات مختلفة:

- يحتوي حليب الأم على كل المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى، التي يحتاجها الطفل، كما أنه يحتوي على أنزيمات مهمة في عملية الهضم والامتصاص.

- لا يحتاج حليب الأم إلى تحضير، كما أنه متوفر معها أينما ذهبت.

- الرضاعة الطبيعية تستهلك ما يقارب 500 كالوري يوميا، مما يساعدك على العودة إلى الوزن الطبيعي، كما تساعد الرضاعة الطبيعية، على شد عضلات الرحم، ورجوعها إلى حجمها الطبيعي.

- الهرمونات التي تؤدي إلى إنتاج الحليب وإفرازه في جسم الأم، تحفز شعور الأمومة والحنان.

- يمكن أن يسحب حليب الأم من الثدي عن طريق مضخة خاصة، وحفظه في وعاء خاص، ويمكن لهذا الحليب أن يعطى للطفل عن طريق زجاجة الرضاعة، عندما لا تسمح ظروف الأم بإرضاعه مباشرة من ثديها.

علامات الجوع[/COLOR

ويمكن للطفل إخبار والدته بأنه جائع، من خلال عدة طرق، وهي: الاستيقاظ والانتباه، وضع يده على فمه، القيام بحركات الرضاعه بفمه، الأنين وثني اليدين، إرسال اللكمات إلى الفم، يصبح أكثر نشاطاً، ويحك أنفه بالثدي، كما أن البكاء هو آخر دلائل الجوع ، وخلال الأسابيع الأولى من عمر الطفل، يجب محاولة إرضاعه كل ساعتين أو ثلاث ساعات، حتى ولو لم يبك.

[COLOR="YellowGreen"]مدة الرضاعة

- اسمحي لطفلك أن يرضع من ثديك الأول حسب رغبته، وعندما يترك الطفل الثدي أو يتوقف عن الرضاعة، قومي بتجشئته.

- إذا شعر طفلك بالنعاس بعد الرضاعة من الثدي الأول، قومي بإيقاظه، عن طريق التغيير له أو اللعب معه قليلا، ثم ضعيه على ثديك الثاني، كي يرضع منه.

وفي حال رغبت الأم بمعرفة إن كان طفلها أخذ حاجته من الحليب أم لا، فيمكن ذلك من خلال الحفاضات، فخلال الشهر الأول، يتبول الطفل 6 مرات أو أكثر، ويخرج البراز 3-4 مرات يوميا، بعد ذلك تقل عدد مرات الإخراج في اليوم، وتتباعد المدة الزمنية بينهما، وقد تصل أحيانا إلى يوم أو اكثر.

كما أن عملية بلع الطفل، وسماع هذا الصوت أثناء الرضاعة، تدل على أن الطفل أخذ كفايته من الحليب.

ويمكن للأم أن تستدل على ذلك، من خلال هدوء الطفل، فالهدوء لمدة ساعتين بعد الرضاعة، يدل على أنه أخذ كفايته من الحليب.

إضافة إلى أن الوزن مؤشر آخر على أخذ الطفل حاجته من الحليب، مع ضرورة التنبه إلى أن الطفل يخسر من 7-10 % من وزنه في الأسبوع الأول من عمره ، ثم يعود إلى وزنه في نهاية الأسبوع الثاني، ويقوم طبيب الأطفال بوزن الطفل في كل زيارة.

تجشؤ الطفل

- احملي الطفل بشكل مستقيم، وضعي رأسه على كتفك، أسندي رأسه وظهره بإحدى يديك، قومي بالضرب بلطف على ظهر الطفل، باستخدام اليد الثانية.

- أجلسي الطفل في حضنك، اسندي رأسه وصدره بإحدى يديك، واضربي بلطف على ظهره باليد الثانية.

- ضعي الطفل على بطنه في حضنك، واسندي رأسه، بحيث يكون أعلى من صدره، ثم اضربي بلطف على ظهره.

وفي حال حصلت الحزيقة أثناء الرضاعة، فيجب على الأم أن تغير من وضعية الطفل، وأن تقوم بتجشئته، وعليها أن تنتظر حتى تنتهي الحزيقة قبل استكمال الرضاعة، وإذا لم تنته خلال 5-10 دقائق، فيجب القيام بإرضاع الطفل.

وقد يبدو أن الرضاعة الطبيعية والعمل أمران لا يلتقيان، ولكن على العكس، يمكن للأم التنسيق بين عملها وطفلها.

وقبل أن تنتهي إجازة الأمومة، على الأم أنت تحضر نفسها لذلك، وأن تبدأ بشفط الحليب قبل شهر تقريباً، من العودة للعمل، لاكتساب الخبرة بالموضوع، وزيادة الطمأنينة على الطفل أثناء الغياب.

كما ويجب عليها تعويد الطفل على الرضاعه من زجاجة الحليب.

وهناك الكثير من أنواع شفاطات الحليب المتوفرة في الصيدليات، والأكياس الخاصة التي يحفظ فيها، ليحافظ على قيمته الغذائية، ويستوجب ذلك الاستفسار من الصيدلاني المسؤول عن النوع الأمثل.

الاحتياجات الغذائية

يمكن للأم الاستفادة من الدهون التي اختزنتها خلال فترة الحمل، ومع ذلك فقد تحتاج إلى سعرات حرارية إضافية، وذلك لتوفير احتياجات الطفل الذي ينمو.

وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الرضاعة الطبيعية، تحتاج الأم إلى زيادة السعرات الحرارية كالتالي:

- الشهر الأول : 450 سعرة حرارية يوميا.

- الشهر الثاني : 530 سعرة حرارية يوميا.

- الشهر الثالث : 570 سعرة حرارية يوميا.

ومن ثم يتطلب جسم المرضع زيادة 500 سعرة حرارية يومياَ، طوال مدة الرضاعة الطبيعية.

وتعد فترة الرضاعة الطبيعية، امتدادا للنظام الغذائي الصحي، الذي تم الالتزم به طيلة فترة الحمل، لذلك يجب التركيز على الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبروتين.

كما يجب شرب كمية كافية من الماء (8-12 كوبا من الماء)، للحفاظ على مخزون الحليب، ويفضل أن تترك الأم بجانبها خلال الرضاعة كوبا من الماء؛ لأن المرضعات يشعرن بالعطش بعد الرضاعة مباشرة.

كما يجب على الأم، تجنب تناول الكافيين أو التدخين؛ لأنه يتسرب لحليبها، كما وينصحها الاختصاصيون بتجنب الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والمغص الحاد عند الطفل، مثل البروكلي والزهرة والملفوف والبصل وغيرها.

عابر الموج
05/05/2010, 09:56 AM
ما شاء الله مشكور على الاخبار الزينه

نواف الفهد99
05/05/2010, 10:15 AM
ابوظبي في 4 مايو/وام/ تمكنت شرطة أبوظبي، من انتشال طفل باكستاني (3 سنوات)، سقط بعمق 11 مترا تقريباً في بئر ماء خالٍ متواجد ضمن "حوش" بيت شعبي في م

أصيب الطفل برضوض وصفت طبياً بـ"البسيطة".. وتم انتشاله في دقائق معدودات بمهمة احترافية وسريعة نفذها قسم الطوارئ والسلامة العامة في العين. صرّح بذلك، المقدم زايد محمد الهاجري، رئيس قسم الطوارئ والسلامة العامة بالإنابة في العين التابع للقيادة العامة لشرطة أبوظبي.وقال انه فور ورود بلاغ بالحادثة هرعت دوريات الإنقاذ والإسعاف إلى موقع الحادث، حيث قام الفريق المتخصص من استكشاف البئر بواسطة المصباح اليدوي، وتبيّن لعناصر الإنقاذ وجود طفل في القاع، وعلى الفور قام أحد أفراد الفريق بالنزول إليه مستخدماً أدوات الإنقاذ المخصصة لذلك، وحين وصل، قام بالتأكّد من سلامة الطفل من وجود أية إصابات خطرة، ثم انتشاله بخفة احترافية، بعدها تم سحبه إلى أعلى. وذكر الهاجري، أنه فور خروج الطفل، قام عناصر الإسعاف الطبي باجراء الإسعافات الأولية الضرورية ، وأخذ العلامات الحيوية، ومن ثم نقله بواسطة سيارة الإسعاف إلى مستشفى العين الحكومي للاطمئنان على حالته مناشداً المواطنين والمقيمين، بتغطية جميع آبار الماء المكشوفة، والانتباه إلى أطفالهم، وعدم تركهم يلعبون دون الإشراف عليهم .

نواف الفهد99
05/05/2010, 10:20 AM
انقطاع الصلة بين الأبوين والأبناء وباء صامت

الملاحظ اليوم ازدياد انقطاع الصلة بين الوالدين والابناء ما يشكل وباء صامتًا في العلاقات بينهم.

في الوقت الذي انصب فيه اهتمام الأطباء والباحثين طيلة سنوات طويلة على معالجة المشكلات التي كان يشكو فيها الأبناء من آبائهم، بداعي أنهم السبب وراء ما يواجهونه من متاعب، بدأ يظهر الآن نموًا متزايدًا بالجانب الآخر من الموضوع، وهو ذلك المتعلق بالمعاناة التي يشعر بها الأبوين الذين يقاطعهم أبنائهم البالغين.

ورغم عدم وجود إحصاءات رسمية للأبوين الذين انقطعت علاقاتهم بأبنائهم البالغين، إلا أن المشكلة قائمة بالفعل. وتقول صحيفة النيويورك تايمز الأميركية في سياق تقرير تنشره حول هذا الموضوع، إن البطلة الأوليمبية الحاصلة على الميدالية الذهبية، ليندسي فون، لم تتحدث إلى والدها طيلة أربع سنوات على الأقل. بينما التُقِطت صور للممثل المخضرم، جون فويت، مع ابنته، أنجلينا جولي، في شباط / فبراير الماضي، وذلك للمرة الأولى، منذ أن انفصلا في عام 2002. كما تشير الصحيفة إلى أن عددًا من مواقع الإنترنت وغرف الدردشة الإلكترونية قد كرست عملها لهذا الموضوع، بسردها حكايات مفجعة عن أبناء لا يردون على مكالمات وإيميلات آبائهم ولا يسمحون لهم كذلك برؤية أحفادهم. وفي حين يسعى بعض الآباء والأمهات للحصول على المشورة، يصاب بعضهم الآخر بالاكتئاب ويفكرون حتى في الانتحار.

من جانبه، يقول جوشوا كولمان، الطبيب النفسي بسان فرانسيسكو والخبير في المسائل المتعلقة بقطيعة الوالدين :" يبدو أن هذا الموضوع يزداد بشكل أكثر شيوعًا، حتى في العائلات التي لم يسبق لها أن تعرضت لقسوة واضحة أو صدمات مثل الإيذاء الجسدي والإدمان. نحن نعيش في ثقافة تفترض أنه إذا ما كانت هناك قطيعة، فإن الأبوين لابد وأن يكونا قد فعلا شيئاً فظيعًا في حقيقة الأمر. لكن المسألة ليست قصة أطفال بالغين يقطعون علاقاتهم بأبويهم الذين ارتكبوا أخطاءً فظيعة. بل إنها عن آباء وأمهات كانوا جيدين، وارتكبوا أخطاءً كانت بالتأكيد في نطاق الحدود الطبيعية".

وتلفت الصحيفة في ذات السياق إلى أن د. كولمان نفسه سبق له وأن مر بتجربة القطيعة على مدار سنوات مع ابنته البالغة، قبل أن يتصالح معها الآن. وقد أخذ وقتًا وبذل مجهودًا كي يتمكن من إصلاح العلاقة ويبقى على تواصل معها. وهو ما يعني أيضًا الاستماع إلى شكاوى ابنته وتقبل مسؤولية ما يرتكبه من أخطاء. لكن الصحيفة تعاود من جديد لتقول إن نجاح الأبوين في إعادة المياه لمجاريها ليس قاعدة ثابتة، حيث لا ينجح جميعهم في تلك المهمة. وتضرب الصحيفة المثل هنا بحالة سيدة تدعى، ديبي كينتنر، من ولاية تنيسي، التي سعت للحصول على المشورة بعد أن أنهت ابنتها الوحيدة علاقتها بها. وهنا، تنقل عنها الصحيفة قولها :" لقد شعرت بصدمة كما لو أن قطار بضائع قد صدمني. حيث فقدت الاتصال بها وبأحفادي الثلاثة".

وتضيف في الإطار نفسه بالقول:" أعرف أن الأبوين والأبناء يتشاجران، لكن يكون هناك ما يكفي من الحب الذي يضمن إعادة المياه لمجاريها. فهذه أمِك التي منحتك حياة جميلة وأحبتك". ثم تنتقل الصحيفة لتتحدث عن حالة أم أخرى تدعى، جوديث، حيث تحكي عن تجربتها عقب نشوب خلاف بينها وبين ابنتها، فتقول :" لقد بكيت كثيراً. وأشعر الآن باكتئاب شديد. لا أشعر بالبهجة في جميع الأجازات، وهو المسلسل الذي لا ينتهي. كنا ومازلنا نريدها ونحبها للغاية. ونريدها أن تعود لتدخل حياتنا من جديد".

وفي ختام الحديث، تعود الصحيفة لتنقل عن دكتور كولمان اعتقاده بأن القطيعة الأبوية عبارة عن "وباء صامت"، لأن كثير من الآباء والأمهات يخجلون من الاعتراف بأنهم فقدوا الاتصال بأبنائهم. ويضيف :" غالبا ً ما يستسلم الأبوين في تلك المواقف في وقت قريب جدًا. وأنا إذ أنصحهم بأن يستمروا في كتابة الخطابات الأسبوعية، أو يبعثوا لهم برسائل البريد الإلكتروني، أو يحادثونهم هاتفيًا، حتى عندما يرفضوهم، وأن يكونوا أسخياء في تحمل مسؤولية ما يرتكبونه من أخطاء – حتى لو لم تكن تبدو كأنها أخطاء في ذلك الوقت. ومن الوارد أن يشعر الأب بأنه يفعل ثمة شيء بدافع الحب، لكنه لا يصل بنفس الصورة إلى الطفل". وفي أغلب الأحيان، من الممكن أن يقدم الأصدقاء، وباقي أفراد الأسرة، والمعالجين يد العون للآباء والأمهات لكي يتكيفوا مع فقدانهم لطفل اتخذ قرارًا بالقطيعة. كما يجب أن يتحلى الأبوين بالصبر، لأن المصالحة تحتاج عادة لعدة محادثات، وليست محادثة واحدة فحسب.

نواف الفهد99
05/05/2010, 10:22 AM
انت آينشتاين... العبقرية لا تكمن في الجينات


يرى العالِم ديفيد شينك ان الاعتقاد السائد بأن العبقرية هي ثمرة تكوين جيني خاطئ تمامًا، ويجب رؤية العبقري كهدّاف يستطيع إصابة ما يريد كما يعتبر العالِم ان كل انسان يمتلك قدرة كاملة في داخله تمكنّه من أن يصبح آينشتاين.

لؤي محمد: يبدو أن الاعتقاد السائد بأن العبقرية هي ثمرة تكوين جيني خاطئ تمامًا. بدلا من ذلك يجب رؤية العبقري كهدّاف يستطيع إصابة الهدف الذي لا يستطيع الآخرون إصابته أو حتى رؤيته. لذلك فإن الفيلسوف الألماني أرثر شوبنهاور قد عرّف العبقرية بأنها موهبة يستطيع بعض الأفراد شبه الزاهدين عكسها بفضل خصائص داخلية يمتلكونها تجعلهم مختلفين عن غيرهم. فموتسارت وآينشتاين ونيوتن قد تميزوا بجيناتهم التي لا يحلم الكثير منا بامتلاكها، وحققوا نجاحًا باهرًا في حياتهم.

لكن العالم ديفيد شينك المساهم المنتظم في مجلة النيويوروكر ومجلات أميركية أخرى يرى العبقرية بصورة مختلفة فهو يعتبر كل انسان يمتلك قدرة كاملة في داخله تمكنه من أن يصبح آينشتاين.

وفي كتابه الأخير "العبقرية فينا جميعا" أكد شينك أن لا شيء غريبا في أن يكون المرء موهوبا بشكل متميز. في مقابلة مع مراسل صحيفة الغارديان، قال شينك مبررا: "بدأ اهتمامي بموضوع العبقرية حينما عثرت على كم من دراسات قام بها خبراء مثل اندرز اريكسون من جامعة فلوريدا وعلماء نفس آخرون وهؤلاء تفحصوا العمليات التي تجعل بعض الأشخاص متميزين جدا في أداء بعض الأنشطة. بصيغة أخرى هم حاولوا تحديد العناصر المكونة للعظمة.

فعلى سبيل المثال حاول هؤلاء أن يستقصوا الكيفية التي يقوم بها عازفو الكمان المحترفون بتدريباتهم. فللعين والأذن غير المدربتين يبدو أن ما يقوم به كل واحد منهم هو الممارسة الطويلة لساعات وساعات. لكنك إذا تطلعت بدقة فإنك ستجد أن أولئك، الذين ينتهي بهم المطاف كي يكونوا الأحسن، يقومون بتدريب أطول من غيرهم وبطريقة أحسن من غيرهم.

وهذه هي الصفة التي تنطبق على كل الانجازات، فهناك فروق نوعية وكمية في التطبيق المتبع من قبل أفضل لاعبي كرة السلة واللاعبين الاقل منهم براعة، فالأوائل يعملون بجهد كبير كي يكونوا لاعبين عظماء وهذا أمر لم يمنح منذ الولادة".

لكن بعض الناس يفسرون ظاهرة الأطفال العباقرة مثل موتسارت لأسباب تتعلق بجيناتهم.

يجيب شينك قائلا إن "كل الدلائل المتعلقة بالكيفية التي تعمل الجينات وفقها والكيفية التي يعمل الدماغ فيها ومن أين تأتي القدرة الموسيقية، تتماشى مع فكرة أنه ليس هناك شيء غامض حول موتسارت. بالطبع أنا لا أحاول التقليل من أهمية منجزاته لكن بالقدر الذي تدرس حياته أو حياة أي عبقري تدرك أن ذلك يحدث وفق عملية.فهو استجاب لبيئة كانت مثالية بشكل فريد لصياغته إلى طفل نجم.

أما استمرار اسطورة موهبة موتسارت على أساس فطري فهي ناجمة عن إسقاط أمور كثيرة على حياته. فنحن نعرف أنه كان مهتما بالتأليف الموسيقي منذ صغره ونحن نعرف أنه كان موهوبا كعازف.ولذلك يكون رد فعل العقل غير المدرّب تجاه هذه الظاهرة بأنه ولد بهذا الشكل.وهذا النوع من رد الفعل مستمر منذ قرن.وكلما واجهنا عبقريا عزونا ذلك إلى جيناته.في الحقيقة كانت نشأة موتسارت متميزة جدًا من حيث تحفيز قدراته.

الإشكال يكمن في أن هذه المشكلة أصبحت أسوأ وكلما تم اكتشاف جينات جديدة تتعلق بحالة الانسان كلما زاد ايماننا بالحتمية الوراثية.مع ذلك فإن أغلبية علماء الوراثة لا يريدون ذلك أن يحدث.

وسئل شينك إن كان يؤمن بأن البحث في مجال الجينات سيزودنا ببيانات أخرى تؤكد أن العبقرية تنجم عن تحصيل أكثر من أن تكون محددة بالجينات؟ فقال إن الدراسات الحديثة هي "مجرد بداية للكشف عن أمور تتعلق بالكيفية التي تعبر الجينات عن نفسها وعلم الـ "ابيجينيتكس"(التحويرات التي تطرأ على طرائق تعبير الجينات عن نفسها بسبب الممارسة والبيئة) فالجينات دائما في حالة تفعيل وتعطيل بواسطة محفزات البيئة: التغذية والهورمونات وذبذبات الأعصاب والجينات الأخرى. فليس هناك هبة كبيرة تمنح للمرء عند ولادته بل هناك استمرار في التفاعل ما بين العالم الخارجي وحمضنا النووي.

لكن هل ذلك يعني أن للجينات دورا محدودا على قدرات المرء الكامنة؟

من وجهة نظر شينك الجواب هو "نعم" لأنه بحسب رأيه مثلما تؤثر الجينات في حياتنا فإن حياتنا هي الأخرى لها تأثير على جيناتنا. لذلك هناك نتائج مهمة على حياتنا. وأضاف شينك: "إذا قررنا أننا بحاجة للقيام ببحث أكثر يتعلق بالموهبة الانسانية فإن ذلك سيفيدنا جميعًا. بالتأكيد هذا النوع من البحوث مكلف لكن الرسالة بشكل عام واضحة. مشكلتنا هي لا تكمن في كوننا لا نمتلك مدخرات جينية كافية بل في كوننا نعاني من عدم القابلية، حتى الآن، على استثمار ما في حوزتنا".

نواف الفهد99
05/05/2010, 10:24 AM
لا يستغرق أكثر من خمس دقائق وأثبت فاعلية كبيرة
فحص ينقذ الآلاف من سرطان الأحشاء
أثبتت فحوصات طبية أنها تستطيع إنقاذ الآلاف ممن يعانون سرطان الاحشاء، وهذه الفحوصات التي تستخدم ما يسمى بفليكسي سكوب لا تستغرق أكثر من خمس دقائق، كما أظهرت فاعلية كبيرة في المعالجة.

أثبتت الفحوصات والمعالجات باستخدام فليكسي- سكوب Flexi-Scope تخفيض حالات الوفيات بنسبة 43% حسب دراسة نشرت في مجلة "لانسيت" الطبية.
قال العلماء إن فحصًا لا يستغرق أكثر من 5 دقائق قابل لأن ينقذ حياة آلاف الأشخاص سنويًا من سرطان الأحشاء، وعبروا عن تقديرهم الشديد للطريقة الجديدة التي اعتبرت تطورًا مهمًا في مواجهة هذا المرض القاتل.

وحسبما ذكرت صحيفة الغارديان اللندنية فإن الباحثين الذين شاركوا في إعداد الدراسة قالوا إن طريقة الفحص الجديدة قد قلصت نسبة الوفيات نتيجة للإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 43% وقلصت حالات الإصابة بسرطانات الاحشاء بنسبة الثلث. وهو يعتبر ثاني أنواع السرطانات المسببة لأعلى نسب وفيات في المملكة المتحدة.

