المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : أخطاء الجلوس والنوم سبب الكثير من آلام العضلات والمفاصل


نزوى414
04/03/2009, 11:13 AM
هل لنمط الحياة العصرية علاقة بظهور الأمراض المتعلقة بالعلاج الطبيعي؟
طبعا فقديما كان الناس يمارسون العمل باستمرار والكل كان يعمل ويبذل مجهودا، فالرجل كان يمشي مسافات طويلة ويمارس السباحة والغوص ويصعد السلم، والمرأة في البيت كانت تبذل مجهودا كبيرا طوال اليوم، حتى الأطفال كانوا يمارسون نشاطا وحركة. اليوم، ونتيجة الحياة العصرية، أصبحت الراحة أهم ما يسيطر على نمط الحياة اليومية، ومع الراحة وقلة الحركة ظهرت الأمراض، ومنها السكر والسمنة والقلب والخشونة وآلام الظهر والرقبة وغيرها من الأمراض النابعة من قلة الحركة والركون إلى الراحة والكسل. فالحياة العصرية أدت إلى أسر الإنسان في سجن الراحة في السيارة والمصعد وأمام التلفزيون والكمبيوتر. إن العلاقة بين هذه الأمراض والحركة عكسية فكلما زادت الحركة قلت الأمراض، وعندما تزداد الراحة تبدأ الأمراض بالظهور.
وكيف نغير هذا النمط؟
الحل في مزيد من الحركة، فأطفالنا في المدارس في حاجة إلى حصة التربية الرياضية التي يجب أن تكون صارمة. ومرضانا ليسوا في حاجة إلى أجهزة علاج طبيعي وسونا وبخار وتدليك، بل يحتاجون إلى مزيد من الرياضة والحركة. وعلى الدولة أن تستثمر في صحة البشر، وإذا أرادت أن تخفف من نفقاتها الهائلة على علاج هذه الأمراض فيجب أن تنشئ متنفسا صحيا لممارسة الرياضة، وأن تبني منشآت وصالات مكيفة لممارسة المشي والسباحة والجري.
آلام الظهر
لعل آلام الظهر من أكثر الأمراض شيوعا هذه الأيام، فما أسبابها؟
الغالبية العظمى من الناس مروا في فترة من حياتهم بمثل هذه الآلام، و 80% من آلام الظهر سببها اختلال في توازن العضلات والأداء اليومي بسبب الحياة العصرية وقلة الحركة، أو بسبب مشاكل في العضلات، أو بسبب زيادة الوزن والركون إلى السكون بينما تحتاح العضلات والمفاصل إلى الحركة. والكثير من آلام الظهر تختفي من دون علاج لكن في بعض الأحيان يجب استشارة الطبيب بحثا عن السبب الحقيقي لهذه الآلام.
وماذا عن الديسك؟
أسباب الديسك ناتجة من الطرق الخاطئة في التعامل مع الجسم مما يعرض منطقة أسفل الظهر إلى الاجهاد. ويجب أن يعرف الناس أن الجلوس أهم أسباب الديسك، فالجلوس الطويل والخاطئ يسبب اختلالا في ميكانيكية عمل الديسك وبروزه. وعندما ينزلق الديسك الموجود بين الفقرات بفعل انزلاق المادة الهلامية شبه السائلة، يسبب الكثير من الآلام المبرحة.
وأعراض الديسك معروفة، فعندما يخرج من مكانه يؤثر في الأعصاب المحيطة به، ويسمع على الرجل والفخذ أو أطراف الأصابع ويسبب ألما مبرحا يزيد في الليل. ومن السهل علاج الديسك عن طريق العلاج الطبيعي، ويمكن علاجه في فترة تتراوح بين أسبوع أو أسبوعين وتنتهي 80% من الأعراض.
لكن المشكلة ليست في علاج الديسك، المشكلة الحقيقة تكمن في منع ظهور الآلام مرة أخرى. فبعد العلاج يعود بعض المرضى إلى ممارسة الحياة المريحة ذاتها التي سببت لهم آلام الديسك فتعود الآلام مرة أخرى.
لذا النصيحة التي نقولها للجميع أنه يجب أن نمارس رياضة ضد الجلوس ولتكن المشي في العمل والبيت. خصصوا بعض الدقائق للوقوف والحركة، وابتعدوا عن الجلوس لساعات طويلة.

