المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : ***صحار بوابه الشرق ودهليز الصين**** بالصور!!


أحلام وردية
28/05/2008, 01:12 AM
قلعة صحار

منزلنا المتميز ودورها الكبير الذي لعبته طوال القرون الماضية. ويرجع تاريخ بنائها إلى نهاية القرن الثالث عشر وبداية القرن الرابع عشر الميلادي، حيث توضح الحفريات الأثرية المكتشفة حول القلعة في عام (1980) بأن بناءها يرجع إلى القرن الرابع عشر الميلادي في الطرف الجنوبي من المدينة وأن " أمراء هرمز " هم الذين قاموا ببنائها في عهد ملوك بني نبهان. وتتميز قلعة صحار في داخلها بوجود نفق يمتد إلى مسافة عشر كيلومترات إلى جهة الغرب، حيث ولاية البريمي وكان يجري استخدامه "كخط للإمداد والتموين" بواسطة الخيول عندما تكون القلعة في حالة حصار في زمن الحرب. وفي داخل قلعة صحار توجد عدة آبار للمياه الصالحة للشرب، كما تنتشر بها عدة أبراج كانت تستخدم للرصد والمراقبة والدفاع عن المدينة عند اللزوم. وفي الطابق الأرضي منها يوجد قبر السيد ثويني بن سعيد بن سلطان.




متحف قلعة صحار

أفتتح المتحف في 17 نوفمبر 1993م بمناسبة احتفالات البلاد بالعيد الوطني الثالث والعشرون المجيد وذلك لإبراز تاريخ مدينة صحار ومعالمها التاريخية وعلاقتها الحضارية بالعالم وما اشتهرت به في مجال التجارة بالإضافة إلى تاريخها الإسلامي وما أسهم به العمانيون في مجال الريادة البحرية، ودورهم في نشر الإسلام في بقاع عديدة من العالم ، بالإضافة إلى العهود اللاحقة التي عاشتها هذه المدينة وما ساهمت به من دور حضاري وبطولي رائد في العهد القديم وما تعيشه من تقدم وازدهار في العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم. يشتمل المتحف على ثلاث قاعات عرض وكل قاعة تنقسم إلى عدة غرف:

القاعة الاولى:
الغرفة الأولى : تعرف بغرفة الاستحمام وتعرض بها الأدوات التراثية القديمة التي كانت تستخدم في الحمام كالقبقاب وأواني حفظ الماء ، كما توجد بها بئر يصل عمقها إلى 40 قدم والتي كانت في الماضي مصدر مياه الشرب لأهل القلعة أثناء الحصار.

الغرفة الثانية : تعرض تاريخ تجارة النحاس والعلاقات التجارية التي نشأت بين مجان والمدن التجارية الواقعة على ضفاف نهر الفرات وكذلك على نهر الاندس.

الغرفة الثالثة: بها قبر السيد ثويني بن سعيد بن سلطان بن احمد البوسعيدي الذي حكم عمان فيما بين 1856ـ1866م.

كما يوجد بالقلعة ممر سري تحت الأرض يمتد طوله إلى 25 كم يربط القلعة بمنطقة حورة برغة والذي كان يستخدم لأغراض عسكرية أيام الحروب.

القاعة الثانية:

الغرفة الأولى تعرض بها خارطة توضح طرق التجارة القديمة(طريق الحرير) والأسطورة المتعلقة بتجارة وإنتاج الحرير، كما تعرض بعض المسكوكات والعملات النقدية القديمة التي يعود أقدمها إلى القرن السادس الميلادي وبعضها إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي وقد نقش عليها أسماء الأماكن التي سكت فيها ، وتعتبر هذه المسكوكات بمثابة دليل على الوضع التجاري المزدهر في عمان، وخاصة مدينة صحار.

كما يعرض في هذه الغرفة نموذج لخندق حفر عام 1986م لمعرفة تاريخ نشأت مدينة صحار، حيث أمكن قراءة تاريخ المدينة منذ الوقت الحاضر وحتى بداية تأسيسها على شكل طبقات متعاقبة، فاللون الأصفر يوضح الطبقات الإسلامية الحديثة من القرن الثامن الهجري/الرابع عشر الميلادي وحتى الوقت الحاضر، اللون الأخضر يوضح طبقات العصر الإسلامي المبكر من القرن الأول الهجري/السابع الميلادي وحتى السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي ، اللون الأرجواني يوضح طبقات عصر ما قبل الإسلام من القرن الأول الميلادي وحتى السادس الميلادي أما اللون الرمادي فيوضح طبقة الأرض البكر.كذلك تعرض في هذه الغرفة بعض المكتشفات الأثرية التي تم العثور عليها أثناء الحفر داخل فناء القلعة.

الغرفة الثانية : تعرض نسخة من نص رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم- إلى أهل عمان يدعوهم فيها للإسلام، وقد حمل الرسالة اثنان من الصحابة هما عمرو بن العاص السهمي وابوزيد الأنصاري حيث قدما إلى عمان والتقيا بأبني الجلندى ـ عبد وجيفرـ في صحار. كما تعرض وصف المقدسي لمدينة صحار في القرن العاشر الميلادي، وقصة وصول البرتغاليين إلى صحار بتاريخ 16 سبتمبر1507م بقيادة البوكيرك وحدود الدولة العمانية أثناء حكم اليعاربة والبوسعيد.

الغرفة الثالثة: تعرض جانب من احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثاني والعشرون المجيد " عام الصناعة" الذي أقيم بمدينة صحار كما تعرض الوضع الذي كانت عليه القلعة عام 1960م و1980م ونماذج القنابل التقليدية القديمة التي استخدمها العمانيون في الحروب وبعض الأسلحة البرتغالية والترميم الذي جرى للقلعة عام 1992م.

القاعة الثالثة:
هي عبارة عن قاعة المحكمة القديمة، يطلــــق عليها " البرزة " وكان محدد للقاضي والوالي الاجتماع في هذه القاعة للقضاء في أول يوم سبت من كل شهر.



الجغرافيا

الموقع الجغرافي: تعتبر صحار المركز الإداري لمنطقة شمال الباطنة بسلطنة عمان. ونظرا لتواجدها على الساحل الرملي المنخفض بمنطقة الباطنة فهي تطل على خليج عمان، حيث تشترك من جهة الجنوب مع صحم ومن جهة الغرب مع البريمي ومن جهة الشمال مع لوى ومن جهة الشرق تطل صحار على خليج عمان ، وهي تبعد عن مدينة مسقط بمسافة (234) كيلومترا تقريبا وعن إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بمسافة (200) كيلومترا تقريبا. كما تبعد عن ولاية البريمي ومدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة بمسافة (100 كيلومترا) تقريبا، وتقدر مساحتها بنحو (1728) كيلومتر مربع.

السكان:

بناءً على النتائج النهائية لتعداد عام 2003م فإن عدد سكان ولاية صحار يبلغ (104312) مائة وأربعة آلاف وثلاثمائة وإثني عشر نسمة.

طقس صحار:
بحكم الموقع الجغرافي لولاية صحار بشكل خاص وسلطنة عمان بشكل عام فإن الطقس غالبا مايكون دافئا شتاء وحارا صيفا، ورغم انخفاض نسبة الأمطار في الولاية إلا أن بعض المناطق وخاصة تلك الواقعة في سلسلة جبال الحجر الغربي تمتع بطقس أكثر اعتدالا. أما بالنسبة للرطوبة فهي مرتفعة في مناطق الشريط الساحلي في صحار في فصل الصيف، وخاصة في الأشهر من مايو وحتى سبتمبر، إلا أن تلك النسبة تكون متدنية في بقية أشهر السنة. وتمثل الفترة من شهر أكتوبر وحتى أواخر شهر مارس فترة مناسبة للسياح لزيارة صحار والتمتع بمناظرها ومعالمها.

