المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : هل رفض الخاطب بسبب نسبه يجوز شرعا ؟؟


السيف911
26/07/2009, 11:21 AM
الموضوع الذي سأطرحه تم طرحه أكثر من مرة ولكن هذه المرة سأركز على الجانب الديني
نحن في المجتمع العماني نهتم بشكل كبير بالنسب لدرجة رفض الخاطب لمجرد أن أحد أقاربه تزوج ممن دون المستوى
لكن سؤالي هل يجوز شرعا أن أرفض خاطب ذو خلق ودين بسبب نسبه ؟؟

lazord
26/07/2009, 11:34 AM
الإسلام أحل الزواج بكل من "ترضون دينه وخلقه"

ولكن هناك حقوق للأبناء على آبائهم ومنهم حسن الإختيار

جاء رجل إلى أمير المؤمنين عمر يشكو ولده فأرسل عمر رضي الله عنه إلى الولد وقال له: أما تتقي الله في والدك الشيخ الكبير فحقه على ولده كذا وكذا فقال الولد أليس لي حق عليه، قال: نعم وعليه أن يحسن اسمه ويختار أمه ويعلمه القرآن. فقال لم يفعل يا أمير المؤمنين لا سماني جعلها أي جعراناً وأمي امرأة زنجية كانت امة لرجل مجوسي ولم يعلمني من القرآن شيئاً. فنظر عمر إلى الوالد وقال له: أجئت تشكو عقوق ولدك وقد عققته قبل أن يعقك؟ إليك عني.

المناقص
26/07/2009, 11:48 AM
هذا سؤال في الواقع العماني ومجتمعه لا تسأل عنه من الناحية الدينية بل من الناحية الإجتماعية ولا تسمع من الذي يقولك لا يجوز في الدين أن أرفض خاطب ذو خلق ودين بسبب نسبه والذي يقولك هذا الكلام دعه يجرب أول شيء بنفسه وشوف ردت فعله.

الوهم55
26/07/2009, 11:55 AM
والله هذا نعاني منه واااااااايد فمجتمعنا..يا ناس خلق الله واحد

لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى..

سعيد محمد
26/07/2009, 12:39 PM
نعم يجب رفض الخاطب من لا نسب له ( ... )

ولا أعلم بالشرع الله

السيف911
26/07/2009, 02:02 PM
هذا سؤال في الواقع العماني ومجتمعه لا تسأل عنه من الناحية الدينية بل من الناحية الإجتماعية ولا تسمع من الذي يقولك لا يجوز في الدين أن أرفض خاطب ذو خلق ودين بسبب نسبه والذي يقولك هذا الكلام دعه يجرب أول شيء بنفسه وشوف ردت فعله.

كيف ما أسأل عن هذا الموضوع من الناحية الدينية وانت تعرف ان المجتمع العماني مجتمع متدين
كلامك صحيح عندما قلت دع من يفتي بتحريم ذلك يجرب :
فعلا المطاوعة يقولوا حلال ولكنهم ما يقدروا يلتزموا بفتواهم
يخافوا على نسبهم من الضياع رغم التزامهم بالدين

السيف911
26/07/2009, 02:12 PM
الإسلام أحل الزواج بكل من "ترضون دينه وخلقه"

ولكن هناك حقوق للأبناء على آبائهم ومنهم حسن الإختيار

جاء رجل إلى أمير المؤمنين عمر يشكو ولده فأرسل عمر رضي الله عنه إلى الولد وقال له: أما تتقي الله في والدك الشيخ الكبير فحقه على ولده كذا وكذا فقال الولد أليس لي حق عليه، قال: نعم وعليه أن يحسن اسمه ويختار أمه ويعلمه القرآن. فقال لم يفعل يا أمير المؤمنين لا سماني جعلها أي جعراناً وأمي امرأة زنجية كانت امة لرجل مجوسي ولم يعلمني من القرآن شيئاً. فنظر عمر إلى الوالد وقال له: أجئت تشكو عقوق ولدك وقد عققته قبل أن يعقك؟ إليك عني.

هذه الحادثة شهيرة ولكن

هل يجوز الأخذ بهذه الحادثة على أنها دليل لجواز رفض الخاطب بسبب أصله ؟؟؟؟