المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : أعلام وعلماء الإباضية - في مصر


أبو الليث النفوسي
02/09/2009, 12:12 AM
إبراهيم المصري، أبو إسحاق


(ق: 2هـ)
عالم إباضي
مصري، من حملة العلم من البصرة.


المصادر:
* محمد رجب، الإباضية، 84.
--------
معجم الأعلام


===============================================

محمد بن عباد بن عبد الله بن عباد المصري


( ق: 2هـ )

عالم فقيه وشيخ مرضي مفت ب
مصر.
أخذ العلم عن أبي عبيدة مسلم بالبصرة، وعاد إلى مصر وأقام بها. وهو من معاصري الربيع بن حبيب و ممن روى عنهم أبو غانم مدونته.


المصادر:
* بدء الإسلام، 44.
سير الشماخي، 121،122.
السؤالات، 70.
البرادي الشفاء، 93.
الإباضية في
مصر، 84،96،141.

--------------
معجم الأعلام


-----------------------------------------------------------------------


موفق المصري، أبو إبراهيم



من الإباضية الذين عاشوا بمصر، وكان فقيها مفتيا عالما بالقرآن.
كان ممن يراسل والد ابن سلام الإباضي.
لا نعلم تاريخ وفاته.
المصادر:
* الإباضية في مصر، 96.

------
معجم الأعلام


-------------------------------------------------------------------------

عبد الله بن عبَّاد المصري


(أواخر ق: 2هـ / 8م)
فقيه مفتٍ، عاصر الإمام الربيع ابن حبيب، صنَّفه الدرجيني ضمن مشايخ المغرب.
وله فتاوى كثيرة، منها جواب للإمام عبد الوهَّاب بن عبد الرحمن الرستميِّ.
وليس هو محمَّد بن عبـَّاد المدني المتكلِّم صاحب كتاب ابن عبـَّاد.
المصادر:
*ابن سلاَّم: بدء الإسلام، 131 *الدرجيني: طبقات، 1/66 *الشمَّاخي: السير، 1/112، 113 *علي معمَّر: الإباضيـَّة في موكب، 2/78 *الجيطالي: قواعد الإسلام، 1/51، 63.

---------
معجم الأعلام
-------------------------------------------------------------------------


عيسى بن علقمة المصري



(ط3: 100-150هـ / 718-767م)
من مشايخ المغرب، من أهل مصر، وداعية من دعاة الإباضيـَّة، وهو من متكلِّميها وحذَّاق علمائها.
من مؤلَّفاته: كتاب التوحيد الكبير» الذي عارض فيه من قال بأنَّ أسماء الله مخلوقة، وصفاته محدثة. ويعتبر أقدم تأليف في العقيدة يؤلِّفه عالم من شمال إفريقيا.
ولا يزال هذا المؤلَّف في عداد المفقودات.
المصادر:
*الدرجيني: طبقات، 269 *الشمـَّاخي: السير (مط) 301 ؛ (ط.ع) 1/112 *عمـَّار طالبي: آراء الخوارج، 1/143 *الجعبيري: علاقة عمان بشمال إفريقيا، 14 *النامي: دراسات عن الإباضيَّة (مخ)، 190؛ 167
Eng.: * ناصر محمَّد: منهج الدعوة، 266.


----------------------------------------------------------------------

مصطفى بن إسماعيل المصري


(ق: 14هـ / 20م)
من علماء غير الإباضيـَّة، تحوَّل إلى المذهب الإباضيِّ على يد الشيخ قاسم بن سعيد الشـَّمـَّاخِـي (ت: 1334هـ / 1916م).
نَشرَا معًا بَعض المجلاَّت الإِسلاَمِـيَّة، وألــَّفا كِتَابا بعنوان: الهداية الإِسلاَمِـيَّة».
المصادر:
*أبو اليقظان: ملحق السير (مخ) 2/301.


--------------------------------------------------------------------------------

منقوووووووووووووول

http://www.nafosa-net.com/vb/showthread.php?t=16430 (http://www.nafosa-net.com/vb/showthread.php?t=16430)











> درة (http://www.nafosa-net.com/)<


اجعل بينك وبين الله أسرار
دمعة في خلوة
ركعة في عتمة
صدقة في السر
دعوة لإخيك المسلم بظهر الغيب

nzana
02/09/2009, 12:19 AM
مو يعني اباضية؟

نسايم إزكي
02/09/2009, 12:22 AM
مو يعني اباضية؟

خبروه مو يعني أباضية

واااااااااااااابوووووووووهااااااااااااااااااا

أبو إسحاق
02/09/2009, 12:27 AM
مو يعني اباضية؟

الحاج جوجل بيخبرك !!! :مفتر:

أبو الليث النفوسي
02/09/2009, 01:10 AM
شكرا للاخوة الذين مروا
بالنسبة لسؤال الأخ عن الاباضية
ربما يكون مستغرب ومايتوقع يكون هناك اباضية في غير عمان
لذلك ربما ظن ان كلمة اباضية ربما تكون خطأ او لها معنى غير

والله اعلم بالضمائر

أخي المذهب الاباضي كان هو السائد في الكثير ان لم يكن اغلب البلاد الاسلامية
وما كان هناك فرق بينة وبين الباقين ومنهم الدولة الاموية غير في بعض الامور المتعلقة بالحكم
فقد كانوا يعارضون الدولة الاموية وتسلطها.....الغير مبني على تعاليم الاسلام

واستمر الحال كذلك حتى ظهرت بقية المذاهب رويدا رويدا

أبو الليث النفوسي
02/09/2009, 01:12 AM
بل ازيدك اخي انه هناك الكثير من الاباضية في العديد من البلدان
وهناك بلاد الاباضية في مثل عمان بنفس الحجم
لكن الدولة التي تحكم تغطي عليهم وووووو............والله المستعان

قابض على الجمر
02/09/2009, 01:22 AM
مو يعني اباضية؟

:مستغرب: :مستغرب: :مستغرب: :مستغرب:
:مستغرب: :مستغرب: :مستغرب: :مستغرب:
:مستغرب: :مستغرب: :مستغرب: :مستغرب:


:مستغرب: :مستغرب: :مستغرب: :مستغرب:
:مستغرب: :مستغرب: :مستغرب: :مستغرب:
:مستغرب: :مستغرب: :مستغرب: :مستغرب:


.

