المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : حوار مفتوح: مقارنة تقنية بين أنظمة تشغيل الحاسب الالي


UNAMI2020
04/12/2009, 07:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

في الحقيقة لا أعلم كيف يمكن البداية في هكذا الموضوع..
لذلك سأحاول أن أختصر المقدمة بقدر الامكان وأوضح تفاصيل هذا الحوار وأسبابه ولماذا الحاجة له ملحة في منتدى مثل سبلة التقنية في سبلة عمان التي أستحقت بأن تكون الموقع العماني الاول في جمع العمانيين تحت مسمى منتدى واحد يحمل أسم عمان.. ولكن لم يكن هذا المنتدى خاص بالعمانيين فقط فهو محط أنظار كل العرب..

عنوان هذا الموضوع والحوار هو المقارنة بين أنظمة تشغيل الحاسب الالي.. والانظمة المستهدفة في هذا الحوار هي:


نظام وندوز (نظام شركة مايكروسوفت)

293888

نظام ماكنتوش (نظام شركة أبل)

293889

نظام جنو\لينوكس (نظام وراءه الكثير من الشركات والافراد بمسميات مختلفة)

293891

293890

وطبعا نظام يونكس ليس ببعيد عن هذا النقاش ولكن لأنه نظام بعيد عن الاستخدام الشخصي لذلك لم أذكره كنظام أساسي في هذا الحوار ولكن لا يمنع أن نعرج عليه..

ما هو سبب وضع هذا الحوار والنقاش؟؟!!

في الحقيقة أنا كنت أبحث عن هكذا موضوع ونقاش في منتدياتنا التقنية المختلفة ولكن للأسف لم أجد وذلك لأسباب كثيرة أهمها هو أن معظم مستخدمي الحاسب الالي لا يعلمون أن هنالك أنظمة تشغيل مختلفة عن الوندوز.. وما أطلق شرارة ضرورة وجود هذا النقاش التقني في سبلة التقنية هو موضوع سابق وضعته أحدى الاخوات تسأل فيه عن رأي أعضاء السبلة في وندوز 7 الجديد والمقارنه بينه وبين أقرانه..

رابط الموضوع..

رأيك في نظام ويندوز 7 ..؟ (http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=550050)

لم أكن متفاجأ عندما رأيت بأن هذا الموضوع تحول الى مقارنة وندوز 7 بما سبقه من منتجات شركة مايكروسوفت (XP و vista) ولذلك أرتأيت أن أخالف التيار ووضعت رأي الصريح بأن وندوز 7 قد ينقذ مايكروسوفت من عيوب فيستا ولكن كيف يمكن أن نتناسى أقرانه من أنظمة التشغيل؟؟!!
وهل من العدل أن نقارن وندوز 7 بما سبقه من منتجات مايكروسوفت وننسى بقية الانظمة المنافسة؟

طال النقاش في ذلك الموضوع حول محور مجانية وندوز 7 وتم النقاش باسهاب في هذا الجانب والتفاصيل توجد في ذلك الموضوع..

وكنتيجة لذلك الموضوع طلبت من الاخ المشرف محال143 أن يضع موضوع مستقل يتم فيه النقاش حول مميزات وعيوب ومقارنة جميع أنظمة التشغيل برؤية تقنية منضبطة ومستقلة وغير متعصبة الى نظام على حساب نظام آخر..

وقد وافق الاخ المشرف مشكورا بأن أتحمل مسؤولية وضع البداية لهذا النقاش والحوار ووضع أسس النقاش.. وقد أقترحت بأن يتم تحديد أسماء للأعضاء لكي يمثل كل فريق من الاعضاء نظام من أنظمة التشغيل.. ولكن كان من الصعب تحديد أسماء معينة وخاصة لنظام وندوز ونظام ماكنتوش ولذلك أقرح المشرف بأن يكون النقاش مفتوح للجميع ليدلو كل عضو بدلوه..

أسس وشروط النقاش::

1- طبعا لا توجد شروط محددة للمشاركة في النقاش ولكن شروط النقاش هي نفسها الضوابط التي تنتهجها سبلة التقنية في كل المواضيع المطروحة..

2- الاخ المشرف محال 143 سيكون مسؤولا على أن النقاش والحوار يمضي بدون تجاوز قوانين السبلة في النقاش وعلى الابتعاد عن أي تعصب لأي فريق على حساب فريق آخر وبكل حيادية..

3- مثل هذه النقاشات تتطلب أن نعلم ما هي خلفية الشخص الذي يشارك في الحوار ولذلك سيطلب من كل عضو يشارك في هذا الحوار هذه المعلومات:

الانظمة التي أستخدمتها وما زلت تستخدمها
مدة الاستخدام
نوعية الاستخدام (شخصي،، للدراسة،، للعمل)

4- لتنظيم الحوار أتمنى أن يلتزم كل مشارك في الحوار بجانب واحد في المقارنة بين الانظمة في كل مشاركة.. فمثلا تكون المشاركة الاولى لي هي الحديث عن تاريخ نظام جنو\لينوكس ثم بعد ذلك عن الامان في جنو\لينوكس وهكذا.. القصد من هذا هو تسهيل الرد على كل مشاركة على حده وتنظيم النقاش بقدر الامكان..

5- هذا النقاش هدفه هو النقاش والحوار برؤية تقنية منضبطة حول أنظمة تشغيل الحاسب الالي بين أعضاء السبلة ولن يسمح بأن يخرج النقاش خارج هذا الهدف أبدا..
محاور النقاش والمقارنة ستكون في الجوانب التالية:
التقنية والاجتماعية والاقتصادية والشرعية (بالقوانين الوضعية والشرائع الاسلامية)..
وأظن بأن هذه المحاور تكفي لتوضيح وجه الاختلاف بين أنظمة التشغيل المختلفة..

6- كل مشارك في الحوار له الحق بوضع كل نقاط القوة التي تدعم مشاركته من وضع مصادر محايدة أو موثوقة ليدعم بها ما يكتب في نقاشه، والهدف من كل هذا الابتعاد عن اطلاق الشائعات والمغالطات والتي تخص المقارنات التقنية بين الانظمة بشكل خاص..

هذه الاسس يمكن تعديلها أو الاضافة عليها من قبل الاخ المشرف اذا رأى ما يلزم ذلك وكذلك الاقتراحات لتحسين الحوار والنقاش مفتوحة لجميع الاعضاء..

وكان قد سبق هذا الموضوع استطلاع لمعرفة ماهية الانظمة المستخدمة من أعضاء السبلة..

أنظمة التشغيل التي تستخدمها (http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=605527)

نبدأ النقاش ببركة الله..

UNAMI2020
04/12/2009, 08:06 PM
سأبدأ هذا النقاش بالحديث عن تاريخ نظام جنو\لينوكس بما أني من الذين أعجبوا بالفلسفة التي أسست هذا النظام..

ولكن قبل البداية يجب أن أبين ما هي الخلفية التي أمتلكها في أنظمة التشغيل::

1- نظام وندوز XP (مدة الاستخدام 7 سنوات تقريبا) (نوع الاستخدام ، شخصي وللدراسة وللعمل)
2- نظام وندوز فيستا (مدة الاستخدام شهرين تقريبا) (نوع الاستخدام، شخصي)
3- توزيعة فيدورا 5 (احدى توزيعات نظام جنو\لينوكس) (مدة الاستخدام 4 أشهر تقريبا) (نوع الاستخدام للدراسة)
4- توزيعة أبنتو 8.10 (احدى توزيعات نظام جنو\لينوكس) (مدة الاستخدام سنة تقريبا) ( نوع الاستخدام، شخصي)
5- - توزيعة أبنتو 9.04 (احدى توزيعات نظام جنو\لينوكس) (مدة الاستخدام 5 أشهر) ( نوع الاستخدام، شخصي)
6- - توزيعة أبنتو 9.10 (احدى توزيعات نظام جنو\لينوكس) (مدة الاستخدام شهر واحد تقريبا) ( نوع الاستخدام، شخصي)
7- - توزيعة ماندريفا 2009.1 (احدى توزيعات نظام جنو\لينوكس) (مدة الاستخدام شهر واحد تقريبا) ( نوع الاستخدام، شخصي)


والان سأبدأ في سرد تاريخ نظام جنو\لينوكس بكلمات مختصرة بسيطة وبأسلوب سؤال وجواب...


1- من هو مؤسس مؤسسة البرمجيات الحرة Free Software Foundation"؟؟

ريتشارد ماثيو ستالمن (مواليد 16 مارس/ آذار عام 1953) - مؤسس حركة البرامج الحرة و مشروع جنو و مؤسسة البرامج الحرة . هو شخص عاشق للحرية وللمبادئ الإنسانية السامية ويكره العنصرية والاضطهاد ، دعى لنشر مفهوم استمرارية حقوق النسخ "Copy Left" لحماية أهداف هذه الحركة، لقد قام بتطوير العشرات من البرمجيات الحرة. والتي تعمل ضمن رخصة أطلق عليها ستالمن اسم GPL GNU Public License والتي تنص على أنه يمكن لكل من يمتلك أحد برامج GNU أن يقوم بنسخه، أو تغييره، أو تعديله، وحتى بيعه طالما كانت الشيفرة المصدرية والتعديلات التي يقوم بها هؤلاء متاحة لجميع مستخدمي البرنامج دون تمييز.

2- ما هو مشروع جنو ”GNU؟؟

بدأ ريتشارد ستالمن مشروع جنو في 27 سبتمبر من العام 1983 ، لبناء نظام تشغيل حر بالكامل يوفر لمستخدمي الحاسوب حريتهم ويعفيهم من الاضطرار لاستخدام برمجيات مملوكة تسلبهم حريتهم في تعديل وتطويع ومشاركة البرمجيات مع بعضهم البعض. بدأ المشروع في كتابة نظام التشغيل جنو تقريبا من الصفر عن طريق كتابة أدوات بديلة لأدوات نظام يونكس بحيث تستبدلها الواحدة تلو الأخرى حتى يكتمل نظام التشغيل. مع نهاية الثمانيات وبداية التسعينات كانت تقريبا كل المكونات الأساسية لنظام جنو قد اكتملت ماعدا النواة، فحتى ذلك الوقت لم تكن هناك نواة مكتملة لنظام جنو

ولكن كانت هناك محاولات لا تزال في بدايتها لعمل نواة والتي عرفت فيما بعد باسم هيرد مبنية على النواة ماخ، لكن هذا استغرق وقتا طويل جدا. هنا أتى دور نواة لينكس.

و ستالمن أيضاً مبرمج بارع حيث كان يترأس عدة مشاريع مثل محرر إي ماكس Emacs، و المترجم جي سي سي GCC، و المدقق جي دي بي GDB و هي كلها برامج تنتمي لمشروع جنو.

البرمجيات الحرة تعنى أن للمستخدم الحريات الأربع الآتية :

1- حرية دراسة المصدر البرمجي وتعديله
2- حرية استخدام البرامج كيفما تشاء
3- حرية توزيعات البرمجيات للآخرين
4- حرية توزيع البرمجيات المعدلة للآخرين


3- جنو/لينوكس أم يونكس ما الفرق؟؟

من الأخطاء الشائعة بين المستخدمين الاعتقاد بأن نظام جنو/لينوكس تم بناؤه على نظام يونكس Unix وينسون أن الدافع ألرئيسي لقيام رتشارد ستولمان إلى إنشاء مؤسسة جنو "GNU هو قيام أصحاب نظام يونكس بتحويله إلى نظام مملوك وتجارى في نفس الوقت ويجب أيضا أن يوافق المبرمج على اتفاقية عدم الإفصاح عن الشيفرة المصدرية بين المطورين ، لذلك فقد تم تسمية المؤسسة "GNU هي اختصار متلاعب بالألفاظ للتعبير عن عدم علاقة مشروع جنو مع مشروع يونيكس GNU Not Unix لذلك عمل ريتشارد على دعوة المبرمجين من خلال شبكة الإنترنت إلى إنشاء نظام تشغيل يعيد الحرية إلى المستخدمين وذلك بأن عملوا على استبدال كل مكونات نظام يونكس بمكونات أخرى حرة تؤدى نفس الغرض ومتاحة تحت رخصة جنو العامة التي توفر الحرية للمستخدمين ، لذلك يجب ألا نقول أن نظام لينوكس تم بناؤه اعتمادا على نظام يونكس لان هذا يضيع جهود الآلاف المبرمجين الأحرار الذين ساهموا في الوصول إلى الانتشار الحالي لجنو/لينوكس ولكن من المناسب أن نقول أن هناك توافق للمعايير بين لينوكس و يونكس من حيث النتائج فكلاهما مثلا يدعم تعدد المستخدمين وتعدد المهام وغيرها من الأمور التقنية ، لكن لا تنس أن جنو/لينوكس نظام حر و يونكس نظام تشغيل مملوك.

4- النظام هل هو جنو أم لينوكس أم جنو/لينوكس و من صاحب الفضل في قوة وانتشار النظام؟؟


النظام الحر الذي نستخدمه حاليا يوجد اختلاف كبير بين المستخدمين في وضع المسمى الصحيح فالبعض يقول لينوكس اختصارا للاسم وهو هنا يهدر حق مؤسسة جنو في نشر فكر المصادر الحرة ، فعليا لينوكس هو نواة النظام التي تمثل القلب النابض له والتي تمد شرايين النظام بالحياة لكن ليس هناك قلب يعمل منفردا هناك برمجيات جنو التي لولاها لما عرفت نواة لينوكس الخروج إلى الوجود كما أن أدوات جنو لم تكن تخرج إلى الوجود في عدم وجود النواة لينوكس لذلك فالعلاقة بين لينوكس وجنو علاقة قلب بالجسد فانفصال أحداهما عن الآخر يعنى موت للجميع.

تاريخيا نشأت حركة البرمجيات الحرة بقيادة ريتشارد ستولمان الفيلسوف العظيم قبل أن تولد نواة لينوكس بفترة طويلة ، على الرغم من أن مشروع جنو خطط منذ البداية على صنع نواة مكملة لنظام جنو إلا إنها وضعت في ذيل مكونات نظام جنو حيث أنه كان ينبغي عليهم فعليا أن يقومون ببناء جنو ثم صنع النواة الخاصة بتشغيل هذه الأدوات بصورة مترابطة ، وبالفعل فمشروع جنو لديه نواته الخاصة "Hurd" لكنهم لم يحالفهم التوفيق في تصحيح عملها بطريقة سليمة ليكتمل نظام التشغيل ولكن لا يزال تطوير هذه النواة مستمرا إلى الآن.

في هذه الأثناء "1994"بعد اكتمال مكونات نظام جنو ظهر على الوجود مبرمج شاب عبقري وموهوب اسمه لينوس قام بصنع نواة اسماها لينوكس وقد أعلن عنها في شبكة الإنترنت أنه تم الاتفاق بين مؤسسة البرمجيات الحرة و لينوس على أن تنضم نواة لينوكس تحت ترخيص البرمجيات الحرة "GPL" وهنا كانت الولادة الحقيقية لنظام التشغيل جنو/لينوكس .

في الحقيقة ليس هناك فضل على جزء على الآخر فالكل مشارك في تكوين نظام التشغيل والكل مستفيد من ذلك وسعيد !

يمكنك أن تنظر إلى ريتشارد ستولمان على أنه فيلسوف باحث عن الحرية بينما يمكنك النظر إلى لينوس على انه مهندس باحث عن الأفضلية التقنية.

يتبع،،

UNAMI2020
05/12/2009, 10:21 AM
5- من هو لينوس تورفالدز (Linus Torvalds)؟؟

مهندس ومطور برمجيات قام بتطوير وتصميم نواة نظام التشغيل لينوكس Linux عام 1991 وتم إطلاقه تحت رخصة البرامج الحرة التابعة لمشروع GNU. ولد عام 1969 في مدينة هيلسينكي في فنلندا وعمل في العديد من الشركات والمؤسسات المتخصصة في تطوير البرامج وحصل على درجة الدكتوراة الفخرية من عدة جامعات عالمية.



6- هل الدعم الفني لجنو/لينوكس موجود؟؟!
من أكثر الأسئلة شيوعا عند الهجرة من الأنظمة والبرمجيات الامتلاكية إلى البرمجيات الحرة هو السؤال عن الدعم الفني ، غالبا ما تقدم شركات البرمجيات الامتلاكية الدعم الفني لها على أرض الواقع في أماكن متخصصة أو من خلال شبكة الإنترنت ويغلب على هذا الدعم الطابع التجاري بينما في البرمجيات الحرة يكون الدعم غالبا متوفرا على شبكة الإنترنت .

ويمكن تقسيمه إلى طريقتين من طرق الدعم الفني أولهما هو الدعم المجتمعي المجاني ويكون عبارة عن مواقع إلكترونية يتجمع فيها ملايين الأشخاص من شتى بقاع العالم ويقومون بتبادل المعرفة التقنية فيما بينهم ومساعدة كل من تواجهه مشكلة ما على حلها كما أن هناك العديد من مشروعات في مجال البرمجيات تنشا على شبكة الإنترنت وتنمو وتحقق نجاحا هائلا ، والطريقة الثانية من الدعم هو الدعم التجاري وهو موجه إلى فئات خاصة من المستخدمين القادرين على الدفع مقابل الحصول على خدمة متميزة سريعة ودقيقة ،

لاحظ أن كل من يستخدم البرمجيات الحرة فهو عضو في مجتمع البرمجيات الحرة ومن سمات هذا المجتمع التعاون واحترام حرية الآخرين حيث لا يوجد أنانية أو رغبة في كتمان العلم ويسود بين الأعضاء إحساس عميق بالانتماء إلى المجموعة يدفعهم للمساهمة في دفع عجلة التنمية في حين أن منتجي البرمجيات الامتلاكية يترددون في تقديم الدعم والمعلومات للآخرين انطلاقا من أنهم غير مدينين لهؤلاء المستخدمين فقد دفعوا ثمنها !


يتبع،،

UNAMI2020
05/12/2009, 11:36 AM
7- ما هي التوزيعة ؟
هي عبارة عن تجميع لبعض البرمجيات والتطبيقات، ونواة نظام تشغيل لينوكس. ولكن قد تختلف تلك البرمجيات المضافة بين توزيعة وأخرى، مما يعطي لكل توزيعة ميزتها ونكهتها الخاصة ، رغم أنها جميعا تشترك في نواة النظام، لكنها تختلف في البرامج المضافة إليها كالخاصة بسطح المكتب، و نظام إدارة الملفات الخاص بتثبيت البرامج، ونوعية التطبيقات المضافة وغيرها من الأمور. فتجد توزيعة خاصة بالأمن والحماية، وتوزيعة أخرى خاصة بالخادمات والشبكات، وتوزيعة أخرى خاصة بالمستخدم العادي وهكذا.


8- الاختلاف بين التوزيعات ضار أم مفيد؟؟
الكثير من المنضمين حديثا إلى أنظمة جنو لينوكس يصابون بالحيرة من كثرة ما يسمع عن تنوع التوزيعات ، بصفة عامة فإن التنوع في حد ذاته شيئ جيد ، فما أفضله أنا ربما لا يفضله غيرى ، هذا الأمر يمكنك أن تطبقه في شتى مجالات الحياة ، ولكن دائما ما تجد أن السؤال الأكثر تكرارا هو ما هي التوزيعة الأفضل ؟



وهنا تختلف الآراء وربما يحدث الكثير من المناقشات والمقارنات وربما يخرج الموضوع عن حد النقاش التقني والذي يجب عنده أن يتم إنهاء مثل هذه النقاشات العقيمة لأنها لن تخرج منها بفائدة ، لذلك سأحاول هنا أن أكون أكثر تحديدا من الناحية التقنية ، يمكنك تقسيم التوزيعات حسب الغرض من الاستخدام فهناك توزيعات للخوادم وهناك توزيعات لسطح المكتب ، أيضا فإن هذه التوزيعات يتم تقسيمها حسب نوع العتاد المستخدم فهناك توزيعات معدة لمعالجات أنتل وأخرى لمعالجات اى أم دى أيضا هناك توزيعات تصلح للأجهزة القديمة ومنخفضة القدرات وأخرى تصلح لمن لديه جهاز ذو مواصفات مرتفعة ، إلى الآن فالأمر مفهوم .

أما برمجيا يمكنك أن تقسم التوزيعات إلى ثلاثة أقسام هناك توزيعات ريدهاتية (وتتزعمها توزيعة ريدهات) وأخرى توزيعات ديبيانية (وتتزعمها توزيعة ديبيان) و توزيعات مصدرية (وتتزعمها توزيعة سلاكوير) ، وتم تسمية هذه المسميات على أساس نوعية الحزم (البرمجيات) التي تم بنائها من أجل كل توزيعة ، فكل نوع من هذه الأنواع تجد أن هناك توزيعات فرعية قد بنيت عليها ، وقد يقوم أحد المبرمجين بعمل توزيعة تعتمد على إحدى هذه التوزيعات الفرعية وذلك لأن الشيفرة المصدرية حرة ومتاحة للجميع .

تختلف التوزيعات عن بعضها البعض من حيث الأدوات والبرمجيات الملحقة بكل توزيعة ، فمثلا هناك اختلاف بين إصدارة النواة المستخدمة ونوعية محمل الإقلاع ونوعية الشل الافتراضي ونوعية بيئة سطح المكتب ونوعية مدير الحزم ونوعية الحزم نفسها وبعض الأدوات الخاصة التي تختلف من توزيعة لأخرى . (وهذه الاختلافات لا يمكن فهمها الا اذا تم التعامل مع التوزيعات والنظام على الواقع).

هذا العدد الرهيب من التوزيعات يصيب المستخدمين الجدد بالدوار من الوهلة الأولى ، لذلك فإن اختيار التوزيعة يعد أمرا صعبا في بداية استخدام النظام ، لكن الأمر الجيد الذي يجب أن تعرفه أن ما يمكنك أن تحققه من خلال إحدى التوزيعات تستطيع أن تفعله باستخدام توزيعة أخرى حيث يمكنك جنو/لينوكس من تخصيص نظامك بدرجة لا تستطيع أن تفعلها في أي نظام آخر ، الأمر الآخر أنه يمكنك أن تقوم بتنزيل عدة توزيعات من الشبكة أو استعارتها من أحد أصدقائك ثم تقوم بتجربتها كأسطوانة حية بدون أن تنصبها على جهازك وبدون عمل تقسيم وعندما تستقر على إحداها قم بتنصيبها وتعلم عليها فورا لأن هناك الكثير من الأمور المتشابهات بين التوزيعات المختلفة مما يسهل عليك الانتقال إلى توزيعات أخرى إذا أردت.

تقنية الاسطوانة الحية وذاكرة الفلاش الحي للنظام بدون تنصيب هي ماركة مسجلة بأسم جنو\لينوكس لم يصل لها أي من الانظمة المنافسة الا اذا كان بالتقليد..!! وهذا أمر مشاهد في نظام وندوز ولا أدري ما هو الحال مع نظام ماكنتوش؟!

لعلك الآن أدركت أن التنوع يعد ميزة لا غنى عنها فهو يتيح لك أن تستخدم ما يناسبك بعكس الأنظمة الأخرى التي تعطيك خيارات أقل !

ربما نجد بعض التعصب الأعمى لأحد محبي توزيعة معينة على حساب توزيعات أخرى يبذل القائمون عليها جهودا جبارة لنشر فكر البرمجيات الحرة بدون أن يحصلوا على مقابل ، وغالبا ما يستغل هذه النقطة أصحاب البرمجيات المملوكة حيث يدعون أن مبدأ التعدد القائم عليه أنظمة جنو/لينوكس كما أنه هو السبب في انتشار هذه النوعية بين البرمجيات لفئات مختلفة من المستخدمين فانه ينمو معها أيضا عوامل الخلاف التي ربما تؤدى أيضا انهيار النظام بأكمله وابتعاد المستخدمين عنه . (وهذا أمر مردود عليه لأنه برغم التعدد ما زال النظام ينتشر..!)

أغلب مستخدمي البرمجيات الحرة في وطننا العربي مبتدئون ولذلك تجدهم أكثر الأشخاص حيرة في أي نوع من التوزيعات يستخدمون ، الحقيقة الغائبة عن هؤلاء أن نظام التشغيل في حد ذاته وسيلة وليس هدف ولكن من حق المستخدم في استخدام الوسيلة التي يرى أنها مريحة وسريعة وآمنة وليس سهولة التوزيعة مثلا دليلا على تفاهة القائمين عليها!! ولكنه يدل على مدى الجهود الجبارة التي يبذلوها حتى تصل إليك التوزيعة في أجمل صورة ممكنة ، لذلك ينصح مستخدمي جنو\لينوكس على عدم ادعاء أن التوزيعة التي يستخدمها شخص ما هي الأفضل بلا منازع ، اترك المستخدم يحدد التوزيعة التي يرغب فيها لأن قدرات الأشخاص تختلف هناك من هو قادر على التعامل مع أصعب التوزيعات وحل أصعب المشكلات ولكن هناك أشخاص آخرين غير قادرين ، لأنه عندما يتحول الاختلاف بين التوزيعات إلى خلافات تكون الحرب بين التوزيعات حربا بلا عقيدة أو ميدان .

البرمجيات الحرة كفلت حق كل المستخدمين باختلاف قدراتهم واحتياجاتهم على اختيار التوزيعة التي يرغبون في استخدامها ، عندما يتحول الاختلاف بين التوزيعات إلى خلاف فهذه مشكلة فكرية يعانى منها كثيرا المجتمع العربي والتي يمكن تعريفها بثقافة الأزمة !

UNAMI2020
05/12/2009, 12:00 PM
9- هل يهتم جنو /لينوكس بالجماليات والمنظر؟ أم أنه سطر أوامر فقط؟
تعتبر هذه النقطة إحدى أكثر الأخطاء شيوعاً لدى المستخدمين، فرغم وجود سطر أوامر متميز في أنظمة جنو/لينوكس يمكنك من القيام بجميع المهام، إلا أن سطح المكتب والخلفيات والأيقونات والنوافذ والمؤثرات البصرية ثلاثية الأبعاد وغيرها الكثير من الجماليات تعطي لأنظمة تشغيل جنو/لينوكس ميزة فريدة ورونقاً خاصاً لا يكاد ينافسه في ذلك أي نظام تشغيل آخر على وجه المعمورة.

ولمن لديه شك في هذا الكلام يتابع هذه الصورة:


294327

ملاحظة::

الصورة السابقة هي لأحد المستخدمين العرب لتوزيعة أبنتو (احدى توزيعات جنو\لينوكس الديبيانية) مع بعض الاضافات الرائعة والمجانية في الابنتو..!

ولمن لديه شك بأن الصورة هي لمستخدم عربي..!! يتابع الموضوع أدناه::

شاركنا بواجهة سطح مكتبك (http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=481135&highlight=%D4%C7%D1%DF%E4%C7&page=3)

ملاحظة:

الموضوع السابق موجود في سبلة جنو\لينوكس احدى أفرع سبلة التقنية هنا في سبلة عمان وليست من أحدى المواقع الاجنبية.. وكل (أو معظم) الصور لسطح المكتب هي لمستخدمين عمانيين لنظام أبنتو (احدى توزيعات جنو\لينوكس الديبيانية).

وللعلم معظم الاعضاء الذين وضعوا صور لسطح المكتب هم ليسوا مبرمجين وليسوا محترفين حاسب آالي وليسوا خبراء في الاوامر..!!

UNAMI2020
05/12/2009, 12:22 PM
10- حقيقة الصراع بين جنو/لينوكس ومايكروسوفت (ويندوز) سوء فهم أم حقيقة؟؟!


كثيرا ما يتهم مستخدمي البرمجيات الحرة بكراهية مايكروسوفت (أو أنهم يريدون تدمير مايكروسوفت..!) ، حسنا سأبين لكم الآن من هو الذي يكره مايكروسوفت ، مجتمع البرمجيات الحرة يعلم مستخدميه معنى الحرية الحقيقية وليس الاعتداء على ممتلكات الآخرين فكما أن المستخدم الحر يستعمل البرنامج الحر ويطور البرنامج الحر ويخضع ما قام بتطويره تحت رخصة الإبداع العامة فهو إنسان لا يعتدي على حقوق الآخرين و لا يسمح بتشغيل برمجيات مملوكة في بيئة عمل حرة فهو يحافظ بدرجة كبيرة على رخص البرامج التي يستخدمها ، (وهذه القاعدة قابلة للشذوذ في حالات لا يمكننا انكارها)..
ولكن ماذا عن مستخدمي مايكروسوفت ويندوز هل يقومون فعليا بشراء نسخا أصلية؟؟ ومرخصة؟؟ من ميكروسوفت أم أن معظمهم قراصنة برامج يقومون بسرقتها (وأعتذر عن الوصف ولكن هو رأي شخصي) ونسخها وكسر تشفيرها؟؟ ويقومون ببيعها مع انهم لا يمتلكون أى من هذه الحقوق بالطبع هذه ليست شتائم توجه اليهم..
ولكنه القانون والتراخيص التي ربما لا يعلمون عنها شيئا يقوم بمحاكمتهم على مثل هذه الأفعال غير القانونية.. (هذا الوصف غير عام ولكن أتحدث بما رأيته وعشته من تجربة مع أنظمة مايكروسوفت والبرامج المملوكة)..
لكي تكون مستخدما شرعيا لمايكروسوفت عليك أن تدفع ثمن ما تستخدمه من برامج أولا وأن تلتزم بقوانين الشركات التي تستخدم برمجياتها قبل أن تتهم أب أحد بكراهية مايكروسوفت وغيرها من الشركات البرمجية الاحتكارية .

البرمجيات الحرة لم تأخذ من مايكروسوفت سطرا برمجيا واحدا وعلى الرغم من هذا تجد أن مايكروسوفت دائما ما تدّعى أن البرمجيات الحرية تتعدى على ملكيتها الفكرية لذلك فانك ستجد أن مستخدمي البرمجيات الحرة لم يضروا مايكروسوفت بالقدر الذي أضرها قراصنة البرامج المغمورين.
وأنا أصفهم بالمغمورين لأنه لم تتجاوز قرصنتهم أكثر من انشاء كراك أو باتش أو سيريال غير قانوني..!
مع أن بعضهم يفعل أكثر من هذا في القرصنة وقد تتحول في بعض الاحيان الى شيء من فك قيود سجن مايكروسوفت..مثال:
انشاء اسطوانة حية من نظام XP..
أو انشاء ذاكرة فلاش حية لنظام وندوز 7..


البرمجيات الحرة لا تتنافس على عوائد الأسواق التجارية بالدرجة الأولى لانها تسعى إلى نشر الحرية مبدئيا على الرغم من أن رخصة البرمجيات الحرة لا تعارض الاستخدام التجاري لبرامجها بصورة معينة بينما تجد أن مايكروسوفت تسعى جاهدة لوضع رخص برامج لتحقق أقصى استفادة ممكنة.

إذن الذي يكره ميكروسوفت هو الذي يعتدي على الاتفاقيات التي وافق عليها بدون أن يضغط عليه أحد أما مستخدمي البرمجيات الحرة فهم أبرياء من ذلك براءة الذئب من دم ابن يعقوب!

لكن ربما تجد بعض التعصب عندما يكون هناك نقاش بين أحد مؤيدي البرامج الحرة وأحد مؤيدي البرامج المملوكة ، لكن هذه النوعية من النقاشات لن تكون ذات فائدة إذا لم تستخدم طريقة علمية في المقارنة بين البرمجيات ، وهذا الذي نهدف اليه في حوارنا هذا..

UNAMI2020
05/12/2009, 12:58 PM
11- ثبات وإستقرار نظام جنو/لينوكس Stability وكفائته Performance؟؟ حقيقة أم هي كذب؟

يعتبر نظام جنو/لينوكس من أقوى الأنظمة على مستوى العالم في قوته وثباته وإستقراره, ويتبع جنو/لينوكس القاعدة العامة له التي تقول: أنه المستخدم أو الـ Admin الشاطر لن يعمل للنظام إعادة تشغيل إلا في حالتين فقط وهما:
(1) أن تقوم بتثبيت قطعة ألكترونية جديدة New Hardware.
(2) أن تقوم بتحديث أو التعديل على النواة الخاص بالنظام Kernel.

مع أني ومن تجربة قمت بهذه العمليتين بدون اعادة تشغيل للنظام في حاسوب شخصي..!! ولا أدري هل هذا خاص بعالم الاجهزة الشخصية أم الخوادم بعد؟

ولهذا هو الأقوى لأنك يمكن أن تشغله على شكل خادم لباقي الأجهزة وباقي المستخدمين. تنصيب البرامج عليه ﻻ تتطلب إعادة تشغيل فقط الكيرنل هو من يطلب ذلك لتشغيل الكيرنل الجديد، غير هذا النظام يبقى يعمل دون كلل أو ملل، وهذا غير موجود في الويندوز، حيث عند تنصيبك لأي برنامج سيطلب منك إعادة تشغيل أما لتحديث ملفات الريجستري Registery أو لتحديث ملفات النظام نفسه. وﻻ يجب أن ننسى إنه إن لم تعمل إعادة تشغيل للويندوز ممكن تحصل مشكلة على النظام وممكن أن يقف عن العمل. سيقول قائل ولماذا ﻻ أعمل إعادة تشغيل بعد كل تحديث أو تنصيب أو ترقيع للبرامج؟ أقول ربما المستخدم العادي على جهازه العادي هذه مسألة ليست كبيرة جداً عليه وربما كبيرة، لكن على مستوى الخودام؟ ﻻ هي كبيرة وكبيرة جداً. مثال: لو قمت بعمل ترقيع لبرنامج الـ ISA ماذا يجب أن تفعل ؟ أليس عمل إعادة تشغيل للسيرفر كله ؟ وكل عمل الموظفين والناس على الأنترنت يتوقف ﻷنك عملت إعادة تشغيل. بينما في جنو/لينوكس تعمل Reload للخدمة فقط من دون أن تعمل لها غلق وتشغيل أو إعادة تشغيل للنظام كله. أيضاً من المزايا الأخرى في جنو/لينوكس هو ينظم بشكل صحيح وجيد مسألة الـ Process Management والـ Memory Management ولهذا لن تحصل عندك مشاكل كبيرة في ملأ الذاكرة وثقل النظام كما يحصل في الويندوز حيث تمتليء بعد فترة من الزمن ويتطلب منك إعادة تشغيل النظام كله لتفريغ الذاكرة، وهذا دليل على سوء الإدارة للذاكرة والتعامل مع البرامج التي تعمل. ميزة أخرى وهي تستطيع أن تتحكم بالوظائف والخدمات والبرامج بشكل أكبر من التحكم الذي تملكه في ويندوز، حيث في جنو/لينوكس بصلاحيات مدير النظام root يمكنك أن تعمل غلق لخدمة رئيسية Parent من دون غلق الخدمات الفرعية أو ما يسمى الأبناء Child، وهذا غير وارد في الويندوز. مثل هذا النوع من التحكم يزيد من قوة وقابلية النظام في التحكم بإدارة الذاكرة والبرامج والخدمات التي تعمل. أخواني القراء الثبات ليس في تركيب النظام وتشغيله وخلاص نقول عنه ثابت !!! ﻻ بل هذا مفهوم خاطيء. الثبات هو أن يكون مستقراً في العمل حتى وبعد تشغيل الخدمات والبرامج عليه، وليس أن تشغل عليه برنامجين أو ثلاثة ويبدأ يعمل بطريقة غير صحيحة أو يتحكم بذاكرته وسرعته بصورة غير صحيحة.

طبعاً يعتبر الأداء Performance من أهم وأكثر الخصائص التي يتمييز بها جنو/لينوكس عن أنظمة التشغيل الأخرى, وتقريباً لا ينافسه أي نظام آخر في الأداء (هذا الامر مع تجربة مع وندوز ولكن ليس مع ماكنتوش). ولكي نوضح هذا الجانب سأتطرق الى مثال واقعي والذي أخص بالذكر هنا شركة Google. الكل يعرف شركة ومواقع Google المختصة بأمور البحث على الأنترنت, هذه الشركة تستعمل ما يقارب 3000 أو أكثر من جهاز PC أي حاسوب شخصي لكي تدير لنا كل عمليات البحث التي نقوم بها !!! شي عجيب صح ؟ طبعاً يستعملون نظام جنو/لينوكس Red Hat على هذه الأجهزة التي هي أجهزة بسيطة في نظرنا ويمكن الكل توقع إنها تكون سيرفرات Servers ضخمة وعملاقة وكل هذا بسبب قلة الكلفة طبعاً وزيادة الجودة. أيضاً أنظمة جنو/لينوكس في الكثير من توزيعاته يدعم ذاكرة الى حد 64 GB غيغا, ويمكن أن يصل عدد المعالجات الى أكثر من 16 معالج. بينما أنظمة التشغيل الأخرى لا تستطيع أن تدعم اكثر من 4 غيغا ذاكرة و 4 معالجات فقط (حسب معلوماتي القديمة، إن كانت تحدثت يرجى إخباري بها).

معلومة وسؤال آخر لكم: يكفي إن أغلب سيرفرات العالم تستخدم جنو/لينوكس ومنتشرة بشكل كبير جداً، فهل تعتقد عزيزي القاريء إن Google أو Yahoo أو Novell أو IBM أو Amazon أو أو أو فقراء مالياً لشراء أنظمة ويندوز؟ أم إن هناك أسباب أخرى جعلتهم يسيرون مع جنو/لينوكس ؟ أظن جوابه لديكم

محال143
06/12/2009, 12:15 AM
أخي الكريم UNAMI2020

أشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع الحواري المنظم. وفي انتظار المداخلات.
لي رجعة ايضا :)

خالص الود

يونس الرحبي
06/12/2009, 09:27 AM
جربت الوندوز بكافه أنواعه ..من وندوس 97 لحد الحين ..ولي تجربه بسيطه في الماكنتوش ..والحين أستخدم ويندوز 7والصراحه لا غبار عليه لحد الأن خفيف وسهل وغير معقد ...

أريد أجرب اللنكس ولو أنه كما سمعت معقد شوي بس تكرار الاستخدام قد يزيل هذا التعقيد...
بارك الله فيك ولي عوده... :)

يونس الرحبي
06/12/2009, 09:35 AM
ممكن احد يفيدنا كم سعر نسخة ويدوز7 الاصليه هوم بريميم في عمان؟
وهل يمكن استخدامها لأكثر من مستخدم؟
قيمتها ما بين السبعين ريال وال80 ريال ...

crazy-no-5
06/12/2009, 08:42 PM
بارك الله فيك.

الريامي
07/12/2009, 01:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله
فالبداية اشكركم على هذا الطرح الجميل وشكرا على المقدمة والتعريف بنظام جنو/ليونكس
عندي ملاحظة على كلامك


طبعاً يعتبر الأداء Performance من أهم وأكثر الخصائص التي يتمييز بها جنو/لينوكس عن أنظمة التشغيل الأخرى, وتقريباً لا ينافسه أي نظام آخر في الأداء (هذا الامر مع تجربة مع وندوز ولكن ليس مع ماكنتوش). ولكي نوضح هذا الجانب سأتطرق الى مثال واقعي والذي أخص بالذكر هنا شركة Google. الكل يعرف شركة ومواقع Google المختصة بأمور البحث على الأنترنت, هذه الشركة تستعمل ما يقارب 3000 أو أكثر من جهاز PC أي حاسوب شخصي لكي تدير لنا كل عمليات البحث التي نقوم بها !!! شي عجيب صح ؟ طبعاً يستعملون نظام جنو/لينوكس Red Hat على هذه الأجهزة التي هي أجهزة بسيطة في نظرنا ويمكن الكل توقع إنها تكون سيرفرات Servers ضخمة وعملاقة وكل هذا بسبب قلة الكلفة طبعاً وزيادة الجودة. أيضاً أنظمة جنو/لينوكس في الكثير من توزيعاته يدعم ذاكرة الى حد 64 GB غيغا, ويمكن أن يصل عدد المعالجات الى أكثر من 16 معالج. بينما أنظمة التشغيل الأخرى لا تستطيع أن تدعم اكثر من 4 غيغا ذاكرة و 4 معالجات فقط (حسب معلوماتي القديمة، إن كانت تحدثت يرجى إخباري بها).

