المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : ما توجيه الإخوان الكرام في هذه الأحاديث الموجودة في صحيح البخاري ؟؟


.12
10/01/2007, 04:37 PM
إخواني الكرام بما أنكم على دراية بصحيح البخاري وما فيه من أحاديث فأرشدونا :

1 - مالمقصود بالكذب في هذا الحديث ؟؟
ما جاء في البخاري عن نبي الله إبراهيم - عليه السلام - في:4/112و113، وكرر ذلك في:6/121 ، أنه كذب ثلاث كذبات ، اثنتان لله ، وواحدة لغير الله ! قال: ( لم يكذب ابراهيم إلا ثلاث كذبات ثنتين منهن في ذات الله عز وجل ، قوله: إِنِّي سَقِيمٌ ، وقوله: بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا ! وقال بينا هو ذات يوم وسارة إذ أتى على جبار من الجبابرة فقيل له إن ههنا رجلاً معه امرأة من أحسن الناس فأرسل إليه فسأله عنها فقال من هذه ؟ قال: أختي) !
وروى في:5/226: أن ابراهيم يستحي من ربه يوم القيامه أن يشفع للناس بسبب كذباته الثلاث ! وكرر ذلك في:5/225و:7/203و:8/172و183،و192،و201 !!

2 - أرجو شرح هذين الحديثين ؟؟؟
قال البخاري: (باب من أحب الدفن في الأرض المقدسة... أرسل ملك الموت إلى موسى فلما جاءه صكه ! فرجع إلى ربه فقال: أرسلتني إلى عبد لايريد الموت ! فرد الله عز وجل عليه عينه وقال: إرجع فقل له يضع يده على متن ثور ، فله بكل ما غطت به يده بكل شعرة سنة ، قال: أي رب ثم ماذا ؟ قال: ثم الموت. قال: فالأن. فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر ، قال قال رسول الله (ص) فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر ) ! وكرر البخاري هذا الحديث المزعوم في:4/130، فقال: (باب وفاة موسى وذكره بعد...(كذا) ! وحذف منه جملة (ففقأ عينه) ، التي أثبتها مسلم:7/99 !!
قال ابن حجر في فتح الباري:6/315: (صكه: أي ضربه على عينه، وفي رواية همام عن أبي هريرة عند أحمد ومسلم: جاء ملك الموت إلى موسى فقال أجب ربك فلطم موسى عين ملك الموت ففقأها!
وفي رواية عمار بن أبي عمار عن أبي هريرة عند أحمد والطبري:كان ملك الموت يأتي الناس عياناً فأتى موسى فلطمه ففقأ عينه.....وفي رواية عمار: فقال يا رب عبدك موسى فقأ عيني ، ولولا كرامته عليك لشققت عليه ) !!


- ما روى البخاري قصة (ثوبي حجر) :4/129: (فوضع ثيابه على الحجر ثم اغتسل ، فلما فرغ أقبل إلى ثيابه ليأخذها وإن الحجر عدا بثوبه فأخذ موسى عصاه وطلب الحجر ، فجعل يقول ثوبي حجر! ثوبي حجر! حتى انتهى إلى ملأ من بني إسرائيل فرأوه عرياناً أحسن ما خلق الله وأبرأه مما يقولون ، وقام الحجر فأخذ ثوبه فلبسه وطفق بالحجر ضرباً بعضاه ! فوالله إن بالحجر لندباً من أثر ضربه ثلاثاً أو أربعاً أو خمساً ، فذلك قوله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاتَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللهِ وَجِيهاً). انتهى.
وكرره البخاري هذا الحديث على عادته بمثله أو بنحوه في:6/28 و:1/73 !

3 - هل نبي الله سليمان - عليه السلام - مفرط في الجنس وفي ذكر الله كما يزعم بعض الناس ، ويستندون في ذلك بهذا الحديث ؟؟؟
روى البخاري في:3/209 عن سليمان : (قال سليمان بن داود عليهما السلام لأطوفن الليلة على مائة امرأة أو تسع وتسعين كلهن يأتي بفارس يجاهد في سبيل الله فقال له صاحبه: قل إن شاء الله ، فلم يقل إن شاء الله ! فلم يحمل منهن إلا امرأة واحدة جاءت بشق رجل ! والذي نفس محمد بيده لوقال إن شاء الله لجاهدوا في سبيل الله فرساناً أجمعون)! وكرره البخاري بنحوه:4/136و:6/160 !

5 - - هل يفهم من الحديث التالي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أفضل الرسل والبشر ؟؟
ما جاء البخاري في هذه الرواية :5/225: (قال: أنا سيد الناس يوم القيامة ، وهل تدرون ممَّ ذلك؟ يجمع الناس الأولين والإخرين في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم البصر وتدنو الشمس فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لايطيقون ولا يحتملون فيقول الناس ألا ترون ما قد بلغكم ، ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم؟ فيقول بعض الناس لبعض عليكم بآدم فيأتون آدم فيقولون له: أنت أبو البشر ، خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه ، وأمر الملائكة فسجدوا لك ، إشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى إلى ما نحن فيه ، ألا ترى إلى ما قد بلغنا ؟
فيقول آدم: إن ربي قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله! ولن يغضب بعده مثله ! وإنه نهاني عن الشجرة فعصيته ، نفسي نفسي نفسي ، إذهبوا إلى غيري إذهبوا إلى نوح !!
فيأتون نوحاً فيقولون يا نوح إنك أنت أول الرسل إلى أهل الأرض وقد سماك الله عبداً شكوراً ، إشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى إلى ما نحن فيه ؟
فيقول: إن ربي عز وجل قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله ، وإنه قد كانت لي دعوة دعوتها على قومي. نفسي نفسي نفسي ! إذهبوا إلى غيري ، إذهبوا إلى إبراهيم !!
فيأتون إبراهيم فيقولون يا إبراهيم أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض اشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى إلى ما نحن فيه ؟ فيقول لهم: إن ربي قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ! وإني قد كنت كذبت ثلاث كذبات ، فذكرهن أبو حيان في الحديث، نفسي نفسي نفسي! إذهبوا إلى غيري إذهبوا إلى موسى !! فيأتون موسى فيقولون ياموسى أنت رسول الله ، فضلك الله برسالته وبكلامه على الناس ، إشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى إلى ما نحن فيه ؟ فيقول: إن ربي قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله ، وإني قد قتلت نفساً لم أومر بقتلها ، نفسي نفسي نفسي ! إذهبوا إلى غيري ، إذهبوا إلى عيسى ! فيأتون عيسى فيقولون ياعيسى أنت رسول الله وكلمته ، ألقاها إلى مريم وروح منه وكلمت الناس في المهد صبياً ، إشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى إلى ما نحن فيه ؟ فيقول عيسى: إن ربي قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله !! ولم يذكر ذنباً ، نفسي نفسي نفسي! إذهبوا إلى غيري إذهبوا إلى محمد !!
فيأتون محمداً فيقولون: يا محمد أنت رسول الله وخاتم الأنبياءوقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ، إشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى إلى ما نحن فيه ؟ فأنطلق فآتي تحت العرش فأقع لربى عز وجل ، ثم يفتح الله على من محامده وحسن الثناء عليه شيئاً لم يفتحه على أحد قبلي ، ثم يقال يا محمد إرفع رأسك سل تعطه ، واشفع تشفَّع ، فأرفع رأسي فأقول أمتي يا رب أمتي يا رب ، فيقال يا محمد أدخل من أمتك من لاحساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك ، من الأبواب ثم قال: والذي نفسي بيده إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وحمير ، أو كما بين مكة وبصرى ). انتهى.
!!

