المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : نفحات رمضانية...


الذاكرة لله
03/08/2009, 07:31 PM
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
،بسم الله الرحمن الرحيم،
اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا آمين يا رب العالمين ، ها نحن نقف قرب أبواب الخير ، أيام قلائل ويحل علينا ضيف كريم ، عزيز على قلب كل مسلم ، تهفو إليه النفوس بفارغ الشوق والحنين ، مع فارق الاستعداد له ، فبعض منا يعد الأيام والدقائق على قربه وقد هيأ لهذا الضيف كامل الزاد ، ولكن أي زاد هذا أهو زاد الأجسام من مأكولات وطيبات ، أم زاد الأرواح من أعمال الخير والقربات إلى الله عز وجل ، أه يا شهر الصوم لقد بات الاستعداد استعدادا يتعارض مع سمو منزلتك وعظيم فضلك ، استعدادا لملئ البطون وإطباق الجفون ، أما دروا ...أما سمعوا..أما تدبروا ..( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ) أم زاغت الأبصار ، واقفلت القلوب .. عن إدراك معاني هذا الشهر الفضيل ، هو شهر التوبة ، هو شهر الغفران ، هو شهر القرآن ، هو أجل الشهور فيه تنزل القرآن ، وفيه تتنزل الملائكة والروح بإذن ربهم من كل أمر ،فهيا يا أخوة القرآن ، ويا أهل الإيمان نتدارك أنفسنا قبل فوات الأوان ,,وها أنا ذا أضع بين أيديكم مجموعة من مشاريع الخير التي أود أن أنفذها مع عائلتي في المنزل ومن كانت عنده فكرة أو عمل خير يود إضافته فليتفضل مشكورا عسى أن يكون ذلك في ميزان حسناته ، وإليكم هذا الشرح المفصل عن المشروع عسى أن ينفعنا الله به والأمة الإسلامية ، وقد راعيت أن يكون هذا المشروع امتداد للشهر الكريم وأسأل الله عز وجل أن تجبل عليه النفوس فلا يكون خاصا بالشهر فقط وإنما هو محطة بداية تجر وراءها أذيال الخير والمعروف في كل زمان ومكان.

الفكرة الأولى :اقرأ ورتل وارق .

بما أن القرآن يحتوي على ثلاثين جزءا فيتم تقسيم هذه الأجزاء على أيام الشهر الكريم ، كل يوم يتم فيه قراءة جزء من القرأن الكريم ( كأقل حد ومن أراد الاستزادة وقراءة أكثر من ذلك وختم القرآن أكثر من مرة فله ذلك وأجره على الله ) ، حيث يحتوي هذا الجزء على سؤال يتم انتقاءه من بين ثنيات الآيات الكريمة ، كسؤال عن معنى كلمة أو ذكر المعنى والبحث عن اللفظ القرآني من نفس الجزء، أو ذكر حادثة أو سبب نزول أو استخراج إعجاز علمي ، أو البحث عن آيتين تؤديان نفس المعنى في الجزء نفسه وهلم جرا . وتجمع الإجابات الصحيحة ويتم الإعلان عنها في نهاية الشهر الكريم وتكريم الفائزين ويا حبذا لو يكون في يوم العيد حتى تمتزج نكهة الفوز بنكهة العيد ، جعلكم الله من الفائزين والعائدين في الدارين بإذنه تعالى.
أمثلة على الأسئلة المطروحة من الجزء الأول :
1) اذكر أسماء الحشرات والطيور والحيوانات التي ذكرها الله في هذا الجزء ؟
2) اذكر اسم الكلمة التي معناها المطر الذي ينزل من السماء ؟
3) أين تجد نفس معنى الأية التالية ( فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا)، اذكر الأية من نفس الجزء .
الأشخاص المشاركون في المسابقة : جميع أفراد المنزل المتمكنين من قراءة القرآن ( يمكن أن تنفذ الفكرة في أي مكان أو مؤسسة كالمدرسة أو المسجد ..الخ). على أن يدير المسابقة أحدهم .

الهدف من الفكرة : تحفيز الأفراد على قراءة القرآن الكريم والمواظبة عليه وتدبر معانيه وخاصة في شهر القرأن حيث تتضاعف الأجور والحسنات ، واكتساب المعلومة والفائدة من خلال الإجابة على السؤال المخصص لكل جزء.

الفكرة الثانية :وقل أدعوني.

من معاني الدعاء إظهار الإفتقار إليه تعالى ، ومن منا يستغني عن مولاه ، غفرانك ربنا ، ولهذا يقول الله تعالى أدعوني استجب لكم ، وعندما تساءل أصحاب الدرجات الدنيا بما نال أصحاب الدرجات العليا الشرف والمكانة مع أننا نصلي نفس الصلوات ونصوم نفس الصيام ، قيل لهم أو كنتم تسألون وتلحون في الدعاء مثلهم، فقد نالوا هذا الشرف وهذه المنزلة بكثرة إلحاحهم وتضرعهم إلى الله ، فاستجاب الله دعائهم ، وشرفهم منزلة ، والله يحب من يسأله ويكثر من طلبه ، فبحر جوده تعالى لا ينقضي ولا ينقطع ، والدعاء يدل على قمة التذلل لله تعالى الذي توعد بالإجابة لكل من لجأ إليه ، فما بالك لو كان هذا الدعاء في وقت يستجاب فيه ، وقت الفطور ، وقت فرحة النفس وتوقها للأكل بعد مضي يوم لم تذق فيه الطعام ولا الشراب ، ولكن مع هذه الفرحة والتشوق للأكل لم تنس ذكر الخالق الذي كان هو المقصود من هذا الصيام فلم تلهها الملذات والإقبال عليها عن ربها وها هي الأيدي ترتفع متضرعة تدعو الإله يؤمها أحد الصائمين والباقي يؤمن لها ، ما أجملها من لحظات عندما يتوحد الدعاء وفي وقت الفطور .

