المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : أسماء القبائل العربيه بمحافظة ظفار


عماني جنوبي
18/07/2008, 12:06 AM
توجد في مدينة صلالة (الساحل) العريقة عدة قبائل عربيه هي : قبائل الكثيري الهمدانيه منها ( الرواس- الشنفري-المرهون-فاضل-الحضري-المردوف-عمر بن جعفر-باجري) وقبائل الاشراف الهاشميون مثل ( باعمر(أكبر قبائل الاشراف ) -باعلوي-باعبود-الذهب-ال ابراهيم-ال حفيظ -الحداد-عيديد-الكاف-العيدروس-الشيخ ابوبكر-مقيبل)وغيرهاوتوجد قبائل عربيه معروفه بالمدينه مثل
(اليافعي -الزبيدي-الغساني-العجيلي-باحجاج-البوصي-النجار-العليان - الخالدي -التميمي -الغريبي- بامخالف-الحسان-الصيعري-الهزيلي-النهدي-العولقي-الحمومي-الجابري-ال عتيق- كوفان -صواخرون -الحكماني (مرباط)-الجعدي(مرباط) والمشيخي بالمدينة عدة قبائل مثل :
( محفوظ الشيخ - باكثير - باقوير - بايعقوب - باعباد )................وغيرها العديد من القبائل العربيه الاخرى .

اما في جبال ظفار توجد قبائل القرا الكنديه مثل ( العمري اكبر قبائل القرا -المعشني-قطن-جعبوب-تبوك-كشوب-بيت سعيد-باقي-حاردان-شماس-عكعاك- العوائد-جشعول-جومع ) وغيرها ، وتوجد قبائل الشحري في الجبال وهي قبائل كثيرة العدد الى عدة فخائذ - وكذلك قبائل الكثيري في الجبال مثل (علي بن بدر- بيت هبيس(سعد بن بدر)- دهدش-محمد بن احمد -العامري) وقبائل المهري مثل (الحريزي - كدة - ثوعار- زعبنوت-رعفيت-عامرجيد -كلشات -قمصيت- سكرون - بالحاف-عزاب-رجحيت-يسهول- المجيبي) وقبيلة البرعمي وقبيلة المشيخي بالجبل عدة قبائل مثل ( الجحفلي -الشيخ العفيف- السنح - باوزير- باكريت -باعوين -ركب ).

اما في الباديه توجد قبائل الكثيري مثل ( المسهلي-جداد-الحمر-غواص-مسن-الشعشعي-الراشدي-خوار) وقبائل المهري وقبيلة البطحري .

عماني جنوبي
18/07/2008, 12:08 AM
ارجوا من المشرف عدم غلق الموضوع لان في السابق لم يكتب احد شيء يسء او يخالف انما هي معلومات اجتماعيه للعلم والمعرفه بقبائل المناطق العمانيه وكذولك ردود الاعضاء لم تفسد شيء او تتهجم على احد .

حبيب السلطنة
18/07/2008, 12:30 AM
شكرا لك يا عماني جنوبي على هذه المعلومات الطيبة

بوابة النجاح
18/07/2008, 12:37 AM
مشكور أخي على هذه المعلومات القيمة بس استفسار بسيط هل لهجة الرواشدة تختلف عن البطاحرة والمهرة والجبالية ؟

عماني جنوبي
18/07/2008, 12:43 AM
مشكور أخي على هذه المعلومات القيمة بس استفسار بسيط هل لهجة الرواشدة تختلف عن البطاحرة والمهرة والجبالية ؟

الرواشد في ظفار احدى القبائل الكثيرية تسكن بادية ظفار ولهجتها بدوية طبعا تختلف عن اللغة الشحرية ( الجبالية ) وعن اللغة المهرية .

بحر الاحزان
18/07/2008, 12:59 AM
مشكور أخي على هذه المعلومات القيمة

بن علي
18/07/2008, 01:01 AM
تاريخيا القبايل التي إستطاعت تكوين سلطنات ودول هي الدولة الكثيرية التي إمتدت جذورها من حضرموت إلى ظفار وكذلك دولة بن عفرير المهرية والتي يدين لها أهل ظفار بحمل الجواز قبل السبعين والسفر به إلى دول الخليج لأنه جواز معترف به في تلك الفترة .
أيضا قبايل يافع ودورهم التاريخي المهم في جنوب الجزيرة العربية وتكوين عدة سلطنات مثل سلطنة يافع العليا وسلطنة يافع السفلى والدولة العفيفية وأخيرا الدولة القعيطية اليافعية في حضرموت والتي إحتلت حضرموت الساحل وطردت الدولة الكثيرية الثالثة في نهاية القرن الثامن عشر وقلصت حدود الدولة الكثيرية إلى حضرموت الداخل تريم وسيؤون .
على فكرة الدولة الكثيرية الثالثة والدولة القعيطية اليافعية إنهارتا مع بعض بعد إنهيار الحكم البريطاني على عدن سنة 1967 م .

عمان نبض واحد
18/07/2008, 01:04 AM
توجد في مدينة صلالة (الساحل) العريقة عدة قبائل عربيه هي : قبائل الكثيري الهمدانيه منها ( الرواس- الشنفري-المرهون-فاضل-الحضري-المردوف-عمر بن جعفر) وقبائل الاشراف الهاشميون مثل ( باعمر-باعلوي-باعبود-الذهب-ال ابراهيم-ال حفيظ -الحداد-عيديد-العيدروس-الشيخ ابوبكر-مقيبل)وغيرهاوتوجد قبائل عربيه معروفه بالمدينه مثل (اليافعي -الغساني-العجيلي-باحجاج-البوصي-النجار-العليان - الخالدي -الغريبي- بامخالف-الحسان-الصيعري-الهزيلي-النهدي-العولقي-الحمومي-الجابري-ال عتيق- كوفان -المشيخي بالمدينه عدة قبائل مثل ( محفوظ الشيخ - باكثير - باقوير - بايعقوب - باعباد )................ )وغيرها العديد من القبائل العربيه الاخرى .

اما في جبال ظفار توجد قبائل القرا الكنديه مثل ( العمري اكبر قبائل القرا -المعشني-قطن-جعبوب-تبوك-كشوب-بيت سعيد-باقي-حاردان-شماس-عكعاك- العوائد ) وغيرها ، وتوجد قبائل الشحري في الجبال وهي قبائل كثيرة العدد الى عدة فخائذ - وكذلك قبائل الكثيري في الجبال مثل (علي بن بدر- بيت هبيس(سعد بن بدر)- دهدش-محمد بن احمد ) وقبائل المهري مثل (الحريزي - ثوعار- زعبنوت-رعفيت-عامرجيد-كلشات -قمصيت- سكرون - عزاب) وقبيلة البرعمي وقبيلة العامري وقبيلة المشيخي بالجبل عدة قبائل مثل ( الجحفلي - السنح - باعوين - ركب- رجحيت ).

اما في الباديه توجد قبائل الكثيري مثل ( المسهلي-جداد-الحمر-غواص-مسن-الشعشعي-الراشدي-خوار) وقبائل المهري بالباديه وقبيلة البطحري .
موضوع جميل

تميم
18/07/2008, 01:25 AM
تحيه خاصة للاصدقاء من بيت المردوف والحضري :)

vip_2008
18/07/2008, 02:27 AM
موضوع جميل احيك عليه ..
وتحيه الى قبائل همدان في ظفار

سلوة الخاطر
18/07/2008, 03:03 AM
ســـلــمـت يـــــداك

يكفي إني عمانيه
18/07/2008, 03:08 AM
احم يعني محافظة ظفار ما يسكنها غير هذي القبائل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ابوخالدالعشري
18/07/2008, 06:53 AM
مشكور أخي

OVER SEAS
18/07/2008, 06:56 AM
شكرا على المعلومات ياراعي بلادي

ممكن سؤال سمعت عن قبيلة اسمها بيت موت ممكن تخبرني عنها وليش سموها بهالأسم

ومشكووووور

al-hakmani
18/07/2008, 09:28 AM
تسلم اخوي على هذي المعلومات

AL-Nazwi
18/07/2008, 09:57 AM
أستفدنا حقيقة
أحسنت وجزاك الله خير.

ديانا
18/07/2008, 11:06 AM
شكرا على المعلومات ياراعي بلادي

ممكن سؤال سمعت عن قبيلة اسمها بيت موت ممكن تخبرني عنها وليش سموها بهالأسم

ومشكووووور


هاذا لقب لشيخ شنفري اسمه عوض الموت

وماشي قبيلة اسمها موت:كاشخ:

الــصــقــري
18/07/2008, 12:52 PM
هاذا لقب لشيخ شنفري اسمه عوض الموت

وماشي قبيلة اسمها موت:كاشخ:

أخي
فيه ناس كثيرين قبيلتهم الموت للعلم

عماني جنوبي
18/07/2008, 10:23 PM
شكرا على المعلومات ياراعي بلادي

ممكن سؤال سمعت عن قبيلة اسمها بيت موت ممكن تخبرني عنها وليش سموها بهالأسم

ومشكووووور

لم اسمع عن قبيلة في ظفار باسم الموت الا كما قالت الاخت ديانا من ظفار بانه لقب لشيخ قديم من قبيلة الشنفري كان يسمى عوض الموت ( رحمه الله ) .

عماني جنوبي
18/07/2008, 10:50 PM
شكرا لكل الاخوه والاخوات الكرام من مناطق السلطنه على مرورهم وتشكراتهم وهم : حبيب - استبيان- بحر الاحزان-اسد الخليج- تميم- vip-سلوة الخاطر- العشري - الحكماني-النزوي- ديانا- الصقري- بن علي ( وتسلم على الاضافة التاريخية لقبائل عريقة في ظفار هما الكثيري واليافعي والمهري التي نعتز بها كعمانيون من ظفار كما نعتز بكل القبائل الظفاريه الكبيره والصغيره وكلنا في ظفار اخوه وفي كل عمان .

ظفراوي1
18/07/2008, 11:19 PM
مشكور على الموضوع الجميل وهذه اهم القبائل المعروفه لاهل ظفار ، وتحياتي لقبائل المهره العريقه ولقبائل الكثيري بالباديه

طلال الرحبي
18/07/2008, 11:48 PM
احم يعني محافظة ظفار ما يسكنها غير هذي القبائل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا فيه بس اكثرهم قبيله با عبود على ما اعتقد

عماني جنوبي
19/07/2008, 12:19 AM
لا فيه بس اكثرهم قبيله با عبود على ما اعتقد

غير صحيح ردك حول اكبر قبيلة ظفاريه عددا لا توجد احصائية دقيقة لكنها بين عدة قبائل ( العمري - الشنفري- الرواس- الشحري) .

ضاوي عوقد
19/07/2008, 01:41 AM
تسلم الجنوبي ع معلوماتك الجميلة عن قبائل محافظة ظفار العريقه تحيه لك

الحلوة زعلانه
19/07/2008, 02:00 AM
شكرا

والنعم في اهل الجنوب

وطني عزيز
19/07/2008, 02:01 AM
توجد في مدينة صلالة (الساحل) العريقة عدة قبائل عربيه هي : قبائل الكثيري الهمدانيه منها ( الرواس- الشنفري-المرهون-فاضل-الحضري-المردوف-عمر بن جعفر) وقبائل الاشراف الهاشميون مثل ( باعمر-باعلوي-باعبود-الذهب-ال ابراهيم-ال حفيظ -الحداد-عيديد-العيدروس-الشيخ ابوبكر-مقيبل)وغيرهاوتوجد قبائل عربيه معروفه بالمدينه مثل (اليافعي -الغساني-العجيلي-باحجاج-البوصي-النجار-العليان - الخالدي -التميمي -الغريبي- بامخالف-الحسان-الصيعري-الهزيلي-النهدي-العولقي-الحمومي-الجابري-ال عتيق- كوفان -الحكماني (مرباط)-الجعدي(مرباط) والمشيخي بالمدينة عدة قبائل مثل :
( محفوظ الشيخ - باكثير - باقوير - بايعقوب - باعباد )................ )وغيرها العديد من القبائل العربيه الاخرى .

اما في جبال ظفار توجد قبائل القرا الكنديه مثل ( العمري اكبر قبائل القرا -المعشني-قطن-جعبوب-تبوك-كشوب-بيت سعيد-باقي-حاردان-شماس-عكعاك- العوائد ) وغيرها ، وتوجد قبائل الشحري في الجبال وهي قبائل كثيرة العدد الى عدة فخائذ - وكذلك قبائل الكثيري في الجبال مثل (علي بن بدر- بيت هبيس(سعد بن بدر)- دهدش-محمد بن احمد ) وقبائل المهري مثل (الحريزي - ثوعار- زعبنوت-رعفيت-عامرجيد-كلشات -قمصيت- سكرون - عزاب) وقبيلة البرعمي وقبيلة العامري وقبيلة المشيخي بالجبل عدة قبائل مثل ( الجحفلي - السنح - باعوين - ركب- رجحيت ).

اما في الباديه توجد قبائل الكثيري مثل ( المسهلي-جداد-الحمر-غواص-مسن-الشعشعي-الراشدي-خوار) وقبائل المهري وقبيلة البطحري .

تحية تعظيم لقبيلتي الاشاوس حمران العيون (القراوي)

عماني جنوبي
19/07/2008, 02:11 PM
تحية تعظيم لقبيلتي الاشاوس حمران العيون (القراوي)

شكرا لك على المرور وقبائل القرا او ( القراوي) قد سجلت تاريخ عريق ومجيد في ماضي وحاضر محافظة ظفار وهي قبائل كبيرة بالمحافظة ولها خصوصية لتواجدها بين الجبال الشامخة من اقصى الشرق في جبل سمحان بولايتي مرباط وسدح الى اقصى الغرب في جبل القمر بولاية ضلكوت وعدد كبير من افرادها في السلك العسكري يساهمون مساهمة كبيره في حماية بلدهم الغالي ووطننا العزيز سلطنة عمان فألف تحية لابناء هذه القبائل العريقة في ظفار الشموخ وعمان الام .

العمانية
19/07/2008, 02:20 PM
مشكور اخي بالتوفيق دائما..

ضاوي عوقد
20/07/2008, 11:43 AM
أريد أن استفسر عن فخائذ قبيلة المشيخي في جبال ظفار بتفصيل اكثر ، وشكرا على موضوعك الاجتماعي الجميل عن قبائل ظفار الشامخه العزيزة .

ضاوي عوقد
20/07/2008, 11:47 AM
واريد استفسر عن قبيلة العامري التي في جبال ظفار(ولاية رخيوت ) وفي صلالة هل هم ابناء عمومة قبيلة العامري في مسقط وقبيلة العامري في ابوظبي والعين ام تشابه اسماء .

حزينة حيل
20/07/2008, 11:50 AM
واريد استفسر عن قبيلة العامري التي جبال ظفار وفي المدينه هل هم نفس قبيلة العامري في مسقط وقبيلة العامري في ابوظبي والعين ام تشابه اسماء

أعتقد تشابه

عامريين مسقط غير شكل,,

أما الإمارات حلاتهم ,,,

أما ظفار بعدنا ما تشامجنا معهم ,,,,

ضاوي عوقد
20/07/2008, 11:53 AM
أعتقد تشابه

عامريين مسقط غير شكل,,

أما الإمارات حلاتهم ,,,

أما ظفار بعدنا ما تشامجنا معهم ,,,,

شكرا على المعلومه ، وقبيلة الغساني في ظفار والغساني في الباطنه ، وقبيلة الكثيري في ظفار وقبيلة الكثيري في الشرقيه ، والجابري في ظفار والجابري في مسقط ، هل هذه من اصول واحده ام تشابه اسماء .

حزينة حيل
20/07/2008, 12:09 PM
شكرا على المعلومه ، وقبيلة الغساني في ظفار والغساني في الباطنه ، وقبيلة الكثيري في ظفار وقبيلة الكثيري في الشرقيه ، والجابري في ظفار والجابري في مسقط ، هل هذه من اصول واحده ام تشابه اسماء .

لأنها ف عمان أكيد من أصل واحد وتتفرع القبائل ,,,,

يعني ما طلعت مثلاً ف الخليج ,,,

يعني مثلاً الجابري موجوده ف كل مكان
و العبري
و القاسمي
خصوصاً القاسمي موجوده ف الامارات وحاكمي الشارقه
وهنا موجودين ف سمائل ,,,

يعني أعتقد الأصل واحد و القبائل منها تتفرع ,,,

هذا و الله أعلم ,,,

سلوة الخاطر
20/07/2008, 11:44 PM
لا فيه بس اكثرهم قبيله با عبود على ما اعتقد


باعبود مش اكبر قبيله ولكن تتفرع منها عدة قبائل وهي الذهب والمرزع والسباح
على فكره هي قبيلة هاشمية (الساده)

وطني عزيز
21/07/2008, 12:12 AM
غير صحيح ردك حول اكبر قبيلة ظفاريه عددا لا توجد احصائية دقيقة لكنها بين عدة قبائل ( العمري - الشنفري- الرواس- الشحري) .

أكبر قبيلة في ظفار عددا هم قبائل القرا الممتدين في جميع انحاء المحافظة وهم من أصل واحد تفرعو الى فخوذ فأصبحت قبائل بحد ذاتها:

العمري -المعشني - قطن - جعبوب - تبوك - كشوب - بيت سعيد - باقي - حاردان - شماس -عكعاك - العوائد

وهذا شي لا يختلف عليه اثنان

بوابة النجاح
21/07/2008, 12:18 AM
شكرا لك على المرور وقبائل القرا او ( القراوي) قد سجلت تاريخ عريق ومجيد في ماضي وحاضر محافظة ظفار وهي قبائل كبيرة بالمحافظة ولها خصوصية لتواجدها بين الجبال الشامخة من اقصى الشرق في جبل سمحان بولايتي مرباط وسدح الى اقصى الغرب في جبل القمر بولاية ضلكوت وعدد كبير من افرادها في السلك العسكري يساهمون مساهمة كبيره في حماية بلدهم الغالي ووطننا العزيز سلطنة عمان فألف تحية لابناء هذه القبائل العريقة في ظفار الشموخ وعمان الام .

لماذا سميت الجبال المطلة على مدينة صلالة ــ لا أدري من أين تبدأ وإلى أين تنتهي ــ بجبال القرا ؟

وطني عزيز
21/07/2008, 12:36 AM
لماذا سميت الجبال المطلة على مدينة صلالة ــ لا أدري من أين تبدأ وإلى أين تنتهي ــ بجبال القرا ؟

بطبيعة الحال سميت بهذا الاسم نسبة الى القبائل التي عاشت فيها منذ القدم (القرا)

zizoo
21/07/2008, 02:42 AM
مشكووووووووووووور اخوي على الموضوع الجميل واللي استفدنا منه الشي الجميل وعرفنا عن القبائل اللي هناك
وتحياتي للرواشد اللي هناك

مرافق خاص
21/07/2008, 03:01 AM
شاكرين لك موضوعك اخي الكريم

الكل يفخر بقبيلته وليس هناك من احقاد دفينه على قولة الاخ ....

بالعكس تشوف القبائل مع بعضها البعض في الافراح والاتراح لا سمح الله واهل المحافظه

مترابطين ومتكاتفين مع بعض الحمدلله شيء ماتشوفه دائماً ...

وبخصوص اكبر قبيلة في المدينه فهي قبيلة الشنفري وتتفرع منها عدة فخائذ

( مبارك , اسلم , عبدالكريم , ...الخ )

تليها قبيلة الرواس ايضا تتفرع منها عدة فخائذ

(صباح , البحر , عبادي , ...الخ )

اليافع (العنسي , النهاري , القلم ... الخ )

المرهون

اتمنى التصحيح اذا وردت اخطاء لدي
بالنسبة لقبائل القرى والبادية الله اعلم ...

تحياتي الى كل قبائل محافظة ظفارعزوتنا ونخوتنا فبكم ينشد الظهر ..

برمنجنات البوتاسيوم
21/07/2008, 09:45 AM
بصراحه معلومة جيدة وجميلة بس سؤال ليش اهل الجبل لما يتكلموا عن قبائل المدينة يقول هذولا حضير !!! ..ايش يقصدوا بحضير أو حضر؟؟!!

معقول
21/07/2008, 09:57 AM
قبيلة اليافعي بمحافظة ظفار بسلطنة عمان

--------------------------------------------------------------------------------

هذا تعريف بقبيلة اليافعي بمحافظة ظفار بسلطنة عمان .ويافع هو يافع بن زيد بن مالك الرعيني الحميري . ونخوتهم (بن مالك) ويسكنهم معظمهم في صلالة ومرباط وطاقة ورخيوت وسدح وجبال ظفار وينقسم (يافع بني مالك ) إلى فرعين رئيسيين وهما

الأول:بني مالك منهم:

1- النقيب
2- بن ذيبان
3- القلم
4- الطفي (في مصيره)
4- النهاري
5- بيت الحاج
6- المهندس
7- بيت حسين
8- المرفدي
9- بيت بوصالح
10- آل علي الحاج
11- الفضلي
12- الصلاحي
13- الحكمي
14- بيت موسى

الثاني: بني قاصد ومنهم:

1- بن عسكر
2- بن شيخان
3- المالكي
4- السناني
5- بن حمادين
6- بن سلمان
7- آل عبدالجبار
8- المطري
9- العلوي
10- الزهر
11- المحرمي
12- العاقل
13- آل صالح جابر
14- بن راجح
15- بن خضر
16- بن يحي
17- بن بريك
18- بن جحوم
19- بن معروف
20- العنسي
21- بن عاطف
22- برصيلوح
23- الشيبة صالح
24- الأشول
25- آل سالم بن ناصر
26- بن سبعة

منقول من منتديات انساب اون لاين

منقول من منتديات وموقع صلالة

معقول
21/07/2008, 09:58 AM
تاريخ يـــــــــــافع

دلت الأثار التي تم العثور عليها في يافع على انها عرفت النشاط الانساني والحضاري في وقت مبكر من تاريخ اليمن القديم ، ويرى جواد علي المختص في تاريخ العرب قبل الاسلام ان يافع تشكل المسكن القديم للحميريين ،وذلك قبل نزوحهم منها إلى مواطنهم الجديدة قبل القرن الأول قبل الميلاد، كما أشار النقش الذي عثر عليه في صرواح إلى حروب الملك السبئي (كرب إل بين )مع بعض الكيانات اليمنية ومنها مملكة دهس في يافع في القرن السادس قبل الميلاد تقريباً. كما ان نقوش منطقة الحد في يافع قد اشارت إلى الحروب التي خاضتها قبائل ذو ريدان الحميرية ضدملوك سبأ عند بداية العهد الحميري القوي في اليمن، الذي اسفر عن قيام كيان سياسي مركزي في اليمن لاول مرة في تاريخة بل وتجاوز نفوذ ذلك الكيان الحميري إلى ان بلغ نجد والحجاز في وسط الجزيرة العربية .
وقبيلة يافع من أهم القبائل اليمنية التي هبت لنداء الاسلام وكان رجالها في طليعة الجيوش الاسلامية الفاتحة للشام ومصر ، ومن أشهرهم سراج بن شهاب اليافعي الرعيني وحسان بن زياد ،وفي ظل الدولة الاسلامية الموحدة قسمت اليمن إلى ثلاثة اقسام إدارية "مخاليف" وكانت يافع تنتمي إلى أكبر تلك المخاليف وهو مخلاف الجند الذي يضم تهامة وعدن وأبين أيضاً .
وفي الفترة التي ضعفت فيها دولة الخلافة الاسلامية وشهد فيها اليمن ظهور عدد من الدول المستقلة لعبت يافع دوراً سياسياًمهماً في معظم تلك الدول ومنها دولة علي بن الفضل الاسماعيلية والدولة الرسولية والدولة الطاهرية .وبحكم طبيعة منطقة يافع الجبلية من جهة وشحة مواردها من جهة أخرى فقد قاومت الدول الكبيرة التي حاولت ان تسيطرعليها وتجمع الضرائب منها ، فلم يستطع العثمانيون اخضاعها رغم امكانتهم الكبيرة فبعد اربع سنوات من القتال أجبر العثمانيون على مغادرة حصن الخلقة في الحد الذي حاولوا منه بسط سلطتهم على المنطقة .
وفي فترة الدولة القاسمية التي خلفت العكم العثماني في اليمن تمكنت من مد سيطرتها على المنطقة ولكن لفترة زمنية محدودة حيث القبائل والدولة في عدة مواجهات شرسة داخل المنطقة وخارجها اسفرت عن تراجع سلطة الدولة من يافع والمناطق المجاورة لها .
وعند ذلك برزت اسرتين قبليتين قويتين في يافع على حساب مقاومة القاسميين وتلك الاسرتين هما "اسرة بن عفيف " و"اسرة بن هرهرة" وانطوت تحت لواء كل اسرة ( سلطنة ) خمسة اقسام قبلية إدارية عرفت باسم "المكاتب" مازالت قائمة إلى وقتنا هذا .
والمكاتب التابعة ليافع(السفلى)هي : الكلدي _ اليهري _ الناخبي _ السعدي _ اليزيدي _ أما المكاتب التابعةليافع(العليا) فهي : البعسي _ الموسطة _ الظبي _ الحضرمي _ المفلحي . وكان دور السلطتين القبلي والسياسي خارج المنطقة قد تراجع في فترة الاحتلال البريطاني الذي تحكم في معظم الأمور أما سلطنة ابن هرهرة فقد تراجع دورها حتى داخل المنطقة وفقدت شرعية تمثيل يافع " العليا " واضطرت بريطانيا عند عقد اتفاقيات الحماية والاستشارة ابرامها بصورة منفردة مع معظم مشائخ مكاتبها .

بعد خروج بريطانيا وقيام دولة واحدة في جنوب اليمن قسمت البلاد إلى عدد من الاقسام الإدارية محافظات ومديريات _ فكانت يافع بكاملها وفق ذلك التقسيم عبارة عن مديرية (المديرية الغربية) تابعة للمحافظة (الثالثة) أبين حالياً وعاصمتها جعار ، ثم عدل ذلك التقسيم في وقت لاحق واصبحت جعار تابعة للمديرية الجنوبية ولبعوس عاصمة للمديرية الغربية التي كانت تضم ثلاثة مراكز هي المركز الاول "لبعوس" والمركز الثاني "رصد" والمركز الثالث "الحد" . وفي بداية الثمانينات من القرن الماضي تم إعادة النظر في التقسيم الإداري للجمهورية للمرة الثالثة ،فتوزعت يافع بين محافظتين هما لحج وأبين فكان لبعوس والحد (مديرية يافع) تابعة للحج ، ورصد مركز تابع لمديرية خنفر ثم مديرية مستقلة . وفي فترة الوحدة لم يحدث أي تغيير للتقسيم العام للمنطقة وانما تحولت المراكز التي كانت تابعة للمديريتين إلى مديريات مستقلة اربع منها في اطار محافظة لحج هي 1_ مديرية يافع 2_ مديرية المفلحي 3_ مديرية يهر 4_ مديرية الحد . واربع في اطار محافظة أبين هي 1_ مديرية جعار 2_ مديرية رصد 3_ مديرية سرار 4_ مديرية سباح .



قالوا عن يافع


يافع: بلده في الشمال الشرقي من عدن في المنطقة المعروفة بأسم ((سرو حمير)) نسبت الى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر.
وهي منطقة غنية بالآثار ، واليها ينسب ذا الطوق اليافعي احد قواد ابن الفضل المحنكين الذي كان يقود الجحافل لقمع المعاندين و فتح البلدان و قد لازمته الانتصارات في كل مواقعه الحربيه الى ان قتله الامير الكبير عبدالله بن يحي بن ابي الغارات المجيد في نجد المعافر سنة 299هـ .
كما نسب اليها قاضي اليمن ابو بكر بن عبدالله بن محمد بن ابراهيم اليافعي الجندي المتوفي سنة 552هـ وهو من القضاة المشهود لهم بالمعرفة و الدراية وقد ولي قضاء صنعاء و عدن و صارت الفتوى اليه من كل ناحية كما وزر للدولة الزريعي ، وكان خطيبا مصعقا وله ديوان شعر.
و نسب اليها ايضا عبدالله بن اسعد علي بن سليمان بن فلاح اليافعي المتوفي سنة 768هـ وهو من كبار الصوفية في عصره وله من الاثار كتاب(( باهية المحي في مدح ملوك اليمن الاصفياء )) و (( مرآة الجنان و عبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان )) طبع في الهند في اربعة اجزاء سنة 1337هـ واعيد تصويره بالاوفست في بيروت.

المرجع: معجم البلدان و القبائل اليمنية ص 705
المؤلف: ابراهيم بن احمد المقحفي
---------------------------------

يافع: مخلاف و صقيع كبير نسب الى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن القيل الكبير يريم ذو رعين الاكبر وتقع يافع على هضبة صخرية في الشمال الشرقي لثغر عدن مابين الضالع و لحج الواقعة في الغرب و بلاد العواذل في الشرق و بعض بلاد البيضاء و شمالا الاجعود و الشعيب و جبن و ما حاذى ذلك و تحمل هذة الهضبة كتلة جبلية وعرة المسالك اعلى جبل فيها ثمر .

المرجع: هامش ((قرة العيون باخبار اليمن الميمون)) ص 38
المؤلف: عبدالرحمن بن علي الدبيع الشيباني الزبيدي
تحقيق: محمد بن علي الاكوع الحوالي
---------------------------------

يافع: من اعظم القبائل شبه جزيرة العرب و اصعبها مراسا و تاريخهم مملؤ بالحوادث الجسام وكاف لان يستعين بهم ال الرصاص و العوالق و العبادلة اذا هجم عليهم فاتح او مغير وينقسمون الى عدة بطون هي: الموسطة و الظبي وبني قاصد و تشمل هذة البطون عدة فخائذ هي: القعيطي ، آل علي جابر ، آل علي الحاج ، الجهوري ، الرشيدي ، السعدي ، الحريبي ، آل النقيب ، آل الدهري...الخ*

* هكذا أوردته الكاتبة سلوى الغالبي أما تقسيم يافع الصحيح فهو ، يافع السفلى (بنو قاصد) وتشمل خمسة بطون او (مكاتب) هي : اليزيدي ، يهر ، السعدي ، كلد ، الناخبي (ذو ناخب). ويافع العليا (بنو مالك) وتشمل خمسة بطون او (مكاتب) هي : المفلحي ، الموسطة ، الظبي ، لبعوس ، الحظارم .

المرجع: الامام اسماعيل ودوره في توحيد اليمن ص 73
المؤلف: سلوى سعد سليمان الغالبي.
---------------------------------

يافع: تقع في الجنوب الشرقي من اليمن و هي اقليم واسع ينقسم الى يافع العليا و يافع السفلى ، اشتهر سكان يافع بالشجاعة و الاقدام ورفض الخضوع ، وعرفت يافع قديما بسرو حمير و مناطقها تغلب عليها الصفة الجبلية و الوعورة .

المصدر: هامش تاريخ اليمن خلال قرن 11هـ ص 85
المؤلف: عبدالله بن علي الوزير
تحقيق: محمد عبدالرحيم جازم.
---------------------------------

يافع: المعتقد ان قبائل يافع هي احدى قبائل او ايدي سبأ التي تفرقت و أستوطنت مناطقها الحالية بعد خراب سد مأرب ، وان أهل يافع هم اولاد يافع بن زيد بن مالك بن زيد بن رعين الحميري .

المرجع: تاريخ القبائل اليمنية ص 169
المؤلف: حمزة علي لقمان.

منقوووووووووووول
من مقوقع صلالة

يعرب بن قحطان
21/07/2008, 01:26 PM
قـبـيـلـة آل كـثـيـر الـهـمدانـيـة.. مـن الـقبائـل العربية البدوية الأصيلـة التي سجل لها التاريخ نفوذاً قوياً في جنوب الجزيرة العربية, وتعتبر من أكبر قبائل هـمدان في شرق اليمن وعمان وتنتشر ايظاً في السعودية والإمارات وقطر، وتعد من القبائل التي تسلمت زمام السلطة لمئات السنين، وشـكـلت مـزيـجاً فـريـداً بين الـسـلطة القبلية والسلطة السياسية, وشكلوا نموذجاً متميزا بين البداوة والحضارة في أجمل صورها، مع الإحتفاظ بالقيم العربية الرفيعة.

السلطنة الكثيرية... شكلت امتداد طبيعي للزعامات الهمدانية التي سجلها التاريخ منذ الجاهلية وإلى عصرنا القريب الماضي، وعليه فإن الزعامة موروثة في نفوسهم ومجبولين عليها، لما لمسوه في الأجداد الأوائل من ريادة وتسيد ورئاسة.

ويكفي همدان فخراً أنها أسلمت عن بكرة أبيها إستجابة لدعوة رسول الله على لسان علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه، وقد سجد رسول الأنام شكرا لله حينما وصله الأمر وقال كلمته (السلام على همدان، السلام على همدان) كما سجلتها السير.

آل كثير همدان.. سجلوا تواجد في صفحات التاريخ كقوة قبلية وسياسية منذ القرن السابع الهجري وإلى وقت قريب، وفي ظل تلك السنوات الطويلة التي أمتزجت فيها الحروب والمعارك في سبيل توسيع النفوذ وبسط السيطرة، فإن العديد من نقاط تاريخهم كانت شبه مخفية ولم تبرز بما فيه الكفاية، بسبب الكتب التي كانت تحمل العديد من المغالطات عنهم وعن سياساتهم لدوافع مذهبية وتعصبات قبلية.

آل كثير قبائل وفروع شتى مرجعهم في النسب إلى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن حبران بن نوف بن همدان القحطاني، وهناك عدد من القبائل التي تتفق معهم في الإسم فقط كقبيلة آل كثير طيء القحطانية في منطقة نجد السعودية, وآل كثير خثعم التي في العرضية الشمالية بالقرب من جازان، وآل كثير من منبه من قبائل خولان بن عمرو القضاعية في صعدة وهناك عشيرة حضرمية يقال لها باكثير هؤلاء تنحدر أصولهم إلى كنده.

آل كثير همدان أكثر عدداً وقبائل، ولهم تواجد في محافظة الجوف اليمنية، ومناطق كثيرة في محافظة حضرموت، وتواجد كبير في محافظة ظفار العمانية ولهم تواجد في محافظة المهرة و دولة الإمارات المتحدة، والجنوب الشرقي من المملكة بمحاذاة الحدود السعودية مع محافظة حضرموت مع صحراء الربع الخالي، وفي دولة قطر,و تواجدهم غالباً بأسماء قبائلهم وفخائذهم وعشائرهم العديدة.

ولازالت القبيلة كأفراد وقبائل يكنون في قلوبهم كل المحبة للقبائل العربية الأصيلة التي تجاورت معهم في حقب زمنية مختلفة سواءاً كانت حميرية أو كندية أو مذحجية أو قضاعية، ولازالت بينهم أخوة الدين فوق كل شي، فتحية من أبناء آل كثير إلى جميع القبائل.

مرافق خاص
21/07/2008, 03:27 PM
الرجال حط الموضوع للناس عشان تتثقف ... وانتوا طايحين فيها قتال

بس عيب محد يشكك بأصل الثاني ... الاخ يعرب بن قحطان التزم بأدب الحوار ياخي لا تجرح في كلامك

ولا تنسب للناس بأشياء انت مش متأكد منها 100%

قبائل الحضر والقرا والبادية كلنا نكمل ظفار وليس لنا غنى عن الاخر ..

