المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : شرح تقنية الواي ماكس .. التي تعتزم النورس تدشينها في السلطنة


مطر الشتاء
01/10/2008, 10:11 PM
ماذا تعرف عن تكنولوجيا ال"واي ماكس " Wi-Max‎ ‎
يبدو أن التقدم التقني أصبح يتسارع بطريقة لا تمكننا من أخذ قسط من الراحة! ما إن نسمع بتقنية جديدة ونبدأ ‏نتلمسها حتى تأتي تقنية أخرى أحدث منها بمراحل، فبينما ما زلنا في أول سكرة شبكات الواي فاي اللاسلكية، إلى ‏درجة أنها لم تطبق في البلدان العربية إلا في أماكن يمكن عدها على الأصابع، ويعتبرها البعض فوق طاقته ‏وإدراكه‎ !بدأنا نسمع عن تقنية الواي ماكس WiMAX التي يعدها الكثيرون حدثاً ثورياً في عالم الاتصالات ‏اللاسلكية والأكثر نضجاً من بين كل التقنيات اللاسلكية.

ما هي تقنية ال" واي ماكس " Wi-Max
الواي ماكس تقنية حديثة تستخدم للاتصال اللاسلكي عريضة المجال تعرف بالنظام القياسي(IEEE 208.61 ) وهي اختصار للعبارة (Worldwide Interoperability for Microwave Access) اى تقنية الموجة الواسعة اللاسلكية .

تعتبر‎ ‎الـWiMAX ‎امتدادًا لتكنولوجيا الـWiFi ‎من حيث التطور في الخدمات اللاسلكية‎ ‎ذات الحيز الواسع. وتعتبر ‏تكنولوجيا الـWiMAX ‎من الشبكات الإقليمية‎ ‎اللاسلكية‎ Wireless Metropolitan Area Network (MAN) ‎ وتهدف إلى استبدال‎ ‎الخطوط الرقمية‎ DSL ‎، ‏ISDN، ‏‎ ‎وخطوط الكابل الأرضية بحيث تصبح‎ ‎لاسلكية، كما ‏تهدف إلى إمداد المواقع المستخدمة للـWiFi ‎ بالانترنت‎ ‎لاسلكيًا والذي يميز WiMAX ‎السرعات‎ ‎العالية التي تصل إلى Mb/s 280‏‎ ، وتنقل البيانات والصوت والفيديو بين اجهزة الكمبيوتر والهواتف الجوالة بسرعة تفوق بكثير خط المشترك الرقمي DSL و الكابل حيث يصل مداها إلى مسافات تصل إلى‎ 50 ‎كم. وتعمل في الحيز ‏الترددي ما بين 2 – 11 جيجاهيرتز وتعد هذه التقنية مثالية لمزودي خدمات الإنترنت الذين يودون التوسع نحو المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة حيث ترتفع تكاليف مد الكابلات أو الخطوط الرقمية DSL.

كيفية عمل الواي ماكس Wi-Max
فكرة عمل الواي ماكس Wi-Max ليست بعيدة عن الواي فاي حيث تقوم شريحة الواي ماكس بإرسال البيانات من جهازالى اخر عن طريق موجات الراديو ( Radio Wave) فى نطاق تردد بين 2 و 11 جيجاهيرتز و بسرعة 70 ميقا بت بالثانيه. حتى لو كانت هذه السرعه مقمسه على كثير من المستخدمين المتصلين بالتقنيه فسوف تكون نفس السرعة و يمكن استقبال هذه الموجات التي عادة تكون مشفره وذلك حماية للخصوصيه عن طريق الابراج التى تخصص لنقل الموجات فى تقنية الواي ماكس. وتقوم هذه الأبراج ببث الإشارة على قطر يتراوح مداه مابين 5 الى 10 كلم في كل اتجاه من البرج............
يتم التقاط الإشارة من الأبراج لدى المستخدمين عن طريق وحدات التقاط توضع خارج المنزل في أعلى السطح او في الجهة المقابلة للبرج ويتم توجيهها إلى البرج المزود للخدمة بشكل تقريبي وتقوم بإرسال والتقاط الإشارة من البرج...................
بعد استلام الإشارة عن طريق الوحدة الخارجية يتم إرسالها عن طريق كيبل ممدود إلى جهاز يقوم تحليل وتحويل الإشارة إلى معلومات وبيانات.
بعد ذالك يقوم هذا الجهاز بتوزيع الاتصال بالإنترنت داخل المنزل عن طريق الكبل او بطريقة لاسلكية.

وتستخدم الواي ماكس أنظمة الهوائيات الذكية الاختيارية لتحسين النطاق وسعة النقل والاختيار الديناميكي للتردد الذي يساعد في تقليل التشويش وتشفير المكان والزمان

مميزات واي ماكس Wi-Max
أهم مميزات الواي ماكس: 1
-توفر سرعات اتصال كبيرة بين شركات الإنترنت من خلال محطات واي ماكس للإرسال في المدن الكبرى ودون الحاجة إلى وجود المرسل والمستقبل في مجال مباشر أو في خط مستقيم , وبالتالي لن تكون هناك حاجة لأي عوائق أو حواجز بين أجهزة الإرسال المركزية وأجهزة الاستقبال في نطاق التغطية .
2- تتيح محطة الإرسال المركزية العاملة بتكنولوجيا واي ماكس تبادل المعلومات والصوت والصورة بين الشركات والمنازل ومزودي خدمات الإنترنت بسرعات كبيرة تصل إلى 280 ميجابت في الثانية , وهي سرعة كافية لتوصيل المئات من الشركات بسرعات نقل مماثلة لسرعة اتصالات لT1 و E1 وتوصيل خدمة الإنترنت لآلاف المنازل بسرعات تماثل سرعة الاتصال بتكنولوجيا DSL .
3- تتيح تكنولوجيا واي ماكس مرونة في تخصيص أحجام تردد قنوات الإرسال وإعادة استخدام تردد هذه القنوات , مما يزيد من سعة خلايا الاتصال مع نمو الشبكة , وكلما زاد عدد المشتركين .
4- يمكن مع الواي ماكس تحديد حجم قنوات الاتصال بدءا من تردد 1.75 ميجاهيرتز وحتى 20 ميجاهيرتز , وأي طول للتردد بين هاتين القيمتين ولكن منتجات الواي فاي على العكس من ذلك تتطلب على الأقل 20 ميجاهيرتز لكل قناة وحوالي 22 ميجاهيرتز في نطاق التردد 2.4 جيجاهيرتز , وكلما زاد عدد المستخدمين قل حجم البيانات على الشبكة , ولكن صممت الترددات في تكنولوجيا واي ماكس منذ البداية للتدرج من واحد وحتى مائة مستخدم لكل قناة من قنوات التردد .
5- تم تصميم معيار واي ماكس للوصول إلى السرعة المثالية في كل أنواع الأماكن سواء تلك التي يكون فيها أجهزة الإرسال والاستقبال على مستوى مباشر أو مستوي شبه مباشر أو مستوى غير مباشر.
6- تعتمد تكنولوجيا الواي ماكس على بروتوكول المنح والطلب في الاتصال بالوسائط , مما يصل بسرعات الاتصال إلى سرعات مماثلة لوصلة لT1 و E1للشركات وسرعات مماثلة لاتصالات DSL للمنازل وتستخدم هذه التكنولوجيا البيانات المشفرة ببروتوكول tdmv الإنزال والاستقبال وببروتوكول tdme في التحميل والإرسال , مما يمكن تكنولوجيا واي ماكس من نقل الصوت والصورة .
7- تساعد هذه التكنولوجيا على تشغيل الاتصالات اللاسلكية بسرعات كبيرة وتمثل البديل لاتصالات البيانات والصوت والصورة السريعة للمنازل والشركات الصغيرة والمتوسطة.
8- تستطيع شركات الاتصالات استخدام أجهزة الاستقبال المتوافقة مع هذه التكنولوجيا , والتي يتم تركيبها في المنشآت والمباني لتوصيل الاتصالات الهاتفية التقليدية واتصالات الإنترنت للمنازل أو الشركات الصغيرة مما يؤدي إلى تقليل تكاليف مد كابلات الاتصالات وتركيب معدات البنية الاساسية، وتمثل هذه التكنولوجيا المرحلة الأخيرة في طريق طويل مليء بالتحديات والصعاب أمام توصيل الإنترنت بسرعات عالية لاسلكيا عبر الموجات الدقيقة.

الفرق بين موجات الواي ماكس وموجات الواي فاي:
تنقية الـ ( WiMAX ) تعمل بنفس مبدأ تقنية ( WiFi ) وهي تقوم بإرسال البيانات من جهازالى اخر عن طريق موجات الراديو ( Radio ) واجهزة الكمبيوتر مثال ( Laptop ) يمكنه استقبال هذه الموجات التي عادة تكون مشفره وذلك حماية للخصوصيه في الاستقبال ومنع اي تجسس على هذه المعلومات المرسله والمستقبله. الان نحن نعلم ان تقنية الـ ( WiFi ) تقوم بإرسال ( على اقصى حد ) 54 ميقا بت بالثانيه. في الطرف الاخر تقوم تقنية ( WiMAX ) بإرسال 70 ميقا بالثانيه. حتى لو كانت هذه السرعه مقمسه على كثير من المستخدمين المتصلين بالتقنيه فسوف تكون نفس سرعة وافضل من الـ ( Cable ) . والفرق الرئيسي هنا ليس السرعه ولكن المساحه, وهذه هي اهم ميزة لهذه التقنيه الرائعه. فتقنية الـ ( WiFi ) مساحتها هي حوالى 45 متر ولكن في الطرف الاخر تقنية الـ ( WiMAX ) مساحتها هي 50 كيلومتر في الاتصال اللاسلكي.

http://www.alarabonline.org/data/2008/04/04-23/416p.jpg
http://www.ltt.ly/wimax/wimax.jpg

مطر الشتاء
01/10/2008, 10:16 PM
واي ماكس تقنية إنترنت جديدة عبر الموجات اللاسلكية للدخول على شبكة الإنترنت لمسافات بعيدة، بسرعة نفاذ تصل إلى 70 ميجابيت في الثانية، الأمر الذي يمكنها من تغطية مدينة بأكملها عن طريق مواقع الربط بالإنترنت. .

تم بطرابلس التوقيع على عقد تنفيذ مشروع " ليبيا واي ماكس المحمول " بين شركة ليبيا للإتصالات والتقنية وشركتي " هواوى " و "زد تي اي" الصينيتين العالميتين المتخصصتين في تقنية الاتصالات ، وحضر حفل التوقيع الدكتور مهندس " محمد معمر القذافي " أمين الهيئة العامة للاتصالات ومدير شركة ليبيا للاتصالات ومندوبين عن الشركتين الصينيتين المذكورتين



أن هذا المشروع الذي من المتوقع أن يبدأ العمل به خلال النصف الأول من العام القادم في ثمانية عشر مدينة بالجماهيرية العظمى سيوفر خدمات الدخول إلى شبكة المعلومات الدولية بدون خطوط هواتف سلكية أو لاسلكية ، وسيتمكن 300.000 الف مشترك من الحصول على هذه الخدمة خلال المرحلة الأولى للمشروع، وباستخدام هذه التقنية يمكن للمستخدم الدخول إلى شبكة المعلومات الدولية دون انقطاع وبسرعات عالية مع سهولة ويسر في الإنتقال ،كما أن الجماهيرية العظمى ستصبح بعد دخول هذا المشروع العمل الفعلي من الدول الرائدة والأولى في العالم التي تستخدم هذه التقنية الحديثة، وسيغطي هذا المشروع في مرحلته الأولى كلا من طرابلس وبنغازي وسبها وسرت ومصراتة والخمس واجدابيا والبيضاء وغريان وبني وليد وزوارة وترهونة والبريقة وأوباري وزليطن والزاوية وغدامس ورأس الانوف ، ويضم المشروع ثلاث شبكات أساسية الأولى خاصة بالسماح لمستخدميه بالدخول إلى شبكة المعلومات الدولية بواسطة مودم يتصل لاسلكيا بالمحطات الرئيسية الموزعة داخل المدن ، وتعمل الشبكة الثانية على نقل البيانات المطلوبة باستخدام الألياف البصرية .. فيما تهتم الشبكة الثالثة بتأمين الخصوصية وسرية المستخدم وتوفير عدد من التطبيقات مثل الصوت والصورة والبث المرئي عبر الإنترنت.

الموضوع منقول من LTT co

مطر الشتاء
02/10/2008, 11:22 AM
تقنية الواي ماكس وبكل بساطة استخدام الانترنت مباشرة ...
إذ لا حاجة لوجود خط هاتفي فالتقنية لا سلكية ... كما الانترنت لا يمر عبر شركة الاتصالات .. بل على العكس ...
مباشرة الى المنافذ الدولية الخاصة بشركة بيانات .

نقاط للتوضيح بشكل اكبر :
* الخدمة لا سلكية فقط , اما التقنية فهي مختلفة وجدا قوية وصنعت خصصيا للانترنت وشبكتها خاصة بالانترنت .. وهي كما وصفها بيل جيتس رئيس مايكروسوفت بمستقبل الانترنت لتغطية مساحات ضخمة ..
* لا تحتاج الى شريحة هاتفية , فهذه خدمة انترنت مختلفة ولا علاقة لها بابراج شركات الاتصالات, بل لها أبراج خاصة.
* عند الاشتراك يتم تسجيل الرقم التسلسلي للمودم .. ومباشرة تتعرف عليه الشبكة ويتصل بالانترنت اتوماتيكيا دون اي تعديل منك , لايوجد اسم مستخدم ولا كلمة سرية , بل اتصال مباشر بالانترنت ..
* المودم يوجد به كيبل للاتصال بالنت . وفي حالة الرغبة بتوزيع الاتصال لا سلكي, يحتاج فقط الى موزع لاسلكي مثل سبيدتس من اي محل.
* عند الاشتراك بـ 6 او اكثر .. لا تدفع لا قيمة تأسيس ولا حتى تامين على المودم . فقط الاشتراك الشهري.
سرعة احد المستخدمين

http://up.stop55.com/upfiles/6NN04234.jpg

المستخدم العادي يحتاج فقط الى جهاز مودم لا سلكي صغير لالتقاط بث الواي ماكس ...
http://up.stop55.com/upfiles/EC904190.gif

وهذا رسم توضيحي آخر لهذه التقنية...
http://up.stop55.com/upfiles/CJT04023.gif

Abuelyas1111
02/10/2008, 12:52 PM
اكاد اجزم انه عمان تل ما راح تدشن هذه الخدمة خوفا من ضياع 4.900 ريال ثمن ايجار الهواتف المنزلية

مطر الشتاء
02/10/2008, 01:17 PM
اكاد اجزم انه عمان تل ما راح تدشن هذه الخدمة خوفا من ضياع 4.900 ريال ثمن ايجار الهواتف المنزلية

الأمل ليس في عمانتل بل في المنافس القادم كما هو واضح من العنوان...:)
تحياتي..

Abuelyas1111
03/10/2008, 02:26 AM
نتمنى ذلك اخي و شكرا عالمعلومات القيمة عن wimax

مطر الشتاء
03/10/2008, 09:47 AM
نتمنى ذلك اخي و شكرا عالمعلومات القيمة عن wimax

العفو وشكرا على المرور:)

الناموس
03/10/2008, 09:55 AM
لم ولن تستخدم في عمان لأن هيئة تنظيم الاتصالات ضد اي تطور في خدمة الاتصالات وخاصة الانترنت.
الا اذا تم احتكارها من قبل سكراب تل وبأسعار خيالية .

مطر الشتاء
03/10/2008, 11:45 AM
لم ولن تستخدم في عمان لأن هيئة تنظيم الاتصالات ضد اي تطور في خدمة الاتصالات وخاصة الانترنت.
الا اذا تم احتكارها من قبل سكراب تل وبأسعار خيالية .

هذا هو الجانب المتخوفين منه ........ ولكن لتكن معنا بارقة أمل لعل وعسى.:)

مطر الشتاء
03/10/2008, 09:08 PM
http://www.wimax.com/education/wimax/images/figure1

الشكل 1: يوضح أن الواي ماكس لديه القدرة على التأثير على جميع أشكال الاتصالات السلكية واللاسلكية:

واي ماكس لديه القدرة على أن تحل محل عدد من البنى التحتية القائمة للاتصالات السلكية واللاسلكية. في التكوين الثابتة اللاسلكية يمكن أن تحل محل شركة الهاتف وشبكات الأسلاك النحاسية ، والكابل والتلفزيون الكابل متحد المحور في حين أنها وفرت البنية التحتية بتوفير خدمة شبكة إنترنت) الخدمات. في المحمول البديل ، واي ماكس لديه القدرة على استبدال الشبكات الخلوية. كيف نصل الى هناك؟

ما هو واي ماكس أو العمل المشترك على الصعيد العالمي بالموجات الدقيقة الوصول؟ واي ماكس هو معهد الهندسة الكهربائية والإلكترونية (معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات ، انظر http://www.ieee.org) معيار المعين 802.16-2004 (الثابتة التطبيقات اللاسلكية) و802.16e - 2005 (متنقلة بين الأسلاك أقل). الصناعة والتجارة مجموعة ForumTM الواي ماكس (http://www.wimaxforum.org) وقد عرف الواي ماكس بأنها "التقنية الأخيرة" لاسلكية عريضة النطاق وهو بمثابة وصول (التحالف) بديل لخدمة مودم الكابلات ، شركة الهاتف خطوط الاشتراك الرقمية (دي إس إل) أو T1/E1 الخدمة.

مطر الشتاء
03/10/2008, 09:19 PM
http://www.wimax.com/education/wimax/images/figure2

الشكل2: واي ماكس الثابتة عروض فعالة من حيث التكلفة من نقطة الى نقطة ونقطة إلى عدة نقاط:
ما يجعل الواي ماكس مثير جدا هو مجموعة واسعة من التطبيقات أنه يجعل من الممكن على سبيل المثال لا الحصر خلق النطاق العريض للوصول إلى الإنترنت ، ويكون بديلا عن المؤسسات التجارية ، ويمكن من نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت وبديل عن شركات الهاتف ،وبديلا عن التلفزيون و بروتوكول الإنترنت (IPTV) والتلفزيون الكابلي ، وتقنية بديلة عن الواي فاي ذات النقاط الساخنة وأبراج الهاتف الخليوي ، خدمة الهاتف الجوال ، البيانات المتنقلة التلفزيون ، مفيدة للاستجابة لحالات الطوارئ والخدمات ، كما أنه بديلا للكابلات الالياف البصرية للاتصالات.

وتوفر الواي ماكس الثابتة ، أو محمولة متنقلة غير خط الأفق من الخدمة من قاعدة محطة لمحطة مشتركة ، المعروف أيضا باسم العميل فرضية المعدات (قانون عقد العمل الاول). بعض الأهداف لواي ماكس وتشمل الخدمة تغطية نصف قطرها من 6 أميال من قاعدة محطة لواي ماكس من نقطة الى عدة نقاط ، غير خط البصر . و تقدم هذه الخدمة نحو 40 ميغابت في الثانية) للالثابتة والمحمولة للوصول الى الطلبات. خلية واي ماكس لها موقع ينبغي أن يقدم ما يكفي من عرض النطاق الترددي لدعم المئات من الأعمال التجارية مع T1بمنطقة السكنية واسعة والالاف من الزبائن مع ما يعادل خدمات خطوط الاشتراك الرقمية من مركز للقاعدة الواحدة.

عبراوي2
03/10/2008, 10:08 PM
عزيزي ....

لا اعتقد ان الشركة الجديدة تنفيذ هذا الذي تم شرحة !

لان هيئة تنظيم الاتصال ما راح تمنحها التصاريح لذلك ، وتتعلل بسبب عدم وجود التردد لهذه الخدمة ................ الخ .



ودمتم

Divine Ripper
03/10/2008, 11:16 PM
TRA = Advanced Retards Telecommunication

مطر الشتاء
04/10/2008, 09:10 AM
عزيزي ....

لا اعتقد ان الشركة الجديدة تنفيذ هذا الذي تم شرحة !

لان هيئة تنظيم الاتصال ما راح تمنحها التصاريح لذلك ، وتتعلل بسبب عدم وجود التردد لهذه الخدمة ................ الخ .



ودمتم

أخي هذه التقنية تعمل بإصداراتها المختلفة ضمن عدة أنواع من الترددات وأجزاء الطيف الترددي بدءا من 2.5 GHz مرورا بالحيز الترددي 3.5 GHz و3.6 GHz وإنتهاء بالنطاق الترددي 5 GHz بحيث تتميز تلك النطاقات الترددية عن بعضها ببعض الصفات الفيزيائية التي تحمل بعض التميز بين كل نطاق عن النطاق الآخر بدون التأثير على قدرات الاتصال بالنسبة للمستخدم النهائي ودون التأثير على نوعية التطبيقات المستخدمة.