الأشخاص المشاركون : جميع أفراد المنزل ( يمكن أن تنفذ الفكرة في أي مكان أو مؤسسة كالمدرسة أو المسجد ..الخ). على أن يدير المسابقة أحدهم، حيث يقوم بكتابة قائمة لأسماء الأشخاص المشاركون بحيث يشارك جميع الأشخاص بإلقاء الدعاء والتحضير له وعلى الجميع التأمين خلفه.

الهدف من الفكرة : توحيد الدعاء ، التذكير بالله تعالى ، حفظ الأدعية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم .

الفكرة الثالثة : الواجب اليومي :

كثيرا ما تشغلنا الدنيا عن القيام ببعض الأعمال الطيبة والمأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم التي حثنا عليها- صلوات ربي وسلامه عليه – حتى أنّ بعضها نستطيع تأديتها ونحن في منامنا ومنها الأدعية والباقيات الصالحات التي على الرغم من أنها خفيفة على لساننا ولكن من كرم الله تعالى علينا أن جعلها ثقيلة الميزان ، ومن هنا جاءت فكرة الواجب اليومي ،وهي عبارة عن صندوق مغلف بشكل جذاب يحوي في داخله مجموعة من الأعمال الخيرة وعددها ثلاثين عملا يوميا يلزم الأفراد أنفسهم بالقيام به على أن لا يكون فيها تكلف وتكون باستطاعة الجميع ومن أراد الاستزادة من أعمال الخير فله ذلك فأعمال الخير كثيرة والله يتقبل من المحسنين .ويتم سحب العمل في الليل وبحضور الجميع على أن يتم العمل به في اليوم الثاني. ويتم كذلك عمل شجرة للعائلة بها مجموعة من الأوراق وتعلق في مكان متاح للجميع بحيث يلون كل فرد يلتزم بالعمل اليومي بدون علم الجميع وفيه تربية على الرقابة الذاتية فإذا امتلأت معظم أوراق الشجرة بالألوان ورضي عنها جميع أفراد المنزل فلهم أن يحتفلوا بهذا الإنجاز العظيم ويكون الاحتفال في يوم عيد الفطر. ،ومن الأعمال المقترحة :
1) الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ألف مرة ,
2) القيام لتناول السحور وآداء صلاة السحر .
3) التبرع بمبلغ محدد يكون بمقدور الجميع لصالح أسرة فقيرة .
4) الدعاء لأفراد المنزل عن ظهر غيب ( وهو من الأدعية المستجابة ) ويمكن أن تخصص ورقة يكتب فيها كل فرد حاجته وما يرجو أن يتحقق له سواء في حياته أو بعد مماته .
5) الالتزام بالدعاء قبل النوم .
6) تسبيح الله وتحميده بعد كل صلاة مائة مرة .
7) الحرص على الصلاة في أول وقتها وعدم تأخيرها.
8) قراءة حديث قدسي والإبحار فيه لاستخراج مكنوناته والعيش مع روحانياته من أجل توثيق الصلة بالله تعالى .
9) قراءة حديث نبوي وتدارسه واستخراج فوائده والعمل بها .
10) قراءة ثلاث أيات من القرآن الكريم وتجويدها وتدبر معانيها وفهمها .

الأشخاص المشاركون : جميع أفراد المنزل ( يمكن أن تنفذ الفكرة في أي مكان أو مؤسسة كالمدرسة أو المسجد ..الخ). على أن يدير المسابقة أحدهم،

الهدف من الفكرة : القيام بالأعمال الصالحة وتحفيز النفس عليها وتدريبها ، تدريب النفس على الرقابة الذاتية من خلال الشجرة فإذا كان صادقا مع نفسه ومع الله فيقوم بتعزيز نفسه بالتلوين ومن دون علم الجميع .

فتاة العقيده
03/08/2009, 09:43 PM
جزاك الله خير
http://www.gmrup.com/out.php/i96058_340alsh3er.gif (http://www.gmrup.com)

اخناتون
03/08/2009, 10:46 PM
لا اله الا الله محمد رسول الله

شكرا للموضوع

الذاكرة لله
04/08/2009, 05:03 PM
جزاك الله خير
http://www.gmrup.com/out.php/i96058_340alsh3er.gif (http://www.gmrup.com)

بارك الله فيك
شكرا ع المرور

الذاكرة لله
04/08/2009, 05:04 PM
لا اله الا الله محمد رسول الله

شكرا للموضوع

بارك الله فيك
شكرا ع المرور

أفانين الزمان
04/08/2009, 05:24 PM
بارك الله لك
وففقك للصلاح الأمة
وبارك الله تلك الأسرة التي أنشأتك
مشاريع خيرية فعلا
وإن شاء الله نقتدي بها لنكسب أجر هذا الشهر الفضيل

moon2007
07/08/2009, 04:26 AM
مرور ولا أروع

الطموح B
07/08/2009, 05:53 AM
عن النبي صلى الله عليه وسلم: (سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. قال: ومن قالها من النهار موقنا بهاً، فمات من يومه قبل أن يمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة). رواه البخاري