وكان هناك برنامج فحص يطبق في بريطانيا كلها لتعقب الإصابة بالسرطان لمن هو فوق الخامسة والستين من عمره لكن العلماء يقولون إن إجراء الفحوص لمن هم اصغر سنًا سيمنع تطور السرطان لديهم في حالة اكتشافه مبكرًا. وسيمكن تطبيق الفحص الجديد على إنقاذ 3000 شخص سنويًا.

وقال هاربال كومار الرئيس التنفيذي لجمعية بحوث السرطان البريطانية لمراسل صحيفة الغارديان إن هذه النتائج مشجعة جدَّا وأضاف أنه " من النادر أن ترى النتائج للتجارب السريرية بشكل مقنع لهذه الدرجة".

وتعقب الباحثون أكثر من 170 ألف شخص لفترة معدلها 11 سنة وجرى فحص أكثر من 40 ألف منهم. وكانت عملية الفحص تتضمن التقصي الصوري والمعالجة في جلسة واحد. فباستخدام آلة "فليكسي سكوب" يمكن للمرض المدرب أن يفحص الجزء الأسفل من الأحشاء عبر شاشة موضوعة أمامه. والسرطان في المستقيم والأحشاء السفلى تحدث حين تتحول الخلايا الغشائية على جدار الأمعاء إلى خلايا سرطانية . وخلال تلك الجلسة يتمكن المعالج استخدام جهاز "فليكسي- سكوب" لإزالة النمو بسرعة ومن دون أي ألم مانعًا من تطوّر السرطان.

وأفضل سن لإجراء الفحص هو الخامسة والخمسون حسبما ذكرت البروفسورة وندي أتكين من قسم الجراحة في الامبريال كوليج في لندن وكانت فرضيتها التي وضعتها عام 1994 آلت إلى تجارب جرت في بريطانيا وفي بلدان أخرى وتوجت بصنع هذا الجهاز.

وقالت البروفسورة اتكينز إن فحص جهاز "فلكسي سكوب هو لمرة واحدة. ولا يستغرق أكثر من 5 دقائق لكن تأثيره يبقى مدى الحياة".

نواف الفهد99
05/05/2010, 10:26 AM
الناس يعكسون مشاعر غيرهم لا شعوريًّا
علاقة مثيرة بين تعابير الوجه والتواصل العاطفي

أظهرت إحدى الدراسات ان هناك علاقة مثيرة بين تعابير الوجه والتواصل العاطفي، وان الاشخاص يعكسون مشاعر غيرهم لا شعوريًا على وجوههم، وخَلِص الباحثون إلى أن تعابير الوجه تُشكِّل أهمية حاسمة بالنسبة إلى التفاعل الاجتماعي، ونجحوا في معرفة أي تعابير يمكن تصنيفها على أنها شاملة.

أشرف أبوجلالة من القاهرة: في وقت سبق وأن خَلِص فيه الباحثون إلى أن تعابير الوجه تُشكِّل أهمية حاسمة بالنسبة للتفاعل الاجتماعي، وبينما نجحوا في معرفة أي تعابير يمكن تصنيفها على أنها تعابير شاملة، وتمييزهم كذلك بين الاختلافات الطفيفة في التعبير، كما هي الحال على سبيل المثال بين ابتسامة مهذبة وأخرى حقيقية، ظل هناك تساؤل محوري لخصته في سياق حديث مطول لها حول هذا الأمر صحيفة "النيويورك تايمز" الأميركية، بقولها : كيف للمخ أن يقوم بتفسير تعابير الآخرين بسرعة وبدقة ؟

وهنا يقول الخبراء إن الإجابة على هذا التساؤل ربما تكون في غاية الأهمية بالنسبة إلى فهم الطريقة التي تتحقق بها التفاعلات الاجتماعية بسلاسة، والطريقة التي يمكن أن تخرج من خلالها عن مسارها. وفي مستهل حديثها حول هذا الأمر، تضرب الصحيفة المثل بحالة باحثة علم نفس أميركية تدعى كاثلين بوغارت، 28 عامًا، وتزاول أيضًا مهام أخرى في أعمال الإغاثة الاجتماعية، وهي مصابة بمرض خلقي نادر يعرف بـ "متلازمة موبياس"، أصاب وجهها بالشلل. ما جعلها تفقد القدرة على التعبير عن مشاعرها وأحاسيسها عبر ملامح وجهها، عند تعاملها مع أناس منكوبين.

وتنقل عنها الصحيفة في هذا الشأن قولها:" كنت أرى ما يشبه الانهيار في الاتصال العاطفي بيننا، وهو ما كان يحدث، دون أن يكون بوسعي فعل شيء. وعندما كان يبدي الأشخاص الذين أساعدهم تعابير حزينة، لم أكن قادرة على استخدام ملامح وجهي لمشاطرتهم أحاسيسهم. وكنت أحاول أن أفعل ذلك عبر الكلمات وطبقة الصوت، لكن شتان الفارق. فعندما تُحرَم من تعابير الوجه، تموت العاطفة، من دون مشاطرة".

بعدها، تمضي الصحيفة لتقول إن الدراسات أظهرت إلى الآن ما يسميه علماء النفس "محاكاة الوجه". فقد تبين خلال إحدى المناسبات الاجتماعية، أن الناس يعكسون لا شعوريًا مشاعر غيرهم سواء المتعلقة بالاندهاش أو الاشمئزاز أو الفرح – كما يفسرون في واقع الأمر العاطفة التي تراودهم باستشعار ما هو مجسد على وجوههم.

وفي ما يتعلق بالأشخاص الذين لا يستطيعون محاكاة أو تقليد أي تعابير على الإطلاق، تشير الصحيفة إلى تلك الدراسة الجديدة، وهي الأضخم إلى الآن عن متلازمة موبياس، التي وجدت من خلالها بوغارت ( الباحثة في جامعة تافتس ) ودافيد ماتسوموتو ( الطبيب النفسي في ولاية سان فرانسيسكو ) أن الأشخاص المصابين بهذا العرض، لا يجدون مشكلة في التعرف إلى تعابير الآخرين. كما ينجحون كغيرهم من الأفراد في تحديد العواطف بالأوجه المصورة، على الرغم من عدم امتلاكهم وسيلة تمكنهم من المحاكاة.

وتشير نتائج تلك الدراسة بقوة إلى أن الدماغ يمتلك أنظمة أخرى للتعرف إلى تعابير الوجه، وأن المصابين بشلل في الوجه، يتعلمون الاستفادة من ذلك. وفي رسالة لها بالبريد الإلكتروني، قالت تانيا شارتراند، وهي طبيبة نفسانية في جامعة ديوك لم تشارك في الدراسة الخاصة بمتلازمة موبياس :" يبدو من المرجح أنهم سيقومون بتطوير استراتيجيات تعويضية ردًا على الاعتلال الذي يحدث على المدى البعيد. وهي الاستراتيجيات التي لا ترتكز على عملية المحاكاة وتسمح لهم بفهم العواطف من خلال مسار مختلف".

ويقول الخبراء إن كانت مثل هذه الاستراتيجيات قابلة للتعليم، فإنها قد تساعد الأشخاص الذين يشعرون بالحرج الاجتماعي، سواء بسبب القلق، أو المشاكل الإنمائية مثل التوحد، أو الأسباب الشائعة للشلل الجزئي، مثل شلل بيل، الذي يعتبر أكثر أنواع شلل الوجه شيوعًا. في ما قالت بوغارت :" لم يكن لدى اهتمام خاص بدراسة شلل الوجه، على الرغم من إصابتي به، وكان هناك أشياء أخرى بوسعي أن فعلها. لكني نظرت في الكُلِيِّة لرؤية ما يمكن لعلماء النفس أن يعبروا عنه حول هذا الموضوع. لكن لم يكن هناك شيء يذكر، سوى القليل للغاية من المعلومات المتعلقة بشلل الوجه. وهو ما جعلني أشعر بالغضب".

وفي الإطار ذاته، تشير الصحيفة إلى عدم وجود أسباب معروفة وراء الإصابة بمتلازمة موبياس، التي تصيب أقل من واحد بين كل مائة ألف طفل عند ولادتهم، ما يؤدي إلى الإصابة التامة، أو شبه التامة، بالشلل في الوجه. وهنا، يقول ماتسوموتو :"يتكيف معظم الأشخاص المصابين بتلك الحالة مثلما هي الحال مع الأشخاص المصابين بالعمى، حيث تكون حواس اللمس والشم والسمع لديهم أكثر حدة. وأعتقد أن الأمر ذاته يحدث هنا، فقط في نطاق الاتصال غير الشفهي". وفي دراسة متابعة لدراستهما الأولى، وجد ماتسوموتو وبوغارت أن النتائج التي خلصوا إليها لا تعني أن التنشئة الاجتماعية سهلة أو طبيعية للأشخاص المصابين بمثل هذا الشلل. وتشير الدراسات إلى أن السبب الرئيس وراء ذلك لا علاقة له بعدم التمكن من التعرف إلى مشاعر الآخرين.

وفي سلسلة من الدراسات، وجد علماء النفس أن الترابط الاجتماعي بين شركاء المحادثة يعتمد اعتمادًا كبيرًا على أخذ وعطاء الإيماءات الإيقاعية التي تتم عادةً بلا وعي وكذلك التعابير التي تخلق نوعًا من حسن النية المشتركة. وفي نهاية حديثها، تنقل الصحيفة عن ماثيو جوفي، مدير خدمات الطلاب في كلية مجتمع لاغوارديا والمعالج في الممارسات الخاصة، والمصاب بمتلازمة موبياس، قوله :"وجدت صوتي، مجازيًا وحرفيًا، في علاج التخاطب. أستخدم روح الدعابة كثيرًا. فهي طريقة لإظهار إنسانيتي، وقد قال الناس على مر السنين إني أتمتع بضحكة رائعة. فأنا أضحك من الأعماق، ولديَّ ضحكات مختلفة للعديد من المناسبات، كل واحدة منها تبدو واضحة في جسمي".

نواف الفهد99
05/05/2010, 10:30 AM
المتظاهرون في تايلاند: "سنعود قريبا الى منازلنا"

يوقف المتظاهرون في تايلاند احتجاجاتهم وذلك بعد توقيعهم لاتفاق مع رئيس الوزراء.

بانكوك: اعلن احد قادة المتظاهرين التايلانديين الاربعاء ان هؤلاء الذين يطالبون منذ منتصف اذار/مارس باستقالة الحكومة سيغادرون بانكوك "قريبا"، وذلك غداة اتفاق مع رئيس الوزراء على اجراء انتخابات في تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال فيرا موسيكابونغ "اشعر باننا سنعود قريبا الى منازلنا لان هدفنا بالنضال من اجل ديموقراطية فعلية وعودة السلطة الى الشعب هو على وشك التحقق".

واضاف خلال احتفال في الذكرى الستين لتتويج الملك بوميبول ادولياديج (82 عاما) "لقد كنا معا منذ خمسين يوما، اشعر فعلا باننا نستطيع العودة الى منازلنا قريبا".

ووافق "القمصان الحمر" المناهضون للحكومة التايلاندية الثلاثاء على خطة للخروج من الازمة عرضها رئيس الوزراء وتقضي باجراء انتخابات في تشرين الثاني/نوفمبر. لكنهم ابقوا الضغط عبر الاستمرار في تحركهم حتى تحديد الروزنامة الانتخابية.

واسفرت الازمة التي اندلعت قبل نحو شهرين عن 27 قتيلا ونحو الف جريح.

واقترح رئيس الوزراء الذي تولى السلطة منذ نهاية 2008 اثر انهيار تحالفات نيابية وصدور قرارات قضائية تؤيد هذا الامر، اجراء انتخابات تشريعية في 14 تشرين الثاني/نوفمبر في اطار "خارطة طريق" تمهد لمصالحة وطنية.

نواف الفهد99
05/05/2010, 10:32 AM
تكنولوجيا جديدة تقفل الخليوي آليًّا أثناء القيادة

تكنولوجيا جديدة تقضي بإقفال الخلوي آليا بحيث لا يستطيع السائق إجراء مكالمات أو إرسال رسائل نصيَّة أو إستخدام البريد الالكتروني أو تصفح الانترنت اثناء قيادة السيارة.

لندن: تقدم الاحصاءات المتعلقة بضعف التركيز وقلة الانتباه اثناء قيادة السيارة صورة مخيفة عن الاحتمالات. ويقول باحثون ان اجراء مكالمات على الخلوي اثناء القيادة تزيد احتمالات وقوع حادث اربع مرات فيما يزيدها توجيه رسائل نصية 23 مرة. هذه الاحصاءات معروفة على نطاق واسع ولكن كثيرين ما زالوا يفعلون الاثنين. ويعترف نحو نصف المراهقين في الولايات المتحدة بالتواصل عن طريق الرسائل النصية مثلا، رغم كل ما يطلعون عليه من حوادث وأرقام مخيفة.

لذا قرر العلماء بترحيب من الآباء القلقين على ابنائهم ان يحاربوا التكنولوجيا بالتكنولوجيا واستحدثوا تطبيقات جديدة على الجوال لهذا الغرض على وجه التحديد ، أي تكنولوجيا تقفل الخلوي آليا بحيث لا يستطيع السائق إجراء مكالمات أو ارسال رسائل نصية او استخدام البريد الالكتروني أو تصفح الانترنت اثناء قيادة السيارة.

وتعرف اجهزة قفل الجوال ان الشخص الذي يحاول القيام بأي من هذه الأشياء يقود سيارة بالاعتماد على نظام تحديد المواقع الموجود في الهاتف نفسه لحساب سرعة السيارة. وإذا كانت السرعة تزيد على ثمانية كيلومترات أو 16 كلم في الساعة فالواضح انك لست ماشيا. قد تكون على دراجة هوائية ولكن التكنولوجيا ستقفل هاتفك الخلوي مع ذلك لأن ركوب الدراجة الهوائية ليس الوقت المناسب قطعا للتهاتف وارسال الرسائل النصية.

ويعرف السائق ان البرنامج بدأ يعمل عندما تُغطى شاشة الهاتف بعبارة تشير الى ان طريق الرسائل النصية والمكالمات اصبح مسدودا. وتُوجه الاتصالات بالسائق الى البريد الصوتي مباشرة ولا تظهر الرسائل القادمة الى ان يوقف السائق سيارته. وتُبقي التكنولوجيا الجديدة على رقم الشرطة وتسمح بتخزين ارقام الوالدين بحيث يمكن الاتصال بهما حتى عندما يكون كل شيء آخر مقفلا. وما عدا ذلك يدرك السائق ان محاولته الالتفاف على اجهزة القفل الآلي سيكون مضيعة للوقت ويركز على الوصول بسلام الى وجهته.

التطبيقات الأربعة المتاحة الآن لقفل الجوال اثناء قيادة السيارة هي آيزوب iZup وتكستبلوكر tXtBlocker وسيلسايفتي CellSafety وزومسايفر ZoomSafer. وتلاحظ صحيفة نيويورك تايمز ان هذه التكنولوجيا ما زالت جديدة وقيد الاختبار. كما انها لا تعمل إلا على الهواتف المجهزة بنظام تحديد المواقع وخاصة هواتف بلاكبري وانرويد. ولا تعمل على آيفون لأن برمجياته لا تسمح بعمل برنامج آخر في الخلفية. ويُفترض ان تُحل هذه المشكلة عندما يُطرح برنامج 4.0 في الصيف. ويعني هذا ان هناك مئات الملايين من الهواتف الجوالة غير الذكية لا تعمل فيها اجهزة الاقفال هذه. كما انها تقفل الجوال حتى عندما يكون المرء في قطار أو حافلة دون ان تميز بين السائق والمسافر.

هناك اجهزة أخرى مثل سيل كونترول Cell Control لا تعتمد على نظام تحديد المواقع الموجود في الهاتف الخلوي بل تتصل بجهاز ارسال صغير يُربط بالسيارة. وتعمل هذه الأجهزة في الكثير من الهواتف غير الذكية وحتى الكومبيوترات المحمولة وتستطيع التحكم بعدة هواتف داخل السيارة الواحدة. وهي لا تستهلك البطارية بسرعة كما تستهلكها النسخ الأخرى التي تحتاج الى برمجيات لتشغيلها. ولكنها أبهظ كلفة لأن جهاز الارسال وحده يكلف نحو 90 دولارا.

يقول ديفيد بوغ في صحيفة نيويورك تايمز ان استخدام اجهزة الاقفال سيكون مفيدا في هواتف المراهقين الخلوية وحتى في هواتف الكبار. فهي على علاتها تجعل استخدام الهاتف اثناء قيادة السيارة عملية مزعجة بحيث لن يكلف السائق نفسه عناء المحاولة ويعود الى الانتباه على الطريق وتفادي التحول الى رقم آخر في الاحصاءات المخيفة عن حوادث السير بسبب ضعف التركيز.

الولد الماسي
05/05/2010, 10:33 AM
عمل جيد أخي نواف الفهد بارك الله فيك..

نواف الفهد99
05/05/2010, 10:55 AM
علماء يحذرون من أن قلة النوم قد تسبب الموت المبكِّر

بتاريخ: 05/05/2010
لندن فى 5 مايو / بنا / حذََر علماء بريطانيون وإيطاليون من أن الخلود إلى النوم لفترة تقلُّ عن الست ساعات كل ليلة يمكن أن يسبب الموت المبكِّر، لكنهم يؤكدون في الوقت ذاته على خطر النوم لساعات طويلة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يحصلون بشكل منتظم على قسط أقل من النوم معرضين بنسبة 12 بالمائة لاحتمال الوفاة بعد سن ال 25 سنة، أو حتى قبل ذلك، وذلك مقارنة بأولئك الذين يمضون فترات "مثالية" من النوم تتراوح ما بين ست وثماني ساعات في الليلة الواحدة.
ووفقا لما أوردته /بى بى سى/ اليوم فقد اكتشف الباحثون أيضا علاقة بين النوم لمدة تتجاوز التسع ساعات يوميا والموت المبكر، على الرغم من أن النوم الزائد قد يكون مجرَّد مؤشر على اعتلال الصحة.
وقد نشرت مجلة متخصصة بالدراسات والشؤون المتعلقة بالنوم النتائج التي توصل إليها الباحثون اعتمادا على رصد 16 دراسة شملت 1.
6 مليون شخص حيث قام الباحثون في دراستهم الجديدة بدراسة العلاقة بين النوم والوفاة، وذلك من خلال مراجعة دراسات سابقة أُجريت في كل من بريطانيا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى دول أوروبية وآسيوية أخرى.
ومن النتائج الرئيسية التي توصل إليها الباحثون في مراجعاتهم أن الموت المبكِّر الناجم عن كافة الأسباب له علاقة إمَّا بالحصول على أقساط أقل مما ينبغي من النوم، أو الخلود إلى النوم لفترات أطول مما ينبغي، أي خارج الفترة "المثالية" ما بين الـ 6 والـ 8 ساعات نوم في الليلة الواحدة.
ووجدت الدراسة أنه في الوقت الذي قد يكون فيه الحرمان من النوم سببا مباشرا لاعتلال الصحة، فإنه قد يؤدي إلى الموت المبكِّر.
وفي الوقت ذاته، يتسبب النوم الزائد بمخاطر حقيقة على حياة الأشخاص، وإن كان مؤشرا على المرض.
وتعليقا على نتائج الدراسة الجديدة، قال البروفيسور فرانسيسكو كابوتشيو، المشرف على برنامج النوم والصحة والمجتمع في جامعة ووريك البريطانية: "لقد شهد المجتمع الحديث تناقصا تدريجيا في معدَّل أقساط النوم التي يحصل عليها الأشخاص، وهذا النمط يدرج في أوساط الموظفين العاملين بدوام كامل.
" مشيرا إلى أن مردَّ ذلك قد يعود للضغوط الاجتماعية الناجمة عن ساعات العمل الطويلة وزيادة طول نوبة العمل الواحدة.
بدوره،قال البروفيسور جيم هورن من مركز بحوث النوم في جامعة لافبرا إن عوامل أخرى قد تسبب الموت غير الحرمان من النوم أو زيادته.
يُشار إلى أن علماء بريطانيين وكنديين أعلنوا في وقت سابق من العام الحالي أنهم تمكنوا من تحديد علاج محتمل لمرض النوم الزائد "القاتل"، والذي يُصاب به حوالي 60 ألف شخص في أفريقيا كل عام.
وذكر العلماء أن العقار الجديد يمكن أن يهاجم إنزيما محددا في الطفيلي المسؤول عن التسبب بمرض النوم القهري.

نواف الفهد99
05/05/2010, 10:56 AM
دراسة حديثة .. البروكولي يعالج مرض السرطان


بتاريخ: 05/05/2010
لندن في 5 ابريل / بنا / ذكرت دراسة حديثة ان باستطاعة البروكولي منع وعلاج مرض سرطان الثدي حيث انه يحمل مادة كيميائية تستهدف الخلايا التي تعمل على نمو الاورام.

ونقلت صحيفة / ديلي ميل / البريطانية عن العلماء من جامعة / ميتشيغان كومبريهينسف كانسر سينتر / الامريكية قولهم ان البروكولي يحتوي على معدلات عالية من السولفورافين والذي بامكانه القضاء على الخلايا الجذعية السرطانية ومنع المرض من الانتشار .
وقال البروفيسور دوكسين سن انه تم دراسة مركب السولفورافين مسبقا حول تأثيره على السرطان الا ان هذه الدراسة تشير الى ان فائدة هذا المركب هو كبحه للخلايا الجذعية لسرطان الثدي .
وقد اجرى العلماء دراستهم في البداية على فئران يعانون من سرطان الثدي وقد تم حقنهم بمركب مركز من ال/ سولفورافين / ووجدوا ان الخلايا السرطانية لم تستطع تجديد الاورام الا انه لم يتم اجراء تجاربهم على المرضى.
وينصح العلماء الاشخاص بعدم اضافة تركيبات السولفورافين الى نظامهم الغذائي على امل ان يمنع او يعالج السرطان مشيرين العلماء الى انهم يقومون حاليا بتطوير نظام خاص بهم لاستخلاص وخزن هذه المادة الكيميائية ومن ثم سيقومون بإجراء تجارب تحليلية عليها .

