المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : إستفسار عن الدراسة في ألمانيا


هـــادي
08/06/2008, 01:23 PM
السلام عليكم إخواني وأخواتي

أود أن أطرح إستفسار بخصوص الدراسه في ألمانيا.

أريد أعرف عن أفضل الجامعات في الهندسة وكذلك عن مدة الدراسة ومصاريفها.كذلك عن لغة التدريس... وهل هنالك إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزي؟ علما بأني أود أن أدرس الماجستير...

أرجو أن أجد الإجابة منكم أو ممن عنده فكرة عن أو يدرس في المانيا...

ولكم من كل الشكر

wisdom
09/06/2008, 08:53 AM
مختصـر دليل الطالب
للدراسـة فى جمهورية المانيا الاتحادية
للعام الأكاديمي 2007 - 2008
إعداد
الملحقية الثقافية / لندن
بالتعاون مع سفارة سلطنة عمان ببرلين
مايو 2007

عزيزي الطالب :
بعد التحية والتمنيات لك بالنجاح وطيب الإقامة في مقر دراستك.
يسرنا ان نضع بين يديك هذا الدليل الإرشادي الموجز لتعريفك بجوانب المعيشة ونظام الدراسة وتوجيه مبسط ليعينك على التعامل والتأقلم خلال تواجدك في جمهورية ألمانيا الإتحادية، ولكي يساعدك في إنجاز مهمتك بكل نجاح. كما نؤكد على أن سفارة سلطنة عمان ببرلين والملحقية الثقافية بلندن تعملان من أجل راحتك وتسهيل مهمتك، عليه لا تتردد في التواصل معهما. كما نتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إعداد و إخراج هذا الدليل.
وفقنا الله وإياكم وسدد على طريق الخير خطاكم.

سعيده بنت عبدالله الصبحية
الملحقة الثقافية
عنوان سفارة سلطنة عمان في المانيا
Embassy of the Sultanate of Oman
Clayallee 82
14195 Berlin
Tel: 0049 30/8100510
Fax: 0049 30/ 811005196
Email: bostchaft-oman@t-online.de
عنوان سفارة سلطنة عمان في المملكة المتحدة
Embassy of the Sultanate of Oman
Cultural Attaché Office
64 Ennismore Gardens
London SW7 1NH
Tel: +44 207 589 0220
Fax: +44 2-7 584 6435
Fax +44 207 589 3810
Email: cao@omanembassy.org.uk
Website: http://www.omanculturalattach.org.uk


جمهورية ألمانيا الإتحادية: تقع جمهورية ألمانيا الإتحادية في قلب أوروبا، فتربط الغرب والشرق، والشمال والجنوب، وهي أكثر دول أوربا سكاناً حيث يبلغ عدد سكانها (82 مليون) نسمة وتبلغ مساحتها (357000) كلم مربع. وقد تم توحيد الدولتين الألمانيتين في أكتوبر 1990. وهي دولة إتحادية برلمانية ديمقراطية منذ عام 1949 عاصمتها برلين والتي يبلغ عدد السكان فيها 3,4 مليون نسمة.


حقائق :
التوقيت بالنسبة للسطنة : توقيتها الشتوي 3+ ساعات اما التوقيت الصيفي 2+ ساعات
العملة : اليورو، 1 يورو= 519 بيسه
الرمز الدولي للهاتف : (0049)
اللغة الرسمية : الألمانية و هي اللغة الأكثر تداولا في منطقة الاتحاد الأوروبي
الطقس: تهطل الامطار على المانيا خلال جميع فصول السنة. حيث تنخفض درجة الحرارة تحت الصفر في الشتاء..لذا فهو فصل قارس البرودة اما في الصيف فأن درجة الحرارة معقولة وترتفع اكثرفي شهر يوليو.

نظام التعليم :

مرحلة السنة التأسسية : نظام التعليم قبل الجامعى فى المانيا يشتمل على ثلاثة عشر سنة دراسية، لذا فأن الطالب العمانى الحاصل على الشهادة العامة سوف يحتاج لدراسة السنة التأسيسة قبل الالتحاق بالدراسة الجامعية. بعدما يتحصل الطالب على 500 ساعة دراسية بمعهد لدراسة اللغة الالمانية يمكنه التقدم والتسجيل للسنة التأسيسية. كما يمكن للطالب بعد أن يدرس البرنامج الجامعى في نفس الجامعة التى أكمل فيها السنة التأسيسية. أما فى حال رغبته فى التحويل الى جامعة أخرى سيكون عليه التقديم الى هذه الجامعة مباشرة. والجدير بالذكر أنه بامكان الطالب طلب المساعدة من هيئة DAAD فى حالة احتياجه اليها.

مرحلة الدراسة الجامعية : تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين، الأول (من أكتوبر حتى مارس) والثاني (من أبريل حتى سبتمبر). هذا وتتميز جميع المعاهد والجامعات الألمانية بمستوى أكاديمى متقارب حيث أنه ابتدأ إتباع نظام التصنيف Ranking حديثاً، إلا أنه لا يعكس صورة واقعية لمستوى الجامعات الالمانية حيث أن نسبة الجامعات المشاركة فية غير كبيرة. بالإضافة إلى أن الطلبة الالمان لا يتبعونه حيث أن اختيارهم للجامعة التى سيدرسون فيها غالباً يتم وفقاً لقرب الجامعة من مكان سكنهم. ومعظم الجامعات تقدم برامج دراسية بنظام الأربع سنوات ونصف وتمنح بعدها شهادة Diplome أو Magister Artium أو Staatsexamen ومن ثم شهادة الدكتوراة مباشرة. والجدير بالذكر أنه، وخصوصا بالنسبة للبرامج التقنية والهندسية، تشتمل فترة الأربع سنوات ونصف هذه على فترة تدريب عملي فى أحد المؤسسات الألمانية. إلا أن نظام الأربع سنوات ونصف هذا قد تم تغييره منذ عام 2006 في كثير من الجامعات بالنسبة لتخصصات عدة والذي يمنح شهادة الباكالوريوس بعد ثلاث سنوات ومن ثم شهادة الماجستير بعد سنتين.

قائمة المعاهد العليا والجامعات باللغة الانجليزية في موقع للهيئة الالمانية للتبادل العلمى DAAD
http://www.daad.de/deutschland/hochschulen/hochschulranking/06543.en.html
وباللغة العربية: http://cairo.daad.de/ar/index_ar.htm

مرحلة الدراسات العليا: تقدم الكثير من الجامعات الألمانية برامج دراسية تدرس باللغتين الإنجليزية والألمانية خصوصاً فى مرحلة الدراسات العليا. والطالب الراغب في دراسة الدكتوراة ينصح له الإلتحاق بالجامعة التى يوجد بها أساتذة خبراء فى المجال الذى ينوى البحث فيه. أما بالنسبة لطالب الماجستير فهنالك الآن ما يربو على الثلاثمائة جامعة تقدم برامج مخصصة للطلاب الأجانب حيث يدرسون باللغتين الألمانية والإنجليزية فى مختلف المجالات.

التكاليف الدراسية: الدراسة في المانيا مجانية في المؤسسات الحكومية حيث يدفع الطالب رسوم رمزية تبلغ (500) يورو لكل فصل دراسي. فالطالب الدارس على نفقته الخاصة تعتبر الدراسة له في المانيا فرصة ممتازة جدير به أن يستغلها للحصول تعليم متميز بتكلفة مناسبة.

تعلم اللغة الالمانية: يتطلب من الطالب الراغب في الدراسة بألمانيا أن يتعلم اللغة الالمانية. ويعتبرمعهد جوته من أشهر المعاهد المتخصصة في تعليم اللغة . ويوجد له 142 فرعا في مختلف دول العالم و13 فرعا في ألمانيا. وأقرب فرع للمعهد موجود بمدينة أبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة. كما أنه يوجد في ألمانيا العديد من معاهد تعليم اللغة تابعة للجامعات. وتتراوح تكاليف تعلم اللغة الالمانية بين 300 و 2500 يورو لمدة ما بين ثلاثة إلى أربعة أشهر.
عند الإلتحاق بمعهد جوته لتعلم اللغة الالمانية الذي يقدم خدمات للطلاب الأجانب كمساعدتهم في الحصول على السكن أو في حالة أن واجه الطالب عقبات في حصوله على التأشيرة. كما أنه يوجد في المعهد متخصصين لتوجيه الطلاب وإرشادهم في كل مايحتاجون إليه.
وللتعرف على مستويات اللغة الالمانية وأنواع الإختبارات يمكن زيارة موقع معهد جوته باللغة العربية بجمهورية مصر العربية على الرابط التالي:
http://www.goethe.de/ins/eg/kai/lrn/stf/arindex.htm

إختبارات اللغة الالمانية : بصفة عامة يتوجب على الطالب الأجنبي إثبات قدراته في اللغة الألمانية من خلال اختبارات مختلفة وذلك قبل إلتحاقه ببرنامجه الدراسي. ومن أهم إختبارات اللغة الألمانية بالنسبة للمتقدمين من الأجانب للدراسة في الجامعات و المعاهد العليا الألمانية معروف باختصارهTestDaF وذلك لطلبة الباكالوريوس و DSH لطلبة الماجستير والدكتوراة، والتي تجرى في الجامعات بالنفس أو بمعهد جوته. أما من يرغب في دراسة تخصصه باللغة الإنجليزية أو قضاء فصل دراسي واحد بألمانيا فليس عليه تقديم أي إثبات للمستوى اللغوي.

التقديم للجامعات: على الطالب أن يقدم طلبه للمكتب الأكاديمي للطلبة الأجانب في الجامعة التي يرغب الدراسة بها أو في مكاتب مركزية للتسجيل. ويتوجب الإلتزام بالمواعيد حيث يتم قبول الطلبات حتى موعد أقصاه 15 يناير من كل عام للفصل الدراسي الصيفي (الذي يبدأ في الأول من أبريل) وحتى موعد أقصاه 15 يوليو للفصل الدراسي الشتوي (الذي يبدأ في الأول من أكتوبر).
عند التقديم للجامعات على الطالب إرفاق المستندات المطلوبة مع طلب التقديم والتي يجدها واضحة ومحددة عند زيارته للموقع الالكتروني للجامعة وغالبا تكون:

- نسخة مصدقة من الشهادة العامة باللغة الإنجليزية.
- جواز سفر ساري الصلاحية
- شهادة إتمام اللغة الالمانية تثبت دراسة 500 ساعة للغة.
- صور شخصية حديثة

احد مراكز التسجيل المركزية:
http://www.uni-assist.de/index.php?id=5&ebene=3&lang=en

تكاليف المعيشة: تتفاوت تكاليف المعيشة من مدينة إلى أخرى، فهناك مدن تعتبر التكاليف فيها مرتفعة مثل (برلين، فرانكفورت، هامبورج، ميونخ)، وفي الجهة الاخرى توجد مدن يعتبر مستوى المعيشة مناسب فيها. كما ان الطالب يمكنه الحصول على بعض التخفيضات فيما يتعلق بالمواصلات والتأمين الصحي ومطاعم الجامعة من خلال بطاقته الجامعية في ألمانيا أو من خلال استخراجه لبطاقة الطالب الدولية لخارج ألمانيا وذلك من مكتب اتحاد الطلبة او من مكتب الطلاب الأجانب بالجامعة وتسمى "International Student Identity Card" (ISIC) وتبلغ قيمتها حوالي 10 يورو وصالحة لمدة 16 شهر.

التأشيرة:على الطالب الراغب في الدراسة بألمانيا من غير مواطني دول الإتحاد الأوروبي الحصول على تأشيرة للدخول أولاً، ولا يسمح للحاصل على تأشيرة سياحية أن يلتحق بأي برنامج دراسي. فتأشيرة السياحة مثلاً لا يمكن تحويلها إلى تأشيرة دراسة.
أما تأشيرة الدراسة تتمثل في ثلاثة أنواع:
تأشيرة دراسة اللغة والتي لايمكن تحويلها إلى نوع آخر.
تأشيرة المتقدمين للدراسة ومدتها ثلاثة أشهر وتمنح لمن لم يحصل بعد على خطاب القبول من إحدى الجامعات الألمانية، ويجب تحويلها بأسرع ما يمكن إلى تأشيرة الدراسة لمدة سنة فورالحصول على موافقة الجامعة.
تأشيرة الدراسة وهي صالحة لمدة عام ولا يمكن الحصول عليها إلا بتقديم أوراق القبول بإحدى الجامعات الألمانية وكذلك تقديم ما يثبت تأمين الإقامة مادياً.

من أجل الحصول على التأشيرة من السفارة الألمانية بالسلطنة يلزم تقديم المستندات التالية:
- جواز سفر ساري الصلاحية
- صور شخصية حديثة
- الشهادة العامة – باللغة الإنجليزية
- ضمان مالي بالنسبة للطالب المبتعث وضمان بنكي بالنسبة للطالب الدارس على حسابه الخاص يثبت تمكنه من تحمل تكاليف الإقامة لمدة عام.
- خطاب القبول الصادر من معهد اللغة أو من الجامعة.

السكن: بإمكان الطالب ان يسكن في سكن الطلبة وبذلك يكون الايجار معقول جداً، وبإمكانه المشاركة في شقة مع مجموعة من الطلاب. كما يتوفر السكن مع عوائل المانية وهذا ما ننصح به الطلاب وخاصة في مرحلة تعلمهم للغة الألمانية. كما نؤكد على أهمية رجوع الطالب للمختصين بأمور الطلبة الأجانب في المؤسسة الدارسين بها، وذلك لمساعدتهم في كل ما يواجههم من مشاكل سواء فيما يتعلق بالسكن أو التأشيرة أو أي أمور حياتية أخرى.كما يمكن الرجوع إلى اتحاد الطلبة الأجانب لطلب المساعدة. ويمكن زيارة المواقع أدناه للبحث عن السكن أو للاطلاع على أنواع السكن.

http://www.mitwohnzentrale.de/index.php?sprache=en

http://www.homecompany.de/index.php?sp=en&id=suchen

wisdom
09/06/2008, 08:53 AM
المواصلات: يوجد بألمانيا نظاماً متقدما في المواصلات العامة يمكن من خلاله أن يصل الشخص إلى أي مكان في المدن الكبرى بإستخدامه الحافلات والترام ومترو الأنفاق. ويمكن للطالب أن يوفر من خلال إستخراج بطاقة أسبوعية أو شهرية أو فصلية.

التأمين الصحي: يتوجب على الطالب أن يؤمن صحياً قبل حصوله على التأشيرة. فالتأمين الصحي إلزامي سواء كان للمواطن أو الأجنبي. كما يطلب من الطالب تقديم ما يثبت توافر التأمين الصحي أثناء التسجيل للدراسة بالجامعة. أي أنه لا يتم التسجيل بدون إثبات التأمين الصحي.
عموماً من يصيبه المرض في ألمانيا لا يجب أن يحمل هم العلاج لأن الدارسين سواء كانوا مواطنين أو أجانب يؤمن عليهم مبدئياً لدى أحد شركات التأمين. ولا تتعدى تكلفة التأمين 55 يورو في الشهر بالنسبة للطلبة ولكنها ذات فوائد عديدة منها: أن أعضاء صندوق التأمين الصحي يتم علاجهم لدى الطبيب أو في المستشفى إذا لزم الأمر بل ويحصلون على الأدوية اللازمة مع دفع مساهمات رمزية.
يشترك المتقدمون للدراسة من الأجانب عادة في التأمين الصحي بألمانيا، حيث يقدم كل صندوق للتأمين الصحي كافة المعلومات ونماذج الطلب إلى الملزمين بالتأمين. وفي بعض المقاطعات الألمانية يكفي تقديم ما يفيد تمتع الطالب الأجنبي بالتأمين الصحي في وطنه الأم. ويمكن للطالب الحصول على مزيد من المعلومات لدى مكتب شئون الأجانب بالجامعة. ويتمتع الدارسون بألمانيا بالإشتراك في التأمين الصحي نظير مبلغ شهري بسيط حتى نهاية الفصل الدراسي الرابع عشر وبطبيعة الحال حتى بلوغ سن الثلاثين من عمره .
مواقع مفيدة:


http://www.study-in-germany.de/arabic

http://www.hochschulkompass.de/

http://www.testdaf.de/


http://www.tatsachen-ueber-deutschland.de/ar/content-home/facts-and-figures/federal-republic-of-germany.html

المركز الاعلامي الالماني
http://www.almania-info.diplo.de/Vertretung/gaic/ar/Startseite.html

wisdom
09/06/2008, 08:59 AM
الجامعات الموصى بالدراسة بها بألمانيا http://www.mohe.gov.om/index.php?option=com_content&task=view&id=247

Aachen, RWTH Aachen (Rhenish-Westphalian Technical University Aachen)

Augsburg, University of Augsburg, Bavaria

Bamberg, Otto-Friedrich University, Bavaria

Bayreuth, University of Bayreuth, Bavaria

Berlin, Berlin University of the Arts

Berlin, Free University of Berlin

Berlin, Humboldt University of Berlin

Berlin, Technische Universit?t Berlin

Berlin, Alice-Salomon-University of Applied Sciences for Social Work and Care

Bielefeld, Bielefeld University of Applied Sciences

Bielefeld, University of Bielefeld

Bochum, Ruhr University

Bonn, University of Bonn

Braunschweig (Brunswick), Technical University Carolo-Wilhelmina

Bremen, University of Bremen

Bremen, International University Bremen

Bruchsal, International University in Germany

Chemnitz, Chemnitz University of Technology

Clausthal-Zellerfeld, Technical University of Clausthal

Cologne, University of Cologne

Cottbus, Brandenburg Technical University of Cottbus

Darmstadt, Darmstadt University of Applied Sciences

Darmstadt, Darmstadt University of Technology

Dortmund, Dortmund University

Dresden, Dresden University of Technology

Duisburg, University of Duisburg and Essen (Campus Duisburg)

Düsseldorf, Heinrich Heine University

Düsseldorf, Fachhochschule Düsseldorf

Eichst?tt, Catholic University of Eichst?tt-Ingolstadt

Erfurt, University of Erfurt

Erlangen-Nuremberg, Friedrich-Alexander University

Esslingen, Esslingen University of Applied Sciences

Essen, University of Duisburg and Essen (Campus Essen)

Frankfurt, Johann Wolfgang Goethe-Universit?t

Frankfurt, Frankfurt University of Applied Sciences

Frankfurt (Oder), Viadrina University

Freiberg, Freiberg University of Mining and Technology

Freiburg, Albert Ludwigs University of Freiburg

Freiburg, University of Education, P?dagogische Hochschule

Freiburg, University of Music, Hochschule für Musik Freiburg

Freiburg, Protestant University for Applied Sciences Freiburg

Freiburg, Catholic University of Applied Sciences, Hochschule für Sozialwesen, Religionsp?dagogik und Pflege

