المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : اللحية " الخايسة "


جراب السح
04/02/2009, 07:25 PM
دائما ما يراودني شعور داخلي حول إمكانية أن أصبح رجلا مستقيما مخلصا في العبادة مواضبا على الصلاة باختصار شديد: مستعدا للآخرة وللموت متى جاء , ويستمر معي هذا الشعور الرائع مدة ليست بالطويلة ولكنها كافية لأن ترحل بي من بداية استقامتي التي جعلتني سعيدا في حياتي والتي لم يكن لدي فيها أي لحظة ندم أو خوف أو حزن أو قلق بل وأصبحت مليئة بالخير والبشرى و الكل ينظر لي بذلك الشخص السعيد صاحب اللحية الطويلة والحياة المرحة الخالية من المشاكل .
اللحية الطويلة ؟؟ :كاشخ:
نعم اللحية الطويلة ... لماذا الضحك :مستغرب: صاحب اللحية الطويلة التي عادة ما يقوم الشباب بالسخرية من صاحبها بل وتصل بالبعض إلى حالة الإزدراء . :غاضب:
ولكن ذلك ليس بجديد , فمنذ الأزل وبعض الناس تسخر باللحى وذلك يتبين لنا من قول أحد الشعراء :
ونقصان عقل الفتى عندنا ... بمقدار مازاد من لحيته
دعونا نتعرف على اللحية عن قرب فالبعض يخاف من مجرد الكلام عنها , كونها هذه الأيام مقرونة بالإرهابيين , مع أن اليهود أصحاب لحى طويلة جدا وهم من يقوم بمحاربة الإرهاب في وقتنا الحديث... :كاشخ: والبعض يقرن اللحية بالنظافة فيرى أن صاحب اللحية غير مرتب وغير نظيف .
قد لايكون هذا الكلام صحيحا ولكن هناك دوما من يثبت صحته ,:معصب: ففي مرّات عديدة وبينما أصلي في المسجد إذا بالمصلي بجانبي صاحب لحية أستطيع أن أسميها لحية إرهابية حقيقية , فهي غير مرتبة وتنشر رائحة عفنة كريهة أسوأ من رائحة دخان المدخن , وهي بتلك الرائحة تكفي لتبقيني منشغلا طوال الصلاة أنتظر الإمام ليسلّم حتى أهرول مبتعدا عن مكاني.
لست هنا لأرفع شعار " لا للّحية " بل على العكس , فشعوري الداخلي دائما يحدثني بمدى أهمية اللحية وكونها رمز المسلم الصالح , ويطلب مني أن أحمل في ذقني واحدة .
ولكن يراودني سؤال حول سبب تربية الشخص للحية في ذقنه ؟ !
هنالك عدة إفتراضات لذلك :
1- ديني الحنيف أمرني بتربيتها .
2- تركتها للزينة والهيبة .
3- ليس لدي الوقت أو المال الكافي لحلاقتها .
4- مرغم بسبب الأهل أو مرض .
5- تركتها إهمالا منذ الصغر والان أستحي أن أحلقها.
أنظر أي رقم من الخمسة تجد نفسك تحمل:
ديننا الحنيف دائما يامرنا بالنظافة فهي شرط يجب توفره لمن يحمل الرقم "1" لذلك صاحب اللحية " الخايسة " لاينطبق عليه هنا هذا الإفتراض. :متفكر:
من يتركها للزينة والهيبة يجب عليه مراعاة أن اللحية " الخايسة " تزيل الهيبة من صاحبها فيصبح مكروها, وليس هنالك شراكة بين الزينة والرائحة " الخايسة " , وبذلك أيضا لا مكان له بالرقم "2" . :منتزق:
لا أقول إحلقوا اللحى بل اعتنوا وارتقوا بها واجعلوها فخرا وهيبة لكم , نظفوها وعطروها واجعل من يصلي بجانبك يحسدك عليها , حتى ينتابه ذلك الشعور الداخلي بتربيتها لتصبح اللحية فخرا.
ومقدار عقل الفتى عندنا ... بمقدار مازاد من لحيته

صبغة الله
04/02/2009, 07:29 PM
كلامك دُرَر

صح لسانك يا جراب السّح

وباين عليك جراب سح مال خلاص :) ;)

المستظل بالشمس
04/02/2009, 08:11 PM
ومقدار عقل الفتى عندنا ... بمقدار مازاد من لحيت

التطرف يولّد التطرف.
أخي يوجد مشائخ علم لحاهم خفيفة ولا تنمو الشعرة فيها إلا سقطت. ... :)

حكاية القدر
04/02/2009, 08:14 PM
ومقدار عقل الفتى عندنا ... بمقدار مازاد من لحيت

طيب الله لسانك :)
اوافقك في كل ما جئت به الا العبارة المقتبسة :مستحي:
كم هناك من اصحاب اللحى الطويلة ولكن للاسف الاخلاق والعلم قليل
التقوى والمعرفة بارك الله فيك
تقبل مروري :)

سطوع الشمس
04/02/2009, 08:24 PM
شكرا اخي على موضوعك القيم.انا احترم كثيرا اصحثيرا اصحاب اللحى..لانه يكون ذا هيبه ووقار..سبحان الله<ليس الكل>فالرجال بالحى والنساء بالسحى

محب الجنان
04/02/2009, 08:52 PM
جزاك الله خيرا اخي الكريم
وبارك الله فيك
اللحية جزء من الدين
ونبينا صلى الله عليه وسلم امرنا باعفائها
وسبحانه تعالى امرنا باتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم
ولم يعرف انه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كان احد يقص لحيته
إلا في زمن دخول الأفرنجة بلاد الإسلام
والبعض ربما يخشى من كلام الناس من اعفاء اللحية
واقول الذي له ثوابت لم يتنازل عنها ولن يهمه كلام الناس
ورضى الله مقدم على رضى الناس
وكذلك اللحية الطويلة ليست مقياس للإيمان
وإنما الأعمال بشكل عام
فنسأل الله التوفيق والإعانة

محمد السيابي
04/02/2009, 08:58 PM
من وجهة نظري إنها أحيانا تكون غشاءا ليختبيء خلفها المنافقين من حثالة المجتمعات يبتغون منها رفعة لمكانتهم



ولكن طبعا القاعدة الأساسية للحية هي الدين والتدين ...... والعلماء يكونون أكثر وقارا حين تكون لحيتهم أكبر وأكثر تصفيفا



أبعدنا الله من النفاق وشره ونسأله أن يحشرنا مع النبيين والصديقيين والشهداء وحسن اولئك رفيقا

نور الإسلام
04/02/2009, 09:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أثابك الرحمن واحسن إليك أخي الكريمـ ..
ما شاء الله طرح قيمـ للغاية
اذكر يوما ً .. صرح أحد الأخوة برغبته بالإلتزام وأخذ يسألني
عما يجب عليه فعله واتباعه ليكون ملتزم ولكني تفاجأت بأن قال ..
اعدك أن التزم ولكن .. لن اعفي لحيتي !!!!
لماذا ؟!
لاني لا احب اللحية .. ولا اريد أن اكون مطوع !!