معلومة وسؤال آخر لكم: يكفي إن أغلب سيرفرات العالم تستخدم جنو/لينوكس ومنتشرة بشكل كبير جداً، فهل تعتقد عزيزي القاريء إن Google أو Yahoo أو Novell أو IBM أو Amazon أو أو أو فقراء مالياً لشراء أنظمة ويندوز؟ أم إن هناك أسباب أخرى جعلتهم يسيرون مع جنو/لينوكس ؟ أظن جوابه لديكم [/SIZE][/CENTER]

بالنسبة لنظام لينكس فقدرة الدعم كالتالي (طبعا يختلف على حسب المعالج)


Intel x86

* Maximum CPUs: 32 (including logical CPUs)
* Maximum memory: 64GB
* Maximum filesize: 8TB
* Maximum filesystem size (ext3): 16TB
* Maximum per-process virtual address space: 4GB

AMD 64/EM64T

* Maximum CPUs: 64
* Maximum memory: 128GB
* Maximum filesize: 8TB
* Maximum filesystem size (ext3): 16TB
* Maximum per-process virtual address space: N/A


بالنسبة للويندوز فتوجد نسختين 32 و 64 وفي العادة مقدرة 32 بت اضعف من 64بت وليست المشكلة في نظام التشغيل وإنما في نظام الناقل
بمعنى اخر لو جبنا نظام لينكس أو ويندوز أو غيره يدعم نظام 32 بت ، ليس بمقدور النظام تشغيل أكثر من 4 جيجا من الرام -على سبيل المثال-
إذا تكلما عن ويندوز 7 وقدراته من هذا الجانب فخلنا نبدي من المعالج
طبعا في نسخة 64 بت يدعم فوق 64 معالج
اقرا من مايكروسفت
http://www.microsoft.com/whdc/system/Sysinternals/MoreThan64proc.mspx
http://blogs.msdn.com/nativeconcurrency/archive/2009/02/04/concurrency-runtime-and-windows-7.aspx
بل والأحلى عند قرات هذي الصفحة
http://blogs.zdnet.com/microsoft/?p=1687

بالنسبة للرامات فويندوز يدعم 192 جيجا مقارنة مع الينكس 128 جيجا
http://en.wikipedia.org/wiki/Physical_Address_Extension

ربما لي عودة للتعليق على نقاط آخرى
شكرا مره آخرى على الطرح

الريامي
07/12/2009, 01:19 AM
جربت الوندوز بكافه أنواعه ..من وندوس 97 لحد الحين ..ولي تجربه بسيطه في الماكنتوش ..والحين أستخدم ويندوز 7والصراحه لا غبار عليه لحد الأن خفيف وسهل وغير معقد ...

أريد أجرب اللنكس ولو أنه كما سمعت معقد شوي بس تكرار الاستخدام قد يزيل هذا التعقيد...
بارك الله فيك ولي عوده... :)

لا يوجد ويندوز 97 يوجد 98
http://en.wikipedia.org/wiki/Windows_98
ربما اختلط عليك فيوجد هناك افيس 97 ;)
http://en.wikipedia.org/wiki/Office_97

راقي الذوق
07/12/2009, 03:56 AM
حقيقه موضوع جميل وادخلت افكار جديدة ، وغيرت مفهوم مقارنة انظمة التشغيل،،، لان في العادة لما تجي مقارنة يقارنون بس بالويندوز اكس بي او الفيستا او 7 او ماشابة ويعتمد على شركة انتاج وحدة ،، وذلك خطاء لان انظمة التشغيل ليست فقط من انتاج مايكروسوفت فلو اتطلعنا على مميزات الانظمة التشغيل الاخرى سوف نجد لها مميزات اقوى من الميكروسوفت لاكن العالم اعتمد على انظمة تشغيل الويندوز ويتليه الابل من ثم اللينكس .
شركة مايكروسوفت ابدعت في ويندوز 98 و xp و 7 وويندوز 7 عالج مشاكل الفيزتا ,. على العموم لا اطيل عليكم هذي وجهة نظري فقط

UNAMI2020
07/12/2009, 04:32 AM
أخي الكريم UNAMI2020

أشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع الحواري المنظم. وفي انتظار المداخلات.
لي رجعة ايضا

خالص الود

أخي العزيز محال143 شكرا على دعمك لفكرة الموضوع..
وأنتظر ملاحظاتك ومشاركتك معنا في النقاش..

جربت الوندوز بكافه أنواعه ..من وندوس 97 لحد الحين ..ولي تجربه بسيطه في الماكنتوش ..والحين أستخدم ويندوز 7والصراحه لا غبار عليه لحد الأن خفيف وسهل وغير معقد ...

أريد أجرب اللنكس ولو أنه كما سمعت معقد شوي بس تكرار الاستخدام قد يزيل هذا التعقيد...
بارك الله فيك ولي عوده...

أخي العزيز يونس الرحبي..
شكرا على المرور وأنتظر مشاركتك معنا في هذا النقاش..
وللتصحيح:
لا يوجد نظام أسمه لينوكس .. ولكن الاصح القول بأنه جنو\لينوكس لكي نعطي كل ذي حق حقه..! وقد أوضحت ذلك في المحور الرابع..
موضوع أن جنو\لينوكس معقد هو أمر مردود عليه وسيتم كشف المزيد من خلال هذا النقاش.. واذا كان في نفسك شك قم بزيارة سبلة جنو\لينوكس وأسأل الاعضاء هنالك من منهم خبير في الاوامر؟؟!
لا يمكن معرفة خفايا النظام الا من خلال التجربة..



السلام عليكم ورحمة الله
فالبداية اشكركم على هذا الطرح الجميل وشكرا على المقدمة والتعريف بنظام جنو/ليونكس
عندي ملاحظة على كلامك

وعليكم السلام ورحمة الله،،


بالنسبة لنظام لينكس فقدرة الدعم كالتالي (طبعا يختلف على حسب المعالج)



أخي العزيز الريامي.. هل من الممكن أن تضع لنا المصدر التي أتيت بها لقدرات الدعم لنظام جنو\لينوكس؟؟

الذي أريد أتأكد منه هو امكانية أن تكون هذه المعلومات قديمة لأنها تتحدث عن نظام الملفات ext3 والان جنو\لينوكس يعمل على ext4..


بمعنى اخر لو جبنا نظام لينكس أو ويندوز أو غيره يدعم نظام 32 بت ، ليس بمقدور النظام تشغيل أكثر من 4 جيجا من الرام -على سبيل المثال-


أخي العزيز هذا الكلام ينافي ما وضعته في رابط الويكبيديا.. تابع هذه الكلمات من الرابط الذي وضعته::
The Linux kernel includes full PAE mode support starting with version 2.3.23,[3] enabling access of up to 64 GiB of memory on 32-bit machines

والان نواة جنو\لنوكس وصلت للاصدار 2.6.32 وهذا يعني بأن الدعم لأكثر من 4 جيجا في معالجات 32 بت كان منذ فترة طويلة!!


بل والأحلى عند قرات هذي الصفحة

أخي العزيز الريامي::

هذه الصفحة تقول بأن وندوز 7 سوف يدعم تشغيل 256 من المعالجات..! وهذا أمر مذهل في عالم وندوز ولكن أخي أنت لم تلاحظ ردود القراء لهذا الخبر..:مفتر:

أحد القراء كتب الرد التالي::
Only 256?

ولو قرأت تفاصيل الخبر الذي وضعه هذا القارئ وما بعده لكان الخبر أحلى وأحلى..:)

جنو\لينوكس وصل الى 2048 من المعالجات..!!:مفتر:

تابع التالي::

Still some way to go, then...

http://opsamericas.com/?p=334

"NASA?s new SGI Altix system is expected to be installed in August at the NASA Advanced Supercomputing (NAS) facility at the Ames Research Center at Moffett Field, Calif. The new system will be the first supercomputer to operate 2,048 processor cores and 4TB of memory under a single copy of Linux(R) ? creating the largest Linux single system image (SSI) in the world."

And this was back in July 2007.

لاحظ التاريخ بأنه 2007..!!

فماذا حدث في عامين بعد ذلك؟؟!

تحياتي

UNAMI2020
07/12/2009, 04:54 AM
حقيقه موضوع جميل وادخلت افكار جديدة ، وغيرت مفهوم مقارنة انظمة التشغيل،،، لان في العادة لما تجي مقارنة يقارنون بس بالويندوز اكس بي او الفيستا او 7 او ماشابة ويعتمد على شركة انتاج وحدة ،، وذلك خطاء لان انظمة التشغيل ليست فقط من انتاج مايكروسوفت فلو اتطلعنا على مميزات الانظمة التشغيل الاخرى سوف نجد لها مميزات اقوى من الميكروسوفت لاكن العالم اعتمد على انظمة تشغيل الويندوز ويتليه الابل من ثم اللينكس .
شركة مايكروسوفت ابدعت في ويندوز 98 و xp و 7 وويندوز 7 عالج مشاكل الفيزتا ,. على العموم لا اطيل عليكم هذي وجهة نظري فقط

أخي العزيز شكرا على مرورك.. وكان الهدف الاسمى من هذا النقاتش توضيح بأن::

الكمبيوتر لا يساوي وندوز..!!

وهذا أمر لا يعلمه الكثير من مستخدمي الحاسب الالي.. مميزات وندوز وماكنتوش وجنو\لينوكس يجب أن تضع في ميزان بجانب عيوبها لنصل الى النظام الاقل عيوبا تقنيا واقتصاديا واجتماعيا وقانونيا.

تحياتي

UNAMI2020
07/12/2009, 05:23 AM
12-لماذا يجب على المدارس أن تستخدم البرمجيات الحرة خصيصاً ؟؟

هنالك العديد من الأسباب التي تشرح لماذا يجب على جميع مستخدمي الحاسوب أن يصرّوا على استخدام البرمجيات الحرة, فهي تعطي المستخدمين الحرية في السيطرة على حواسيبهم – مع البرمجيات المملوكة..يعمل الحاسوب كما يريدها صاحب البرمجية أن تعمل ليس كما يريد مستخدم البرمجية . كذلك تعطيك البرمجيات الحرة للمسنخدمين حرية التعاون مع بعضهم البعض ليقودوا و يطوروا الحياة , هذه الاسباب تنطبق على المدارس كما تنطبق على الجميع.
و لكن هناك أسباب خاصة تنطبق على المدارس و هي موضوع هذا المقال .


بدايةً تستطيع البرمجيات الحرة أن توفر الأموال على المدارس , حتى في أغنى البلدان تشتكي المدارس من قلة أموال . تعطي البرمجيات الحرة المدارس – كما المستخدمين الآخرين – حرية نسخ وتوزيع البرمجيات , لذلك يستطيع نظام المدرسة أن يصنع نسخاً لكل الحواسيب التي ,في المدرسة . ذلك يمكن أن يساعد على ردم الفجوى الرقمية في البلدان الفقيرة .

هذا السبب الواضح – على أهميته – إلى حد ما سطحي بعد الشيء , و يستطيع مطوروا البرمجيات المملوكة أن يزيلوا هذا العائق عن طريق التبرع بنسخ للمدارس (انتبه !!- فالمدارس التي تقبل مثل هذه العروض قد يتوجب عليها أن تدفع مقابل التحديثات المستقبلية .) لذلك لننظر إلى الأسباب الأهم.
يجب على المدارس أن تعلم الطلاب أساليب في الحياة و التي تعود بالنفع على المجتمع ككل , يجب أن يشجعوا على استخدام البرمجيات الحرة تماماً كما يشجعون على إعادة تصنيع الأشياء (recycling ) - بخصوص البيئة ! - إذا قامت المدارس بتعليم البرمجيات الحرة فسوف يقوم الطلاب باستخدام البرمجيات الحرة بعد تخرجهم , و ذلك سوف يساعد المجتمع ككل على النجاة من سيطرة و ابتزاز الشركات الضخمة (megacorporations ) . هذه الشركات توفر عينات مجانية للمدارس لنفس السبب التي تقوم به شركات التبغ بتوزيع سجائر مجانية (1): لتجعل من الأطفال مدمنين . لن تمنح هذه الشركات هؤلاء الطلاب أي حسم حالما يكبروا ويتخرجوا من مدارسهم .

تسمح البرمجيات الحرة للطلاب أن يتعلموا كيف تعمل البرمجيات , عندما يبلغ الطلاب فترة المراهقة يرغب البعض منهم في معرفة كل ما يمكن معرفته عن أنظمة حواسيبهم و على برمجياتها . ذلك هو العمر المناسب ليتعلم الناس الذين سيصبحون مبرمجين جيدين البرمجة . حتى يتعلم الطلاب أن يكتبوا برمجيات جيداً يجب على الطلاب أن يقرئوا و يكتبوا الكثير من الرموز (الكود) , يجب أن يقرئوا و يفهموا البرامج الحقيقية و التي يستخدمها الناس حقيقةً , سيكونون فضوليون وتوّاقون بشدة لقراءة الرمز المصدري (Source Code ) للبرامج التي يتخدمونها كل يوم .

البرمجيات المملوكة ترفض عطشهم للمعرفة : فهي تقول " المعرفة التي تنشدونها سرية – التعلم محظور !! بينما البرمجيات الحرة تشجع الجميع على التعلم . أن مجتمع البرمجيات الحرة يرفض "كهنة التكنولوجيا " (priesthood of technology ) , والتي تبقي العامة جاهلين كيفية عمل التقنية, نحن نشجع الطلاب من أي عمر كانوا و في ظرف كان على قراءة الرمز المصدري (source code ) و التعلم قدر ما يريدون . إن المدراس التي تستخدم البرمجيات الحرة سوف تمكن الطلاب الموهوبين في البرمجة من التصدر .

السبب التالي لاستخدام البرمجيات الحرة في المدارس هو على مستوى أعمق أكثر . نحن نقبل أن تعلم المدارس الحقائق الأساسية , و المهارات المفيدة , و لكن ذلك ليس كل مهمتهم . ان المهمة الأساسية و الأكثر أهمية للمدارس هو تعليم الناس أن يكونوا مواطنين صالحين و جيران جيدين – أن يتعاونوا مع الآخرين اللذين يحتاجون مساعدتهم , في مجال الحاسوب .. هذا يعني تعليمهم مشاركة البرمجيات . في المدارس الابتدائية – فضلاً عن الأخرين – يجب أن يقولوا للتلاميذ الصغار : إذا أحضرت برنامجاً إلى المدرسة يجب عليك أن تشاركه مع الأطفال الآخرين " . بالطبع يجب على المدرسة أن تمارس ما نعلمه : أي يجب على كل البرمجيات المستخدمة من قبل المدرسة أن توفر للنسخ و أن إخذها إلى المنزل و نشرها أيضاً .

إن تعليم الطلاب على استخدام البرمجيات الحرة و على المساهمة في مجتمع البرمجيات الحرة
هو درس عملي على المدنية , و هو أيضاً يعلم الطلاب على الدور الأساسي في الخدمة العامة عوضاً عن الغنى المادي , يجب على كل مستويات المدارس أن تستخدم البرمجيات الحرة (من الابتدائية حتى الجامعة و الدراسات العليا ).

UNAMI2020
07/12/2009, 06:42 AM
13- ما هي تكلفة نظام جنو\لينوكس ورخصة استخدامه؟؟!


سعر نظام جنو/لينوكس هو من أهم الميزات التي المفروض تنظر لها الشركات والمؤسسات الربحية وحتى الحكومية, وذلك لأنه أنظمة جنو/ليونكس أغلبها مجانية مثل توزيعة ال Fedora التي تدعمها شركة Red Hat, وتوزيعة openSUSE التي تدعمها شركة Novell وتوزيعة Ubuntu الذي يدعمها مجتمع الـ Ubuntu وال Debian وغيرها الكثير من الأنظمة المجانية التي قد تصل الى أكثر من ألف توزيعة. أما التوزيعات التي يصفها البعض بإنها مشابهة لطريقة مايكروسوفت في إقتناء الأنظمة, من خلال شراءها. أقول لكم إن هذه الأنظمة أيضاً مجانية بالكامل ولكن ما تقوم بدفعه لهذه الشركات هو من أجل الدعم الفني والتحديثات المجانية التي تصلك أول بأول. مثل هذه التوزيعات هي توزيعة RHEL من شركة Red Hat وتوزيعة SLES و OES من شركة Novell وغيرهم. وللعلم نفس البرامج الموجودة على النسخ المجانية موجودة على النسخ التي تأتي مع الدعم الفني والفرق فيهم واضح من كلامي هو الدعم الفني فقط. واكبر دليل على صدق كلامي هو لا فرق في البرامج الموجودة على ال Fedora والموجودة على ال RHEL أو الموجودة على openSUSE مقارنة مع SLES. وحتى لو لم تجدها فيها قم بتحميلها وتركيبها فما المشكلة ؟ جميع التراخيص التي يخضع لها جنو/لينوكس تجيز ذلك. الآن لنعود الى قضية النسخ المجانية التي تحصل فيها على كافة البرامج التي ترغب بها لكافة المجالات وكلها بالمجان !!! أليس هذه لوحدها كفيلة لك عزيزي القاريء بالتحويل الى جنو/لينوكس وترك ويندوز وهيمنته بطرق غير شرعية على عالم البرمجيات؟

والان لننظر لواقعنا التقني العام هنا في السلطنة في استخدام نسخ وندوز:

النظام الذي تشتغل عليه مسروق.
برامج التصميم المستعملة مسروقة.
برامج الصور المستعملة مسروقة.
برامج الصوت والصورة مسروقة.
برامج رفع الملفات والتعامل مع المواقع مسروقة.
برامج تطوير المواقع مسروقة.
جميع البرامج الذي تستعمله عليه مسروقة !!!

عزيزي القاريء هناك عدة فتاوي لكبار علماء الدين الإسلامي والحمد لله تحرم إستعمالها، ولكن بعيداً عن الفتاوي وهل أنت مقتنع بها أم ﻻ، سؤال أوجهه لك عزيزي القاريء: هل تقبل أن تأخذ عمل غيرك وتستعمله من دون أن تدفع له الأجر الذي يطلبه في حقه، وتصبح سارق ؟ جوابه هذا أيضاً أتركه لكم.


وللرجوع لفتاوى علماء الدين في هذا الامر تابع هذا الموضوع::

حرام وقع فيه كثير منا ... البرامج المقرصنة, حكمها الشرعي، والبديل المغني بإذن الله (http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=551582)



نظام جنو/لينوكس وأغلب برامجه خاضع لترخيص GNU GPL والتي هي إختصار لـ General Public License وتراخيص حرة ومجانية أخرى ولكن هذه هي الرئيسية لهم. الرخصة هذه تتيح للمستخدم حرية أن يستخدم البرنامج لأي غرض يريد، وأن يعدل عليه كما يريد، وأن يوزعه كما يريد، فقط نقطة مهمة يجب مراعاتها، وهي: أن يبقى البرنامج بعد تعديله أو توزيعه خاضعاً للرخصة نفسها GPL، وبهذا يحافظ على حقوق المطور الأصلي، وحقوق مطوره.

Ahmed AlQasmi
07/12/2009, 08:45 PM
Intel x86

* Maximum CPUs: 32 (including logical CPUs)
* Maximum memory: 64GB
* Maximum filesize: 8TB
* Maximum filesystem size (ext3): 16TB
* Maximum per-process virtual address space: 4GB

AMD 64/EM64T

* Maximum CPUs: 64
* Maximum memory: 128GB
* Maximum filesize: 8TB
* Maximum filesystem size (ext3): 16TB
* Maximum per-process virtual address space: N/A



الآن أصبح ext3 من الماضي ، ظهر ext4 في أكتوبر 2008 وهو يدعم :


The ext4 filesystem can support volumes with sizes up to 1 Exbibyte and files with sizes up to 16 tebibytes

حسب ما هو موجود في ويكيبيديا :
http://en.wikipedia.org/wiki/Ext4
(http://en.wikipedia.org/wiki/Ext4)

مصطفى الرحبي
08/12/2009, 01:22 AM
فناان الموضوع..متابع لكم :)

UNAMI2020
09/12/2009, 02:43 PM
الآن أصبح ext3 من الماضي ، ظهر ext4 في أكتوبر 2008 وهو يدعم :


The ext4 filesystem can support volumes with sizes up to 1 Exbibyte and files with sizes up to 16 tebibytes
حسب ما هو موجود في ويكيبيديا :
http://en.wikipedia.org/wiki/Ext4


شكرا لك أخي العزيز أحمد القاسمي على المعلومات وعلى تأكيد ما قد ذكرته سابقا..

فناان الموضوع..متابع لكم


شكرا لك أخي مصطفى على المرور..

تحياتي

Ahmed AlQasmi
10/12/2009, 12:53 PM
رأي شخصي : الفرق بين أنظمة التشغيل الثلاثة

نظام التشغيل ويندوز :

صحيح أن ويندوز هو نظام التشغيل الأشهر على مستوى العالم ، لكن الشهرة لا تعني أنه الأفضل ، نظام سهل الاختراق ، و به العديد من المشاكل ، سيقول البعض أن هذا تغير مع ويندوز 7 ، حسناً ربما تغير شكل الواجهة و اصبحت أسهل في الاستخدام ، و أصبح الاقلاع و تشغيل البرامج أسرع ، لكن :

مشاكل الريجستري مازالت موجودة

مشكلة تجزئة القرص مازالت موجودة

يجب علي الحصول على برنامج حماية من جهة مستقلة (سواء كان مجاني أو بمقابل) و يجب علي تحديثه باستمرار.

الحصول عليه مكلف جدا، سيقول البعض لماذا لاتستخدم نسخة مقرصنة؟ ببساطة لأني أريد أن لا أكون لصا خارجا عن القانون!

علي الانتظار كثيرا حتى أحصل على تحديثات لسد الثغرات في النظام،
و غيرها الكثير،،،

ساكمل لاحقا...

UNAMI2020
12/12/2009, 04:33 AM
مشاكل الريجستري مازالت موجودة

مشكلة تجزئة القرص مازالت موجودة

يجب علي الحصول على برنامج حماية من جهة مستقلة (سواء كان مجاني أو بمقابل) و يجب علي تحديثه باستمرار.

الحصول عليه مكلف جدا، سيقول البعض لماذا لاتستخدم نسخة مقرصنة؟ ببساطة لأني أريد أن لا أكون لصا خارجا عن القانون!


أتفق معك أخي العزيز أحمد القاسمي في هذه النقاط..

لكن لم تخبرنا ما هي تجربتك مع الانظمة لحد الان؟؟

UNAMI2020
12/12/2009, 04:48 AM
14- ما هي علاقة الحرية بنظام تشغيل الحاسب الالي؟؟!
قد يتسائل المتتبع للمحاور التي طرحتها لحد الان في هذا النقاش بأني ذكرت كلمة حرية ومشتقاتها أكثر من ذكر انظمة تشغيل نفسها..!
فما هي العلاقة بين الحرية وعالم الحاسوب وحرب الانظمة.. وللاجابة عن هذا التساؤل سأنقل هذا المقال::

حريتك تتطلب برمجيات حرة

بقلم: ريتشارد ستالمان (http://www.gnu.org/philosophy/your-freedom-needs-free-software.html)

يعرف الكثيرون منا أن الحكومات يمكن أن تهدد حقوق الإنسان لمستخدمي البرمجيات من خلال الرقابة والإشراف على شبكة الإنترنت. الكثيرون لا يدركون أن البرامج التي تعمل على حواسيب منازلهم أو عملهم يمكن أن تكون أسوأ من ذلك التهديد. التفكير بالبرمجيات على أنها 'مجرد أداة' ، يفترضون بأنها تطيعهم ، في حين أنه في كثير من الأحيان تطيع الآخرين بدلا عنهم.





البرامج التي تعمل في معظم الحواسيب هي برمجيات مملوكة ، غير حرة : تدار من شركات البرمجيات ، وليس من قبل مستخدميها. لا يمكن للمستخدمين تفحص ما تفعله هذه البرامج ، ولا يمكنهم منعها من فعل ما لا يريدون. معظم الناس يقبلون هذا لأنهم لم يروا أي وسيلة أخرى ، ولكن إعطاء المطورين السلطة على مستخدمي الحاسوب خطأ ببساطة.

هذه القوة الغاشمة ، كما جرت العادة ، تحكم قبضتها لمزيد من الآثام. إذا كان حاسوب يتحدث إلى شبكة ، وأنت لا تسيطر على البرمجيات التي فيه ، فإنه يمكن بسهولة أن يتجسس عليك. مايكروسوفت ويندوز يتجسس على المستخدمين ، على سبيل المثال ، يرسل الكلمات التي يبحث المستخدم عنها في ملفاته الخاصة ، وما هي البرامج الأخرى المثبتة . ريل بلير (RealPlayer) يتجسس أيضا ، إنه يرسل ما يشغله المستخدم . الهواتف المحمولة مملوءة بالبرمجيات غير الحرة ، والتي تتجسس. الهواتف المحمولة ترسل إشارات موضعة حتى عندما تكون 'مغلقة' ، يمكن للعديد أن يرسلوا موقعك العالمي الدقيق سواء رغبت أو لا ، وبعض النماذج يمكن تشغيلها عن بعد كأجهزة تنصت. لا يمكن للمستخدمين إصلاح هذه الميزات الخبيثة لأنهم لا يملكون السيطرة عليها.

بعض البرمجيات المملوكة مصممة لتقييد ومهاجمة مستخدميها. ويندوز فيستا يعد تقدما كبيرا في هذا المجال ، والسبب الذي يتطلبه استبدال العتاد القديم هو أن النماذج الجديدة مصممة لدعم القيود غير القابلة للكسر. وبالتالي مايكروسوفت تطلب من المستخدمين دفع ثمن أغلال جديدة لامعة. كما أنها مصممة لتسمح بتحديث قسري من قبل سلطة الشركات. ومن هنا تأتي حملة BadVista.org (http://badvista.org/)، التي تحث مستخدمي ويندوز على أن لا 'يحدثوا' لفيستا. نظام ماكنتوش يحتوي كذلك على ميزات تهدف إلى تقييد مستخدميها.

مايكروسوفت قامت بتركيب أبواب خلفية للحكومة الأمريكية لاستخدامها في الماضي ( التقرير في heise.de (http://www.heise.de/tp/r4/artikel/5/5263/1.html)). لا يمكننا التحقق مما إذا كان لديهم خلفاء اليوم. البرامج المملوكة الأخرى قد تحوي أو لا تحوي على أبواب خلفية ، ولكن بما أننا لا نستطيع التحقق منها ، لا يمكننا أن نثق بها.

الطريقة الوحيدة للتأكد من أن برمجيتك تعمل لأجلك هي بإصرارك على البرمجية الحرة/المجانية. وهذا يعني أن المستخدمين الذين يحصلون على الشفرة المصدرية ، أحرار في دراستها وتغييرها ، وأحرار في إعادة توزيعها مع أو بدون تغييرات. نظام جنو/لينكس ، طور خصيصا لحرية المستخدمين ، يشمل التطبيقات المكتبية ، والوسائط المتعددة ، والألعاب ، وكل ما أنت بحاجة له لتشغيل حاسوب. انظر gNewSense.org (http://www.gnewsense.org/)لنسخة حرة/مجانية بالكامل لجنو/لينكس.

وهناك مشكلة خاصة تحدث عند استخدام نشطاء التغيير الاجتماعي البرمجيات المملوكة ، وذلك لأن مطوروها هم الذين يسيطرون عليها ، قد يكونون الشركات التي يرغبون في الإحتجاج ضدها ، أو التي تعمل يدا بيد مع الدول التي تعارض سياساتهم. السيطرة على برمجيتنا عن طريق شركة برمجيات احتكارية ، سواء كانت تلك مايكروسوفت أو أبل أو أدوبي أو سكايب ، تعني السيطرة على كل ما يمكننا قوله ، ولمن. هذا يهدد حريتنا في جميع مجالات الحياة.

هناك أيضا خطر في استخدام خادم شركة لتنجز معالجتك للكلمات أو بريدك الإلكتروني ، وليس فقط إذا كنت في الصين ، كما اكتشف المحامي الأمريكي مايكل سبرينغمان . في عام 2003 ، أمريكا أون لاين AOL لم تسلم الى الشرطة محادثاته السرية مع العملاء فحسب ، بل قامت أيضا بجعل بريده الإلكتروني وعنوانه يختفيان ، وعدم الاعتراف بهذا كان متعمدا حتى زل أحد موظفيها . يأس سبرينغمان من استرجاعه بياناته .

الولايات المتحدة ليست الدولة الوحيدة التي لا تحترم حقوق الإنسان ، لذا أبق البيانات على الحاسوب الخاص بك ، والنسخ الاحتياطي الخاص بك في رعايتك الخاصة ، وشغل حاسوبك الخاص ببرمجية حرة/مجانية.

UNAMI2020
12/12/2009, 06:26 AM
15- هل شركة مايكروسوفت شركة احتكارية؟؟ أم أن هنالك سوء فهم؟
للرد على هذا السؤال أنقل لكم هذا اللقاء لجريدة الرياض السعودية لمدير عام مايكروسوفت العربية..

الرياض - محمد طامي العويد:

نفى ل الرياض» خالد الظافر مدير عام مايكروسوفت العربية صحة الوصف الذي يطلقه البعض على شركة مايكروسوفت ونعتها بالشركة الاحتكارية، مؤكداً أن إستراتيجية مايكروسوفت بنيت ولا زالت على أساس أن تكون برامجها مفتوحة وليست مغلقة، فيما طعن في صحة قرار الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على مايكروسوفت فيما يتعلق ببرامج ميديا بلاير»، موضحاً أن ضعف تطبيق ومتابعة مخترقي قوانين الملكية الفكرية كانت وراء إحجام المستثمرين عن إقامة مشاريع تقنية.

وأوضح الظافر أن البنية التحتية لبناء وتشغيل المنظومة التقنية للحكومة الالكترونية في المملكة تعيش مراحلها النهائية، مؤكداً أن عصر الروتين والإنجازات التقليدية للأعمال ولكافة المعاملات والتعاملات الحكومية المتعلقة بقطاعات العمل والدوائر التي تقدم خدماتها للمواطنين بشكل مباشر في طريقها للزوال، وقال ان هذه التجهيزات التقنية تؤدي فيها مايكروسوفت دوراً رئيساً التزمت فيه بالتطوير التقني للقطاعات ولكافة المجتمعات التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات بشكل أو بآخر.

وعن الاختراقات وأعمال القرصنة أو التخريب التقني والتي تتم حول العالم ولماذا تتجه أكثر من 90 في المائة من هذه الاختراقات نحو ما يكروسوفت وهل يمكن اعتبار ذلك شاهداً على اتجاه ما يكروسوفت نحو احتكار البرامج، قال الظافر ان مايكروسوفت توفر البيئة التقنية لتحرير المعاملات بطريقة تقنية آمنة وذات كفاءة عالية، موضحاً أن فلسفة مايكروسوفت في صناعة البرمجيات هي تطوير الأساس وإعطاء شركاء مايكروسوفت حول العالم الأدوات والمساحة اللازمتين لتطوير ما فوق الأساس المبتكر من قبل مايكروسوفت.

وعن المنافسة بين البرمجيات والأنظمة المفتوحة المعروفة باسم لينكس» (Linux) وبين البرمجيات المغلقة التي يتم اتهام إستراتيجية مايكروسوفت بتبنيها، قال الظافر ان إشاعة مفهوم أن البرمجيات الحرة مجاناً والمغلقة خاصة بمن يدفع هو مفهوم خاطئ وغير صحيح، مؤكداً أن برامج مايكروسوفت ليست مغلقة، مؤكداً أن أنظمتها مفتوحة وجميع تقنيتها تدعو للابتكار والتجديد والاحترافية.

وعن عدم وجود مركز لتطوير البرامج في المملكة يتبع لمايكروسوفت قال الظافر ان برامج مايكروسوفت يستخدمها الملايين حول العالم، مبيناً أنه ولتأكيد تنظيم وتطوير العمل لا يمكن أن يكون التطوير في أكثر من جهة وأكثر من دولة حول العالم، مضيفاً أن التدقيق والتطوير يجب أن يكون في أماكن محددة.

وقال الظافر ان مايكروسوفت تقدم خدمات مراجعة التصاميم وتقدم خدمات لمراجعة تنفيذ التصاميم وخدمات لإدارة التقنية، وقال ان كل ذلك يتم دعمه بمراجعة مستمرة لطريقة العمل وتدريب الموظفين، موضحاً أن مايكروسوفت تملك اتفاقيات مع أغلب البنوك العاملة لتطوير مناعة أي اختراقات من محترفي الاختراقات حول العالم أو في الداخل.

وبين مدير عام مايكروسوفت العربية أن أي جهة ترغب في تطوير برامج مايكروسوفت يتم توفير أدوات التطوير كاملة، مؤكداً أن هدف مايكروسوفت خدمة أي جهة كانت حكومية أو خاصة أو حتى على مستوى الأفراد ترى مناسبة تطوير أو تحديث أو تغيير في أي برامج، وقال أن أعمال وبرامج مايكروسوفت تتميز بالمرجعية، وقال ان البرامج المفتوحة ربما تصل إلى مرحلة تطوير معينة لا يمكن تخطيها، معللاً ذلك بعدم وجود مرجعية ثابتة للبرامج المغلقة التي يقوم على تطويرها مجموعة أشخاص ليس لهم هوية أو مرجعية ثابتة.






وقال الظافر انه مستعد لعمل مناظرة مع أي شخص يدعي بأن مايكروسوفت وضمن إستراتيجية العمل الخاصة بها تلجأ إلى العمل من خلال برامج مغلقة، موضحاً أن قضية مايكروسوفت مع الاتحاد الأوروبي هي اعتراض بعض الشركات الخاصة بصناعة تقنيات وبرامج خاصة ببعض بأجهزة الحاسوب طلبت أن تكون هي صاحبة الحق في صنعها، موضحاً أن مايكروسوفت ومن مبدأ سعيها لخدمة عملائها حول العالم تهيئ الصناعة كاملة للأشخاص غير التقنيين، وقال ان الأشخاص التقنينيين تم في الاعتبار ترك مساحة لهم مهيأة لعمل أي ابتكار أو إدخال جديد.

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض غرامة قدرها 479 مليون يورو (613 مليون دولار) على مايكروسوفت في مارس/آذار وأمرها بتغيير طريقة عملها، بعد شكوى تقدمت بها شركة ريل نيتوركس» المنافسة متهمة شركة مايكروسوفت بأنها تضمن نظام التشغيل برامج غير ضرورية وتمنحها ميزة غير منصفة، وأحد البرامج الرئيسية في هذه المنافسة هو برنامج ميديا بلاير»، الذي تطوره مايكروسوفت، والذي يستخدم في تشغيل ملفات الصوت والفيديو وفي تسجيل الاسطوانات المدمجة.

وكشف الظافر عن أن القصور الواضح» على حد تعبيره في آلية متابعة الملكية الفكرية تسببت بخسائر فادحة لمايكروسوفت وللشركات الأخرى، وأضاف أن قوانين الملكية الفكرية هي قوانين ثابتة ومحددة وقابلة لحفظ حقوق الملكية الفكرية، إلا أنه أوضح أن آلية التطبيق البطيئة وغير الفاعلة كانت وراء هذه الخسائر.

وأكد الظافر أن عدم تطبيق قوانين الملكية الفكرية بشكل حازم ورادع، التي أدت على حد قوله إلى انتشار وارتفاع حجم القرصنة، قال انها هي ما أدت إلى إحجام المستثمرين عن إقامة مشاريع تقنية، مؤكداً أن تشجيع الاستثمار في إقامة هذه المشاريع وتذليل كافة الصعاب التي تعترض طريق المستثمرين وخاصة في مجال حماية الملكية الفكرية خطوات مهمة ومطلوبة عند الحديث عن البدء في صناعة التقنية ومنها الصناعة البرمجية ليس في المملكة ولكن في الوطن العربي ككل.

وقال الظافر ان وزارة الإعلام تحمل على عاتقها مسؤولية نشر الوعي فيما يختص بحفظ حقوق الملكية الفكرية، وقال ان جزءا كبيرا من أسباب عدم تطبيق الملكية هي في اعتقاد الأفراد، وقال موضحاً أن رخصة أي برنامج الأصلي من برامج الحاسوب لا يعطي الحق في نشره ولو كان على مستوى المنشأة الواحدة، مؤكداً أن من اختراقات قوانين الملكية هي الاعتقاد بأن شراء منتج أو برنامج أصلي لمنشأة ما يعطي الحق في نسخه ونشره على مستوى المنشأة ككل وفي كافة إدارات وأقسام تلك المنشأة، مؤكداً أن هذا الاعتقاد خاطئ ويندرج تحت مفهوم اختراقات قوانين الملكية الفكرية.

وأوضح الظافر أن أهداف مايكروسوفت القادمة هي أن تكون شريكا استراتيجيا طويل المدى في المملكة، وقال ان رحلة مايكروسوفت في المملكة التي استمرت أكثر من عشر سنين تم فيها استثمار 2 مليار ريال تؤكد هذه الإستراتيجية، مضيفاً أن أهدافها تركزت في تطوير قطاع تقنية المعلومات وتطوير شركاء واستثمارات مع عملاء.

وأيد الظافر إقامة مشاريع تقنية تعليمية تربوية للطفل السعودي، وقال ان إقامة استثمارات تختص بالتدريب المبكر بشكل نواد خاصة تعني بالطفل وتخاطب قدراته العقلية يعتبر استثمارا مجديا وقويا على الصعيد التجاري أو على الصعيد التربوي، مضيفاً أن هذا المشروع يندرج تحت مشاريع مكافحة أمية الحاسب للأجيال القادمة ودفعة تحفز على انتشار التقنية بالذات بين الأطفال دون سن العاشرة، وأوضح أن ما يكروسوفت وضعت ضمن خططها المستقبلية استهداف الطفل ومحاكاة ميوله وعقليته بما يتناسب مع تقبله لهذه التقنية واندماجه معها، مؤكداً أن ذلك احد السبل المؤثرة والمباشرة إذا ما أردنا الحديث عن كيفية إنتاج جيل يحمل عقولاً مفيدة في القطاع التقني.

وكشف الظافر عن استراتيجية تقنية تعدها ما يكروسوفت موجهة للمرأة الخليجية وللمرأة السعودية على وجه الخصوص، وقال ان طبيعة وخصوصية المجتمع السعودي أدى إلى أن نسبة كبيرة من النساء هم من ربات البيوت أو من النساء اللائي لم يجدن فرصة عمل تتفق مع ميولهن أو رغباتهن أو خصوصيتهن، وقال ان مايكروسوفت تعد العدة لتطوير كم من البرامج الموجهة للمرأة التي تحفزهن للعمل من داخل بيوتهن، وقال ان فرص العمل عبر أجهزة الحاسوب ومن داخل المنزل هي فرص كبيرة وواعدة، مضيفاً أن مايكروسوفت في طريقها لفتح آفاق عدة في هذا الخصوص.

كما كشف الظافر عن برامج أخرى تستهدف ذوي الاحتياجات الخاصة، وقال ان نسبة ليست بالقليلة حول العالم هم من ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكداً أن العهد القادم لبرامج الحاسوب تركز على إتاحة الفرصة لهؤلاء للتعامل مع التقنية بطريقة تحاكي قدراتهم وإمكاناتهم.

رابط اللقاء من جريدة الرياض.. (http://www.alriyadh.com/2006/09/13/article186162.html)

UNAMI2020
12/12/2009, 06:31 AM
16- هل كانت للبرمجيات الحرة كلمة في ما سبق ذكره من وجهة نظر لشركة مايكروسوفت أم أن القناع قد سقط؟؟!

وللرد على هذا السؤال أيظا أنقل لكم هذا المقال من نفس الجريدة ليعقب على ما تم ذكره من حديث مدير عام شركة مايكروسوفت العربية..

كتب - خالد بن محمد المسيهيج:

تابعت - وباهتمام بالغ - اللقاء الذي أجراه الزميل محمد العويد مع الدكتور خالد الظاهر مدير عام مايكروسوفت العربية، وقد كنت أتوقع - كغيري - أن نقرأ في كلام الدكتور شيئاً عن استراتيجيات جديدة للشركة وإذا بنا نجد أن معظم حديثه يتمحور حول نقطتين، السياسات القديمة للشركة وبيان كيفية التعامل مع تراخيصها واستخدام منتجاتها من جانب، والحديث عن المنافسين بشكل يوحي بالتحامل من جانب آخر. وعلى العموم لن أفند كل ما قاله الدكتور لأني لست بموقف الخصم، ولكن - ولأن الجريدة التي أتشرف بالانتماء إليها قد أتاحت كعادتها للجميع مساحة كبيرة من الحرية.. فنشرت كل ما تفضل الدكتور بقوله وكفلت حتى للقراء حق الرد والتعقيب - فإني أجد أن أمانة الكلمة تحتم علي التوقف عند بعض النقاط التي تفضل بذكرها والتعقيب عليها.

فقد قال الدكتور (إن إستراتيجية مايكروسوفت بنيت ولا زالت على أساس أن تكون برامجها مفتوحة وليست مغلقة)، فنود منه مشكوراً أن يرد على أولئك (البعض) الذين ذكرهم ويتفضل ويدلنا على شيفرة مصدرية لأحد أنظمة ويندوز أو برامج الأوفيس حتى تبين أن مايكروسوفت فعلاً سياستها قائمة على فتح المصادر.