نواف الفهد99
05/05/2010, 11:03 AM
صفقة اللحظات الاخيرة تضمن لزعيم حزب المحافظين الفوز فى الانتخابات البريطانية غدا

بتاريخ: 05/05/2010
لندن فى 5 مايو / بنا / كشفت صحيفة /الديلي تلجراف/ البريطانية عن صفقة رأت أنها ستضمن لزعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون رئاسة الوزارة القادمة حتى لو فشل في تحقيق فوز صريح في الانتخابات العامة فى بريطانيا المقرر اجرؤاها غدا الخميس.

وذكرت الصحيفة اليوم ان الحزب الاتحادي الديمقراطي فى أيرلندا الشمالية يرغب في الدخول في تحالف رسمي مع المحافظين مشيرة الى أنه بموجب هذا التحالف سيقوم النواب في ايرلندا الشمالية بدعم زعيم حزب المحافظين اذا قام بحماية منطقتهم من تقليصات الانفاق العام المقررة هذا العام.
وأشارت الصحيفة الى ان هذه الخطوة تكلف حوالي 200 مليون جنيه استرليني موضحة ان هذه الصفقة التي سيوافق عليها كاميرون تحت الضغط ستعطي حزبه 9 او 10 مقاعد برلمانية اخرى وهو سيكون كافيا بالنسبة له لتشكيل حكومة اغلبية وفقا لاستطلاعات الرأى الاخيرة.
ولفتت الصحيفة الى ان كاميرون كان الاول من بين زعماء الاحزاب الكبرى الثلاثة الذي سارع لزيارة ايرلندا الشمالية خلال حملته الانتخابية الثلاثاء الماضي وانه ابدى رغبته في اعطاء السياسيين الايرلنديين الشماليين مناصب وزارية، منطلقا من انه يرى ان ايرلندا الشمالية تلعب دورا جوهريا في "الحياة السياسية" وفي عموم البلاد.

نواف الفهد99
05/05/2010, 11:06 AM
استمرار التقاضي بكاريكاتير المحرقة بهولندا


في قضية وصفت بأنها اختبار لحدود حرية الرأي والتعبير في هولندا, استأنف المدعي العام قرار محكمة بتبرئة ساحة رابطة إسلامية من إهانة اليهود برسم كاريكاتير يوحي بأنهم اختلقوا ما يسمى المحرقة.

وقال المدعي العام إنه من الضروري تحديد ما إذا كان رسم الكاريكاتير "مسيئا بلا داع", مشيرا إلى أنه "ليس من المؤكد ما إذا كان رسم الكاريكاتير الهدف منه أن يكون إسهاما في جدل اجتماعي".

وقد قضت المحكمة الشهر الماضي بأن رسم الكاريكاتير الذي نشرته الرابطة العربية الأوروبية أظهر "ذوقا سيئا", وكان "مهينا على نحو استثنائي", لكنها برأت ساحة الرابطة من الاتهامات بأنها أهانت اليهود بسبب السياق الذي نشر فيه الرسم.

كما قضت المحكمة بأنه تجب المحافظة على حقوق الرابطة العربية الأوروبية في نشر رسم الكاريكاتير في ضوء نواياها، وأن سياق النشر أزال طبيعته الجنائية المهينة.

ويظهر رسم الكاريكاتير رجلين أسفل علامة معسكر اعتقال النازي وبجوارهما العديد من الجثث، قائلا إن "الضحايا ربما كانوا من غير اليهود".

وبدورها, قالت الرابطة العربية الأوروبية -التي نشرت الكاريكاتير في عام 2006، بعد أن نشرت صحيفة دانماركية رسما مسيئا إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم- إنها لم تسع إلى التشكيك في المحرقة، وإنما أرادت بدلا من ذلك تسليط الضوء على المعايير المزدوجة في حرية التعبير.

نواف الفهد99
05/05/2010, 11:11 AM
لندن ترفض عودة ممثل الموساد

المشتبه بهم في قضية اغتيال المبحوح يعتقد أنهم يعملون لحساب الموساد

ذكرت صحيفة ذي غارديان أن بريطانيا رفضت السماح لإسرائيل بإعادة ممثل جهاز الموساد إلى السفارة في لندن، عقب الخلاف الذي نشب بين البلدين بشأن استخدام جوازات سفر بريطانية لاغتيال أحد قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في دبي.
وجاء هذا الموقف البريطاني ردا على رفض إسرائيل الالتزام بعدم إساءة استخدام جوازات بريطانية في عمليات سرية كهذه في المستقبل، حسب ما نقلته ذي غارديان عن صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.
ولم تكشف بريطانيا وإسرائيل عن أي تفاصيل تتعلق بمسؤول الموساد الإسرائيلي الذي طُرد من السفارة بلندن في شهر مارس/آذار الماضي، بعد أن أثبت تحقيق لوكالة الجريمة المنظمة الخطيرة أن الموساد كان وراء اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح.
ولكن ذي غادريان رجحت أن يكون ذلك المسؤول الإسرائيلي ضابط مخابرات معروفا لدى السلطات البريطانية، حيث كان يعمل مسؤول ارتباط مع جهاز المخابرات البريطاني (أم آي6).

واللافت في الأمر –حسب تعبير ذي غارديان- أن إسرائيل لم تقدم على أي خطوة انتقامية لطرد ضابط الموساد من لندن، باعتبار أنه لا يعدو كونه إهانة بسيطة قبل عودة المياه إلى مجاريها.
وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا شددت في تصريحات علنية ولقاءات سرية مع الإسرائيليين على ضرورة تقديم إسرائيل ضمانات رسمية بعدم نسخ جوازات السفر البريطانية.

أما المتحدث باسم الخارجية البريطانية، فقال إن الإسرائيليين لم يتداولوا معنا استبدال المسؤول الذي طرد من لندن، "ومع ذلك، سنعمل على إعادة الثقة التي نعتقد أنها ضرورية لإقامة علاقات كاملة ومنفتحة".

نواف الفهد99
05/05/2010, 11:21 AM
ترجمة عاشور الطويبي

قصائد للشاعر الأمريكي روبرت هاس
*****************************************



إكليل الآس الليّن



في تورين، نيتشة المسكين يأكل النقانق

التي ارسلتها أمه من بازل.

غرفة مؤجرة، نافذة صغيرة تؤطر سحب أغسطس فوق الجبل.

يطيل التفكير في شكل الاشياء: تَدَلِّي غصن زهرة حوض الالبيني،

جذوع الأرز التي عذّبها الشتاء في شمس الصيف،

الإعوجاج في جذع شجرة الحور

يلتفّ حول كومة الثلج.



"الخراب يكبر في كل مكان

الويل لمن خرابه في الداخل."



يموت بالزهري. يحفف شاربه الباذخ.

يحب أوبرا بيزي







معالم الليلك



قالت " رقيق بوذا الصغير"



ربما كانت تقتبس من ألين غينسبيرغ

الذي لعله أعاد صياغة والت ويتمان.

بعد الحرب، بعد موت لينكولن،

كان وقتا مناسبا لتملك اسهم في سكة الحديد،

لكن ويتمان كان في مكتبة الكونغرس

يبحث عن أميريكات بديلة،

يقرأ عن فضول الفلسفة الهندوسية،

يدرس نحتا لزوجين غريبين في كتاب.



كانت تخلع قميصا،

شفافا تقريبا، لون اليوسفي الحريري.

من كابيتول هيل كان بمقدور والت ويتمان أن ير

نباتات الصفصاف تجمع سديم النهر

في الشفق البارد، الرطب.

كان واقعا في حب محصِّلة تذاكر

في صيف- ماذا كان؟- 1867؟ 1868؟





حسد اشعار الآخرين



في احدى روايات الأسطورة لم تستطع الحوريات الغناء.

يمكنهن فقط غناء قصة البحّار.

لذا عُذِّب اوديسيوس مربوطا إلى صاري السفينة

بموسيقى لم يسمعها-غطسات البحر،

تطوح الريح، جوع الطيور بعيدا عن الشاطيء-

والمرأة المتوحدة تجمع عشب البحر لمهاد الحديقة،

تراه يشد حبال السفينة، ترى

التوق المرعب في عينيه، قد تغير إلى الأبد

على البراح الصخري في جزيرة خيالهن

لتخيّله أغنية لم يُغنّها.



ثلاث أغنيات فجرية في الصيف



1.



الظلال الطويلة الأولى في الحقول

مثل صعوبة أبدية.

أغنية الطائر الأولى ليست كذلك أبدا.





2.



الضوء في الصيف بالغ اليفاعة وبلا إشراف.

لا أحد أجلسه للإفطار.

هو الأول في الطلوع والأول في الخروج.




3.
لأنه فتح عينيه، عليه أن يكون خفيفا

وهي نائمة بجانبه، عليها أن تكون مرئية،

خصلة شعر ملتفة حول أذنها.

يهمس في أذنها، "استيقظي!"

"استيقظي!" يهمس.

************************************************** ********


توزيع السعادة


أغطية السرير مرمية إلى الوراء،

الألحفة المتشابكة،

تلمع في ضوء القمر.



خيال

متعة

أو توق،

أو عذاب،



يعتمد على من

يقوم بالتخيل.



(أعلم: انك أنت

المخترقة، أنا المنحني بجانبك، أحاول

أن أحدق في عينيك.)




************************************************** ***************************
من مجموعة: الوقت والمواد

للشاعر الأمريكي روبرت هاس (Robert Hass)

الحائزة على جائزة بوليتز في الشعر لعام 2008

نواف الفهد99
05/05/2010, 11:30 AM
الرياض تلملم جراحها بقتيلين ومفقود و400 حادث مروري


في الوقت الذي أكد فيه الناطق الإعلامي بالدفاع بالمدني بالعاصمة وفاة شخصين وفقدان ثالث جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت أمس الاول، شرعت أمانة الرياض والجهات المعنية بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بتجييش جهودها منذ الصباح الباكر لإزالة مخلفات يوم الاثنين المطير وحصر الخسائر ولملمة الجراح. وفي الوقت الذي امتدح فيه كثيرون توجيه صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز بتعليق الدراسة امس الثلاثاء لالتقاط الانفاس، وتقليل الضغط على الحركة المرورية لتسهيل مهام مسؤولي الامانة والبلديات في إزالة المخلفات طرح آخرون تساؤلات حول جدوى المشاريع البلدية الكبيرة التي تتم هنا وهناك وتكون غير قادرة على استيعاب "رشة مطر"، وان ما حدث في جدة قد يتكرر في أي مدينة أخرى، وطالبت هذه الآراء وخاصة المنشورة على صفحات face book المسئولين بضرورة إعادة النظر في تخطيط المدن على حسب التغيرات المناخية بما فيها حدوث زلازل وفيضانات لا قدر الله.
الى هنا أكد صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض سلامة الأوضاع في العاصمة إثر تعرضها لأمطار غزيرة مصحوبة بزخات برد شهدتها أمس الاول وتركزت معظمها على مناطق شمال العاصمة.
وقال الأمير سطام: الحمد لله الوضع مطمئن وليس هناك ما يدعو للقلق، وكل الأجهزة الحكومية المعنية اتخذت ما يجب أن يكون من مهمات وفق اختصاصات كل جهاز بتعاون تام وتنسيق مباشر ومشترك فيما بينها وفقا لتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير المنطقة, الذي تابع عمليات الإنقاذ التي باشرتها فرق الدفاع المدني في مدينة الرياض.
شلل تام
وكانت اليوم» في قلب الحدث لحظة بلحظة حيث شهدت منطقة الرياض طوال امس الاول هطولا لأمطار غزيرة مصحوبة بزخات من البرد وصواعق رعدية ورياح شديدة ارتفع على أثرها منسوب المياه بنسبة كبيرة في أحياء شمال العاصمة وتحديدا حي الصحافة والعقيق والملقى والدرعية ما أدت إلى عرقلة الحركة المرورية.
إلى ذلك أدت الأمطار التي هطلت ابتداء من الثانية ظهرا إلى توقف حركة السير على طريق الرياض – القصيم. وشهدت العاصمة حالة من الاستنفار من الدفاع المدني والمرور بعد توقف حركة السير في الدائري الشمالي والشرقي وطريق الملك فهد الذي شل تماما, فيما أعلن المرور توقف حركة السير تماما في كل من طريق الملك فهد شمالا والدائري الشمالي وطريق خريص، كذلك تعثر الحركة في الدائري الشرقي باتجاه الشمال, كما أدى هطول الأمطار بغزارة الى سقوط عدد من إشارات المرور وارتفاع منسوب المياه في كثير من الطرق الرئيسة والفرعية مما تسبب بعشرات الحوادث وتوقف الكثير من الطرقات مخلفة آلاف السيارات المحتجزة، كما أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في الرياض، حالة الطوارئ جراء الأمطار الغزيرة في الوقت الذي تلقت فيه عشرات البلاغات عن وجود مفقودين عقب هدوء الاحوال وفتحت باب التطوع للمواطنين خوفا من تكرار كارثة جدة.
طوارئ المستشفيات
من جهة اخرى اشرف مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور هشام ناضرة على الطوارئ في صحة الرياض واصدر توجيهاته لمدراء ومسؤولي جميع مستشفيات المنطقة والمراكز الطبية المتخصصة ومراكز الخدمات الطبية المساندة, باتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات لاستقبال جميع الحالات والإصابات.
وأكد مدير عام صحة الرياض في توجيهاته على ضرورة تواجد مدراء المستشفيات والكوادر الطبية على مدار الساعة بعد انتهاء ساعات الدوام تحسباً لأي أحداث طارئة بما يضمن سير العمل وانتظامه واتخاذ القرارات المناسبة وفق ما يقتضيه الوضع وعدد ونوعية الحالات, التي يتم استقبالها حيث استقبلت أقسام الطوارئ العديد من الاصابات وتم فتح المزيد من غرف الطوارئ في جميع المستشفيات مع جاهزية كافة الأجهزة والمعدات ومولدات الكهرباء في حال انقطاع الكهرباء.

نواف الفهد99
05/05/2010, 11:33 AM
اكتشاف تمثال ملكي مفقود الرأس في مصر يعتقد أنه للملك بطليموس الرابع


أعلنت وزارة الثقافة المصرية اكتشاف تمثال ملكي ضخم داخل معبد تابوزيريس ماجنا بمنطقة برج العرب غرب الإسكندرية، إضافة إلى العثور لأول مرة على المدخل الأصلي للمعبد.

وقال زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في بيان نشر الثلاثاء 4 مايو/أيار أن هذا التمثال يعتبر من أروع التماثيل الملكية لعصر البطالسة رغم أن الرأس مفقودة حتى الآن.

ويشار إلى أن هذا التمثال مصنوع من الجرانيت وهو لأحد ملوك البطالسة ويتخذ هيئة الجسد المصرية التقليدية في تماثيل الملوك المصريين القدماء.

وأعرب حواس عن اعتقاده بأن التمثال خاص بالملك بطليموس الرابع الذي أنشأ المعبد، وذلك طبقا لوديعة الأساس التي عثر عليها وتحمل اسمه.

وأوضح أنه يجرى الآن البحث عن الرأس المفقودة ليكون من أجمل تماثيل عصر البطالسة التي نحتت على الطراز المصري.

ومن المعروف أن بعثة مصرية يشرف عليه حواس وتشترك فيها كاثلين مارتينز من جمهورية الدومنيكان بدأت أعمالها منذ 5 أعوام فى رحلة الكشف عن مقبرة الملكة كليوباترا ومارك أنطونى، خاصة أن الأدلة تشير إلي أنها لم تدفن داخل مقبرتها التي بنيت بجوار القصر الملكي الموجود أسفل المياه حاليا بمدينة الإسكندرية.

نواف الفهد99
05/05/2010, 11:35 AM
امتناع 1300 مطعم في مصر عن تقديم اللحوم الحمراء لمدة يوم واحد


اعلن وجدي الكرداني رئيس غرفة المنشآت السياحية في مصر عن امتناع 1300 مطعما ومقهى سياحيا عن تقديم اللحوم الحمراء لزوارها لمدة يوم واحد. وذلك حسب ماافادت به صحيفة الاهرام المصرية.

ونقلت الصحيفة المصرية تصريحات الكرداني للصحفيين يوم الاحد، حيث قال ان هذا "القرار ليس فرقعة إعلامية، لكنه تعبير عن موقف، وإعلان عن حجم التضرر من ارتفاع أسعار طلبية اللحوم التي تحتاجها مطاعم الغرفة بنسبة 30%، وان هذا القرار سينفذ يوم الاثنين المصادف 26 ابريل/نيسان وسيستمر ليوم واحد".

وواضح الكرداني "بعد تنفيذ قرار المقاطعة، ستتم دراسة نتائجه، وإذا لم يحدث أي شيء، فسيتم معاودة تطبيق المقاطعة لمدة أسبوع".

من جانبه، قال وسيم محي الدين رئيس غرفة المنشآت الفندقية للصحفيين يوم امس إن الفنادق لن تقاطع اللحوم، حيث إن لديها التزامات مع شركات سياحة مصرية وأجنبية، لكنه لم ينف تأثر الفنادق بالزيادة غير المبررة فى ارتفاع أسعار اللحوم.

نواف الفهد99
05/05/2010, 11:43 AM
فياض يتجاوز صلاحيات الرئيس عباس


تفيد مصادر في رام الله بتوتر بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن) ورئيس الوزراء سلام فياض. وذلك بعد أن ناقض ابو مازن تماما تصريحات فياض الاخيرة حول الاعلان عن اقامة دولة فلسطينية في اغسطس 2011 في مقابلة مع القناة 2 ، أزال ابو مازن عمليا عن جدول الاعمال امكانية اعلان استقلال فلسطيني من طرف واحد، وهو السيناريو الذي خشي منه الكثيرون في اسرائيل. بين الزعيمين الفلسطينيين تسود خصومة عتيقة الزمن، ولكن في الغالب ينجح الرجلان في ادارة علاقات سليمة ويمتنعان عن انتقاد الواحد الآخر او مناقضة أوقوال الواحد الاخر علنا. ولكن حسب المصادر، مؤخرا سجل تدهور في العلاقات بينهما في اعقاب مقابلة لسلام فياض في صحيفة هآرتس» ألمح فيها بنية الاعلان عن دولة فلسطينية في اغسطس 2011 . رجال ابو مازن والرئيس نفسه لم يستطيبوا ما يسمى في أروقة السلطة محاولة تجاوز الصلاحيات»، وكذا محاولة تحديد أجندة للسلطة ولـ م.ت.ف من جانب رئيس الوزراء الذي يفترض ان يكون موظف حكومة فقط. تصريحات فياض تناقضت ايضا وسياسة ابو مازن الذي اوضح في الماضي بأنه لا يرى بالايجاب اعلانا من طرف واحد عن اقامة دولة فلسطينية.

منذ زمن بعيد ومقربو ابو مازن يتابعون خطوات فياض الذي يراكم المزيد فالمزيد من الشعبية حسب استطلاعات الرأي العام، يقود خطوات ذات مغزى ويوزع تصريحات تدل على اتخاذ قرارات مستقلة، على نحو منقطع عن الرئاسة. اضافة الى ذلك، رغم ان فياض يصرح بأن ليس في نيته التنافس في الانتخابات على الرئاسة، الا ان كبارا في فتح يتهمونه بأنه يدير حملة انتخابية بكل معنى الكلمة. ويشير المسؤولون الكبار الى ان فياض شارك في عدد لا يحصى من المناسبات ذات طابع الانكشاف الاعلامي العالي على نحو خاص، والذي يذكر بمتنافس في الانتخابات. وبين المناسبات المغطاة اعلاميا التي شارك فيها فياض: مسابقة عدو في نابلس، مسابقة اعداد الكنافة الاكبر، احراق منتجات المستوطنات، غرس اشجار زيتون بل ولبس عباءة شيخ بدوي.

دليل على النزاع بين الرجلين يمكن ان نراه يوم السبت الماضي: في خطاب ابو مازن امام المجلس الثوري لفتح بدا انه فقد صبره تجاه فياض. وشرح ابو مازن في الجلسة بأن الهيئة الوحيدة المخولة باتخاذ القرارات عن الشعب الفلسطيني هي م.ت.ف وشدد على انه لا الحكومات ولا الفصائل هي صاحبة القرار»، بشكل يلمح أيضا بالخطوات المستقلة لفياض.

في مقابلة مع ايهود يعاري ، اجاب عباس بسلب قاطع على سؤال اذا كان في نية السلطة الاعلان عن دولة في اعسطس 2011: لا، لن نقوم بخطوات احادية الجانب، نحن سنلتزم بالاتفاقات».

ويشكل التصريح صفعة لمخططات فياض، الذي رغم انه حاول بعد المقابلة في هآرتس» تصليح اقواله والادعاء بانه لم يقصد الاعلان عن دولة، بل فقط بأنه حتى أغسطس 2011 ستستكمل الاستعدادات لاقامة دولة. مقربو ابو مازن وبخوه على ذلك وادعوا بأن الاعلان عن اقامة دولة سيخدم اسرائيل كونه سيقرر دولة على أرض ضيقة بمساحة نحو 50 - 60 في المائة من اراضي الضفة دون القدس، وهكذا يحصل الاسرائيليون على ما أرادوا.