داحض الشبهات
10/01/2007, 05:19 PM
سامحك الله أخي الكريم نبهناك على أن مثل هذه المواضيع لا تطرح هكذا على سبيل التشكيك في المذاهب الأخرى ،،،!!!!!!

ألم أقل لك أن تسأل أصحاب المذهب الآخرى عن هذه الأحاديث حتى يبينوا لك ما فيها !!!! ثم إن أردت أن تناقشهم على ما كتبوا فلك ذلك ، لكن المواضيع نتمنى أن تطرح بأسلوب حواري راقٍ .

وأنا لن أغلق موضوعك هذا وإن كان يستحق الإغلاق لأن فيه مخافة للشروط المذكورة في الإعلان ،،،

هنا (http://s-oman.net/avb/announcement.php?f=4)

ولكني سأقوم بتحريره حتى يتوافق مع شروط السبلة وقوانينها ،ثم إن رأيت في تحريري للموضوع إجحافاً لك فأخبرني - غفر الله لك ولوالديك - .

تحياتي ،،،

.12
10/01/2007, 05:23 PM
أخي الكريم هذة هي حقائق موجودة والرجاء منك مراجعة صحيح البخاري بارك اللة فيك
وأشكرك كل الشكر والتقدير

New_Life
10/01/2007, 07:41 PM
أخي الكريم هذة هي حقائق موجودة والرجاء منك مراجعة صحيح البخاري بارك اللة فيك
وأشكرك كل الشكر والتقدير



اولا الشكر لاخ 12 .. ولك كل تقدير على هذه التناسب في طرحك
.. الاخ المشرف العزيز .. الكثير من رواد واعضاء السبله الموقره . يعتبرون بصحه جميع ما جاء في صحيح البخاري .. واقول انا New_Life انني اعني ما اقول . الكثير لا يقبل ان يناقش اي حديث قد ورد من البخاري ..
هل يا جناب المشرف المحترم تعتبر ان قد يكون فتنه ان نبين عكس ذلك . .
نحن طلبه علم نتعلم كما يتعلم البقيه من الاعضاء من اصحاب المدارس الاسلاميه الاخرى . ولهم رايهم وانا راينا .
تاره تقبلون ان نذكر رقم الجزء والصفحه مع ما نسرد من مرويات تاريخيه .
.. اتمنى اعاده النظر في موضوع كذه اللذي كتبه الاخ المحترم 12

وشكرا لكم على سماحي بكتابه رايي الشخصي ..
دمتم في حفظه تعالى

.12
10/01/2007, 08:24 PM
شكرا يا أخي new life
أرجو من مشرف السبلة أعطائي الحرية
كما أنه يسمح للاخرين بكتابة مايشاؤون

داحض الشبهات
10/01/2007, 09:57 PM
أخيNew_Life - بارك الله فيك على رأيك ، وما أبديته من تعليقك ،

ولي بعض التعليق عليه :

قلت :
اولا الشكر لاخ 12 .. ولك كل تقدير على هذه التناسب في طرحك


أولاً : طرح الأخ للموضوع كان على سبيل الإتهام ، والتنقيص، وهذا مخالف للشرط رقم ( 5 ) من شروط السبلة الدينية .

ثانياً : أحب أن أبين أن الأخ 12 ينسخ المواضيع من المواقع ويلصقها هنا ،كأنه هو كاتبها ؟؟ وهذا للعلم مخالف لقوانين السبلة عامةً! لأنه يشترط في مسألة النقل من المواقع ذكر المصدر ، حتى لا نهضم حق الغير وننسبه إلينا . وسبيل النسخ واللصق يؤدي أحياناً إلى عدم التناسق في الموضوع ، ودليله في موضوع الأخ في موضوعه هذا لكن قبل التحرير !!
البخاري ينقض عصمة الأنبياء عليهم السلام ويفتري عليهم
----------
نبي الله إبراهيم يكذب !
مضافاً إلى ما تقدم ، نورد هنا عدداً من افتراءات البخاري على الأنبياء عليهم السلام !
فقد نسب إلى نبي الله إبراهيم في:4/112و113، وكرر ذلك في:6/121 ، أنه .......

!!

ما هو الموضوع المتقدم ؟؟!!!!
لعلك تقصد ما جاء في هذا الموقع :
http://www.alameli.net/books/index.php?id=959

ثم أعقبت كلامك - أحسن الله إليك - بما نصه :

.. الاخ المشرف العزيز .. الكثير من رواد واعضاء السبله الموقره . يعتبرون بصحه جميع ما جاء في صحيح البخاري .. واقول انا New_Life انني اعني ما اقول . الكثير لا يقبل ان يناقش اي حديث قد ورد من البخاري ..
هل يا جناب المشرف المحترم تعتبر ان قد يكون فتنه ان نبين عكس ذلك . .


