المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : من مميزات الإباضية


الشرادي
01/01/2007, 02:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

إنّ الحمد للّه؛ نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ باللّه من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده اللّه فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا اللّه وحده لا شريك له.
وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله.
{يَا أَيُّهَا الّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللّه حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}.
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم الّذِي خَلَقَكُم مِن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً واتَّقُوا اللّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَام إِنَّ اللّه كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً . يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً}.
أما بعد:

فهذا الموضوع نقلته من كتيب(من مميزات الإباضية)
من تأليف فضيلة الشيخ العلامة:
سعيد بن حمد بن سليمان الحارثي
حفظه الله تعالى ورعاه


بسم الله الرحمن الرحيم

من مميزات الإباضية:
إن الإباضية امتازوا عن سائر الفرق الإسلامية بأشياء كثيرة ؛ اتبعوا فيها السنة المطهرة لَمَّا جانَفَها إن الإباضية امتازوا عن سائر الفرق الإسلامية بأشياء كثيرة ؛ اتبعوا فيها السنة المطهرة لَمَّا جانَفَها كثرٌ من الفرق الإسلامية أو زهدوا فيها أو عجِزوا عنها ؛ توفيقاً من الله سبحانه للإباضية وتكريماً لهم ، فمن لم يعرفهم ، أو يعرفهم وينكر عليهم . امتازوا بها ويضعهم بعد ذلك حيث يشاء ، بعدما يكون العلم حجة عليه.

أولا الإمامة العظمى:

لم يتمسك أحد من الفرق الإسلامية بسنة الخلافة ، كما تمسك بها الإباضية منذ صدور الإسلام ، حيث لم تولد أئمة المذاهب بعد ، وإنما تكونت هذه المذاهب بعدما صار للإباضية دول وسلطة في عمان والمغرب واليمن وحضرموت ، فقد قامت الإمامة في السنة الثامنة والعشرين بعد المائة واستمرت معهم - خصوصاً في عمان - إلى القرن الرابع عشر ، وإن صار أمرها إلى مَدٍّ وجَزْر في كل هذه القرون ، إلا أن علماءهم لم يقر لهم قرار حيث لا يقود الأمة قائد يثقون بعدله ويشترطون عليه أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، وينفذ أوامر الله سبحانه وتعالى ، لا استثناء لشيء منها ، فكان العالِم الإباضي لا يترك فرصة تمر يمكنه فيها أن يُقَدِّم إماماً يقوم بالعدل في الناس إلا انتهزها ؛ ولو باثنين أو ثلاثة من الرجال ، اللهم إلا أن يتوقع فتنة تضر بالمجتمع فإنه يسكت حتى تأتي فرصة أخرى ، لأن دفع المفسدة عندهم مقدم على جلب المصلحة ، بينما علماء المذاهب الأخرى يقولون: أطع أميرك وإن ضربك وشتمك ونتف لحيتك ، فلا يجوز لك الخروج عليه ، ويتركون الحديث على ظاهره ركوناً إلى الراحة وحباًّ للخمول ، وقد اطلعتُ في التاريخ على أنه مات عالِمٌ من علمائهم الكبار فشيع جنازته من تلاميذه أربعون ألف ، هم كانوا تحت أمره لا يخالفونه في شيء ، وما حدثته نفسه في حياته يوماً أن يغير منكراً على الحاكم الطاغية في زمانه.
ولا ينكر تاريخ الإباضية إلا اثنان ؛ إما حاسدٌ وإما جاهل ، والنوع الأول أكثر ، وإن الإباضية متمسكون في أفعالهم هذه بأدلةٍ من الكتاب والسنة لا تخفى على أهل العلم إلا من كان في عينيه غشاء ، يقول الله سبحانه وتعالى: "الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِيْ الأَرْضِ أَقَامُوُا الصَّلاةِ وَآتَوا الزَّكَاةِ وَأَمَرُوا بِالمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ المُنْكَرِ وَللهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ" (سورة الحج 41). ويقول تعالى: "لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ" (سورة البقرة 124). والآيات الدالة على ذلك كثيرةٌ. فإن قال قائلٌ: لا تدل الآيات على نصب الإمام على الرعية ، بل تدل على الوجوب على الإمام إن انتصب أن يقوم بذلك ، قيل له: ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، قاعدة شرعية. فَمَن يُقَوِّمُ الإمام إن لم تُقَوِّمُهُ الرعية؟! بيد أنه من تسلط على الناس بالغلبة لا يسمى إماماً عادلاً ، فهل كانت إمامة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي إلا باجتماع واتفاق من الصحابة؟ ولما انتقلت الخلافة إلى مُلْكٍ حيث تولاها معاوية بالغلبة وإيثار أصحابه للدنيا ، وبالإجماع لا يعد معاوية من الخلفاء الراشدين لأي شيء إلا لهذا السبب.
والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "من بات ليلةً وليس عليه إمامٌ إن مات فميتته جاهلية" وقال - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله لا يعاقب الرعية وإن كانت مسيئة إلا إذا كانت الأئمةُ هاديةٌ مهدية وتُعاقَب الرعية وإن كانت هادية مهدية إذا كانت الأئمة ظالمةٌ مسيئة ، وذلك أن حسنات الأئمة تعلوا سيئات الرعية وحسنات الرعية لا تعلوا سيئات الأئمة ، السلطان ظل الله في أرضه ، يأوي إليه كل مظلوم" (المصدر: قاموس الشريعة). والأحاديث في ذلك كثيرة.
ولو لم يكن من الأدلة إلا إجماع الصحابة على وجوب نصب الإمام لكفى ، فكيف قاموا - قبل أن يدفن النبي - صلى الله عليه وسلم - بمبايعة أبي بكر إلا لكون الأمر فريضة ، ولِمَ استخلف أبو بكر عمر - رضي الله عنهما - عند موته؟ ولم يترك الأمر للناس؟ ولِمَ جعل عمر الأمر شورى بين ستة من خيار الصحابة ، وأوصى أن تقطع رقابهم إن تجاوزا ثلاثة أيام - بعد موته -؟ إلا لكون الأمر لا يجوز التهاون فيه أو التفريط؟ فمبدأ الإباضية مبدأٌ شرعي فَحْلٌ لا يُخَطُّ لهم غبار في ذلك. ولذلك ترى الكُتَّابَ وأهل السير لا يذكرون عنهم إلا الشيء اليسير ، ويتعقبونه بطعنة من الخلف لأنهم إن ذكروا هذا التاريخ الناصع سيفضحون أنفسهم وسيعترفون بفضل الإباضية وهو في غير صالحهم ؛ فالله حسبهم.


ثانيا: الإمامة في الصلاة
إن من فضل الله على الإباضية أنهم يعتمدون في صلاتهم على السنة المُطَهَّرَة في كل شيء ، فتراهم لا يُقَدِّمون إلا أفضلهم ، سواءاً كان أقرأهم أو أفقههم ، لما جاء في الحديث ؛ ولا يأخذ قفوة الإمامة إلا من يلي الإمام في الفضل ، فإذا كان مفضولٌ قبض السترة وجاء أفضل منه تأخر المفضول وقَدَّم الفاضلَ من تلقاء نفسه ، لأنهم يعرفون الفضل لأهل الفضل ، لقوله - صلى الله عليه وسلم -: "لِيَليني أُوُلُو النُّهَى والأحلام"، وليكون صالحاً لو استخلفه الإمام ، وترى غير الإباضية في الصلاة لا يعرفون هذا ، فربما أخذ قفوة الإمامة من ظهر عليه مخالفة الشرع ، كأن يكون حالق اللحية أو لابساً لباس الإفرنج أو عهده بالوضوء منذ أمس أو لباسه غير كامل ، أو شيئاً من هذا النوع ، فلنظر الشاكُّ في هذا ، بينما الإباضي إذا كان متلبِّساً بشيء من هذه النواقص يبتعد عن الصف الأول كله تلقائيا ، لما يرى في نفسه من النقص الذي لا يخوله التطاول على مقام الفضل ، وهذه مِنَّةٌ من الله عليهم ، ولا يفطن لها غيرهم ، بل ترى حتى في غير الصلاة إذا دخل حالق اللحية على أهل الفضل تطامن ونكس رأسه حياءاً.

يتبع..........

الشرادي
01/01/2007, 02:53 PM
ثالثا: فريضة الولاية والبراءة
تُطبِّقُ الإباضية هذه الفريضة ، ولا يوجد هذا مع غيرهم ، فهذا مثلاً صاحب البداية والنهاية ذكر في ترجمة قتيبة بن مسلم أنه زَلَّ زلة كان فيها حتفه ، وفعل فَعلةً رَغِمَ فيها أنفُه ، وخلغ الطاعة فبادرت المَنِيَّةُ إليه ، وفارق الجماعة فمات ميتةً جاهلية ، ثم قال: "لكن سبق له من الأعمال الصالحة ما قد يُكَفِّرُ الله به سيئاته ويضاعف به حسناته ، والله يسامحه ويعفو عنه ويتقبل منه ما كان يكابده من مُناجَزَة الأعداء - رحمه الله". فهذا التخبيط بعينه ، فلعمري ما يُرجَى لمن مات ميتة جاهلية؟ "أَفَنَجْعَلُ المُسْلِمِينَ كَالمُجْرِمِينَ مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ" (سورة القلم 35-36). فانظر وقارن بين هذا وبين ما فعله الإباضية عندما قُتِلَ بنو عم إمامهم الجلندى بن مسعود ، بكى الإمام ، فقال المسلمون: أتبكي رأفة على هؤلاء البغاة إذ هم بنو عمك؟ إعتزل عن المسلمين ؛ فاعتزل ، كل هذا الذنب الذي فعله ، وقد فعل ذلك قبله أبو حُذيفة - رضي الله عنه - لما قُتِل أبوه في بدر ، لكنهم - جزاهم الله خيراً - لم تأخذهم في الله لومة لائم ، وما كانت أعمالهم وأقوالهم إلا ناصعة البياض في كل شيء ، بعيدين عن المُداهنة في الدين ، قوامين بالقسط ولو على أنفسهم والوالدين والأقربين ، مطبقين للكتاب والسنة تطبيقاً لا يمتري فيه اثنان ، يقول الله سبحانه: "وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ" (سورة محمد 19). ويقول تعالى: "مَا كَانَ لَلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى" (سورة التوبة 113) ، وقول النبي - صلى الله عليه وسلم - لابن مسعود: "أيُّ عُرَى الإسلام أوثق؟ قال: الله ورسوله أعلم. قال: "الوَلاية في الله والبغض في الله"، وهذه حقيقة الإيمان عند الإباضية ، فمن لم يَدِن بها فلا دين له ولا وِلاية له ، هذه قضية انفرد به الإباضية دون غيرهم من الفرق الإسلامية فضلاً من الله عليهم ، لم يُساووا بين المؤمن التقي والعاصي الشقي في المعاملة: "إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ وَإِنَّ الفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ" (سورة الإنفطار 13-16). فهل المحارب لله تعالى من الأبرار حتى نتولاه أو على الأقل أن ننزله منزلة الطائع ، والله وَلِيُّ الخلق وربهم فرق بينهم ، إن هذا لهو المُصادمة للحق ، وكأن القوم شركاء الله في تصرفاته.