تعوذوا من ابليس

عماني جنوبي
22/07/2008, 12:20 AM
شكرا للاخوه الكرام اللي اعطونا معلومات تاريخيه عن بعض القبائل العريقه في ظفار مثل الكثيري والقراوي واليافعي ، وحقيقة فقد زودتونا بمعلومات قيمة تاريخية من تاريخ محافظة ظفار فالف شكر ، بس ارجو من البعض الابتعاد عن التهجم على الاخرين ، افتخر وامدح قبيلتك واعطنا معلومات عنها بس بدون اساءة او تجريح للقبائل الاخرى هذا ما لاحظناه في بعض الردود الاخوه الكرام ولا تنسوا ان اهل ظفار اغلبهم نسايب بعض حتى من يتهجمون على بعضهم هنا هناك نسب وصهاره بينهم فالقراوي نسيب الكثيري ومختلف القبائل بينها نسب في ظفار غالبا فكلكم اخوه من محافظه واحده وتجد هذا من قبيله ما بالمدينه اخواله من قبيله في الجبل والعكس صحيح ، نريد ان نثري الموضوع بمعلومات جميله لا معلومات سلبيه حتى لا يضطر المشرفون الى اغلاقه ودمتم .

كل النور
22/07/2008, 12:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نطالع بين الفينة والأخرى بعضاً من كتب الأنساب الحديثة لبعض المؤلفين المعاصرين، وبعضاً من المقالات التي تنتشر على مواقع الانترنت تفيد في مجملها إلى الطعن الصريح والبعد عن المنهج الصحيح في بعض القبائل، أو الأسر، .

وفي هذا الموضوع أبين بعض المنهيات والمحذورات في السير على هذا المسلك الوعر الذي انتشر كانتشار النار في الهشيم فاحذر الوقوع فيه يا فهيم .

1ـ الطعن في الأنساب طريق إلى الكفر

كما ورد في الحديث النبوي الشريف (( اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في الأنساب والنياحة على الميت )) .

2ـ الطعن في الأنساب من أمور الجاهلية

كما ورد في الحديث النبوي الشريف (( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن ـ الفخر بالأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة على الميت ))

كل النور
22/07/2008, 12:46 AM
السؤال


ما هو شرح حديث اثنتان في الناس هما بهم كفر : الطعن في الأنساب والنياحة على الميت ، وما معنى الكفر في هذا الحديث؟





الجواب


هذا حديث صحيح رواه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه ، والطعن في النسب هو التنقص لأنساب الناس وعيبها على قصد الاحتقار لهم والذم ، أما إن كان من باب الخبر فلان من بني تميم ، ومن أوصافهم كذا . . أو من قحطان أو من قريش أو من بني هاشم . . يخبر عن أوصافهم من غير طعن في أنسابهم . فذلك ليس من الطعن في الأنساب ، وأما النياحة فمعناها رفع الصوت بالبكاء على الميت وهي محرمة . والمراد بالكفر هنا كفر دون كفر . وليس هو الكفر المطلق المعرف بأداة التعريف ، كقوله عليه الصلاة والسلام : بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة " خرجه مسلم في صحيحه وهذا هو الكفر الأكبر في أصح قولي العلماء .

وقد ذكر العلماء أن الكفر كفران ، والظلم ظلمان والفسق فسقان ، وهكذا الشرك شركان : أكبر وأصغر . فالشرك الأكبر مثل دعاء الأموات والاستغاثة بهم والنذر لهم أو للأصنام والأشجار والأحجار والكواكب . والشرك الأصغر مثل لولا الله وفلان ، وما شاء الله وشاء فلان ، والواجب أن يقول : لولا الله ثم فلان ، وما شاء الله ثم شاء فلان .

وكذا الحلف بغير الله كالحلف بالنبي ، أو حياة فلان ، أو بالأمانة ، فهذا من الشرك الأصغر .

وهكذا الرياء اليسير مثل كونه يستغفر ليسمع الناس ، أو يقرأ يرائي الناس ، فهو شرك أصغر ، والظلم ظلمان : ظلم أكبر وهو الشرك بالله كقوله تعالى : وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ وكقوله سبحانه : الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ
أما الظلم الأصغر فهو مثل ظلم الناس في دمائهم وأموالهم ، وظلم العبد نفسه بالمعاصي كالزنا وشرب المسكر ونحوها ، نعوذ بالله من ذلك




المفتي : الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

كل النور
22/07/2008, 12:50 AM
يعرب بن قحطان اما لك ارتداع من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

واما لك قدوة بشيوخنا

انظر الى فتوى الشيخ بن جبرين



رجوع الشيخ بن جبرين للحق
هداه الله وهدى به
آمين

http://www.alarabiya.net/articles/2007/05/15/34480.html

دبي- حيان نيوف
تراجع الشيخ عبد الله بن جبرين عن فتوى أصدرها في وقت سابق قال فيها إن الأشراف وآل البيت يستحقون الصدقة والزكاة وأضعف فيها صحة نسبهم للرسول (صلى الله عليه وسلم)، مما أدى إلى احتجاج الأشراف في السعودية، والذي تتوج بإصدار الشيخ ابن جبرين فتوى جديدة يعتذر فيها.

وكانت الفتوى الأولى للشيخ "عبد الله بن جبرين" بخصوص نسب الأشراف، نشرت في كتاب "العصبية القبلية في المنظور الاسلامي" للكاتب السعودي خالد الجريسي. وقال فيها إنه " يوجد نظر بنسب الأشراف إلى الرسول، لأنهم بعيدون عن النبي بأكثر من 40 جدّ، وبالتالي تجوز عليهم الزكاة والصدقة طالما أن النصوص الشرعية تحرمها على آل بيت الرسول القريبين منه".


نص الفتوى

وبعد احتجاج واسع للأشراف؛ وتدخل شخصيات سعودية، وعلماء مثل الشيخ سلمان العودة، أصدر الشيخ عبد الله بن جبرين منذ أيام فتوى على شكل بيان، وصلت "العربية.نت" نسخة منه، يعتذر فيه عن "سوء الفهم الذي حصل لدى بعض الأشراف من الفتوى ووصف فتواه الأخيرة بأنها دفع للإشكال وإزالة للالتباس".

ومما جاء في الفتوى: إن أهل البيت هم ذرية من أشرف بيت وجد على وجه الأرض حسباً ونسباً، ولهم أنساب محفوظة إلى عصرنا الحاضر، ونحن لا نقدح في نسب أحد منهم، حيث تحققوا من صحة النسب وثبوته، والناس مأمونون على أنسابهم، ولا نحل لأحد أن يقدح في نسبهم أو ينال منه.

وقال أيضا: إننا نعرف لأهل البيت فضلهم وحقوقهم التي وردت في الكتاب والسنة واتفق عليها أهل العلم والإيمان، ومن جمع منهم بين اتباع السنة مع شرف النسب فقد جمع بين فضيلتين، ومن انحرف عن الصراط المستقيم، فلن ينفعه نسبه يوم القيامة(...).

وأضاف " نعتذر لكل من ساءته تلك الفتاوى التي لم نرد بها الإساءة لأحد، ولا نجيز لأحد أن يستغلها في الإثارة والتشكيك، ونحث المسلمين جميعاً على التمسك بالتقوى والحرص على جمع الكلمة والقضاء على مادة الاختلاف وأسبابه".



وكان عدد من علماء الأشراف طالبوا الشيخ ابن جبرين عقب فتواه الأولى بالتراجع عنها ، وأصدورا بيانا في خمس صفحات مختتمة بتوقيعات وأسماء الموقعين الذين عرفوا أنفسهم في بداية البيان بأنهم "جماعة من ذرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الكرام من الأشراف والسادة".

نرفض التشكيك بنسبنا

وقال الشريف صالح البركاتي، المدير العام للعلاقات العامة والإعلام بأوقاف أشراف مكة المكرمة، لـ"العربية.نت" إن الشيخ عبد الله بن جبرين بنى فتواه الأولى على نصوص شرعية تحرّم الصدقة والزكاة على آل البيت بموجب القربى من الرسول الذي قبل الهدية ولم يقبل الصدقة أو الزكاة، وإذا احتاجوا فلهم خمس بيت مال المسلمين، وبالتالي قال إنه تجوز الصدقة والزكاة على الأشراف وهذا تشكيك بنسبنا للرسول.


وأضاف " وكان حديث ابن جبرين عن النسب البعيد للأشراف عن الرسول بمثابة الطعن بنسبهم إليه، مما دفعنا للاحتجاج لدى المفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ وعلماء آخرين مثل الشيخ سلمان العودة، وإصدار بيان طالبنا فيه ابن جبرين بالاعتذار، والذي اعتذر وشكرناه على ذلك.

القضية مستمرة

وفي سياق الموضوع أيضا، قال الشريف صالح البركاتي إن الأشراف يطالبون أيضا بمنع تداول كتاب " العصبية القبلية في المنظور الاسلامي".