أقول وبصراحة : - أما للعوام ولصغار طلاب العلم فنعم إنها فتنة ، كما إنه قد تحصل لهم بلبلة في أفكارهم ومعتقداتهم .

- أما طلاب العلم المتمكنين فأقول : لا ، ليس بفتنة لهم ، ولهذا مثل هذه المواضيع لا أحبب طلاب العلم المبتدئين من سائر المذاهب أن يدخلوا فيها ، بل تترك لطلاب العلم المتقدمين في العلم ،،، لأنه بهم – أقصد طلاب العلم المتمكنين – يُعرف الحق من الباطل ، لأن العلماء أو طلاب العلم الكبار المتمكنين من مذهبهم يتحاورون مع الآخر بأسلوب علمي جاد ،،

ولكن أن يتجادل – أو بعبارة أخرى أن يتناقر – العوام في ذلك فهذا مما لا يجدي نفعاً ، ولهذا تجد في مواضيعهم ومناقشاتهم في النهاية الهروب ، وبهروبه هذا أساء إلى مذهبه أيما إساءة .وقد لا يهرب من الموضوع وإنما يشتته هنا وهناك ، ويكون سبيل مناقشاته الهمز واللمز والطعن ، وهذا كما تعلمون هو سبيل المفاليس .


وقلت :


نحن طلبه علم نتعلم كما يتعلم البقيه من الاعضاء من اصحاب المدارس الاسلاميه الاخرى . ولهم رايهم وانا راينا .


فأقول : هذا جميلٌ أخي الكريم – بارك الله فيك – أن نعلم ونتعلم من الآخر ، لكن ألا ترى معي أن أفضل طريقة للتعلم هي السؤال ، ومن ثم النقاش بالتي هي أحسن ، وبحوار هادف بناء ، بغيته الوحيدة هي الوصول إلى الحق فقط ن لا نصرة المذهب ،ولا العالم الفلاني ، ولا الطعن في المذاهب الأخرى إلا على سبيل تبيين الخطأ الذي وقع فيه الطرف الآخر . ،،،
وبأسلوب مهذب يقبله الطرف الآخر ، أما أن تتهجم عليه من البداية بالطعن والكذب وما أشبه ذلك فكيف تريده أن يتقبل منك .

يا أخي أرى – وهذه وجهة نظري – أن لا تتحاور مع شخص إلا بإسلوب مهذب راقٍ ، فحينها والله قد يتقبل منك ، أما التهجم فهذا مما ينفر الناس من مذهبكم ،،

أخي – غفر الله لك - لو أنك قلت لشخص تائهٍ عن الطريق : يا كلب تعال أدلك على الطريق !! هل سيأتي إليك ؟؟ أقول : نعم سيأتيك ، لكن إما ومعه عصاً يؤدبك بها ، أو يرد عليك بمثل ما قلت وأكثر !!!

ولك لو قلت له بشفقةٍ وأخوة : يا أخي – غفر الله لك – تعال الطريق من ها هنا وليس من ذلك الطريق ، فهل سيأتي : أقول قد يأتيك إن كان تائهاً ركضاً ن وليس مشياً .


ثم قلت :

تاره تقبلون ان نذكر رقم الجزء والصفحه مع ما نسرد من مرويات تاريخيه .


أقول : اخي هذا ليس مطلوب منك وحدك بل هو مطلوب من أعضاء السبلة الدينية كلها ، لأن هذا كما تعلمون هو أسلوب الحوار بين طلاب العلم ، ولا نحسبكم إلا كذلك .
ثم ختمت كلامك بالشكر و الدعاء وهذا يدل على أخلاقك الرفيعة :


وشكرا لكم على سماحي بكتابه رايي الشخصي ..
دمتم في حفظه تعالى
وأقول : لك بمثل دعائك لنا وأكثر : ودمتم اخي كذلك في حفظ الله ورعايته، وغفر الله لك ولوالديك ، قل أخي : آمين فإنه : يستجاب عندها الدعاء .

وعذراً على الإطالة لكن رأيت الموضوع يحتاج إلى مثل هذه المقدمة .

ونسأل الله أن يهدينا وإياكم إلى طريق الحق والرشاد .

تحياتي ،،

أبو مجان العماني
10/01/2007, 10:13 PM
إخواني الكرام بما أنكم على دراية بصحيح البخاري وما فيه من أحاديث فأرشدونا :

1

2 - أرجو شرح هذين الحديثين ؟؟؟
قال البخاري: (باب من أحب الدفن في الأرض المقدسة... أرسل ملك الموت إلى موسى فلما جاءه صكه ! فرجع إلى ربه فقال: أرسلتني إلى عبد لايريد الموت ! فرد الله عز وجل عليه عينه وقال: إرجع فقل له يضع يده على متن ثور ، فله بكل ما غطت به يده بكل شعرة سنة ، قال: أي رب ثم ماذا ؟ قال: ثم الموت. قال: فالأن. فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر ، قال قال رسول الله (ص) فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر ) ! وكرر البخاري هذا الحديث المزعوم في:4/130، فقال: (باب وفاة موسى وذكره بعد...(كذا) ! وحذف منه جملة (ففقأ عينه) ، التي أثبتها مسلم:7/99 !!
قال ابن حجر في فتح الباري:6/315: (صكه: أي ضربه على عينه، وفي رواية همام عن أبي هريرة عند أحمد ومسلم: جاء ملك الموت إلى موسى فقال أجب ربك فلطم موسى عين ملك الموت ففقأها!
وفي رواية عمار بن أبي عمار عن أبي هريرة عند أحمد والطبري:كان ملك الموت يأتي الناس عياناً فأتى موسى فلطمه ففقأ عينه.....وفي رواية عمار: فقال يا رب عبدك موسى فقأ عيني ، ولولا كرامته عليك لشققت عليه ) !!

!!