رابعا: الوعد والوعيد
إن الإباضية اتَّزَنُوا في عقائدهم ولم تستولِ عليهم الأهواء ، ولا الأخبار المجتثة ، فلم يُعِدُّوا للعصاة الجنة لأنها ليست مُلكاً لهم يدخلون فيها من شاؤوا ويُبعِدون من شاؤوا ، بل يَعِدُون بها من وعدهم الله ، ويُبعِدون عنها من أبعدهم الله ، فالله سبحانه بَيَّنَ في وصف الجنة أنها: "أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" ولم يقل للمسلمين ، فهم متمسكون بهاتين الآيتين لا يعرفون غير طريقها ؛ قوله تعالى: "بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارَ هُمْ فِيْهَا خَالِدُونَ ، وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الجّنَّةِ هُمْ فِيْهَا خَالِدُونَ" (سورة البقرة 81-82). لا يَعْدُل الإباضية عن صريح هذه الآيات إلى نقلٍ آحادي ، الله أعلم بصحته ، يقول: "أعددتُ شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي" فكأنهم يقولون: يا مسلم بعد أن تقول لا إله إلا الله محمد رسول الله لا تبالي بما تفعله من المعاصي فإنك لا بد أن تدخل الجنة ، إما بشفاعة الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؛ والله تعالى يقول: "مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلاَ شَفِيْعٍ يُطَاعُ" (سورة غافر 18). وإما أن تدخل الجنة بعدما تُعذَّب قليلاً بقدر عملك ، وقد قال اليهود قبلهم ذلك: "وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللهِ عَهْداً فَلَنْ يُخْلِفَ اللهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُوْلُوْنَ عَلَى اللهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ" (سورة البقرة 80) ، وإما أن تدخل تحت المشيئة ؛ فيشاء الله أن يرحمك وإن خالفته وعصيته والله سبحانه شاء - كما أخبرنا - أن يخلده في النار ، فلذلك انهمكت الأمة الإسلامية في المعاصي ولم تبالِ بما يأتي منها ، لأنها لا تحاذِر شيئاً ، فقد وعدهم علماؤُهم أنهم سيدخلون الجنة ، وهذه ثغرة إستغلها أعداء الإسلام فدخلوا على المسلمين منها ، ولو لم يكن علماء المسلمين فتحوا الباب على مصراعيه ، لما استطاع أعداؤُهم أن يلِجوا عليهم ؛ فإنا لله وإنا إليه راجعون ، ويُروَى أن عمر بن الخطاب رضوان الله عليه أرسل جيشاً إلى فارس ، فجاءه المبشر بالفتح فسأل عن المقاومة كم كانت؟ قال: من غُدوةٍ إلى الرَّواح ثم فتح للمسلمين ، فقال عمر: إنا لله وإنا إليه راجعون ، بدلتم بعدي أو بدلتُ بعدكم؟ يقوم الشرك في وجه الإسلام من غُدوةٍ إلى الرَّواح؟
والسيئة في الآية معناها الذنب اليسير كما جاء في لغة العرب ، وأحاطت به كثرت حتى لم يجد مَخْلَصاً منها ، لأنه يُذنِب فلم يتب حتى استولت عليه الذنوب ، ولا دخل للشرك في هذه الآية حتى يقال إنه يعني بالسيئة الشرك.
خامسا: تنزيه الله
إن الإباضية نَزَّهوا الله سبحانه وتعالى تنزيهاً يليق بجلاله ولم يشبهوه بخلقه تعالى ، ولم يقولوا (بل يردوا مثل هذا القول الذي يصادم النصوص): "إن الله يأتي يوم القيامة إلى أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - فلا يعرفوه؟!! حتى يكشف لهم عن ساقه؟! فيعرفونه بها فيتَّبِعونه!!!! يقولون: إنهم أخذوا ذلك من صحيحي البخاري ومسلم ، يتأولون قول الله تعالى: "يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ" (سورة القلم 42).
فلله العجب! أين ذهبت عقولُ هؤلاء الناس؟ وتجنبوا العربية في الساق وأولوه على حسب ما يَهْوَوْن!! فإذا كان لله ساق فأي امتياز له على غيره ، يلزم القائلين بذلك أن يردوا قول الله سبحانه: "لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ" (سورة الشورى 11). فلعمْرُ الحق ، من كانت هذه صفته ، وهو يَبرُز لخلقه كما يبرز ملوك الدنيا ، إذاً سيكون مثله أشياء وأشياء ... سبحان الله والحمد لله على هدايته ، فلله دَرُّ الإباضية كيف وقعوا على الحقيقة ووقفوا على الإستقامة والطريقة ولم يُفَرِّطوا في ذرة من حقوق الله سبحانه الواجبة والمستحيلة.
وما توفيقي إلا بالله.

هذه نبذةٌ يسيرة مما امتازوا به للتنبيه لا للإستقصاء ، ويقول واصفُهم أبو مسلم الرواحي:
من يومِ قيلَ لدينِ اللهِ أديانُ أئمةٌ حُفِظَ الدينُ الحنيفُ بهم
شُمْسُ العزائِمِ أوَّاهونَ رُهبانُ صِيدٌ سُراةٌ أُباةُ الضَّيْمِ أُسْدُ شِرى
طُهْرُ السَّرائِرِ للإسلامِ حيطانُ سُفْنُ النجاةِ هُداةُ الناسِ قادتُهُمْ
إذا استحق مديحَ اللهِ إيمانُ تَقَبَّلوا مِدَحَ القرآنِ أجمَعَها
يَفُتْهُمُ في التُّقَى سِرٌّ وإعلانُ جَدُّوا إلى الباقياتِ الصالحاتِ فَلَمْ
والوَجْهُ والقَصْدُ إيمانٌ وإحسانُ على الحَنيفِيَّةِ الزَّهراءِ سَيْرُهُمُ
لِشَرْبَةِ النَّهْرَوَانِ الكُلُّ عَطْشانُ بِسِيرَةَ العُمَرَيْنِ اسْتَلأَمُوا وَسَطَوْا
حَناهُمُ الحَقُّ عن مَكْرُوهِهِ لانُوا صُعْبُ الشَّكائِمِ في ذاتِ الإلَهِ فَإِنْ
أَرْواحُهُمْ في سَبِيلِ اللهِ قُرْبانُ مُسَوِّمِينَ لِنَصْرِ اللهِ أنْفُسَهُمْ
غَوْثِي إذا ضاقَ بِي في الكَوْنِ إِمْكانُ أئِمَّتِي عُمْدَتِي دِينِي مَحَجَّتُهُمْ
وَلا يَصِحُّ الهُدَى إلا بما دَانُوا لا يَقْبَلُ اللهُ دِيناً غَيْرَ دِيْنِهِمُ
عَنْ مَوْقِفِ الحَقِّ أَزْماتٌ وأَزْمانُ مِنْ عَهْدِ بَدْرٍ وَأُحْدٍ لا تُزَحْزِحُهُمْ
وَمَا عَدَاهُ أَخَالِيطٌ وَخُمَّانُ حَقِيقَةُ الحَقِّ ما دَانُوا بِهِ وَأَتَوْا
فَثَرْوَةُ القَوْمِ إخْلاصٌ وإتْقانُ إِنْ يَشْرُفِ النَّاسُ في الدُّنيا بِثَرْوَتِهِمْ
للهِ إنْ قَرُبُوا للهِ إنْ بَانُوا للهِ ما جَمَعُوا للهِ ما تَرَكُوا
لَدَيْهِمُ وَلَهُ في الحَقِّ رُجْحَانُ أزْكَى الصَّنِيعَيْنِ ما كانَ الهُدَى مَعَهُ
مِثْلَ الخَيَالاتِ تَسْبِيحٌ وَقُرْآنُ تَراهُمُ في ضَمِيرِ اللَّيْلِ صَيَّرَهُمْ
بِعِزَّةِ اللهِ فَوْقَ الخَلْقِ سُلْطَانُ هُمُ الإبَاضِيَّةُ الزُّهْرُ الكِرَامُ لَهُمْ
لَمْ يُوفِ إلاَّ لَهُمْ فِي العَدْلِ مِيزَانُ لا يُعْرَفُ العَدْلُ إلاَّ فِي اسْتِقَامَتِهِمْ
لا شَأْنَ دُنْيَاهُمُ نَيْلٌ وَحِرْمَانُ فِي الذَّبِّ عَنْ حُرُمَاتِ اللهِ شَأْنُهُمُ
مِنْها كَأَنَّهُمْ بِالبُلْغَةِ اخْتَانُوا ضَنُّوا بِبُلْغَةِ مَحْياهُمْ عَلَى بَشَرٍ
فَالقَلْبُ فِي شِبَعٍ والبَطْنُ خَمْصَانٌ سِيما التَّعَفُّفِ تَكْسُوهُمْ جَلالَ غِنىً
حَقِيقَةَ الأَمْرَ أَنَّ العَيْشَ ثُعْبانُ تَمَثَّلَتْ لَهُمُ الدُّنْيا فَمَا جَهِلُوا
زُهْدٌ وَخَوْفٌ وَإصْبارٌ وَشُكْرانُ جازُوا الجُسُورَ خَفَافَ الحَاذِ وَقْرُهُمُ
خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا بِالقَوْمِ أَحْزَانُ فَازَ المُخِفُّونَ مِنْ دَارِ الغُرُورِ فَلا
إلى آخِر ما قاله هذا النابغة في وصفهم في قصيدته المسماة "الفتح والرضوان" عليهم وعليه رحمة الله ورضوانه

تم بحمد الله.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الشمس الوهاجة
01/01/2007, 02:58 PM
جزاك ربي الجنة وحفظك من كل سوء

عمر
01/01/2007, 04:02 PM
بارك الله فيك اخي الكريم،،

كما ان كتاب عمان الديموقراطية الاسلامية هو شاهد على نزاهة ومثالية الإباضية في إمتثالهم بشرع الله وسنة رسوله كنظام حكم وحياة.