نواف الفهد99
05/05/2010, 11:44 AM
ساركوزي لبيرس: أنا خائب الأمل من نتانياهو

بعد الأزمة في العلاقات بين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والرئيس الاميركي براك اوباما، والتوتر بين نتانياهو والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل، حان دور الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لتوجيه انتقاد حاد لرئيس وزراء اسرائيل. في اللقاء الذي عقده في قصر الاليزيه مع الرئيس بيرس قبل اسبوعين، قال ساركوزي انه خائب الامل من نتانياهو وانه لا يفهم ما هي خطته السياسية.موظفون كبار في القدس اطلعوا على مضمون اللقاء بين ساركوزي وبيرس ووصفوه بأنه صعب جدا». وأشار الموظفون الاسرائيليون الذين طلبوا ابقاء اسمائهم مغفلة بسبب حساسية الموضوع، الى انه منذ بداية اللقاء أخذ ساركوزي يوجه انتقادا حادا لنتانياهو، انتقادا استمر ربع ساعة دون توقف.انتقاد ساركوزي لنتانياهو على مسمع من بيرس كان ألطف بعض الشيء فقط من الانتقاد الذي وجهه ساركوزي على مسمع من نتانياهو لوزير خارجيته ليبرمان في يونيو 2009 . وكان ساركوزي قال لرئيس الوزراء في حينه: عليك ان تتخلص من هذا الرجل».أثير محادثات ساركوزي مع الرئيس اوباما، في زيارته الى واشنطن قبل اسبوع من ذلك، بدا واضحا في اللقاء مع بيرس. فقد أعرب ساركوزي عن احباطه من الجمود السياسي، وألقى بجزء كبير من المسؤولية على عاتق نتانياهو. وقال ساركوزي لبيرس انا خائب الامل منه. مع كل الصداقة، الود والالتزام لاسرائيل، نحن لا يمكننا ان نقبل جر الارجل. انا لا أفهم الى اين يسير نتانياهو وماذا يريد».واستمع بيرس الى اقوال ساركوزي ولم يقاطعه. وبعد ان انهى الرئيس الفرنسي اطلاق البخار»، حاول بيرس تقليص الضرر. وقال بيرس لساركوزي انا على علم بأن الثقة بين اسرائيل والفلسطينيين قد تضررت، ولكن اسرائيل تمد اليد الحقيقية للسلام وقد تبنت مبدأ الدولتين للشعبين. اسرائيل تعمل على تعزيز وتطوير الاقتصاد الفلسطيني. لا مفر من العودة الى طاولة المفاوضات في أسرع وقت ممكن». وجاء من مقر الرئيس بأن ليس في نيتهم التعقيب على أمور قيلت في محادثات مغلقة.

وحسب موظفين اسرائيليين كبار، فإن اقوال الرئيس الفرنسي ساركوزي تشير الى الميل الاشكالي الذي يتطور في اوساط اصدقاء اسرائيل في اوروبا والولايات المتحدة ايضا، بسبب انعدام التقدم في المسيرة السلمية. التوتر مع الادارة الاميركية، حول الموضوع الفلسطيني، يؤدي الى أن يجد حتى الزعماء الاكثر عطفا لاسرائيل في اوروبا صعوبة في الامتناع عن انتقاد سياسة حكومة نتانياهو.المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، التي تعتبر احدى أكبر اصدقاء اسرائيل في اوروبا، بدأت مؤخرا توجه انتقادا علنيا لنتانياهو وسياسة اسرائيل في الموضوع الفلسطيني. وضمن امور اخرى فإن ميركل غاضبة من ان نتانياهو سرب بشكل مشوه مضمون مكالمات هاتفية أجرتها مع نتانياهو في أعقاب أزمة البناء في حي رمات شلومو في القدس.

وحسب دبلوماسيين ايطاليين، فحتى رئيس وزراء ايطاليا سلفيو برليسكوني يجد صعوبة في مواصلة الدعم غير المتحفظ من جانبه لإسرائيل في الموضوع الفلسطيني. احد الادلة على ذلك هو الخطاب الذي القاه في اثناء قمة الجامعة العربية في ليبيا والذي القى فيه المسؤولية عن الجمود على نتانياهو، ودعاه الى اتخاذ بادارات طيبة تجاه الفلسطينيين. وقال دبلوماسيون ايطاليون ان نتانياهو تحدث مع برلسكوني مؤخرا هاتفيا مرتين وفي كل مرة قال انه سيفاجئ في الموضوع الفلسطيني، ولكن هذا لا يلوح في الأفق».

نواف الفهد99
05/05/2010, 11:46 AM
في قطر
طلاب 27» مدرسة يتنافسون على ملك وملكة الأخلاق


بدأت أمس مسابقة ملك وملكة الاخلاق الحميدة (البيرق) والتي يقيمها مركز خطوات النجاح للتنمية ومركز الفرسان للتدريب والاستشارات ومركز بيت القيم ونادي قمم حيث زار وفد مشروع مدينة الاخلاق الحميدة 27 مدرسة لانتقاء مرشحين ومرشحات من بين الطلاب والطالبات والمقرر اختتامها غدا بتتويج الفائزين.

وقد وضع القائمون على المشروع - الذين توزعوا على ثلاث لجان تقييمية - عددا من الشروط لاختيار المرشح أو المرشحة وهي الشجاعة، النظام، الاحترام، تقبل الآخرين له، التواضع، التسامح، الابتسامة، الايثار، الاتزان، وأخيراً النظافة.

وأعرب محمد الكبيسي مدير مركز خطوات النجاح ومدير الفعالية عن سعادته بهذا المشروع الهائل الذي استغرق شهورا من الاعداد والاجتماعات في مراكز مختلفة آملاً في ان تكون لهذه الفعالية الأثر الاكبر في نفوس المشاركين من المدارس المختلفة وأكد انها الخطوة الاولى والصحيحة في سبيل ترسيخ الاخلاق الجميلة في نفوس صغارنا الاعزاء والذين هم ثروة وطنية قومية غالية ومستقبل البلاد والامل المنشود.

نواف الفهد99
05/05/2010, 11:47 AM
د.الندوي: ربع الحديث النبوي مروي عن النساء


نظمت كليــة الشريعـة بجامعة قطر محاضرة بعنوان اسهام المرأة في الحديث النبوي الشريف» قدمها الدكتور محمد أكرم الندوي، الباحث في المركز الاسلامي بأكسفورد وذلك بحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطالبات.

وقد بدأ د.محمد أكرم الندوي بذكر أهمية مكانة المرأة في الاسلام، الذي رفع من شأنها وقضى على جميع صور الاهانة التي كانت تتعرض لها في عصور الجاهلية كما ساوى الاسلام بين الرجل والمرأة في الحقوق والانسانية والكرامة، كما عرض د.أكرم الندوي دراسته البحثية التي استغرقت 10 سنوات اكتشف من خلالها 8 آلاف امرأة محدثة عن الحديث النبوي. وذكر بأن سبب هذه الدراسة هو أنه رأى في الصحف البريطانية انتقاداً لاذعأ لمكانة المرأة في الاسلام وبأنها تعامل كالجارية المسلوبة من حريتها.

وانتقــل د.الندوي بعد ذلك بذكر عدة أمثلة لنساء مسلمات كان لهن دور بارز في نقل الحديث النبوي الشريف الى العلماء الأفاضل. مثل السبيعية الاسلامية» التي توجه اليها الصحابة بعد موت رسول الله ليأخذوا منها حديث رسول الله عن عدة المرأة الحامل التي مات عنها زوجها، بالاضافة الى فاطمة بنت سمعة الخير التي ولدت في الصين، ودارت على عواصم البلاد الاسلامية الكبيرة تنشر الحديث النبوي في القاهرة ودمشق، وهي تعد من حفاظ لكتاب الحديث الشريف للطبراني، وذكر أن ما يعادل ربع الحديث النبوي مروي من قبل النساء، مثل أحاديث الوضوء والغسل.

كما أنهى د.الندوي حديثه بالحديث عن الديانتين البوذية والمسيحية اللتين لا تعترفان بالمرأة كعنصر فعال في المجتمع، على عكس الاسلامية التي رفعت من قدر المرأة وجعلتها كالجوهرة في قعر دارها، وأخيرا، ختمت المحاضــرة بفتح باب المناقشة وطرح الاسئــلة بين الحاضرين والمحــاضر.

نواف الفهد99
05/05/2010, 11:50 AM
شيك بحريني أول الخيط لشبكة التجسس بالكويت

اتسعت دائرة التحقيق في قضية تفكيك شبكة التجسس التابعة للحرس الثوري الايراني، حيث ذكرت صحيفة القبس» الكويتية امس ان التحقيق مع مواطنة كويتية متهمة بقضية تزوير شيك بحريني كان الخيط الاول لكشف شبكة التجسس، التي قالت مصادر مطلعة انها تمتد لتصل الى دول خليجية مجاورة كالبحرين والامارات. وذكرت القبس» ان المتهمين اعترفوا بانهم تدربوا على استخدام أسلحة حديثة وأجهزة الرصد والاتصال والتنصت والتصوير في احد معسكرات الحرس الثوري الايراني في مدينة مشهد.
وحسب الاعترافات فان الحرس الثوري وفر لهم الأجهزة التي يحتاجونها من خلال الوسيط اللبناني الفار.
كما اعترف المتهمون بانهم سلموا ضابط الارتباط الايراني ومن خلال الوسيط اللبناني خريطة حديثة لجزيرة بوبيان توضح مواقع عسكرية تابعة للجيش الكويتي، كما زودوا ضابط الارتباط الايراني بمواقع لصواريخ باتريوت وآمون في البلاد، كما حددوا مسار تحرك الارتال الامريكية من الشمال الى الجنوب في طريقها الى العراق وبالعكس، كما اعترف المتهمون بان الحرس الثوري طلب منهم ايضاحات حول مواقع صواريخ ستار باس» المضادة للصواريخ البحرية.

نواف الفهد99
05/05/2010, 11:53 AM
طهران تؤكد أنها حلقت فوق حاملة طائرات أمريكية
مناورات إيرانية جديدة في الخليج تستمر ثمانية أيام

أعلنت إيران امس الثلاثاء عن اعتزامها القيام بمناورات بحرية جديدة وقالت إن إحدى طائراتها العسكرية صورت حاملة طائرات أمريكية.
ونقل امس عن حبيب الله سياري قائد البحرية الإيرانية قوله إن طائرة إيرانية حلقت فوق حاملة طائرات أمريكية في بحر عمان والتقطت صورا لها. ولم يذكر متى حدث ذلك لكنه لمح إلى أن طاقم السفينة الأمريكية اعترض على العمل الإيراني. وقالت إيران إنها ستبدأ اليوم الأربعاء مناورات حربية تستمر ثمانية أيام في الخليج وبحر عمان.
وتتزامن المناورات مع تصاعد التوترات بين إيران والغرب الذي يقول إن أنشطة طهران النووية تستهدف صنع قنابل. وتنفي إيران ذلك.
وجاءت تصريحات سياري بعد يوم واحد من قول وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس إن إيران تتحدى القوة البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط بمنظومة من الأسلحة الهجومية والدفاعية.
ونقلت وكالة فارس للأنباء عن سياري قوله إن طائرة إيرانية من طراز إس-27 التقطت صورا لحاملة الطائرات الأمريكية وإن من حق وواجب» البحرية معرفة السفن الأجنبية في المنطقة. وأضاف رغم ما أبدته هذه السفينة من اعتراض.. فإننا نؤكد بقوة أن القيام بهذا حق واضح لنا».
ونقلت قناة العالم التلفزيونية الإيرانية الناطقة بالعربية عنه قوله إن المناورات المقررة ستظهر قدرة البحرية الإيرانية الدفاعية.
وهي تجيء بعد أقل من أسبوعين من إجراء الحرس الثوري الإيراني مناورات على مدى أربعة أيام في الخليج ومضيق هرمز الحيوي بالنسبة لإمدادات النفط العالمية.
وفي الشهر الماضي قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن شن عمل عسكري أمريكي على إيران مازال خيارا واردا حتى في وقت تسلك فيه واشنطن مسار الدبلوماسية والعقوبات لوقف انشطتها النووية. وتعلن إيران عادة عما تحققه من تقدم في قدراتها العسكرية وتختبر أسلحتها في محاولة على ما يبدو لإظهار استعدادها للتصدي لأي ضربات توجهها إسرائيل أو الولايات المتحدة.
وفي مناورات أجريت في الخليج ومضيق هرمز في الفترة من 22 إلى 25 ابريل قالت وسائل الإعلام الرسمية إن الحرس الثوري اختبر صواريخ وزورقا سريعا جديدا قادرا على تدمير سفن العدو.
وتسعى الولايات المتحدة لاستصدار قرار من الأمم المتحدة بفرض مجموعة رابعة من العقوبات على طهران لرفضها وقف أنشطتها النووية الحساسة تلبية لمطالب مجلس الأمن الدولي.
الى ذلك، دعا الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد واشنطن إلى تغيير نهجها الفاشل بالنسبة للتعامل مع القضية النووية الايرانية.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها نجاد في مقابلة تلفزيونية مع شبكة (بي.بي.إس) الامريكية نقلتها وكالة مهر الايرانية للانباء أشار فيها إلى تنامي الشعور بعدم الارتياح من الرئيس الامريكي باراك أوباما لدى الشعب الايراني قائلا لا ينبغي على السيد أوباما أن يخضع للضغوط وعليه أن يقرر ويعمل لأنه هو رئيس الجمهورية في أمريكا».
وذكرت الوكالة أن نجاد اعتبر أن وجود الأسلحة النووية يمثل أكبر خطر يهدد أمن العالم مؤكدا أن الجمهورية الاسلامية الايرانية لديها السبل التي تكفل نزع الأسلحة النووية ومنع الانتشار النووي وبناء عالم مفعم بالهدوء كما إن لديها تحليلا شفافا لأسباب انعدام الأمن في العالم.

نواف الفهد99
05/05/2010, 11:54 AM
قطار برشلونة يواصل انتصاراته بفوزه في الليغا الإسبانية
تخطى برشلونة المتصدر اولى العقبات الاخيرة في مشوار الاحتفاظ باللقب بعد ان تغلب على ضيفه تينيريفي بسهولة 4-1 امس الثلاثاء في افتتاح المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.
على ملعبه نو كامب» امام 30 الف متفرج تحملوا عناء البقاء تحت الامطار الغزيرة، احتل برشلونة النصف الثاني من الملعب وعسكر في منطقة ضيفه منذ البداية بدليل استحواذه على الكرة بنسبة 82 في المئة مقابل 18 فقط لمنافسه، سجل لبرشلونة الارجنتيني ليونيل ميسي (2) رافعا رصيده الشخصي الى 31 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين واقترب من الرقم القياسي في موسم واحد المسجل باسم البرازيلي رونالدو (34 هدفا عام 1997)، وبويان كركيتش وبدرو بينما سجل لتينيريفي الارجنتيني رومان فرناندو مارتينيز .
ورفع برشلونة رصيده الى 93 نقطة (رقم قياسي ايضا) وابتعد بفارق 4 نقاط مؤقتا عن مطارده ووصيفه ريال مدريد الذي يحل ضيفا على مايوركا الرابع اليوم في ختام المرحلة.
وتعادل خيتافي مع ضيفه سبورتينغ خيخون 1-1، وحقق الميريا فوزا غاليا على ضيفه فياريال 4-2 .

نواف الفهد99
05/05/2010, 11:57 AM
حيلة ينبغي إفشالها/ راى الوطن



مسقط في 5 مايو/العمانية/ قالت صحيفة الوطن الصادرة هنا صباح اليوم ان قيام العديد من المستوطنين بحرق مسجد في قرية اللبن الشرقية في الضفة الغربية امس هو عمل طائش في محاولة للهروب من استحقاقات السلام ولتشتيت الاهتمامات ولفت الانظار على لب القضية .

واضافت الصحيفة في عمودها راي الوطن وتحت عنوان /حيلة ينبغي افشالها / ان تأجيج اسرائيل لحروب دينية كسبيل تراه أفضل للهروب للأمام من الضغوط التي تتعرض لها من أجل بدء المفاوضات وتجميد الاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلةوالذي ياتي بعد أن باءت محاولاتها السابقة بالفشل.

واكدت الوطن أن الجانب الاسرائيلي يريد من الحرب الدينية أن يدخل من أوسع الابواب لأن الخبرة الإسرائيلية تعرف أن ما من شيء يمكن أن يجر بعض المندفعين من المسلمين إلى تحقيق ما يسعى إليه الكيان الإسرائيلي سوى انتهاك مقدساتهم الدينية من مساجد ومصاحف، رغبة منهم في الانتقام لهذه الانتهاكات بالإقدام على ارتكاب نفس الجريرة.

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:01 PM
الرماد يغلق مجددا المجال الجوي لاسكتلندا وإيرلندا الشمالية


لندن / في 5 مايو /العمانية/ قررت السلطات البريطانية إغلاق المجال الجوي فوق اسكتلندا وإيرلندا الشمالية اعتبارا من اليوم إلى أجل غير مسمى إثر سحابة منبعثة من بركان إيسلندا الذي أدى إلى اضطراب حركة الطيران في أوروبا مجدداً.

وجاء القرار بسبب تراكم الرماد البركاني في الجو.. وأفادت تقارير بأن هذه المرة الأولى التي تشكل فيها السحب

البركانية خطرا مباشرا على المجال الجوي البريطاني والإيرلندي منذ ثوران بركان إيسلندا الشهر الماضي.

وحذرت السلطات من أن اتجاه الرياح قد يؤدي أيضا إلى إغلاق المجال الجوي لإنجلترا مساء اليوم .

وأضافت هيئة الطيران المدني البريطانية أن توقعات الأحوال الجوية تبين أن كثافة الرماد البركاني في الجو فوق اسكتلندا وإيرلندا الشمالية تتجاوز الحد الذي يعتبره مصممو محركات الطائرات آمنا.

أميرالد
05/05/2010, 12:02 PM
ما شاء الله

هيروشيما
05/05/2010, 12:02 PM
ما يحتاج الجزيرو أو العربية
موجوده قناة نواف الفهد الفضائية !!

معنى الوفاء
05/05/2010, 12:04 PM
شكررررررررررررررررررررررا

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:08 PM
فيلم جزائري يثير الجدل في كان

بوشارب: هدف فيلمي إضاءة فترة تاريخية تشترك فيها الجزائر وفرنسا (الفرنسية-أرشيف)
يثير فيلم جزائري عن أحداث 8 مايو/أيار 1945 يُتوقع عرضه بمهرجان كانْ جدلا في فرنسا حيث دعا منتقدوه إلى منعه بحجة أنه يشوه التاريخ.

ويحكي فيلم "خارجون عن القانون" لمخرجه الفرنسي ذي الأصل الجزائري رشيد بوشارب قصة أخوين أفلتا من المجازر والتحقا بالثورة الجزائرية ضد الاستعمار.

وانتقد النائب عن الحزب الحاكم "الاتحاد من أجل حركة شعبية" ليونيل لوكا الفيلم لما أسماها نزعته الإنكارية في كتابته تاريخ ما حدث وخاصة ما تعلق منه بالبادئ بالعنف هل هم المستوطنون الأوروبيون أم المسلمون.

لكن لوكا أقر بأنه لم يشاهد الفيلم وقد كوّن رأيه بناء على ملخص حكومي للسيناريو.

وقال وزير الثقافة الفرنسي فرديريك ميتيران "لاحظت أن أغلب الناس تتحدث عن الفيلم دون أن تشاهده".

نقاش صحي
وأضاف "أنا شخصيا سأشاهده قريبا جدا لأكوّن رأيا"، ووصف النقاش حول "مأساة" حرب الجزائر بالصحي، لأنه "يساعدنا في إعادة تكوين خيط مهم من ماضينا القريب".

وانضم إلى حملة المطالبين بمنع عرض الفيلم مجموعاتٌ تمثل "الحَرْكَى" (الجزائريون الذين قاتلوا مع الجيش الفرنسي ضد ثورة الجزائر) ومجندون فرنسيون سابقون وأقدام سوداء (المستوطنون الأوروبيون).

وقالت جماعات يمينية إنها ستنظم احتجاجا في بهو القاعة التي سيعرض بها الفيلم.

ودعا النائب في الحزب الحاكم عن مدينة كانْ أندري مايي أمس بلدته إلى منع عرض الفيلم، وقال "لست سعيدا برؤية فيلم يشوّه فرنسا والجيش الفرنسي".

لكن كلود سيرا -وهو مسؤول محلي رفيع في كان- تحدث عن وقفة تذكارية ستنظم في المدينة استحضارا لذكرى من قتلوا خلال حرب الجزائر، تتزامن مع عرض الفيلم في الـ21 من الشهر الجاري.

كذلك وصف رئيس المهرجان تييري فريمو الجدل بأنه مجرد "نقاش أفكار"، وأضاف "لن يسمح أحد للمهرجان بأن يُعكَّر بجدل زائد". وقال "كثيرا ما يحدث أن يستعمل الناس المهرجان" لإثارة الجدل، واعتبر ذلك "أقرب إلى تقليد".

ونقلت صحيفة الوطن الجزائرية عن بوشارب قوله إن هدف فيلمه "تسليط الضوء على جزء من التاريخ يشترك فيه البلدان".

وتقول الجزائر إن 45 ألف جزائري قتلوا في الأيام القليلة التي أعقبت 8 مايو/أيار 1945، في حين تتضارب الأرقام الفرنسية، وإن تحدث عدة مؤرخين فرنسيين عن بضعة آلاف.

ووقعت الأحداث عندما خرج آلاف الجزائريين للاحتفال بنهاية الحرب العالمية الثانية لتندلع مواجهات مع المستوطنين الأوروبيين خاصة في بلدات سطيف وقالمة وخراطة في الشرق الجزائري.

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:11 PM
كوريا الشمالية تحشد قواتها جنوبا


أكملت كوريا الشمالية حشد عدد كبير من قواتها الخاصة على طول حدودها مع جارتها الجنوبية، بالتزامن مع عودة التوتر بين الطرفين على خلفية غرق السفينة الحربية الكورية الجنوبية، ومواصلة الزعيم الكوري الشمالي زيارته للصين.


فقد نقلت وكالة يونهاب للأنباء في كوريا الجنوبية عن مسؤول حكومي رفيع المستوى تأكيده أن كوريا الشمالية استكملت خطة بدأتها منذ ثلاث سنوات لحشد ما يقارب 50 ألف جندي من القوات الخاصة على الحدود.

كما نقل المصدر نفسه عن مصدر عسكري في سول قوله إن احتمالات قيام كوريا الشمالية بعمليات خاصة والتسلل عبر الحدود لاستهداف مواقع داخل كوريا الجنوبية، باتت واقعا قائما.

الجاهزية القتالية
ومن جهتها، رفضت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية تأكيد ما ورد في تقرير وكالة يونهاب للأنباء الذي يأتي بعد يوم واحد من اجتماع الرئيس لي ميونغ-باك مع كبار القادة العسكريين، حيث بحث معهم "القدرات القتالية للقوات الكورية الشمالية في الحروب غير النظامية".

وشدد الرئيس الكوري الجنوبي على ضرورة إعداد القوات المسلحة بشكل أفضل لمواجهة التهديدات العسكرية من قبل الجار الشمالي، بما فيها القوات الخاصة. "

يشار إلى أن تقريرا كوريا جنوبيا صدر عام 2008 كان قد لفت الانتباه إلى أن كوريا الشمالية استفادت من الدروس المستخلصة من الغزو الأميركي للعراق، وعملت على تعزيز قواتها الخاصة عبر تشكيل وحدات مشاة خفيفة مدربة تدريبا عاليا على قتال الشوارع والقتال الليلي وتسلق الجبال.

وأوضح التقرير أن لدى كوريا الشمالية 180 ألف جندي في عداد القوات الخاصة من المرجح استخدامهم في عمليات قتالية مختلفة في إطار الحرب غير النظامية ضد القوات الجنوبية.
عودة التوتر
ويتزامن التقرير مع عودة التوتر بين شطري شبه الجزيرة الكورية على خلفية غرق سفينة حربية كورية جنوبية في مارس/آذار الماضي، ولمح الرئيس لي إلى تورط كوريا الشمالية -دون أن يسميها صراحة في لقائه الثلاثاء مع كبار قادة الجيش- في الحادث.
وشدد الرئيس الكوري الجنوبي على أن غرق السفينة الحربية "شيونان" في المياه الإقليمية قرب الحدود البحرية المتنازع عليها مع بيونغ يانغ "لم يكن حادثا عارضا، بل أمرا خطيرا على صلة بالقضايا الداخلية في شبه الجزيرة الكورية"، واصفا الشطر الشمالي بأنه "من أكثر القوى عدوانية في العالم".
يذكر أن السفينة الحربية الكورية الجنوبية "شيونان" غرقت في البحر الأصفر بعد انشطارها إلى نصفين نتيجة انفجار غامض أسفر عن مقتل 46 جنديا على متنها وتم إنقاذ 58 آخرين، فيما أشارت وزارة الدفاع في تقرير أولي إلى وجود دلائل تؤكد إصابة السفينة بطوربيد بحري.

زيارة رسمية

من جهة أخرى يواصل الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ إل زيارته للصين برا على متن قطار مدرع، حيث وصل اليوم الأربعاء إلى مدينة تانجين وسط توقعات بأن يصل بكين غدا الخميس ويلتقي نظيره الصيني هو جينتاو.
وذكرت مصادر كورية جنوبية أن الزعيم الكوري الشمالي سيطلب من حلفائه في بكين دعم اقتصاد بلاده وتقديم المساعدات، في حين من المنتظر أن تمارس بكين مزيدا من الضغوط لإقناع بيونغ يانغ بالعودة إلى المحادثات السداسية ذات الصلة بالملف النووي لكوريا الشمالية.
وقالت المصادر إن الصين ستطلب من كوريا الشمالية مواقف اقتصادية أكثر انفتاحا -على غرار النموذج الصيني- لا سيما أن شركات التعدين الصينية حاليا تعمل بشكل كبير في الأراضي الكورية الشمالية.
يذكر أن هذه هي الزيارة الرابعة للزعيم الكوري الشمالي -الذي يكره السفر جوا- إلى الصين منذ عام 2000، وكانت آخر زيارة له على متن قطاره المصفح في يناير/كانون الثاني 2006 أحيطت كالعادة بالسرية الكاملة، ولم تعلن رسميا إلا بعد انتهائها.

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:19 PM
(الزمن) تنفرد بنشر تفاصيل أول تقرير عُماني لمكافحة الاتجار بالبشر

قريبا افتتاح مركز إيواء جديد في سمائل وفق أعلى المستويات
8 قضايا مسجلة متهم فيها 36 شخصا بينهم 6 نساء
الوضع أصبح أكثر إيجابية عما كان عليه قبل سنتين
الحكومة التزمت بتقديم المساعدة المالية والدعم النفسي للضحايا

أصدرت السلطنة مؤخرا أول تقرير رسمي يختص بلجنة مكافحة الاتجار بالبشر ، وتنفرد (الزمن) بنشر تفاصيله التي توضح الجهود الوطنية المبذولة من قبل حكومة السلطنة في سبيل مكافحة الاتجار بالبشر والتقرير يعكس الاستجابة الرسمية اتجاه المشكلة المتزايدة للاتجار بالبشر على المستوى العالمي، كما تم اعداد هذا التقرير بشكل يتوافق مع المادة (22) من قانون مكافحة الاتجار بالبشر الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 126/2008 والتي تنص على "انشاء لجنة وطنية لمكافحة الاتجار بالبشر في الثامن من فبراير 2008م برئاسة الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك وعضوية اعضاء من جهات حكومية مختلفة ومن بين مسؤوليات اللجنة الاساسية تقديم تقرير سنوي لمجلس الوزراء وغيره من المؤسسات الوطنية والدولية حول الجهود الوطنية الجماعية لمكافحة الاتجار بالبشر في السلطنة .
وجاء في التقرير ان اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر قد قامت بإصدار الخطة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر وتطبيقها خلال الشهور الماضية وأكدت اللجنة أن حكومة السلطنة تمكنت من خلال الجهات الحكومية المختلفة الممثلة فيها من تحقيق تطور ملموس في جهودها من اجل مكافحة الاتجار بالبشر في السلطنة حيث زاد عدد البلاغات المسجلة عن حالات الاتجار بالبشر مقارنة بالاعوام السابقة وكذلك المحاكمات والادانات كما زاد وعي عموم الناس بجريمة الاتجار بالبشر وقد تم ايجاد مركز للايواء بشكل مؤقت الى ان يتم الانتهاء من المركز الثابت في القريب العاجل بالاضافة التقدم الذي تحقق في جوانب تقديم المساعدة وحماية الضحايا حيث يعتبر هذا التقدم مثاليا وعلى المستوى التشريعي فقد تم اجراء بعض التعديلات على بعض القوانين الوطنية خلال هذه السنة فعلى سبيل المثال تم تعديل قانون جواز السفر العماني ليتناسب مع متطلبات قانون مكافحة الاتجار بالبشر وسيتم تسليط الضوء على هذه النقاط لاحقا.

السلطنة مركز عبور للهجرات غير المشروعة

أكد التقرير على أن السلطنة تتأثر بما يعرف بعوامل الدفع والجذب للهجرات المشروعة وغير المشروعة الى شبه الجزيرة العربية ودول الخليج العربي على وجه الخصوص، وحسب ما جاء في التقرير أن شبه القارة الهندية لطالما اعتبرت من الدول الدافعة للمهاجرين الى دول الخليج العربي بطريقة شرعية وغير شرعية فعادة ما تسهم العوامل مثل الازمات الاقتصادية والسياسية والطبيعية بشكل كبير في نزوح الاشخاص من هذه الدول الى الخليج وفي الحقيقة فان دول الخليج العربي تعتبر دول جاذبة للمهاجرين حيث النمو الاقتصادي ونقص القوى العاملة والطفرة النفطية والاستقرار السياسي وبالتالي يمكن القول ان هذه العوامل ساهمت بشكل كبير في زيادة تدفق المهاجرين غير الشرعيين الى منطقة الخليج بشكل عام والسلطنة بشكل خاص ويعتقد ان جزءا من الاتجار بالبشر في المنطقة ينبع من نفس الجذور ويستخدم الى حد كبير نفس الطرق في الوصول الى المنطقة الا ان السلطنة تظل نقطة عبور فيما يتعلق بالهجرات غير المشروعة وكذلك الاتجار بالبشر الى الدول المجاورة حيث من السهولة الحصول على فرص عمل وبراتب اعلى مقارنة مع السلطنة كما جاء في التقرير.

مليونا مطوية بسبع لغات

جاء في التقرير أن مفهوم الاتجار بالبشر يعد جديدا على عامة الناس ليس فقط في السلطنة وانما في أنحاء كثيرة من العالم وعليه فقد تم اتخاذ اجراءات توعوية وقائية في هذا العام بهدف نشر الوعي بين الجمهور حول مشكلة الاتجار بالبشر قدر الامكان بحيث يعي الناس المقصود بالاتجار بالبشر وكذلك تهدف هذه الاجراءات استنادا الى خطة عمل اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر وكذلك تهدف هذه الاجراءات استنادا الى خطة عمل اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر الى حث ضحايا الاتجار بالبشر للجوء الى الجهات المعنية في حالة تعرضهم لأي شكل من اشكال الاتجار.
وقد تم تحقيق هذه الاهداف باتخاذ بعض الإجراءات التي منها ايجاد شراكة مع وسائل الاعلام المحلية ، وطباعة أكثر من (2.000.000) مليوني مطوية بسبع لغات وقد زار موقع اللجنة حتى مارس الماضي (27100) زائر.

الردع إجراء وقائي للحد من الجرائم
يعد قانون مكافحة الاتجار بالبشر العماني من القوانين الرائدة في المنطقة كما جاء في التقرير فهو شامل ويتضمن جميع اشكال الاستغلال المكونة لجريمة الاتجار بالبشر بما يتوافق ما نصت عليه اتفاقيات الامم المتحدة عبر اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر والقوانين المصاحبة الاخرى وفي الوقت الذي يتعامل فيه القانون بصرامة مع مرتكبي الاتجار بالبشر فهو يتعاطف بشكل واضح مع الضحايا وخلال فترة هذا التقرير قامت حكومة السلطنة باتخاذ عدة خطوات من أجل رصد وضبط المتورطين في جرائم الاتجار بالبشر والتحقيق معهم ومحاكمتهم وقد ارتفعت القضايا المسجلة والمحقق فيها والمحالة الى المحكمة هذه السنة مما يشير بشكل واضح الى التقدم الملموس الذي تحقق في هذا المجال مقارنة عما كان عليه الوضع قبل سنتين . وبلغت عدد القضايا التي تم تسجيلها حتى طباعة التقرير 8 جرائم كان فيها فيها 36 مشتبها بينهم 6 نساء.


القوى العاملة والعمالة القسرية
تضمن التقرير جهود وزارة القوى العاملة لمكافحة الاتجار بالبشر وجاء فيه (تعد وزارة القوى العاملة شريكا فاعلا في مكافحة الاتجار بالبشر فهي تقوم بالتنسيق مع شرطة عمان السلطانية والادعاء العام من خلال دائرة التفتيش التابعة لها وتضطلع دائرة التفتيش في وزارة القوى العاملة بتفتيش جميع المنشآت الحكومية ومنشآت القطاع الخاص بموجب خطة عملها بغرض تأكيد التزام هذه المنشآت بالضوابط التي تضمنها قانون العمل العماني وقانون مكافحة الاتجار بالبشر اعتبارا من هذا العام ويمكن تليخص ابرز انجازات هذه الدائرة في قيامها بتفتيش 2226 منشأة منها (1021) منشأة يتم تفتيشها للمرة الاولى و (1141) تفتش للمرة الثانية بالاضافة الى (69) مؤسسة تم تفتيشها عشوائيا تضم هذه المنشآت (525415) موظفا منهم (140330) عُــمانيا و (385085) أجنبيا.

الجهود المبذولة لحماية ضحايا الاتجار بالبشر

أكد التقرير أن السلطنة تولي اهتماما كبيرا بتوفير الرعاية والدعم لجميع ضحايا الاتجار بالبشر والجدير بالذكر أن السلطنة لديها مركز إيواء مؤقت لضحايا الاتجار بالبشر ويجري العمل حاليا على إنشاء مركز للإيواء في ولاية سمائل حيث من المتوقع افتتاحه في الشهور القليلة القادمة وفق معايير تتفق مع حقوق الإنسان.
وتعتمد السلطنة أحقية بقاء ضحايا الاتجار بالبشر في البلاد لفترة زمنية غير محددة حتى يتم الحكم في قضاياهم وإذا كانوا في صحة بدنية وذهنية جيدة فبامكانهم السفر متى شاءوا ذلك.
وجاء في التقرير أن الحكومة التزمت بتقديم المساعدة والدعم لضحايا الاتجار بالبشر وفق ما ورد في قانون مكافحة الاتجار بالبشر والخطة الوطنية المصاحبة للقانون.

توفير مساعدات للضحايا
تضمنت الخطة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر إجراءات من أجل توفير المساعدة لضحايا الاتجار بالبشر نظرا لأن هؤلاء الضحايا عادة ما يكونون عرضة للاستغلال والابتزاز في البلدان التي يتوجهون إليها وهذه الإجراءات من شأنها تحديد الجناة وتقديمهم للعدالة وتركز الخطة على تطوير آليات للتعاون بين السلطات المعنية في القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى توفير خدمات للضحايا وإرشادهم نحو كيفية استخدامها وتقوم شرطة عمان السلطانية والادعاء العام ووزارة القوى العاملة وغيرها من الجهات المعنية بتوفير المعلومات والنصح والدعم من خلال خطوط الاتصال الساخنة بهدف مساعدة الضحايا.
وتتضمن المساعدات المقدمة للضحايا ، المساعدة القانونية والمساعدة الطبية والإيواء. وتقوم الجهات التالية بتوفير هذه المساعدات وفق
الادعاء العام: المساعدة القانونية بما فيها تعيين محامين للضحايا وتقديم النصح حول الأمور القانونية خاصة القوانين المعمول بها في السلطنة.
وشرطة عمان السلطانية :الإيواء وحماية الضحايا والشهود.
ووزارة التنمية الاجتماعية: الضمان الاجتماعي وإعادة التأهيل ومساعدة الضحايا على الاندماج في المجتمع والعناية بالأطفال ويهدف الاندماج إلى تنمية قدرة الضحايا على تحديد مصيرهم ومساعدتهم على اكتساب المعرفة والمهارات.
ووزارة الصحة :الرعاية الطبية والنفسية حسب الاحتياجات الفردية للضحايا يتم تقديم هذه المساعدة بمجرد التعرف على الضحية أو العثور عليها أو الوصول إليها بغض النظر عن وضعه القانوني خلال فترة تقديم المساعدة وسيكون هناك اهتمام أكبر بالصحة الذهنية للضحية كما ستقوم وزارة الصحة بتقديم تقرير طبي مناسب عن كل حالة من حالات الضحايا إلى المحكمة المختصة.
وقامت الحكومة كذلك بتحمل جميع تكاليف سفر الضحايا بالإضافة إلى اعطائهم مبلغا ماليا لتغطية التكاليف الأخرى من أجل ضمان عودتهم إلى بلدانهم معززين مكرمين ويمكن للضحايا الإقامة في البلاد حتى الانتهاء من جميع الإجراءات القانونية واذا كانوا يرغبون في العودة إلى بلدانهم فبإمكانهم القيام بذلك.


التدريب والتعاون الدولي
ايمانا بأهمية التدريب والتأهيل في مجال مكافحة الاتجار بالبشر فقد اتخذت السلطنة بادرات خلال فترة إعداد التقرير ، منها التدريب على المستوى الوطني من بينها ما قامت به وزارة القوى العاملة بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر ومنظمة العمل الدولية بعقد دورة تدريبية لمدة خمسة أيام حول الإتجار بالبشر وقد شارك في الدورة مشاركون من جهات حكومية وخاصة عديدة.
وتم ادخل موضوع الاتجار بالبشر ضمن المنهاج الأساسي لمنتسبي شرطة عمان السلطانية في أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة.
، وقامت اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر بتقديم الدعم المادي لعدد من البرامج.


تقدم ملموس في مجال المكافحة

تسعى حكومة السلطنة وبشكل دائم إلى توثيق تعاونها مع المجتمع الدولي بخصوص مختلف القضايا وعلى وجه الخصوص التعاون في مجال مكافحة الجريمة والتي تتضمن الاتجار بالبشر فقد شاركت في تقرير الأمم المتحدة حول الاتجار بالبشر والذي صدر مؤخرا كما أنها استفادت من تجارب الدول الأخرى في مجال الاتجار بالبشر خاصة الدول التي أحرزت تقدما ملموسا في جهودها من أجل مكافحة الاتجار بالبشر وقد وقعت السلطنة عددا من مذكرات التفاهم مع بعض الدول مثل الهند وباكستان وإيران في مجالات الهجرة غير المشروعة والتعاون الثنائي والذي يشمل التعاون في مجال مكافحة الاتجار بالبشر.

حقوق الإنسان والاتجار بالبشر
جاء في التقرير أنه لايخفى على أحد سجل السلطنة المشرف في مجال حقوق الإنسان إلا أنها تدرك بأن هناك رابطا بين الاتجار بالبشر وحقوق الإنسان بشكل عام وعليه فيوجد للجنة الوطنية لحقوق الإنسان ممثلون ضمن اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر يقومون بتنسيق الجهود بين اللجنتين ويعد المرسوم السلطاني رقم 124/2008 القاضي بإنشاء لجنة وطنية لحقوق الإنسان علامة أخرى بارزة على التزام السلطنة باحترام حقوق الإنسان بشكل عام.

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:21 PM
تابع الموضوع السابق ( الاتجار بالبشر ) ..

التحديات
أبرز التقرير عددا من التحديات التي تمثلت في زيادة رفع مستوى الوعي بين ضحايا الاتجار بالبشر والضحايا المحتملين حول سهولة الإبلاغ عن جرائم الاتجار بالبشر بالإضافة إلى تعريفهم بالمساعدات المقدمة لهم، وتطوير آليات جمع البيانات حول الاتجار بالبشر بشكل عام، وتوحيد المفاهيم المرتبطة بجرائم الاتجار بالبشر بين مكونات منظومة العدالة الجنائية: للشرطة والادعاء العام والقضاء.
إضافة إلى زيادة الجهود المبذولة للكشف عن جرائم الاتجار بالبشر في محيط العمل مع التركيز على العمل القسري.


8 ضحايا على بحر عُمان

وقعت خلال الفترة الماضية قضية اتجار بالبشر ضبطت فيها ثمان نساء من اوزبكستان تؤكد بشكل واضح هذه النقطة وتفاصيل القضية حين قامت شرطة خفر السواحل التابعة لشرطة عمان السلطانية باعتراض قاربين سريعين يشتبه انهما كانا يحملان مهاجرين غير شرعيين الى السلطنة واثناء مطاردة القاربين تمكن المهربون من نقل المهاجرين غير الشرعيين الى احد القاربين فيما استخدموا القارب الآخر للهرب وبعدما تمت السيطرة على القارب الثاني تبين بأن من كان على القارب هن من النساء حيث تم انقاذ الفتيات من قبل رجال شرطة خفر السواحل وتقديم المساعدة لهن وعقب سؤالهن عن القضية اتضح انهن كن يحاولن الدخول الى احدى الدول المجاورة بهدف العمل في قطاع الحياة الليلية هناك وفي سبيل ذلك استعن بالمهربين للوصول الى هناك واشرن الى ان المهربين قاموا بأخذهن حيث تركوهن في ساحل عمان بدل الجهة المقصودة وطلبت الفتيات من الجهة المعنية في السلطنة المساعدة من اجل العودة الى اوطانهن اضافة الى توفير المأوى والمساعدة الطبية والملبس والمساعدة المالية لهن اثناء وجودهن بالسلطنة.


قضية السيب
وردت الى إدارة التحريات وتحقيقات الجوازات والاقامة معلومات مفادها قيام مجموعة من الاشخاص بجلب نساء عربيات من جنسيات مختلفة وتحصل سمة اقامة لهن بالسلطنة بتقديم طلب التحاق عائلي وبعد الحصول على الاقامة يقوم الجناة باستغلال النساء في اعمال الدعارة داخل السلطنة وخارجها واستغلال العائدات من المجني عليها لمصلحتهم الخاصة.

قضية صحم
في 19/6/2009م قامت الضحية وهي امرأة اجنبية بابلاغ مركز شرطة صحم بانها فور وصولها مطار مسقط الدولي استقبلها المتهمان حيث قاما بنقلها الى منزلهما ومكثت معهما لمدة يومين وبعدها قاما بأخذها الى منزل آخر حيث جلبوا اشخاصا من الجنسية الباكستانية والهندية والبنجلاديشية من أجل ممارسة الجنس معها مقابل دفع مبالغ مالية بعدها أخذوها الى أماكن أخرى لممارسة الدعارة معها بعدها تمكنت الضحية من الهرب بسرية حيث ابلغت مركز الشرطة وقد قامت الشرطة بمعاينة مسرح الجريمة في 19/6/2009م ووجدت في المنزل أدلة حسب ادعاء المبلغة.

قضية قريات
قام المتهم الاول باستخدام العنف وذلك بأن اجبر المجني عليه بالنزول الى البحر رغما عنه وبدون قصد تسبب في موت المجني عليه بعد ان دفعه في الماء حيث اصطدم بحافة المركب الذي كانا يستقلاه وسقط في البحر ومات غرقا.

قضية نزوى
تلقى مركز شرطة نزوى بلاغا من مصدر موثوق يفيد عن وجود ثلاث نساء من جنسية آسيوية يمارسن الدعارة في شقة في ولاية نزوى مستأجرة من قبل شركة متخصصة في بيع الاعشاب الطبيعية وبعد التأكد من صحة المعلومات اصدر الادعاء العام أمرا بتفتيش الشقة وصل فريق التحقيق الى الموقع وقبض على المتهمات الثلاث في حالة تلبس بالجريمة وبعد التحقيق معهن تبين انهن وقعن ضحية لمجموعة جريمة منظمة وقد قامت المجموعة عمدا بارتكاب جريمة اتجار بالبشر وجميع اشكال الاستغلال الجنسي وكذلك وفرت النقل والمأوى للضحايا الثلاث بطريقة مشروعة وغير مشروعة من خلال الاكراه والتهديد والخداع مستغلين أوضاعهن الصعبة بهدف الحصول على المال.