ثم قال في موضع آخر: (إن إشاعة مفهوم أن البرمجيات الحرة مجاناً والمغلقة خاصة بمن يدفع هو مفهوم خاطئ وغير صحيح) وأظن مفهوم الدكتور هو الذي ليس دقيقاً في هذا الجانب لأنه ليست هناك أي قيمة تدفع للبرامج الحرة (بذاتها) وإنما ثمناً للدعم الفني، وها هي نسخ ماندريفا وسوزي وريدهات يتم تداولها واستنساخها بلا قيود لأن القيمة قيمة دعم وليست قيمة منتجات وهناك فرق بين أن تدفع ثمناً للدعم وبين أن تدفع أضعاف هذا الثمن فقط ليرخص لك بالاستخدام المقيد وعلى جهاز واحد (وهو ما تفضل ووضحه وأكد عليه الدكتور في ختام تصريحه).

نقطة خلافي الثالثة معه هي بخصوص قوله (إن البرامج المفتوحة ربما تصل إلى مرحلة تطوير معينة لا يمكن تخطيها)، وتعليله (بعدم وجود مرجعية ثابتة للبرامج المغلقة التي يقوم على تطويرها مجموعة أشخاص ليس لهم هوية أو مرجعية ثابتة). وأظنه يقصد المفتوحة وليست المغلقة هذا ما فهمته من سياق الكلام.. فأعتقد أن هذا الكلام غير دقيق أيضاً، فمن حيث البقاء أثبت الواقع أن في الوقت الذي اختفت فيه الكثير من المشروعات التجارية باختفاء أصحابها أو بانتهاء الغرض من وجودها، بقيت المصادر المفتوحة، وكلما تخلت أو غابت عنها مجموعة استلمتها أخرى. أما من حيث سرعة التطور فالكل يدرك أن سرعة تطور المصادر المفتوحة أكبر بكثير منها في البرامج المغلقة لأسباب منها: أن المصادر المفتوحة متاحة لكل العقول للتطوير والإضافة، والمطور فيها يبدأ من حيث انتهى غيره، والثاني أن الميدان سيبقى مفتوحاً دائماً لعقول جديدة وبالتالي فالتطوير فيها معين لا ينضب.

أما الحديث عن غياب المرجعية فهذا أيضاً الواقع يدحضه، والأمثلة على ذلك كثيرة، فمثلاً فهذا قلب نظام لينكس مشروع عملاق يشرف عليه مبتكر نظام لينكس لينوس تورفالدز بنفسه ومعه مئات المهندسين والمبرمجين kernel.org هذا على الصعيد المجتمعي الصرف، أما على المستوى التجاري والشركات التي تعمل على تطوير وإنتاج أنظمة وبرمجيات مفتوحة المصدر فحدث ولا حرج، وسأورد لكم بعض الأمثلة منها (على سبيل التمثيل لا الحصر):

شركة ريدهات redhat.com من أقوى الشركات التي تنافس مايكروسوفت في الولايات المتحدة وخارجها على تقديم حلول الشبكات وليست أي شبكات.. إنها الشبكات الآمنة التي تعمل بها كثير من مزودات الإنترنت التي نتصفحها!! هذا علاوة على ما تقدمه من أنظمة تشغيل متطورة.

كذلك في فرنسا هناك شركة ماندريفا Mandriva والتي قدمت لفرنسا وبقية دول العالم أحد أقوى الأنظمة وأكثرها دعماً للغات المختلفة (بما فيها العربية).

أيضاً في ألمانيا هناك شركة نوفيل Novell فهل يعقل أن الدكتور لا يعرفها؟!! وألم يسمع بنظامها الشهير سوزي سيرفر؟!

ومشروع دبيان الكبير debian.org الذي يقوم عليه آلاف المبرمجين من شتى أنحاء العالم ووصلوا به درجة أمان أسطورية تتعب الشركات التجارية أن تبلغ عُشرها فهل يمكن تصور أن مثل هذا العمل الجبار لا يقوم على مرجعية؟!!

ومشروع موزيلا الكبير الذي استدعت شركة مايكروسوفت أحد مطوريه لبحث كيفية إدخال متصفح فايرفوكس وبعض تطبيقات المشروع ضمن نظام التشغيل ويندوز فيزتا (كما تناقلت ذلك وكالات الأخبار)!!

وأين نحن من مشروع PHP مفتوح المصدر php.net ومزودات Apache apache.org التي تعتبر أكبر خدمة لعالم التشبيك والإنترنت؟!!

والأمثلة كثير... ولو اتسع المجال لعرَّفتكم على المزيد من التطبيقات مفتوحة المصدر التي نستخدمها ونراها، فهل يقصد الدكتور أن المرجعية لا تكون مرجعية صحيحة إلا إذا حصلت على المال؟!!.

وفي المسار الآخر (من حيث المستخدمين) نجد أن هناك منظمات عالمية وشركات كبرى تستخدم أنظمة وتطبيقات المصادر المفتوحة مثل وكالة ناسا وشركة IBM و قوقل وياهو وسوزوكي وبوينج وأمازون، وعندنا هنا في المملكة العربية السعودية خوادم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ووحدة الإنترنت ومروراً بخوادم شركة الاتصالات وأرامكو والزاهد للتراكتورات وغيرها. ولا أظن أن هناك من يعتقد أن استخدام هذه الجهات المهمة كان من باب التوفير الاقتصادي، ولكن لقناعتهم بتفوق النظام في كثير من النواحي.

فهل هذه الشركات وهذه المشاريع كلها ليست لها مرجعية ثابتة؟ أم يقصد أن مبرمجي مايكروسوفت تم استيرادهم من عالم آخر غير عالمنا؟!

لا أعتقد أنه من الموضوعية ولا العدل ولا الأمانة العلمية أن نعيب ما لا يعجبنا فقط لأنه يخالفنا الاتجاه أو ينافسنا على منفعة أو تحقيق مصلحة.. هذا إذا علمنا أن أحد التطبيقات التي يراها الدكتور بلا مرجعية ومجهولة الهوية أنظمة BSD قد أخذت مايكروسوفت عنها تقنية TCP/IP Stack، إضافة إلى أن أحد أهم مواقعها (أقصد مايكروسوفت) كان يعتمد على أحد نظام التشغيل FreeBSD (مفتوح المصدر) حتى منتصف عام 2004م بالرغم من وجود Windows2000 الذي تتفاخر مايكروسوفت بقوته ودرجة الأمان فيه (كما يظهر من الصورة). وبالإمكان التأكد من صحة ذلك عند زيارة الرابط التالي:

uptime.netcraft.com/up/graph?sie=msn.com

وعموماً أنا لست ضد هذا الاستخدام، فهو من حقهم ولهم مطلق الحرية باستخدام أي نظام أو برنامج في الحدود القانونية التي يسمح بها، لكن لا أعتقد أنه من المقبول أن نستخدم ما ننتقص قدره.

ختاماً.. أشكر للدكتور سعة صدره، وأحب أن أوضح له بأنه لا يزال يحظى بنفس القدر من الاحترام والتقدير حتى وإن اختلفنا في وجهات النظر أو طريقة التفكير، فالاختلاف في وجهات النظر - كما يقال - لا يفسد للود قضية.

رابط الموضوع من جريدة الرياض.. (http://www.alriyadh.com/2006/09/18/article187452.html)

قلب الأسد
13/12/2009, 09:39 PM
السلام عليكم ..

موضوع مميز حقيقة .. و مثل هاذي المواضيع أصبحت ضرورية لتعريف أنظمة التشغيل المجهولة
أنا من مستخدمي ويندوز فيستا >> نظام غبي لأبعد الحدود ولولا الأزمة المالية كان بضربلي ويندوز 7 أصلي

بس بخصوص نظام جنو \ لنوكس >> من وين أقدر أحصله ؟!
أريد أفضل الأنواع عشان اختار بنفسي النظام إللي يناسبني

قلب الأسد
13/12/2009, 09:45 PM
كذلك هل ممكن أن أجد مثل هذه الانظمة باللغة العربية ؟

سلام الله عليهم
13/12/2009, 10:00 PM
جزاك الله كل خير على الشرح الوافي والممتاز

UNAMI2020
15/12/2009, 09:52 AM
السلام عليكم ..

موضوع مميز حقيقة .. و مثل هاذي المواضيع أصبحت ضرورية لتعريف أنظمة التشغيل المجهولة
أنا من مستخدمي ويندوز فيستا >> نظام غبي لأبعد الحدود ولولا الأزمة المالية كان بضربلي ويندوز 7 أصلي

بس بخصوص نظام جنو \ لنوكس >> من وين أقدر أحصله ؟!
أريد أفضل الأنواع عشان اختار بنفسي النظام إللي يناسبني

كذلك هل ممكن أن أجد مثل هذه الانظمة باللغة العربية ؟

وعليكم السلام ورحمة الله..

أخي العزيز قلب الاسد..

تابع توقيعي والروابط التي فيه لتجد الاجابة عن أسألتك وعن القادم منها بعد ذلك..

جزاك الله كل خير على الشرح الوافي والممتاز

العفو أخي العزيز ةشكرا على المرور..

تحياتي

UNAMI2020
15/12/2009, 10:11 AM
17- كيف تحارب البرمجيات الاحتكارية التعليم؟؟



"أعطِ إنسانًا سمكة لتطعمه يومًا؛ وعلّمه كيف يصيد لتطعمه مدى حياته."

من المتوقع أن تتسع فائدة الحاسوب في تعليم أطفالنا. لكن الحاصل اليوم أن معظم الأطفال الذين يتضمن تعليمهم الحاسوب يُدَرّسون استخدام منتج شركة واحدة ألا وهي مايكروسوفت. تنفق مايكروسوفت مبالغ ضخمة على جمعيات الضغط وحملات التسويق لتكسب دعم الجهات التعليمية.

يمثل تعليم الأطفال مصدرًا كبيرًا لأرباح مايكروسوفت، وفرصة استراتيجية لغرس منتجاتها في حياة كبار المستقبل. تستطيع مايكروسوفت أيضًا بإغرائها المدارس لاستخدام ويندوز وبرامجه الملحقة إجبار الآباء على توفير نفس البرمجيات في المنزل. هل يمكننا في أي مكان آخر مشاهدة شركة تفرض منتجاتها وعلاماتها التجارية أمام كل طفل بطريقة إجبارية كهذه؟

بل إن كثيرًا من الولايات الأمريكية تتباهى بتعاونها مع مايكروسوفت، متجاهلين أو متناسين الفساد الذي يسببه قبول نسخ مجانية من هذه الشركة العملاقة على حكوماتهم. ولأن برمجيات مايكروسوفت محتكرة، فهي تتعارض مع التعليم. المستخدمون -ببساطة- مستهلكون سلبيون باستخدامهم ويندوز؛ فالقانون يمنعهم من تكييف البرمجيات لحل مشاكل عملية ومن إشباع رغبتهم الفكرية بدراسة أكوادها المصدرية. يجب أن يكون التعليم باستخدام قوة الحاسوب مصدرًا للحرية والتمكين، وليس وسيلة لفرض احتكار شركة واحدة عبر التلقين.

في المقابل، تعطي البرمجيات الحرة الأطفال مجالًا للتحكم، بتحفيزهم على الاستشكاف والتعلم. لم يكن وعد المنصة التعليمية الحرة أكثر واقعية من مشروع حاسوب محمول لكل طفل (OLPC) الذي أطلقه البروفسور نكلاس نيغروبونتي في عام 2003. كان هدف المشروع تحفيز الأطفال في كل أنحاء العالم على الاستفادة من التعليم المتقدم الناتج عن المزج ما بين تقنية المعلومات والحرية. كان المشروع يهدف إلى توفير أجهزة منخفضة التكلفة (ابتداءً بجهاز سُمّي XO (http://laptop.org/en/vision/)) ليتمكن ملايين الأطفال من امتلاكها مع البرمجيات الحرة لتكون لديهم الحريات الأساسية اللازمة لاستكشاف ومشاركة برمجياتهم.

ثم بعد ضغط من مايكروسوفت (http://www.olpcnews.com/files/microsoft_emails_on_olpc.pdf)، تخلى نيغروبونتي عن التزام المشروع بالحرية وأعلن أن المشروع سيكون أيضًا منصة لتشغيل نظام التشغيل غير الحر ويندوز إكس بي.

مايكروسوفت ليست المُهدّد الوحيد للتعليم؛ فأدوبي وأبل متأصلتان في التعليم حتى على ويندوز. مشغل أدوبي المحتكر للفلاش شكويف (Shockwave) ومشغلا أبل المحتكران QuickTime و iTunes مستخدمان على نطاق واسع في البرامج التعليمية.

تستهدف مايكروسوفت اليوم الحكومات التي تشتري XO مُحاولةً استبدال البرمجيات الحرة بويندوز. ما زلنا نترقب رؤية مستوى نجاح مايكروسوفت. ومع كل هذا الضغط، أضرّت مايكروسوفت بمشروع كان قد وزّع مليون حاسوب محمول ببرمجيات حرة، وهي تسعى إلى جعل هذه المنصة منخفضة التكلفة وسيلة لإلزام الأطفال الفقراء في جميع أنحاء العالم بالاعتماد على منتجاتها. نخشى أن يتحول مشروع OLPC إلى مثال آخر لإقناع مايكروسوفت الحكومات في كل أنحاء العالم أن التعليم باستخدام الحاسوب ما هو إلى رمز للتعليم باستخدام ويندوز. من الضروري أن نعمل على خلق وعي عام بضرر إدخال مايكروسوفت في تعليم أبنائنا لنمنع ذلك. إحدى الطرق الرائعة للقيام بذلك هي تنزيل Sugar (http://wiki.sugarlabs.org/go/Downloads)ومساعدة أبناء منطقتك على تعلم البرمجيات الحرة.

كيف تدافع البرمجيات الحرة عن هذا؟ بالحرية رقم 1: حرية دراسة كيفية عمل البرنامج وتغييره ليقوم بما تريده أنت.

Hope Seeker
15/12/2009, 11:05 AM
يبدو أننا لا نرى حوارا إنما نقاطا عن الجنو لينكس_ فما السبب؟

مشارك
15/12/2009, 02:30 PM
عندي مداخله هنا:
مع أنني أقف في جانب خيار المصادر المفتوحة؛ إلا أن عندي التسائلات التالية:
أليست نقطة الامان في المصادر المفتوحة مبالغ بها؟
بمعنى أن المخترق يملك المصدر الكامل للبرامج عندما نأتي إلى الجنو/لينكس أي يكون بامكانه معرفة الثغرات الامنية ويمكنه استخدام هذه البرامج لتنفيذ مراده
في الجانب الآخر في المصادر المغلقة المصدر غير معروف للمخترق بمعنى آخر الشركة المنتجة للبرنامج تكون أول من يتهم بالاختراق ان وجد لكونهم الوحيدين العارفين بالمصدر!
ثانيا توجد برامج حماية قوية في الويندوز ولا توجد مثل هذه البرامج مع أغلب مستخدمي اللينكس، إذا أليس من الممكن أن اللينكس يتم اختراقه وادخال ملفات التجسس من غير معرفة المستخدم؟
من استخدامي للتوجهين يستطيع اللينكس الولوج إلى ملفات الويندوز بينما العكس غير ممكن فهل يعني ذلك أنه من السهل اختراق نظام عن طريق نظام آخر؟! بمعنى إذا كان هناك مبرمج يمكنه انشاء برنامج غير معروف للنظام المخترق فيمكنه قرائة الضحيه. يعني يكون البرنامج يشوف الضحية والضحية ما تشوف البرنامج؟!
أود الاشارة هنا أن النقطة رقم 12 من أكثر النقاط التي شدت انتباهي لأنه بالفعل سن المراهقه يتضمن طاقات هائلة تضيع اذا لم توفر لها التسهيلات للابداع. في هذا المجال المصادر البرمجيه.

Freezing Zero
15/12/2009, 03:53 PM
يبدو أننا لا نرى حوارا إنما نقاطا عن الجنو لينكس_ فما السبب

طريقة الحوار كل مشجع لنظام معين يضع مميزات نظامه

وبإمكانه الانتقاد ،، ولكن الظاهر انه لايوجد أحد يستخدم الوندوز

Freezing Zero
15/12/2009, 03:58 PM
يست نقطة الامان في المصادر المفتوحة مبالغ بها

قرأت خبر من يومين عن وجود مليورم في موقع جنوم لوك يستهدف اللينكس

ولكن كلها 5 ساعات وتم القضاء على المشكلة (وهذه هي قوة المصادر الحرة)

محال143
15/12/2009, 04:38 PM
يبدو أننا لا نرى حوارا إنما نقاطا عن الجنو لينكس_ فما السبب؟


أخي الكريم
القصد هنا ان كنت ترى في نظام التشغيل الذي تستخدمه يفوق ما هو موجود في الأنظمة الأخرى فيمكنك وضعها كنقاط للمقارنة والمناقشة.

بالنسبة لي، استخدمت سابقا اليونكس في أجهزة السيرفر اما الوحدات الطرفية فكانت ويندوز NT وحاليا نستخدم اللينكس في السيرفر والوحدات الطرفية بها ويندوز إكس بي.

لم اتعمق كثير في اللينكس مع اني اخذت دورة في ريدهات وذلك لأننا نستخدم فقط command line
ولكن ما ألاحظه ان معظم السيرفرات يكون فيها اللينكس اما الأجهزة الأخرى فدائما ما تكون ويندوز.
من عرفنا الكمبيوتر عرفنا الويندوز وتعودنا عليه وتعايشنا مع مشاكلها ولهذا لا نلاحظ انها تمثل مشكلة وهنا المشكلة :)، عدم استخدام المصادر المفتوحة في المدارس او الكليات او الجامعات عندنا هي من اسباب عدم انتشارها وهي السبب ايضا في نشر فكر الويندوز.

لا اعرف سبب تمسكنا بالويندوز على كثر مشاكلها :متفكر: ولكن قد يكون الخوف من عدم القدرة على التعامل مع النظام الأخر. وايضا انك ستكون وحيدا وكل من حولك لا يستخدم غير الويندوز.
صراحة بدأت اتسأل ليش أكمل مع الويندوز وانا دائما اشتكي منه :مستغرب:

خالص الود

Hope Seeker
15/12/2009, 11:46 PM
طريقة الحوار كل مشجع لنظام معين يضع مميزات نظامه

وبإمكانه الانتقاد ،، ولكن الظاهر انه لايوجد أحد يستخدم الوندوز

ربما يتطلب محادثة أحد المتشجعين للويندوز وهم كثر بالاضافة الى صدور ويندوز 7 الذي ابهر كثير منهم،
ربما يتطلب ايضا (حتى تتم المقارنة) ان يكون ذا تجربة أو معرفة باللينكس ولم يعجب بها، مثلما يحدث مع المناصرين للجنولينكس

UNAMI2020
16/12/2009, 03:02 PM
أليست نقطة الامان في المصادر المفتوحة مبالغ بها؟

تساؤلك في محله وسيتم ان شاء الله النقاش في هذا المحور..

ثانيا توجد برامج حماية قوية في الويندوز ولا توجد مثل هذه البرامج مع أغلب مستخدمي اللينكس، إذا أليس من الممكن أن اللينكس يتم اختراقه وادخال ملفات التجسس من غير معرفة المستخدم؟

سيتم نقاش هذا المحور أيظا..

من استخدامي للتوجهين يستطيع اللينكس الولوج إلى ملفات الويندوز بينما العكس غير ممكن فهل يعني ذلك أنه من السهل اختراق نظام عن طريق نظام آخر؟! بمعنى إذا كان هناك مبرمج يمكنه انشاء برنامج غير معروف للنظام المخترق فيمكنه قرائة الضحيه. يعني يكون البرنامج يشوف الضحية والضحية ما تشوف البرنامج؟!


أخي العزيز..

جنو\لينوكس يمكنه الولوج الى ملفات وندوز بسبب أنه يستطيع قراءة نظام ملفات الوندوز FAT32 ,NTFS..
وهذا ليس اختراق ..! ولكن وندوز لا يستطيع قراءة نظام الملفات في جنو\لينوكس وهي ext3 , ext4

الان اذا تساءلنا عن السبب؟؟ أنا أقول عنه عين الاحتكار..!

صراحة بدأت اتسأل ليش أكمل مع الويندوز وانا دائما اشتكي منه

تساءلت نفس تساؤلك والنتيجة كانت بأني لم أستخدم وندوز في حاسوبي الشخصي منذ سنة والحمد لله الا في الحالات التي يستخدم فيها الاصدقاء حاسوبي لأني أخاف بأن يصيبهم الصداع اذا لم يروا كلمة start..:كاشخ::)

ربما يتطلب محادثة أحد المتشجعين للويندوز وهم كثر بالاضافة الى صدور ويندوز 7 الذي ابهر كثير منهم،
ربما يتطلب ايضا (حتى تتم المقارنة) ان يكون ذا تجربة أو معرفة باللينكس ولم يعجب بها، مثلما يحدث مع المناصرين للجنولينكس


أتمنى في الحقيقة أن نجد من يطرح رؤيته لانظمة التشغيل التي أستخدمها ليمكن النقاش والاستفادة من الجميع..

تحياتي

إزكي
16/12/2009, 07:20 PM
مشكورين شباب على الموضوع
ولقلة الخبرة و التجربة في انظمة التشغيل ( لينكس و ماك ) , انا افضل الصمت و متابعة الموضوع .

Graphic-Designer
16/12/2009, 07:29 PM
احسن شي ماك :)

Ahmed AlQasmi
17/12/2009, 01:50 PM
جنو / لينكس :

أظن أن هناك أكثر من سبب في رأيي يدفع الناس لاستخدام جنو/لينكس أو بالأحرى هناك عدة أنواع من الناس لكل نوع سبب معين يدفعه لاستخدام جنو/لينكس .

الأمان:
البعض ينتقل إلى جنو لينكس لأنه آمن ، يمكنهم حفظ معلومات بالغة السرية من دون أية مشاكل ، يصعب إختراق النظام أو إصابته بالفيروسات ، كما يمكن تشفير البيانات بسهولة لمنع أي شخص من استخدامها بعد الوصول إليها بأي طريقة كانت .

الأداء العالي:
ربما يكون هذا هو السبب الرئيسي بعد لاستخدام الشركات لجنو لينكس كنظام للخوادم إضافة إلى الأمان ، الانهيارات نادرا ما تحدث و أداء النظام يمكنه من التعامل مع عدد أكبر من الأنوية .

سهولة الاستخدام :
نعم! جنو لينكس سهل الاستخدام! ، خاصة مع واجهة جنوم البسيطة و الرائعة، و أيضا واجهة كدي الجميلة و المميزة ، ربما جنوم أسهل ، لكن كدي أجمل ماذا تستخدم ؟ هذا السؤال تجيب عنه أنت بنفسك!

الحرية :
يوجد أشخاص يستخدمون جنو لينكس لانه نظام حر ، في الحقيقة مشروع جنو كان هدفه إنشاء نظام تشغيل حر.

مجاني :
حسنا ، في رأيي هو السبب الأقل الذي يدفع الناس لاستخدام جنو لينكس ، أنا لا استخدم جنو لينكس لأنه مجاني بل لأنه رائع! ، لو اضطررت للدفع سأدفع.




ربما يسأل البعض : لماذا تحب جنو لينكس ؟
بكل بساطة لأنه نظام رائع و يقدم لي ما أريد.

UNAMI2020
17/12/2009, 02:22 PM
احسن شي ماك

ليش أحسن شيء ماك؟؟!!

أنا لم أجد أي أحد يتحدث عن الماك مع أن قدراته رهيبة ولما رأيت ما يستطيع أن يفعل في عالم الجماليات كنت أظن بأني أرى حواسيب خيالية..!!
سأحاول أن أمر على الماك وأبين فلسفة أبل في نظامها..

شكرا للاخ أحمد القاسمي على رأيه وعلى الاخ ازكي للمرور..

تحياتي

vipomn
18/12/2009, 01:20 AM
اكس بي و 7 هذي احسن وافضل من فيستا ....

الفيستا مليئ بالعيوب والاقلاع او البوت بطيئ كمان ومليئ بالتغرات يعني سهل الاختراق....

الان تسعى مايكروسوفت لتطوير الاداء في الاقلاع والاستخدام السلس وانشاء نسخ مسدودة الثغرات ....


ومايكروسوفت الان خلاص طبعا طرحت ويندوز 7 ....... بس الان هناك مخاض ويندوز جديد آخر لا اتذكر اسمه...

vipomn
18/12/2009, 01:25 AM
وشكرا لك

الصورة المكسورة
19/12/2009, 12:03 AM
بس الان هناك مخاض ويندوز جديد آخر لا اتذكر اسمه...
ويندوز 8

مستخدم عادي
xp فترة 2004 لحد فيستا
فيستا لحد 7
7 لحد الان
لينوكس اوبنتيو تقريبا 3 أشهر لحد الأن+ مرور بعدة توزيعات كتجربه فقط

ويندوز 7 أفضل ما انتجته ما يكروسوفت لحد الان، لكن من تجربه شخصية ما يذاع ان 1 جي بي رام قادر على تشغيل 7 بكامل إمكانيته كلام فارغ و يحتاج الى تصحيح، صحيح انه شغال على 1 جي بي لكن بطي كثير.
ويندوز 7 مع مرور الوقت و زيادة البرامج المنصبه فيه يحتاج الى وقت كثير لإغلاقه

لينوكس نظام رائع جدا طبعا بدون ما افصل معروف نظام امن جدا، سهل التنصيب
الي ما عجبني في اللينوكس شي واحد فقط التصاميم الافتراضيه كلها غير جميلة -طبعا واجهة جنوم اقصد، أما من أراد معرفة ويندوز فيستا و 7 من اين ف علية بواجهة كي دي- ولا توجد مقارنه بينها و بين ثيم ويندوز xp حتى، و ما يميز لينوكس انه نظام مرن جدا جدا، و تستطيع تكيفه على حسب ذوقك، للتوضيح لا حظ الثيم الافتراضي،
التالي للنسخة الي عندي اوبنتيو 9.10
الثيم الافتراضي (http://news.softpedia.com/images/extra/LINUX/small/ubuntu910finalartwork-small_001.png)

نظامي جنو لينوكس توزيعة اوبنتيو
لقطة 1 (http://upload.traidnt.net/upfiles/Ops64929.png)
لقطة 2 (http://upload.traidnt.net/upfiles/1RJ65328.png)
لقطة 3 (http://upload.traidnt.net/upfiles/i0E65393.png)
لقطة 4 (http://upload.traidnt.net/upfiles/FFb65476.png)
لقطة 5 (http://upload.traidnt.net/upfiles/0qr65534.png)
لقطة 6 (http://upload.traidnt.net/upfiles/VL265583.png)
لقطة 7 (http://upload.traidnt.net/upfiles/Hke65646.png)
لقطة 8 (http://upload.traidnt.net/upfiles/Kqu65712.png)
لقطة 9 (http://upload.traidnt.net/upfiles/tHX65824.png)
لقطة 10 (http://upload.traidnt.net/upfiles/QlU65866.png)

UNAMI2020
19/12/2009, 06:36 PM
اكس بي و 7 هذي احسن وافضل من فيستا ....

الفيستا مليئ بالعيوب والاقلاع او البوت بطيئ كمان ومليئ بالتغرات يعني سهل الاختراق....

الان تسعى مايكروسوفت لتطوير الاداء في الاقلاع والاستخدام السلس وانشاء نسخ مسدودة الثغرات ....


ومايكروسوفت الان خلاص طبعا طرحت ويندوز 7 ....... بس الان هناك مخاض ويندوز جديد آخر لا اتذكر اسمه...

أختي العزيزة شكرا على مرورك..

ولكن الملاحظ من مقارنتك بأنك تقارني أنظمة الحاسب الالي من شركة واحدة وهي مايكروسوفت..!!
فهل هذه المقارنة مقبولة تقنيا؟؟

مايكروسوفت تحاول أن تطور نسخ نظامها ولكن ليس من العدل أن نقول بأن كل ما تأتي به هو جديد..!!
فمثلا:
نتساءل متى سنرى وندوز ثلاثي الابعاد؟؟

واذا وصل هذا الوندوز سواءا 8 أو 9 .. هل سيكون ما يأتي به جديد؟؟

أرجو الرجوع الى الصور التي وضعها الاخ الصورة المكسورة ليتضح معنى النظام ثلاثي الابعاد..

شكرا للاخ الصورة المكسورة على مشاركتك ومرورك..

تحياتي

UNAMI2020
19/12/2009, 07:05 PM
18- الحماية في نظام جنو\لينوكس هل هي حقيقة أم هي خيال؟؟
في هذا المحور سأحاول أن أجيب على أستفسارات الاخ مشارك التالية::

أليست نقطة الامان في المصادر المفتوحة مبالغ بها؟

ثانيا توجد برامج حماية قوية في الويندوز ولا توجد مثل هذه البرامج مع أغلب مستخدمي اللينكس، إذا أليس من الممكن أن اللينكس يتم اختراقه وادخال ملفات التجسس من غير معرفة المستخدم؟

وللرد على كل هذه الاسئلة والتناقض بين نظام مفتوح المصدر (والاصح القول نظام حر..!) وبين الحماية أطرح التالي::

يعتبر النظام التشغيلي جنو/لينوكس من أقوى أنظمة التشغيل في مجال الحماية والأمن إن لم يكن أفضلهم حسب وجهة نظري المتواضعة، وذلك لما يتوفر فيه مزايا كثيرة. من بين أهم هذه المزايا هم:

1- النظام يعمل من خلال بيئتين منفصلتين: بيئة الكيرنل أو ما يسمى System Environment وبيئة المستخدم أو ما يسمى بالـ User Environment. هذه الميزة تجعل العمليات التي تخص النظام مفصولة بالكامل عن عمليات المستخدم وبالتالي النظام يحمي نفسه بنفسه من مشاكل المستخدم الذي قد يسببها للنظام نفسه.

2- سرعة التحديثات والتطورات. فما فائدة نظام تنزل له ثغرات وبعد شهر تجد له الترقيع ؟ أكيد ﻻ شيء، لكن مع جنو/لينوكس التطوير والتحديث مستمر والحمد لله. حيث أغلب التوزيعات لها دورتين في السنة الواحدة، أي تنزل توزيعة تقريباً كل ستة شهور يكون فيها إضافات جديدة وحلول لآخر المشاكل التي حصلت في التوزيعة السابقة. ﻷنه غالباً التوزيعات يتم حل مشاكلها في حينها ولهذا تجد التوزيعة الحديثة تصدر بإضافات جديدة أقترحها الناس أو المطورين، مع حلول أخرى. هذه الدورة التي يقوم بها مطوري هذه التوزيعات يضعون لها جدول زمني محدد وواضح للجميع. حيث يقولون ستنزل الإصدارة الجديدة في التاريخ الفلاني، وفي التاريخ الفلاني تنزل النسخة التجريبية الأول وبالتاريخ كذا النسخة التجريبية الثانية وهكذا الى أن يصلوا الى النسخة النهائية وبالتاريخ المحدد. هذا كله عكس شركات أخرى منها مايكروسوفت، فنظام الفيستا سمعنا فيه منذ ثلاث سنوات وإنه قرب ينزل وباقي له كم شهر ومن ثم صار سنة ومن ثم أثنين وهكذا، أي ﻻ يوجد ﻻ تخطيط مسبق بشكل مدروس وصحيح وﻻ يوجد حتى إلتزام لما يقولوه مع العالم. وأظن هذه لوحدها تكفي لتوضح مدى المصداقية وسرعة التطوير الذي يشهده جنو/لينوكس.

3- نظام مفتوح المصدر. كونه مفتوح المصدر يظن البعض بإنها من عيوبه، حيث المخترقين يقرؤون الكود/المصدر للنظام ويعملون له إستغلال Exploit. طيب هنا نقول أين ذهب التطوير والترقيع المستمر من المطورين؟ وأيضاً كون النظام مفتوح يجعل المطور للبرنامج أمام المسائلة من الجميع حول الأكواد التي وضعها، ﻷنها مكشوفة وليست مختبئة خلف ستار، وياما سمعنا قصص حول المنافذ الخلفية التي تضعها بعض الشركات الأخرى في منتجاتها حيث تدعي بإنها تقوم لك بعمل ما وهي بالحقيقة تفعله وتفعل أمر آخر. كيف ستعرف بإن البرنامج هذا فيه منفذ خلفي Backdoor من خلاله بإمكان الشركة المطورة الدخول الى جهازك ؟ أو العبث وقراءة جميع بريدك؟ إن كان مغلق المصدر لن تعرف ذلك أبداً فالمصدر ليس معك ولهذا أنت تحت رحمة من قام بالبرنامج. أما في جنو/لينوكس يوجد ملايين المطورين الذين سيكتشفوا ذلك وبسرعة عالية جداً، وستجد الخبر منتشر بصورة سريعة جداً في مواقع الأنترنت تحذر من ذلك الأمر.

4- التطوير ﻻ يعتمد على شركة معينة فقط. هذه من النقاط التي ربما لا يلاحظها إﻻ من عمل مبرمجاً يوماً ما، حيث من المعروف إن البرمجة تمر بمرحلة تطويرية تسمى "دورة حياة بناء البرنامج" أو Software Development Life-Cycle. هذه الدورة الزمنية للبناء تتم من خلال فريق العمل وحين تصل الى مرحلة الـ Testing أو الفحص والتنقيح، يتم عملها بطرق عدة. أول طريقة يتم فحص النظام أو البرنامج من خلال فريق العمل، وهذا ما هو معروف ومعتاد عليه. ولكن الأمر الثاني والذي هو غير مقبول بالنسبة لشركات البرامج المغلقة المصدر، هو إن هذا المنتج ﻻ يتم فحصه من قبل طرف ثالث ﻻ علاقة له بالمشروع نفسه. طيب ما فائدة هذه؟
أقول لك ببساطة: المطور للنظام يبقى بشر هو وزملاءه ﻻ يستطيعوا أن يروا عيوب برنامجهم أكثر من العيوب التي ذكروها وتم معالجتها، أي عيوب أخرى في النظام هم غير قادرين على رؤيتها، ولهذا المشاريع الناجحة هي التي يتم عرضها على فريق عمل خارجي وﻻ علاقة له بالشركة أو الفريق العمل الحقيقي ويتم فحص النظام بشكل كامل ويتأكدون من سلامة الأمور الأساسية وينتقلون الى ما بعد الأساس بكثير. هذه النقطة تحديداً منتشرة بشدة في عالم المصادر المفتوحة كون النظام أو المنتج مفتوح المصدر فهو معرض للفحص والتنقيح من أطراف عدة وبالتالي فعلاً تجد إن النظام يتطور بشكل سريع للغاية ويتم غلق ثغراته ومشاكله بسرعة كبيرة جداً أيضاً.

5- بيئة جنو/لينوكس نفسها تعتبر Emune للفيروسات. والسبب في ذلك إن أي برنامج يحتاج الى إعطاء صلاحيات التشغيل له لكي يعمل، حيث صلاحيات التشغيل غير مسموح بها بشكل مبدئي ويتم إعطاءها حسب رغبة المستخدم. وهنا نقول هل الفيروس ينتظر المستخدم لكي يشغله ؟ أم عليه أن يعمل من دون تدخل المستخدم ؟ أكيد الجواب هو إنه عليه أن يعمل بدون طلب أو إذن من المستخدم هذه أول حاجة. المسألة الثانية في هذا المجال هو على الفايروس أن يقوم بدور تخريبي للنظام أو الملفات والبرامج صح؟ طيب ماذا لو كان للفايروس إمكانية لتخريب البيئة الخاصة بالمستخدم الذي قام بتشغيله فقط؟ يعني بعبارة أخرى، هو لو قمت بتشغيله مثلاً على نظامك سيقوم بتخريب المستخدم الذي قام بتشغيله فقط وﻻ يتأثر باقي النظام فيه، ﻷن خدمات النظام منفصلة عن بعضها البعض وكل خدمة تعمل من خلال مستخدم خاص بها والوصول لهذه المستخدمين أمر صعب جداً. ولهذا أي مشكلة يحصل في مستخدم معين قم بحذفه وإضافة مستخدم جديد آخر وأكمل العمل على النظام من دون أي مشاكل، عكس في ويندوز حيث المستخدم العادي بما إنه له صلاحيات للتنفيذ بإمكانه أن يخرب الجهاز كله (النظام، والمستخدمين جميعهم).

6- كون الكيرنل للنظام منفصل أعطت له مزايا كثيرة أخرى، حيث أصبحنا نرى إضافات يتم إضافتها للكيرنل لزيادة مستوى الحماية على النظام. مثل هذه الإضافات هي:

- أولا: netfilter والذي هو عبارة عن إضافة Module وظيفته هي عمل فلترة على مستوى البيانات Packets الداخلة والخارجة من النظام ولهذا يسمى في الكثير من الأحيان جدار ناري Firewall. يعتبر الـ netfilter من أقوى أنظمة الفلترة أو الجدران النارية في العالم، ويستعمله الكثير من أنظمة الحماية والفلترة مثل Pix وغيرها المشهورة جداً في هذا المجال. له إمكانيات كبير وكبيرة للغاية ودور كبير ومعروف في مجال الأمن والحماية. وكونه عبارة عن إضافة Module فإنه يمكن إضافته وحذفه والنظام يعمل وهذه العملية ﻻ تؤثر على سير العمل لنظام. تستطيع أن تقول إنه خط دفاعي ثاني بعد خط الدفاع الأول الذي يبنيه الكيرنل نفسه للنظام.

- ثانياً: إضافات مثل الـ SELinux حيث يعتبر إضافة الى الكيرنل تمكن مدير النظام من عمل تقنيات حماية على مستوى الكيرنل اثناء أداءه لوظائفه العادية. باستخدام الـ SELinux يتم تصنيف الخدمات processes لتعمل ضمن ما يسمى الـ SELinux domain وكل المصادر الأخرى ( مثل الملفات ، الـ Sockets، الـ System Calls ...) يتم فرض ما تسمى SELinux context عليها، و هي الpolicy أو الآلية التي سيتم تطبيقها في حالة طلب هذا المصدر Resource (الملف مثلا) من قبل اي خدمة اخرى (مثل الـ SSH أو http). النقطة الجميلة في الموضوع هو إن هذه الـ Policy يتم تحميلها على الكيرنل عادة في مرحلة الإقلاع Boot للنظام وهي التي ستحدد اي process domain أو خدمة مثلاً يمكنها استخدام اي resource context ملفات.

ثالثاً: يوجد إضافة مثل grSecurity والذي هو عبارة عن Patch يضاف الى الكيرنل لزيادة مستوى حمايته في مجالات عديدة بإمكانكم الرجوع الى المصادر لمعرفة المزيد عنه.

رابعاً: نظام الـ AppArmor حيث تستطيع من خلالهم تحجيم المستخدم من خلال تحديد الملفات والخدمات التي يستطيع التعامل بها، صحيح هو ليس إضافة على الكيرنل ولكنه إضافة قوية جداً للنظام التشغيلي جنو/لينوكس. بإمكانكم الرجوع الى المصادر لمعرفة المزيد عنه. وأيضاً يوجد إضافات عديدة أخرى لا مجال لذكرها جميعها، ولكنني ذكرت لكم الأشهر من بينها.

7- إمكانية تخصيص الصلاحيات. وجود نظام الـ sudo (الرووت) لتخصيص العمليات والواجبات والبرامج التي يستطيع كل مستخدم أن يقوم بها، أمر غاية في الجمال والقوة للنظام، حيث تستطيع أن تحدد أنت كمدير للنظام وظائف كل مستخدم والصلاحيات التي لديه، وبالتالي هو لن يستطيع أن يعمل إﻻ في دائرة هذه الصلاحيات.
في الأخير التحدث عن مجال التطوير السريع والحماية مجال واسع جداً حاولت أن أوجز أهم الأمور في هذه الفقرة.

sportpro
20/12/2009, 12:50 AM
1- النظام يعمل من خلال بيئتين منفصلتين: بيئة الكيرنل أو ما يسمى System Environment وبيئة المستخدم أو ما يسمى بالـ User Environment. هذه الميزة تجعل العمليات التي تخص النظام مفصولة بالكامل عن عمليات المستخدم وبالتالي النظام يحمي نفسه بنفسه من مشاكل المستخدم الذي قد يسببها للنظام نفسه.

قوية .. :كاشخ:

معلومة جديدة علي صراحة .. يعني الويندوز ما فيه كيرنال ويوزر مود .. :مفتر:

:بو ينتحر:

sportpro
20/12/2009, 01:07 AM
2 - سرعة التحديثات والتطورات. فما فائدة نظام تنزل له ثغرات وبعد شهر تجد له الترقيع ؟ أكيد ﻻ شيء، لكن مع جنو/لينوكس التطوير والتحديث مستمر والحمد لله. حيث أغلب التوزيعات لها دورتين في السنة الواحدة، أي تنزل توزيعة تقريباً كل ستة شهور يكون فيها إضافات جديدة وحلول لآخر المشاكل التي حصلت في التوزيعة السابقة. ﻷنه غالباً التوزيعات يتم حل مشاكلها في حينها ولهذا تجد التوزيعة الحديثة تصدر بإضافات جديدة أقترحها الناس أو المطورين، مع حلول أخرى. هذه الدورة التي يقوم بها مطوري هذه التوزيعات يضعون لها جدول زمني محدد وواضح للجميع. حيث يقولون ستنزل الإصدارة الجديدة في التاريخ الفلاني، وفي التاريخ الفلاني تنزل النسخة التجريبية الأول وبالتاريخ كذا النسخة التجريبية الثانية وهكذا الى أن يصلوا الى النسخة النهائية وبالتاريخ المحدد. هذا كله عكس شركات أخرى منها مايكروسوفت، فنظام الفيستا سمعنا فيه منذ ثلاث سنوات وإنه قرب ينزل وباقي له كم شهر ومن ثم صار سنة ومن ثم أثنين وهكذا، أي ﻻ يوجد ﻻ تخطيط مسبق بشكل مدروس وصحيح وﻻ يوجد حتى إلتزام لما يقولوه مع العالم. وأظن هذه لوحدها تكفي لتوضح مدى المصداقية وسرعة التطوير الذي يشهده جنو/لينوكس.


