المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : الصلاة على محمد وآل محمد


حصن المصنعة
22/11/2008, 10:49 AM
معنى الصلاة على محمد و آل محمد

العديد من المفسرين و اللغويين و شراح الحديث تعرضوا لمعنى الصلاة على محمد و آل محمد و حاصل الجميع أنها " الدعاء و الثناء و التبجيل و التعظيم و الرحمة ".

إن صلاة الله تعالى على نبيه هي تعظيمه في الدنيا بإعلاء كلمته و إبقاء شريعته و في الآخرة بتضعيف مثوبته و الزيادة في رفع درجته ، و إن كانت الصلاة من الملائكة فمعناها الدعاء له و الثناء عليه ، و إن كانت من المؤمنين فمعناها الدعاء له برفع درجته و علو منزلته .

خواص الصلاة على محمد و آل محمد

للصلاة على نبينا محمد و آله الطاهرين خواص و فوائد و آثار تعود إليهم و إلى المصلي من العباد ، أما الفوائد التي تعود إلى المصلي فهي عديدة نذكر

تلبية نداء الله تعالى و رسوله:

قال تعالى " إن الله و ملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما " فمعنى قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا " نداء و دعوة منه تعالى للذين تشرفوا بالإيمان أن يصلوا على النبي"ص" أداءً لحقه الواجب عليهم تجاهه فمن يصلي عليه في الصلاة الواجبة و في غيرها من الأزمنة و الأمكنة فهو يلبي نداء و يستجيب لدعوته تبارك وتعالى

كيف نصلي على الرسول الاعظم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا )
( رواه مسلم )
كيف نصلى على النبى " صلى الله عليه وسلم "
( اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل أبراهيم إنك حميد مجيد)
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل أبراهيم إنك حميد مجيد )
متفق عليه

أسد البلوش
22/11/2008, 10:59 AM
اللهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم و على ال ابراهيم
وبارك على محمد و على ال محمد كما باركت على ابراهيم و على ال ابراهيم انك حميد مجيد ,,,,
ومن الكتب الطيبة و النافعة و التي تناولت موضوع الصلاة على النبي الكريم صلى الله عليه و اله وصحبه وسلم هو كتاب ابن قيم الجوزية رحمة الله عليه ( جلاء الأفهام في الصلاة على خير الأنام ) ...
بارك الله عليك ووفقك

المحيط الهندي
22/11/2008, 12:21 PM
فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد:

فإن الله تعالى بقدرته وسلطانه بعث نبينا محمد وخصّه وشرّفه تبليغ الرسالة فكان رحمةً للعالمين وإماماً للمتقين وجعله هادياً للطريق القويم فلزم على العباد طاعته وتوقيره والقيام بحقوقه ومن حقوقه أن الله اختصه بالصلاة عليه وأمرنا بذلك في كتابه الحكيم وسنة نبيه الكريم حيث كتب مضاعفة الأجر لمن صلّى عليه فما أسعد من وفق لذلك ولما لهذا الأمر من أهمية عظمى وأجر عظيم حرصنا على إخراج هذا الكتيب المتواضع والذي فيه حث على الإكثار من الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.

فاللهم صل وسلم على نبيك وخليلك محمد ما تعاقب الليل والنهار.


معنى الصلاة والسلام على النبي :صلى الله عليه وسلم


قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب:56].

قال ابن كثير رحمه الله: ( المقصود من هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى بأنه تصلي عليه الملائكة ثم أمر الله تعالى العالم السفلي بالصلاة والسلام عليه، ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعاً ) أ.هـ.

قال ابن القيم - رحمه الله تعالى - في جلاء الأفهام: ( والمعنى أنه إذا كان الله وملائكته يصلون على رسوله فصلوا عليه أنتم أيضاً صلوا عليه وسلموا تسليماً لما نالكم ببركة رسالته ويمن سفارته، من خير شرف الدنيا والآخرة ) أ.هـ.

وقد ذُكر في معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
أقوال كثيرة، والصواب ما قاله أبو العالية: إن الصلاة من الله ثناؤه على المصلي عليه في الملأ الأعلى أي عند الملائكة المقربين - أخرجه البخاري في صحيحه تعليقاً مجزوماً به - وهذا أخص منه في الرحمة المطلقة - وهذا ترجيح سماحة الشيخ محمد بن عثيمين.

والسلام: هو السلامة من النقائص والآفات فإن ضم السلام إلى الصلاة حصل به المطلوب وزال به المرهوب فبالسلام يزول المرهوب وتنتفي النقائص وبالصلاة يحصل المطلوب وتثبت الكمالات - قاله الشيخ محمد بن عثيمين.


حكم الصلاة على النبي :صلى الله عليه وسلم


أما في التشهد الأخير فهو ركن من أركان الصلاة - عند الحنابلة.