قضية ضنك
تلقى المركز المختص بلاغا عن وجود امرأة تصرخ باحدى المركبات وبعد تتبع تلك المركبة وضبطها وجدت المجني عليها بحوزة المتهمين افادت المجني عليها بأنها بعد هروبها من كفيلها في محافظة مسقط التقت بالمتهم الأول الذي طلب منها العمل بأحد المنازل وعملت هناك لمدة ثلاثة اشهر وبعدها أخذها المتهم الاول بهدف تحسين أوضاعها المادية فاغلق عليها غرفة نومه لمدة ثمانية أيام بعدها سلمها لشخص آخر والذي أخذها بدوره الى ولاية ضنك وسلمها لشخص آخر وقد جلب لها الاخير عددا من الرجال لممارسة الدعارة مقابل دفع مبلغ نقدي زهيد وبعدها حضر المتهم الاول برفقة المتهم الثاني لاعادتها الى مسقط وأثناء التحقيق اقر المتهم الاول والثاني بالجرم المنسوب إليهما.

قضية البريمي
وردت معلومات الى إدارة تحريات الظاهرة مفادها قيام عدة اشخاص من الرجال والنساء بإدارة شبكة الدعارة في محافظة البريمي تترأسها امرأة ويساعدها عدة اشخاص وبعد اجراءات البحث والتحري تم ضبط المتهمين بالجرم المنسوب إليهما وتمت مباشرة الدعوى العمومية ضدهم .

قضية صحار
تلقى المركز المختص بلاغا من المجني عليها يفيد بقيام احد الاشخاص باستغلالها بعد ان تعرف عليها بأحد الفنادق بمسقط حيث أحضرها الى ولاية صحار ومارس معها الجنس ثم ارغمها على ممارسة الجنس مع اشخاص آخرين بمقابل مبلغ من المال الى ان تمكنت من الفرار وابلاغ السلطات المختصة.

قضية مسقط
وردت معلومات الى الجهات المختصة مفادها قيام المتهمين باستقطاب عاملات المنازل وتشجيعهن على الهروب وذلك بغرض استغلالهن في الدعارة بعد اجبارهن على ممارسة الجنس وتحويل المبالغ المتحصلة الى دول أخرى.

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:24 PM
غرامة لارتداء النقاب !


في سابقة من نوعها في إيطاليا سيكون على امرأة مسلمة دفع غرامة بسبب ارتدائها النقاب منتهكة بذلك قرارا بلديا وذلك في خضم الاجراءات المتعلقة بهذا الموضوع التي اعتمدتها دول أوروبية أو توشك على اعتمادها.
وقال ماورو فرانزينيلي مسؤول الشرطة البلدية في نوفارو في بيمونتي (شمال) معقل رابطة الشمال، الحزب المناهض للهجرة، إن الشرطة البلدية سلمتها المحضر وعليها أن تدفع غرامة بقيمة 500 يورو.
وكانت المرأة (26 سنة) التي تحمل الجنسية التونسية في الشارع مع زوجها أمام مكتب بريد عندما طلبت دورية من الدرك التحقق من هويتها.
ورفض الزوج أن يفتش رجال زوجته حتى وصلت دورية ثانية من الشرطة البلدية بين عناصرها امرأة فأجرت عملية التفتيش.

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:26 PM
عيال 2010 " على مسرح ابن رشد بجامعة ظفار


* الصراع في المسرحية يدور بين أدوا أدوار الحاضر وبين شخصية واحدة دافعت عن الماضي والعادات.

احتضنت قاعة "ابن رشد" بجامعة ظفار عرضا مسرحيا كوميديا شبابيا لمسرحية "عيال 2010" من تأليف أحمد مهجين الرواس وتمثيل أحمد معجين ورامي المشيخي ومازن العنسي وأحمد اليافعي ومسلم الكثيري والإخراج جماعي. تدور أحداث المسرحية حول المفارقة بين الماضي والحاضر الذي نراه الآن فبعض فئات المجتمع تستخدم "الحاضر" بطريقة غير صحيحة وتدعي أن سلبياته هي التطور والتحضر متناسية المبادئ والعادات والتقاليد والقيم الدينية بحجة التطور والتحضر.

الصراع في المسرحية دار بين ممثلين أدوا أدوار الحاضر وبين شخصية واحدة دافعت عن الماضي والعادات والتقاليد الأصيلة. جاء ذلك كله في قالب كوميدي راق جداً بعيداً عن التجريح والشتم.

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:26 PM
"كلينتون" يخفض وزنه من أجل ابنته

اضطر الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون للخضوع لحمية غذائية للحصول على قوام جيد من أجل عرس ابنته تشلسي. وقال كلينتون في تصريحات لمجلة "بيبول" الأمريكية إن تشلسي تجد أن وزني ليس مثاليا.

وذكر كلينتون (63 سنة) أن ابنته أخبرته أنه يتعين عليه خفض 7 كيلوجرامات من وزنه حتى يبدو في مظهر جيد خلال اصطحابه لها إلى الزفاف.

وأكد كلينتون أنه حقق تقدما في هذا الأمر ، حيث نجح في خفض وزنه أكثر من ثلاثة كيلوجرامات. ولم يعرف ما إذا كانت تشلسي تهدف فقط من طلبها هذا أن يكون مظهر والدها خلال حفل الزفاف جيدا أم أن الأمر يدور حول صحته. ومن ناحية أخرى أكد كلينتون أنه متطلع لزفاف ابنته وقال: "إنني أحب زوج ابنتي المستقبلي جدا".

وتعتزم تشلسي (30 سنة) الزواج من خطيبها مارك ميزفينسكي في جزيرة مارثاز فينيارد قبالة ساحل ولاية ماساتشوستس الأمريكية في 31 يوليو المقبل.

ويبدو أن إعدادات حفل الزفاف تربك جميع أفراد أسرة كلينتون ، حيث اعترفت والدة العروس ، وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ، في فبراير الفائت أن التخطيط لحفل الزفاف صعب مثل التفاوض حول السلام في الشرق الأوسط.

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:28 PM
رقم "10 ملايين" سيأكل مجانا مدى الحياة

أعلن مطعم في مدينة نيويورك الأمريكية تأسس منذ 142 سنة أن زبونه رقم 10 ملايين سيحصل على وجبات مجانية مع ضيف له مرة واحدة في الأسبوع طيلة حياته. ونقلت صحيفة "نيويورك بوست" عن مطعم "أولد هوم ستايد" العريق توقعه بلوغ الزبون الـ10 ملايين خلال الأسابيع المقبلة.

وكان المطعم استضاف مجموعة واسعة من النجوم أبرزهم مارلين مونرو وترايسي مورجان وغيرهم. وتعتبر جائزة الوجبة الواحدة في الأسبوع جائزة قيمة بما أن قطعة اللحم وحدها في هذا المطعم تكلّف ما يقارب الـ48 دولارا.

وقال المالك الشريك للمطعم مارك شيري "من الواضح أن الجائزة ليست لضعيفي المعدة".وقال جريج، شقيق مارك والمالك الآخر للمطعم الذي أسس في العام 1868 إن خبراء في الرياضيات قاموا بإحصاء عدد الزبائن خلال بضعة أشهر.

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:31 PM
الإماراتية إلهام أول حواء عربية تصل القطب الشمالي


أصبحت الإماراتية إلهام القاسمي أول امرأة عربية تصل إلى القطب الشمالي بعدما تحدت درجات الحرارة القارسة وتحملت كافة الظروف المناخية الصعبة لتحقيق حلمها.

وقالت إلهام لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية "أردت أن أقف على رأس العالم.. وأردت أن أتواجد في منطقة تتناقض كلياً من حيث المناخ والحرارة مع ما عهدته طوال حياتي"، في إشارة إلى الحر القائظ في بلدها الخليجي.

وذكرت الشبكة أنه ما أن وصلت إلى القطب الشمالي، حتى نثرت رمالاً أحضرتها معها من الإمارات العربية المتحدة، على جليد القطب. وبدأت إلهام رحلتها إلى القطب الشمالي في 16 أبريل الفائت منطلقة من قاعدة روسية موقتة أنشئت على قطعة جليدية منجرفة في المحيط المتجمد الشمالي بعد ذلك، تزلجت لمسافة 128 كيلومتراً، وأنهت رحلتها في 23 أبريل بالوصول إلى الدائرة القطبية 90 درجة شمالاً، وهي المنطقة المعروفة جغرافياً باسم الدائرة القطبية الشمالية.

وتعرضت خلال الرحلة لما يسمى بقضمات الصقيع التي أصابتها في الأنف والأصابع، خصوصاً وأن درجت الحرارة كانت 30 درجة مئوية تحت الصفر. وقبل بدء رحلتها، قضت القاسمي نحو 6 شهور في برنامج تدريبي، حيث تدربت في جبال الألب الفرنسية، واحتفظت خلال تلك الفترة بيومياتها مسجلة على أشرطة فيديو.

وذكرت "سي إن إن" انه خلال مغامرتها إلى القطب الشمالي، احتفظت إلهام بمجلة إنترنت لتسجيل خبرتها، وصفت فيها رؤية الكتل الجليدية والسراب الجليدي. وقالت"لقد كان قدماي وذراعاي وظهري على ما يرام.. ولكن مفاصلي كانت تؤلمني من المشي الطويل، فقد كنا نمشي 8 ساعات يومياً من دون استراحة تقريباً، لكن التحدي الذهني كان الجزء الأكثر أهمية في هذه الرحلة".

ولفتت إلى أنه عندما كانت معنوياتها تتهاوى، فقد كانت تقرأ الرسائل التي تتلقاها من كل الذين تحبهم فمنحوها التشجيع والقوة على المضي قدماً. وأكدت أن الدعم الذي تلقته من النساء في الشرق الأوسط ألهمها على المتابعة وتحقيق حلمها الطويل.

وأضافت إلهام وهي مصرفية سابقة، ولدت في دبي وعشت في الولايات المتحدة إلى أن بلغت الثانية عشرة من العمر، "قبل الشروع في الرحلة.. تلقيت بالفعل رسائل ملهمة ومشجعة من نساء من مختلف أنحاء الشرق الأوسط.. من السعودية وسوريا والمغرب، كن يردن مني تحقيق هذا الحلم.. لذلك لم يعد الحلم شخصياً على الإطلاق".

وقالت إلهام إنها لم تكن لديها فكرة بأنها أول امرأة تسعى لبلوغ القطب الجنوبي عند الانطلاق بالرحلة ولكن معرفتها لهذه الحقيقة أعطت المغامرة أهمية أكبر. وقالت القاسمي "يشكل النساء في الشرق الأوسط نصف عدد السكان، وهن نصف رأس المال البشري.. وهن نصف لم يستثمر بشكل ملائم".

وأضافت "الجامعات وكل هذه الأشياء مهمة بالطبع.. ولكنها ليست ما يجعل المجتمع منتجاً.. وإنما الناس الذين يتمتعون بالآراء ووجهات النظر والخيارات والخبرات." وتابعت "المرأة في الشرق الأوسط بحاجة إلى القليل من ذلك.. سواء في مجال الأزياء أو الفن أو الرياضة، تلك كانت رسالتي الأكثر أهمية وهذا ما جعل الأمر يستحق المشاركة." وتهدف رحلة إلهام لجمع الأموال لدعم برنامج "تشجيع المساواة في المدارس الأفريقية" و"صندوق رعاية أطفال فلسطين".

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:32 PM
التغيرات المناخية " ..فيلم لـ "الأمير تشارلز"


قام الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا بعمل فيلم عن التغيرات المناخية يحاول من خلاله إيجاد حلول مبتكرة للمشاكل البيئية العالمية وسيذيعه التلفزيون الأمريكي في وقت لاحق من هذاالعام.

وقالت شبكة تلفزيون "إن.بي.سي." امس الأول انها ستعرض الفيلم التلفزيوني وعنوانه "تناغم" في نوفمبر ووصفته بأنه "دعوة عاجلة وعملية يمكن إدراكها إلى العمل".

وأضافت "إن.بي.سي." أن الفيلم وبرنامجا تلفزيونيا خاصا سيصحبه هو نتاج ثلاثة عقود من عمل الأمير تشارلز في قضية التغير المناخي. ويتتبع الفيلم الأمير أثناء العمل في بريطانيا وفي الخارج ويبرز مساهمات من المزارعين وقطاع الاعمال وقادة حكوميين. كما يتضمن المشروع لقطات من مقابلة أجراها الأمير تشارلز في العام 1988 مع نائب الرئيس الأمريكي الأسبق الـ جور الحائز على جائزة نوبل. وفاز جور بجائزة نوبل وأيضا جائزة الأوسكار عن فيلمه الوثائقي "حقيقة مزعجة" الذي يصور آثار ظاهرة الاحتباس الحراري والذي صدر في 2006.

وتشارلز (61 عاما) هو الابن الاكبر لملكة بريطانيا اليزابيث الثانية وهو مزارع لمحاصيل عضوية وله باع طويل في الدفاع عن قضايا البيئة.

ومن المتوقع ان يركز "تناغم" على رأيه بأن الانسان افتقد التفهم الفطري لكيفية العيش في تناغم مع عالم الطبيعة وداخل حدوده.

وسيتم بث الفيلم وبرنامج "إن.بي.سي." الخاص كجزء من مبادرة الشبكة التي تحمل عنوان "العالم أخضر" في نوفمبر 2010.

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:33 PM
يسرق الكهرباء بـ"الخطاف"


تحقق الشرطة الألمانية مع رجل قام بسرقة الكهرباء باستخدام خطاف عادي لتعليق اللحوم أوصله بخط لنقل التيار الكهربائي يمر بالقرب من منزله.

وقالت الشرطة إن الرجل (36 سنة) وهو من سكسونيا السفلى دبر خطة سرقة الكهرباء بعدما قطعت شركة الطاقة الإمدادات عنه لعدم سداده الفواتير المستحقة.

وقام الرجل بتوصيل كابل إلى خطاف اللحم وقذفه إلى خط الطاقة العلوي. ثم قام بسحب الكهرباء من الخط العالي الجهد إلى منزله الواقع على بعد حوالي 150 مترا.

وقال مسؤول بشركة الكهرباء في المنطقة لرويترز "لم أر قط شيء كهذا طيلة حياتي المهنية على مدى 34 عاما... إنه تصرف خطير بشكل لا يمكن تصديقه وغبي تماما".

ولاحظ موظف بالشركة خطاف اللحم أثناء فحص روتيني. وقال المسؤول إن الرجل محظوظ لأنه لا زال على قيد الحياة.

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:34 PM
الأرُز الأسمر صديق القلب

أظهرت دراسة جديدة أن الأرُز الأسمر قد يساهم في تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم من خلال تداخله مع بروتيين مرتبط بهاتين الحالتين.

وذكر موقع "هيلث داي نيوز" أن العلماء أظهروا في دراسة جديدة أن الرزّ الأسمر قد يكون أفضل من الرز الأبيض في ما يتعلق بحماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

وقال البروفيسور المساعد في الفيزيولوجيا في كلية تامبل الطبية في فيلادلفيا الباحث ساتوري أوجوشي،"يشير بحثنا إلى احتمال وجود مكوّن، في الأرُز قد يكون نقطة انطلاقة لإجراء أبحاث في الطب الوقائي بشأن أمراض القلب".

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:35 PM
لورا بوش تكشف أسرارها


تطلق زوجة الرئيس الأمريكي السابق لورا بوش كتاباً تتطرق خلاله إلى حادث سير مميت تعرضت له في سن المراهقة بالإضافة إلى الحديث عن الشؤون السياسية إذ تنتقد فيه عدداً من الديمقراطيين.

وحصلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على نسخة من كتاب بوش الذي يحمل عنوان "حديث من القلب" فأشارت إلى أنها تتوقف بإسهاب عند حادث السير المروع الذي تعرضت له عندما كانت مراهقة في تكساس، كما تنتقد رئيسة مجلس النواب الأمريكي الديمقراطية نانسي بيلوسي لأنها وصفت زوجها الرئيس الأمريكي السابق بأنه "زعيم غير كفء"، فيما تعيب على رئيس الغالبية في مجلس الشيوخ الديمقراطي هاري ريد على وصفه زوجها بأنه "فاشل" و"كاذب".

وكتبت لورا بوش "كانت هذه التعليقات غير مبررة وغير مستحسنة، ففيما يحق لمعارضي الرئيس، ومؤيديه، أن يعبروا عما يجدونه انتقاداً مشروعاً، وفيما لا بد من احترام النقاشات الوطنية، إلا أن هذه الكلمات بالذات كشفت الطبيعة ضيقة الأفق والمحدودة عند بعض الموجودين في الكونجرس". ويتوقف الكتاب عند حادث السير الذي وقع في العام 1963 يوم كانت لورا في الـ17 من العمر حين تخطت إشارة سير واصطدمت بسيارة أخرى يقودها تلميذ مشهور في مدرستها يدعى مايك دوجلاس ما تسبب بمقتله.

وكتبت "كنت أصلي أن يكون الشخص في السيارة الأخرى حياً، وفي ذهني كنت أردد أرجوك يا إلهي أرجوك.. مراراً وتكراراً". واعترفت لورا بوش بأنها فقدت الإيمان طوال سنوات عديدة بعد الحادث.

وأضافت "كانت المرة الأولى التي أصلي فيها إلى الله ليحقق لي شيئاً، رجوته ولم تكن مجرد تمنيات طفولية كنت أطلب منه الحفاظ على حياة بشرية".

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:37 PM
تقطع السبل بملايين الأشخاص بسبب إضراب سائقي القطارات في مومباي الهندية


نيودلهي - (د ب أ): تقطعت السبل بأكثر من ستة ملايين من ركاب القطارات في مدينة مومباي الهندية بعد أن أضرب عن العمل اليوم الثلاثاء سائقو القطارات في شبكة السكك الحديد في المدينة التي تمثل مركز الهند المالي.

وذكرت شبكة تليفزيون "إن دي تي في" أن خطوط السكك الحديد الغربية والوسطى المحلية والتي تمثل شريان الحياة للمسافرين في مومباي تعمل فقط بنسبة 15% من طاقتها.

وبدأ سائقو القطارات الإضراب مساء أمس الاثنين للمطالبة بزيادة الأجور والمكآفات.

وانتقل الخلاف إلى البرلمان الذي أرجأ جلسته لمدة ساعة بسبب الخلافات الحادة بين المعارضة وأعضاء الائتلاف الحاكم.

وأوضحت شبكة "إن دي تي في" أن العمال المسافرين احتشدوا على الطرق السريعة الغربية والشرقية في مومباي سعيا للوصول إلى مقاصدهم.

ونقلت وكالة أنباء برست تراست اوف إنديا عن مسئول شرطة هيئة السكك الحديدية توكارام تشافان قوله إن الشرطة اعتقلت ما لا يقل عن 170 من سائقي القطارات للتجمع بشكل غير قانوني وإعاقة موظفي السكك الحديدية عن التوجه لعملهم.

وقال تشافان "قمنا بنشر قوة كافية من الشرطة في كافة المحطات في الخطوط الغربية والوسطى لمنع أندلاع أي عنف".

وأضافت الوكالة أن هيئة السكك الحديدية أقالت عشرة من السائقين لرفضهم العمل وتدرس الحكومة فيما إذا كان من الضروري الاستعانة ببنود قانون "الحفاظ على الخدمات الضرورية" الذي ينص على أن الإضراب غير قانوني.

من جانبه دعا رئيس وزراء ولاية ماهاراشترا اشوك تشافان إلى اجتماع عاجل مع مسؤولي الشرطة والسكك الحديدية والنقل لبحث الوضع.

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:41 PM
استثناء رئيس الوزراء البحريني من الكشف عن الذمة المالية


استثنى مجلس النواب البحريني من توصيات مجلس الشورى بشأن مشروع قانون الكشف عن الذمة المالية»، رئيس الوزراء من الكشف عن الذمة المالية، واقتصاره على نواب رئيس الوزراء والوزراء وعدد من موظفي أجهزة الدولة.
وانتقد رئيس لجنة الشؤون التشريعية النائب خليل المرزوق تعديل مجلس الشورى أثناء مناقشة مشروع قانون اللائحة الداخلية للنواب، بعد رفض الشورى أغلب تعديلات النواب على اللائحة المذكورة.
وقال المرزوق إن الشورى يقف ضد الإرادة الشعبية التي صوّتت لميثاق العمل الوطني، بعد تطمينات حكومية عليا بأن هذا المجلس للمشورة فقط، وليس شريكاً لنا في التشريع».
وفي السياق ذاته، رد رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني على انتقادات المرزوق قائلاً إن الذي حمى مجلس النواب هو وجود الغرفة الأخرى، أما الهرولة فلا تجدي، وكم من دولة سبقتنا في الديمقراطية لكنها لم تسع إلى تعديل الدستور إلا بعد سنواتٍ طويلة».

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:42 PM
المحامون العرب يدعون للتحقيق في نشر الغاز السام بأنفاق غزة


اتفقت نقابة المحامين الأردنيين مع اتحاد المحامين العرب في القاهرة على التقدم ببلاغ للنائب العام المصري للتحقيق في قيام السلطات المصرية بفتح غاز سام داخل الأنفاق على الحدود مع قطاع غزة، وهو ما أدى إلى مقتل العديد من الفلسطينيين.

وقال نقيب المحامين الأردنيين أحمد طبيشات في تصريح لـ البيان» إن مذكرة بعثها 30 محامياً أردنياً طالبوا فيها التحرك لمخاطبة المحامين العرب لرفع دعوى قضائية بشأن نشر غازات سامة داخل أنفاق غزة، وهو ما أدى إلى مقتل العديد من المواطنين الذين تصادف وجودهم في تلك الأنفاق».

وأضاف أن النقابة تحركت بالفعل وطلبت من اتحاد المحامين العرب رفع دعوى قضائية والتحرك طلباً للتحقيق في نشر غاز سام داخل الأنفاق المنتشرة بين غزة ومصر»، مشيراً إلى أن الاتحاد بدأ التحرك في هذا السياق بالفعل.

قح جدا
05/05/2010, 12:42 PM
................................... موفق .......................