مايكروسوفت تنزل الويندوز على دفعات لهذا الغرض وهو اخذ .. آراء الناس .. :نطوط:

beta - release candidate - final

وفي تقسيمات جزئية ثانية .. وبعد final تنزل نسخ اخرى لترقية النظام من المشاكل مثل ما شفنا في xp sp3

والنسخة الي بعدها نفس الدفعات

sportpro
20/12/2009, 01:16 AM
3- نظام مفتوح المصدر. كونه مفتوح المصدر يظن البعض بإنها من عيوبه، حيث المخترقين يقرؤون الكود/المصدر للنظام ويعملون له إستغلال Exploit. طيب هنا نقول أين ذهب التطوير والترقيع المستمر من المطورين؟ وأيضاً كون النظام مفتوح يجعل المطور للبرنامج أمام المسائلة من الجميع حول الأكواد التي وضعها، ﻷنها مكشوفة وليست مختبئة خلف ستار، وياما سمعنا قصص حول المنافذ الخلفية التي تضعها بعض الشركات الأخرى في منتجاتها حيث تدعي بإنها تقوم لك بعمل ما وهي بالحقيقة تفعله وتفعل أمر آخر. كيف ستعرف بإن البرنامج هذا فيه منفذ خلفي Backdoor من خلاله بإمكان الشركة المطورة الدخول الى جهازك ؟ أو العبث وقراءة جميع بريدك؟ إن كان مغلق المصدر لن تعرف ذلك أبداً فالمصدر ليس معك ولهذا أنت تحت رحمة من قام بالبرنامج. أما في جنو/لينوكس يوجد ملايين المطورين الذين سيكتشفوا ذلك وبسرعة عالية جداً، وستجد الخبر منتشر بصورة سريعة جداً في مواقع الأنترنت تحذر من ذلك الأمر.

ولو اني ما فهمت هذي الفقرة هل هي تتحدث عن الشركات المختصة بأنظمة التشغيل ام المختصة ببيع البرامج .. :مفتر:

لكن استخدام برامج الحماية المنتشرة حاليا تحمي النظام من الاختراق من الابواب الخلفية .. :مفتر:

sportpro
20/12/2009, 01:21 AM
4- التطوير ﻻ يعتمد على شركة معينة فقط. هذه من النقاط التي ربما لا يلاحظها إﻻ من عمل مبرمجاً يوماً ما، حيث من المعروف إن البرمجة تمر بمرحلة تطويرية تسمى "دورة حياة بناء البرنامج" أو Software Development Life-Cycle. هذه الدورة الزمنية للبناء تتم من خلال فريق العمل وحين تصل الى مرحلة الـ Testing أو الفحص والتنقيح، يتم عملها بطرق عدة. أول طريقة يتم فحص النظام أو البرنامج من خلال فريق العمل، وهذا ما هو معروف ومعتاد عليه. ولكن الأمر الثاني والذي هو غير مقبول بالنسبة لشركات البرامج المغلقة المصدر، هو إن هذا المنتج ﻻ يتم فحصه من قبل طرف ثالث ﻻ علاقة له بالمشروع نفسه. طيب ما فائدة هذه؟
أقول لك ببساطة: المطور للنظام يبقى بشر هو وزملاءه ﻻ يستطيعوا أن يروا عيوب برنامجهم أكثر من العيوب التي ذكروها وتم معالجتها، أي عيوب أخرى في النظام هم غير قادرين على رؤيتها، ولهذا المشاريع الناجحة هي التي يتم عرضها على فريق عمل خارجي وﻻ علاقة له بالشركة أو الفريق العمل الحقيقي ويتم فحص النظام بشكل كامل ويتأكدون من سلامة الأمور الأساسية وينتقلون الى ما بعد الأساس بكثير. هذه النقطة تحديداً منتشرة بشدة في عالم المصادر المفتوحة كون النظام أو المنتج مفتوح المصدر فهو معرض للفحص والتنقيح من أطراف عدة وبالتالي فعلاً تجد إن النظام يتطور بشكل سريع للغاية ويتم غلق ثغراته ومشاكله بسرعة كبيرة جداً أيضاً.

انا مبرمج .. واذا سألني واحد من الاشخاص عن كود البرنامج الي اشتغل عليه .. بيكون ردي ببساطة "برنامجي ما وقف عام للجميع" .. :كاشخ:

لكن في بعض اللغات مثل java و php ما تستطيع انك تغطي شيء فيها .. :مفتر:

sportpro
20/12/2009, 01:29 AM
5- بيئة جنو/لينوكس نفسها تعتبر Emune للفيروسات. والسبب في ذلك إن أي برنامج يحتاج الى إعطاء صلاحيات التشغيل له لكي يعمل، حيث صلاحيات التشغيل غير مسموح بها بشكل مبدئي ويتم إعطاءها حسب رغبة المستخدم. وهنا نقول هل الفيروس ينتظر المستخدم لكي يشغله ؟ أم عليه أن يعمل من دون تدخل المستخدم ؟ أكيد الجواب هو إنه عليه أن يعمل بدون طلب أو إذن من المستخدم هذه أول حاجة. المسألة الثانية في هذا المجال هو على الفايروس أن يقوم بدور تخريبي للنظام أو الملفات والبرامج صح؟ طيب ماذا لو كان للفايروس إمكانية لتخريب البيئة الخاصة بالمستخدم الذي قام بتشغيله فقط؟ يعني بعبارة أخرى، هو لو قمت بتشغيله مثلاً على نظامك سيقوم بتخريب المستخدم الذي قام بتشغيله فقط وﻻ يتأثر باقي النظام فيه، ﻷن خدمات النظام منفصلة عن بعضها البعض وكل خدمة تعمل من خلال مستخدم خاص بها والوصول لهذه المستخدمين أمر صعب جداً. ولهذا أي مشكلة يحصل في مستخدم معين قم بحذفه وإضافة مستخدم جديد آخر وأكمل العمل على النظام من دون أي مشاكل، عكس في ويندوز حيث المستخدم العادي بما إنه له صلاحيات للتنفيذ بإمكانه أن يخرب الجهاز كله (النظام، والمستخدمين جميعهم).


تراه هي كل الحكاية ان مستخدم اللينكس يقدر يلعب بملفات النظام على كيفه بحيث يخلي الفيروس غير قادر على تحديد هدفه مثل ما هو موجود في الويندوز .. كل ملفات النظام موجودة في C والفيروس بيكون دوره سهل في الاختراق او اللعب بالنظام ان كان في admin او user العادي .. :مفتر:

لكن الحل في الويندوز بإستخدام نظام او برنامج حماية مميز

UNAMI2020
20/12/2009, 11:29 PM
قوية ..

معلومة جديدة علي صراحة .. يعني الويندوز ما فيه كيرنال ويوزر مود ..



أخي العزيز sportpro

شكرا على مداخلاتك ونقاشك..

بدأ الفرج :)

سأبدأ بالرد على مداخلاتك ولكن ما زلت أتمنى لو تبين لنا خلفيتك مع أنظمة التشغيل لكي نجعل النقاش أكثر وضوحا وبصفة تقنية..

1- ما ذكرت أبدا في حديثي بأن وندوز لا يحتوي كرنال أو أي معلومات عن اليوزر مود لأن لا خلفية لي في ذلك.. مع أني أؤكد بأن طبيعة تعامل الكرنال مع التطبيقات في جنو\لينوكس تختلف عن ما هو موجود في وندوز .. وهذا بحسب معلوماتي السابقة..

هل ممكن توضح لنا آلية تعامل الكرنال مع التطبيقات في وندوز؟؟

مايكروسوفت تنزل الويندوز على دفعات لهذا الغرض وهو اخذ .. آراء الناس ..

beta - release candidate - final

وفي تقسيمات جزئية ثانية .. وبعد final تنزل نسخ اخرى لترقية النظام من المشاكل مثل ما شفنا في xp sp3

والنسخة الي بعدها نفس الدفعات


2- أخي العزيز..
لم أقل بأن مايكروسوفت لا تنزل الوندوز كدفعات.. ولكن تساؤلي هو متى تنزل هذه الدفعات؟؟ وأقصد الترقية هل لها تاريخ محدد معلوم من الجميع؟؟
وهل تعلم الجدول الزمني لاصدارت وندوز القادمة مع الترقيات؟؟
وفرضا لو صارت مشكلة أمنية وتحتاج تحديث وترقية من وندوز... متى ستكون الترقية؟؟
والسؤال الاهم:
هل ستعلم ماذا كانت المشكلة وماذا كان الحل؟؟

ولو اني ما فهمت هذي الفقرة هل هي تتحدث عن الشركات المختصة بأنظمة التشغيل ام المختصة ببيع البرامج ..

لكن استخدام برامج الحماية المنتشرة حاليا تحمي النظام من الاختراق من الابواب الخلفية ..


هذه الفقرة تقصد الاثنين مع بعض..
مثلا:
مايكروسوفت تقول بأن وندوز 7 آمن أكثر مما سبقه؟؟ ماهو ضمان ذلك؟؟ هل من تأكيد لذلك؟؟
واذا كان وندوز 7 آمن لماذا نحتاج برامج الحماية؟؟؟!!
ومن قال بأن برامج الحماية هي حماية؟؟ هل تستطيع أن تؤكد ذلك وأنت لا تعلم الكود الذي بني عليه برنامج الحماية؟؟

ولو فرضنا جدلا بأن كل ما سبق هي أسئلة لا معنى لها..
السؤال الاهم:
هل تعلم عدد مطوري الامان في مايكروسوفت وفي شركات الحماية مقارنة بأعداد القراصنة؟؟

جنو\لينوكس يحمل فلسفة قد أوضحتها فيما سبق في هذا السياق ولا أظن يخفى عليك بأن الخوادم في كبرى الشركات في عالم الانترنت تستخدم جنو\لينوكس .. فهل يا ترى هم فقراء كثيرا لكي لا يشتروا أمان مايكروسوفت وجدران طروادة من شركات الحماية؟؟؟!!:مستغرب:

انا مبرمج .. واذا سألني واحد من الاشخاص عن كود البرنامج الي اشتغل عليه .. بيكون ردي ببساطة "برنامجي ما وقف عام للجميع" ..

لكن في بعض اللغات مثل java و php ما تستطيع انك تغطي شيء فيها ..


أخي العزيز..

فلسفة الحرية والمصادر المفتوحة في البرامج تتخطى نظرتك للبرمجة.. وسأفرد محور خاص للرد على هذه النقطة..

أنا لست بمبرمج ولكني أعلم بأنك لن تستطيع أن تحتفظ بالكود لديك كثيرا..! والدليل وندوز 7
وندوز 7 وقبل صدوره رسميا قرأنا بأن قراصنة البرامج قد فتحوا مصدره ليروا ما هو جديد مايكروسوفت وأنت أظن تعلم بأن الكثير أتهم مايكروسوفت بأنها أصدرت وندوز 7 الذي يقال بأنه فيستا مجمل (well done vista)


تراه هي كل الحكاية ان مستخدم اللينكس يقدر يلعب بملفات النظام على كيفه بحيث يخلي الفيروس غير قادر على تحديد هدفه مثل ما هو موجود في الويندوز .. كل ملفات النظام موجودة في C والفيروس بيكون دوره سهل في الاختراق او اللعب بالنظام ان كان في admin او user العادي ..

لكن الحل في الويندوز بإستخدام نظام او برنامج حماية مميز

أخي العزيز.. الحكاية أكبر مما قدمته من كلمات..

هل تعلم من هو الرووت root في جنو\لينوكس؟؟
هل تعلم ما هي الصلاحيات في جنو\لينوكس؟؟
أنت تتحدث من منظور وندوز فقط ولذلك قلت بأن وندوز يمكن حمايته باستخدام نظام أو برنامج حماية مميز..!
أعطيني مثال واحد على هذه الانظمة والبرامج التي أثبتت فعاليتها؟؟ وهنا لا أقصد سرد برامج الحماية ولكن على الاقل احصائيات لامكانيات هذه البرامج والانظمة..

ولكن لماذا نحتاج برامج الحماية لوندوز؟؟
ألم تقل مايكروسوفت بانه آمن؟؟
من المسؤول في دفع المبالغ لبرامج الحماية لوندوز؟؟

وأخيرا:: هل تعلم أخي ما هو النظام المستخدم في تنظيف وندوز من الفيروسات بفعالية كبيرة قد تفوق برامج الحماية التجارية المحتكرة..(بشرط طبعا أن نعلم أسم الفيروس)..؟؟

لتعرف الاجابة حاول تسأل أحد مهندسي شبكة جامعة السلطان قابوس كمثال بسيط..!:)

تحياتي

UNAMI2020
22/12/2009, 02:45 PM
19-الإشاعات والخرافات التي تطلق على جنو/لينوكس.. هل من رد؟؟

1- نظام صعب التنصيب.

أمر مردود عليه والتجربة خير برهان.. وهذا مثال بسيط::

كتاب شرح توزيعة أبنتو (http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=165262)

2- ﻻ يوجد له واجهة رسومية فقط سطر أوامر.

إفتراء وكذب، بل يوجد له نظام رسومي يسمى X ويوجد له واجهات رسومية متعددة وليس كما في ويندوز واجهة واحدة. ومن هذه الواجهات هي: GNOME و KDE و XFCE وغيرها الكثير. بالإضافة الى ذلك بإمكانك إستعمال البرامج ذات الواجهة الرسومية وبإمكانك إستعمال سطر الأوامر، أي أنت حر في طريقة عملك، قم بإختيار ما يناسبك.

3- النظام موجه لمحترفي سطر الأوامر، والمطورين فقط

أمر غير صحيح بل هو موجه للمستخدم البسيط الذي ﻻ يعرف في الكمبيوتر سوى تصفح الأنترنت وسماع ملفاته الصوتيه والفرجة على فيديوهاته وصوره. بل إنه في كل نسخة يقوم بتسهيل الكثير من الأمور عما كانت في نسخته السابقة وهكذا.

4- ﻻ يدعم العتاد بشكل جيد

أمر غير صحيح بل يعتبر من أقوى الأنظمة دعماً للعتاد بشكل تلقائي وﻻ حاجة لك لدرايفرات وما الى ذلك. أنظروا الى هذه الصفحة: http://www.linuxhardware.org


5- ﻻ يشغل الألعاب وليس له ألعاب حتى

أمر غير صحيح يقوم بتشغيل الألعاب وحتى إنه يشغل الألعاب الخاصة بالويندوز من خلال برامج مثل Wine أو Cedega. وبالمناسبة له ألعاب كثيرة جداً جداً صح ليس كلها مثل ألعاب الويندوز وأغلبها ألعاب بسيطة نوعاً ما ولكن هناك ألعاب كثيرة صنعت لجنو/لينوكس من أشهراها Unreal Turnemant، وهناك الكثير يتم عملهم حالياً ليكون منافس للويندوز حتى في هذا المجال. ولكن نصيحة أخوية من يستعمل الويندوز أو أي نظام لغرض الألعاب ؟ أنصحه يشتري PlayStation ويتسلى عليه أفضل، وهذه وجهة نظري الخاصة.

6- تنصيب البرامج عليه صعب للغاية

هل إستعمال برنامج تنصيب البرامج الـ Yast في سوزه أو برنامج الـ Synaptic أو برنامج الـ Add/Remove الموجود في كل من أوبنتو وفيدورا صعب ؟ أم هذه الأوامر صعب تطبيقها:
لتنصيب برنامج


sudo apt-get install Software-Name
smart install Software-Name
yum install Software-Name

ولحذفها:


sudo apt-get remove Software-Name
smart remove Software-Name
yum remove Software-Name

هل هذه الأوامر صعبة؟ لكم الجواب، والتجربة خير برهان.


7- ﻻ يدعم ملفاتي الحالية التي على الويندوز !!!

ﻻ بل يدعمها كلها بدون إستثناء بما فيها ملفات الوورد والأكسل وكتب الـ chm وغيرها الكثير.

8- ﻻ تستطيع تصفح النت من خلاله وﻻ إستعمال برامج الدردشة والمحادثة

ﻻ بل تستطيع تصفح النت والتحدث مع أصدقاءك بكل سهولة، ومن برامج التصفح الفايرفوكس والأوبرا ومن برامج المحادثة Gaim و Kopete وغيرهم الكثير.


9- ﻻ يشغل ملفات الصوت مثل mp3 و ram وﻻ الفيديوهات مثل avi و mpeg وغيرها

ﻻ بل يشغل جميع الصوتيات والمرئيات التي ذكرتموها وأكثر بعد. وكما قلت التجربة خير برهان.


10- إستعماله بحد ذاته صعب ولهذا لما أنتقل له وأوجع رأسي فيه

إستعماله ليس صعباً ولكن هل تقدر تتذكر لي كيف كانت أولى لحظاتك مع الويندوز؟ ألم تكن صعبة في البداية بعض الشيء وبدأت بالتعلم شيئاً فشيئاً بمرور الزمن؟ هنا الحال نفسه وﻻ يختلف سوى إنك اليوم تنتقل من بيئة حاسوبية الى أخرى، عكس سابقاً من بيئة اللامعرفة في تعلم ويندوز. ولأضرب لكم مثل آخر هنا، لو قمنا بإعطاء حاسوب وعليه ويندوز لشخص ﻻ يعرف بالحاسوب شيء وأعطينا نفس الحاسوب لآخر ولكن عليه جنو/لينوكس وأيضاً ﻻ يعرف في الحاسوب شيء؟ سترى الأثنين يتعلمون ويواجهون مشاكل وبعض المصاعب ولكن بالنهاية هذا تعلم وهذاك تعلم. ولهذا يا أخوان عليكم بالتجربة وهي خير برهان.

UNAMI2020
22/12/2009, 02:56 PM
--متابعة



11- الويندوز برامجه أكثر ودعمه أكبر

أمر غير صحيح أدخل عالم جنو/لينوكس والمصادر الحرة المجانية وسترى بنفسك.

12- الجنو/لينوكس ليس جميل.

" تعدد بيئات سطح المكتب Desktop Environment والمؤثرات التجميلية Beryl و Compiz-fusion و xgl و emerald" تعد أهم مميزات جنو/لينوكس على الأنظمة الأخرى في عالم جماليات سطح المكتب وتكفي للرد على هذه المغالطات العجيبة.


13- ويندوز يتطور بسرعة عكس جنو/لينوكس.

كلام غير منطقي وغير واقعي، ويكفي إننا اليوم أمام نسخ ويندوز 95 و 98 و 2000 و XP ومؤخراً فيستا ووندوز 7. بينما في عالم جنو/لينوكس التطوير بشكل سنوي في بعض التوزيعات وبشكل نصف سنوي في توزيعات أخرى ولهذا تجد إن السرعة لجنو/لينوكس وليست للويندوز وعالم الانترنت يعج بالأدلة.

14- جنو/لينوكس ﻻ يدعم العربية.

أمر غير صحيح بل يدعمها كتابة وحتى يدعم الواجهات التي تستخدم العربية بالكامل. يعني يمكن إستعمال النظام بواجهة عربية أو أجنبية حسب الرغبة.

15- جنو/لينوكس تطوره وتدعمه شركات صغيرة.

أنا أسأل القاريء الكريم، هل شركة IBM التي تعتبر من أقدم الشركات في مجال الأنظمة والبرامج وحتى أقدم من مايكروسوفت نفسها صغيرة؟ أم شركة Novell العملاقة والمعروفة عالمياً ؟ أم شركة Red Hat ؟ أم شركة Sun ؟ أم شركة وشركة ؟ يجب أن نفكر بالمنطق وليس بالعاطفة.

16- البرمجة في بيئة جنو/لينوكس للتسلية، وﻻ يوفر لك بيئة مناسبة للبرمجة مثل بيئة ويندوز.

أتمنى تراجعوا فيلم OS Revolution (http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=334760) وتراجعوا السير الذاتية لكل من RMS و Linus وغيرهم من مطوري الأنظمة والمبرمجين حول العالم وخاصة من يعملون في IBM و Novell هل بيئة جنو/لينوكس البرمجية توفر لكم شيء أم ﻻ. سبحان الله نظام كامل أنتج من هذا العالم ويقال عنه تسلية. أيضاً ﻻ تنسى عزيزي القاريء أكثر من 65% من سيرفرات العالم قائمة على برنامج إسمه Apache تم صنعه للتسلية أيضاً:نطوط:

16 -العاملين على جنو/لينوكس ﻻ وظائف لهم.

راجع يا أخي العزيز قائمة أفضل الشهادات على مستوى العالم ما هي. أظن وحدها سترد على هذه الإدعاءات. أنظر الرابط وأنظر الى الشهادة رقم 1 عالمياً لعام 2006:
http://certcities.com/editorial/features/story.asp?EditorialsID=95


17- الدعم الفني في جنو/لينوكس ليس مجاني، بينما في ويندوز مجاني.

أمر غير صحيح وهناك ملايين المواقع التي تقدم الدعم الفني والدروس المجانية لعيون جنو/لينوكس. بل وإن كل هذه المواد مجانية ويتم عملها تطوعاً لهذا المجتمع الكبير جداً من المستخدمين والمطورين في شتى أنحاء العالم. ومن أبرز هذه المواقع العربية::

-موقع لينوكس العربي
-موقع وادي التقنية (الموقع العماني 100% والوحيد الذي يهتم بأخبار المصادر الحرة)
-وغيرها الكثير والكثير...

18- الحلول في جنو/لينوكس هي إنك تفتح ملف نصي وتكتب أكواد وأوامر وخرابيط.

أنا رأيي إنه هذه الأوامر البسيطة التي يراها البعض خرابيط أفضل بكثير من إعادة التشغيل والفورمات


19- كود ويندوز يمكنك الحصول عليه من خلال الـ DeAssemble.

ﻻ أعلم صاحب هذه المقولة أعاقل أم مجنون، وهل أكواد الـ Assembly التي حصل عليها هي نفس أكواد البرامج في لغة C أو أي لغة أخرى؟ وهل تستطيع التطوير عليها والتعديل و و و و مثل لو كانت مفتوحة؟!!.

20- برامج جنو/لينوكس فيها أعطال موضوعة بالعمد لكي يتم مراقبتك.

هذي فعلاً أضحوكة إما قائلها ﻻ يعلم ما معنى "مصادر مفتوحة" أو إنه هو صاحب عقل "مغلق" ﻻ يود أن يتعلم شيء. حيث برامج المراقبة هذه وضعت وأكتشفها الجميع على نظام ويندوز ولليوم لم نسمع عن حالة مماثلة في جنو/لينوكس ﻷنه ببساطة الكود والمصدر يراه الجميع، أنا أنت عزيزي القاريء كلنا بإمكننا أن نراه والمطورين الآخرين أكيد لن يغفلوا عن أمر مثل هذا وسيتم فضحه بسرعة، عكس التعتيم في ويندوز.

UNAMI2020
22/12/2009, 03:05 PM
--متابعة::


22- الوقت المستغرق لتنصيب ويندوز وكافة برامجه أسرع من جنو/لينوكس.

ﻻ هذا كلام غير سليم أيضاً، فكم من الوقت تستغرق وانت تعرف العتاد الفلاني والفلاني ومن ثم كم من الوقت تستغرق لفك حماية البرنامج الفلاني والفلاني من خلال الكراكات لبرامجك؟ أظن وصلت الفكرة


23- كيرنل الويندوز أقوى من كيرنل جنو/لينوكس.

كلام غير صحيح بتاتاً، ولمعرفة الحقيقة راجعوا هذا الكتييب:
http://widefox.pbwiki.com/Kernel%20Comparison%20Linux%20vs%20Windows

24- نظام يستعمله الـ KIDS فقط

هذه أيضاً مقولة أحدهم، وهو نفسه من قال عن جنو/لينوكس إنه "نظام صعب الإستعمال" !!! ولهذا سؤالي هو: كيف هو صعب ويستعمله الأطفال؟ هل يمكن أن يكون الأطفال قادرين على عمل أشياء أكبر من الكبار؟


25- كثرة الفايروسات في ويندوز ﻷنه أكثر إستخداماً وليس ﻷنه ضعيف، وأيضاً لجنو/لينوكس فايروسات.

ﻻ بل ﻷنه ضعيف، وهذه الحقيقة. في جنو/لينوكس الفيروسات لن تعمل عليه ﻷنه البيئة الخاصة بجنو/لينوكس غير مهيئة لذلك. وهل تعلم إن جميع الفايروسات التي برمجوها لجنو/لينوكس لم تنجح وﻻ واحدة منها بما فيها الـ worms ؟ لكن بعض الناس يطلقون على الـ Rootkits بإنها فايروسات وشتان بين هذا وذاك والحقيقة الـ RootKit شي والفايروس شيء آخر أما الويندوز الفايروس مجرد أن يصيب جهازك يبدأ بالحركة والإنتشار والتنفيذ، وإن كان فايروس شاطر وقوي سيعمل غلق لمضاد الفايروسات الذي لديك، أي يسرح ويمرح. أما في جنو/لينوكس ؟ هات ما لديك من فايروسات لأضعها في مجلد وأتحداها تخرج منه

التحدي هنا ليس حديث فقط.. ولكن من بعد تجربتي مع جنو\لينوكس صرت أثق بأن فيروسات وندوز نستطيع التغلب عليها في عالم جنو\لينوكس..!

26- الفايروسات لن تصيبك في الويندوز إﻻ إذا كنت غير متمكن من النظام.

طيب هو الفيروس هل نتصدى له بأيدينا؟ أم من خلال برامج الـ AntiVirus؟ طيب وماذا لو قلنا إن الـ AntiVirus آخر نسخة وآخر تحديث ومع هذا يصاب النظام بعض الأحيان بالفايروسات الجديدة، لماذا؟ أليس ﻷنه برنامج مثله مثل غيره على نظام ويندوز؟ ولكن بمزايا اخرى ووظائف أخرى صح؟ إن كان الجواب صح؟ لما إذن يصاب النظام بالفيروسات ؟ أليس السبب وقتها بالنظام نفسه؟ والبيئة التي يقدمها النظام للفايروس؟ أم هي من الشخص الغير متمكن من إستعمال النظام كما يدعي البعض؟ في جنو/لينوكس البيئة نفسها ﻻ تسمح لك بتشغيل الفايروس لسبب بسيط، وهو البرامج التي تقوم بتنزيلها أنت وليست التي تأتي مع النظام كلها يكون خاصية التشغيل فيها موقوفة من الأساس By Default، أي ﻻ تستطيع عمل تشغيل لهذا الملف إﻻ إذا قمت بإعطاءه الصلاحيات للتشغيل أنت كمستخدم للنظام. ولهذا الفايروس حتى لو وصل الى جهازك أنت من يحدد هل يعمل أم ﻻ، عكس الويندوز الذي سيعمل بموافقتك أو العدم. سؤال آخر: عمرك سمعت بفايروس أنت تقوم بتشغيله؟ من ﻻ يعرف خواص الفايروس أقول له التالي:
- يجب أن يكون قادر على العمل بمفرده.
- يجب أن يكون قادر على الإنتشار بمفرده.
- يجب أن يكون قادر على التخريب.

هنا نعود لنسأل سؤال آخر:
هل يستطيع الفايروس في جنو/لينوكس الإنتشار والعمل بمفرده؟ أقول لك ﻻ. طيب ماذا عن التخريب ؟ أقول ممكن يخرب المستخدم الذي يعمل بصلاحياته فقط !!! وليس أن يقوم بتخريب النظام، وذلك ﻷن التحكم في النظام يأتي من خلال المستخدم أو مدير النظام المسمى root. أي لتلخيص ما قلته، بيئة جنو/لينوكس غير مهيئة لعمل الفايروسات، عكس البيئة الخصبة في ويندوز، وﻻ علاقة للأمر بالتمكن بالنظام أو ﻻ كما يدعي البعض.


27- برامج التصميم والبرامج المخصصة للرسم ثلاثي الأبعاد في ويندوز أحسن.

كلام غير صحيح أيضاً. هل تعلم عزيزي القاريء إن هناك الكثير من الأفلام التي تحتاج رسومات ثلاثية الأبعاد رسمت وأستخدم فيها جنو/لينوكس وبرامجه؟ هل تعلم بإن هذه القائمة صممت في بيئة جنو/لينوكس من خلال Blender وغيره:
The Matrix, Titanic, Gladiator, Super Man Returns, Cats and Dogs, Shrek, Scooby Doo, Prince of Eygpt, Antz, Spider Man, Road to Eldorado, Chiken Run, Deep Blue Sea, Hollow Man, Man In Black
والمسلسل الشهير Star Trek وغيرها الكثير. كل هذه الأفلام عملت على جنو/لينوكس...


28- المواقع وصفحات الأنترنت أغلبها كتبت بالـ ASP والـ NET.

هذا أمر غير صحيح بل إن أغلب مواقع الأنترنت كتبت بلغات مثل php و python و perl وغيرها وكلها مفتوحة المصدر.

29- الشل Shell ليس من إختراع جنو/لينوكس.

نعم صحيح هذا ولكنه أحد نقاط قوته. وﻻ تنسوا الشل الحالية BASH هي من تعديل وتطوير GNU نفسها.

أخيراً:

30- الذين يدافعون عن جنو/لينوكس مجرد مرضى وأصحاب أوهام.

طيب لو نحن محبي عالم جنو/لينوكس والمصادر الحرة المجانية مرضى وواهمون، فلماذا ﻻ يحترم مستخدموا منتجات شركة مايكروسوفت قوانينها ويشتروا برامجها والبرامج التي تعمل عليها بدل من سرقتها والحصول على نسخ مقرصنة منها؟!!!.:مفتر::متفكر:

albakri12
25/12/2009, 03:00 PM
ما شاء الله

متابع لكم

وللأمام دائما

اعجبتني هذه العبارة كثيرا
طيب لو نحن محبي عالم جنو/لينوكس والمصادر الحرة المجانية مرضى وواهمون، فلماذا ﻻ يحترم مستخدموا منتجات شركة مايكروسوفت قوانينها ويشتروا برامجها والبرامج التي تعمل عليها بدل من سرقتها والحصول على نسخ مقرصنة منها؟!!!.

UNAMI2020
26/12/2009, 10:15 PM
20 - في حال قمت بالتعديل على برنامج مفتوح المصدر وقمت بتغير اسمه وشكله
ثم قمت ببيعه، ولم أقم بإتاحة السورس كود للمستخدمين .
السؤال هو : هل هو حرام ؟ وهل هناك غرامات مالية ؟ "


السؤال الأول: هل هو حرام ؟ ليس من تخصص التقنيين والفنييين ، لأن مسألة الحل والحرمة مسألة دينية وليست تقنية و تتداخل فيها العديد من الأمور التي لا يمكننا أن نقحم أنفسنا فيها.

السؤال الثاني: هل هناك غرامات مالية؟
للإجابة عن هذا السؤال يجب أن تحدد ما هو البرنامج مفتوح المصدر وما ترخيصه، فكما هو معروف توجد العديد من الرخص للبرامج مفتوحة المصدر والحرة معا، ومن أهم هذه الرخص bsd و gpl .

فإذا كان البرنامج على رخصة bsd وما شابهها من الرخص، فإن هذه الرخصة تسمح لك بتغيير الشكل والاسم وبيع البرنامج ، وعدم إتاحة مصدره للمستخدمين ، بشريطة ذكر أنه معتمد على المنتج الأم ( على حسب الرخصة ).

أما إذا كانت رخصة البرنامج هي gpl فهي لا تسمح لك بإغلاق مصدر البرنامج و نسبة الفضل إليك، بل تلزمك كما تعلمت واستفدت من البرنامج الأصلي ، فإن غيرك أيضا يريد أن يستفيد من تعديلاتك وإضافاتك، فكما تأخذ تعطي. وهذه الرخصة لا تمنعك من بيع وتوزيع المنتج الأصلي من دون أخذ إذن المبرمج الأساسي.

هل توجد غرامات مالية إذا أخليت بشروط الإتفاقية؟
هذا يعتمد على قوانين بلدك وكيفية سير مثل هذه القضايا في المحاكم، ففي أمريكا وفرنسا وبعض الدول الغربية أثبتت رخصة gpl قانونيتها في المحاكم، وأدانت الكثير من الشركات التي انتهكت رخصتها، بل يوجد مكتب قانوني متخصص في متابعة هذه القضايا يندرج ضمن مؤسسة البرمجيات الحرة، يقوم بمتابعة الانتهاكات التي تقوم بها الشركات.

UNAMI2020
26/12/2009, 10:34 PM
21- هل الجريمة الالكترونية لها جزاء قانوني في سلطنة عمان؟؟!! وما هو الحل لنبتعد قانونيا من هكذا جرائم..؟؟

للاجابة على هذا التساؤل أنقل لكم هذا المقال من جريدة الوطن العمانية..

متعاملون وقانونيون يطالبون بتطوير الجوانب التشريعية والتنظيمية والتوعية
" الجريمة الالكترونية " قضية تبحث عن عقوبة

المستشار القانوني بتقنية المعلومات لـ " الاقتصادي:
لا يوجد في السلطنة تشريع خاص يواجه الجرائم المعلوماتية لكن المشرع اولها اهتماما خاصا.

(الجزاء العماني) يجرم 10 صور منها الالتقاط غير المشروع للمعلومات
والدخول غير القانوني على أنظمة الحاسب الآلي والتجسس والتصنت

إعداد ـ مصطفى المعمري:

"الجريمة المعلوماتية" أو كما يجب أن يطلق عليها "الجرائم الالكترونية" هي شكل جديد ظهر بظهور التقنية الحديثة فاستخدام الحاسب الآلي والإنترنت والاجهزة الالكترونية الاخرى يضع اليوم الجهات الرقابية والتشريعة أمام تحد آخر يتطلب ضرورة إعداد القوانين التي تحد من قضايا هذا النوع من الجرائم خاصة مع توجه العالم لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال المعاملات التجارية والخدمية.
ولقد اهتمت السلطنة بالقضايا الالكترونية وقامت بإصدار بعض التشريعات والقوانين التي تنظم وتحدد مفاهيم التعامل الالكتروني فعمدت لإصدار بعض من تلك التشريعات المنظمة خاصة مع تزايد أعدادها داخل السلطنة حسبما اشار تقرير صادر من الادعاء العام مؤخرا.

وقال متعاملون وقانونيون لـ "الاقتصادي" أن ما يشهد القطاع من متغيرات يستلزم ضرورة العمل على تطوير القوانين المتعلقة بهذا النوع من الجرائم ودراستها بما يوفر الحماية الكافية والسرية التامة لاعداد كبيرة من المتعاملين جزء كبير منهم يتخوف أو يتردد في التعامل بالانظمة التكنولوجية الحديثة ومنها التعامل الألكتروني.
وأضافوا بأن الجهات التنفيذية والرقابية مطالبة بتعزيز الجهود التوعوية خاصة فيما يتعلق بالمفاهيم الأساسية للتعامل الالكتروني مؤكدين أن أغلب الجرائم الالكترونية وبسبب عدم شمولية بعض المواد في القانون الجزائية المتعلقة بقضايا المعلومات تبقى هنا بعض القضايا معلقة مع وقف التنفيذ حتى أشعار آخر.

تحول

الدكتور حسين بن سعيد الغافري إستشاري قانوني بهيئة تقنية المعلومات قال: التحول الحضاري والتقدم الذي اجتاح العالم في العصر الحديث أحدث تغيرا ملموسا في نوعية الجرائم والمجرمين . فبعد أن كانت الغلبة للجرائم القائمة على العنف أصبحت الغلبة للجرائم القائمة على المقدرة الذهنية والذكاء.
وقال الغافري: في السابق كانت جرائم الحاسب الآلي تتم في داخل المنشأة من قبل العاملين بها ويسمون بـ Insider Criminals .

إلا أنه مع ظهور شبكة الإنترنت وانتشارها الواسع زادت الاعتداءات الإلكترونية من قبل أشخاص أو جهات خارجية أو ما يعرفون بـ Outsider Criminal. والجرائم التي تتم عبر الشبكة المعلوماتية كثيرة ومتنوعة إلا أنها جميعها تتميز بكونها تنتمي إلى عالم الإنترنت ويمكن ردها إلى نوعين اثنين.

وعن مواد قانون مكافحة الجريمة الالكترونية في السلطنة قال: لا يوجد في السلطنة تشريع خاص يواجه الجرائم المعلوماتية ومع ذلك لو أمعنا النظر في القوانين والتشريعات المختلفة بالسلطنة العامة منها والخاصة لاتضح لنا أن المشرع العماني قد أولى الجرائم المعلوماتية اهتماما خاصا ويتضح هذا جليا من خلال التشريع الجزائي العماني.

وقال الاستشاري القانوني بهيئة تقنية المعلومات يعتبر قانون الجزاء العماني من أوائل القوانين التي صدرت في السلطنة بعد بزوغ عصر النهضة بموجب المرسوم السلطاني رقم 7/74 ، ولم يكن القانون يشتملُ على ثمّة نصوصٍ تجرّم الانتهاكات ذات الصِّلة بتقنيةِ المعلومات، وهذا يعطينا مُؤشّرًا بأن الوضع الاجرامي في السّلطنة لم يكن يستدعي وجود مثل هذه النصوص؛ إلاّ أن المدَنيّة لم تُبقِ الوضع على حالِه كثيرًا؛ إذ اضّطر المشرع في عام 2001م إلى التّدخُّل بإجراء تعديلٍ في القانون، وذلك بإضافة فصل في الباب السابع منه، تحت عنوان "جرائم الحاسب الآلي" اشتمل هذا الفصل على خمس مواد ( المواد 276 مكررا و276 مكرر 1 و 276 مكرر 2 و 276 مكرر 3 و 276 مكرر 4) هذه المواد في الحقيقة هي نصوص مستحدثة كليا تعبر عن إرادة المشرع ورغبته في مواكبة التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات وشبكات الاتصال أي بعد قضية سرقة الشفرات الخاصة بشبكة المعلومات الدولية ، حيث تعرّضت مجموعة من حسابات المُشتركين للاختراق، ممّا كبّد أصحابها مبالغ طائلة.

فجرم القانون 10 صور إجرامية في المادة 276 مكررا هي
1- الالتقاط غير المشروع للمعلومات أو البيانات
2- الدخول غير المشروع على أنظمة الحاسب الآلي
3- التجسس والتصنت على البيانات والمعلومات
4- انتهاك خصوصيات الغير أو التعدي على حقهم في الاحتفاظ بأسرارهم
5- تزوير بيانات أو وثائق مبرمجة أياً كان شكلها
6- اتلاف وتغيير ومحو البيانات والمعلومات
7- جمع المعلومات والبيانات وإعادة استخدامها
8- تسريب المعلومات والبيانات
9- التعدي على برامج الحاسب الآلي سواء بالتعديل أو الاصطناع
10- نشر واستخدام برامج الحاسب الآلي بما يشكل انتهاكاً لقوانين حقوق الملكية والأسرار التجارية.

وأوضح أن المادة 276 مكررا 1 نصت على تجريم صورة إضافية وهي الاستيلاء على البيانات تكون منقولة أو مختزنة أو معالجة بواسطة أنظمة المعالجة المبرمجة للبيانات.
أما المادة 276 مكررا 4 فعالجت ثلاث صور من صور إساءة استخدام بطاقات الوفاء الالكترونية ، ويؤخذ على النص تقيده باصطلاحات مقيدة في حين كان يمكنه أن يكون أكثر اتساعا حين يجرم صور الاعتداء المذكورة على كل أنواع البطاقات منعا للدفع بان البطاقة محل الاعتداء ليست بطاقة وفاء .

قانون المعاملات الإلكترونية

وتطرق الدكتور حسين بن سعيد الغافري إستشاري قانوني بهيئة تقنية المعلومات حول قانون المعاملات الإلكترونية وقال يعتبر هذا القانون هو أول تشريع عماني متكامل لتنظيم التعاملات التي تتم في العالم الرقمي فمن خلاله يمكن استخدام الوسائل الإلكترونية في تحرير وتبادل وحفظ المستندات، بما يحفظ حقوق المتعاملين ويضمن مصداقية وقانونية المعاملات الإلكترونية في آن واحد. إذ أنه وحتى صدور القانون لم تكن هناك حجية للكتابة الإلكترونية وللتوقيع الإلكتروني في الإثبات أمام القضاء.
واضاف: لقد تعامل قانون المعاملات الإلكترونية وبحزم شديد مع بعض الجرائم المعلوماتية الخطيرة التي من شأنها هز ثقة الجمهور بالتعاملات الإلكترونية.
حيث تولى مكافحة ظاهرة الجريمة المعلوماتية ضمن الفصل التاسع وذلك بتجريم أنماط السلوك التي يرى أن من شأنها هز ثقة المتعاملين بالتعاملات الإلكترونية.