للأسف .. كلمة مطوع أصبحت وكأنها كلمة نعاير بها هذا وذاك
وقوي الإيمان فقط هو من يدرك أن هذه الكلمة لن تصدر إلا لأنه ملتزم
ومتبع للطريق الصواب ..
وهكذا بالنسبة للـ لحية .. الكثيـــر يخشى إطلاقها كما تفضلت خشية من السخرية
والاستهزاء بهمـ .. ربما هذه بداية الهداية والسير نحو الاستقامة
ولكن مع مرور الوقت .. ومع زيادة الايمان في قلب المرء وتفققه في دينه
سييسر الله له ذلك وينور دربه وبصيرته ولن يبالي بإذنه سبحانه بعدها بكلمات
او تصرفات تصدر من الآخرين كسخرية واستهزاء به ..

والحمد لله على نعمة الإسلام والإيمان
نسأل الله الهدى والتقى والثبات للجميــــع ..

الملتزم
04/02/2009, 10:18 PM
التطرف يولّد التطرف.
أخي يوجد مشائخ علم لحاهم خفيفة ولا تنمو الشعرة فيها إلا سقطت. ... :)

و ما الذي أقحم التطرف في الموضوع؟؟؟
و هل الفكر المتطرف و الفكر الإرهابي الخارج عن شرع الله تعالى مكانه اللحية حتى تلقي كلمةالتطرف على صاحب اللحية؟
و هل الفكر المتطرف سيزول بحلق اللحية؟؟!!! أي ميزان هذا الذي تقيس بها الأمور؟

إن اللحية زينة الرجل و ثبت أن النبي صلى الله عليه و سلم أمر بتربيتها ، فمن لم يشأ أن يعفو لحيته فهو في نفس الوقت غير مطالب بمحاربة أصحاب اللحى.

لا أجزم بأن اللحية هي مقياس لقوة الإيمان ، بل الإيمان هو ما وقر في القلب و صدقه العمل و إعفاء اللحية إنما هي سنة متبعة من سنن النبي محمد صلى الله عليه و سلم.

عزيزي طارح الموضوع:
إن الروائح لا تخرج من اللحية بقدر ما هي خارجة من الإبطين و هذا ما يضايق الكثير من المصلين و خاصة بأن المتوضيء مأمور بتخليل اللحية و هي من سنن الوضوء و لا ريب بأن تخليل اللحية بالماء يذهب بالروائح( إن وجدت ) بينما الوضوء لا يزيل رائحة العرق و التي تتسبب في إزعاج المصلين.

المستظل بالشمس
04/02/2009, 10:33 PM
و ما الذي أقحم التطرف في الموضوع؟؟؟
و هل الفكر المتطرف و الفكر الإرهابي الخارج عن شرع الله تعالى مكانه اللحية حتى تلقي كلمةالتطرف على صاحب اللحية؟
و هل الفكر المتطرف سيزول بحلق اللحية؟؟!!! أي ميزان هذا الذي تقيس بها الأمور؟


هدئ من روعك أخا الكرم.
سأوضح لك مقصدي

هناك أمرين متطرفين ذكرهما الأخ طارح الموضوع.
التطرف الأول هو البيت الشعري الأول:ونقصان عقل الفتى عندنا ... بمقدار مازاد من لحيته
والأساتذة والمشائخ الأفاضل أبرز مثال ينفي ما ذهب إليه هذا البيت
فهذا البيت يعبر عن نظرة بسيطة عامية غير مبنية على أساس نأخذ به.
والتطرف الثاني هو البيت الشعري الثاني:ومقدار عقل الفتى عندنا ... بمقدار مازاد من لحيت
فكاسترو وجيفارا وابن لادن وبول ماكارتني والكثير من اليهود يطيلون لحاهم.
وهذا البيت أيضا لا يعبر عن معنى يمكن قبوله والتسليم به.
فالتطرف الأول تم الرد عليه برد متطرف آخر.

أتمنى أنني أصبحت واضحا بما فيه الكفاية. ... :)

oci2009
04/02/2009, 10:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا شكرا على " الهدف " من الطرح فهو نبيل
وثانيا أدعوك بألا تتخوف من اتباع النبي صلى الله عليه وسلم.

ثم أما بعد ,,

اللحية مطلب شرعي وأمرنا به النبي صلى الله عليه وسلم
ومن يستحي منها أو يخجل أو يخاف السخرية فهو ليس برجل
لأن هناك فرق بين الذكورة والرجولة اذ ليس كل ذكر رجل
فمن رضي بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد رسولا ونبيا
رمى خلف ظهره كل سخرية وتوقع أي شيء يحصل فهذا طبيعي
فنحن لسنا بأفضل من النبي نوح وهود وشعيب وابراهيم ومحمد عليهم السلام.

العبادة والاسلام ليس صلاة وصيام فحسب وانما تقيد بكل تعاليم الاسلام
ومن خاف وخجل واستحى فليراجع ايمانه ففي قلبه " مرض ".


أبو سندس

مويد العقل
05/02/2009, 06:05 AM
هدئ من روعك أخا الكرم.
سأوضح لك مقصدي

هناك أمرين متطرفين ذكرهما الأخ طارح الموضوع.
التطرف الأول هو البيت الشعري الأول:ونقصان عقل الفتى عندنا ... بمقدار مازاد من لحيته
والأساتذة والمشائخ الأفاضل أبرز مثال ينفي ما ذهب إليه هذا البيت
فهذا البيت يعبر عن نظرة بسيطة عامية غير مبنية على أساس نأخذ به.
والتطرف الثاني هو البيت الشعري الثاني:ومقدار عقل الفتى عندنا ... بمقدار مازاد من لحيت
فكاسترو وجيفارا وابن لادن وبول ماكارتني والكثير من اليهود يطيلون لحاهم.
وهذا البيت أيضا لا يعبر عن معنى يمكن قبوله والتسليم به.
فالتطرف الأول تم الرد عليه برد متطرف آخر.

أتمنى أنني أصبحت واضحا بما فيه الكفاية. ... :)

اخي الكريم
هل ابن لادن في نفس القافلة مع كاستروا واليهود :مستغرب:

محمد إقبال
05/02/2009, 08:02 AM
أشكر طارح الموضوع ولكن مع إحترامي (وجهة نظر) كثيرا مما ذكرت لا أصل لوجوده زميلي في المكتب ملتحي ذهبت الآن ووضعت أنفي في لحيته فلم أجد الرائحة النتنة التي ذكرت...وأكثر أصاحبي ملتحون لم أجد يوما رائحة كريهة من أذقانهم.
كما أن أكثر الملتحين بل السائد أنهم يرتبون اللحية وتظهر بمظهر جيد...نعم نطلب من الملزمين أن يظهرو بمظهر جيد ويكونوا دعوة وقدوة لغيرهم لكن ليس بهذا الطرح المقزز الذي ينفر من اتباع سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