الأســــــــــــــد
02/09/2009, 06:51 AM
الإباضية بحمد الله موجودون في كثير من الدول
من أكثرها عمان ودول شمال إفريقيا كالجزائر وتونس وليبيا ودول جنوب شرق إفريقيا وغيرها...

أبو الليث النفوسي
03/09/2009, 05:33 AM
الإباضية بحمد الله موجودون في كثير من الدول
من أكثرها عمان ودول شمال إفريقيا كالجزائر وتونس وليبيا ودول جنوب شرق إفريقيا وغيرها...


شكرا على مرورك وجزاكم الله خيرا

رحال عن ديرتي
03/09/2009, 05:50 AM
ماذا يعني أسم الاباضية ..............
وكم عدهم ................
ومتى أنتشر مذهب الاباضي............
وأين كان منشئة ..............
وهل كانوا موجودين الاباضية في عهد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام
أرجو التعقيب بدون إستعجال...:متفكر::متفكر::متفكر::متفكر:..معي معلومه وخائف تكون غير صحيحه...........

lion@heart
03/09/2009, 05:57 AM
ماذا يعني أسم الاباضية ..............
وكم عدهم ................
ومتى أنتشر مذهب الاباضي............
وأين كان منشئة ..............
وهل كانوا موجودين الاباضية في عهد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام
أرجو التعقيب بدون إستعجال...:متفكر::متفكر::متفكر::متفكر:..معي معلومه وخائف تكون غير صحيحه...........

الإباضية >>> نسبو إلى عبدالله بن إباض
عددهم >>> ماشئ إحصائية عنهم!
انتشر منذ نشأته وذلك على يد الإمام جابر بن زيد المتوفى سنة 90 للهجرة
هل كان الإباضية في عهد الرسول>>> وهل كان في عهد الرسول مذاهب وفرق؟؟؟!!!

DrNight
03/09/2009, 06:02 AM
بس من خلال التواريخ واضح بان هؤلاء العلماء المصريين الاباضية لم يعودوا موجودين الان.....في الحقيقة تفاجأت بأن هناك أباضية في مصر كنت أظن بأن هذا المذهب موجود في عمان وزنجبار وبعض دول افريقية الغربية فقط....!!

آهات يا وطن
03/09/2009, 06:03 AM
ماذا يعني أسم الاباضية ؟ نسبوا لعبدالله بن اباض .
وكم عدهم ؟ يقال 9 ملايين .
ومتى أنتشر مذهب الاباضي؟ أول مذهب اسلامي ، نشأ في البصرة بقيادة جابر بن زيد ، القرن الثاني الهجري .
وأين كان منشئة .؟ البصرة .
وهل كانوا موجودين الاباضية في عهد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ؟ لا
أرجو التعقيب بدون إستعجال...:متفكر::متفكر::متفكر::متفكر:..معي معلومه وخائف تكون غير صحيحه...........

آهات يا وطن
03/09/2009, 06:06 AM
الإباضية كانوا بخرسان والبصرة والأندلس ومصر والحجاز وحضرموت .
والآن يتواجدون في عُمان ، واليمن و جبل نفوسة بليبيا وجزيرة جربة بتونس
ووادي ميزاب بالجزائر وموجودون في شرق أفريقيا وبكثرة ..

أبو الليث النفوسي
03/09/2009, 06:15 AM
ماذا يعني أسم الاباضية ..............
نسبة الى عبدالله بن اباض وهذه النسبة جاءت من الدولة الاموية نظرا للمواقف الحاسمة التي كان يقفها عبدالله بن اباض ضد انحرافات الملوك الامويين ...اما بالنسبة للمذهب الاباضي فلا تعني هذه التسمية شيئا
وانما قبلوها تسليما للامر الواقع وعبدالله بن اباض -رحمه الله- لاتوجد له اي كتب او حتى اراء فقهية او فكرية مع الاباضية وكانوا يتسمون في تلك الفترة بجماعة المسلمين فقط

http://www.nafosa-net.com/vb/showthread.php?t=443


وكم عدهم ................ لاتوجد احصاءات كما قال لك الاخ
ومتى أنتشر مذهب الاباضي............ المذهب الاباضي كان موجودا قبل بقيةالمذاهب فعندما مات الامام جابر بن زيد امام الاباضية الفعلي كان عمر الامام مالك (5 الى 7) سنوات تقريبا والامام ابي حنيفة 15 سنة والامامان احمد والشافعي لم يولدا بعد

وأين كان منشئة .............. في مكة والمدينة والبصرة وعمان ثم بلاد اخرى كثيرة

وهل كانوا موجودين الاباضية في عهد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام
( ولاكان موجود غيرهم )


أرجو التعقيب بدون إستعجال...:rolleyes::rolleyes::rolleyes::rolleyes: ..معي معلومه وخائف تكون غير صحيحه...........
(اذا معلومة من النت تراها اكيد مو صحيحة لان الافتراءات في النت وفي الكتب كثيره على هؤلاء)
والله المستعان...جيب بنشوف

أبو الليث النفوسي
03/09/2009, 06:36 AM
بس من خلال التواريخ واضح بان هؤلاء العلماء المصريين الاباضية لم يعودوا موجودين الان.....في الحقيقة تفاجأت بأن هناك أباضية في مصر كنت أظن بأن هذا المذهب موجود في عمان وزنجبار وبعض دول افريقية الغربية فقط....!!


