المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : هل يجوز للعروس ليلة عرسها أن تتيمم في وجود الماء؟


الوطن المعذب1990
28/12/2008, 06:00 PM
هل يجوز للعروس ليلة عرسها أن تتيمم في وجود الماء. لأنها تكون في كامل زينتها والماء يفسد تلك الزينة؟

الرحبي الهمداني
28/12/2008, 06:24 PM
بس عجب ،بتنفعها الشياكه يوم القيامة ،ماشي فتوى ما فتوى لازم عليها تصلي

كلمة طيبة
28/12/2008, 06:34 PM
يالله
اين انت من القصة المؤثرة الجميلة عن تلك العروس التي عارضت امها ومسحت
المكياج ليلة عرسها وذهبت لتتوضأ وتصلي فتوفاها الله في تلك اللحظة
لا اله الا الله
الجمال والزينة اصبح اهم من الصلاة وارضاء الله
الصالحة حقا هي من تفضل الصلاة وطاعة الله والعبادة على زينة ليلة
لن تنفعها يوم الحساب فما بالك بزينة يراها الرجال والحفلة كلها منكرات وغيرها ؟؟؟!
لا اله الا الله
الصالحة المحبة لربها ودينها والحريصة على رضاءه سبحانه وتعالى حتى لو يجوز
ذلك ستتوضأ وتصلي لانها اولا واخيرا عبدا لله
اللهم ثبت المسلمات ويسر امورهن واعنهن على طاعتك يارب العالمين

MOON2009
28/12/2008, 06:37 PM
هي كيف ترضى ع نفسها تصلي وهي متشيكة ع الآآخر
وهي تصلي يعني فشخوع وتقاابل ربهاااا

الرحبي الهمداني
28/12/2008, 06:41 PM
هي كيف ترضى ع نفسها تصلي وهي متشيكة ع الآآخر
وهي تصلي يعني فشخوع وتقاابل ربهاااا

أنزين تسويلها طاف ،،،:ضحك:

المتيم بحب الله
28/12/2008, 06:47 PM
هل يجوز للعروس ليلة عرسها أن تتيمم في وجود الماء. لأنها تكون في كامل زينتها والماء يفسد تلك الزينة؟

هل يجوز للعروس ليلة عرسها أن تتيمم في وجود الماء. لأنها تكون في كامل زينتها والماء يفسد تلك الزينة؟

بسم الله ، والحمد لله، والصلاةوالسلام على رسول الله، وبعد:
أباح الإسلام التزين للزوجة ، ليس في ليلة زفافها فحسب، بل على الدوام، مادام لزوجها، لأنه من الحقوق المشتركة بين الزوجين، وإن كانت زينة ليلة الزفاف قد أخذت شكلا مميزا كما هو واقع الناس وأعرافهم ، فإن هذا لا يبيح للمرأة تغيير الأحكام الشرعية ، وخاصة أنه ليس في التزام الأحكام الشرعية مشقة ولا مضرة عليها في ذلك.

فلا يجوز للمرأةأن تتيمم حتى لا تتغير زينتها، ولكن لها أن تصلي قبل وضع الزينة، أو تكون متوضئة قبلها ، وتصلي بعد وضعها، وقد أباح الحنابلة جمع الصلاة في مثل هذه الظروف، فلها أن تصلي المغرب والعشاء، إما جمع تقديم أو تأخير.

كما يرى بعض الفقهاء جواز جمع الصلاة في غير مطر ولا سفر، إن لم يكن على نوع من الدوام، بل لما قد يطرأ من الظروف التي قد تلجئ الإنسان إلى الجمع، ويمكن إدخال حالة العرس في تلك الظروف، ولما يكون في ذلك من التيسير على الزوجة، وهذا مأخوذ من روح الإسلام في التيسير على عباده ، وهذا ما نص عليه القرآن الكريم في أكثر من آية ، من ذلك قوله :"يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ".

وقال الإمام ابن القيم: (الشريعة بناؤها وأساسها على الحكم ومصالح العباد في المعاش والمعاد وهي عدل كلها ورحمة كلها ومصالح كلها وحكمة كلها).

ويقول الدكتور القرضاوي في حكم جمع الصلاة لضرورة:أجاز فقهاء الحنابلة للمسلم وللمسلمة الجمع بين الظهر والعصر، أو بين المغرب والعشاء في بعض الأحيان لعذر من الأعذار . وهذا تيسير كبير، فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في غير سفر ولا مطر، فسئل في ذلك ابن عباس فقيل له: ما أراد بذلك؟ فقال: أراد ألا يحرج أمته .. والحديث في صحيح مسلم.