التقسيم الجغرافي لصحار:

تنقسم صحار من الناحية الجغرافية إلى ثلاث مناطق هي:

الشريط الساحلي: تمتد منطقة الشريط الساحلي بطول 45 كيلومترا تقريبا على خليج عمان، وتبدأ من مجز الكبرى جنوبا وتنتهي بمجيس شمالا. المنطقة السهلية: تمتد هذه المنطقة على نحو مستو من محاذاة الساحل إلى منطقة الحجر غربا لمسافة عشرة كيلومترات تقريبا. المنطقة الجبلية: تقع هذه المنطقة التي تضم معظم قرى ولاية صحار ضمن سلسلة جبال الحجر الغربي، وتوجد بها العديد من الأودية. أودية صحار: يوجد بولاية صحار عدد كبير من الأودية، من أشهرها وادي الجزي الذي يقع بمحاذاة شارع صحار – البريمي، ووادي عاهن، ثاني أكبر وادي في الولاية بعد وادي الجزي، ووادي حيبي الذي يقع على بعد حوالي 20 كيلومترا من جهة الغرب من دوار الولاية ويتصف بغزارة المياه فيه، ووادي الحلتي ووادي الصلاحي وغيرها من الأودية التي تتوزع في ربوع صحار.

قرى صحار: يبلغ عدد القرى والمناطق التابعة لولاية صحار (99) قرية ومنطقة، يقع القسم الأكبر منها في المنطقة الجبلية، حيث تتوزع هذه القرى والمناطق ضمن الأودية الرئيسية بالولاية. في حين تقع بقية القرى في المنطقة السهلية والشريط الساحلي لخليج عمان. وتتوزع تلك القرى على النحو التالي:

المنطقة الجبلية: تقع بها 68 قرية منها منها السهيلة والخان والجاهلي بوادي الجزي، والخبيتة والغظيفة وحلاحل بني عيسى والهشمة بوادي عاهن، وحيبي والحجال وكبيات وشام بوادي حيبي، وحلاحل بني غيث والمتعارشة والعبيلة وحيل المشاكم بوادي الحلتي والرسة والثويبة وقرية وادي برغا ووادي العراد بوادي الصلاحي. المنطقة السهلية والشريط الساحلي: تقع بهما 31 قرية ومنطقة، من ضمنها الهمبار والحجرة والطريف والوقيبة والصويحرة وغيل الشبول والعوينات والعوهي وفلج القبائل ومجيس.


الصناعة

منذ العقد الأخير من القرن الماضي وصحار تزخر بقيام العديد من الصناعات بها وذلك من خلال منطقة صحار الصناعية، إلا أنه خلال السنوات الخمس الماضية دخلت صحار في مرحلة الصناعات الثقيلة وذلك بإنشاء ميناء صحار الصناعي، حيث يبلغ حجم الإستثمارات به عدة مليارات من الدولارات. ومن بين الصناعات الثقيلة المقامة في الميناء الصناعي مصفاة صحار ومصنع الألمنيوم ومصنع عمان بروبيلين ومجمع البتروكيماويات وغيرها من المشاريع العملاقة.

التجارة
عرفت صحار منذ القدم بنشاطها التجاري. وبحكم كونها مركزا إداريا لمنطقة شمال الباطنة في العصر الحديث، فقد تم إنشاء أسواق متخصصة تخدم مختلف الشرائح من الزبائن، ومن بين هذه الأسواق سوق الخضروات والفواكه المركزي وسوق الأسماك وسوق الحرفيين (المتخصص في السلع الحرفية) وسوق الجمعة (المتخصص ببيع الأعلاف والمنتوجات الزراعية). وفي الآونة الأخيرة بدأت بعض محلات التسوق الكبرى في إنشاء أفرع لها بصحار.

[/COLOR]

السياحة

تمتاز صحار بالعديد من المميزات السياحية. فعلى سبيل المثال تمتاز صحار بوجود الجبال الشاهقة والتي تشكل عامل جذب لهواة تسلق الجبال. كما يوجد بها العديد من الأودية سواء تلك التي تزخر بالمياه على مدار السنة أو الأودية الموسمية. وبالإمكان رؤية العديد من العائلات والتجمعات سواء كان ذلك في وادي حيبي أو وادي عاهن أو وادي الجزي. بالإضافة إلى الجبال والأودية فإن شواطئ صحار النظيفة تجذب العديد من السواح سواء من المواطنين أو الزوار.

كما أولت حكومة سلطنة عمان اهتماما كبيرا للعناية بالمقومات السياحية للولاية، مثل ترميم قلعة صحار وإنشاء الحدائق العامة وأماكن التنزه. وقام القطاع الخاص بدوره في التنمية السياحية للولاية حيث توجد عدة فنادق ومؤسسات توفر خدمات سياحية.

((منقول بتصرف))


سأعود بالصور


ننتظر من الأعضاء تزويدنا بمعلومات وصور عن صحــــــــــــــــــار

تقوى شهرناز
28/05/2008, 01:15 AM
سبقتيني اختي ..
ياليت تغيري العنوان وتكتبي ..صحار بوابه الشرق ودهليز الصين..
انا بعد سااعود بالصور
تقديري لك

أحلام وردية
28/05/2008, 01:22 AM
سبقتيني اختي ..
ياليت تغيري العنوان وتكتبي ..صحار بوابه الشرق ودهليز الصين..
انا بعد سااعود بالصور
تقديري لك

ما مشكلة أختي أنا وإلا أنتي,, كله واحد,, كلنا صحـــــــــــــــــار

تم تغير العنوان بناء على طلبك..

تحياتي لمرورك..

حفيدة الفاروق
28/05/2008, 01:25 AM
يسلموووووووووووووو احلام وردية على الطرح...سبقتينا ...بس مثل ما قلتي كلنا واحد...هذي صورة قلعة صحار ولو انها مو واضحة وايد...السموحة عاد...

48103

أحلام وردية
28/05/2008, 01:29 AM
قلعة صحار

http://www2.0zz0.com/2008/05/27/21/489368226.jpg (http://www.0zz0.com)


دوار صحار

http://www6.0zz0.com/2008/05/27/21/622328355.jpg (http://www.0zz0.com)

عالي مستواه
28/05/2008, 01:31 AM
مجهود تشكر عليه عزيزي طارح الموضوع

تقوى شهرناز
28/05/2008, 01:31 AM
صحار ..بوابه الشرق ودهليز الصين كما قال ابن حوقل
صحار ..اجمل مدينه عربيه




كانت مزدهرة في عهد بني الجلندي،
وعند ظهور الاسلام كانت بها فرس.
قال ابن الأثير في طبقاته: فلما أسلم جيفر وعبد ابنا الجلندي خيرا
من كان في صحار من الفرس بين أن يدخلوا في الاسلام أو يخرجوا،
فلما لم يقبلوا أيا من هذين الخيارين قاتلاهم حتى أخرجاهم منها ..

فافخروا بانفسكم ايها الصحاريون فانتم ابناء جيفر والجلندى!




وبلغت أوج ازدهارها في القرن الرابع الهجري.
قال المقدسي: "وصحار هي قصبة عمان، ليس على بحر الصين بلد أجل منه،
عامر، أهل، حسن، طيب، نزه، ذو يسار وتجارة، وفواكه وخيرات. أسواق عجيبة،
وبلدت طريفة، ممتدة على البحر. دورهم ممتدة على البحر.
دورهم من الاجر والساج، شاهقة نفسها، ولهم آبار عذبة، وقناة حلوة.
دهليز الصين، وخزانة الشرق والعراق، ومغوثة اليمن.شكرا ايها المقدسي على وصفك!!


وقال الأصطخري في وصفها:"وهي على البحر،
وبها متاجر البحر، وقصد المراكب، وهي أعمر مدينة بعمان، وأكثر مالا.
ولا تكاد تعرف على بحر فارس، وجميع بلاد الاسلام، مدينة أكثر عمارا ومالا، من صحار "

وقال المسعودي في "مروج الذهب": "صحار قصبة عمان".

أحلام وردية
28/05/2008, 01:40 AM
بوااااااااااااااااااابة صحــــــــــــــار
http://www6.0zz0.com/2008/05/27/21/662701879.jpg (http://www.0zz0.com)


وهذه أيضا
http://www6.0zz0.com/2008/05/27/21/738226692.jpg (http://www.0zz0.com)

كورنيش صحار

http://www6.0zz0.com/2008/05/27/21/885034451.jpg (http://www.0zz0.com)

انتظروا المزيد

أحلام وردية
28/05/2008, 01:42 AM
يسلموووووووووووووو احلام وردية على الطرح...سبقتينا ...بس مثل ما قلتي كلنا واحد...هذي صورة قلعة صحار ولو انها مو واضحة وايد...السموحة عاد...


مرحبا عزيزتي ...

نزلت صورة أوضح لقلعة صحار...
مرور طيب من صحار العز
48103

تقوى شهرناز
28/05/2008, 01:44 AM
اختي شوفي الخاص

تقوى شهرناز
28/05/2008, 01:48 AM
صحار المجد...اليوبيل الفضي ...

تقوى شهرناز
28/05/2008, 01:54 AM
مصانع النحاس...مجان ..
صحار العز-مجان!

تقوى شهرناز
28/05/2008, 02:02 AM
صحار ...ذات الطابع التاريخي!!

***
أجريت تنقيبات أثرية داخل قلعة صحار وما حولها فيما بين سنة 1982 - 1989م ،
وتم الكشف عن مستوطنة تعود إلى فترة ما قبل الإسلام
ترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 1.80م .
***
ودلت اللقى الأثرية المكتشفة في المستوطنة على أن صحار كانت مركزاً تجاريا مرموقاً
، حيث عثر على أختام للتجارة وفخار أحمر اللون جيد الصنع
كان يستورد من الهند في القرنين الثاني
والثالث الميلاديين بالإضافة إلى الخزف الأسود اللون
الذي كان يستورد من الصين
،وقد بلغت صحار أوج ازدهارها في العصر الاسلامي ( القرن الرابع الهجري ـ العاشر الميلادي )
***
وأستمر ازدهار التجارة بين مدينة صحار
والبلدان المجاورة حتى منتصف القرن الثالث عشر الميلادي
حيث عثر على مجموعة جيدة من الخزف المستورد من الهند والصين وإيران والعراق
***
، أما في القرن الخامس عشر الميلادي
فقد مرت صحار بفترة من الاضمحلال التجاري
، وظهر ذلك واضحاً من خلال التسلسل الطبقي للحفرية .
من أهم المعثورات ،
قطع من الزجاج وكسر من البورسلين الصيني
وتمثال من السيراميك لبوذا يمتطي حيواناً يشبه التنين
، بالإضافة إلى جرار فخارية صغيرة بداخلها مادة الكبريت استخدمت كقنابل يدوية .
***.
شكرا صحار!!


صور للحفريه!!

HOLDEN
28/05/2008, 02:09 AM
فديت عزي صحار و من سكن فيها.

حفيدة الفاروق
28/05/2008, 02:13 AM
وهذا مقطع من اليو تيوب من زيارة مولانا صاحب الجلالة لصحار في عيد الاضحى قبل كم سنة....

http://www.youtube.com/watch?v=dC5JK5iYiug

toti-lover
28/05/2008, 02:21 AM
:بلابلا: مشكورة أحلام وردية تسلمي موضوع حلو وماعليك من الحساد

ابن الهنائي
28/05/2008, 02:23 AM
موضوع جميل عن صحار العظيمه
تشكري احلام ورديه

واشكر تقوى شهرناز على الصور الاروع

أحلام وردية
28/05/2008, 02:26 AM
مجهود تشكر عليه عزيزي طارح الموضوع

عالي مستواه شكرا لمرورك في صحار

تقوى شهرناز
28/05/2008, 02:27 AM
:بلابلا: مشكورة أحلام وردية تسلمي موضوع حلو وماعليك من الحساد

وانا ماحد شكرني:حزين:
هيه مال صحم دخلوا يخمسوا ..

الرجاء الالتزام وعدم التخميس!
ابناء صحار نود معلومات وصور لصحار العز!!

تقوى شهرناز
28/05/2008, 02:28 AM
موضوع جميل عن صحار العظيمه
تشكري احلام ورديه

واشكر تقوى شهرناز على الصور الاروع

تعلموا مال صحم من ابن الهنائي!!
شكرا ع الذوق:)

أحلام وردية
28/05/2008, 02:28 AM
تقوى شهرناز و OmanStar

مجهود تشكرن عليه

متواصلون ...

أحلام وردية
28/05/2008, 02:29 AM
فديت عزي صحار و من سكن فيها.

ننتظر مشاركتك أخي الصحاري:)

أحلام وردية
28/05/2008, 02:31 AM
:بلابلا: مشكورة أحلام وردية تسلمي موضوع حلو وماعليك من الحساد


ما اهتم بالحساد

المهم تظهر صحار بأجمل حلة... وهنا سيجتع أهل صحار..:):)

أحلام وردية
28/05/2008, 02:32 AM
موضوع جميل عن صحار العظيمه
تشكري احلام ورديه

واشكر تقوى شهرناز على الصور الاروع


ابن الهنائي مرحبا بك في صحار
إقامة طيبة:مرتاح:

أحلام وردية
28/05/2008, 02:34 AM
وانا ماحد شكرني:حزين:
هيه مال صحم دخلوا يخمسوا ..

الرجاء الالتزام وعدم التخميس!
ابناء صحار نود معلومات وصور لصحار العز!!

الموضوع ليس لأهل صحار فقط..
بل هو لجميع الأعضاء
صحار وصحم جيران...

ولكن بدون تخميس!!!:مرتاح:

طالبة في قطر
28/05/2008, 02:39 AM
السمووووووووووووووووووحه اذا صار تخميس من قِبلي ............

عن صووووور حلوة عن صحــــــــــــــــــــــــــار

تشكـــــــــــــــــراتي .....

ابن الهنائي
28/05/2008, 02:40 AM
نتمنى ان نرى صور اكثر التى تعبر عن ولايه صحار الحب وعن اهلها اهل الطيب والكرم...
فليبقى موضوع راقي محلى بالجمال

toti-lover
28/05/2008, 02:40 AM
وانا ماحد شكرني:حزين:
هيه مال صحم دخلوا يخمسوا ..

!!

سوري
تقوى شهرناز مشكورة على الصور ولا اروع والتخيس ممنوع

أحلام وردية
28/05/2008, 02:41 AM
السمووووووووووووووووووحه اذا صار تخميس من قِبلي ............

عن صووووور حلوة عن صحــــــــــــــــــــــــــار

تشكـــــــــــــــــراتي .....

YOU ARE MORE THAN WELCOME MY DEAR
ENJOY!!!

albadi86
28/05/2008, 02:43 AM
الف شكرا للموضوع الجميل
وبالفعل صحار تستاهل كل خير
ونتمنى المزيد من الصور لصحار العز

تقوى شهرناز
28/05/2008, 02:44 AM
قرى صحار..

مجزى الكبرى..
العوينات
خور السيابي
غيل الشبول:كاشخ:
الصويحره:كاشخ:
حله الشيخ
الصباره
الهمبار
الطريف:كاشخ:..
الوقيبه
الملتقى
كشمير
كروان
صلان
الغشبه
الزعفران
مجيس
عوتب
فلج القبايل
الحجره
الحضيره
الشيزاو
وادي الجزي
وادي عاهن
وادي حيبي...
اذا نسيت شي ..ساعدوني

أحلام وردية
28/05/2008, 02:44 AM
نتمنى ان نرى صور اكثر التى تعبر عن ولايه صحار الحب وعن اهلها اهل الطيب والكرم...
فليبقى موضوع راقي محلى بالجمال

عشان خاطرك!!

بوابة بهجة الأنظار

http://www6.0zz0.com/2008/05/27/22/494111748.jpg (http://www.0zz0.com)

albadi86
28/05/2008, 02:46 AM
قرى صحار..