وكون تقنية الواي ماكس هي من أحدث التقنيات فنتمنى أن يكون موقف الهيئة إتجاه هذه التقنية مطابقا لسياستها حيال الطيف الترددي والتقنيات الحديثة كما هو منشور في موقعها :

"يعتبر الطيف الترددي موردا طبيعيا يتسم بأهمية اقتصادية واجتماعية وثقافية لكافة العمانيين. وتتمثل مهمة الهيئة بصفة عامة في ادارة الطيف الترددي لضمان استمراريته وبالتالي الاسهام في بناءالبنية التحتية لتسهيل و تطوير واستخدام تقنيات الاتصالات على أحدث المستويات العالمية بغرض تعزيز قدرات السلطنة التنافسية ودفع عجلة النمو الاقتصادي وتحسين الظروف المعيشية. وتمضي صناعة الاتصالات قدماً في التطور بوتيرة أسرع مما كان عليه في الماضي بسبب المنتجات الجديدة والمتطورة والتي تدخل الاسواق يوماً بعد يوم، وأصبحت القدرة على الاتصال بأي مكان وفي أي وقت وبأي معلومات وبواسطة أي شخص هي القوة المحركة لقطاع الاتصالات الالكترونية في جميع أنحاء العالم، ونتيجة لذلك فان فرق الأبحاث تعمل على استكشاف وسائل جديدة وتطور آليات جديدة للاتصال من شأنها خلق أجيال جديدة من الشبكات اللاسلكية، ويحاول المصنعون إلى جانب الباحثين ومنظمي الاتصالات تيسير إمكانية ادخال العديد من الوسائط المتعددة والتطبيقات الأساسية والأجهزة الطرفية اللاسلكية التي تلاقي رواجا كبيرا وسط القطاع التجاري وجمهور المستخدمين."


والهيئة تطمح بتوزيع نطاقات الطيف وفقا لتوصيات الاتحاد الدولي والاتجاهات العالمية , وعلى هذا فإن هناك الكثير من دول العالم قامت بإدخال هذه التقنية , كإمريكا والهند وأستراليا والآن دول عربية تعتزم إدخال هذه التقنية كالأردن والسعودية وليبيا , مما يدل على أن هذه التقنية متوافقة مع القوانين والأطر الدولية .

ولكن الهيئة خوفها هو من وجود تداخلات بين الترددات في حال إدخال هذه التقنية , وهذا غير صحيح تقنية الواي ماكس لها آلية بث الإشعاع وقدرتها على التمييز وعدم التداخل إلى درجات تردد عالية جداً
, كما هو موضح في الشكل التالي:

http://www.fadhaa.info/uploader/up/fadhaa_06071609582024169.jpg

The End
04/10/2008, 10:40 PM
مشكوريين ع المعلومات القيمه فعلا

مطر الشتاء
04/10/2008, 10:48 PM
مشكوريين ع المعلومات القيمه فعلا

العفو أخي الكريم

مطر الشتاء
05/10/2008, 01:45 PM
http://www.wimax.com/education/wimax/images/figure3

الشكل 3: موبايل واي ماكس يسمح لك بالدخول إلى الاتصالات السلكية واللاسلكية المتنقلة .
وتغطي موبايل واي ماكس الثابتة التطبيقات اللاسلكية كخطوة أخرى إلى الأمام وتمكن الهواتف المحمولة بإستخدام تطبيقات على نطاق أوسع بكثير. فعلى سبيل المثال ، تمكن الواي ماكس المتنقلة عبر الفيديو الشرطة لرصد السرعة أو غيرها من حالات الطوارئ في أكثر من 70 سيارة . ومن المحتمل أن يحل محل الهواتف المحمولة والبيانات المتنقلة المعروضة من مشغلي الهاتف المحمول مثل EvDo ، EvDv وHSDPA. بالإضافة إلى كونها المحطة الاخيرة في رباعية اللعب ، فهو يقدم أعلى مبنى اختراق وتحسين التدابير الأمنية خلال الواي ماكس الثابتة. موبايل واي ماكس ستكون قيّمة جدا لانشاء الخدمات مثل المحمول والتلفزيون والألعاب.

مطر الشتاء
05/10/2008, 02:07 PM
http://www.wimax.com/education/wimax/images/figure4

الشكل4: عندما واي فاي تغطي مكتب أو مقهى ، وواي ماكس تغطي المدينة (الفرق بين الواي والواي ماكس)
واحدة من أكثر المواصفات التي سمعتها للواي ماكس في الصحافة هو أنه " مجرد واي فاي قائمة على التعديلات". ولكن في الحقيقة ، هي أكثر من ذلك. الواي ماكس هي تقنية أكبر وأكثر من تقنية الواي فاي (802.11b ، على الرغم من التعديلات الجديدة في 802.11 وتقديم تحسينات كبيرة على "b" البديل من 802.11) ، كما أنها تقدم (جودة في الخدمات) و الأمن أكثر بكثير. أما الواي فاي قد ساءت سمعتها بسبب انعدام الأمن. "b" البديل من802.11 المعدلة لم تقدم أي تحديد الأولويات في المرور مما يجعلها أقل كفاءة في الصوت أو الفيديو.إن مجموعة محدودة من محطات الواي لا توفر خدمات متعددة ويجب نشر نقاط الوصول لتغطية نفس المنطقة وخدمة على نفس العدد من الزبائن ولكن واحدة من قواعد محطات الواي ماكس قادرة على تغطية مساحات أكبر وزبائن أكثر (لاحظ الاختلاف في التسميات). وقد وافق الفريق العامل التابع لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات ومنذ ذلك الحين وافقوا لرفع مستوى 802.11 من ناحية الأمن وجودة الخدمات.

مطر الشتاء
05/10/2008, 02:37 PM
وهناك سيناريوهين لنشر التقنية اللاسلكية : من نقطة إلى نقطة ونقطة الى عدة نقاط.

http://www.wimax.com/education/wimax/images/figure7

الشكل 7 : يوضح الإرسال من نقطة إلى نقطة ونقطة الى عدة نقاط :
من نقطة إلى نقطة ويرمز إليها ب (P2P)

من نقطة إلى نقطة إن كان هناك نقطتان لإشارات الاسلكية : واحد مرسل وواحد مستقبل . وهذا أيضا هو سيناريو لمؤسسة ال backhaul حيث يتم النقل من مصدر البيانات (مركز البيانات ، المنشآت المشاركة، والالياف من الملوثات العضوية الثابتة ، والمكتب المركزي ، الخ) إلى المشتركين أو لنقطة لتوزيع الإستخدام للبنى متعددة. backhaul تقوم بصناعة أجهزة اللاسلكي الخاصة بها من داخل الصناعة اللاسلكية. ولديها هيكل يضم أحزمة شديدة التركيز بين نقطتين ومجموعة من النقاط لاسلكية و يكون أعلى من ذلك من نقطة الى عدة نقاط .

مطر الشتاء
27/10/2008, 10:26 PM
من المهم أن نتذكر أن الواي ماكس هي عالمية النطاق للترددات العريضة اللاسلكية القياسية. مسألة ما إذا كان يمكن أن تحل محل أي دي إس إل أو الكيبل فهذا طبعا سوف يختلف من منطقة إلى أخرى. فكثير من البلدان النامية ببساطة لا تملك البنية التحتية لدعم إما الكابلات أو خطوط الاشتراك الرقمية ذات النطاق العريض . في الواقع ، كثير من هذه البلدان بالفعل تعمل على نطاق واسع على استخدام الملكية والتكنولوجيات اللاسلكية العريضة النطاق. حتى في مثل هذه المناطق إلا أنه من المستبعد جدا أن الكيبلات أو الدي اس ال هي تقنيات سوف تختفي فيها. ولكن في حالة قطاع الأعمال والبنية التحتية الأساسية وكثيرا ما سيملي على هذه القطاعات أن تبحث عن أرخص الحلول التي سوف تسود. وفي كثير من المجالات في الدول النامية ، قد يكون أسهل هو نشر الكيبلات والدي اس ال في المدن ، في حين أنه من المهم والأسهل أن تهيمن الواي ماكس في المناطق التي هي خارج المدن الرئيسية.



في الولايات المتحدة مثلا ، على حد سواء كيبلات الدي أس أل تنمو بسرعة بالغة ، ولكنها ليست متاحة لجميع الزبائن. ففي المناطق الريفية والمناطق النائية في كثير من الأحيان تعاني من عدم وجود خيارات النطاق العريض في حال كانت متوفرة على الإطلاق في المدن. وعندما تصبح كيبلات الدي أس أل متاحة فهي فقط داخل حدود المدينة . وهذا يقدم حجة دامغة أن التكلفة المنخفضة لمعدات الواي ماكس يمكنها الوصول إلى العديد من العملاء الجدد خارج حدود المدينة. والواي ماكس أيضا ستكون على مستوى جديد كليا وتتمكن من الوصول إلى البيانات ذات المرونة التي سوف تكون أقل بكثير . وهذا النوع من التقنيات اللاسلكية المتنقلة ، والمحمولة أو الثابتة ذات النطاق العريض ستصل إلى حدود ومناطق غير مسبوقة.



وبالإضافة إلى ذلك ، فأن الواي ماكس ستوفر خيارات تنافسية للشركات والمستخدمين التي سوف تستفيد طبعا من خلالها شركات الطيران التقليدية السلكية والزبائن عن طريق تشجيع الابتكار وتحسين الخدمات.

Samurai
27/10/2008, 10:45 PM
الأمل ليس في عمانتل بل في المنافس القادم كما هو واضح من العنوان...:)
تحياتي..

لم اعرف المزيد عن اواصر عمان بعدها سأبدأ في بناء الاحلام والامال

اما تو فبما ان بالسالفة شريك محلي فبجلس اشوف ويش بيصير مع اني لا اتوقع الكثير !

مطر الشتاء
27/10/2008, 10:51 PM
-ما هو مدى الواي ماكس؟

الإجابة على هذا السؤال ربما سيولد المزيد من البلبلة في بعض المناطق . ومن الشائع أن نرى في البيانات الصادرة من وسائل الاعلام بأن الواي ماكس تغطي مساحات متعددة تمتد إلى 30 ميلا. وفي الحقيقة هذا شيء مبالغ فيه بالمعنى التقني (بإستثناء بعض نطاقات الطيف) فأن هذا صحيحا ، ويمتد مع مساحات أكبر ويتراوح حاليا ممكن في مناطق تربطها وصلات لا سلكية من نقطة إلى نقطة. وفي الممارسة العملية (وخاصة في التراخيص الخالية من المشاكل) هذه حقيقة غير مغالى فيها .



ويتراوح متوسط خلية معظم الشبكات للواي ماكس من 4-5 أميال وهي قادرة على النفاذ حتى من خلال الغطاء الشجري وبناء الجدران. وخدمة النطاقات تصل إلى 10 ميلا (16 كيلومترا) من المرجح جدا في خطوط NLOS (وهذا يكون طبعا تبعا للتواتر الموجود). ويمكن أن يتجاوز ما بعد 10 ميلا وهذا بالتأكيد ممكن ، ولكن عندما تكون هناك أغراض توسعية أخرى قد لا يكون مرغوبا فيه بشدة حتى لا يؤدي إلى تحميل الشبكات أكثر مما ينبغي . وفي معظم الحالات هناك خلايا إضافية للحفاظ على نوعية عالية من الخدمة (جودة الخدمات) وتضمن القدرة اللامتناهية.

مطر الشتاء
27/10/2008, 11:13 PM
ما هي العوامل التي سوف تؤثر إلى حد كبير على المدى الذي يمكن أن تغطيه الواي ماكس؟

هناك الكثير من العوامل التي قد تؤثر على أي طائفة للألحزمة العريضة اللاسلكية . فبعض العوامل تشمل التضاريس والكثافة و ذروة الغطاء الشجري. التلال والوديان فيمكن لهذه العوامل أن تمنع الإشارات وتعكسها جزئيا. وهناك أيضا المسطحات المائية مثل الأنهار والبحيرات فهي يمكن أن تعكس الترددات اللاسلكية والإرسال. OFDM لحسن الحظ يمكن في كثير من الأحيان إلى تلافي هذه المشاكل--- ولكن ليس دائما. وقد ظلت الترددات اللاسلكية الكبيرة من المباني في خلق بعض التشويشات والمشاكل ولا سيما إذا كان الترخيص خالي من الأطياف ويجري استخدام (مع ما يصاحبها من انخفاض مخصصات السلطة). فمدى بطء الترددات اللاسلكية من مدينة أو بلدة يمكن أن يتغلب عليها إلى حد كبير , بحيث لا بد أن تكون الترددات والعوامل المؤثرة عليها مدروسة بشكل سليم حتى يتم ضمان الشبكات المرجوة دائما . فمثلا فيزياء البث الإذاعي تضمن سلامة أداء بين قاعدة العملاء ومحطة الإذاعة . فالمناخ يمكن أن يؤثر على أداء الإذاعة --- على الرغم من هذا هناك في كل مكان الشبكات اللاسلكية قد نشرت اليوم مع النجاح الكبير في حقول النفط في ألاسكا المجمدة وكذلك الحقول الخصبة في أمريكا الجنوبية وآسيا .



أي من المناطق هي بالضبط على حد سواء تواجه بعض التحديات . ولكن في كثير من النواحي ، التقنيات اللاسلكية عريضة النطاق لا تزال إلى حد كبير شكل من اشكال الفن. ومع ذلك ، وهذا ينطبق أيضا على الإشارات الخليوية فمعظمنا يستخدمها بشكل يومي. ويمكن القيام بها بشكل جيد. فلهذا التقنيات المتنقلة ذات النطاق العريض اللاسلكية لابد أن تكون أكثر صعوبة. ولتحقيق نوعية عالية من الخدمة (جودة الخدمات) سوف تكون أسهل بالطبع مع تقنيات النطاق العريض اللاسلكية الثابتة. وبالرغم من كل هذه التحديات ، التقنيات اللاسلكية عريضة النطاق الحالية هي مفيدة جدا للغاية لخدمة الزبائن على نحو فعال حتى في أصعب البيئات.

الكنز المفقود
28/10/2008, 12:27 AM
مشاء الله عليك اخي ولي الحق .. شرح وافي وكافي ودقيق يدل على عمق خبراتك في مجال الاتصالات !!

بارك الله فيك ...

عندي سؤال اذا ممكن تجاوب علية :)

هل وجود هذة التقنية مكلف للمستهلك كخدمة .. بمعنى أخر : سرعة 4 mb على تقنية adsl ......... ونفس السرعة على تقنية wimax

ايهم ارخص للمستهلك في متوسط اي دولة كان !!

الله يوفقك

مهندس كيميائي
28/10/2008, 03:40 AM
ما شاء الله عليك اخوي

وثانكيو عالمعلومات القيمه عن الواي ماكس

عاد يلا نبا من الهيئه انها تسمع الشركه الجديده انها توفرلنا هذي الخدمه فشناص قبل وبعدين مسقط

خخخخخخخخ

طبعن في الاحلام هذا :(

الكنز المفقود
28/10/2008, 10:17 AM
للرفع..........................

Mercury10
28/10/2008, 10:26 AM
معلومات جيدة .. نتمنى تصل المعلومات لهيئة تنظيم الاتصالات ، الظاهر انهم ما يعرفوا عنها !

شحيبر
28/10/2008, 10:29 AM
فعلا معلومات قيمه جدا
نتمنى تطبيق هذه التقنيه عندنا

مطر الشتاء
28/10/2008, 06:41 PM
الكنز المفقود;6027856]مشاء الله عليك اخي ولي الحق .. شرح وافي وكافي ودقيق يدل على عمق خبراتك في مجال الاتصالات !!

بارك الله فيك ...

عندي سؤال اذا ممكن تجاوب علية :)

هل وجود هذة التقنية مكلف للمستهلك كخدمة .. بمعنى أخر : سرعة 4 mb على تقنية adsl ......... ونفس السرعة على تقنية wimax

ايهم ارخص للمستهلك في متوسط اي دولة كان !!

الله يوفقك
[/QUOTE]
أخي لا أدري كم هي أسعار هذه الخدمة , والأسعار بالطبع قد تتتفاوت من بلد إلى آخر نظرا لمزود الخدمة والسرعات المقدمة وهذا راجع في الأخير للمزود كما ذكرت ..

ولكن سنضع كأقرب مثال الأسعار في السعودية , رغم أنها أسعار غالية جدا , والسعوديون هناك يشتكون منها , ونحن نتمنى أن في المستقبل إن شاء الله وأدخلت الخدمة في السلطنة أن تكون أسعار مناسبة جدا .

http://aycu36.webshots.com/image/43515/2001435012869682902_rs.jpg

مطر الشتاء
28/10/2008, 09:40 PM
ما هو معدل النقل الفعلي (معدل نقل البيانات) لتكنولوجيا الواى ماكس؟

الواي ماكس قوية جدا وتؤيد بكفاءة عالية نقل البيانات . هذه التكنولوجيا في النظرية القصوى لها ومضمونها الفعلي يمكن أن تدعم ما يقارب من 75 ميغابايت في الثانية لكل قناة إرسال (20 ميغاهيرتز في أي قناة وباستخدام 64QAM ¾ كقانون معدل). وربما قد يصل معدل النقل في حال حدثت تشويشات نحو 45 ميغابايت في الثانية / كقناة ثابتة في بعض تطبيقات النطاق العريض. بيد أن نتذكر ، أن هذه الخدمة سوف تكون عبر قناة يتقاسمها العديد من الزبائن . واالحصول على القدرات الفعلية التي يتمتع بها كل عميل يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا تبعا لاختيار الناقل قاعدة العملاء التي يزودها ، والذي هو في الواقع يمكنه تعريف جودة الخدمات بطريقة متعمدة لعرض مختلف قدرات عرض النطاق الترددي لمختلف احتياجات العملاء (و مختلف الميزانيات) حتى يتمكن من ضمان ما هي القدرات الفعلية للنقل التي يمكن أن يزود بها عملائه كشكل من أشكال الشفافية. وأما تقنية موبايل واي ماكس تنفرد بقدرات لكل عميل وستكون أقل من الناحية العملية ، ولكنها أفضل بكثير إذا قارناها بتكنولوجيا الجيل الثالث 3G. وكذلك الواي ماكس كثيرا ما تتضمن امتلاك الكفاءة الطيفية من 5 نقاط أساسية / هرتز ، والتي هي جيدة جدا بالمقارنة مع غيرها من التكنولوجيات اللاسلكية العريضة النطاق ، ولا سيما الجيل الثالث 3G.



ومن الناحية العملية ، فكفاءة موبايل واي ماكس لمسافات قصيرة قد تتمكن من تقديم الخدمة في 2 ميغابت في الثانية إلى 4 ميغابايت في الثانية لعملائها مع موبايل واي ماكس.



وإن مضينا إلى خطط التعديل لهذه التقنية ، وسنخوض في بعض التفاصيل هنا , فأنه ما إذا كانت هذه الخطط رباعية المراحل والتحول التي سيتم تضمين فيها أساسيات ال (QPSK) ،لتربيع التحوير ذو السعة (16QAM ، 64 QAM وما إلى ذلك) وما سيصاحبها من تغيرات في الأسعار وتقديم كفاءات متفاوتة من جانب قدرات العرض للنطاق الترددي على حسب كفاءة وحجم القناة . فهي طبعا شأنها في ذلك شأن معظم الأشياء اللاسلكية ، وكما يقولون الشيطان في التفاصيل. وستفاجأنا الأنباء الطيبة التي ستنشرها الكثير من الأخبار الجيدة في هذا الصدد بالنسبة إلى غيرها من الجديد للنطاقات العريضة السلكية واللاسلكية كالواي ماكس وغيرها. ومع تضمين تقنية OFDMA التي تساعد على تعديل الخطط المتعددة مع مجموعة من القنوات التي ستبث إشارات عبر الكثير من الفروع والنقاط ، وكمثال في حين تم تضمين سعة64 QAM التي ستظل مستخدمة في مجموعة كبيرة للقنوات فأن من شأنها أن تساعد على تلقي إشارات تمر عبر عدد أقل من القنوات الفرعية (مع إرتفاع القدرة لكل قناة) وباستخدام سيكون أقل للنطاق الترددي QPSK .

وفي المقابل هناك أشياء كثيرة قد تؤثر على نسبة معدل نقل البيانات. على غرار فيزياء الإذاعة التي لا يمكن تجنبها. وأن التنظيم الذي يحدد ما يراه مناسبا لمختلف نطاقات التردد سوف يقيس قدرات العرض للنطاق الترددي إلى الحد الذي يراه مناسبا. وأيضا ،لابد أن نتذكر أن الترددات اللاسلكية والبيئة المادية قد تلعب دور قوي في تحديد قدرات النطاق الترددي العريض الالسلكي .


