المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : ولا واحد قادر يجاوبني


msnalabri
21/02/2010, 09:36 PM
ما الحكم في الراتب الذي يستلمه احد الموظفين الذين توظفوا بالواسطة؟ هل يعتير راتبه حرام بالرغم من انه يعمل بجهده في منصبه الحالي؟ ماذا اذا حصل هذا الموظف على دورات تدريبية بالواسطة فهل هو مأثوم؟ إذا قام هذا الموظف بتطوير اساليب الاداء في العمل فهل هذا يشفع له استخدامه للواسطة؟

ما الحكم في الراتب الذي يستلمه احد الموظفين الذين توظفوا بجهدهم و لكن فيم بعد ترقى عن طريق الواسطة؟ هل يعتبر راتبه حرام بالرغم من انه يعمل بجهده في منصبه الجديد؟ ماذا اذا حصل هذا الموظف على دورات تدريبية بالواسطة فهل هو مأثوم؟ إذا قام هذا الموظف بتطوير اساليب الاداء في العمل فهل هذا يشفع له استخدامه للواسطة؟

ما الحكم في الراتب الذي يستلمه احد الموظفين الذين توظفوا و ترقوا بجهدهم و لكن فيم بعدحصل هذا الموظف على دورات تدريبية بالواسطة فهل هو مأثوم؟ ؟ ماذا اذا إذا قام هذا الموظف بتطوير اساليب الاداء في العمل بسبب تلك الدورات فهل هذا يشفع له استخدامه للواسطة؟

ما الحكم في الموظف الشريف الذي اضطر لاستخدم الواسطة لحماية نفسه من الظلم كلحيلولة دون تسريحه من العمل او السعي وراء دورة تدريبية هو يستحقها لان غيره قد حصل عليها عدة مرات؟

افيدونا جزاكم الله خيرا

msnalabri
21/02/2010, 09:48 PM
للرفع

سوريا
21/02/2010, 09:53 PM
انا ما افتي
لكن سمعت الشيخ مصلح على ام بي سي
انه لا بأس

msnalabri
21/02/2010, 10:07 PM
انا ما افتي
لكن سمعت الشيخ مصلح على ام بي سي
انه لا بأس
بارك الله فيكي لكن وش هو اللي لا باس؟؟؟؟؟

وهج بركاء
21/02/2010, 10:11 PM
من عظيم نعم الله عليكم ... حاجات الناس اليكم

msnalabri
21/02/2010, 10:14 PM
من عظيم نعم الله عليكم ... حاجات الناس اليكم

عفوا اختي الفاضلة لكن ما هي علاقة تعقيبك على استفساراتي؟ ارجو الافادة

msnalabri
21/02/2010, 10:27 PM
للرفع

وهج بركاء
21/02/2010, 10:38 PM
عفوا اختي الفاضلة لكن ما هي علاقة تعقيبك على استفساراتي؟ ارجو الافادة

أنا بجولك شو العلاقة

أحياتا الله يسخر ناس لمساعدة ناس

ومش لازم نجول واسطة ... اللي يروم يساعد أخوه المسلم يساعده ويأخذ بيده فيما لا يغضب الله

msnalabri
21/02/2010, 10:47 PM
أنا بجولك شو العلاقة

أحياتا الله يسخر ناس لمساعدة ناس

ومش لازم نجول واسطة ... اللي يروم يساعد أخوه المسلم يساعده ويأخذ بيده فيما لا يغضب الله
واللي ياخذ دورات ما يستحقها وغيره يستحقها هذا ما يغضب الله؟؟؟؟؟؟؟؟ اللي يتوظف بواسطة و غيره اكفأ منه لنيل الوظيفة هذا ما يغضب الله؟؟؟؟؟؟ ما شاءالله تغير اسم الواسطة الى مساعدة.
بهذي الطريقة مستحيل نلحق بالدول المتقدمة إذا اتبعنا مبدأ مساعدة الناس الغير كفؤ لنيل وظائف لا يستحقونها او ارسال موظفين لدورات لا يستحقونها. ارجو الا تزعلي من هذا الرد و ارجو السموحة.

اخواني في الله الرجاء افادتي بشكل عاجل

kill99
21/02/2010, 10:59 PM
شو ذنب الفقير اللي ما عنده واسطة??
بس الله ما ينسأ عباده ومن توكل علي الله لا يخيب.

msnalabri
21/02/2010, 11:01 PM
شو ذنب الفقير اللي ما عنده واسطة??
بس الله ما ينسأ عباده ومن توكل علي الله لا يخيب.

بارك الله فيكي اختاه
هذي الواسطة تولد الاحقاد بين الناس و تؤخر تقدم الأمم

msnalabri
21/02/2010, 11:02 PM
للرفع

msnalabri
21/02/2010, 11:37 PM
للرفع

msnalabri
22/02/2010, 02:13 PM
للرفع

msnalabri
22/02/2010, 03:31 PM
للرفع

الحياة أنا
22/02/2010, 03:54 PM
اختي مثل هذي المواضيع إسألي فيها أهل علم ..
هنا مثل ما تشوفين اعضاء عاديين

وادي الأبيض
22/02/2010, 03:56 PM
طالما هذا الشيء حاك في صدرك وشاك في أمره لماذا السؤال كأنك تجاوب نفسك بنفسك

msnalabri
22/02/2010, 03:57 PM
اختي مثل هذي المواضيع إسألي فيها أهل علم ..
هنا مثل ما تشوفين اعضاء عاديين
اختي انا رجل و وينهم هاذيلا اهل العلم

alsafeer07
22/02/2010, 04:00 PM
اخوي نصيحه توجه إلى مكتب الإفتاء أو انتظر حلقة (( اسألوا اهل الذكر )) مع سماحة المفتي حفظه الله

العالي999
22/02/2010, 04:04 PM
اختي انا رجل و وينهم هاذيلا اهل العلم

لا واضح انك تريد تتستفيد :مستغرب::مفتر:

جاسم القرطوبي
22/02/2010, 04:05 PM
ما الحكم في الراتب الذي يستلمه احد الموظفين الذين توظفوا بالواسطة؟ هل يعتير راتبه حرام بالرغم من انه يعمل بجهده في منصبه الحالي؟ ماذا اذا حصل هذا الموظف على دورات تدريبية بالواسطة فهل هو مأثوم؟ إذا قام هذا الموظف بتطوير اساليب الاداء في العمل فهل هذا يشفع له استخدامه للواسطة؟

ما الحكم في الراتب الذي يستلمه احد الموظفين الذين توظفوا بجهدهم و لكن فيم بعد ترقى عن طريق الواسطة؟ هل يعتبر راتبه حرام بالرغم من انه يعمل بجهده في منصبه الجديد؟ ماذا اذا حصل هذا الموظف على دورات تدريبية بالواسطة فهل هو مأثوم؟ إذا قام هذا الموظف بتطوير اساليب الاداء في العمل فهل هذا يشفع له استخدامه للواسطة؟

ما الحكم في الراتب الذي يستلمه احد الموظفين الذين توظفوا و ترقوا بجهدهم و لكن فيم بعدحصل هذا الموظف على دورات تدريبية بالواسطة فهل هو مأثوم؟ ؟ ماذا اذا إذا قام هذا الموظف بتطوير اساليب الاداء في العمل بسبب تلك الدورات فهل هذا يشفع له استخدامه للواسطة؟

ما الحكم في الموظف الشريف الذي اضطر لاستخدم الواسطة لحماية نفسه من الظلم كلحيلولة دون تسريحه من العمل او السعي وراء دورة تدريبية هو يستحقها لان غيره قد حصل عليها عدة مرات؟

افيدونا جزاكم الله خيرا

اخوي أنا بجاوبك وإن شاء الله تجد ضالتك في هذه الإجابة ....

والإجابة تجدها مطوله في كتاب العقائد مثل جوهرة التوحيد وكتب السادة الأشاعرة ومن وافقهمـ ، وستكون من قسمين :- الرزق ، الشفاعة ( الواسطة )

وسأجيبك مختصرا جدا بمقدمتين قبل الجواب..


المقدمة الإولى :
الرازق هو الله ، وقالت بعض الفرق الإسلامية : من حصل له الرزق بتعب فهو من الرازق لنفسه ، أو بغير تعب فالله هو الرزاق له ..

الرزق الرزق : هو ما نفع الإنسان في التغدي وغيره ولو محرما بغصب أو غيره ، واستدل القائلون إطلاق المعنى اللغوي عن القيد وقوله تعالى : [قرآن]" قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ لَكُم مِّن رِّزْقٍ فَجَعَلْتُم مِّنْهُ حَرَاماً وَحَلاَلاً قُلْ آللّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُونَ " (يونس، 59)[/قرآن]

المقدمة الثانية : إذا كانت الشفاعة لأمر خير على شخص أو جماعة أو قوم وما يترتب عليها إضاعة حقوق أو ظلم شخص وأخذ مكانه أو وضع الشخص الغير مناسب في مكان يتحتم أن يوضع فيه الأجدر عنه لظروف وأسباب مثلا ما نجيب معلم لغة عربية ونخليه دكتوربشري فلا بأس منها والدليل : [قرآن]" مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً " (النساء، 85)[/قرآن]

