عرض الإصدار الكامل : ما الفرق بين ال "غير ممكن" و "المستحيل"
الموناليزا400
14/06/2008, 11:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
ها أنا كعادتي... عندما أحتار في شئ ما "وأعصر مخي" :كاشخ:
وتغلق جميع الأبواب في وجهي... ألجأ لكم.. عمالقة الثقافة والفكر...
سؤال...
قد تكون إجابته حاضرة و واضحة....وقد تحتاج لشئ من التأمل والتفكير
ما الفرق في نظركم بين
"الغير ممكن" not possible و "المستحيل" impossible ؟؟!!!::متفكر:
أعلم أن الكلمتين باللغة الانجليزية بنفس المعنى وتم إضافة أداة النفي للأولى
والprefix للثانية لتعطي المعنى العكسي...
فمثلا عندما يقول شخص ما أن هذا الأمر "غير ممكن" .... يتضح لي بأن الأمر قد حُسم بالرفض التام
كذلك إذا قال أن الأمر "مستحيل"... تشير لنفس المعنى الأول:متفكر:
في انتظار آراؤكم:)
احترامي
يحيى الراهب
14/06/2008, 11:12 PM
ما الفرق في نظركم بين
"الغير ممكن" not possible و "المستحيل" impossible ؟؟!!!:[/COLOR][/COLOR]:متفكر:
أعلم أن الكلمتين باللغة الانجليزية بنفس المعنى وتم إضافة أداة النفي للأولى
والprefix للثانية لتعطي المعنى العكسي...
فمثلا عندما يقول شخص ما أن هذا الأمر "غير ممكن" .... يتضح لي بأن الأمر قد حُسم بالرفض التام
كذلك إذا قال أن الأمر "مستحيل"... تشير لنفس المعنى الأول:متفكر:
في انتظار آراؤكم:)
احترامي[/COLOR]
الغير ممكن و المستحيل
--
غير ممكن مصطلح يعطي فرصة و لو ضئيلة
لإمكانية الإحتمال مستقبلا
أما المستحيل فهو مصطلح لا يعطي أي فرصة إطلاقاً
لإمكانية تحقيق الهدف و ينفيها
هكذا أرى من وجهة نظر شخصية
أميرة الطموح
15/06/2008, 12:38 AM
تتشابه الكلمات أحيانا
ولكن قادني سؤالك إلى سؤال آخر
هل المترادفات في اللغة لها نفس المعنى بالتحديد؟
وإن يكن فلماذا نبتكر كلمتين لهما نفس المعنى؟
زلزال الوله
15/06/2008, 12:53 AM
هلا بصراحه موضوع جميل
الغير ممكن قد يكون ممكن في المستقبل
اما المستحيل فهو اسم على موسمى مستحيل
هذي وجهة نظري
مشكوووورة لطارحة الموضوع
الغير ممكن يكون مؤقت
ويزول بزوال الاسباب
والمستحيل كلمه مطلقه في عدم حدوث الامر مهما طال الوقت او تغير المكان
راي شخصي بحت
تتشابه الكلمات أحيانا
ولكن قادني سؤالك إلى سؤال آخر
هل المترادفات في اللغة لها نفس المعنى بالتحديد؟
وإن يكن فلماذا نبتكر كلمتين لهما نفس المعنى؟
لا توجد في اللغه العربيه كلمتان مترادفتان 100%
لابد من وجود فرق
ولو انعدم الفرق
لأعدمت احدى الكلمات الكلمه الاخرى
الموناليزا400
15/06/2008, 07:43 PM
الغير ممكن و المستحيل
--
غير ممكن مصطلح يعطي فرصة و لو ضئيلة
لإمكانية الإحتمال مستقبلا
أما المستحيل فهو مصطلح لا يعطي أي فرصة إطلاقاً
لإمكانية تحقيق الهدف و ينفيها
هكذا أرى من وجهة نظر شخصية
وجهة نظر أراها الأقرب إلى الصواب -إن لم تكن الصواب بعينه
لذلك أسمع تلك الشريرة تردد دائما -عندما يتعذر الحصول.... - "It's not possible to......"
ولا تقول "It's impossible to......":كاشخ:
لعلمها أن هناك احتمال ان المشترك قد يفتح هاتفه لاحقا:مفتر:
الموناليزا400
15/06/2008, 07:51 PM
تتشابه الكلمات أحيانا
ولكن قادني سؤالك إلى سؤال آخر
هل المترادفات في اللغة لها نفس المعنى بالتحديد؟
وإن يكن فلماذا نبتكر كلمتين لهما نفس المعنى؟
تتشابه الكلمات للحد الذي يجعلنا نتوه بينها:)
لا أعتقد أن تحمل المترادفات نفس المعنى بالضبط
ودائما ما تواجهني هذه المشكلة عندما أشرح لطالباتي مترادفين باللغة الانجليزية
وكثيرا ما نردد أن الكلمة الفلانية هي الsynonym لصاحبتها -أي مرادفتها
ولكن عندما نأتي لشرح معنى كلتا الكلمتين نتووووووه بعض الشئ:متفكر:
الموناليزا400
15/06/2008, 07:56 PM
هلا بصراحه موضوع جميل
الغير ممكن قد يكون ممكن في المستقبل
اما المستحيل فهو اسم على موسمى مستحيل
هذي وجهة نظري
الأجمل تواجدك بالموضوع
وجهة نظر منطقية وليست مستحيلة:)
الموناليزا400
15/06/2008, 07:58 PM
مشكوووورة لطارحة الموضوع
الغير ممكن يكون مؤقت
ويزول بزوال الاسباب
والمستحيل كلمه مطلقه في عدم حدوث الامر مهما طال الوقت او تغير المكان
راي شخصي بحت
العفوووووووووووو
و أجد رأيك عين الصواب...ألف شكر :)
متفائل888
18/06/2008, 08:59 AM
في يوم من الايام سئل الممكن المستحيل وقال : اين اجدك؟
قال المستحيل في الانسان العاجز!:)
ويحكى ان رجلا من الغرب كان يود بناء ناطحت سحاب
فذهب الى مهندس معماري ليخطط له البناء فبعد ان انتها قال له كم لديك :)من المال
فهز راسه " بمعنى انه ليس لديه نقود " فقال المهندس مستحيل
ولكن الرجل قام ببناء المشروع حيث انه حذف كلمة المستحيل من قاموسه
فدعونا نحذفها ايضا
"كن متفائل دائما":)
الـــوجـــن
18/06/2008, 11:24 PM
حسب اعتقادي
أن الغير ممكن، يمكن أن يحصل مستقبلا
بينما المستحيل هو ما ليس ممكنا سواء حاليا أو مستقبلا
والله أعلم
ابو ريان
19/06/2008, 06:25 PM
غير ممكن يعني مايستوي ولكنك تقدر اختراق هذي الكلمه << جاي اتفلسف
مستحيل يعني مستحيل يعني مايستوي . . :مرتاح:
علوي23
17/07/2008, 02:22 AM
المستحيل---والغير ممكن إداتين للعدم
برغم أن المطلوب له وجود للشئ المرغوب
المستحيل حسب رأيي أنه يقطع الأمــل البته
أما غير ممكن فأنها تعطي ولو بصيص من الأمل
يقال: هذا غير ممكن ولكن ليس مستحيل.
الكلمتين برأيي متفقتين بإداة (لا)
ومتناقضات للشئ المرغوب والموجود
فمثلآ أذا أتصلنا لأي شخص جهازه
مغلق نسمع أحد المتعارضات
لا يمكن الحصول عن المشترك المطلوب
الرجاء المحاولة في ما بعد...(خليك قريب)
هنا تعطي الأمل في معاودة الأتصال
مرة أخرى.
أما أذا وضعت مستحيل فأنه غلقت الأبواب
في المتصل...ومات غيضاً أذا كان الشخص المتصل يطالبه مبلغ.
ولـــكن هــل التعذر من المستحيل أم من الغير الممكن ؟؟
(متواصلون معكم.)
وادي الأبيض
17/07/2008, 03:46 PM
جميل هذا الطرح
غير ممكن هو عدم القدره على القيام بأمر ما أو تحقيقه وقد يكون العجز عنه هو سبب (الغير ممكن) فالعجز هنا في الفاعل وليس في الأمر المراد تحقيقه
المستحيل العجز هنا ناتج عن إستحالة حدوث هذا الأمر وإن تمكنت من القيام به وحاولت الوصول إليه ولكن كونه مستحيلا يدخله في خانة عدم السعي إلى تجربته
هذا من وجهة نظري
قد تكون لي عوده
هذا من حيث الكلام أما من الحيث المبدأ فأنا أحب مبدأ اللامستحيل
أي أن كل ما ترغب فيه أنت قادر على تحقيقه إن سعيت إليه بطريقة صحيحة (بعد إرادة الله سبحانه وتعالى وتوفيقه)
سأل نابليون
كيف استطعت أن تسيطر على هذا الجيش وتقوده من نصر إلى نصر
قال كنت أجيب بثلاث على ثلاث
من قال لي مستحيل قلت له جرب
من قال لي لا أعرف قلت له تعلم
من قال لا أستطيع قلت له حاول
الموناليزا400
17/07/2008, 04:26 PM
في يوم من الايام سئل الممكن المستحيل وقال : اين اجدك؟
قال المستحيل في الانسان العاجز!:)
ويحكى ان رجلا من الغرب كان يود بناء ناطحت سحاب
فذهب الى مهندس معماري ليخطط له البناء فبعد ان انتها قال له كم لديك :)من المال
فهز راسه " بمعنى انه ليس لديه نقود " فقال المهندس مستحيل
ولكن الرجل قام ببناء المشروع حيث انه حذف كلمة المستحيل من قاموسه
فدعونا نحذفها ايضا
"كن متفائل دائما":)
ما أجمل أن يكون الانسان متفاؤل ولا يكون هناك وجود للمستحيل في حياته...
تشكر على المرور أخي الكريم
الموناليزا400
17/07/2008, 04:29 PM
حسب اعتقادي
أن الغير ممكن، يمكن أن يحصل مستقبلا
بينما المستحيل هو ما ليس ممكنا سواء حاليا أو مستقبلا
والله أعلم
جميل جدا... وجهة نظر منطقية واعتقاد في محله
ألف شكر على المرور والمشاركه
الموناليزا400
17/07/2008, 04:35 PM
غير ممكن يعني مايستوي ولكنك تقدر اختراق هذي الكلمه << جاي اتفلسف
مستحيل يعني مستحيل يعني مايستوي . . :مرتاح:
فلسفة جميلة:)
تشكر عالمرور أخي الكريم...
الموناليزا400
17/07/2008, 04:54 PM
المستحيل---والغير ممكن إداتين للعدم
برغم أن المطلوب له وجود للشئ المرغوب
المستحيل حسب رأيي أنه يقطع الأمــل البته
أما غير ممكن فأنها تعطي ولو بصيص من الأمل
يقال: هذا غير ممكن ولكن ليس مستحيل.
الكلمتين برأيي متفقتين بإداة (لا)
ومتناقضات للشئ المرغوب والموجود
فمثلآ أذا أتصلنا لأي شخص جهازه
مغلق نسمع أحد المتعارضات
لا يمكن الحصول عن المشترك المطلوب
الرجاء المحاولة في ما بعد...(خليك قريب)
هنا تعطي الأمل في معاودة الأتصال
مرة أخرى.
أما أذا وضعت مستحيل فأنه غلقت الأبواب
في المتصل...ومات غيضاً أذا كان الشخص المتصل يطالبه مبلغ.
ولـــكن هــل التعذر من المستحيل أم من الغير الممكن ؟؟
(متواصلون معكم.)
جميل ذلك المثال الذي أوردته أخي الكريم
وقد يكون هو ما دفعني للتساؤل وطرح السؤال هنا:متفكر:
بالنسبة لسؤالك.. أعتقد التعذر يتماشى مع الغير ممكن هنا
أما المستحيل فعادة تكون له ردة فعل أقوى من التعذر:مفتر:
ولكن تبقى مجرد وجهة نظر:متفكر:
الموناليزا400
17/07/2008, 05:03 PM
جميل هذا الطرح
غير ممكن هو عدم القدره على القيام بأمر ما أو التحقيق فيه وقد يكون العجز عنه هو سبب (الغير ممكن) فالعجز هنا في الفاعل وليس في الأمر المراد تحقيقه
المستحيل العجز هنا ناتج عن إستحالة حدوث هذا الأمر وإن تمكنت من القيام به وحاولت الوصول إليه ولكن كونه مستحيلا يدخله في خانة عدم السعي إلى تجربته
هذا من وجهة نظري
قد تكون لي عوده
هذا من حيث الكلام أما من الحيث المبدأ فأنا أحب مبدأ اللامستحيل
أي أن كل ما ترغب فيه أنت قادر على تحقيقه إن سعيت إليه بطريقة صحيحة (بعد إرادة الله سبحانه وتعالى وتوفيقه)
سأل نابليون
كيف استطعت أن تسيطر على هذا الجيش وتقوده من نصر إلى نصر
قال كنت أجيب بثلاث على ثلاث
من قال لي مستحيل قلت له جرب
من قال لي لا أعرف قلت له تعلم
من قال لا أستطيع قلت له حاول
تواجدك هو الأجمل أخي الكريم
أعجبني جداً تحليلك للمستحيل...
وأجده يبعث فينا الأمل لتحقيق بعض ما وضعناه في قائمة المستحيل....
وبالفعل لو يرجع أحدنا للوراء قليلاً لوجد أنه في يوم ما أجزم بأن شئ ما في حياته ومستحيل تحقيقه
في حين يجد أنه واقعه الذي يعيشه هو "ما كان في يوم ما" المستحيل بعينه!!
إذن فعلينا أن نجرب ما هو مستحيل
ونحاول في غير الممكن :)
أشكرك على الإضافة القيمة للموضوع أخي الكريم
موريسكي
17/07/2008, 10:20 PM
أتفق مع الكثيرين هنا في التعريف..
غير الممكن و المستحيل يفترقان عند الزمن..
فـ"غير الممكن" قد لا تستخدم للوصف المستقبلي البعيد المدى ، بينما "المستحيل" تطلق للأبد..
مثال:
غيرُ ممكنٍ دخولك هذه المنطقة
مستحيلٌ دخولك هذه المنطقة
نرى في المثال السابق أن "غير ممكن" أفادت عدم إمكانية الدخول في الوقت الحالي على الأقل
بينما حسمت كلمة "مستحيل" الأمر ، سواء في الوقت الحالي أم في المستقبل البعيد
الموناليزا400
17/07/2008, 10:37 PM
أتفق مع الكثيرين هنا في التعريف..
غير الممكن و المستحيل يفترقان عند الزمن..
فـ"غير الممكن" قد لا تستخدم للوصف المستقبلي البعيد المدى ، بينما "المستحيل" تطلق للأبد..
مثال:
غيرُ ممكنٍ دخولك هذه المنطقة
مستحيلٌ دخولك هذه المنطقة
نرى في المثال السابق أن "غير ممكن" أفادت عدم إمكانية الدخول في الوقت الحالي على الأقل
بينما حسمت كلمة "مستحيل" الأمر ، سواء في الوقت الحالي أم في المستقبل البعيد
رأي سديد أستاذ موريسكي:مرتاح:
ولكن قد يصبح المستحيل ممكنا إن حاولنا:متفكر:
بدوي من واشنطن
17/07/2008, 10:58 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
يقول نابليون بونابرت : لا يوجد شئ مستحيل . :)
ويقول الله تعالى في كتابه :
" قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ " (الزمر، 53)
*
*
*
وادي الأبيض
17/07/2008, 11:56 PM
غيرُ ممكنٍ دخولك هذه المنطقة
مستحيلٌ دخولك هذه المنطقة
نرى في المثال السابق أن "غير ممكن" أفادت عدم إمكانية الدخول في الوقت الحالي على الأقل
بينما حسمت كلمة "مستحيل" الأمر ، سواء في الوقت الحالي أم في المستقبل البعيد
ولكن أستاذي
مستحيل دخولك هذه المنطقة
ألا يفيد قطعية ذلك في الزمن الحاضر
فلو قلنا غير ممكن دخولك هذه المنطقة لربما يفيد أنه مع المحاولة يصبح ممكنا ولو بقليل من الواسطه:عيار:
كأن يقول لك شرطي لا يمكن أن ألغي هذه المخالفة
فتذهب معتدا إلى صاحب النجوم فوق الكتف فيصبح الغير ممكن ممكنا
ومستحيل دخولك هذه المنطقة
قد يكون بسبب عائق وقتي يزول بمرور الوقت كأن يقول لك أحدهم مستحيل أن أسمح لك بالدخول إلى القاعة
قد يكون بسبب إنشغال القاعة أو بسبب خطورة الوضع القائم فلو أتى بالواسطه لما قدرت أن تصنع له شيئا بسبب عظم العائق
ولكن بزوائل العائق يصبح المستحيل غير ممكن ثم يترقى إلى ممكن
أقول مشرفنا دار راسي وضربن عندي الفيوزات من قرب المعاني وتشابكها
الموناليزا400
18/07/2008, 12:22 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
يقول نابليون بونابرت : لا يوجد شئ مستحيل . :)
ويقول الله تعالى في كتابه :
" قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ " (الزمر، 53)
*
*
*
أهلا بك أخي بدوي من واشنطن....
وأجدني أؤويد نابليون مقولته تلك............ولكن.....؟؟!!!
أحيانا يصعب تحقيق اللامستحيل أيضاً :متفكر:
والله افتر راسي:مفتر:
وقد أكمل في موضوع آخر قد لا يكون امتداداً للمضمون إنما امتداداً للفكرة:متفكر:
يعني بنفر راسنا في مكان آخر أحس مخي وقف هنا:كاشخ:
الموناليزا400
18/07/2008, 12:27 AM
ولكن أستاذي
مستحيل دخولك هذه المنطقة
ألا يفيد قطعية ذلك في الزمن الحاضر
فلو قلنا غير ممكن دخولك هذه المنطقة لربما يفيد أنه مع المحاولة يصبح ممكنا ولو بقليل من الواسطه:عيار:
كأن يقول لك شرطي لا يمكن أن ألغي هذه المخالفة
فتذهب معتدا إلى صاحب النجوم فوق الكتف فيصبح الغير ممكن ممكنا
ومستحيل دخولك هذه المنطقة
قد يكون بسبب عائق وقتي يزول بمرور الوقت كأن يقول لك أحدهم مستحيل أن أسمح لك بالدخول إلى القاعة
قد يكون بسبب إنشغال القاعة أو بسبب خطورة الوضع القائم فلو أتى بالواسطه لما قدرت أن تصنع له شيئا بسبب عظم العائق
ولكن بزوائل العائق يصبح المستحيل غير ممكن ثم يترقى إلى ممكن
أقول مشرفنا دار راسي وضربن عندي الفيوزات من قرب المعاني وتشابكها
يعني باختصار الفقير اللي ماعنده واسطة يقولوله مستحيييييل نخلص معاملتك:)
واللي عنده واسطه يقاله ما ممكن نخلصها :كاشخ:
صح؟؟!!!:متفكر:
بيتحول الموضوع سياسي وبيحوشنا موريسكي
المهم... أنا دااااااااار راسي وتعبت من فكرة تحقيق اللامستحيل:حزين:
رغم ان الفكرة عجبتني بس في شئ مضايقني فيها ما عرف شو:مستغرب:
وادي الأبيض
18/07/2008, 12:44 AM
يعني باختصار الفقير اللي ماعنده واسطة يقولوله مستحيييييل نخلص معاملتك:)
واللي عنده واسطه يقاله ما ممكن نخلصها :كاشخ:
صح؟؟!!!:متفكر:
بيتحول الموضوع سياسي وبيحوشنا موريسكي
المهم... أنا دااااااااار راسي وتعبت من فكرة تحقيق اللامستحيل:حزين:
رغم ان الفكرة عجبتني بس في شئ مضايقني فيها ما عرف شو:مستغرب:
عليك نور كذاك بو فهمته
يعني انتي هاموره والحبيب ما يعرف انه عندك واسطه بس شكلك يدل على هواميرتك بيقولك غير ممكن
أما لو شكلك كحيانه وماعندك واسطه بيقولك مستحيل
وموريسكي أنا ما قلت هيه بو قايله الشيمه عن تقبضوني أنا
موريسكي
18/07/2008, 01:26 AM
رأي سديد أستاذ موريسكي:مرتاح:
ولكن قد يصبح المستحيل ممكنا إن حاولنا:متفكر:
إذا أصبح المستحيل ممكنًا فهو ليس مستحيلًا أساسًا..
ربما.. :متفكر:
ولكن أستاذي
مستحيل دخولك هذه المنطقة
ألا يفيد قطعية ذلك في الزمن الحاضر
فلو قلنا غير ممكن دخولك هذه المنطقة لربما يفيد أنه مع المحاولة يصبح ممكنا ولو بقليل من الواسطه:عيار:
كأن يقول لك شرطي لا يمكن أن ألغي هذه المخالفة
فتذهب معتدا إلى صاحب النجوم فوق الكتف فيصبح الغير ممكن ممكنا
ومستحيل دخولك هذه المنطقة
قد يكون بسبب عائق وقتي يزول بمرور الوقت كأن يقول لك أحدهم مستحيل أن أسمح لك بالدخول إلى القاعة
قد يكون بسبب إنشغال القاعة أو بسبب خطورة الوضع القائم فلو أتى بالواسطه لما قدرت أن تصنع له شيئا بسبب عظم العائق
ولكن بزوائل العائق يصبح المستحيل غير ممكن ثم يترقى إلى ممكن
أقول مشرفنا دار راسي وضربن عندي الفيوزات من قرب المعاني وتشابكها
ضربن فيوزاتي أنا بعد :مفتر:
ما أريد قوله .. أن "المستحيل" أقوى في الدلالة من "غير الممكن" ..
تحية لك أستاذي :كاشخ:
الموناليزا400
18/07/2008, 01:54 AM
إذا أصبح المستحيل ممكنًا فهو ليس مستحيلًا أساسًا..
ربما.. :متفكر:
انزين واللامتسحيل ؟؟!! :متفكر:
بس غلقوا الموضوع تعبنا!!
بدوي من واشنطن
18/07/2008, 05:10 AM
رأي سديد أستاذ موريسكي:مرتاح:
ولكن قد يصبح المستحيل ممكنا إن حاولنا:متفكر:
أهلا بك أخي بدوي من واشنطن....
وأجدني أؤويد نابليون مقولته تلك............ولكن.....؟؟!!!
أحيانا يصعب تحقيق اللامستحيل أيضاً :متفكر:
والله افتر راسي:مفتر:
وقد أكمل في موضوع آخر قد لا يكون امتداداً للمضمون إنما امتداداً للفكرة:متفكر:
يعني بنفر راسنا في مكان آخر أحس مخي وقف هنا:كاشخ:
:مستغرب: :كاشخ: :مفتر: :كاشخ: :مفتر: :مستغرب:
*
*
*
sadiq
18/07/2008, 10:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الغير ممكن : هو الذي يمكن القيام به وليس هناك استحالة فيه ولكن لعدم توفر الوسائل لذلك العمل واذا توفرت يمكن تطبيق العمل ويصبح ممكن مثلا اذا اردت ان تبني عمارة فهذا ليس مستحيل لان يحدث في ارض الواقع ولكن عدم لا تكون هناك امكانيات مثل المال او عدم توفر المواد لا تسطيع القيام بالعمل واذا توفرت تقوم بالعمل .
المستحيل : وهو الذي لا يمكن القيام به لانه حارج عن قدرة الانسان ولو كان هناك ووسائل مثلا
الروح لا يمكن ارجاعها اذا خرجت ولو جلبت جميع الوسائل المساعدة لا يمكن ارجاعها فهي مستحيلة
وبمكن تشبيها بالمعجزة والتي معناها ( الخارقة لنواميس الكون ولا تكون الا لنبي كموسى مع العصى
) اي لا قدرة للانسان بتجمع الوسائل ان يقوم بها
النقيض
10/08/2008, 12:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك خطأ شائع
دائما ما نسمع ونرى إضافة حرف ( ال ) على كلمة ( غير) وهذا يعتبر خطأ شائع
أمثله على ذلك :
الصواب .............................. الخطأ
الدول غير الإقتصادية .................................................. ................الدول الغير إقتصادية
المعاملات غير الرسمية .................................................. .......... المعاملات الغير رسمية
ومن غير الممكن أن تبقى هكذا ................................................. ومن الغير ممكن أن تبقى هكذا
ومن غير المعقول تجاوزها ................................................ ومن الغير معقول تجاوزها
وهكذا... إلخ
أنا أتفق مع الرأي القائل من حيث المفهوم :
غير ممكن مصطلح يعطي فرصة و لو ضئيلة
لإمكانية الإحتمال مستقبلا
أما المستحيل فهو مصطلح لا يعطي أي فرصة إطلاقاً
لإمكانية تحقيق الهدف و ينفيها
القيادي
10/08/2008, 02:13 PM
لست متخصص في اللغة العربية ولكنني ضليع في المنطق ،أظن هي مدلولات تعتمد على شخصية ونفسية القائل بمعنى لها علاقة ب(البرمجة العصبية) . نقرب الصورة أكثر وبالمثلا يتضح المقال ، مثلا من (المستحيل ) وجود كلامات مرادفة في اللغة العربية . من (الممكن ) وجود كلامات مرادفة في اللغة العربية . لاشك الاول هو الصحيح في اللغة العربية بينما الثاني خاطئ ولكن وفق منطقي و راي وشخصيتي التي ترى من حسن الخلق قلة الخلاف أي إذا كانت المساحة حول الفكرة كبيرة جدا للاتصال والاتفاق فلما لا . ما قصد أقوله بأن الايجابي دائما يميل إلى استخدام المفردات الايجابية ( غير ممكن ) بينما السلبي يستخدم ( المستحيل) والسلبي مع المحب يستخدم ( غير ممكن) والايجابي مع العدو ( مستحيل) إذا يحكمنا هنا اطراف العلاقة في الموضوع إيضا وهكذا تورد الابل .
vBulletin إصدار 3.8.11، كافة الحقوق محفوظة ©2000-2026، مؤسسة Jelsoft المحدودة.