المحقق
01/01/2007, 11:16 PM
بارك الله فيك أخي
وجزاك خيرا

oman-server
01/01/2007, 11:27 PM
احسنت انشاء الله في ميزان حسناتك

محمد السيابي
02/01/2007, 11:28 AM
شكرا على طرحك أخي
والطائفة الإباضية معروفة منذ القدم على التمسك الصارم بالدين على ماورد في الكتاب والسنة وما ورد في كتب كبار علماء الإباضة وأأمتها
أما بالنسبة لرؤية الله عز وجل ووجهة نظر أهل السنة والجماعة في ذلك فيفضل عدم التطرق إليها في موضوعك للبعد عن الخلافات المذهبية الطويلة والتي شهدنا كيف فعلت في السبلة الأم من خلافات ونزاعات ولم تفض للتوصل إلى وفاق في النهاية

بن علي
02/01/2007, 02:57 PM
أخواني عندي بعض النقاط التي لم أفهمها عن المذهب الأباضي وأريد إجابة واضحة عنها وبدون تحسس :

1- هل صحيح أن صلاة الجمعة لاتجوز إلا في بيضة الإمامة مدينة نزوى لأنه كما هو معلوم أن الأباضية لايصلون الجمعة إلا هناك ويخبرنا أهالينا من المذهب السني ( عصر ما قبل النهضة ) بأنهم يذهبون إلى صلاة الجمعة والوالي من المذهب الأباضي لايصلي والسبب عدم جواز الصلاة إلا في نزوى وهل صحيح أن السلطان قابوس حفظه الله هو من أمرهم بالتواصل مع بقية المذاهب .

2- ألاحظ في كثير من الأوقات عند صلاة الجماعة مثلا عدم إقتناعهم بالصلاة خلف إمام سني وتفضيلهم الصلاة خلف إمام أباضي .

3- في السعودية أثناءأدائي للعمرة لايصلي الأباضية معنا جماعة وإنما يتبعون إمامهم وللأسف تجدهم لايتداخلون مع أخوانهم المسلمين من المذاهب الأخرى عكس أهل السنة وهذا يا أخوان خطأ لأنه يخلق الفتن

4- إبطالهم للصلاة إذا أمّن المصلين خلف الإمام في الصلوات الجهرية ( بحجة أن آمين ليست من فاتحة الكتاب ) لولا تدخّل الحكومة ومنعهم من ذلك درءا للفتن .

5- المجاهدون والمرابطون في الأرض والذين يقاتلون في سبيل الله في كل بلاد مسلمة مغتصبة ( الشيشان وأفغانستان والعراق وفلسطين ) تجدهم دائما من أهل السنة ولم نسمع يوما حسب علمي بوجود مجاهدين من الأباضية فلماذا .

أرجو منكم الرد على هذه الإستفسارات بتعقّل دون تعصّب لنفهم ولكم تحياتي وعيدكم مبارك .

Amazon007
02/01/2007, 03:22 PM
ننتظر الإجابة ؟

الهجرس
02/01/2007, 09:18 PM
الحمد لله الذي جعلنا من اتباع مذهب اهل الحق و الاستقامه

اما انت بن علي قبل لا اجاوب على اسألتك تأكد من معلوماتك زين

أسد الظاهره
03/01/2007, 12:07 AM
أخواني عندي بعض النقاط التي لم أفهمها عن المذهب الأباضي وأريد إجابة واضحة عنها وبدون تحسس :

1- هل صحيح أن صلاة الجمعة لاتجوز إلا في بيضة الإمامة مدينة نزوى لأنه كما هو معلوم أن الأباضية لايصلون الجمعة إلا هناك ويخبرنا أهالينا من المذهب السني ( عصر ما قبل النهضة ) بأنهم يذهبون إلى صلاة الجمعة والوالي من المذهب الأباضي لايصلي والسبب عدم جواز الصلاة إلا في نزوى وهل صحيح أن السلطان قابوس حفظه الله هو من أمرهم بالتواصل مع بقية المذاهب .

2- ألاحظ في كثير من الأوقات عند صلاة الجماعة مثلا عدم إقتناعهم بالصلاة خلف إمام سني وتفضيلهم الصلاة خلف إمام أباضي .

3- في السعودية أثناءأدائي للعمرة لايصلي الأباضية معنا جماعة وإنما يتبعون إمامهم وللأسف تجدهم لايتداخلون مع أخوانهم المسلمين من المذاهب الأخرى عكس أهل السنة وهذا يا أخوان خطأ لأنه يخلق الفتن

4- إبطالهم للصلاة إذا أمّن المصلين خلف الإمام في الصلوات الجهرية ( بحجة أن آمين ليست من فاتحة الكتاب ) لولا تدخّل الحكومة ومنعهم من ذلك درءا للفتن .

5- المجاهدون والمرابطون في الأرض والذين يقاتلون في سبيل الله في كل بلاد مسلمة مغتصبة ( الشيشان وأفغانستان والعراق وفلسطين ) تجدهم دائما من أهل السنة ولم نسمع يوما حسب علمي بوجود مجاهدين من الأباضية فلماذا .

أرجو منكم الرد على هذه الإستفسارات بتعقّل دون تعصّب لنفهم ولكم تحياتي وعيدكم مبارك .

أنا اباضي وبرد عليك... بس يا ريت اعرف من وين جبت هذي المعلومات القيمه عن مذهبنا؟؟؟؟

ما شاء الله عليك واضح انك انسان مطلع كثير على الكتب وعلى سيارة الاباضيه...
ردي لك هو ( كل اللي ذكرته في موضوعك كاااااااااااامل خطأ ولا شيء من الصحه فيه ولا عمري سمعت ولا شهدت هذي النقاط كلها طول حياتي وللحين) اتمنى انك تراجع المصدر الجميل اللي تزودت فيه من هذي النفحات الحلوه ...
روح اقرأ زين عن الاباضيه .. وبعدين احنا نعتز ونفتخر ان السلطان قابوس حفظه الله ورعاه اباضي المذهب...
هذا والسلام ختام

أسد الظاهره
03/01/2007, 12:09 AM
وبعدين حلوه هذي سالفة الصلاة في نزوى؟ عب نعم ما يخلص بالبترول الى نزوى...


سلام

بن علي
03/01/2007, 12:19 PM
الحمد لله الذي جعلنا من اتباع مذهب اهل الحق و الاستقامه

اما انت بن علي قبل لا اجاوب على اسألتك تأكد من معلوماتك زين

وجهة نظرك أما رأي العلماء على مر العصور وما قاله التاريخ أن الأباضية من الخوارج دون الإستفاضة في الموضوع .

بن علي
03/01/2007, 12:27 PM
أنا اباضي وبرد عليك... بس يا ريت اعرف من وين جبت هذي المعلومات القيمه عن مذهبنا؟؟؟؟

ما شاء الله عليك واضح انك انسان مطلع كثير على الكتب وعلى سيارة الاباضيه...
ردي لك هو ( كل اللي ذكرته في موضوعك كاااااااااااامل خطأ ولا شيء من الصحه فيه ولا عمري سمعت ولا شهدت هذي النقاط كلها طول حياتي وللحين) اتمنى انك تراجع المصدر الجميل اللي تزودت فيه من هذي النفحات الحلوه ...
روح اقرأ زين عن الاباضيه .. وبعدين احنا نعتز ونفتخر ان السلطان قابوس حفظه الله ورعاه اباضي المذهب...
هذا والسلام ختام

مطلع نعم لكن ليس من كتبكم ولكن من تصرفاتكم فقد درست في الجامعة واختلطت بكثير من الطلبة وحتى شبابكم المعتدل غير مقتنع بأشياء كثيرة من مذهبكم وأما أنت فأستغرب ردك وباين عليك عايش في القمر بعيد عن عمان وبعدين إنت كم عمرك لأن باين عليك ما فاهم شي لأنك لم تجاوب على نقاطي بل تهربت منها بكل بساطة بأنها غير صحيحة وهي واقع ملموس قبل أن تكون كتبا .

ابطال عمان
03/01/2007, 02:35 PM
اجاوب على اسئلتك ان شاء الله ..
1- هل صحيح أن صلاة الجمعة لاتجوز إلا في بيضة الإمامة مدينة نزوى لأنه كما هو معلوم أن الأباضية لايصلون الجمعة إلا هناك ويخبرنا أهالينا من المذهب السني ( عصر ما قبل النهضة ) بأنهم يذهبون إلى صلاة الجمعة والوالي من المذهب الأباضي لايصلي والسبب عدم جواز الصلاة إلا في نزوى وهل صحيح أن السلطان قابوس حفظه الله هو من أمرهم بالتواصل مع بقية المذاهب
ما عليك الا التوجه لأقرب جامع في اي مكان في ربوع السلطنة وشوف يصلوا الجمعة ولا لا ..عموما اقراء هذي الفتوى
الســــــــــــــؤال:

لقد نظرت في كتب السلف والخلف منذ مبعث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى عهد العلماء المتأخرين ، فوجدتهم يحجرون صلاة الجمعة في عمان إلا في صحار ونزوى ، وعلى هذا سارت أسلافنا وعلماؤنا الذين نقتفي أثرهم ونقتدي بهم ، ولا أدري ما الذي غير الأمر ، أشريعة جديدة أم قوم ارتكبوا مخالفات الأمر ؟ فأرشدني وأفتني وأعوذ بالله من الرياء .
الجــــــــــــــواب:

من أين جئت بهذا الادعاء ؟ ومتى رأيت أن الجمعة من عهد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا تقام إلا في صحار ونزوى ؟ وبأي كتاب وأي سنة قيدت بهذين الموضعين ، فالله تعالى يقول } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ { ولم يقيد ذلك بصحار ونزوى ، والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : (( لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين )) وقال : (( من ترك ثلاث جمع تهاوناً بها طبع الله على قلبه )) ، والمسلمون لم يختلفوا في أصل وجوبها، وإنما اختلفوا في شروطها ، وآراؤهم كلها مبنية على اجتهادات لا على نصوص ، وقد صلاها المسلمون في أماكن متعددة في عمان ، ففي عهد الإمام عمر بن الخطاب الخروصي ـ رحمه الله ـ في القرن التاسع الهجري أقيمت في جميع أنحاء عمان ، وقد نص الإمام محمد بن سليمان المفرجي على إقامتها حتى في القرى والمسافي ، ورسالته في ذلك موجودة ، وفي عهد الإمام العدل عزان بن قيس ـ رحمه الله ـ صلاها بمسقط ونزوى وسمد وفنجا وجعلان ، وكل مكان نزل فيه فصادفته به ، وفي عهد الإمام محمد بن عبد الله الخليلي ـ رحمه الله ـ أمر بإقامتها بجعلان ، وقد كان من رأيه الموافقة على إقامتها في جميع أنحاء عمان ، كما نص على ذلك في رسالته التي وجهها إلى الشيخين ماجد بن خميس وإبراهيم بن سعيد العبريين ، وإن كان التبس عليك في ذلك ما ذكر في كتب الأصحاب من تمصير عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ الأمصار لها فإن ذلك نظر منه حسب ما يقتضيه الحال ولم تكن نزوى من جملة الأمصار ، وقد أقامها فيها أئمة العدل واسمع في ذلك ما قاله الإمام السالمي ـ رحمه الله ـ في بيان حكمة التمصير :
لأنما التمصير حــال يعرض=فيستقيم تارة ويمــــرض
وهذه صحــــــــار بعد العزة=وبعد ما كان بهــا من قوة
صـــــارت كـأدنى بلد يعتبر=ومسكدا مكانها قد عمروا
وإنما عينـــــها الفــــــاروق=لأنهـــــا في عصره تروق