أخرج الشيخان في صحيحيهما بالاسناد إلى أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: جاء مَلَكُ الْمَوْتِ إِلَى مُوسَى(ع) فقال له: أجب ربك . قال: فلطم موسى عين ملك الموت ففقأها ، قال: فرجع الملك إلى الله تعالى فقال: إنك أَرْسَلْتَنِي إِلَى عَبْدٍ لا يُرِيدُ الْمَوْتَ ففقأ عيني قَالَ فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيْهِ عَيْنَهُ وَقَالَ ارْجِعْ إِلَيْهِ فَقُلْ لَهُ الحياة تريد فإن كنت تريد الحياة فَضَعُ يَدَك على مَتْنِ ثَوْرٍ فما توارت بيدك من شَعْرَةٍ فإنك تعيش بها سَنَةٌ الحديث


قال ابن حجر :( أن الله لم يبعث ملك الموت لموسى وهو يريد قبض روحه حينئذ ،وإنما بعثه إليه اختيارا وإنما لطم موسى ملك الموت لأنه رأى آدمياً دخل داره بغير إذنه ولم يعلم أنه ملك الموت ، ....وقد جاءت الملائكة إلى ابراهيم وإلى لوط في صورة آدميين فلم يعرفاهم ابتداء ، ولو عرفهم ابراهيم لما قدم لهم المأكول ولوعرفهم لوط لما خاف عليهم من قومه.

و قال بعض أهل العلم : ثبت بالكتاب والسنة أن الملائكة يتمثلون في صور الرجال ، وقد يراهم كذلك بعض الأنبياء فيظنهم من بني آدم كما في قصتهم مع إبراهيم ومع لوط عليه السلام ،
{ فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا } [مريم /17]


بعض روايات أهل البيت

اللئالي" ( 1/91 في سلوك موسى): عن الصادق (ع)، قال: إن ملك الموت أتى موسى بن عمران ، فسلّم عليه، فقال: من أنت ؟ قال: أنا ملك الموت، قال: ما حاجتك ؟ قال له: جئت أقبض روحك من لسانك، قال كيف وقد تكلمت به ربي ؟ قال فمن يدك فقال له موسى: كيف وقد حملت بهما التورية ؟ فقال: من رجليك، فقال له وكيف وقد وطأت بهما طور سيناء ! قال: وعدّ أشياء غير هذا ، قال: فقال له ملك الموت : فإني أمرت أن أتركك حتى تكون أنت الذي تريد ذلك، فمكث موسى ما شاء الله، ثم مرّ برجل وهو يحفر قبراً فقال له موسى: ألا أعينك على حفر هذا القبر؟ فقال له الرجل: بلى. قال: فأعانه حتى حفر القبر ولحد اللحد وأراد الرجل أن يضطجع في اللحد لينظر كيف هو؟ فقال موسى عليه السلام: أنا اضطجع فيه، فاضطجع موسىفرأى مكانه من الجنة، فقال: يا رب اقبضني إليك فقبض ملك الموت روحه ودفته في القبر واستوى عليه التراب قال: وكان الذي يحفر القبر ملك بصورة آدمي ، فلذلك لا يعرف قبر موسى .

وفي "لئالى " ( 1/96 باب في سلوك إبراهيم عليه السلام ):( وقد روى أنه سئل الله أن لا يميته إلاّ إذا سأل فلما استكمل أيامه التي قدرت له خرج فرأى ملكاً على صورة شيخ فان كبير قد أعجزه الضعف، وظهر عليه الخوف لعابه يجري على لحيته، وطعامه وشرابه يجران من سبيله على غير اختياره ، فقال له يا شيخ كم عمرك؟ فأخبره بعمر يزيد على عمر ابراهيم عليه السلام بسنة فاسترجع فقال: أنا أصير بعد سنة إلى هذا الحال، فسئل الموت) .

وعن الرضا(ع) عن أبيه إن سليمان بن داود (ع) قال ذات يوم لأصحابه: إن الله تعالى وهب ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي سخر لي الريح والانس والجن والطير والوحوش وعلمني منطق الطير، .. إذا نظر إلى الشاب حسن والوجه واللباس قدخرج عليه من بعض زوايا قصره ، فلما بصر به سليمان قال له : من أدخل إلى هذا القصر ؟ وقد أردت أن أخلو فيه اليوم فباذن من دخلت ؟ قال الشاب أدخلني هذا القصر ربه وباذنه دخلت فقال: ربه أحق به مني فمن أنت ؟ قال: أنا ملك الموت قال: وفيما جئت ؟ قال: جئت لأقبض روحك قال: امض لما أمرت به فهذا يوم سروري" .

وعن الصادق(ع) أن الخاتم الذي تصدق به أميرالمؤمنين(ع) وزن حلقته أربعة مثاقيل فضة ووزن فصه خمسة مثاقيل وهي ياقوته حمراء قيمته خراج الشام ستمأة حمل فضة وأربعة أحمال من الذهب وهو لطوق بن حبران قتله أميرالمؤمنين (ع) وأخذ الخاتم من اصبعه وأتى به إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم من جملة الغنائم فاعطاه النبي فجعله في اصبعه .

وفي " اللئالي " أيضاً (3/26): وروى في بعض الأخبار أن ذلك السائل كان ملكا أرسله الله في صورة رجل سائل إلى مسجد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ....

وعن ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سئل جبرئيل أن يترأى له في صورته، فقال جبريل إنك لم تطق ذلك ، قال: إني أحب أن تفعل ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المصلّى في ليلة مقمرة فأتاه جبرئيل في صورته ، فغشى على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حين رآه ثم أفاق وجبرائيل سنده واضع احدى يديه على صدره والأخرى بين كتفيه فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ما كنت أرى شيئاً ممن خلق الله هكذا فقال جبرئيل: لو رأيت اسرافيل الحديث وقال بعض ما رآه أحد من الأنبياء في صورته غير محمد مرة في السماء ومرة في الأرض .

و بإسناده عن زيد الشحام عن أبي عبدالله (ع) قال: إن ابراهيم عليه السلام كان أبا أضياف فكان إذا لم يكونوا عنده خرج يطلبهم وأغلق بابه وأخذ المفاتيح يطلب الأضياف وإنه رجع إلى داره فإذا هو برجل أو شبه رجل في الدار فقال: يا عبدالله بإذن من دخلت هذه الدار؟ قال: دخلتها بإذن ربها - يردد ذلك ثلاث مرات - فعرف ابراهيم عليه السلام إنه جبريل فحمد الله ثم قال: أرسلني ربك .. الحديث .