zoom
05/02/2009, 10:22 AM
دائما ما يراودني شعور داخلي حول إمكانية أن أصبح رجلا مستقيما مخلصا في العبادة مواضبا على الصلاة باختصار شديد: مستعدا للآخرة وللموت متى جاء , ويستمر معي هذا الشعور الرائع مدة ليست بالطويلة ولكنها كافية لأن ترحل بي من بداية استقامتي التي جعلتني سعيدا في حياتي والتي لم يكن لدي فيها أي لحظة ندم أو خوف أو حزن أو قلق بل وأصبحت مليئة بالخير والبشرى و الكل ينظر لي بذلك الشخص السعيد صاحب اللحية الطويلة والحياة المرحة الخالية من المشاكل .
اللحية الطويلة ؟؟ :كاشخ:
نعم اللحية الطويلة ... لماذا الضحك :مستغرب: صاحب اللحية الطويلة التي عادة ما يقوم الشباب بالسخرية من صاحبها بل وتصل بالبعض إلى حالة الإزدراء . :غاضب:
ولكن ذلك ليس بجديد , فمنذ الأزل وبعض الناس تسخر باللحى وذلك يتبين لنا من قول أحد الشعراء :
ونقصان عقل الفتى عندنا ... بمقدار مازاد من لحيته
دعونا نتعرف على اللحية عن قرب فالبعض يخاف من مجرد الكلام عنها , كونها هذه الأيام مقرونة بالإرهابيين , مع أن اليهود أصحاب لحى طويلة جدا وهم من يقوم بمحاربة الإرهاب في وقتنا الحديث... :كاشخ: والبعض يقرن اللحية بالنظافة فيرى أن صاحب اللحية غير مرتب وغير نظيف .
قد لايكون هذا الكلام صحيحا ولكن هناك دوما من يثبت صحته ,:معصب: ففي مرّات عديدة وبينما أصلي في المسجد إذا بالمصلي بجانبي صاحب لحية أستطيع أن أسميها لحية إرهابية حقيقية , فهي غير مرتبة وتنشر رائحة عفنة كريهة أسوأ من رائحة دخان المدخن , وهي بتلك الرائحة تكفي لتبقيني منشغلا طوال الصلاة أنتظر الإمام ليسلّم حتى أهرول مبتعدا عن مكاني.
لست هنا لأرفع شعار " لا للّحية " بل على العكس , فشعوري الداخلي دائما يحدثني بمدى أهمية اللحية وكونها رمز المسلم الصالح , ويطلب مني أن أحمل في ذقني واحدة .
ولكن يراودني سؤال حول سبب تربية الشخص للحية في ذقنه ؟ !
هنالك عدة إفتراضات لذلك :
1- ديني الحنيف أمرني بتربيتها .
2- تركتها للزينة والهيبة .
3- ليس لدي الوقت أو المال الكافي لحلاقتها .
4- مرغم بسبب الأهل أو مرض .
5- تركتها إهمالا منذ الصغر والان أستحي أن أحلقها.
أنظر أي رقم من الخمسة تجد نفسك تحمل:
ديننا الحنيف دائما يامرنا بالنظافة فهي شرط يجب توفره لمن يحمل الرقم "1" لذلك صاحب اللحية " الخايسة " لاينطبق عليه هنا هذا الإفتراض. :متفكر:
من يتركها للزينة والهيبة يجب عليه مراعاة أن اللحية " الخايسة " تزيل الهيبة من صاحبها فيصبح مكروها, وليس هنالك شراكة بين الزينة والرائحة " الخايسة " , وبذلك أيضا لا مكان له بالرقم "2" . :منتزق:
لا أقول إحلقوا اللحى بل اعتنوا وارتقوا بها واجعلوها فخرا وهيبة لكم , نظفوها وعطروها واجعل من يصلي بجانبك يحسدك عليها , حتى ينتابه ذلك الشعور الداخلي بتربيتها لتصبح اللحية فخرا.
ومقدار عقل الفتى عندنا ... بمقدار مازاد من لحيت

والله يااخي كلامك يدل على انك جراب سح لقاط بصدق يعني ,,,, تصور مرة صليت بجنب واحد حليق ولكن فمة تطلع منه رايحة خايسة ,,, يعني انته لا تفكر نفسك نظيف اذا ما سويت لحية ,,, عموما الحقيقة ان الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل وفي النهاية كل واحد يشوف الناس بعين طبعة ,,, واقول لك يا اخي في زمن النبي صلى عليه وسلم على ما ورد معظم الصحابة بل والعرب عموما يطلقون اللحى وايضا كان من المعروف وإلى اليوم ان عادة حلق اللحى هي للمجوس والنصارى أعزك الله ان تكون منهم ,,, وايضا احب ان اعرفك ان معظم عباقرة العالم لو تمعنت فيهم كلهم لديهم لحى طويلة اذهب وابحث عن هذا بنفسك ,,,,,

جراب السح
06/02/2009, 02:21 AM
السلام عليكم جميعا ....

أشكر الجميع على قراءة الموضوع وعلى الردود ... في البداية أود أن أبين نقاط المفروض أن تكون معروفة لدى كل من يكتب ويقرأ سواء في السبلة العمانية أو في غيرها من المنابر المهمة :
1 - عندما يكتب شخص ما موضوع معين عن قضية معينة ( فهو لا يعمم على الجميع وإنما يصف بعض الحالات الي استنكرها وأحب أن يبين لأصحابها ذلك الإستنكار بطريقة غير مباشرة وكذلك للبقية حتى لايأتي يوم يقع فيه الشخص بنفس الأمر ).
2 - من يحب الرد على أي موضوع ( أنصحه بشدة أن يقرأ الموضوع أكثر من مرة لأن مرة واحدة لاتكفي لإدراك المكتوب أو القصد منه ) وذلك يظهر من بعض الردود التي تتخذ التعميم والإمساك بنقطة معينة لتثبت بها نية غير مطلوبة لو فصلت عن بعض أجزائها.
3 - البعد دائما عن الأمور السلبية أثناء الرد والبحث عن الإيجابيات لأننا هنا لسنا في تحد بل في تعاون للخروج بما هو مفيد للآخرين .
4 - البعد عن المهاترات في الردود لأنها تبعد القارئ عن أصل الموضوع وتشتت أفكاره.

وشكرا لكم جميعا ...

Night Bird
06/02/2009, 02:39 AM
عفوا فقط سؤال بسيط
هل يجوز حلق اللحية أو لا ؟؟
وثانيا لماذا الاهتمام بالشكليات رغم ان هناك مشاكل ومصائب اولى بالاهتمام من مجرد لحية او غيرة؟؟
عفوا على كلامي

Night Bird
06/02/2009, 02:41 AM
والله يااخي كلامك يدل على انك جراب سح لقاط بصدق يعني ,,,, تصور مرة صليت بجنب واحد حليق ولكن فمة تطلع منه رايحة خايسة ,,, يعني انته لا تفكر نفسك نظيف اذا ما سويت لحية ,,, عموما الحقيقة ان الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل وفي النهاية كل واحد يشوف الناس بعين طبعة ,,, واقول لك يا اخي في زمن النبي صلى عليه وسلم على ما ورد معظم الصحابة بل والعرب عموما يطلقون اللحى وايضا كان من المعروف وإلى اليوم ان عادة حلق اللحى هي للمجوس والنصارى أعزك الله ان تكون منهم ,,, وايضا احب ان اعرفك ان معظم عباقرة العالم لو تمعنت فيهم كلهم لديهم لحى طويلة اذهب وابحث عن هذا بنفسك ,,,,,

اليهود لحاهم طويلة :مستغرب:

Night Bird
06/02/2009, 02:45 AM
أشكر طارح الموضوع ولكن مع إحترامي (وجهة نظر) كثيرا مما ذكرت لا أصل لوجوده زميلي في المكتب ملتحي ذهبت الآن ووضعت أنفي في لحيته فلم أجد الرائحة النتنة التي ذكرت...وأكثر أصاحبي ملتحون لم أجد يوما رائحة كريهة من أذقانهم.
كما أن أكثر الملتحين بل السائد أنهم يرتبون اللحية وتظهر بمظهر جيد...نعم نطلب من الملزمين أن يظهرو بمظهر جيد ويكونوا دعوة وقدوة لغيرهم لكن ليس بهذا الطرح المقزز الذي ينفر من اتباع سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

