المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : فتوى بخصوص صور الأطفال و صور الشهداء في غزه


قابض على الجمر
16/01/2009, 07:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

/

أحببتَ أن أضع لكم هذه الفتوى لما رأيت الكثير منا
يجهل حكم صور ( الأطفال و الشهداء )
ف رأيتَ الكثير يضعها في تواقيعه و المواضيع ..}
وكنتَ جاهله للحكم ولكني رأيتَ فتوى للشيخ عبدالرحمن السحيم ( حفظه الله )
ف أحببت أضعها لكم هنا لتعم الفائدة للجميع ..!

/

السؤال :

السلاام عليكمـ
ماحكمـ وضـع صور الاطفال الحقيقية في المنتديات
وليس الإنمي لأن الإنمي معروف حكمها
أفيدونا جزكم الله خيراً

الأجابة :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لا يجوز وضع صُور ذوات الأرواح ، سواء للصغار أو للكبار .
والنصوص جاءت بِتحريم الصُّوَر ، ولم تَستثن من ذلك شيئا .
والإنسان سوف يُسأل عما صوّر ، ولن يُسأل يوم القيامة : لِمَ لَم تُصوِّر ؟!

وسبق التفصيل في حُكْم التصوير و علاقــة الصورة بالشـِّـرك بالله ..!

/

منقول للشيخ : عبدالرحمن السحيم
ف جزاه الله خير الجزاء ..!

/

السؤال :

شيخنا الفاضل حفظكم الله

عندي في المنتدى والحمد لله لا انزل اي صورة من ذوات الارواح
وذلك لأني اعلم انها لا تجوز
ولكني في هذه الايام بدات أنزل موضوع عن اخواننا في غزة وارفق معه
بعض الصور وهدفي منها ان ترى الاخوات الحالة التي وصل لها اهل غزة اعانهم الله ونصرهم
ولكنها طبعا من ذوات الارواح وما دفعني لوضعها الغضب الله المستعان
فما خكم تصرفي لكي اتصرف بناء على الفتوى منكم ان شاء الله

وجزاكم الله خيرا


الأجابة :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

يجب أن لا تُنسينا مآسينا ثوابتنا !
فالصورة صورة ، سواء كانت لمآسي المسلمين أو لغير ذلك ،
تبقى أنها داخلة في عموم صُور ذوات الأرواح ، ولا يجوز نشر صُور ذوات الأرواح .

والله تعالى أعلم .

منقول للشيخ : عبدالرحمن السحيم
ف جزاه الله خير الجزاء ..!

/

رعاكم الله وحفظكم
لننشرٌ هذه الفتوى لدى من نعرفهم
ف الكثير يجهل الحكم كما كنتَ اجهله سابقا ..!

دمتم بخير

منقول للفائدة

شيخ العشيرة
16/01/2009, 08:36 PM
ما أعلمه أن التصوير لا حرج فيه عند الكثير من العلماء ومنهم مشائخ بلد الحرمين

الحديث ( كل مصور في النار ) ، هل هذا الوعيد يلحق التصوير الفوتوغرافي ؟

أما بهذه الصيغة لم أطّلع عليه ، وإنما الحديث الذي ورد حديث عائشة رضي الله تعالى عنها في قصة النمرقة قال صلى الله عليه وسلّم : ما بال هذه النمرقة ؟ قالت : اشتريتها لك لتتكئ عليها . قال : إن أصحاب هذه الصور ليعذبون بها يوم القيامة ، ويقال لهم أحيوا ما خلقتم . هكذا جاء الحديث عند الإمام الربيع بن حبيب وعند الشيخين البخاري ومسلم ، فالحديث جاء بهذه الصيغة .
ومعنى ذلك أن الصور المجسمة أو المنحوتة هي داخلة في هذا الوعيد .