ففيزياء النطاق الترددي تلعب دور قوي في تحديد قدرة عرض النطاق الترددي. وارتفاع الوتيرة ، وزيادة عرض النطاق الترددي المحتملة على أقصر مدى ممكنة. وانخفاض الترددات الأخرى بالطبع يعطيه قدرة أكبر . ولحسن الحظ ، حتى مع هذه العقبات المحتملة ، فأن الواي ماكس ستظل ممتازة لقدراتها وكفاءاتها العجيبة.

النشمي
28/10/2008, 10:31 PM
باركك الرحمن أخي الحبيب (ولي الحق) ....

نورت الجميع بالشــرح الوافي عن تقنية الواي ماكس الرهيبة .... تصدق أن فيه أعضاء بالمنتدى يفكروا أن الواي ماكس مجرد خيال و هي غير موجودة إلا في عقل النشــمي (حسب تعبير بعضهم) :كاشخ::كاشخ: و الله أصابني بإحباط :مستحي: و قلت في نفســي (ما غريب لما ســكرابتل تصرح في الصحافة أنها تســتخدم أرقى أنظمة الإتصالات في العالم و أنها الشركة الرائدة في تكنولوجيا الإتصالات الحديثة) :منتزق::منتزق: أكيد فيه ناس من أمثال ذلك العضو يصدق هــذا الكلام :مستغرب::مستغرب:

عموماً ســثبت الأيام أن الواي ماكس هي الحل الأمثل للإتصالات الحديثة و المســتقبلية و أنها المرشــحة بقوة لتكون هي التقنية المتبعة في شــبكات الجيل الرابع (شــبكات المســتقبل) لما تتمتع به من مقومات و إمكانيات و ســهولة في التنفيذ و هي بكل تأكيد أفضل تقنية يمكن تطبيقها في الســلطنة (لاننا لدينا كثافة ســكانية منخفضة مع تضاريس صعبة و مســاحة كبيرة) إذا أنسب و أرخص تقنية لتوصيل كافة أنواع الإتصالات لجميع الســكان في كل مكان على أرض الســلطنة هي بكل تأكيد (الواي ماكس).

شــكراً لك مرة أخرى و نتمنى أن يفهم القائمون على قطاع الإتصالات أهمية الإســتثمار في التقنيات المســتقبلية و يبطلوا شــراء الســـكراب المكنســــل في الدول الأخرى.

ياليت أحد من هيئة تنظيم الإتصالات يقرأ موضوعك هذا و يتحمس لحث الشــركة الجديدة على تبني هذه التقنية التي يمكن بواسطتها تطبيق (الهاتف الثابت + الهاتف النقال + الإنترنت السريع + البث التلفزيوني + البث الراديوي) و بكل جدارة.

موضوعك هذا أثلج صدري فتقبل أرق تحياتي ،،،
النشــمي

Mercury10
28/10/2008, 11:10 PM
بالفعل يالنشمي كلامك صحيح
وانا اتذكر انك كتبت عن نفس الموضوع

الكنز المفقود
28/10/2008, 11:18 PM
أخي لا أدري كم هي أسعار هذه الخدمة , والأسعار بالطبع قد تتتفاوت من بلد إلى آخر نظرا لمزود الخدمة والسرعات المقدمة وهذا راجع في الأخير للمزود كما ذكرت ..

ولكن سنضع كأقرب مثال الأسعار في السعودية , رغم أنها أسعار غالية جدا , والسعوديون هناك يشتكون منها , ونحن نتمنى أن في المستقبل إن شاء الله وأدخلت الخدمة في السلطنة أن تكون أسعار مناسبة جدا .

http://aycu36.webshots.com/image/43515/2001435012869682902_rs.jpg[/QUOTE]

اشكرك كثير وبارك الله فيك :)

هذا الذي اتحدث عنة .. وكما يتضح ان خدمة wimax هي تقنية وخدمة غالية بالمقارنة مع خدمة adsl !!

وهذا يقودنا الى استنتاج أخر : لو فرضاً تم تدشين التقنية في عمان فلن تكون أرخص من نظيرها adsl

والاخص ان رقعة التغطية في عمان عن طريق الدايل أب .. ودخول هذه التقنية سوف يشمل تلك المناطق وتكون محتكره لجة واحده فقط ( يعني الاسعار بتكون نار :مفتر: )

وفقك الله ............

مطر الشتاء
28/10/2008, 11:20 PM
باركك الرحمن أخي الحبيب (ولي الحق) ....

نورت الجميع بالشــرح الوافي عن تقنية الواي ماكس الرهيبة .... تصدق أن فيه أعضاء بالمنتدى يفكروا أن الواي ماكس مجرد خيال و هي غير موجودة إلا في عقل النشــمي (حسب تعبير بعضهم) :كاشخ::كاشخ: و الله أصابني بإحباط :مستحي: و قلت في نفســي (ما غريب لما ســكرابتل تصرح في الصحافة أنها تســتخدم أرقى أنظمة الإتصالات في العالم و أنها الشركة الرائدة في تكنولوجيا الإتصالات الحديثة) :منتزق::منتزق: أكيد فيه ناس من أمثال ذلك العضو يصدق هــذا الكلام :مستغرب::مستغرب:

عموماً ســثبت الأيام أن الواي ماكس هي الحل الأمثل للإتصالات الحديثة و المســتقبلية و أنها المرشــحة بقوة لتكون هي التقنية المتبعة في شــبكات الجيل الرابع (شــبكات المســتقبل) لما تتمتع به من مقومات و إمكانيات و ســهولة في التنفيذ و هي بكل تأكيد أفضل تقنية يمكن تطبيقها في الســلطنة (لاننا لدينا كثافة ســكانية منخفضة مع تضاريس صعبة و مســاحة كبيرة) إذا أنسب و أرخص تقنية لتوصيل كافة أنواع الإتصالات لجميع الســكان في كل مكان على أرض الســلطنة هي بكل تأكيد (الواي ماكس).

شــكراً لك مرة أخرى و نتمنى أن يفهم القائمون على قطاع الإتصالات أهمية الإســتثمار في التقنيات المســتقبلية و يبطلوا شــراء الســـكراب المكنســــل في الدول الأخرى.

ياليت أحد من هيئة تنظيم الإتصالات يقرأ موضوعك هذا و يتحمس لحث الشــركة الجديدة على تبني هذه التقنية التي يمكن بواسطتها تطبيق (الهاتف الثابت + الهاتف النقال + الإنترنت السريع + البث التلفزيوني + البث الراديوي) و بكل جدارة.

موضوعك هذا أثلج صدري فتقبل أرق تحياتي ،،،
النشــمي

شكرا لك أخي النشمي وبارك الله في مسعاك...;)
أنا كنت أنتظر تعقيبك على هذا الموضوع , وأخيرا نورت الموضوع بردك وجزاك الله خير, وأنا وأنت طبعا والكثيرين يطمحون أن تحدث في بلادنا الحبيبة نقلة نوعية في قطاع الإتصالات , بتدشين أرقى التقنيات وأحدثها حتى تعم الفائدة لجميع أبناء الوطن .

وكان ما من بد من طرح مواضيع كهذه حتى تتسع دائرة الفهم للجميع عن تفاصيل أحدث تقنيات الإتصالات وفي مقدمتها تقنية wimax التي حاولت أن أوضح جوانب وتفاصيل هذه التقنية ومبينا عمق ومدى جدواها وما هي أهم النقاط التي ينبغي فهمها حول هذه التقنية الجبّارة .

على العموم سأحاول أن أضيف أهم النقاط حول تقنية wimax لعلنا نجد من يعي تماما عن أهمية تقنيات كهذه ممن لديهم الكلمة والقرار , وما من شيء إلا بيد الله .

مطر الشتاء
28/10/2008, 11:29 PM
أخي لا أدري كم هي أسعار هذه الخدمة , والأسعار بالطبع قد تتتفاوت من بلد إلى آخر نظرا لمزود الخدمة والسرعات المقدمة وهذا راجع في الأخير للمزود كما ذكرت ..

ولكن سنضع كأقرب مثال الأسعار في السعودية , رغم أنها أسعار غالية جدا , والسعوديون هناك يشتكون منها , ونحن نتمنى أن في المستقبل إن شاء الله وأدخلت الخدمة في السلطنة أن تكون أسعار مناسبة جدا .

http://aycu36.webshots.com/image/43515/2001435012869682902_rs.jpg

اشكرك كثير وبارك الله فيك :)

هذا الذي اتحدث عنة .. وكما يتضح ان خدمة wimax هي تقنية وخدمة غالية بالمقارنة مع خدمة adsl !!

وهذا يقودنا الى استنتاج أخر : لو فرضاً تم تدشين التقنية في عمان فلن تكون أرخص من نظيرها adsl

والاخص ان رقعة التغطية في عمان عن طريق الدايل أب .. ودخول هذه التقنية سوف يشمل تلك المناطق وتكون محتكره لجة واحده فقط ( يعني الاسعار بتكون نار :مفتر: )

وفقك الله ............[/QUOTE]

ربما فعلا لن تكون أرخص من ADSL ولكن هذا على ما أعتقد سيكون في أول مراحل تدشين الخدمة إن حدث ودشنت بالفعل حيث ستقتصر التغطية في بعض المناطق , ولربما لكونها تقنية جديدة فأن هذا سيدفع الشركة إلى التخوف من عدم جدواها مما يضر بمصالح الشركة فيدفعها إلى رفع الأسعار .

ولكن إن شاء الله ودشنت هذه الخدمة وأكتملت التغطية في كثير من المناطق , ورأت الشركة إقبالا من الزبائن على خدمات كهذه فستظطر إلى خفض الأسعار نظرا لضمان المصلحة .

هذا على حسب ما أعتقد والله وأعلم.:)

عبراوي2
29/10/2008, 12:01 AM
عزيزي -

لا اتوقع الشركة الجديدة تستطيع ان تستخدم التقنية وذلك لاسباب لا تستطيع الهيئة تنظيم الاتصالات توفير التردد المناسب مثل ما حاصل الان في تطبيق تقنية الجيل الثالث لم تستطع النورس تعميم الخدمة والسبب هو السابق الذكر .


لان توجد جهات تستخدم ترددات مختلفة لاغراض اتصالات اخرى وعملية تغير التردد يكلفهم تغير الاجهزة المتعثرة منذ زمن بعيد .وللاسف كل جهة متمسكة باجهزتها ما ترضى تتطور وتغير وتعليلهم يحتاج الى ميزانية .


واتمنى التوفيق للجميع

عماني على أزقة روما
29/10/2008, 02:11 AM
الأمل ليس في عمانتل بل في المنافس القادم كما هو واضح من العنوان...:)
تحياتي..



وهذا المنــــــــ:متفكر::متفكر:ـــــــــــافس عزيزي بتربطــــــــ:معصب:ـــــــه عمانتل بقيــــــ:منتزق:ـــوووود !

مطر الشتاء
29/10/2008, 03:06 AM
عزيزي -

لا اتوقع الشركة الجديدة تستطيع ان تستخدم التقنية وذلك لاسباب لا تستطيع الهيئة تنظيم الاتصالات توفير التردد المناسب مثل ما حاصل الان في تطبيق تقنية الجيل الثالث لم تستطع النورس تعميم الخدمة والسبب هو السابق الذكر .


لان توجد جهات تستخدم ترددات مختلفة لاغراض اتصالات اخرى وعملية تغير التردد يكلفهم تغير الاجهزة المتعثرة منذ زمن بعيد .وللاسف كل جهة متمسكة باجهزتها ما ترضى تتطور وتغير وتعليلهم يحتاج الى ميزانية .


واتمنى التوفيق للجميع

أخي رعاك الله ..
الخيارات الآن جميعها مطروحة والأعذار المرتبطة بموضوع الترددات كلها أعذار واهية , فالهيئة بصفتها جهة حكومية تستطيع تهيئة المجال لكل التقنيات في يوم وليلة.

ولكن لأسباب ربما لم تفصح عنها الهيئة هي التي جعلت هذه التقنيات الحديثة تقنيات محظورة لدى الهيئة ولا نعلم لماذا........:مستغرب:

أم أن يحكم على البلاد من الآن أنها سيستمر وضع الإتصالات فيها بهذا الشكل لا تقنيات حديثة ولا حلول سهلة وسريعة ولا تماشيا مع روح العصر والتكنلوجيا التي تغزو العالم وتجعله مبهورا بها , فأن هذا سيكون وضع مؤسف وحال يرثى عليها هنا في السلطنة , فالسلطنة قد دخلت عصر المعاملات والأحداث التي تتطلب السرعة والدقة في سبيل إجراءها بشكل سليم ومريح.

هذا هو المقصود بشكل مختصر وإيجاد الحلول المناسبة هو الذي يجب أن تضعه الهيئة نصب عينيها.
تحياتي.........;)

الكنز المفقود
29/10/2008, 01:06 PM
اشكرك كثير وبارك الله فيك :)

هذا الذي اتحدث عنة .. وكما يتضح ان خدمة wimax هي تقنية وخدمة غالية بالمقارنة مع خدمة adsl !!

وهذا يقودنا الى استنتاج أخر : لو فرضاً تم تدشين التقنية في عمان فلن تكون أرخص من نظيرها adsl

والاخص ان رقعة التغطية في عمان عن طريق الدايل أب .. ودخول هذه التقنية سوف يشمل تلك المناطق وتكون محتكره لجة واحده فقط ( يعني الاسعار بتكون نار :مفتر: )

وفقك الله ............

ربما فعلا لن تكون أرخص من ADSL ولكن هذا على ما أعتقد سيكون في أول مراحل تدشين الخدمة إن حدث ودشنت بالفعل حيث ستقتصر التغطية في بعض المناطق , ولربما لكونها تقنية جديدة فأن هذا سيدفع الشركة إلى التخوف من عدم جدواها مما يضر بمصالح الشركة فيدفعها إلى رفع الأسعار .

ولكن إن شاء الله ودشنت هذه الخدمة وأكتملت التغطية في كثير من المناطق , ورأت الشركة إقبالا من الزبائن على خدمات كهذه فستظطر إلى خفض الأسعار نظرا لضمان المصلحة .

هذا على حسب ما أعتقد والله وأعلم.:)[/QUOTE]

http://img229.imageshack.us/img229/9923/e1pp7yy2iv7.gif

سيف العدل
29/10/2008, 03:50 PM
...نتمنى الشركه الجديده تستخدم الوي ماكس...
...:كاشخ:شويه نتطور:كاشخ:...

عادي إمام
29/10/2008, 04:14 PM
...نتمنى الشركه الجديده تستخد الوي ماكس...
...:كاشخ:شويه نتطور:كاشخ:...


___________

لالا هتتطور !! باغي غير تتطور ..؟؟

قص لي يدي من فوق لو تطورت.:كاشخ:

أسد العرب
29/10/2008, 04:48 PM
أخي
شكرا لك على هذا الموضوع ولكن عندي إستفسار هل تم الإعلان عن الشركة الجديدة

مطر الشتاء
29/10/2008, 05:27 PM
أخي
شكرا لك على هذا الموضوع ولكن عندي إستفسار هل تم الإعلان عن الشركة الجديدة

تحالف PCCW أواصر عمان
أعلنت عنها الهيئة بتاريخ 24 اكتوبر

أبو السعاده
29/10/2008, 06:26 PM
أخي العزيز أشكرك على هذي المعلومات القيمه
لحسن حظي أنا حاليا أعد بحث للجامعه في تقنيه الواي ماكس طبعا بالانجليزي هل ممكن ترسلي مصادرك حتى أستطيع توثيق المعلومات التي ذكرتها ولك جزيل الشكر

zaeem-squ
29/10/2008, 06:41 PM
معلومات قيمة شكــرا

مطر الشتاء
29/10/2008, 06:58 PM
هل الواي ماكس تتميز بجودة الخدمة وقدرة وكفاءة عالية؟

نعم. التقنية اللاسلكية الواي ماكس قوية جدا وستدعم قدرات بجودة عالية لإدماج وتنسيق النقل اللامتزامن . فمثالا لجنة الهدنة العسكرية في الولايات المتحدة قامت بتهيئتها للتعامل مع الملكية الفكرية في حركة المرور ، وأجهزة الصراف الآلي إيثرنت. ولجنة الهدنة العسكرية كانت تهدف الى دعم البروتوكولات في المستقبل لتتمكن من النقل بسهولة بواسطة هذا الإختراع الجبار. فهناك وصلات يمكن تهيئتها بشكل ديناميكي تقوم على الربط أساسا ، هذه الدينامكية تسمى تقنية التشكيل smoothens التي تعمل على التوازن بين نوعية الخام والقدرة على الإرسال الهوائي. وينبغي تحسين قدرة الترددات الطيفية على قدر كبير من الكفاءة. فهناك الكثير من عناصر الانتقال اللاسلكية التي تؤثر على نوعية الإشارة --- والإحتياجات تختلف أيضا تبعا لنوع البيانات. فعلى سبيل المثال ، الصوت عبر بروتوكول الإنترنت يمكن أن يتواءم مع بعض الأخطاء ، ولكن يجب أن تكون إشارة الإختفاء المنخفضة (150 مللي لكل ثانية وأي شيء أعلاها ربما سيحكم عليها بالفشل) . ورزمة الأحجام لنقل الصوت عادة ما تكون أقل بكثير من البيانات. وعند التعامل مع الشبكات يجب وضع خطة المرور المناسبة للإشارات ، فآلية القياس لإشارات ستقوم بإختيار الاذاعة التي يمكن أن تتناسب مع الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت سواء كانت علبة البيانات علبة كبيرة أو صغيرة .

مطر الشتاء
29/10/2008, 07:06 PM
أخي العزيز أشكرك على هذي المعلومات القيمه
لحسن حظي أنا حاليا أعد بحث للجامعه في تقنيه الواي ماكس طبعا بالانجليزي هل ممكن ترسلي مصادرك حتى أستطيع توثيق المعلومات التي ذكرتها ولك جزيل الشكر

شوف الخاص

مطر الشتاء
29/10/2008, 07:47 PM
هل الواي ماكس هي تكنولوجيا آمنة؟

الجواب القصير هو نعم ، كما لم يحدث من قبل مع النظم اللاسلكية ذات النطاق العريض. وفي هذا المجال على ما يبدو أن البائعين والمنتجين قاموا بتحديد وتمييز منتجاتها وخصائصها. وبكل تأكيد فإن معيار الواي ماكس في حد ذاته يتضمن مرونة أفضل بكثير من الدعم الأمني لتكنلوجيا الواي فاي القياسية. ويمكن في بعض الأحيان يقوم منتقدي هذه التكنلوجيا بالحديث عن المعايير المتعلقة بالواي ماكس وبعد ذلك في نفس الوقت نرى وصف مغاير من قبل البائعين بالتحدث عن معايير ومعلومات مختلفة للواي ماكس . وعلى هذه التعليقات فبعض البائعين المتحمسين الذين يطمحون لتعزيز القدرات المضافة لمنتجاتها ، يحاولون إثبات الكفاءة والنوعية الحقيقية للواي ماكس.

الأمن هو على الأرجح موضوع مهم وجيد لشرح الفرق بين القاعدة القوية لمثل هذه التقنيات ومعايير الواي ماكس، ولا تزال تتميز بخصائصها و منتجاتها . ونحن وأن قمنا بشرح قاعدة الواي ماكس ومعيار الأمن فيها . ولكن يبقى هناك سؤال ،وهو ما هو المهم لكي نفهم هل هذه القنية آمنة وقوية أم لا. ولكن لكي تتضح الصورة فأن الواي ماكس تتيح ميزة إضافية للمجموعات التي يمكن أن يضيفها مختلف البائعين لتحقيق الأمن كنتائج جيدة وأفضل من أي خيار للتقنيات اللاسلكية الأخرى ذات النطاق العريض حتى تلك التي تستخدم لغاية تأمين الطلبات الحكومية. وأمن المساكن النموذجية وأمن البنوك أو المستشفيات وفي كثير من الأحيان لتلبية احتياجات الحكومة. فالواي ماكس يمكنها التعامل مع ذلك بكل كفاءة وجدارة.

واسمحوا لنا أن نقول إن خدمات النطاق العريض اللاسلكية التي يختارها الزبون تتضمن معدات خاصة وملامح خاصة وجيدة تتناسب مع سعر الإستهلاك على أساس حجم العرض. فطبيعية الواي ماكس تمتلك وظيفة أمن عالية والتي هي بالفعل جيدة مثل غيرها من التكنولوجيات ذات النطاق العريض المستهلكة مثل الكابلات. وبالطبع فأن المصصمون حتى يضمنون أمنها للمستهلك يقومون بإختيار قاعدة قوية لتغذية محطات الخدمة اللاسلكية التي تقوم أيضا بتعزيز القدرات الأمنية واضافة الأمن كغطاء لقاعدة الأمن للشبكة السكنية للمستهلك . وهذا يمكّن إضافة طبقة صغيرة من دعم إضافي إلى الأجهزة اللاسلكية .

وهذه هي نفس القاعدة فالشركة لها القدرة على تقديم دعم إضافي من الطبقات اللاسلكية للأعمال التجارية أو الحكومية أو صناعة الرعاية الصحية للعملاء ، حيث يتم ضمان الخصوصية والتأمين الصحي والسرية التامة لأنها تمثل أهمية كبيرة لهذه المؤسسات، وفي الواقع أن هناك مؤسسات ومجموعات تمتلك ميزة الاستفادة الكاملة من حجم الخصائص الأمنية التي عادة ما تضاف إلى درجة عالية من الأمان لشبكات الحكومة. وهذه الشبكة تماما تقدم خدمات عالية من ضمان الأمن من الدرجة الأول وهي عالية الكفاءة ورخيصة , فمنتجات الواي ماكس لها شبكة متخصصة ومصممة لخدمة العملاء. وهذه الخصائص تختلف عن المنتجات المستخدمة مع الشبكات السلكية التي كثيرا ما تتطلب معدات إضافية تتجاوز المودم.

مطر الشتاء
30/10/2008, 08:33 AM
هل الواي ماكس تستخدم بروتوكول الربط المكافيء المسمى (WEP) مثل الواي فاي؟

لا فالواي ماكس تستخدم كثيرا أحدث بروتوكولات الأمن مع تعزيز قدرات التشفير. ومع هذا فالواي فاي نفسها قد شهدت عدة تحسينات أمنية بما فيها تكنلوجيا WPA وهذه التكنلوجيا قد وصلت لمرحلة ثانية أطلق عليها WPA - 2. ويمكننا القول أن كل التقنيات تشهد تحسن كبير في بروتوكولات الأمن.

مطر الشتاء
30/10/2008, 09:29 AM
وهذه قائمة للشركات التي ستقوم بتصنيع منتجات الواي ماكس لتقديمها لمقدمي خدمات الواي والمستخدمين النهائيين .
وهي قائمة طويلة للغاية ويتوقع أن يزداد عدد الشركات المصنعة لمنتجات الواي ماكس .

-7 layers telecommunications service company
-ABSis Professional Services
-ACCA Networks CoRPOARTION
-Accense Technology, Inc.
-Accenture global management consulting
-Accton Technology Corporation
-Accton Wireless Broadband (AWB)COMPANY
-Accuris Networks ESTABLISHMENT
-Acer ranks
-Adesta
-Advantest Corporation
-Aeroflex
-Aeronix
-Agilent Technologies Inc.
-Aicent's innovative mobile
-Air Network Solutions
-AirBand Communications
-AIRCOM
-Airspan Networks
-Albentia Systems

الكنز المفقود
30/10/2008, 01:17 PM
بارك الله فيك على المعلومات القيمة و المجهود الكبير ..................

مطر الشتاء
30/10/2008, 01:32 PM
بارك الله فيك على المعلومات القيمة و المجهود الكبير ..................

بارك الله في الجميع وشكرا على المرور....:)

مطر الشتاء
30/10/2008, 02:15 PM
ما هي الترددات اللاسلكية المناسبة لتفعيل تقنية الواي ماكس ؟

من المعروف أن أحدث نسخ الواي ماكس هي 802.16 وهي تتضمن طيف يتراوح على الأقل من 2 غيغاهرتز عبر مجموعة تصل إلى ال 66 جيغاهرتز. وهذه بالفعل مجموعة هائلة . ومع ذلك فهذا يعتبر من الجهود المبذولة من المنتجين في سبيل تقديم أكبر حجم من العرض وأعلى ما يمكن التوصل إليه.

والطيف الدولي الموحد من جيغاهرتز 3.5 بالطبع سيكون طيف يدعم منتجات الواي ماكس. فعلى سبيل المثال الولايات المتحدة تمتلك رخصة حرة في الطيف تصل إلى 5.8 غيغاهرتز الذي يمكنه أن يستوعب بعض المنتجات ، ولكن من المحتمل أنه سيكون آخر طيف مدعوم. والطيف المرخص 2.5 غيغاهرتز هو الشائع استخدامه على نطاق واسع في كثير من أنحاء العالم وسيكون التردد الثاني الذي يتم إختياره لإجراء تجارب لاختيار الترددات البينية .

ويبدو أن هذه التكنولوجيا بسهولة قابلة للإنخفاض ومن المرجح أنها قد تصل لترددات 700 ميغاهرتز على نطاق الطيف. وأنه على الأرجح على المدى القريب أن الترددات ستشمل نطاق 2.3 غيغاهرتز (كالمستخدمة في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة) ، فضلا عن النطاق الجديد 4.9 غيغاهرتز لضمان السلامة العامة .

aburas
30/10/2008, 02:46 PM
استبشروا خيرا
فحسب ما سمعت أنه من متطلبات التصريح أن تكون الشركة عندها هذه التقنية (WiMax).
وحسب موقع الشركة فهي تستخدم هذه التقنية في هونج كونج من مدة ليست بالقصيرة.

الكنز المفقود
30/10/2008, 03:17 PM
استبشروا خيرا
فحسب ما سمعت أنه من متطلبات التصريح أن تكون الشركة عندها هذه التقنية (WiMax).
وحسب موقع الشركة فهي تستخدم هذه التقنية في هونج كونج من مدة ليست بالقصيرة.
الله يبشرك بالخير ................:)

مطر الشتاء
30/10/2008, 07:07 PM
استبشروا خيرا
فحسب ما سمعت أنه من متطلبات التصريح أن تكون الشركة عندها هذه التقنية (WiMax).
وحسب موقع الشركة فهي تستخدم هذه التقنية في هونج كونج من مدة ليست بالقصيرة.

بشرك الله بالخير أخي .......
بس أردت أن أسألك ما مصدر سماعك لهذا الخبر , وهل من تفاصيل حول الرخصة الممنوحة والصلاحيات المتضمنة فيها , فنحن ننتظر التفاصيل على أحر من الجمر؟؟

أبو السعاده
31/10/2008, 11:07 AM
أخوي أيش تتوقع تكون التاثيرات السلبيه للواي ماكس على مدراء المؤسسات وكذلك على الأعمال التجاريه في نظرك مع الشكر

مطر الشتاء
01/11/2008, 07:41 PM
أخوي أيش تتوقع تكون التاثيرات السلبيه للواي ماكس على مدراء المؤسسات وكذلك على الأعمال التجاريه في نظرك مع الشكر


طبعا لكون التقنية لاسلكية فربما تكون مشاكلها وأضرارها مثل التقنيات اللاسلكية الأخرى كالهواتف الخلوية مثلا وتحديدا المشاكل المتعلقة بالصحة والسلامة وهذا لا يخفى على كل أحد.

والواي ماكس مشكلتها أنها تبعث أشعة كهرومغناطيسية بكميات هائلة وهذا ما يسبب مشاكل صحية ومشاكل تهدد السلامة.
والإجابة على سؤالك فعلى ما أظن أن الشركات ربما وأن حدثت مثل هذه المشاكل وأثرت على حد سواء على موظفيها أو زبائنها فأنه ربما قد يؤدي بها هذا الأمر إلى الوقوع في الخسارة وتقليل الأرباح.

ولكن هذا الأمر من المحتمل أنه سيتضاءل وستقل إحتمالية وقوع هذه المشكلة لأنه كما ذكرنا سابقا أن الشركات القائمة على تطوير هذه التقنية بالطبع ستقوم بالعمل على التقليل من إنبعاث هذه الإشعاعات الضارة (وبإمكانك أن تراجع البند الذي يتحدث عن خاصية الأمن في تقنية الواي ماكس).


وإيجابيات هذه التقنية تغني عن الحديث عن هذه المشكلة التي أعتقد أن كبريات الشركات لن تقف عاجزة أمامها .

مطر الشتاء
01/11/2008, 09:43 PM
ما هو الطيف المرخص لتقنية الواي ماكس؟

من المعلوم أن الطيف في الولايات المتحدة عموما ودوليا هو تحت سيطرة الجهات المخولة على حسب كل بلد . وفي بعض الحالات وبعض البلدان هناك أجزاء من الطيف مخصصة للاستخدام العام مثل رخصة الشبكات المجانية. وكذلك هناك أجزاء من الطيف في معظم البلدان مخصصة للاستخدام العسكري ، والسلامة العامة والخدمات التجارية. إلا أن المؤسسات التي لديها تخويل ربما تقوم باستخدام نطاقات التردد التي تشتمل على حقوق. وينبغي أن نضع في الإعتبار أن هناك طائفة واسعة من الإختلافات في الأطر والقوانين الدولية في مجالات أخرى كمجالات السياسة العامة ، والطيف الترددي بصورة ملحوظة متجانسة.

وفي كل بلد ، هناك أجزاء من الطيف تخصص لأغراض تجارية. وبعض الأمثلة على ذلك بث التلفزيون على طيف في نطاق 700 ميغاهرتز في الولايات المتحدة ، أو الحاسوب الشخصي المحمول على نطاق طيفي مرخص له في جميع أنحاء الولايات المتحدة في 1.9 غيغاهرتز. وكذلك في أوروبا وجزء كبير من آسيا ، أما 3.5 غيغاهرتز هو نطاق طيفي يستخدم للأحزمة العريضة اللاسلكية ، ولكن ليس في الولايات المتحدة. وهذا نطاق طيفي يمكن وصفه بأنه مستعمل في جميع أنحاء العالم الفعلى لالحزمة العريضة اللاسلكية ، نظرا للطيف المشترك في العديد من البلدان. وفي جميع الحالات تقريبا الطيف المرخص له فقط هو الذي يمكّن من بناء البنية التحتية وتقديم الخدمات الممكنة , ويسمح على تفعيل الإمكانية وانتاج الطاقة بشكل واسع ، وتسهيل وتحسين جودة الخدمات. فمثلا في الولايات المتحدة ، الإستعمال الطيفي المرخص للأحزمة اللاسلكية ذات النطاق العريض هو 2.5 غيغاهرتز. وهناك أيضا في الطيف المرخص 2.3 غيغاهرتز ، و 1.9 غيغاهيرتز و 700 ميغاهيرتز والتي يمكن أن تستخدم للأحزمة العريضة اللاسلكية وتقديم الخدمات التجارية.

والطيف المتاح حاليا في الولايات المتحدة (ومتاح على نطاق واسع دوليا أيضا) هو 2.5 غيغاهرتز. وهذا يعتبر طيف فعال جدا للربط بين نقطة و نقاط متعدد لإرسال الإشارة إلى العديد من المستخدمين. وهذا الطيف يؤيد عرض النطاق الترددي ويزيد من قدرة وفعالية تقنية الواى ماكس .

وهناك نوعان من التراخيص الأول هو 2.5 جيغاهرتز. وذها يستعمل لخدمات الراديو ذات النطاق العريض التي تسمى (BRS) . هذه التراخيص يمكن أن تكون مملوكة من قبل شركات تجارية قائمة على البيع والشراء . والثاني هو النطاق العريض للخدمات التعليمية (EBS) التي لا يمكن إلا أن تكون مملوكة للجهات التعليمية أو الدينية أو أي نوع من منظمات البعثة الدراسية. وهذه التراخيص يمكن تأجيرها للاستخدام من جانب المؤسات التجارية. ولكن هذه القوانين تجري بشكل خاص في الولايات المتحدة ولا داعي للتحدث عنها هنا.

وهناك نظم خاصة لإحدى الأنواع من الأطياف المرخص لها كالطيف المخصص من نقطة معينة إلى نقطة ذات وصلات متعددة وهذا الطيف بموجبه يمكّن الأفراد الذين في نفس المنطقة من الإتصال من نفس المنطقة واستخدام الطيف المرخص له. مما أدّى إلى تقليص إستخدام الهوائيات التي تنقل حزمة إشارات قليلة جدا . وفي جميع الحالات تقريبا ، فأن العديد من المستخدمين تمكنوا من تجريبها دون أي تداخل. و على سبيل المثال هناك عدة أطياف في الولايات المتحدة مخصصة لهذا الغرض ك900 ميغاهرتز ، و 2.0 غيغاهرتز ، و 6 غيغاهرتز ، 11 غيغاهرتز ، 18 غيغاهرتز ، 23 غيغاهرتز و 39 جيغاهرتز. و الشركة يمكنها تمرير عملية تنسيق الترددات (لضمان الحد الأدنى أو لضمان عدم التداخل) ويمكن شراء الترخيص (ولا أدري إن كانت هذه الأطياف متوفرة في عمان ويمكن شراءها):مستغرب:.

أبو السعاده
01/11/2008, 09:53 PM
مشكور أخوي على الرد أحسنت

مطر الشتاء
01/11/2008, 10:43 PM
مشكور أخوي على الرد أحسنت

العفو.......... وأتشرف بمرورك:)

مطر الشتاء
01/11/2008, 11:57 PM
ولمزيد من توضيح الكفاءة العالية التي تتمتع بها تقنية الواي ماكس , فأننا سنعرض هنا بعض الأداءات المميزة لهذه التقنية مدعومة بالصور:

1-تم تجربة عدة تطبيقات تحمل بيانات مكثفة لاختبار شبكة الواي ماكس ، وتمت زيارة موقعين هما موقع الفيديو Hulu وgoogle maps. الفيديو كان واضح جدا من دون أي إنقطاع وتشويش؛ وخرائط Google كانت سريعة التحميل . في حين وصلت سرعة التحميل إلى4.7Mbs وسرعة الرفع كانت1.0Mbs . مع العلم أن هذه السرعات كانت نظرا للصعوبات التي واجهتها شبكة الترددات اللاسلكية لوجود الكثير من المياه في منطقة تدعى سبرينت باري .

http://www.wimax.com/commentary/blog/blog-2008/october/boattest.jpg

2-في هذه الصورة تم الإتصال بشبكة الواي ماكس من أحد المنازل بإستخدام المودم الخاص بالواي ماكس ZYXEL WIMAX MODEMمع إستخدام مجموعة متنوعة من الأجهزة بما فيها شاشة كبيرة وهو الصوت عبر بروتوكول الإنترنت والتلفزيون والهاتف ووصلت سرعة التحميل إلى 5.2mpsوسرعة الرفع 1.3mps

http://www.wimax.com/commentary/blog/blog-2008/october/hometest1.jpg


3- في هذه الصورة ستلاحظون الفرق بين السرعة التي تقدمها شبكة 3g وشبكة الواي ماكس حيث تم إستخدام أثنين من الحواسيب المحمولة إحداها مربوطة بشبكة 3g والثاني بشبكة الواي ماكس :

http://www.wimax.com/commentary/blog/blog-2008/october/laptoptest.jpg

كما تلاحظون ان جهاز الكمبيوتر المربوط بشبكة الجيل الثالث 3G ، كان على سرعة 1.3Mbs للتحميل ، و 490Kbs للرفع . وفي حين ما أثار الإعجاب هو ظهور الفرق الشاسع مع الكمبيوتر المحمول المربوط بشبكة الواي ماكس الذي كان قادرا على الوصول لسرعة تحميل تصل 3.1Mbs و1.7Mbs سرعة الرفع. مع القدرة على إستعمال تطبيقات جديدة مثل دردشة الفيديو .

http://www.wimax.com/commentary/blog/blog-2008/october/EVDOtest.jpg

http://www.wimax.com/commentary/blog/blog-2008/october/wimaxtest.jpg

Dali
02/11/2008, 03:58 AM
عقبال عمانتل

مطر الشتاء
25/11/2008, 12:18 AM
ما هو نظام واي ماكس الإيكيولوجي؟

من خلال نواحي كثيرة ، النظام الإيكيلوجي للواي ماكس هو واحد من أهم جوانب و مقومات التكنولوجيا. وهو كمثل الكثير من الأنظمة الإيكيولوجية البيئية التي ألهمت اسمها ، فصلاحية الواي ماكس سوف تعتمد على تفاعل العديد من شركات التوصيل المختلفة .

تماما مثل النظام البيئي البحري فهناك العديد من النباتات والأسماك والمرجان وحتى المياه التي تؤثر على ظروف الحياة للجميع ، فالأنظمة الإيكيولوجية للواي ماكس تتكون من هيئات ذات معايير معينة ، مجموعة بائعين ، ومصنعين الإذاعة ، ونظم متكاملة ، ومطوري البرمجيات ، وكذلك مجموعات تجارية وحتى وسائل الإعلام لمعالجة الجوانب المختلفة للتكنولوجيا.

ومن خلال مستوى الرقاقة المعتمدة، فهناك شركات متنوعة تقوم بتوفير الحلول التي تتراوح بين OFDMA وتكنولوجيا تستخدم في موبايل واي ماكس لطائفة واسعة من المنظومات التي تعتمد على الرقيقة السيليكونية من قبل مقدمي الخدمات ، فيتم عرض مجموعة متنوعة من أوجه الدعم والتنفيذ من خلال إستراتيجيات من شأنها أن تكفل جودة الخدمات أو تفشل في ضمان التكنولوجيا التي تؤيد مجموعة من السمات والخدمات الجيدة التي سوف يحصل العملاء عليها.

ولا بد أن يكون هناك إعلانات مختلفة من البائعين والشركاء الأكثر تعاملا، كي تتكامل النظم ، ويتم تقديم حلول فريدة مصممة خصيصا لمختلف الأسواق المتخصصة التي تتيح الفرصة والخدمات للزبائن.فأدوارالوفاء والمصداقية هي من ضمن النظام الإيكولوجي.

أصيل
25/11/2008, 03:02 AM
اشكر الاخوة على الايضاح ولكن اعتقد اننا سنحصل على خدمة "الواي قرطاس" بدلا من خدمة "الواي ماكس" وهي خدمة تعودنا عليها وتعود بالنفع الكثير علينا في هذا البلد!!!!!!

مطر الشتاء
25/11/2008, 10:05 AM
اشكر الاخوة على الايضاح ولكن اعتقد اننا سنحصل على خدمة "الواي قرطاس" بدلا من خدمة "الواي ماكس" وهي خدمة تعودنا عليها وتعود بالنفع الكثير علينا في هذا البلد!!!!!!

لأول مرة تم ذكر هذه التقنية من قبل النورس وأنها ستكون من ضمن خططها ...
يعني لربما ستكون النورس لها مصداقية فيما تقول ..
ونتأمل خيرا بإذن الله ..

مغرور بنفسه
25/11/2008, 01:28 PM
يعيني الله يعين بس على عمان تل بس

مطر الشتاء
25/01/2009, 11:50 AM
أشار ريس كورماك الرئيس التفيذي لشركة النورس إلى أن الخدمة الثالثة والتي ستقدمها النورس بناء على الترخيص هي عبارة عن تقنية اتصالات جديدة تسمى (واي مكس)، وستمكن الزبائن من استخدام خدمات الهاتف الثابت لاسلكيا وبكفاءة عالية، مشيرا إلى أن الالياف البصرية وتقنية واي ماكس سيستكمل الجزء الاكبر منهما خلال العامين القادمين.

على ضوء هذا التصريح فقد بات من المؤمل أن السلطنة ستتذوق طعم الواي ماكس ..
وكلنا على أمل أن تفي النورس بوعودها وتجعل ما بشرت به واقعا وليس خيالا ..

بعد هذا التصريح أرجوا أن يكون هذا الموضوع محط أنظار لأي من مسؤولي النورس حتى يكون لهم دافعا في تسريع هذه الخدمة وتدشينها بأقرب وقت نظرا لما تم توضيحه من المميزات والخصائص الفعالة التي تتمتع بها تقنية الواي ماكس ..

وسأقوم بإضافة معلومات وشروحات أخرى حول هذه التقنية متى ما تسنت لي الفرصة ..
والسلام عليكم ..

عادي إمام
25/01/2009, 11:58 AM
لا نصدق التصريحات الجوفاء الرنانة حتى نراها على أرض الواقع، ولا أظن أن الواي ماكس سوف يدخل أرض السلطنة لأن سياسة الاحتكار وسياسة الهيئة لم تتغير.

مطر الشتاء
25/01/2009, 12:09 PM
لا نصدق التصريحات الجوفاء الرنانة حتى نراها على أرض الواقع، ولا أظن أن الواي ماكس سوف يدخل أرض السلطنة لأن سياسة الاحتكار وسياسة الهيئة لم تتغير.

هذا يعتبر التصريح الثاني الذي خرج به كورماك وواعدا فيه بدخول تقنية لاسلكية جديدة ..
في السابق صرح بأن هذه التقنية ستكون في ١٤ ولاية فقط بالإضافة في بعض ولايات المنطقة الوسطى كمقشن وسدح وسيكون هذا خلال سنتين ..

