المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : ما لك غير الله


الكيومي21
12/08/2008, 11:44 AM
"ما لك غير الله".. أسلوب سعودي جديد للدعوة

أمام شاشات عملاقة بشوارع مدينة جدة، احتشد المئات من الشباب والفتيات لمشاهدة كليب الأغنية الدينية السعودية "مالك غير الله" التي تتحدث عن تقوى الله وثمارها.
ووصفت صحيفة "ذا ديلي تلجراف" البريطانية الأغنية -التي تعد أول إنتاج سعودي متكامل- بأنها أكثر وقعًا على الناس من أحاديث الدعاة، فيما نقلت صحيفة "المدينة" السعودية عن مخرج الكليب قوله: إن الأغنية بمثابة "أسلوب جديد" للدعوة.

وتروي أغنية "مالك غير الله" قصة شاب مقصر في طاعة الله على الرغم من كل ما منحه من نِعَم، يتعرض خلال حياته لمشاكل عديدة لكنه في النهاية يعود إلى الله ليعرف معنى النجاح الحقيقي.


وفي عددها الصادر اليوم الإثنين ذكرت الصحيفة البريطانية أن الأغنية السعودية الجديدة تم طرحها بأسواق مدينة جدة وقام منتجوها بعرضها على شاشات عملاقة جذبت مئات الشباب السعودي من الجنسين بالتوقف لمشاهدتها، وقد بدت على وجوههم علامات التأثر بالأغنية. ويقول مخرج العمل قصورة الخطيب في اتصال هاتفي مع وكالة الآسوشيتد برس نشر على موقع "ياهوو" الإلكتروني: "لم يتوقف الناس عن التصفيق، والبعض ملأت الدموع أعينهم" تأثرا بالأغنية.
ويشير الخطيب -كما نقلت عنه صحيفة "المدينة" السعودية اليوم الإثنين- إلى أنه أراد أن يغير انطباعات الشباب السعودي عن الأغاني الفيديو كليب باعتبارها سيئة وغير هادفة، وقال: "أردنا أن نجدد أسلوب الدعوة، كان من الضروري إيجاد البديل الهادف بما يتوافق مع ديننا وقيمنا الإسلامية".

وأضاف: "أردنا أن نتحدث إليهم بلغتهم، فبدلا من أن نقول لهم لا تستمعوا للموسيقى، نقول لهم استمعوا للموسيقى المفيدة لكم".

عمل سعودي متكامل

ويقول مخرج العمل الفني: إن فكرة الفيديو كليب تدور حول التوبة واللجوء إلى الله تعالى عند الشدائد"، بحسب جريدة المدينة.

وأضاف: "تم تصوير هذا الفيديو كليب المستمد من قصة واقعية في مدينة جدة وبمعية ممثلين وفنيين سعوديين بصورة مواكبة للعصر، وهو عمل لم نقصد به سوى رضا الله عز وجل؛ ولذا بذلنا فيه أقصى ما نستطيع من مال وجهد باستخدام أفضل وأحدث تقنيات التصوير، ليظهر العمل بأفضل شكل ممكن".

وعن فريق العمل بالكليب قال الخطيب: إن فريق عمل ضم أكثر من 50 شابًّا سعوديًّا أشرف على عملية الإعداد والتصوير، مضيفا أنه "عمل سعودي متكامل، بدءا من كتابة الكلمات واللحن والأداء وانتهاء بالإنتاج والإخراج".

والأغنية من كلمات وأداء وتلحين محمد الحداد، وتقوم الممثلة السعودية روينا الجيهني بأداء دور خطيبته، وحظيت الأغنية التي تم تصويرها في 3 أيام بموافقة ضمنية من الحكومة السعودية، فقد وجه طاقم العمل الفني شكرا لـ"من ساعد على إنجاح هذا العمل بما فيها وزارة الإعلام"، بحسب موقع ياهو.

ويتناول المشهد التمثيلي للأغنية قصة شاب عاش حياة مليئة بالضياع؛ من تدخين ومعاكسة نساء وترك الصلاة، وقد تخلت عنه خطيبته، وفشل في عمله، وتعرض لحادث خطير في أثناء قيادته دراجته النارية، لكن الأمور عادت إلى طبيعتها بعد أن بدأ يتعرف طريقه بترك ما يغضب ربه.

يذكر أن الأغنية من إنتاج مجموعة "الوقفة الكاملة" للإنتاج، التي سبق أن قدمت إعلان "الغيبة"، وفيديو كليب "الأم"، وكليب "وطنك"، و"إيش تقدر تعطيه" وغيرها من الأعمال الدعوية التي لاقت إقبالا.

وسيتم عرض الأغنية على أكثر من 30 فضائية غنائية في الشرق الأوسط بدءا من الأسبوع الجاري.

لمشاهدة الكليب اضغظ هنا