المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : قصة يوم المباهلة


.12
10/01/2007, 12:14 PM
قصة يوم المباهلة


لما انتشرالإسلامُ بعد الفتح وما وَلِيَه من الغَزَوات وقَويَ سلطانُه ، َوفدَ الى النبي صلّى الله عليه وآله الوُفودُ ، فمنهم مَن أسلمَ ومنهم مَن استأمَنَ ليعوُدَ إلى قومه برأيه عليه السلام فيهم . وكان في مَن وَفَدَ عليه أبو حارثة اُسْقُف نَجران في ثلاثين رجلاً من النصارى ، منهم العاقِب والسيد وعبدُ المسيح ، فقَدِموا المدينةَ وقت صلاة العصر، وعليهم لباسً الديباج والصُلُب ، فصار إليهم اليهود وتساءلوا بينهم فقالت النصارى لهم : لستُم على شيء ، وقالت لهم اليهود : لستم على شيء ، وفي ذلك أنزل الله سبحانه : (وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ ، النَّصَارئ عَلى شيَء وَقَالَتِ النَّصَارى لَيْسَتِ الْيَهوُدُ عَلى شَيء . . . ) إلى آخر الأية .

فلمّا صلّى النبي صلّى الله عليه وآله العصرَتوجّهوا إليه يَقْدُمًهم الأسقُف ، فقال له : يا محمّد ، ما تقول في السيد المسيح ؟ فقال النبي عليه وآله السلام : عبدٌ لله اصطفاهُ وانتَجَبَه» فقال الأسْقف : أتَعْرِفُ له - يا محمّد - أباً ولده ؟ فقال النبي عليه وآله السلام : لم يَكُنْ عن نكاح فيكونُ له والد» قال : فكيف قلت : إِنَّه عبد مخلوق ، وأنت لم تَرَ عبداً مخلوقاً إلاّ عن نكاح وله والد؟ فانزل اللهُ تعالى الايات من سورة آل عمران إلى قوله : (إنَ مَثَلَ عيسَى عِنْدَ اللهِ كَمَثَلِ ادَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ *الْحَقُّ مِنْ رَبّكَ فَلاتَكُنْ مِنَ المُمْتَرين * فَمَنْ حَاجَّكَ فيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدعُ اَبْنَاءَنَا وَابنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَانفُسَنَا وَانفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبينَ ) فتلاها النبي صلّى الله عليه وآله على النصارى ، ودعاهم إلى المباهلة ، وقال : إنّ الله عزًّ اسمه أخبَرَني أنّ العذابَ يَنْزِلُ على المُبْطِل عقيبَ المباهلة ، ويُبَينِّ الحقَّ من الباطل بذلك» فاجتمع الأسْقُف مع عبد المسيح والعاقب على المشورة ، فاتّفق رأيُهم على استنظاره إلى صَبيحةِ غدٍ من يومهم ذلك . فلمّا رجعوا إلى رِحالهم قال لهم الأسْقُف : انْظُروا محمّداً في غَدٍ ، فان غَدا بولده واهله فاحذَروا مباهلته ، وإن غدا باصحابه فباهلوه ، فإنّه على غير شيء .

فلمّا كان من الغد جاء النبي عليه وآله السلام آخذاً بيد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب والحسن والحسين بين يديه يَمشِيان وفاطمة - صلوات الله عليهم - تَمشي خلفَه ، وخرج النصارى يَقْدُمُهم أُسْقُفهم . فلمّا رأى النبيَ صلّى الله عليه وآله قد أقبل بمن معه ، سأَل عنهم ، فقيل له : هذا ابنُ عمّه عليّ بن أبي طالب وهو صِهره وأبو ولده وأحبُّ الخلق إليه ، وهذان الطفلان ابنا بنته من عليِّ وهما من أحبِّ الخلق إليه ، وهذه الجاريةُ بنتُه فاطمة أعزُّ الناس عليه وَأقربُهم إلى قلبه . فنَظَر الأسْقُف إلى العاقب والسيد وعبد المسيح وقال لهم : انظُروا إليه قد جاء بخاصّته من ولده وأهله ليُباهِلَ بهم واثقاً بحقّه ، والله ما جاء بهم وهويتخوّف الحجةَ عليه ، فاحذَروا مباهلته ، والله لولا مكانُ قَيْصَر لأسلمت له ، ولكن صالحوه على ما يتفق بينكم وبينه ، وارْجِعُوا إلى بلادكم وارتَؤُوا لأنفسكم ، فقالوا له : رأيُنا لرأيك تَبَعٌ ، فقال الأسْقًف : يا با القاسم إنّا لا نُباهِلك ولكنّا نصالِحُك ، فصالحنا على ما نَنْهَضُ به . فصالحهم النبيُ صلّى الله عليه وآله على ألفَيْ حُلّة من حُلَل الأواقي قيمةَ كلّ حُلةٍ أربعون درهماً جياداً ، فما زاد أو نقص كان بحساب ذلك ، وكتب لهم النبي صلّى الله عليه وآله كتاباً بما صالحهم عليه ، وكان الكتاب :