ومن ذلك ما أورده محسن الكاشاني في كتابه " المحجة" (7/305) هذه الرواية : ".. ورآى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صورة جبريل بالأبطح فصعق " .

وفي كتاب " نفس الرحمن" للنوري (454) :" أن ملكاً من الملائكة كان على صورة ثعبان" .


وسأوافيك اخي بالباقي ان تسنى الوقت

أبو مجان العماني
10/01/2007, 10:19 PM
كتب الشيعة :

حديث لطم موسى عليه السلام لملك الموت ، قد رواه العلاملة في مصادر، نعمة الله الجزائري أثبت في كتابه، ومحمد نبي التويسيركاني أثبته في كتابه باب " في سلوك موسى عليه السلام قال ما نصه: (في سلوك موسى عليه السلام في دار الدنيا وزهدها فيها، وفي قصة لطمه ملك الموت حين أراد قبض روحه، واحتياله له في قبضها ....

وقد كان موسى عليه السلام أشدّ الأنبياء كراهة للموت ، قد روى إنه لم جاء ملك الموت، ليقبض روحه، فلطمه فأعور، فقال يارب إنك أرسلتني إلى عبد لا يحب الموت، فأوحى الله إليه أن ضع يدك على متن ثور ولك بكل شعرة دارتها يدك سنة ، فقال: ثم ماذا ؟ فقال الموت، فقال الموتة ، فقال أنته إلى أمر ربك
وقال المحدث االكبير محسن الكاشاني نقلا من كلام علي بن عيسى الأربلي ما نصه: ( أن الطباع البشرية مجبولة على كراهة الموت مطبوعة عن النفور منه، محبة للحياة ومائلة إليها حتّى أن الأنبياء عليهم السلام على شرف مقاديرهم وعظم أخطارهم ومكانتهم من الله ومنازلهم من محال قدسه وعلمهم بما تؤول إليه أحوالهم وتنتهي إليه أمورهم أحبّوا الحياة وما لوا إليها وكرهوا الموت ونفروا منه ،وقصة آدم عليه السلام مع طول عمره وامداد أيام حياته مع داود مشهورة ، وكذلك حكاية موسى عليه السلام مع ملك الموت!! وكذلك ابراهيم عليه السلام .

ما رواه المجلسي في بحاره عن محمد بن سنان عن مفضل بن عمر عن جعفر الصادق في خبر طويل قال المجلسي في شرحه : ( أقول لعله أشارة إلى ما ذكره جماعة من المؤرخين أن ملكاً من الملائكة بخت نصر لطمة ومسخه وصار في الوحش في صورة أسد وهو مع ذلك يعقل ما يفعله الانسان ثم رده الله تعالى صورة الانس ...

لطم جبريل البراق !!


فعن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله (ع): قال جاء جيريل وميكائيل واسرافيل بالبراق إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأخذ واحد بالجام وواحد بالركاب وسوي الآخر عليه ثيابه فتضعضعت البراق فلطمها قال لها اسكني يا براق فما ركبك نبي قبله ولا يركبك بعده

مثله قال فرقت به ورفعته ارتفاعاً ليس الكثير ومعه جبريل يريه الآيات ..

وعن عبدالرحمن بن غنم ، قال جاء جبريل الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بدابة دون البغل وفوق الحمار رجلاها أطول من يديها خطوها مد البصر فلما أراد أن يركب أمتنعت ، فقال جبريل انه محمد فتواضعت حتى لصقت بالارض قال فركب ...

هنا أريد منك تفسيرا اخي لهذه الحاديث والروايات

وعن سليمان عليه السلام انا سأخرج من كتاب لا اذكره عندي هنا عن دولة المهدي او ما شابهه وستعرف المفارقات القوية في القوة التي منحت للمهدي ولشيعته !!! ولك ان تقارن

اسوارة الياسمين
11/01/2007, 01:35 AM
هذا الموضوع خالف قانونين من قوانين السبله فلماذا لا يقفل ....

المعتزلي
11/01/2007, 01:39 AM
حوار ممتازززززززززززز :D :D :D
متابعون و بانتظار رد الاخ 12
و رجاء من الاخوة وضع الوصلات اذا امكن

أبو مجان العماني
11/01/2007, 12:16 PM
:( إخواني الكرام بما أنكم على دراية بصحيح البخاري وما فيه من أحاديث فأرشدونا :


-

3 - هل نبي الله سليمان - عليه السلام - مفرط في الجنس وفي ذكر الله كما يزعم بعض الناس ، ويستندون في ذلك بهذا الحديث ؟؟؟روى البخاري في:3/209 عن سليمان : (قال سليمان بن داود عليهما السلام لأطوفن الليلة على مائة امرأة أو تسع وتسعين كلهن يأتي بفارس يجاهد في سبيل الله فقال له صاحبه: قل إن شاء الله ، فلم يقل إن شاء الله ! فلم يحمل منهن إلا امرأة واحدة جاءت بشق رجل ! والذي نفس محمد بيده لوقال إن شاء الله لجاهدوا في سبيل الله فرساناً أجمعون)! وكرره البخاري بنحوه:4/136و:6/160 !


!!


أهل البيت رضي الله عنهم ففي تفسير " البرهان " (4/ 43) عن هشام ،عن الصادق(ع) قال: إن داود لمّا جعله الله خليفة في الأرض أنزل عليه الزبور- إلى أن قال- ولداود حينئذ تسع وتسعون امرأة ما بين مهيرة إلى جارية .

وعن الحسن بن جهم قال: رأيت أبا الحسن (ع) اختضب فقلت: جعلت فداك اختضبت فقال: نعم إن التهيئة مما يزيد في عفة النساء - إلى أن قال:- كان لسليمان بن داود ألف امرأة في قصر واحد ثلاثمائة مهيرة وسبعمائة سريّة وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم له بضع أربعين رجلا وكان عنده تسع نسوة وكان يطوف عليهن في كل يوم وليلة .

نعمة الله الجزائري في كتابه "قصص الأنبياء" (ص407): عن أبي الحسن(ع) قال: كان لسليمان بن داود ألف امرأة في قصر واحد، وثلاثمائة مهيرة وسبعمائة سرّية، ويطيف بهن في كل يوم وليلة .