أما الصورة الفوتوغرافية فقد رخص فيها كثير من العلماء ، لأن التصوير الفوتوغرافي لا يزيد على حبس الظل أو حبس الصورة التي ترتسم بنفسها ، لأن صورة الإنسان ترتسم في هذا الأثير من كل ناحية من النواحي ، ولذلك لو وُضعت في أي جهة من جهاته مرآة لعكست ما يقابلها ، فلو وُضعت أمامه لعكست الجهة الأمامية منه ، ولو وُضعت خلفه لعكست الجهة الخلفية منه ، ولو وُضعت عن يمينه لعكست جهة اليمين منه ، ولو وضعت عن يساره لعكست جهة اليسار منه ، فإذن معنى ذلك أن هذه الصورة ترتسم بنفسها ، وإنما غاية ما يصنعه المصور هو أن يحبس الظل .
ولكن مع هذا كله فإن هذه الصور يجب أن لا تكون خليعة مثيرة ، كما أنه يجب أن لا يُقصد بها تقديس ولو كان صاحبها صالحاً من صلحاء المسلمين ، فإن التقديس يؤدي إلى العبادة ، والذين عبدوا الأوثان بدأوا بهذه الطريقة ، فإن يغوث ويعوق ونسر إنما كانوا كما قالوا قوماً صالحين ولكن صوروهم ليتذكروا عبادتهم وليتأسوا بهم وإذا بهم يقدسونهم ويتنامى التقديس شيئاً فشيئاً حتى أدى الأمر بعد ذلك إلى عبادتهم ، والله المستعان .

الشيخ أحمد الخليلي - حفظه الله -

أسد البلوش
16/01/2009, 08:57 PM
الشيخ السحيم وفقه الله تشدد في هذه المسالة ايما تشدد:مستغرب: ...وان صح ان الرجل هو من أفتى بما أعلاه فيجب ان يراجع فيه من قبل طلبة العلم و المتخصصين ، بالله عليكم تدبروا ان اهل العلم الذين قالوا بحرمة التصوير الضوئي و شددوا فيه انما ارادوا الصور الناتجة من الكاميرا و المستخرجة بعد التحميض ، و هنا المسالة عن صور في الكمبيوتر لم تظهر ، وان كان الشيخ يقيس عليها ، فاقول ماذا عن الفيديو!! ، و من ثم فالمحرمين اجازوه للضرورة كالتصوير للبطاقة الشخصية و الجواز ونحوه فعلى قول الشيخ انه حرام لماذا لا يعتبر هنا ضرورة لنشر جرائم العدو وبيان فحش افعاله ....في الحقيقة مع احترامي لصاحب الموضوع ارى ان الفتوى فيها خلل و لا اظن انه قالها نحتاج الى رابط ،أخيرا أفتى ثلة من أهل العلم و المشائخ بحل هذه الصور و لا نريد ان نقلب المواضيع اخذا وردا بمثل هذه المسائل ونغفل عن القضية الكبرى اليوم الا وهي غزة نصر الله اهلها ...اميـــــــن

أبو إسحاق
16/01/2009, 09:20 PM
الشيخ السحيم وفقه الله تشدد في هذه المسالة ايما تشدد:مستغرب: ...وان صح ان الرجل هو من أفتى بما أعلاه فيجب ان يراجع فيه من قبل طلبة العلم و المتخصصين ، بالله عليكم تدبروا ان اهل العلم الذين قالوا بحرمة التصوير الضوئي و شددوا فيه انما ارادوا الصور الناتجة من الكاميرا و المستخرجة بعد التحميض ، و هنا المسالة عن صور في الكمبيوتر لم تظهر ، وان كان الشيخ يقيس عليها ، فاقول ماذا عن الفيديو!! ، و من ثم فالمحرمين اجازوه للضرورة كالتصوير للبطاقة الشخصية و الجواز ونحوه فعلى قول الشيخ انه حرام لماذا لا يعتبر هنا ضرورة لنشر جرائم العدو وبيان فحش افعاله ....في الحقيقة مع احترامي لصاحب الموضوع ارى ان الفتوى فيها خلل و لا اظن انه قالها نحتاج الى رابط ،أخيرا أفتى ثلة من أهل العلم و المشائخ بحل هذه الصور و لا نريد ان نقلب المواضيع اخذا وردا بمثل هذه المسائل ونغفل عن القضية الكبرى اليوم الا وهي غزة نصر الله اهلها ...اميـــــــن