بسم الله الَّرحمن الَّرحيم هذا كتابٌ من محمّدٍ النبي رسولِ الله لنَجْران وحاشيتها، في كلّ صَفراء وبَيضاء وثَمرَةٍ ورقيقٍ ، لا يُؤْخَذُ منه شيءّ منهم غيرُ ألْفَيْ حُلّةٍ من حُلَلَِ الأواقِي ثمنُ كلّ حُلّةٍ أربعون درهماً، فما زاد أو نقص فعلى حساب ذلك ، يُؤَدّون ألفاً منها في صَفَرٍ ، وألفاً منها في رجب ، وعليهم أربعون ديناراً مثواةَ رسولي ممّا فوقَ ذلك ، وعليهم في كلّ حَدَثٍ يكون باليمن من كلّ ذي عَدْنٍ عاريةٌ مضمونةٌ ثلاثون دِرعاً وثلاثون فرساً وثلاثون جَمَلاً عاريةٌ مضمونةٌ ، لهم بذلك جوارُ الله وذمّةُ (محمّد بن عبدالله )، فمن أكل الرِبا منهم بعد عامهم هذا فذمّتي منه بريئة . وأخذ القومُ الكتابَ وانصرفوا .

وفي قصة أهل نَجران بيان عن فضل أمير المؤمنين عليه السلام مع ما فيه من الآية للنبي صلّى الله عليه وآله والمعجز الدال على نبوته . ألا ترى إلى اعترافِ النصارى له بالنبوّة ، وقطعِهِ عليه السلام على امتناعهم من المباهلة، وعلمِهم بأنّهم لو باهلوه لَحَلّ بهم العذابُ ، وثقتِه عليه وآله السلام بالظفربهم والفَلَجِ بالحُجَّة عليهم . وأنّ الله تعالى حَكَم في آية المباهلة لأَمير المؤمنين عليه السلام بانّه نفسُ رسول الله صلّى الله عليه واله ،كاشفاً بذلك عن بلوغه نِهاية الفضل ، ومساواتِه للنبي عليه واله السلام في الكمال والعِصمة من الاثام ، وأن اللهَ جلّ ذكره جَعَله وزوجتَه وولَديْه - مع تقارب سنّهما- حجّةً لنبيه عليه وآله السلام وبرهاناً على دينه ، ونَصَّ على الحُكْم بأنّ الحسن والحسين أبناؤه ، وأنّ فاطمةَ عليها السلام نساؤه المتوجِّهُ إليهن الذكر والخطاب في الدعاء الى المباهلة والاحتجاج ، وهذا فضلٌ لم يَشْركهم فيه أحدٌ من الأمّة ، ولا قاربَهم فيه ولا ماثَلهم في معناه ، وهو لاحِقٌ بما تقدّم من مناقب أمير المؤمنين عليه السلام الخاصّة له ، على ما ذكرناه .


هذه القصة نقلا عما ورد في كتاب الارشاد .

sheia
10/01/2007, 01:20 PM
اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين المعصومين


بارك الله فيك أخي الكريم

موضوع غايـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــة في الجمال


بس ياريت حد يعي ويعقل ما يقال وما هو معروف عند كل الطوائف والمذاهب





لا إله إلا الله محمد رسول الله علي ولي الله

القشـعمان
10/01/2007, 02:11 PM
اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين المعصومين





بس ياريت حد يعي ويعقل ما يقال وما هو معروف عند كل الطوائف والمذاهب





لا إله إلا الله محمد رسول الله علي ولي الله


اللهم صلي على محمد وأهل بيته وأصحابه أجمعين

متابعين ....

خادم آل البيت
10/01/2007, 03:44 PM
شكراً لك أخ 12

موضوعك رائع بأمانة




متواصلون معكم

.12
10/01/2007, 04:29 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد
شكر خاص لكل من
1- خادم آل البيت
2- sheia
3- القشمعان

.12
10/01/2007, 04:31 PM
وقد وردت لهذا اليوم العظيم أعمال مستحبة منها:

أوّلاً: الغُسل.