وقال القاضي أبو بكر بن بكير: ( افترض الله على خلقه أن يصلوا على نبيه ويسلموا تسليماً، ولم يجعل ذلك لوقت معلوم. فالواجب أن يكثر المرء منها ولا يغفل عنها ).


المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم
ويرغب فيها:

1- قبل الدعاء:

قال فضالة بن عبيد: سمع النبي رجلاً يدعو في صلاته فلم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم
فقال النبي :صلى الله عليه وسلم
{ عجل هذا! } ثم دعاه فقال له ولغيره: { إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم
، ثم ليدع بعد بما يشاء } [رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح وأخرجه أحمد بإسناد صحيح وصححه ابن حبّان والحاكم ووافقه الذهبي].

وقد ورد في الحديث: { الدعاء محجوب حتى يصلي الداعي على النبي صلى الله عليه وسلم
} [رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات].

وقال ابن عطاء: ( للدعاء أركان وأجنحة وأسباب وأوقات. فإن وافق أركانه قوي، وإن وافق أجنحته طار في السماء، وإن وافق مواقيته فاز، وإن وافق أسبابه نجح.

فأركانه: حضور القلب والرقة والاستكانة والخشوع وتعلق القلب بالله وقطعه الأسباب، وأجنحته الصدق، ومواقيته الأسحار، وأسبابه الصلاة على النبي ).

2- عند ذكره وسماع اسمه أو كتابته:

قال : صلى الله عليه وسلم
{ رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل عليّ } [رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب من هذا الوجه والحاكم وقال الألباني إسناده صحيح ورجاله رجال الصحيح].

3- الإكثارمن الصلاة عليه يوم الجمعة:

عن أوس بن أوس قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: { إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ.. } الحديث [رواه أبو داود بإسناد صحيح وأخرجه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي].

4- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
في الرسائل وما يكتب بعد البسملة:

قال القاضي عياض: ( ومن مواطن الصلاة التي مضى عليها عمل الأمة ولم تنكرها: ولم يكن في الصدر الأول، وأحدث عند ولاية بني هاشم - الدولة العباسية - فمضى عمل الناس في أقطار الأرض. ومنهم من يختم به أيضاً الكتب ).

5- عند دخول المسجد وعند الخروج منه:

عن فاطمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: { إذا دخلت المسجد فقولي بسم الله الرحمن الرحيم والسلام على رسول الله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد واغفر لنا وسهل لنا أبواب رحمتك فإذا فرغت فقولي ذلك غير أن قولي: وسهل لنا أبواب فضلك } [رواه ابن ماجه والترمذي وصححه الألباني بشواهده].


كيفية الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم .


قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب:56] فالأفضل أن تقرن الصلاة والسلام سوياً استجابةً لله عز وجل فهذا هو المجزئ في صفة الصلاة عليه الصلاة والسلام.

وعن أبي محمد بن عجرة قال: خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم
فقلت: يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ فقال صلى الله عليه وسلم
: { قولوا اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد } [متفق عليه].

وعن أبي حميد الساعد قال: قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ قال صلى الله عليه وسلم
: { قولوا اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه كما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد } [متفق عليه].

وفي هذين الحديثين دلالة على الصفة الكاملة للصلاة على النبي .


فضيلة الصلاة على النبي والسلام عليه:

عن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول: { إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول وصلوا عليّ فإنه من صلّى عليّ مرة واحدة صلى الله عليه عشراً ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة } [رواه مسلم].

قال صلى الله عليه وسلم
: { من صلّى عليّ حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي } [أخرجه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني].

المحيط الهندي
22/11/2008, 12:23 PM
وقال :صلى الله عليه وسلم
{ من صلّى عليّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً } [رواه مسلم وأحمد والثلاثة].

وعن عبدالرحمن بن عوف قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم
وهو ساجد فأطال السجود قال:صلى الله عليه وسلم
{ أتاني جبريل وقال: من صلّى عليك صليت عليه ومن سلّم عليك سلمت عليه فسجدت شكراً لله } [رواه الحاكم وأحمد والجهضمي وقال الحاكم: صحيح ولم يخرجاه وقال الألباني: صحيح لطرقه وشواهده].

وعن يعقوب بن زيد بن طلحة التيمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: { أتاني آت من ربي فقال: ما من عبد يصلي عليك صلاة إلا صلى الله عليه بها عشراً } فقام إليه رجل فقال: يا رسول الله أجعل نصف دعائي لك! قال: { إن شئت }. قال:صلى الله عليه وسلم
ألا أجعل ثلث دعائي!. قال: { إن شئت }. قال: ألا أجعل دعائي كله قال: { إذن يكفيك الله هم الدنيا والآخرة } [رواه الجهضمي وقال الألباني هذا مرسل صحيح الأسناد].

