المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : مجرد سؤال في اللحية .. ولا تفهوني غلط


مؤتمن
22/07/2009, 08:36 PM
امر لا شك فيه ان حلق اللحية حرام .. ولكن

هل تهذيب اللحية ايضا حرام .. بمعنى ..

اللاحظ ... وعذرا من البعض الاخوة .. يقوم بتربية اللحية .. ولكن لا يقوم بتهذيبها اي بحلق بعض الشعيرات الطويلة (غير متساوية) ... (يعني ) اللحية غير مرتبه .. شيء شعر صغار وشيء كبار .. وتشوف شكله معفس ..

ولما تقول لبعض الأخوة .. يا اخي رتب لحيتك شوية .. يقول لك حلق اللحية حرام ..

وسامحونا
وشكرا

المجاهد لله
22/07/2009, 08:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عسى ان تستفيد من هاذه الفتـــــــــوى (http://www.islam-qa.com/ar/ref/100909)
حفظك الرحمان اخي الفاضل ........

mr.7
22/07/2009, 09:54 PM
كما قال الأخوة فقد اختلف العلماء في حكم حلق اللحية فمنهم من ذهب الى التحريم ومنهم من اجازها ومنهم من قال بكراهتها ولكن ما اتفق عليه العلماء ان اعفاء اللحية سنة سنة مؤكدة بثبات فاعلها ولا يؤثم حالقها

اذن هي سنة مؤكدة يؤجر من اطلقها ولا يؤثم من حلقها

اما التشذيب فهو امر مهم للمظهر العام فالله جميل يحب الجمال قد اوصانا الرسول بالإهتمام بالمظهر والنظافة جزء لا يتجزأ من تعاليم ديننا الحنيف ولكن بعض العقول الجاهلة بأمو دينها تأخذ من اطلاق اللحية امرا واجبا يحرم تهذيبها او حلقها

تحياتي

ليهنـك العـلم
22/07/2009, 10:08 PM
يا اخوة لا تفتون هكذا لانه لاحظت كثيرا من خلال تصفحي في المنتدى وغيره ان هناك بعض من الاعضاء يطلقون احكام وفتاوى من غير علم ويظن ان هذا بالامر الهين وهو عند الله عظيم واقراء هذه الايات من الكتاب والسنة ومن ثم احكم بنفسك
الأدلة من القرآن الكريم :
*قل إنّما حرّم ربّي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحقّ وأن تشركوا بالله ما لم ينزّل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون] .لأعراف33
فهذه المحرمات الأربع تحريمها لذاتها تحريما أبديا . ولنقل هنا إن أصل الشرك والكفران, وأساس البدع والعصيان, وما هو أغلظ منها ومن جميع الفواحش والآثام, والبغي والعدوان:القول على الله تعالى بلا علم
*ويوم القيامة ترى الّذين كذبوا على الله وجوههم مسودّة أليس في جهنّم مثوى للمتكبّرين)
*
(انظر كيف يفترون على الله الكذب وكفى به إثما مبينا)لنساء50

{فمن افترى على اللّه الكذب من بعد ذلك فأولئك هم الظّالمون }آل عمران94

[وما ظنّ الّذين يفترون على الله الكذب يوم القيامة ] .يونس60

{قل إنّ الّذين يفترون على اللّه الكذب لا يفلحون }يونس69] .

[إنّما يفتري الكذب الّذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون] .النحل

[{ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لّتفتروا على اللّه الكذب إنّ الّذين يفترون على اللّه الكذب لا يفلحون }النحل116.

[وليحملنّ أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم وليسألنّ يوم القيامة عمّا كانوا يفترون] .

[ولقد فتنّا الّذين من قبلهم فليعلمنّ الله الّذين صدقوا وليعلمنّ الكاذبين] .

[والّذين كذّبوا بآياتنا يمسّهم العذاب بما كانوا يفسقون] .

[قل هلمّ شهداءكم الّذين يشهدون أنّ الله حرّم هذا فإن شهدوا فلا تشهد معهم ولا تتّبع أهواء الّذين كذّبوا بآياتنا ] .

[ولو شئنا لرفعناه بها ولكنّه أخلد إلى الأرض واتّبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الّذين كذّبوا بآياتنا] .

[ساء مثلا القوم الّذين كذّبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون] .

[بل كذّبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولمّا يأتهم تأويله كذلك كذّب الّذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظّالمين] .

[ولا تكوننّ من الّذين كذّبوا بآيات الله فتكون من الخاسرين] .

[ومن أظلم ممّن افترى على الله كذبا أولئك يعرضون على ربّهم ويقول الأشهاد هؤلاء الّذين كذبوا على ربّهم ألا لعنة الله على الظّالمين] .

[ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الّذين يضلّونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون] .

[ومن النّاس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير] .

[الّذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم كبر مقتا عند الله وعند الّذين آمنوا] .

فهذه عشرون آية متفرقة من كتاب الله تدعو إلى الصدق في تبليغ الشرع وتحذر من القول على الله بغير علم وكل آية منها تستدعي شرحا وإسهابا . ولزاما أنه يدخل فيها ضمنا المفتي بغير علم بلا شك .
الأدلة من السنة الصحيحة :

في الصحيحين عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما – قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا [1] .

روى أبو داود وابن ماجه عن أبي هريرة - رضي الله عنه – قال : قال صلى الله عليه وسلم : من أفتي بغير علم كان إثمه على من أفتاه . وعند ابن ماجه : بفتيا غير ثبت [2].

وروى أبوداود وابن ماجه أيضا عن جابر - رضي الله عنه - قال : خرجنا في سفر فأصاب رجلا منّا حجر فشجّه في رأسه ثمّ احتلم فسأل أصحابه فقال : هل تجدون لي رخصة في التّيمّم ؟ فقالوا : ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء . فاغتسل فمات فلمّا قدمنا على النّبيّ صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك فقال : قتلوه قتلهم اللّه ! ألا سألوا إذ لم يعلموا فإنّما شفاء العيّ السّؤال .[3]

روى الترمذي عن أبي الدّرداء قال : كنّا مع رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فشخص ببصره إلى السّماء ثمّ قال: هذا أوان يختلس العلم من النّاس حتّى لا يقدروا منه على شيء فقال زياد بن لبيد الأنصاريّ كيف يختلس منّا وقد قرأنا القرآن فواللّه لنقرأنّه ولنقرئنّه نساءنا وأبناءنا فقال:ثكلتك أمّك يا زياد إن كنت لأعدّك من فقهاء أهل المدينة هذه التّوراة والإنجيل عند اليهود والنّصارى فماذا تغني عنهم؟ [4]

لا ينقل احدا الفتوى الا يعلم بها من اي اتى هذا قول. وكذالك مع الدليل يكون اجابة . لانه ادلة كثير وكل واحد يخالف اخر . واخترو ادلة اقوى اسنادا واصح متنا.

واولا يكون دليل من كتاب اذا لم وجد اذن من السنة اذا لم وجد اذن من اجماع الصحابة اذا لم وجد اذن من القياس والقياس ياتي من كتاب والسنة واجماع الصحابة ولا بد من هذه ثلاثة. ولا يمكن تقيس من غير هذه ثلاثة.

وشكرا

( [1] ) أخرجه البخاري كتاب : العلم . باب : كيف يقبض العلم ؟ رقم 100ومسلم " كتاب : العلم باب : رفع العلم رقم 2673-4.

( 2 ) أخرجه أبو داود في "سننه" كتاب : العلم . باب : التّوقّي في الفتيا . رقم 3657وابن ماجه في "سننه" المقدمة باب : اجتناب الرّأي والقياس رقم 53 . وقد حسنه أبو داود .

( [3] ) أخرجه أبو داود في "سننه" كتاب : الطّهارة . باب : في المجروح يتيمّم . رقم 336 أخرجه ابن ماجه في "سننه" كتاب الطّهارة وسننها باب : في المجروح تصيبه الجنابة رقم 572 . وقد صححه ابن السكن . ورواه أحمد وصححه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما وصححه ابن خزيمة والحاكم وانتقاه ابن الجارود .

( [4] ) أخرجه الترمذي في "سننه" أبواب : العلم عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم باب : ما جاء في ذهاب العلم رقم 2653.

والنسائي في "السنن الكبرى" كتاب : العلم كيف يرفع العلم رقم 5878.

MZN OMAN
22/07/2009, 10:16 PM
في نظر الكثير من الناس اللحية تشوه المنظر العام للشخص سواء هذبها أو لا



وفي النهاية كلام الشرع شي وكلام الناس شي آخر ,, وكما يقول البعض (هذي حرية شخصية) بدل ما يقول شو الحكم الشرعي في المسألة ,, على بالهم الدين عبارة عن وجهة نظر ,, تحياتي

المتك
22/07/2009, 10:35 PM
عذرا


لا يوجد مذهب إسلامي يجيز حلق اللحية

حلقها حرام ولا جدال في ذلك

والحق ساطع كنور الشمس

الأســــــــــــــد
23/07/2009, 11:58 AM
من فتاوى العلامة المحدث سعيد بن مبروك القنوبي -حفظه الله-