تربية اللحية سنة حسب ما اظن
ولا تقيس اخلاق الانسان بطول لحيتة :مستغرب:
ولا اعرف ما علاقة اللحية بأخلاق الفرد:متفكر:
عفوا ع كلامي

Night Bird
06/02/2009, 02:47 AM
اخي الكريم
هل ابن لادن في نفس القافلة مع كاستروا واليهود :مستغرب:

لا يجوز قتل الابرياء والغير المحاربين من المسيحيين واليهود وغيرهم ديننا حرمنا من الاعتداء على الناس الابرياء...فما علاقة اليهودي في موزمبيق بيهود بني صهيون:مستغرب:

Night Bird
06/02/2009, 02:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا شكرا على " الهدف " من الطرح فهو نبيل
وثانيا أدعوك بألا تتخوف من اتباع النبي صلى الله عليه وسلم.

ثم أما بعد ,,

اللحية مطلب شرعي وأمرنا به النبي صلى الله عليه وسلم
ومن يستحي منها أو يخجل أو يخاف السخرية فهو ليس برجل
لأن هناك فرق بين الذكورة والرجولة اذ ليس كل ذكر رجل
فمن رضي بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد رسولا ونبيا
رمى خلف ظهره كل سخرية وتوقع أي شيء يحصل فهذا طبيعي
فنحن لسنا بأفضل من النبي نوح وهود وشعيب وابراهيم ومحمد عليهم السلام.

العبادة والاسلام ليس صلاة وصيام فحسب وانما تقيد بكل تعاليم الاسلام
ومن خاف وخجل واستحى فليراجع ايمانه ففي قلبه " مرض ".


أبو سندس



مع علاقة الرجولة(الشهامة النخوة الكرم الغيرة على اعراض الناس) باللحية:مستغرب:

نور الإسلام
06/02/2009, 03:03 AM
عفوا فقط سؤال بسيط
هل يجوز حلق اللحية أو لا ؟؟
وثانيا لماذا الاهتمام بالشكليات رغم ان هناك مشاكل ومصائب اولى بالاهتمام من مجرد لحية او غيرة؟؟
عفوا على كلامي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل ..
موضوع اللحية ليس بموضوع شكليات ومظاهر
وإنما سنة ومنهج نتبعه ..
أمر حبيبنا المصطفى عليه الصلاة والسلام بإعفاء اللحي
ومن الإلتزام بالدين أن نتبع نبينا عليه الصلاة والسلام

وعن المشاكل والمصائب التي من الاولى الإهتمام بها .. فلا اوافقك في هذا
رعاك الله ..
لو استصغرنا كل امر وتهاونا به .. بحجة أن هناك أمور اهم واكبر واعظم
لما اتبعنا إذا ً نهج ديننا ولما وجد مسلم ملتزم بيننا !!!

اخي الفاضل .. وجب الإعتناء وإعطاء الحق لكل مسألة متعلقة بديننا الحنيف
كبرت ام صغرت ..
مثلها مثل الطاعات والعبادات ..
فلو اتبعنا ما اشرت إليه .. لتركنا الذكر والاستغفار وقراءة القرآن
ولإلتفتنا لطاعات وعبادات أكثر مشقة وأعظم من هذه كالصلاة والحج والزكاة إلخ ..

لا اقصد بكلامي هنا عن اللحية خاصة بل عن اي امر نراه صغيرا ً هينا ً بشكل عام
في امور ديننا ..

نسأل الله الصلاح والهدى والعافية لشباب المسلمين جميعا ً
والحمد لله رب العالميــــن ..

Night Bird
06/02/2009, 03:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل ..
موضوع اللحية ليس بموضوع شكليات ومظاهر
وإنما سنة ومنهج نتبعه ..
أمر حبيبنا المصطفى عليه الصلاة والسلام بإعفاء اللحي
ومن الإلتزام بالدين أن نتبع نبينا عليه الصلاة والسلام

وعن المشاكل والمصائب التي من الاولى الإهتمام بها .. فلا اوافقك في هذا
رعاك الله ..
لو استصغرنا كل امر وتهاونا به .. بحجة أن هناك أمور اهم واكبر واعظم
لما اتبعنا إذا ً نهج ديننا ولما وجد مسلم ملتزم بيننا !!!

اخي الفاضل .. وجب الإعتناء وإعطاء الحق لكل مسألة متعلقة بديننا الحنيف
كبرت ام صغرت ..
مثلها مثل الطاعات والعبادات ..
فلو اتبعنا ما اشرت إليه .. لتركنا الذكر والاستغفار وقراءة القرآن
ولإلتفتنا لطاعات وعبادات أكثر مشقة وأعظم من هذه كالصلاة والحج والزكاة إلخ ..

لا اقصد بكلامي هنا عن اللحية خاصة بل عن اي امر نراه صغيرا ً هينا ً بشكل عام
في امور ديننا ..

نسأل الله الصلاح والهدى والعافية لشباب المسلمين جميعا ً
والحمد لله رب العالميــــن ..

شكرا أختي نور الاسلام ولكن اللحية واجبة أم سنة
وأما بخصوص الاشياء اكثر أهمية قصدت به خدمة المجتمع بارك الله فيج

نور الإسلام
06/02/2009, 03:31 AM
شكرا أختي نور الاسلام ولكن اللحية واجبة أم سنة
وأما بخصوص الاشياء اكثر أهمية قصدت به خدمة المجتمع بارك الله فيج

سبق وان طرحت موضوعا ً شاملا ً عن اللحيــة ..
http://www.s-oman.net/avb/showpost.php?p=3341497&postcount=1

وفقك ربي وحفظك وشباب المسلمين وأعانكم على طاعته ..

أبو إسحاق
06/02/2009, 07:53 AM
اختلف العلماء في حكم حلق اللحية ، ولكن خطابي لمن يحلق اللحية لماذا تحلقها ؟ هل الله عز وجل أنبتها فيك لتحلقها ؟ أنت من تتبع في حلق اللحية ؟ هل ذكر أن أحد الأنبياء كانوا يحلقون لحاهم ؟ حاشاهم طبعاً ، هل ذكر أن كبار الصحابة فعلوها ؟ حاشاهم !!!

إن كنت تظن أنها مجرد سنة مستحبة فلم لا تفعلها ؟
ألا تحب أن تقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم في كل شيء ؟!!

أعلم أن داع الهوى يمنعك من ذلك ، عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يُؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ) ، حديث صحيح ..

zoom
06/02/2009, 07:54 AM
اليهود لحاهم طويلة :مستغرب:

نعم اليهود مازالوا محافظين على اللحية فلذلك هم أعز من العرب على الساحة الأن .... وبما ان العرب تشبهوا بالمجوس والنصرى فأصبح ليس لهم ذكر :نطوط::متفكر: مثل الغراب الذي أراد ان يقلد مشي الحمامة فنسى مشيته ,,,,,,

هذا هو الواقع

naham
06/02/2009, 07:56 AM
الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل

zoom
06/02/2009, 08:04 AM
الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل

نعم كلام جميل ,,, يعني الذي يؤمن ان ما جاء عن النبي حق فهو الذي يظهر ذلك على عمله سواء في مظهره ومخبره ,,,

الشيخ البلوشي
06/02/2009, 12:55 PM
الفتوى عن حكم اللحية: حلق اللحية اختلف حوله الفقهاء بين مَن يقول بالتحريم ومَن يقول بالكراهة ومَن يقول بالجواز، ولكلٍّ أدلته التي يعتمد عليها، وما نرجحه للفتوى أن إعفاء اللحية سنةٌ مؤكدةٌ يثابُ فاعلها ولا يأثم حالقها، وقد يختلف أمر اللحية باختلاف الأشخاصِ والزمان والمكان.

فقد يكون إعفاؤها واجبًا إذا تعلَّق بها واجبٌ آخر كالدعوة إلى الله في بعض البلاد التي لا تتيسر إلا لمَن أعفى لحيته، حيث لا يقبل الناس منه حلالاً ولا حرامًا ولا أمرًا ولا نهيًا إلا إذا أطلق لحيته، وكما قرَّر الفقهاء أن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، فيصبح إعفاء اللحية في حق هذا الرجل واجبًا، وقد يكون مندوبًا أو مكروهًا أو محرمًا إذا فتن المسلم في دينه ومنع عن الدعوة أو هُدد في رزقه أو في بدنه وغير ذلك.

يقول فضيلة الشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر السابق في فتوى عن موضوع اللحية:

من المسائل الفقهية الفرعيَّة: موضوع اللحية، حيث تَكاثر الخلاف حولها بين الإعْفاء والحلْق، حتى اتَّخذ بعض الناس إعفاء اللحية شعارًا يُعرف به المؤمن من غيره.

والحق أن الفقهاء اتفقوا على أن إعفاء اللحية، وعدم حلْقها مأثور عن النبي- صلى الله عليه وسلم- فقد كانت له لِحيةٌ يُعنَى بتنظيفها وتخليلها، وتمشيطها، وتهذيبها لتكون متناسبة مع تقاسيم الوجه والهيئة العامة.

وقد تابع الصحابة- رضوان الله عليهم- الرسول- صلى الله عليه وسلم- فيما كان يفعله وما يختاره.

وقد وردت أحاديثُ نبويةٌ شريفة تُرغِّب في الإبقاء على اللحية، والعناية بنظافتها، وعدم حلْقها، كالأحاديث المُرغِّبة في السواك، وقصِّ الأظافر، واستنشاق الماء.

وممَّا اتفق الفقهاء عليه أيضًا أن إعْفاء اللحية مَطلوب، لكنهم اختلفوا في تكييف هذا الإعفاء، هل يكون من الواجبات أو مِن المندوبات، وقد اختار فريق منهم الوجوب، وأقوى ما تمسَّكوا به ما رواه البخاري في صحيحه (فتح الباري بشرح صحيح البخاري جـ 10 ص: 349، مكتبة الغزالي بدمشق- مؤسسة مناهل العرفان ببيروت). عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خالِفُوا المُشركينَ، ووَفِّرُوا اللِّحى، واحْفُوا الشوارب".

وما رواه مسلم (صحيح مسلم بشرح النووي جـ 3 ص: 146 ـ 147 ط. دار الكتب العلمية) في صحيحه عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "احْفُوا الشوارِبَ واعْفُو اللِّحَى"، حيث قالوا: إن توفيرها مأمور به، والأصل في الأمر أن يكون للوجوب إلا لصارفٍ يَصْرِفُهُ عنه، ولا يُوجد هذا الصارف، كما أن مُخالفة المشركين واجبةٌ، والنتيجة أن توفير اللحْية، أيْ: إعفاءها واجبٌ.

قال الإمام النووي (المرجع السابق ص: 151) في شرحه حديث: "احْفُوا الشوارب واعْفوا اللِّحَى": إنه وردت رواياتٌ خمسٌ في ترْك اللحْية، وكلها على اختلافها في ألفاظها تدلُّ على ترْكها على حالها.

وممَّا رَتَّبُوه على القول بوُجوب إعفاء اللحية: ما نقله ابن قدامة الحنبلي (جـ 8 ص 433 باب التعزير في الإسلام) في المُغني: أن الدية تجب في شَعْر اللحية عند أحمد، وأبي حنيفة والثوري، وقال الشافعي ومالك: فيه حكومة عدْلٍ، وهذا يُشير إلى أن الفقهاء قد اعتبروا إتلاف شَعر اللحية حتى لا يَنبت جِنايةٌ من الجنايات التي تَستوجب المُساءلة: إما الدية الكاملة كما قال الأئمة أبو حنيفة وأحمد والثوري، أو دِية يُقدرها الخبراء كما قال الإمامان: مالك والشافعي.

وذهب فريقٌ آخر إلى القول بأن إعفاء اللحية سُنَّة يُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها، وحلْقها مَكروه، وليس بحرام، ولا يُعَدُّ مِن الكبائر، وقد استندوا في ذلك إلى ما رواه مسلم (صحيح مسلم بشرح النووي جـ 3 ص: 147 ط. دار الكتب العلمية- ببيروت) في صحيحه عن عائشة عن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: "عشْرٌ مِن الفطرة: قصُّ الشارب، وإعفاء اللحْية، والسواك، واستنشاق الماء، وقصُّ الأظفار، وغسْل البراجِم (البراجم: مَفاصل الأصابع من ظهر الكف "بتصرُّف: مختار الصحاح").ونَتْفُ الإبِط، وحلْق العانَة، وانتقاص الماء (انتقاص الماء: يعني الاستنجاء). قال مصعب: ونسيتُ العاشرة إلا أن تكون المَضمضة.

حيث أفاد الحديث أن إعفاء اللحية من السُنَن والمَندوبات المَرغوب فيها إذ كل ما نصَّ عليه من السُنَن العادية.

وقد عقَّب القائلون بوُجوب إعفاء اللحية على القائلين بأنه مِن سُنَنِ الإسلام ومَندوباته بأن إعفاء اللحية جاء فيه نصٌّ خاصٌّ أخرجها عن الندْب إلى الوُجوب، وهو الحديث المذكور سابقًا"خالِفوا المُشركين..".

وردَّ أصحاب الرأي القائل بالسُنَّة والندْب بأن الأمر بمُخالفة المُشركين لا يتعيَّن أن يكون للوُجوب، فلو كانت كلُّ مُخالفةٍ لهم مُحتَّمة لتحتَّم صبْغ الشعر الذي وَرَدَ فيه حديث الجماعة: "إن اليهود والنصارى لا يَصبغون فخَالِفُوهم". (رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي ـ التاج الجامع للأصول جـ 3 ص: 173) مع إجماع السلف على عدم وُجوب صبْغ الشعر، فقد صبَغ بعض الصحابة، ولم يصبغ البعض الآخر كما قال ابن حجر في فتح الباري، وعزَّزوا رأيهم بما جاء في كتاب نهج البلاغة (جـ 2 ص: 141): سُئل عليٌّ كرَّم الله وجهه عن قول الرسول- صلى الله عليه وسلم-:"غيِّروا الشَّيْبَ ولا تَشَبَّهُوا باليهود".

قال: إنما قال النبي ذلك والدِّينُ قُلٌّ، فأما الآن وقد اتَّسع نطاقه، وضرب بجرانه فامرؤٌ وما يَختار..