وقال :

لو كـــان ذا التعيين مما وقفا=عينها لنا النبــي المصطفى
فمن أين جئت بهذه الدعوى أن المسلمين حجروا الجمعة في غير نزوى وصحار حتى أنك جئت شيئاً إداً عندما قلت : أشريعة جديدة أم قوم ارتكبوا مخالفات الأمر ؟ فهل ترى أن هذه شريعة جديدة ، أو أن الجهل حجب الحقيقة عنك .
وإذا لم تر الهـــلال فســلم=لأنـــــاس رأوه بالأبصـار
المفتي: سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي


2- ألاحظ في كثير من الأوقات عند صلاة الجماعة مثلا عدم إقتناعهم بالصلاة خلف إمام سني وتفضيلهم الصلاة خلف إمام أباضي
ايش يعني عدم اقتناعهم؟ مرة ثانية اريدك تروح اقرب مسجد سني وتابع المأمومين اكيد بتحصل اباضية منهم .. ياعمي احنا مايهمنا صلينا خلف سني ولا لا دام يأتي باركان الصلاة الصحيحة وتتوافر فيه شروط الامام.. يعني ماعندنا الحساسية الي عند باقي المذاهب اسئل الله الهداية للجميع
3- في السعودية أثناءأدائي للعمرة لايصلي الأباضية معنا جماعة وإنما يتبعون إمامهم وللأسف تجدهم لايتداخلون مع أخوانهم المسلمين من المذاهب الأخرى عكس أهل السنة وهذا يا أخوان خطأ لأنه يخلق الفتن
الحمدلله كلنا رحنا السعودية وكلنا صلينا خلف الامام وازيدك سماحة المفتي لما يروح الحرم يصلي خلف الامام.. حبيبي احنا مسلمين ونصلي خلف من يتم اركان الصلاة الصحيحة.. والاباضية يتداخلون مع اخوانهم من اهل السنة ويكنون لهم كل المودة والمحبة رغم انه العكس ليس صحيحا دائما..
- إبطالهم للصلاة إذا أمّن المصلين خلف الإمام في الصلوات الجهرية ( بحجة أن آمين ليست من فاتحة الكتاب ) لولا تدخّل الحكومة ومنعهم من ذلك درءا للفتن
نفس الجواب في السؤالين السابقين ولمعلوماتك العامة أمين ليست من القرأن اصلا.. وليش كل شوي تقول الحكومة؟ ترى المذهب مايصيغ في اورقة الحكومة.. والحكومة فيها السني والشيعي والاباضي وما اعتقد فاضيين عشان يشرعوا احكام للمذهب..

5- المجاهدون والمرابطون في الأرض والذين يقاتلون في سبيل الله في كل بلاد مسلمة مغتصبة ( الشيشان وأفغانستان والعراق وفلسطين ) تجدهم دائما من أهل السنة ولم نسمع يوما حسب علمي بوجود مجاهدين من الأباضية فلماذا .
طبعا هذا السؤال فيه من الهمز واللمز ما الله تعالى به عليم.. انت تريد تفهمنا انه بطريقة او اخرى انه الاباضية مالهم دور في الجهاد .. عموما انا بجاوبك وبعطيك معلومة وبسألك كم سؤال اتمنى تفكر فيهم..
اولا كم نسبة الاباضية للسنة .. يمكن 1 من 2000 على احسن تقدير .. كم من المجاهدين السنة الي تعرفهم معرفة شخصية ؟ ايش دراك انه مافي اباضية مجاهدين في كل البقاع الي ذكرتها؟ بصراحة انا سمعت عن ناس راحوا بس ما عندي تأكيد للموضوع.. بس اذكر مظاهرات الجامعة لما الشباب تحمسوا للجهاد في فلسطين (وهي المكان الوحيد من وجهة نظري الي تستحق الجهاد الحقيقي حاليا)..
اذا الرغبة موجودة والشباب عازمين على ذلك بس لانك ماسمعت عن مجاهد اباضي ما معناته انهم ما موجودين..
ثانيا.. اخواننا من اهل السنة سامحهم الله ينظروا للاباضية نظرة شك وارتياب .. بالعماني.. مايرتاحولهم.. ولان القائمين على الجهاد كلهم من اهل السنة ما اعتقد ايضا راحوا يرحبوا بفكرة انه اباضي يكون معهم فنفس الخندق.. هذا تصوري وقد اكون مخطىء..
المعلومة الي حاب اعطيك اياها انه الاباضية تاريخهم ناصع في نشر الاسلام والدفاع عن الارض والدين والجهاد ضد المعتدين وعندك اباضية المغرب العربي اكبر دليل في دفاعهم عن الجزائر ضد الفرنسيين

اما نقطة التامل الي اتمنى انك تفكر فيها قبل ما تخلط السياسة في المذاهب هي ... ليش الدول المجاورة لفلسطين المغتصبة والي عاملة تعاقدات مع اسرائيل مثل مصر والاردن وشغالين لحماية اسرائيل من اهل السنة؟
ليش باكستان السنية باعت افغانستان السنية لامريكا؟ليش تحالف الشمال السنية تقتل الطالبان السنية؟ كرازاي .. ايش مذهبه؟
ليش دول الخليج السنية فتحت جوها وبرها وبحرها لغزوالعراق الي كان رئيسها سني؟
ليش التفجيرات الي حصلت في المملكة كانت بأيدي السنة؟
اذا اخي العزيز.. لاتخلط السياسة بالمذاهب كثير.. انت تشوف الحين بأم عينك انه المجاهدين من اهل السنة وقاتليهم واعوانهم من اهل السنة...

اسأل الله ان يوحد طوائف المسلمين لما فيه خير الاسلام والمسلمين

بن علي
03/01/2007, 02:51 PM
اجاوب على اسئلتك ان شاء الله ..
1- هل صحيح أن صلاة الجمعة لاتجوز إلا في بيضة الإمامة مدينة نزوى لأنه كما هو معلوم أن الأباضية لايصلون الجمعة إلا هناك ويخبرنا أهالينا من المذهب السني ( عصر ما قبل النهضة ) بأنهم يذهبون إلى صلاة الجمعة والوالي من المذهب الأباضي لايصلي والسبب عدم جواز الصلاة إلا في نزوى وهل صحيح أن السلطان قابوس حفظه الله هو من أمرهم بالتواصل مع بقية المذاهب
ما عليك الا التوجه لأقرب جامع في اي مكان في ربوع السلطنة وشوف يصلوا الجمعة ولا لا ..عموما اقراء هذي الفتوى
الســــــــــــــؤال:

لقد نظرت في كتب السلف والخلف منذ مبعث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى عهد العلماء المتأخرين ، فوجدتهم يحجرون صلاة الجمعة في عمان إلا في صحار ونزوى ، وعلى هذا سارت أسلافنا وعلماؤنا الذين نقتفي أثرهم ونقتدي بهم ، ولا أدري ما الذي غير الأمر ، أشريعة جديدة أم قوم ارتكبوا مخالفات الأمر ؟ فأرشدني وأفتني وأعوذ بالله من الرياء .
الجــــــــــــــواب:

من أين جئت بهذا الادعاء ؟ ومتى رأيت أن الجمعة من عهد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا تقام إلا في صحار ونزوى ؟ وبأي كتاب وأي سنة قيدت بهذين الموضعين ، فالله تعالى يقول } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ { ولم يقيد ذلك بصحار ونزوى ، والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : (( لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين )) وقال : (( من ترك ثلاث جمع تهاوناً بها طبع الله على قلبه )) ، والمسلمون لم يختلفوا في أصل وجوبها، وإنما اختلفوا في شروطها ، وآراؤهم كلها مبنية على اجتهادات لا على نصوص ، وقد صلاها المسلمون في أماكن متعددة في عمان ، ففي عهد الإمام عمر بن الخطاب الخروصي ـ رحمه الله ـ في القرن التاسع الهجري أقيمت في جميع أنحاء عمان ، وقد نص الإمام محمد بن سليمان المفرجي على إقامتها حتى في القرى والمسافي ، ورسالته في ذلك موجودة ، وفي عهد الإمام العدل عزان بن قيس ـ رحمه الله ـ صلاها بمسقط ونزوى وسمد وفنجا وجعلان ، وكل مكان نزل فيه فصادفته به ، وفي عهد الإمام محمد بن عبد الله الخليلي ـ رحمه الله ـ أمر بإقامتها بجعلان ، وقد كان من رأيه الموافقة على إقامتها في جميع أنحاء عمان ، كما نص على ذلك في رسالته التي وجهها إلى الشيخين ماجد بن خميس وإبراهيم بن سعيد العبريين ، وإن كان التبس عليك في ذلك ما ذكر في كتب الأصحاب من تمصير عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ الأمصار لها فإن ذلك نظر منه حسب ما يقتضيه الحال ولم تكن نزوى من جملة الأمصار ، وقد أقامها فيها أئمة العدل واسمع في ذلك ما قاله الإمام السالمي ـ رحمه الله ـ في بيان حكمة التمصير :
لأنما التمصير حــال يعرض=فيستقيم تارة ويمــــرض
وهذه صحــــــــار بعد العزة=وبعد ما كان بهــا من قوة
صـــــارت كـأدنى بلد يعتبر=ومسكدا مكانها قد عمروا
وإنما عينـــــها الفــــــاروق=لأنهـــــا في عصره تروق

وقال :