وقبل الجواب
وعلى هذا أن الوظيفة إن طبقت أمانتها واديت بشكل يرضي الله تعالى ولم يكن فيه من إضاعة الحقوق ما ذكرتُ لا بأس من ذلك ... والله أعلم ويجب أن تسأل احد العلماء

msnalabri
22/02/2010, 04:05 PM
طالما هذا الشيء حاك في صدرك وشاك في أمره لماذا السؤال كأنك تجاوب نفسك بنفسك

انا يا عزيزي الفاضل جاوبت عن نتائج و تبعات استخدام الواسطة و الرجاء الرجوع الى اسألتي عشان تعرف انه انا ما جاوبت نفسي بنفسي

Without_Limit
22/02/2010, 04:18 PM
مكتب الافتاء

msnalabri
22/02/2010, 04:23 PM
بارك الله فيكم

الواضح
22/02/2010, 08:18 PM
ما الحكم في الراتب الذي يستلمه احد الموظفين الذين توظفوا بالواسطة؟ هل يعتير راتبه حرام بالرغم من انه يعمل بجهده في منصبه الحالي؟ ماذا اذا حصل هذا الموظف على دورات تدريبية بالواسطة فهل هو مأثوم؟ إذا قام هذا الموظف بتطوير اساليب الاداء في العمل فهل هذا يشفع له استخدامه للواسطة؟

ما الحكم في الراتب الذي يستلمه احد الموظفين الذين توظفوا بجهدهم و لكن فيم بعد ترقى عن طريق الواسطة؟ هل يعتبر راتبه حرام بالرغم من انه يعمل بجهده في منصبه الجديد؟ ماذا اذا حصل هذا الموظف على دورات تدريبية بالواسطة فهل هو مأثوم؟ إذا قام هذا الموظف بتطوير اساليب الاداء في العمل فهل هذا يشفع له استخدامه للواسطة؟

ما الحكم في الراتب الذي يستلمه احد الموظفين الذين توظفوا و ترقوا بجهدهم و لكن فيم بعدحصل هذا الموظف على دورات تدريبية بالواسطة فهل هو مأثوم؟ ؟ ماذا اذا إذا قام هذا الموظف بتطوير اساليب الاداء في العمل بسبب تلك الدورات فهل هذا يشفع له استخدامه للواسطة؟

ما الحكم في الموظف الشريف الذي اضطر لاستخدم الواسطة لحماية نفسه من الظلم كلحيلولة دون تسريحه من العمل او السعي وراء دورة تدريبية هو يستحقها لان غيره قد حصل عليها عدة مرات؟

افيدونا جزاكم الله خيرا

هذا جواب عن استفسار مشابه اضغط هنا للقراءة (http://islamqa.com/ar/ref/60199/الوظيفة%20بالواسطة)

وهذا جواب عن حكم الواسطة اضغط هنا للقراءة (http://islamqa.com/ar/ref/105449/الواسطة)

اللاجيء الى ربه
22/02/2010, 08:22 PM
هذا جواب عن استفسار مشابه اضغط هنا للقراءة (http://islamqa.com/ar/ref/60199/الوظيفة%20بالواسطة)

وهذا جواب عن حكم الواسطة اضغط هنا للقراءة (http://islamqa.com/ar/ref/105449/الواسطة)

بارك الله فيك أخي
وهذه هي نصوص الفتاوى ...

حكم الواسطة من أجل الحصول على وظيفة أو غيرها
ما حكم الواسطة ، وهل هي حرام ؟ مثلاً إذا أردت أن أوظف أو أدخل في مدرسة أو نحو ذلك واستخدمت الواسطة فما حكمها ؟


الحمد لله
أولاً : "إذا ترتب على توسط من شفع لك في الوظيفة حرمان من هو أولى وأحق بالتعين فيها من جهة الكفاية العلمية التي تتعلق بها ، والقدرة على تحمل أعبائها والنهوض بأعمالها مع الدقة في ذلك – فالشفاعة محرمة ؛ لأنها ظلم لمن هو أحق بها ، وظلم لأولي الأمر بسبب حرمانه من عمل الأكفاء وخدمتهم لهم ، ومعونتهم إياهم على النهوض بمرفق من مرافق الحياة ، واعتداء على الأمة بحرمانها ممن ينجز أعمالها ، ويقوم بشؤونها في هذا الجانب على خير حال ، ثم هي مع ذلك تولد الضغائن وظنون السوء ، ومفسدة للمجتمع .
أما إذا لم يترتب على الواسطة ضياع حق لأحد أو نقصانه فهي جائزة ، بل مرغب فيها شرعاًُ ، ويؤجر عليها الشفيع إن شاء الله ، ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (اشفعوا تؤجروا ، ويقضي الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ما شاء ) .
ثانياً : المدارس والمعاهد والجامعات مرافق عامة للأمة ، يتعلمون فيها ما ينفعهم في دينهم ودنياهم ، ولا فضل لأحد من الأمة فيها على أحد منها إلا بمبررات أخرى غير الشفاعة ، فإذا علم الشافع أنه يترتب على الشفاعة حرمان من هو أولى من جهة الأهلية أو السن أو الأسبقية في التقديم أو نحو ذلك كانت الواسطة ممنوعة، لما يترتب عليها من الظلم لمن حرم أو اضطر إلى مدرسة أبعد فناله تعب ليستريح غيره ، ولما ينشأ عن ذلك من الضغائن وفساد المجتمع .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز .. الشيخ عبد الرازق عفيفي .. الشيخ عبد الله بن غديان .. الشيخ عبد الله بن قعود .
"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (25/389) .