والآن أتى بتصريح معدل عن السابق بأنه يستم تعميم هذه الخدمة على الجزء الأكبر من السلطنة خلا سنتين ..

وهذا الحماس وهذه الوعود لا تأتي من فراغ فهي على ما اعتقد تأتي وفق خطط موضوعة ومعدة والنورس على علم أنه إن لم تفي بوعودها الكبيرة هذه فأن ستخسر سمعتها وتضحي بكامل ما حققته .

عادي إمام
25/01/2009, 12:13 PM
الأخ ولي الحق؛ هل ستسمح الهيئة للنورس بإدخال هذه التقنية ؟.

مطر الشتاء
25/01/2009, 01:16 PM
الأخ ولي الحق؛ هل ستسمح الهيئة للنورس بإدخال هذه التقنية ؟.

وهل بإعتقادك ان النورس تعد بتقنية الواي الماكس وهي غير متأكدة من أن المجال مفتوح ..
إذا فهذا يعدّ غباء بالدرجة الأولى (لأنه ليس من المنطق أنك تعد زبائنك بشيء وأنت تواجه منعا من قبل من لديه القرار)

فعلى حسب ظني أنه قد جرت تعديلات في شروط الهيئة وقوانينها تسهل على المشغلين تدشين التقنيات اللاسلكية وهذا ما حدا بالنورس أن تنطلق هذه الإنطلاقة مبشرة جمهورها أن ستقدم الجديد والغير متوقع خلال الفترة القادمة .. والله أعلم ..:);)

النشمي
25/01/2009, 02:19 PM
أتفق تماماً مع ما تفضل به صديقي العزيز (ولي الحق) ...

النورس لا يمكن أن تعد بشئ إلا إذا كانت متأكدة أن الخدمة ســيســمح بها .... و حتى لو كان الأمر ســيأخذ وقت و مداولات أرى أنه لا مبرر بتاتاً لهيئة تنظيم الإتصالات أن لا تســمح للنورس بإســتخدام تقنية (الواي ماكس) ... و لو أصرت على المنع فبإمكان النورس أن تلجأ للتحكيم الدولي من خلال منظمة التجارة العالمية و بما أن عمان عضو في المنظة فلا يمكنها التملص من القوانين الدولية إلا بإبداء مبررات مقنعة تماماً أمام هيئة التحكيم و طبعاً المبرر غير موجود ... لذلك النورس ســتكســب القضية حتماً ... فلا يمكن لأحد أن يقف في طريق التقنية الحديثة و خاصة أن النورس تدرك تمام الإدراك أن مســتقبل الهواتف المحمولة أيضاً يتجه لتقنية الـ(WiMAX) المعول عليها لتكون هي أســاس حلول شــبكات الجيل الرابع مســتقبلاً

بإختصار .. النورس فاهمة الســوق زين ... و تعرف أن الإســتثمار في الألياف البصرية و الواي ماكس هو الخيار الأفضل و الأجدى نفعاً على المنظور القريب و البعيد.

كل آمالنا الآن .. أن تفي النورس بوعودها و أن تحصل على التمويل الكافي لمباشــرة تطوير شــبكتها الحديثة التي عشــمتنا بها ... ولا مكان للمتخلفين عن ركب التقنية .

دمتم بخير ،،،

النشـــمي

حلم من الماضي
25/01/2009, 04:36 PM
أتفق تماماً مع ما تفضل به صديقي العزيز (ولي الحق) ...

النورس لا يمكن أن تعد بشئ إلا إذا كانت متأكدة أن الخدمة ســيســمح بها .... و حتى لو كان الأمر ســيأخذ وقت و مداولات أرى أنه لا مبرر بتاتاً لهيئة تنظيم الإتصالات أن لا تســمح للنورس بإســتخدام تقنية (الواي ماكس) ... و لو أصرت على المنع فبإمكان النورس أن تلجأ للتحكيم الدولي من خلال منظمة التجارة العالمية و بما أن عمان عضو في المنظة فلا يمكنها التملص من القوانين الدولية إلا بإبداء مبررات مقنعة تماماً أمام هيئة التحكيم و طبعاً المبرر غير موجود ... لذلك النورس ســتكســب القضية حتماً ... فلا يمكن لأحد أن يقف في طريق التقنية الحديثة و خاصة أن النورس تدرك تمام الإدراك أن مســتقبل الهواتف المحمولة أيضاً يتجه لتقنية الـ(WiMAX) المعول عليها لتكون هي أســاس حلول شــبكات الجيل الرابع مســتقبلاً

بإختصار .. النورس فاهمة الســوق زين ... و تعرف أن الإســتثمار في الألياف البصرية و الواي ماكس هو الخيار الأفضل و الأجدى نفعاً على المنظور القريب و البعيد.

كل آمالنا الآن .. أن تفي النورس بوعودها و أن تحصل على التمويل الكافي لمباشــرة تطوير شــبكتها الحديثة التي عشــمتنا بها ... ولا مكان للمتخلفين عن ركب التقنية .

دمتم بخير ،،،

النشـــمي

تحليل منطقي .. و ننتظر الوعود النورسية بفارغ الصبر :)

الى ذلك الوقت ننتظر التل وخدمة 3 ونصف لعلها تحدث أمرا .......

وأكثر ما يهمنا نحن المستهلكون ( الفئة الكادحة ) السرعة المتوسطة والأسعار المتناولة ليتسنى للجميع أقتناء التقنية حديثها وقديمها .....:متفكر:

عادي إمام
25/01/2009, 04:46 PM
نأمل خير والأيام القادمة ستخبرنا بما سيحدث.

مطر الشتاء
28/01/2009, 10:15 PM
نعود إليكم مجددا...:
نبدأ معكم بتجربة أخرى لشبكة الواي ماكس حيث جرى تجربتها بشبكة واضحة في بورتلاند:

حيث كانت هذه بداية إنطلاقة واضحة في بورتلاند ، أتيحت لأحدهم الفرصة لاختبار الشبكة بإستخدام كمبيوتر محمول. حيث كانت تغطية وأداء الشبكة جيدة ومستمرة ، ووصلت سرعة التحميل على ما يزيد من 3 ميغابايت في الثانية ، ومابين 350 و 400 كيلو بايت للرفع.

ونترككم مع المرأة التي قامت بإجراء هذه التجربة لشبكة الواي ماكس :
مونيكا بولين
تعمل كمستشارة في مؤسسة سينز فيللي
كانون الثاني / يناير 2009

خلال التجربة كان التصفح عبر الإنترنت سريع جدا ، لذلك قررت أن أمضي معظم الوقت لمراجعة تطبيقات الفيديو (كاليوتيوب وصحيفة نيويورك تايمز ، وحتى مشاهدة فيلم كامل الشاشة من Hulu) وربط مشاهد الفيديو مع موقع سكايب. كل التطبيقات عملت بشكل جيد ضمن مناطق ذات تغطية جيدة. وهذه المناطق كانت من ضمن العديد من المناطق التي تجرى عليها حاليا التغطية وهذا أمر طبيعي في مناطق تشهد تغطية جديدة .
مدير الإتصال كان بسيط للغاية لعملية التكوين والأستخدام كما هو موضح في هذا الشكل1. وعلى الجانب السلبي ، لم يتم تقديم معلومات مفصلة عن توافر الشبكة ، وذلك عندما يكون الكمبيوتر المحمول لا يدعم تأسيس الإتصال ، وكذلك لا يعطيك تفسير لهذه المشكلة. ومع ذلك ، فإن مدير الإتصال كان واضح بما فيه الكفاية ويساعدك على إلتقاط الإشارة خلال ثواني عند إعادة تشغيل الكومبيوتر. وربما هذا هو أهم ميزة للمشتركين. تأسيس الإتصال أو إعادته سريعا ، ويساعدك مدير الإتصال في جعل الكومبيوتر يعمل بشكل تلقائي للإتصال بالشبكة عند توفر التغطية .
(الشكل 1).

http://www.wimax.com/commentary/blog/blog-2009/january/fig1.jpg

كما بدا أن النتائج كانت ثابتة ومتسقة ودقيقة للغاية، بعدها قررت إجراء اختبار أكثر تفصيلا لأداء الشبكة في المواقع والأماكن المغلقة و التنقل بين بيئات متعددة حيث تواجه الشبكات اللاسلكية بعض المشاكل وكذلك كنوع من التحدي وإختبار قوة شبكة الواي ماكس.

ننتقل إلى الأماكن المغلقة :

من ضمن الأماكن المغلقة ، اخترت مرآب أحد المواقف أنظر(الشكل 2) ، والشكل (3) في الطابق العلوي ، حيث أمكننا كذلك أن نذهب إلى أي جهة نشاء؛ كمكتبة عامة كبيرة لبيع الكتب (كتب باول ، الشكل 4) ؛
و فندق ؛ ومطعم . والهدف واضح وهو التواجد بين الجدران القريبة من المحيط الخارجي للمبنى لنتحقق من قوة التغطية (وهذا هو الحال أيضا بالنسبة لشبكات الجيل الثالث 3G). هذا هو الحال على الدوام. وعلاوة على ذلك النتيجة كانت كالعادة جيدة حتى في الأماكن المغلقة العميقة ، حتى وإن كان هناك بعض التدهور في الأداء ، أو في بعض الحالات عدم وجود تغطية.

الشكل 2. موقع الجوانب المغلقة في مرآب السيارات

http://www.wimax.com/commentary/blog/blog-2009/january/fig2.jpg

الشكل 3. في الطابق العلوي في مرآب السيارات
http://www.wimax.com/commentary/blog/blog-2009/january/fig3.jpg

الشكل 4. كتب باول
http://www.wimax.com/commentary/blog/blog-2009/january/fig4b.jpg

بقينا في مرآب السيارات ، وجرى الإختبار في عدة طوابق ومواقع داخل كل طابق (الشكل 5). كما كان متوقعا ، وهو إن النتيجة الأفضل كانت على السطح وعلى مقربة من الجدران الخارجية. وكذلك إتضحت النتيجة في الأماكن السفلى المغلقة وجرت المقارنة.

الشكل 5. من النتاتج في مرآب السيارات
http://www.wimax.com/commentary/blog/blog-2009/january/fig5b.jpg

التغطية في الأماكن المغلقة في فندق RiverPlace وكتب باول كانت جيدة للغاية. أنا فعلا إختبرت المزيد من المواقع على الخريطة ، ووجدت أن النتائج كانت متشابهة جدا في جميع أنحاء المباني. وفي المكتبة العامة ، وكان علي إيجاد موقع بعيد حيث يمكنني إجراء مكالمة هاتفية بعيدا عن رواد المكتبة ، وكان ذلك في المنطقة التي تم فيها الربط الخليوي ، ولكن لم تكن تغطية الواي ماكس. بل كانت شبكة الواي فاي مع وجود بعض المشاكل التي تغطي هذه البقعة - حيث كانت سرعة التحميل600 كيلو بايت فقط.

وذهبت للعشاء في إحدى مطاعم البيتزا ، التغطية لم تكن كافية لدعم الإتصال(على الرغم من ان جهاز الكمبيوتر قد كشف عن وجود شبكة تغطية). سيئة للغاية ، ولكن على الأقل كنت قادرة على التمتع بأشهى فطائر البيتزا(الشكل 6) في الولايات المتحدة من دون ان يتشتت العمل!

الشكل 6. مكافأة في نهاية اليوم http://www.wimax.com/commentary/blog/blog-2009/january/fig6.jpg

مواقع الجوال

معظم التجارب تمت في سيارة في وسط مدينة بورتلاند (الشكل 7) . بورتلاند تتميز بأنظمة نقل العام جيدة في الولايات المتحدة ، ولذلك فإن خطة العمل كانت تجري بشكل جيد.

الشكل 7. بورتلاند عربة
http://www.wimax.com/commentary/blog/blog-2009/january/fig7.jpg

الإختبار من على عربة نقل عام سمح لي بفحص التغطية على طول مسار محدد جيدا. وركوبنا في هذه العربة أتاح لنا وضع مختلف عما كنا عليه في نفس هذا المكان في الهواء الطلق. وهذا أمر متوقع ، حيث أن عربات النقل قد تقلل من قوة الاشارة. ونتيجة لذلك ، فإن التجارب داخل عربة لا ينبغي أن تقدّم كنفس الأداء في المناطق الثابتة .

وخلال مسيرنا بالعربة كان متوسط سرعة التحميل 3031 كيلو بايت ، والرفع 382 كيلو بايت. والحد الأقصى للسرعة المسجلة للتحميل كانت 5034 كيلو بايت وفي الرفع 425 كيلو بايت. وهذا كان في المنطقة الواقعة بين شمال غرب 18th AVeوشمال غرب AVe 23rd ، و التغطية لم تكن قوية بما فيه الكفاية للحفاظ على الإتصال. أمّا خلال المسافة المتبقية من عربة الطريق فإن التغطية كان موثوق بها وعملت بشكل جيد.

تنويه:
(أمر كان ينبغي عليه التنبيه سابقا .. جميع هذه الأعمال هي نتيجة جهد ذاتي ,فعليه يمنع نقل أي فقرة من هذا الموضوع إلا بإذن مسبق)

مطر الشتاء
09/02/2009, 01:31 PM
بتاريخ ٣شباط / فبراير ، 2009 ، قامت شركة الاتصالات اليابانية Beceem Communications، الشركة الرائدة في مجال توفير رقاقات الواي ماكس النقالة ، بإعلانها عن إطلاق شريحة واحدة وهي شريحة 65nm وهي تدعم تقنية موبايل الواي ماكس التي تستخدم في عدد من الأجهزة التي يتم إطلاقها اليوم كجزء من 4G الواي ماكس المتنقلة .

هذه الرقائق تمكن USB dongles الملحقة بأجهزة الكمبيوتر الشخصية وبطاقات الدخول التي وضعتها لجنة الانتخابات الوطنية Technica ، والشركات على حد سواء عملت بشكل وثيق مع شركةUQ للاتصالات خلال الشهور ال 12 الماضية وذلك لتحسين أداء شركة UQ حيث ستوفر شبكة الواي ماكس والأجهزة الداعمة لها.

abokhalid77
09/02/2009, 01:40 PM
عسى توصل لنا ع السنة الجاية....... آمين

الـفـ@ـد
09/02/2009, 01:44 PM
لم اعرف المزيد عن اواصر عمان بعدها سأبدأ في بناء الاحلام والامال

اما تو فبما ان بالسالفة شريك محلي فبجلس اشوف ويش بيصير مع اني لا اتوقع الكثير !

اخوي شو بعدك على اواصر عمان

خلاص الموضوع صار عند النورس وانت تتكلم عن كلام كان قبل الميلاد :ضحك:

مطر الشتاء
09/02/2009, 02:20 PM
نضعكم مع بعض الإستطلاعات حول تقنية الواي ماكس التي أجراها أحد المواقع:
-الإستطلاع الأول:
ما هي الآثار التي سوف تشكّلها خدمة الواي ماكس اللاسلكية على الأسواق؟
-إيجابية
- سلبية
-متساوية
-لا أعرف
النتائج:
-إيجابية 66.27%
-سلبية 9.64%
-متساوية 6.02%
-لا أعرف 18.07%

ما هو 4G؟
WiBRO 5.46%
UMB 0.94%
WiMAX 45.76%
LTE 4.90%
Wi-FI 3.39%
A combination of all of the above 27.12%
I have no idea 12.43%

ما هو مستقبل الواي فاي في سوق الإتصالات؟
-سلسة 28.58%
-متوفرة وبشكل كبير. 30.88%
-لن تستمر.23.53%
-لا أعرف. 16.91%

الكنز المفقود
09/02/2009, 02:54 PM
متى سوف نشهد الواي ماكس على أرض السلطنة ؟؟

بصراحة شوقتنا كثير أخي ولي الحق و المعلومات الكمة و المفصلة في هذا المجال !!!!

متى يا النورس نسمع خبر تجربة الواي ماكس .....

الكنز المفقود
09/02/2009, 02:59 PM
متى سوف نشهد الواي ماكس على أرض السلطنة ؟؟

بصراحة شوقتنا كثير أخي ولي الحق و المعلومات الكمة و المفصلة في هذا المجال !!!!

متى يا النورس نسمع خبر تجربة الواي ماكس .....

الكنز المفقود
09/02/2009, 03:06 PM
موضوع يستحق خمس نجوم بدون منازع .....

http://www.s-oman.net/avb/images/rating/rating_5.gif

http://www.s-oman.net/avb/images/rating/rating_5.gif

http://www.s-oman.net/avb/images/rating/rating_5.gif

مطر الشتاء
09/02/2009, 05:05 PM
موضوع يستحق خمس نجوم بدون منازع .....

http://www.s-oman.net/avb/images/rating/rating_5.gif

http://www.s-oman.net/avb/images/rating/rating_5.gif

http://www.s-oman.net/avb/images/rating/rating_5.gif

شكرا أخي الكنز المفقود..

بصراحة ما قصدت بهذا الموضوع إلا إذكاء روح الحماس والترقّب وتعميق الفكرة لهذه التقنية اتي تعدّ من أعظم ما توصلت إليه تكنلوجيا الإتصالات والأنترنت...

شكرا مرة أخرى وسنضيف ما أمكننا إضافته.....

مطر الشتاء
10/02/2009, 11:39 AM
سننتقل معكم الآن لشرح أساسيات تقنية الواي ماكس

الفصل 1 : مقدمة للتعريف بالحزمة العريضة اللاسلكية :
أنترنت النطاقات العريضة اللاسلكية تعدّ من أبرز المؤشرات على نمو قطاع الاتصالات في السنوات الأخيرة. وقد شكلّت نطاقات الأنترنت الاسلكية العريضة تنامي ملحوظ وسريع في سوق التنمية والتكنلوجيا. وقد شهدت الخدمات اللاسلكية المتنقلة إستخداما واسعا فمن 11 مليون مشترك في جميع أنحاء العالم في عام 1990 إلى أكثر من 2 بليون في عام 2005 . وخلال نفس الفترة ، ازداد عدد المستخدمين لهذا النوع من الإنترنت العريض إلى نحو مليار مستخدم. هذا النمو المذهل للإنترنت يدّل على تنامي الطلب للحصول على خدمات إنترنت النطاقات العريضة اللاسلكية ، مما أدى إلى زيادة إعتماد هذا النوع من التقنيات. وأتاحت هذه التقنية الهائلة الجمع بين الأداء المتميز والراحة عند الإستخدام مما يؤكد أن هناك تطلعات لتنمية صناعة هذه التقنية. ويمكن لمثل هذا أن يجمع بين الناحية التقنية والغرض التجاري. ويمكن توصيل الحزمة العريضة اللاسلكية والتطبيقات والخدمات المهمة إلى المستعملين النهائيين.

قبل الخوض في الحديث عن النطاقات العريضة اللاسلكية ، دعونا نستعرض حالة خدمات ووسائل النطاق العريض اليوم. فخطوط الاشتراك الرقمية (DSL) وتكنولوجيا النطاق العريض والتي تجهز من خلال صناعة أسلاك الهاتف والكوابل التكنولوجية الحديثة ، والتي توفر أكثر من محطة تلفزيون كيبلي متحد المحور ، هي السائدة الآن في السوق والتي يوفر من خلالها شبكات واسعة من النطاق العريض اليوم. كل من هذه التكنولوجيات عادة تصل سرعتها إلى عدة ميغابت في الثانية من البيانات المنقولة لكل مستخدم ، وربما من الممكن أن توفر سرعات تصل إلى عشرة ميغابت في الثانية. وهذا منذ بداية انتشارها في أواخر 1990، وهذه الخدمات قد حققت قدرا كبيرا من النمو. ففي الولايات المتحدة مثلا هناك أكثر من 50 مليون مشترك في النطاق العريض ، بما فيهم أكثر من النصف هم من مستخدمي الإنترنت في المنازل. وكذلك تقريبا في جميع أنحاء العالم ، وهذا العدد تجاوز أكثر من 200 مليون اليوم ، ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى أكثر من 400 مليون بحلول عام 2010 . وفي حال توفير النطاقات اللاسلكية العريضة من الممكن تسريع هذا النمو.

وهذا رسم توضيحي يبين تزايد النمو في إستخدام خدمات النطاق العريض :
http://www.wimax.com/commentary/wimax_weekly

مطر الشتاء
10/02/2009, 12:08 PM
الفصل ٢: مقدمة الحزمة العريضة اللاسلكية (كونتي)
ما هي التطبيقات التي تدفع هذا النمو؟
مستخدمو الحزمة العريضة في جميع أنحاء العالم يجدون أن هناك تغييرات كبيرة في كيفية تبادل المعلومات ، وإجراء الأعمال التجارية ، والبحث عن الترفيه. النطاق العريض اللاسلكي لا يوفر فقط تصفح الانترنت بسرعة أكبر وسرعة في تنزيل الملفات ولكن أيضا يمكن في إستخدام العديد من تطبيقات الوسائط المتعددة ، مثل التطبيقات السمعية والفيديو ، والوسائط المتعددة ، والألعاب التفاعلية. والإتصالات العريضة النطاق تستخدم أيضا في الاتصالات الهاتفية الصوتية وتقنية بروتوكول الإنترنت المعروفة ب(VoIP) وهي إختصار voice-over-Internet Protocol . فأنترنت النطاق العريض بالفعل هو يشكل تقدم كبير ، وكذلك خدمة الألياف العملية الموصولة بالمنازل (FTTH) ومعدل البيانات العالية المنقولة عن طريق حلقة الاشتراك الرقمية (VDSL) ، والتي تمكن من إستخدام تطبيقات مثل مشاهد الفيديو الترفيهية ، بما فيها الشاشات العالية الوضوح (HDTV) وفيديو الطلب (VoD). وبذلك ما تزال خدمات النطاق العريض في السوق تنمو بشكل كبير ، وهناك العديد من التطبيقات الجديدة التي من المرجح أن تظهر عما قريب ، وكانت من الصعب التنبؤ بها هل ستنجح في المستقبل.

إذا ما هو النطاق العريض اللاسلكي؟
النطاق العريض اللاسلكي هونطاق أنترنت ذو إتساع عريض يوفر تجربة لا سلكية للأنترنت ، والتي تتيح للمستخدمين بعض المزايا الفريدة والراحة التامة. هناك نوعين مختلفين تماما من الخدمات اللاسلكية عريضة النطاق. النوع الأول هو محاولة لتوفير مجموعة من خدمات مشابهة لتلك الخدمات التقليدية ذات الخطوط الثابتة اللاسلكية عريضة النطاق وهذا يستخدم كوسيلة للنقل ويسمى ((النطاق العريض اللاسلكي الثابت)). ويمكن وصفه أنه خدمة تنافسية بديلة لخدماتDSL أو مودم الكابل. أما النوع الثاني من النطاق العريض اللاسلكية ، وتسمى النطاق العريض المتنقل(( mobile broadband)) ، ويوفر وظائف إضافية رائعة قابلة للتنقل. الخدمات المتنقلة ذات النطاق العريض تعد محاولة لإضافة تطبيقات جديدة للمستخدم وتجربة السيناريوهات الفريدة من نوعها ، وبالتالي يمكن أن تقدم للمستخدم النهائي تطبيقات مختلفة تماما وقّيمة. فالواي ماكس (هي وسيلة تبادلية في جميع أنحاء العالم للحصول للحصول على أروع تكنلوجيا ممكنة).

في هذا الفصل ، سنقدم لمحة موجزة عن النطاق العريض اللاسلكي. والهدف من ذلك هو تقديم المعلومات الأساسية والضرورية لفهم تقنية الواي ماكس. ونستعرض تاريخ النطاق العريض اللاسلكي ، وتعداد تطبيقاتها ، ومناقشة الأعمال والمزودين والتحديات.

مطر الشتاء
18/02/2009, 07:50 PM
الفصل 3 :تطور النطاق العريض اللاسلكي:

تاريخ التقنيات اللاسلكية عريضة النطاق كالواي ماكس يمكن أن ترجع إلى حدوث رغبة في إيجاد بديل لمنافسة التقنيات التقليدية السلكية والوصول إلى تقنيات أكثر من المتوقع. وأيضا بدافع تحرير صناعة الاتصالات والنمو السريع للإنترنت ، ومن المعلوم كذلك أن العديد من شركات الطيران المتنافسة لها دوافع لتوفير الحلول اللاسلكية لايجاد حل لتجاوز الصعوبات التي تواجه مقدمي الخدمات في قطاع الطيران.
وفي خلال العقد الماضي ، تم وضع عدد من النظم اللاسلكية ، هذه النظم تختلف اختلافا كبيرا في قدرات الأداء ، والبروتوكولات ، وطيف الترددات المستخدمة ، وتطبيقات الدعم ، وذلك لإختلاف التوجهات والقوانين في كافة الدول, وتم نشر بعض النظم التجارية إلا أنها ألغيت في وقت لاحق. أماّ عمليات النشر الناجحة حتى الآن تقتصر على عدد قليل من التطبيقات المتخصصة والأسواق. ومن الواضح أن النطاقات العريضة اللاسلكية حتى الان لم تسجل تغير ملحوظ ، ويعزى ذلك جزئيا إلى تجزئة هذه الصناعة نظرا لعدم وجود معيار مشترك. ولكن ظهور الواي ماكس في صناعة تكنولوجيا المعلومات من المتوقع أن يؤدي إلى حدوث تغيير كبير ونقلة واضحة في هذا المجال.

ونظرا لوجود تشكيلة واسعة من الحلول لتطوير ونشر النطاقات العريضة اللاسلكية في الماضي ، فأنه لابد من توفير دراسة تاريخية تدرس بعمق تطور هذه الوسائل والتقنيات. ولكن بدلا من ذلك ، فإن تقديم بعض الإستعراضات الموجزة لتوسيع الفهم حول بعض الأنماط الأوسع في هذا التطور. سنقوم بعرض معلومات مرتبة حسب تسلسلها الزمني لبعض الأحداث البارزة المتعلقة بالتقنيات اللاسلكية ذات النطاق العريض ونورده كما هو موضح في الجدول 1.1.

وإن عدنا للحديث عن تقتنية الواي ماكس فهي بالفعل قد تطورت من خلال أربع مراحل ، وإن لم تكن واضحة تماما أو متتابعة بشكل واضح :
المرحلة (1) ضيق الحلقة المحلية اللاسلكية ونظمها.
المرحلة (2) ظهور الجيل الأول من الخط البصري المسمى (LOS) وهو أساس نظام النطاق العريض.
المرحلة الثالثة(3) ظهور الجيل الثاني من الخطوط الغير البصرية والتي يطلق عليها (NLOS) .
المرحلة (4) ظهور المعايير الأساسية لأنظمة الاتصالات اللاسلكية ذات النطاق العريض.

مطر الشتاء
18/02/2009, 10:07 PM
سنتحدث بداية عن المرحلة الأولى حول تاريخ تطور تقنية الواي ماكس:
المرحلة (1) ضيق حلقة النطاق اللاسلكي ونظمه:

بطبيعة الحال ، فإن أول طلب لاسلكي بديل تم تطويره ونشره كانت الاتصالات الهاتفية الصوتية. هذه النظم يطلق عليها (WLL) وهي إختصار لwireless local-loop، وكانت بالطبع ناجحة تماما في البلدان النامية مثل الصين والهند واندونيسيا ، والبرازيل ، وروسيا ، مما أدّى إلى ارتفاع الطلب على الخدمات الهاتفية الأساسية التي لا يمكن أن تخدم استخدام البنية التحتية القائمة.
وفي الواقع فإن نظم (WLL) جاءت أساسا كنظم رقمية لتعزيز الاتصال الهاتفي اللاسلكي المسمى (DECT) والوصول لتقسيم الشفرات المتعددة (CDMA) التي لا تزال تضم معايير مناسبة سيتم نشرها فى هذه الأسواق.

وفي الأسواق المنتعشة التي تم سابقا دعمها ب(WLL) ستقوم على تقديم قيمة إضافية لتكون قادرة على المنافسة. ومن ناحية أخرى وبعد تسويق الانترنت في عام 1993 ، فإن الطلب على خدمات الوصول إلى الإنترنت بدأت بالزيادة ، ودعمّت بالكثير من السرعات العالية واتاح توفير الوصول إلى الإنترنت كوسيلة لنظم الاتصالات اللاسلكية تميزا لمن كان له السبق في إستخدام هذه التقنيات.

وعلى سبيل المثال ، في شباط / فبراير 1997 ، قامت شركة AT&T بوضع نظام الوصول اللاسلكي بترددلل1900MHz المخصص للحاسوب الشخصي (خدمات الاتصالات الشخصية) وهذه الحزمة الترددية تمكن من الوصول إلى إثنين من خطوط الصوت وسرعة بمعدل128Kbps للمشتركين. هذا النظام ، وضع تحت مسمى "مشروع الملاك" ، كما تميز بأنه واحد من أول النظم اللاسلكية التي وفرت تكنولوجيا متكيفة مع الوضع الهوائي.
وبعد التجارب الميدانية لبضع سنوات وجيزة في القطاعات التجارية قامت شركة AT&T بإيقاف الخدمة في كانون الأول / ديسمبر 2001 ، بسبب تكاليف التشغيل وعمليات الاستيلاء وضعف معدل الإقبال.

في الوقت نفسه ، تم إجراء العديد من المحاولات لبدء عمليات صغيرة من قبل الشركات التي تقدم خدمات الوصول إلى الإنترنت باستخدام النطاق اللاسلكي. تلك التي تقدم خدمات الإنترنت اللاسلكية وهذه الشركات عادة تحاول نشر نظم الترخيص المعفاة ك 900MHz و2.4GHz . ومعظم هذه الأنظمة تتطلب تركيب الهوائيات في أماكن العملاء وبناياتهم، سواء من على أسطح المنازل أو تحت إفريز من المباني. وكانت هذه النظم محدودة الانتشار لأنه تم اختيار معظم الزبائن من الاحياء والمدن الصغيرة.
ومن الأكيد وبواسطة هذه الأنظمة المبدئية في تلك الفترة كانت عادة ما تقدم في وقت مبكر وبسرعة تصل إلى بضع مئات من الكيلوبت في الثانية الواحدة. ولكن التطورات شهدت في وقت لاحق من خلال الرخص المعفاة للترددات أنظمة قادرة على توفير سرعات أعلى.

مطر الشتاء
31/03/2009, 10:17 PM
مرحبا أخوتي ..نكمل معكم ما بدأناه وهو كتابة تاريخ تطور أنظمة الإتصال اللاسلكية...وننتقل الآن إلى المرحلة الثانية من المراحل الأربع::
(2) الجيل الأول من الأنظمة ذات النطاق العريض:

مع بداية نظام DSL فى الانتشار ، فإن نظم الاتصالات اللاسلكية لم تكن مأهلة لدعم التطور بسرعات أعلى بكثير وذلك جعلها غير قادرة على المنافسة. ولكن بعد فترة دعمت نظم الإتصالات اللاسلكية بترددات أعلى ، مثل 2.5GHz و3.5GHz . مما وفرت سرعة كبيرة ، مما أدى إلى إبتكار نظام فائق السرعة يسمى (LMDS) وهو إختصار لlocal multipoint distribution system ) ويعني (نظام التوزيع المحلي المضاعف)، ووفر هذا نظام سرعات تصل الى عدة مئات من الميغابيت في الثانية ، كما تم وضعها في نطاقات تردد ذات موجات كبيرة ، مثل 24GHz و39GHz . LMDS وهذه الخدمات كانت تستهدف قطاع الأعمال في أواخر 1990s ولكن نجاحها لم يستمر طويلا. وذلك راجع لمشاكل الحصول على اسطح المنازل لتركيب الهوائيات ، إلى جانب ضعف قدرات نموه.


الجدول 1.1 يوضح تواريخ هامة في تطوير الحزمة العريضة اللاسلكية:


في فبراير 1997
(شركة AT&T تعلن تطوير تكنولوجيا لاسلكية ثابتة اطلق عليها اسم "المشروع انجيل")

وكذلك في فبراير 1997
(لجنة الاتصالات الاتحادية وفرت ترددات تصل إلى 30MHz بداية من 2.3GHz دعما لخدمات الاتصالات اللاسلكية (WCS))

وفي سبتمبر 1997
(الإذاعة الاميركية (acquired later by Sprint) حصلت في وقت لاحق على خدمات الوصول إلى الإنترنت لاسلكيا في MMDS بنطاق ترددي 750kbps للإرسال واتصال هاتفي مع المودم الهاتفي للأستقبال.)

في سبتمبر 1998
(قواعد لجنة الاتصالات الفدرالية وفرت نظام MMDS الذي يسمح بتوفير إتصال ثنائي الإتجاه)

في أبريل 1999
(وزارة التجارة والصناعة تعاقدت مع عدة شركات الكابل اللاسلكية للحصول على نظام MMDS)

يوليو 1999
(الاجتماع الاول لمجموعة العمل IEEE 802.16 المختصة بوسائل الإتصال اللاسلكية)

مارس 2000
AT&T تطلق أول حزمة إتصالات عالية السرعة للخدمة الثابتة اللاسلكية ، بعد سنوات من التجربة)

مايو 2000
(إطلاق أول نظام MMDS وتم نشره في فينيكس و أريزونا ، وذلك باستخدام تقنية الجيل الأول LOS )

يونيو 2001
(إنشاء منتدى الواي ماكس)


تشرين الأول / أكتوبر 2001
(إنطلاق سباق تطوير نظام MMDS )


كانون الأول / ديسمبر 2001
(AT&T تلغي الخدمات الثابتة اللاسلكية)

كانون الأول / ديسمبر 2001
(الإنتهاء من وضع المعايير النهائية ل IEEE 802.16 التي أنتهت بتردد 11GHz.)

فبراير 2002
(كوريا خصصت الطيف الترددي 2.3GHz لدعم الإتصالات اللاسلكية ذات النطاق العريض (WiBro))

كانون الثاني / يناير 2003
(الانتهاء من وضع معيار IEEE 802.16a)

يونيو 2004
IEEE 802.16-2004 تم إكمالها)

سبتمبر 2004
(إنتل تبدأ بشحن أول شرائح الواي ماكس ، التي تسمى Rosedale)

كانون الأول / ديسمبر 2005
(تم تطوير وإكمال المعيار الجديد IEEE 802.16e )


كانون الثاني / يناير 2006
(إنشاءأول منتدى للواي ماكس للمنتجات المعتمدة لدعم التطبيقات الثابتة)

يونيو 2006
WiBro الخدمات التجارية التي بدأت في كوريا

أغسطس 2006
( مؤسسة سبرنت نكستل تعلن عن خطط لنشر الواي ماكس المتنقلة في الولايات المتحدة)


وفي أواخر 1990s ، تم تطوير واحدة من أكثر التطويرات لنشر الإتصالات اللاسلكية عريضة النطاق والتي تسمى (MMDS) وهي إختصار ل multichannel multipoint distribution) services )وتعني (خدمات توزيع نقاط الإتصال المتعددة) بتردد 2.5GHz. وتم إستخدام نظام MMDS تاريخيا لتوفير خدمات لاسلكية تساعد على تقديم خدمات الكابل لبث الفيديو ، وخاصة في المناطق الريفية حيث أن خدمة الكابل التلفزيونية غير متوفرة في هذه المناطق. ومع ظهور الفضائيات فأنه قد تقلص الإعتماد على الخدمات اللاسلكية والكابلات التجارية ، مما دفع المطورين للبحث عن طرق بديلة لاستخدام هذا الطيف. وقد بدأ عدد قليل من المشغلين لتقديم حزم لاسلكية ذات الإتجاه الواحد للوصول خدمة الانترنت ، وذلك باستخدام الخط هاتفي للقيام بمهمة الإرسال والإستقبال.
وفي أيلول / سبتمبر 1998 ، قامت لجنة الاتصالات الاتحادية (لجنة الاتصالات الفدرالية) بالإعتماد على قواعد نظام MMDS في الولايات لتوفير خدمات الإتصالات ذات الاتجاهين ، مما اثار مزيدا من الاهتمام في الإعتماد على نظام MMDS . فقامت وزارة التجارة والصناعة ومؤسسة ورلد سبرينت بدفع نحو1 بليون دولار لشراء تراخيص استخدام الطيف MMDS ، وبدأت العديد من الشركات النامية بإستخدام هذا النظام وحصلت على سرعات عالية للإتصالات الثابتة اللاسلكية .


والجيل الأول من هذه الحلول اللاسلكية ذات النطاق العريض الثابتة تم نشره باستخدام نفس الأبراج اللاسلكية التي أستخدمت لخدمة الكابل المشترك. هذه الأبراج عادة يبلغ طولها عدة مئات من الأقدام ، وطولها مكن نظام LOS من تغطية مسافات تصل إلى 35 ميلا ، وذلك باستخدام الطاقة العالية للإرسال. والجيل الأول MMDS يتطلب تثبيت الهوائيات في أماكن عمل المشتركين وإقامتهم في ويجب أن تكون هوائيات عالية بما فيه الكفاية وموجهة باتجاه البرج بشكل دقيق لانتقال للتوافق مع نظام LOS. ومؤسسة سبرينت بدأت مع وزارة التجارة والصناعة بإستخدام نظام الاتجاهين وخدمات النطاق العريض اللاسلكية التي تستخدم الجيل الأول MMDS .وقد إستخدم هذا النظام حينذاك في عدد قليل من الأسواق في مطلع عام 2000.

مطر الشتاء
31/03/2009, 10:44 PM
أكرر..
الموضوع بذلت فيه الكثير من الجهد..وأستهلكت الكثير من وقتي..
فأرجوا عدم نشره أو نقله إلى أي منتدى إلا بإذن مني..

مطر الشتاء
01/04/2009, 09:09 AM
(1)الجيل الثاني من الأنظمة ذات النطاق العريض:

الجيل الثاني من أنظمة الاتصالات اللاسلكية ذات النطاق العريض تمكنت من التغلب على هذه المسألة ، والصعوبات التي واجهها نظام (LOS) ووفرت المزيد من القدرات. وقد تم ذلك من خلال استخدام بنية نظام خليوي وتنفيذ عمليات متقدمة وتقنيات لمعالجة الإشارات مما أدى إلى تحسين أداء النظام والوصلة تحت ظروف متعددة القنوات.

وتم البدء في إنشاء عدد من الشركات المتقدمة لتوفير حلول متقدمة التي وفرت بدورها مكاسب كبيرة وأداء متطور على مدى الجيل الأول. ومعظم هذه الأنظمة الجديدة وفرت أداء جيد تحت ظروف الجيل الثاني من الخطوط الغير البصرية والتي يطلق عليها (NLOS) . ومع تركيب الهوائيات في منازل العملاء ذات الإرتفاع العالي أو الأقل .تمكن الجيل الثاني NLOS من حل الكثير من المشاكل عن طريق استخدام تقنيات مثل مضاعفة تقسيم التردد المتعامد (OFDM) ، والوصول لتقسيم الشفرات المتعددة (CDMA) . بعض هذه النظم ، مثل SOMA Networks و نظام Navini Networks برهنت على قدرتها من تغطية مسافات تصل لبضعة أميال وصولا إلى سطح المشترك دون الحاجة إلى هوائي خارج المنزل. ووفرت هذه النظم عدد قليل من ميغابت في الثانية عبر أكثر من خلية تتراوح مسافتها من على بعد أميال قليلة وأصبحت هذه الخدمة ممكنة مع الجيل الثاني من الأنظمة الثابتة اللاسلكية عريضة النطاق.

عاشق المسجد الأقصى
01/04/2009, 09:52 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

نحن الان في شهر ابريل 2009م وهل هناك جديد بخصوص خدمة wimax ‎‏ ‏ ننتطرها على احر من جمرة
الرجاء الافادة بخصوص هذه الخدمة

مطر الشتاء
01/04/2009, 11:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

نحن الان في شهر ابريل 2009م وهل هناك جديد بخصوص خدمة wimax ‎‏ ‏ ننتطرها على احر من جمرة
الرجاء الافادة بخصوص هذه الخدمة

شركة النورس على ما أعتقد ستبدأ بتقديم خدمات الأنترنت والهاتف الثابت شهر ستة..
وعلى حسب آخر الأخبار وتصريحات إدارة النورس أن الجزء الأكبر من هذه الخدمة سيتم الإنتهاء منه في نهاية 2010..

واعتقد أن النورس تأخرت في تقديم خدماتها ..لأنها تقوم بوضع الإجراءات اللازمة وتجهيز بنيتها التحتية لتقديم الخدمة بشكل أوسع..وكل تأخيرة فيها خيرة ونحن نعلم أن هذه خدمات كبيرة وتحتاج للمزيد من الوقت..