فإذا كان هناك حرج في بعض الأحيان من صلاة كل فرض في وقته، فيمكن الجمع، على ألا يتخذ الإنسان ذلك ديدنًا وعادة، كل يومين أو ثلاثة .. وكلما أراد الخروج إلى مناسبة من المناسبات الكثيرة المتقاربة في الزمن.
إنما جواز ذلك في حالات الندرة، وعلى قلة، لرفع الحرج والمشقة التي يواجهها الإنسان.انتهى

وفي حادثة السؤال يقول الدكتور وهبة الزحيلي -أستاذ الشريعةبالجامعات السورية-:لا يجوز التيمم مع وجود الماء‏،‏ والزينة لا تعد سبباً مبيحاً للتيمم‏،‏ وعليها أداء الصلاة قبل وضع الزينة‏،‏ ولها للحاجة وتقليداً للمذهب الحنبلي أن تصلي المغرب والعشاء جمع تقديم‏،‏ وتتوضأ قبل وضع الزينة. انتهى

وقد ذكر الفقهاء الحالات التي يجوز للإنسان أن يتيمم فيها ،من ذلك:

إذا لم يجد الإنسان الماء أصلا، أو وجده ولكن لا يكفيه للطهارة ، أو كان به جراحة أو مرض وخاف من الماء زيادة المرض أو تأخر الشفاء أو كان الماء شديد البرودة وغلب على ظنه حصول ضرر باستعماله وقد عجز عن تسخينه ، أو كان الماء قريبا منه وخاف من طلبه فوت الرفقة أو خاف على نفسه أو عرضه أو ماله ضرر من عدو أو حيوان مفترس مثلا، وكذلك إذا عجز عن استخراج الماء من العمق ، أو خاف تهمة له يتضرر بها عند استعمال الماء في الغسل ، كمن بات عند صديق متزوج وأصبح جنبا بالاحتلام مثلا أو كان محتاجًا إلى الماء في شرب أو طبخ أو عجن أو إزالة نجاسة ، أو خاف من استعماله خروج وقت الصلاة .‏

كما ينبغي علىمن يحضر حفلات العرس ألا يتغافل عن الصلاة ، لأنه ليس هناك في الإسلام وقت تلغى فيه أحكامه، أو تعطل فيه شرائعه ، فحياة المسلم دائما طاعة لله تعالى، سواء أكانت في عرس أم مأتم أم في غيرهما، قال تعالى:" قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ".الأعراف 162
فلاينسى الزوجان أن هذه الليلة إنما هي ليلة طاعة، وبداية بناء بيت مسلم ، فلا يبدئ بترك فريضة من فرائض الله تعالى، ولا يتهاون فيها ولا يتكاسل.

والله أعلم

الـــــــــــــــــــمـــ ــــــــــــــــصدر (http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?cid=1122528619626&pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar%2FFatwaA%2FFatwaAAskTheScholar)

MOON2009
28/12/2008, 06:56 PM
أنزين تسويلها طاف ،،،:ضحك:

تقدر تتحمل جهنم اذا تقدر تتحمل الجهنم سويلها طاف

العاشقة للجنان
28/12/2008, 07:30 PM
التيمم شرّع في عدم وجود الماء
اذا كان وضع صبغ الأضافر والصلاة به حرام
وذلك لعدم وصول الماء للأضافر
فكيف بالوجه والشعر وغيره

سبحان الله كيف تفكر هذه العروس
بيوم سعد لها لا تصلي بخشوع
هدانا الله وإياها

تحيتي

lazord
28/12/2008, 07:44 PM
المتيم بحب الله

تشكر عالإجابة الشافية

سوراوي وافتخر
28/12/2008, 10:03 PM
هي كيف ترضى ع نفسها تصلي وهي متشيكة ع الآآخر
وهي تصلي يعني فشخوع وتقاابل ربهاااا

ليش حرام المرآة تصلي وهي متشيكة تراها لازم تتشيك حال زوجها وأذا كانت ظاهرة بعض مفاتنها تتلحف بليسو لحد ما تخلص الصلاة طبعا بعد الوضوء هذا والله اعلم....

MOON2009
29/12/2008, 07:27 AM
ليش حرام المرآة تصلي وهي متشيكة تراها لازم تتشيك حال زوجها وأذا كانت ظاهرة بعض مفاتنها تتلحف بليسو لحد ما تخلص الصلاة طبعا بعد الوضوء هذا والله اعلم....

اقول اخوي نحن مانقول ماتتشيكـ
بس لما تصلي وهي بين يدي الله تعاالى منعا باتا انهاا تتشيكـ
ليش باايعين عبادة الله بهذي السهولة
هذي صلااة وقوف بين يدي الله تعاالى

لاحقه ع شياكة امام الزوج
بس عبااده تتقدم ع الزوج وكل شيء
عساااك فهمتني

مــذهــلــه**
29/12/2008, 07:31 AM
هل يجوز للعروس ليلة عرسها أن تتيمم في وجود الماء. لأنها تكون في كامل زينتها والماء يفسد تلك الزينة؟

إذا حضر الماء بطل التيمم:مستحي: