المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : سؤال عن الأضحية


محب للوطن
01/12/2008, 06:17 AM
سؤالنا عن شروط الأضحية بالكامل حتى يستفيد الجميع بارك الله فيكم

omani505
01/12/2008, 06:51 AM
شروط الأضحــية

حكــم الضحايا كحكــم الهـدايا , فما جاز في الهـدايا جاز في الضحايا , وما لم يجز في الهدايا لا يجوز في الضحايا .
وحكـم الأضحية ما ذكر الله تعالى في كتابه ( بقوله ): > { وأنزل لكـم من الانعام ثمانية أزواج }.
ثـم فسـر فقـال: { من الضان اثنين } إلى آخر ما قال وانزل في الضحايا والهدايا.


الأضحية من أربعـــة

أعلــم أن الأضحيــة من أربعة:

من الإبل والبقــر والغنـــم والمعـــز.

وأفضلها الإبل ثم البقـر ثـم الغنــم ثم المعــز

أمــا الإبل والبقر فهي تجــزي عن سبعــة.

أما الماعــز والغنــم لا تجـزيان إلا عن واحـد.

وان كان بعض السبعة أهل المتعة وبعضهم أهل القران وبعضهم أهل الجزاء وبعضهم أهل الأضحية وبعضهم أهل التطوع جازت عنه جميعا.

وأيام الأضحيــة أربعــة عند الشافعية: يوم النحر وثلاثة أيام بعده وفي قول أبي حنيفة وأصحابه وأبي عبد الله ثلاثة أيام: يوم النحر ويومان بعده.
وقال ليالي أيام الأضحية كنهارها تجوز فيها الأضحية. إلا أن الأفضل هو يوم النحر والأفضل أن يتولى النحر بنفسه, وان أمر مسلما يذبحها جاز
وان أمر يهـوديا أو نصرانيا يذبحها جاز أيضا.

قال: الاضحية واجبة في قول أبي حنيفة وأصحابه على الموسر المقيم في البلد وعلى غيره ليست بواجب.

قال: وان يضحى عن نفسه وعن أولاده الصغار في قوله أيضا , وفي قول أبي يوسف ومحمد ليست بواجب بل هي سنة , ومن تركها ليس بآثم .


الشروط التي يجب ان تكون عليها الأضحية

قال يجب ان تكـون الأضحيـة خالية من اثنى عشـر عـيـبــا :

1- فلا يجوز أن تكون جدعاء أي هو القطع البائن في الأذن والأنف والشفة واليد ونحو ذلك
2- خـرقاء أي مثقوبة الأذن ثقبا مستديرا وفي الحديث ان صلى الله عليه وسلم نهى ان يضحى بشرقاء أو خرقاء. الخرق الشق
3- أو عمياء
4- أو عوراء
5- أو عرجاء لاتمشي إلى المذبح
6- أو عجـفاء التعجف الهــزيلـة هو سؤ التغذية والهـزل ذهاب السمن او العجوز
7- أو جـرباء قد فسد لحمها من الجـرب
8- أو مريضة
9- أو مقطوعة اليد
10-أو مقطوعـة الرجل
11-أو مقطوعة الذنب
12- أو الأذن والطرف أقل من النصف جاز في قول ابي يوسف ومحمد وابي عبد الله.

ولا تجـوز في قول ابي حنيفة , إذا كان مقدار الثلث , وكذلك حكم البياض في العين على هذا الاختلاف ولا باس إن يضحي خمسا .

1- الجلحاء أي ذهاب الشعر
2- الثولاء أي الجنون أو الجنون الذي يصيب الحيوان وهو جنون يصيب الشاه فلا تتبع الغنم
3- الهتمـاء أي انكسار الثنايا وهو مقد مت الأسنان سوى بعضا أو جزئيا أو كليا
4- والمكسورة
5- والمشقوقة الأذن .
وأفضلها أن لا يكون فحلا اقرن. كبش كبير القرون


أنــواع الــذبائــح

واعــلم أن الذبيحـة على أربعة أو جــه:


1 - فـريضــة
2 - وسنــة
3 - ونا قلــة
4 - ومعصيــة

فأما الفريضـة فعلى ستة أو جه:
احدها جزاء الصيد

والثاني جزاء النذر الواجب

والثالث الكفارة

والرابع هدى المتعــة.

والخامس هدى القران.

والسادس هدى الاحصار .

أما السنة فهي على ثلاثة أو جه :
احدها الاضحية في قول أبي عبد الله وأبي يوسف ومحمد والشافعي , وهي واجبة في قول أبي حنيفة .

والثاني : عقيقة الغلام

والثالث عقيقة الجارية وذلك ان الصبي إذا حلق رأسه أول ما حلق فانه يذبح للغلام شاتان وللجارية شاة واحدة, وهي سنة في قول أبي حنيفة وأصحابه وأبي عبد الله, وواجب في قول الشافعي.

أما الناقلـة فما ذبح لوجه الله تعالى بأي وجه كان.
وأما المعصية فما ذبح على النصب , وما اهل لغير الله به .
ولا باس ان يهدي من الاضحية للأغنياء .
ولا باس ان يأكل منها الى الثلث .
ويستحب ان يطعم الأكثر منها ولا وقت في ذلك .

ما عليك بأس
01/12/2008, 07:30 AM
شكرا لك وبارك الله فيك

محب للوطن
01/12/2008, 01:44 PM
أريد توضيح من مكتب الافتاء وشكرا

در1428عي
01/12/2008, 03:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبكاته

جزاكم الله خيرا سمعت من يقول يشترط أن تكون الاضحية عمرها لا يقل عن سنة، فهل هذا صحيح؟؟؟؟؟؟


تحياتي وعيدكم مبارك -مقدما






.

جوّال
02/12/2008, 10:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبكاته

جزاكم الله خيرا سمعت من يقول يشترط أن تكون الاضحية عمرها لا يقل عن سنة، فهل هذا صحيح؟؟؟؟؟؟


تحياتي وعيدكم مبارك -مقدما






.
حسب ما قرأت
الأضحية تكون في الإبل ( أكملت خمس سنوات على الأقل) وتجزي عن سبعة أشخاص.
والبقر( أكملت سنتين على الأقل) وتجزي عن سبعة أشخاص.
والماعز ( أكملت سنه على الأقل) والضأن -أي الخرفان- ( أكملت ستة أشهر على الأقل) وتجزي عن شخص واحد. أما دون ذلك فهي ذبيحة عادية وليست أضحية. كما أن الذبح لابد أن يحدث بعد صلاة العيد حتى قبل غروب الشمس في آخر أيام التشريق( أيام التشريق من 11 إلى 13 من ذي الحجة).
ويجب سلامتها من العيوب تماما.
ويشرع للمضحي أن لاياخذ شيئا من شعرة أو أظفاره أو جلده قبل دخول العشر الأوائل من ذي الحجة حتى يضحي.
كمما لاننسى التنوية بوجوب المعرفة بالطريقة الصحيحة للذكاة الشرعية وهنا أنصحك بالذهاب إلى أحد المكتبات وشراء كتاب الفتاوى ( الكتاب الخامس) لسماحة الشيخ الخليلي حفظه الله وبه باب خاص عن الذبائح.
هذا والله أعلم.

محب للوطن
02/12/2008, 11:24 AM
أين مكتب الإفتاء