وعلق الجزائري على الرواية ما نصه ( أقول: يحمتل طواف الزيارة ، الأظهر أنه طواف الجماع ) .

وفي المصدر نفسه (ص 408): عن أبي جعفر(ع) قال كان لسليمان حصن بناه الشياطين له ، فيه ألف بيت في كل بيت منكوحة ، منهن سبعمائة أمة قطبية وثلاثمائة حرة مهيرة ، فاعطاه الله تعالى قوة أربعين رجلا في مباضعة النساء ، وكان يطوف بهن جميعا ويسعفهن .

وقال محمد نبي التوسيركاني في كتابه " اللئالي (1/100 في سلوك سليمان عليه السلام ) ما نصه ( وفي بعض الكتب المعتبرة !كان معسكره مأة فرسخ مفروشة بلبنة الذهب يقوم عليها عسكره خمسة وعشرون إنس ، .... وكانت له ألف امرأة في ألف بيت من القوارير موضوعة على الخشب ،وعن أبي الحسن : كان لسليمان عليه السلام لف امرأة في قصر واحد .

وفي " الأنوار النعمانية"(3/182 باب نور الحب ودرجاته) ( أن سليمان عليه السلام كان يسحب معه على البساط ألف امرأة منكوحة وسبعمأة من الإماء وثلثمأة من الحرائر، وقيل: إنه كان يوقف عليهن في ليلته ...) .

وقال (أقول: ما نسبه إلى القليل نقله في المكارم من الكتاب من لايحضر من مزيد قال بعض نقل العدد المزبور:" وكان يطوف بهن في كل يوم وليلة ) .

وقال الكاشاني في كتابه "المحجة البيضاء ( 6/282 باب " بيان أقسام ما به العجب وتفصيل علاجه ) ما نصه:( كما روي عن سليمان عليه السلام أنه قال لأطوفنّ الليلة على مائة امرأة تلد كل امرأة غلاماً الحديث ولم يقل إن شاء الله فحرم ما أراد من الولد ..) .



..................................

نحن معشر أهل السنة قد صححنا أسانيد مصادر عقيدتنا فإذا صح عندنا السند بواسطة الراوي الثقة إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أخذنا به ولا نبالي باعتراض معترض. أما أنتم معشر الشيعة فماذا تنتظرون؟ والله ان سردت مرويات فيها العجب العجاب َّ!!

وهناك رويات كثيرة تدل على اكثر مما ذكرته

............................................ .


وارجوا منك توضيح عن النقطة الأخيرة التي ذكرتها واين الأشكال فيها

New_Life
11/01/2007, 12:28 PM
أخيNew_Life - بارك الله فيك على رأيك ، وما أبديته من تعليقك ،

ولي بعض التعليق عليه :

قلت :

أولاً : طرح الأخ للموضوع كان على سبيل الإتهام ، والتنقيص، وهذا مخالف للشرط رقم ( 5 ) من شروط السبلة الدينية .

ثانياً : أحب أن أبين أن الأخ 12 ينسخ المواضيع من المواقع ويلصقها هنا ،كأنه هو كاتبها ؟؟ وهذا للعلم مخالف لقوانين السبلة عامةً! لأنه يشترط في مسألة النقل من المواقع ذكر المصدر ، حتى لا نهضم حق الغير وننسبه إلينا . وسبيل النسخ واللصق يؤدي أحياناً إلى عدم التناسق في الموضوع ، ودليله في موضوع الأخ في موضوعه هذا لكن قبل التحرير !!


ما هو الموضوع المتقدم ؟؟!!!!
لعلك تقصد ما جاء في هذا الموقع :
http://www.alameli.net/books/index.php?id=959

ثم أعقبت كلامك - أحسن الله إليك - بما نصه :


أقول وبصراحة : - أما للعوام ولصغار طلاب العلم فنعم إنها فتنة ، كما إنه قد تحصل لهم بلبلة في أفكارهم ومعتقداتهم .

- أما طلاب العلم المتمكنين فأقول : لا ، ليس بفتنة لهم ، ولهذا مثل هذه المواضيع لا أحبب طلاب العلم المبتدئين من سائر المذاهب أن يدخلوا فيها ، بل تترك لطلاب العلم المتقدمين في العلم ،،، لأنه بهم – أقصد طلاب العلم المتمكنين – يُعرف الحق من الباطل ، لأن العلماء أو طلاب العلم الكبار المتمكنين من مذهبهم يتحاورون مع الآخر بأسلوب علمي جاد ،،

ولكن أن يتجادل – أو بعبارة أخرى أن يتناقر – العوام في ذلك فهذا مما لا يجدي نفعاً ، ولهذا تجد في مواضيعهم ومناقشاتهم في النهاية الهروب ، وبهروبه هذا أساء إلى مذهبه أيما إساءة .وقد لا يهرب من الموضوع وإنما يشتته هنا وهناك ، ويكون سبيل مناقشاته الهمز واللمز والطعن ، وهذا كما تعلمون هو سبيل المفاليس .


وقلت :



فأقول : هذا جميلٌ أخي الكريم – بارك الله فيك – أن نعلم ونتعلم من الآخر ، لكن ألا ترى معي أن أفضل طريقة للتعلم هي السؤال ، ومن ثم النقاش بالتي هي أحسن ، وبحوار هادف بناء ، بغيته الوحيدة هي الوصول إلى الحق فقط ن لا نصرة المذهب ،ولا العالم الفلاني ، ولا الطعن في المذاهب الأخرى إلا على سبيل تبيين الخطأ الذي وقع فيه الطرف الآخر . ،،،
وبأسلوب مهذب يقبله الطرف الآخر ، أما أن تتهجم عليه من البداية بالطعن والكذب وما أشبه ذلك فكيف تريده أن يتقبل منك .

يا أخي أرى – وهذه وجهة نظري – أن لا تتحاور مع شخص إلا بإسلوب مهذب راقٍ ، فحينها والله قد يتقبل منك ، أما التهجم فهذا مما ينفر الناس من مذهبكم ،،

أخي – غفر الله لك - لو أنك قلت لشخص تائهٍ عن الطريق : يا كلب تعال أدلك على الطريق !! هل سيأتي إليك ؟؟ أقول : نعم سيأتيك ، لكن إما ومعه عصاً يؤدبك بها ، أو يرد عليك بمثل ما قلت وأكثر !!!