لو كـــان ذا التعيين مما وقفا=عينها لنا النبــي المصطفى
فمن أين جئت بهذه الدعوى أن المسلمين حجروا الجمعة في غير نزوى وصحار حتى أنك جئت شيئاً إداً عندما قلت : أشريعة جديدة أم قوم ارتكبوا مخالفات الأمر ؟ فهل ترى أن هذه شريعة جديدة ، أو أن الجهل حجب الحقيقة عنك .
وإذا لم تر الهـــلال فســلم=لأنـــــاس رأوه بالأبصـار
المفتي: سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي


2- ألاحظ في كثير من الأوقات عند صلاة الجماعة مثلا عدم إقتناعهم بالصلاة خلف إمام سني وتفضيلهم الصلاة خلف إمام أباضي
ايش يعني عدم اقتناعهم؟ مرة ثانية اريدك تروح اقرب مسجد سني وتابع المأمومين اكيد بتحصل اباضية منهم .. ياعمي احنا مايهمنا صلينا خلف سني ولا لا دام يأتي باركان الصلاة الصحيحة وتتوافر فيه شروط الامام.. يعني ماعندنا الحساسية الي عند باقي المذاهب اسئل الله الهداية للجميع
3- في السعودية أثناءأدائي للعمرة لايصلي الأباضية معنا جماعة وإنما يتبعون إمامهم وللأسف تجدهم لايتداخلون مع أخوانهم المسلمين من المذاهب الأخرى عكس أهل السنة وهذا يا أخوان خطأ لأنه يخلق الفتن
الحمدلله كلنا رحنا السعودية وكلنا صلينا خلف الامام وازيدك سماحة المفتي لما يروح الحرم يصلي خلف الامام.. حبيبي احنا مسلمين ونصلي خلف من يتم اركان الصلاة الصحيحة.. والاباضية يتداخلون مع اخوانهم من اهل السنة ويكنون لهم كل المودة والمحبة رغم انه العكس ليس صحيحا دائما..
- إبطالهم للصلاة إذا أمّن المصلين خلف الإمام في الصلوات الجهرية ( بحجة أن آمين ليست من فاتحة الكتاب ) لولا تدخّل الحكومة ومنعهم من ذلك درءا للفتن
نفس الجواب في السؤالين السابقين ولمعلوماتك العامة أمين ليست من القرأن اصلا.. وليش كل شوي تقول الحكومة؟ ترى المذهب مايصيغ في اورقة الحكومة.. والحكومة فيها السني والشيعي والاباضي وما اعتقد فاضيين عشان يشرعوا احكام للمذهب..

5- المجاهدون والمرابطون في الأرض والذين يقاتلون في سبيل الله في كل بلاد مسلمة مغتصبة ( الشيشان وأفغانستان والعراق وفلسطين ) تجدهم دائما من أهل السنة ولم نسمع يوما حسب علمي بوجود مجاهدين من الأباضية فلماذا .
طبعا هذا السؤال فيه من الهمز واللمز ما الله تعالى به عليم.. انت تريد تفهمنا انه بطريقة او اخرى انه الاباضية مالهم دور في الجهاد .. عموما انا بجاوبك وبعطيك معلومة وبسألك كم سؤال اتمنى تفكر فيهم..
اولا كم نسبة الاباضية للسنة .. يمكن 1 من 2000 على احسن تقدير .. كم من المجاهدين السنة الي تعرفهم معرفة شخصية ؟ ايش دراك انه مافي اباضية مجاهدين في كل البقاع الي ذكرتها؟ بصراحة انا سمعت عن ناس راحوا بس ما عندي تأكيد للموضوع.. بس اذكر مظاهرات الجامعة لما الشباب تحمسوا للجهاد في فلسطين (وهي المكان الوحيد من وجهة نظري الي تستحق الجهاد الحقيقي حاليا)..
اذا الرغبة موجودة والشباب عازمين على ذلك بس لانك ماسمعت عن مجاهد اباضي ما معناته انهم ما موجودين..
ثانيا.. اخواننا من اهل السنة سامحهم الله ينظروا للاباضية نظرة شك وارتياب .. بالعماني.. مايرتاحولهم.. ولان القائمين على الجهاد كلهم من اهل السنة ما اعتقد ايضا راحوا يرحبوا بفكرة انه اباضي يكون معهم فنفس الخندق.. هذا تصوري وقد اكون مخطىء..
المعلومة الي حاب اعطيك اياها انه الاباضية تاريخهم ناصع في نشر الاسلام والدفاع عن الارض والدين والجهاد ضد المعتدين وعندك اباضية المغرب العربي اكبر دليل في دفاعهم عن الجزائر ضد الفرنسيين

اما نقطة التامل الي اتمنى انك تفكر فيها قبل ما تخلط السياسة في المذاهب هي ... ليش الدول المجاورة لفلسطين المغتصبة والي عاملة تعاقدات مع اسرائيل مثل مصر والاردن وشغالين لحماية اسرائيل من اهل السنة؟
ليش باكستان السنية باعت افغانستان السنية لامريكا؟ليش تحالف الشمال السنية تقتل الطالبان السنية؟ كرازاي .. ايش مذهبه؟
ليش دول الخليج السنية فتحت جوها وبرها وبحرها لغزوالعراق الي كان رئيسها سني؟
ليش التفجيرات الي حصلت في المملكة كانت بأيدي السنة؟
اذا اخي العزيز.. لاتخلط السياسة بالمذاهب كثير.. انت تشوف الحين بأم عينك انه المجاهدين من اهل السنة وقاتليهم واعوانهم من اهل السنة...

اسأل الله ان يوحد طوائف المسلمين لما فيه خير الاسلام والمسلمين


كلام جميل ورد فيه شئ من لإقناع ولكن حينما تتدخل الدولة في شئ ما حتى لو كان مذهبيا لدرء فتنة ممكن أن تحدث فهذا أفضل من ترك الأمور تتفاقم .
وهذا ما حدث حينما أوقفت أهل السنة في عام 1994 والأباضية في 2005 درءا للفتن وإستقرارا للبلد

ابطال عمان
03/01/2007, 02:56 PM
كلام جميل ورد فيه شئ من لإقناع ولكن حينما تتدخل الدولة في شئ ما حتى لو كان مذهبيا لدرء فتنة ممكن أن تحدث فهذا أفضل من ترك الأمور تتفاقم .
وهذا ما حدث حينما أوقفت أهل السنة في عام 1994 والأباضية في 2005 درءا للفتن وإستقرارا للبلد

اتفق معك .. لكن هذه سياسة داخلية .. وانا في ردي عليك كنت اتكلم عن سياسة خارجية..

دمت للرحمن اقرب

ميـراث
03/01/2007, 03:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم / أفهم من كلامك أنك طالب جامعي ، فأنت مثقف ومطلع ، وعليك أن تنظر للأمور بتبصر وبصيرة ، وأن تكون نظرة شمولية ، لا تنظر إلى الأمور من زاوية ضيقة .

أولاً : أنت قلت هذا الكلام ، دون ذكر مصدر ، وكما أفهم من كلامك فقد سمعت هذا الكلام من أهلك ، وأنت تعلم ، أن في قولك :( سمعت من فلان ، أو أخبرني فلان ،) ليس بالدليل المعتبر ، وليس حجة على الطرف الآخر . فالقيل والقال لا مكان له بين طلبة العلم ( وأنت منهم ) ، فلو كنا نصدق كل ما نسمع ، لشاب شعر رأسك منذ أن كنت طفلاً صغيراً .

ثأنياً : أحيي فيك هذه النباهة والمبادرة بالأستفسار والسؤال ، وهذه بادرة طيبة ، فأنت لم تسمع الكلام ، وتصدقه مباشرة ، وتنغلق على نفسك ، فبسؤالك توحي للآخرين أنك شخص متفهم تتقبل قول الطرف الآخر ، وهذا مؤشر جيد ، وهو المنهج الصحيح الذي يجب أن يتبعه كل واحد منا ( وهو أن يستمع للجميع ، ولا يكتفي بكلام طرف واحد ) .

والآن دعني أجيب على أسئلتك ،وأتمنى أن تجد الجواب الشافي ، والله يوفق الجميع للخير .

أخواني عندي بعض النقاط التي لم أفهمها عن المذهب الأباضي وأريد إجابة واضحة عنها وبدون تحسس :

1- هل صحيح أن صلاة الجمعة لاتجوز إلا في بيضة الإمامة مدينة نزوى لأنه كما هو معلوم أن الأباضية لايصلون الجمعة إلا هناك ويخبرنا أهالينا من المذهب السني ( عصر ما قبل النهضة ) بأنهم يذهبون إلى صلاة الجمعة والوالي من المذهب الأباضي لايصلي والسبب عدم جواز الصلاة إلا في نزوى وهل صحيح أن السلطان قابوس حفظه الله هو من أمرهم بالتواصل مع بقية المذاهب .


قولك هذا فيه مغالطة كبيرة ، وأنت كعماني تعرف أن هذا الكلام غير صحيح ، فأنت تعلم أن في كل ولاية يوجد أكثر من جامع لصلاة الجمعة ، فقولك أن الصلاة محصورة في نزوى كونها عاصمة الأمامة غير صحيح إطلاقاً ، لا قديما ً ولا حديثاً ، فمن ناحية : أن العاصمة لم تكن نزوى طيلة فترة الأمامة ، ففبعض الفترات كانت العاصمة الرستاق ، وفي فترات إخرى كانت العاصمة صحار ، وكان الأمام يقيم في أماكن إخرى غير هذه : كنخل وبهلا وغيرها ، وكانت صلاة الجمعة تقام في جميع هذه المناطق .

أما عن قولك :
وهل صحيح أن السلطان قابوس حفظه الله هو من أمرهم بالتواصل مع بقية المذاهب .

فهذا أيضاً فيه مغالطة كبيرة ، فالتاريخ خير شاهد على أن العمانيين تواصلوا مع بقية المذاهب الأسلامية ، سواءاً كان ذلك التواصل إقتصادياً أو عسكرياً أو غيرها ....
فأنت تعلم أنه في زمن الأمامة الأباضية ، كانت جيوش الأمام تحمي جميع المسلمين بغض النظر عن مذاهبهم ، إمتداداً من البحرين وساحل الخليج حتى اليمن وشرق أفريقيا جنوباً ، فلو كان الأباضية كما تقول منغلقين على أنفسهم وغير متواصلين مع بقية المذاهب ،، لما كلفوا أنفسهم ، وأزهقوا أرواحهم دفاعاً عن غيرهم . أضف إلى ذلك التبادل التجاري مع مختلف المناطق الأسلامية من إندونيسيا شرقاً ، وحتى المغرب العربي غرباً . فقولك بعدم تواصلنا مع بقية المذاهب أمر عارٍ من الصحة .