Giessen, University of Giessen

G?ttingen, Georg August University of G?ttingen

Greifswald, Ernst Moritz Arndt University of Greifswald

Hagen, Fernuniversit?t Hagen (distance learning; open university)

Halle-Wittenberg, Martin Luther University of Halle-Wittenberg

Hamburg, University of Hamburg

Hamburg, Helmut Schmidt University - University of the Federal Armed Forces Hamburg

Hamburg, Hamburg University of Applied Sciences

Hamburg, HCU - HafenCity University

Hamburg-Harburg, Hamburg University of Technology - Technische Universit?t Hamburg-Harburg

Hanover, University of Hannover

Heidelberg, Ruprecht Karls University of Heidelberg

Heidelberg, Schiller International University

Hildesheim, University of Hildesheim

Hof/Saale, Fachhochschule Hof

Ilmenau, Technical University of Ilmenau

Jena, Friedrich Schiller University of Jena

Jena, Fachhochschule Jena (University of Applied Sciences Jena)

Kaiserslautern, Kaiserslautern University of Technology

Kaiserslautern, Fachhochschule Kaiserslautern

Karlsruhe, Staatliche Hochschule für Gestaltung

Karlsruhe, University of Karlsruhe

Karlsruhe, Karlsruhe University of Applied Sciences

Karlsruhe, Musikhochschule Karlsruhe (University of Music)

Karlsruhe, P?dagogische Hochschule Karlsruhe (Education of teachers)

Kassel, Universit?t Kassel

Kempten, Fachhochschule Kempten

Kiel, Christian Albrechts University of Kiel

Koblenz, University of Koblenz

Konstanz, University of Konstanz

Leipzig, University of Leipzig

Lübeck, University of Lübeck

Magdeburg, Otto von Guericke University of Magdeburg

Mainz, Johannes Gutenberg University of Mainz

Mannheim, University of Mannheim

Marburg, University of Marburg (Philipps-Universit?t Marburg)

Munich, Ludwig Maximilians University of Munich

Munich, Munich University of Applied Sciences

Munich, Technical University of Munich

Munich, University of the Federal Armed Forces Munich

Münster, University of Münster (Westphalian Wilhelms-University (WWU))

Oldenburg, University of Oldenburg (Carl-von-Ossietzky University of Oldenburg)

Osnabrück, Fachhochschule Osnabrück

Osnabrück, University of Osnabrück

Passau, University of Passau

Paderborn, University of Paderborn

Pforzheim, University of Applied Sciences Pforzheim

Potsdam, University of Potsdam

Potsdam, Hasso Plattner Institute for Software Systems Engineering

Regensburg, University of Regensburg

Reutlingen, Reutlingen University

Rostock, University of Rostock

Saarbrücken, Saarland University

Siegen, University of Siegen

Stuttgart, University of Stuttgart

Stuttgart, University of Stuttgart-Hohenheim

Stuttgart, Stuttgart Media University

Stuttgart, University of Applied Sciences Stuttgart

Soest, University of Applied Science South Westphalia (Fachhochschule)

Trier, University of Trier

Tübingen, Eberhard Karls University of Tübingen

Ulm, University of Ulm

Wedel, University of Applied Sciences Wedel (Fachhochschule Wedel)

Wildau, University of Applied Sciences Wildau

Wismar, Hochschule Wismar, University of Technology, Business and Design

Wittenberg, Martin Luther University of Halle-Wittenberg

Wuppertal, University of Wuppertal

Wuppertal, Theological University of Wuppertal

Würzburg, University of Würzburg

Zittau, Internationales Hochschulinstitut Zittau

Zittau, University of Applied Sciences Zittau/G?rlitz

Zwickau, West Saxon University of Applied Sciences

wisdom
09/06/2008, 09:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



شوف موقع للهيئة الالمانية للتبادل العلمى DAAD

http://www.daad.de/deutschland/studienangebote/international-programmes/07535.en.html

ثم
Select a level:Master Programme

Select a field of study:الهندسة

ثم اضغط Show programmes

يعيطك قايمة بالبرامج وبامكانك دخول الموقع الالكتروني لمعرفة التفاصيل

wisdom
09/06/2008, 09:40 AM
Study in Germany Forum

http://www.mktml.com/ib/index.php?showforum=19

Geschwindigkeitstest
09/06/2008, 04:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
أرسل إلي أحد الأخوة الأعزة الكرام رابط لهذه الصفحة في هذا المنتدى ؛ لأني طالب عماني في ألمانيا ، وأسأل الله أن لإفادتك ولو بشئ يسير.
الرابط الذي أتى به الأخ thaipeace مفيد جدا ، وبتلك الطريقة تستطيع رؤية الجامعات التي توجد بها برامج باللغة الإنجليزية أو الألمانية أو اللغة التي تحب الدراسة وموجودة في ألمانيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وجوابا على أسئلتك أقول:
أفضل الجامعات في الهندسة
هنالك الكثير من الجامعات العريقة في ألمانيا ، وخاصة في الهندسة ومنها على سبيل المثال لا الحصر الجامعات الهندسية التسع الشهيرة
die RWTH Aachen, die TU Berlin,
die TU Braunschweig, die TU Darmstadt, die TU Dresden, die Universität Hannover, die
Universität Karlsruhe (TH), die TU München sowie die Universität Stuttgart

„TU9 German Institutes of Technology e. V.
TU9 هي تسع جامعات في ألمانيا متخصصة في الهندسة وذكرتهن لك في الأعلى

وكذلك عن مدة الدراسة ومصاريفها
مدة الدراسة للماجستير في الغالب للهندسة هي سنتين ( أربعة فصول) ولكن في بعض التخصصات في بعض الجامعات ثلاثة فصول أو فصلين ، وانصحك بالرجوع للرابط في الأعلى فمدة الدراسة واضحة لكل تخصص في الجامعة التي تحب.
أما مصاريف الدراسة فهي أيضا موضحة في الرابط أعلاه ، وفي الجامعات الألمانية الأهلية\الحكومية لا تتعدى مصاريف الدراسة قرابة 1000 ريال عماني في السنة ( في الغالب هي أقل عن ذلك) وعلى سبيل المثال أنا أدرس في أحد الجامعات التسع المشهورة بالهندسة ومصاريف الدراسة هنا لا تصل مائتين ريال عماني في السنة.

كذلك عن لغة التدريس... وهل هنالك إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزي؟ علما بأني أود أن أدرس الماجستير...
نعم هنالك برامج ماجستير باللغة الإنجليزية ، وراجع الرابط

هـــادي
09/06/2008, 06:09 PM
شكرا جزيلا لكم إخواني

بصراحه أظن أن Aachen جامعه ممتازه للهندسه وعسى الله يوفقنا.

هل هنالك عدد كبير من الطلبه العمانيين يدرسون في المانيا؟ ماذا بالنسبه للطلبه العرب؟

سأضيف أسئلتي تباعا وأتمنى أن تتقبلوها بصدر رحب

Geschwindigkeitstest
09/06/2008, 06:25 PM
بصراحه أظن أن Aachen جامعه ممتازه للهندسه وعسى الله يوفقنا.

هل هنالك عدد كبير من الطلبه العمانيين يدرسون في المانيا؟ ماذا بالنسبه للطلبه العرب؟


نعم آخن جامعة ممتازة ومشهورة جدا خاصة خارج ألمانيا ، وعلى كل حال آخن ليست في القمة في الحقيقة ولكنها من أفضل الجامعات الألمانية.

عدد الطلبة العمانيين في ألمانيا 30 تقريبا ، والعرب كثر ، ووفقك الله

هـــادي
09/06/2008, 06:38 PM
نعم آخن جامعة ممتازة ومشهورة جدا خاصة خارج ألمانيا ، وعلى كل حال آخن ليست في القمة في الحقيقة ولكنها من أفضل الجامعات الألمانية.

عدد الطلبة العمانيين في ألمانيا 30 تقريبا ، والعرب كثر ، ووفقك الله

سأرجع لجداول التصنيف لاحقا...

في اي المدن يتركز الطلبه العمانيين؟؟؟ أي الجامعات؟؟؟

كيف تجد الدراسة في المانيا؟؟؟

والطقس؟؟؟ في الشتاء خصوصا؟؟

متأمل
09/06/2008, 07:39 PM
واحد من الشباب ... وأقول "واحد" ... أعرفه ...
ذهب ليدرس بألمانيا ... على أساس أن الدراسة بالإنجليزي
لكنه تفاجأ بوجود مواد تُدرس بالألماني ... فذهب للدراسة لدولة أخرى بعد مدة قضاها في ألمانيا.

Geschwindigkeitstest
10/06/2008, 02:27 AM
الأخ onelove كفانا المؤونة ،، ما قصّر

هـــادي
11/06/2008, 07:20 PM
شكرا جزيلا لكم جميعا إخواني على هذه المعلومات المهمه والمفيدة...

كيف القبول في الجامعات؟ هل هنالك صعوبة في الحصول عليه وهل يأخذ وقتا طويلا حتى يتم الرد؟

هل هنالك مكتب في عمان يختص بشؤون تقديم الطلبات والقبول أو فقط تراسل الجامعة مباشره؟

فتونة
11/06/2008, 09:07 PM
الحياة صعبة في ألمانيا خاصة في إيجاد الأكل الحلال .. إسأل مجرب ولا تسأل طبيب .. بس فيه محلات عراقية وتبيع أكل حلال بس طبعا أغلى!!!

Geschwindigkeitstest
12/06/2008, 03:02 AM
كيف القبول في الجامعات؟ هل هنالك صعوبة في الحصول عليه وهل يأخذ وقتا طويلا حتى يتم الرد؟

هل هنالك مكتب في عمان يختص بشؤون تقديم الطلبات والقبول أو فقط تراسل الجامعة مباشره؟

أخي العزيز:
يجب مراعاة مواعيد التسجيل وللعلم التسجيل بدأ وينتهي في منتصف الشهر القادم ( في الغالب )
لا توجد صعوبة ولا توجد سهولة ولكن توجد شروط للقبول وأي طالب يثبت تلك الشروط يقبل وكن واثقا من ذلك.
الوقت: مراعاة وقت التسجيل أمر لا بد منه ويختلف الأمر من جامعة إلى أخرى ولكن في الموادالمحدودة المقاعد ( numerus clausus ) قد يتأخر الرد ولكن بالطبع يصل الرد قبل بداية الفصل الدراسي في الأول من أكتوبر ،،،
كيف تعرف إذا كانت البرنامج الذي تتقدم إليه محدود المقاعد أو لا؟؟؟؟ انظر الرابط في الأعلى للبحث عن البرنامج وكل شئ واضح من هذه الناحية في نفس الصفحة....
لا يمكن التقديم من السلطنة ويجب عليك إرسال أوراقك المطلوبة إما إلى الجامعة! أو إلى
www.uni-assist.de
وبعد الدخول إلى الموقع بإمكانك تحويل اللغة إلى الإنجليزية ،، وهذه المنظمة متعاقدة معها عدة جامعات ألمانية لقبول وتسجيل الطلبة الأجانب! ولكن بعض الجامعات لا دخل لها بهذه المنظمة ؛ فيتوجب عليك إرسال الأوراق إلى الجامعة مباشرة !! وكيف تعرف إلى من ترسل الأوراق: انظر الرابط في الأعلى لهيئة الداد ، وانظر في صفحة البرنامج الذي تود الالتحاق به



وفقك الله

Geschwindigkeitstest
12/06/2008, 03:03 AM
الحياة صعبة في ألمانيا خاصة في إيجاد الأكل الحلال .. إسأل مجرب ولا تسأل طبيب .. بس فيه محلات عراقية وتبيع أكل حلال بس طبعا أغلى!!!

هذا ينطبق على قسم من المدن الألمانية ولا ينطبق على كل المدن فيما أحسب ؛ فالوضع في كوتبس مثلا يختلف عن الوضع في إسن!
في المدينة التي أنا بها يباع الدجاج الحلال في السوبرماركت الألماني!

فتونة
12/06/2008, 06:14 PM
هذا ينطبق على قسم من المدن الألمانية ولا ينطبق على كل المدن فيما أحسب ؛ فالوضع في كوتبس مثلا يختلف عن الوضع في إسن!
في المدينة التي أنا بها يباع الدجاج الحلال في السوبرماركت الألماني!

أنا كنت في مدينة درسدن وبصعوبة كنت أجد الأكل الحلال .. وبعدين ماتضمن تشتري من السوبرماركت الألماني حتى لو مكتوب حلال عليه...

هـــادي
12/06/2008, 07:34 PM
هذا ينطبق على قسم من المدن الألمانية ولا ينطبق على كل المدن فيما أحسب ؛ فالوضع في كوتبس مثلا يختلف عن الوضع في إسن!
في المدينة التي أنا بها يباع الدجاج الحلال في السوبرماركت الألماني!

وتضلوا طول فترة الدراسه بدجاج؟؟؟:عيار::كاشخ:

في أي مدينه أنت أخوي وفي أي جامعه تدرس؟

قبل إختيار الجامعه لازم بعدني أختار التخصص وهذي بعدها شغله....

عموما خير إن شاء الله ومشكور على المعلومات ولي عودة إن شاء الله

هـــادي
12/06/2008, 07:36 PM
أنا كنت في مدينة درسدن وبصعوبة كنت أجد الأكل الحلال .. وبعدين ماتضمن تشتري من السوبرماركت الألماني حتى لو مكتوب حلال عليه...

خليك من الدجاج الحين.... كيف كانت مدينة دريسدن؟؟؟

هذي المدينه على قائمة المدن اللي أفكر أدرس فيها....

وشكرا مقدما

Geschwindigkeitstest
12/06/2008, 08:33 PM
أنا كنت في مدينة درسدن وبصعوبة كنت أجد الأكل الحلال .. وبعدين ماتضمن تشتري من السوبرماركت الألماني حتى لو مكتوب حلال عليه...

أنا أوافق على هذا الكلام عن درزدن ؛ فهي مثلما تفضلتي ولو عشتي في " نوغدغاينفستفالن " لكانت لكي وجهة نظر أخرى!
المحل الألماني أو التركي كلاهما غير مضمونين ؛ فالورع عملة نادرة في هذه البلاد

Geschwindigkeitstest
12/06/2008, 08:37 PM
وتضلوا طول فترة الدراسه بدجاج؟؟؟:عيار::كاشخ:



قبل إختيار الجامعه لازم بعدني أختار التخصص وهذي بعدها شغله....




يا عزيزي لا شكر على واجب ، ونبدع في التونة وأنت الصادق لأنها حلال مائة في المائة
نعم يجب اختيار التخصص وقد لا تجد البرنامج الذي تود الإلتحاق به باللغة الإنجليزية في درزدن ، ولكن أي تخصص تريد؟

فتونة
13/06/2008, 12:36 PM
خليك من الدجاج الحين.... كيف كانت مدينة دريسدن؟؟؟

هذي المدينه على قائمة المدن اللي أفكر أدرس فيها....

وشكرا مقدما

مدينة دريسدن جميلة جدا ومريحة لأن المواصلات فيها شغالة 24 ساعة وهذا أحلى شي فيها ... بس مثل ماقلت لك مشكلتي كانت في ايجاد الأكل الحلال بس ما أقولك ماشي أكل حلال .. كان فيه أكل حلال من المحلات والمطاعم العراقية وحتى فيه مطعم لبناني في دريسدن أكله لذيذ جدا جدا جدا :)

Geschwindigkeitstest
16/06/2008, 02:49 AM
خليك من الدجاج الحين.... كيف كانت مدينة دريسدن؟؟؟

هذي المدينه على قائمة المدن اللي أفكر أدرس فيها....

وشكرا مقدما

جامعة درزدن التقنية مشهورة وقوية جدا في الهندسة ومدينة درزدن كذلك جميلة جدا جدا ، ولا ينقصها شئ إلا أمر واحد فقط ، وهو أن أهلها ليسوا " ونعم "
أنا عن نفسي " غرّدت " فيهم

Geschwindigkeitstest
16/06/2008, 02:54 AM
لا فرق بين اللحوم التي يقدمها المطعم اللبناني واللحوم التي نجدها في السوبرماركت الألماني من ناحية حلال أو غير حلال ؛ فكلهم غير مسلمين ، والمطعم اللبناني ( وبعض المطاعم اللبنانية في مدن أخرى ) عندهم حركات " عيب " في بعض الليالي :مستحي: ، وأنا شخصيا أثق في الإثنين المطعم والسوبرماركت الألماني ، ولكن أثق أكثر في السوبرماركت الألماني خاصة أن المنتج مكتوب عليه "حلال" باللغة العربية ومختوم من هيئة مسؤولة ، وهم ملزمون بما يكتب في منتجاتهم.

فتونة
16/06/2008, 11:10 PM
لا فرق بين اللحوم التي يقدمها المطعم اللبناني واللحوم التي نجدها في السوبرماركت الألماني من ناحية حلال أو غير حلال ؛ فكلهم غير مسلمين ، والمطعم اللبناني ( وبعض المطاعم اللبنانية في مدن أخرى ) عندهم حركات " عيب " في بعض الليالي :مستحي: ، وأنا شخصيا أثق في الإثنين المطعم والسوبرماركت الألماني ، ولكن أثق أكثر في السوبرماركت الألماني خاصة أن المنتج مكتوب عليه "حلال" باللغة العربية ومختوم من هيئة مسؤولة ، وهم ملزمون بما يكتب في منتجاتهم.

أنا سألت المطعم اللبناني عن حالة اللحم عندهم لما رحت فقالوا لي انهم بروحهم يذبحون وهم عرب ومسلمون وثقة وفي النهاية الواحد يعمل على حسب النية ويتوكل..

Geschwindigkeitstest
17/06/2008, 01:58 AM
أنا سألت المطعم اللبناني عن حالة اللحم عندهم لما رحت فقالوا لي انهم بروحهم يذبحون وهم عرب ومسلمون وثقة وفي النهاية الواحد يعمل على حسب النية ويتوكل..

نعم صحيح هم عرب وأثق فيهم أنا كذلك لأني أحس مجرد احساس بأن ذلك اللبناني ثقة فيما يقول وتعاملهم مع الزبائن ممتاز ، ولكن ليسوا مسلمين للأسف ، والله يهديهم إلى الإسلام
أما أنا فقال لي كلام يختلف قليلا عن ما تفضلتم به ، وهو أنّهم يأتون ببعض اللحوم من مصدر موثوق

Geschwindigkeitstest
17/06/2008, 02:00 AM
الظاهر أن الموضوع تغير من الدراسة في إلمانيا إلى الأكل في ألمانيا:كاشخ:

هـــادي
17/06/2008, 08:21 AM
شكرا جزيلا لكل من ساهم في إثراء الموضوع... سواء بالمشاركة المثمرة أو بالنصيحة أو حتى بالكلمة الطيبه...

كيف بالنسبه للمعيشه؟ السكن و الحصول عليه؟ سهل أو صعب... بسرعه أو يحتاج وقت طويل... الناس وتعاملهم... هل يجب علي أن أكون ملم باللغة الألمانيه أم لا؟ وكيف يتم التواصل بينكم وبينهم؟ كيف أسلوب الحياه؟ وتعاملكم مع غير العمانيين؟ التواصل؟ التسهيلات للمسلمين؟ مساجد ... قاعات للصلاة في الجامعه؟

Geschwindigkeitstest
17/06/2008, 01:32 PM
كيف بالنسبه للمعيشه؟ السكن و الحصول عليه؟ سهل أو صعب... بسرعه أو يحتاج وقت طويل... الناس وتعاملهم... هل يجب علي أن أكون ملم باللغة الألمانيه أم لا؟ وكيف يتم التواصل بينكم وبينهم؟ كيف أسلوب الحياه؟ وتعاملكم مع غير العمانيين؟ التواصل؟ التسهيلات للمسلمين؟ مساجد ... قاعات للصلاة في الجامعه؟

المعيشة كغيرها من الدول الأوروبية ولكن تمتاز بالتسهيلات المقدمة للطلاب كسكن الطلبة على سبيل المثال.

الحصول على سكن ليس بالأمر الصعب وهو أمر يسير خاصة في المدن الشرقية ، وفي الغرب قد يختلف الوضع قليلا ولكن إذا كانت لديك شروط للسكن تصعب المسألة
سكنات الطلبة تغطي 50 بالمائة من عدد الطلاب في المدن الشرقية ، وهذا يعني أنه بإمكانك الحصول على سكن طلاب بسهولة.
في المدن الغربية تغطي سكنات الطلبة10 بالمائة من عدد الطلاب.
الناس عاديين في الغرب ، ولكن في الشرق أراهم ليسوا " ونعم " وبشكل عام الألماني أناس غير اجتماعيين وتقد تشبههم بالنارجيلة ؛ فالنارجيلة من الخارج صلبة وصعب جدا تلج إلى داخلها ، ولكن إذا فككت القشرة الخارجية تستمتع بالسهولة واليسر وتصبح لديك صداقة قوية ، وأنا شخصيا لم أصادق أي ألماني إلى الآن ، ولكن لدي زملاء فقط.
لا يجب عليك أن تكون ملما باللغة الإنجليزية ولكن يفضل ذلك ، وأنا بنفسي في الأشهر الأولى كنت أتحدث اللغة الإنجليزية وأقضي حوائجي بها.
الحياة حماااااااااااس
تعاملنا مع غير العمانيين كذلك طيب ، والأمور سهلة من هذه الناحية فلا تخف
أما المساجد فهي كثيرة في المدن الغربية وقليلة ( والله أعلم ) في الشرقية
في درزدن يوجد مسجد واحد فقط! وفي الجامعة لا يوجد مكان مخصص للصلاة ولكن بإمكانك الصلاة في قاعة المحاضرة ، بل بإمكانك فعل ما يحلو لك لأن الناس هنا " كل واحد في حاله "
في الغربية وفي بعض الجامعات توجد أماكن مخصصة للصلاة في الجامعة وفي سكنات الطلبة ، حتى أن صلاة الجمعة كانت تقام في إحدى الجامعات التي درست بها في الغرب ( غرب ألمانيا ).

وفقك الله ،

هـــادي
17/06/2008, 02:11 PM
المعيشة كغيرها من الدول الأوروبية ولكن تمتاز بالتسهيلات المقدمة للطلاب كسكن الطلبة على سبيل المثال.

الحصول على سكن ليس بالأمر الصعب وهو أمر يسير خاصة في المدن الشرقية ، وفي الغرب قد يختلف الوضع قليلا ولكن إذا كانت لديك شروط للسكن تصعب المسألة
سكنات الطلبة تغطي 50 بالمائة من عدد الطلاب في المدن الشرقية ، وهذا يعني أنه بإمكانك الحصول على سكن طلاب بسهولة.
في المدن الغربية تغطي سكنات الطلبة10 بالمائة من عدد الطلاب.
الناس عاديين في الغرب ، ولكن في الشرق أراهم ليسوا " ونعم " وبشكل عام الألماني أناس غير اجتماعيين وتقد تشبههم بالنارجيلة ؛ فالنارجيلة من الخارج صلبة وصعب جدا تلج إلى داخلها ، ولكن إذا فككت القشرة الخارجية تستمتع بالسهولة واليسر وتصبح لديك صداقة قوية ، وأنا شخصيا لم أصادق أي ألماني إلى الآن ، ولكن لدي زملاء فقط.
لا يجب عليك أن تكون ملما باللغة الإنجليزية ولكن يفضل ذلك ، وأنا بنفسي في الأشهر الأولى كنت أتحدث اللغة الإنجليزية وأقضي حوائجي بها.
الحياة حماااااااااااس
تعاملنا مع غير العمانيين كذلك طيب ، والأمور سهلة من هذه الناحية فلا تخف
أما المساجد فهي كثيرة في المدن الغربية وقليلة ( والله أعلم ) في الشرقية
في درزدن يوجد مسجد واحد فقط! وفي الجامعة لا يوجد مكان مخصص للصلاة ولكن بإمكانك الصلاة في قاعة المحاضرة ، بل بإمكانك فعل ما يحلو لك لأن الناس هنا " كل واحد في حاله "
في الغربية وفي بعض الجامعات توجد أماكن مخصصة للصلاة في الجامعة وفي سكنات الطلبة ، حتى أن صلاة الجمعة كانت تقام في إحدى الجامعات التي درست بها في الغرب ( غرب ألمانيا ).

وفقك الله ،

شكرا جزيلا لك أخي على تواصلك وآسف إذا أثقلتك بالأسئله...

كنت تذكر مدن شرقيه وغربيه... ممكن تذكر هذه المدن حسب الجهة لو سمحت...

لك مني جزيل الشكر

mbo
17/06/2008, 02:30 PM
شباب ما سمعتوا عن جامعه المانيه تدرس ببلاش

Geschwindigkeitstest
17/06/2008, 04:41 PM
شكرا جزيلا لك أخي على تواصلك وآسف إذا أثقلتك بالأسئله...

كنت تذكر مدن شرقيه وغربيه... ممكن تذكر هذه المدن حسب الجهة لو سمحت...

لك مني جزيل الشكر

أقصد بالشرقية هي الولايات التي كانت تتبع الجمهوية الديمقراطية الألمانية( سابقا ) وتختصر DDR
German Democratic Republic
هذه الولايات تسمى في " الشارع الألماني " الولايات الألمانية الجديدة Neue Bundeslaender
وهي خمس ولايات من الولايات الألمانية 16
Brandenburg
Mecklenburg-Vorpommen
Sachsen
Sachsen-Anhalt
Thueringen

وباقي الولايات في ألمانيا الغربية
وأقصد بالغربية هي الولايات التي كانت تتبع جمهورية ألمانيا الإتحادية ( سابقا ) وقبل الوحدة الألمانية ، أي قبل سنة 1990 وتختصر BRD

Geschwindigkeitstest
17/06/2008, 04:44 PM
شباب ما سمعتوا عن جامعه المانيه تدرس ببلاش

ما زالت توجد جامعات في شرق ألمانيا بدون رسوم دراسية

هـــادي
17/06/2008, 06:12 PM
الظاهر أني سأبدأ بتعلم أساسيات اللغه الألمانيه.... على الأقل نعرف ننطق الأماكن صح

هـــادي
18/06/2008, 06:04 PM
كم تستمر عادة دراسة الماجستير في ألمانيا؟

كيف بالنسبة للطلبه الذين عندهم درجة بكالوريوس 4 سنوات ؟

Geschwindigkeitstest
19/06/2008, 03:08 AM
كم تستمر عادة دراسة الماجستير في ألمانيا؟

كيف بالنسبة للطلبه الذين عندهم درجة بكالوريوس 4 سنوات ؟

المدة تكون على حسب التخصص والجامعة ثانيا

أعطيك مثال من ذاكرتي:
ماجستير في Safety Engineering وباللغة الإنجليزية في جامعة ماجدبورج سنة واحدة
ماجستير في Communications Engineering في جامعة دوسبرج إسن وباللغة الإنجليزية والألمانية سنتين
وكذلك هنالك بعض البرامج في جامعات أخرى تمتد لسنة ونصف ؛ فيا أخي العزيز عليك اختيار التخصص وبعد ذلك انظر موقع الداد للبحث عن البرنامج لتجده في الجامعة التي تحب ، وستجد المدة من ضمن التفاصيل.
لا أظن أن مدة الدراسة في مرحلة البكلريوس ستأثر في مدة دراسة الماجستير في ألمانيا

هـــادي
20/06/2008, 09:49 AM
كيف بالنسبة لفارق التطور والتقدم بين المدن الشرقيه والمدن الغربيه... قرأت أن هنالك فجوة إقتصادية بين الجانبين الشرقي والغربي... هل ينسحب ذلك على الخدمات المقدمة للطلبة أو المتوفرة في المدن من مواصلات....

أين تجد التعامل أفضل؟ في الغرب أم الشرق؟

هل في نظام التعليم العالي الألماني برامج الماجستير بالبحث دون دراسة أي مواد؟ أم لزاما عليك دراسة مواد؟ أم يعتمد على التخصص؟

تحياتي

princessf06
20/06/2008, 10:17 AM
what about masters in Business human resource managment?
do u know any good universities in germany and with free eductional fees?

Geschwindigkeitstest
22/06/2008, 08:32 PM
كيف بالنسبة لفارق التطور والتقدم بين المدن الشرقيه والمدن الغربيه... قرأت أن هنالك فجوة إقتصادية بين الجانبين الشرقي والغربي... هل ينسحب ذلك على الخدمات المقدمة للطلبة أو المتوفرة في المدن من مواصلات....

أين تجد التعامل أفضل؟ في الغرب أم الشرق؟

هل في نظام التعليم العالي الألماني برامج الماجستير بالبحث دون دراسة أي مواد؟ أم لزاما عليك دراسة مواد؟ أم يعتمد على التخصص؟

تحياتي

صحيح الفجوة التقنية ( أو التطور ) كانت موجودة وهي تتلاشى شيئا فشيئا حتى أن البعض يقول الآن أن الشرق يتطور والغرب واقف في مكانه.
درزدن مثلا بها أشياء جديدة جدا ولم أحس بفرق من هذه الناحية بين درزدن والمدن الغربية الثانية بل أرى أن درزدن أكثر تطورا من كثير من المدن الغربية
في التعامل: بلا شك بشكل عام في الغرب تعاملهم أفضل مع الأجانب بحكم تاريخهم المنفتح على العالم ، ولكن في الشرق قد توجد استثناءات على هذه القاعدة في بعض المدن.
وكذلك الأمر في وسائل المواصلات ؛ فدرزدن تعلو ولا يعلىعليها في ألمانيا ( مقارنة بالمدن التي زرتها ودرست بها ) والدول الأوروبية ككل ( التي زرتها ) ، وهذا رأي شخصي على كل حال وقد تستمع إلى آراء أخرى مغايره.

لست خبيرا بنظام الدراسات العليا ولكن حسب علمي توجد برامج يجب عليك دراسة المواد فيها ، وأنا شخصيا لم أطّلع على برنامج ماجستير بدون مواد ، وقد يكون الأمر خلاف تصوري ولن أفتيك في هذه المسألة ، ولك أن تعرف التفاصيل في صحفة الداد.

Geschwindigkeitstest
22/06/2008, 08:34 PM
what about masters in Business human resource managment?
do u know any good universities in germany and with free eductional fees?

ادخل صحفة الداد يا أخي العزيز ، ستجدها في الصفحة الأولى من هذا الموضوع ، وتستطيع البحث بسهولة أو اكتب لي اسم الجامعة التي وجدت بها التخصص وسأبحث لك بنفسي إن كان بها رسوم دراسية أو لا.

princessf06
23/06/2008, 08:45 AM
http://www.daad.de/deutschland/hochschulen/hochschulranking/06543.en.html?module=Studiengang&id=18852

princessf06
23/06/2008, 08:47 AM
http://www.daad.de/deutschland/hochschulen/hochschulranking/06543.en.html?module=Studiengang&id=18896

princessf06
23/06/2008, 08:48 AM
http://www.daad.de/deutschland/hochschulen/hochschulranking/06543.en.html?module=Hitliste&do=show_l1&esb=24&hstyp=1

princessf06
23/06/2008, 08:49 AM
plz help me to choose a good univeristy for masters in business which requires no fees or low fees.
many thanks

Geschwindigkeitstest
23/06/2008, 04:00 PM
http://www.daad.de/deutschland/studienangebote/alle-studiengaenge/06541.en.html
أرجو أن تدخل هذه الصفحة وتبحث عن التخصص الذي يناسبك في القائمة

أرجو أن تخبرني التخصص الذي اخترته من القائمة لكي أستطيع البحث
في الحقيقة لا أعلم أي تخصص من التخصصات الموجودة في القائمة يجب علي أن اختار

Geschwindigkeitstest
23/06/2008, 04:02 PM
كل الجامعات الأهلية في شرق ألمانيا بدون رسوم دراسية

princessf06
26/06/2008, 12:53 PM
can u plz send me some univeristies link coz i really couldnt recognize which one of them has free fees?
plz help urgently

Geschwindigkeitstest
26/06/2008, 01:43 PM
Chemnitz Technische Universität Chemnitz

--------------------------------------------------------------------------------

Dresden Technische Universität Dresden

--------------------------------------------------------------------------------

Freiberg Technische Universität Bergakademie Freiberg

--------------------------------------------------------------------------------

Leipzig Universität Leipzig

هذه الجامعات معروفة في سكسونيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

--------------------------------------------------------------------------------

Halle / Saale Martin-Luther-Universität Halle-Wittenberg

--------------------------------------------------------------------------------

Magdeburg Otto von Guericke-Universität Magdeburg

وهذه الجامعات معروفة في ساكسن أنهالت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

Erfurt Universität Erfurt

--------------------------------------------------------------------------------

Ilmenau Technische Universität Ilmenau

--------------------------------------------------------------------------------

Jena Friedrich-Schiller-Universität (FSU) Jena

--------------------------------------------------------------------------------

Weimar Bauhaus-Universität Weimar
هذه الجامعات معروفة في تورنجن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

Cottbus Brandenburgische Technische Universität Cottbus

--------------------------------------------------------------------------------

Frankfurt / Oder Europa-Universität Viadrina Frankfurt (Oder)

--------------------------------------------------------------------------------

Potsdam Universität Potsdam
جامعات في براندنبورج
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
Rostock University
Greifswald Ernst-Moritz-Arndt-Universität Greifswald
جامعتين في مكلنبورج
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

Freie Universität Berlin
Humboldt-Universität zu Berlin
Technische Universität Berlin
ثلاث جامعات في برلين ،، والجامعة الثالثة تقنية





//////
أظن أن كل هذه الجامعات بدون رسوم دراسية ،، والله تعالى أعلم
اختر جامعة وسأؤكد لك ذلك ، وللعلم كل هذه الجامعات في شرق ألمانيا

تلفون خربان
27/06/2008, 04:06 PM
ماذا عن التخصصات الطبية ؟

ما هي افضل الجامعات في هذا المجال ؟

Geschwindigkeitstest
27/06/2008, 05:26 PM
ماذا عن التخصصات الطبية ؟

ما هي افضل الجامعات في هذا المجال ؟

لا أعلم ، كي لا تنتظر بدون فائدة

ربما تجد الجواب عند شخص آخر

هـــادي
30/06/2008, 07:49 PM
سلطنة عُمان تعوّل على ألمانيا في مجال التعليم التطبيقي

تواصل سلطنة عُمان جهودها لتنويع اقتصادها بحيث يتراجع اعتماده على النفط لصالح الصناعات التحويلية والخدمات. ولعل الملفت للنظر تركيزها على التعليم التطبيقي كمفتاح لتحقيق نهضة اقتصادية شاملة.

تحاول سلطنة عُمان كغيرها من بلدان دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى تنويع اقتصادها استعدادا لمرحلة ما بعد النفط. وقد نجحت خلال السنوات العشرين الماضية في تحقيق قفزة على هذا الصعيد، إذ تراجعت مساهمة النفط في الناتج المحلي الإجمالي إلى 40 بالمائة في الوقت الحالي. وعلى ضوء اتجاه الثروة النفطية للنضوب وضعت البلاد خطة تطوير شاملة لبناء صناعات تحويلية ومجمعات سياحية وبنية تحتية. وحددت خطة "رؤية عُمان للمستقبل Vision Oman" الخطوط الرئيسية لذلك على أساس الاعتماد على الغاز بشكل متزايد في تحديث صناعات مختلفة، وفي مقدمتها الصناعات البتروكيميائية.



عُمان تسعى للاستفادة من التجربة الألمانية الرائدة في التعليم التطبيقي

ولعل اللافت في خطة المستقبل العمانية هذه اهتمامها المتميز بتعليم وتأهيل الشباب العُماني وخاصة في المجال التطبيقي. في هذا الإطار تعول السلطنة على دور ألماني متميز، لاسيما وأن ألمانيا من الدول الرائدة في الجمع بين التعليم النظري والتطبيقي. وفي لقاء مع موقعنا قال وزير التجارة والصناعة العُماني مقبول بن علي بن سلطان الذي يحضر فعاليات الملتقى الاقتصادي العربي الألماني الحادي عشر في برلين إن تأسيس جامعة للعلوم التكنولوجيا في مسقط بالتعاون مع جامعة آخين الألمانية جاء كخطوة أولى في طريق هذا الدور المنتظر. وأضاف الوزير بأن مشاريع أخرى في مجال التعليم ما قبل الجامعي قيد الدراسة أو التنفيذ.



ويخص بالذكر منها ما يسمى بمدارس ومعاهد نظام التعليم المزدوج Dual Training System الذي يوصف بأنه من أفضل الأنظمة في العالم على صعيد الجميع بين التعليم النظري والمهني الثانوي والمتوسط. وفي هذا الإطار تتم دراسات في عمان ودول عربية أخرى كالسعودية والإمارات لإقامة معاهد تعتمد هذا النظام الذي يربط بين المؤسسات الاقتصادية من جهة والمعاهد والمدارس المتخصصة من جهة أخرى. الجدير ذكره أن دولا عربية كمصر وسورية ولبنان تحاول تطبيقه في بعض معاهدها منذ أكثر منذ عقود. غير أن مشكلتها الرئيسية في عدم تجاوب المؤسسات الاقتصادية التي لم تعتاد على تخصيص أمكنة للمتدربين لديها.