مِن أجل هذا قال بعض العلماء: لو قيل في اللحْية ما قيل في الصبْغ مِن عدم الخُروج على عرف أهل البلد لكان أولَى، بل لو تركت هذه المسألة وما أشبهها لظُروف الشخص وتقديره لمَا كان في ذلك بأس.

وقد قيل لأبي يوسف صاحب أبي حنيفة- وقد رُؤي لابسًا نَعْلَيْنِ مَخْصُوفيْن بمَسامير- إن فلانًا وفلانًا من العلماء كرِهَا ذلك؛ لأن فيه تَشَبُّهًا بالرهبان فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسُ النعال التي لها شعْر، وإنها مِن لبس الرهبان.

وقد جرَى على لسان العلماء القول: بأن كثيرًا ممَّا ورَد عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- في مثل هذه الخِصال يُفيد أن الأمر كما يكون للوُجوب يكون لمُجرد الإرشاد إلى ما هو الأفضل، وأن مُشابهة المُخالفين في الدِّين إنما تَحرُم فيما يُقصد فيه الشبه بشيء مِن خصائصهم الدينية، أمَّا مُجرَّد المشابهة فيما تجري به العادات والأعراف العامة فإنه لا بأْس بها ولا كَراهة فيها ولا حُرمة.

لمَّا كان ذلك كان القول بأن إعفاء اللحية أمر مَرغوب فيه، وأنه من سُنَن الإسلام (بيان للناس جـ 2 ص: 328، الفتاوى الإسلامية جـ 10 ص: 3478، جـ 9 ص: 3018). لتي ينبغي المحافظة عليها مقبولاً، وكان مَن أعفَى لحْيته مُثابًا، ويُؤجَر على ذلك، ومَن حلَقها، فقد فعل مَكروهًا، لا يأثَمُ بفِعله هذا اعتبارًا لأدلة هذا الفريق.

...................................

حكم حلق اللحية -- الشيخ محمد حسان
http://www.youtube.com/watch?v=bXHAKY8M65o

الشيخ البلوشي
06/02/2009, 01:06 PM
حكم اعفاء اللحية علي مذاهب الاربعة

مسألة حلق اللحية من حيث جواز حلقها وعدمه فيه قولان :
القول الأول : جواز حلق اللحية كاملة ، وهو مذهب الشافعية ؛ ولكنه مكروه عندهم ، وهو المعتمد في مذهبهم ، وأن الإعفاء سنة وليس بواجب .
القول الثاني : حرمة حلق اللحية , وهو مذهب الجمهور : الحنفية ، والمالكية ، والحنابلة .
حكم الأخذمن اللحية :
يأتي على ثلاثة أضرب :
الأخذ مازاد على القبضة - والقبضة : تقارب أربعة أصابع الكف الوسط - جوزه عامة الفقهاء . إلا أنهم اختلفوا هل يستحب ذلك أم أنه مباح . قولان مشهوران:
القول الأول : معتمد مذهب الحنفية في آخرين أنه مستحب .
القول الثاني : معتمد مذهب الحنابلة و مشهور مذهب الشافعية أن ذلك مباح .
الضرب الثاني : أخذ ماتطاير من شعر اللحية ، وشوه منظرها فإن أصحاب المذاهب الأربعة على جواز ذلك .
الضرب الثالث : أن يأخذ الإنسان من اللحية جملة ولو دون القبضة فهذا عامة الفقهاء على جواز ذلك و عدم تحريمه .
إلا أن ظاهر مذهب الحنفية المنع من ذلك على خلاف عندهم .هل المنع منع تحريم أم منع كراهة . قولان .
واختلف القائلون بالجواز . هل هو مكروه أم لا على قولين .

..........................................
د. عبد الحي يوسف
حكم حلق اللحية؟ وهل إعفاؤها فرض أم سنة؟ وما حكم من يحلقها؟

الإجابة الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أما بعد.. فإن توفير اللحية وإعفاءها من خصال الفطرة واتباع السنة. وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((خالفوا المشركين، وفَّروا اللحى، وأحفوا الشوارب)) [رواه البخاري]، فقوله عليه الصلاة والسلام ((وفِّروا)) من التوفير وهو الإبقاء أي اتركوها وافرة.

وفي لفظ ((أعفوا)).

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: ((أرجئوا)) أي أخِّروها.

وضُبِطتْ ((أرخوا)) أي أطيلوا.

وفي رواية عند مسلم أيضاً ((أوفوا)) أي اتركوها وافية.

فحصل من هذه الألفاظ الخمسة: ((وفِّروا، أعفوا، أرجئوا، أرخوا، أوفوا)) أن المسلم مأمور بترك لحيته على حالها دون حفٍّ أو تقصير. اللهم إلا إذا زادت على القبضة فله أن يأخذ منها كما كان ابن عمر رضي الله عنهما يفعله كما قال نافع رحمه الله: "وكان ابن عمر إذا حجَّ أو اعتمر قبض على لحيته فما فَضَلَ أخذه)).

ولما كان الأمر النبوي بإعفاء اللحية معلّلاً بمخالفة المشركين نصَّ أهل العلم على وجوب إعفائها بل نقل ابن حزم الإجماع على ذلك. وعليه فلا يجوز للمسلم المتَّبع لرسول الله صلى الله عليه وسلم حلق لحيته لما في ذلك من المخالفة الظاهرة والبدعة السيئة. والله تعالى أعلم.

hope tear 18
06/02/2009, 01:26 PM
السلام عليكم..

بالنسبة لي انا من محبي الملتحين...

ولم اصادف بمن ذكرهم كاتب الموضوع مع اني لا اختلف معه..

ولكن اعتقد انها تجربة شخصية أكثر من انها حالة ظاهرة.....

وبالنسبة لحكم حلق اللحية..

أعتقد الشيخ البلوشي كفى ووفى...

zoom
06/02/2009, 03:28 PM
السلام عليكم جميعا ....

أشكر الجميع على قراءة الموضوع وعلى الردود ... في البداية أود أن أبين نقاط المفروض أن تكون معروفة لدى كل من يكتب ويقرأ سواء في السبلة العمانية أو في غيرها من المنابر المهمة :
1 - عندما يكتب شخص ما موضوع معين عن قضية معينة ( فهو لا يعمم على الجميع وإنما يصف بعض الحالات الي استنكرها وأحب أن يبين لأصحابها ذلك الإستنكار بطريقة غير مباشرة وكذلك للبقية حتى لايأتي يوم يقع فيه الشخص بنفس الأمر ).
2 - من يحب الرد على أي موضوع ( أنصحه بشدة أن يقرأ الموضوع أكثر من مرة لأن مرة واحدة لاتكفي لإدراك المكتوب أو القصد منه ) وذلك يظهر من بعض الردود التي تتخذ التعميم والإمساك بنقطة معينة لتثبت بها نية غير مطلوبة لو فصلت عن بعض أجزائها.
3 - البعد دائما عن الأمور السلبية أثناء الرد والبحث عن الإيجابيات لأننا هنا لسنا في تحد بل في تعاون للخروج بما هو مفيد للآخرين .
4 - البعد عن المهاترات في الردود لأنها تبعد القارئ عن أصل الموضوع وتشتت أفكاره.

وشكرا لكم جميعا ...