وعن عبدالله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: { إن لله ملائكة سياحين يبلغونني من أمتي السلام } [رواه النسائي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وقال الألباني إسناده صحيح ورجاله رجال الصحيح].

وقال : { من صلّى عليّ واحدةً صلّى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات } [رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد والنسائي والحاكم وصححه الألباني].

وعن ابن مسعود مرفوعاً: { أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاة } [رواه الترمذي وقال حسن غريب رواه ابن حبان].

وعن جابر بن عبدالله، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم
: { من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له الشفاعة يوم القيامة } [رواه البخاري في صحيحه].


ذم من لم يصل على النبي :صلى الله عليه وسلم


عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: { رغم أنف رجل ذُكرت عنده فلم يصلّ عليّ، رغم أنف رجل دخل رمضان ثم انسلخ قبل أن يُغفر له، ورغم أنف رجل أدرك أبواه عند الكبر فلم يُدخلاه الجنة } قال عبدالرحمن وهو أحد رواة الحديث وعبدالرحمن بن إسحاق وأظنه قال: { أو أحدهما } [رواه الترمذي والبزار قال الألباني في صحيح الترمذي حسن صحيح].

وعن علي بن أبي طالب عنه أنه قال: صلى الله عليه وسلم
{ البخيل كل البخل الذي ذكرت عنده فلم يصلّ عليّ } [أخرجه النسائي والترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع].

عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم
: { من نسي الصلاة عليّ خطئ طريق الجنة } [صححه الألباني في صحيح الجامع].

وعن أبي هريرة قال أبو القاسم : صلى الله عليه وسلم
{ أيّما قوم جلسوا مجلساً ثم تفرقوا قبل أن يذكروا الله ويصلوا على النبي كانت عليهم من الله تره إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم } [أخرجه الترمذي وحسنه أبو داود].

وحكى أبو عيسى الترمذي عن بعض أهل العلم قال: صلى الله عليه وسلم
( إذا صلى الرجل على النبي : صلى الله عليه وسلم
{ مرة في مجلس أجزأ عنه ما كان في ذلك المجلس } ).


الفوائد والثمرات الحاصلة بالصلاة عليه :صلى الله عليه وسلم


ذكر ابن القيم 39 فائدة للصلاة على النبي منها: صلى الله عليه وسلم


1- امتثال أمر الله سبحانه وتعالى.

2- حصول عشر صلوات من الله على المصلي مرة.

3- يكتب له عشر حسنات ويمحو عنه عشر سيئات.

4- أن يرفع له عشر درجات.

5- أنه يرجى إجابة دعائه إذا قدمها أمامه فهي تصاعد الدعاء إلى عند رب العالمين.

6- أنها سبب لشفاعته إذا قرنها بسؤال الوسيلة له، أو إفرادها.

7- أنها سبب لغفران الذنوب.

8- أنها سبب لكفاية الله ما أهمه.

9- أنها سبب لقرب العبد منه يوم القيامة.

10- أنها سبب لصلاة الله على المصلي وصلاة الملائكة عليه.

11- أنها سبب لرد النبي الصلاة والسلام على المصلي.

12- أنها سبب لطيب المجلس، وأن لا يعود حسرة على أهله يوم القيامة.

13- أنها سبب لنفي الفقر.

14- أنها تنفي عن العبد اسم ( البخيل ) إذا صلى عليه عند ذكره .

15- أنها سبب لإلقاء الله سبحانه وتعالى الثناء الحسن للمصلي عليه بين أهل السماء والأرض، لأن المصلي طالب من الله أن يثني على رسوله ويكرمه ويشرفه، والجزاء من جنس العمل فلا بد أن يحصل للمصلي نوع من ذلك.

16- أنها سبب للبركة في ذات المصلي وعمله وعمره وأسباب مصالحه لأن المصلي داع ربه أن يبارك عليه وعلى آله وهذا الدعاء مستجاب والجزاء من جنسه.

17- أنها سبب لعرض اسم المصلي عليه وذكره عنده كما تقدم قوله : صلى الله عليه وسلم
{ إن صلاتكم معروضة عليّ } وقوله : { إن الله وكّل بقبري ملائكة يبلغونني عن أمتي السلام } وكفى بالعبد نبلاً أن يذكر اسمه بالخير بين يدي رسول الله .

18- أنها سبب لتثبيت القدم على الصراط والجواز عليه لحديث عبدالرحمن بن سمرة الذي رواه عنه سعيد بن المسيب في رؤيا النبي وفيه: { ورأيت رجلاً من أمتي يزحف على الصراط ويحبو أحياناً ويتعلق أحياناً، فجاءته صلاته عليّ فأقامته على قدميه وأنقذته } [رواه أبو موسى المديني وبنى عليه كتابه في "الترغيب والترهيب" وقال: هذا حديث حسن جداً].