بسم الله الرحمن الرحيم
****************************

الحمد لله ربي العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد 00 فإن تقصير اللحيه حرام لأدلة كثيره ومعصية من المعاصى وذلك لأدلة كثيره ، إليكم بعضاً منها :
1) أن فى ذلك تغييراً لخلق الله تعالى وطاعة للشيطان عليه لعنة الله كما نص على ذلك جماعة كبيره من العلماء والدليل على ذلك قول الله تبارك وتعالى فى حق الشيطان " لعنه الله وقال لأتخذنَّ من عبادك نصيباً مفروضاً ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكنّ آذانِ الأنعام ولآمرنهم فليعيرنَ خلق الله 00 الآية0
فهذه الآية تدل دلالة واضحه جليةَ على أنَّ تغيير خلق الله سبحانه دون إذن منه أو من رسوله صلى الله عليه وآله وسلم إطاعة للشيطان وعصيان للرحمن تبارك وتعالى ومن المعلوم أنَّ تقصيير اللحيه لم يأت به إذن من الله تبارك وتعالى ولا من رسوله صلى الله عليه وآله وسلم بل ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مايدل بأوضح دلالة وينادي بأعلى صوت على تحريم ذلك كما سيأتى إن شاء الله تعالى0
2) أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بإعفاء اللحيه فقد ثبت أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال " أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى " رواه الإمام مالك والبخارى ومسلم وأبو عوانة والنسائي وأبو داود والترمذى وابن أبي شيبة والطحاوي فى شرح معانى الآثار وابن المنذر فى الأوسط والجوزجاني فى الأباطيل والبغوي فى شرح السنة والخطيب فى التاريخ والتلخيص والجامع والبيهقي فى السنن والآداب والطبراني فى الأوسط وأبو يعلي فى مسنده وأبو نعيم فى أخبار أصبهان وابن عدي فى الكامل ورواه الإمام الربيع رحمه الله تعالى فى الجامع الصحيح من طريق أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه ورواه الإمام مسلم والبخاري فى التاريخ الكبير وأبو عوانة وأحمد والطحاوي فى شرح المعاني والبزار والبيهقي والطبرانى فى الصغير وأبو يعلي من طريق أبى هريرة رضي الله عنه ورواه أحمد والطبراني فى الكبير والبيهقي فى الشعب من طريق أبي أمامة رضى الله عنه وفروا عثانينكم أي لحاكم قال الهيثمي عن هذا الحديث رجال احمد رجال الصحيح خلا القاسم وهو ثقة وفيه كلام لايضر أ هـ وكذلك زيد بن يحي أحد رواته ليس من رجال الصحيح وقال الحافظ إسناده حسن ، وقد روي الأمر بذلك من طرق أخرى لا نطيل بها المقام وأكثرها صـالح للأستشهاد كما لايخفى على النقاد ، ومن المعــلوم أنَّ الأمــــر يدل على


الوجوب مالم تصرفه قرينة بدليل قول الله سبحانه فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ونحو ذلك من الأدلة وهى كثيرة فى الكتاب والسنة ولله الحمد والمنة0
3) أنَّ توفير اللحية من سنن الفطرة بدليل حديث السيدة عائشة رضى الله عنها أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال عشرة من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية الحديث رواه مسلم وأبو عوانه والنسائي وأبو داود والترمذي وابن ماجه وابن خزيمة والطحاوى فى شرح المعانى وفي مشكل الآثار وابن المنذر فى الأوسط والدارقطني والبيهقي والبغوي وآخرون وقد حسنه الحافظ وغيره0
والأدلة على ذلك كثيره لانطيل المقام بذكرها ولنا فى ذلك جواب أطول من هذا فلينظره من شاء الزيادة (2) وأما حديث أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من عرض لحيته وطولها فهو حديث باطل قال الترمذى غريب أى ضعيف كما هو معلوم من صنيع الترمذى وقال ابن الجوزي لايثبت وقال البخارى ليس له أصل وقال النووى رواه الترمذىبإسناد ضعيف لايحتج به وقال الشوكاني لاتقوم به حجة وقال المبارك فوري ضعيف جداً وضَعفه الحافظ وغيره ، وأقول إنه موضوع وذلك لأنه من طريق عمر بن هارون قال عنه ابن معين كذاب خبيث وقال صالح جزرة كذاب وقال ابن المدني ضعيف جداً وقال ابن مهدى والنسائي وأحمد وأبو علي النيسابوري وصالح بن محمد مبروك وقال أبو داود ليس بثقه وقال ابن حبان روى عن الثقات المعضلات وقال أبو نعيم لاشىء (3) واما مايروى عن بعض الصحابه فعلى تقدير صحته فلا حجة فيه فكيف وفى ثبوته كلام كما قرره الأئمة الأعلام وتقرير ذلك فى الجواب المشار إليه والله أعلم0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،،،،،،

مؤتمن
24/07/2009, 07:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عسى ان تستفيد من هاذه الفتـــــــــوى (http://www.islam-qa.com/ar/ref/100909)
حفظك الرحمان اخي الفاضل ........



تشكر اخي الكريم على الوصلة ..

ما زالت انتظر ردود بعض الأخوة ..

مؤتمن
24/07/2009, 07:37 PM
يا اخوة لا تفتون هكذا لانه لاحظت كثيرا من خلال تصفحي في المنتدى وغيره ان هناك بعض من الاعضاء يطلقون احكام وفتاوى من غير علم ويظن ان هذا بالامر الهين وهو عند الله عظيم واقراء هذه الايات من الكتاب والسنة ومن ثم احكم بنفسك
الأدلة من القرآن الكريم :
*قل إنّما حرّم ربّي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحقّ وأن تشركوا بالله ما لم ينزّل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون] .لأعراف33
فهذه المحرمات الأربع تحريمها لذاتها تحريما أبديا . ولنقل هنا إن أصل الشرك والكفران, وأساس البدع والعصيان, وما هو أغلظ منها ومن جميع الفواحش والآثام, والبغي والعدوان:القول على الله تعالى بلا علم
*ويوم القيامة ترى الّذين كذبوا على الله وجوههم مسودّة أليس في جهنّم مثوى للمتكبّرين)
*
(انظر كيف يفترون على الله الكذب وكفى به إثما مبينا)لنساء50

{فمن افترى على اللّه الكذب من بعد ذلك فأولئك هم الظّالمون }آل عمران94

[وما ظنّ الّذين يفترون على الله الكذب يوم القيامة ] .يونس60

{قل إنّ الّذين يفترون على اللّه الكذب لا يفلحون }يونس69] .

[إنّما يفتري الكذب الّذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون] .النحل

[{ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لّتفتروا على اللّه الكذب إنّ الّذين يفترون على اللّه الكذب لا يفلحون }النحل116.

[وليحملنّ أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم وليسألنّ يوم القيامة عمّا كانوا يفترون] .

[ولقد فتنّا الّذين من قبلهم فليعلمنّ الله الّذين صدقوا وليعلمنّ الكاذبين] .

[والّذين كذّبوا بآياتنا يمسّهم العذاب بما كانوا يفسقون] .

[قل هلمّ شهداءكم الّذين يشهدون أنّ الله حرّم هذا فإن شهدوا فلا تشهد معهم ولا تتّبع أهواء الّذين كذّبوا بآياتنا ] .

[ولو شئنا لرفعناه بها ولكنّه أخلد إلى الأرض واتّبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الّذين كذّبوا بآياتنا] .

[ساء مثلا القوم الّذين كذّبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون] .

[بل كذّبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولمّا يأتهم تأويله كذلك كذّب الّذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظّالمين] .

[ولا تكوننّ من الّذين كذّبوا بآيات الله فتكون من الخاسرين] .

[ومن أظلم ممّن افترى على الله كذبا أولئك يعرضون على ربّهم ويقول الأشهاد هؤلاء الّذين كذبوا على ربّهم ألا لعنة الله على الظّالمين] .

[ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الّذين يضلّونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون] .

[ومن النّاس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير] .

[الّذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم كبر مقتا عند الله وعند الّذين آمنوا] .

فهذه عشرون آية متفرقة من كتاب الله تدعو إلى الصدق في تبليغ الشرع وتحذر من القول على الله بغير علم وكل آية منها تستدعي شرحا وإسهابا . ولزاما أنه يدخل فيها ضمنا المفتي بغير علم بلا شك .
الأدلة من السنة الصحيحة :

في الصحيحين عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما – قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا [1] .

روى أبو داود وابن ماجه عن أبي هريرة - رضي الله عنه – قال : قال صلى الله عليه وسلم : من أفتي بغير علم كان إثمه على من أفتاه . وعند ابن ماجه : بفتيا غير ثبت [2].