الجرائم الالكترونية

وبين الغافري أن المادة 52 من القانون جرمت 16 نمطا من الجرائم المعلوماتية وقررت لها عقوبة سالبة للحرية وهى السجن لمدة لا تتجاوز سنتين و بغرامة لا تتجاوز 5000 أو بإحدى هاتين العقوبتين ويمكن ردها إلى الصور التالية.
الإعتداء على النظم المعلوماتية، الإختراق ، الإعتداء التوقيع الإلكتروني ، إفشاء الأسرار، الإعتداء على البيانات والمعلومات المشفرة، التزوير الإلكتروني ، سرقة المعلومات ، تزييف الطلب ، التصريح عمدا بمعطيات خاطئة.
ايضا المادة 53 من القانون جرمت بعض الأنماط الخاصة بمنظومة التوقيع الإلكتروني وقررت لها عقوبة السجن لمدة لاتتجاوز سنة واحدة وبغرامة لاتتجاوز 1500 ر.ع (ألف وخمسمائة ريال عماني) أو بإحدى هاتين العقوبتين.
هذا وفضلا عن العقوبات الجنائية السالفة الذكر نجد أن القانون قرر عقوبة تبعية وهي المصادرة (الأدوات التي استعملت في ارتكاب الجريمة ).

ركائز

واوضح قائلا: من المسلم به أن الأمن يُعد من أهم الركائز التي يقوم عليها المجتمع, حيث إن تقدم المجتمع يتناسب تناسباً طردياً مع أمنه واستقراره؛ فهناك ارتباط وثيق بين الأمن والتنمية، فلا تنمية بلا أمن ، وبالأمن تستقر الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية. وحتى يتحقق الأمن على النحو المطلوب, يتعين أن تشارك جميع أجهزة الدولة تحقيقه.
فهناك تعاون بين الجهات المشرفة على قطاع تكنولوجيا المعلومات والمشرفة على قطاع الاتصالات في تقديم المساندة الفنية لرجال البضط القضائي ولجهة التحقيق. وهناك تعاون من قبل قطاع الاعلام وان لم يكن بالمستوى المطلوب إلا أنه ليس معدوما .


أنواع الجرائم
النوع الأول

النوع الأول من الجرائم المتعلقة بشبكة الإنترنت يطلق عليه
" الإجرام غير المعلوماتي في شبكة الإنترنت". وهنا تكون شبكة الإنترنت قد استخدمت كوسيلة في ارتكاب جرائم تقليدية أو كلاسيكية ، حيث نكون في هذه الحالة أمام أعمال جرمية معروفة ترتكب بمساعدة هذه التكنولوجيا ، وهي كثيرة جدا بعضها يرتكب على شبكة الإنترنت كجريمـة الاعتداء علـى الحياة الخاصة وجريمة السب والقذف والجرائم المخلة بالآداب العامة وغيرها . ومنها وما يرتكب بواسطة شبكة الإنترنت كجرائم غسل الأموال والإتجار بالمخدرات والاتجار بالبشر والنصب والاحتيال.

النوع الثاني
من الجرائم المتعلقة بشبكة الإنترنت يطلق عليه "الإجرام المعلوماتي في شبكة الإنترنت." والمقصود به هو أن تكون المعلومات والمواقع في شبكة الإنترنت هدفا لارتكاب الجرائم وغايتها. عندها نكون أمام أفعال جرمية حديثة ترتبط كليا بالتعرض لأمن و سلامة الأنظمة المعلوماتية ،ولسرية البيانات والمعلومات التي تتضمنها. ومن أهم هذه الجرائم وأخطرها جرائم الإعتداء التجارة الإلكترونية وجرائم قرصنة برامج الحاسب الآلي ، وجريمة الدخول غير المشروع على أنظمة الحاسب الآلي ، والتجسس المعلوماتي ، وإتلاف وتدمير المعطيات والبيانات ، والإجرام الفيروسي.
ومن أشهر الجرائم التي تم تسجيلها في السلطنة خلال الفترة من 2003- 2007 ومن واقع سجلات شرطة عمان السلطانية : الحصول على نفع غير مشروع بواسطة بيانات تخص الغير، الاحتيال المعلوماتي ، الاحتيال باستخدام بطاقات إئتمان مزورة، إهانة كرامة ، نشر صور فاضحة للاطفال ، الدخول لمواقع إباحية.

وسائل آمنة
بحسب العديد من الخبراء فإن الشخص الذي يملك جهاز كمبيوتر شخصي أو محمول عليه اتباع عدد من الوسائل الآمنة:

ـ عدم فتح أي ملف برسائل الكترونية غير معروفة
ـ عدم تنزيل برامج مجهولة من مواقع منتديات غير معروفة
-عدم إيقاف أو إطفاء برامج مكافحة الفيروسات والجدار الناري
ـ عدم الافصاح عن كلمة السر لاي شخص وعدم كتابتها على مقصوصات ورقية
ـ اختيار كلمات سر غير متداولة وقوية ولا تدل على شخصية الشخص
ـ عدم حفظ صورة شخصية في الاجهزة ونقلها لبطاقة الذاكرة
-تحديث وتغيير كلمات السر بين فترة واخرى

المصدر:
جريدة الوطن العمانية الصادرة بتاريخ 03\11\2009


لو كنا نستخدم أنظمة جنو\لينوكس هل كانت هذه الجرائم ستكون أقل؟؟!
اجابة نحن كمستخدمين لا نبحث عنها؟؟
وللأسف صاحب المقال لم يتطرق لماذا هذه الجرائم في ازدياد في السلطنة؟؟

ولكن كبادرة طيبة من هيئة تقنية المعلومات فان الاجابة عن هذا التساؤل قد بدأ البحث عنه...

UNAMI2020
26/12/2009, 10:44 PM
22-كيف يمكنك أن تعرف أن حاسوبك آمن؟


إذا كنت تستخدم البرمجيات الاحتكارية، فهذا غير ممكن! أما مع البرمجيات الحرة، فحتى لو لم تملك القدرة على فحص البرنامج، فتستطيع ضمان أن شخصًا آخر قادر فحصه.

لويندوز تاريخ طويل من الضعف الأمني، الذي يتيح انتشار الفيروسات ويسمح للمستخدمين البعدين بالتحكم بحواسيب الناس وجعلها ثكنات لإرسال رسائل مزعجة. ولأن البرامج سر، فكل المستخدمين يعتمدون على مايكروسوفت في إصلاح هذه المشاكل -- لكن مايكروسوفت تهتم حتى النخاع بأمنها لا بأمن المستخدمين.

في عام 2005، تم اكتشاف ثغرة أمنية (http://en.wikipedia.org/wiki/Windows_Metafile_vulnerability) تؤثر على كل نسخ ويندوز ابتداءً من ويندوز 3 -الذي أُصدر في عام 1990- وحتى ويندوز سيرفر 2003 R2 الذي أصدر في ديسمبر 2005. كان إكس بي والنسخ التي تليه الأكثر تأثرًا. المشكلة أصابت نسق الصور Windows Metafile المستخدم للقصاصات الفنية وغيرها من الصور الموجّهة. تحتوي الملفات على "أكواد هروب" تسمح للمستخدم بتعريف دالة يتم تشغيلها عندما يفشل عرض الصورة.

يعتقد الباحث ستيف جبسون أن الثغرة قد تكون مقصودة (http://www.grc.com/sn/SN-022.htm)

الحالات التي تُعرَض فيها هذه الملفات كثيرة:

# عند عرض موقع ويب باستخدام إنترنت إكسبلورر.
# عند معاينة صورة على سطح مكتبك أو باستخدام المستكشف.
# عند معاينة بريد إلكتروني مصاب باستخدام مايكروسوفت آوتلك أو آوتلك إكسبرس.

بل إن مايكروسوفت أضافت نوعًا جديدًا من البرمجيات الضارة، ألا وهي فيروسات الماكرو، الأمر الذي يسمح لملفات الجداول ومستندات معالجة النصوص بتشغيل أكواد برمجية ضارة في مايكروسوفت أوفِس.

جزء من مشكلة الأمن في ويندوز يأتي من حقيقة أن برمجيات كثيرة تستخدم الحسابات الإدارية بشكل مبدئي -- تسمح هذه الحسابات الإدارية أيضًا للبرمجيات الضارة بمهاجمة نظام التشغيل.

تعالَج هذه المشكلة في البرمجيات الحرة من جانب تقني واجتماعي -- فإذا احتاج البرنامج إلى القيام بشيء ما كإداري، فإنه بحاجة إلى سبب قوي يدفعه إلى ذلك (ولذلك توجد فلسفة الرووت في جنو\لينوكس)، وإذا كان لا يتيح للمستخدمين القيام بالمهمة بدون المخاطرة بخصوصيتهم وأمنهم، فإنه يعتبر معاديًا.

UNAMI2020
26/12/2009, 11:04 PM
23- ما هي قيود DRM في منتجات مايكروسوفت والشركات الاحتكارية؟؟!


يتمثل هاجس الشركات الإعلامية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85)الكبرى في مشاركة الناس الوسائط الرقمية مع أصدقائهم أو بناء مكتبة عامة حرة للأعمال الثقافية. تعد المكتبات العامة مراكز رائع، لكنها تعد أعجوبة في العصر الرقمي: نستطيع توفير وصول عالمي للمعرفة والثقافة الإنسانية -أو على الأقل لأي شيء تم نشره- مقابل تكلفة بسيطة. المميز في هذا الأمر أنه يكاد يكون تلقائيًا: عندما يتمكن الناس من المشاركة بحرية مع أصدقائهم عبر شبكة عالمية، فإنك تحصل على مكتبة رقمية عالمية.

تعد شبكات الند للند (P2P) مثالًا للمكتبات الرقمية، ويعد الويب مثالًا آخرًا. لا يمكن حصر قيمة هذه المكتبات للعامة. لكن الشركات الإعلامية تخدم ملاكها لا الشعب، ولذا فإنها مستعدة لتدمير أي مورد وليد للعامة إذا تعارض مع مصالحهم. بُنيت الحواسيب الشخصية أساسًا لتسهيل مشاركة المعلومات، ولذا فإن الشركات الإعلامية التي تهدف إلى تقييد التشارك بحاجة إلى تعاون تامٍ مع شركات صناعة البرمجيات على أعمق مستوى. ولذا فإنهم اختاروا مايكروسوفت.

ولمنع التشارك تمامًا طلبت الشركات الإعلامية من مايكروسوفت أمرين:

* الأول، التأكد من أن أي إشارة صادرة ينطبق عليها نفس الحجز المطبق على ملفات الموسيقى والأفلام المُغطاة بDRM. لو لم يتوفر ذلك فقد تتمكن ببساطة من تشغيل الفيديو على حاسوبك وإرسال المُخرج إلى جهاز آخر (ككاميراتك الرقمية مثلًا) ثم تنشر التسجيل. ولذا فإن ويندوز سوف يتأكد عند تشغيل أي ملف مُغطى بDRM من أن أي جهاز متصل متوافق مع مخطط DRM. هذه الميزة المعيبة تُسمى مسار الوسائط المحمية (http://en.wikipedia.org/wiki/Protected_Media_Path). قدّمت مايكروسوفت هذه الميزة في فيستا، وهي مستمرة في ويندوز 7.


* الثاني، أن الشركات الإعلامية احتاجت أن تمنع مايكروسوفت البرامج الأخرى من مراقبة عملية تشغيل الوسائط واعتراض الصوت والفيديو بهيئة غير مُعمّاة. في النهاية هذا حاسوبك، و (على الرغم من أن الشركات الإعلامية تكره هذه الحقيقة) تستطيع تثبيت وتشغيل أي برنامج تريد. فيستا وويندوز 7 يسدان هذه "الثغرة" بمراقبة كل التطبيقات التي تعمل كلما تم تشغيل ملف وسائط مُغطى بDRM. إذا اكتشف فيستا أو ويندوز 7 تطبيقًا غير مصرّح به يعمل في الخلفية، فإن أغنيتك أو فيلمك سوف يتوقفان عن العمل. من ناحية عملية، فإن معظم أنماط التعمية الشهيرة (بما في ذلك DVD و Blu ray) تم كسرها، وتوفر نسخ خالية من DRM تقريبًا لكل الأفلام والأغاني على الإنترنت. لكن لدى مستخدمي ويندوز 7 وفيستا كود يعمل على حواسيبهم -طوال الوقت- في محاولة للحد من حقهم الأساسي في مشاركة الوسائط مع بعضهم وقوتهم في بناء المكتبات.

تعدى هذه القيود ما كان البعض يتوقعه؛ فعلى سبيل المثال منعت مايكروسوفت ويندوز ميديا سنتر بناءً على طلب من NBC (http://gizmodo.com/391642/microsoft-will-totally-bork-your-media-center-dvr-if-nbc-or-anyone-asks-it-to) المستخدمين من تسجيل البرامج التلفيزونية التي لا تريدك NBC أن تسجلها، على الرغم من أن مثل هذا النوع من التسجيل يُعد ميزة مضمّنة في ويندوز ميديا سنتر. إنهم يدّعون أنهم قاموا بذلك خضوعًا لقوانين FCC، على الرغم من أن الدائرة الثانية لمحكمة الاستئناف قررت أن FCC ليس لها سلطة إصدار مثل هذه التشريعات.

بل إن مايكروسوفت أضافت DRM في مواضع تخلت عنها الشركات الإعلامية. ففي هذه السنة (بعد أن تخلت كبرى متاجر الموسيقى على الإنترنت عن DRM) أطلقت مايكروسوفت متجرًا للموسيقى المغطاة بDRM لأجهزة الهاتف النقال (http://www.pcpro.co.uk/news/245859/q-a-microsoft-defends-return-to-drm). لهذه الخدمة قيد تفرّدت به: ألا وهو أن كثيرًا من الناس يغيرون هواتفهم النقالة من كل 6 أشهر إلى كل سنة، لكن من المستحيل نقل الأغاني من هاتف نقال إلى الآخر. إذا غيّرت هاتفك النقال كل 6 أشهر، فسوف تخسر الموسيقى كل ستة أشهر.

لكن الأهم من ذلك أن شركات الموسيقى لم تعد تطالب بهذه الدرجة من DRM الأمر الذي يثبت أن مايكروسوفت لها غاية من نشر DRM: ألا وهي حبس المستخدمين. ولأن DRM تخلق نوعًا من التعارض الصناعي، فإنها أداة مثالية لإلزام مستخدمي خدمة معينة بمنتج معين. عندما يشتري الناس موسيقى من خدمة لمايكروسوفت، فإنهم لا يستطيع استخدامها مع أي مشغلات موسيقى أخرى (مثل iPod على سبيل المثال). بل حتى عندما أطلقت مايكروسوفت مشغل موسيقى "Zune" خاص بها، لم يكن Zune (http://www.eff.org/deeplinks/2006/09/microsofts-zune-wont-play-protected-windows-media) قادرًا على تشغيل المقطوعات المغطاة بDRM من مايكروسوفت "Plays for Sure" التي تبيعها خدمات الموسيقى الأخرى (بما في ذلك خدمة MTV URGE Music المُضمّنة في ويندوز ميديا بلير 11)
ضغط الشركات الإعلامية الكبرى لم يكن السبب الوحيد لدفع مايكروسوفت لDRM؛ فحبس المستخدمين استراتيجية رئيسية لتجارة مايكروسوفت وتعد DRM وسيلة رائعة لفرضها.

مايكروسوفت ليست الشركة الوحيدة المدانة بذلك؛ فأبل (عبر برنامجها iTunes وأجهزة Macintosh و iPod و iPhone و Apple TV) أيضًا تفرض DRM على المستخدمين. أدوبي وسوني تفرضان DRM على المستخدمين. لكن مايكروسوفت خصوصًا تُعتَبر مستخدمًا عدوانيًا لDRM ودمج DRM في أعمق مستوى لويندوز 7 سبب رئيسي لعدم شرائك له.

البرمجيات الحرة (بطبيعتها) لا تدعم DRM؛ فإذا أضيفت DRM إلى برنامج حر، فإن المستخدمين والمطورين سوف يعملون بجد على إزالتها

اقرأ أيضًا: معارضة إدارة الحقوق الرقمية (http://www.gnu.org/philosophy/opposing-drm.html)

UNAMI2020
26/12/2009, 11:15 PM
24- لماذا عدد الحواسيب الجديدة التي لا تحتوي وندوز افتراضيا نادرة؟؟! اليس هذا دليل على قوة وندوز الذي أخذ ثقة جميع شركات تصنيع الحواسيب؟؟!!


كانت النسخ الأولى من ويندوز 3.1 تستند على نسخة مُضمّنة من نظام التشغيل دوس التي كانت تصدر خطأً (http://www.theregister.co.uk/1999/11/05/how_ms_played_the_incompatibility/) إذا اكتشفت دوس من غير مايكروسوفت (مثل DR-DOS الذي طورته Digital Research).

أرسل بيل غيتس (الذي كان مدير مايكروسوفت التنفيذي في تلك الفترة) مذكرة داخلية قائلًا "لم تردوا على سؤالي عن الأشياء التي تجعل تطبيقًا ما يعمل مع MSDOS دون DR-DOS. هل لديهم ميزة تقف في طريقنا؟" فأرسل نائب مدير مايكروسوفت براد سيلفربيرغ مذكرة أخرى قائلًا: "ينبغي على [المستخدم] ألا يشعر بالراحة، فعندما تصادفه علل برمجية، فسيفترض أن المشكلة في DR-DOS ويذهب ليشتري MS-DOS."

حاولت مايكروسوفت مؤخرا بيع مجموعة من براءات الاختراع التي تهدد غنو/لينكس على مسيئي استخدام براءات الاختراع، لكن شبكة الابتكار المفتوح (http://www.pcworld.com/businesscenter/article/171589/open_source_group_buys_microsoft_patents_to_ward_o ff_patent_trolls.html) اشترتها في النهاية، وهي مجموعة تملك براءات اختراع لحماية البرمجيات الحرة.

في الأشهر الماضية، لاحظنا بدء Amazon.co.uk في رد رسوم ويندوز (http://tech.slashdot.org/article.pl?sid=09/07/23/1855211) لمستخدمي غنو/لينكس الذين يشترون حواسيب محمولة. هل سينتشر هذا التوجه؟ من يدري؟

الأسوأ من ذلك أن معظم مصانع الحواسيب الشخصية لازالت لا توفر فرصة لشراء جهاز بدون ويندوز.

كان بناء جهازك بنفسك في السابق طريقة لتجنب دفع ضريبة ويندوز. لكن مايكروسوفت استطاعت ضرب هذا أيضًا. معظم عروض المواقع الشبيهة بNewEgg مُقيّدة بنسخة مُخصّصة من ويندوز، مما يعيق الذين يبحثون عن طريقة لتفادي مايكروسوفت وشركات البرمجيات الاحتكارية طلبًا للحرية.

احتكار ويندوز لا يقتصر على التأثير المباشر لمنتجات مايكروسوفت، فكثير من مصانع الحواسيب تبيع أجهزة بويندوز لأنها مقيّدة باتفاقيات مع شركات برمجيات أخرى تملأ الجهاز ببرمجيات محتكرة عديدة، بما في ذلك عروض تجريبية لمزودي الإنترنت وبرمجيات أخرى مزعجة.

لا يمكن أن تحدث البرمجيات الحرة هذه المشكلة؛ لأن الجميع لديه الكود المصدري والجميع يستطيع تغيير البرنامج وتوزيع نسخ معدلة منه. وعلى الرغم من أن بعض مصانع الحواسيب الشخصية الكبرى معجبة بمبدأ بيع أجهزة عليها غنو/لينكس إلا أن معظم مصانع الحواسيب الشخصية لازالت تروج بقوة لاستخدام البرمجيات المحتكرة بتأثير علاقتها مع مايكروسوفت.

اقرأ أيضًا: محاكمة احتكار مايكروسوفت والبرمجيات الحرة (http://www.gnu.org/philosophy/microsoft-antitrust.html)

UNAMI2020
26/12/2009, 11:24 PM
25- لماذا نحتاج الى ترقية العتاد عند ترقية نسخ وندوز؟؟ ولماذا نقوم بالترقية من أوفيس 2003 الى وأوفيس 2007؟؟ هل لنا الخيار بذلك أم نحن مجبرين؟؟

تحاول مايكروسوفت بشكل مستمر (http://www.google.com/search?q=microsoft+forced+upgrade) فرض ترقيات على زبائنها، برفعها الدعم عن الإصدارات الأقدم من ويندوز وأوفيس ومع تغيير أنساق الملفات التي تستخدمها تطبيقات سطح المكتب، مما يجعل الكثير من الشركات في موضع حرج يدفعهم إلى الترقية ليتمكون من الاستمرار في استخدام البرنامج وأنساق المستندات التي أمضوا وقتهم عليها.

برفع الدعم (http://support.microsoft.com/?LN=en-us&scid=gp%3B[ln]%3Blifecycle&x=14&y=8#Service%20Pack%20Support) عن أنظمة التشغيل والبرامج الأخرى مثل مايكروسوفت أوفيس، لا تترك مايكروسوفت للشركات خيارًا عدا الترقية إلى نسخ أحدث من برمجياتها. النسخ الحديثة من البرنامج لها أنساق تختلف على النسخ السابقة، مما يضطر الشركات التي تتبدال المستندات إلى الترقية أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض التطبيقات لا تعمل على إصدارات أقدم من مايكروسوفت ويندوز، مما يدفع إلى ترقية كاملة للنظام من أجل تبادل نسق مستندات معين.
هذه التصرف ليس مقتصرًا على مايكروسوفت، فهو يمتد أيضًا إلى شركات البرامج الاحتكارية المنتجة لمنتجات لويندوز. تُحدّث أدوبي باستمرار برمجياتها (http://www.h-online.com/security/Guessing-games-regarding-Adobe-Reader-update--/news/110080)لتسد وسائل تفادي القيود في قارئات PDF التي تنتجاها، واستخدمت أبل تطبيقها "تحديث البرمجيات" (Software Update) (http://en.wikipedia.org/wiki/Safari_%28web_browser%29#Distribution_through_Appl e_Software_Update) في ويندوز في إكراه مستخدمي iTunes (http://john.jubjubs.net/2008/03/21/apple-software-update/) على تثبيت متصفح الوب سفاري.

أليس هذا ما يقال عنه السجن التقني؟؟!!

كيف تقضي البرمجيات الحرة على هذه المشكلة؟ لكل من يستخدم البرمجيات حق الوصول إلى الكود المصدري، مما يخلق ثلاث خيارات مختلفة لتقديم الدعم بعد أي دعم قد يقدمه مطورو البرنامج: الأول، أن مجموعة من مستخدمي البرنامج قد يقررون مواصلة دعم المنتج وتحديثه وإصلاح عيوبه بأنفسهم -قامت مجموعة تدعى Fedora Legacy بذلك لRed Hat 7.3 و Red Hat 9 بعدما انتهى الدعم الرسمي-.
الثاني، أن مشروعًا جديدًا قد يقرر مواصلة تطوير البرنامج بنفسه، ويوفر للمستخدمين خيار الترقية إليه على شكل إصدار أو توزيعة للبرنامج.
وأخيرا، يمكن للمستخدم أن يوظف مطور برمجيات مستقل أو فريقًا من المطورين لمواصلة تحسين وصيانة البرنامج.

UNAMI2020
26/12/2009, 11:33 PM
26- هل لك خصوصية حقيقة مع منتجات مايكروسوفت؟؟!!

Windows Genuine Advantage (WGA) نظام من مايكروسوفت لفحص حاسوبك عن بعد. يفحص WGA أجزءًا مختلفة من عتادك لتطمئن مايكروسوفت من أنك تشغل نسخة "مصرّحة" من ويندوز. WGA يراقب نظامك بشكل إلزامي وإذا قررت مايكروسوفت أنك غير "مُصرّح" فإنها تستطيع تعطيل أداء حاسوبك. تؤكد مايكروسوفت حاليًا أن WGA يفحص:

* صناعة وطراز الحاسوب
* BIOS
* عنوان MAC
* عنوان فريد لحاسوبك - المُعرّف الفريد العالمي أو GUID
* رقم العتاد التسلسي
* الإعدادات الإقليمية ولغة نظام التشغيل
* نسخة نظام التشغيل
* معلومات BIOS الحاسوب الشخصي (الصناعة والنسخة والتاريخ)
* مصنع الحاسوب الشخصي
* إعدادات المستخدم المحلية
* نتائج التحقق والتثبيت
* مفتاح منتج أوفيس أو ويندوز
* هوية منتج مايكروسوفت إكس بي

لقد تسبب WGA بعدة مشاكل متعلقة بالخصوصية، بما فيها حذف البرامج. يتم تحديث WGA كجزء من التحديثات الضرورية لمايكروسوفت، مما لا يترك للمستخدم متسعًا في رفض قبول التغييرات على النظام الذي تراقبها مايكروسوفت. ادعى كثيرون أن WGA برنامج تجسس، وعلى الرغم من أن مايكروسوفت رفضت مثل هذا الادعاء، إلا أن لمايكروسوفت السلطة في تقرير ما يعتبر خرقًا لخصوصيتك.

في ويندوز 7 غيروا اسم المنتج إلى Windows 7 Activation Technologies (WAT)، لكن الوظيفة لم تتغير.

نسخة مايكروسوفت من "الحوسبة الموثوقة" تسمى ""الحراسة (http://en.wikipedia.org/wiki/Next-Generation_Secure_Computing_Base)"؛ ولقد احتوت البرامج الاحتكارية مزايا ضارة من قبل، لكن هذه الخطة سوف تجعلها تلك الأضرار متفشية.

سوف تستخدم هوليوود وشركات الإنتاج (http://en.wikipedia.org/wiki/Next-Generation_Secure_Computing_Base#Digital_Rights_Ma nagement) الحراسة لتضمن عدم إمكانية تشغيل الفيديو والموسيقى المنزّلة إلا على حاسوب واحد. سيكون تشارك الملفات "المُصرّحة" مستحيلًا بشكل مطلق.

جعل المشاركة مستحيلة أمر سيء جدًا، لكنه يتجه نحو الأسوأ. يوجد خطط لاستخدام نفس الوسائل على البريد الإلكتروني والمستندات (http://www.cl.cam.ac.uk/~rja14/tcpa-faq.html) التي تتمثل في بريد إلكتروني يختفي في غضون أسبوعين، أو مستندات يمكن قراءتها على حواسيب شركة واحدة فقط. (http://www.gnu.org/philosophy/no-word-attachments.html)

تخيل لو أنك تلقيت بريدًا إلكترونيًا من رئيسك يأمرك بعمل شيء تظن أنه خطر، وبعد شهر، عندما تشتعل القضية، لا تستطيع استخدام البريد الإلكرتوني لتثبت أن القرار لم يكن قرارك. "الحصول عليه بطلب مكتوب" لن يحميك عندما يكتب الطلب بحبر مُختفٍ.

تضع الحوسبة الغادرة (http://news.cnet.com/Something-fishys-going-on/2010-7350_3-5844412.html) وجود نظام تشغيل حر وتطبيقات حرة في خطر، لأنك قد لا تتمكن من تشغيها أصلًا.

بعض نسخ الحوسبة الغادرة ستطالب بأن يكون نظام التشغيل مصرحًا بشكل معين من شركة معينة؛ ولن تتمكن من تثبيت أنظمة التشغيل الحرة. بعض نسخ الحوسبة الغادرة سوف تطالب بأن يكون كل برنامج مصرحًا بشكل معين من مطور نظام التشغيل.

لن تستطيع تشغيل برمجيات حرة على نظام كهذا. إذا اكتشفت كيفية تثبيتها وأخبرتها لأي أحد، فقد تكون هذه جريمة.

قلب الأسد
27/12/2009, 10:54 AM
مثال توضيحي عن الفرق بين أنظمة التشغيل الثلاثة(Linux, Windows, Mac)



بسم الله الرحمن الرحيم
نقل أحد الأخوة عن كتاب اسمه Sair Linux and GNU Certification يشبه الكتاب عالم الحاسوب بخطوط الطيران أحد الشركات تسمى خطوط ويندوز وهي غالية الثمن، ومشهورة والكل ينصح بها تذهب إليهم فتجد من يبتسم في وجهك ويعطيك التذكرة وآخر يحمل الحقائب تقلع الطائرة في الوقت المحدد ثم تنفجر هذا ما يحدث في كل رحلة هناك :منتزق: شركة خطوط جوية أخرى اسمها ويندوز NT هذه تحتوي طائرات أضخم من سابقتها وتستخدم في نقل البضائع وأي شيء آخر إضافة للأثرياء فتكلفة التذكرة أعلى من سابقتها تقلع الطائرة بسرعة عالية وتنفجر:منتزق:. الشركة الأخرى هي خطوط ماك وهي أغلى من كل السابقات وما يلفت النظر أن حامل الحقيبة وموظف الإستقبال وحتى الطيار يبدون وكأنهم توائم تقلع في الموعد وتصل في الموعد،الكرسي مريح، ولكن كلما تسأل الموظف عن أي شيء بخصوص التكنولوجيا المستخدمة أو الأمان في الرحلة أو عن تكنولوجيات المنافسين، يرد عليك بلطف أنه عليك أن تريح نفسك وتستمتع بالرحلة ولا تشغل أن لك بأي شيء آخر:). الخطوط الأخيرة هي خطوط لينكس وهي أغرب الخطوط على الإطلاق. الشركة تبيع التذاكر بأسعار متوسطة ولكنها في نفس الوقت تسمح لك بعمل أي عدد من النسخ من التذكرة أو حتى تنزيلها من موقعهم وطباعتها في بيتك! الأغرب من هذا أنه عندما تصل إلى صالة الإنتظار تجد طلاسم من المعلومات عن الريح ومعلومات فنية مزعجة في الوقت نفسه لا ترى أي طائرة، يبدو على المسافرين أنهم على ثقة وأنهم يفهمون كل تلك الطلاسم، ومستعدون لأجابتك عن التساؤلات التي تطرحها عليهم لأنك لا تجد من يبتسم في وجهك من موظفي الشركة. عندما يحين الموعد يتوجه المسافرون إلى حيث يفترض أن تكون الطائرة ولكنها غير موجودة يخرج بعض المسافرين أشياء من حقائبهم وبلمح البصر تصبح شيئاً غريباً يسمونه طائرة(تجاوزاً) :نطوط:، الأغرب من ذلك أنهم يركبونه .. تركب معهم وتقلع الطائرة بسرعة وثبات، تنظر إلى أحد الركاب يخرج من تحت الكرسي كتيب وصندوق عدة ويعدل الكرسي المريح ليصبح جهاز تدليك! الأغرب أنك تجد الكتيب تحت الكرسي المريح وتقرأه وتحول كرسيك إلى جهاز لياقة بدنية. الطيار يسلك طرق مختصرة وصعبة بل وتعدها الخطوط الأخرى مستحيلة ولكن متانة الطائرة وخبرة الطيار بل والركاب تجعلهم يتخطون كل المستحيلات:):كاشخ::). عندما تصل وتشرح لأصدقائق كم كان الكرسي مريحاً وكيف أصبح جهاز تدليك لا أحد يصدقك ويقولون كتيب ومفكرات هل تسمي هذا استمتاع:متفكر:.







http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=110059
__________________________

crazy-no-5
27/12/2009, 12:18 PM
متابع بصمت..........

UNAMI2020
27/12/2009, 02:42 PM
شكرا لك أخي العزيز قلب الاسد على المثال الرائع والتوضيحي..

تحياتي

UNAMI2020
27/12/2009, 03:39 PM
27- هل توجد مؤسسة عربية للمصادر الحرة؟؟!


أموال كثيرة تصرف على تطوير أو شراء البرمجيات و أدواتها في عالمنا العربي بحيث أصبحت معظم قطاعاتنا الانتاجية و غير الانتاجية (على الصعيد الفردي) تعتمد بشكل شبه كامل على منتجات لشركات أجنبية تبتز أموالنا بطرق متعدّدة و بأشكال مباشرة و غير مباشرة، و لا أخفيكم أننا -نحن العرب- أكثر الأمم انصياعاً لتلك الابتزازات بحيث نقنع أنفسنا بأننا لا نستطيع الوصول للمستوى التقني الذي وصلت إليه الشركات الغربية، و بذلك ننجرف و نصرف ملايين الدولارات على برامج و معدّات يمكننا صناعتها بأنفسنا دون الحاجة للخضوع لإملاءات الشركات الغربية.

لقد أثبتت العديد من الشركات العربية أنها تسطيع إنتاج برمجيات ذات كفاءة عالية و بأسعار أرخص بكثير من نظيراتها الغربية لكن ما يحدث أن منتجات تلك الشركات ما تلبث إلا أن تموت بفعل العديد من العوامل و التي على رأسها:

1. السياسات الاقليمية للحكومات: العديد من الحكومات العربية تعقد صفقات تجارية لشراء منتجات غربية على خلفية سياسية بحتة.
2. عدم ثقة المستخدم بالمنتجات العربية بسبب ضعف نشر تلك المنتجات على الصعيد الشعبي
3. رؤوس الأموال القليلة للشركات البرمجة العربية
4. منافسة البرامج المقرصنة: تعمد العديد من الشركات الغربية الكبرى على نشر منتجاتها المقرصنة بشكل غير مباشر (عن طريق الانترنت) في أسواق الدول التي ليست خاضعة لنفوذها و ذلك بهدف تهيئة و ترويض تلك الأسواق قبل دخولها لها بحيث تفتك بمنتجات الشركات المحلية الصاعدة عن طريق جعل برامجها المقرصنة شائعة على مستوى الأفراد بعد ذلك تستطيع دخول أي من تلك الأسواق بثقة تامة لأن برامجها شعبية و متداولة من قبل الجميع و لا يستطيع غالبية المستخدمين الاستغناء عن تلك المنتجات بسهولة لأنهم تدربوا عليها و خبروا استعمالها عندها تبدأ تلك الشركات ببيع منتجاتها رسميا مع تقديم الدعم الفني لها، بهذه الطريقة أو بمشابهاتها تسيطر الشركات الغربية على صناعة البرمجيات عندنا هذا بغض النظر عن الصفقات التجارية على خلفيات سياسية كما ذكرت سابقاً.

ما هو الحل؟

للتغلب على العوائق المذكورة أعلاه وجدت بأن المصادر المفتوحة Open Source هي الحل السحري لمشكلاتنا لأنها مجانية 100% و لسنا بحاجة لاختراع العجلة من البداية في حالة أردنا تطوير برمجيات خاصة بنا اضافة إلى أن مجتمعها كبير جداً و يتسم بطابع العالمية.

لكن المصادر المفتوحة بحالتها العامة لا تصلح للتطبيق لأنه من غير المنطقي أن يعمل مبرمجون متفرغون بالمجان ليقدموا منتجاتهم للعامة او للشركات، لذلك ظهرت المنظمات و المؤسسات التي تعنى بالمصادر المفتوحة، هدفها تنظيم البرامج المفتوحة المصدر و تطويرها كذلك بواسطة كادر تقني متفرغ مدفوع الأجر و أبرز الأمثلة على ذلك:

مؤسسة موزيلا (http://www.mozilla.org/foundation)Mozilla، منظمة كيدي KDE، مؤسسة ويكيميديا Wikimedia، شركة كانونيكال Canonical (http://canonical.com/)، شركة سورس فورج sourceforge (http://mbnoimi.net/w/?p=488)

تلك المنظمات تقود حركة المصادر المفتوحة عالمياً و تنظمها لكن ليس بالمجان كما نظن، هنالك أموال تتدوال و بملايين الدولارات تأتي من التبرعات أو من خدمات مأجورة (شأنها شأن أي شركة تجارية) تقدم للشركات بحيث يحافظ على مجانية المنتجات و مصدرها المفتوح عموماً على صعيد الأفراد، و قد نجحت في ذلك العديد من المنظمات و المؤسسات لدرجة أن الشركات التجارية بدأت تسير على نفس الخطى تقريباً و بدأت حملة هائلة من قبل الشركات التجارية الغربية بالاستحواذ على منتجات مفتوحة المصدر بهدف السيطرة على هذه الحركة لكن حتى الآن لم يتم كبح جماحها.
عربياً لا توجد أي منظمة أو مؤسسة على الإطلاق -على حد علمي- تتبع هذا الأسلوب حتى أن معظم الشركات العربية تدير ظهرها فوراً لدى سماعها بأي منتج مفتوح المصدر (لأسباب ذكرت بعضها أعلاه) فما أدراكم بالمستخدم العادي..

فهل نحن بحاجة الى مؤسسة عربية للمصادر الحرة لنبدأ بالبناء التقني الحقيقي في بلداننا العربية؟؟!!

جهد قد يتحول الى حقيقة مع وجود أفكار عربية كهذه::

قريبا..ﻷول مؤسسة عربية للمصادر الحرة (http://mbnoimi.net/w/?p=759#more-759)

UNAMI2020
27/12/2009, 04:33 PM
28-نظام مفتوح المصدر ومجاني Free Open Source وطرق الحصول على الدعم الفني Support

هنا أقول هذه الخاصية قد تكون هي الأميز من بين باقي الخصائص التي يتمتع بها نظام التشغيل جنو/لينوكس, وذلك لأنه يسمح لك بالإطلاع على شيفرته Source Code أولاً والتعديل عليها ثانياً. بسبب هذه الخاصية نجد اليوم الآلف من التوزيعات لجنو/لينوكس وذلك كل حسب حاجته أو حسب ما يراه هو مناسب. يعني ممكن أن تأخذ الشيفرة كاملة وتعدل عليها كاملاً وبالنهاية تكون لك نسخة خاصة بك سميها ما شئت وحسب حاجتك, وبالتالي تكون على علم بكل صغيرة وكبيرة فيه. أيضاً هذه الخاصية تساعدك في عملية الصيانة للنظام والبرامج التي عليه وذلك لأنه كل شيء مكشوف أمامك وأقصد الشيفرة الخاصة به, مما تتيح لك التعديل والتحديث لكي تواكب التطور, عكس الأنظمة الأخرى التي ستضطر الى شراء النسخ الجديدة منها. إضافة أخرى, في عالم جنو/لينوكس, مشاكلك ممكن أن تحل بسهولة جداً !!! كل هذا لأنه مبني على فكرة العلم للجميع, يعني بعبارة أخرى, الوصول الى حل لمشكلة معينة لا يتطلب منك الدفع لها, بل ستجد الالاف إن لم يكن الملايين من الناس التي مستعدة أن تقدم لك الدعم. أيضاً توجد منتديات خاصة لطرح المشاكل وطلب المساعدة على مستوى العربي والعالمي. عربياً يوجد:
مجتمع جنو/لينوكس العربي www.linuxac.org
منتدى جنو/لينوكس العرب www.linux-ar.org
ومنتديات أخرى فيها أقسام فرعية لجنو/لينوكس مثل: منتدى نبع العرب www.arabswell.com ومنتدى ستار تايمز www.startimes2.com
عالمياً لديناموقع ومنتديات www.linuxquestions.org
منتدى دعم الأوبنتو www.ubuntuforums.org
موقع www.opensuse.org
موقع www.novell.com/coolsolutions
موقع www.tldp.org حيث يعتبر من أكبر المواقع في العالم في تقديم الكتب والدروس المجانية وفي مختلف اللغات ولمختلف التوزيعات والخدمات. هذا الموقع لوحده بحر أو مكتبة من المعرفة والعلوم في مجال جنو/لينوكس.
موقع www.linuxguruz.com
موقع www.linuxselfhelp.com
موقع www.howtoforge.com
وغيرها الكثير يصعب جداً حصرها وذكرها كلها.

ولنا الفخر بوجود موقع وادي التقنية:
www.itwadi.com
الموقع العماني الوحيد (بحسب علمي) الذي يهتم بأخبار المصادر الحرة وهذا الموقع من تأسيس الاخوة فهد وزايد السعيدي..

ميزة أخرى وهي وجود مقالات وكتب كثيرة كتبها أشخاص بشكل بسيط ومختصر تساعدك على حل مشكلة معينة أو كيفية تركيب توزيعة أو خدمة معينة كالـ DNS وغيرها من الخدمات والبرامج التي تعمل على جنو/لينوكس وكل هذا بالمجان وتحت رخصة الـ GPL !!!. طبعاً ولمن يريد أن يحصل على الدعم الفني بمقابل مالي ؟ يوجد أيضاً من خلال شركة Novell و Red Hat و Ubuntu وغيرهم، حيث تدفع لهم مبالغ رمزية مقابل الحصول على أحد أنواع الدعم الفني الذي تختارها أنت.