المذهب الاباضي كان موجودا بكثرة في الكثير من البلدان لكن تلاشى بسبب التعصب والجهل ومعادة الدول باستمرار فالدولة الاموية وما جاء بعدها كانوا يصنفونه على انه معارض لها
بسبب فكره .

----------------------------------------------------

وعندما كانت الدولة الفاطمية تكافح من اجل البقاء في المملكة التونسية، وتعمل جاهدة على التمكن والاستقرار، كان اهل جربة لا يهتمون بها وانما كانوا يحلمون بانهم سوف يعيشون حياة هادئة آمنة سعيدة، كتلك الحياة التي عاشوها في الفترة الاولى، لا تحكم ولا ظلم ولا عدوان، ولا وثنية ولا كفر ولا عصيان، ولكن هذا الحلم لم يطل، فان الدولة الفاطمية كانت تعمل على الاستقرار لتباشر الحكم، وتستغل مكاسبه، ولذلك فما اطمأنت إلى استقرارها، وثبتت دعائم حكمها في المهدية، وكونت اساطيلها البحرية القوية حتى فكرت في مباشرة الحكم على تلك البلاد التي بقيت منعزلة عنها وهكذا وجهت اسطولها إلى جزيرة جربة على حين غفلة من أهلها ودخلتها سنة 311 على يد علي بن سليمان الداعى فاصبحت جربة بذلك خاضعة خضوعا فعليا حقيقيا للدولة الفاطمية، وذاقت جربة مرارة الحكم الظالم كما كانت تذوقه بقية البلاد، ولقد زاد في شناعة الموقف ما كانت تبثه الدعاية المفرضة التي تباعد ما أمكنها بين فرق المسلمين لا سيما بين الأباضية والشيعة، وكان الولاة من الشيعة يرتكبون ما يرتكبون من الفواحش في جربة وفي غيرها من بلاد الأباضية وهم يعتقدون ان ما يفعلونه لا تحرمه الشريعة، بل كثيرا ما يرغبهم بعض المتعصبين المنغلقى الذهن على الانتقام من الأباضية مستبيحا دماءهم واموالهم، ولذلك فقد كان اولئك الولاة لا يتورعون عن شئ وبقيت الجزيرة تحت حكم الدولة الفاطمية عشرين سنة يتولى أمرها ولاة تعينهم حكومة المهدية، فلما ثار أبو يزيد مخلد بن كيداد صاحب الحمار، استبشر به الناس من جميع الطوائف الاسلامية التي كانت في البلاد التونسية ما عدا الشيعة طبعا.


------------------------------------------

لقد كان الشيعة في الدولة الفاطمية يحاولون من قبل أن يحملوا الناس على المذهب الشيعي ولكن لم يبلغ بهم العدوان إلى الحد الذي بلغه المعز بن باديس في حمل الناس على اتباع المذهب المالكي فلقد أسرف فب حمل الناس على ترك مذاهبهم وكان يلتمس أوهى الأسباب لقتلهم جماعات وفرادى ولا سيما ذوى العلم والرأي. ولا شك أن الحامل له هذا المسلك ليس هو الإخلاص للمذهب المالكي وإنما هو الخوف على ما بيده من الملك أو كان يخشى أن تثور بعض تلك المذاهب عى ظلمه وعدوانه فأراد استئصالها قبل أن تعد العدة له. بل أن اتباعه للمذهب المالكي لم يكن مبنيا على دراسة اسلامية ومقارنة بين المذهبين الشيعي، الذي نشأ عليه والمالكي الذي جينئذ وكرههم للشيعة ولكى يتخذ اولئك الناس انصارا له ويعتمد عليهم في نظامه السياسي اعتنق المذهب المالكي، وترك الشيعة في حوادث تاريخية تشبه ان تكون مسرحيات تمثيلية ذهب ضحيتها اعداد وافرة من المسلمين (1) وقد كانت فكرة قتل العلماء والصلحاء ومن يرجع إليه الناس في أمور دينهم أبشع ما ابتكرته السياسة الماكرة في عقل المعز بن باديس ويبدو أن الرجل قد تجرد من الإيمان كل التجرد حين كان يجمع امثال أبي عمرو النميلى وأبى محمد كموس ليذبحوا امامه حتى لا يجد الناس مرجعا لهم في أمور دينهم.

-------------------------

(1) قال الزاوى في تاريخ الفتح العربي في ليبيا صفحة 195: " وقضى على الشيعة ومذهبهم وكان هذا مشجعا للناس على اضطهادهم والفتك بهم، كما قضى على مذاهب الصفرية والاباضية والنكارية والمعتزلة، وحمل كل الناس على مذهب الإمام مالك."


http://www.nafosa-net.com/vb/showthread.php?t=13100

علم وعمل
03/09/2009, 07:09 AM
بارك الله فيك أخي طاح الموضوع
دعوت الله ان يبن لنا انا واهل بيتي الحقيقة بعد ماتكلم احد الشيوخ في أحد القنوات هو لم لم يذمهم ولكن......
تحس من كلامه عدم الراحة عندما أخذ يفسر الفروق بين المذاهب

mbc3
03/09/2009, 07:24 AM
اخي مصر تخلو من الأباضية



وراجع الأسماء التى ذكرتها بدقة

أبو الليث النفوسي
03/09/2009, 01:57 PM
بارك الله فيك أخي طاح الموضوع
دعوت الله ان يبن لنا انا واهل بيتي الحقيقة بعد ماتكلم احد الشيوخ في أحد القنوات هو لم لم يذمهم ولكن......
تحس من كلامه عدم الراحة عندما أخذ يفسر الفروق بين المذاهب

وبارك الله فيك ، في الواقع يستغرب الإنسان من حجم البغض والكره
الذي يحمله بعض المسلمين لهذه الفئة المؤمنة
وكأنها من ملل الكفر بل ربما يتعايشون مع اليهود والنصارى وينصفونهم
لانهم أهل كتاب ....ولاتجد ربع هذه المعاملة بالحسنى للإباضية!!