ثانياً: الصوم.

ثالثاً: صلاة ركعتين يقرأ في كل منهما بعد الحمد التوحيد (10 مرّات) آية الكرسي إلى وهم فيها خالدون (10 مرات) وسورة القدر (10 مرات) وثوابها كثواب صلاة يوم عيد الغدير الأغر. إضافة إلى صلوات أخرى.

رابعاً: قراءة دعاء يوم المباهلة

وهو دعاء سريع الإجابة ومشتمل على الإسم الأعظم وشبيه بدعاء السحر في شهر رمضان المبارك وهو مروي عن الإمام جعفر الصادق سلام الله عليه، وتجده في كتب الأدعية والزيارات في أعمال يوم المباهلة.

المصادر:

1 . تفسير مجمع البيان / المجلد الأول / للشيخ الطبرسي قدس سره.

2 . بحار الأنوار / المجلد 21 / للعلامة المجلسي قدس سره.

al-muhanad
10/01/2007, 05:04 PM
اللهم صلي وسلم وبارك عليه كثيرا كثيرا

.12
10/01/2007, 05:19 PM
اللهم صلي وسلم وبارك عليه كثيرا كثيرا

شكرا أخي على المرور

New_Life
10/01/2007, 07:48 PM
قال تعالى (( فَقُلْ تَعَالَوْا نَدعُ اَبْنَاءَنَا وَابنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَانفُسَنَا وَانفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبينَ ))

ًصدق الله العلي العظيم

الشكر والتقدير لاستاذي الفاضل 12 ..وجعلك الله ذخرا للدفاع عن اهل البيت عليهم السلام ..

الممتبع لهذه الايه الكريم يجد ان القرءان قد عبر عن الامام علي بن ابي طالب عليه اللسام بانه نفس رسول الله صلى الله عليه واله . .

وهذه من خصائص امير المؤمنين عليه السلام .


شكر اخي مره اخرى على هذا الابداع ..

.12
10/01/2007, 08:18 PM
شكرأ أخي new life على المرور الطيب
وأتمنى لك التوفيق

.12
11/01/2007, 09:21 PM
اللهم صلي على محمد وآل محمد

نوح الليالي
11/01/2007, 11:51 PM
اللهم صل على محمد و ال محمد
بارك الله فيكم على هذا الموضوع:)

mr.7
12/01/2007, 01:41 AM
قصة يوم المباهلة


وفي قصة أهل نَجران بيان عن فضل أمير المؤمنين عليه السلام مع ما فيه من الآية للنبي صلّى الله عليه وآله والمعجز الدال على نبوته . ألا ترى إلى اعترافِ النصارى له بالنبوّة ، وقطعِهِ عليه السلام على امتناعهم من المباهلة، وعلمِهم بأنّهم لو باهلوه لَحَلّ بهم العذابُ ، وثقتِه عليه وآله السلام بالظفربهم والفَلَجِ بالحُجَّة عليهم . وأنّ الله تعالى حَكَم في آية المباهلة لأَمير المؤمنين عليه السلام بانّه نفسُ رسول الله صلّى الله عليه واله ،كاشفاً بذلك عن بلوغه نِهاية الفضل ، ومساواتِه للنبي عليه واله السلام في الكمال والعِصمة من الاثام ، وأن اللهَ جلّ ذكره جَعَله وزوجتَه وولَديْه - مع تقارب سنّهما- حجّةً لنبيه عليه وآله السلام وبرهاناً على دينه ، ونَصَّ على الحُكْم بأنّ الحسن والحسين أبناؤه ، وأنّ فاطمةَ عليها السلام نساؤه المتوجِّهُ إليهن الذكر والخطاب في الدعاء الى المباهلة والاحتجاج ، وهذا فضلٌ لم يَشْركهم فيه أحدٌ من الأمّة ، ولا قاربَهم فيه ولا ماثَلهم في معناه ، وهو لاحِقٌ بما تقدّم من مناقب أمير المؤمنين عليه السلام الخاصّة له ، على ما ذكرناه .


هذه القصة نقلا عما ورد في كتاب الارشاد .

السلام عليكم اخي العزيز وانا لن اتعرض لما اسردته في قصة المباهلة ولكني اريد النقاش في المسألة التي انا قد حددتها باللون الأحمر وهي قضية العصمة ومساواة على رضي الله عنه بالنبي الكريم و لأنك قد نقلت ما اوردت من المصدر الذي انت اعتمدت عليه فهل لك بدليل قطعي من ان علي رضي الله عنه معصوم وانه مساوي للنبي الكريم 00 ارجو ذكر الدلائل على هذا لكي نستوفي الفكرة ومن ثم ندخل الى النقاش الفعلي
وشكرا جزيلا على طرحك

.12
12/01/2007, 11:50 PM
اللهم صل على محمد و ال محمد
بارك الله فيكم على هذا الموضوع:)

اللهم صلي على محمد وال محمد
شكرا على المرور

.12
12/01/2007, 11:53 PM
السلام عليكم اخي العزيز وانا لن اتعرض لما اسردته في قصة المباهلة ولكني اريد النقاش في المسألة التي انا قد حددتها باللون الأحمر وهي قضية العصمة ومساواة على رضي الله عنه بالنبي الكريم و لأنك قد نقلت ما اوردت من المصدر الذي انت اعتمدت عليه فهل لك بدليل قطعي من ان علي رضي الله عنه معصوم وانه مساوي للنبي الكريم 00 ارجو ذكر الدلائل على هذا لكي نستوفي الفكرة ومن ثم ندخل الى النقاش الفعلي
وشكرا جزيلا على طرحك

أن شاء الله سأخبرك عن الاجابة
ولك جزيل الشكر يا mr-7

mr.7
13/01/2007, 02:27 AM
أن شاء الله سأخبرك عن الاجابة
ولك جزيل الشكر يا mr-7

شكرا جزيلا اخي الكريم وانا في الإنتظار لكي تأتي بهذه الأدلة وليتم نقاشنا بشكل موضوعي وراقي وعقلي نستفيد منه وان لا نتعصب لرأي دون الرجوع الى ما يسمى العقل بالدليل والبرهان وان ثبت لأي منا عكس ذلك فلا ضير بأن يعترف كل منا للآخر بأنه كان على خطأ 00 وشكرا

sheia
13/01/2007, 10:25 AM
اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنت جبين المعصومين الأبرار الأخيار


بارك الله فيك سيدي الفاضل (( 12 ))


ولاتنسانا من الدعاء

.12
13/01/2007, 11:38 AM
اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنت جبين المعصومين الأبرار الأخيار


بارك الله فيك سيدي الفاضل (( 12 ))


ولاتنسانا من الدعاء

شكرا أخي الكريم على المرور الطيب

نوح الليالي
13/01/2007, 08:31 PM
أيضا في هذا الحديث نستفيد:
1- أن منزلة الإمام علي -ع- عظيمة جدا, حيث ذكر كنفس النبي "و أنفسنا و أنفسكم", و هذا يرد الجدل عن أفضل الناس بعد النبي -ص-, و لكن هناك فرق بسيط ألا و هو " يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى, إلا أنه لا نبي بعدي" (أمير المؤمنين -ع- ليس نبيا)
2- عظم منزلة فاطمة الزهراء عليها اسلام
3- عظم منزلة الحسنين, إذ أنهما باهلا رغم صغر سنهما

mr.7
13/01/2007, 09:49 PM
أيضا في هذا الحديث نستفيد:
1- أن منزلة الإمام علي -ع- عظيمة جدا, حيث ذكر كنفس النبي "و أنفسنا و أنفسكم", و هذا يرد الجدل عن أفضل الناس بعد النبي -ص-, و لكن هناك فرق بسيط ألا و هو " يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى, إلا أنه لا نبي بعدي" (أمير المؤمنين -ع- ليس نبيا)
2- عظم منزلة فاطمة الزهراء عليها اسلام
3- عظم منزلة الحسنين, إذ أنهما باهلا رغم صغر سنهما

عزيزتي ارجو منك الكتابة بصيغة مفهومة وان ترتبي الأفكار فلم يفهم من كلامك و سردك شيئ ؟!!!!

mr.7
15/01/2007, 01:42 PM
نحن ما زلنا في الإنتظار اخي 12 فعسى المانع خييييييييير

للرفع للرفع للرفع

حفار القبور
15/01/2007, 01:47 PM
اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنت جبين المعصومين الأبرار الأخيار


بارك الله فيك سيدي الفاضل (( 12 ))


ولاتنسانا من الدعاء

استغرب من المرور بعض الاعضاء

هل للسلام ام للنقاش ام يكتفون بسكب الزيت ع النار

اتقوى الله في انفسكم

نوح الليالي
15/01/2007, 02:17 PM
شكرا جزيلا اخي الكريم وانا في الإنتظار لكي تأتي بهذه الأدلة وليتم نقاشنا بشكل موضوعي وراقي وعقلي نستفيد منه وان لا نتعصب لرأي دون الرجوع الى ما يسمى العقل بالدليل والبرهان وان ثبت لأي منا عكس ذلك فلا ضير بأن يعترف كل منا للآخر بأنه كان على خطأ 00 وشكرا
و أرجو أن لا نتعرض للطائفية كما حدث ف يموضوع النهروان و السلام عليكم

نوح الليالي
15/01/2007, 02:21 PM
استغرب من المرور بعض الاعضاء

هل للسلام ام للنقاش ام يكتفون بسكب الزيت ع النار

اتقوى الله في انفسكم
ما المانع من ذلك (المكتوب بالأحمر)؟؟!!
و لا أعتقد أنهم قد سكبوا الزيت بعد:نطوط:

mr.7
15/01/2007, 02:25 PM
و أرجو أن لا نتعرض للطائفية كما حدث ف يموضوع النهروان و السلام عليكم

اخي العزيز انا لم اتعرض للطائفية فأنا اسرد الحقائق من المراجع والكتب والأحاديث الصحيحة والكل يعلم هذا وتعقييبي في موضوع النهروان كان للإفادة فقط بعدما راينا آراء مختلفة اما نا فكنت اريد التركيز على موضوع العصمة ومساواة النبي بعلي رضي الله عنه

المهم هذا ليش موضوع نقاشنا هنا 00 وأرجو من الأخوة ان لا يعلقو على كلامي هذا فنحن هنا لمناقشة قصة يوم المباهلة فقط

نوح الليالي
15/01/2007, 02:30 PM
من الأدلة على أن عليا نفس الرسول (ص):
1- رواه أحمد بن حنبل عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وآله وزاد فيه : "ان عليا مني وأنا منه ، وهو ولي كل مؤمن بعدى"(1)

2- ورواه أيضا أحمد بن حنبل عن حبشي بن جنادة السلولي من طريقين يقول في أحدهما عن النبي ( ص ) انه قال : "علي منى وأنا منه ، لا يؤدى عني إلا أنا أو علي."(2)

(1)أحمد بن حنبل في المناقب على ما في احقاق الحق : 5 / 293 ، والترمذي في صحيحه : 13 / 164 .
(2) أحمد بن حنبل في مسنده : 4 / 165 و 145 .

mr.7
15/01/2007, 07:42 PM
من الأدلة على أن عليا نفس الرسول (ص):
1- رواه أحمد بن حنبل عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وآله وزاد فيه : "ان عليا مني وأنا منه ، وهو ولي كل مؤمن بعدى"(1)

2- ورواه أيضا أحمد بن حنبل عن حبشي بن جنادة السلولي من طريقين يقول في أحدهما عن النبي ( ص ) انه قال : "علي منى وأنا منه ، لا يؤدى عني إلا أنا أو علي."(2)

(1)أحمد بن حنبل في المناقب على ما في احقاق الحق : 5 / 293 ، والترمذي في صحيحه : 13 / 164 .
(2) أحمد بن حنبل في مسنده : 4 / 165 و 145 .

ارجوك اخي العزيز اذا اردت ان تستشهد بأحاديث فأنقلها كاملة ولا تستقطع منها وتورده لأننا هنا نتناقش باسلوب علمي فلا تستصغر عقولنا اخي الكريم 00 فيما ورد في الترمذي هذا هو نص الحديث كاملا وهو حديث غريب انظر الى آخر الحديث

((‏حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جعفر بن سليمان الضبعي ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد الرشك ‏ ‏عن ‏ ‏مطرف بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏عمران بن حصين ‏ ‏قال ‏
‏بعث رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏جيشا واستعمل عليهم ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏فمضى في ‏ ‏السرية ‏ ‏فأصاب ‏ ‏جارية ‏ ‏فأنكروا عليه ‏ ‏وتعاقد ‏ ‏أربعة من ‏ ‏أصحاب رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقالوا إذا لقينا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أخبرناه بما صنع ‏ ‏علي ‏ ‏وكان المسلمون إذا رجعوا من السفر بدءوا برسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فسلموا عليه ثم انصرفوا إلى ‏ ‏رحالهم ‏ ‏فلما قدمت ‏ ‏السرية ‏ ‏سلموا على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر إلى ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏صنع كذا وكذا فأعرض عنه رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ثم قام الثاني فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الثالث فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا فأقبل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والغضب يعرف في وجهه فقال ما تريدون من ‏ ‏علي ‏ ‏ما تريدون من ‏ ‏علي ‏ ‏ما تريدون من ‏ ‏علي ‏ ‏إن ‏ ‏عليا ‏ ‏مني وأنا منه وهو ‏ ‏ولي ‏ ‏كل مؤمن بعدي ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب ‏ ‏لا نعرفه إلا من حديث ‏ ‏جعفر بن سليمان )) تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي باب المناقب عن الرسول -مناقب علي رضي الله عنه رقم 3645