وأوضح " الكتاب بني على فتوى تم التراجع عنها ، وبالتالي نطالب وزارة الاعلام بعدم التعامل معه وسحبه من الأسواق، وسنرفع دعوى ضد الكاتب إذا لم يسحب الكتاب ونطالبه باعتذار، وصحيح أن الفتوى ليست له لكنه المستخدم والمثير للموضوع".

وقال الشريف الصالح البركاتي إن الأشراف المتواجدين في المملكة العربية السعودية أكثر من 50 ألف شخص، ويرجعون بنسبهم إلى الحسن والحسين حفيدي الرسول وأبناء علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ومذهبهم الديني سني.
__________________

كل النور
22/07/2008, 12:50 AM
http://www.alarabiya.net/articles/2007/05/15/34480.html

رُبى
22/07/2008, 02:08 AM
انا من الشمال ودرست بالجنوب !!


كانوا يقولوا لنا انه المسهلي من قبائل الجبل !!

ورعفيت من البدو !!


في تناقض !

ممكن تفيدنا اخي . .

أسد ظفار
22/07/2008, 03:05 AM
حفظ الله رجال القراء وذريتهم
وأدام الله عليهم العز والمجد
وأرتجي من الله أن يلهمهم الصبر وطول البال على من ساعدتهم تحولات الدهر بأن يتطاولو على قبائل القراء - الحكلي

وطني عزيز
22/07/2008, 03:13 AM
حفظ الله رجال القراء وذريتهم
وأدام الله عليهم العز والمجد
وأرتجي من الله أن يلهمهم الصبر وطول البال على من ساعدتهم تحولات الدهر بأن يتطاولو على قبائل القراء - الحكلي

أمين يا رب

عالي مستواه
22/07/2008, 04:18 AM
واريد استفسر عن قبيلة العامري التي في جبال ظفار(ولاية رخيوت ) وفي صلالة هل هم ابناء عمومة قبيلة العامري في مسقط وقبيلة العامري في ابوظبي والعين ام تشابه اسماء .


حياك الله أخي أبن عوقد
أن كنت تقصد عوامر ظفار الذين هم أصولهم من جبال ظفار فهم أبن عمومة قلة منهم في مسقط والكثير منهم في أبوظبي ولكن منهم العوامر الذين بظفار ليسو أبناء عمومتهم ...

أتمنى أن يفيدونك الشباب أن كنت قد أخطأت

عالي مستواه
22/07/2008, 04:21 AM
العوامر



قبيلة العوامر معروف انها قبيلة بدويه تعتمد على رعي الأبل والترحال في المناطق الصحراويه بحثا عن الحياة و المنطقة التاريخيه للعوامر هي منطقة نجد العوامر ومتعارف عليها بين العوامر باسم (النيد) والعوامر الموجودين حاليا في دولة الإمارات(أبوظبي+العين+المنطقة الغربيه) وظفار في عمان و اليمن في ثمود و تاربه و نجد العوامر و قف العوامر و غيرهم يرد أصلهم على النيد ومع تغير الأحوال في شبه الجزيره وتحضر الجزيره العربيه حاول بعض الأشخاص تنسيب أصولهم للمناطق المتواجدين فيها للدلاله على انهم من السكان الأصليين وأولى الناس بخيرات الأرض . وقد ذكرهم الرحاله (مبارك بن لندن) في رحلته من حضرموت الى ليوا عام 1948 -1949 م


العوامر قبيلة كبيرة في شمال حضرموت من الشنافر و (قد نتسبت للشنافر لدخولها بالحلف معها و على اغلب الظن ان شنفر ماهو الا اخ لعامر بن محمد حيث ان حلف الشنافر ظم ال كثير و الجوابر وال طالب من الكثير ), وهي تسكن "تاربة" والجزء الشرقي الجنوبي لصحراء الربع الخالي وحتى امارة ابو ظبي ، وهم : آل عبدالباقي ، آل هادي ، آل كليلة ، آل جعفر ، آل براهم ، الحطاطبه ، الكساسيب ، آل وعيل، آل تبيع (الشاطري ج2 ص378) ما بين الاقواس اجتهاد




ويسكن الكثير من العوامر شرقي إمارة ابو ظبي ، وذكر حمدي تمام : وفي أبو ظبي من العوامر قبيل كبير هم فيها فخذن : آل بدر ، آل لز ، وينقسم آل بدر إلى : آل حيو وهم شيوخهم ، آل كليلة ، الحلاطة ، العويني ، الحبانين ، المقالة. وينقسم الى لز إلى آل خميس وهم شيوخهم ، آل عمر ، آل عصيد ، آل مبارك ، الجعافرة ، آل شريف .




ويسكنون أرض الختم والكدن والحمرة شرقي إمارة أبو ظبي (تمام ص 72) وذكر الحداد عنهم "يظهر أنهم جاؤا من رمل عمان فإن هناك بادية يقال لهم العوامر (الشامل ص 120) وجاء في بحث لشركة الزيت العربية نقلاً عن بعض العوامر أن أرضهم تمتد من شمال حضرموت وحتى شرق عمان . ويذكر بأنهم يعرفوا بابن همدان عند قبائل البدو في الربع الخالي ولازالت علاقتهم بآل كثير واضحة حتى أنهم يستخدمون وسماً واحداً لابلهم (شركة الزيت مجلة العرب ج4 س5 1390هـ).






عندما نذكر قبيلة العوامر فاننا بصدد عوامر اليمن و الربع الخالي والامارات وجزء من عمان


فهناك الكثير من الالقاب التي تنتهي بالعامري كقبيلة ولا تربط بين القبيلة التي نحن في صددها اي رابط إلا من بعيد


فهناك :


1-عوامر ال كثير بن همدان


2- عوامر بن الاشرس من كنده


3- عوامر صعصعه الهوزاني


4- عوامر شمر


5-عوامر شمران


6- عوامر زهران


7- عوامر خثعم


ونحن هنا في صدد عوامر ال كثير من همدان فقد ذكر الهمداني في لسان العرب في كتابه الاكليل العاشر ان نسب العامر ينقسموا الى عوامر الجنوب وهم


- عوامر يرجعون الى قبايل شاطب بن سفيان بن ارحب


-عوامر يرجعون الى ال كثير بن مالك بن جشم بن حاشدبن جشم بن نوف بن همدان


-عوامر بن الاشرس من كنده


2- في صفة الجزيره العربيه ذكر مواقع مواقع ال عامر و نسبهم في عامر بن ربيعه من سلالة قحطان صفحة 250


3-ويقول نسابة العوامر و مشايخها انهم ينتسبون الى همدان


وسم قبيلة العوامر و هو نفس وسم قبيلة ال كثير و الرواشد و يسما بالحنيه لانه يشابه حنية العصا وقد اضيف عدة اضافات للوسم للتفريق بين العشاير


4- ان العوامر مع ال كثير و الجوابر كونو حلف وسموه بالشنافر


5- كثير من العوامر من هاجروا من مواطنهم الاصليه وسكنو لحج-وقسم منهم الى ابين والى حيفان وادي الركب (العمور) هاجروا هجرات متفرقه للرزق وهم من قحطان


6- عوامر الامارات يقولون انهم من نسل عامر بن صعصعه الهوزاني العدناني وهم يتفاخرون بذلك لما كان من عوامر صعصعه من صيت و نفوذ لذلك ينتسبون الى قبيلة قديمه كان لها اسمها و مكانتها بين القبائل العربيه


7- تتبعنا جميع الفخايذ يلي تعود اليها و فخايذ العوامر المتواجده الان في نسب عامر بن صعصعه ولم نجد لها اصل ولاكن فخايذ تتواجد في عامر بن همدان مثل ال حطـّاب


وقد كذب من قال ان عوامرنا ترجع الى عامر بن صعصعه تتبعا لتاريخ الهجرات و اصل القبايل فاننا نجد ان قبايل عامر بن صعصعه و من والاها او انظم لكنفها قد كانت في شمال الجزيره العربيه و حول مكه حيث سماهم الرسوول علية الف الصلاة و السلام بشعب عامر ولكن اذا اخذناه بمبدا العقل هل كانت هناك هجرات من الشمال الى جنوب اليمن ام تكون الهجرات الى الاماكن الخصبه و المزدهره ما عدا قبيلة نهد من بني ضنه فقد رجعت الى اصلها في حضرموت بعد ما كانت ساكنه شمال الجزيره فلا اظن ان قبايل تنزاح من موطنها الاصلي الى مناطق قاحله وغير مزدهره مثلا رملة الربع الخالي


9- واذا قلنا ان اصل قبايل العوامر العدنانيه من الجنوب (اليمن ) فلم يسكن اليمن من اهل عامر بن صعصعه غير بني هلال و الذين هاجرو ابان حرب الظياغمه الى العراق (حوران )ومنه الى الشام ثم شمال افريقيا و مصر و تخالطو مع سكانها الاصلين فقد سكن عوامر صعصعه في البحرين من نسل ابن عقيل وهم معروفين و منهم من سكن في عمان ولاكن هل يعقل كل العوامر بفخياذها تنتسب الى عقيل وهو بطن لعامر بن صعصعه مع اننا تتبعنا الفخائذ المتواجده في نسل عامر بن صعصعه فلم نجدها كما اسلفنا سابقا