مجزى الكبرى..
العويناتخور السيابي
غيل الشبول:كاشخ:
الصويحره:كاشخ:
حله الشيخ
الصباره
الهمبار
الطريف:كاشخ:..
الوقيبه
الملتقى
كشمير
كروان
صلان
الغشبه
الزعفران
مجيس
عوتب
فلج القبايل
الحجره
الحضيره
الشيزاو
وادي الجزي
وادي عاهن
وادي حيبي...
اذا نسيت شي ..ساعدوني




عذرا ولكن اعتقد مجز الكبرى تابعه لصحم وعلى الحدود

ابن الهنائي
28/05/2008, 02:46 AM
شكرااا

أحلام وردية
28/05/2008, 02:46 AM
الف شكرا للموضوع الجميل
وبالفعل صحار تستاهل كل خير
ونتمنى المزيد من الصور لصحار العز

THANX ALBADI:مرتاح::مرتاح:

ننتظر مساهمة جميلة منك

ابن الهنائي
28/05/2008, 02:47 AM
عذرا ولكن اعتقد مجز الكبرى تابعه لصحم وعلى الحدود

عذرا

مجز الكبرى لصحار
ومجز الصغرى لصحم

نأسف على المقاطعه
فقط للتنبيه

تقوى شهرناز
28/05/2008, 02:47 AM
عذرا ولكن اعتقد مجز الكبرى تابعه لصحم وعلى الحدود

اهل مكه ادرى بشعابها اخي!!
مجز الكبرى تابعه لصحار!
ومجز الصغرى تابعه لصحم!
شوف اللوحه اللي عند البوابه
تقديري لك

أحلام وردية
28/05/2008, 02:48 AM
عذرا ولكن اعتقد مجز الكبرى تابعه لصحم وعلى الحدود

مجز الكبرى تابعة لصحار
و مجز الصغرى لصحم:كاشخ:
والبوابة هي الفيصل

وإلا شو رايكم؟؟؟

albadi86
28/05/2008, 02:49 AM
اهل مكه ادرى بشعابها اخي!!
مجز الكبرى تابعه لصحار!
ومجز الصغرى تابعه لصحم!
شوف اللوحه اللي عند البوابه
تقديري لك



صحيح اهل مكه ادرى بشعابها
ولكن اللوحه في صحم ما في صحار


المهم اللوحه ليس موضع نقاش
في الاول والاخير تبقى ارض طيبه مباركه من اراضي عمان الحبيبه

ابن الهنائي
28/05/2008, 02:51 AM
صحيح اهل مكه ادرى بشعابها
ولكن اللوحه في صحم ما في صحار


المهم اللوحه ليس موضع نقاش
في الاول والاخير تبقى ارض طيبه مباركه من اراضي عمان الحبيبه

صحيح
نشكر لك تفهمك الطيب للجميع

أحلام وردية
28/05/2008, 02:51 AM
روووووعة النخيل الشاهقة!!!

http://www6.0zz0.com/2008/05/27/22/647250128.jpg (http://www.0zz0.com)

albadi86
28/05/2008, 02:51 AM
مجز الكبرى تابعة لصحار
و مجز الصغرى لصحم:كاشخ:
والبوابة هي الفيصل

وإلا شو رايكم؟؟؟


ما ادري
مثل ما قيل
اهل مكه ادرى بشعابها

تقوى شهرناز
28/05/2008, 02:51 AM
صحار المجد!!

الكسوف الأخير
28/05/2008, 02:58 AM
صحار و صحم

ماشي عن الداخلية

albadi86
28/05/2008, 03:00 AM
صحار و صحم

ماشي عن الداخلية



ننتظر من اهل الداخليه معلومات جميله عن المنطقه الداخليه
تحيااتي لك

أحلام وردية
28/05/2008, 03:00 AM
صحار و صحم

ماشي عن الداخلية

همتك أخوي:)

الكسوف الأخير
28/05/2008, 03:01 AM
بالامكان ان يطرح لنا اخونا الهنائي موضوع عن ولاية بهلا..

تقوى شهرناز
28/05/2008, 03:03 AM
قلعه صحار والشاطي!

أحلام وردية
28/05/2008, 03:04 AM
نلتقي غدا على أرض صحار

تقوى... واصلي...
في أمان الله

تقوى شهرناز
28/05/2008, 03:04 AM
بوابه صحار العز قديما!!
والله روعه وراقيه!

الكسوف الأخير
28/05/2008, 03:05 AM
همتك أخوي:)

باذن الله

albadi86
28/05/2008, 03:06 AM
بوابه صحار العز قديما!!
والله روعه وراقيه!


الصراحه حلوه البوابه القديمه

أحلام وردية
28/05/2008, 03:06 AM
حياااااك الشيخ
مو الاخبار

تراني تحت دائره الضوء ما اقدر اتكلم عن التصفيع

الرجاء عدم التخميس
خذ صاحبك إلى صحم وخذ الأخبار والعلوم...

تقوى شهرناز
28/05/2008, 03:09 AM
دوار الكره الارضيه!!
مرسى مجيس!
ومنظر من حديقه اليوبيل الفضي!
صحار المجد!

albadi86
28/05/2008, 03:12 AM
دوار الكره الارضيه!!
مرسى مجيس!
ومنظر من حديقه اليوبيل الفضي!
صحار المجد!



جميله حديقه اليوبيل الفضي
بنزورها باذن الله

أحلام وردية
28/05/2008, 03:25 AM
ما رأيكم في دوار النخيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

http://www6.0zz0.com/2008/05/27/23/453770227.jpg (http://www.0zz0.com)

HOLDEN
28/05/2008, 03:33 AM
دوار الكرة الأرضية

HOLDEN
28/05/2008, 03:34 AM
فندق كراون بلازا الذي يتم انشاءه حاليا بفلج القبائل-صحار

تقوى شهرناز
28/05/2008, 03:37 AM
لماذا سميت صحار بهذا الاسم؟؟

***
بضم الصاد ، أخذ من الصحرة وهي جوبة تنجاب في الحرة
وتكون أرضا لينة نظيفة بها حجارة والجمع صُحر .
وقال ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان : " سميت صحار بصحار بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام وهو أخو رباب وطسم وجديس " .
***

ويتردد بين أهل الولاية قولان لأصل تسمية " صُحار " ،
القول الأول : أن الاسم ينسب إلى رجل يُسمى صحار من زعماء
قبائل العرب القدامى الذين حلوا بهذا المكان . والقول الثاني : أن صحار اسم قبيلة
من قبائل العرب البائدة التي استوطنت هذه المنطقة في العصور القديمة.
***

واستعمل العرب أسم " صحار " في تسمية أبناءهم
، فمن بني قضاعة من عرفوا بصحار نسبة إلى الصحراء ؛
لأنهم لما سئلوا من أنتم ؟ قالوا : بنو الصحراء ،
فقالت العرب : هؤلاء صحار (أسم مشتق من الصحـراء)
قال زهير بن جناب في ذلك وهو يعني بني سعد بن
زيد بن ليث بن سود يصل نسبهم إلى قضاعة بن مالك:
فما إبلي بمقتدر عليهــا ### ولا حلمـي الأصيل بمستعار
ستمنعها فوارس من بلـي ### وتمنعها الفوارس من صُحار
***
وهذا يدل على أن العرب أطلقت أسم صُحار على بعض قبائلها
وهناك أسماء عديدة اشتهرت قبل الإسلام وبعده باسم " صحار "
وهذا يكفي للدلالة على أن اسم " صحار "
عربي أصيل أطلقته العرب على قبائلها وأبنائها وبلدانها***

دمتي في عز ومجد صحار!!

تقوى شهرناز
28/05/2008, 03:39 AM
ما رأيكم في دوار النخيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

http://www6.0zz0.com/2008/05/27/23/453770227.jpg (http://www.0zz0.com)

روووعه
قمه الابداع والرومانسيه!!

تقوى شهرناز
28/05/2008, 03:43 AM
فندق كراون بلازا الذي يتم انشاءه حاليا بفلج القبائل-صحار

صحار دوما تنظر للاعلى شامخه!!
قمه التطور!

HOLDEN
28/05/2008, 03:44 AM
مرفأ الصيد البحري جنب الكرنيش

HOLDEN
28/05/2008, 03:48 AM
فندق شاطئ صحار

تقوى شهرناز
28/05/2008, 12:29 PM
صور من صحار العز!!
وادي حيبي بمناظره الرائعه!!

تقوى شهرناز
28/05/2008, 12:33 PM
صحار ...سحر بالغروب !!
وادي حيبي!!

يحيى الراشدي
28/05/2008, 12:38 PM
يرعاكم الله أخواني أخواتي

كلنا عُمان بإذن المولى فلا يهم نحن من أين بقدر ما يهمنا إننا نعيش في هذا البلد المعطاء وتحت ظلال حكم قائد البلاد المفدى .

للمارين أعلاه.....

الرجاء عدم الإبتعاد عن صلب الموضوع كما نرجوا إثراء الموضوع بالمعلومات التي تعرفونها لكي ننعطي أكبر قدر من المعلومات عن ولاياتنا.

بوركتم جميعا.