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:46 PM
بورصة الكتب
‏رواج لـتزوّج سعودية» ‏
المصدر: دبي ــ الإمارات اليوم‏ التاريخ: 28 أبريل 2010 ‏مازالت رواية الكاتب السعودي عبده خال ترمي بشرر» من أكثر المؤلفات رواجاً في سوق الكتاب، حيث لقيت إقبالاً كبيراً من قبل قراء خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى كتب جديدة ضمتها قائمة الأكثر مبيعاً في عدد من المكتبات في الدولة، ومن بينها طعم الخيانة» لمريم راشد، وتزوج سعودية» لبدرية البشر، وبزوغ الفجر» لستيفاني ماير. ففي مكتبة دار الحكمة ضمت قائمة الصدارة كتب طعم الخيانة»، وتزوج سعودية» لبدرية البشر، ونسيان دوت كوم» لأحلام مستغانمي، وتكوين الاتحاد» للدكتور خالد السويدي، وفي السياسة الخارجية لدولة الإمارات» للمؤلف نفسه، وسرد الذات» لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وموسوعة رأس الخيمة» لمصطفى عزت، وترمي بشرر»، ونهاية العالم»، للدكتور محمد العريفي والرمز المفقود» لدان براون. أما في مكتبة المجرودي فمازالت ترمي بشرر» في المركز الأول، وتبعتها بريدا» لباولو كويلهو، وبزوغ الفجر» لستيفاني ماير، وعيناك يا حمدة»، وسرد الذات»، ونسيان دوت كوم»، ونهاية العالم»، وشكراً أيها الأعداء» لسلمان العودة، ومذكرات فرح بهلوي» لفرح ديبا، والرمز»، بينما في مكتبة دبي للتوزيع ضمت قائمة الأكثر رواجاً كتب سرد الذات» واستمتع بحياتك» للدكتور محمد العريفي، ونهاية العالم» للمؤلف نفسه، وكيف تستعيد زوجتك قبل فوات الأوان»، لإجاري سمولي، وكيف تستعيدين زوجك» للمؤلف نفسه، وترمي بشرر»، ولا تحزن» للداعية عائض القرني، وسجن غوانتانامو.. شهادات حية بألسنة معتقلين» لمايفيتش خسانا. وفي مكتبة بوردرز لم يحل تغيير على قائمة الكتب الأكثر رواجاً والتي ضمت سرد الذات»، وترمي بشرر» واستمتع بحياتك»، والرمز المفقود»، وفلسطين التاريخ المصور» للدكتور طارق سويدان، وعزازيل» ليوسف زيدان، وصدام حسين من الزنزانة الأميركية».

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:48 PM
صور جديدة للشمس تثير الدهشة
2010
صور تظهر الشمس كمصدر حراري ديناميكي مضطرب وغامض ذي نشاط مغناطيسي‏-‏أ.ب

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" مؤخراً عن مجموعة من الصور المُذهلة التي لم يرها أحد من قبل للشمس والتي تصور بالتفصيل المواد المنبعثة من البقع الشمسية.

وتعرض صور أُخرى لقطات من مسافة شديدة القرب للنشاط على سطح الشمس.

وقدم القمر العلمي الذي أطلق يوم 11 فبراير من قاعدة كيب كنافيرال أول مقاييس عالية الجودة للشواظ الشمسية في مستوى من التردد العالي للموجات فوق البنفسجية.

وتظهر الصور المرسلة الشمس بكل مجدها كمصدر حراري ديناميكي ومضطرب وغامض وذي نشاط مغناطيسي‏.‏

وقالت العالمة في ناسا، لايكا غوهاثاكورتا، في بيان اامس : "إن مرصد الديناميكيات الشمسية هو بمثابة مرصد 'هابل الخاص بنا' لرصد الشمس." وقالت ناسا إنها ستلعب دوراً حاسماً في مساعدة العلماء على فهم أقرب النجوم إلينا بشكل أكبر وبصورة أشمل، وكذلك فهم تأثيرها على كوكبنا. ومنذ إطلاقه في الحادي عشر من فبرايرالماضي، كان المرصد الفضائي يتحرك في مدار متزامن وينقل الصور بشكل مباشر.

وتعتبر الصور التي تم الكشف عنها أولى الصور التي أرسلها المرصد بتقنية "تجميع الصور الجوية" Atmospheric Imaging Assembly، وهي المنظومة التلسكوبية الرئيسية في المرصد.
وثمة أمر واحد يجعل من المرصد فريداً من نوعه وهو قدرته على رؤية الصور الكبيرة بشكل مفصل. وعوضاً عن التركيز على جزء من الشمس، فإن المرصد قادر على مراقبة الشمس بأكملها فيما تسميه مشهد "قرص الشمس الكامل."

وتخطط ناسا للمحافظة على المرصد في الفضاء للسنوات الخمس المقبلة، وتقول إن المرصد يحمل من الوقود ما يكفي لمواصلة العمل لخمس سنوات أخرى بعد إنهاء مهمته العلمية الأساسية.

قح جدا
05/05/2010, 12:49 PM
من هو مجدى علام ؟؟ المرتد الذى عمّده البابا بنديكت قائد الحملة التنصيرية الجديدة

ليس في ايطاليا شخص أكثر إثارة للجدل في الأوساط الإعلامية الإيطالية من الكاتب والصحافي مجدي علام.
فهذا المهاجر المصري الذي وصل إلى منصب إعلامي رفيع المستوى، حيث يتولى حالياً نيابة رئاسة تحرير صحيفة كوريرا ديللا سيرا» الشهيرة، هو الذى وضع كتاباً بعنوان تحيا إسرائيل… من إيديولوجية الموت إلى ثقافة الحياة. قصتي»، ويرفع منذ فترة طويلة لواء الدفاع عن الغرب والدولة العبرية في مواجهة ما يصفه بـالإرهاب والتطرف» الإسلاميين.
ومن يزر روما يسمع من صحافيين إيطاليين، وليس من العرب، انتقادات لبعض مواقف مجدي علام كالقول مثلاً انه يقوم بكل شيء للفت النظر وجذب الإعلام للحديث عنه».
ويكفي أن يجول القارئ على بعض المواقع الإلكترونية ليجد صفحات كثيرة حول هذا الكاتب، الذي درس وعاش في روما وتزوج إيطالية، كما سيجد بيانات إيطالية موقعة ضده، وبعضها يحمل توقيع كبار الكتاب والصحافيين الأجانب والعرب وبينهم مثلاً: باولو برنكا، وديفيد بيدوسا، وإنزو بيانكي، وجادي لوتزاتو فوجيرا، وألبرتو ميلوني، وأنجلو دورسو، وأومبرتا فومجالي، ونصر حامد أبو زيد، وجيوفاني ميكولي، وماركو فارفيللو.
هؤلاء وغيرهم وقعوا عريضة نشرتها مجلة ريست»، التي يديرها جان كارلو بوستي، الذي حذر من أن عالم الصحافة على وشك السقوط في منطق تشجيع كروي عندما يتعلق الأمر بمسائل حساسة مثل المسائل الدينية.
ولمجدي علام مواقف تقترب فعلاً من الرغبة في إثارة الجدل أكثر منها إلى القناعات الراسخة، فهو غالباً ما ينبري إلى الدفاع عن القضايا المثيرة للجدل، كمثل الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي، أو رفض حركة حماس، أو دعوة إسرائيل لإسقاط مبدأ الأرض مقابل السلام، أو اعتبار حروبها في لبنان وغيرها وقائية»، أو تبني قضية اعتناق المصري محمد حجازي للمسيحية.
وحين أثيرت مثلاً قصة الرسوم الكاريكاتورية، سارع مجدي علام إلى دعوة أوروبا لعدم دفن رأسها في الرمال كالنعامة، حتى لا يسقط ثيو فان غوغ آخر»، وذلك في إشارة إلى مقتل المخرج الهولندي على يد شاب هولندي من اصل مغربي بعد إخراجه لفيلم اعتبر مسيئاً للإسلام.
وهو يقول إن الغرب فشل بشكل متواصل في إدراك وضعه، لأنه لا يفهم انه يرزح تحت هجوم ويحاول إجراء حوار مع المسلمين الذين يهاجمونه».
وتنقل المواقع الإسلامية عن الكاتب الاميركي المقرب من إدارة الرئيس جورج بوش، دانييل بايبيس دعوته إلى الدفاع عن رموز الإسلام المعتدل، وبينهم مجدي علام ووفاء سلطان وسليم منصور.
والقواسم المشتركة بين هؤلاء الثلاثة، بحسب ما تقول شبكة المشكاة»، تتعلق بـالكره الشديد للإسلام، والتحريض المستمر على المسلمين،

نواف الفهد99
05/05/2010, 12:51 PM
‏استخدام تقنيات حديثة في رصد المخالفين على الطرق‏
‏استراتيجية لخفض وفيات الحوادث في دبي إلى أقل من 1٪ ‏
ا
الاستراتيجية الجديدة تركز على علاج الأسباب المؤدية إلى الحوادث على طرق إمارة دبي. الإمارات اليوم
‏أعلن القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان تميم، أن شرطة دبي تتبنى استراتيجية مرورية جديدة، خلال الأعوام الـ10 المقبلة، موضحاً أنها تهدف إلى خفض مؤشر الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية من 7.11 لكل 100 ألف من سكان الإمارة حالياً إلى أقل من واحد لكل 100 ألف، وصولاً إلى صفر٪»، مضيفاً أنه ستتم مخاطبة وزارة الداخلية لبحث إمكانية تعميم الاستراتيجية الجديدة على مستوى الدولة.

‏كن حضارياً
قال الفريق ضاحي خلفان تميم إن العقوبات المرورية المطبقة حالياً رادعة وقوية وبدأت تؤتي ثمارها، لافتاً إلى انخفاض مخالفات السرعة في دبي خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي على الرغم من زيادة عدد الرادارات بنسبة تزيد على الضعف في مختلف الشوارع. وأوضح أن الاستراتيجية الجديدة لا تعتمد فقط على رصد المخالفين وملاحقتهم بل تركز على نشر فكر حضاري بين جميع أفراد المجتمع، لافتاً إلى أن إدارة المرور رصدت أشخاصاً يتمتعون بالأناقة والتحضر في المظهر لكن يتصرفون على الطرق بشكل فوضوي وغير حضاري، مبيناً أن أول حملة سيتم إطلاقها في إطار الاستراتيجية تحمل عنوان كن حضارياً».

ليس مستحيلاً

قال نائب القائد العام لشرطة دبي اللواء خميس مطر المزينة إن تحقيق هدف الاستراتيجية، وهو خفض المؤشر إلى أقل من 1٪ وصولاً إلى صفر لكل 100 ألف من السكان في دبي، ليس أمراً مستحيلاً لأن هذا لايعنى انعدام الوفيات التي قد تحدث لأي سبب، ولكن المقصود بذل أقصى الجهد لخفض المؤشر حتى تتحقق النسبة بعد انتهاء السنوات الـ10 المقبلة.

حزمة من الإجراءات

قال مدير الإدارة العامة للمرور اللواء مهندس محمد سيف الزفين إن الإدارة اتخذت حزمة من الإجراءات في إطار تنفيذ الاستراتيجية الجديدة، منها تشكيل فرق تقصي وملاحقة للمتلاعبين باللوحات والسيارات المنتهية الترخيص، لافتاً إلى أنه خرج بنفسه على رأس دورية لرصد المركبات المخالفة، موضحاً أن وجود رجل المرور في الشارع يوفر رادعاً للسائقين المتهورين.‏

وقال خلفان خلال مؤتمر صحافي، أول من أمس، إن الاستراتيجية الجديدة تتوافق مع مساعي كثير من الدول المتقدمة للوصول إلى هذه النسبة، معتبراً أن دبي لا تقل في مكانتها الحضارية عن تلك الدول، لذا قررت شرطة دبي وضع السلامة المرورية في الإمارة على رأس أولوياتها خلال السنوات الـ10 المقبلة.

وأضاف أن الاستراتيجية تستند إلى دراسات وتحليلات إحصائية عكفت عليها الإدارة العامة للمرور خلال الفترة الأخيرة، وانتهت إلى أن الحوادث الناجمة عن أخطاء هندسية فنية» على الطرق لا تصل إلى 3٪، فيما تشكل الحوادث الناتجة عن الممارسات السلوكية الخاطئة للسائقين نسبة تزيد على 90٪ من إجمالي الحوادث التي شهدتها الإمارة خلال العامين الأخيرين.

وأوضح أن الاستراتيجية تركز على علاج سلوك السائقين وملاحقة المركبات التي تعاني من خلل أو مشكلات فنية في الإضاءة أو الفرامل، أو أية أعطال أخرى تجعل المركبة غير صالحة للسير، وتمثل خطراً على المركبات الأخرى.

وأشار خلفان إلى أن انخفاض مؤشر الوفيات المرورية في عام 2008 للمرة الأولى منذ 10 سنوات سابقة إلى ،294 ثم توالى الانخفاض إلى 240 حالة في 2009 واستمرار الانخفاض خلال الربع الأول من العام الجاري، ما يعكس إمكانية السيطرة على معدل الحوادث من جانب شرطة دبي والدوائر المعنية، عازياً انخفاض مؤشر الحوادث إلى تركيز مرور دبي على المناطق الساخنة التي كانت تشهد نسبة كبيرة من الحوادث القاتلة»، لافتاً إلى أن الاستراتيجية الجديدة تركز بشكل رئيس على المناطق الساخنة والأسباب المؤدية إلى الحوادث.

وقال القائد العام لشرطة دبي إن الاستراتيجية الجديدة لا ترتبط بشخص أو مسؤول بعينه داخل الشرطة ولكنها استراتيجية مستمرة طوال 10 سنوات، وتعتمد بشكل رئيس على الشراكة مع الدوائر الأخرى، واختيار البرامج المناسبة لخفض مؤشر الحوادث.

وأضاف أن القيادة العامة ملتزمة وفق الاستراتيجية بتوفير الدعم للإدارة العامة للمرور وبناء شراكات وثيقة مع الدوائر المعنية، في مقدمتها هيئة الطرق والبلدية والمدارس ووسائل الإعلام والمنظمات الحكومية والأهلية الأخرى، بهدف ترسيخ ثقافة مرورية تسهم في تغيير السلوكيات العامة للسائقين ونشر أفضل التطبيقات المرورية عالميا وقياس الأداء كل ثلاثة أشهر شمولياً.

وأشار إلى أن الاستراتيجية تركز على محاور رئيسة أولها سلوكيات السائقين على الطرق، وتشمل الحد من التسابق أو قيادة المركبة بطريقة تشكل خطرا على الجمهور سواء بتهور أو بسرعة زائدة أو تحت تأثير المسكرات والمخدرات.

وتابع أنه سيتم العمل على الحد من تجاوز الإشارات الحمراء أو تجاوز سائقي الشاحنات بطريقة خطرة وعدم الالتزام بخط السير الإلزامي، والسير على كتف الطريق، والانتقال من مسار إلى آخر بصورة خطرة، والقيادة عكس السير والسماح للأطفال دون سن العاشرة بالجلوس في المقاعد الأمامية للمركبة، وعدم ربط حزام الأمان أو دخول الشارع دون التأكد من خلوه، وغيرها من المخالفـات الخطرة التي تؤدي عادة إلى وقوع حوادث قاتلة وتتسبب في زيادة مؤشر الوفيات.

وأشار إلى أن المحور الثاني هو التفتيش على المركبات ويتمثل في فحص الإطارات والفرامل والإضاءة والمساحات والعوادم ومدة الصلاحية ولوحات الأرقام، والتأكد من عدم وجود ممنوعات داخل السيارة ربما تؤثر في القيادة، وكذا ملاحقة المطلوبين للعدالة.

أما المحور الثالث فيركز بشكل أساسي على السائقين من خلال فحص رخص القيادة والتأكد من صلاحيتها وأهلية السائق للقيادة من حيث السن والظروف الصحية والعقلية ورصد الممنوعين من القيادة بأمر قضائي أو بأوامر السلطة المختصة من قيادة المركبات وكذا المطلوبين للعدالة. وذكر أن المحور الرابع يتناول توعية مرورية من خلال المعهد المروري وتوعية الطلاب في المدارس الحكومية والخاصة، وكذلك أولياء الأمور بالإضافة إلى توعية عامة لمختلف شرائح المجتمع.

وأفاد خلفان بأنه سيتم نشر دوريات مرورية في مختلف شوارع الإمارة على مدار الساعة طوال العام لتطبيق المحاور السابقة، فضلاً عن استخدام تقنيات حديثة للمرة الأولى في رصد المخالفين وضبط السيارات المطلوبة، لافتا إلى أن توزيع الدوريات وأجهزة الرادار يعتمد على طبيعة المنطقة.

وحول وجود أخطاء في الطرق تؤدي إلى وقوع حوادث، أشار خلفان إلى أن الدوريات المرورية ترصد تلك الأخطاء وترفعها إلى الإدارة العامة للمرور التي تبادر بدورها إلى إعداد مذكرة وتقديمها إلى هيئة الطرق والمواصلات لعلاج الخلل، مؤكداً أن شوارع دبي تتميز بجودة عالية واستيفاء أفضل المعايير العالمية.

وأوضح أن اتساع الشارع وانسيابيته ربما يكونان سبباً في ارتكاب الحوادث، لأنها قد تغري البعض بالسرعة وارتكاب أفعال فوضوية، لذا يجب توافر عوامل ضبط على الطريق منها نشر الدوريات في الشوارع كافة لردع المخالفين والمتهورين.

وأشار خلفان إلى أن محور التوعية في الاستراتيجية يعتمد على أفكار حديثة ومبتكرة منها صناعة أفلام رسوم متحركة لعرضها على الأطفال والطلبة في المدارس المختلفة بهدف تثقيفهم مرورياً منذ الصغر، وتعريفهم بمخاطر الطريق وكيفية العبور الآمن.

ولفت إلى أن الإدارة العامة للمرور مستمرة في التركيز على توعية المشاة للتقليل من حوادث الدهس، لافتاً إلى نجاح حملة اعبر بأمان» التي تبنتها الإدارة قبل عامين ووفرت محاضرات توعية لمئات الآلاف من العمال باعتبارهم الفئة الأكثر تعرضاً لحوادث الدهس.

قح جدا
05/05/2010, 12:53 PM
عفريت المطربة(ذكري) يفزع سكان عمارة الزمالك!!

يبدو أن الكوابيس والأحلام المزعجة لا تطارد الفنانين علي الشاشة فقط، لكنها تطاردهم في الحقيقة أيضا، ويعد إسدال الستار علي البلاغ الذي تقدم به محمد” شقيق أيمن السويدي” إلى نيابة قصر النيل ،وطلب فيه الإذن له بفتح الشقة مسرح الجريمة بعد إغلاقها بالشمع الأحمر، بعد أن أخبره رجال الحراسة بسراي السلطان بأن هناك أصوات غريبة تنبعث من الشقة .. كما أنهم لاحظوا شباك غرفة النوم ينفتح فجأة، بالإضافة لمشاهدتهم أحجارا صغيرة تتطاير من الشقة كل ليلة!

وكانت هذه الشقة قد شهدت أواخر عام 2003جريمة بشعة انطلقت خلالها (69) رصاصة من مدفع رشاش أمسك به أيمن” السويدي، وقتل به زوجته التونسية ذكرى، ومدير أعماله عمر الخولي” وزوجته خديجة” ثم صوبه داخل فمه وانتحر .

وبعد أن اطمأن شقيق السويدي لعدم وجود أشباح داخل الشقة كما ادعى حارس العمارة وبعض الجيران، وخفت الحديث عن الحجارة التي تتطاير من الشقة والأصوات الغريبة التي يسمعونها بداخلها .. عاد الحديث مرة أخرى عن عفريت ذكرى” الذي يفزع سكان العمارة، وغنائها الذي لا ينقطع ليلاً من داخل الشقة التي لقيت مصرعها فيها!!

و كيل النائب العام سمح بفتح مسرح الجريمة و توجهت قوة من رجال مباحث قصر النيل إلى الشقة .. و هناك تلقوا أكثر من طلب من حراس العقار و عدد من الجيران بضرورة تشغيل الراديو على إذاعة القرآن الكريم لأن الشقة أصبحت مسكونة!

