المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : النذر...............!


madridy
06/01/2010, 12:53 PM
هل النذر حلال ولا حرام؟
وجزاكم الله الف خير.

العرافه
06/01/2010, 01:23 PM
انا ما سمعت عنه اقوال كثيره

هو حلال.. ولكن بحدود قدرة المرء..
سمعت الدكتور خالد المصلح يقول (ان امرأه نذرت بصيام 100 يوم في حاله ان الله عافاها من مرضها) وبعدما من الله عليها بالعافيه ........... :مفتر:

وجدت ان 100 يوم صعبه خصوصا وانها كبيره في السن..

روح الجنة
06/01/2010, 03:20 PM
حكم النذر، فالرسول يقول: { من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه } [البخاري ومسلم]. فإذا قال المسلم: ( لله علي أن أذبح بقرة ) أو ( لله علي أن أذبح ناقة ) أو ( لله علي أن أتصدق بكذا ) وجب عليه هذا، لقوله : { من نذر أن يطيع الله فليطعه }. وهكذا لو قال: ( إن شفى الله مريضي فعلي أن أذبح كذا لله ) وجب عليه ذلك إذا شفي الله مريضه، ولكن لا ينبغي له النذر، لقول النبي : { لا تنذروا فإن النذر لا يرد من قدر الله شيئاً وإنما يستخرج به من البخيل } [متفق على صحته].



ا: حكم النذر مكروه لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عنه وأخبر أنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل وأخبر . . .

صلى الله عليه وسلم أنه لا يرد قضاء وأنما ما أراده الله فسيكون سواء بنذر أو بغير نذر وذلك أي الحكمة من النهي عنه أنه إلزام للنفس بما لا يلزمها وأن الإنسان ربما يعجز عن تنفيذه وربما يتكاسل عن تنفيذه وإذا تكاسل عن تنفيذ فهو الخطر العظيم قال الله تعالى (وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ * فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكَذِبُونَ) فالنذر خطير وكم من إنسان نذر ثم جاء يترجى يود الخلاص فإن شاء وفى وإن شاء لم يوفي

تسلم أيدك على الإفادة الجميلة ربنا يهدى الجميع بأذن الله

avider
06/01/2010, 06:29 PM
لا اعلم:كاشخ: