المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : نبذه عن سد وادي ضيقه بولاية قريات:::مع صور حديثة


Deep Sea
04/07/2008, 06:03 PM
السلام عليكم جميعا

حبيت أنقل لكم هذه المعلومات المفصلة من موقع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه عن سد وادي ضيقه الجاري إنشاءه حاليا والذي من المتوقع الإنتهاء من العمل فيه سنة 2010 إن شاء الله تعالى.

وقد زرت السد قبل فترة وسوف أرفق لاحقا صور لهذا السد وإليكم التقرير (تم إضافة صور جديدة في صفحة رقم 2):

بأكثر من 43 مليون ريال عماني:

البلديات تواصل تنفيذ المرحلة الأولى من سد وادي ضيقة في ولاية قريات

السليماني: السد مصمم لتحمل فيضانات اكبر بكثير من الفيضانات التي أحدثتها الأنواء المناخية الأخيرة.

ممثلي الولاية في مجلس الشورى:للسد فوائد جمة ستشمل الولاية وستتخطى حدودها إلى ولايات أخرى

والي قريات:المشروع سيقوم بدور مهم في نمو العديد من القطاعات في المنطقة.

إعداد: سالم ربيع الغيلاني

إذا كانت الحصون والقلاع والأفلاج إحدى المعالم المهمة وأعظم ما أبدعه العماني فإن عمان بأكملها العلامة التي تميز هذا العصر؛ إذ تجد في كل بقعة فيها ما يثير دهشتك ويجعلك حائراً أمام عظمة الإنجاز فالمشروع عملاق وضخم؛ لأنه كان ومازال وطن ومواطن.

وسد وادي ضيقة أحد أهم وأكبر المشاريع المائية التي تنفذها السلطنة ممثلة في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، ويعد نقلة مهمة في حجم ونوعية المشاريع التنموية في المجال المائي، إذ تظافرت جهود العديد من الجهات الحكومية إلى جانب وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لكي يرى النور هذا المشروع التنموي الضخم الذي بلغت تكلفة المرحلة الأولى منه والتي تنفذ حالياً ما يزيد على (43.000000) ثلاثة وأربعين ريال عماني.

ولإلقاء الضوء على هذا المشروع والدور الحيوي الذي سيقدمه على المستوى الوطني التقينا بعدد من المسؤولين والمختصين.

سعادة السيد أحمد بن هلال البوسعيدي والي قريات يقول: " إن قيام هذا المشروع في المنطقة يعد بشرى سعيدة لأهاليها؛ لما سيقدمه من فوائد كثيرة وكبيرة على المستويات كافة، ويعد نقلة نوعية فيما يتعلق ببناء السدود في السلطنة، لضخامته وضخامة المردود الذي يتوقع أن ينتج عنه، سواء في مجال الزراعة أو توصيل المياه للمنازل أو السياحة أو التجارة، فهذا المشروع -لا شك- سيؤدي دوراً كبيراً في نمو العديد من القطاعات في المنطقة".

سعادة الشيخ ناصر بن مالك البطاشي ممثل ولاية قريات في مجلس الشورى لم يخف سعادته بقيام هذا المشروع الضخم، وحجم الدور الذي سيؤديه في نمو المنطقة وتطورها، والعوائد التي ستجنيها بفضله ويقول: "يدرك معظم الأهالي أن للسد فوائد جمة ستشمل الولاية وستتخطى حدودها لتشمل ولايات أخرى في محافظة مسقط، وهو لا شك يعتبر إضافة هامة في مشروع البناء والتعمير، الذي بدأ منذ بزوق فجر النهضة المباركة بقيادة مولانا السلطان قابوس –حفظه الله ورعاه-".

"هذا المشروع من أهم إنجازات النهضة المباركة وهو بصمة ستظل شاهدة عبر الأزمنة على عظمة هذا الشعب" هذا ما بادرنا به سعادة سعيد بن سليمان البلوشي الممثل الآخر لولاية قريات في مجلس الشورى الذي أكد على أهمية السد ودوره الحيوي ويقول: " تكمن أهمية السد في أن فائدته لن تقتصر على ولاية قريات فقط ، بل ستمتد لتشمل عددا من ولايات محافظة مسقط، ومياهه ستغنينا عن محطات تحلية المياه، كما أنه احتياطي آمن ومضمون من المياه الطبيعية العذبة. ولا شك أنه سيسهم في نمو الولاية من خلال تشجيع السياحة بالإضافة أنه سيؤمن العديد من الوظائف لأبناء الولاية وهو أمر جيد".

وحول أهمية هذا المشروع وجدواه اقتصادياً وسياحياً يقول الدكتور طلال بن خليفة الحوسني أستاذ مساعد تخصص هيدروجيولوجي بجامعة السلطان قابوس (كلية العلوم): " أثبتت الدراسات الفنية والجيولوجية جدوى هذا المشروع خاصة من النواحي المائية والاقتصادية والاجتماعية والسياحية إذ سيسهم في تنمية الموارد المائية بالسلطنة، لاسيما وأن سدود التخزين السطحي هي إحدى الوسائل العملية لزيادة موارد المياه في المناطق الحارة والجافة لاسيما في المناطق الجبلية التي لا يوجد بها مصادر مائية طبيعية كالأنهار والينابيع أو تقليدية كالآبار أو الأفلاج.كما أن هذه السدود توفر قدراً كبيراً من الحماية من أخطار الفيضانات، وسد وادي ضيقة صممته الحكومة وفق أفضل الوسائل والسبل مستفيدة من التجارب والخبرات العالمية في هذا المجال".