UNAMI2020
27/12/2009, 04:46 PM
29- البيئة الرسومية في جنو/لينوكس Graphical System..ما هو المميز فيها؟؟!

كثيراً ما يخطر على أذهان الناس أنه نظام التشغيل لينكس مصصم للعمل بالأوامر فقط !!! وهذا مفهوم خاطيء للغاية وذلك لأنه يدعم واجهات رسومية غاية في الجمال وأنواع متعددة أيضاً, وللمستخدم حرية الإختيار للواجهة الرسومية التي يريد أن يعمل عليها.
وأيضاً يمكن للمستخدم أن يقوم بالتعديل عليها لتلائم ذوقه ورغبته في طريقة عرض النظام الذي يعمل عليه. من أشهر هذه الواجهات هي GNOME و KDE، وأختلف الكثيرون بالمقارنات بينهم، ونسي إنه "الناس أذواق". طبعاً ويوجد أنواع أخرى كثيرة مثل XFCE و FLOKBOX و BLACKBOX وغيرها.

النظام الرسومي في جنو/لينوكس يسمى X Window System أو X أو X11 وهو أحد مشاريع جامعة MIT الأمريكية المعروفة. الـ X متخصص في الواجهات الرسومية وعرضها الذي يوفر البيئة الرسومية الخاصة باللينكس. يمكنك تغيير سطح المكتب Desktop بواحد آخر دون الحاجة الى عمل إعادة تشغيل Restart للجهاز، كل ما عليك فعله هو عمل Logout من الواجهة الحالية وإختيار الواجهة الأخرى من خلال الذهاب الى Sessions في صفحة الدخول وإختيار الواجهة الجديدة والدخول فيها من خلال عملية الـ Login.
الواجهة الرسومية في جنو/لينوكس يعتبر نظام منفصل بالكامل عن النظام التشغيل نفسه، ويعتبر نظام مستقل بحد ذاته، وليس كما في ويندوز حيث يعتبر جزء ﻻ يتجزء من النظام وأي خلل فيه يعيق النظام كله. في جنو/لينوكس أذا حصل مشكلة في برنامج يعمل على سطح المكتب لا نحتاج الى إعادة التشغيل كما في الأنظمة الأخرى !!! لا, كل ما عليك أما أن تدخل من خلال ال Terminal العادي أو الرسومي أو من خلال ال Virtual Terminal وتعمل Kill للبرنامج الذي فيه المشكلة.

طيب أنا ﻻ أجيد إستعمال سطر الأوامر ؟ أقول لك ما في مشكلة جنو/لينوكس ليس لسطر الأوامر فقط وإنما يوجد برامج رسومية كثيرة منها gnome-system-monitor و ksys وغيرها الكثير التي تملك واجهة رسومية تسهل عليك التعامل مع البرنامج الذي يسبب لك المشكلة وتقوم بغلقه منها.

طيب عزيزي القاريء في ويندوز أحياناً الواجهة كلها تعلق أو تهنق وتعمل Freeze !!! ما هو الحل لها في ويندوز ؟ أليس إعادة تشغيل ؟ في جنو/لينوكس "ﻻ لإعادة التشغيل" كل ما عليك فعله هو الضغط على Ctrl+Alt+Backspace حيث سيقوم بعمل غلق لنظام الواجهة الرسومية وإعادة تشغيلها مرة أخرى، كل ما عليك فعله وقتها هو الدخول Login مرة أخرى للنظام. طبعاً لمن يحب أن يستعمل سطر الأوامر ؟ يمكنك أن تعمل إعادة تشغيل للواجهة من خلال الأمر التالي:

/etc/init.d/gdm restart

هل هذا الأمر صعب وبحاجة الى محترف ؟ أكيد ﻻ. طبعاً ما ذكرته بخصوص الواجهة الرسومية وطرق حل مشاكل البرامج عليها تعتبر من ميزات جنو/لينوكس في ثباته وقوته المضافة للنقاط السابقة التي تم ذكرها..

UNAMI2020
27/12/2009, 04:57 PM
30 - هل جنو\لينوكس نظام متعدد الوظائف والمستخدمين؟؟!!


-نظام متعدد الوظائف حقيقي Real Multi-Task System

أحد أهم أسباب بناء النظام جنو/لينوكس وهو ليعمل كنظام متعدد الوظائف، وهنا نقول حقيقي وذلك، لأنه كل مستخدم تحجز له مساحة معينة في الذاكرة للبرامج الذي سيستعملها، طيب هذه الصفة موجودة حتى في ويندوز؟
أقول لك نعم صحيح موجودة ولكن أي خلل في برامج المستخدم X ستؤثر على البرامج التي هي تابعة للمستخدم Y. يرجى التوضيح لم أفهم هذه النقطة. وﻻ يهمك عزيزي القاريء أقول لك كيف.
الحين لو حصلت أي مشكلة في برنامج المستخدم X في جنو/لينوكس تبقى برامج المستخدم Y تعمل وﻻ تحتاج إﻻ لوقف عمل برامج المستخدم X، عكس في الويندوز ربما تضطر الى عمل إعادة تشغيل للنظام كله، وبهذا يكون برامج المستخدم X أثرت على سير عمل وبرامج المستخدم Y. هذا غير موجود في جنو/لينوكس كل مستخدم منفصل بالكامل في مسألة الـ Memory Management بشكل حقيقي وفعلي وليس مجرد أقاويل.


- نظام متعدد المستخدمين حقيقي Real Multi-User System

أحد المزايا الأخرى للنظام جنو/لينوكس هو العمل كنظام متعدد المستخدمين، وهنا أؤكد نظام متعدد المستخدمين حقيقي وليس كما في الويندوز. حيث بإمكانك في نظام جنو/لينوكس العمل بواسطة أكثر من مستخدم على النظام في نفس الوقت. في الويندوز يجب أن تعمل Logout ومن ثم تدخل بمستخدم جديد أو تعمل Switch User وتعمل بالمستخدم الجديد.
في جنو/لينوكس هذا لست بحاجة له، حيث يمكنك أن تعمل بأكثر من مستخدم على النظام في نفس الوقت، كل ما عليك هو أن تفتح برنامج سطر الأوامر وتعمل دخول بواسطة المستخدم الذي تريده. أفتح المزيد من برامج سطر الأوامر Terminal وقم بعمل Login بواسطة مستخدم جديد، وجديد وجديد وجديد وهكذا، وهذا يدل على إن جنو/لينوكس نظام متعدد المستخدمين بشكل حقيقي وليس مجرد أقاويل.

ملاحظة مهمة: الواجهة الرسومية ﻻ يستطيع أكثر من مستخدم العمل عليها لكن، يمكن أن تشغل برامج ذات واجهة رسومية بصلاحيات مستخدم X أو بصلاحيات مستخدم Y وذلك من خلال عدة طرق. أهم هذه الطرق هي باستخدام الاوامر في الطرفية (terminal)..

UNAMI2020
29/12/2009, 01:30 PM
31- ما هو الهدف الحقيقى من البرمجيات الحرة؟؟

للأسف الكثير من المستخدمين يستعملون أنظمة جنو/لينوكس من سنوات طوال ولكنه ربما تجد انه لم يجهد نفسه يوما في معرفة المغزى الحقيقى في اختلاف البرمجيات التي يستخدمها عن البرمجيات الامتلاكية السائدة في الأسواق ، ،ولاحظ أننا نقول الامتلاكية ولا نقول التجارية لان استخدام البرامج بهدف تجارى لا يتعارض مع كون البرنامج حرا ولكن الذي يتعارض مع كون البرنامج حرا هو امتلاكية الشركة المصنعة للشيفرة المصدرية وعدم إتاحة الشركة الصانعة لهذه الشفرة بأي شكل من الأشكال ولا تعطى المستخدم شيئا إلا النسخة التنفيذية من برامجهم تحت اتفاقيات استخدام مجحفة .

الهدف الحقيقى من استخدام البرمجة الحرة هو غرض اجتماعي بالدرجة الأولى وهو حرية المستخدم ، أي أن المستخدم هو الذي يكتب الشيفرة وهو الذي يعدلها وهو الذي يطورها وهو الذي يوزعها بين إخوانه و أهله و أصدقائه وجيرانه ولا يخضعهم لشروط استخدام مجحفة ، البرمجيات الامتلاكية تفرض شروطا على مستخدميها بعدم مشاركة البرمجيات على عدة أجهزة والإبلاغ عن من يقوم بفعل هذا حتى لو كانت هذه البرمجية عبارة عن لعبة إلكترونية أعطاها أب لابنه الصغير على جهازه ليتسلى بها و إلا فانه سيكون بذلك خارقا لبنود الاتفاقية وعليه أن يقدم نفسه لدفع التعويضات الملائمة .

لم يكن الهدف التقني على الرغم من أهميته ذو أولوية لريتشارد ستولمان مؤسس حركة المصادر الحرة ، الهدف الفعلي هو الحرية التي أراد بها ريتشارد أن ينعم المستخدمون بها ، فتبادل البرمجيات أمر ميسور على الجميع ولا يكلف المستخدم إلا وسيلة حفظ البرنامج المطلوب لذلك فان منع المستخدمين من نسخ البرمجيات هو أمر في منتهي الصعوبة فلماذا يضع المستخدم نفسه في مشكلة أخلافية باحتفاظه بالبرنامج في حين أن هناك الكثير من أبنائه وإخوانه وأصدقائه وجيرانه بحاجة لهذه البرمجية ، يرى ريتشارد أن من حق المستخدم أن يحصل على البرنامج مجانا ويجب أن تلاحظ أنه على الرغم من أن هذا الأمر يعبر عن رأيه الشخصي إلا أن اتفاقية المصادر الحرة لم تنص على ذلك فعليا ومن حق المبرمج استغلال البرامج تجاريا .

عند الاستخدام الفعلي للبرمجيات الحرة يجد المستخدمين الجدد انفسهم حائرين حول الأفضلية بين البرمجيات الحرة والبرمجيات الامتلاكية لذلك يرى ريتشارد أن كون البرنامج حرا يعطيه أفضلية فانت تستخدم برنامج حر إذن انت إنسان حر وحريتك تساوى الكثير لا تفرط فيها أبدا ، الكثير من البرامج الحرة افضل تقنيا من البرامج الامتلاكية والبعض قد يرى العكس ولكن هذا الأمر لا يشكل معيارا للبرمجيات الحرة فالحرية هي المعيار الوحيد !

عملية تطوير البرمجيات الحرة يجب أن تكون شفافة وانفتاحية ومتاحة للجميع و يرفض أن يقوم أحد المبرمجين بتعقيد الشيفرة المصدرية أو عدم إتاحة الوصول إليها كما يسمح بعمل أعمال مشتقة وتوزيعها ولا تفرض اتفاقية البرمجيات الحرة على المستخدم قيودا مجحفة ، ذلك لأننا يجب أن ننظر إلى البرمجيات الحرة كنتاج فكرى وليس منتجا تجاريا !

إن الناس الذين يملكون الحرية ولكنهم لا يفهمون معناها أو لا يقدرونها بشكل كامل يميلون إلى فقدان تلك الحريات ، إن الحفاظ على الحرية هو واجب المستخدم الذي يجب أن يدافع عنه باستمرار وما مؤسسة البرمجيات الحرة إلا تجمع لهؤلاء الأحرار..

UNAMI2020
29/12/2009, 01:34 PM
32- البرمجيات الحرة هل هي مجانية السعر؟؟

من الأخطاء الشائعة أن تترجم كلمة Free إلى معنى مجاني وهو ما يثير غضب ريتشارد كثيرا ، فبعد كل هذه السنوات الطوال من البرمجة لآلاف من البرامج الحرة يأتي إليك شخص ليسألك هل هي مؤسسة البرمجيات المجانية وهو ما يسيء كثيرا لمؤسسة البرمجيات الحرة ، المشكلة هنا لغوية فلا توجد في اللغة الانجليزية كلمة تخبرك بمعنى الحرية مباشرة ، ولكن في العربية الحر حر ...والمجاني مجاني ، على الرغم من أن أغلب البرمجيات الحرة فعليا بلا ثمن فذلك لا يعنى أن كل البرمجيات الحرة يجب أن تكون مجانية فاتفاقية المصادر الحرة لا تجبرك على ذلك ، ولكى تفهم ذلك بصورة اكثر وضوحا فكر في حرية الرأي "Free Speech وليس شاي مجاني Free tea

UNAMI2020
29/12/2009, 01:39 PM
33- البرمجيات الحرة هل هي ذات ملكية عامة؟؟

البرمجيات الحرة فيها حقوق للملكية ولها مالك ولها رخصة ، لو جعلت البرمجيات الحرة مشاعا لأخذ بعض المستخدمين الشيفرة المصدرية للبرامج وقاموا بتحويلها إلى برمجيات امتلاكية مما يعنى أن المستخدمين سيعملون على البرامج وليست لديهم حرية للمشاركة أو التعاون ولمنع هذا استخدمت تقنية "CopyLeft والتي تعنى أن رخصة البرنامج نفسها تعطيك الحق في استمرارية النسخ وان هذا البرنامج محمى باستمرارية حقوق النسخ ونحن نعطيك الإذن بأن تقوم بنسخه ونعطيك الإذن بأن تغير فيه، ونعطيك الإذن لكى تضيف عليه ، ولكن عند إتاحة توزيع البرنامج يجب أن يكون تحت هذه الشروط لا اكثر ولا اقل ولذلك فأي شخص يحصل على البرنامج لديه الحرية للتعاون مع الآخرين إذا أراد ذلك وهكذا بهذه الطريقة أينما ذهب البرنامج تذهب الحرية معه وتصبح حق غير قابل للتحويل ، الرخصة التي تمنحك هذه الشروط هي رخصة جنو العامة " General Public License" والتي قام بكتابتها هو ريتشارد ستولمان نفسه وهي من رخص البرامج القليلة التي وضعت من اجل حماية حرية جمهور المستخدمين وليس للدفاع عن برمجيات شركة معينة ، لقد استخدمت هذه الرخصة في مشروعات جنو وكما استخدمها لينوس كرخصة للنواة Linux

UNAMI2020
29/12/2009, 01:42 PM
34- البرمجة الحرة أم البرمجة المفتوحة أي التعابير استخدم؟؟

نشأت مبادرة المصادر المفتوحة "Open Source Initiative أو مؤسسة البرمجيات مفتوحة المصدر عام 1998 ، حيث قام‬ ‫جون "‪ و ،"maddog‬لاري أوغسطين، وإيريك إس رايموند، و بروس ‪ بيرنز بالترويج رسميا للبرامج مفتوحة المصدر على أساس البراعة التقنية.

تقريبا كل برمجيات المصادر المفتوحة هي برمجيات حرة ولكن كل منهما يستند إلى فلسفة مختلفة في التفكير حيث إن البرامج المفتوحة منهجية تطوير تعتمد على البراعة التقنية واعتبرها مؤيدوها أنها "حملة تسويقية للبرمجيات الحرة"وهو ما يسترعى اهتمام رجال الأعمال للاستفادة منها ماديا مع اجتناب الحديث عن الأهداف الاجتماعية للبرمجيات الحرة لأن ذلك يصيب المستثمرين بالضجر ، بالطبع فان الأسماء المختلفة تعطيك معاني مختلفة لذلك ننصح باستخدام لفظ "البرمجيات الحرة بدلا من "البرمجيات المفتوحة اذا أردت الدعاية لحركة البرامج الحرة
:) .

UNAMI2020
29/12/2009, 01:48 PM
35- ما هي مساوئ مصطلح البرمجيات المفتوحة؟؟

1- المصطلح "Open Source هو مصطلح عام لا يمكن لشخص عادى أن يحدد المقصود منه تحديدا لذلك لا يمكن حمايته كعلامة تجارية .

2- عدم دقة المصطلح"Open Source والتي يدعي أصحابها أنهم جاؤوا لتصحيح الفهم الخاطئ لمصطلح "Free والحقيقة أنهم أخطأوا خطأ كبيرا ، على الرغم من أن البعض قد أساء فهم مصطلح Free على أنه مجانية ولكن يمكن أن تشرح له مثالا أن معنى الحرية هو حرية التعبير وليست مجانية السعر لذلك فهو لن يخطا مجددا بينما المعنى الحرفي للمصدر المفتوح "Open Source هو إتاحة الكود للقراءة فقط.

3- التنازل عن المصطلح "Free مما يفهم على أن مؤسسة البرامج المفتوحة تتنازل عن حريات المستخدمين مقابل بعض الفوائد التقنية وعدم إتاحة الشيفرة المصدرية للعموم من أجل التوزيع أو التعديل أو عمل برامج مشتقة وتوزيعها ، وهذا ناتج عن خوف رجال الأعمال من الحرية والتي سوف تلقى على عاتقهم مبادئ وأخلاقيات اجتماعية ومسؤولية مما يؤثر على الأرباح التي من الممكن أن يقومون بتحقيقها .

4- اعتقاد المستخدمين الجدد لجنو/لينوكس أن أهداف حركة المصادر المفتوحة تختلف عن أهداف حركة المصادر الحرة ، إلا انه من يقوم بقراءة البنود التسعة يجد انه لا اختلاف حقيقي بينهم ،
فغالبا ما تتفق نتائج المصادر الحرة مع مبادرة المصادر المفتوحة "OSI

5- الاعتقاد بأن البرمجيات مفتوحة المصدر لا تخضع لرخصة جنو العمومية

6- موزعين البرمجيات المفتوحة قد يقومون بإضافة قطع برمجية مملوكة إلى أنظمتهم وقد يعتبرونها ميزة تقنية على حساب التنازل عن حرية المستخدمين .

UNAMI2020
29/12/2009, 03:04 PM
36-الشركات الصغيرة, المبرمجين , كيف سوف تربح من المصادر الحرة ؟؟!انظر حولك في عالمنا العربي

هل هناك فني مفتوح المصدر ؟ هل هناك ميكانيكي مفتوح المصدر ؟ هل اشتريت اداة الكترونية يكون معها مخططات الدوائر الرقمية ؟
لماذا يطلب من المبرمج المحترف(المتخصص) ان يكون مفتوح المصدر ؟ على رغم ان عمله شاق و متعب (بغض النظر عن المتعة المصاحبة ) , انا من الاشخاص المناصرين للبرامج المفتوحة المصدر لكن هذه اسئلة تجعلني افكر 15 مليون مرة قبل ان اطرح اي كود اكون تعبان فيه و سهران عليه ليالي من دراسة و شغل و كودنج conding؟؟

اخي العزيز المكسب المالي من المصادر المفتوحه يأتي من الاستشاره والصيانه واضافة اضافات الى البرنامج لتخصص مهام لعميل بعينه هذا غير المكسب التقني من التعلم والتعامل مع مشاريع كبيره ومناطق برمجيه جديده

وهذا لا يغلق الباب امام الشركات الصغيره بل يفتحه على مصراعيه (اذا كانت تحتوي على مهندسين برامج اكفاء)

فهي لن تقدم خدمه تعتمد على قوالب برمجيه صغيره بل قد تصل الى تقديم نظام كامل به الوظائف المطلوبه فقط لا غير وليس مجرد برنامج يضطر المستخدم الى شراء برامج اخرى لتشغيله (مثل الاوراكل والويندوز و....)

ويفتح مجال صيانه لبرامج لم تقم الشركه ببرمجتها اصلاً وبرمجة اضافات للبرامج (بلجن) وبيعها للعديد من البرامج المفتوحه

فالبرامج المفتوحه المصدر تعطي المتميز حقه فى العمل اما من يريد ان يتج برنامج فيه اخطاء ولا يمكن لاحد من اصلاحها الا هو فهذا ليس بناجح سواء أكان البرنامج مفتوح المصدر ام مغلق المصدر

اما سؤالك هل يوجد مكانيكي مفتوح المصدر او فني مفتوح المصدر؟

فالاجابه هي نعم كل الميكانيك والفنيين مفتوحي المصدر :)

هل وجدت شركه سيارات تجبرك على الصيانه عندها حتى لو انتهت فتره الضمان؟

لا بالطبع فالسيارة مفتوحه امامك ومادمت تملك العلم والادوات اللازمه لاصلاحها او تطويرها فلتفعل بلا تردد

وهذا ينطبق على كل الفنين والصناعات الالكترونيه فكيف يتم التصليح والصيانه اليس هنالك اتجاهين اما اللجؤ الى الشركه المصنعه او الصيانه عند شركه صيانه متخصصه في صيانه هذا الجهاز

فكيف نشأت هذه الشركات اذا كانت السيارات والاجهزه مغلقه المصدر ولا يسمح لاحد بفتحها ابداً؟

البرمجه هي المجال الوحيد الذي فعل هذا (اغلاق المصدر) وذلك لان الادوات المطلوبه للبرمجه ليست غاليه بل هي برامج اخرى فقط لا غير وليست كباقي الصناعات التي تتطلب مصانع وأدوات ماديه كثيره

ولكن لاغلاق المصدر مساوئه من تثبيط حركة التعلم وتكرار الشركات ما تقوم به وليس التطوير غير الاحتكار واجبار المستخدم على تحمل العيوب من الشركه المصنعه بدون حل جذري للمشكله

UNAMI2020
29/12/2009, 03:42 PM
37-جرب أن تطلق برنامج عربي مفتوح المصدر للمستهلك العربي ولن تكسب قرشا واحدا فنحن لا نعرف الا ثقافة الأخذ ولا نعرف ثقافة الدفع.
المبرمج العربي يبرمج لكي يجد قوت يومه فلسنا في دول أجنبيه.
لماذا تقطعوا لقمة العيش من المبرمجين العرب؟؟!!


أخي الكريم وأين هي البرامج العربية أصلا ؟؟ كل المبرمجين العرب يعملون على برامج تتعامل مع قواعد البيانات وهي عادة متطلبات مخصصة لعملاء محددين.

البرمجيات تنقسم إلى قسمين :

القسم الأول : مخصصة لإدارة الأعمال وهي عادة تتطلب الاتصال بقواعد البيانات مثل برامج المحاسبة و برامج الرواتب وغيرها من البرامج ، وهذا هو سوق المبرمجين العرب ، وهذا لا يفيد المستخدم العربي العادي بكل بساطة حتى لو جعلته مفتوح المصدر.



القسم الثاني : البرامج العامة مثل متصفحات و أدوات خدمية وغيرها وهذا للأسف لا توجد برامج عربية إلا قلة قليلة وتعد على بالأصابع .


فكيف ستقتطع البرمجيات الحرة رزق المبرمجين العرب ؟؟ بالعكس أنا أرى أن البرامج الحرة فتحت مجالا واسعا للمرمجين والمسوقين العرب.

مثلا انظر نظام جنو/لينكس في مجال الاستضافات ؟؟ كم شخص عربي يعمل في هذا المجال ويتعامل مع php و mysql و apache ؟؟ أليس هذا بابا واسعا.

انظر أيضا الناس التي تعمل على برامج حرة مثل جملة ودروبال و ووردبرس و منتديات bbphp وغيرها من البرمجيات الحرة؟ ألم تفتح البرامج الحرة المجال للمبرمجين العرب؟؟

كذلك انظر كم من المبرمجين الذين يستخدمون برمجيات ضخمة مثل إدارة العملاء و أنظمة ERP الحرة والذي يعملون فقط لتخصيص البرمجيات الحرة لمتطلبات السوق العربي ؟؟

فقط فكر خارج نطاق مايكروسوفت وفلسفتها وستجد أن الأبواب مفتوحة للجميع ، وأن البرمجيات الحرة هي جنة المبرمجين.

UNAMI2020
29/12/2009, 03:52 PM
38- تاريخ شركة أبل ونظام ماكنتوش؟؟ نظرة عامة..

لقد أرتايت بعد أن عرضت 37 محور كانت تعتبر في صالح البرمجيات الحرة وعالم جنو\لينوكس أن أعرج قليلا على عالم أبل ولو أني أؤكد بأني مجرد قارئ ولست بمجرب ومستعمل لنظام ماكنتوش ولكن أردت أن أبين فلسفة شركة أبل لنقارن بينها وبين فلسفة مايكروسوفت والبرمجيات الحرة..

ملاحظة:: معظم الكلمات التي ستكتب في هذا السياق لا أتفق معها بمنظور البرمجيات الحرة ولست أنا بصاحبها ولكن أضعها للمقارنة والنقاش..

أغسطس 11th ، 1950: ولد ستيفن غاري "ستيف" Stephen Gary "Steve" Wozniak

فبراير 24th ، 1955: ولد ستيفن بول "ستيف" Steven Paul "Steve" Jobs في لوس التوس ، كاليفورنيا.

1972: بعد الانتهاء من الدراسه الثانويه بدأ Jobs بحضور محاضرات في Hewlett-Packard HP. وقد تم توظيفه من قبل شركة Hewlett-Packard HP بوظيفه في الصيف حيث التقى هناك بموظف HP ستيف Wozniak الذي ترك الدراسه مؤخرا في جامعة كاليفورنيا. كان Wozniak مهندس لامع وهي مهاره استخدمها بطريقه غير قانونيه قي بناء وبيع اجهزه قام بصناعتها بنفسه تتيح للمستخدم عمل مكالمات هاتفية بعيدة المدى مجانا. ساعد ستيف جوبز Wozniak على بيع عدد محدود من هذه الاجهزه الى زملائه الطلاب. سجل Jobs في كلية ريد Reed College في ولاية اوريغون ولكنه تركها بعد فصل دراسي واحد فقط.

اوائل 1974: حصل Jobs على فرصة عمل في شركة أتاري المحدوده .Atari, Inc كمصمم العاب فيديو. وقام بتوفير المال الذي يحصل عليه من اجل القيام برحلة الى الهند حيث كان يبحث عن التنوير الروحي.

خريف 1974: وبعد عودته من الهند ، دعاه Wozniak للانضمام الى نادي الكمبيوتر 'Homebrew Computer club'، والذي كان يعقد أجتماعاته في Stanford Linear Accelerator Center حيث يجتمع عادة المتحمسين بالالكترونيات ويتقاسمون المعرفه ومساعدة بعضها البعض في اجهزتهم التي قاموا ببنائها بأنفسهم. بينما كان Wozniak يستمتع ببناء الاجهزه الالكترونيه بنفسه كانت رؤية Jobs هي بناء كمبيوترات شخصيه قابلة للتسويق, استطاع Jobs من اقناع Wozniak بمساعدته في بناء كمبيوترات شخصيه معه. وكما صرح Wozniak لاحقا فان موافقته كانت على اساس "هوايه من اجل المتعه" وليس من اجل ربح المال.

1975: بدأ Jobs و Wozniak بالعمل على Apple I في غرفة نوم Jobs. حيث كانوا يقومون كل اسبوعين بعرض التطويرات في التصميم التي يقومون بها على أعضاء نادي الكمبيوتر Homebrew Computer Club.

1976 – 1979 البدايه :

1976: أنتهي العمل على تصميم جهاز Apple I . كانت نية الاثنين اصلا هي بيع الجهاز على اعضاء نادي الكمبيوتر Homebrew Computer Club ولكن كموظف في HP كان على Wozniak الحصول على ترخيص أصدار قانوني من HP لكي يتمكن من أنتاج اجهزه الكترونيه بصوره تجاريه. لذلك قاموا بعرض جهارهم الشخص منخفض التكلفه على HP ولكن لم يكن أي شخص في HP مهتما به.
بعد رفض عرضهم أصر Jobs على أن يقوموا بأنتاج اجهزة Apple I بأنفسهم حيث قام ببيع حافلة فولكسفاغون قديمه كان يمتلكها وكذلك باع Wozniak اله حاسبه قابله للبرمجه من انتاج HP كان يعتز بها وتمكنوا من جمع حوالى $1250 وبدأوا بأنتاج اللوحه الاساسيه Mainboard لاول جهاز Apple I.

اوائل 1976: عرض Jobs على زميل سابق له في شركة Atari ويدعى Ronald Wayne الانضمام اليهم في بدايتهم. Wayne كان يعمل كرسام في Atari وعمره 41 سنة. حيث وافق Wayne على عرض Jobs بأعطائه نسبة 10% من أرباح الشركة بشرط ان يحتفظ بوظيفته مع Atari ويعمل في المساء لشركة Apple.

في اول نيسان/ابريل 1976: تأسست شركة Apple Computer بواسطة كل من Steven Wonziak و Steven Jobs و Ron Wayne حيث قام الاخير بتصميم اول شعار للشركه.


اوائل نيسان/ابريل 1976: قام متجر الكمبيوترات المحلي Byte Shop” بطلبية لـ 50 جهاز Apple I حيث كان يباع بمبلغ $666.66 ولكن واجه كل من , Woz Jobs و Wayne مشكله كبيره وهي أنهم لايمتلكون الماك الكافي لشراء القطع اللازمه لتصنيع 50 جهاز Apple I (كل جهاز كان يكلف تجميعه $100), أخيرا استطاع Jobs أقناع متجرمحلي بأعطائهم القطع بالاجل (لمدة 30 يوما) عندها تمكن الثلاثة من تجميع أجهزة Apple I في الليل داخل مرأبهم وقاموا بأيصال طلبية اجهزة Apple I خلال 10 أيام.
ابريل 1976 , 12th : استقالة Ron Wayne من شركة Apple Computer مقابل دفعة واحده قيمتها $800 حيث أحسن ان المخاطر الملية كبيره جدا خصوصا ان Woz لم يتمكن لحد الان من الحصول على الترخيص القانوني من HP

أيار/مايو 1976 , 15th : شركة HP تمنح Wozniak الترخيص لجهاز Apple I

خريف 1976 : أنتهى Wozniak من العمل على نموذج جهاز Apple II. ادرك Jobs و Woz أن هذا الجهاز يمكن ان يواجه نجاحا كبيرا ولكنهم مع ذلك لايزالوا يفتقرون المال الكافي لانتاجه بكميات كبيره لذلك قاموا بعرض الجهاز على شركة Commodor والتي قامت مؤخرا بشراء شركة MOS Technology والتي تنتج وحدات المعالجه المركزيه CPU المستخدمه في جهاز Apple II ولكن مرة ثانيه يتم رفض عرضهم.

1977 : قامت Apple بتوظيف اول وكالة دعاية لها. Ron Janov موظف في الوكاله يصمم شعار شركة Apple والذي لايزال مستخدما الى الان.

Mike Markkula يستثمر $92,000 في شركة Apple
Michael Scott يصبح اول رئيس للشركة
اصدار جهاز Apple II رسميا حيث كان يباع بمبلغ $1,295

1978: Jobs يرزق بطفله Lisa Nicole في يونيو 17th .
Apple و Xerox يوقعان اتفاقا يسمح لـ Xerox بأستثمار مبلغ مليون دولار في أسهم Apple في المقابل سمح لمهندسي Apple بدرلسة واجهة المستخدم الرسومية GUI لنظام PARC. حيث كان نظام التشغيل هذا الاول من نوعه موجه للجمهور بواجهه رسوميه ولكنه مع ذلك لم يكن ناحجا تجاريا.

1979: اصدار جهاز +Apple II بسعر $1,195

اوائل 1979: بدا Jef Raskin العمل على مفهوم كمبيوتر جديد يستند الى "فلسفة تصميم وتنفيد تتطلب عموميه وقابلية للاستخدام اكثر من سرعة التنفيذ والكفاءة "

يوليو 1979: بدأت شركة Apple العمل على مشروع جهاز Lisa والذي كان اصلا جهاز كمبيوتر للاستخدام التجاري بسعر $2,000, Ron Rothmuller يصبح مديرأ للمشروع.


أيلول/سبتمبر 1979: Markulla يعطي أذنا لـ Raskin لتشكيل مشروع رسمي بناءأ على مفهومه الجديد , أطلق على المشروع اسم ماكنتوش Macintosh وهو اسم مشتق من نوع التفاح المفضل لـ Raskin وهو McIntosh.

الحلقه الثالثه : 1980 - 1989 : خطوه صناعيه كبيره

1980: شركة Apple تصبح شركة عامه , قيمة أسهم الشركه تزداد بنسبة 1700%

اصدار جهاز ||| Apple حيث كان يباع بسعر يترواح من 4,340$ الى 7,800$ بحسب المواصفات

Jobs يحاول التحكم بمشروع Lisa ولكن Michael Scott رئيس الشركة يرفض ذلك لمعرفة ان Jobs تنقصه الخبره التقنيه الكافيه حيث واجه مشروعه الاخير Apple III عيوب تقنيه كبيره حيث انه اصره على ان لايحتوي الجهاز على مروحه متجاهلا مخاوف المهندسين الكهربائيين في فريق التطوير.

1981: بينما كان باقي فريق Apple يركز على مشروع Lisa كان Jobs يحاول ايجاد طريقه للتفوق على المشروع. وعندما رأى التقدم الذي قام به Raskin في مشروع Macintosh قرر Jobs اخذ ادارة المشروع ولكي لا يقوم بأزعاجه وافق Scott على طلبه.

شباط / فبراير 1981: Steve Wozniak يصاب خلال حادث تحطم طائرته. حيث اضطر ان يأخذ بعض الوقت من شركة Apple ومشروع Macintosh (ولكنه لم يرجع اطلاقا للمشروع). قرر ًWoz الزواج والحصول على شهادته الجامعيه في الهندسة الالكترونيه وعلوم الكمبيوتر فرجع الى University of Carlifornia في Berkley بأسم مستعار.

يوليو 17th , 1981: يستقيل Michael Scott من ادارة الشركه , Mike Markkula يخلفه في ادارة الشركة , Steve Jobs يصبح الرئيس التنفيذي الجديد للشركة.

أب / أغسطس 1981: شركة IBM تصدر كمبيوترها الشخصي الاول IBM-PC حيث لاقي الجهاز نجاحا كبيرا على الرغم من كونه ابطئ من جهاز Apple II وبتقنيه قديمه نسبيا عند اصداره.

تشرين الثاني/نوفمبر 1981 : Apple Computer, Inc. و Apple Corps شركة التسجيل لفرقة البيتلز Beatles يوقعان اتفاقا سريا يسمح لشركة Apple Computer استخدام الاسم Apple لمنتجاتها المتعلقه بالكمبيوتر.

سبتمبر 1st , 1982 : الانتهاء رسميا من تطوير Lisa.

اواخر عام 1982: تطوير The Macintosh TV spot ('1984') من قبل شركة Chiat/Day وهي شركة الدعايه الخاصه بشركة Apple كانت الدعايه مخصصه بالاصل لجهاز Apple II .



1983 : أصدار Lisa و Apple IIe حيث كانا يباعان بسعر 9,980$ و 1,395$.

شركة Apple تصبح الشركة الاسرع نموا بالتاريخ.

ربيع 1983: اعادة صياغة دعاية "1984” لمشروع الـ Macintosh.

نيسان/ابريل 1983 : Steve Wozniak يعود لشركة Apple.

كانون الاول/ديسمبر 1983 : اصدار جهاز +Apple III بسعر 2,995$.

شركة IBM تبيع مليون جهاز من IBM-PC

عرض دعاية "1984” على مجلس ادارة شركة Apple ولكن تواجه رد فعل مدمر حيث اعتقد الجميع انها اسوء دعايه شاهدوها بحياتهم كما ذكر Sculley لاحقا.

يناير 22nd , 1984: بث دعاية '1984'-spot خلال بطولة Super Bowl XVIII

يناير 24th , 1984: صدور Macintosh وهو كمبيوتر مكتبي مدمج سهل الاستعمال مع واجهة مستخدم رسوميه (نظام برمجيات ماكنتوش) سعر التجزئه 2,495$ اصبح الجهاز خطوه صناعيه كبيره وبالتزامن مع اصدار الجهاز تم اصدار جهاز Lisa 2.

منتصف 1984: البنتاغون يحظر بيع جهاز Macintosh للدول الشيوعيه حيث ان تقنية وحدة المعالجه المركزيه من موتورولا لم تكن متوفر في الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت.

اوائل 1985: صدور MacXL و Apple II المتطور



تصاعد التوتر بين Jobs و Sculley. الخسائر بسبب Apple III و Lisa لايمكن تعويضها من خلال مبيعات منتجات اخرى بعد الان. Jobs يعتقد ان Sculley لايعرف شيء عن الكمبيوترات ولذلك فأنه يفتقد الروية الواضحه لمستقبل الشركة. وفي نفس الوقت يعتقد Sculley ان Jobs قد اصبح خارج عن السيطره ويشكل خطرا على الشركة.
Sculley يطلب من ادارة الشركة الاختيار بين الجانبين. وعلى الرغم ان ادارة الشركة قررت دعم Sculley ولكنها تقرر عدم التخلص من Jobs مباشرة.

ايار/مايو 23rd , 1985: يحاول Jobs اجبار Sculley لترك الشركه من خلال تشكيل انقلاب ضده حيث كان يريد السيطره على شركة Apple خلال أجتماعSculley في الصين ولكن يتم اكتشاف خطته في اخر لحظه ويقرر Sculley الغاء رحلته.

ايار/مايو 31st , 1985: يقوم Sculley بتجريد Jobs من مسؤولياته التنفيذيه. ومع ان Jobs لايزال رئيس تنفيذي للشركة ولكنه ليس له اي تأثير على اتخاذ القرارات.

صيف 1985 : ِApple تسرح 1,200 موظف.

سبتمبر 17rd , 1985: أستقالة Jobs رسميا من الشركة و يفصح لادارة الشركه عن نيته لتأسيس شركة جديده , كذلك اخبرهم ان 5 من موظفي الشركة سينضمون معه في الشركة الجديده

سبتمبر 23rd , 1985: شركة ِApple تقاضي Jobs قانونيا.

UNAMI2020
29/12/2009, 03:54 PM
متابعة.--



اكتوبر 24th , 1985 : يوقع John Sculley عقدا مع Microsoft و التي من شأنه في نهاية المطاف تغيير صناعة الكمبيوتر الى الابد وجعل مايكروسوفت اكبر منافسة لشركة Apple, منح العقد الاذن لشركه مايكروسوفت في استخدام تقنية الواجهه الرسوميه للمستخدم الخاصه بـ Apple اذا ما استمرت مايكروسوفت في انتاج برامج لنظام Mac وبالتحديد Word وExcel. في المقابل وافقت مايكروسوفت على الاستمرار في تطوير ًWord و ُExcel لنظام Macintosh.

بناءا على هذا العقد خسرت Apple جميع الدعاوى القانونيه الخاصه بأنتهاك حقوق الملكية والتي رفعتها ضد مايكروسوفت في السنوات اللاحقه.

اواخر 1985: تحاول Apple جعل الـ Mac اكثر جذبا للشركات الصغيره من خلال اصدار "Macintosh Office” والذي يضم LaserWriter و تقنية الشبكات الخاصه بـ LaserWriter.

كانون الثاني/يناير 1986 : تسقط Apple الدعوى القانونيه ضد Jobs مقابل تعهده بعدم توظيف اي من موظفي Apple لمدة 6 اشهر وان لايقوم بأنتاج اجهزة كمبيوتر منافسه لـ Apple Computers.

Steve Jobs يأسس شركة NeXT, Inc.

Jobs يشتري شركة Pixar للرسوم المتحركة من George Lucas بأقل من 10 ملايين دولار.

حزيران/يونيو 1986 : Jobs يوظف Paul Rand لتصميم شعار الشركه ويدفع له 100,000$ مقدما.

ايلول/سبتمبر 1986 : اصدار جهاز Apple Ilgs وبسعر 999$.

شباط/فبراير 1987 : Ross Perot يستثمر 20 مليون دولار في NeXT.

1987: الذكرى العاشرة لتأسيس Apple

اصدار اجهزة Mac SE و Mac II



كانون الثاني/يناير 1988 : Microsoft تطلق نظام Windows 2.0.3



مارس 17th ، 1988: شركة Apple تقاضي Microsoft و HP متهمتا اياهم بانتهاك حقوق التأليف والنشر لشركة Apple بخصوص نظام برامج ماكنتوش حيث قدم نظام Windows 2.0.3 بنفس مشابه لنظام Mac.

اكتوبر 17th , 1988: ظهور جهاز NeXT computer بسعر تجزئه 6,500$ (25 MHz, 8 MB RAM, 250 MB HD, FPU, Faxmodem, 17" monitor).


شباط/فبراير 1989 : Apple Corps تقاضي Apple Computer واتهمتها بانتهاك بنود الاتفاق لعام 1981 عن طريق بناء حواسيب لديها القدرة على انتاج توليف موسيقي.

اوائل 1989 : شركة IBM تكتسب ترخيص غير حصري لجهاز NEXTSTEP 1.0 بمبلغ 60 مليون دولار.

حزيران/يونيه 1989 : Canon تستثمر 100 مليون دولار في NeXT.

ايلول/سبتمبر 1989 : اصدار جهاز nextstep 1.0

UNAMI2020
30/12/2009, 12:50 PM
39- ما هو توجه الحكومة في سلطنة عمان بالنسبة للبرمجيات؟؟

للرد على هذا التساؤل أنقل لكم هذا الخبر من جريدة الوطن العمانية الصادرة بتاريخ اليوم 30\12\2009..