10 – انضمام كثير من القبايل الصغيره مثل ال محرم الحراسيس وال عفار الى كنف قبيلة العوامر مع انه تلك القبايل اصلها من نسل قحطان فلماذا لم تنظم الى قبايل المناصير او قبايل ال بو فلاح او الى قبيلة اخرى قحطانيه او عدنانيه لماذا الى العوامر ؟؟


العوامر اصلهم همدان ادله على ذلك قول بن حم كنا


هناويه تخب اركابنا من راس خينتنا الى معرابناوالمعراب ارض العوامر في الجنوب والتي تعتبر اكبر ارض لقبيله واحده تمتد من اقصى ثمود الى حزر والحوي الذي يعتبر منبع الحيوين العوامر منهم بن ركاض(مع ان بن ركاض ليس من عوامر الجنوب بل هو من قبيلة سبيع من الركاكضه من الاد حمد وسوف نذكره لاحقا ) بن حم بن يزرب وغيرهم في الامارات ومنهم في الجنوب العوانزه والدوامنه وهذا دليل على ان العوامر اصلهم واحد لا ننسى تنصوره العوامر في العروسات


و عزوة العوامر وحده فهي يا عيال همدان فمثلا


بني حطـّاب( الحطاطبه ) تحتها عدة عشائر ومنهم ال سالم فعزوتهم بينهم يا (عيال سالم) واذا تنادوا بجمع جميع العشاير التي من بني حاطب قالوا (يا عيال حطـّاب) و اذا كانت المشكله كبيره وارادوا يجمعوا جميع فخائذ العوامر قالوا يا

(عيال عامر )


و اذا كانت تتطلب جمع العوامر وعيال عمومتهم من ال جوابر والرواشد و ال كثير فيقولوا( يا عيال همدان) و خاصة عندما كانوا يواجهوا قبيلة دهم الحمرا لما كانت كثرة الحروب بينهم


11 – جميع الالفاظ و مخارج الحروف تتشابه لذا عوامر الربع الخالي واليمن والامارات وجزء من عوامر عمان




12- التحفة الذهبية في انساب الجزيرة العربية


تأليف ابراهيم جارالله بن دخنه الشريفي


فقد قال :


العوامر


من آل كثير ، إحدى قبائل حضرموت ، ومنهم في الامارات العربية المتحدة ، ومن اهم بطونها :




آل حيو: وهم شيوخ العوامر .




آل لز – آل خميس – آل عصيد – آل عمر – آل مبارح – الجعافرة – آل كليلة – آل حيثول – مقالة – آل بوعينة – الحلاطة – الحبانين – آل بدر .


آل شريف : مع العوامر ، واحدهم الشريفي ، من بني شريف بن جروة بن اسيد بن عمرو بن تميم بن مر بن اد بن طابخة بن إلياس ابن مضر بن نزار بن معد ابن عدنان ، راجع قبيلة بنو شريف




يتفرع العوامر (عوامر همدان) الى الفخائذ التاليه


1- ال عبدالعزيز بن عامر ومن فخائذهم


ال خميس بالسحيل القبلي بمنطقة تاربه ومنهم افرع كثيره مثل بن قناص و ال كردوس وال حويل





و ال وعيل (تصغير وعل ) بنجد العوامر ,حريضه و وادي دوعن




2- ال عمر بن عامر ومن فخائذهم


الحطاطبه( ال حطـّاب بتشديد الطاء ) بمنطقة تاربه و بادية النجد و ثمود ومنهم الشيخ هادي بن سيف بن سالم بن حطاب العامري , معروف ان لهم فروع هي: ال سيف -ال مطرف-ال حاضر-ال كرثيم-ال سالم- بن حضديد –ال كوب يسكنوا اسفل وادي برهوت بمديرية ثمود شرقي وادي حضرموت.





فخذ بالسيف قريب قصيعر





و ال عبد الباقي بتاربه ومنهم عربدي و بني خير و ال كرتم في السحيل الشرقي





و ال جعفر بن عمر بن عامر و هم غير (جعفر بن عامر بن صعصعه فهناك تشابه اسامي ) فجعفر المذكور هو جعفر بن بدر بن محمد بن عمر بن عامر ) وهم يسكنون سيئون بوادي حضرموت





و ال تبيع (تصغير تبع بتشديد التاء ) بمشطه او ال تبياع وهم يسكنون تاربه و مشطه ولهم باديه في نجد العوامر شرقي وادي حضرموت


ومنهم قبيلة العوانزه تحت تريس و الغرفه حيث كانوا يسكنوا المحترقة فانتقلوا منها وبنوا حصون العوانزه وهي تقع تحت تريس و الغرفه و هم اهل كرم وصلاح و لكبر هذه الفخيذه فقد استقلت بذاتها عم قبيلة العوامر ِشأن اي فخيذة تكبر في عدد أفرادها ,و منهم الشيخ جعفر بن علي بن عانوز , و الشيخ عبدالله بن عوض بن عبالله بن عانوز





و ال براهيم في وادي الذهب وهم عشيره من ال جعفر ومن فروعها ال كرتم




3- ال بدر بن عامر و من فخائذهم


الكسابيب ال كسبوبه بمنطقة تاربه و بالنجد ,و من افرعهم القياضنه و ال كبرى في شرمة





و ال كليلة ومنهم ال محمد المؤيد





و هذي كلها ماخوذه من الكتب الانساب و مشايخ القبايل و تواجدهم حتى الان في مناطقهم.




و قال الشيخ سعيد عائض بن طبازا العامري العوامر عددهم كثير ويتقسمون الى خمس تعشر فخيذه وهم


الحطاطبه


الجعفر


العبدالباقي


الكليله


والوعيل


الدوامنه


والعانوز


الكسابيب


ال خميس


الحيثول


ال براهم


الغريب


التبيع


ال حويل


ال دحين


سوال رد عليه الشيخ سعيد وهو لماذا لم تذكر بعض الفخايذ من سابق في تقسيم العوامر قال الشيخ بسبب ان كتاب التواريخ لايعلمون بسوى الفخائذ التى يسكن البعض منهاباطنه حضرموت ولايعرفون تالك الفخائذ التى تسكن في اماكن اخرى اوبسبب الحلوفات بين الفخائذ الكبرى والفخائذ التي قلت رجالها




عشائر و افرع قبيلة العوامر :






بيت جريدم


ال زيمه


ال باجبري ومنهم (بلقصر- ال احمد بن علي – ال ابراهيم في ثبنى ال كرتم – ال عامر)





و منهم من سكن دولة الامارات و هم :




بن ركاض (يقال انهم من بني سبيع العامريه العدنانيه من فخذ الركاكيض و يقال و هو من ال حيوي و يقال نقلا من الشيبان ان ال حيوي ليسوا بالعوامر ولكنهم من دهم ولكن تمشيخوا على العوامر لطيب اصلهم حيث قدم الجد الاكبر الشيخ ركاض فمشيخوه لرزانة عقله و اصله و سعة معيشته )





بن حم ( ومنهم الشيخ مسلم بن سالم بن حم العامري ووالده الشيخ سالم وهما طيبا الذكر ولهم فخاير بما يقوما به من خير)





بالحب


بن نخيرات


بن يقلي


بن كريب


بن روضه


بن مرزوق


بن العبطنه


بن القرين


بن الخصوان


بن لويع


بن يطبع


بن يزرب


ن حتممت


بن عنوده


بن صادر


بن قرموش


بن صبيحه


بن غريب


بن عصيان


بن معيضد


بن صالح بن الهاكب


بن قدح


بن موزه


بن طويرش


الحبانين وهم (بن ثنيه بن ثعيلب بن الحوته ( وفي الاصل بالحوته من الحطاطبه ) بن علوبه بن قروان بن منقاش


الحلاطه وهم (عيال بوحسن بن الحنتيل بن العطيب)

عالي مستواه
22/07/2008, 04:22 AM
المقاضه وهم ( بن فويطم بن الكلب بن غاضب المشابحه)


بيت العويني وهم (بن حمرور بن عله بن الاسود بن مسلم )


ال عمرو وهم ( بن دبيش بن غريفه بن مزينه بن الربيعي بن حوتان بن زعيتر بن المشحون بن هويمل بن ضحيه بن الجابري بن ربيع بن الجرو بن المر )


ال خميس وهم(بن مسعود بن الروس ال ناصر بن نهيه بن نعيف بن عبيد بن ربزه بن لوكش بن طاسه بن قط بن بنيه


بن الرخف بن مريود بن قناص بن صنباري بن عطي بن نوره بن كردوس بن حتروش ال عبدالله الوعيل)


ال مبارح وهم( بن الجزري بن سليم بن وريق بن السمح بن الرضه بن موره بن عدله)


ال جعفر وهم (بن القتال بن الخالص بن الذويب بن حبتور بن قضيم بن الطير)


ال عصيد وهم (بن بختان ابن سعيد بن الثيما بن خموشه بن عاطي بن العضيلي)


ال حيثول وهم (ال الكيله " وهم في الاصل عشيره من ال كليلة " بن الغاليه بن الشنوة بيت الشرقي" وهم في الاصل من الكسابيب"

ال بخير
بن قصوبه وهم ( قصائب ال قحطان بن الدول و ال بيحان )
و قد يكون دخلت عشائر او فروع لايعود نسبها الى عامر بن همدان بالتحالف .


لمناطق الموجوده في قف العوامر(النيد) وبعض المناطق حلانها:


- عرما





- الدخان (ال سيف الحطاطبه)





- المباركه





- الثتم (ال جعفر)





- قراد





- ثعالب





- خلاو(ال سيف الحطاطبه)





- يبا (العبد الباقي)





-أذنه : قرية في منطقة ثمود بالشرق الشمالي من وادي حضرموت





-مثور





-تاربه





-وادي الذهب





-تبيوت :حصن في صحراء ثمود بالشرق الشمالي من وادي حضرموت


-مشطه


-تميس قرية في مديرية ثمود و يسكنها ال جعفر و ال وعيل




-توخري قرية في وادي جعيمة شمال شبام و يسكنها ال زيمه





- وادي جتا بسكر الجيم من اودية نجد العوامر و تتصل الى غربي رملة صيهد





-جديلة منطقة رملية قرب سناو من مديرية ثمود
- كريثم قرية من مدينة سيؤون تقع يسار منحدر تريم و يسكنها ال سالم من الحطاطبه
بعض المناطق في دولة الإمارات العربيه المتحدة
العين: اليحر , الهير , الطوية , الجيمي
ابوظبي : العاصمة , بني ياس
الغربية : بدع زايد
دبي: الهباب , الخوانيج , ند الشبا





و يرجع نسب العوامر الى :


عامر بن محمد بن سعيد بن اليس بن زيد الاصغر بن قيس بن زيد الاكبر بن مرب بن معد يكرب بن زود بن سيف بن عمرو بن السبيع بن السبع بن صعب بن معاويه بن كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن اوسلة بن ربيعه بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام
و لعامر بن محمد


1- عبد العزيز بن عامر


2- عمر بن عامر


3- بدر بن عامر


و يعتبر الشيخ والمعرف للعوامر الشيخ مسلم بن سالم بن حم العامري خلفا لوالده الشيخ مسلم اطال الله بعمرها و بن حم من سكان وادي الذهب في وادي حضرموت وله مشاريع انماء خيريه في حضرموت و دولة الامارات العربيه المتحده.

عالي مستواه
22/07/2008, 04:23 AM
http://www.hdrmut.net/vb/showthread.php?t=237722

ديانا
22/07/2008, 07:14 AM
حفظ الله رجال القراء وذريتهم
وأدام الله عليهم العز والمجد
وأرتجي من الله أن يلهمهم الصبر وطول البال على من ساعدتهم تحولات الدهر بأن يتطاولو على قبائل القراء - الحكلي

آآآمــــــــــين يارب

zezo2007
22/07/2008, 07:56 AM
مشكور أخي على هذه المعلومات

عماني جنوبي
22/07/2008, 08:54 AM
أكبر قبيلة في ظفار عددا هم قبائل القرا الممتدين في جميع انحاء المحافظة وهم من أصل واحد تفرعو الى فخوذ فأصبحت قبائل بحد ذاتها:

العمري -المعشني - قطن - جعبوب - تبوك - كشوب - بيت سعيد - باقي - حاردان - شماس -عكعاك - العوائد

وهذا شي لا يختلف عليه اثنان

اخي العزيز : هل تستطيع ان تثبت ذلك طبعا قبائل القراوي مجتمعه أكيد انها كبيره جدا وتفرعت الى عدة قبائل وقد ذكرت ذلك في اصل الموضوع ولكن لا تنسى اذا اننا اتبعنا هذه الطريقه في الرجوع لاصل القبائل ستجد ايضا ان الكثيري تفرعت منه قبائل كثيرة جدا ولا تسكن في مكان واحد بل في عدة اقاليم فهناك قبائل الكثيري في المدينه ( 1الشنفري2-الرواس3-المرهون4-فاضل5-الحضري6-المردوف-7عمر بن جعفر8-الباجري) وهم الاكثريه بالنسبه للكثير ثم في الباديه ( 9المسهلي 10- الحمر11-جداد-12غواص13-الشعشعي14- مسن 15- الراشدي 16- خوار )ثم في جبال ظفار (17بيت علي بن بدر18-بيت محمد بن احمد19-بيت هبيس20-بيت دهدش21 العامري) عندك واحد وعشرون قبيلة كثيريه في ظفار . فهل هناك احصائية لاعدادهم . فلا نستطيع الجزم والتاكيد من الاكثر عددا القراوي ام الكثيري ، ويظلان هما اكثر قبيلتين عددا بمحافظة ظفار .

عماني جنوبي
22/07/2008, 11:46 AM
[QUOTE=يعرب بن قحطان;4884909]يا [FONT="Arial Black"][FONT="Times New Roman"][SIZE="6"]
القرا قبائل زحفت من اثيوبيا وتنزانيا وهي قبائل عربية اصيلة ولكن ذات اصول افريقية وهالشي واضح حتى في اشكالهم بعكس قبائل الكثيري العربية الاصيلة من اصل يشجب بن كهلان .....
والقرا اختلفوا على اصولهم ... هم في بعض الاحيان من كندة كما يقول شاعرهم ابو قيس وبعض الاحيان قالو عن انفسهم عدنانيين وبعض الاحيان قحطانيين :لسان:


[SIZE="4"]اخي الكريم : ارجوا منك عدم كتابة شي غير مثبت وترجيع الناس لاصول بدون مستند او ادله ، وادلتك غير منطقيه عندما تقول ان قبائل القراوي زحفت من اثيوبيا وتنزانيا وذات اصل افريقي يلاحظ من اشكالهم ما هذا التناقض بالله عليك الحين الافريقي شديد السواد من اثيوبيا وتنزانيا ذو الشعر الاجعد (و لانذم احدا ولكن نصف فقط الواقع ) كيف يشبه قبائل القرا ، فان جيت للون اغلبهم حنطاويين وهذا اغلب اهل ظفاراوبياض البشره واما الافارقه سود ذوو الشعر الاجعد او هيئة الوجه المختلفة ، اشهد ان اشكال القراويين تدل على السنحة العربيه الاصيله. اين الشبه بينهم مع الافارقه الذي تدعيه هداك الله .

عماني جنوبي
22/07/2008, 12:06 PM
انا من الشمال ودرست بالجنوب !!
كانوا يقولوا لنا انه المسهلي من قبائل الجبل !!ورعفيت من البدو !!في تناقض !ممكن تفيدنا اخي . .

من قال لك معلومته خاطئه تماما ، الصواب ان المسهلي (اكبر قبائل الكثيري بالباديه) هي احدى القبائل الساكنه في بادية ظفار وهي متفرعه من القبيلة الام الكثيري ، واما قبيلة رعفيت هي احدى القبائل المتفرعه من القبيله الام المهري وهي من اكبر قبائل المهره.

اوستيدينتوس
22/07/2008, 12:07 PM
القرا قبائل زحفت من اثيوبيا وتنزانيا وهي قبائل عربية اصيلة ولكن ذات اصول افريقية وهالشي واضح حتى في اشكالهم بعكس قبائل الكثيري العربية الاصيلة من اصل يشجب بن كهلان .....
والقرا اختلفوا على اصولهم ... هم في بعض الاحيان من كندة كما يقول شاعرهم ابو قيس وبعض الاحيان قالو عن انفسهم عدنانيين وبعض الاحيان قحطانيين
اتحداك بأشكالنا إذا تريد
بين شكلي انا وشكلك أنت
وانا مستعد اتحداك إذا تريد
وانا واثق من شكلك كيف ايكون لا يحتاج تعليق

يحيى الراشدي
22/07/2008, 12:28 PM
عذراً أخواني

الحوار الطائفي وكل ما يمهد له أو يقود إليه من مواضيع أو مشاركات تثير المشاحنات أو الفتنة أو البغضاء، محظور في موقع سبلة عمان، ولطاقم الإدارة والإشراف في سبيل منع ذلك إستعمال كافة الصلاحيات الممنوحة لهم.
تركنا الموضوع بما فيه الكفاية

يغلق درءً للطائفية المقيتة

حميد الهنائي
27/07/2008, 01:18 PM
ارجوا من المشرف عدم غلق الموضوع لان في السابق لم يكتب احد شيء يسء او يخالف انما هي معلومات اجتماعيه للعلم والمعرفه بقبائل المناطق العمانيه وكذولك ردود الاعضاء لم تفسد شيء او تتهجم على احد .


وها أنا أرى الاسائه قد بدأت اخي ..

تركته لك لكي تعرف تصوري ..

أصابعك ليست متساويه ..

يغلق ...