وروى أبوداود وابن ماجه أيضا عن جابر - رضي الله عنه - قال : خرجنا في سفر فأصاب رجلا منّا حجر فشجّه في رأسه ثمّ احتلم فسأل أصحابه فقال : هل تجدون لي رخصة في التّيمّم ؟ فقالوا : ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء . فاغتسل فمات فلمّا قدمنا على النّبيّ صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك فقال : قتلوه قتلهم اللّه ! ألا سألوا إذ لم يعلموا فإنّما شفاء العيّ السّؤال .[3]

روى الترمذي عن أبي الدّرداء قال : كنّا مع رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فشخص ببصره إلى السّماء ثمّ قال: هذا أوان يختلس العلم من النّاس حتّى لا يقدروا منه على شيء فقال زياد بن لبيد الأنصاريّ كيف يختلس منّا وقد قرأنا القرآن فواللّه لنقرأنّه ولنقرئنّه نساءنا وأبناءنا فقال:ثكلتك أمّك يا زياد إن كنت لأعدّك من فقهاء أهل المدينة هذه التّوراة والإنجيل عند اليهود والنّصارى فماذا تغني عنهم؟ [4]

لا ينقل احدا الفتوى الا يعلم بها من اي اتى هذا قول. وكذالك مع الدليل يكون اجابة . لانه ادلة كثير وكل واحد يخالف اخر . واخترو ادلة اقوى اسنادا واصح متنا.

واولا يكون دليل من كتاب اذا لم وجد اذن من السنة اذا لم وجد اذن من اجماع الصحابة اذا لم وجد اذن من القياس والقياس ياتي من كتاب والسنة واجماع الصحابة ولا بد من هذه ثلاثة. ولا يمكن تقيس من غير هذه ثلاثة.

وشكرا

( [1] ) أخرجه البخاري كتاب : العلم . باب : كيف يقبض العلم ؟ رقم 100ومسلم " كتاب : العلم باب : رفع العلم رقم 2673-4.

( 2 ) أخرجه أبو داود في "سننه" كتاب : العلم . باب : التّوقّي في الفتيا . رقم 3657وابن ماجه في "سننه" المقدمة باب : اجتناب الرّأي والقياس رقم 53 . وقد حسنه أبو داود .

( [3] ) أخرجه أبو داود في "سننه" كتاب : الطّهارة . باب : في المجروح يتيمّم . رقم 336 أخرجه ابن ماجه في "سننه" كتاب الطّهارة وسننها باب : في المجروح تصيبه الجنابة رقم 572 . وقد صححه ابن السكن . ورواه أحمد وصححه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما وصححه ابن خزيمة والحاكم وانتقاه ابن الجارود .

( [4] ) أخرجه الترمذي في "سننه" أبواب : العلم عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم باب : ما جاء في ذهاب العلم رقم 2653.

والنسائي في "السنن الكبرى" كتاب : العلم كيف يرفع العلم رقم 5878.



شكرا سيدي الكريم على المداخلة

مؤتمن
24/07/2009, 07:38 PM
كما قال الأخوة فقد اختلف العلماء في حكم حلق اللحية فمنهم من ذهب الى التحريم ومنهم من اجازها ومنهم من قال بكراهتها ولكن ما اتفق عليه العلماء ان اعفاء اللحية سنة سنة مؤكدة بثبات فاعلها ولا يؤثم حالقها

اذن هي سنة مؤكدة يؤجر من اطلقها ولا يؤثم من حلقها

اما التشذيب فهو امر مهم للمظهر العام فالله جميل يحب الجمال قد اوصانا الرسول بالإهتمام بالمظهر والنظافة جزء لا يتجزأ من تعاليم ديننا الحنيف ولكن بعض العقول الجاهلة بأمو دينها تأخذ من اطلاق اللحية امرا واجبا يحرم تهذيبها او حلقها

تحياتي



شكرا سيدي وننتظر بقية الردود في ذلك

مؤتمن
24/07/2009, 07:39 PM
في نظر الكثير من الناس اللحية تشوه المنظر العام للشخص سواء هذبها أو لا



وفي النهاية كلام الشرع شي وكلام الناس شي آخر ,, وكما يقول البعض (هذي حرية شخصية) بدل ما يقول شو الحكم الشرعي في المسألة ,, على بالهم الدين عبارة عن وجهة نظر ,, تحياتي



شكرا مرورك .. ومثل ما تفضلت كلام الشرع هو الفيصل ..

مؤتمن
24/07/2009, 07:41 PM
عذرا


لا يوجد مذهب إسلامي يجيز حلق اللحية

حلقها حرام ولا جدال في ذلك

والحق ساطع كنور الشمس



شكرا على المداخلة لا غبار فيما قلت .. ولكن نتكلم عن التهذيب وليس الحلق .. مع خالص المودة

مؤتمن
24/07/2009, 07:43 PM
من فتاوى العلامة المحدث سعيد بن مبروك القنوبي -حفظه الله-

بسم الله الرحمن الرحيم
****************************

الحمد لله ربي العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد 00 فإن تقصير اللحيه حرام لأدلة كثيره ومعصية من المعاصى وذلك لأدلة كثيره ، إليكم بعضاً منها :
1) أن فى ذلك تغييراً لخلق الله تعالى وطاعة للشيطان عليه لعنة الله كما نص على ذلك جماعة كبيره من العلماء والدليل على ذلك قول الله تبارك وتعالى فى حق الشيطان " لعنه الله وقال لأتخذنَّ من عبادك نصيباً مفروضاً ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكنّ آذانِ الأنعام ولآمرنهم فليعيرنَ خلق الله 00 الآية0
فهذه الآية تدل دلالة واضحه جليةَ على أنَّ تغيير خلق الله سبحانه دون إذن منه أو من رسوله صلى الله عليه وآله وسلم إطاعة للشيطان وعصيان للرحمن تبارك وتعالى ومن المعلوم أنَّ تقصيير اللحيه لم يأت به إذن من الله تبارك وتعالى ولا من رسوله صلى الله عليه وآله وسلم بل ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مايدل بأوضح دلالة وينادي بأعلى صوت على تحريم ذلك كما سيأتى إن شاء الله تعالى0
2) أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بإعفاء اللحيه فقد ثبت أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال " أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى " رواه الإمام مالك والبخارى ومسلم وأبو عوانة والنسائي وأبو داود والترمذى وابن أبي شيبة والطحاوي فى شرح معانى الآثار وابن المنذر فى الأوسط والجوزجاني فى الأباطيل والبغوي فى شرح السنة والخطيب فى التاريخ والتلخيص والجامع والبيهقي فى السنن والآداب والطبراني فى الأوسط وأبو يعلي فى مسنده وأبو نعيم فى أخبار أصبهان وابن عدي فى الكامل ورواه الإمام الربيع رحمه الله تعالى فى الجامع الصحيح من طريق أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه ورواه الإمام مسلم والبخاري فى التاريخ الكبير وأبو عوانة وأحمد والطحاوي فى شرح المعاني والبزار والبيهقي والطبرانى فى الصغير وأبو يعلي من طريق أبى هريرة رضي الله عنه ورواه أحمد والطبراني فى الكبير والبيهقي فى الشعب من طريق أبي أمامة رضى الله عنه وفروا عثانينكم أي لحاكم قال الهيثمي عن هذا الحديث رجال احمد رجال الصحيح خلا القاسم وهو ثقة وفيه كلام لايضر أ هـ وكذلك زيد بن يحي أحد رواته ليس من رجال الصحيح وقال الحافظ إسناده حسن ، وقد روي الأمر بذلك من طرق أخرى لا نطيل بها المقام وأكثرها صـالح للأستشهاد كما لايخفى على النقاد ، ومن المعــلوم أنَّ الأمــــر يدل على


الوجوب مالم تصرفه قرينة بدليل قول الله سبحانه فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ونحو ذلك من الأدلة وهى كثيرة فى الكتاب والسنة ولله الحمد والمنة0
3) أنَّ توفير اللحية من سنن الفطرة بدليل حديث السيدة عائشة رضى الله عنها أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال عشرة من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية الحديث رواه مسلم وأبو عوانه والنسائي وأبو داود والترمذي وابن ماجه وابن خزيمة والطحاوى فى شرح المعانى وفي مشكل الآثار وابن المنذر فى الأوسط والدارقطني والبيهقي والبغوي وآخرون وقد حسنه الحافظ وغيره0
والأدلة على ذلك كثيره لانطيل المقام بذكرها ولنا فى ذلك جواب أطول من هذا فلينظره من شاء الزيادة (2) وأما حديث أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من عرض لحيته وطولها فهو حديث باطل قال الترمذى غريب أى ضعيف كما هو معلوم من صنيع الترمذى وقال ابن الجوزي لايثبت وقال البخارى ليس له أصل وقال النووى رواه الترمذىبإسناد ضعيف لايحتج به وقال الشوكاني لاتقوم به حجة وقال المبارك فوري ضعيف جداً وضَعفه الحافظ وغيره ، وأقول إنه موضوع وذلك لأنه من طريق عمر بن هارون قال عنه ابن معين كذاب خبيث وقال صالح جزرة كذاب وقال ابن المدني ضعيف جداً وقال ابن مهدى والنسائي وأحمد وأبو علي النيسابوري وصالح بن محمد مبروك وقال أبو داود ليس بثقه وقال ابن حبان روى عن الثقات المعضلات وقال أبو نعيم لاشىء (3) واما مايروى عن بعض الصحابه فعلى تقدير صحته فلا حجة فيه فكيف وفى ثبوته كلام كما قرره الأئمة الأعلام وتقرير ذلك فى الجواب المشار إليه والله أعلم0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،،،،،،




