المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : عدالة الصحابة كافة...خطأ كبير..


دمـــ ألم ــوع
24/12/2006, 09:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم....
السلام عليكم اخواني
أنا جديدة في هذا المنتدى وهذه أولى مشاركاتي...سأبدأها ببحث مفهوم عدالة الصحابة


إن مسألة عدالة الصحابة من المسائل التي وضعت بصماتها بصورة جلية في حياة المسلمين الإعتقادية والعبادية ذلك لأن قول الصحابي وفعله أضحى من الأمور التي أولاها الفقهاء وعلماء الحديث والأصول أهمية أدرجتها في مصاف مصادر التشريع الإسلامي وصارت من المقدسات الدينية عند المسلمين فكثيرمن المسائل الفقهية نرجع الى قول الصحابي وفعله وما سنه من سنن حتى وإن كانت هذه السنن تخالف تماما السنة النبوية أو صريح القرآن كغسل الرجل عند الوضوءمن دون مسحها وسن التراويح في صلاة الجماعة وقول (الصلاة خير من النوم) في أذان الفجر وإلغاء وزاج المتعة وتحريمه وسن الأذان الثاني في صلاة الجمعة وغير ذلك من الأمور التي سنها بعض الصحابة دون أن يوافقعتليها النبي - صلى الله عليه وآله - على أن من المسائل التي تدعو إلت التعجب وتبعث على الحيرة إدراج كافة الصحافة في صحيفة العدالة دون مراعاة لمدة الصحبة ودرجتها من حيث الملازمة للنبي - صلى الله عليه وآله - ومستوى أخذ الأحكام منه ودرجة الإهتمام بذلك!!
وفي الواقع لم يكن الصحابة من هذه النواحي سواسية فكان منهم الذي يكتب ويسجل الحديث ومنهم من لم يكتب ومنهم من شغلته الصفقات في الأسواق فيفوته الكثير ومنم من له أوقات خاصة من النبي - صلى الله عليه وآله - وقد خص بالعلم دون الآخرين ومنهم من لايعي الحديث ومنهم من يحفظ ما يقال ومنهم من ينساه.....
فهذا هو التاريخ والواقع يبين هذه الحقيقة قلماذا الغلو في الصحابة؟؟ لا شك ان وصفهم كلهم بالعدالة والعلم أمر مبالغ به وكلام ثبت دحضه.... لذا دعونا نسأل أنفسنا...من هو الصحابي؟


تعريف الصحابي:
يقول ابن حجر في تعريف الصحابي (( الصحابي من رأى النبي - صلى الله عليه وآله - مؤمنا به ومات مؤمنا بالإسلام فيدخل في من لقيه من طالت مجالتسه أو قصرت ومن روى عنه ومن لم يروِ ومن غزا معه ومن لم يغزو ومن رآه رؤية ومن لم يجالسه ومن لم يره لعارض العمى)). هكذا عرف ابن حجر الصحابي وكماوضحح فإن رؤية النبي - صلى اللهعليه وآله - هي المعيار الذي ينال الفرد به لقب الصحبة عنده حتى وإن لم يجالس النبي لحظة من عمره!!


تعريف العدالة:
وأما العدالة التي وصفبها كل الصحابة لصحبتهم النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وجعلتهم من مصادر التشريع الإسلامي التي لا يجوز ردها فيقول امام الجرح والتعديل أبو حاتم الرازي ((أما أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله - فهم الذين شهدواالوحي والتنزيل وعرفواالتفسير والتأويل وهم الذين اختارهم الله عزوجل لصحبة نبيه ونصرته واقامة دينه وإظهار حقه فرضيهم له صحابة وجعلهم لنا أعلاماوقدوة فحفظواعنه - صلى الله عليه وآله - مابلغهم عن الله عزوجل وماسنوشرع وحكم وقضى وندبوأمرونهى وحظر وأدب ووعوه وأتقنوه ففقهوا فيالدين وعلموا أمرالله تعالى ونهيه ومراده بمعاينة رسول الله - صلى الله عليه وآله - ومشاهتدهم منه تفسير الكتاب وتأويله وتلقفهم منه واستنباطهم عنه فشرفهم الله بما من عليه وأكرمهم به من وضعه اياهم موضع القدوة فنفى عنهم الشك والكذب والغلط والريبة والفخر واللمز وسماهم عدول الأمة)).
بيد أن كثيرا من العلماء ذهبوا الى التسليم بعدالة جميع الصحابةمن دون استثناء ولاشك أن هؤلاء يعانون من التناقض الكبير اذ أن هناك الكثيرمن الأدلة على تطاول بعض الصحابة على الرسول الأعظم وتكذيب ونفاق البعض الآخر...اذا لا شك أن خللا في قاعدة عدالة كأفة الصحابة....
أما قولالبعض بأن الحجة في قولأبيبكروعمر خاصة فهم مطالبون بمراجعة ما صدر منهم من أفعال خالفت القرآن الكريموالسنة النبوية ثم إنه كيف يكون الحال اذا خالف قولالصحابي قياسصحابي آخر وأي القولين عندئذ أولى بالترجيح؟ وهل دين الإسلام دين ترجح فيه الأحكام؟
أما الأحاديث التي اعتمدواعليها في منح العدالة لكافة الصحابة فمنها حديث الإقتداء الذي نصه((أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم))!! والحديث الآخر((عليكم بسنتي وسنةالخلفاء الراشدين المهديين من بعدي)) و((اقتدوابالذين من بعدي أبوبكروعمر))!! وسنبحث هذه الأحاديث ونورد أمثلة تبين خطأ المعتمدين عليها في فرض حجية كافة الصحابة أوأبو بكروعمر بالأخص...وسنحصر البحث في مطابقة متون هذه الأحاديث لواقع الصحابة وهذا وحده كفيل ببيات حقيقة وضع هذه الأحاديث وخطأ نسبتها الى النبي - صلى الله عليه وآله -.