هيئة تقنية المعلومات توقع اتفاقية تجديد عقد رخص وبرمجيات مايكروسوفت
الخصيبي:الاتفاقية تهدف إلى إيجاد بيئة الكترونية حكومية متناسبة ومتوافقة مع أفضل المعايير العالمية

مسقط ـ (الوطن):

جددت هيئة تقنية المعلومات اتفاقية الرخص والبرمجيات مع شركة مايكروسوفت لمدة ثلاث سنوات حيث وقع الاتفاقية عن هيئة تقنية المعلومات معالي محمد بن ناصر الخصيبي أمين عام وزارة الاقتصاد الوطني رئيس مجلس إدارة هيئة تقنية المعلومات ومن جانب مايكروسوفت المهندس علي فرماوي نائب رئيس مايكروسوفت للشرق الأوسط وأفريقيا ومن جانب الوكيل المحلي المنفذ للاتفاقية فوزي بن حمد الحراصي الرئيس التنفيذي لشركة أكسيد.

تشمل اتفاقية التجديد 31,320 جهاز حاسب آلي و 2,236 جهازا مزودا (Server) ، كما تضم الاتفاقية برنامج التشغيل 7Windows وما يتبعه من ترقيات بالإضافة إلى برامج مايكروسوفت أوفيسMS Office 14 وما يتبعه من ترقيات خلال ثلاث سنوات.

وتشمل الاتفاقية مشروعا لتثبيت وترقية البرامج الحكومية إلى أحدث البرمجيات المرخصة للحكومة بنسبة تعادل 60% من عدد الأجهزة المستخدمة والمؤهلة تقنيا وفنيا ، كما سينفذ الوكيل المحلي برنامج تدريب وتأهيل خاصا يشمل 60 باحثا عن عمل من خريجي الجامعات موزعة على ثلاث سنوات شاملا لبرامج التدريب والتأهيل التخصصي والتدريب العملي والتأهيل الإداري ، كما شملت الاتفاقية أيضا عقد دورات تدريبية لنحو 400 موظف على أنظمة مايكروسوفت .

وأوضح معالي محمد بن ناصر الخصيبي رئيس مجلس إدارة هيئة تقنية المعلومات بأن هذه الاتفاقية: تأتي ضمن جهود حكومة السلطنة متمثلة في هيئة تقنية المعلومات لدعم ومساندة الأنظمة الأساسية والبرامج والخدمات الحكومية الالكترونية وترقيتها لتسهيل عمليات وآليات الدعم التقني والتكامل بين المؤسسات الحكومية بالإضافة إلى التكامل والتوافق مع الاتفاقيات الدولية في مجال محاربة القرصنة الالكترونية في البرمجيات والرخص ، كما تهدف هذه الاتفاقية إلى إيجاد بيئة الكترونية حكومية متناسبة ومتوافقة مع أفضل المعايير العالمية عبر وضع نظام دوري لترقية جميع أجهزة الحاسب الآلي الحكومية من خلال برنامج دوري مدروس في فترات زمنية مناسبة تتوافق مع إمكانيات واحتياجات المؤسسات الحكومية."

وقال علي فرماوي، نائب رئيس مايكروسوفت العالمية: تأتي شراكتنا الاستراتيجية مع السلطنة في إطار التزامنا المتواصل بدعم خططها الرامية إلى تحقيق أهداف مبادرة عمان الرقمية ، فلقد طورت (مايكروسوفت) مجموعة من البرامج المبتكرة بهدف الارتقاء بالوعي التقني لدى الجمهور العام، والمؤسسات التعليمية، ومجتمع الأعمال ، وتأمل الشركة من خلال توسيع نطاق تطبيق هذه البرامج في السلطنة، أن تساعد في الجهود الرامية إلى ردم الهوة الرقمية وتعزيز التواصل الاجتماعي.

وأضاف فرماوي: من شأن هذه الخطوات أن تسهم أيضاً في الارتقاء بمستوى استخدام التقنيات ضمن القطاع الحكومي فضلاً عن توفير التعليم المتواصل لمختلف الشرائح العمرية، عبر إتاحة الفرصة لاكتساب المهارات التقنية من خلال المراكز التقنية والاجتماعية وتسهيل الوصول إلى خدمات القطاعين العام والخاص المتوفرة عبر الإنترنت".

من جانبه قال أحمد الدندشي مدير مايكروسوفت في السلطنة: لا شك في أن تجديد الاتفاقية سيلعب دوراً كبيراً في تسريع وتوسيع نطاق استخدام التقنيات الجديدة في القطاع الحكومي، وذلك من خلال توفير المنتجات المطلوبة والتدريب اللازم، وتطبيق المشاريع القائمة على المعرفة على المستوى الوطني، والتي ستعزز (مايكروسوفت) استثمارها فيها، من خلال هذه الاتفاقية، وتقدم الدعم المتواصل لمبادرة عمان الرقمية.

أتسائل:
1- ما هو سعر هذه الاتفاقية؟؟
2- ما هو نوع التدريب الذي ستقدمه مايكروسوفت للمتدربين؟
3- ما هو المقصود بالاجهزة المؤهلة تقنيا وفنيا؟؟
4- كيف تحارب الهيئة القرصنة في رخص البرمجيات؟؟
5- ما المقصود بالتطوير الذي تعمله مايكروسوفت لبرمجياتها؟؟ وكم هو سعره؟
6- ما المقصود بالتعليم المتواصل؟؟

7- متى ستبدأ هيئة تقنية المعلومات الاتجاه الى المستقبل نحو البرمجيات الحرة؟؟

8- هل صحيح أن المستقبل هو في البرمجيات الحرة؟؟ أم أننا لا نفقه شيئا؟؟!!

أتمنى أن تجد الاصوات المنادية من داخل هيئة تقنية المعلومات بضرورة الحيادية على الاقل في شأن البرمجيات طريقها الى آذان متخذي القرار في عماننا الحبيبة..

Freezing Zero
30/12/2009, 01:40 PM
جددت هيئة تقنية المعلومات اتفاقية الرخص والبرمجيات مع شركة مايكروسوفت لمدة ثلاث سنوات

دورات تدريبية لنحو 400 موظف على أنظمة مايكروسوفت .

يعني سنشاهد ثلاث سنوات محتكرة أخرى ، دورات للوندوز فقط

أتسائل كم ستوفر الحكومة إذا استعملت اللينكس ؟؟، مالذي يمنعها من إستخدام اللينكس؟؟ ، هل كلفة الدعم الفني للينكس مرتفعة؟؟؟

UNAMI2020
30/12/2009, 01:57 PM
40- ما هو تاريخ أبل مع اللغة العربية؟؟

الكلمات في هذا المحور منقولة من احدى المنتديات العربية المتخصصة في ماكنتوش وفلسفة أبل..مع بعض التعديل الطفيف..
الريال المذكور في هذا المحور يقصد به الريال السعودي.. فوجب التنبيه..


في البداية أود التحدث عن أسباب ابتعاد مقدمي برامج التقنية في المحطات العربية في التطرق لمنتجات أبل (باستثناء iPod & iPhone) أسباب واضحة ومعروفة، فعندما تكون أنت معد تقرير في برنامج معين، أو معد برنامج وتستخدم كمبيوتر بنظام معين، ولنفترض نظام لينكس (وليس ويندوز على سبيل المثال)، بالتأكيد سيكون نصيب هذا النظام (أي نظام لينكس) نصيب الأسد في برامجك التقنية، بالطبع ستلتفت لباقي الأنظمة وخاصة الويندوز بسبب انتشاره، ولكن لن تدع نظام لينكس يمر مرور الكرام دون ذكر آخر أخباره وآخر التحديثات أو البرامج التي تعمل في بيئته، وهذا أمر طبيعي، فلو كنت أنا مكانه بالتأكيد سيكون لنظام الماك وآخر أخبار أبل نصيب كبير إن لم يكن نصيب الأسد فسيكون فقرة قصيرة يومية !!

بالإضافة إلى أن المذيع قد يشعر بالملل وهو يعد تقرير عن موضوع ما لايفقهه كثيراً، لذا فأخينا مقدم البرنامج التقني يتصرف بطريقة طبيعية لتجاهله نظام الماك، لأنه بكل بساطة، لا يستخدمه! أنا لا ألومه وأشفق على الشاكي لكن نقول للسائل أو الشاكي، نتمنى أن نرى عالم تقني حقيقي وأشخاص تقنيون يعلمون بأن الحاسب لا يساوي وندوز!

لكن أود هنا التطرق بشكل مفصل لموضوع اللغة العربية، وهنا نعتب على مقدمي البرامج التقنية، أو قد لا نلومهم كثيراً في الواقع، لأنهم لم يجدوا المعلومات الكافية والصحيحة عن أبل وأسباب تخلفها عن دعم اللغة العربية أو تواجدها في المنطقة العربية بشكل عام.

أبل كانت السّباقة في دعمها للغة العربية، دعمت اللغة قبل مايكروسوفت، وعندما دعمتها، دعمت اللغة بشكل صحيح !! (دعمتها صح وفي الصميم)، وسنأتي على ذكر بعض هذه التفاصيل، لكن تراجع اللغة العربية في الماك كان طبيعياً، لأن مستخدمي الكمبيوتر العرب هم من بدأوا بخذل لغتهم، فلذا طبيعي أن تتخلى أبل عن دعم اللغة، لأننا لم ندعم ذلك التوجه من قبل!!

أنا من مستخدمي الكمبيوتر الشخصي منذ حوالي عشرين سنة، وبدأت في استخدم الماك منذ 17 سنة تقريباً، عرفت الماك سنة 1991م بدأت في استخدامه سنة 1992م، وكان النظام عربي، ليس داعم للغة العربية كما هو الآن، بل كان عربي بالكامل، من رأسه إلى رجله، ابتداءاً بالقوائم إلى رسائل النظام والبرامج العظيمة التي كنا نستخدمها أيامها كانت عربية كذلك، مثل برنامج WinText, WinFile، وملحق أبجد هوز للتدقيق الإملائي، وبرنامج نايسس الكاتب ، وبرنامج ألف ، ونصوص ، وآرت بيت ، وپاور أجندة ، وبرنامج الوقت المثالي ، وبرنامج هايبركارد، وغيرهم وغيرهم .
كلها، كلها كانت عربية ( من رأسها إلى رجلها كذلك )، الويندوز لم يكن عربي في ذلك الوقت، بل بدأ دعمه للغة العربية في سنة 1994 أو 1993 تقريباً، ولم ينزل عربي كامل، بل يدعم الكتابة فقط، حتى سنة 1998 عندما طرح ويندوز 98 على ما أظن، نزل بواجه عربية، ولكن واجه تعيسة ومشتتة لمن تعود على الويندوز الانجليزي، واجهة مخيبة للآمال لمن عرفوا نظام الماك العربي، ناهيك عن تعريب غير موفق لبعض المصطلحات وغيرها من العيوب.


في خلاصة الموضوع، النظامين (أي الماك والويندوز) كانا في فترة من الفترات وإن كانت ليست متقاربة، يدعمان اللغة العربية، لكن في الأفضلية، حتماً كان الماكنتوش هو الأفضل دون منازع.

نظام الماك العربي قاموا بتعريبه آساتذة في اللغة العربية من مصر والعراق، تعريب صحيح، ومحاورة النظام للمستخدم كانت باللغة العربية الجملية، كان تعريباً منطقياً إلى أبعد الحدود، توزيع الأحرف العربية للوحة المفاتيح كانت توزيع صحيح ومدروس.

تعال إلى مايكروسوفت، أجزم أن التعريب قاموا به مبرمجون عرب، أي ليسوا أساتذة في اللغة العربية، أو دعنا نقول ليسوا مؤهلين لتعريب منتج غربي، والذي متأكد منه هو أن في فريق التعريب لدى مايكروسوفت شخصان قاما بتعريب مايكروسوفت ويندوز من قبل وبشكل مستقل بعيداً عن مايكروسوفت، كانا يعملان في الشركة العالمية الكويتية عندما أنتجت ملحق لتعريب نظام الويندوز 3.0، وقامت الشركة بطرح الملحق في السوق حيث تقوم بشراءه وتركيبه على Windows الإنجليزي فيقوم بتعريبه بالكامل, ثم خرجا من الكويت إبان الغزو العراقي للكويت، وهنا وبطريقة ما، إتصلا بمايكروسوفت عارضين عليهم ما قاموا به في الكويت من تعريب مستقل للويندوز، فقامت بتوظيفهما مع فريق أنشئ لاحقاً لتبدأ رحلة الويندوز العربي، التعريب كان جيداً إخواني، لكن مقارنة مع تعريب الماك السابق، لا والله سيء !!

توزيع الأحرف في لوحة مفاتيح الويندوز العربي، حدث ولا حرج، توزيع شخص أعمى، أو شخص ليس له خبرة ودراية في أصول الكتابة باستخدام مفاتيح موزعة.

أما عن تراجع اللغة العربية في الماك، واستمراره في الويندوز، كانت لها أسباب وأحداث درامية، ومعطيات تسويقية كثيرة .. لكن سأحاول توضيح بعضها في نقاط إذا سمحتوا.


أولاً - توقفت شركات البرمجة العربية عن اصدار برامج عربية للماكنتوش بسبب قلة البيع.

وهذا طبيعي .. فمعظمنا يبحث عن النسخة المقرصنة !!
برنامج (نصوص) كان برنامج معالج نصوص للماكنتوش، لم يكن الوحيد برنامج معالج نصوص وكان ممتازاً وقتها، إلا أنه تم فك حمايته ووزع بالمجان على معظم إدارات الأجهزة الحكومية، فكيف تستطيع شركة الاستمرار وبرنامجها الذي تعبت عليه شهوراً في إعداده وتصميمه يتم سرقته وتوزيعه بالمجان !! إن لم يكن سرقته وبيعه بسعر بخس ربما، وما هذا البرنامج إلا مثال فقط!!


ثانياً - أخطاء قاتلة وقعت فيها بعض شركات البرمجة العربية من خلال المبالغة في سعر البرنامج والبحث عن الربح السريع !!

برنامج نايسس الكاتب، قمت شخصياً بشرائه بمبلغ 1800 ريال تقريباً في ذلك الوقت، وسعره غالي بطبيعة الحال وقتها، طبعاً السعر الطبيعي له في اعتقادي هو ألف ريال تقريباً أو أقل قليلاً على الأقل، طبعاً هذه الأسعار كانت في التسعينات لما كانت الاجهزة مرتفعة السعر، وليس كما هو الحال الآن جهاز كمبيوتر بـ 1500 ريال !! الآن كل الاسعار انخفضت لكثرة المنافسين، لذا فأي برنامج معالج نصوص من المفترض أن لايزيد سعره عن 350 ريال.

ثالثاً - أخطاء وقعنا فيها نحن مستخدمي الكمبيوتر .. فلم ندعم الشركات العربية التي كانت توفر برامج عربية بأسعار معقولة !!

واسمحوا لي بشرح الموضوع بشيء من التفصيل، لأهميته القصوى حتى لا يتكرر الخطأ مرة أخرى.

لو كنا دعمنا تلك الشركات العربية التي عربت برامج أو أنتجت برامج عربية من الصفر، لوجدت نظام ماك العاشر الحالي منذ إصداره الأول .. عربي كامل !!

مثال برنامج ألف ( أ ) من شركة زين الأردنية، كان برنامج معالج نصوص للماك، برنامج رائع بكل معنى الكلمة، من خلال المميزات التي أتى بها وواجهته الأنيقة، يكفي أنه برنامج عربي من الصفر، أي ليس برنامج غربي تم تعريبه، أول ما طرح في السوق كان بـ 700 ريال تقريباً، ثم وصل سعره إلى 400 ريال في السنة التالية على ما أذكر، وسعره كان معقولاً ومع ذلك لم يشتريه الكثير من مستخدمي الماكنتوش آنذاك، سواء المستخدم المنزلي أو الجهات الحكومية لدينا التي كانت تستعمل برنامج نصوص وقتها والذي تم فك حمايته !!

توقفت تلك الشركات عن الاستمرارية في تطوير برامجها، وهذا طبيعي فلا مردود منطقي للتعب والسهر لتصميم برامج عربية تخدم لغتنا التي لم نحترمها نحن الشعوب العربية للأسف !!

ثم تبعها اتجاه معظم الإدارات الحديثة إلى اعتماد برنامج MS-Word بسبب توقف البرامج العربية للماكنتوش، وعدم توافق تلك البرامج التي صارت قديمة مع تحديثات نظام الماك السنوية، فكان حل الموضوع بالنسبة للأجهزة الحكومية هو عدم الاعتذار للشركات العربية ! بل اعتماد MS-Word بدلاً عن ذلك، والبداية كذلك كانت نسخ غير شرعية أيضاً !!

يعني المضحك في الموضوع أنهم لم يتعلموا من الأخطاء السابقة، هذا إذا كانوا يعرفون السبب الأصلي وراء اختفاء تلك البرامج، المهم MS-Word متوفر الآن و مقرصن !! وبعلم مايكروسوفت !
والكثير لايصدقون أن مايكروسوفت كانت تعلم ذلك، لا صدقوني كانت تعلم بذلك وكانت تعد سياسة محددة لذلك الأمر، ثم بعد مرور بضع سنوات، قبضت مايكروسوفت الحكومة من رقبتها، إما دفع سعر البرنامج نسخة العدد غير المحدود والاشتراك السنوي لبرمجيات مايكروسوفت أو شكاوى في المحاكم الدولية وتعويضات بالملايين.

هنا وضع كل مسؤول عندنا لسانه في لهاته .. بعدها .. برامج مايكروسوفت في الحكومة ... نسخ شرعية أصلية !!

سبحان الله .. طيب .. ماكان بالأول ياسعادة المسؤول !!!
أو لأن مايكروسوفت شركة أمريكية ؟؟ لا نستطيع أن نغضبها !!
والشركات المصرية والأردنية .. فليذهبوا إلى الجحيم ؟؟

وانتشرت مايكروسوفت في أروقة مكاتب الأجهزة الحكومية بعدما كانت أبل هي المتواجدة آنذاك.

لهذا تواجد مايكروسوفت في المنطقة بشكل أكبر من شركة أبل، أمر طبيعي فهنا ملايين الملايين من الدولارات تنتظرها، وهي تعلم ومتيقنة بأنها ممكن تكون في خطر لو ظهر منافس لها، سواء من أبل عن طريق أجهزتها وبرامجها، أو حتى من شركة برمجيات أخرى تقدم حلولاً أفضل من مايكروسوفت، لذا فتواجدهم في المنطقة مهم جداً.

(وطبعاً لا استثني باقي الأمم .. ولكن حديثي هنا حول اللغة العربية في أنظمة التشغيل)

طيب .. مثال آخر حول الأخطاء التي وقعنا فيها نحن مستخدمي الكمبيوتر، برنامج الوقت المثالي، كان برنامج تقويم وتنظيم المواعيد ودليل هواتف شخصية، رائع وخفيف وجميل، بـ 150 ريال تقريباً أي مبلغ بسيط لا يذكر !! ومع ذلك عندما توفرت النسخة المقرصنة للبرنامج، توقفنا عن شراء النسخة الجديدة المحدثة طالما توفر لدينا نسخة مجانية !! أو نسخة بـ 20 ريال فقط !!

طيب .. نكمل حيث هناك سبب رابع قد لا يكون من وجهة نظر الكثيرين له دخل في دعم اللغة العربية، ولكن الهزات التي تهز الشركات تلعب دوراً كبيراً في سياستها وتقليص خدماتها بدون شك !!

UNAMI2020
30/12/2009, 01:58 PM
متابعة--


رابعاً - خيانة عظمى تمت في شركة أبل .. عندما تم إنهاء خدمات السيد ستيف جوبز (مهندس ومصمم نظام الماك)

سنة 1994 أو 1995م على ما اعتقد، قام مدير شركة أبل عندها باتفاقية سرية مع مايكروسوفت، تقتضي الاتفاقية السرية بعدم تخفيض سعر أجهزة الماك وجعلها دائماً غالية الثمن في حين تتجه معظم الأسعار إلى الهبوط، وبهذا ضعف سوق أبل وكبر سوق الويندوز، مما أدى كذلك إلى تقليل وجود الماك في الاجهزة الرسمية والاستيعاض عنه بجهاز PC، أوفر للميزانية في حال طلب كمبيوترات بكمية كبيرة، وهكذا ضعف سوق الماك بشكل عام عند الغرب، وفي الدول العربية كذلك شيئاً فشيئاً، بسبب سياسة التقشف الذي اتخذته معظم الدول العربية في آواخر التسعينات، وهنا انخفضت ارباح أبل في منتصف التسعينات لدرجة ظهور إشاعات بإعلان إفلاسها، بل انهالت عليها عدة عروض من شركات كبرى لشرائها، وهذه حصلت وأذكرها شخصياً، إلا أن مجلس الإدارة قرر إنهاء خدمات المدير وإرجاع الأب الماكي السيد جوبز مرة أخرى لينقذ الشركة من الإفلاس، وعندها اكتشف جوبز الخيانة بين المدير التنفيذي السابق وبين مايكروسوفت، وثار غضبه طبعاً، لكن لم يكن آنذاك وقت للتفاهم حول الخيانة، إلا أنه صرح بتصحيح الوضع، وقال وعده المشهور:
سنصمم كمبيوترات ونظام تشغيل لن يكون سهل على أحد تقليدها أو مجاراتها.

وفعلاً .. جاء كمبيوتر الآي ماك الأنيق سنة 1997م، الموديل الأول الذي أعاد لأبل بريقها الذي خفت بسبب خيانتها، وشيئاً وشيئاً عادت أبل إلى السوق مرة أخرى، وارتفعت أرباحها مرة أخرى! لتعلن للجميع أنها موجودة، وأنها لا زالت هي الأفضل.

ثم جاء الجد مرة أخرى ليحقق جوبز وعده، وكشف عن النظرة الأولى لنظام تشغيل الماك القادم في سنة 2000م، وهو نظام Mac OS X الذي سيغير من فكرة أنظمة التشغيل وفوائدها .. بل سيغير من فكرة مفهوم نظرية فوائد الكمبيوتر الشخصية.

وفعلاً .. تم طرح نظام التشغيل العاشر للماك سنة 2001م، والذي جعل مايكروسوفت تنفق ملايين الملايين, وعلى مدار أكثر من خمس سنوات لتنتج نظام تشغيل يتفوق على الماك وما استطاعت !!

سبحان الله !! الذي لا يفقه سوى التقليد لابد له من أن ينكشف أمره وينفضح !! فالفيستا أخذ تطويره خمس سنوات !! يعني هو ليس نظام جديد لكي نقتنع بمدة تطويره، هو تحديث لنظام موجود أصلاً وصار له أكثر من خمس سنوات في السوق (أعني منذ طرح نظام ويندوز ٩٥) !!

سنوات توقف فيها الويندوز، وتوقف مستخدمي الويندوز وصاروا محلك سر لأكثر من خمس سنوات مع Windows XP، فلم يتم تحديث هذا النظام خلال تلك السنوات إلا بإصلاح الأخطاء وتطوير الحماية !

ونحن كنا سنوياً نستمتع بالتحديث السنوي الذي يأتي من أبل !! ومايكروسوفت أكثر من خمس سنوات ياجماعة الخير !! خمس سنوات علشان نظام تشغيل !! أو علشان اختراع الذرة ؟؟

ببساطة لم تستطع التقليد أو حتى مجاراة نظام أبل العاشر، والسبب البسيط لذلك هو أن مايكروسوفت ليست مبدعة في الواقع، بل تقلد وتنتج وهذه حقيقة معروفة لدى الجميع، وهذا ما دأبت عليه منذ بدايتاتها، وفاقد الشيء .. لا يعطيه، وهاهو الفيستا يخرج للنور بعد طول انتظار ليفشل فشلاً ذريعاً !!
فلم يأتي الفيستا بشئ جديد، وإن كان يظن بعض مستخدمي الويندوز بأن الفيستا أتى بمميزات جديدة، أو أنه يمثل المستقبل لديهم، فهو بالنسبة لنا مستخدمي الماك مميزات قديمة واصبحت من الماضي !!
فلقد استمتعنا بها قبلهم، نظام جديد بالنسبة لهم ولكن بمميزات ماضية!!

فنحن دائماً تأتينا أبل بمميزات جديدة، وتعتبر مميزات المستقبل لمستخدمي الويندوز !!

فهنيئا لكم مستخدمي الماك على اختياركم الموفق .. وحظاً أوفر لمستخدمي الويندوز في فيستا الذي خيب الآمال، وجعل معظهم يرجع للزوجة القديمة .. Windows XP .. وها هي مايكروسوفت مع Windows 7 في أقل من عامين تريد حفظ ماء الوجه، والذي متيقن من أنه لا جديد سوى التقليد ..
نظام بمميزات ليبورد الذي استمتعنا به نحن مستخدمي الماك منذ سنتين !!
أي سيكون نظام بمميزات ماضية بالنسبة لنا نحن مستخدمي الماك !!
لأننا الآن نحن نستمتع باستخدام سنو ليبورد !!

UNAMI2020
30/12/2009, 01:59 PM
خامساً - إلحاقاً للسبب السابق أعلاه (انخفاض مبيعات أبل في السوق العربي) ..

فطبيعي أن تؤجل أبل دعمها للغة العربية في نظامها الجديد، لأن سوق الماك في الدول العربية، مهما كان .. مهما كان .. غير مشجع بأي حال من الأحوال في الوقت الراهن، وبعيداً عن العواطف، فأنت في التجارة لا مجال للعواطف هنا وإلا فستخسر من أول جولة، ففي التجارة هناك أولويات ومعطيات تسويقية، فأنت عندما تنتج منتج جديد، لن تقامر في منطقة تكون الدراسة قد قالت لك أن المنتج لن يلقى رواجاً كبيراً هناك، فطبيعي أن تؤجل هذا السوق لوقت آخر، وتركز على سوق قد تلقى رواجاً بنسبة لا تقل عن 50٪ على الأقل، وهذا ما فعلته أبل وهي مجبرة بتجاهل السوق العربي، لديها ميزانية فعلاً لتعرب النظام، وتضيف لغات آخرى كذلك، إلا أنه يجب الإدراك أن إضافة لغة لنظام تشغيل كامل ليس بالأمر الهين والسهل، وليس في يوم وليلة يتم ذلك، هناك رسائل جمة في النظام يجب تعريبها، وهناك مصطلحات لم تعرب إلى الآن، وهناك خاصية اتجاه النصوص عكس اللغة الأصلية .. و .. و .. و ... الخ.

فمسألة تجاهل أبل للسوق العربي له الأسباب الواضحة والمنطقية، والتجاهل طبيعي وليس متعمداً كما يظن البعض !!

لكن .. هناك مؤشرات تدل على عودة الماكنتوش عربياً كما كان من قبل إن شاء الله، فبالرغم من قوة مايكروسوفت حتى يومنا هذا بسبب أصولها المالية وثروتها التي تناهز الـ 30 مليار دولار، وهذا يعطيها قوة لا يستهان بها للإستمرار في السوق، إلا أنني دائماً كنت أقول:

البقاء للأفضل وليس للأقوى !

وهذا ماثبت إلى الآن، فأبل بالرغم من الهزات الكبرى التي هزتها بانخفاض أرباحها في تلك السنوات وقرب إعلان إفلاسها،. إلا لأنها هي الأفضل، من حيث التقنية الناجحة وقوة وجمال أنظمتها، ثبتت بسبب ذلك، وثبتت بسبب عملائها السابقين الذين لم يرضوا بجهاز غير جهاز أبل، وثبتت أكثر عندما إنهالت عليها عروض كثيرة وصفقات لشرائها بمبالغ خيالية لشركة توشك إعلان إفلاسها !!

تيقنت أبل أو مجلس إدارتها بأنهم هم الأفضل، وأن هذه سحابة صيف ستنقشع لا محالة، وهذا ما أعطاهم الأمل في التفكير بجدية للبحث عن الحل، والذي كان بعودة ستيف جوبز للشركة مرة أخرى.

الماك بدأ في العودة بالإنتشار في الوطن العربي وإن كان بطيئاً جداً، وله أسبابه الكثيرة، لكن السبب الرئيسي هو لازال سيطرة مايكروسوفت مهيمنة على سوقنا بشكل عام، ولا زال الويندوز هو الحاضر في الذهن بشكل دائم لأي شخص ينوي شراء كمبيوتر، بل لازال لدى الكثير من مستخدمي الكمبيوتر العرب جهل في معنى الكمبيوتر الشخصي وأنواع أنظمة التشغيل في الواقع، فهو لازال يسمي الويندوز برنامجاً وهو خطأ في الواقع، فهو نظام تشغيل مثله مثل لينكس وماك وغيره.

والبعض لازال يعتبر الكمبيوتر الشخصي ويندوز .. والويندوز كمبيوتر .. والكمبيوتر هو ويندوز ..
مممم .. أيهما جاء قبل .. البيضة أم الدجاجة ؟؟

تعليقي::

رغم أختلافي مع ما ذكر من كلمات من منظور البرمجيات الحرة الا أنني أقول::

البقاء للأفضل وليس للأقوى !
ولا معنى للأفضل بدون حرية!
[/SIZE][/CENTER]

UNAMI2020
30/12/2009, 02:40 PM
41- الاسئلة الشائعة قبل استخدام نظام ماكنتوش من أبل؟؟

هل يستطيع الماك تشغيل نظام ويندوز وحزمة مايكروسوفت اوفيس؟

نعم. مايكروسوفت أوفيس يتوفر لنظام الماك ، وورد وباور بوينت وملفات اكسل إنشاؤها على الماك وفتحها متوافقة تماما مع ويندوز. أما البرامج الأكثر شعبية وغيرها من البرامج المشهورة فهي متاحة للماك أيضا. ولكن اذا كنت بحاجة لاستخدام برنامج خاص في الويندوز فلديك خيارات: برنامج Boot Camp يأتي مع كل جهاز ماك ، ويتيح لك تشغيل ويندوز ــ كما لو كان لديك جهاز كمبيوتر آخر ــ . أما إذا كنت تريد تشغيل نظام ماكنتوش ونظام ويندوز جنبا إلى جنب، يمكنك شراء برنامج Parallels Desktop أو VMware Fusion وتثبيته مع تحميل الويندوز يمكٌنك من تشغيل نظام ويندوز ونظام الماك جنباً الى جنب، دون الحاجة إلى إعادة التشغيل.


هل الماك في مأمن من فايروسات الويندوز؟

نعم، نظام ماك هو 100 ٪ في مأمن من الفيروسات التي صممت لمهاجمة أجهزة الكمبيوتر ونظام ويندوز، قاعدة الماك مبنية على أساس متين ــ قاعدة يونيكس ــ وهي في الاساس صممت للأمان، اما بالنسبة لبرنامج سفاري، فهو يقوم بتحذيرك كلما تقوم بتحميل تطبيق ــ حتى لو كان متنكرا في صورة أو ملف الفيلم . ويمكنك ايضاً تحميل التحديثات الأمنية المجانية من أبل، كما يمكنك جعل تحميل التحديثات تلقائية.
هل جميع الاجهزة مثل ( الكاميرات، الطابعات ، الاقراص الصلبة ) ستعمل على الماك؟
نظام الماك لديه المئات من التعريفات لشركات كثيرة والمثبتة مسبقاً. فقط قم توصيل الجهاز ، نظام الماك ذكي بما فيه الكفاية ليعرف الجهاز اللذي قمت بوصله فإذا كان كاميرا رقمية سيفتح لك برنامج آي فوتو ليسألك اذا كنت ترغب في استيراد الصور الاخيرة.


هل يمكنني الدخول على شبكات نظام ويندوز؟

نعم. إذا كان لديك شبكة في المنزل أو في العمل، سواء كانت سلكية أو لاسلكية، فالماك يمكنه التعرف عليها، ويمكنك مشاركة الملفات مع أي كمبيوتر على الشبكة، أوتصفح مواقع الإنترنت، أو القيام بعملك، او اعمل ما تشاء.


ماذا عن الشبكة الاسلكية؟

جميع أجهزة ماك الجديدة لديها وايرلس) شبكات الاتصال اللاسلكية المتوفرة تظهر تلقائيا. ما عليك سوى إختيار الشبكة التي تريد الانضمام لها، أدخل كلمة السر إذا لزم الامر.


هل يمكنني أن أثق في الماك؟

عند شراء جهاز كمبيوتر شخصي ، فأنت تقوم بشراء قطع الكترونية من شركة واحدة ونظام التشغيل والبرمجيات من الشركات الأخرى. ليس مع الماك . لأن أبل تبني كل من الكمبيوترات والبرمجيات في المكان ، انهم حرفيا يعتمدوا ببعض ــ القطع الالكترونية والبرمجيات ــ . هذا يعني أنه نادرا ما يتجمد نظام الماك أو يتعطل. أحيانا يقف تطبيق عن العمل فتقوم بالخروج منه فقط، لكنها لن تؤثر على بقية النظام الخاص بك. ونظام ماكنتوش يقاوم معظم الفيروسات، حتى تتمكن من فعل أي شيء ــ دون أن تخشى من خسارة كل شيء.


ماهي نوعية الدعم التي اتوقعها (الضمان)؟

كل نظام ماك يأتي بضمان سنة عالمي، ويمكنك اصلاح جهازك عند المراكز المعتمدة، كما يمكنك ايضاً شراء منتج اسمه Apple Care لتقوم بتمديد ضمانك الى ثلاث سنوات بدلاً من سنة. تأكد من المعرض اللذي ستقوم الشراء منه، فهناك معارض معتمدة من أبل ومن الوكيل وهناك معارض ليس لديها اعتماد، فهنا تأتي مهتك بالبحث عن المعارض في منطقتك والسؤال والاستفسار عن هذه المعارض وعن الخدمات التي يقدمونها، فبعض المعارض تقوم بإعطاءك تدريب على نظام التشغيل وربما يقوموا بعمل دورات كل فترة، تأكد من تسجيل اسمك في هذه الدورات فربما تستفيد منها.


هل من السهل تعلم كيفية استخدام جهاز ماكنتوش؟

كل ماك يتم إنشاؤه بمبدأ أن أجهزة الكمبيوتر يجب أن تكون سهلة الاستخدام حتى تتمكن من قضاء مزيد من الوقت تفعل ما تحب ووقتا أقل في معرفة كيف يعمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا كنت لم تمتلك جهاز ماك ، قد تحتاج القليل من الوقت لتعتاد على ذلك. ولكن في غضون أسبوع أو اثنين ستكون هناك احتمالات ان تصبح صديقاً للنظام. ولأن كل برامج ماك مصممة على العمل بنفس الشكل والاسلوب – طريقة بديهية- وبمجرد معرفة تطبيق واحد ــ اي تيونز على سبيل المثال ــ فسوف تتعلم بسرعة على برنامج آي فوتو، الميل، أو أي من البرامج الأخرى التي تأتي مع جهازك.


لماذا يجب ان انفق المزيد من المال على ماك؟

عند مقارنة تكلفة جهاز كمبيوتر واضافة برامج اضافية ، واضافة ذاكرة ، وإضافات أخرى، والفرق في السعر بين ماك وجهاز كمبيوتر فهي ليست كبيرة كما يعتقد معظم الناس. ولأن ماك يأتي مع العديد من التطبيقات المدمجة التي تستمتع باستخدامها، جهاز الماك مبني على أساس أحدث التكنولوجيا الحديثة من قبل بعض المهندسين، ومطوري البرمجيات، ومصممي المنتجات على هذا الكوكب. حتى انك تحصل على أحدث التطورات التكنولوجية وأجهزة الكمبيوتر التي ليست في خطر من أن تصبح بالية في وقت قريب.


كيف يمكنني نقل الملفات الى جهازي الماك؟

إذا اشتريت جهاز ماك قم بسؤال المعرض اللذي اشتريت منه اذا كانوا يقدمون خدمة نقل الملفات من جهازك القديم الى جهازك الماك، بالرغم من ان العملية غير صعبة لكن يمكنك الاعتماد على المعرض الذي ستشتري منه.

تعليقي::

كل ماك يتم إنشاؤه بمبدأ أن أجهزة الكمبيوتر يجب أن تكون سهلة الاستخدام حتى تتمكن من قضاء مزيد من الوقت تفعل ما تحب ووقتا أقل في معرفة كيف يعمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك!!

وهل معرفة كيف يعمل جهاز الحاسوب أصبح شيئا سلبيا..!!؟
أنتهت التخصصات العلمية لتقنية الحاسب الالي بهذه الجملة!

UNAMI2020
30/12/2009, 02:45 PM
متابعة--

تخصصي في قواعد البيانات، فهل يوجد في الماك برامج في هذا الخصوص؟ وهل هي مجانية أم لا ؟

نعم يوجد وافضلها بحسب معرفتي file maker وهو غير مجاني، بالطبع يوجد هناك برامج مجانيه لكن لا علم لي بها.

تخصصي أيضاً في برامج النصوص مثل الوورد، فهل فيه ما يدعم العربي من البرامج؟

البرامج كثيرة تابع لمحة من برامج الماك في هذا المجال في المحور القادم

ما هي البرامج المجانية من الشركة نفسها التي تأتي مع النظام بالتفصيل؟

برامج كثيرة مجموعه الاي لايف مثلاً
الاي فوتو خاص بالصور الفوتوغرافية ، طريقة عرضها وتعديل خفيف ثم نشرها على الشبكات الاجتماعية او ترتيبها في ألبوم.
الاي موفي خاص بالفيديو
تعديل تنسق، قص ولصق ، والكثير من التأثيرات.
الاي ويب ، خاص بعمل مواقع الانترنت.
الاي ديفيدي خاص بعمل فيلم ديفيدي، تأثيرات البداية

البرامج كثيرة

ما هي مواصفات الجهاز الذي يناسبني في هذه الحالة؟ مع مراعاة الحالة المادية التي نحمد الله بها على كل حال.

انصحك بالماك بوك الابيض الجديد سعره في السعودية ٤٤٩٠ ريال ويمكنك أخذ خصم ٥٪ من المعارض المعتمدة ( خصم طلاب الجامعات).

لغتي الإنجليزية محدودة فهل ينفعني الماك؟

النظام في الاساس يعتمد على الصور اكثر من الكتابة، لكن تحتاج الى كلمات سهلة نستخدمها في حياتنا اليومية، وربما مع السنه الميلادية الجديدة تقوم أبل بتحديث النظام ليدعم اللغة العربية

UNAMI2020
30/12/2009, 02:54 PM
42- محررات النصوص ودعمها للغة العربية في الماكنتوش؟؟ هل هي موجودة؟


Pages :

مميزاته : واجهه جميله - سهله وواضحه وكل تحديث يزداد قوة وجمال لكن (ستجدها في العيوب) ..
عيوبه : الدعم للعربي غير مكتمل بصفة عامة لكنه يكتب ويقرأ لكن ستواجه (مشكلة عند تنسيقه أو تعديل كلمة في وسط المستند لأن المؤشر لا يكون مكان المطلوب) ..
سعره : يأتي مع حزمة iWork بسعر 79$ لمستخدم واحد و 99$ للعائلية (5 مستخدمين) ..




Mellel :

مميزاته : دعم ممتاز للعربي، وهذا الأهم ..
عيوبه : واجهه معقدة نوعاً ما (لكن مع الوقت ستعتاد عليها) - تحديثاته قليلة ..
سعره : يحتوي على 3 نُسخ - نسخة عادية بـ 49$ - نسخة CD بـ 64$ - نسخة مدارس بـ 35$ ..




Neo Office :

مميزاته : واجهة قريبه من واجهة Microsoft Office - دعمه للعربي جيد جداً لكن (ستجدها في العيوب) ..
عيوبه : لا يدعم الكثير من الخطوط - بعض الأزرار قد لا تتفاعل عند الضغط عليها - عند دمج كلمة واحدة فقط مع مستند عربي فكامل المستند يختل تنسيقه ..
سعره : مجاني ومفتوح المصدر ويأتي بحزمة كاملة ..


Nisus :

قريبه من Neo Office و Open Office في كل من مميزاته وعيوبه ..
سعره : لديهم 6 نسخ كالتالي :-

* Nisus Writer Pro :
- نسخة كاملة بـ 79$ CD بـ 89 $ ..
- ترقية بـ 45$ CD بـ 55$ ..
- نسخة عائلية (3 رخص) بـ 99$ CD بـ 109 ..
* Nisus Writer Express :
- نسخة كاملة بـ 45$ ..
- ترقية بـ 30$ ..
- نسخة عائلية (3 رخص) بـ 79$ ..

Open Office :

قريبه من Neo Office و Nisus في كل من مميزاته وعيوبه ..
سعره : مجاني ومفتوح المصدر ويأتي بحزمة كاملة ..




Bean :

مميزاته : يقبل نسبة كبيرة من الخطوط - واجهة إستخدام جميلة وسهله - التنسيق جميل جداً ..
عيوبه : لم أعرف إلى الآن ما إذا كانت أستطيع أن أعمل إيطار للصفحة أم لا - بعض الأحيان لا يحفظ الصور التي في المستند فقط النص - لم أتعمق في عمل جداول لكنه نوعاً ما متوسط ..
سعره : مجاني ومفتوح المصدر وهو محرر للنصوص فقط ..