مطلوب زيادة الصادرات العُمانية لتجاوز الخلل التجاري

ووصف الوزير العُماني علاقات بلاده مع ألمانيا بأنها نموذج للعلاقات الجيدة بين بلدين. وهو أمر ينعكس بشكل إيجابي على التعاون الاقتصادي الذي يتعمق عاما بعد آخر. ويعزز هذا التعاون السمعة الطيبة للسلع الألمانية في السوق العمانية. كما يعززه نمو التبادل التجاري بنسب عالية وخاصة على صعيد الصادرات الألمانية التي تضاعفت تقريباً خلال السنوات الثلاث الماضية، إذا ارتفعت من حوالي 290 إلى 546 مليون يورو بين عامي 2004 و 2007. مقابل ذلك لم تتعدى قيمة الواردات الألمانية من السلطنة 23 مليون يورو خلال العام الماضي 2007 مقابل حوالي 12 مليون يورو عام 2004.



وعليه فإن هناك حاجة لتحقيق ولو بعض التوازن في الميزان التجاري عن طريق زيادة الصادرات العمانية. وهو أمر سيحظى بزخم قوي مع التوقيع على منطقة التجارة الحرة بين دول الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي. كما يدعمه دخول شركات ألمانية بمشاريع مشتركة في مجالات الإنتاج والتوزيع. ومن بين هذه المشاريع مشروع ميثانول صلالة والعديد من الصناعات الاستهلاكية وتجهيزات البنية التحتية.


ابراهيم محمد

موقع : Deutsche Welle

هـــادي
30/06/2008, 07:52 PM
وجدت هذا الموقع على الأنترنت وأحببت أن أشارككم به لعل في ذلك الفائده للباحثين عن فرص للتعليم...

الموقع يعطي معلومات عن الدراسة في ألمانيا باللغه العربية وكل ما يحتاج الطالب معرفته...

http://www.dw-world.com/dw/0,2142,8427,00.html

هـــادي
04/07/2008, 05:02 PM
كيف التقويم الأكاديمي في ألمانيا؟

مثلا بدايات الفصول الدراسيه ونهايتها وكذلك العطلات الرسمية وعطلات الأعياد والصيف... الإمتحانات؟

شكرا

Geschwindigkeitstest
05/07/2008, 01:28 AM
كيف التقويم الأكاديمي في ألمانيا؟

مثلا بدايات الفصول الدراسيه ونهايتها وكذلك العطلات الرسمية وعطلات الأعياد والصيف... الإمتحانات؟

شكرا

بداية الفصل الشتوي هي الأول من أكتوبر ، وبداية أو محاضرة في منتصف أكتوبر تقريبا ، ونهاية الفصل الشتوي هو آخر شهر مارس ، ومن بداية فبراير تقريبا إلى نهاية مارس لا توجد محاضرات ولكن قد تكون عندك امتحانات أو تنشغل بأشياء أخرى.
أول ابريل يبدأ الفصل الصيفي وينتهي بنهاية شهر سبتمبر
شهر أغسطس وسبتمبر لا توجد محاضرات وهي فرصة للامتحانات أو انجاز المشاريع أو العمل أو الإنشغال بأشياء أخرى
العطل تختلف باختلاف الولاية ولكن إجازة الفاينختن تمتد لأسبوعين: أسبوع في نهاية السنة والأسبوع الثاني في بداية السنة الجديدة تقريبا
يوم الوحدة الألمانية إجازة في كل ألمانيا
وباقي الإجازات تكون ليوم واحد أو تمتد لأسبوع واحد والحكم في ألمانيا فدرالي فالإجازات الباقية تختلف من ولاية إلى أخرى ، ولكن أطول إجازة هي لمدة اسبوعين وتكون للفاينختن

وفقكم الله

هـــادي
05/07/2008, 04:35 AM
هل بهذه الحالة تتاح للطلبه الفرصه للرجوع إلى البلاد وقضاء عطلة الصيف أم أن ذلك معتمد على تخصص كل طالب والجامعه التي يدرس فيها؟ هل هنالك عطلة منتظمة من كل الجامعات في فترة الصيف؟

Geschwindigkeitstest
05/07/2008, 08:59 AM
هل بهذه الحالة تتاح للطلبه الفرصه للرجوع إلى البلاد وقضاء عطلة الصيف أم أن ذلك معتمد على تخصص كل طالب والجامعه التي يدرس فيها؟ هل هنالك عطلة منتظمة من كل الجامعات في فترة الصيف؟

لا يا أخي العزيز ، لا توجد إجازة منظمة إلا التي أخبرتك عنها
ولا توجد إجازة بين الفصول الدراسية في ألمانيا ؛ فالوضع هنا يختلف ،،،، هنا توجد " مكدّة "
وأما فرصة للرجوع فهي متاحة إذا قررت أن تستغل أي فرصة كإجازة للرجوع إلى للبلد مع أن تلك الفرصة ليست إجازة في جدول الجامعة ، وقد يختلف الوضع من جامعة إلى أخرى ومن تخصص إلى آخر ومن فصل إلى فصل آخر وجدولي الدراسي شخصيا ليس مقياسا لكل التخصصات في مختلف الجامعات الألمانية.
فأنا مثلا لدي بعد انتهاء هذا الفصل فرصة أكثر من شهر سأستغلها في التدريب العملي ؛ فهو إلزامي ولكن سأتدرب في عمان وسأعتبرها "إجازة" ، ولأبين لك المفارقة: صاحبي في نفس الجامعة لديه فرصة لمدة أسبوعين فقط ، وصاحبي في جامعة أخرى لديه فرصة لأقل من أسبوعين ، وهلم جرا.

على كل حال: رسميا في كل الجامعات الألمانية لا توجد إجازة إلا التي أخبرتك عنها.
وأعرف بعض الشباب يحضرون الدكتوراة في بعض معاهد البحث والتعليم العالي والوضع عندهم مختلف ؛ فقد قال لي أحدهم: " عندي إجازة لمدة شهر في السنة وأستطيع اختيار أي شهر لأخذ الإجازة ".

هـــادي
05/07/2008, 05:17 PM
نظامهم مختلف جدا عن النظام الأمريكي وكذلك الإنجليزي....

الله يعين

حبيت أسأل أيظا عن سنوات الدراسه للبكالوريوس...مثلا للهندسه... هل هي 3 سنوات أم 4 سنوات؟

بمراجعة برنامج الماجستير في إحدى الجامعات وجدت أن معظم المواد التي تدرس في الرنامج قد سبق ودرستها في البكالوريوس....

Geschwindigkeitstest
05/07/2008, 07:23 PM
نظامهم مختلف جدا عن النظام الأمريكي وكذلك الإنجليزي....

الله يعين

حبيت أسأل أيظا عن سنوات الدراسه للبكالوريوس...مثلا للهندسه... هل هي 3 سنوات أم 4 سنوات؟

بمراجعة برنامج الماجستير في إحدى الجامعات وجدت أن معظم المواد التي تدرس في الرنامج قد سبق ودرستها في البكالوريوس....

مدة الدراسة على حسب النظام Reglestudienzeit
مدة الدراسة في البكلريوس ستة فصول أو سبعة فصول دراسية في معظم الجامعات الألمانية ، وهذا يعني ثلاث سنوات أو ثلاث سنوات وستة أشهر
وفقك الله

هـــادي
06/07/2008, 07:07 AM
وأنا أقول ليش معظم مواد الماجستير أنا من قبل درستها...

هل يلزم أي طالب أن يكون حاصلا على خبرة عمليه قبل التقديم للماجستير؟

Geschwindigkeitstest
06/07/2008, 09:19 PM
وأنا أقول ليش معظم مواد الماجستير أنا من قبل درستها...

هل يلزم أي طالب أن يكون حاصلا على خبرة عمليه قبل التقديم للماجستير؟

انظر التفاصيل في كل برنامج على حدة


أنا شخصيا رأيت في إحدى الجامعات يطلبون التدريب العملي ، ولكن ليس بالضرورة قبل الشروع في البرنامج ، ولكن قبل الحصول على الدرجة العلمية الماجستير

هـــادي
12/07/2008, 07:35 PM
كم تكلف المعيشه شهريا في ألمانيا... تقريبا؟؟

سواء العيش وحيد أو مشاركة مع مجموعه من الطلبة... سكن الجامعه أو سكن خاص...

هل يوجد عائلات تقدم خدمات السكن للطلبة مع الإلمام باللغة الإنجليزيه؟ كم التكاليف تقريبا؟

شكرا

طالب كويتي
15/07/2008, 02:07 AM
كم تكلف المعيشه شهريا في ألمانيا... تقريبا؟؟

سواء العيش وحيد أو مشاركة مع مجموعو من الطلبة... سكن الجامعه أو سكن خاص...

هل يوجد عائلات تقدم خدمات السكن للطلبة مع الإلمام باللغة الإنجليزيه؟ كم التكاليف تقريبا؟

شكرا


شكرا ويرجى الإجابة للفائدة العامة

بارك الله فيكم

Geschwindigkeitstest
16/07/2008, 01:19 AM
كم تكلف المعيشه شهريا في ألمانيا... تقريبا؟؟

سواء العيش وحيد أو مشاركة مع مجموعو من الطلبة... سكن الجامعه أو سكن خاص...