ولي عودة...أنتظروني....
يكمل....

دمـــ ألم ــوع
24/12/2006, 10:19 PM
مرحبا مجددا أخواني
أكمل على موضوعي....

لقد اعتمد القائلون بعدالة كافة الصحابة بقضهم وقضيضهم - كماأسلفنا - على أجاديث زعموا انهاصادرة عن النبي- صلى الله عليه وآله - ولهذا منعوا الكلام فيهم وفي تمييز غثهم من سمينهم واعتبروهم طبقا لذلك في عصمة من الجرح والطعن بل اعتبروا الكلام فيمن خالفالشرع منهم فسقا وفجورا عن دائرة الإسلام وهذاالكلام لايصدرالا عمن أضاع اسس القياس والمعيار الشرعي في معرفة الناس وافعالهم واعتمد على التقليد الأعمى وعدم الواقعية لأن كلاما مثل هذا لا يسنده الواقع الذي عاشه الصحابة في زمانهم إذ لا يمكن أن تؤيده هذه الأحاديث بهذه العمومية التي تفهم من نصوصها الشاملة لكافة الصحابة ققد زعموا أن الرسول الأكرم قال ((أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم)) ومعنى الحديث واضح في اشارته الى الإقتداء بكافة الصحابة في أمور الدين وأن الإقتداء بأيكان منهم موجب للهداية والنجاة.

وسنضرب أمثلة من مخالفات بعض الصحابة التي خالفوا فيها الشرع صراحة حتى يتضح أن ما ذهب اليه هؤلاء لا يستقيم وأن بعض الصحابة لا يمكن أن يعتمد عليهم في أخذ مسائل الدين لمخالفتهم الدين نفسه.

أولا شرب الخمر:
قدامة بن مظعون صحابي من أهل بدر تعاطى الخمر في زمن الفاروق فأقام عمر بن الخطاب عليه الحد إجراء لحكم الله تعالى فماذا يضيرنا لو قلنا لابن مظعون الصحابي البدريهذا: إنك قد ارتكبت إثماكبيرا وعصيت الله بذلك فهل نصبح بهذا القول من الفاسقين الخارجينعن الدين؟ ويقول الكثيرون فيحقه: إن الله قد غفر لأهل بدر فليفعلوا ما يحلو لهم!!
ثم إن الوليد بن عقبة كان واليا على الكوفة وكن صحابيا وشرف الخمر وقام يصلي بالناس صلاة الفجر فصلاها أربع ركعات وكان يقول في ركوعه وسجوده((أشربي واسقني)) وقيأ في المحراب ثم سلم بعد الأربع وقال للناس: هل أزيدكم؟؟!!

mr.7
24/12/2006, 10:41 PM
اخي او اختي الكريمة
نحن لا نقول ان الصحابة معصومين من الخطأ ولاكن هم عدول في امورهم ونخص هنا الذين كانو مقربين من رسول الله بمن فيهم الخلفاء الراشدين وعلى ما اعتقد انت ممن ينسون ما في المنتديات ويلصقونها دون التفكر والرجوع الى السيرة والأحاديث الشريفة والا لعلمت مكانه الصحابة عند رسول الله اما ما ذكرته من شرب الخمر فهذا حاصل وكما اسلفت اننا لا نعتقد بعصمة الصحابة ولا آل البيت فالعصمة للرسول فقط 0

دمـــ ألم ــوع
24/12/2006, 11:00 PM
أخي الكريم...
لست ممن يلصقون الكلام من غير أن يفهموه بل أعتقد أنك أنت من يفعل ذلك...أخي العزيز أعمل عقلك قليلا... كيف للإنسان أن يكون عادلا وهو شارب للخمر؟ أو أن يكون عادلا وهو يفر من ساحات القتال كالنعامة؟ أو أن يشهد بالزور وينتزع الخلافة ممن يستحقها؟ أتسمي هذا عدلا؟ ياله من عدل...أخي راجع معنى العدل ثم تكلم...