الإسلام سؤال وجواب

وهنا أيضا :
حصل على شهادته الجامعية بالواسطة وعمل بها فماذا يصنع ؟
لقد كنت أدرس في إحدى الكليات الجامعية ولكن لم أتمكن من إتمام الدراسة ولقد حصلت على الشهادة عن طريق الواسطة ، ثم تحصلت على عمل بهذه الشهادة ، ولقد تزوجت من هذا العمل ، وأصبح عندي طفلان .
وسؤالي هو :
ما هو الحكم الشرعي في هذا - علما بأني أتقن العمل بصورة ممتازة وتقارير الكفاءة من رئيس العمل ممتازة - ؟.


الحمد لله

أولاً :

حصولك على الشهادة بالواسطة من غير استحقاق عمل محرَّم ، وفيه وقوع في عدة محرمات ، ومن توسط لك شريك في هذا العمل المحرَّم ، وهذه المحرمات المترتبة على حصولك على هذه الشهادة بالواسطة هي :

أ. أنها شفاعة سيئة ، قال اللَّهِ تعالى : ( مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا ) النساء/85 .

كِفْلٌ : نَصِيبٌ ، أي : من الإثم .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

" الأجر على الشفاعة ليس على العموم بل مخصوص بما تجوز فيه الشفاعة ، وهي الشفاعة الحسنة ، وضابطها : ما أذن فيه الشرع دون ما لم يأذن فيه كما دلت عليه الآية , وقد أخرج الطبري بسند صحيح عن مجاهد قال : هي في شفاعة الناس بعضهم لبعض , وحاصله : أن من شفع لأحدٍ في الخير كان له نصيب من الأجر ، ومن شفع له بالباطل كان له نصيب من الوزر " انتهى .

" فتح الباري " ( 10 / 451 ، 452 ) .

ب. الغش ، وذلك بتقديم أوراق لا حقيقة لها .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من غشنا فليس منا ) رواه مسلم (102) .

ج. التشبع بما لم يُعط ، وذلك بادعائه أنه حاصل على شهادة ، والواقع غير ذلك .

عن أسماء رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الْمُتَشَبِّعُ بِمَا لَمْ يُعْطَ كَلابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ ) رواه البخاري ( 4921 ) ومسلم ( 2130 ) .

د. قول الزور وشهادة الزور .

عن أبي بكرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ قلنا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين ، وكان متكئا فجلس فقال : ألا وقول الزور وشهادة الزور ، ألا وقول الزور وشهادة الزور ، فما زال يقولها حتى قلنا : ليته سكت ) رواه البخاري ( 5631 ) ومسلم ( 87 ) .

هـ. الكذب على أصحاب العمل وعلى الناس .

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( آية المنافق ثلاث : إذا حدَّث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان ) رواه البخاري ( 33 ) ومسلم ( 59 ) .

و. أخذ حق غيره ممن كان حاصلاً على شهادة حقيقية من غير واسطة ، وهذا فيه ظلم لهؤلاء وأخذ حقوقهم في الوظيفة بغير وجه حق .

عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرَّماً فلا تظالموا ) رواه مسلم ( 2577 ) .

فأنت ترى عظَم هذا الفعل بكثرة ما فيه من معاصٍ ، وبقدر ما ترتب عليه من مخالفات ، فالواجب عليك – وعلى من توسط لك – التوبة الصادقة ، وذلك بالندم على كان منك ، والعزم على عدم العود لهذا الفعل ، مع الاستغفار والقيام بالطاعات .

ثانياً :

وأما ما يتعلق بعملك وكسبك من هذا الشهادة فنرجو أن تكون توبتك كافية لِحِلِّ ذلك ، ما دمت متقناً للعمل وتقوم به بصورة ممتازة .

وانظر جواب السؤال (69820) .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

جزاك الرحمن والشيخ المنجد خيرا . :)