الكتاب يقرأ من عنوانه يا شيخ جراب ,,,,,,,:نطوط::نطوط

جراب السح
20/02/2009, 11:16 PM
شكرا على ردودكم ياشباب ...

المستظل بالشمس
20/02/2009, 11:54 PM
لا يجوز قتل الابرياء والغير المحاربين من المسيحيين واليهود وغيرهم ديننا حرمنا من الاعتداء على الناس الابرياء...فما علاقة اليهودي في موزمبيق بيهود بني صهيون:مستغرب:


تسلم أخي. ... :)

أسطورة امرأة
21/02/2009, 07:37 AM
موضوعك أعجبني أخي
لأنه جاء صريح بكل جوانبه

نبع المحبة
21/02/2009, 12:15 PM
اللحية وما أدراك ما اللحية ...

هل اللحية دليل على أنك مسلم ؟
هل اللحية دليل على أنك مسلم ملتزم ( مطوع ) ؟
هل اللحية دليل على غزارة علمك ؟
هل اللحية دليل على تطرفك ؟
هل اللحية دليل على بشاعتك ؟

اللحية = دليل على الهيبة والوقار وبعد عن التشبه بالنساء ولأنها من زينة الرجال ، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على إعفاء اللحية بعض النظر عن آراء العلماء فأنت إن أعفيت لحيتك إقتداء بسنة الرسول الله صلى الله عليه وسلم فلك أجر ومثوبة من عند الله ، ثم عندي ملاحظة لطيفة ، لنفترض أنك أطلقت لحيتك للأسباب التي ذكرتها سابقا هل سوف تتمكن من شرب الدخان أمام الناس .. أنا أقول لا ، لأنك سوف تخجل من نفسك ... هذه أحد فوائد اللحية ..

بارك الله في الجميع ،

مريض المحبه
21/02/2009, 02:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل ..
موضوع اللحية ليس بموضوع شكليات ومظاهر
وإنما سنة ومنهج نتبعه ..
أمر حبيبنا المصطفى عليه الصلاة والسلام بإعفاء اللحي
ومن الإلتزام بالدين أن نتبع نبينا عليه الصلاة والسلام

وعن المشاكل والمصائب التي من الاولى الإهتمام بها .. فلا اوافقك في هذا
رعاك الله ..
لو استصغرنا كل امر وتهاونا به .. بحجة أن هناك أمور اهم واكبر واعظم
لما اتبعنا إذا ً نهج ديننا ولما وجد مسلم ملتزم بيننا !!!

اخي الفاضل .. وجب الإعتناء وإعطاء الحق لكل مسألة متعلقة بديننا الحنيف
كبرت ام صغرت ..
مثلها مثل الطاعات والعبادات ..
فلو اتبعنا ما اشرت إليه .. لتركنا الذكر والاستغفار وقراءة القرآن
ولإلتفتنا لطاعات وعبادات أكثر مشقة وأعظم من هذه كالصلاة والحج والزكاة إلخ ..

لا اقصد بكلامي هنا عن اللحية خاصة بل عن اي امر نراه صغيرا ً هينا ً بشكل عام
في امور ديننا ..

نسأل الله الصلاح والهدى والعافية لشباب المسلمين جميعا ً
والحمد لله رب العالميــــن ..

عاد الحين اللحيه لي تحدد.
هذي مشكلنتا نحن نتعلق بالقشور ونترك اللب
عشان تستوي مطوع قص دشداتك, طول لحيتك, لبس مصر ابيض,
بعدين عاد يخلوك تصلي بالناس واللي ما فيه لحيه يمكن انه يسوي اي شي تراه ما مطوع( ان هذا الدين متين) ما هو مسأله شكل وبس. شي ناس بلحى جلبوا لاهلهم وبلادهم الدمار وما السعوديه منكم ببعيد( فجر ودمر بلادك تدخل الجنه*****أفتى بهذا مشائخ اخر الأزمان)
احسلي اسكت

جراب السح
21/02/2009, 04:04 PM
اللحية وما أدراك ما اللحية ...

هل اللحية دليل على أنك مسلم ؟
هل اللحية دليل على أنك مسلم ملتزم ( مطوع ) ؟
هل اللحية دليل على غزارة علمك ؟
هل اللحية دليل على تطرفك ؟
هل اللحية دليل على بشاعتك ؟

اللحية = دليل على الهيبة والوقار وبعد عن التشبه بالنساء ولأنها من زينة الرجال ، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على إعفاء اللحية بعض النظر عن آراء العلماء فأنت إن أعفيت لحيتك إقتداء بسنة الرسول الله صلى الله عليه وسلم فلك أجر ومثوبة من عند الله ، ثم عندي ملاحظة لطيفة ، لنفترض أنك أطلقت لحيتك للأسباب التي ذكرتها سابقا هل سوف تتمكن من شرب الدخان أمام الناس .. أنا أقول لا ، لأنك سوف تخجل من نفسك ... هذه أحد فوائد اللحية ..

بارك الله في الجميع ،

عزيزي الأخ نبع المحبة شكرا على الرد الهادف الجميل ... أحب أن أعقب على كلامك بإيضاحات مهمة جدا قد تغيب عن البعض لو نظر للعملة من وجه واحد ... بالنسبة لكلامك الجميل المحفز الرائع والمثلج للصدر فأنا أتفق مع كل كلمة قلتها مع توفر ( لكن) ...
صحيح أن:

" اللحية = دليل على الهيبة والوقار وبعد عن التشبه بالنساء ولأنها من زينة الرجال ، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على إعفاء اللحية بعض النظر عن آراء العلماء فأنت إن أعفيت لحيتك إقتداء بسنة الرسول الله صلى الله عليه وسلم فلك أجر ومثوبة من عند الله ، ثم عندي ملاحظة لطيفة ، لنفترض أنك أطلقت لحيتك للأسباب التي ذكرتها سابقا هل سوف تتمكن من شرب الدخان أمام الناس .. أنا أقول لا ، لأنك سوف تخجل من نفسك ... هذه أحد فوائد اللحية .. " .


ولكن لو فرضنا أنني أطلقت اللحية كما قلت , وفي نفس الوقت شربت الدخان أمام الناس دون أي احتساب - وهناك الكثير من الشباب أعرفهم شخصيا فعلوا ذلك - فمالذي تتوقعه من شخص غير ملتزم وهو يراني على هذه الحال ...
هناك الكثير من الشباب شربوا السجائر والخمر ووووو ...الخ

بسب رؤيتهم لشباب أصحاب لحى يقومون بنفس الشيء , ليس لأنهم قدوة ولكن لأن حال الغير ملتزم يقول ( إذا كان المطوع ويدخن عاد أيش تتوقع مني ) ... وسباب كثيرون تشجعوا لقول الكلام الرذيل بسبب رؤيتهم صاحب لحية يفعل ذلك ... وكأن هؤلاء الشباب ينظرون نضرة أن صاحب اللحية هو من الناس الملتزمة دائما .

المشكلة أن بعض أصحاب اللحى شوهوا بسمعة الملتزمين ... وكأنهم يطبقون مبدأ المنافقين عندما كانوا يسلمون بالنهار ويكفرون آخره ليدخلوا اليأس على البقية من المسلمين ..
وعذرا لأنني شبهتهم بالمنافقين فلم أجد تشبيها آخر .

ومثلما قلت في السابق أنني لست ضد اللحية ولكن مع الإلتزام في وجود اللحية.