قح جدا
05/05/2010, 12:57 PM
قراءة في شخصية عمرو خالد

ينتمى عمرو محمد حلمي خالد -40 عاماً- إلى أسرة مصرية، ميسورة الحال، من مواليد الإسكندرية، ولد في 5 سبتمبر 1967، ويعرف بإسم عمرو خالد.
كانت بداية حياته الدعوية في مصر مع بداية القرن الحالى، ثم ذاع صيته في جميع أنحاء الدول العربية والاسلامية. حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة عام 1988، وعمل بأحد مكاتب المحاسبة لمدة سبع سنوات، ثم افتتح مكتب محاسبة خاص به ،وحصل على ليسانس الدراسات الاسلامية، ويعكف الآن على نيل درجة الدكتوراة في الإسلام والتعايش مع الغرب من جامعة ويلز ببريطانيا.
متزوج من الأستاذة علا عبد اللطيف صبّـاح مدرس مساعد في كلية الفنون التطبيقية - قسم زجاج- من مواليد القاهرة عام 1968 حاصلة علي ماجستير في تصميم زجاجات العطور وتحضر لنيل الدكتوراة، أنجب منها ولداً اسمه عليٌ.
دعوته:
بدأ بإلقاء الدروس في نادي الصيد في حي الدقي في القاهرة، ثم إلى مسجد المغفرة في حي العجوزة حتى ازدحم المسجد ولم يتحمل، فانتقل منه إلى مسجد الحصري في مدينة 6 أكتوبر، حيث ذاعت شهرته بقوة، وبدأ الشباب يحضر دروسه قادمين من أماكن بعيدة، كما بدأت دروسه في ذلك الوقت تذاع على القنوات الفضائية وخاصة على قناة "إقرأ" الفضائية حتى أصبح معروفاً في سائر الدول العربية والإسلامية.
قام عمرو خالد بتقديم العديد من البرامج التلفزيونية التي لاقت نجاحاً كبيراً بين قطاعات الشباب في الأوساط الثرية المصرية علي وجه الخصوص وهي كالتالي:
1- ونلقي الأحبة - 85 حلقة
2- إسلامنا - 15 حلقة
3- حلقات عن مشاكل الأسرة - 8 حلقات
4- حتى يغيروا ما بأنفسهم - 22 حلقة
5- خواطر قرآنية - 30 حلقة
6- محاضرات رمضانية - 30 حلقة
7- صناع الحياة - 60 حلقة
8- علي خطي الحبيب - 28 حلقة
9- بإسمك نحيا - 28 حلقة
10- دعوة للتعايش - 24 حلقة
منتقدوه:
يرى الكثير من منتقديه أنه يخاطب طبقة معينة من المجتمع و لا تخلو أحاديثه من معاني برجوازية –علي حد قولهم- حيث أن أغلب حضوره هم من أبناء الطبقات الغنية، غير أنه عدل عن ذلك في مراحل متأخرة من دعوته غير أن أهم ما وجه له كان بسبب كوارثه ذات العيار الثقيل الذي لا يسكت عنه ومنها:
1-فخ كوبنهاجن وشق عصا المسلمين:
اتسعت دائرة الانتقادات لمشاركة الداعية عمرو خالد في مؤتمر للحوار الديني ينظم في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، التي ترفض حكومتها حتى اليوم الاعتذار عن الرسوم المسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام، ووسط غياب كبير للعديد من العلماء الكبار لا سيما رئيس اتحاد علماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي، إضافة الى تهميش الحكومة الدنماركية لمسلمي الدنمارك وعدم اشراكهم بالمؤتمر، وبالرغم من المعارضة العارمة الا ان الداعية المصري الشاب أصر على الاستمرار فيما رآه العديد من المراقبين "فخاً" نصبته حكومة الدنمارك النصرانية لمحاولة إحداث البلبلة بين المسلمين الذين توحدوا بشكل غير مسبوق لمعاقبتها على الرسوم المسيئة للنبي الكريم محمد عليه الصلاة والسلام.
فبعد أن تبرأت اللجنة العالمية لنصرة الأنبياء -في مقال كتبه الشيخ "رائد حليحل"- من الزيارة، بل ووجهت لها وعبر موقعها على الانترنت انتقادات لاذعة، حمل المفكر الاسلامي الكبير "فهمي هويدي" على زيارة عمرو خالد الى الدنمارك ودعاه في مقال كتبه في صحيفة الشرق الأوسط الى العودة عن المشاركة فيه، كما أظهر استطلاع للرأي نظمه موقع الجزيرة نت وجود أغلبية لا تؤيد مشاركة عمرو خالد في المؤتمر، وهو ما دفع إلى التساؤلات على اصرار الداعية الشاب على الاستمرار في المشاركة.
ونتيجة مقاطعة معظم المسلمين في القارات الخمس للبضائع الدنماركية أصيبت الحكومة الدنماركية بلكمة كادت تجهز عليها , و رغم ضراوة خسائرها الاقتصادية و انسداد علاقاتها السياسية مع الكثير من الدول الإسلامية إلاّ أنها رفضت أن تقدم إعتذارا رسميا لنبي الإسلام والمسلمين عامة , بحجة أنه لا شئ يعلو على حرية التعبير في الدنمارك , علما بأنّ الفاتيكان برأ اليهود من دم المسيح وإعتذر إليهم , و اعتذرت كافة الدول الأوروبية للكيان الصهيوني بسبب محرقة الهولوكست المزعومة .
حاولت الخارجية الدانماركية الاتصال بالمرجعيات الإسلامية الفاعلة في العالم الإسلامي كالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين و اللجنة العالمية لمقاومة العدوان و قد إجتمع وفد من الخارجية الدنماركية ببعض الفعاليات الإسلامية الفاعلة في بعض العواصم الغربية , و تلقّت الخارجية الدنماركية مطالب المرجعيات الإسلامية في العالم الإسلامي ومنها إعتذار رسمي و صريح للمسلمين و سنّ قانون يردع كل من تسوّل له نفسه العبث بمقدسات المسلمين , أسوة بالهولوكست الذي تحظر القوانين الغربية مناقشته أو مجرد مقاربة فكرية حوله , وقد تلقت هذه المرجعيات ردودا واهية من الخارجية الدانمراكية تضمنت الإصرار علي عدم تلبية هذه المطالب.
وعندما عجزت الخارجية الدنماركية أن تقنع المرجعيات الإسلامية بوضع حد لغضبة المسلمين لنبيهم , فتحوا قناة مع بعض الدعاة في العالم الإسلامي وعلى رأسهم الداعية عمرو خالد , و الذي اتصلت به في بداية الحدث في الدنمارك "اللجنة الأوروبية للدفاع عن خير البرية" ووعد ببذل جهود لاحتواء الموقف لصالح الجالية المسلمة في الدانمارك حيث طالبته هذه الجالية بالضغط على جريدة يولاندبوستن بالاعتذار الرسمي للمسلمين ووعد بفعل ذلك, وفجأة تدعوه الخارجية الدانماركية و يقرر هو والمؤسسة التي أوكلت لها الخارجية الدانماركية تنظيم مؤتمر حول النبي محمد عليه الصلاة والسلام في كوبنهاجن تجاوز كل المؤسسات الإسلامية في الدنمارك، المهددة من قبل المخابرات الدنماركية والأحزاب المتطرفة اليمينية ومنها حزب الشعب الذي إرتفعت أسهمه في الدنمارك .
فعمرو خالد قفز على مسألة سب النبي محمد بأن قدم نصراً سياسياً مجانياً للحكومة الدنماركية المعرضة عن الإعتذار لحدّ الآن , وقفز أيضاً على المرجعيات الإسل

نواف الفهد99
05/05/2010, 01:16 PM
قراءة في شخصية عمرو خالد

ينتمى عمرو محمد حلمي خالد -40 عاماً- إلى أسرة مصرية، ميسورة الحال، من مواليد الإسكندرية، ولد في 5 سبتمبر 1967، ويعرف بإسم عمرو خالد.
كانت بداية حياته الدعوية في مصر مع بداية القرن الحالى، ثم ذاع صيته في جميع أنحاء الدول العربية والاسلامية. حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة عام 1988، وعمل بأحد مكاتب المحاسبة لمدة سبع سنوات، ثم افتتح مكتب محاسبة خاص به ،وحصل على ليسانس الدراسات الاسلامية، ويعكف الآن على نيل درجة الدكتوراة في الإسلام والتعايش مع الغرب من جامعة ويلز ببريطانيا.
متزوج من الأستاذة علا عبد اللطيف صبّـاح مدرس مساعد في كلية الفنون التطبيقية - قسم زجاج- من مواليد القاهرة عام 1968 حاصلة علي ماجستير في تصميم زجاجات العطور وتحضر لنيل الدكتوراة، أنجب منها ولداً اسمه عليٌ.
دعوته:
بدأ بإلقاء الدروس في نادي الصيد في حي الدقي في القاهرة، ثم إلى مسجد المغفرة في حي العجوزة حتى ازدحم المسجد ولم يتحمل، فانتقل منه إلى مسجد الحصري في مدينة 6 أكتوبر، حيث ذاعت شهرته بقوة، وبدأ الشباب يحضر دروسه قادمين من أماكن بعيدة، كما بدأت دروسه في ذلك الوقت تذاع على القنوات الفضائية وخاصة على قناة "إقرأ" الفضائية حتى أصبح معروفاً في سائر الدول العربية والإسلامية.
قام عمرو خالد بتقديم العديد من البرامج التلفزيونية التي لاقت نجاحاً كبيراً بين قطاعات الشباب في الأوساط الثرية المصرية علي وجه الخصوص وهي كالتالي:
1- ونلقي الأحبة - 85 حلقة
2- إسلامنا - 15 حلقة
3- حلقات عن مشاكل الأسرة - 8 حلقات
4- حتى يغيروا ما بأنفسهم - 22 حلقة
5- خواطر قرآنية - 30 حلقة
6- محاضرات رمضانية - 30 حلقة
7- صناع الحياة - 60 حلقة
8- علي خطي الحبيب - 28 حلقة
9- بإسمك نحيا - 28 حلقة
10- دعوة للتعايش - 24 حلقة
منتقدوه:
يرى الكثير من منتقديه أنه يخاطب طبقة معينة من المجتمع و لا تخلو أحاديثه من معاني برجوازية –علي حد قولهم- حيث أن أغلب حضوره هم من أبناء الطبقات الغنية، غير أنه عدل عن ذلك في مراحل متأخرة من دعوته غير أن أهم ما وجه له كان بسبب كوارثه ذات العيار الثقيل الذي لا يسكت عنه ومنها:
1-فخ كوبنهاجن وشق عصا المسلمين:
اتسعت دائرة الانتقادات لمشاركة الداعية عمرو خالد في مؤتمر للحوار الديني ينظم في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، التي ترفض حكومتها حتى اليوم الاعتذار عن الرسوم المسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام، ووسط غياب كبير للعديد من العلماء الكبار لا سيما رئيس اتحاد علماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي، إضافة الى تهميش الحكومة الدنماركية لمسلمي الدنمارك وعدم اشراكهم بالمؤتمر، وبالرغم من المعارضة العارمة الا ان الداعية المصري الشاب أصر على الاستمرار فيما رآه العديد من المراقبين "فخاً" نصبته حكومة الدنمارك النصرانية لمحاولة إحداث البلبلة بين المسلمين الذين توحدوا بشكل غير مسبوق لمعاقبتها على الرسوم المسيئة للنبي الكريم محمد عليه الصلاة والسلام.
فبعد أن تبرأت اللجنة العالمية لنصرة الأنبياء -في مقال كتبه الشيخ "رائد حليحل"- من الزيارة، بل ووجهت لها وعبر موقعها على الانترنت انتقادات لاذعة، حمل المفكر الاسلامي الكبير "فهمي هويدي" على زيارة عمرو خالد الى الدنمارك ودعاه في مقال كتبه في صحيفة الشرق الأوسط الى العودة عن المشاركة فيه، كما أظهر استطلاع للرأي نظمه موقع الجزيرة نت وجود أغلبية لا تؤيد مشاركة عمرو خالد في المؤتمر، وهو ما دفع إلى التساؤلات على اصرار الداعية الشاب على الاستمرار في المشاركة.
ونتيجة مقاطعة معظم المسلمين في القارات الخمس للبضائع الدنماركية أصيبت الحكومة الدنماركية بلكمة كادت تجهز عليها , و رغم ضراوة خسائرها الاقتصادية و انسداد علاقاتها السياسية مع الكثير من الدول الإسلامية إلاّ أنها رفضت أن تقدم إعتذارا رسميا لنبي الإسلام والمسلمين عامة , بحجة أنه لا شئ يعلو على حرية التعبير في الدنمارك , علما بأنّ الفاتيكان برأ اليهود من دم المسيح وإعتذر إليهم , و اعتذرت كافة الدول الأوروبية للكيان الصهيوني بسبب محرقة الهولوكست المزعومة .
حاولت الخارجية الدانماركية الاتصال بالمرجعيات الإسلامية الفاعلة في العالم الإسلامي كالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين و اللجنة العالمية لمقاومة العدوان و قد إجتمع وفد من الخارجية الدنماركية ببعض الفعاليات الإسلامية الفاعلة في بعض العواصم الغربية , و تلقّت الخارجية الدنماركية مطالب المرجعيات الإسلامية في العالم الإسلامي ومنها إعتذار رسمي و صريح للمسلمين و سنّ قانون يردع كل من تسوّل له نفسه العبث بمقدسات المسلمين , أسوة بالهولوكست الذي تحظر القوانين الغربية مناقشته أو مجرد مقاربة فكرية حوله , وقد تلقت هذه المرجعيات ردودا واهية من الخارجية الدانمراكية تضمنت الإصرار علي عدم تلبية هذه المطالب.
وعندما عجزت الخارجية الدنماركية أن تقنع المرجعيات الإسلامية بوضع حد لغضبة المسلمين لنبيهم , فتحوا قناة مع بعض الدعاة في العالم الإسلامي وعلى رأسهم الداعية عمرو خالد , و الذي اتصلت به في بداية الحدث في الدنمارك "اللجنة الأوروبية للدفاع عن خير البرية" ووعد ببذل جهود لاحتواء الموقف لصالح الجالية المسلمة في الدانمارك حيث طالبته هذه الجالية بالضغط على جريدة يولاندبوستن بالاعتذار الرسمي للمسلمين ووعد بفعل ذلك, وفجأة تدعوه الخارجية الدانماركية و يقرر هو والمؤسسة التي أوكلت لها الخارجية الدانماركية تنظيم مؤتمر حول النبي محمد عليه الصلاة والسلام في كوبنهاجن تجاوز كل المؤسسات الإسلامية في الدنمارك، المهددة من قبل المخابرات الدنماركية والأحزاب المتطرفة اليمينية ومنها حزب الشعب الذي إرتفعت أسهمه في الدنمارك .
فعمرو خالد قفز على مسألة سب النبي محمد بأن قدم نصراً سياسياً مجانياً للحكومة الدنماركية المعرضة عن الإعتذار لحدّ الآن , وقفز أيضاً على المرجعيات الإسل

بارك الله فيك وشكرا للمشاركات .....

نواف الفهد99
05/05/2010, 01:24 PM
حاليا امطار مصحوبه برعد على رؤس الجبال ف ولاية الحمراء جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بها البلاد والعباد .....

نواف الفهد99
05/05/2010, 01:29 PM
الديمقراطية الخليجية في حوار بمسقط


الجلسة العمانية استضافت ناشطة إماراتية تحدثت عن الديمقراطية بالخليج

أكدت الناشطة الإماراتية في حقوق الإنسان الدكتورة ابتسام بنت سهيل الكتبي على أهمية إشراك المواطن الخليجي في العملية السياسية والحكم، وذلك في لقاء مفتوح نظمه النادي الثقافي العماني بعنوان "واقع الديمقراطية ومستقبلها في منطقة الخليج".
وقالت ابتسام الكتبي في مجلس الاثنين الحواري -الذي ينظمه النادي مساء الاثنين من كل أول شهر- إن إشراك المواطن الخليجي في العملية السياسية والحكم يتم عبر "إرساء دولة المؤسسات وترسيخ المساواة أمام القانون ومبدأ السيادة الشعبية".
ورأت الناشطة الإماراتية أن ما تشهده دول المنطقة الخليجية في المرحلة الحالية "حالة من الانفتاح السياسي لم تصل إلى درجة التحول الديمقراطي، في حين يتسع ويضيق ذلك الانفتاح مع تفاوت دول المجلس في أسلوبها الإصلاحي".
ووصفت الإصلاحات السياسية بالمنطقة بأنها تظل محدودة، واعتبرت أن حالة من عدم التوازن بين السلطات التشريعية والتنفيذية ما زالت قائمة وأن السلطات التنفيذية في المنطقة أقوى من التشريعية وأن تنظيمات المجتمع المدني محاصرة بالضوابط واللوائح.
وأشارت إلى أن متطلبات التحول الديمقراطي تتضح من خلال بروز شرائح اجتماعية جديدة تتطلع للمشاركة السياسية، ليصبح الخيار الديمقراطي السبيل الأمثل لاستيعاب تلك القوى الاجتماعية الصاعدة والطموحة، والمشاركة السياسية الوسيلة لخلق مصدر جديد للشرعية السياسية أسمته "الشرعية الديمقراطية".
وأكدت ابتسام الكتبي أن ذلك يستلزم نقل دول الخليج من صيغة المشاركة في تقاسم الثروة والكعكة الاقتصادية في حقبة الطفرة النفطية وما وفرته من "شرعية نفطية" إلى صيغة المشاركة السياسية عبر العملية الديمقراطية التي ترى أنها ستوفر قاعدة أخرى جديدة للشرعية لأنظمة الحكم بالمنطقة.

تدرج لا جمود
وفي ردها على سؤال للجزيرة نت حول أهمية التدرج في التحول الديمقراطي بالمنطقة، أكدت ابتسام الكتبي أنها لا تعارض التدرج ولكنها ترفض الجمود فيه الذي يمكن أن يقود إلى الالتفاف على الإصلاح وأكدت على ضرورة وجود مراحل وخطة زمنية للتدرج في التحول الديمقراطي.
كما تحدث للجزيرة نت الأكاديمي في علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس الدكتور سالم بن بخيت تبوك ووصف مستقبل الديمقراطية بالمنطقة الخليجية بالمشرق، معتبرا أن الشعوب الخليجية تمر بمرحلة تعليمية عالية المستوى، الا أنها لم تحرق المراحل في التطور السياسي رغم أنها حرقت المراحل في تنمية البنية التحتية.
ودعا إلى عدم القفز على الواقع، مشيرا إلى أن الديمقراطية في أوروبا مرت بمخاض عسير في القرن السابع عشر حتى التاسع عشر.
من جانبه اعتبر مساعد الأمين العام السابق للشؤون السياسية بدول مجلس التعاون، سيف بن هاشل المسكري، في تصريح للجزيرة نت أن الحديث عن خصوصية التركيبة الاجتماعية الخليجية وعن عدم النضج الفكري يمكن أن يسهم في تعطيل عمليات الإصلاح السياسي والتحول الديمقراطي بالمنطقة.


ويرى أستاذ الإعلام السياسي المشارك بجامعة السلطان قابوس الدكتور أنور الرواس، أن التركيبة المجتمعية بالخليج ليست معوقا للتحول الديمقراطي، بل حافزاً للتطور نحو مرحلة مستقبلية يساهم فيها أبناء المنطقة بطريقتهم ومن خلال بيئتهم وواقعهم .

ويعتقد بأن المرحلة القادمة ستشهد تحولا نابعاً من إدراك أبناء المنطقة لواقعهم السياسي والاقتصادي والاجتماعي، مع تأكيده على أهمية الحوار البناء بين الرأي والرأي الآخر من أجل الوصول لنتائج أفضل للحفاظ على مكونات ومقومات البلدان الخليجية.


أما رئيس لجنة مشروع الموسوعة العمانية بوزارة التراث والثقافة، الدكتور عبدالله الحراصي، فيرى أن روح الديمقراطية متأصلة وموجودة في التجارب الحياتية بالمجتمعات القبلية التقليدية من خلال أشكال الشورى المختلفة، مطالبا الدول بتعزيز تلك الروح التقليدية مع أهمية نشر الوعي بالأطر الفكرية الحديثة حول الأفكار الديمقراطية

نواف الفهد99
05/05/2010, 01:34 PM
فرق كبير بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة

(مثــال1)


بينما كانت وكالة ناسا الفضائية تبدأ في تجهيز الرحلات للفضاء الخارجي واجهتهم مشكلة كبيرة، هذه المشكلة تتمثل في أن رواد الفضاء لن يستطيعوا الكتابة بواسطة الأقلام بسبب انعدام الجاذبية، بمعنى أن الحبر لن يسقط من القلم على الورق بأي حال من الأحوال فماذا يفعلوا لحل هذه المشكلة!!؟؟؟



لحل المشكلة


قاموا بدراسات استمرت حوالي 10 سنوات كاملة وأكثر من 12 مليون دولار ليطوروا قلماً جافاً يستطيع الكتابة في حالة انعدام الجاذبية، ليس هذا فقط بل والكتابة أيضاً على أي سطح أملس حتى الكريستال، وأيضاً الكتابة في درجة حرارة تصل إلى 300 درجة مئوية.


الحل البديل
عندما واجه الروس نفس المشكلة فإنهم ببساطة قرروا استخدام أقلام رصاص كبديل عن الأقلام الجافة





(مثــال2)


ذات مرة باليابان وبمصنع صابون ضخم واجهتهم مشكلة كبيرة وهي مشكلة الصناديق الفارغة التي لم تعبأ بالصابون نظراً للخطأ في التعليب فماذا يفعلوا لكشف الصناديق الفارغة من الصناديق المعبأة!!!؟؟؟؟



لحل المشكلة


قام اليابانيون بصناعة جهاز يعمل بالأشعة السينية مخصص للكشف عن الصابون بداخل الصناديق ووضعوه أمام خط خروج الصناديق بقسم التسليم، تعيين عمال جدد ليقوموا بإبعاد الصناديق الفارغة التي فضحها الجهاز


الحل البديل


في مصنع آخر أصغر من السابق عندما واجهتهم نفس المشكلة فإنهم أتوا بمروحة إليكترونية وضبطوا قوتها بما يناسب وزن الصندوق الفارغ وتم توجيهها إلى خط خروج الصناديق بقسم التسليم بحيث أن الصندوق الفارغ سوف يسقط من تلقاء نفسه بفعل اندفاع الهواء



النتيجة المنطقية



انظر لحل المشكلة ولا تنظر إلى المشكلة نفسها .. فكر في الحل البسيط والأيسر



فأين المشكلة إذاً؟





المشكلة أنه لا يوجد مشكلة.......!!!!!



(الخلاصة)



أنه هناك أناس بارعون في حل المشاكل بطرق سحرية وسهلة ... والبعض الآخر


(بارع في تكبير وخلق المشاكل من لا مشكلة)

نواف الفهد99
05/05/2010, 01:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

لماذا حدد الله عز وجل الصلوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها؟


روي عن علي رضي الله عنه، بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالس بين الأنصار والمهاجرين، أتى إليه جماعة من اليهود

فقالوا له: يا محمد إنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالى لموسى بن عمران لا يعطيها إلا لنبي مرسل أو لملك مقرب،

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: سلوا.

فقالوا: يا محمد أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على أمتك ؟

فقال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام



صلاة الفجر
فإن الشمس إذا طلعت تطلع بين قرني الشيطان ويسجد لها كل كافر من دون الله ، قالوا : صدقت يا محمد فما من مؤمن يصلي صلاة
الفجر أربعين يوما في جماعة إلا أعطاه الله براءتين ، براءة من النار وبراءة النفاق ، قالوا صدقت يا محمد

أما صلاة الظهر
فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم ، فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة ، إلا حرم الله تعالى عليه لفحات جهنم يوم القيامة

وأما صلاة العصر

فإنها الساعة التي أكل فيها آدم عليه السلام فيها من الشجرة ، فما مؤمن يصلي هذا الصلاة إلا خرج عن ذنوبه كيوم ولدته أمه ثم تلا

قوله تعالى – { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى }-


وأما صلاة المغرب

فإنها الساعة التي تاب فيها الله تعالى على آدم عليه السلام فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسبا ثم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه


وأما صلاة العتمة ( صلاة العشاء

فإن للقبر ظلمة ويوم القيامة ظلمة فما من مؤمن مشى في ظلمة الليل إلى صلاة العتمة إلا حرم الله عليه وقود النار ويعطى نورا يجوز به على الصراط. فإنها الصلاة التي صلاها المرسلون قبلي