شكرا على ردك سيدي الكريم .. ولكن كم قلت سابقا نحن نتكلم عن التهذيب وليس الحلق او التقصير .. وشكرا على المعلومات

عاشق الغربه
24/07/2009, 07:46 PM
من فتاوى العلامة المحدث سعيد بن مبروك القنوبي -حفظه الله-

بسم الله الرحمن الرحيم
****************************

الحمد لله ربي العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد 00 فإن تقصير اللحيه حرام لأدلة كثيره ومعصية من المعاصى وذلك لأدلة كثيره ، إليكم بعضاً منها :
1) أن فى ذلك تغييراً لخلق الله تعالى وطاعة للشيطان عليه لعنة الله كما نص على ذلك جماعة كبيره من العلماء والدليل على ذلك قول الله تبارك وتعالى فى حق الشيطان " لعنه الله وقال لأتخذنَّ من عبادك نصيباً مفروضاً ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكنّ آذانِ الأنعام ولآمرنهم فليعيرنَ خلق الله 00 الآية0
فهذه الآية تدل دلالة واضحه جليةَ على أنَّ تغيير خلق الله سبحانه دون إذن منه أو من رسوله صلى الله عليه وآله وسلم إطاعة للشيطان وعصيان للرحمن تبارك وتعالى ومن المعلوم أنَّ تقصيير اللحيه لم يأت به إذن من الله تبارك وتعالى ولا من رسوله صلى الله عليه وآله وسلم بل ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مايدل بأوضح دلالة وينادي بأعلى صوت على تحريم ذلك كما سيأتى إن شاء الله تعالى0
2) أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بإعفاء اللحيه فقد ثبت أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال " أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى " رواه الإمام مالك والبخارى ومسلم وأبو عوانة والنسائي وأبو داود والترمذى وابن أبي شيبة والطحاوي فى شرح معانى الآثار وابن المنذر فى الأوسط والجوزجاني فى الأباطيل والبغوي فى شرح السنة والخطيب فى التاريخ والتلخيص والجامع والبيهقي فى السنن والآداب والطبراني فى الأوسط وأبو يعلي فى مسنده وأبو نعيم فى أخبار أصبهان وابن عدي فى الكامل ورواه الإمام الربيع رحمه الله تعالى فى الجامع الصحيح من طريق أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه ورواه الإمام مسلم والبخاري فى التاريخ الكبير وأبو عوانة وأحمد والطحاوي فى شرح المعاني والبزار والبيهقي والطبرانى فى الصغير وأبو يعلي من طريق أبى هريرة رضي الله عنه ورواه أحمد والطبراني فى الكبير والبيهقي فى الشعب من طريق أبي أمامة رضى الله عنه وفروا عثانينكم أي لحاكم قال الهيثمي عن هذا الحديث رجال احمد رجال الصحيح خلا القاسم وهو ثقة وفيه كلام لايضر أ هـ وكذلك زيد بن يحي أحد رواته ليس من رجال الصحيح وقال الحافظ إسناده حسن ، وقد روي الأمر بذلك من طرق أخرى لا نطيل بها المقام وأكثرها صـالح للأستشهاد كما لايخفى على النقاد ، ومن المعــلوم أنَّ الأمــــر يدل على