دمـــ ألم ــوع
24/12/2006, 11:15 PM
ثانيا: الفرار من المعارك والكفر بالبعث:


لما تمت البيعة لعثمان ابن عفان وتولىأمرالخافة دخل اليه بنو أمية حتى امتلأت بهم الدار ثم أغلقوها عليه فقال لهم أبوسفيان: أعندكم أحد من غيركم؟ قالوا: لا قال: (( يا بني أمية تلقفوها - يعني الخلافة -كتلقف الكرة فوالذي يحلف به أبوسفيان مامن عذاب ولاحساب ولا جنة ولا نار ولا بعث ولا قيامة))!! هذا الصحابي العدلأبوسفيان ينكر البعث والحشر!!
إن فرار كثيرمن الصحابة يوم حنين وأحد من المسائل التي لاتخفى على أحد والفرار من القتال أمرمنكر يؤديالى غضب الله وسوءالمصير قال تعالى:(( يا أيها الذين آمنوا اذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير)). فماذا حدث يوم أحد؟ يقول القرطبي: ((قد فر الناس يوم أحد وعفا الله عنهم))!! ولقد خاطبهم الله تعالى بقوله(( إذ تصعدون ولا تلوون على أحد والرسول يدعوكم في أخراكم))ز وكان النبي - صلى الله عليه وآله - يناديهم(( إليٌ عباد الله من كرٌ فله الجنة)) دون أن تحين منهم التفاتة.
وأما غزوة حنين فقد لاذ فيها أغلب الناس بالفرار وقال لهم تعالى(( ثم وليتم مدبرين)).
يقول الواقدي في فرار الصحابة : (( فقالت أم الحارث: فمر بي عمر بن الخطاب فقلت له: يا عمر ما هذا؟ فقال عمر: أمر الله ))!!
ويقول: قد كان الناس انهزموا عن رسول الله - صلى الله عليه وآله - حتى انتهى بعضهم إلى المنقى دون الأعوص وفر عثمان بن عفان وعقبة ببن عثمان وسعد بن عثمان حتى بلغوا الجعلب جبلا ناحية المدينة مما يلي الأعوص فأقاموا به ثلاثا قال لهم رسول الله - صلى الله عليه وآله - لما عادوا((لقد ذهبتم فيها عريضة))..

وللحديث بقية

New_Life
25/12/2006, 01:45 AM
الشكر من اعماق قلبي الى دموع الم ...

وسف اذكر دليل على عداله الصحابه الزعومه ..

New_Life
25/12/2006, 01:48 AM
أخي الكريم...
لست ممن يلصقون الكلام من غير أن يفهموه بل أعتقد أنك أنت من يفعل ذلك...أخي العزيز أعمل عقلك قليلا... كيف للإنسان أن يكون عادلا وهو شارب للخمر؟ أو أن يكون عادلا وهو يفر من ساحات القتال كالنعامة؟ أو أن يشهد بالزور وينتزع الخلافة ممن يستحقها؟ أتسمي هذا عدلا؟ ياله من عدل...أخي راجع معنى العدل ثم تكلم...





الامام علي بن ابي طالب عليه السلام .. صحابي جليل ومن اهل بيت النبي الاكرم . .
ومعاويه ايضا صحابي ...

الامام علي عليه السلام صحابي جليل ومن اهل البيت عليهم السلام
وطلحه والزبير من الصحابه ..

اذن اين السؤال .؟؟؟؟

القاتل والمقتول صحابه ... ويدخلان الجنه ..
اذن الجنه للقاتل والمقتول ...؟؟ استنتاج ذكي ..

الله هو العادل .. وعدالته تقتضي ان يكون القاتل والمقتول في الجنه ؟؟؟؟؟ كيف
من العشره المبشرين بالجنه طلحه والزبير ...والامام علي عليه السلام .. ؟؟؟
.... كيف ؟؟؟ لا اعرف .. ممكن من يزيل عني هذه الشبهه ؟؟ ..
وشكرا

عاشقة الحسين
25/12/2006, 03:14 AM
دموع الم ونيو لايف...أشكركم جزيل الشكر........كفيتوا و وافيتوا...وتحية لانيو لايف

دمـــ ألم ــوع
25/12/2006, 09:01 AM
شكرا أخواني نيو لايف و عاشقة الحسين (ع)...
هناك تكملة فالأدلة كثيرة!!
انتظروني...

عاشقة الحسين
25/12/2006, 09:09 AM
دموع الم......لا شكر على واجب....نحن بانتظار المزيد.....وفقك الله والى الامام.....

دمـــ ألم ــوع
25/12/2006, 09:15 AM
كتمان الشهادة! وشهادة الزور:

وأرجو ألا يندهش أحد اذا قلت إن من الصحابة من كذب وكتم الشهادة وهذا بلا شك طعن في العدالة والوثاقة ذلك أن من كتم الشهادة وشهد بالزور من أكبر المطاعن التي بين سوءها القرآن الكريم

يقول ابن أبي الحديد((ذكر جماعة من شيوخنا البغداديين أن عدة من الصحابة والتابعين والمحدثين كانوا منحرفين عن علي - عليه السلام - قائلين فه السوء ومنهم من كتم مناقبه وأعان أعداءه ميلا مع الدنيا وإيثارا للعاجلة منهم أنس بن مالك)).
ناشد علي - عليه السلام - الناس في رحبة القصر- أو قال رحبة الجامع بالكوفة - :
أيكم سمع رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يقول: من كنت مولاه فهذا علي مولاه؟؟ فقام اثنا عشر رجلا شهدوا بها وأنس بن مالك في القوم لم يقم فقال له: يا أنس! ما منعك أن تقوم فتشهد ولقد حضرتها؟!
قال: يا أمير المؤمنين كبرت سني ونسيت!!
فقال: اللهم إن كان كاذبا فارمه بها بيضاء لا تواريها العمامة قال طلحة بن عمير: فوالله لقد رأيت الوضح به بعد ذلك أبيض بين عينيه.
عجبا!! أن ينسى مقولة خلدها التاريخ...أينسى مقولة شدد عليها النبي الأكرم؟؟!! أهذا عادل بحق الله؟ أكاتم الشهادة هذا عادل ومأخوذ بكلامه وإن خالف الشرع؟؟!! ليس علي سوى القول أما الحكم فلكم اخواني.....


روي أنه لما جازت عائشة ماء الحوأب ونبحتها كلابها تذكرت تحذير رسول الله - صلى الله عليه وآله - ونهيه اياها أن تكون هي صاحبة الجمل فبكت وقالت(( ردوني ردوني)) فجاءها طلحة والزبير بخمسين رجلا جعلا فأقسموا بالله إن هذا ليش بماء الحوأب فواصلت مسيرها حتى البصرة ثم ذكر أنها أول شهادة زور أقيمت في الإسلام...
فأي عدالة تبقى بعد شهادة الزور والقسم بالله كذبا؟! وقد قالوا ان الله نفى عنهم الكذب وسماهم عدول الأمة...يا له من افتراء وبهتان...وطلحة والزبير كانوا من العشرة المبشرين بالجنة!! وكا أسلفت أنتم من يحكم....

revolution
25/12/2006, 09:20 AM
السلام عليكم.....عاشقة الحسين, دموع الم ونيو لايف...لماذا نحاول زرع الفتن المذهبية....ألسنا كلنا مسلمون نؤمن بإله واحد...ألا تروا كيف أن أعداء الله نجحوا في زرع هذه الفتن بيننا....فكروا فيما أقول..نعم هذا ما يريدوا أن نكون..حتى صار والعياذ بالله الاجانب من المسيحيون والنصارى أعز عند بعض الناس من أخوانه المسلمين من الطوائف الاخرى...سبحان الله..أنا أدعوا إلى وحدة المسلمين كافة...أنظروا إلى الأشياء التي تجمعنا..لا إلى الإختلافات....


sorry..it takes me so long time to write in arabic since i don't have an arabic keyboard....anyway, yea let's be a unite... we all believe in Allah and in Mohamed(peace been upon him) ...don't make our enemies happy that they got what they want...they want us to be seperat...that's the only way the can win...look at the similarties we share..don't just look at the differences...believe me..if we continue like this, we are headed down..deep down....i feel sorry for that

عاشقة الحسين
25/12/2006, 09:21 AM
دموع الم....بارك الله فيك...سمعت هالقصة من والدتي وفعلا فيه صحابة طعنوا وكتموا الشهادة...القصة بتثبت اكثر واكثر الحين......شكرااااااااااااااااااااااااااااا والى المزيد

عاشقة الحسين
25/12/2006, 09:25 AM
Excuse me, brother, do not want to sow dissension and others ... But we are talking of what is our subjects and
information ... All books are, even if we are where we talked

دمـــ ألم ــوع
25/12/2006, 09:27 AM
Dear brother Revolution:
Thx alot 4 passing n i do appriciate ur point of view but I'm not here seperate muslims but as u see we (shi3aa) r accused of telling lies about al 9a7aba n i'm here 2 prove that they're wrong...i know we're all muslims n i feel nothing but that....but i do have the right 2 defend wut i believe of...

عاشقة الحسين
25/12/2006, 09:32 AM
Exactly like what dmo3 alam... Talk in the district

revolution
25/12/2006, 09:43 AM
thank you all...you do have the right to defend what you believe of as you say..go ahead and prove it...may Allah make it clear inshaAllah...give it a thought...you'll be asked about it in the day of the judgment...we all will be so....

دمـــ ألم ــوع
25/12/2006, 09:54 AM
I will be asked if i did smth wrong...but i don't think i made any mistake proving wut i believe of....it's my right
الإسلام دين الحوار يا أخي

sheia
25/12/2006, 10:02 AM
اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين المعصومين

سأحاول أن أشارك إن شاء الله، لكن لا يحضرني أي كتاب الأن.

أشكركم جزيل الشكر/ دمـــــــ ألم ـــــــوع ، New_LIfe ، عاشقة الحسين (ع)

وأقــــــــــــــــــــول لكـــــــــــــــــــــــــــم (( قلــــــــــــــــــــــــــوبنا معكــــــــــــــــــــــــــم ))

دمـــ ألم ــوع
25/12/2006, 10:04 AM
شكرا جزيلا لك أخي الكريم على مرورك الطيب
كم سعدت عندما علمت بتشيعك....توفيق عظيم من الله
إلى الأمام دائما أخي...

sheia
25/12/2006, 10:07 AM
اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين المعصومين

brother , Revolution

I respect your point of view but the time doesn't support , we have to tell the truth to every one to make thier minds work and to get every thing clear

wish you all the best & take care

revolution
25/12/2006, 10:08 AM
yea of course..but aren't we asked about what we do??? weither it's right or wrong?? are you sure that you're right?? i'm not saying you're wrong..as well as not right...but are you as sure?? what do you do in ur daily life??? compare yourself of those who you're talking about... compare yourself of Omar and Abu Baker... what did they do in ur life and what have you done in ur life so far...what did they do for the muslim nation and what have you done for the muslim nation...give it a thought..whom you are talking aboutjust think about it..

دمـــ ألم ــوع
25/12/2006, 10:12 AM
....................

sheia
25/12/2006, 10:15 AM
شكرا جزيلا لك أخي الكريم على مرورك الطيب
كم سعدت عندما علمت بتشيعك....توفيق عظيم من الله
إلى الأمام دائما أخي...

اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين المعصومين الأبرار الأخيار


أختي الكريمه الحمد لله ولكنني لست الوحيد فأتباع الحق في ازدياد والحمد لله ، هذا هو الحق يا أخوان فعليكم به ، عضوا عليه بالنواجذ.

قال الله تعالى: (( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ))

ولكن هيهات لهم هيهات
إن الحق سيظهر نفسه في كل زمان ومكان ، ويكفينا قول سماحة السيد الطاهر ، الوعد الصادق ، السيد حسن نصر الله (( حفظه الله ونصره )) حينما قال : (( كما كنت أعدكم بالنصر دائماً فأعدكم بالنصر مجدداً )).

والنصر لله ولرسوله ومن تبعهم على نور الولاية لآل البيت والبراء من الذين ناصبوا العداء لأهل البيت الأطهار عليهم سلام الله.

Breave Soul
25/12/2006, 10:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم....
السلام عليكم اخواني
أنا جديدة في هذا المنتدى وهذه أولى مشاركاتي...سأبدأها ببحث مفهوم عدالة الصحابة


إن مسألة عدالة الصحابة من المسائل التي وضعت بصماتها بصورة جلية في حياة المسلمين الإعتقادية والعبادية ذلك لأن قول الصحابي وفعله أضحى من الأمور التي أولاها الفقهاء وعلماء الحديث والأصول أهمية أدرجتها في مصاف مصادر التشريع الإسلامي وصارت من المقدسات الدينية عند المسلمين فكثيرمن المسائل الفقهية نرجع الى قول الصحابي وفعله وما سنه من سنن حتى وإن كانت هذه السنن تخالف تماما السنة النبوية أو صريح القرآن كغسل الرجل عند الوضوءمن دون مسحها وسن التراويح في صلاة الجماعة وقول (الصلاة خير من النوم) في أذان الفجر وإلغاء وزاج المتعة وتحريمه وسن الأذان الثاني في صلاة الجمعة وغير ذلك من الأمور التي سنها بعض الصحابة دون أن يوافقعتليها النبي - صلى الله عليه وآله - على أن من المسائل التي تدعو إلت التعجب وتبعث على الحيرة إدراج كافة الصحافة في صحيفة العدالة دون مراعاة لمدة الصحبة ودرجتها من حيث الملازمة للنبي - صلى الله عليه وآله - ومستوى أخذ الأحكام منه ودرجة الإهتمام بذلك!!
وفي الواقع لم يكن الصحابة من هذه النواحي سواسية فكان منهم الذي يكتب ويسجل الحديث ومنهم من لم يكتب ومنهم من شغلته الصفقات في الأسواق فيفوته الكثير ومنم من له أوقات خاصة من النبي - صلى الله عليه وآله - وقد خص بالعلم دون الآخرين ومنهم من لايعي الحديث ومنهم من يحفظ ما يقال ومنهم من ينساه.....
فهذا هو التاريخ والواقع يبين هذه الحقيقة قلماذا الغلو في الصحابة؟؟ لا شك ان وصفهم كلهم بالعدالة والعلم أمر مبالغ به وكلام ثبت دحضه.... لذا دعونا نسأل أنفسنا...من هو الصحابي؟


تعريف الصحابي:
يقول ابن حجر في تعريف الصحابي (( الصحابي من رأى النبي - صلى الله عليه وآله - مؤمنا به ومات مؤمنا بالإسلام فيدخل في من لقيه من طالت مجالتسه أو قصرت ومن روى عنه ومن لم يروِ ومن غزا معه ومن لم يغزو ومن رآه رؤية ومن لم يجالسه ومن لم يره لعارض العمى)). هكذا عرف ابن حجر الصحابي وكماوضحح فإن رؤية النبي - صلى اللهعليه وآله - هي المعيار الذي ينال الفرد به لقب الصحبة عنده حتى وإن لم يجالس النبي لحظة من عمره!!