أخي " أسد البلوش " رأي الشيخ السحيم هو ناتج عن رأي للشيخ المفتي الراحل ابن باز فهو يُفتي بذلك ، فقد اطلعت لمطوية للشيخ المبدع والمتميز أبو عبد الرحمن د. محمد العريفي بعنوان " هل أنت من هؤلاء ؟ " وهي عبارة عن فتاوى متنوعة ، ومن بين الفتاوى فتوى للشيخ ابن باز بعدما سأله السائل أنهم مجموعة شباب يخرجون للنزهة ويقومون بالتقاط صور للذكرى فما حكم ذلك ؟ أجاب الشيخ بعدم الجواز واستدل بنفس الدليل الذي استدل به السحيم ..
فلا غرابة في الأمر !
هذه مسألة رأي لا يجب أن نعنف من خالفنا !!!!

الملتزم
16/01/2009, 11:31 PM
نعم
هي مسألة رأي إختلف كل عالم مجتهد في الحكم عليها بالإستناد إلى ما يراه صحيحاً من أدلة و براهين.

لكنني أود أن ألفت إنتباه القاريء إلى أمر آخر و هو نشر صور الشهداء بالرسائل أو في المنتديات مع أن الكثير منها تظهر فيها العورات و لا يجوز النظر إلى العورات فما بالكم بعورات الشهداء مع أنه ينبغي علينا أن نستر موتانا و نستر عوراتهم؟؟؟؟ مع أن القصد من وراء نشر الصور هو إيصال حد الجريمة للناس إلا أن الفكرة يجب أن تؤطر بإطار لا يخرج عن الشرع.

اخناتون
16/01/2009, 11:35 PM
بار ك الله فيك اخي الكر يم على ههذه المعلومه

أبو إسحاق
17/01/2009, 07:00 AM
نعم
هي مسألة رأي إختلف كل عالم مجتهد في الحكم عليها بالإستناد إلى ما يراه صحيحاً من أدلة و براهين.

لكنني أود أن ألفت إنتباه القاريء إلى أمر آخر و هو نشر صور الشهداء بالرسائل أو في المنتديات مع أن الكثير منها تظهر فيها العورات و لا يجوز النظر إلى العورات فما بالكم بعورات الشهداء مع أنه ينبغي علينا أن نستر موتانا و نستر عوراتهم؟؟؟؟ مع أن القصد من وراء نشر الصور هو إيصال حد الجريمة للناس إلا أن الفكرة يجب أن تؤطر بإطار لا يخرج عن الشرع.

صدقت أخي الملتزم ..
بارك الله فيك ..

أسد البلوش
17/01/2009, 07:40 AM
أخي " أسد البلوش " رأي الشيخ السحيم هو ناتج عن رأي للشيخ المفتي الراحل ابن باز فهو يُفتي بذلك ، فقد اطلعت لمطوية للشيخ المبدع والمتميز أبو عبد الرحمن د. محمد العريفي بعنوان " هل أنت من هؤلاء ؟ " وهي عبارة عن فتاوى متنوعة ، ومن بين الفتاوى فتوى للشيخ ابن باز بعدما سأله السائل أنهم مجموعة شباب يخرجون للنزهة ويقومون بالتقاط صور للذكرى فما حكم ذلك ؟ أجاب الشيخ بعدم الجواز واستدل بنفس الدليل الذي استدل به السحيم ..
فلا غرابة في الأمر !
هذه مسألة رأي لا يجب أن نعنف من خالفنا !!!!