تقوى شهرناز
28/05/2008, 01:06 PM
هل هناك ولايه في عمان اعرق من ولاية صحار !
هل هناك ولايه في عمان لها تاريخ عريق مثل ولاية صحار!
سميت مزون ومجان وسماها الرسول صلى الله عليه وسلم الغبيره!
اول ولايه دخل عليها صحابي ورسول من قبل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
وهو الصحابي الجليل عمرو بن العاص
واول رساله تدخل الى عمان في صحار من
قبل الرسول صلى الله عليه وسلم وعليها ختمه الطاهر
واقرها الرسول صلى الله عليه وسلم عاصمه لعمان
وثبت ملكها بيد عبد وجيفر ابناء الجلندي بن مسعود
واول ولايه اسلمت وانتشر الاسلام منها في ربوع عمان
كلها سلما بحكمة ملكيها وابناء صحار
وهي اول ولايه يشرق منها فجر الاسره البوسعيديه
واول ولايه تبايع الامام احمد بن سعيد مؤسس الاسره البوسعيديه على امامة عمان
فهل هناك ولايه اعز منها
وهناك مأثر كثيره تخلد ولاية صحار لايستطيع الواحد ان يحصيها
فالحمد لله ان اعطاها الله من فضله على يد صاحب الجلاله السلطان قابوس المعظم الاهتمام البالغ تقديرا لهذه الولايه التاريخيه في عمان من الجهود التي كانت تبذلها في رفعة اهل عمان ولتعود من جديد في خدمة وطننا بما يبذله جلالته من اجل الارتقاء بهذه الولايه الى مكانتها الرائده والتاريخيه الخالده

أحلام وردية
28/05/2008, 01:19 PM
مساء الخييييييييييييييييييييير

نعود إليكم بنبذة عن علماء صحار :-

1- سلمه بن مسلم العوتبي من اهم مؤلفاته - الضياء – والانابه في اللغه –والانساب .
2- العلامه / محبوب بن الرحيل القرشي المخزومي والذي يعد مؤسس اسره انجبت عددا من العلماء منهم :- محمد بن محبوب و بشير بن محبوب / وهذا الاخير من مؤلفاته البستان في الاصول و احكام القران والسنه والخزانه وغيرها .
3- علي بن محمد زوزان / وهو اشهر شعراء صحار .
4- عبدالله بن بركه / من اشهر مؤلفاته جامع ابن بركه والتقييد ووسائل أصول الدين .
5- الحسن بن علي العماني المقرئ / من اشهر مؤلفاته القراءات الثماني , والوقف والابتداء, والمرشد.
6- حبيب بن يوسف المعيني :- له مؤلفات كثيره منها / نظم الدرر في بعض اقسام الحديث والخبر , إتحاف الاخوان في ذكر ما يجب على الانسان ,سلم الاعرب في النحو ,سموط الدررفي مصطلح تحفة بن حجر وشرحها , نور الاسلام في ازالة الاوهام , والفتاوي المحققه الفضيه .
7- عبد الرحمن بن محمد الأنصاري الشافعي / من مؤلفاته / خلاصة الفقه على مذهب الإمام الشافعي ,و اسعد الصلوات على سيد السادات , وطريقة المستفتي .

أحلام وردية
28/05/2008, 01:26 PM
خريطة صحار
SIZE="6"]:)[/SIZE]


http://www4.0zz0.com/2008/05/28/09/424976554.jpg (http://www.0zz0.com)

تقوى شهرناز
28/05/2008, 01:30 PM
***

من ادباء صحار القدامى:

-أبو علي محمد بن زوزان الذي يعد من أشهر
شعراء صحار القدماء وكان قد نكب فيها فخرج إلى بغداد
فقال متشوقا إلى وطنه :


عن الأهل حتى صرت مغترباً فرداً لحا الله دهراً شردتني صروفه
تحية نائي الدار لقيتموا راشداً ألا أيها الركب اليماني بلغوا
بمسجد بشار وجوزوا به قصدا إذا ما حللتم في صحار فألمموا
***
وهناك شعراء آخرون أثروا المكتبة الأدبية برائق أدبهم نذكر منهم في العصر الحديث :-
-الأديب الكاتب إبراهيم بن سالم بن خلفان العبيداني ، حيث أن له قصائد رائعة عديدة منها قصيدته التي يعدد فيها القرى الواقعة بين صحار وشناص والتي يقول مطلعها :-

وأنا بكم صب فكيف ألام شوق يحركني لكم وغرام
مرت بنا فكأنها أحلام بعد النوى ليلات وصل بالحمى
ما لذ غمض بعدكم ومنام غادرتموني كالسقيم مسهداً
***

ومن أدباء صحار الأديب الكاتب عبدالله بن علي بن أحمد السدراني ومن قصائده :-


وحي نهضتها الكبرى وبانيها حي المـــزون ولا تنسى مغانيها
وحي حاضرها منها وباديها وحـــي أبطالها الأقيال أجمعهم
بها العروبة والدنيا ومن فيها عمـان أرض البطولاتالتي أعترفت
حتى تبوأ قابوس معاليها توارث الأزد طول الـدهر دولتها

***صحار العز!!

تقوى شهرناز
28/05/2008, 01:32 PM
خريطة صحار
SIZE="6"]:)[/SIZE]


http://www4.0zz0.com/2008/05/28/09/424976554.jpg (http://www.0zz0.com)


وااااااااااااااو
تسلمي احلام ورديه!!
صار الموضوع تحفه فنيه!!
واني لارى قريتي في الخريطه!

albadi86
28/05/2008, 01:34 PM
***

من ادباء صحار القدامى:

-أبو علي محمد بن زوزان الذي يعد من أشهر
شعراء صحار القدماء وكان قد نكب فيها فخرج إلى بغداد
فقال متشوقا إلى وطنه :


عن الأهل حتى صرت مغترباً فرداً لحا الله دهراً شردتني صروفه
تحية نائي الدار لقيتموا راشداً ألا أيها الركب اليماني بلغوا
بمسجد بشار وجوزوا به قصدا إذا ما حللتم في صحار فألمموا
***
وهناك شعراء آخرون أثروا المكتبة الأدبية برائق أدبهم نذكر منهم في العصر الحديث :-
-الأديب الكاتب إبراهيم بن سالم بن خلفان العبيداني ، حيث أن له قصائد رائعة عديدة منها قصيدته التي يعدد فيها القرى الواقعة بين صحار وشناص والتي يقول مطلعها :-

وأنا بكم صب فكيف ألام شوق يحركني لكم وغرام
مرت بنا فكأنها أحلام بعد النوى ليلات وصل بالحمى
ما لذ غمض بعدكم ومنام غادرتموني كالسقيم مسهداً
***

ومن أدباء صحار الأديب الكاتب عبدالله بن علي بن أحمد السدراني ومن قصائده :-


وحي نهضتها الكبرى وبانيها حي المـــزون ولا تنسى مغانيها
وحي حاضرها منها وباديها وحـــي أبطالها الأقيال أجمعهم
بها العروبة والدنيا ومن فيها عمـان أرض البطولاتالتي أعترفت
حتى تبوأ قابوس معاليها توارث الأزد طول الـدهر دولتها

***صحار العز!!




شكرا على هذه الابيات الجميله من الادبا العظام
جميله الابيات

تقوى شهرناز
28/05/2008, 01:51 PM
شكرا جزيلا البادي ..
والاجمل مرورك الراقي
اليك هذه المعلومه!!

***
سفينة صحار


تخليدا للدور الريادي الذي شرفت به مدينة صحار عبر التاريخ وإحياء لتلك الرحلات البحرية التجارية التي أبحرت من صحار إلى أقصى بلدان العالم في شرقه وغربه ، فقد أصدر صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم أوامره السامية بتنظيم رحلة تاريخية إلى الصين في نوفمبر 1980م حيث أبحرت السفينة صحار معتمدة على الشمس والنجوم إلى ميناء كانتون في الصين ووصلتها في عام 1981م
***

الطاير
28/05/2008, 01:54 PM
موضوع جميل ويستحق الإشاده .... الشكر موصول لصاحبه ولجميع من ساهم فيه

فعلا صحار تستاهل الإشادة بها وبمعالمها التاريخيه في الماضي وحاضرها اليوم

تقوى شهرناز
28/05/2008, 01:55 PM
شكرا على هذه الابيات الجميله من الادبا العظام
جميله الابيات


على فكره شوف الخريطه!!
مكتوب :مجز الكبرى!!
فقط للتاكيد..لمعلوماتك..
تقديري لك

طارق الأول
28/05/2008, 02:10 PM
عذرا ولكن اعتقد مجز الكبرى تابعه لصحم وعلى الحدود

أخوي للتوضيح مجـــــــــــز الكبــــــــــرى تابعة لولاية صحـــــــــــار الغالية
اما
التي تقصدها فهي مجز الصغرى وهي تابعة لولاية صحم


شكرا لطارح الموضوع وكل من شارك فيه
نعم صحار تستحق كــــــل خير

تقوى شهرناز
28/05/2008, 02:14 PM
أخوي للتوضيح مجـــــــــــز الكبــــــــــرى تابعة لولاية صحـــــــــــار الغالية
اما
التي تقصدها فهي مجز الصغرى وهي تابعة لولاية صحم


شكرا لطارح الموضوع وكل من شارك فيه
نعم صحار تستحق كــــــل خير


بالنيابه عن احلام ورديه
اشكرك اخي
خلاص البادي حفظ المعلومه وصارتله واضحه مثل الشمس!!
ننتظر مشاركتك اخي
فكلنا فدى صحار
تقديري لك

بندر التجار
28/05/2008, 02:19 PM
كـــــــذلك ولد فيها الخطيب والواعظ أبو حمزة الشاري
وعلى ما اعتقد بأنه من سكان مجز الكبرى وتوجد مدرسة سميت بأسمه في المنطقة
تكريما لهذه الشخصية التاريخية - هذا حسب رواية التي نعرفها-

تقوى شهرناز
28/05/2008, 02:24 PM
كـــــــذلك ولد فيها الخطيب والواعظ أبو حمزة الشاري
وعلى ما اعتقد بأنه من سكان مجز الكبرى وتوجد مدرسة سميت بأسمه في المنطقة
تكريما لهذه الشخصية التاريخية - هذا حسب رواية التي نعرفها-

شكرا جزيلا لك..
نعم ..اسم المدرسه ابو حمزه الشاري للبنين في مجز الكبرى
تقديري لك
ننتظر ابداعك ف الموضوع

أحلام وردية
28/05/2008, 02:25 PM
كلنا عُمان بإذن المولى فلا يهم نحن من أين بقدر ما يهمنا إننا نعيش في هذا البلد المعطاء وتحت ظلال حكم قائد البلاد المفدى .


للمارين أعلاه.....

الرجاء عدم الإبتعاد عن صلب الموضوع كما نرجوا إثراء الموضوع بالمعلومات التي تعرفونها لكي ننعطي أكبر قدر من المعلومات عن ولاياتنا.

بوركتم جميعا.[/QUOTE]

جزيل الشكر لك مشرفنا لحذف الردود الجانبية

أحلام وردية
28/05/2008, 02:26 PM
موضوع جميل ويستحق الإشاده .... الشكر موصول لصاحبه ولجميع من ساهم فيه

فعلا صحار تستاهل الإشادة بها وبمعالمها التاريخيه في الماضي وحاضرها اليوم

هذا واجبنا تجاه ولايتنا الحبيبة
شكرا لمرورك أخي الكريم

أحلام وردية
28/05/2008, 02:28 PM
كـــــــذلك ولد فيها الخطيب والواعظ أبو حمزة الشاري
وعلى ما اعتقد بأنه من سكان مجز الكبرى وتوجد مدرسة سميت بأسمه في المنطقة
تكريما لهذه الشخصية التاريخية - هذا حسب رواية التي نعرفها-

نعم أخي توجد مدرسة في صحار بإسم الواعظ أبو حمزة الشاري

شكرا على المعلومات الجميلة

تقوى شهرناز
28/05/2008, 02:31 PM
كلنا عُمان بإذن المولى فلا يهم نحن من أين بقدر ما يهمنا إننا نعيش في هذا البلد المعطاء وتحت ظلال حكم قائد البلاد المفدى .


للمارين أعلاه.....

الرجاء عدم الإبتعاد عن صلب الموضوع كما نرجوا إثراء الموضوع بالمعلومات التي تعرفونها لكي ننعطي أكبر قدر من المعلومات عن ولاياتنا.

بوركتم جميعا.

جزيل الشكر لك مشرفنا لحذف الردود الجانبية[/QUOTE]


نعم جزيل الشكر لك اخي الراشدي على تلبيه طلبي في حذف الردود الخارجه عن صلب الموضوع!!
فنرجو من الجميع المشاركه والالتزام
تقديري لكم

sangore
28/05/2008, 02:51 PM
السلام عليكم مشاركه بسيطه من عندي

الغيل فيها عرب شبان وكرامي وصحار فيها موارد يورد الظامي

وكشمير دارت شماليها البحر طامي

وصلان دار العرب سمت العرب فيها

والعفيفه نوخ اليمال علويها

ومجيس دار العرب دارت شماليها

وان جيت عطشان العوهي مورد الظامي

تقوى شهرناز
28/05/2008, 02:59 PM
السلام عليكم مشاركه بسيطه من عندي

الغيل فيها عرب شبان وكرامي وصحار فيها موارد يورد الظامي

وكشمير دارت شماليها البحر طامي

وصلان دار العرب سمت العرب فيها

والعفيفه نوخ اليمال علويها

ومجيس دار العرب دارت شماليها

وان جيت عطشان العوهي مورد الظامي

***
روووعه
حرووف راقيه
عطرت بها جنبات موضوعنا
***
ابداع *ابداع
***
ننتظر حرووفك الذهبيه
لتنسج شعرا لصحار العز
***
تقديري لك

* ولد صحـــــار *
28/05/2008, 02:59 PM
فديت صحار واهلها ..

Breave Soul
28/05/2008, 04:09 PM
فديت ارضك يا صحار
فديت مرابع الصبا
وملاعب الشباب
وساحات الرجولة


ذكرياتك محفورة في الوجدان

wounded
28/05/2008, 04:26 PM
شكرا ع الموضوع
معلومات جميلة

أحلام وردية
28/05/2008, 05:00 PM
السلام عليكم مشاركه بسيطه من عندي

الغيل فيها عرب شبان وكرامي وصحار فيها موارد يورد الظامي

وكشمير دارت شماليها البحر طامي

وصلان دار العرب سمت العرب فيها

والعفيفه نوخ اليمال علويها

ومجيس دار العرب دارت شماليها

وان جيت عطشان العوهي مورد الظامي

احتواء جميل لمناطق ولاية صحار
وصحار متألقة من أولها لأخرها
ومن شمالها إلى جنوبها

مشاركة طيبة

أحلام وردية
28/05/2008, 05:01 PM
فديت صحار واهلها ..



كلنا فداء صحار

تسلم على مرورك ولد صحار

أحلام وردية
28/05/2008, 05:02 PM
شكرا ع الموضوع
معلومات جميلة

االعفو
ونتمنى أن تعم الفائدة للجميع
دمت بود

الامل المدفون
28/05/2008, 05:19 PM
معلومات رائعه عن صحار وصور أروع .. تشكرات كل من كان له دور في الموضوع

عماني2007
28/05/2008, 05:28 PM
فديت أنا صحار وأهلها
صحار أحب المدن لقلبي

أحلام وردية
28/05/2008, 05:30 PM
من أبرز صروح التعليم العالي في صحار

:)جـــــــــــــامعة صحـــــــار:)

http://www7.0zz0.com/2008/05/28/13/900080432.jpg (http://www.0zz0.com)


وكلية عمان الطبية

http://www7.0zz0.com/2008/05/28/13/291900290.jpg (http://www.0zz0.com)

albadi86
28/05/2008, 05:54 PM
احلى شي جامعه صحار

أحلام وردية
28/05/2008, 05:57 PM
احلى شي جامعه صحار

جامعتك؟؟؟:مرتاح:

albadi86
28/05/2008, 06:05 PM
جامعتك؟؟؟:مرتاح:

اكيد:كاشخ:

albadi86
28/05/2008, 06:10 PM
صحـــــــــــــــــــــــــار

أحلام وردية
28/05/2008, 06:14 PM
صحـــــــــــــــــــــــــار

جزاك الله خير

تقوى شهرناز
28/05/2008, 08:25 PM
صحار ...العز!!!

تقوى شهرناز
28/05/2008, 08:44 PM
طقس صحار اليوم!!!:كاشخ:

بعض الغيوم
درجة الحرارة: 33 مئوية
الرياح: هادئ
الضغط: 1003 هكتوباسكال
الرطوبة النسبية: 56%
الرؤية: 9 كيلومتر

تقوى شهرناز
28/05/2008, 09:01 PM
***
قصه حصن صحار!!!

صحار الاشراق!!***
هل كان يوجد في صحار حصن قبل الحصن الذي
بني في القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي؟
بالرجوع إلى المصادر التاريخية القديمة التي تصف صحار
بين القرنين الثالث والسابع الهجري/ التاسع والثالث عشر الميلاديين،
فإننا لانجد أي إشارة إلى وجود حصن أو أسوار في المدينة
خلال تلك الفترة. في سنة 570 ميلادية، أرسل ملك الساسانيين
- كسرى أنو شروان - قائده الجنرال (فهراز) إلى اليمن،
وقد توقف هذا القائد في عمان مع جيشه، حيث أنشأ حامية
عسكرية مكونة من (4000) رجل في حصن يسمى (جامستيرجيرد)
(ويسمى في بعض النصوص - داستاجيرد أو راميستيجيرد) بالقرب من صحار.
وقد روي فيما بعد بأن هذه القلعة هي في نفس المكان الذي
التقى به رسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأبناء الجلندى،
وفي فترة لاحقة، حوالي القرن الثاني الهجري/ الثامن الميلادي،
تم القبض على القائد الذي بعثه هارون الرشيد إلى عمان وهو -
عيسى ابن جعفر - حيث سجنه العمانيون في حصن صحار حيث تم
إعدامه.، ولكنه من المؤكد أنها لم تكن في نفس موقع حصن صحار الحالي،
حيث شيد هذا الحصن في القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي
أو في بداية القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي، وموقعه في الطرف
الجنوبي لمدينة صحار، وذلك على موقع آثار البيوت القديمة،
وليس على آثار حصون قديمة. وقد عمل على إنشاء هذا الحصن أمراء هرمز
***

تقوى شهرناز
28/05/2008, 09:08 PM
بوابه صحار الساحره!!!

تقوى شهرناز
28/05/2008, 09:26 PM
***
صحار المجد!!***
جامع السلطان قابوس!!

تقوى شهرناز
28/05/2008, 09:33 PM
اتمنى حضور العضو: فخر الشمال!!
حتى يزودنا بموسوعته عن صحار وبعض الصور!!
احترامي للجميع..

ابن الهنائي
28/05/2008, 11:39 PM
سفينة صحار ( السندباد البحري)

الرزق الحلال
29/05/2008, 12:14 AM
موضوع جميل ,,, اول مرة اعرف هالمعلومات عن صحار الجميلة...

بس سؤال .. شو المناسبة ...؟؟

وتحية الى اهل صحار .. والى جميع اهل عمان من مسندم الى ظفار ...

Booos_222
29/05/2008, 01:16 AM
صحار

عروس خليج عمان

وميناء الخليج العربي الصناعي والتجاري

صحار

تقوى شهرناز
29/05/2008, 02:35 AM
سفينة صحار ( السندباد البحري)

***
رووعه رووعه
***
اصفق لك ايها السنبدباد البحري
***
ابن الهنائي ابهرتني الصوره
سلمت يمناك اخي
***
ولا تحرمنا من مشاركتك
انت مبدع
***
تحياتي لك ايها الطيب
***

تقوى شهرناز
29/05/2008, 02:49 AM
موضوع جميل ,,, اول مرة اعرف هالمعلومات عن صحار الجميلة...

بس سؤال .. شو المناسبة ...؟؟

وتحية الى اهل صحار .. والى جميع اهل عمان من مسندم الى ظفار ...
***
اشكرك جزيل الشكر
***
مافي اي مناسبه فقط ..لتتعرف عن صحار عن قرب
***
تحياتي لك

ابن الهنائي
29/05/2008, 02:49 AM
***
رووعه رووعه
***
اصفق لك ايها السنبدباد البحري
***
ابن الهنائي ابهرتني الصوره
سلمت يمناك اخي
***
ولا تحرمنا من مشاركتك
انت مبدع
***
تحياتي لك ايها الطيب
***



الطيب اصلك
رد متواضع منك اختي
شكرا كثير

تقوى شهرناز
29/05/2008, 02:52 AM
الطيب اصلك
رد متواضع منك اختي
شكرا كثير
***
ننتظر المزيد من الصور
***
لا شكر على واجب اخي
***
احترامي لك

حرامي قلوب1
29/05/2008, 07:19 AM
قلعة صحار

http://www2.0zz0.com/2008/05/27/21/489368226.jpg (http://www.0zz0.com)


دوار صحار

http://www6.0zz0.com/2008/05/27/21/622328355.jpg (http://www.0zz0.com)
صحاااار روووووعه فدييييتها بروحي

شكرا على الموظوع وشكرا جزيلا على الصور :مرتاح:

صحاااااااار داااااااااااااري:مرتاح:

شعاع الفجر
29/05/2008, 10:31 AM
تستحق صحار كل خير والتطوير
فديك يا صحار الغالية

تقوى شهرناز
30/05/2008, 12:08 PM
تستحق صحار كل خير والتطوير
فديك يا صحار الغالية

شكرا ع المرور ..
وننتظر جهودكم ..

تقوى شهرناز
30/05/2008, 04:35 PM
صحار مدينة تشمخ كلما ذكرت قلعتها الشهيرة، وتزداد شموخا كلما ذكرت للسائح مواطن الجمال التي تتسم بها، فحدائقها الغناء، وأشجارها الوارفة الظلال والحركة التجارية التي تشتهر بها، مدينة راسخة في ذاكرة التاريخ، معانقة لعلياء بماضيها التليد ومجدها العتيد، تغنى بها الشعراء وتحدث عنها الركبان وأشاد بها المؤرخون والأدباء وها هو الشيخ عبدالله بن راشد السيابي في قصيدته بعنوان (شذى الأزهار في ذكر بعض معالم صحار) يقول:
جدد الذكر عن صحار المعالي
تلق مجدا سما لأوج الكمال
واقرأ عنها صحائفا ناصعـات
من قديم من العصور الخوالي
سجل الدهر كل فخر تليد
لصحار وطارف في النضال
فلعبد وجيفر ابني جلندى
خير ملك بها بعرش الجلال
إلى أن قال:
هذه الدار كم تمنت معينا
ينعش الروح صافيا كالزلال
شكر الله من سعى سعى صدق
ينشر العلم والهدى بالخصال
أما الشيخ العلامة سالم بن حمود السيابي قد أبدع في قصيدة في وصف صحار فقال فيها:
هذي صحار فحيي حصنها العالي
وانشد حقائق في تاريخها الغالي
وسر رويداً على أرجاء ساحتها
مهد الأكابر أحبار وأقيال

تقوى شهرناز
30/05/2008, 04:41 PM
من تصويري:مستحي::كاشخ:
ماقدرت اطلع برع..حرقتني شمس صحار:عيار:

ابن الهنائي
30/05/2008, 06:27 PM
من تصويري:مستحي::كاشخ:
ماقدرت اطلع برع..حرقتني شمس صحار:عيار:

:كاشخ::كاشخ::كاشخ:
عاد ما صوره..

أحلام وردية
30/05/2008, 08:37 PM
تقوى شهرناز
ابن الهنائي
شكرا لكم جميعا لمساهمتكم في إثراء الموضوع

وشكر لكل من مر هنا

أختكم

أحلام وردية
31/05/2008, 12:10 AM
حديقة صحــــــــــــــــــــــــــار

دعوة لزيارتها...

الإستمتاع بالخضرة والترفيه

تقوى شهرناز
31/05/2008, 12:15 AM
حديقة صحار
حديقة صحار العامة من أقدم الحدائق بالولاية حيث تم تنسيقها بأحدث الأساليب الهندسية لتنسيق الحدائق وزودت بالنافورات والمسطحات الخضراء والتلال وأحواض الزهور وشجرت بأشجار النخيل والظل والشجيرات المزهرة التي أضفت على المكان رونقا بديعا بالاضافة الى تزويد الحديقة ببعض الالعاب التي تناسب أعمار الاطفال المختلفة،وتقع حديقة صحار العامة شرق الشارع العام بجانب المجمع الشبابي بولاية صحار.

حفيدة الفاروق
31/05/2008, 01:30 AM
صراحة صور ولا أروع عن عروس عمان صحااااااااااار

لي عودة اخرى ...وشكرا ل احلام وردية وتقوى وجميع من ساهم واضاف اي معلومة عن صحااار المجد...:):):)

أحلام وردية
31/05/2008, 01:36 AM
صراحة صور ولا أروع عن عروس عمان صحااااااااااار

لي عودة اخرى ...وشكرا ل احلام وردية وتقوى وجميع من ساهم واضاف اي معلومة عن صحااار المجد...:):):)

لا شكر على واجب... متواصلون

albadi86
31/05/2008, 01:38 AM
تستاهل صحار العز كل خير

تقوى شهرناز
31/05/2008, 01:45 AM
لا شكر على واجب... متواصلون

صديقتي نسيتي تشكري راعي صوره السفينه..:كاشخ:

حفيدة الفاروق
31/05/2008, 01:53 AM
وهذولا بعض الصور لشاطئ صحار الرائع...اتمنى تعجبكم:):)

48659

48660

48661

حفيدة الفاروق
31/05/2008, 02:07 AM
وهاي بعد صور لوادي الحلتي في صحار...ماشالله طبيعة ولا أروع..

48664

48665

48666

48667

48668

48669

تقوى شهرناز
31/05/2008, 02:09 AM
وهاي بعد صور لوادي الحلتي في صحار...ماشالله طبيعة ولا أروع..

48664

48665

48666

48667

48668

48669

روووعه صديقتي!!
ماشاء الله صور ولا ف الخيال..
تسلم اناملك على ادراج هذي الصور..
تحياتي لك..

تقوى شهرناز
31/05/2008, 02:13 AM
وهذولا بعض الصور لشاطئ صحار الرائع...اتمنى تعجبكم:):)

48659

48660

48661

وهذي صور رووعه بعد ..!!
خطيره طلعتي صديقتي
بحاول اجييب صور للكورنيش..

ابن الهنائي
31/05/2008, 02:22 AM
عشان خاطر صحار واهلها..
هذه احلى صوره,,

تقوى شهرناز
31/05/2008, 02:25 AM
عشان خاطر صحار واهلها..
هذه احلى صوره,,

شكرا ع الذوق ابن الهنائي
ياليت تشوف موضوع صحم فيه مفاجاه ..:عيار:

طارق الأول
31/05/2008, 12:49 PM
شكرا لكل من ساهم في كتابة معلومات عن ولاية صحار العريقة
التي ينبع من جبناتها عبق التاريخ ومستقبل الزاهر

هنائي وأفتخر
31/05/2008, 01:01 PM
قلعة صحار

http://www2.0zz0.com/2008/05/27/21/489368226.jpg (http://www.0zz0.com)


دوار صحار

http://www6.0zz0.com/2008/05/27/21/622328355.jpg (http://www.0zz0.com)
هههههههه هذا دوار كله دنيا

albadi86
31/05/2008, 04:39 PM
قلعه صحار قديما

أحلام وردية
01/06/2008, 05:30 PM
وتبقى صحار شعارا للعراقة والحداثة


إليكم هذه الصورة...

قلعة صحار من الداخل

أحلام وردية
12/06/2008, 01:45 AM
صباح الخير

حفيدة الفاروق
15/06/2008, 12:16 PM
وهذه قصيده بعنوان صحار للشاعر عبدالعزيز النقبي,,,((لو أنها نزلت هنا متأخرة )):):)

أهلا بكم في دوحة الاقمار****أهلا بكم يا زينة السمار
هذي صحار لا جميل مثلها****علم تألق في ذرى الأقطار
أنى اتجهت فأنت في أرجائها****أضحت صحار بهجة النظار
ظلت على طول الزمان حصينة****بقلاعها ورجالها الأخيار
ما ضرها ما قد جرى من كبوة****هم مضى أضحى من الأخبار
واليوم أشرق وجهها وجمالها****وغدت عروسا في ربا الأزهار
فبها ديار للشفاء جديدة****كالحصن تسبي نظرة النظار
وبها البحار مليئة معطاءة****وشواطئ ومعالم الآثار
جادت بها خيرات رب واهب **** رب العباد بفضله المدرار
أنعم بسلطان غدى في أمة**** كالشمس تضوي الكون بالأنوار
قابوس في كل العصور عطاؤه****خير جرى للناس كالأنهار
أرسى التعلم والعلاج بهمة **** تشفي النفوس بقدرة الجبار
هذي صحار يا مليك تزينت **** بحليها وجمالها بفخار
تثني ثناء للمليك وحبه **** فعطاؤه أبدا عطاء سار
مهما تعددت الخطوب وجدته **** خير الرجاء وسيد الأحرار
في كل ركن للبلاد عمارة **** وحضارة وتقدم الإعمار
فنساؤها ورجالها وشبابها **** يدعون رب الكون بالأسحار
أن يحفظ السلطان في عليائه **** ويديم نعماء مدى الأعمار
وويقي البلاد وأهلها ونعيمها **** من كل سوء كان أو غدار

:نطوط::نطوط::كاشخ::كاشخ:

SoLeH
15/06/2008, 12:22 PM
صحار جميلة وتبقى جميلة ولكن لدي تعقيبات بسيطة من واقع تجربتي //

بعد منتصف الليل تسمع وبكثرة أصوات تفحيط السياراااااااات

وكم مرة ضايقتني هـ الأصوات

وتسلموووا أهل صحار ( حبوبين )

حفيدة الفاروق
15/06/2008, 12:28 PM
صحار جميلة وتبقى جميلة ولكن لدي تعقيبات بسيطة من واقع تجربتي //

بعد منتصف الليل تسمع وبكثرة أصوات تفحيط السياراااااااات

وكم مرة ضايقتني هـ الأصوات

وتسلموووا أهل صحار ( حبوبين )

تسلم اخوي ,,,,,بس راح زمن التفحيط خلاص الحين ماشي,,,,

ورجعت صحار للهدوء مرة ثانية:كاشخ::كاشخ:

تقوى شهرناز
18/06/2008, 12:22 AM
وهذه قصيده بعنوان صحار للشاعر عبدالعزيز النقبي,,,((لو أنها نزلت هنا متأخرة )):):)

أهلا بكم في دوحة الاقمار****أهلا بكم يا زينة السمار
هذي صحار لا جميل مثلها****علم تألق في ذرى الأقطار
أنى اتجهت فأنت في أرجائها****أضحت صحار بهجة النظار
ظلت على طول الزمان حصينة****بقلاعها ورجالها الأخيار
ما ضرها ما قد جرى من كبوة****هم مضى أضحى من الأخبار
واليوم أشرق وجهها وجمالها****وغدت عروسا في ربا الأزهار
فبها ديار للشفاء جديدة****كالحصن تسبي نظرة النظار
وبها البحار مليئة معطاءة****وشواطئ ومعالم الآثار
جادت بها خيرات رب واهب **** رب العباد بفضله المدرار
أنعم بسلطان غدى في أمة**** كالشمس تضوي الكون بالأنوار
قابوس في كل العصور عطاؤه****خير جرى للناس كالأنهار
أرسى التعلم والعلاج بهمة **** تشفي النفوس بقدرة الجبار
هذي صحار يا مليك تزينت **** بحليها وجمالها بفخار
تثني ثناء للمليك وحبه **** فعطاؤه أبدا عطاء سار
مهما تعددت الخطوب وجدته **** خير الرجاء وسيد الأحرار
في كل ركن للبلاد عمارة **** وحضارة وتقدم الإعمار
فنساؤها ورجالها وشبابها **** يدعون رب الكون بالأسحار
أن يحفظ السلطان في عليائه **** ويديم نعماء مدى الأعمار
وويقي البلاد وأهلها ونعيمها **** من كل سوء كان أو غدار

:نطوط::نطوط::كاشخ::كاشخ:

هو هو هو
الله يخلي عبدالعزيز النقبي ويطول ف عمره:مستحي:
الله عليش ياصديقتي
ابداع*ابداع
تسلمي .......