واليك الشرح ايضا ‏
‏قوله : ( عن مطرف بن عبد الله ) ‏
‏أي ابن الشخير ‏
‏( واستعمل عليهم علي بن أبي طالب ) ‏
‏أي جعله أميرا عليهم , وفي رواية أحمد أمر عليهم علي بن أبي طالب ‏
‏( فمضى في السرية ) ‏
‏هي طائفة من جيش أقصاها أربعمائة تبعث إلى العدو وجمعها السرايا ‏
‏( فأصاب جارية ) ‏
‏أي وقع عليها وجامعها . واستشكل وقوع علي على الجارية بغير استبراء وأجيب بأنه محمول على أنها كانت بكرا غير بالغ ورأى أن مثلها لا يستبرأ كما صار إليه غيره من الصحابة , ويجوز أن تكون حاضت عقب صيرورتها له ثم طهرت بعد يوم وليلة ثم وقع عليها وليس في السياق ما يدفعه ‏
‏( فأنكروا عليه ) ‏
‏أي على علي , ووجه إنكارهم أنهم رأوا أنه أخذ من المغنم فظنوا أنه غل , وفي حديث بريدة عند البخاري قال بعث النبي صلى الله عليه وسلم عليا إلى خالد ليقبض الخمس وكنت أبغض عليا وقد اغتسل فقلت لخالد : ألا ترى إلى هذا فلما قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم ذكرت ذلك له فقال : " يا بريدة : أتبغض عليا " ؟ فقلت نعم . قال : " لا تبغضه فإن له في الخمس أكثر من ذلك" ‏
‏( وتعاقد ) ‏
‏أي تعاهد ‏
‏( وكان المسلمون إذا رجعوا من سفر إلخ ) ‏
‏وفي رواية أحمد قال عمران وكنا إذا قدمنا من سفر بدأنا برسول الله صلى الله عليه وسلم ‏
‏( إلى رحالهم ) ‏
‏أي إلى منازلهم وبيوتهم ‏
‏( فأقبل إليه ) ‏
‏وفي رواية أحمد : فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرابع ‏
‏( والغضب يعرف في وجهه ) ‏
‏جملة حالية , وفي رواية أحمد وقد تغير وجهه ‏
‏( ما تريدون من علي إلخ ) ‏
‏وفي رواية أحمد : " دعوا عليا دعوا عليا" ‏
‏( إن عليا مني وأنا منه ) ‏
‏أي في النسب والصهر والمسابقة والمحبة وغير ذلك من المزايا ولم يرد محض القرابة وإلا فجعفر شريكه فيها . قاله الحافظ في الفتح , وقال النووي في شرح قوله صلى الله عليه وسلم في شأن جليبيب رضي الله عنه " هذا مني وأنا منه " , معناه المبالغة في اتحاد طريقتهما , واتفاقهما في طاعة الله تعالى .

New_Life
15/01/2007, 11:25 PM
ارجوك اخي العزيز اذا اردت ان تستشهد بأحاديث فأنقلها كاملة ولا تستقطع منها وتورده لأننا هنا نتناقش باسلوب علمي فلا تستصغر عقولنا اخي الكريم 00 فيما ورد في الترمذي هذا هو نص الحديث كاملا وهو حديث غريب انظر الى آخر الحديث

((‏حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جعفر بن سليمان الضبعي ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد الرشك ‏ ‏عن ‏ ‏مطرف بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏عمران بن حصين ‏ ‏قال ‏
‏بعث رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏جيشا واستعمل عليهم ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏فمضى في ‏ ‏السرية ‏ ‏فأصاب ‏ ‏جارية ‏ ‏فأنكروا عليه ‏ ‏وتعاقد ‏ ‏أربعة من ‏ ‏أصحاب رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقالوا إذا لقينا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أخبرناه بما صنع ‏ ‏علي ‏ ‏وكان المسلمون إذا رجعوا من السفر بدءوا برسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فسلموا عليه ثم انصرفوا إلى ‏ ‏رحالهم ‏ ‏فلما قدمت ‏ ‏السرية ‏ ‏سلموا على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر إلى ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏صنع كذا وكذا فأعرض عنه رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ثم قام الثاني فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الثالث فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا فأقبل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والغضب يعرف في وجهه فقال ما تريدون من ‏ ‏علي ‏ ‏ما تريدون من ‏ ‏علي ‏ ‏ما تريدون من ‏ ‏علي ‏ ‏إن ‏ ‏عليا ‏ ‏مني وأنا منه وهو ‏ ‏ولي ‏ ‏كل مؤمن بعدي ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب ‏ ‏لا نعرفه إلا من حديث ‏ ‏جعفر بن سليمان )) تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي باب المناقب عن الرسول -مناقب علي رضي الله عنه رقم 3645