أخطاء يومية
ما الأخطاء التي نقع فيها يوميا أثناء الجلوس وما مواصفات الكرسي الصحي؟
نحن نرتكب الكثير من الأخطاء يوميا أثناء الجلوس من دون أن ندري، ولكي نقي ظهورنا من الآلام يجب أن ننتبه، فمن يضطر إلى الجلوس ساعات طويلة، مثل سائقي السيارات، عليه أن يسند أسفل الظهر بمخدة. ويجب ألا نجلس متكئين أو على طرف الكرسي ومراعاة ألا يكون الكرسي منخفضا ولا طويلا بحث تتدلى القدمان.
وبالنسبة إلى مواصفات الكرسي الصحي، فمن المفروض أن ينتهي الكرسي عند منطقة الركبة، وأن نتمكن من التحكم في ارتفاعه وانخفاضه، وأن يكون مزودا بمقبضين ويغطي منطقة الظهر حتى الرقبة، وأن يكون مصنوعا من مادة غير مقاومة بشكل شديد بحيث يؤمن الراحة وفي الوقت ذاته يعطي مقاومة. كما يجب أن يسمح تصميم الكرسي بتغيير درجات الإسناد وأن يؤمن اختيار الزوايا والأوضاع التي يريدها مستخدمه. وبعض الكراسي تتيح تغيير درجة انحناء المقعد نفسه بحيث يتحرك معك أثناء العمل.
والمهم لمن يتطلب عملهم الجلوس ساعات طويلة أن يغيروا وضعية الجلوس كل فترة، والوقوف والمشي، ولا أنصح بكراسي الاسترخاء لأنها خطيرة جدا وتكرس مبدأ الاسترخاء والراحة واللاحركة.
السرير المناسب
ما طريقة النوم الصحيحة وما مواصفات السرير المناسب؟
النوم ثلاثة أوضاع على الظهر أو الجنب أو البطن، من يعاني من مشاكل الرقبة لا يجب أن ينام على البطن لكي لا تلف الرقبة، النوم على الظهر مريح لآلام الظهر، وأفضل طريقة للنوم على الجانبين مع ثني الركبتين والوركين، ولكن المشكلة التي تواجه الكثيرين ليست في طريقة النوم وإنما في المرتبة والمخدة، المرتبة الأسفنجية خطيرة للغاية لأنها لا تأخذ شكل الجسم ولا تعطيه مقاومة بل يغوص الجسم فيها وطوال الليل يتعرض الجسم لضغوط تشد العضلات والأوتار وتساهم في انزلاق الغضروف، نحن نحتاج إلى مرتبة تعطينا مقاومة ونحتاج إلى مخدات تسند جسمنا في حالة تغيير الأوضاع، ولا أنصح بالإكثار من المخدات تحت الرأس ويجب أن تغطي المخدة منطقة العنق بشكل جيد.
الجلوس أمام الكمبيوتر
ما الخطوات السليمة للجلوس طويلا أمام الكمبيوتر؟
الجلوس أمام الكمبيوتر هذه الأيام شر لا بد منه، البعض يجلس أمامه ساعات طويلة بلا حراك فيحدث ارتخاء لمنطقة أسفل الظهر وارتخاء في منطقة العنق، وتصبح الرقبة مندفعة إلى الأمام. ولأن الرأس ثقيل سيصبح محمولا على نهاية الأوتار والعضلات، وبعد فترة من الزمن يبدأ الإنسان يشعر بعدم الراحة أو بالألم. أيضا هناك فقرات كثيرة ستتأثر من الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر مثل أسفل الظهر والحوض والركبة والكتف.
والحل أن نجلس 45 دقيقة أمام الكمبيوتر ثم نقوم لمدة 10 دقائق أو ربع ساعة نمشي فيها أو نجري بعض التمارين البسيطة.
والبعض يهتم بشراء كمبيوتر غالي الثمن لكنه يهمل الطاولة والكرسي الجيدين، فيجب أن تكون الطاولة صحيحة تناسب ارتفاع الجسم عند الجلوس وتسمح بوضع اليدين براحة وتكون العين في نصف الشاشة مباشرة، وأن نضع ما نريد كتابته في مستوى نظر يساعدنا على تحريك العينين وليس حني الرقبة.
آلام الركبة
ما أسباب آلام الركبة؟
في الوقت الراهن ما أراه في الكويت أن مشاكل الركبة لا تنتج من التهاب مفاصل أو روماتيزم، انما ينتج معظمها من اختلال في ميزانية عمل الركبة وتحرك الصابونة في محور ارتكازها، بسبب ضعف عضلات الركبة وبسبب الركون إلى عدم الحركة والخشونة واختلال طريقة انشداد الركبة في اتجاه العضلة الرباعية الرؤوس. وتبدأ صابونة الركبة بالانحراف عن مسارها فتحدث الالتهابات في حالة انشدادها، إضافة إلى أن بعض مشاكل الركبة تعود إلى إعتلال في القدم مثل القدم المفلطحة والشديدة التقوس ولها تأثير سلبي في منطقة الركبة.
وفي منطقة الخليج تنتشر أمراض الركبة بسبب انتعال الصنادل أو السير حفاة في المنزل، والعلاج يكون بالفحص أولا. وعندما يتأكد الطبيب عن طريق الأشعة والفحص الإكلينيكي أنه لا أعراض مرضية في الغضاريف، يأتي دور اختصاصي العلاج الطبيعي باحداث تغيرات علاجية ايجابية من أجل إعادة الركبة إلى حالتها الطبيعية.
السونا والبخار
السونا والبخار والمساج هل هي للاسترخاء أم للعلاج؟
لا يمكن التعامل مع السونا والبخار والمساج على أنها من أنواع العلاج الطبيعي، وأنا أعتبرها مناسبة للاسترخاء فقط، ولا يجب استخدام المساج مثلا من أجل علاج آلام الظهر أو الرقبة. فبعض الناس لا يعرفون أن لديهم مشاكل في الدورة الدموية، ويمكن أن تحدث لهم أضرار من استخدام السونا والمساج. لكني أوافق عليها لو كانت على سبيل الاسترخاء أو للتخلص من الضغوط اليومية وإرهاق العمل.