تعريف العدالة:
وأما العدالة التي وصفبها كل الصحابة لصحبتهم النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وجعلتهم من مصادر التشريع الإسلامي التي لا يجوز ردها فيقول امام الجرح والتعديل أبو حاتم الرازي ((أما أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله - فهم الذين شهدواالوحي والتنزيل وعرفواالتفسير والتأويل وهم الذين اختارهم الله عزوجل لصحبة نبيه ونصرته واقامة دينه وإظهار حقه فرضيهم له صحابة وجعلهم لنا أعلاماوقدوة فحفظواعنه - صلى الله عليه وآله - مابلغهم عن الله عزوجل وماسنوشرع وحكم وقضى وندبوأمرونهى وحظر وأدب ووعوه وأتقنوه ففقهوا فيالدين وعلموا أمرالله تعالى ونهيه ومراده بمعاينة رسول الله - صلى الله عليه وآله - ومشاهتدهم منه تفسير الكتاب وتأويله وتلقفهم منه واستنباطهم عنه فشرفهم الله بما من عليه وأكرمهم به من وضعه اياهم موضع القدوة فنفى عنهم الشك والكذب والغلط والريبة والفخر واللمز وسماهم عدول الأمة)).
بيد أن كثيرا من العلماء ذهبوا الى التسليم بعدالة جميع الصحابةمن دون استثناء ولاشك أن هؤلاء يعانون من التناقض الكبير اذ أن هناك الكثيرمن الأدلة على تطاول بعض الصحابة على الرسول الأعظم وتكذيب ونفاق البعض الآخر...اذا لا شك أن خللا في قاعدة عدالة كأفة الصحابة....
أما قولالبعض بأن الحجة في قولأبيبكروعمر خاصة فهم مطالبون بمراجعة ما صدر منهم من أفعال خالفت القرآن الكريموالسنة النبوية ثم إنه كيف يكون الحال اذا خالف قولالصحابي قياسصحابي آخر وأي القولين عندئذ أولى بالترجيح؟ وهل دين الإسلام دين ترجح فيه الأحكام؟
أما الأحاديث التي اعتمدواعليها في منح العدالة لكافة الصحابة فمنها حديث الإقتداء الذي نصه((أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم))!! والحديث الآخر((عليكم بسنتي وسنةالخلفاء الراشدين المهديين من بعدي)) و((اقتدوابالذين من بعدي أبوبكروعمر))!! وسنبحث هذه الأحاديث ونورد أمثلة تبين خطأ المعتمدين عليها في فرض حجية كافة الصحابة أوأبو بكروعمر بالأخص...وسنحصر البحث في مطابقة متون هذه الأحاديث لواقع الصحابة وهذا وحده كفيل ببيات حقيقة وضع هذه الأحاديث وخطأ نسبتها الى النبي - صلى الله عليه وآله -.

ولي عودة...أنتظروني....
يكمل....



وين المصدر?
وين الكتاب والصفحة?

وبعدين ايهم ابن حجر ?

دمـــ ألم ــوع
25/12/2006, 10:24 AM
لو سمحت أخ بريف سول دعك خارج الموضوع فلا رغبة لي بالجدال معك فحين تتعلم آداب الحديث أخبرني وسأحاورك حينها

revolution
25/12/2006, 10:25 AM
.................

i can't imagine that someone would say something like that...i can't even think about it...Astaghfar Allah..what truth you're talking about...the truth that you think is the truth...

دمـــ ألم ــوع
25/12/2006, 10:30 AM
that's the problem....wen u hear things like this u panic n u go asta3'fer allah but brother it seems that u never read a shee3a book...i'll be happy 2 give u some books names that u can read n then contribute n then i'll be very happy 2 open a true conversation with u...but don't ever say that i think it's the truth i'm sure of it the way u r sure that wut i'm saying is wrong...

revolution
25/12/2006, 10:32 AM
anyway..i guess i'm leaving this now...i didn't realize that it would turn out like this...thank you for everything...i ask the forgivness for me,you, and all the muslims inshaAllah... may Allah make us better...after we change ourselves of course

sheia
25/12/2006, 10:32 AM
yea of course..but aren't we asked about what we do??? weither it's right or wrong?? are you sure that you're right?? i'm not saying you're wrong..as well as not right...but are you as sure?? what do you do in ur daily life??? compare yourself of those who you're talking about... compare yourself of Omar and Abu Baker... what did they do in ur life and what have you done in ur life so far...what did they do for the muslim nation and what have you done for the muslim nation...give it a thought..whom you are talking aboutjust think about it..

اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين المعصومين

hey brother, we didn't live in Abu Bakar & omar's era , but in case if we lived with them we wouldn't hurt Prophet Mohammed (pbuh&hf) family especially Sayyedah Fatima Zahra(as) and you can make sure of that in your books because they are full of these things and they cinsider those actions as brave thing

I can't force my heart to love some one who hurt Sayyedah Zahra (as) or any member of prphet (pbuh& hf) am really sorry for telling the truth even if it hurts

may Allah guid you to the truth

عاشقة الحسين
25/12/2006, 10:33 AM
شيعة....بارك الله فيك ونعم سعدت كثيرا بالنبأ الاكثر من عظيم.....وفقك الله




الى الامام

دمـــ ألم ــوع
25/12/2006, 10:34 AM
thx alot brother shiea
u said the whole truth....saying that omar and abu baker ruined the muslim nation is nothing compared 2 wut they did....i'll give u some books names if u want to n u can read them...u'll know the truth then....

revolution
25/12/2006, 10:36 AM
keep ur books for urself if they claim that...thanks...i do have a lot of shia friends by the way and they never say things like you

دمـــ ألم ــوع
25/12/2006, 10:37 AM
then plz never contribute at my subjects cuz u want 2 hear nothing true....may allah guide u

revolution
25/12/2006, 10:54 AM
ohh..please no..please let me contribute to ur subject...please..i can't leave without them..please miss wrong..i mean miss truth...

دمـــ ألم ــوع
25/12/2006, 10:56 AM
plz behave ur self....we're being polite here so be polite too
وكلام الأطفال هاي خذه وارميه في البحر فاهم؟

Breave Soul
25/12/2006, 11:10 AM
الامام علي بن ابي طالب عليه السلام .. صحابي جليل ومن اهل بيت النبي الاكرم . .
ومعاويه ايضا صحابي ...