واليك الشرح ايضا ‏
‏قوله : ( عن مطرف بن عبد الله ) ‏
‏أي ابن الشخير ‏
‏( واستعمل عليهم علي بن أبي طالب ) ‏
‏أي جعله أميرا عليهم , وفي رواية أحمد أمر عليهم علي بن أبي طالب ‏
‏( فمضى في السرية ) ‏
‏هي طائفة من جيش أقصاها أربعمائة تبعث إلى العدو وجمعها السرايا ‏
‏( فأصاب جارية ) ‏
‏أي وقع عليها وجامعها . واستشكل وقوع علي على الجارية بغير استبراء وأجيب بأنه محمول على أنها كانت بكرا غير بالغ ورأى أن مثلها لا يستبرأ كما صار إليه غيره من الصحابة , ويجوز أن تكون حاضت عقب صيرورتها له ثم طهرت بعد يوم وليلة ثم وقع عليها وليس في السياق ما يدفعه ‏
‏( فأنكروا عليه ) ‏
‏أي على علي , ووجه إنكارهم أنهم رأوا أنه أخذ من المغنم فظنوا أنه غل , وفي حديث بريدة عند البخاري قال بعث النبي صلى الله عليه وسلم عليا إلى خالد ليقبض الخمس وكنت أبغض عليا وقد اغتسل فقلت لخالد : ألا ترى إلى هذا فلما قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم ذكرت ذلك له فقال : " يا بريدة : أتبغض عليا " ؟ فقلت نعم . قال : " لا تبغضه فإن له في الخمس أكثر من ذلك" ‏
‏( وتعاقد ) ‏
‏أي تعاهد ‏
‏( وكان المسلمون إذا رجعوا من سفر إلخ ) ‏
‏وفي رواية أحمد قال عمران وكنا إذا قدمنا من سفر بدأنا برسول الله صلى الله عليه وسلم ‏
‏( إلى رحالهم ) ‏
‏أي إلى منازلهم وبيوتهم ‏
‏( فأقبل إليه ) ‏
‏وفي رواية أحمد : فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرابع ‏
‏( والغضب يعرف في وجهه ) ‏
‏جملة حالية , وفي رواية أحمد وقد تغير وجهه ‏
‏( ما تريدون من علي إلخ ) ‏
‏وفي رواية أحمد : " دعوا عليا دعوا عليا" ‏
‏( إن عليا مني وأنا منه ) ‏
‏أي في النسب والصهر والمسابقة والمحبة وغير ذلك من المزايا ولم يرد محض القرابة وإلا فجعفر شريكه فيها . قاله الحافظ في الفتح , وقال النووي في شرح قوله صلى الله عليه وسلم في شأن جليبيب رضي الله عنه " هذا مني وأنا منه " , معناه المبالغة في اتحاد طريقتهما , واتفاقهما في طاعة الله تعالى .




السلام عليكم اخي ..

هل تعليقك على الحديث .. يعني انك توافق على هذه الحديث او ترده ..
وشكرا

mr.7
15/01/2007, 11:45 PM
اخي الكريم ان اسردت الحديث الذي استشهد به الأخ نوح الليالي ليثبت به العصمة لعلي رضي الله عنه ولكنه لم ينقله كاملا ولم ينقل بأن هذا الحديث غريب ونحن لا نعتد بالأحاديث الغريبة ففيها من الريب الكثير فهل لي من البخاري او مسلم ما يثبت صحة هذا الحديث ؟؟

New_Life
15/01/2007, 11:49 PM
اخي الكريم ان اسردت الحديث الذي استشهد به الأخ نوح الليالي ليثبت به العصمة لعلي رضي الله عنه ولكنه لم ينقله كاملا ولم ينقل بأن هذا الحديث غريب ونحن لا نعتد بالأحاديث الغريبة ففيها من الريب الكثير فهل لي من البخاري او مسلم ما يثبت صحة هذا الحديث ؟؟



هلا نعود الى موضوع بنات الرسول الاكرم وموضوع فدك .. انتظرك

sheia
16/01/2007, 08:54 AM
استغرب من المرور بعض الاعضاء

هل للسلام ام للنقاش ام يكتفون بسكب الزيت ع النار

اتقوى الله في انفسكم



اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين المعصومين



لا أدري بالضبط ما هي مشكلتك ، وأعتقد أنك أنت الذي تريد سكب الزيت على النار وإلا فبماذا تفسر كلامك هذا الذي قلته ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!