الديسك والعلاقة الزوجية
هل يؤثر الديسك في العلاقة الزوجية؟
لا يوجد أي تأثير لمرض الديسك على ممارسة العلاقة الزوجية، ولكن ننصح المريض في الأيام الأولى عندما تكون الآلام مبرحة وتسبب تقلص العضلات بالراحة التامة حتى تخف حدة الألم أو تزول، هنا يمكن أن يمارس العلاقة الزوجية، فهي تريح العضلات وتهدئ الجسم، ولكننا ننصح المريض بأن يأخذ أوضاعا تتناسب مع حالته الصحية.
وأحب أن الفت النظر إلى بعض الخرافات الشائعة بين بعض الناس ومنها أن مريض الديسك لا يستطيع القيام بواجباته الزوجية أو انه لن ينجب، وهذا الأمر خاطئ تماما ولا أساس له من الصحة.

الطريقة الصحيحة لحمل الأشياء
كيف نحمل الأشياء بطريقة صحيحة لا تؤذي ظهورنا؟
عندما تقدم على حمل بعض الأشياء من الأرض يجب ثني الركبتين وليس حني الظهر، ويجب أن تنزل إلى الشيء وتلمه إلى صدرك وترتفع به بفرد الرجلين وليس بفرد الظهر.
ولا يجب أن ننثني لحمل الشيء الثقيل، بل الحرص على وجود درجة تقوس لأسفل الظهر، ويكون الرفع بالتدريج وليس بسرعة، ولا يجب أن نرفع أشياء ثقيلة جدا. والشخص الذي لم يتدرب على حمل الأشياء الثقيلة، لا يجب أن يقوم بحمل الأثقال فجأة، كما نشاهد في المطار والجمعيات التعاونية حيث نجد البعض يحمل حقائب ثقيلة بطريقة خاطئة وهو غير مدرب على ذلك، التجربة هنا خطيرة ولابد أن نحمل الأشياء الثقيلة بحكمة كي لا يدفع ظهرنا الثمن.

إرشادات لتفادي آلام الرقبة
ماذا عن آلام الرقبة؟
أكثر آلام الرقبة تنتج من الوضعية السيئة عند استخدامها، فالرقبة تحمل الرأس وتقوم بتوجيهه، والإفراط غير السليم في استخدام الرقبة، سواء عن طريق النوم غير السليم أو استخدام مخدة غير صحية او أمام التلفزيون والكمبيوتر، كل هذا يؤدي إلى اجهاد العضلات وشدها وحدوث الآلام التي تختفي بالراحة او باستخدام الرقبة بطريقة صحيحة.
ما الإرشادات التي تساعدنا على تفادي هذه الآلام؟
لابد أن تكون الرقبة في وضع معتدل، ويجب تخفيف الضغط المستمر عليها، وذلك بمنحها بعض الراحة بين فترات العمل أمام الكمبيوتر أو مشاهدة التلفزيون أو قيادة السيارة. ويمكن وضع وسادة صغيرة خلف الرقبة لكي نريحها أثناء الجلوس الطويل، وأن نتجنب النوم على البطن، ووضع سماعة الهاتف بين الكتف والرقبة لان هذا يزيد الضغط عليها. ويمكن اجراء بعض التمارين البسيطة التي تعتمد على شد وإرخاء الرقبة.
عندما يشعر البعض باجهاد الرقبة يقوم بطقطقتها، فهل هذا شيء صحيح ؟
هذه العادة يمكن أن تحدث آثارا سلبية في المستقبل، فالكثير من الدراسات دل على أن طقطقة الرقبة يمكن أن تؤدي إلى أضرار بليغة منها تمزق شريان الرقبة.
كيف نتصرف في حالة الالتواء؟
إذا ما أصبنا بالتواء مفاجئ علينا أن نمنع حركة المفصل أولا ثم نضع الثلج مكان الالتواء ثم نربط المكان برباط ضاغط لكي لا يتحرك، وبعد ذلك إن كانت الحالة خطيرة فالأشعة تحدد درجة الخطورة لعدم التأكد من وجود كسر أو تهتك في الأربطة. ويمكن أن يكون العلاج بالجبس أو بالتدخل الجراحي إن كان هناك تهتك كامل للأربطة.


http://qatarshares.com/vb/showthread.php?t=141453

نزوى العقارية
20/04/2009, 10:46 AM
شكر على الموضوع

**أنشودة المطر**
21/04/2009, 10:00 AM
انا فيي ورم اسفل الظهر .. بسبب ضغط الجلوس فالعمل وعلى اللابتوب طول الليل والنهار

وما اقدر انام الليل من ألم الظهر الا اذا سويت فكس .. شيبنا قبل آوانا :حزين:






شكرا على المعلومات .. وطبعا الرياضة هي الوقاية والعلاج لجميع آلام الظهر وآالام المفاصل