مطر الشتاء
02/04/2009, 09:33 AM
المرحلة(4) ظهور المعايير الأساسية لأنظمة الإتصالات اللاسلكية ذات النطاق العريض:

في عام 1998 ، قام معهد الهندسة الكهربائية والإلكترونية (IEEE) ، بتشكيل مجموعة تسمى 802.16 لوضع معيار لما سمي منطقة العاصمة اللاسلكية أو شبكة الرجل اللاسلكية wireless MAN. وفي الأصل ، هذه المجموعة عملت على التركيز على تطوير الحلول في نطاقات التردد من 10GHz إلى 66GHz ، ويجري تطبيقها في المقام الأول لتقديم وصلات عالية السرعة للأعمال التجارية التي لم تتمكن من الحصول على الالياف.
هذه النظم ، مثل LMDS ، كانت قادرة على الاستفادة من شبكات الألياف وذلك لتوزيع عرض النطاق الترددي من خلال نقطة الى عدة نقاط من خلال التهيئة التي توفرها نظم LOS التجارية. وقد أنتجت المجموعة IEEE 802.16 معيار تمت الموافقة عليه في كانون الأول / ديسمبر 2001. هذا المعيار ، لاسلكي من صنع الإنسان , وتم تحديد الطبقة المادية التي كانت واحدة لنقل و تعديل تقنيات وسائل الاعلام لمراقبة الدخول (MAC) وهي إختصار ل( media access control) مع وسيلة مضاعفة تقسيم الوقت (TDM) وهي إختصار ل( time division multiplexing) والتركيبة التي تدعم كلا من مضاعفة تقسيم الترددات (FDD) وهي إختصار ل (frequency division duplexing) ، ومضاعفة تقسيم الوقت (TDD) وهي إختصار ل( time division duplexing).

بعد الانتهاء من هذا المعيار ، بدأت المجموعة في العمل على توسيع وتعديل الترددات المرخص لها والمعفاة من الترخيص كترددات 2GHz ل11GHz ، الأمر الذي من شأنه ساعد على إنتشار نظم NLOS .

هذا التعديل من قبل مجموعة IEEE 802.16 ، اكتمل في عام 2003 ، مع خطط جديدة عملت على أضافة OFDM كجزء من الطبقة المادية لدعمه ونشره في البيئات المتعددة القنوات. قبل هذا الوقت ، أنظمة OFDM وضعت نفسها كطريقة للتعامل مع القنوات الواسعة والمتعددة وكانت بالفعل جزءا من المعايير المنقحة من قبل IEEE 802.11. إلى جانب هذا قامت مجموعة 802.16 بإضافة وسائل الاعلام لمراقبة الدخول (MAC) ، لدعم الوصول إلى الترددات التقسيمية المضاعفة المتعامدة (OFDMA) وهي إختصار ل(orthogonal frequency division multiple access).

هوندا
02/04/2009, 11:23 AM
كل الشكر

للباحث التقني

على هذا المجهود للتوضيح الفكرة

مطر الشتاء
02/04/2009, 11:52 AM
كل الشكر

للباحث التقني

على هذا المجهود للتوضيح الفكرة

العفو أخي الكريم..
وشكرا لمرورك الكريم..:)

وأتمنى من يقرأ ويستفيد..أن يسجل مروره على الأقل..

مطر الشتاء
03/04/2009, 09:44 AM
على الرغم من أن تقنية OFDM أصبحت تستخدم على نطاق واسع في الآونة الأخيرة ، إلا أن هذا المفهوم يعود إلى نحو 40 عاما. وهذه لمحة تاريخية لتقنية OFDM حيث سنستشهد ببعض التواريخ الهامة.



1966 : قامت مؤسسة تدعى Chang بتعديل وتحوير قنوات النقل المتعدد والتي مكنت من حل المشكلة من دون خفض معدل البيانات . عموما هذه هي المسؤولة الاول عن نشر قنوات النقل المتعدد و تعديلها. وبعض الأعمال السابقة كانت من قبل مؤسسة Holsinger حيث طرح معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا 1964 أطروحة جديدة بخصوص هذا المجال ، أما مؤسسة Gallager قد عملت على هذا في وقت مبكر .

1971 : مؤسسة واينشتاين ومعرض إيبيرت قاموا بتعديل قنوات النقل المتعدد باستخدام DFT].

1985 :معهد Cimini أجرى إختبارات لتحديد العديد من القضايا الرئيسية في تقنية OFDM وعمل على إثبات صحة فكرة تصميم .

1993 :إعتمدت تقنية DSL على OFDM ، كما سميت بقنوات النقل المتعددة المنفصلة ، وبعد تجارب ميدانية ناجحة وتنافسية تم التأكد من وجود التعادل في النظم القائمة.

1999 :قامت لجنة IEEE 802.11 بإطلاق الشبكات المحلية اللاسلكية ذات المعيار802.11 معيار OFDM في نطاق ترددي 5GHz

2002 :قامت لجنة IEEE 802.16 بإصدار إعلانات عن OFDM المعتمدة على وجود معيار وصول لاسلكية عريضة النطاق لمناطق العاصمة والمناطق الحضرية بمعيار 802.16a.

2003 : لجنة IEEE 802.11 تطلق شبكة لا سلكية بمعيار 802.11g تحت نطاق ترددي وصل إلى2.4GHz .


2003 :تقنية OFDM ذات القنوات النقل المتعددة والمطورة تظهر فائدة منخفضة في دائرة الاستخبارات الوطنية.

عاشق المسجد الأقصى
04/04/2009, 12:38 PM
شركة النورس على ما أعتقد ستبدأ بتقديم خدمات الأنترنت والهاتف الثابت شهر ستة..
وعلى حسب آخر الأخبار وتصريحات إدارة النورس أن الجزء الأكبر من هذه الخدمة سيتم الإنتهاء منه في نهاية 2010..

واعتقد أن النورس تأخرت في تقديم خدماتها ..لأنها تقوم بوضع الإجراءات اللازمة وتجهيز بنيتها التحتية لتقديم الخدمة بشكل أوسع..وكل تأخيرة فيها خيرة ونحن نعلم أن هذه خدمات كبيرة وتحتاج للمزيد من الوقت..



بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا على الافادة اخي العزيز ولكن سؤالي هل خدمة ال wimax‏ ‏ تقدم ايضا اللاسلكي او فقط فقط عبر الانترنت الارضي
تحياتي

Diamond4ever
04/04/2009, 12:50 PM
دار راسي من هذي المصطلحات والتقنيات .

لكن ما اظن هيئة تقنين الاتصالات تخليهم على راحتهم . بيقولولك السرعة قاتلة . والموجات يسببن سرطانات وصداعات ومعرف ويش. لكن ما مشكلة . النورس تجرب واذا نجحت تجي المحترمة عمانموبيل تقلد , كما سالفة ال 3G >


1876 graham invents the telephone.
1969 man walks on the moon
2008 nawras introduces 3G to Oman
2009 omanmobile introduces 3G to Oman
200? WIMAX reaches Oman safely .

عاشق المسجد الأقصى
05/04/2009, 10:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

للرفع والافادة اكثر

مطر الشتاء
05/04/2009, 11:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا على الافادة اخي العزيز ولكن سؤالي هل خدمة ال wimax‏ ‏ تقدم ايضا اللاسلكي او فقط فقط عبر الانترنت الارضي
تحياتي

مرحبا بك..وشكرا لرفعك الموضوع..:)
:)
الواي ماكس..هي تقنية لا سلكية وتكلمت في فقرة من فقرات الموضوع عن النوعين لتقنية الواي ماكس وبإمكانك الرجوع إليها..
فهناك تقنية الواي ماكس الثابتة وهناك تقنية الواي ماكس المتنقلة...
ولكن كلا النوعين يعتمدان على المحطات والإرسال الهوائي..

العنيد
05/04/2009, 11:59 AM
اتمنى هالتقنيه تكون قريبا في عمان

لكن استطيع القول بأن النورس لن تفعلها قبل 10 سنوات ...

لحد اللحين شبكات قليله اللتي تمتلكها ..

وقبل قليل قرأت موضوع عن ضعف الارسال في معظم المناطق .

فقولولي كيف بالله عليكم ستركب تقنية الواي ماكس .!!!!!!!!!!!!!!!!!

مطر الشتاء
05/04/2009, 11:59 AM
دار راسي من هذي المصطلحات والتقنيات .

لكن ما اظن هيئة تقنين الاتصالات تخليهم على راحتهم . بيقولولك السرعة قاتلة . والموجات يسببن سرطانات وصداعات ومعرف ويش. لكن ما مشكلة . النورس تجرب واذا نجحت تجي المحترمة عمانموبيل تقلد , كما سالفة ال 3G >


1876 graham invents the telephone.
1969 man walks on the moon
2008 nawras introduces 3G to Oman
2009 omanmobile introduces 3G to Oman
200? WIMAX reaches Oman safely .

تقنية الواي ماكس تقنية عظيمة ولهذا تتفرع فيها المصطلحات والأنظمة المتعلقة بها..

نتمنى أن تدشن التقنية من دون أية عراقيل وشروط تعجيزية من الهيئة..
وللعلم لا يحق للهيئة منع الشركات من إدخال الواي ماكس..لأنها تعتبر الجيل الرابع من تقنيات الإتصالات اللاسلكية..فقد سمحت للجيل الثالث فما المانع من الجيل الرابع..

مطر الشتاء
05/04/2009, 12:05 PM
اتمنى هالتقنيه تكون قريبا في عمان

لكن استطيع القول بأن النورس لن تفعلها قبل 10 سنوات ...

لحد اللحين شبكات قليله اللتي تمتلكها ..

وقبل قليل قرأت موضوع عن ضعف الارسال في معظم المناطق .

فقولولي كيف بالله عليكم ستركب تقنية الواي ماكس .!!!!!!!!!!!!!!!!!

هذه الأسباب ما تمنع إدخال التقنية..لأن الواي ماكس إذا النورس فاهمتنها زين..تقدر تدخلها وبجودة عالية..وصدقني أنا ما كتبت هالموضوع إلا أني أتمنى أنه أحد مهندسي النورس أو مسؤوليها يدش ويقراه..
لأني حاولت أوضح كل الجوانب المتعلقة بهذه التقنية والمصادر موثوقة ومن ناس خبراء وعارفين حقيقتها زين..

الحب الأجمل
05/04/2009, 12:27 PM
شكراً جزيلاً لك على المعلومات القيمة...ويحتاج الموضوع لقراءة متأنية...


عموماً أنا عندي وجهة نظر وهي أنني لا أعتقد بأن عمانتل أو النورس راح تنشيء شبكات WiMax في القريب العاجل.. وذلك بسبب أنها قد إستنزفت الكثير من الأموال لإنشاء شبكات الجيل الثالث وأيضاً لديها إرث قديم من شبكات المايكرويف الرقمية والتي لن تستغني عنها هكذا في لحظة...فهي تريد أن تجني العائد أولاً من التقنيات الحالية ومن ثمّ الإستثمار في تطوير وإستحداث شبكاتها..ناهيك عن أزمة الحصول علىالترددات الراديوية ومايتبعها من رسوم باهضة الثمن...


تقبل وجهة نظري المتواضعة في هذا المجال...

واعد عمان
05/04/2009, 12:28 PM
صدقني المهندسين يعرفوا هالتقنية ما أغبياء
بس عقول الأدارات يمكن ما تفهم إلا بالربح

مطر الشتاء
05/04/2009, 12:51 PM
لي عودة

باروش
05/04/2009, 12:55 PM
شكرررررررررررا

عاشق المسجد الأقصى
05/04/2009, 01:35 PM
مرحبا بك..وشكرا لرفعك الموضوع..:)
:)
الواي ماكس..هي تقنية لا سلكية وتكلمت في فقرة من فقرات الموضوع عن النوعين لتقنية الواي ماكس وبإمكانك الرجوع إليها..
فهناك تقنية الواي ماكس الثابتة وهناك تقنية الواي ماكس المتنقلة...
ولكن كلا النوعين يعتمدان على المحطات والإرسال الهوائي..
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا على الافادة اخي العزيز

مطر الشتاء
05/04/2009, 01:52 PM
شكراً جزيلاً لك على المعلومات القيمة...ويحتاج الموضوع لقراءة متأنية...


عموماً أنا عندي وجهة نظر وهي أنني لا أعتقد بأن عمانتل أو النورس راح تنشيء شبكات WiMax في القريب العاجل.. وذلك بسبب أنها قد إستنزفت الكثير من الأموال لإنشاء شبكات الجيل الثالث وأيضاً لديها إرث قديم من شبكات المايكرويف الرقمية والتي لن تستغني عنها هكذا في لحظة...فهي تريد أن تجني العائد أولاً من التقنيات الحالية ومن ثمّ الإستثمار في تطوير وإستحداث شبكاتها..ناهيك عن أزمة الحصول علىالترددات الراديوية ومايتبعها من رسوم باهضة الثمن...


تقبل وجهة نظري المتواضعة في هذا المجال...

الموضوع مطروح سابقا في خضم منافسة الشركات للحصول على الرخصة..
وبعد فوز النورس على الرخصة..صرح مسؤولوها بأنها على عزم أكيد في تدشين هذه الخدمة..
ّإذا العهدة على النورس...وهي وعدت وواجب عليها التنفيذ..

وإن كان حقا ما تقوله بشأن عدم تفريط شركات الإتصالات بخدماتها الحالية لكي تستفيد منها بأكبر قدر ممكن فهذا غباء..لأن السياسة الناجحة تحتم على الشركات تقديم كل ما جد وإستجد..لأن الجديد دائما يجلب الأرباح بأضعاف مما كانت تجلبه الخدمات السابقة..
فإذا الجيل الثالث يغطي منطقة ضيقة ..الجيل الرابع يغطي الأميال..وإذا الجيل الثالث يوفر سرعة ب٧ ميغا الجيل الرابع يوفر سرعة ٧٠ ميغا..
فإعتماد الجديد يأتي بالنفع للشركات قبل العميل..
أما مسألة التكلفة الباهضة..فهذا عذر الشركات الهزيلة التي لا تقوى على هذه التقنيات...أما الشركات التي بحجم النورس وعمانتل فبالتأكيد هناك قرة...ولكن سوء وضعف الإدارة هو المشكلة.

مطر الشتاء
09/04/2009, 09:21 AM
الشريط الجانبي 1.1 تاريخ مختصر للOFDM (تابع)

في عام 2004 قدمت وأنجزت المزيد من التعديلات في 802.16a .المعيار الجديد سمي ب IEEE 802.16-2004 وقد حل محل 802.16 ، 802.16a ، و802.16c ذو المعيار الموحد ، والتي اعتمدت أيضا باعتبارها أساسا ل (HIPERMAN) شبكة المنطقة الحضرية العالية الأداء من قبل ETSI (المعهد الأوروبي لمعايير الاتصالات السلكية واللاسلكية).

وفي عام 2003 قامت مجموعة 802.16 بالبدء في العمل على إدخال تحسينات على مواصفات السيارات والتنقل للسماح لمستخدمي السيارات بإستخدام التطبيقات . وهذا المعيار 802.16e ، تم إستكماله في كانون الأول / ديسمبر 2005 وقد نشر IEEE 802.16e.في السابق - 2005. وهو يهيء OFDM حتى يكون قابل للطبقة المادية وساعد على إدخال المزيد من التعديلات على لجنة الهدنة العسكرية بطبقة عالية السرعة التنقل.

كما تبين ،فأن IEEE 802.16 يتميز بمواصفات ومجموعة من المعايير ذات نطاق واسع جدا. وذلك لاستيعاب مختلف احتياجات الصناعة ، والمعيار تضمن مجموعة واسعة من الخيارات. من أجل وضع حلول مشتركة باستخدام سلسلة معايير 802.16 ، وتم الحد من نطاق المعيار لتحقيق توافق في الآراء لتوفير خيارات قياسية لتنفيذ واختبار قدرة المعيار. وقد وضعت IEEE مواصفات لدعم الصناعات المهمة وتهيئة المواصفات القياسية التي يمكن التصديق عليها. وقد تم تشكيل منتدى واي ماكس لحل هذه المشكلة وإيجاد الحلول لها على أساس معايير IEEE 802.16. فالواي ماكس هي على غرار الواي فاي التي حققت نجاحات ملحوظة في مجال تعزيز وتقديم اختبارات للمنتجات القائمة على مجموعة معاييرIEEE 802.11 .


ومنتدى الواي ماكس يحظى بمشاركة واسعة من شركات مختلفة تعمل على دعمها ، بما فيها شركات اشباه الموصلات وشركات تصنيع المعدات ، ونظام integraters ، ومقدمي الخدمات. وقد بدأ المنتدى المتبادل للتجارب ، وأعلن عن أول منتج معتمد على أساس IEEE 802.16-2004 لتطبيقات محددة في كانون الثاني / يناير 2006. والمنتجات القائمة على IEEE 802.18e - 2005 ومن المتوقع أن تكون معتمدة في مطلع عام 2007. وكثير من البائعين وضعوا حلول الملكية وأعلنوا عن خطط للإنتقال إلى الواي ماكس الثابتة و / أو واي ماكس المتنقلة. و منتجات الواي ماكس منتجات معتمدة وتعد علامة بارزة في تاريخ الشبكات اللاسلكية عريضة النطاق.

سلطان الفضاء
09/04/2009, 09:44 AM
صباح الخير أخوي التقني

من وين جبت الأخبار

أن النورس سوف تدشن الواي ماكس

إذا كان عندك رابط موثوق من النورس : عطنا إياه ( باغين رابط الموضوع )

أم إذا كان كلام في الهواء إنساه

ولا داعي للأحلام

بإنتظارك

مطر الشتاء
09/04/2009, 10:04 AM
صباح الخير أخوي التقني

من وين جبت الأخبار

أن النورس سوف تدشن الواي ماكس

إذا كان عندك رابط موثوق من النورس : عطنا إياه ( باغين رابط الموضوع )

أم إذا كان كلام في الهواء إنساه

ولا داعي للأحلام

بإنتظارك

http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=355628

عادي إمام
09/04/2009, 10:11 AM
عجبتني يا باحث ،أنك عقيت له الرابط بمرة.

سلطان الفضاء
09/04/2009, 10:29 AM
http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=355628

أشكرك على الرابط أخوي الباحث التقني ... ونتمنى من النورس أن تفي بوعودها في المده المحدده

القوس الجارح
09/04/2009, 11:43 AM
جزيل الشكر للاخ الكريم الباحث التقني فقد بذلت جهدا كبيرا في شرح هذه التقنية التي دخلت الخدمة منذ زمن بعيد في بعض البلدان وها نحن نقترب من تحقيق الحلم بعيد المنال وهو الحصول عليها في بلادنا

ترى هل النورس حقا ستدشن هذه الخدمة وتكون بحق رائدة في مجالها التقني والفني بدلا من سكراب تل

نرفع اكق الضراعة للمولى القدير بذلك ؟

مطر الشتاء
09/04/2009, 12:05 PM
أشكرك على الرابط أخوي الباحث التقني ... ونتمنى من النورس أن تفي بوعودها في المده المحدده

العفو:)
ونتمنى ذلك فعلا....

مطر الشتاء
09/04/2009, 12:07 PM
جزيل الشكر للاخ الكريم الباحث التقني فقد بذلت جهدا كبيرا في شرح هذه التقنية التي دخلت الخدمة منذ زمن بعيد في بعض البلدان وها نحن نقترب من تحقيق الحلم بعيد المنال وهو الحصول عليها في بلادنا

ترى هل النورس حقا ستدشن هذه الخدمة وتكون بحق رائدة في مجالها التقني والفني بدلا من سكراب تل

نرفع اكق الضراعة للمولى القدير بذلك ؟

ننتظر ذلك اليوم بفارغ الصبر...
وسنرى مصداقية هذه الوعود..
شكرا على تعقيبك أخي الكريم..:)

بنوعرابه
09/04/2009, 01:27 PM
عب غبنا الانترنت يكون سريع
وعلوه اروح اشتري بو يقولوبه
كمبوتر ع قول العجايز.
تشكر يو جدي.

علي العلوي
09/04/2009, 02:18 PM
في الحلم والخيال
مثل ماحدث مع جحا

بوشهد1983
09/04/2009, 03:14 PM
أن شاء الله

مطر الشتاء
09/04/2009, 07:37 PM
في الحلم والخيال
مثل ماحدث مع جحا

لماذا في الحلم يا أخي...:متفكر:
نتأمل خير ..وسيتحق الحلم بإذن الله.;)

مطر الشتاء
13/04/2009, 09:39 AM
الشبكات الثابتة اللاسلكية ذات النطاق العريض : سوق التطبيقات وبرامج التشغيل


باستخدام حلول التطبيقات اللاسلكية الثابتة التي تم تصنيفها من نقطة إلى نقطة أو من نقطة الى عدة نقاط.
التطبيقات التي من نقطة إلى نقطة تشمل تطبيقات التواصل داخل الحرم الجامعي والساحة الخارجية .

أمّا من نقطة الى عدة نقاط تشمل التطبيقات التالية:
(1) النطاق العريض الغير سكني ، والمكاتب الصغيرة / المكاتب المنزلية ، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في الأسواق.
(2) خدمات الأعمال التجارية ، و) 3) الساحات الخارجية المغطاة بنقاط الواي فاي الساخنة اللاسلكية .