ولك لو قلت له بشفقةٍ وأخوة : يا أخي – غفر الله لك – تعال الطريق من ها هنا وليس من ذلك الطريق ، فهل سيأتي : أقول قد يأتيك إن كان تائهاً ركضاً ن وليس مشياً .


ثم قلت :


أقول : اخي هذا ليس مطلوب منك وحدك بل هو مطلوب من أعضاء السبلة الدينية كلها ، لأن هذا كما تعلمون هو أسلوب الحوار بين طلاب العلم ، ولا نحسبكم إلا كذلك .
ثم ختمت كلامك بالشكر و الدعاء وهذا يدل على أخلاقك الرفيعة :


وأقول : لك بمثل دعائك لنا وأكثر : ودمتم اخي كذلك في حفظ الله ورعايته، وغفر الله لك ولوالديك ، قل أخي : آمين فإنه : يستجاب عندها الدعاء .

وعذراً على الإطالة لكن رأيت الموضوع يحتاج إلى مثل هذه المقدمة .

ونسأل الله أن يهدينا وإياكم إلى طريق الحق والرشاد .

تحياتي ،،




اتفق معك يا جناب المشرف الموقر في التاكيد على عدم نقل المواضيع من المواقع الاخرى .. ثانيا لك كل الشكر على اهتمامك بارائنا وان دل هذا فانما يدل على سمو اخلاقك اولا ..
واؤيدك سيدي المشرف ان يكون الحوار بالطريقه اللتي ذكرتها لنا ..

ولك جل تقديري لشخصك الكريم ..

داحض الشبهات
11/01/2007, 01:22 PM
اتفق معك يا جناب المشرف الموقر في التاكيد على عدم نقل المواضيع من المواقع الاخرى .. ..
والشكر موصولٌ لكم ، لكن أحببت أن أنبه على قولك في المشاركة أعلاه ، أننا لم نقل ذلك ، وإنما قلنا :

يشترط في مسألة النقل من المواقع ذكر المصدر ، حتى لا نهضم حق الغير وننسبه إلينا .

تحياتي ،،

داحض الشبهات
11/01/2007, 01:40 PM
هذا الموضوع خالف قانونين من قوانين السبله فلماذا لا يقفل ....

لعلك أختي غفر الله لك ولوالديك تقولين هذا من فهمك لكلامي الذي ذكرته وهو مانصه :

أولاً : طرح الأخ للموضوع كان على سبيل الإتهام ، والتنقيص، وهذا مخالف للشرط رقم ( 5 ) من شروط السبلة الدينية .
]
فأقول نعم طرح الأخ مخالف للقوانين ، لكن قبل التحرير ، والنص الذي لم يحرر قد أغلقناه وهو هذا :

http://s-oman.net/avb/showthread.php?t=6026

أما هذا الموضوع فقد حررناه وعدلناه ليتناسب مع قوانين السبلة الدينية .

تحياتي ،،،

The Omani
12/01/2007, 06:26 AM
أخرج الشيخان في صحيحيهما بالاسناد إلى أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: جاء مَلَكُ الْمَوْتِ إِلَى مُوسَى(ع) فقال له: أجب ربك . قال: فلطم موسى عين ملك الموت ففقأها ، قال: فرجع الملك إلى الله تعالى فقال: إنك أَرْسَلْتَنِي إِلَى عَبْدٍ لا يُرِيدُ الْمَوْتَ ففقأ عيني قَالَ فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيْهِ عَيْنَهُ وَقَالَ ارْجِعْ إِلَيْهِ فَقُلْ لَهُ الحياة تريد فإن كنت تريد الحياة فَضَعُ يَدَك على مَتْنِ ثَوْرٍ فما توارت بيدك من شَعْرَةٍ فإنك تعيش بها سَنَةٌ الحديث


قال ابن حجر :( أن الله لم يبعث ملك الموت لموسى وهو يريد قبض روحه حينئذ ،وإنما بعثه إليه اختيارا وإنما لطم موسى ملك الموت لأنه رأى آدمياً دخل داره بغير إذنه ولم يعلم أنه ملك الموت ، ....وقد جاءت الملائكة إلى ابراهيم وإلى لوط في صورة آدميين فلم يعرفاهم ابتداء ، ولو عرفهم ابراهيم لما قدم لهم المأكول ولوعرفهم لوط لما خاف عليهم من قومه.



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..

اللهم صلي على محمدٍ و آل محمد..

أخي الكريم, سأرد على بقية استفساراتك عندما يتسني لي الوقت للبحث فيهم...

أما عن ها الموضوع, فإنه قد ورد عن النبي (ص) عندما دخل عليه ملك الموت لإستئذانه لقبض روحه قال (ص) أنه لم يستئذن أحدٌ قبلي و لن يسئذن أحداً بعدي...

من كتاب الغدير للأميني ج8...

و هذا الحديث مروي بشككل كبير و هو أقوى من الذي ذكرته...

المعتزلي
12/01/2007, 03:10 PM
هل جميع الاحاديث في البخاري صحيحة يجب ان نقبل بها ام ان هناك احاديث يمكن انكارها لمخالفتها القرأن؟
هل هناك نسخ منقحة و محققة من البخاري؟

Breave Soul
12/01/2007, 07:08 PM
شكرا اخي مشرف السبلة الدينية : داحض الشبهات

على الموضوعية والحياد والنية الصادقة للابتعاد عن كل ما يثير الفتنة
جعلها اللة في ميزان حسناتك
بالرغم انك اغلقت بعض المواضيع لي لاكن اشهد اللة اني ما اضمرت اي ضغينة, فاعلم مقدار حرصكم على حفظ النظام والاحترام المتبادل. وفقكم اللة وسدد خطاكم

اخي ابومجان العماني:

سلمت يداك ولا فض فوك اخي وبارك اللة فيك


لطارح الموضوع12 اقول لة:

لو كنت بالفعل حريصا على معرفة الحق ولديك رغبة صادقة بالتعلم لوجهت هذا الموضوع الى اهل العلم العارفين لاصول الدين, ولن تعدم الوسيلة في ايجادهم وهم حفظهم اللة مواقعهم منتشرة.