الوجوب مالم تصرفه قرينة بدليل قول الله سبحانه فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ونحو ذلك من الأدلة وهى كثيرة فى الكتاب والسنة ولله الحمد والمنة0
3) أنَّ توفير اللحية من سنن الفطرة بدليل حديث السيدة عائشة رضى الله عنها أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال عشرة من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية الحديث رواه مسلم وأبو عوانه والنسائي وأبو داود والترمذي وابن ماجه وابن خزيمة والطحاوى فى شرح المعانى وفي مشكل الآثار وابن المنذر فى الأوسط والدارقطني والبيهقي والبغوي وآخرون وقد حسنه الحافظ وغيره0
والأدلة على ذلك كثيره لانطيل المقام بذكرها ولنا فى ذلك جواب أطول من هذا فلينظره من شاء الزيادة (2) وأما حديث أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من عرض لحيته وطولها فهو حديث باطل قال الترمذى غريب أى ضعيف كما هو معلوم من صنيع الترمذى وقال ابن الجوزي لايثبت وقال البخارى ليس له أصل وقال النووى رواه الترمذىبإسناد ضعيف لايحتج به وقال الشوكاني لاتقوم به حجة وقال المبارك فوري ضعيف جداً وضَعفه الحافظ وغيره ، وأقول إنه موضوع وذلك لأنه من طريق عمر بن هارون قال عنه ابن معين كذاب خبيث وقال صالح جزرة كذاب وقال ابن المدني ضعيف جداً وقال ابن مهدى والنسائي وأحمد وأبو علي النيسابوري وصالح بن محمد مبروك وقال أبو داود ليس بثقه وقال ابن حبان روى عن الثقات المعضلات وقال أبو نعيم لاشىء (3) واما مايروى عن بعض الصحابه فعلى تقدير صحته فلا حجة فيه فكيف وفى ثبوته كلام كما قرره الأئمة الأعلام وتقرير ذلك فى الجواب المشار إليه والله أعلم0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،،،،،،


بارك الله فيك اخي الكريم على هذه المعلومات الجميله
ووفق الله امام السنة والاصول شيخنا العلامة ابو عبدالرحمن القنوبي الى ما يحب ويرضى

moment
24/07/2009, 07:52 PM
كما قال الأخوة فقد اختلف العلماء في حكم حلق اللحية فمنهم من ذهب الى التحريم ومنهم من اجازها ومنهم من قال بكراهتها ولكن ما اتفق عليه العلماء ان اعفاء اللحية سنة سنة مؤكدة بثبات فاعلها ولا يؤثم حالقها

اذن هي سنة مؤكدة يؤجر من اطلقها ولا يؤثم من حلقها

اما التشذيب فهو امر مهم للمظهر العام فالله جميل يحب الجمال قد اوصانا الرسول بالإهتمام بالمظهر والنظافة جزء لا يتجزأ من تعاليم ديننا الحنيف ولكن بعض العقول الجاهلة بأمو دينها تأخذ من اطلاق اللحية امرا واجبا يحرم تهذيبها او حلقها

تحياتي

الله يهديك لما يحب ويرضى بس لو سمحت لاتفتي ولاتهرف بما لاتعرف
جزاك الله خير:مستغرب:

محب الآل والأصحاب
24/07/2009, 08:20 PM
يكفي انه ورد اكثر من عشرة احاديث صحيحة صريحة في اعفاء اللحية

الميزان للعطور
25/07/2009, 05:07 AM
http://www.ashefaa.com/files/twage3/d1.jpg

info
25/07/2009, 03:08 PM
امر لا شك فيه ان حلق اللحية حرام .. ولكن

هل تهذيب اللحية ايضا حرام .. بمعنى ..

اللاحظ ... وعذرا من البعض الاخوة .. يقوم بتربية اللحية .. ولكن لا يقوم بتهذيبها اي بحلق بعض الشعيرات الطويلة (غير متساوية) ... (يعني ) اللحية غير مرتبه .. شيء شعر صغار وشيء كبار .. وتشوف شكله معفس ..

ولما تقول لبعض الأخوة .. يا اخي رتب لحيتك شوية .. يقول لك حلق اللحية حرام ..

وسامحونا
وشكرا

السلام عليكم .................

طرحك اخي العزيز ، اقدر اقول اني اوافقك بعض الشي تقريبا
يمكن بعض الاخوة ما فهموا قصدك صح الذي ترمي اليه زين

مثل ما ذكروا الاخوان ان حلق اللحية او قص بعض الشعيرات لا يجوز
في هذه الحالة يمكن ترتيب اللحية بدون قصها وفي نفس الوقت ابراز مظهر منظم
وذلك بتمشيطها ويمكن استخدام مثبتات الشعر الى ان تتناسق اجزائها كما يمكن طي الشعيرات الطويلة بعد ان كانت متبعثرة وبالتالي تكون متساوية ومنسقة بشكل افضل.

sadtiger
25/07/2009, 06:20 PM
هاللحية شاغله الناس ...ابوي لي يبا يحلقها فهو حر وانا من ضمنهم ولي يبا يربي لحية فهو حر...

وعذرا اخي لكن مواضيع اللحية صارت مكرره..

مسقط للتسوق
25/07/2009, 06:38 PM
بارك الله فيكم
اعفاء اللحية مطلوب
وهو من الدين
وفق الله الجميع

alhooti89
25/07/2009, 06:40 PM
بارك الله عليك