الامام علي عليه السلام صحابي جليل ومن اهل البيت عليهم السلام
وطلحه والزبير من الصحابه ..

اذن اين السؤال .؟؟؟؟

القاتل والمقتول صحابه ... ويدخلان الجنه ..
اذن الجنه للقاتل والمقتول ...؟؟ استنتاج ذكي ..

الله هو العادل .. وعدالته تقتضي ان يكون القاتل والمقتول في الجنه ؟؟؟؟؟ كيف
من العشره المبشرين بالجنه طلحه والزبير ...والامام علي عليه السلام .. ؟؟؟
.... كيف ؟؟؟ لا اعرف .. ممكن من يزيل عني هذه الشبهه ؟؟ ..
وشكرا


ما ادري شلون مريت على هالايات الواضحات البينات
لو كان تدبرت شوية يعقل كان تفتحت عينك
وراحت كل هذ الظلال

سورة الأعراف - سورة 7 - آية 43
((ونزعنا ما في صدورهم من غل تجري من تحتهم الانهار وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق ونودوا ان تلكم الجنة اورثتموها بما كنتم تعملون
))


سورة الحجر - سورة 15 - آية 47
((ونزعنا ما في صدورهم من غل اخوانا على سرر متقابلين))


سورة الحجرات - سورة 49 - آية 9
((وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما فان بغت احداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء الى امر الله فان فاءت فاصلحوا بينهما بالعدل واقسطوا ان الله يحب المقسطين))

ما يحتاج دليل اكبر من كتاب ربنا عز وجل


عائشة والزبير وطلحة ومعاوية اجتهدوا واخطاؤ
حين راؤا القصاص ابتداء من قتلة عثمان
والمجتهد اذا خطا فلة اجر اجتهادة

وعلي رضي اللة عنة كان على الحق وكل اهل السنة يقولوا بذلك


بعدين اذا ما قادر يدخل عقلك الصغير شلون الزبير وعلي بالجنة


وشلون تزوجت سكينة بنت الحسين من مصعب بن الزبير ?


روح اسال الطاهرة بنت السبط الشهيد سكينة بنت الحسين
ليش تزوجت من مصعب بن الزبير اللي كان ابوة قاتل ضد علي رضي اللة عنة ?

لا تقولي بعد مصعب من الموالين

اذا تبي تقوي معلوماتك بالسيرة ترى مصعب هو من قتل المختار الثقفي اللي كان موالي لاهل البيت وثار من قتلة الحسين

وليش بايع الحسن السبط رضي اللة عنة معاوية رضي اللة عنة اذا ما كان متاكد انة مؤمن

ويكفيك المصاهرة بين اهل البيت والخلفاء الراشدين وبقية الصحابة

اذا كان واللة اهل البيت ما عرفوا ان هولاء الصحابة ظلمة وكفار شلوووون قبلوا ان يتزوجوا منهم ويصاهروهم ?
لكل من اراد ان يعرف حقيقة العلاقة القوية بين اهل البيت والصحابة خصوصا الخلفاء الراشدين ليدخل الرابط بالاسفل

http://www.wylsh.com/contnent/articles.php?ID=150

وليدع عنة المكابرة ويلثبت لنا حبة لال البيت بان يوالي الاشخاص اللذين ولااهم اهل البيت واحبوهم وصاهروهم وعلى راسهم ابو بكر وعمر وعثمان وطلحة والزبير رضوان اللة عليهم اجمعين

دمـــ ألم ــوع
25/12/2006, 11:15 AM
اجتهد فأخطأ!! ............بريف سول ألا تفهم؟ كيف لنا أن نقول أن هؤلاء نجوم نهتدي بهم في حين أنهم يشهدون بالزور ويقسمون بالله كذبا!!! أهذا اجتهاد؟؟ الإجتهاد يا أخي هو اعطاء الرأي في قضية شرعية ولكن ليس أن أحلف وأقسم بالله تعالى زورا وبهتانا مع معرفتي بالحق طلحة والزبير حرضا عائشة على قتال علي عليه السلام ذلك يعني انهما لم يشهدا بالزور وحسب بل أقاموا حربا على الخليفة آنذاك!! .......... يا سبحان الله... ............ ...

sheia
25/12/2006, 11:15 AM
plz behave ur self....we're being polite here so be polite too
وكلام الأطفال هاي خذه وارميه في البحر فاهم يا طفل؟

اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين المعصومين

قال الإمام الشافعي :-

يخاطبني السفيه بكل قبحٍ *** فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهةً وأزيد حلماً **** كعودٍ زاده الإحراق طيبا

يكفي أن تردي عليه بهذه الأبيات وسيعرف قدره تماماً

بالتوفيق إن شاء الله

دمـــ ألم ــوع
25/12/2006, 11:17 AM
أنت لا تحترم الحديث إياك والتكلم بهذه الطريقة عن الإمام الحسين عليه السلام وابنته...الزم حدودك من فضلك....وقد طلبت منك البقاء خارج الموضوع لكن يبدو أنك لا تفهم الا بعد أن تهان