وتجد كل أنواع الهمز واللمز ما استطاعوا لذلك سبيلا

ومن يقرأ كتب التأريخ يشاهد العجب من استباحة الدماء والأموال والأعراض

- عندما هزم الاغالبة جيش أهل نفوسة الليبي الاباضي أخذوا عشرات العلماء
من الاباضية وقتلوهم بل منهم من عذبوه وقطعوا اطرافه بالمقاريض حتى مات
امثال الشيخ عمروس بن فتح النفوسي-رحمه الله-
وأخذوا النساء الاباضيات سبايا ومنهم الشيخة الجليلة العالمة -اخت عمروس-
وكأنهن مشركات يحل سبيهن............والله المستعان

وغيره كثير ولله الأمر من قبل ومن بعد

ومازالت فتاوى التكفير مركونه على الرفوف وجاهزة للإستعمال عندما تدعوا الحاجة
بل منها ما يروج بكل السبل

نسأل الله الهداية للمسلمين والوحدة ولم الصف

أبو الليث النفوسي
03/09/2009, 01:59 PM
اخي مصر تخلو من الأباضية



وراجع الأسماء التى ذكرتها بدقة


شكرا على مروركم أخي الكريم
أعلم هذا وبنت مثال على اختفاء الاباضية من مصر

لكن وجود هؤلاء الاعلام في تلك الفترة دليل على وجود الاباضية في مصر
قديما كما كانت موجودة في الكثير من الاقطار .....

متعايش معHIV
03/09/2009, 02:12 PM
شكرا للاخوة الذين مروا
بالنسبة لسؤال الأخ عن الاباضية
ربما يكون مستغرب ومايتوقع يكون هناك اباضية في غير عمان
لذلك ربما ظن ان كلمة اباضية ربما تكون خطأ او لها معنى غير

والله اعلم بالضمائر

أخي المذهب الاباضي كان هو السائد في الكثير ان لم يكن اغلب البلاد الاسلامية
وما كان هناك فرق بينة وبين الباقين ومنهم الدولة الاموية غير في بعض الامور المتعلقة بالحكم
فقد كانوا يعارضون الدولة الاموية وتسلطها.....الغير مبني على تعاليم الاسلام

واستمر الحال كذلك حتى ظهرت بقية المذاهب رويدا رويدا
نفهم من كلامك أن ما كان في أي مذهب غير مذهب الإباضي في السابق ؟
ورويداً رويداً ظهرت بقية المذاهب !
أخي في الله ممكن تخبرنا بالمذاهب الأربع المعروفة !!!
وشكراً لك ،،،

أبو الليث النفوسي
03/09/2009, 02:24 PM
نفهم من كلامك أن ما كان في أي مذهب غير مذهب الإباضي في السابق ؟
ورويداً رويداً ظهرت بقية المذاهب !
أخي في الله ممكن تخبرنا بالمذاهب الأربع المعروفة !!!
وشكراً لك ،،،

شكرا لمرورك أخي
عندما توفي الامام جابر بن زيد إمام الإباضية كان عمر الامام مالك مابين 5 الى 7 سنوات
والامام ابي حنيفة كان عمره 15 سنة والإمامان الشافعي وأحمد لم يولدا بعد

حفظكم الله

alfarooq-2
03/09/2009, 02:29 PM
عندي شك إن الموضوع بينحرف تدريجياً عن مساره

شكراً لطارح الموضوع على المعلومات

ويفضل غلقه

أبو الليث النفوسي
03/09/2009, 02:40 PM
عندي شك إن الموضوع بينحرف تدريجياً عن مساره

شكراً لطارح الموضوع على المعلومات

ويفضل غلقه


أوافقك الرأي وانا طارح الموضوع ولا أريده أن سيلك إلا الطريق التي له
أرجو من المشرف غلق الموضوع وجزاكم الله خيرا

rock you
03/09/2009, 02:43 PM
أيش أباضية؟

ليش ماتقول أنامسلم وخلاص!!

وليش هالمواضيع؟

أبو الليث النفوسي
03/09/2009, 02:55 PM
أيش أباضية؟

ليش ماتقول أنامسلم وخلاص!!

وليش هالمواضيع؟

لان علمائنا يستخدموا كلمة المسلمين في الكتب
مثل : قال المسلمون - في دين المسلمين- علماء المسلمين - وذهب علماء المسلمين إلى جواز ...... ألخ

أستغل بعض المتعصبين ذلك
واقتبس بعض الفقرات من تلكم الكتب وقال : شوفوا الاباضية يقولوا عن نفسهم
وفي كتبهم مسلمين لانهم مايعتبروا حد مسلم غيرهم!!!

ولما نكتب اباضية قال بعضهم : اباضية يعني ليس لهم علاقة بالسنة النبوية وعبدالله بن اباض اخترع لهم .....الخ
وقال البعض: لماذا تكتبون اباضية....الخ

والله احترنا :مستغرب:

جمع الله كلمة المسلمين

أمتنا تستغيث
03/09/2009, 03:41 PM
جزيت الخير ....
إذ رفعت عن الكثير من الناس بعض الغموض عن مذهبنا....
كنت بصدد رفع موضوع كهذا لكنني كنت متخوف من تطوره إلى أمور لا تحمد عقباها...
ومازالت النية معقودة على ذلك لكن سأطرحه عندما تهدأ الأوضاع.....
جزانا الله وإياكم الجنة.....
أنا أرى أفضل الأعضاء الوسطيين فلا إفراط ولا تفريط معهم.....
الحمد لله على منته علينا بالإسلام...

صياد الحبار
03/09/2009, 03:52 PM
اللهم ثبتنا على دين الحق
شكرا لطارح الموضوع

حلا 1001
03/09/2009, 03:58 PM
اخي الفاضل انا مصريه ولا يوجد مصريين من حمله هذا المذهب والله اعلم
كل الود

أمتنا تستغيث
03/09/2009, 04:08 PM
اخي الفاضل انا مصريه ولا يوجد مصريين من حمله هذا المذهب والله اعلم
كل الود
أختي الفاضلة أولا تعرفي كل سكان مصر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثانيا ركزي في كلامه قال سابقا.....
بهذا المعنى يفهم من سياق الموضوع....

إنظري لتاريخ تواجد هاؤلاء المشائخ

حلا 1001
03/09/2009, 04:19 PM
أختي الفاضلة أولا تعرفي كل سكان مصر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثانيا ركزي في كلامه قال سابقا.....
بهذا المعنى يفهم من سياق الموضوع....

إنظري لتاريخ تواجد هاؤلاء المشائخ

اكيد لا اعرف كل السكان ولذلك قلت الله اعلم
بس اقصد ان المذهب غير منتشر عندنا
قد يكون هناك منهم ولكن يبقوا قله هذا والله اعلم
وعلي كلا لم اقصد اي شيئ غير التوضيح :)

أبو الليث النفوسي
03/09/2009, 05:39 PM
جزيت الخير ....
إذ رفعت عن الكثير من الناس بعض الغموض عن مذهبنا....
كنت بصدد رفع موضوع كهذا لكنني كنت متخوف من تطوره إلى أمور لا تحمد عقباها...
ومازالت النية معقودة على ذلك لكن سأطرحه عندما تهدأ الأوضاع.....
جزانا الله وإياكم الجنة.....
أنا أرى أفضل الأعضاء الوسطيين فلا إفراط ولا تفريط معهم.....
الحمد لله على منته علينا بالإسلام...

شكرا على مروركم أخي الكريم
وننتظر موضوعك بفارغ الصبر
وفقكم الله

أبو الليث النفوسي
03/09/2009, 05:49 PM
اكيد لا اعرف كل السكان ولذلك قلت الله اعلم
بس اقصد ان المذهب غير منتشر عندنا
قد يكون هناك منهم ولكن يبقوا قله هذا والله اعلم
وعلي كلا لم اقصد اي شيئ غير التوضيح :)


شكرا لكم أختي على مروركم وبارك الله فيكم
وجود علماء اباضية في مصر سابقا دليل على وجود المذهب وانتشاره هناك
لكن كما حصل في كثير من الاقطار ايدي السياسة والمتعصب والجهل
تعمل عملها ...لكن الاباضية كلما كان هناك مزيدا من التسامح ترجع إلى مصر
بل وأخبرني أحد الإخوة ممن زار مصر ودرس هناك أن هناك اساتذه في الجامعات مهتمون بالفكر الاباضي ويثنون عليه لما وجدوا فيه
ولو أن هناك مزيدا من التبيان للمذهب في مصر لتبناه الكثير من الاساتذه والمفكرين بل وحنى عوام الناس .
لكن يبقى أن الانسان عدو لما يجهل.

وأزيدك أيضا أختي الكريمة ان هناك مصريين حاليا اباضية لكن الظروف في مصر لاتسمح
بأي فكر جديد يدخل .



في جلسة في القاهرة في شتاء سنة 1962م في منزل المرحوم أستاذنا عباس محمود العقاد ، في منزله بمصر الجديدة ، وحضر الجلسة كثيرون منهم : الدكتور عبدالحليم محمود والسيد أحمد بن محمد أطفيش والأستاذ عبدالسلام هارون والأستاذ أنيس منصور وكان الضيف المحتفى به هو الشيخ علي يحيى معمر ... ونزولا على رغبة ابننا سيف بن هلال البوسعيدي ، وتقديرا للقيمة التاريخية لتلك الجلسة ، عدت لمذكرتي وسجلت أهم ما دار في الجلسة ... وكان معظم الجلسة عن المذهب الإباضي أو " أهل الدعوة " كما كان يصر الأستاذ علي يحيى ، والأستاذ أطفيش على تسمية الإباضية .
بعد استقبال الأستاذ العقاد لعلي يحيى معمر ، الذي قدمه له السيد أحمد أطفيش ... جلس الجميع ( وقُدِّم للجميع عصير الليمون ثم الشاي أو القهوة ) ..
وبعد عدة دقائق بدأ الشيخ علي يحيى في عرض أصول المذهب على الجميع ، يعاونه ـ أحيانا ـ السيد أحمد أطفيش ..
% بدأ بعرض قضية التوحيد .
% ثم عرض قضية " صفات الله " وقال : " إن أصحابنا يرون أن صفات الله جزء من ذاته ... بينما يرى الأشاعرة وأهل النصّ أن صفات الله زائدة عن ذاته .. "
ـ وعلّق الأستاذ العقاد بأنه يؤمن بأن صفات الله جزء من ذاته ، فبما أن الله قدرة ، إذن فهو سبحانه مجموع صفاته وقدراته ... وأكّد العقّاد أن وجهة نظر الإباضية موافقة لاعتقاده ، المتأثر بالمعتزلة والاتجاه الشيعي .
% ثم عرض قضية " الإيمان " وقال : " إن المرجئة ومذاهب أهل السنة ترى الإيمان اعتقادا في القلب ينطق به اللسان ، بصرف النظر عن العمل ... لأن الإيمان عند أهل النصّ ( كما يسمى أهل السنة ) هو التصديق بالقلب .. أما الإباضية فيرون أن الإيمان دون تطبيق فرائض الإسلام لا معنى له .. وإن كان أهل الدعوة ( الإباضية ) لا يخرجون الفاسق العاصي عن كونه موحّدا ، ولا عن ملة الإسلام ، ويجرون عليه أحكام الإسلام .
ـ علّق الأستاذ العقاد بأن الإسلام دين ودولة ... ولا تقوم على مجرد " الاعتقاد " إذ لا بدّ من " الانضباط " و " الالتزام " . والصلوات في أوقاتها وفي جماعاتها فضلا عن أنها عبادة لله إلا أنها إعداد وتهيئة وتنظيم ...
ـ وعلّق السيد أحمد أطفيش بأن انهيار " الرستمية " وانهيار دولة رابح فضل الله يعود إلى أسباب كثيرة منها مسألة " الاعتقاد والعمل " حيث ضَعُف الربط بين الاعتقاد أو الإيمان وتطبيق فرائض الإسلام ... هذا الضعف ـ من وجهة نظري ـ أدى في النهاية إلى ضعف الدولة الرستمية وتحللها وأدى كذلك إلى ضعف دولة رابح فضل الله وأبنائه ... في البداية كانت مجالس العزابة لها سلطانها ، والذي يخالف يحكم عليه بالإبعاد أو عدم التعامل معه حتى يتوب ويعود إلى الجماعة ويلتزم بالفرائض ... وهكذا كان الارتباط قويا بين الإيمان والعمل .. وكانت الدولة الإسلامية ....
ـ ثم شرح الأستاذ علي يحيى " مجالس العزابة " وسلطانها وقيمتها في ترابط الجماعة الإسلامية ...
ـ وعلّق الأستاذ العقاد بأن هذا النظام المحكم أشبه بجماعات " لابسي القمصان الزرق " و " لابسي القمصان الحمر " تلك الجماعات الشبابية التي استطاعت في ألمانيا تكوين دولة ألمانية كبرى ( بعد أن كانت ألمانيا عدة دويلات ) كما استطاعت في إيطاليا تكوين دولة إيطاليا الحديثة ( بعد أن كانت عدة دويلات كالبندقية وجنوا وروما ... ) ...
% نفي رؤية الله ...
ـ تحدث الأستاذ علي يحيى معمر ، وذكر أن مسند الإمام الربيع بن حبيب يرى أن النظر هو الانتظار ، ودلّل بآيات مثل قوله تعالى في سورة يس : ] مَا يَنظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ [ ، وفي سورة ص : ] وَمَا يَنظُرُ هَؤُلَاء إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً [ ، وفي سورة الأنعام : ] هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيهُمُ الْمَلآئِكَةُ [
ـ وأيّد الأستاذ عبدالسلام هارون ، من مجمع اللغة العربية ، معنى الانتظار في اسم المرة في قوله تعالى : ] فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ [ ، فالمشتق " نظرة " مأخوذ عن الفعل نظر الثلاثي المجرد ، وليس مأخوذا عن " انتظر " بل إن " انتظر " نفسها تعود إلى أصلها المجرد وهو " نظر " ...
ـ وأكد علي يحيى معمر أن الرؤية قد لا تكون بمعنى النظر بالعين ، بل بمعنى التأمل والعلم واليقين ، واستدل بقوله تعالى : ] أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ [ ، ] أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ [ .. وروى علي يحيى معمر تفسير الإمام علي لقوله تعالى في سورة القيامة : ] وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ [ ، بأنها وجوه تنضر بالإشراق وتنتظر أن يؤذن لها بدخول الجنة ... والآية لا تعني الرؤية بالأبصار حيث ] لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ [ ...
ـ وعلّق الأستاذ العقاد : بأن هذا التصور لله صحيح ، وأنه يعتقد أن أي مسلم عاقل لا يتصور الله مادة تُرى ... إذ أنه لو كان يُرى ـ سبحانه ـ لكان له جسم ، وله حيّز ومكان وشكل ..الخ ... وكلها أعراض يتعالى الله عنها .
ـ وافق المرحوم الدكتور عبدالحليم محمود ( شيخ الأزهر بعد ذلك ) على هذا التصوّر ... وقال إنه نفس تصوّر الشيعة والمعتزلة وغالب عقلاء أهل السنة الذين لا يقفون جامدين أمام النصوص ..
% موقف أهل الدعوة ( الإباضية ) من مفهوم القدر .
% موقف أهل الدعوة ( الإباضية ) من " العدل والوعد والوعيد " وأن الجنة للمؤمن الذي يعتقد ويعمل ، أما العصاة والفاسقون فهم مخلدون في النار ـ كالكفار ـ إن لم يتوبوا ...
ـ وعلّق الأستاذ العقاد بأن هذا هو العدل الإلهي وإلا استوى البارّ والفاجر ..
% وفقا لمبدأ العدل الإلهي حصرت الإباضية الشفاعة في المؤمنين العاملين دون العصاة ومرتكبي الكبائر ... وهذا يتفق ـ كما قال العقاد ـ مع رأي المعتزلة الذي ينفي الشفاعة عن أهل الكبائر ... وزاد العقاد بأن الأشاعرة وبعض أهل النص والسنة قد أثبتوا الشفاعة لأهل الكبائر اعتمادا على حديث يقول : شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي » والأشاعرة ـ كما قال العقاد ـ يرون أن من لم يرتكب كبيرة تكفيه مغفرة الله ، أما مرتكب الكبيرة فيحتاج إلى شفاعة الرسول .
ـ وعلّق الأستاذ علي يحيى بأن منطق الأشاعرة مخالف للعقل ؛ خصوصا وأن الرسول قد ربط بين الشرك والكبائر حين قال : اجتنبوا الكبائر السبع الموبقات تنجوا : الشرك بالله ، والقتل ، والسحر ، وأكل الربا ، وأكل أموال الناس ظلما ، والفرار من الزحف ، وعقوق الوالدين » ... وزاد السيد أحمد أطفيش بأن الأشاعرة ربطوا بين شفاعة الرسول وارتكاب الكبائر ... وكأن الرسول يشفع لمرتكب الكبيرة ولا يشفع لمن لم يرتكبها .. وهذا أمر عجيب ... وعلق الأستاذ العقاد مؤيدا ملاحظة السيد أحمد أطفيش .
% ثم عرض علي يحيى معمر للقضية " الكلاسيكية " كما وصفها ، وهي قضية خلق القرآن .. وقال إن الإباضية ترى القرآن محدثا بدليل النسخ فيه ، ولا يجوز أن يقع النسخ في القديم ، وعلق العقاد بأن هذا هو نفس رأي المعتزلة الذين يرون أن كلام الله حادث ... أما أهل النص ـ كما قال ـ فيرونه قديما غير مبالين بقوله تعالى في سورة الأنبياء : ] مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ [ ... وحمّل العقاد فقهاء وحكام أهل السنة والنص مسؤولية الدماء التي أريقت بسبب قضية خلق القرآن ...
% ثم تحدث السيد أحمد أطفيش في نقطة أخرى ، وهي رفض الإباضية لمسألة المنزلة التي بين المنزلتين ... واعتبار الإباضية مرتكب الكبيرة كافرا كفر نعمة لا كفر شرك ... وعلّق السيد أحمد أطفيش ـ مرة ثانية ـ بأن التسيّب الذي حدث في الدولة الرستمية وفي دولة رابح فضل الله وأولاده هو الذي أدى إلى تفكك الدولتين وعدم تعاظمهما كما تعاظمت الدولة الفاطمية مثلا ... وكان المرحوم السيد أحمد أطفيش يركز على هذه النقطة وهي أن الدولة الإسلامية الكبرى لم تحدث في العصر الحديث بسبب عدم الارتباط بين الاعتقاد أو الإيمان والعمل ... وأن الربط بين الإيمان والعمل يحتاج إلى الدقة والمتابعة من الآباء وأولي الأمر ... وأن العودة إلى مجالس العزابة الشبابية وإلى الإبعاد والمقاطعة والتوبة ... ربما يؤدي كل ذلك إلى إيجاد دولة إسلامية قوية في كل وطن بل قد يؤدي في النهاية إلى دولة إسلامية كبرى .