2- ألاحظ في كثير من الأوقات عند صلاة الجماعة مثلا عدم إقتناعهم بالصلاة خلف إمام سني وتفضيلهم الصلاة خلف إمام أباضي .



أخي الكريم / تقول أنك تلاحظ عدم إقتناعهم بالصلاة خلف إمام سني ، ولكن كيف قمت بقياس هذه القناعة ، أي هل لا حظت في وجوههم أنهم مترددون في الصلاة ؟؟؟ ، أم هل كانوا يتقهقرون إلى الوراء ، وقاموا بإنتظاركم حتى فرغتم من الصلاة ؟؟؟؟!!! ، إعلم أخي الكريم أن الأمر لا يقاس بإنك لاحظت عدم قناعتهم ، أو فلان لاحظ ذلك ، فهذا ليس بالأمر المعتبر .
فأنا شخصياً لم أرى هذا طوال حياتي ، بل على العكس ، رأيت الجميع يدخلون إلى المسجد ، ويدخلون في الصلاة مباشرة ، حتى أنهم لا يلتفتون إلى كون الأمام سنياً أم إباضياً ، ففي عمان الجميع يصلي خلف الأمام دون أن يعطي أي إعتبار لمذهبه ، وهذا هو الواقع ، وغير ذلك من الأقاويل ، فلا دليل على صحته إلا بثبوت وقوعه فعلاً .



3- في السعودية أثناءأدائي للعمرة لايصلي الأباضية معنا جماعة وإنما يتبعون إمامهم وللأسف تجدهم لايتداخلون مع أخوانهم المسلمين من المذاهب الأخرى عكس أهل السنة وهذا يا أخوان خطأ لأنه يخلق الفتن


كلامك هنا يحتاج إلى توضيح ، فإن كان قصدك أنهم يصلون في الحرم لوحدهم دون أن يتبعون الأمام ، فهذا كلام غير معقول ، عوضاً على أنه بعيد عن الواقع وعارٍ من الصحة . أما إن كنت تقصد بهذا الصلاة في المساجد في الطريق إلى الديار المقدسة ، فلم أسمع بوقوع أمر كهذا حتى الآن . قد يكون الأمر إستشكل عليك ، ففي بعض الأحيان يضطر البعض إلى إنتظار أصحابهم الذين قدموا معهم في نفس الحافلة أو الحملة ، حتى يتجمعوا جميعاً للصلاة ،، وهذا لا يعني بالضرورة أنهم لا يصلون خلفكم .
أم المقط الآخر من كلامك وقولك بعدم تداخلهم مع غيرهم من المسلمين ، فهذا أيضاً أمر يحتاج إلى توضيح ، حول ماهية هذا التداخل وكيفيته .



4- إبطالهم للصلاة إذا أمّن المصلين خلف الإمام في الصلوات الجهرية ( بحجة أن آمين ليست من فاتحة الكتاب ) لولا تدخّل الحكومة ومنعهم من ذلك درءا للفتن .


قولك إبطالهم للصلاة ، وتدخل الحكومة وغيره مما ذكرت أعلاه ،،، كلام خطير وكبير يجب أن يتبث بوقوع حادثة ما ، في المسجد الفلاني ، في المكان الفلاني ، أما التصريح بهذا الكلام دون أدنى دليل عليه ، فليس بالأمر الهين .
فنحن صلينا خلف الكثير من الأئمة الذين يقولون آمين بعد الفاتحة ، ولم أسمع أو أرى أن أحدهم حتى مجرد أنه أبدى إعتراضاً على ذلك ، فما بالك بالتصريح ببطلان الصلاة ، فعليك أولاً التحري والتحقق من كلامك قبل الأدلاء به .


5- المجاهدون والمرابطون في الأرض والذين يقاتلون في سبيل الله في كل بلاد مسلمة مغتصبة ( الشيشان وأفغانستان والعراق وفلسطين ) تجدهم دائما من أهل السنة ولم نسمع يوما حسب علمي بوجود مجاهدين من الأباضية فلماذا .


قد قلتها بنفسك : الشيشان وأفغانستان والعراق وفلسطين ، وكما تعلم أن هذه الدول جميعها سنية فمن الطبيعي أن يكون المقاتلين من سكان البلد وهم من السنة . نعم نحن نعلم أن هناك مجاهدين من السعودية ومن اليمن ومصر وغيرها ، ولكنك تعلم أن حكومات هذه الدول تلاحق هؤلاء في كل مكان ، وخير دليل ما حدث وما يحدث الآن في السعودية واليمن ، من ملاحقة القوات المسلحة لهذه الدول لما يسمون بالمنتمين للقاعدة ، والمعارك التي تدور بينهم ، مما يخلق جواً من البلبلة وإنعدام الأمن في تلك الدول ، حتى أن الأمر في السعودية وصل إلى تبادل إطلاق النار بين الطرفين ، في مكة المكرمة ، والجميع يعلم بهذه الآحداث . فلا أدري إن كنت تتمنى حدوث هذا لوطنك ؟؟؟؟!!!!! .
ثم عليك أن تعلم طبيعة كل بلد ، وسياسته وعلاقته بالعالم الخارجي ، وتنظر إلى الأمر من الناحية السياسية ، والعواقب والنتائج المترتبة على ذلك .

ثم أخي الكريم / قل لي : ما دليلك أنه لا يوجد أباضي واحد من بين المجاهدين في تلك المناطق ؟؟
ثم أثبت لي / أن عمانياً سنياً ذهب للجهاد أو القتال في تلك المناطق ؟؟؟ أو أثبت لي أن عمانياً شيعياً ذهب للقتال مع حزب الله أوغيرها ؟؟

فطبيعة البلد كما سبق وأن قلت تختلف عن البلدان الأخرى .



أرجو منكم الرد على هذه الإستفسارات بتعقّل دون تعصّب لنفهم ولكم تحياتي وعيدكم مبارك .


قد قمت بالرد وأتمنى بإن تجد الجواب الشافي عن كل ما سألت عنه ، وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوك / المسلم .

badinew
03/01/2007, 03:33 PM
مشكور ...

بن علي
04/01/2007, 01:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم / أفهم من كلامك أنك طالب جامعي ، فأنت مثقف ومطلع ، وعليك أن تنظر للأمور بتبصر وبصيرة ، وأن تكون نظرة شمولية ، لا تنظر إلى الأمور من زاوية ضيقة .

أولاً : أنت قلت هذا الكلام ، دون ذكر مصدر ، وكما أفهم من كلامك فقد سمعت هذا الكلام من أهلك ، وأنت تعلم ، أن في قولك :( سمعت من فلان ، أو أخبرني فلان ،) ليس بالدليل المعتبر ، وليس حجة على الطرف الآخر . فالقيل والقال لا مكان له بين طلبة العلم ( وأنت منهم ) ، فلو كنا نصدق كل ما نسمع ، لشاب شعر رأسك منذ أن كنت طفلاً صغيراً .

ثأنياً : أحيي فيك هذه النباهة والمبادرة بالأستفسار والسؤال ، وهذه بادرة طيبة ، فأنت لم تسمع الكلام ، وتصدقه مباشرة ، وتنغلق على نفسك ، فبسؤالك توحي للآخرين أنك شخص متفهم تتقبل قول الطرف الآخر ، وهذا مؤشر جيد ، وهو المنهج الصحيح الذي يجب أن يتبعه كل واحد منا ( وهو أن يستمع للجميع ، ولا يكتفي بكلام طرف واحد ) .

والآن دعني أجيب على أسئلتك ،وأتمنى أن تجد الجواب الشافي ، والله يوفق الجميع للخير .



قولك هذا فيه مغالطة كبيرة ، وأنت كعماني تعرف أن هذا الكلام غير صحيح ، فأنت تعلم أن في كل ولاية يوجد أكثر من جامع لصلاة الجمعة ، فقولك أن الصلاة محصورة في نزوى كونها عاصمة الأمامة غير صحيح إطلاقاً ، لا قديما ً ولا حديثاً ، فمن ناحية : أن العاصمة لم تكن نزوى طيلة فترة الأمامة ، ففبعض الفترات كانت العاصمة الرستاق ، وفي فترات إخرى كانت العاصمة صحار ، وكان الأمام يقيم في أماكن إخرى غير هذه : كنخل وبهلا وغيرها ، وكانت صلاة الجمعة تقام في جميع هذه المناطق .

أما عن قولك :
وهل صحيح أن السلطان قابوس حفظه الله هو من أمرهم بالتواصل مع بقية المذاهب .

فهذا أيضاً فيه مغالطة كبيرة ، فالتاريخ خير شاهد على أن العمانيين تواصلوا مع بقية المذاهب الأسلامية ، سواءاً كان ذلك التواصل إقتصادياً أو عسكرياً أو غيرها ....
فأنت تعلم أنه في زمن الأمامة الأباضية ، كانت جيوش الأمام تحمي جميع المسلمين بغض النظر عن مذاهبهم ، إمتداداً من البحرين وساحل الخليج حتى اليمن وشرق أفريقيا جنوباً ، فلو كان الأباضية كما تقول منغلقين على أنفسهم وغير متواصلين مع بقية المذاهب ،، لما كلفوا أنفسهم ، وأزهقوا أرواحهم دفاعاً عن غيرهم . أضف إلى ذلك التبادل التجاري مع مختلف المناطق الأسلامية من إندونيسيا شرقاً ، وحتى المغرب العربي غرباً . فقولك بعدم تواصلنا مع بقية المذاهب أمر عارٍ من الصحة .





أخي الكريم / تقول أنك تلاحظ عدم إقتناعهم بالصلاة خلف إمام سني ، ولكن كيف قمت بقياس هذه القناعة ، أي هل لا حظت في وجوههم أنهم مترددون في الصلاة ؟؟؟ ، أم هل كانوا يتقهقرون إلى الوراء ، وقاموا بإنتظاركم حتى فرغتم من الصلاة ؟؟؟؟!!! ، إعلم أخي الكريم أن الأمر لا يقاس بإنك لاحظت عدم قناعتهم ، أو فلان لاحظ ذلك ، فهذا ليس بالأمر المعتبر .
فأنا شخصياً لم أرى هذا طوال حياتي ، بل على العكس ، رأيت الجميع يدخلون إلى المسجد ، ويدخلون في الصلاة مباشرة ، حتى أنهم لا يلتفتون إلى كون الأمام سنياً أم إباضياً ، ففي عمان الجميع يصلي خلف الأمام دون أن يعطي أي إعتبار لمذهبه ، وهذا هو الواقع ، وغير ذلك من الأقاويل ، فلا دليل على صحته إلا بثبوت وقوعه فعلاً .