أخي الفاضل أقول أولا رحم الله الشيخ بن باز وعفا عنه ، و ليس الرجل بمعصوم عن الخطأ ، ولا أنا في ردي أعلاه أعنف على الشيخ السحيم أو أقصد ذلك ،وأنا كلامي هنا كطالب علم ضعيف اطلعت على اراء العلماء جميعا منهم الشيخ بن باز وغيره كشيخنا بن عثيمين -الذي لم يشدد على حرمتها واشترط لها وقي انه رجع فيما بعد -و بن جبرين و المحدث الالباني و الجزائري محدث المدينة النبوية -الذي ينهي عنه بشدة -، والعلماء منهم من منعه تماما ومنهم من اباح للضرورة ومنه من جوزهللحاجة ضرورة أم لا ..واليك فتوى لبن عثيمين نفسه وهو يقول فيها :
قال الشيخ ابن عثيمين : " والصُّور بالطُّرُقِ الحديثة قسمان :

الأول : لا يَكُونُ له مَنْظَرٌ ولا مَشْهَد ولا مظهر ، كما ذُكِرَ لِي عن التصوير ، بِأَشرطة الفيديو ، فهذا لا حُكْمَ له إطلاقاً ، ولا يَدْخُل في التحريم مطلقاً ، ولهذا أجازه العلماء الذين يَمْنَعونَ التّصوير على الآلة الفوتوغرافية على الورق وقالوا : إن هذا لا بأس به ، حتى إنه قيل هل يجوز أن تصوَّر المحاضرات التي تلقى في المساجد ؟ فكان الرأي ترك ذلك ، لأنه ربما يشوش على المصلين ، وربما يكون المنظر غير لائق وما أشبه ذلك .

القسم الثاني : التصوير الثابت على الورق ......

ولكن يبقى النظر إذا أراد الإنسان أن يُصوِّر هذا التصوير المباح فإنه تجري فيه الأحكام الخمسة بحسب القصد ، فإذا قصد به شيء مُحَرَّما فهو حرام ، وإن قصد به شيء واجب كان واجباً . فقد يجب التصوير أحياناً خصوصاً الصور المتحركة ، فإذا رأينا مثلاً إنساناً متلبساً بجريمة من الجرائم التي هي من حق العباد كمحاولة أن يقتل ، وما أشبه ذلك ولم نتوصل بإثباتها إلا بالتصوير ، كان التصوير حينئذٍ واجباً ، خصوصاً في المسائل التي تضبط القضية تماماً ، لأن الوسائل لها أحكام المقاصد . إذا أجرينا هذا التصوير لإثبات شخصية الإنسان خوفاً من أن يُتَّهم بالجريمة غيره ، فهذا أيضاً لا بأس به بل هو مطلوب ، وإذا صوّرنا الصورة من أجل التمتع إليها فهذا حرام بلا شك ... والله أعلم . انظر الشرح الممتع 2/197-199.

فالمشائخ رحمهم الله لم يتشددوا في هذه المسالة كثيرا ، و لم يحرموها كلهم ، وهناك أيضا من افتى بجوازها دون اشتراط محتجا أن هذا التصوير الفوتوغرافي ليس في النهي فالكاميرا الرقمية هي من تلتقط لا ان يرسمها الشخص نفسه أو يمثلها ...ومن المعتبرين الذين راوا جوازها سلمان العودة و محمد ولد الددو الشنقيطي و غيرهم وانما حرموا محتواها فان كان المصور حراما حرمت وان كان المصور مباحا فهي مباحة...

أخيرا ان نشر صور جرائم الصهاينة ، ونشر الصور المشجعة و المبينة للنصر أو أي صور نافعة هو أمر مرغوب و مطلوب بشرط أن لا يجاوز الحدود الشرعية طبعا.