تعليقي::

برنامج open office (المكتب المفتوح) هو البرنامج البديل لبيئة microsoft office في نظام جنو\لينوكس وهو برنامج حر ومفتوح المصدر ومجاني..
معظم المهام التي تريد القيام بها في مايكروسوفت أوفيس توجد في المكتب المفتوح وكل المشاكل التي تظهر في المكتب المفتوح يمكن حلها بالبحث فقط..!!

ملاحظة:
المكتب المفتوح برنامج متعدد المنصات ولذلك يمكن تحميله على الوندوز وجنو\لينوكس والماكنتوش..!!

UNAMI2020
03/01/2010, 05:53 PM
43- البرمجة الحرة و البرمجة الامتلاكية أيهما افضل؟؟

نقطة الاختلاف الأساسية بين طرق البرمجة المذكورة هو أن البرمجيات الحرة تعطيك الشيفرة المصدرية لبرامجها من حقك أن تحصل عليها و تقرأها وتعدلها وتستخدمها في الغرض الذي تريده وتوزعها على من تريد ، بينما نموذج البرمجيات المملوكة لا تعطيك الحق في مجرد الحصول على هذه الشيفرة ، و بالتالي فهي تسلب منك كل هذه الحريات.

ولكى نوضح للقارئ العزيز هذا الفرق سنسرد مثال بسيط يرويه لنا الأب الروحي للبرمجيات الحرة تخيل ما سيحدث لو أن وصفات الطعام تكتم كما البرمجيات. قد تقول "كيف أعدل الوصفة لأزيل الملح؟"، سيجيبك الطاهي chef العظيم "كيف تجرؤ أن تنتقد وصفتي،بنت أفكاري و ذوقي، كيف تحط منها بعبثك بها ؟ ليس لك الحق في أن تحكم على أنها بحاجة لتغيير لتصبح صحيحة!" "ولكن طبيبي يقول يجب أن لا آكل الملح! ماذا أفعل ؟ ما رأيك أن تزيله أن من أجلي؟" "يسعدني ذلك، أجري هو 50 ألف دولار." وحيث أن المالك يحتكر التغيير، فإن الأجر مرتفع جداً. يتابع الطاهي "إلا أنه لا وقت لدي لذلك، أنا مشغول بطلبية تصميم وصفة جديدة لرقائق البطاطا لسفن البحرية. قد تجدني بعد حوالي سنتين.

يوجد العديد من البرامج الامتلاكية المجانية أو المتاحة لفترة محدودة من الاستعمال المجاني ولكن هذا لا ينفى عنها صفة الامتلاكية لان المشكلة هنا لا تتمحور على السعر ولكن على عدم إتاحة الشيفرة المصدرية ، بينما تتوافر البرامج الحرة على شبكة الإنترنت غالبا بدون ثمن أو يمكنك الحصول على برامجها من إحدى الموزعين بعد أن تقوم بدفع تكلفة التوزيع وربما مع هامش ربح بسيط ستحصل على الشيفرة المصدرية مع الملف التنفيذي بدون أي تكاليف إضافية .

اختلاف فلسفة البرمجة هو الفرق الأول الذي يجب أن يؤخذ في الاعتبار وليس الهدف التجاري فكما أن البرمجيات الامتلاكية غالبا ما تستخدم تجاريا إلا أن البرمجيات الحرة أيضا لا يوجد ما يمنعها من استخدامها تجاريا .

البرمجيات الامتلاكية يتم تطويرها في مجموعة عمل صغيرة أو ربما ينقسم العمل إلى عدة مجموعات صغرى مرتبطة مع بعضها ، كل فرقة منهم تقوم بعمل معين ثم يجتمعون مع بعضهم من أجل تجميع ما تم بناؤه فلن تجد منهم مبرمجا قد اطلع على العمل البرمجي بأكمله لان كل مبرمج يعمل في حيز صغير ، بالطبع الهدف من هذا هو عدم اطلاع أحد المبرمجين على العمل بأكمله فيقوم بسرقة العمل أو أفكاره لحسابه الخاص وهنا تحافظ الشركة المالكة على حقوقها حتى ممن يعملون لديها !

الشيفرة المصدرية للبرمجيات الامتلاكية مغلقة حيث تمثل الشيفرة المصدرية لهؤلاء المستخدمين الدجاجة التي تبيض الذهب !!!

أيضا فإن تقييم سعر المنتج لا يخضع لتكلفة الإنتاج متضمنة الأبحاث ومرتبات المبرمجين ولكن يخضع لمدى حاجة السوق لهذا المنتج فكلما قل المنافسين كلما ازداد سعر المنتج ولا تقوم الشركة المنتجة بمتابعة التحديثات الأمنية أو التقنية لمنتجها لأن هذا لن يعود عليها بعائد مادي لان المنتج قد بيع بالفعل و بالتالي فان ما يشغلهم هو الدعاية إلى المنتج الجديد وربما يحتوى الإصدار الجديد على تحسينات غير ضرورية .

أما البرمجيات الحرة فالكثير منها إن لم تكن شركات موجودة على أرض الواقع فهي عبارة عن مجتمعات تطويرية تشكلا كيانا افتراضيا على شبكة الإنترنت التي تعتبر المكان المثالي لتجميع الآلاف من المبرمجين الذين لا يوجدون في منطقة واحدة جغرافيا ولكن يمكنهم الالتقاء والارتقاء ببعضهم من شتى بقاع العالم و أثبتت بما لا يترك مجالا للشك قدرتها على مواجهة أشد البرمجيات الامتلاكية عتوا في مجالها ، وأثبتت للعالم بأجمعه على نجاح الفكر الحر بعكس ما تدعيه الشركات الامتلاكية بان البرمجيات الحرة أصحابها مجرد هواة غير محترفين وسوف تختفى عن الوجود قريبا .

يعتمد فكر البرمجيات الحرة على إتاحة الشفرة المصدرية لبرامجها من اجل مراجعتها وتنقيحها من الشوائب والعلل والعيوب ، حيث تجد أن المجموعات التطويرية اكثر عددا واتساعا من البرمجيات المملوكة مما يعطى البرمجيات الحرة دفعة كبيرة للتقدم السريع بمعدلات نمو لم تحققها البرمجيات المملوكة فالمبرمج لا يبدأ من نقطة الصفر أبدا ولكنه يبدأ من حيث انتهي الآخرون وذلك بفضل إتاحة الشيفرة المصدرية ، بعكس البرمجيات المملوكة والتي إن رغب أحد المبرمجين في بناء برنامج جديد عليه أن يبدأ من الصفر لانه من غير المسموح له أن يقوم باستغلال الشيفرة المصدرية للبرامج الأخرى فإما أن ينتهي مشروعه بالفشل في فترة وجيزة أو أن يحصل على نصيب ضئيل من السوق لعدم امتلاكه قدرات المنافسة مع الشركات الكبيرة من مبرمجين محترفين وتكاليف إنتاج كبيرة ، كما أن حقوق الملكية الفكرية لن تتركه يعمل بهدوء فعليه أن يثبت أن برامجه لم تقلد إحدى البرمجيات الموجودة بالسوق ، كما أن تراخيص البرمجيات المملوكة تعد من اكثر التراخيص تشددا على حماية الملكية الفكرية .

لا تشغل فكرة الملكية الفكرية بال القائمين على البرمجيات الحرة لأن المبرمج يساهم بقدر ضئيل من البرمجة في الوقت الذي سوف يحصل فيه على برنامج كامل بدون أن يضر المبرمجين الآخرين لذلك فالبرمجيات الحرة لا تعتبر مشكلة أخلاقية كما يدعى البعض أو اعتداء على حقوق المبرمجين ،قانونا فان المبرمج الذي يوافق على رخصة البرمجيات الحرة فهو في نفس الوقت يوافق على الاستفادة من الشيفرة المصدرية التي يكتبها المبرمجين الآخرين كما أن المبرمجين الآخرين لهم الحق في الاستفادة من الشيفرة المصدرية التي سوف يقوم بإضافتها إلى برنامجهم الحر .

هنا يتحقق المعنى القائل بأن البرمجيات الحرة هي "جنة المبرمجين "فالكل مشارك والكل مستفيد ولن يخسر هذه الحرية إلا كل من ساهم في كتابة كود مملوك ! أما البرمجيات الامتلاكية فهي لا تتيح الشيفرة المصدرية لبرامجها لذلك فإنها تكون مثل الصندوق الأسود فإما أن تأخذه كما هو أو أن ترحل !

في الوقت الذي يحاول فيه أصحاب البرامج المملوكة في تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الأرباح في السوق نجد أن البرمجيات الحرة تسعى إلى تحقيق أقصى حرية ممكنة للمستخدمين ، فحرية المستخدمين لها الأولوية الأولى في التطوير ، بينما تعتمد الكثير من الشركات الامتلاكية على بيع المنتج البرمجي نجد أن الكثير من المنتجات الحرة تعتمد في دخلها على تقديم خدمات ما بعد التوزيع وهذا لا يتعارض مع مبدأ البرمجيات الحرة.

العامل الأمني للبرمجيات واستقرارها يتم وضعه في الاعتبار عند عمل البرمجيات الحرة لذلك يمكنك أن تجدها أكثر ثقة واعتمادية في أداء عملها بالطريقة المطلوبة منها ويمكنك أن تقارن هذه المميزات بخبرتك عندما كنت تستخدم ويندوز .

UNAMI2020
03/01/2010, 05:56 PM
44-الاستغلال التجاري للبرمجيات الحرة هل تسمح به رخصة جنو العامة؟؟

بإمكان الأشخاص أو المؤسسات توزيع البرمجيات المشمولة تحت رخصة جنو العامة "GPL مقابل أجر ، و بإمكانهم أيضا توزيع البرمجيات الحرة مقابل ثمن ، وكذلك يمكنهم الاستفادة ماديا من خدمة ما بعد التوزيع او البيع ، يمكنك أن تقيم دورات تعليمية تجارية أو إصدار مجلة متخصصة وبيعها على الصورة الإلكترونية أو مطبوعة على ورق أو يمكنك تقديم خدمات خاصة مقابل أجر مثل خدمات المتابعة الاستشارية لإحدى الشركات أو القيام بإضافة إحدى المميزات على البرامج قد تكون مطلوبة من مستخدم معين .

ولكن هذا ليس معناه أن يحدث تنازل عن إحدى شروط رخصة جنو العامة ، حيث أن الرخصة تكفل للمشتري الحق في الحصول على الشيفرة المصدرية و فراءتها و تعديلها بما يناسب احتياجاته وله الحق أيضا في إعادة توزيعها بالثمن الذي يريده أو أن يقوم بمنحها مجانا ، فالاستغلال التجاري للبرمجيات الحرة لا تمنعه رخصة جنو العامة "GPL

يرجع السبب في سوء فهم هذه النقطة بالذات إلى أن الشركات التجارية عندما تسمع عن مؤسسة البرامج الحرة "FSF فان أول ما يتبادر إلى ذهنهم عند سماع كلمة Free أن هذه الرخصة للبرامج المجانية وهذا خطا شائع بين الكثيرين ، فالكلمة في الحقيقة تشير إلى الحرية وليست المجانية ولكننا نحن كعرب نقول حر بدون الحاجة إلى إيضاح أنه ليس مجاني لان أصل هذه المشكلة في اللغة الانجليزية بالذات لان كلمة free ربما تعنى حر وربما تعنى مجاني.

لاحظ أن العوامل المادية لا تشكل أهمية أمام الهدف الأساسي وهو حق المستخدمين في حرية الحصول على الشيفرة المصدرية وتعديلها واستخدامها وتوزيعها بالشكل الذي يريدوه ، ولاحظ أيضا أنه ليست هناك شركات تمتلك لينوكس حصريا دون غيرها فبإمكان أي شركة أ ن تقوم بتجميع مكونات التوزيعة التي ترغبها و إنتاجها وتسويقها بشرط احترامها لاتفاقية ترخيص البرمجيات الحرة .

UNAMI2020
03/01/2010, 05:59 PM
45- ما مدى التزام التوزيعات بالبرمجة الحرة؟؟

اليوم بعد التطور الكبير الذي يشهده جنو/لينوكس واتساع المجتمع الحر إلى أفق لم يسبق لها مثيل ، نجد أن كثيرا من المهاجرين من أنظمة التشغيل الأخرى يريدون أن يقوموا بتشغيل البرمجيات الامتلاكية على أنظمتهم الحرة على الرغم من توفر البدائل البرمجية المناسبة للكثير من التطبيقات التي اعتادوا العمل عليها منذ سنوات طوال ، لذلك ستجد أن هناك توزيعات حرة بصورة كاملة بينما هناك بعض التوزيعات التي ربما تضطر إلى إضافة بعض القطع البرمجية الامتلاكية مثل مشغلات الأجهزة التي ترفض الشركات الصانعة لها فتح الشيفرة المصدرية لمنتجاتها مع ملاحظة أن هذا الأمر على الرغم من أنه مشكلة أخلاقية لأنه يسمح بتشغيل برمجيات مملوكة في بيئة عمل حرة إلا أن ذلك قانونا لا يعد اعتداء على حقوق هذه الشركات لان المشغلات الامتلاكية تكون مرفقة مع رخصة الاستخدام الخاصة بالشركة المنتجة و بالتالي فالمستخدم هو الذي يوافق على تشغيل هذه البرمجيات وبالتالي فكامل المسئولية تقع عليه وليس على مسئولية مبرمجي التوزيعة .

يشهد مجتمع المصادر الحرة نموا مطردا وانضمام الكثير من المؤسسات البرمجية وشركات تصنيع الأجهزة لدعم نظام جنو/لينوكس بعدما أصبح فكر البرمجيات الحرة مفهوما للجميع ووجدوا فيه الكثير من الفرص التي تعطى شركاتهم أسواقا جديدة يعملون خلالها ، لذلك من المتوقع أن يتزايد عدد الشركات الداعمة للبرمجيات الحرة وربما نسمع في يوم من الأيام عن اختفاء البرمجيات المملوكة من بيئة عمل نظام جنو/لينوكس .

تجرى حاليا الكثير من الجهود لاستبدال كل ما يحتاجه المستخدمين من برمجيات مملوكة ببرمجيات حرة مثل مشغلات الأجهزة أو برامج الجافا أو الكوديك أو الفلاش أو بعض الخطوط أو حتى برمجيات حرة قادرة على فتح وتعديل الملفات المحفوظة بصيغ امتلاكية!

UNAMI2020
09/01/2010, 10:29 PM
46- ما الدليل بأن جنو\لينوكس هو المستقبل؟؟!!

للرد على هذا التساؤل سأطرح هنا بعض الاخبار من حول العالم التي تساند المقولة التي تتحدث عن "ثورة الانظمة" وكيف أن جنو\لينوكس كان وما زال وسيصبح النظام الذي يغرد خارج السرب ويخطو خطوات هائلة نحو المستقبل..

- الدرك الفرنسي يوفر 50 مليون يورو مع أوبنتو::

" وفقا لبيان أفصح عنه رئيس هيكل الأركان Xavier Guimard, استطاع الدرك الفرنسي أو العسكر توفير مبلغ قدره 50 مليون يورو مع تحويله إلى البرامج المفتوحة المصدر . "هذا العام سنقلص ميزانية تكنولوجيا المعلومات بنسبة 70% و لن يؤثر التقليص على أنظمتنا".

الدرك كان يشتري سنويا من 12000 إلى 15000 رخصة لمايكروسوفت. لعام 2005 وصل العدد إلى 27 . التوفير الأكبر إذا هو عن طريق عدم شراء تراخيص أخرى. منذ تموز عام 2007 لم يشتروا غير 200 رخصة فقط. " الخبر من كاش فلو.

http://www.cashflowec.com/index.php?page=view_art&art_id=3436

- المجر و تتارستان تنتقلان إلى المصادر الحرة::

يبدو أن المصادر الحرة بدأت تغزو العالم ، خصوصا الدول الأقل حظوة في التقدم الصناعي ، الخبر الأول يقول أنه قررت جمهورية تتارستان (إحدى الجمهوريات الروسية الإتحادية) أن تنقل جميع المدارس إلى استخدام نظام جنو لينكس مع نهاية هذه السنة ، وذلك بعد تجريبه السنة الماضي في 612 مدرسة ، و الدافع الأول لهذا الإنتقال هو توفير المال الذي تأخذه مايكروسوفت لقاء ترخيص منتجاتها.

http://opendotdotdot.blogspot.com/2009/04/all-tatarstan-schools-moving-to-free.html

الخبر الثاني يأتينا من المجر حيث قررت الحكومة تعدل على قانون مشترياتها بحيث تعطي المصادر الحرة فرصة متساوية مع البرامج المملوكة ، ولهذا قررت أن تخصص 50% من مشترياتها لتكون من الشركات التي تقدم حلول تعتمد على المصادر الحرة ، أو ما يعادل 40 مليون يورو.

http://www.heise.de/english/newsticker/news/135835

-المصادر الحرة في مشاريع التخرج في الإمارات::

يبدو أن المصادر الحرة بدأت تتغلغل في أنحاء الوطن العربي ، ففي خبر نشرته جريدة الإمارات اليوم ما يلي: "دعت مشروعات تخرج أعدتها 11 طالبة في جامعة زايد في أبوظبي إلى استخدام برامج الكمبيوتر ذات المصدر المفتوح (التعليم الإلكتروني) داخل مؤسسات التعليم العالي في الدولة، مؤكدة أنها أقل تكلفة، وذات فاعلية لا تقل عن فاعلية البرامج التجارية.

ولفت مدير جامعة زايد الدكتور سليمان الجاسم، إلى أن مشروعات الطالبات التي تناولت دراسة وتطبيق برامج الكمبيوتر ذات المصدر المفتوح في عدد من المؤسسات في قطاعي التعليم والصحة في الدولة، تطرقت إلى قضية مهمة وهي كيفية الحد من تكلفة عمل إدارات تقنية المعلومات في مختلف المؤسسات والجهات في القطاعين العام والخاص، وإيجاد حلول بديلة عن برامج وتطبيقات الكمبيوتر التجارية من خلال نظيراتها ذات المصدر المفتوح، الأمر الذي يفتح آفاقاً جديدة لقطاع تقنية المعلومات في الدولة.

وأوضح أن الجامعة ستستعين ببحوث الطالبات في مجال برامج الكمبيوتر ذات المصدر المفتوح لدراستها مع الجهات المعنية في الدولة، وبحث كيفية الاستفادة منها في مختلف برامج التعليم الإلكتروني وبرامج الكمبيوتر التي تطبقها الجامعة حالياً."

http://www.emaratalyoum.com/Articles/2009/12/Pages/28122009/12292009_21ca75beadac4d5ba8ca519f64742e6e.aspx

يتبع..

UNAMI2020
12/01/2010, 02:48 PM
- ترحيب بانضمام شركة معالجات ARM لمؤسسة لينكس

انضمت شركة ARM القابضة المصنعة للمعالجات التي تحمل نفس الاسم لمؤسسة لينكس

وهي معالجات من عائلة RISC تمتاز باستهلاك قليل للطاقة وأغلب الاجهزة الخلوية الذكية تستخدمها حيث أنها باعت أكثر من 10 مليار معالج العديد منها تدار بنظام لينكس

والشركة معروفة بتعاونها مع مؤسسة لينكس ومساهماتها في النواة إلا أنها الآن أصبحت عضوا فضيا في المؤسسة مثلها مثل ريدهات.



المصادر:

http://www.linuxfoundation.org/news-media/announcements/2009/09/arm-join...

http://www.h-online.com/open/The-Linux-Foundation-welcomes-ARM--/news/11...



يمكنك الإطلاع على قائمة أعضاء مؤسسة لينكس على الموقع

http://www.linuxfoundation.org/about/members


- مايكروسوفت تعلن عن منظمة للمصادر المفتوحة

أنشأت مايكروسوفت منظمة جديدة اسمها CodePlex (http://www.codeplex.org/) ، والتي وضعت هدفها بأن تسهل عملية تبادل المصادر والفهم بين الشركات التجارية و المجتمعات المفتوحة المصدر. وهذه المنظمة لن تركز على مشاريع محددة بل تهدف إلى تقريب الهوة بين الشركات التجارية ومجتمعات برامج المفتوحة المصدر ، وقد مولتها في سنتها الأولى بمليون دولار أمريكي.

طبعا لا توجد علاقة غير الاسم بمشروع مايكرسوفت لاستضافة البرامج مفتوحة المصدر CodePlex.com (http://www.codeplex.com/) ، وهو ما خطر على بالنا في أول الأمر.

هذا وينظر الكثيرون بعين الحذر والريبة حول تصرفات مايكروسوفت اتجاه المصادر الحرة والمفتوحة المصدر ، بسبب عداوتها المعروفة لها. فهل يا ترى قد أقتنعت مايكروسوفت بقيمة المصادر الحرة والمفتوحة المصدر أم انها حركة خبيثة أخرى ؟ أم انها وكما قال أحد الذين يعملون لديها أن مثل هذه المواقع ما هي إلا لنشر برامجها و حركة تسويقية جديدة لها ؟؟
نترك التعليق لقرائنا الأعزاء !

-ردهات: "ننفق أكثر من 100 مليون دولار أمريكي سنويا لتطوير لينكس"

قال (http://news.cnet.com/8301-13505_3-10297358-16.html) رئيس مجلس إدارة ردهات Matthew Szulik ، أن شركة ردهات تنفق أكثر من 100 مليون دولار أمريكي لتطوير جنو لينكس سنويا ، و أنها تساهم بحوالي 12.5% من نواة لينكس.

وقال أن ردهات مثلها مثل شركة جوجل و فيس بوك و مثيلتها حيث أنها تعتمد بشكل كبير على المصادر الحرة في عمالها و تحصل على أكثر مما تنفق في المصادر الحرة.

و أوضح أن ردهات تضع ما قيمته 100 مليون دولار أمريكي سنويا في المصادر الحرة مباشرة ، بينما شركات مثل جوجل و غيرها تطور الكثير من البرامج المملوكة و لا تشاركها مع الآخرين إلا أن نموذج الأعمال بينها متشابه حيث تبني أعمالها على المصادر الحرة و تغلفها بخدمات مملوكة مشابه لحد كبير بما تتبعه شركات الويب الجديدة.

- مايكروسوفت تطلق ملحق مفتوح المصدر لـ Moodle


يبدو أن مايكروسوفت بدأت تعترف بأهمية المصادر الحرة و أنها وسيلة ناجحة ، وأن التعاون معاها أفضل من تجاهلها ، فبعد أن أطلقت عدة تعريفات لنواة لينكس ، أطلقت ملحق خاص بنظام التعليمي الحر Moodle ، هذا الملحق يسهل عملية التكامل مع خدامات مايكروسوفت مثل البريد الإلكتروني و التقويم و التراسل الفوري و البحث.

الجدير بالذكر أن مايكرسوفت اختارت (http://port25.technet.com/archive/2009/07/21/the-live-services-plug-in-for-moodle-debuts.aspx) ترخيص GPLv2 لهذا الملحق مما يدل على أن مايكروسوفت بدأت تغرم بالترخيص الذي طالما وصفته بأنه خطر على مصالحها.

لمن لا يعرف Moodle فهو برنامج حر لإدارة الدورات التعليمية ؛ حيث يستطيع المعلمون أن ينشؤون مواقع تعليمية لفصولهم تحوي كل متطلبات التعليم بكل سهولة و يسر ، ويستعمل Moodle أكثر من 23 مليون مستخدم في 198 بلد حول العالم.

وأحد مستخدمي هذا البرنامج الحر moodle هم طلاب جامعة السلطان قابوس والذي كان بديل لبرنامج webct..:)

يتبع..

UNAMI2020
12/01/2010, 03:02 PM
- المبرمجون العرب و المصادر الحرة
في الحقيقة يجول في خاطري هذا الموضوع منذ مدة ، فمن خلال متابعتي لأكبر أسطح مكتب مفتوحة (جنوم و كيدي) لم أرى أي مبرمج عربي يساهم و شارك معهم ، بل وجدت أن هناك من الإسرائيلين من يساهم و يشارك بشكل ملحوظ ، في الحقيقة أنا أستغرب هذا العزوف الكامل خصوصا من طلاب البرمجة وعلوم الحواسيب في جامعتنا العربية ؛ فكما هو معروف أن من أهم الأسباب التي تجعل المبرمجين ينخرطوا في المصادر الحرة هو اكتساب الخبرة العملية و الفنية في البرمجة مما يعطيهم ميزة تنافسية في سوق العمل .

هل يعقل أن مثل هذا الشيء يغيب عن طلاب البرمجة ، أم أن هذه مجرد انعكاس لواقع أن طلابنا و جامعتنا تغني خارج السرب؟؟

مثال على مبرمج عربي في عالم المصادر الحرة ( جاسم مطلق )::

بدأ جاسم مطلق الذي يعمل مستشار نظم معلومات رحلته مع المصادر الحرة عام 2001م عندما قرر كتابة بعض المقالات الفلكية لبرنامج KStars (http://edu.kde.org/kstars/) "نجوم ك" ، و كأي برنامج كانت به بعض العلل التي أثارت شغف جاسم البرمجي باكتشافها و حلها ، و بتدريج انضم إلى فريق تطوير برنامج نجوم ك منذ ذاك اليوم.

كانت الخطوة الثانية هي اقتناء منظار فلكي ليشبع فضوله الكوني ، فكان منظار Meade LX90 أول معدة فلكية تكون ملكا له عام 2003م ، مما دفع به أن يدرس الفلك كتخصص مساند لتخصصه الرئيسي "هندسة الحاسب الآلي" ، ليشبع نهمه العلمي في مجال الفلك ، ومن الحوادث الطريفة التي حدث أنه كان يستعمل الدارجة الهوائية للتنقل حتى وقت اقتناء المنظار ، و بسبب الحاجة إلى رصد السماء بعيدا عن أضواء المدينة تحتم عليه نقل المنظار إلى خارج المدينة ، و لكن المنظار ثقيل ، و يستحيل نقله بالدراجة الهوائية مما دفعنه إلى اقتناء سيارة كوسيلة لنقل المنظار! و حتى هذا اليوم فإن السيارة تعد أغلى "أكسسوار" إضافي قام بشرائه من أجل المنظار!

وكأي هاكر -يحترم نفسه- كان لا بد أن يدخل الحاسوب في الفلك ؛ فانبثقت فكرة التحكم بالمناظر عن طريق برنامجه المفضل نجوم ك ، و شرع في كتابة مكتبة برمجية لهذا الغرض ، و نشرها تحت رخصة حرة مما شد إنتباه Elwood C. Downey من معهد ClearSky الذي كان يبحث عن مصادر حرة للتحكم بالمناظير لدمجها مع نظام INDI (http://indi.sourceforge.net/index.php/Main_Page) (برتوكول صمم للتحكم بالمناظير و أتممتها و أخذ البيانات و التبادل المعلومات بين الأجهزة و البرامج) الذي كان قيد التطوير ، و عندها انضم جاسم في فريق تطوير INDI و دمجه لاحقا في برنامج نجوم ك.

وقد تطور INDI من التحكم بمنظار واحد فقط في عام 2003 الى التحكم بعشرات المناظير والكامرات والفلاتر والمعدات الفلكية المختلفة منذ ذلك الحين. وقد تبنى النظام عدة مراصد فلكية محترفة وقد استخدمه جاسم بنفسه لتطوير نظام التحكم لمرصد العجيري في الكويت ، ويستخدمه الآن لنظام التحكم الخاص بالمرصد الراديوي الوطني الكويتي.

الجدير بالذكر أن نظام نظام جنولينكس النظام الأكثر شيوعا في المراصد العالمية حاليا. بل ويعمل أكبر مرصد راديوي متحرك في العالم - مرصد جرين بانك في وست فيرجينيا - على نظام تشغيل رد هات لينكس تحديدا. وهذه الأنظمة مسؤولة عن أنظمة التحكم والمراقبة والحركة والحماية بالإضافة الى البرامج التحليلية الدقيقة.

و أخيرا كم يسعدنا وجود شباب عربي في عالم المصادر الحرة .

يتبع..

UNAMI2020
16/01/2010, 03:23 PM
-تدشين لمشروع "بديل" للمصادر المفتوحة

" أقام (http://www.alriyadh.com/2009/04/02/article419564.html) مركز التميز لأمن المعلومات التابع لجامعة الملك سعود حفل تدشين
لمشروع بديل والذي يختص بتوفير ما يحتاجه مستخدمو الحاسوب من بدائل برمجية
مفتوحة المصدر تحل كبديل عن البرامج التجارية والمغلقة، حيث رعى حفل
التدشين الدكتور/ خالد بن سليمان الغثبر مدير مركز التميز لأمن المعلومات
وذلك في مقر لمركز داخل الحرم الجامعي لجامعة الملك سعود .

وقد دعي لحفل التدشين عدد من الأكاديميين والمتخصصين والمهتمين
بالمصادر المفتوحة وكان من أبرز المدعوين الدكتور/ عبدالعزيز بن إبراهيم
الحرقان المشرف على بادر لتقنية المعلومات.

وقد كان من بين فقرات حفل التدشين تقديم عرض شامل عن المشروع قدمه
على شاشة العرض الأستاذ/ خالد بن محمد المسيهيج المتخصص في البرامج الحرة؛ صاحب فكرة مشروع بديل ، بيَّن من خلاله أهداف المشروع ورسالته ورؤيته
المستقبلية، وقد تضمن العرض شرحاً كاملاً للمحتويات من أنظمة تشغيل وبرامج أدوات ، ثم - وبعد انتهاء العرض التقديمي - تم الإعلان عن إطلاق موقع
بديل على الإنترنت بشكل رسمي، والذي يستضيفه مركز التميز لأمن المعلومات
على العنوان:



http://badeel.coeia.edu.sa/

تعليقنا: فكرة الموقع ليست بجديدة ، ولكن الجديد في الأمر هو الدعم الحكومي لمثل هذا المشروع ، يبدو أن هناك حراك بدأ في وطننا العربي ، و هو أمر يبشر بخير.


- خريطة نشاط المصادر المفتوحة من ردهات

نشرت (http://www.redhat.com/about/where-is-open-source/activity/) شركة ردهات خريطة للأنشطة المصادر المفتوحة حول العالم ، بالاعتماد على دراسة قام بها معهد تكنولوجيا جورجيا في 75 دولة ، و تم احتساب الدرجات على أساس السياسات و القوانين المنظمة و بيانات أخر في مجال الحكومات و القطاع الصناعي و المجتمع.
و تعرض الخريطة لكل دولة مدى نشاط الموجودة فيها المتعلق بالمصادر المفتوحة .

تعليقنا: هل لاحظتم وجود سلطنة عمان و اليمن ، و غياب السعودية و الإمارات ؟


- وزارة الدفاع الامريكية تدشن الsoureforge الخاص بها!!

اعتمدت الفدرالية الامريكية (http://news.cnet.com/8301-13505_3-10154053-16.html) على المصادر المفتوحة في وزارة الدفاع في تسير مشاريعها وتقليل الكلفة .ويعتبر Forge.mil (http://forgemil.com/) الخاص لوزارة الدفاع احد المصادر الحرة على صورة sourceForege.net الشهير. وبرغم من أن Forge.mil تكنولوجيا مشابه لقواعد soureforge.net إلا ان هنالك فرق واحد وشاسع بينها الا وهو الحماية حيث قال ضابط التكنولوجيا رئيس وكالة الدفاع نظم المعلومات ديفيد ميهالسيس: رقي مستوى وزارة الدفاع لتلبية الاحتياجات الأمنية" ، وتستخدم البطاقات الذكية لتوفير تسجيل الدخول.

وإلى ألأن تم إضافة ثلاث مشاريع مفتوحة المصدر في Forge.mil.وهي تقتصر فقط لوزارة الدفاع.ولكن أظن أن هذا العدد سيزيد.وهي أيضاً طريقة جديدة للبائعين للاشتراك في مشاريع وزارة الدفاع.وتمتلك الوزارة 50 جهاز يعمل بلينكس في المختبر.

كل الاكواد مفتوحة (http://forgemil.com/faqs.html#faqs3) لرأي العام وإن كان يقتصر على الأشخاص الذين يملكون التفويض من وزارة الدفاع في التحرير أو إنشاء مشاريع كما يري المراقبون ومع ذلك أن من شبه المؤكد أن تجد أفرادا راغبين في المساهمة والمشاركة في هذا الجانب

وزارة الدفاع التي قد كانت تستخدم المصادر المفتوحة من اجل تطوير التطبيقات بسرعة و تقليل الكلفة المادية، أصبحت الأن احد المطورين للمصدر المفتوح في غضون بضع سنوات. لقد تحولت المصادر المفتوحة في رائيهم من (الخطرة )ألى واحده من افضل الخيارات الأمنية..

غروب
25/01/2010, 11:11 AM
شخصيا استخدم الويندوز صارلي 5 سنوات تقريبا والحمد الله مرتاحة ولامور تمام ،،

UNAMI2020
25/01/2010, 05:58 PM
شخصيا استخدم الويندوز صارلي 5 سنوات تقريبا والحمد الله مرتاحة ولامور تمام ،،

أنا كنت مثلك مرتاح وصار لي أكثر من 6 سنوات في عالم مايكروسوفت..!

لكن الصدمة التي رأيتها لما عرفت جنو\لينوكس جعلتني أتحسر على أيامي مع وندوز..:مفتر:


تحياتي

sksk
22/02/2010, 06:09 PM
هل أكتشفت الطريق نحو windows 8 ؟

http://windows8center.com/wp-content/uploads/2009/11/windows81-300x225.png

يبدوا أن ويندوز 7 الذي تم إصداره في 22 أكتوبر الماضي لن يكون سوى البداية، حيث تنوي مايكروسوفت إستغلال شعبية النظام القادم والسير في نفس الإتجاه و تقديم أنظمة تشغيل جديدة كل 3 سنوات، سيكون أقربها نظام ” ويندوز 8 ” الذي سيصدر سنة 2012 .

http://www.intowindows.com/wp-content/uploads/2009/07/Windows8_thumb.jpg

http://www.megaleecher.net/uploads/Windows_8_Professional_Edition_1.jpg

هذا ما أعلنت عنه مايكروسوفت (فرع الشركة في إيطاليا) في عرضاً لخططها المستقبلية ( انظر الى خارطة الطريق المرفقة) ، كما وعدت بتغيرات رئيسية في الشكل و المضمون بما في ذلك تحسين الأداء، تطوير الواجهة، تسهيل الوصول الى الملفات، ابتكار أفكار جديدة لتطوير النظام .

http://windows8center.com/wp-content/uploads/2009/08/windows8roadmap.jpg

المصدر [ pcgameshardware ]


------------------------------------------------------------------

http://img.neoseeker.com/n/2/windows8_thumb.png

ماهو ويندوز 8؟؟ وعندما كان يندوز 7 لم يصدر بعد قد بدأت مايكروسوفت في البحث عن مطورين للنسخة القادمة من ويندوز والتي تحمل الاسم الرمزي ويندوز 8 ، حيث يتوقع ان نشاهد البوادر الاولى لهذا النظام في العام 2011 تقريبا, لكن مالذي تخطط له مايكروسوفت في إصدارة ويندوز مابعد” القادمة؟
ربما سنشاهد سطح مكتب ثلاثي الابعاد؟ من يدري فويندوز 8 مايزال بعيدا جدا لكن يمكننا إستنتاج بعض من المعلومات التي تم توفيرها على موقع وظائف مايكروسوفت،


WinFS


http://clifgriffin.com/wp-content/uploads/2008/11/winfs.jpg
هل سمع أحدكم بنظام الملفات الطموح WinFS؟ كان من المفترض ان يصدر هذا النظام مع ويندوز فيستا ومن ثم إختفى هذا النظام بشكل كلي ولم يذكر بعد صدور ويندوز فيستا , ونحن نعرف مسبقا ان ويندوز 7 لن يحتوي على نظام ملفات جديد ومن خلال قراءة تفاصيل الوظائف في موقع مايكروسوفت ستلاحظ انها تذكر الكثير عن نظام الملفات وتخزين الملفات وتحسين هذه الميزة بشكل كبير مما يجعلنا نظن ان مايكروسوفت تعتزم الكشف عن نظام ملفاتها الجديد مع ويندوز 8.

لتتعرفووا أكثر على نظام WinFS أدخل


المصدر [ The Inquirer ]


--------------------------------------------------------------------

http://www.blogcdn.com/www.downloadsquad.com/media/2009/04/win8.jpg



وبالفعل إنها قد تكون فرصة عمل جديدة ، على موقع ميكروسوفت

وعن النسخة القادمة من ويندوز 8 ،

وخصائص جديدة حرجة يجري العمل حاليا و تقديم الدعم .
لتقديم تحسينات في الأداء. إنه سوف يتم الدعم والتطوير في القريب العاجل الذي سوف يبدء في إدخال تحسينات الرئيسية لويندوز 8 التي ستكون حيث الميزات المبتكرة بما فيها الوصول إلى إحداث ثورة في الملف في المكاتب الفرعية.

وقد يعتقد البعض ، إن تحرك مايكروسوفت خطوة سيئة بسبب قضايا التوافق التي قد تنشأ في وقت أقرب


المصدر: [neoseeker]


مع خالص تحياتي لكم جميعا

sportpro
22/02/2010, 09:04 PM
شكرا sksk على المعلومة الرائعة .. :)

وانا بصراحة من المعجبين بالويندوز 7 وانتظر القادم بفارغ الصبر .. :)

UNAMI2020
23/02/2010, 05:21 AM
هل أكتشفت الطريق نحو windows 8 ؟


أخي العزيز sksk...

لقد قمت بالتعليق على هذا الخبر منذ فترة عندما قرأت الخبر في منتديات شبكة المعلومات العمانية على هذا الرابط::

http://www.itnetoman.org/showthread.php?t=2774

ربما سنشاهد سطح مكتب ثلاثي الابعاد؟ من يدري فويندوز 8 مايزال بعيدا جدا لكن يمكننا إستنتاج بعض من المعلومات التي تم توفيرها على موقع وظائف مايكروسوفت،

أعود وأكرر نفس السؤال::

ما هو معنى سطح مكتب ثلاثي الابعاد؟؟؟!!!!!

هل قرأت أو سمعت أو رأيت مؤثرات compiz-fusion؟؟؟

قد يأتي يوم اذا كان لنا حياة وأقول لك بأن ما تراه في وندوز 8 أو 9 أو 10 شيء قديم......!!!!!!

تحياتي

foxoman
26/02/2010, 12:45 AM
ربما سنشاهد سطح مكتب ثلاثي الابعاد؟ من يدري فويندوز 8 مايزال بعيدا جدا لكن يمكننا إستنتاج بعض من المعلومات التي تم توفيرها على موقع وظائف مايكروسوفت،




هل يقصد من هذا الكلام مؤثرات مثل اللى في المرفقات ؟

هذه الصور في المرفقات هي مجرد جزء بسيط من المؤثرات في اللينكس منذ سنوات طويلة مضت
و تمسى اختصارا بالكومبيز Compiz (( بعد اندماج عدة مشاريع ))

و مع حلول العام القادم سينتهي عصر الكومبيز و سندخل عصر Gnome-shell

يعني سطح المكتب الثلاثي الابعاد الى مازالت مايركسوفت تفكر في ادخاله في انظمتها القادمة ، سيكون من غبار الزمن للانظمة الاخرى :)


ماييكروسفت دائما اشبهها بعمانتل (( وربيبتها عمانموبايل)) ، يعني لما الشركات الاخرى تدخل الجيل الرابع و يمكن الخامس في الانترنت
مازالت محمية السلاحف تتتخذ خطواتها الاولى نحو نشر الجيل الثالث الى كل مناطق السلطنة
هذا طبعا بدون التخلى عن السكراب الوطني التراثي المسمى بالديال اب :)

Mr One
20/04/2010, 06:10 PM
بعد استخدامي لنظامين تشغيل..ويندوز وجنو-لينكس..
صرت كمستخدم أعرف من اﻷفضل والأحلى والأكمل..!!

فعلا عندما تسمع غير..ولما تشوف وتستخدم غييير..!!

الفرق بين فويندوز ولينكس مثل الفرق بين لحم تيس عماني وتيس صومالي..!! :ضحك:
لا وجه للمقارنة..
جنو-لينكس..سرعة...ثبات...أمان...حماية...جمال..أناقة..ر وعة...!

اما ويندوز.. سلحفاة...فايروسات..سهولة اختراق..لا وجود للحماية...والغم لما تكون تشتغل وتعبان على شغلك..ويقولك المقولة المشهورة "not responding "..:معصب: ويضيع عليك الشغل وابدأ هيس مرة ثانية..!

جنو-لينكس = فراري
ويندوز = ايكو

بالتوفيق لجنو-لينكس..وفي انتظار نزول 10.04

وليد8989
15/06/2010, 12:37 PM
جزاكم الله خير