فدع عنك هذا النوع من الطرح الهزيل فالنقاش مع العوام لن يجدي نفعا لك ولهم.

ابحث عنهم بنية صادقة للتعلم وسيوفقك اللة لمعرفة الحق وانارة قلبك.

حفظكم اللة جميعا

(( ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي))

محمد السيابي
12/01/2007, 07:19 PM
شكرا اخي مشرف السبلة الدينية : داحض الشبهات

على الموضوعية والحياد والنية الصادقة للابتعاد عن كل ما يثير الفتنة
جعلها اللة في ميزان حسناتك
بالرغم انك اغلقت بعض المواضيع لي لاكن اشهد اللة اني ما اضمرت اي ضغينة, فاعلم مقدار حرصكم على حفظ النظام والاحترام المتبادل. وفقكم اللة وسدد خطاكم

اخي ابومجان العماني:

سلمت يداك ولا فض فوك اخي وبارك اللة فيك


لطارح الموضوع12 اقول لة:

لو كنت بالفعل حريصا على معرفة الحق ولديك رغبة صادقة بالتعلم لوجهت هذا الموضوع الى اهل العلم العارفين لاصول الدين, ولن تعدم الوسيلة في ايجادهم وهم حفظهم اللة مواقعهم منتشرة.

فدع عنك هذا النوع من الطرح الهزيل فالنقاش مع العوام لن يجدي نفعا لك ولهم.

ابحث عنهم بنية صادقة للتعلم وسيوفقك اللة لمعرفة الحق وانارة قلبك.

حفظكم اللة جميعا

(( ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي))

كلامك عين الصواب عزيزي
فمعظمنا من عوام الناس وقد تتفاوت منازل العلم لدى بعضنا عن بعض فيبدو النقاش غير متكافئ
فلنترك أمور النقاش لأهل العلم والرأي ... ولنا أن نتبادل الآراء والمسائل الدينية المختلفة في جو من المودة والألفه ... وبعيدا عن سب الصحابة الكرام أو الطعن في العلماء المسلمين

ودمتم بخير

mr.7
12/01/2007, 07:35 PM
شكرا اخوتي الكرام على ما تفضلتم به من كلمات تنم على عقلكم الراجح والمستنير ( فمن قال لا اعلم فقد افتى )
هناك امور جليه لا تخى على العوام والخواص من اهل العلم وهناك ما هو فيه من الشبهات يجهلها العوام ويختص بها الخواص من اهل العلم لما فيها من امور تفصيلية ولغوية وفقهية وغيرها فيجب علينا ان ندع ما ليس لنا به علم من الأمور التخصصية ولكن ذلك لا يمنع الإطلاع والمعرفة لكي نكون على بينة
اما عن البخاري ومسلم فهي كتب يعتمد عليها اهل السنة ويعتبرونها اصح الكتب بعد القرآن بعد ان تم تنقيحها واسراد الأحاديث فيها عن الثقات من رواة الحديث
وكما تعلمون ان هناك احاديث صحيحة وغيرها حسن وغيرها ضعيف ومنها الغريب وما الى ذلك ولكن حتى في البخاري ومسلم عندما تروى هذه الأحاديث يشار الى صحتها او ضعفها او غيرها من هذه التصنيفات وتروى من باب العلم بالشيئ فالكثير منا ياخذ حديثا من البخاري او مسلم ويستشهد بها على انها من البخاري ومسلم ويقول هذا هو الدليل دون الإلتفات الى سند هذا الحديث فقد يغفل الكثير عن آخر السطور المروية عن الحديث من اسناد حسن او صحيح او غير ذلك 00لذا نقول يجب على من يستشهد بأحاديث من كتب الشيخان ان يذكر رقم الحديث والباب لكي يتسنى لنا ان نرجع للحديث ونعرف سنده وتتم الإجابة بعد ذلك 00
ودمتم سالمين

أبو مجان العماني
13/01/2007, 10:42 AM
شكرا اخوتي الكرام على ما تفضلتم به من كلمات تنم على عقلكم الراجح والمستنير ( فمن قال لا اعلم فقد افتى )
هناك امور جليه لا تخى على العوام والخواص من اهل العلم وهناك ما هو فيه من الشبهات يجهلها العوام ويختص بها الخواص من اهل العلم لما فيها من امور تفصيلية ولغوية وفقهية وغيرها فيجب علينا ان ندع ما ليس لنا به علم من الأمور التخصصية ولكن ذلك لا يمنع الإطلاع والمعرفة لكي نكون على بينة
اما عن البخاري ومسلم فهي كتب يعتمد عليها اهل السنة ويعتبرونها اصح الكتب بعد القرآن بعد ان تم تنقيحها واسراد الأحاديث فيها عن الثقات من رواة الحديث
وكما تعلمون ان هناك احاديث صحيحة وغيرها حسن وغيرها ضعيف ومنها الغريب وما الى ذلك ولكن حتى في البخاري ومسلم عندما تروى هذه الأحاديث يشار الى صحتها او ضعفها او غيرها من هذه التصنيفات وتروى من باب العلم بالشيئ فالكثير منا ياخذ حديثا من البخاري او مسلم ويستشهد بها على انها من البخاري ومسلم ويقول هذا هو الدليل دون الإلتفات الى سند هذا الحديث فقد يغفل الكثير عن آخر السطور المروية عن الحديث من اسناد حسن او صحيح او غير ذلك 00لذا نقول يجب على من يستشهد بأحاديث من كتب الشيخان ان يذكر رقم الحديث والباب لكي يتسنى لنا ان نرجع للحديث ونعرف سنده وتتم الإجابة بعد ذلك 00
ودمتم سالمين

جوزيت خيرا اخي

بالفعل عند ذكر الأحاديث اذا تفضل علينا الأخوة ذكر الباب ورقم الحديث ..

sheia
13/01/2007, 12:58 PM
اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين المعصومين

شكراً للمشرف المحترم على هذا التواصل الجميل


وأشكر الأخوة الأفاضل وأخص بالذكر الأخ العزيز 12 و الأخ العزيز New_Life

واتمنى للجميع التوفيق