المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : ماذا افعل


زهور البنفسج
24/08/2009, 11:05 AM
السلام عليكم

بارك الله فيكم

مصابة بالربو .. وعلمت ان استخدام البخاخ لا يفطر لكنني بسبب الربو يتكون لدي بلغم ثقيل :حزين: استخرجه بفعل العطس او السعال وفي بعض الأحيان يقف ويكون استخراجه صعب صعب صعب جدا فلا يوجد عندي سبيل سوى بلعه .. لا اعلم اذا افطرت في هذه الحالة اما لا . مع العلم اذا قمت باستخراجه بالقوة احس برائحة الدم في حلقي :حزين: لكنني لا ارى الدم بفعل البلغم الثقيل :حزين:


اللهم اشفني واشفي جميع المسلمين :)

raid1122
24/08/2009, 11:54 AM
شفاك الله اختي الكريمة واتصلي على مكتب الافتاء لتحصلي على الجواب الشافي وهذا هو رقم مكتب الافتاء 24644666

المتيم بحب الله
24/08/2009, 11:56 AM
منقول من الأخ سوقة ...

السلام عليكم ...

س:
حكم الريق والبلغم هل يفطرا ؟

ج:
أما الريق فلا يفطر نعم لا ينبغي للإنسان أن يجمعه في فيه وإن كان بعض العلماء قد نص وإن جمعه فلا شيء عليه في ذلك ولكن كما ذكرت لا ينبغي ذلك أما النقض فالريق لا ينقض وأما بالنسبة إلى النخامة فإن استطاع الإنسان أن يخرجها وتهاون بذلك فإنها تنقض الصيام وعليه التوبة وعليه الإعادة أما إذا لم يستطع أن يقوم بإخراجها فلا يكلف فوق طاقته وأريد بالاستطاعة أن لا يتمكن الإنسان من ذلك بأن تغلبه النخامة فتدخل في حلقه وإلى جوفه أما إذا كان ذلك من باب الاستحياء أو كان ذلك في الصلاة مثلا أو ما شابه ذلك فذلك مما لا يصح بإمكانه في الصلاة أن يقوم بإخراجها مثلا بورق أو حتى في ثوبه في حالات الضرورة لأنها ناقضة للصلاة وناقضة للصيام أما إذا لم يتمكن رأساً بأن غلبته ولم يستطع أن يخرجها فذلك ضرورة والله تبارك وتعالى أعلم . (الشيخ القنوبي)

والنخامة هي ما خرج من الصدر وما نزل من الرأس فكلاهما يحضر بلعهما حسب ما تقدم في الرؤيا السابقة. والمسألة خلافية.

سوقه
24/08/2009, 12:00 PM
البخاخ الذي يُستخدم لِضيق النَّفَس؟

ج:
البخاخ اختلَفت فيه كلمة أهل العلم من المعاصرين، أما المتقدمون فلا كلام لَهم فيه إذ إنه لم يكن موجودا في تلك العصور، أما المعاصرون في وقتنا هذا فقد اختلَفوا في ذلك: منهم مَن ذهب إلى أنه يُفطِّر ومَن استعملَه في نَهار شهر رمضان وهو صائم فإنّ صيامَه يَفسُد بِذلك وعليه أن يُعِيد ذلك الصيام إذا كان يستطيع على الإعادة أما إذا كان لا يستطيع فإنه يُطعم عن كل يوم مسكينا. ومنهم من ذهب إلى أنه لا يُفطِّر، فلا يضر ذلك من صنعه فصيامه يكون صحيحا بإذن الله على رأي هؤلاء. ومنهم من توسَّط فذهب إلى أنه يواصل صيامه ومع ذلك يُطعم مسكينا، ولا شك بأن هذا أحوط وأسلم لأن الجزم في هذه القضية ليس بالأمر اليسير والقول بأن هذا الشيء يفطِّر أو أنه لا يفطِّر أو أنه حرام أو أنه حلال .. واجب أو مندوب أو ما شابه ذلك .. لابد للإنسان أن يكون لديه دليل يصلح للاستدلال حتى يقول بِمُقْتَضَاه، وهذه القضية من الأمور التي فيها شيء من الاشتباه، فلذلك ذهب من ذهب من أهل العلم إلى التوقف في هذه القضية والقول بالاحتياط فيها، فالسلامة أن يواصل صيامه وأن يطعم مسكينا إذا استعمله، أما إذا كان يستطيع أن يتفاداه لأن الحاجة تختلف تارة يكون مضطرا إليه وتارة لا يكون مضطرا إليه.. تكون به حاجة ولكن يُمكنه أن يتركه لوقت الإفطار فلا شك أنه لا ينبغي له أن يستعمله احتياطا للدِّين وخروجا من خلاف أهل العلم .. نعم إذا كان يَحتاج إليه في أيام قليلة جدا فلا شك أنه إذا أعاد تلك الأيام واحتاط لأمر دينه فهو أولى له وأسلم، وعليه إذا قضى تلك الأيام فإنه لا إطعام عليه كما هو واضح؛ والله-تبارك وتعالى-ولي التوفيق.

المفتي: الشيخ سعيد بن مبروك القنوبي

كنوز الريم
24/08/2009, 12:05 PM
اتصلي بمكتب فتاوى النساء 24488372

زهور البنفسج
24/08/2009, 08:59 PM
شفاك الله اختي الكريمة واتصلي على مكتب الافتاء لتحصلي على الجواب الشافي وهذا هو رقم مكتب الافتاء 24644666

آمين يارب شاكرة لك مرورك أخي الكريم :)

زهور البنفسج
24/08/2009, 09:00 PM
منقول من الأخ سوقة ...

السلام عليكم ...

وعليكم السلام جزاك الله الخير انت والأخ سوقه

زهور البنفسج
24/08/2009, 09:03 PM
البخاخ الذي يُستخدم لِضيق النَّفَس؟

ج:
البخاخ اختلَفت فيه كلمة أهل العلم من المعاصرين، أما المتقدمون فلا كلام لَهم فيه إذ إنه لم يكن موجودا في تلك العصور، أما المعاصرون في وقتنا هذا فقد اختلَفوا في ذلك: منهم مَن ذهب إلى أنه يُفطِّر ومَن استعملَه في نَهار شهر رمضان وهو صائم فإنّ صيامَه يَفسُد بِذلك وعليه أن يُعِيد ذلك الصيام إذا كان يستطيع على الإعادة أما إذا كان لا يستطيع فإنه يُطعم عن كل يوم مسكينا. ومنهم من ذهب إلى أنه لا يُفطِّر، فلا يضر ذلك من صنعه فصيامه يكون صحيحا بإذن الله على رأي هؤلاء. ومنهم من توسَّط فذهب إلى أنه يواصل صيامه ومع ذلك يُطعم مسكينا، ولا شك بأن هذا أحوط وأسلم لأن الجزم في هذه القضية ليس بالأمر اليسير والقول بأن هذا الشيء يفطِّر أو أنه لا يفطِّر أو أنه حرام أو أنه حلال .. واجب أو مندوب أو ما شابه ذلك .. لابد للإنسان أن يكون لديه دليل يصلح للاستدلال حتى يقول بِمُقْتَضَاه، وهذه القضية من الأمور التي فيها شيء من الاشتباه، فلذلك ذهب من ذهب من أهل العلم إلى التوقف في هذه القضية والقول بالاحتياط فيها، فالسلامة أن يواصل صيامه وأن يطعم مسكينا إذا استعمله، أما إذا كان يستطيع أن يتفاداه لأن الحاجة تختلف تارة يكون مضطرا إليه وتارة لا يكون مضطرا إليه.. تكون به حاجة ولكن يُمكنه أن يتركه لوقت الإفطار فلا شك أنه لا ينبغي له أن يستعمله احتياطا للدِّين وخروجا من خلاف أهل العلم .. نعم إذا كان يَحتاج إليه في أيام قليلة جدا فلا شك أنه إذا أعاد تلك الأيام واحتاط لأمر دينه فهو أولى له وأسلم، وعليه إذا قضى تلك الأيام فإنه لا إطعام عليه كما هو واضح؛ والله-تبارك وتعالى-ولي التوفيق.

المفتي: الشيخ سعيد بن مبروك القنوبي

شاكرة لك مرورك .. استخدم البخاخ في حالة عدم تمكني من التنفس .. وحتى لا إصاب بمضاعفات آخرى .. قرأت الكثير منهم من يعارض ومنهم لا .. عسى ان يتقبل الله صيامنا

زهور البنفسج
24/08/2009, 09:04 PM
اتصلي بمكتب فتاوى النساء 24488372

شاكرة لكِ مروركِ الكريم بارك الله فيك أختي