هل يوجد عائلات تقدم خدمات السكن للطلبة مع الإلمام باللغة الإنجليزيه؟ كم التكاليف تقريبا؟

شكرا

تكاليف المعيشة تختلف من مدينة إلى أخرى ؛ ولهذا لا أقدر أن أسعفك بالأرقام وأظن أن ألمانيا أحسن حالا من بريطانيا في هذه الناحية.
أما العائلات ؛ فنعم أعرف بعض الطلبة سكنوا مع عائلات ألمانية ولكن هذه ليست عادة في ألمانيا والأمر ليس منتشرا كبريطانيا أو غيرها
وأن تجد عائلة ملمة باللغة الإنجليزية سيصعب عليك المهمة ! فهذه شروط خاصة
الحاصل أن سكن الطلبة الأجانب مع الألمان ليس من ثقافة الشعب الألماني.

هـــادي
16/07/2008, 03:40 AM
كنت أبحث في التخصصات المقدمه من قبل مختلف الجامعات ووجدت أن بع المواد التي تدرس فس برنامج الماجستير قد درستها ولكن في برنامج البكالوريوس... هل هنالك إمكانيه حذف هذه المواد من برنامج الماجستير وبذلك تكون مدة الدراسة أقصر؟ والتكاليف طبعا اقل....

شكرا

Geschwindigkeitstest
16/07/2008, 12:50 PM
كنت أبحث في التخصصات المقدمه من قبل مختلف الجامعات ووجدت أن بع المواد التي تدرس فس برنامج الماجستير قد درستها ولكن في برنامج البكالوريوس... هل هنالك إمكانيه حذف هذه المواد من برنامج الماجستير وبذلك تكون مدة الدراسة أقصر؟ والتكاليف طبعا اقل....

شكرا

لا أعلم يا أخي العزيز.
ينبغي لك التواصل مع الجامعة وبالضبط مع الكلية التي تود الدراسة فيها ، وأسألهم ولو بإرسال رسالة بالإيميل.

وإن أردت أي مساعدة أنا في الخدمة بإذن الله

هـــادي
18/07/2008, 04:02 PM
لا أعلم يا أخي العزيز.
ينبغي لك التواصل مع الجامعة وبالضبط مع الكلية التي تود الدراسة فيها ، وأسألهم ولو بإرسال رسالة بالإيميل.

وإن أردت أي مساعدة أنا في الخدمة بإذن الله

شكرا جزيلا أخي وما تقصر أبد.... بنكون دائما على إتصال....

قرأت آخر الأخبار أن موجة الغلاء في المانيا مرتفعه وخاصه أسعار الطاقه... الله يعينكم هناك...

ساره ادهم
19/07/2008, 02:34 PM
السلام عليكم
اخوتي في الله انا اختكم من مصر عذرا ان كان المنتدي للعمانيين وانا شاركت فيه ولكني لم اجد اي المنتديات المصريه من يساعدني في هذا الموضوع
انا عقدت العزم علي الدراسه في المانيا ومعدلي في الثانويه العامه 90% اريد ان ادرس تخصص biomedical eng
ولم اجد سوي هذه الجامعه http://www.fh-aachen.de/apply_to_ios.html?&L=1.
ماذا عن الدراسه فيها وعن مستوي الحياه في المدينه
وهل يوجد اي منكم يدرس بهذه الجامعه
ارجو ان يجد من يساعدني ويجزيه ربي عني الجنه
جزاكم الله خيرا

هـــادي
19/07/2008, 07:23 PM
إن شاء الأخوه لن يقصروا في إعطائك المعلومات اللازمه ويوجد من يدرس في جامعات هذه الدينه ولكن لا أدري إن كانوا بالجامعه نفسها أم لا.... ستجدين الجواب الشافي بإذن الله قريبا

Geschwindigkeitstest
20/07/2008, 04:11 AM
شكرا جزيلا أخي وما تقصر أبد.... بنكون دائما على إتصال....

قرأت آخر الأخبار أن موجة الغلاء في المانيا مرتفعه وخاصه أسعار الطاقه... الله يعينكم هناك...

آمين .. الله يسمع منك

Geschwindigkeitstest
20/07/2008, 04:16 AM
السلام عليكم
اخوتي في الله انا اختكم من مصر عذرا ان كان المنتدي للعمانيين وانا شاركت فيه ولكني لم اجد اي المنتديات المصريه من يساعدني في هذا الموضوع
انا عقدت العزم علي الدراسه في المانيا ومعدلي في الثانويه العامه 90% اريد ان ادرس تخصص biomedical eng
ولم اجد سوي هذه الجامعه http://www.fh-aachen.de/apply_to_ios.html?&L=1.
ماذا عن الدراسه فيها وعن مستوي الحياه في المدينه
وهل يوجد اي منكم يدرس بهذه الجامعه
ارجو ان يجد من يساعدني ويجزيه ربي عني الجنه
جزاكم الله خيرا

أهلا وسهلا ومرحبا سواء كنتي من مصر أو أي مكان آخر ؛ فنحن أخوة
يوجد طلبة عمانيون يدرسون في تلك المدينة ولا أعلم إن كانوا من أعضاء هذا المنتدى.
مستوى الحياة في المدينة:
آخن مدينة جامعية صغيرة ، ومشهور بجامعتها RWTH Achen
وأنت ستدرسين في University of Applied Science Aachen
المعيشة كغيرها من المدن الألمانية المتوسطة .. جيدة لا خوف من هذه الناحية ؛ فالمعيشة في آخن ليست غالية مقارنة ببقية المدن.


وفقكم الله

unfaithful
20/07/2008, 04:54 PM
عندي استفسار
انا عندي شهاده البكالريوس من جامعة السلطان تخصص عمل اجتماع (socailwork)
اريد اكمل دراستي في المانيا حد يعرف شو احسن جامعه والتكاليف تكون معقولة لاني بدرس ع حسابي الشخصي ،

OmanHertz
22/07/2008, 05:47 PM
جروب الطلبة العمانين في المانيا في الفيس بوك ,,,

http://www.facebook.com/group.php?gid=20986502946

للاستفسارات والمعلومات عن الدراسة في المانيا

دليل الطالب في المانيا
http://www.omanculturalattache.org.uk/New%20Folder/pages/studentguidegermany.doc

هـــادي
25/07/2008, 12:56 PM
جروب الطلبة العمانين في المانيا في الفيس بوك ,,,

http://www.facebook.com/group.php?gid=20986502946

للاستفسارات والمعلومات عن الدراسة في المانيا

دليل الطالب في المانيا
http://www.omanculturalattache.org.uk/New%20Folder/pages/studentguidegermany.doc

شكرا جزيلا أخي على المجهود الطيب وبارك الله فيك وللقائمين على الموقع لمساعدة الطلبة...

في ميزان حسناتك

المنذر (( القلب القديم ))
01/08/2008, 03:05 PM
الدراسة في المانيا رقم واحد ،،،،

Geschwindigkeitstest
12/08/2008, 08:02 PM
ما جديدك يا هادي؟ هل أنت الآن في ألمانيا؟

The Truth
14/08/2008, 10:39 AM
اريد اعرف اقل المدن الالمانية تكلفة من حيث المعيشة لاني لو رحت راح اتحمل بنفسي نفقات المعيشة ،، اتمنى دراسة الماجستير في ألمانيا ،، ولكن الشكر

هـــادي
29/08/2008, 04:06 PM
السلام عليكم جميعا...

أحببت أن أعرف عن إمكانية بدء الدراسه في الجامعات الألمانيه في الفصل الدراسي الثاني... شهر أبريل... هل من جامعه تقبل طلبه في منتصف السنه الدراسيه؟

لكم جزيل الشكر

Geschwindigkeitstest
17/11/2008, 10:32 PM
السلام عليكم جميعا...

أحببت أن أعرف عن إمكانية بدء الدراسه في الجامعات الألمانيه في الفصل الدراسي الثاني... شهر أبريل... هل من جامعه تقبل طلبه في منتصف السنه الدراسيه؟

لكم جزيل الشكر


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله أعلم ، وإن وجد فهي قليلة فما أحسب وللأسف لا يسعفني الوقت للبحث الآن .. بإمكانك الرجوع إلى الوصلة في الأسفل ورؤية تاريخ بداية كل برنامج ؛ فالفصل الذي يمكن أن تبدأ به الدراسة موضح في كل برنامج

وفقك الله لكل خير

http://www.daad.de/deutschland/studienangebote/international-programmes/07535.en.html

The Truth
19/11/2008, 11:39 PM
لو سمحتو ممكن حد يفيدني على الخاص عن دراسة الماجستير في ألمانيا في مجال تنمية الموارد البشرية أو اي تخصص قريب منه ... على أن تكون الدراسة باللغة الإنجليزية
* اتمنى اعرف بعض الجامعات
* تكاليف الدراسة
* تكاليف المعيشة
اي معلومات مهمة ولكم الشكر من قلبي

The Truth
20/11/2008, 12:03 PM
انتظر مساعدتكم ولكم الشكر

تاجر سيراميك
06/12/2008, 12:09 PM
السلام عليكم


عندي طلب منك يا اخواني ولكم الاجر اذا ساعدتوني فيه

ناوي باذن الله ابتدي دراسة الدكتوراة في جامعة جوتنجن في شهر ابريل

ممكن حد منكم يرتبلي سكن قريب من الجامعه ورخيص نوعا ما ؟!!

مع العلم اني بكون بمفردي

ولكم الشكر