كلامك هنا يحتاج إلى توضيح ، فإن كان قصدك أنهم يصلون في الحرم لوحدهم دون أن يتبعون الأمام ، فهذا كلام غير معقول ، عوضاً على أنه بعيد عن الواقع وعارٍ من الصحة . أما إن كنت تقصد بهذا الصلاة في المساجد في الطريق إلى الديار المقدسة ، فلم أسمع بوقوع أمر كهذا حتى الآن . قد يكون الأمر إستشكل عليك ، ففي بعض الأحيان يضطر البعض إلى إنتظار أصحابهم الذين قدموا معهم في نفس الحافلة أو الحملة ، حتى يتجمعوا جميعاً للصلاة ،، وهذا لا يعني بالضرورة أنهم لا يصلون خلفكم .
أم المقط الآخر من كلامك وقولك بعدم تداخلهم مع غيرهم من المسلمين ، فهذا أيضاً أمر يحتاج إلى توضيح ، حول ماهية هذا التداخل وكيفيته .




قولك إبطالهم للصلاة ، وتدخل الحكومة وغيره مما ذكرت أعلاه ،،، كلام خطير وكبير يجب أن يتبث بوقوع حادثة ما ، في المسجد الفلاني ، في المكان الفلاني ، أما التصريح بهذا الكلام دون أدنى دليل عليه ، فليس بالأمر الهين .
فنحن صلينا خلف الكثير من الأئمة الذين يقولون آمين بعد الفاتحة ، ولم أسمع أو أرى أن أحدهم حتى مجرد أنه أبدى إعتراضاً على ذلك ، فما بالك بالتصريح ببطلان الصلاة ، فعليك أولاً التحري والتحقق من كلامك قبل الأدلاء به .



قد قلتها بنفسك : الشيشان وأفغانستان والعراق وفلسطين ، وكما تعلم أن هذه الدول جميعها سنية فمن الطبيعي أن يكون المقاتلين من سكان البلد وهم من السنة . نعم نحن نعلم أن هناك مجاهدين من السعودية ومن اليمن ومصر وغيرها ، ولكنك تعلم أن حكومات هذه الدول تلاحق هؤلاء في كل مكان ، وخير دليل ما حدث وما يحدث الآن في السعودية واليمن ، من ملاحقة القوات المسلحة لهذه الدول لما يسمون بالمنتمين للقاعدة ، والمعارك التي تدور بينهم ، مما يخلق جواً من البلبلة وإنعدام الأمن في تلك الدول ، حتى أن الأمر في السعودية وصل إلى تبادل إطلاق النار بين الطرفين ، في مكة المكرمة ، والجميع يعلم بهذه الآحداث . فلا أدري إن كنت تتمنى حدوث هذا لوطنك ؟؟؟؟!!!!! .
ثم عليك أن تعلم طبيعة كل بلد ، وسياسته وعلاقته بالعالم الخارجي ، وتنظر إلى الأمر من الناحية السياسية ، والعواقب والنتائج المترتبة على ذلك .

ثم أخي الكريم / قل لي : ما دليلك أنه لا يوجد أباضي واحد من بين المجاهدين في تلك المناطق ؟؟
ثم أثبت لي / أن عمانياً سنياً ذهب للجهاد أو القتال في تلك المناطق ؟؟؟ أو أثبت لي أن عمانياً شيعياً ذهب للقتال مع حزب الله أوغيرها ؟؟

فطبيعة البلد كما سبق وأن قلت تختلف عن البلدان الأخرى .





قد قمت بالرد وأتمنى بإن تجد الجواب الشافي عن كل ما سألت عنه ، وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوك / المسلم .


بارك الله فيك أخي على ردك الطيب المتعقل وأنا أقسم بأني أعلم علو أخلاق أهل الأباضية وهذا أنا لاأناقشه لأنه أمر مفروغ منه .

الجهاد في سبيل الله في أي مكان لم يخصص ليكون لمذهب دون الآخر سواء في أرض سنية أو غيرها

الغواص الماهر
04/01/2007, 01:35 AM
والله ما دمرنا غير هذي الخلافات بين المذاهب
يا ناس بسكم ( تراه من امر الشيطان ) الذي تنبشون فيه كل يوم والكفره يحاولوا يوقدوا نار الفتنه بين المسلمين في كل الدول الاسلاميه مثل ما شايفين في العراق وافغانستان وفلسطين ولبنان والله يستر من عواقب هذا الخلاف

بن علي
04/01/2007, 01:53 AM
والله ما دمرنا غير هذي الخلافات بين المذاهب
يا ناس بسكم ( تراه من امر الشيطان ) الذي تنبشون فيه كل يوم والكفره يحاولوا يوقدوا نار الفتنه بين المسلمين في كل الدول الاسلاميه مثل ما شايفين في العراق وافغانستان وفلسطين ولبنان والله يستر من عواقب هذا الخلاف


صدقت والله
لم يكن القصد مني هو إثارة الفتن ولكن كانت إستفسارات وإني لأعتذر إن نظر إليها عكس ذلك ورغم أن البعض إتهمني بالإفتراء والكذب فأقول سامحكم الله وهداني وهداكم الله إن شاء الله .

إنسان آخر
04/01/2007, 02:09 AM
هذي التفرقات والبحث عن ثغرات المذاهب .. هو اللي ملخبط ديننا واسلامنا


خلونا مسلمين بدون هذي التفرقات الله يخليكم ،،

الشرادي
05/01/2007, 11:54 AM
لا حوله ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


أخي بن علي بارك الله فيك

وإن شاء الله نبقى أخوه متحابين في هذا المنتدى.

مخلص قابوس
06/01/2007, 01:31 PM
أنا إباضي اباً عن جد وافتخر بذلك......... كما ازداد فخراً كون سماحة الشيخ الفضيل أحمد بن حمد الخليلي شيخي أمد الله في عمره إن شاء الله، وكون صاحب الجلالة إباضي......... والحمد لله

وأنا لم أر إباضي يمتنع عن الصلاة خلف السني أبداً وأنا منهم، فنحن والحمد لله بفضل الحكومة ليس لدينا ذلك الحقد والتباغض فيما بيننا إلا أن بعض الأشخاص - وأعتقد أنهم من خارج السلطنة- يحاولون بث ذلك الكره فيما بيننا لكنهم فليخسأوا........

خادم آل البيت
09/01/2007, 01:40 PM
أنا إباضي اباً عن جد وافتخر بذلك......... كما ازداد فخراً كون سماحة الشيخ الفضيل أحمد بن حمد الخليلي شيخي أمد الله في عمره إن شاء الله، وكون صاحب الجلالة إباضي......... والحمد لله

وأنا لم أر إباضي يمتنع عن الصلاة خلف السني أبداً وأنا منهم، فنحن والحمد لله بفضل الحكومة ليس لدينا ذلك الحقد والتباغض فيما بيننا إلا أن بعض الأشخاص - وأعتقد أنهم من خارج السلطنة- يحاولون بث ذلك الكره فيما بيننا لكنهم فليخسأوا........



كلامك أخي أكثر من رائع

أحيي فيك روح الصراحة والتسامح مع باقي المذاهب الإسلاميه

في الأخير نظل كلنا نحمل إسم الإسلام الذي أتى من أجل تحقيق العدل والسلام

salim khamis
09/01/2007, 11:13 PM
أنا اباضي وبرد عليك... بس يا ريت اعرف من وين جبت هذي المعلومات القيمه عن مذهبنا؟؟؟؟

ما شاء الله عليك واضح انك انسان مطلع كثير على الكتب وعلى سيارة الاباضيه...
ردي لك هو ( كل اللي ذكرته في موضوعك كاااااااااااامل خطأ ولا شيء من الصحه فيه ولا عمري سمعت ولا شهدت هذي النقاط كلها طول حياتي وللحين) اتمنى انك تراجع المصدر الجميل اللي تزودت فيه من هذي النفحات الحلوه ...
روح اقرأ زين عن الاباضيه .. وبعدين احنا نعتز ونفتخر ان السلطان قابوس حفظه الله ورعاه اباضي المذهب...
هذا والسلام ختام

الرسول عليه الصلاه والسلام ايش كان مذهبه

BARSA FOREVER
09/01/2007, 11:33 PM
جزاك الله الف خير على المقال الرائع :)

ناصر2000
11/01/2007, 01:24 AM
;) ;) ;) بارك الله فيك وأعانك على الخير

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
تعازينا إلى السيد البطل/ صدام حسين

shanjoob
11/01/2007, 02:46 AM
بارك الله فيك

الخطاف بدران
11/01/2007, 07:05 PM
مشكوووووور على المعلومات

المتفاعل
11/01/2007, 07:45 PM
اجاوب على اسئلتك ان شاء الله ..
1- هل صحيح أن صلاة الجمعة لاتجوز إلا في بيضة الإمامة مدينة نزوى لأنه كما هو معلوم أن الأباضية لايصلون الجمعة إلا هناك ويخبرنا أهالينا من المذهب السني ( عصر ما قبل النهضة ) بأنهم يذهبون إلى صلاة الجمعة والوالي من المذهب الأباضي لايصلي والسبب عدم جواز الصلاة إلا في نزوى وهل صحيح أن السلطان قابوس حفظه الله هو من أمرهم بالتواصل مع بقية المذاهب
ما عليك الا التوجه لأقرب جامع في اي مكان في ربوع السلطنة وشوف يصلوا الجمعة ولا لا ..عموما اقراء هذي الفتوى
الســــــــــــــؤال:

لقد نظرت في كتب السلف والخلف منذ مبعث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى عهد العلماء المتأخرين ، فوجدتهم يحجرون صلاة الجمعة في عمان إلا في صحار ونزوى ، وعلى هذا سارت أسلافنا وعلماؤنا الذين نقتفي أثرهم ونقتدي بهم ، ولا أدري ما الذي غير الأمر ، أشريعة جديدة أم قوم ارتكبوا مخالفات الأمر ؟ فأرشدني وأفتني وأعوذ بالله من الرياء .
الجــــــــــــــواب:

من أين جئت بهذا الادعاء ؟ ومتى رأيت أن الجمعة من عهد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا تقام إلا في صحار ونزوى ؟ وبأي كتاب وأي سنة قيدت بهذين الموضعين ، فالله تعالى يقول } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ { ولم يقيد ذلك بصحار ونزوى ، والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : (( لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين )) وقال : (( من ترك ثلاث جمع تهاوناً بها طبع الله على قلبه )) ، والمسلمون لم يختلفوا في أصل وجوبها، وإنما اختلفوا في شروطها ، وآراؤهم كلها مبنية على اجتهادات لا على نصوص ، وقد صلاها المسلمون في أماكن متعددة في عمان ، ففي عهد الإمام عمر بن الخطاب الخروصي ـ رحمه الله ـ في القرن التاسع الهجري أقيمت في جميع أنحاء عمان ، وقد نص الإمام محمد بن سليمان المفرجي على إقامتها حتى في القرى والمسافي ، ورسالته في ذلك موجودة ، وفي عهد الإمام العدل عزان بن قيس ـ رحمه الله ـ صلاها بمسقط ونزوى وسمد وفنجا وجعلان ، وكل مكان نزل فيه فصادفته به ، وفي عهد الإمام محمد بن عبد الله الخليلي ـ رحمه الله ـ أمر بإقامتها بجعلان ، وقد كان من رأيه الموافقة على إقامتها في جميع أنحاء عمان ، كما نص على ذلك في رسالته التي وجهها إلى الشيخين ماجد بن خميس وإبراهيم بن سعيد العبريين ، وإن كان التبس عليك في ذلك ما ذكر في كتب الأصحاب من تمصير عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ الأمصار لها فإن ذلك نظر منه حسب ما يقتضيه الحال ولم تكن نزوى من جملة الأمصار ، وقد أقامها فيها أئمة العدل واسمع في ذلك ما قاله الإمام السالمي ـ رحمه الله ـ في بيان حكمة التمصير :
لأنما التمصير حــال يعرض=فيستقيم تارة ويمــــرض
وهذه صحــــــــار بعد العزة=وبعد ما كان بهــا من قوة
صـــــارت كـأدنى بلد يعتبر=ومسكدا مكانها قد عمروا
وإنما عينـــــها الفــــــاروق=لأنهـــــا في عصره تروق

وقال :

لو كـــان ذا التعيين مما وقفا=عينها لنا النبــي المصطفى
فمن أين جئت بهذه الدعوى أن المسلمين حجروا الجمعة في غير نزوى وصحار حتى أنك جئت شيئاً إداً عندما قلت : أشريعة جديدة أم قوم ارتكبوا مخالفات الأمر ؟ فهل ترى أن هذه شريعة جديدة ، أو أن الجهل حجب الحقيقة عنك .
وإذا لم تر الهـــلال فســلم=لأنـــــاس رأوه بالأبصـار
المفتي: سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي


2- ألاحظ في كثير من الأوقات عند صلاة الجماعة مثلا عدم إقتناعهم بالصلاة خلف إمام سني وتفضيلهم الصلاة خلف إمام أباضي
ايش يعني عدم اقتناعهم؟ مرة ثانية اريدك تروح اقرب مسجد سني وتابع المأمومين اكيد بتحصل اباضية منهم .. ياعمي احنا مايهمنا صلينا خلف سني ولا لا دام يأتي باركان الصلاة الصحيحة وتتوافر فيه شروط الامام.. يعني ماعندنا الحساسية الي عند باقي المذاهب اسئل الله الهداية للجميع
3- في السعودية أثناءأدائي للعمرة لايصلي الأباضية معنا جماعة وإنما يتبعون إمامهم وللأسف تجدهم لايتداخلون مع أخوانهم المسلمين من المذاهب الأخرى عكس أهل السنة وهذا يا أخوان خطأ لأنه يخلق الفتن
الحمدلله كلنا رحنا السعودية وكلنا صلينا خلف الامام وازيدك سماحة المفتي لما يروح الحرم يصلي خلف الامام.. حبيبي احنا مسلمين ونصلي خلف من يتم اركان الصلاة الصحيحة.. والاباضية يتداخلون مع اخوانهم من اهل السنة ويكنون لهم كل المودة والمحبة رغم انه العكس ليس صحيحا دائما..
- إبطالهم للصلاة إذا أمّن المصلين خلف الإمام في الصلوات الجهرية ( بحجة أن آمين ليست من فاتحة الكتاب ) لولا تدخّل الحكومة ومنعهم من ذلك درءا للفتن
نفس الجواب في السؤالين السابقين ولمعلوماتك العامة أمين ليست من القرأن اصلا.. وليش كل شوي تقول الحكومة؟ ترى المذهب مايصيغ في اورقة الحكومة.. والحكومة فيها السني والشيعي والاباضي وما اعتقد فاضيين عشان يشرعوا احكام للمذهب..

5- المجاهدون والمرابطون في الأرض والذين يقاتلون في سبيل الله في كل بلاد مسلمة مغتصبة ( الشيشان وأفغانستان والعراق وفلسطين ) تجدهم دائما من أهل السنة ولم نسمع يوما حسب علمي بوجود مجاهدين من الأباضية فلماذا .
طبعا هذا السؤال فيه من الهمز واللمز ما الله تعالى به عليم.. انت تريد تفهمنا انه بطريقة او اخرى انه الاباضية مالهم دور في الجهاد .. عموما انا بجاوبك وبعطيك معلومة وبسألك كم سؤال اتمنى تفكر فيهم..
اولا كم نسبة الاباضية للسنة .. يمكن 1 من 2000 على احسن تقدير .. كم من المجاهدين السنة الي تعرفهم معرفة شخصية ؟ ايش دراك انه مافي اباضية مجاهدين في كل البقاع الي ذكرتها؟ بصراحة انا سمعت عن ناس راحوا بس ما عندي تأكيد للموضوع.. بس اذكر مظاهرات الجامعة لما الشباب تحمسوا للجهاد في فلسطين (وهي المكان الوحيد من وجهة نظري الي تستحق الجهاد الحقيقي حاليا)..
اذا الرغبة موجودة والشباب عازمين على ذلك بس لانك ماسمعت عن مجاهد اباضي ما معناته انهم ما موجودين..
ثانيا.. اخواننا من اهل السنة سامحهم الله ينظروا للاباضية نظرة شك وارتياب .. بالعماني.. مايرتاحولهم.. ولان القائمين على الجهاد كلهم من اهل السنة ما اعتقد ايضا راحوا يرحبوا بفكرة انه اباضي يكون معهم فنفس الخندق.. هذا تصوري وقد اكون مخطىء..
المعلومة الي حاب اعطيك اياها انه الاباضية تاريخهم ناصع في نشر الاسلام والدفاع عن الارض والدين والجهاد ضد المعتدين وعندك اباضية المغرب العربي اكبر دليل في دفاعهم عن الجزائر ضد الفرنسيين

اما نقطة التامل الي اتمنى انك تفكر فيها قبل ما تخلط السياسة في المذاهب هي ... ليش الدول المجاورة لفلسطين المغتصبة والي عاملة تعاقدات مع اسرائيل مثل مصر والاردن وشغالين لحماية اسرائيل من اهل السنة؟
ليش باكستان السنية باعت افغانستان السنية لامريكا؟ليش تحالف الشمال السنية تقتل الطالبان السنية؟ كرازاي .. ايش مذهبه؟
ليش دول الخليج السنية فتحت جوها وبرها وبحرها لغزوالعراق الي كان رئيسها سني؟
ليش التفجيرات الي حصلت في المملكة كانت بأيدي السنة؟
اذا اخي العزيز.. لاتخلط السياسة بالمذاهب كثير.. انت تشوف الحين بأم عينك انه المجاهدين من اهل السنة وقاتليهم واعوانهم من اهل السنة...

اسأل الله ان يوحد طوائف المسلمين لما فيه خير الاسلام والمسلمين

بارك الله فيك أخي على ردك الطيب

BARSA FOREVER
11/01/2007, 07:59 PM
1- هل صحيح أن صلاة الجمعة لاتجوز إلا في بيضة الإمامة مدينة نزوى لأنه كما هو معلوم أن الأباضية لايصلون الجمعة إلا هناك ويخبرنا أهالينا من المذهب السني ( عصر ما قبل النهضة ) بأنهم يذهبون إلى صلاة الجمعة والوالي من المذهب الأباضي لايصلي والسبب عدم جواز الصلاة إلا في نزوى وهل صحيح أن السلطان قابوس حفظه الله هو من أمرهم بالتواصل مع بقية المذاهب

كلام غير صحيح بالمرة :بلابلا: الحمد لله صلاه الجمعه تقام
في كل قرية بها جامع كبير يلم المصلين :)

مخلص قابوس
11/01/2007, 09:16 PM
كلامك أخي أكثر من رائع

أحيي فيك روح الصراحة والتسامح مع باقي المذاهب الإسلاميه

في الأخير نظل كلنا نحمل إسم الإسلام الذي أتى من أجل تحقيق العدل والسلام

أشكرك أخي الكريم:

نحن والحمد لله في السلطنة تجدنا السني والإباضي والشيعي نعمل في مكان واحد، وأيام الدراسة كنا مع بعض فنأكل ونشرب سوية لم يفرقنا أي شئ والحمد لله......

الحكومة لها أيضاً الدورالكريم؛ فأثناء التوظيف لا يسأل المواطن عن مذهبه أبداً!!!!!!!!!!! وكل الوظائف لدينا فيها السني والأباضي والشيعي.

ثم لماذا هذا التعصب تجاه المذاهب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مادمنا نعبد الله تبارك وتعالى ونشهد أن محمداً رسولنا وكتابنا هو القرآن الكريم آخر الكتب السماوية.

أسأل الله تعالى أن لايشتت شملنا ويجمعنا على المحبة والتعاون فكلنا مسلمون رغم اختلاف المذاهب

New_Life
12/01/2007, 05:23 PM
أشكرك أخي الكريم:

نحن والحمد لله في السلطنة تجدنا السني والإباضي والشيعي نعمل في مكان واحد، وأيام الدراسة كنا مع بعض فنأكل ونشرب سوية لم يفرقنا أي شئ والحمد لله......

الحكومة لها أيضاً الدورالكريم؛ فأثناء التوظيف لا يسأل المواطن عن مذهبه أبداً!!!!!!!!!!! وكل الوظائف لدينا فيها السني والأباضي والشيعي.

ثم لماذا هذا التعصب تجاه المذاهب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مادمنا نعبد الله تبارك وتعالى ونشهد أن محمداً رسولنا وكتابنا هو القرآن الكريم آخر الكتب السماوية.

أسأل الله تعالى أن لايشتت شملنا ويجمعنا على المحبة والتعاون فكلنا مسلمون رغم اختلاف المذاهب





بارك الله فيك على هذا الكلمات .. بارك الله فيك سيدي الفاضل . يا مخلص قابوس .

انا معك في كل كلمه ...سلمت يداك اخي .
ولك الشكر من اعماق قلبي ..

الخطاف بدران
12/01/2007, 10:04 PM
بدون تعليقات ؟؟