إذ أنني لم أقل غير (( بارك الله فيك أخي الكريم 12 )) و (( ولا تنسانا من الدعاء ))

فما المشكلة في ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل تكره أن أدعو لأحد بالبركة أو أن يدعو لي أحد ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!


أم أنك تريد أن تخالف لتعرف ؟؟؟؟



دع عنك هذه التفاهات وأرتقِ بنفسك إلى ما هو أعلى من ذلك

لن أقول لك بارك الله فيك لكي لا تظن أنني أسكب عليك الزيت لتحترق:D :D :D

نوح الليالي
16/01/2007, 09:17 AM
اخي الكريم ان اسردت الحديث الذي استشهد به الأخ نوح الليالي ليثبت به العصمة لعلي رضي الله عنه ولكنه لم ينقله كاملا ولم ينقل بأن هذا الحديث غريب ونحن لا نعتد بالأحاديث الغريبة ففيها من الريب الكثير فهل لي من البخاري او مسلم ما يثبت صحة هذا الحديث ؟؟
لم أجد الحديث مثلما كتبته بل كان على هذه الهيئة و أعتقد أن السبب أنه مقتطف من الإنترنت و يبدوا أنهم ذكروا الخلاصة...

نوح الليالي
16/01/2007, 09:18 AM
و ماذا عن الحديث الثاني الذي ذكرته لم ترد عليه أم أنه غير كامل؟؟

mr.7
16/01/2007, 02:42 PM
[QUOTE=نوح الليالي;223185]و ماذا عن الحديث الثاني الذي ذكرته لم ترد عليه أم أنه غير كامل؟؟[/QUOT

اخي العزيز الظاهر انك لا تقرأ الردود جيدا وتكتفي بالنظر دون التمعن فقد ذكرت لك في الشرح ما قيل في مسند احمد ولك ان ترجع الى الشرح وتقرأه جيدا 00 ولكن اتعجب منك اخي الكريم فعندما اتيت انا بالحديث كاملا واسناده الضعيف لم تضف شيئا وانما قفزت الى الحديث الذي بعده مباشرة وهذا دليل على انه لا يوجد لديك ما ينافي ما اسردته خاصة وانني اسردت الحديث كاملا مع اسنادة والشرح وتبين الحق في الإدعاء

وهنا انا ايضا انتظر الأخ (12) اين هو من سؤالي له فقد قال انه سوف ياتي بالدلائل وانه سوف يمحص ويراجع 00!!! كل هذا ونحن ننتظر ( صار لنه اسبوووووع )

New_Life
22/01/2007, 06:52 PM
[QUOTE=نوح الليالي;223185]و ماذا عن الحديث الثاني الذي ذكرته لم ترد عليه أم أنه غير كامل؟؟[/QUOT

اخي العزيز الظاهر انك لا تقرأ الردود جيدا وتكتفي بالنظر دون التمعن فقد ذكرت لك في الشرح ما قيل في مسند احمد ولك ان ترجع الى الشرح وتقرأه جيدا 00 ولكن اتعجب منك اخي الكريم فعندما اتيت انا بالحديث كاملا واسناده الضعيف لم تضف شيئا وانما قفزت الى الحديث الذي بعده مباشرة وهذا دليل على انه لا يوجد لديك ما ينافي ما اسردته خاصة وانني اسردت الحديث كاملا مع اسنادة والشرح وتبين الحق في الإدعاء

وهنا انا ايضا انتظر الأخ (12) اين هو من سؤالي له فقد قال انه سوف ياتي بالدلائل وانه سوف يمحص ويراجع 00!!! كل هذا ونحن ننتظر ( صار لنه اسبوووووع )



اخي وعزيزي .. لم ننسى اي من مواضيعك . لنا اشغالنا ..والان لا تنسى ان نا في شهر محرم الحرام . فرحمك الله قليلا من الصبر اخي . هذه المواضيع وغيرها لا يمكن ان نتغاضى عنها او لا نرد عليها .
مالك اخي رحمك الله