19- أنها سبب لدوام محبة الرسول صلى الله عليه وسلم
وزيادتها وتضاعفها، وذلك عقد من عقود الإيمان الذي لا يتم إلا به لأن العبد كلما أكثر من ذكر المحبوب واستحضاره في قلبه واستحضار محاسنه ومعانيه الجالبة لحبه فسيتضاعف حبّه له وتزايد شوقه إليه، واستولى على جميع قلبه، وإذا أعرض عن ذكره وإحضار محاسنه يغلبه، نقص حبه من قلبه، ولا شيء أقر لعين المحب من رؤية محبوبه ولا أقر لقلبه من ذكر محاسنه، وتكون زيادة ذلك ونقصانه بحسب زيادة الحب ونقصانه في قلبه والحس شاهد بذلك.

20- أنها سبب لهداية العبد وحياة قلبه، فإنه كلما أكثر الصلاة عليه وذكره، استولت محبته على قلبه، حتى لا يبقى في قلبه معارضة لشيء من أوامره، ولا شك في شيء مما جاء به، بل يصير ما جاء به مكتوباً مسطوراً في قلبه ويقتبس الهدي والفلاح وأنواع العلوم منه، فأهل العلم العارفين بسنته وهديه المتبعين له كلما ازدادوا فيما جاء به من معرفة، ازدادوا له محبة ومعرفة بحقيقة الصلاة المطلوبة له من الله.

وصلى الله وسلم على نبينا وعلى آله وصحبه أجمعين

صـخراوي
22/11/2008, 12:24 PM
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد

اجرس
22/11/2008, 12:59 PM
اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد .. كما صليت وسلمت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم .. وبارك اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد .. كما باركت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم .. في العالمين انك حميد مجيد...

إشراقة الأمل
22/11/2008, 02:36 PM
اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد .. كما صليت وسلمت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم .. وبارك اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد .. كما باركت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم .. في العالمين انك حميد مجيد...

آآآآآآآآآآآآمين..

إشراقة الأمل
22/11/2008, 02:38 PM
جـــــــــــزيل الشــــــــــــكر لطارح الموضوع..

في ميزان حسناتك إن شاء الله.

أسد البلوش
22/11/2008, 03:56 PM
موضوع جيد
اللهم صلي على محمد واله و صحبه اجمعين ...
أكثروا من الصلاة على الرسول و عليكم بكتاب ربكم وسنته تنالوا الرضى و القبول ، وكفى

الغد المشرق2008
22/11/2008, 07:30 PM
اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد .. كما صليت وسلمت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم .. وبارك اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد .. كما باركت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم .. في العالمين انك حميد مجيد..وأرض اللهم عن خلفائه الراشدين وعن أزواجه أمهات المؤمنين وعن سائر الصحابة أجمعين وعن المؤمنين والمؤمنات إلى يوم الدين .. وعنا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين

golf R32
22/11/2008, 09:47 PM
اللهم صل على محمد وال محمد....

قادم
23/11/2008, 01:59 PM
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

breakice11
23/11/2008, 04:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
دعونا نتأمل الآية جيداً : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي ) الآية الكريمة تبدأ بجملة خبرية تؤكد أن الله تعالى وملائكته يصلون على النبي ، الجزء الثاني من الآية فيه أمر للمؤمنين بالصلاة على النبي - عليه وعلى أنبياء الله جميعاً السلام - والتسليم تسليما بقول الحق سبحانه : ( يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) .
لم يقل الحق سبحانه وتعالى : قولوا الصلاة عليه وقولوا السلام عليه وإنما أمر بالصلاة والتسليم تسليما أي هو فعل وليس أمر بالقول حين نجعله قولاً : يكون ردنا ( اللهم صلي عليه ) فالمعنى أننا نرفض أن نصلي نحن عليه ونطلب من الله - جل وعلا - أن يصلي عليه ، مع أن الشطر الأول من الآية يؤكد أن الله تعالى وملائكته يصلون على النبي ويأمرنا أن نصلي عليه فنرفض الأمر ونقول : بل صلي عليه أنت يا رب !!!!
إنه بالضبط مثل - ولله المثل الأعلى - أن رئيسك في العمل يقول لك : غنني قمت بتكريم فلان ، فعليك أنت تكرمه ، فترد أنت على رئيسك قائلاً : يا سيدي أرجوك أن تقوم بتكريم فلان وترفض أنت تكريمه فعلياً ألا يعد هذا عصياناً للأمر ؟؟؟؟

s7rawi
23/11/2008, 04:45 PM
قال المصطفى :(لا تصلوا عليا الصلاة البتراء ا) تدرون شو هي الصلاة المبتورة ؟
ان تقول : صلى الله عليه وسلم وتسكت.

اللهم عفوك


اللهم صلي على محمد وآل محمد

بن عويده
23/11/2008, 04:48 PM
اللهم صلي وسلم على محمد