أسد البلوش
17/01/2009, 07:43 AM
نعم
هي مسألة رأي إختلف كل عالم مجتهد في الحكم عليها بالإستناد إلى ما يراه صحيحاً من أدلة و براهين.

لكنني أود أن ألفت إنتباه القاريء إلى أمر آخر و هو نشر صور الشهداء بالرسائل أو في المنتديات مع أن الكثير منها تظهر فيها العورات و لا يجوز النظر إلى العورات فما بالكم بعورات الشهداء مع أنه ينبغي علينا أن نستر موتانا و نستر عوراتهم؟؟؟؟ مع أن القصد من وراء نشر الصور هو إيصال حد الجريمة للناس إلا أن الفكرة يجب أن تؤطر بإطار لا يخرج عن الشرع.
هنا ذكرت في كلامك أمرا هاما وهو التاكيد على عدم نشر أي صورة أو فيديو يسيء الى اي انسان كان حيا أو ميتا ومن ذلك كشف ما لا يحل كشفه من النساء ، و كذلك صور الحوادث و التي تظهر ما لا يجوز اظهاره ، وكذلك الصور التي فيها انتهاك لمن تم تصويره كانكشاف العورات ونحوه .....ونرجو أن يبين هذا ويعمم على الجميع.

أبو إسحاق
17/01/2009, 04:14 PM
أخي الفاضل أقول أولا رحم الله الشيخ بن باز وعفا عنه ، و ليس الرجل بمعصوم عن الخطأ ، ولا أنا في ردي أعلاه أعنف على الشيخ السحيم أو أقصد ذلك ،وأنا كلامي هنا كطالب علم ضعيف اطلعت على اراء العلماء جميعا منهم الشيخ بن باز وغيره كشيخنا بن عثيمين -الذي لم يشدد على حرمتها واشترط لها وقي انه رجع فيما بعد -و بن جبرين و المحدث الالباني و الجزائري محدث المدينة النبوية -الذي ينهي عنه بشدة -، والعلماء منهم من منعه تماما ومنهم من اباح للضرورة ومنه من جوزهللحاجة ضرورة أم لا ..واليك فتوى لبن عثيمين نفسه وهو يقول فيها :
قال الشيخ ابن عثيمين : " والصُّور بالطُّرُقِ الحديثة قسمان :

الأول : لا يَكُونُ له مَنْظَرٌ ولا مَشْهَد ولا مظهر ، كما ذُكِرَ لِي عن التصوير ، بِأَشرطة الفيديو ، فهذا لا حُكْمَ له إطلاقاً ، ولا يَدْخُل في التحريم مطلقاً ، ولهذا أجازه العلماء الذين يَمْنَعونَ التّصوير على الآلة الفوتوغرافية على الورق وقالوا : إن هذا لا بأس به ، حتى إنه قيل هل يجوز أن تصوَّر المحاضرات التي تلقى في المساجد ؟ فكان الرأي ترك ذلك ، لأنه ربما يشوش على المصلين ، وربما يكون المنظر غير لائق وما أشبه ذلك .

القسم الثاني : التصوير الثابت على الورق ......

ولكن يبقى النظر إذا أراد الإنسان أن يُصوِّر هذا التصوير المباح فإنه تجري فيه الأحكام الخمسة بحسب القصد ، فإذا قصد به شيء مُحَرَّما فهو حرام ، وإن قصد به شيء واجب كان واجباً . فقد يجب التصوير أحياناً خصوصاً الصور المتحركة ، فإذا رأينا مثلاً إنساناً متلبساً بجريمة من الجرائم التي هي من حق العباد كمحاولة أن يقتل ، وما أشبه ذلك ولم نتوصل بإثباتها إلا بالتصوير ، كان التصوير حينئذٍ واجباً ، خصوصاً في المسائل التي تضبط القضية تماماً ، لأن الوسائل لها أحكام المقاصد . إذا أجرينا هذا التصوير لإثبات شخصية الإنسان خوفاً من أن يُتَّهم بالجريمة غيره ، فهذا أيضاً لا بأس به بل هو مطلوب ، وإذا صوّرنا الصورة من أجل التمتع إليها فهذا حرام بلا شك ... والله أعلم . انظر الشرح الممتع 2/197-199.