وهذه شهادة لوجه الله ولوجه الحقّ
علي الألفي

أمتنا تستغيث
03/09/2009, 05:55 PM
شكرا لكم أختي على مروركم وبارك الله فيكم
وجود علماء اباضية في مصر سابقا دليل على وجود المذهب وانتشاره هناك
لكن كما حصل في كثير من الاقطار ايدي السياسة والمتعصب والجهل
تعمل عملها ...لكن الاباضية كلما كان هناك مزيدا من التسامح ترجع إلى مصر
بل وأخبرني أحد الإخوة ممن زار مصر ودرس هناك أن هناك اساتذه في الجامعات مهتمون بالفكر الاباضي ويثنون عليه لما وجدوا فيه
ولو أن هناك مزيدا من التبيان للمذهب في مصر لتبناه الكثير من الاساتذه والمفكرين بل وحنى عوام الناس .
لكن يبقى أن الانسان عدو لما يجهل.

وأزيدك أيضا أختي الكريمة ان هناك مصريين حاليا اباضية لكن الظروف في مصر لاتسمح
بأي فكر جديد يدخل .




جزاك الله الخير كل الخير أخي في الله....

فهذه معلومات قيمة التي تطرحها جزيت الجنة أخي....

بورك مسعاك النبيل....

بوركت أناملك التي تخط هذا الكلام...

لكن وللأسف إلى هنا وبس إسمحلي أطالب بالإغلاق لكي لايكون هذا الموضوع النظيف القيم عرضة لأن يكون بيئة خصبة للطائفيين فهم يتحينون الفرص .....دوما....
""""""""""""أظنك تتفهم قصدي أستاذي الفاضل""""""""""""

وفقك الله لما يحبه ويرضاه....

حلا 1001
03/09/2009, 05:59 PM
شكرا لكم أختي على مروركم وبارك الله فيكم
وجود علماء اباضية في مصر سابقا دليل على وجود المذهب وانتشاره هناك
لكن كما حصل في كثير من الاقطار ايدي السياسة والمتعصب والجهل
تعمل عملها ...لكن الاباضية كلما كان هناك مزيدا من التسامح ترجع إلى مصر
بل وأخبرني أحد الإخوة ممن زار مصر ودرس هناك أن هناك اساتذه في الجامعات مهتمون بالفكر الاباضي ويثنون عليه لما وجدوا فيه
ولو أن هناك مزيدا من التبيان للمذهب في مصر لتبناه الكثير من الاساتذه والمفكرين بل وحنى عوام الناس .
لكن يبقى أن الانسان عدو لما يجهل.

وأزيدك أيضا أختي الكريمة ان هناك مصريين حاليا اباضية لكن الظروف في مصر لاتسمح
بأي فكر جديد يدخل .



اشكرك علي التوضيح اخي الكريم
اولا واخيرا كلنا مسلمون
بارك الله فيك:):)

إقتربت الساعة
03/09/2009, 06:04 PM
شكرا للاخوة الذين مروا
بالنسبة لسؤال الأخ عن الاباضية
ربما يكون مستغرب ومايتوقع يكون هناك اباضية في غير عمان
لذلك ربما ظن ان كلمة اباضية ربما تكون خطأ او لها معنى غير

والله اعلم بالضمائر

أخي المذهب الاباضي كان هو السائد في الكثير ان لم يكن اغلب البلاد الاسلامية
وما كان هناك فرق بينة وبين الباقين ومنهم الدولة الاموية غير في بعض الامور المتعلقة بالحكم
فقد كانوا يعارضون الدولة الاموية وتسلطها.....الغير مبني على تعاليم الاسلام

واستمر الحال كذلك حتى ظهرت بقية المذاهب رويدا رويدا


:مستغرب:

قوية هذه !!