ويوضح الرسم التالي التطبيقات من نقطة الى عدة نقاط .

http://www.wimax.com/commentary/wimax_weekly/resolveuid/0de2161e0d55fe1bbe0f7cea2eea5f2b

النطاق العريض للمستهلكين والأعمال التجارية الصغيرة :
من الواضح أن واحدا من أكبر تطبيقات الواي ماكس في المستقبل القريب ، من المرجح أن يكون النطاق العريض اللاسكني الذي سيدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في الأسواق العالمية. الخدمات المقدمة باستخدام النطاق العريض الواي ماكس الثابتة يمكن أن تشمل الوصول الى الانترنيت بسرعة عالية ، وخدمات الهاتف باستخدام الصوت عبر بروتوكول الإنترنت ، ومجموعة من التطبيقات الأخرى التي تعتمد على الإنترنت.
والشبكات الثابتة اللاسلكية توفر مزايا عديدة من الحلول السلكية التقليدية. وتشمل هذه المزايا الدخول وانخفاض تكاليف النشر ؛وسرعة وسهولة في نشر وتحقيق الإيرادات ؛ القدرة على بناء هذه الشبكة حسب الحاجة ، وانخفاض التكاليف التشغيلية للشبكة والصيانة والإدارة ، وسرعة التشغيل ، والاستقلال عن النقل الإلزامي.

النسور الجارحه
13/04/2009, 11:12 AM
مشكور وفي ميزان حسناتك

مطر الشتاء
13/04/2009, 11:16 AM
مشكور وفي ميزان حسناتك

العفو أخي...
وشرفتنا بمرورك:)

الكنز المفقود
13/04/2009, 11:26 AM
كل الود والأحترام .. موفق

مطر الشتاء
13/04/2009, 11:28 AM
كل الود والأحترام .. موفق

العفو..أخي الكنز المفقود....

فقدنا وجودك:)

hmed128256
13/04/2009, 11:51 AM
http://img10.imageshack.us/img10/7041/6ghzlibz1m4ry4xit4dzf.gif

مطر الشتاء
16/04/2009, 10:10 AM
الشبكات الثابتة اللاسلكية ذات النطاق العريض : سوق التطبيقات وبرامج التشغيل (تابع):

من خلال الأجهزة المقدمة للعملاء [2] أو المنظور التركيزي للعملاء والمشتركين ، فأنه هناك نوعين من نماذج النشر يمكن استخدامها في خدمات النطاق العريض الثابتة السكنية ، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في الأسواق العالمية. النموذج الأول يتطلب تركيب الهوائيات في الهواء الطلق في مبنى العميل ؛ويدعم عدة إستخدامات متكاملة كمودم الإذاعة ويتم من خلال تركيب الوسائل التقليدية مثل DSL أو كبل المودم.
وفي الهواء الطلق يحسن استخدام هوائيات الراديو ، وبالتالي ارتباط أداء النظام. هذا النموذج يسمح لتغطية أكبر مساحة لكل محطة ، مما يقلل من كثافة محطات القاعدة اللازمة لتوفير تغطية النطاق العريض ، مما يؤدي إلى خفض النفقات الرأسمالية. ويتطلب هوائي في الهواء الطلق ، ولكن يعني أنه مع ذلك سوف يتطلب إستعمال شاحنة لإختبارها مع محترف متدرب .

بوضوح ، نماذج النشرهذه توضح مدى الفروقات بين المصروفات الرأسمالية ومصروفات التشغيل : بين تكاليف القاعدة الرئيسية وتكاليف البنية التحتية ، وتكاليف التركيب . وفي البلدان المتقدمة ، مثل الولايات المتحدة الأمريكية ، هناك ارتفاع في تكلفة العمالة التي تستخدم شاحنة القوائم ، بالإضافة إلى المستهلكين في الهواء الطلق ، ومن المرجح أن يكثف من إعتماد النشر الداخلي ، على الأقل بالنسبة لتطبيق الشبكات الداخلية. وعلاوة على ذلك ، فأن الشبكات الداخلية تساعد على تثبيت و السماح لنموذج الأعمال التي يمكن أن تستغل قنوات التوزيع والبيع بالتجزئة للمستهلكين وتقديم مجموعة متنوعة من الخيارات . أماّ في البلدان النامية ، اليد العاملة أقل تكلفة والاعتبارات الجمالية وتقسيم المناطق ليست قوية ولهذا فأن نشر احد النماذج يمكن أن يزيد من الناحية الاقتصادية.

في الولايات المتحدة وغيرها من البلدان المتقدمة التي لديها بنية تحتية جيدة للشبكات الثابتة السلكية واللاسلكية عريضة النطاق من الأرجح إستخدامها في المناطق الريفية أو المناطق التي تعاني من نقص في الوسائل التقليدية لتفادي الخدمات الأكثر تكلفة. حتى يتم نشرالخدمات الى هذه المناطق ,وهذه الخدمات تتكفل بتوفيرها شركات الهاتف أو عن طريق صغار المشغلين .

ومن المحتمل أيضا أن تزيد المنافسة بين مقدمي الخدمات التي توفر الواي ماكس وبين مقدميDSL و الخدمات في المناطق الحضرية والضواحي والأسواق. وفي الولايات المتحدة ، فإن لجنة الاتصالات الاتحادية في آب / أغسطس 2005 قررت تقاسم مصنع الكابلات لتوفير الاحتياجات التي من المحتمل أن تزيد من نشر الشبكات الثابتة اللاسلكية وتزيد من حدة المنافسة ، حيث أنها تسعى للبحث عن وسائل بديلة للوصول إلى المشتركين. والمشهد التنافسي في الولايات المتحدة يشير على أن هذه الشركات التقليدية وقنوات الكابل والهاتف هي شركات تتنافس على تقديم حزمة كاملة من خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية ووسائل الترفيه للعملاء.
وفي هذه البيئة ، وعالم الفضائيات قد دفع الشركات إلى تقديم الخدمات ذات النطاق العريض بما فيها الصوت والبيانات من أجل البقاء في المنافسة مع شركات الهاتف والكابل ، ويمكن أن ننظر إلى الواي ماكس كحل ممكن لتحقيق ذلك.

مطر الشتاء
12/09/2009, 04:59 PM
السلام عليكم أخوتي الكرام

سنعاود معكم لإكمال شرح تقنية الواي ماكس عماّ قريب
وذلك لإحتمال إقتراب النورس من بدء خطتها الفعلية
في نشر شبكاتها الخاصة للأنترنت في مناطق السلطنة

ومن بين خططها نشر شبكة الواي ماكس
ولأول مرة في السلطنة وتكون بذلك الشركة الرائدة
في نشر هذه الشبكة في السلطنة

والله الموفق ونرجوا من النورس الإسراع في البدء في هذا المشروع

ايام قبل غير
12/09/2009, 07:56 PM
نتمنى ذلك ولكن الهيئة ما بتوافق لان عمانتل بترفض:متفكر:

عيدروس
13/09/2009, 08:17 AM
أخي مطر الشتاء شكرا لك على هذه المعلومات القيمة جعلها الله في ميزا حسناتك......
وبإذن الله يتم تطبيق هذا النظام في عماننا الحبيبة.......

albalushi888
13/09/2009, 08:49 AM
ما شاء الله عليك شكرا على المعلومات المفيده والطرح الجيد

مجرد أنا
13/09/2009, 09:37 AM
مشكوووووووووور عزيزي ع التوضيح
ما أعتقد
لأن هالمشروع قوي ولها ميزانيه كبيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييره

BORDERS
13/09/2009, 09:59 AM
انا سألت موظف في شركة النورس
متى ستبدأون بإنشاء الخط الثابت والانترنت الأرضي
وقال ستبدأ الشركه بالحفر في مسقط ابتداء من السنه الجديده 2010
فمعنى هذا الكلام أن الشركه ستحتاج الى سنوات طويله اذا كانت ستحفر لكل منطقه أو ولايه أو قريه وبتزيد الشوارع حطام من بعد مشروع الصرف الصحي
والله المعين

سالم علي سعيد
13/09/2009, 11:24 AM
بيكون شي جميل لو صار هالشي

فنزيز الجلبة
13/09/2009, 12:12 PM
انا سألت موظف في شركة النورس
متى ستبدأون بإنشاء الخط الثابت والانترنت الأرضي
وقال ستبدأ الشركه بالحفر في مسقط ابتداء من السنه الجديده 2010
فمعنى هذا الكلام أن الشركه ستحتاج الى سنوات طويله اذا كانت ستحفر لكل منطقه أو ولايه أو قريه وبتزيد الشوارع حطام من بعد مشروع الصرف الصحي
والله المعين

اللهم اني صائم .. يعني شو تتوقع بيتمو يحفروو الحواير مثل مشروع الصرف اللاصحي؟؟

لا ما يحتاج كذاك حفر .. السالفة سالفة أبراج ..

وان شاء الله النورس بتقدم هالخدمة والدليل شوفو صفحة الوظائف في النورس
Senior WiMax Core Engineer

http://www.nawras.om/careers_vacancies.shtml

وكان فيه اكثر من وظيفة لمهندسي الوايماكس بس شكلهم حصلو .. باقية وظيفة وحدة

يعني نتفائل خير :)

الحب الأجمل
13/09/2009, 12:30 PM
أنا أريد أفهم...هل من خلال تقنية الواي ماكس راح نتستغنى عن شبكات الألياف البصرية وعن 3G

وهل تكلفة إنشاء محطات الواي ماكس رخيصة؟ وماذا عن قيمة الترددات من TRA؟

BORDERS
13/09/2009, 08:18 PM
اللهم اني صائم .. يعني شو تتوقع بيتمو يحفروو الحواير مثل مشروع الصرف اللاصحي؟؟

لا ما يحتاج كذاك حفر .. السالفة سالفة أبراج ..

وان شاء الله النورس بتقدم هالخدمة والدليل شوفو صفحة الوظائف في النورس
Senior WiMax Core Engineer

http://www.nawras.om/careers_vacancies.shtml

وكان فيه اكثر من وظيفة لمهندسي الوايماكس بس شكلهم حصلو .. باقية وظيفة وحدة

يعني نتفائل خير :)

وأنا صائم مثلك
وقلتلك ماحدث من خلال حديثي مع موضف شركة النورس
ولم أؤلف القصص الخياليه من عندي

Me3ady
18/02/2010, 04:00 PM
اسمية تدشين من 2008 مكتوب ها الموضوع والى الحين ما شفنا شىء خخخخخخخخخ

العراب1
18/02/2010, 10:14 PM
قريبا............................................. .....................


من 2008 قريبا واليوم 2010 وقريبا


خلونا نتظر قريبا

ابن الهنائي
18/02/2010, 10:30 PM
بالتوفيق

طموح جدا
18/02/2010, 10:43 PM
عسى ترى هذه الخدمة النور قريبا بالسلطنة

alprince
19/02/2010, 12:03 AM
مشكور مطر الشتاء ع المعلومات القيمه..
طلعت عبقري اتصالات :)

مطر الشتاء
20/02/2010, 08:53 AM
العفو واشكركم جميعا على المرور وعسى إستفدتو ونشوف هذي الخدمة قريبا

dullyz
22/03/2010, 02:56 AM
السلام عليكم يا اخواني
انا واحد من موظفي النورس و حبيت ابشركم
اول شي عن خدمة wimax انشاء الله راح تكون بعد ٤١ يوم تقريبا على حسب
افادة المنجمنت في النورس والله اعلم تمام من تاريخ اليوم
و ممكن تتصلو في خدمة العملاء ف النورس و راح يقولولكم نفس الشي
الشي الثاني : اليوم كان في عندنا تريننج عن خدمة wimax
اذا عندكم اي استفسار اتصلو 1500 و راح تتاكدو بنفسكم
انا راح الخص الموضوع تمام

الاستفسار عن الخدمه راح تكون عن طريق الاتصال 1500
شراء جهاز الاستقطاب او جهاز wimax راح يكون في جميع صالات النورس انشاء الله
طريقة التركيب سهل جدا لا يحتاج مهندس و غيره ، يعني وحدك تركبه في البيت
و عند شراء الجهاز راح يعطوك usename and password عشان login
و راح تبدا سرعة الانترنت في wimax ٥١٢ كيلوبيت حد ١٠٠ ميغابت تقريبا
------
اما بنسبة الاسعر بعد مافي اي اخبار و عسى يكون رخيص باذن لله
و في النهايه اي استفسار مايردكم غير لسانكم ١٥٠٠
و تقبلو تحياتي
و اعذروني على القصور و نقص المعلومات

قح جدا
22/03/2010, 07:18 AM
شُـــكرا مهندسنا مطر الشتاء

math for ever
22/03/2010, 08:54 AM
عندي سؤال واحد بسسسسسسسسسسس



هل حصلت النورس على الموافقة لتدشين الخدمة من هيئة تخريب الاتصالات...!!؟؟؟

سامحني
22/03/2010, 08:58 AM
السلام عليكم يا اخواني
انا واحد من موظفي النورس و حبيت ابشركم
اول شي عن خدمة wimax انشاء الله راح تكون بعد ٤١ يوم تقريبا على حسب
افادة المنجمنت في النورس والله اعلم تمام من تاريخ اليوم
و ممكن تتصلو في خدمة العملاء ف النورس و راح يقولولكم نفس الشي
الشي الثاني : اليوم كان في عندنا تريننج عن خدمة wimax
اذا عندكم اي استفسار اتصلو 1500 و راح تتاكدو بنفسكم
انا راح الخص الموضوع تمام

الاستفسار عن الخدمه راح تكون عن طريق الاتصال 1500
شراء جهاز الاستقطاب او جهاز wimax راح يكون في جميع صالات النورس انشاء الله
طريقة التركيب سهل جدا لا يحتاج مهندس و غيره ، يعني وحدك تركبه في البيت
و عند شراء الجهاز راح يعطوك usename and password عشان login
و راح تبدا سرعة الانترنت في wimax ٥١٢ كيلوبيت حد ١٠٠ ميغابت تقريبا
------
اما بنسبة الاسعر بعد مافي اي اخبار و عسى يكون رخيص باذن لله
و في النهايه اي استفسار مايردكم غير لسانكم ١٥٠٠
و تقبلو تحياتي
و اعذروني على القصور و نقص المعلومات

بشرك الله بالخير اخي العزيز
وارجو ان تسأل المختصين في النورس بما انك موظف فيها هل تشمل الخدمة ولايتي العامرات وقرياااااات

مشارق الأنوار
22/03/2010, 09:16 AM
هل تشمل كل الولايات ؟

عنابيX6
22/03/2010, 09:19 AM
إن شاء الله ترى النور هذه الخدمه وبأسعار مناسبه

sisyphus
22/03/2010, 09:21 AM
مادام عمانزفت مسيطرة على سوق الانترنت فما اعتقد wimax سيرى النور في بلدنا....ولا اعتقد راح يسمحوا للنورس بتزويدنا بهذه الخدمة...

NAHAWI
22/03/2010, 09:29 AM
اعتقد انكم تحلموا :عيار: ان في عمان رايحين يطبقوا هذي التقنية لانه بصراحه رايحين يخسروا فلوس وهم وراء الفلوس اكانت ترضي المواطن ولا ما ترضي اهم شي الفلوس والفلوس تعمي النفوس:نطوط:

Talent
22/03/2010, 11:20 AM
معلومات جداً مفيدة وإلى الأمام دوما

view
22/03/2010, 11:30 AM
هل راح تشمل كل مناطق السلطنة مرة واحدة ؟

abdullahm
22/03/2010, 12:44 PM
هل راح تشمل كل مناطق السلطنة مرة واحدة ؟


أنا أؤكد لك أن الخدمة سوف تكون لمسقط بعد ذلك في المناطق الأخرى وبالهندي سيم سيم تغطية الجيل الثالث!!!!!!!!!!!

aimar
22/03/2010, 02:16 PM
السلام عليكم يا اخواني
انا واحد من موظفي النورس و حبيت ابشركم
اول شي عن خدمة wimax انشاء الله راح تكون بعد ٤١ يوم تقريبا على حسب
افادة المنجمنت في النورس والله اعلم تمام من تاريخ اليوم
و ممكن تتصلو في خدمة العملاء ف النورس و راح يقولولكم نفس الشي
الشي الثاني : اليوم كان في عندنا تريننج عن خدمة wimax
اذا عندكم اي استفسار اتصلو 1500 و راح تتاكدو بنفسكم
انا راح الخص الموضوع تمام

الاستفسار عن الخدمه راح تكون عن طريق الاتصال 1500
شراء جهاز الاستقطاب او جهاز wimax راح يكون في جميع صالات النورس انشاء الله
طريقة التركيب سهل جدا لا يحتاج مهندس و غيره ، يعني وحدك تركبه في البيت
و عند شراء الجهاز راح يعطوك usename and password عشان login
و راح تبدا سرعة الانترنت في wimax ٥١٢ كيلوبيت حد ١٠٠ ميغابت تقريبا
------
اما بنسبة الاسعر بعد مافي اي اخبار و عسى يكون رخيص باذن لله
و في النهايه اي استفسار مايردكم غير لسانكم ١٥٠٠
و تقبلو تحياتي
و اعذروني على القصور و نقص المعلومات



متابعين

عبدالرحمن منيف
22/03/2010, 02:29 PM
معلومات قيمه بس ما اعتقد النورس راح تطبقها فعليا راح تاخذ الاسم بس مثل 3G اللي ف الصحراء يفتح صفحة النت ف ساعه

مطر الشتاء
22/03/2010, 09:01 PM
السلام عليكم يا اخواني
انا واحد من موظفي النورس و حبيت ابشركم
اول شي عن خدمة wimax انشاء الله راح تكون بعد ٤١ يوم تقريبا على حسب
افادة المنجمنت في النورس والله اعلم تمام من تاريخ اليوم
و ممكن تتصلو في خدمة العملاء ف النورس و راح يقولولكم نفس الشي
الشي الثاني : اليوم كان في عندنا تريننج عن خدمة wimax
اذا عندكم اي استفسار اتصلو 1500 و راح تتاكدو بنفسكم
انا راح الخص الموضوع تمام

الاستفسار عن الخدمه راح تكون عن طريق الاتصال 1500
شراء جهاز الاستقطاب او جهاز wimax راح يكون في جميع صالات النورس انشاء الله
طريقة التركيب سهل جدا لا يحتاج مهندس و غيره ، يعني وحدك تركبه في البيت
و عند شراء الجهاز راح يعطوك usename and password عشان login
و راح تبدا سرعة الانترنت في wimax ٥١٢ كيلوبيت حد ١٠٠ ميغابت تقريبا
------
اما بنسبة الاسعر بعد مافي اي اخبار و عسى يكون رخيص باذن لله
و في النهايه اي استفسار مايردكم غير لسانكم ١٥٠٠
و تقبلو تحياتي
و اعذروني على القصور و نقص المعلومات

أسألك عن التغطية أخي..
هل ستكون في كل مناطق السلطنة
وهل سيتم ربط شبكة الألياف البصرية بمحطات الواي ماكس؟
لأنه لا يمكن توصيل الألياف البصرية للمنازل إلا بواسطة تقنية لا سلكية كالوايماكس؟

سامحني
27/03/2010, 09:14 AM
هل من جديد
هل احد استفسر من النورس عن التغطية والاسعاااااااااار

Leonardo Dafenshy
27/03/2010, 09:46 AM
اكاد اجزم انه عمان تل ما راح تدشن هذه الخدمة خوفا من ضياع 4.900 ريال ثمن ايجار الهواتف المنزلية

;) كلامك 100%

سامحني
04/04/2010, 09:26 AM
يا اخوان هل من اخبار جديدة حول هذا الموضوع فقط للاطمئنااااااااااان

Madina Lover
14/04/2010, 08:02 PM
خدمه رهيبه

مطر الشتاء
07/08/2010, 09:06 AM
للرفع
خيبتينا يا نورس
ذهب عناء الشرح سُدى

squstudent2000
07/08/2010, 12:18 PM
للرفع
خيبتينا يا نورس
ذهب عناء الشرح سُدى
خلها على الله يا أخي انا اشتركت بالواي ماكس و لا قدرت استخدمه ابدا و لا حتى ثانية لان الشبكة متقطعة و ضعيفة جدا جدا
المودم خارجي للعلم اتصلت بالنورس و لاكن دون فائدة وراحن الفلوس

ابو جتى
07/08/2010, 01:24 PM
حقيقة شركة النورس تدفعنا للتقدم الى الامام

zaeem-squ
26/08/2010, 11:31 AM
للرفع
خيبتينا يا نورس
ذهب عناء الشرح سُدى

سرعــة تحميـل بـ 140 كيلو بايت ما كنت أحلم حتى ف بلادي فيهــا قبل الوايماكس :متفكر:

و أنــا بعد على مـدى 1 ميجــا بس ( المنطقة الصفرا )
شكرا النورس