فالمشائخ رحمهم الله لم يتشددوا في هذه المسالة كثيرا ، و لم يحرموها كلهم ، وهناك أيضا من افتى بجوازها دون اشتراط محتجا أن هذا التصوير الفوتوغرافي ليس في النهي فالكاميرا الرقمية هي من تلتقط لا ان يرسمها الشخص نفسه أو يمثلها ...ومن المعتبرين الذين راوا جوازها سلمان العودة و محمد ولد الددو الشنقيطي و غيرهم وانما حرموا محتواها فان كان المصور حراما حرمت وان كان المصور مباحا فهي مباحة...

أخيرا ان نشر صور جرائم الصهاينة ، ونشر الصور المشجعة و المبينة للنصر أو أي صور نافعة هو أمر مرغوب و مطلوب بشرط أن لا يجاوز الحدود الشرعية طبعا.



تُشكر كل الشكر على هذه الفوائد الجمة ..

الحسيني الهاشمي
18/01/2009, 08:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

/

أحببتَ أن أضع لكم هذه الفتوى لما رأيت الكثير منا
يجهل حكم صور ( الأطفال و الشهداء )
ف رأيتَ الكثير يضعها في تواقيعه و المواضيع ..}
وكنتَ جاهله للحكم ولكني رأيتَ فتوى للشيخ عبدالرحمن السحيم ( حفظه الله )
ف أحببت أضعها لكم هنا لتعم الفائدة للجميع ..!

/

السؤال :

السلاام عليكمـ
ماحكمـ وضـع صور الاطفال الحقيقية في المنتديات
وليس الإنمي لأن الإنمي معروف حكمها
أفيدونا جزكم الله خيراً

الأجابة :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لا يجوز وضع صُور ذوات الأرواح ، سواء للصغار أو للكبار .
والنصوص جاءت بِتحريم الصُّوَر ، ولم تَستثن من ذلك شيئا .
والإنسان سوف يُسأل عما صوّر ، ولن يُسأل يوم القيامة : لِمَ لَم تُصوِّر ؟!

وسبق التفصيل في حُكْم التصوير و علاقــة الصورة بالشـِّـرك بالله ..!

/

منقول للشيخ : عبدالرحمن السحيم
ف جزاه الله خير الجزاء ..!

/

السؤال :

شيخنا الفاضل حفظكم الله

عندي في المنتدى والحمد لله لا انزل اي صورة من ذوات الارواح
وذلك لأني اعلم انها لا تجوز
ولكني في هذه الايام بدات أنزل موضوع عن اخواننا في غزة وارفق معه
بعض الصور وهدفي منها ان ترى الاخوات الحالة التي وصل لها اهل غزة اعانهم الله ونصرهم
ولكنها طبعا من ذوات الارواح وما دفعني لوضعها الغضب الله المستعان
فما خكم تصرفي لكي اتصرف بناء على الفتوى منكم ان شاء الله

وجزاكم الله خيرا


الأجابة :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

يجب أن لا تُنسينا مآسينا ثوابتنا !
فالصورة صورة ، سواء كانت لمآسي المسلمين أو لغير ذلك ،
تبقى أنها داخلة في عموم صُور ذوات الأرواح ، ولا يجوز نشر صُور ذوات الأرواح .

والله تعالى أعلم .

منقول للشيخ : عبدالرحمن السحيم
ف جزاه الله خير الجزاء ..!

/

رعاكم الله وحفظكم
لننشرٌ هذه الفتوى لدى من نعرفهم
ف الكثير يجهل الحكم كما كنتَ اجهله سابقا ..!

دمتم بخير

منقول للفائدة


جزاك الله خير