ويؤكد استشاري المشروع المهندس مايكل ريتشارد أن مشروع السد تم تصميمه حسب المواصفات والمقاييس العالمية ويقول: " وضعت تصاميم هذا المشروع بناءاً على البيانات الحقلية الكثيرة التي تم استخلاصها من أعمال التحقيقات (الجيوتقنية). ويتم تعديل هذه التصاميم حسب البيانات الجديدة الناتجة عن أعمال الحفر في موقع السدين، ولضمان صمود السد الرئيسي أمام الفيضانات القوية فقد استمر حفر الأساس حتى الوصول للصخور الصلبة وذلك لتثبيت أساسه".

ويتحدث المهندس زاهر السليماني مدير عام تقييم موارد المياه عن هذه المشروع موضحاً جملة من الأمور ومجيباً على عدد من التساؤلات التي قد تتبادر في أذهان البعض عن السد إذ يقول : " حين شرعت الوزارة في وضع التصاميم الهندسية الخاصة بهذا المشروع،وضعت في اعتبارها جميع الاحتمالات ولم تترك شيئاً للصدفة، وتم تصميم السد حسب المواصفات والمقاييس العالمية، وذلك من قبل شركة عالمية متخصصة لديها خبرة طويلة في هذا المجال. وقد أجريت دراسات هيدرولوجية مفصلة لحساب كميات المياه التي يمكن أن تتدفق في الوادي.وقد أخذت الحالات النادرة الحدوث كالأنواء المناخية التي شهدتها السلطنة في شهر يونيو من العام الماضي في الاعتبار، علما بان الفيضان الذي صمم السد لتحمله يعد أكبر بكثير مما حدث مؤخرا، وهو فيضان نادر الوقوع ويحدث كل ألف سنة مرة.

ويضيف: "ويتضمن المشروع إلى جانب السد الرئيسي الذي يبنى من الخرسانة سد آخر جانبي سيتم إنشاؤه من الحجارة والتراب المدكوك؛ بسبب الطبيعة الجيولوجية للمكان الذي سينشأ فيه، والتي تتناسب مع هذا النوع من الإنشاءات، إذ أن السدود الخرسانية تحتاج إلى أساسات من الصخور الصلبة وهذه الخاصية غير موجودة في موقع السد الجانبي، وقد قامت الوزارة بتصميمه حسب المواصفات والمقاييس العالمية، وبما يضمن قدرته على الصمود أمام أي فيضانات محتملة مهما بلغت قوتها قياساً للسد الرئيسي.

ويختم: " هذا المشروع لم يرى النور إلا بعد دراسة وافية استمرت سنوات طويلة، قمنا خلالها باستعراض كافة الاحتمالات والظروف التي قد ترافق قيامه وإيجاد الحلول المناسبة لها بما يخدم الجميع، واجتهدنا على أن لا نغفل عن أي تفصيلة مها صغرت؛ حتى نستوعب أي هامش للخطأ أو التقصير".

مشروع وادي ضيقة وإمداد المياه لمسقط وقريات

يعد وادي ضيقة من الأودية القليلة الدائمة الجريان في السلطنة حيث يستمر تدفق الوادي طوال أيام السنة بخلاف بقية الأودية التي هي جافة في معظم فترات العام. ويقع وادي ضيقة في جبال الحجر الشرقي ويمتد من قرية تول إلى قرية دغمر مروراً بعدد من المضايق لينساب في نهايته إلى البحر عبر سهل (دغمر).

ويتميز بحدوث فيضانات متكررة خلال مواسم الأمطار، وتتدفق مياهه لتضيع هدراً في البحر دون أن يستفاد منها، إضافة إلى أنها في كثير من الأحيان تؤدي إلى الإضرار بالممتلكات والمنشآت. وللاستفادة من هذه المياه فقد أجريت دراسات بدأت منذ عام 1978 وقد خلصت إلى أن الخيار الأفضل للاستفادة من المياه المفقودة من الوادي تكمن في إنشاء سد لتخزين المياه، وتم دراسة ستة مواقع محتملة لإنشاء السد وخلصت في النهاية إلى أن أفضل موقع لبناء السد قرية المزارع باعتباره الملائم من النواحي الفنية إذ يمتاز بقدرة عالية على تخزين المياه، وإن بناء سد على الوادي بارتفاع (73,8)متر من قاع الوادي يمكن أن يحجز حوالي (100) مليون متر مكعب من المياه، وعلى ضوء ذلك تم إعداد التصايم الفنية الأولية لمشروع سد وادي ضيقة وإمداد المياه لمسقط وقريات.

جغرافية وجيولوجية الموقع
جغرافية الموقع

توجد بالسلطنة ثلاث سلاسل جبلية رئيسية تمتد موازية للساحل، وتفصل السهول الساحلية القريبة من البحر عن الأراضي الرملية الجافة في الداخل. وتمتد في الأجزاء الشمالية للسلطنة سلسلة جبال الحجر الشرقي والغربي، أما في الجنوب فهناك سلسلة جبال ظفار.

يقع مستجمع وادي دماء والطائيين في الجزء الشمالي من سلسلة جبال الحجر الشرقي، ويبلغ ارتفاع أعلى نقطة به 1500 عن مستوى سطح البحر. يعرف المستجمع في أحباسه العليا باسم وادي الطائيين، والذي يمتد من جهة الغرب ليلتقي عند قرية الطائيين بوادي دماء الممتد من الجنوب، ثم يلتقي بوادي خبة الممتد إلى الجهة الجنوبية الشرقية عند قرية تول،ويسمى الجزء السفلي للمستجمع "وادي ضيقة" الممتد من قرية تول إلى الجانب السهل الرسوبي الساحلي بالقرب من قرية دغمر

جيولوجية الموقع

يتميز الموقع المقترح لإنشاء السد بقرية المزارع بوجود طبقات من الصخور الرسوبية التي تغلب عليها الطيات والصدوع المتجهة إلى الأعلى، وتتكون صخور القاعدة الواقعة أسفل الجزء الأكبر من بحيرة التخزين من الحجر الرملي والجيري. أما الصخور الجيرية والدولميت فتوجد في الأطراف العليا من الموقع، في المجرى الضيق، كما توجد صخور جيرية أخرى بعد مسافة قريبة من قرية المزارع باتجاه أعلى المستجمع، وبمرور الزمن وبفعل عوامل النحت والتعرية، تشكل المجرى الضيق بالمستجمع، والمعروف بـ(وادي ضيقة) ويمتاز بحوائط شديدة الانحدار، ويوجد حالياً حاجز صغير قليل الارتفاع يعمل على تحويل جزء من تدفقات وادي ضيقة إلى فلج الغبيرة.

وعلى بعد حوالي كيلومتر واحد شمال موقع السد تبدأ الصخور الجيرية في الاختفاء وتحل محلها تكوينات من الحجر الرملي، ونتيجة نحت وتآكل الأجزاء الهشة والضعيفة من قاع الوادي، نشأت في هذه المنطقة منخفضات طبيعية يمكن خلالها الوصول بسهولة إلى الجهة العلوية من الوادي.

هيدرولوجية الوادي

بدأ توثيق بيانات التدفقات السطحية للمياه في وادي ضيقة بقرية المزرع منذ عام 1978م، وقدر المتوسط السنوي لجريان وادي ضيقة من خلال محطة قياس التدفق بالوادي حتى نهاية عام 2005م بحوالي (50,97) مليون متر مكعب، وبناءً على هذه السجلات تبين أن السد سيوفر في حدود (35) مليون متر مكعب في السنة.

عرف وادي ضيقة بفيضاناته الكبيرة وبالتالي سيعمل السد على التخفيف من تأثير كافة الفيضانات على المناطق الواقعة أسفل الوادي، كما أنه سيحد من كميات المياه التي تضيع هدراً في البحر. وستوفر بحيرة سد وادي ضيقة مياه كافية لجميع المستخدمين خلال فترات الجفاف الطويلة، وستكون بمثابة احتياطي استراتيجي هام للمناطق المستفيدة

Deep Sea
04/07/2008, 06:06 PM
تابع التقرير

( المرحلة الأولى)
مكونات المشروع
يتضمن المشروع إنشاء سدين بالمنطقة الواقعة بأعلى قرية المزارع رئيسي وجانبي، والذي اقترحت التصاميم التفصيلية إنشائها على المجرى الرئيسي لوادي ضيقة. وسيقام السد الرئيسي على مجرى الوادي بينما الجانبي عند المنخفض الواقع شمال السد الرئيسي لبحيرة التخزين، كما يشمل المشروع إنشاء مفيض وفي وسط السد الرئيسي.

السد الرئيسي

صمم السد الرئيسي ليأخذ الشكل المقوس الذي سيشيد من الخرسانة المدكوكة وله واجهة رأسية على الجانب المواجه لبحيرة التخزين وواجهة متدرجة مائلة على الجانب الآخر. ويتضمن كذلك إنشاء برج لأخذ المياه مزود بعدد (11) أنبوب محكمة الإغلاق على ارتفاعات مختلفة للتحكم في كمية تصريف المياه من مختلف المستويات.

السد الجانبي
يقع السد الجانبي شمال الموقع المقترح لإنشاء السد الرئيسي، وسيعمل على غلق المنخفض بين الجبلين لمنع المياه من التدفق عبره، وسيشيد هذا السد من الأتربة المدكوكة والحجارة الكبيرة مع تزويده بقاطع رأسي عديم النفاذية، كما سيكون على قمة السد طريق إسفلتي يصل إلى السد الرئيسي.

بحيرة التخزين
تغطي بحيرة التخزين عند امتلاء السد مساحة تقدر بحوالي (350) هكتار وتمتد مسافة (6) كيلومترات إلى الأعلى من جسم السد الرئيسي، ويبلغ عندها محيط البحيرة حوالي (28) كيلومتر. وتبلغ السعة التخزينية للبحيرة حوالي (100) مليون متر مكعب أي ما يعادل مجموع متوسط جريان الوادي لسنتين، وذلك من واقع بيانات مراقبة جريان الوادي، كما يبلغ معدل التبخر السنوي من البحيرة (2,5) متر، إلا أن ذلك لن يؤثر كثيراً على حجم المياه المخزنة.

التقييم البيئي

يتمثل التأثير البيئي الرئيسي من إنشاء السد في غمر مساحة تقدر بحوالي (350) هكتار يوجد بها العديد من المنازل والمنشآت واستراحة سياحية وبعض القرى. وقد أتخذ في هذا الصد الإجراءات الكفيلة بضمان نقل وتعويض أصحاب الممتلكات المتأثرة بالمشروع.

إن إنشاء السد سيحد بشكل كبير من مخاطر الفيضانات بالمناطق الواقعة أسفله وسيحافظ على كميات كبيرة من مياه الأمطار التي كان ينتهي بها المطاف في البحر، كما سيعمل على توفير مياه الري بكميات كافية ونوعية جيدة. ومن ناحية أخرى فإن إقامة السد سيكون له تأثير محدود على الحياة البرية والغطاء النباتي الواقع ببحيرة السد الذي سيتم تعويضه بمساحات زراعية جديدة بعد تشغيله، كما أنه سيوجد مزاراً سياحياً جديداً للاستجمام وفرص جيدة للاستثمار السياحي.

العائد الاقتصادي

وفقاً لتقديرات عام 2006م لتكاليف الإنشاء والتشغيل للمشروع فإن تكلفة توفير المياه لجميع مستخدميها في كل من قريات وبعض ولايات محافظة مسقط، ستكون في حدود (225) بيسة للمتر المكعب، علماً بأنه سيتم توفير إمدادات المياه الزراعية للمستخدمين الحاليين مجاناً، مما يجعل المشروع مجدياً من الناحية الاقتصادية. ويتوقع أن يكون العائد الاقتصادي للمشروع 9,7%، ونسبة التكلفة إلى الفائدة هي 1,37:1 خلال الخمسين سنة من عمر المشروع.

وتكمن الفوائد الرئيسية من تنفيذ سد وادي ضيقة في الآتي:

1. تحقيق زيادة في الموارد المائية السطحية المتاحة للاستخدامات المختلفة في منطقة المشروع.

2. الحد من مخاطر الفيضانات الواقعة أسفل السد والمحافظة على كميات كبيرة من مياه الأمطار التي كانت تضيع هدراً في البحر.

3. المساهمة في توفير مخزون استراتيجي لإمداد المياه في الحالات الطارئة.

4. توفير مياه الشرب بصفة مستديمة وبأقل تكلفة مقارنة بالطرق الأخرى.

5. تقليل الضغط على الخزانات الجوفية الساحلية نتيجة وقف الضخ من الآبار مما يحد من مخاطر تداخل مياه البحر.

6. توفير المياه للأغراض الزراعية بكميات كافية ونوعية جيدة وبأقل التكاليف للمستخدمين.

7. المساهمة في تعزيز القدرات الوطنية في مجال إنشاء وإدارة السدود التخزينية الكبيرة وتوفير فرص عمل إضافية للمواطنين.

8. تعزيز المقومات السياحية في محافظة مسقط

المصدر: http://www.mrmwr.gov.om/arabic/dkmr.htm

Deep Sea
04/07/2008, 06:11 PM
وهذه هي الصور صورتها عن طريق تلفوني أرجو أن تنال إعجابكم

Deep Sea
04/07/2008, 06:14 PM
وهذه بقية الصور وسلامتكم

عبيدلله
04/07/2008, 08:09 PM
سوف يساعد هذا السد في الحد من تأثير فترات الجفاف بالنسبة للبلدان الواقعة خلف السد، والله أعلم.

ســـالم
04/07/2008, 08:13 PM
مجهود رائع

وصور اروع


.

السفير
04/07/2008, 10:03 PM
نشكرك على هذا التقرير ونسأل الله أن يحفظ عمان وأهلها
ونتمنى أن يقام سد مماثل لوقف غلاء الأسعار

القعقاع بن عمرو
04/07/2008, 11:23 PM
السلام عليكم جميعا

حبيت أنقل لكم هذه المعلومات المفصلة من موقع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه عن سد وادي ضيقه الجاري إنشاءه حاليا والذي من المتوقع الإنتهاء من العمل فيه سنة 2010 إن شاء الله تعالى.

وقد زرت السد قبل فترة وسوف أرفق لاحقا صور لهذا السد وإليكم التقرير:

ويتميز بحدوث فيضانات متكررة خلال مواسم الأمطار، وتتدفق مياهه لتضيع هدراً في البحر دون أن يستفاد منها، إضافة إلى أنها في كثير من الأحيان تؤدي إلى الإضرار بالممتلكات والمنشآت. وللاستفادة من هذه المياه فقد أجريت دراسات بدأت منذ عام 1978 وقد خلصت إلى أن الخيار الأفضل للاستفادة من المياه المفقودة من الوادي تكمن في إنشاء سد لتخزين المياه، وتم دراسة ستة مواقع محتملة لإنشاء السد وخلصت في النهاية إلى أن أفضل موقع لبناء السد قرية المزارع باعتباره الملائم من النواحي الفنية إذ يمتاز بقدرة عالية على تخزين المياه، وإن بناء سد على الوادي بارتفاع (73,8)متر من قاع الوادي يمكن أن يحجز حوالي (100) مليون متر مكعب من المياه، وعلى ضوء ذلك تم إعداد التصايم الفنية الأولية لمشروع سد وادي ضيقة وإمداد المياه لمسقط وقريات.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

شكرًا لك أخي الكريم على هذه التفاصيل حول هذا المشروع الوطني الكبير والذي سيخدم البلد وأهله ، ونحن فخورون بما تقوم به حكومتنا الموقرة ، و43 مليون تعتبر ولا شيء في سبيل إستمرار دوران عجلة تنمية هذا الوطن ،

أكثر ما أحزنني في المقال هي المعلومات حول الدراسة التي أجريت في العام 1978 والتي أقترحت بناءً للمعطيات والبيانات بإنشاء هذا السد، يعني حوالي عشرين سنة تقريبًا ( يمكن أقل شوي لأن المشروع بدأ قبل سنتين تقريبًا ) حتى تم البدأ في المشروع.

هنا تبادر في ذهني تساؤل ،

هل مقترحات دراسات الجدوى العديدة والتي تمتلأ بها خزانات وزارات الحكومة الموقرة دائمًا ما تنفذ بعد عشرين سنة تقريبًا ؟ ؟ :مستغرب:

دمتم بود،

قيثااار
05/07/2008, 02:25 AM
أتمنى ان تنشأ مثل هذه السدود في كل ركن من اركان هذا البلد المعطاء..

وكم اتمنى ان يستغل مجرى وادي الخوض القابع بين الجبال الممتده وعلى مسافة حوالي 15 كيلومتر حتى مصب وادي فنجا وتحويله كسد تغذية مساند لسد الخوض لتكوينه الطبيعي والذي يعتبر سدا طبيعيا بمجرد اغلاق فتحة المجرى عند بداية مصب وادي الخوض القديمة وما يفيض منه سيكون رافدا لسد الخوض مما يخفف الحمل عليه وبدوره سوف تحمى ولاية السيب من (الجوايح) وينتفع من مياهه البلاد والعباد وهم بالتأكيد بأمس الحاجة اليه بدلا من ان تهدر بعشرات الملايين من الامتار المكعبه في المحيط ان لم تكن بالمئات .

ان الاضرار كانت جسيمة فقد أرتفع منسوب المياه بمترين فوق هذا السد المتواضع "سد التغذية" خلال الانواء الاخيرة ... فآن الاوان ان تحمى ولاية السيب من الفيضانات المميتة وانشاء اكثر من سد حمايه عند أعالي الجبال المحاذية لولاية سمائل
" تنفيذا للتعليمات السامية "

لقد عشت الكارثة ويا للهول ما رأيت ... والمعاناة لا تزال قائمة . أخوكم / قيثاار

الوادي 3
05/07/2008, 02:49 AM
مجهود رائع بارك الله فيك .

فيحاوي160
05/07/2008, 03:50 AM
مشكوووووووووووور والله يوفقهم

Deep Sea
05/07/2008, 07:32 AM
سوف يساعد هذا السد في الحد من تأثير فترات الجفاف بالنسبة للبلدان الواقعة خلف السد، والله أعلم.

وسوف يساعد أيضا بإذن الله تعالى في الحد من تأثير الفيضانات العارمة والمدمرة للبلدان الواقعة بعد السد، مثلما حدث في الأنواء المناخية (جونو) العام الماضي فقد صمم هذا السد ليتحمل أكبر بكثير مما حدث مؤخرا حسب ما جاء على لسان المهندس زاهر السليماني مدير عام تقييم موارد المياه

دمعة حزن8888
05/07/2008, 08:28 AM
ما شاء الله عليك وعلى تصوير هذا العمل التى تشكر علية الحكومة
ولكن كل شي غالي غالي غالي نريد مساعده ودعم المواد الأستهلاكية

omani10
05/07/2008, 08:44 AM
مشششششششششكور

الأخصائي المفكر
05/07/2008, 09:04 AM
السد له فائدة عظيمة جدا لجميع ولايات محافظة مسقط

المشكلة التي تكمن في السد بأنه سد تغذية أكثر من كونه سد حماية

ولا يخفى عليكم بأن وادي ضيقة هو أكبر وادي في عمان وهو السبب الرئيس في فيضانات قريات في جونو

فالاحتمال وارد بأن ينهدم بأي فيضان

سفير العناد
05/07/2008, 09:24 AM
روعه
شكرا على الجهد

sabir
05/07/2008, 09:27 AM
مشكور عزيزى وقريات تستحق الزيارة

ودمتم سالمين

أبو الملوك
05/07/2008, 09:31 AM
ما شاء الله على هذا المشروع الضخم..

بصراحه مشكور أخي الفاضل على هذا المجهود في إرفاق الصور..

Deep Sea
06/07/2008, 09:02 AM
الشكر والتقدير لجميع الاخوة والاخوات سوء بالمرور او التعقيب على الموضوع

فلنعمل
06/07/2008, 09:47 AM
تشكر على هذا المجهود الطيب

فدائيي صدام
06/07/2008, 10:48 AM
تشكر على هذا المجهود الطيب

سلمت اخي الكريم وشكرا على مجهودك الطيب

كنت من فترة ناوي ازور هذا السد لأرى ما هية سد وادي ضيقة

والان بعد الصور تشوقت زيادة وانا من الباطنة سأخاطب اصدقائي هذ الاسبوع لزيارة السد


شكرا حكومتنا والى الامام دوما

الغداني
06/07/2008, 11:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

شكرًا لك أخي الكريم على هذه التفاصيل حول هذا المشروع الوطني الكبير والذي سيخدم البلد وأهله ، ونحن فخورون بما تقوم به حكومتنا الموقرة ، و43 مليون تعتبر ولا شيء في سبيل إستمرار دوران عجلة تنمية هذا الوطن ،

أكثر ما أحزنني في المقال هي المعلومات حول الدراسة التي أجريت في العام 1978 والتي أقترحت بناءً للمعطيات والبيانات بإنشاء هذا السد، يعني حوالي عشرين سنة تقريبًا ( يمكن أقل شوي لأن المشروع بدأ قبل سنتين تقريبًا ) حتى تم البدأ في المشروع.

هنا تبادر في ذهني تساؤل ،

هل مقترحات دراسات الجدوى العديدة والتي تمتلأ بها خزانات وزارات الحكومة الموقرة دائمًا ما تنفذ بعد عشرين سنة تقريبًا ؟ ؟ :مستغرب:

دمتم بود،

انا اطلعت على مراسلات لبعض مشائخ بني بطاش يطالبو الحكومة ببناء سد لحماية المنطقة من الفيضانات وتعود هذه المراسلات الى اواخر السبعينات

الرمح الاحمر
06/07/2008, 12:18 PM
شي جميل الصراحة ......

عسى يعم بالنفع البلاد.......


وشكرا...

alfarooq-2
06/07/2008, 02:09 PM
أحسنت ع المجهود الرائع .. والله يوفق الجميع إن شاء الله

Deep Sea
08/07/2008, 09:20 AM
للرفع لمزيد من الفائدة للقراء الكرام

أبو المنتصر
14/07/2008, 02:24 PM
السد له فائدة عظيمة جدا لجميع ولايات محافظة مسقط

المشكلة التي تكمن في السد بأنه سد تغذية أكثر من كونه سد حماية

ولا يخفى عليكم بأن وادي ضيقة هو أكبر وادي في عمان وهو السبب الرئيس في فيضانات قريات في جونو

فالاحتمال وارد بأن ينهدم بأي فيضان

أولا أشكر أخي deep sea على هذا الموضوع وعلى الصور أكثر من رائعه وقد شوقتنا إلى زياره موقع السد بقرية المزارع وقد كانت آخر زيارة لي في شهر ابريل .. نعم أنه معلم مائي وسياحي فريد من نوعه في السلطنه وسيكون مصدر مائي تعتمد عليه ولاية قريات ومسقط في سد احتياجاتها من المياه .. فهنيئا لولاية قريات هذا المشروع وشكرا جزيلا لحكومتنا الرشيده ..
فيما ذهب إليه الاخ الأخصائي المفكر بأن السد هو سد تغذيه .. فأود اصحح بأن السد هو سد تخزيني وليس سد تغذيه .. وبالرغم من أنه سد تخزيني إلا أنه يوفر حمايه للمناطق الواقعه اسفل السد واقصد هنا منطقتي حيل الغاف ودغمر حيث أنه يلاحظ من التقرير بأن الطاقته التخزينيه للسد كبيره (100) مليون مترمكعب .. حيث غالبا ما يتم تفريع السد قبل حدوث الفياضانات الكبيره ( كالتي حدثت أثناء الأنواء المناخيه)..
وفيما أشرت بأن السد معرض للانهيار فهذا مستبعد حيث أنه صمم بمواصفات عالميه وقد تمت مراجعة التصاميم بعد الانواء المناخيه اضافة بأن الشركه القائمة باعمال الانشاء هي شركة عالميه ذات خبرة كبيره في مجال انشاء السدود .. وهل سمعت بأن سدا انهار في السلطنه بالرغم من انها مبنيه من الاتربه المدكوكه .. أخي لا تفتي بما لا تعلم ..

نقي الروح
14/07/2008, 03:34 PM
أشكر الاخ الفاضل على تقريره ولاكن تكمن خطورة السد في أرتفاعه الشاهق حيث تقع اسفله قرى المزارع القريبة جدا من السد،ولاتنسى جريان وادي ضيقة القوي أثناء الفيضانات والمنخفضات ،ولاننسى السد الترابي وهل يصمد ؟أم أنه سيكون مجرى بديل للوادي !!!سؤال يتبادر للاذهان ماذا لو حصل مكروهاللسد؟مامصير القرى المجاورة للسد بل مامصير نصف ولاية باكملها؟؟!!!

تحت ظلال الزيزفون
14/07/2008, 03:44 PM
مجهود جبار من الحكومة تشكر عليه
وشكرا لك على الموضوع

عقبال شارع العامرات - وادي عدي
لاني الاحظ انه العمل فيه متقدم ما شاء الله

الواثق77
14/07/2008, 04:05 PM
مشكوووور أخوي ع المجهود الرائع والصور الجميلة

هندسة الحياة
14/07/2008, 04:28 PM
موضوع رائع ...

وفعلا المشروع أذهل الجميع بضخامته ...

هما سدان سد خرساني وسد ترابي ...

الصور كلها حول السد الخرساني نتمنى أن تكون هناك إضافات للسد الآخر ...( طمع منا ببراعتكم أخي)

السؤال ...

السد هو الخزان والحابس للتلك الكميه الهائله من المياه والتي ستخدم القرى القريبه....

ولكن...

هل هناك مشروع مدروس لما بعد؟؟

وهو الإستفاده من هذه الكميات للقرى البعيدة والتي لابد أن تستفيد من تلك المياه وهذا مشروع مكمل لهذا المشروع العظيم...

أما بالنسبة لعمر السدود... فما تأكد هنا وهناك من أهل الخبرة أن عمر السد الأمد الطويل فلا عمر محدد حتى نقول انهيار السد...مثل هذا السد لا ينهار إلا بأخطاء فنية وهي بعيدة إن شاء الله كون الدراسة عميقة والشركات رائدة.. والغيب بعين الله

ودامت عمان دوما للأمام

المتفاعل
14/07/2008, 05:36 PM
مجهود رائع بارك الله فيك .

أبو المنتصر
15/07/2008, 06:04 PM
موضوع رائع ...

وفعلا المشروع أذهل الجميع بضخامته ...

هما سدان سد خرساني وسد ترابي ...

الصور كلها حول السد الخرساني نتمنى أن تكون هناك إضافات للسد الآخر ...( طمع منا ببراعتكم أخي)

السؤال ...

السد هو الخزان والحابس للتلك الكميه الهائله من المياه والتي ستخدم القرى القريبه....

ولكن...

هل هناك مشروع مدروس لما بعد؟؟

وهو الإستفاده من هذه الكميات للقرى البعيدة والتي لابد أن تستفيد من تلك المياه وهذا مشروع مكمل لهذا المشروع العظيم...

أما بالنسبة لعمر السدود... فما تأكد هنا وهناك من أهل الخبرة أن عمر السد الأمد الطويل فلا عمر محدد حتى نقول انهيار السد...مثل هذا السد لا ينهار إلا بأخطاء فنية وهي بعيدة إن شاء الله كون الدراسة عميقة والشركات رائدة.. والغيب بعين الله

ودامت عمان دوما للأمام

نعم أخي هناك مرحله ثانيه تتضمن اقامة محطة تنقيه ومعالجه وتوصيل المياه إلى ولاية قريات ومسقط .. وتنقيذ هذه المرحله مرهون بتوفر الاعتمادات الماليه .. وكما سمعت بأن ذلك سيكون في الخطه الخمسيه القادمه والعلم عند الله ...

نقي الروح
16/07/2008, 12:18 PM
نعم أخي هناك مرحله ثانيه تتضمن اقامة محطة تنقيه ومعالجه وتوصيل المياه إلى ولاية قريات ومسقط .. وتنقيذ هذه المرحله مرهون بتوفر الاعتمادات الماليه .. وكما سمعت بأن ذلك سيكون في الخطه الخمسيه القادمه والعلم عند الله ...

نتمنى من الوزارة المنفذة للمشروع الاسراع في تنفيذ المرحلة الثانية وليس تأخيرها للخطة الخمسية القادمة حيث تكمن أهمية السد في توزيع المياه لقرى ولاية قريات وبعض مناطق مسقط والمعلوم أنه لم يبقى من المرحلة الاولى سوى سنة واحدة وولاية قريات في حاجة ماسة لمياه السد .

أبو المنتصر
16/07/2008, 04:29 PM
نتمنى من الوزارة المنفذة للمشروع الاسراع في تنفيذ المرحلة الثانية وليس تأخيرها للخطة الخمسية القادمة حيث تكمن أهمية السد في توزيع المياه لقرى ولاية قريات وبعض مناطق مسقط والمعلوم أنه لم يبقى من المرحلة الاولى سوى سنة واحدة وولاية قريات في حاجة ماسة لمياه السد .

يفترض أن تبدأ المرحله الثانيه خلال عام 2009 .. لان ولاية قريات تعاني من ندرة مياه الشرب .. وتعتبر من أكثر الولايات اصابة بالفشل الكلوي نتيجة المياه الملوثه بوادي مجلاص .. انها صرخه مدويه إلى حكومتنا الرشيده الاسراع ثم الاسراع في تنفيذ المرحله الثانيه وإلا ما هي الفائده من هذا السد العملاق .. يجب أن يكتمل البناء بأسرع وقت ممكن وهذا أملنا في حكومتنا الرشيده ..

Deep Sea
29/07/2008, 10:04 AM
للرفع للأعضاء والقراء الكرام اللذين لم يقرأوا الموضوع

وردة بيضاء
29/07/2008, 11:20 AM
مشكور على التقرير

Deep Sea
21/09/2008, 10:25 AM
إخواني وأخواتي
جئت لكم بصور جديدة للسد ملتقطة من زوايا مختلفة وللأمانة الصور من تصوير أحد الزملاء قام بزيارة السد في الشهر الماضي

وهذه هي الصور

Deep Sea
23/09/2008, 09:57 AM
نتمنى من الوزارة المنفذة للمشروع الاسراع في تنفيذ المرحلة الثانية وليس تأخيرها للخطة الخمسية القادمة حيث تكمن أهمية السد في توزيع المياه لقرى ولاية قريات وبعض مناطق مسقط والمعلوم أنه لم يبقى من المرحلة الاولى سوى سنة واحدة وولاية قريات في حاجة ماسة لمياه السد .

الحمد لله تم طرح مناقصة مشروع شبكة توزيع المياه بولاية قريات بقيمة 28 مليون ريال

شوف الموضوع في هذا الرابط:

http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=287283

The Lord of Reds
23/09/2008, 10:08 AM
أشكرك على جودة التقرير

شيخ البلد
23/09/2008, 01:09 PM
كلها سنة وتنتهي أزمة المياة في قريات

أبو المنتصر
23/09/2008, 01:38 PM
الحمد لله تم طرح مناقصة مشروع شبكة توزيع المياه بولاية قريات بقيمة 28 مليون ريال

شوف الموضوع في هذا الرابط:

http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=287283

الحمد لله .. ومبارك لأهل قريات .. يستاهلوا بعد طول الانتظار والمعاناة يأـي الفرج ..الشكر الجزيل للحكومه ..

القناص المحترف
23/09/2008, 01:43 PM
مشكور على الموضوع الرائع

Deep Sea
18/10/2008, 08:28 AM
مدير دائرة السدود بوزارة البلديات لـ (الوطن): إنجاز 68% من الأعمال
الإنشائية لسد وادي ضيقة
دراسة الجدوى تؤكد بأن السد سيوفر 35 مليون متر مكعب من المياه سنويا

كتب ـ مصطفى بن أحمد القاسم: تواصل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه تنفيذ مشروع سد وادي ضيقة بولاية قريات حيث أنجزت الشركة المنفذة 68% من الأعمال الإنشائية للمشروع الذي تبلغ تكلفته 43 مليون ريال عماني وأوضح المهندس ناصر بن محمد البطاشي مدير دائرة السدود بالوزارة لـ (الوطن) أن الشركة المنفذة للمشروع تواصل حاليا بناء السد الرئيسي المكون من الخرسانة المدكوكة بارتفاع 36 مترا من فوق سطح الأرض وفي موقع السد الجانبي يتواصل العمل في بناء الردميات الترابية بارتفاع 39مترا، كما تم إنجاز جزء كبير من برج تصريف المياه ومن أعمال الحقن لضمان عدم تسرب المياه من بحيرة التخزين بالإضافة إلى استمرار في إنتاج المواد المستخدمة في الإنشاء وإجراء الفحوصات المخبرية المختلفة على المواد المنتجة وعلى الأعمال المنفذة بهدف مراقبة جودتها .
وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى استغلال المياه المتدفقة في وادي ضيقة والتي تقدر بحوالي 60 مليون متر مكعب سنويا حيث أثبتت دراسة الجدوى بأان السد سيوفر 35 مليون متر مكعب سنويا من المياه منها 10 ملايين متر مكعب ستستخدم لأغراض الزراعة أسفل السد و7.5 مليون متر مكعب للاستخدامات المنزلية بولاية قريات أما الكمية 19.3 مليون متر مكعب فسيتم توصيلها إلى محافظة مسقط في المرحلة الثانية عند تنفيذ المشروع .
كما يهدف السد إلى توفير قدر من الحماية من مخاطر الفيضانات للقرى الواقعة أسفل السد واستغلال أفضل لمياه فيضانات وادي ضيقة التي تفقد في البحر لتوفير مياه الشرب والاستخدامات المنزلية الأخــرى لولاية قريات والإبقاء على الاستهلاك الأمثل للمياه المستخدمة في الزراعة بالمناطق الواقعة على مجرى الوادي أسفل السد .
وقال : إنه روعي في تصمييم السد أعلى المواصفات العالمية وهناك متابعة دورية وإشراف تام على تنفيذ المشروع من قبل الطاقم الفني بالوزارة والاستشاري المشرف على أعمال التنفيذ بالموقع وقد تم إسناد العمل إلى مجموعة من الشركات العالمية المتخصصة في مجال تنفيذ السدود .

المصدر :

http://www.alwatan.com/dailyhtml/local.html#2

الباحث عن الحقيقة
18/10/2008, 09:59 AM
يستاهلوا أهل قريات كل خير

Deep Sea
19/12/2008, 10:05 AM
للرفع لإضافة صور حديثة قمت يتصويرها

Deep Sea
19/12/2008, 10:17 AM
أيضا صور لبحيرة الماء المتكونة خلف السد (على مسافة 1 كيلومتر من السد تقريبا) أنشئت هذه البحيرة بواسطة أنشاء سد بسيط من الحصى والأتربه وذلك خصيصا لحجز المياه لغذية فلج المزارع بالماء والذي سأرفق صوره لاحقا

Deep Sea
19/12/2008, 10:32 AM
صور فلج المزارع

Deep Sea
19/12/2008, 10:41 AM
وأخيرا صور للسد من مسافة بعيدة
أتمنى أن تكون عجبتكم الصور

الوقور
19/12/2008, 11:45 AM
رائع المشروع والكاتب والقرار الحكومي

RealSavior
19/12/2008, 11:47 AM
الصور رائعة

نتمنى عمل سدود اخرى على شكل سد وادي ضيقة لمنافعها الكثيرة

عبدالعزيز السعيدي
19/12/2008, 02:07 PM
شكرا لك اخي تقرير ممتاز .. بس مثل ما اشوف السد ماعالي ارتفاعه ولا راح يزيدوه فوق زياده .. عمل جميل من قبل الحكومه..

salim khamis
19/12/2008, 02:31 PM
صور اكثر من رائعه خصوصا البحيره بس كيف ممكن السباحة في البحيره

الدرب المنير
19/12/2008, 04:46 PM
تقرير رائع
والمشروع اكثر من رائع
يخدم المنطقه

Deep Sea
19/12/2008, 05:13 PM
شكرا لك اخي تقرير ممتاز .. بس مثل ما اشوف السد ماعالي ارتفاعه ولا راح يزيدوه فوق زياده .. عمل جميل من قبل الحكومه..

أخي لما تشوف السد على الطبيعة سيتبين لك بأن أرتفاعه عالي جدا لأن يمكن على الصوره ما يبين مثل ما هو على الطبيعه وهذا ليس أرتفاعه النهائي..بل سيصل الأرتفاع إلى 75 متر عند الأنتهاء منه

Deep Sea
19/12/2008, 05:18 PM
صور اكثر من رائعه خصوصا البحيره بس كيف ممكن السباحة في البحيره

ما عندي فكره أخي بشأن السباحة في البحيرة بس أعتقد ما ممكن لأن البحيرة تقع خلف موقع العمل والوصول إليها يحتاج إجتياز السد من المنفذ السفلي له ومن ثم المشي لمسافة بعض الشي

قلم أحمر
19/12/2008, 07:13 PM
مشروع كبير أن شاء الله سيعم بالنفع على اهالي الولاية .
للعلم امدار ولاية قريات بالمياه والذي اعتمد له مبلغ 28 مليون ريال عماني ليس من السد بل من محطة التحلية بقريات التي تقع على طريق دغمر والتي بدء التشغيل بها بالفعل على ان يتم توسعة الطاقة الانتاجية لها تزامناً مع انتهاء الشبكة .
المناطق التي سوف يتم امداد المياه لها من السد هي قرى المزارع والحيل ودغمر وليس من اجل الشرب بل لتغذية الافلاج في بلدة المزارع وفلج الحيل ببلدة حيل الغاف وابار بلدة دغمر.

القائد الشجاع
19/12/2008, 10:57 PM
مشكور راعي بلادي على المجهود الرائع

Deep Sea
20/12/2008, 11:01 AM
أشكر الجميع على مرورهم الكريم بالموضوع والتعليق عليه