أبو الليث النفوسي
03/09/2009, 06:06 PM
اشكرك علي التوضيح اخي الكريم
اولا واخيرا كلنا مسلمون
بارك الله فيك:):)

وبارك الله فيك أختي الفاضلة
نعم كلنا مسلمون ....جمعنا الله على الخير

محب الجنان
03/09/2009, 06:07 PM
مثل هذه المواضيع
لا ادري كيف تترك
والتي بها طائفية

أبو الليث النفوسي
03/09/2009, 06:07 PM
أخي سرمد
بارك الله فيك
أتفق معك على غلق الموضوع وجزاكم الله خيرا

Haithm
03/09/2009, 06:09 PM
إن المرجئة ومذاهب أهل السنة ترى الإيمان اعتقادا في القلب ينطق به اللسان ، بصرف النظر عن العمل ... لأن الإيمان عند أهل النصّ ( كما يسمى أهل السنة ) هو التصديق بالقلب .. أما الإباضية فيرون أن الإيمان دون تطبيق فرائض الإسلام لا معنى له ..
الجيل القادم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهل السنّة يقولون بأن الأيمان تصديق و عمل لذلك فالمذكور أعلاه غير صحيح أخي الكريم.
هذه وحدها تبعث الشك في الخبر القديم من 1962 بالكامل أخي الكريم خاصة أنّهم لم يردّوا عليه بخطأ ما يقوله.

أبو الليث النفوسي
03/09/2009, 06:31 PM
الجيل القادم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهل السنّة يقولون بأن الأيمان تصديق و عمل لذلك فالمذكور أعلاه غير صحيح أخي الكريم.
هذه وحدها تبعث الشك في الخبر القديم من 1962 بالكامل أخي الكريم خاصة أنّهم لم يردّوا عليه بخطأ ما يقوله.

أخي الكريم هذا قول المرجئة
والسنة يقولون أن الايمان اعتقاد وقول وعمل
لكنهم يقولون أن العمل شرط كمال يعنى لو واحد ضيع العمل بيدخل الجنة
ولن يخلد في النار ...يعني في المحصلة النهائية لافرق

وتقبل تعليقي بصدر رحب







مازلت اطالب المشرفين بغلق الموضوع حتى لايخرج عن اطاره بارك الله فيكم

إقتربت الساعة
03/09/2009, 06:38 PM
نعم نطالب بغلق الموضوع لأنه الشباب شكلهم تحمسوا زيادة عن اللازم وصاروا ....

غلقووووه وخلاص

كـ المطر!
03/09/2009, 07:06 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله ،
تو محد رام يتكلم عن المذهب الإباضي إلا وقلتوا غلقوه !
يعني مذهبنا وما نقدر نتدارس حوله ؟!
أما عجيبه بصراحه !

صياد الحبار
03/09/2009, 07:13 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله ،
تو محد رام يتكلم عن المذهب الإباضي إلا وقلتوا غلقوه !
يعني مذهبنا وما نقدر نتدارس حوله ؟!
أما عجيبه بصراحه !

+1 :)

إقتربت الساعة
03/09/2009, 07:48 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله ،
تو محد رام يتكلم عن المذهب الإباضي إلا وقلتوا غلقوه !
يعني مذهبنا وما نقدر نتدارس حوله ؟!
أما عجيبه بصراحه !

صديقي عادي يتكلم عن المذهب الاباضي أو غيره بس المشكلة أنه الأخ صاحب الموضوع وقع في مغالطات وقام يمدح المذهب على حساب المذاهب الأخرى :)

لذلك عصبوا الأخوان :كاشخ:

أبو الليث النفوسي
03/09/2009, 11:49 PM
صديقي عادي يتكلم عن المذهب الاباضي أو غيره بس المشكلة أنه الأخ صاحب الموضوع وقع في مغالطات وقام يمدح المذهب على حساب المذاهب الأخرى :)

لذلك عصبوا الأخوان :كاشخ:

لا يا أخي أنا لم أتهجم على أحد سواء في الموضوع الأصلي أو حتى في الردود
وإن كانت هناك حقائق طرحت فهذه حقائق ولا أملك أن أقول سواها
والحقيقة ماتزعل سواء قبلنا بها أو لم نقبل فتظل حقيقة

وعلى كل حال أنا اعتذر لكل من تحسس من كلامي وردودي
وإن كنت لم افعل ما يوجب الاعتذار.........لكن حفاظا على الاخوة بين المسلمين
وخصوصا ونحن في هذا الشهر الكريم

rock you
03/09/2009, 11:55 PM
لا يا أخي أنا لم أتهجم على أحد سواء في الموضوع الأصلي أو حتى في الردود
وإن كانت هناك حقائق طرحت فهذه حقائق ولا أملك أن أقول سواها
والحقيقة ماتزعل سواء قبلنا بها أو لم نقبل فتظل حقيقة

وعلى كل حال أنا اعتذر لكل من تحسس من كلامي وردودي
وإن كنت لم افعل ما يوجب الاعتذار.........لكن حفاظا على الاخوة بين المسلمين
وخصوصا ونحن في هذا الشهر الكريم

أخي افضل انك ماتناقش هالمواضيع

لأنك نفس ماتقول أنك تسرد حقائق ، السني يشوف غير ذلك، والشيعي يرى غير ذلك

فالافضل انك لاتدخل من هذه الابواب

تحياتي

القعقاع بن عمرو
04/09/2009, 12:07 AM
أوافقك الرأي وانا طارح الموضوع ولا أريده أن سيلك إلا الطريق التي له
أرجو من المشرف غلق الموضوع وجزاكم الله خيرا

بوركت أخي الكريم،
ونحن كذلك لا نحبذ الفرقة ههنا،
وكلنا في دين الله إخوانا،
نعتذر على غلق الموضوع بناءً على طلب صاحبه،
و حتى لا ينحرف الموضوع عن مساره إلى ما لا يحمد عقباه،
دمتم إلى الله أقرب،