أبو أويس
21/02/2009, 04:27 PM
أظن أننا كل يوم يزدد جهلنا ويكثر ضعفنا وغباؤنا
24 ساعة اللحية وكأن الإسلام اللحية
لا أدري لطارح الموضوع يطرحها ليشنع أم لماذا؟
وإن قال لا ليشنع فهو في غباء أكثر(اسمحلي بهذا الرد) وإن قال ليشنع فربما لنقص فيه أو ما شابه ذلك.
ولكن أصبحنا نحن العمانيين لا هم لنا إلا اللحية منتديات محاضرات أمسيات مراكز تجارية أينما تذهب إن كنت ملتح نظرات مشمئزات وإن لم تكن ملتح فأنت تنظر إلى غيرك (أصبحت ثقافتنا ثقافة اللحية: أنت ملتحي أم لا؟ وما حكم اللحية؟ ولماذا التشديد في اللحية؟ وهل تمثل الجوهر؟ وهل هي سنة أم رخصة؟ وهل يدخل الجنة أم لا من يتركها؟ وهل وهل وهل وهل
وكأن لا قضايا لنا ولا مشاكل ولا نقاشات إلا اللحية
حينما يذهب موضوع اللحية يأتي من يجدده وهلم جرا
يا أخوة: ارتقوا بطرحكم واتركوا الجزئيات:
يا أخوة: الناس وصلو إلى القمر ونقبوا فيه واكتشفوا واخترعوا ووصلوا ونحن ما زلنا نتكلم عن اللحية
يا أصحاب السبلة: أما بقي لنا حديث سوى اللحية
هل انتهت مشاكلنا حتى شغلتنا الجزئيات
أغلقوا مواضيع اللحية فقد استهلكت كما يقول النحاة"طحنت وخبزت وأكلت"

جراب السح
21/02/2009, 04:47 PM
أظن أننا كل يوم يزدد جهلنا ويكثر ضعفنا وغباؤنا
24 ساعة اللحية وكأن الإسلام اللحية
لا أدري لطارح الموضوع يطرحها ليشنع أم لماذا؟
وإن قال لا ليشنع فهو في غباء أكثر(اسمحلي بهذا الرد) وإن قال ليشنع فربما لنقص فيه أو ما شابه ذلك.
ولكن أصبحنا نحن العمانيين لا هم لنا إلا اللحية منتديات محاضرات أمسيات مراكز تجارية أينما تذهب إن كنت ملتح نظرات مشمئزات وإن لم تكن ملتح فأنت تنظر إلى غيرك (أصبحت ثقافتنا ثقافة اللحية: أنت ملتحي أم لا؟ وما حكم اللحية؟ ولماذا التشديد في اللحية؟ وهل تمثل الجوهر؟ وهل هي سنة أم رخصة؟ وهل يدخل الجنة أم لا من يتركها؟ وهل وهل وهل وهل
وكأن لا قضايا لنا ولا مشاكل ولا نقاشات إلا اللحية
حينما يذهب موضوع اللحية يأتي من يجدده وهلم جرا
يا أخوة: ارتقوا بطرحكم واتركوا الجزئيات:
يا أخوة: الناس وصلو إلى القمر ونقبوا فيه واكتشفوا واخترعوا ووصلوا ونحن ما زلنا نتكلم عن اللحية
يا أصحاب السبلة: أما بقي لنا حديث سوى اللحية
هل انتهت مشاكلنا حتى شغلتنا الجزئيات
أغلقوا مواضيع اللحية فقد استهلكت كما يقول النحاة"طحنت وخبزت وأكلت"

أخي الحبيب أبو أويس ليش معصب على الموضوع وطارح الموضوع ... ماحد مسكك من إيدك وقال تعال إقرأ هذا الموضوع بالغصب .

إنت اطرح المواضيع المهمة الي تهم الناس في مجتمعنا مثل مواضيع وصول القمر والقنبلة النووية وغيرها عشان الأخوة في السبلة يستفيدوا من مثل هذه المواضيع المفيدة للمجتمع العماني .

صراحة احنا نحب الناس المثقفين المتعلمين الي يهمهم الرقي بالمجتمع من أمثالك عشان نرقى ونطلع القمر مثل الي سبقونا وطلعوه .

sustenticulumtali
21/02/2009, 06:45 PM
أخي الحبيب أبو أويس ليش معصب على الموضوع وطارح الموضوع ... ماحد مسكك من إيدك وقال تعال إقرأ هذا الموضوع بالغصب .

إنت اطرح المواضيع المهمة الي تهم الناس في مجتمعنا مثل مواضيع وصول القمر والقنبلة النووية وغيرها عشان الأخوة في السبلة يستفيدوا من مثل هذه المواضيع المفيدة للمجتمع العماني .

صراحة احنا نحب الناس المثقفين المتعلمين الي يهمهم الرقي بالمجتمع من أمثالك عشان نرقى ونطلع القمر مثل الي سبقونا وطلعوه .
موضوع المضيبي ماثر :ضحك::ضحك::ضحك::ضحك:

أبو أويس
21/02/2009, 07:23 PM
لكل مقام مقال أما سمعت بهذا

حينما عجزت هناك أتيت هنا

sustenticulumtali
21/02/2009, 07:48 PM
بعدني شباب ما عجزت

أميرة الداخلية
21/02/2009, 09:32 PM
السلام عليكم..

بالنسبة لي انا من محبي الملتحين...

ولم اصادف بمن ذكرهم كاتب الموضوع مع اني لا اختلف معه..

ولكن اعتقد انها تجربة شخصية أكثر من انها حالة ظاهرة.....

وبالنسبة لحكم حلق اللحية..

أعتقد الشيخ البلوشي كفى ووفى...
الحمد لله رب العالمين
من نعمة الله أنّه جعل لصاحب اللحية هيبة ولو كان غير متديّن(مطوّع)
اللحية هي عنوان للرّجولة وليست عنوان للدّين
أرجو من الجميع الانتباه لهذه النقطة
أنا ما مطوّع بس ما أحلق ولا أخفف لحيتي إلا بمقدار بسيط لكي تخرج جميلة ومرتّبة لأنني رجل وأنا شخصيا إلي ما فيه لحية اعتبره نصف رجل ..

أمة في رجل
21/02/2009, 09:36 PM
الحمد لله رب العالمين
من نعمة الله أنّه جعل لصاحب اللحية هيبة ولو كان غير متديّن(مطوّع)
اللحية هي عنوان للرّجولة وليست عنوان للدّين
أرجو من الجميع الانتباه لهذه النقطة
أنا ما مطوّع بس ما أحلق ولا أخفف لحيتي إلا بمقدار بسيط لكي تخرج جميلة ومرتّبة لأنني رجل وأنا شخصيا إلي ما فيه لحية اعتبره نصف رجل ..

ومن متى كان الرجل " أميرة " :كاشخ:

أميرة الداخلية
21/02/2009, 09:48 PM
ومن متى كان الرجل " أميرة " :كاشخ:
للتوضيح فقط يقصد بأميرة الداخليّة ولاية نزوى وإلا فإنني رجل بلحيتي ، وحسبت أنّ أعضاء السّبلة أذكى من أن يفوتهم ذلك
سأضع ذلك في توقيعي لأنني واجهت مشاكل
:نطوط::نطوط:

fariss55
21/02/2009, 09:49 PM
جزاك الله الف خير