دمـــ ألم ــوع
25/12/2006, 11:18 AM
شكرا أخي شيعة وكلامك صحيح

sheia
25/12/2006, 11:34 AM
اجتهد فأخطأ!! المقولة الغبية...بريف سول ألا تفهم؟ كيف لنا أن نقول أن هؤلاء نجوم نهتدي بهم في حين أنهم يشهدون بالزور ويقسمون بالله كذبا!!! أهذا اجتهاد؟؟ الإجتهاد يا أخي هو اعطاء الرأي في قضية شرعية ولكن ليس أن أحلف وأقسم بالله تعالى زورا وبهتانا مع معرفتي بالحق طلحة والزبير حرضا عائشة على قتال علي عليه السلام ذلك يعني انهما لم يشهدا بالزور وحسب بل أقاموا حربا على الخليفة آنذاك!! تمرد وكذب وشهادة زور وتحريض كل هذا اجتهاد؟؟ يا سبحان الله...أخي لقد أعمى الله بصيرتك عن الحق فلا تجادل وأنت أعمى وأصم...

اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين المعصومين

بارك الله فيكِ أختي الكريمه

يقولون اجتهد فأخطأ ولكن لماذا لايعترفون بأنهم شهدوا الزور وكانوا أول من شهد الزور في الإسلام بشهادة علمائهم ، والمصيبة العظمى أنهم حرضوا على الحرب وتناسوا الحديث الذي يقول في ما معناه أن الفتنة نائمة ولعن الله من أيقضها.

فمن أيقض وحرك هذه الفتنة بين الإمام علي وغيره من المسلمين المخالفين له في الرأي الا يستحق اللعن على لسان الرسول الأعظم (ص) ؟؟

ومن لعن على لسان الرسول فمن أين له بالحق ؟؟!!!!

دعيهم في أخطائهم واجتهاداتهم حتى يأتيهم ملك الموت حينئذٍ لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم.

لا تنسونا من الدعاء

الإدارة
25/12/2006, 11:35 AM
السلام عليكم

لا يمكن إكمال الحوار باللغة الإنجليزية وهذه سبلة عربية. كذلك نرجو التقيد بقوانين التسجيل في السبلة وإلا إضطررنا لغلق الموضوع.

شكرا للجميع

دمـــ ألم ــوع
25/12/2006, 11:36 AM
أحسنت أخي الكريم...
((لا تعمى العيون ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)).
لا تعمى بصيرتهم بل بصائرهم.

Breave Soul
25/12/2006, 11:57 AM
أحسنت أخي الكريم...
((لا تعمى العيون ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)).
لا تعمى بصيرتهم بل بصائرهم.

اساليب الهروب وضعف الحجج معروفة

واللة اذا ما تبي تحاوري بكيفك
ما هامني
بس كل شبهة تلقيها راح يرد عليها

اصلا انتوا صادعينا بالحوار الاسلامي

اذا كنت بالفعل تبي حوار اسلامي

نقطة نقطة
انزين ترى تكديس المعلومات ثم الهروب هو اسلوب الضعفاء
ترى قادرين ننسخ ونلصق بهذي السبلة لحد ما نمليها ببلاوي اللي في مذهبكم

بس احنا اهل الدليل وحيث ما مال نميل

مو اهل صراخ وقعقة بدون طحين

واذا كنت تبي تصرخ وتسمع اللي مثلك بس فية منتديات كثيررررة شيعية ترحب بيك

هنا سبلة محترمة والناس الي بيها مو جهلة
تلقي شي بالدليل وانتظر الرد علية
والسلام على من اتبع الهدى

Breave Soul
25/12/2006, 12:00 PM
اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين المعصومين

قال الإمام الشافعي :-

يخاطبني السفيه بكل قبحٍ *** فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهةً وأزيد حلماً **** كعودٍ زاده الإحراق طيبا

يكفي أن تردي عليه بهذه الأبيات وسيعرف قدره تماماً

بالتوفيق إن شاء الله


الصراخ على قدر الالم
:D

دمـــ ألم ــوع
25/12/2006, 12:04 PM
أنت الجاهل وصغير العقل...أنا مستعدة أحاور مين ما كان الا انت لأنك واحد متعصب وجاهل وسيء الأدب ولو أي واحد غيرك طلب مني الأدلة بعطيه اياها على طول بس انت مااتشرف أرد عليك للأسف...وبعدين خلي كلام ((نحن أهل الدليل حيثما مال نميل)) عشانك الكل عارف انه انتوا لا دليل ولا حجة ولا برهان افتراءات وكذب وبعدين شوف مين اللي يتهرب أنا رديت على قولك انه طلحة والزبير وعائشة اجتهدوا فأخطأوا اذا بالفعل انت صاحب أدلة أثبتلي العكس وأثبتلي انهم من ((النجوم)) الزاهرة اللي علينا نتبعهم....ولا تهرب لأن الهرب ما يفيد مثل ما قلت!!

دمـــ ألم ــوع
25/12/2006, 12:07 PM
ومرة أخرى تثبت صغر عقلك....نحن نترفع عن الإجابة عليك

الإدارة
25/12/2006, 12:09 PM
يغلق ونتمنى ان نرى حوارات أفضل في المرات القادمة.