المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : عرض بنك مسقط ( سيارتي ) هل حلال أم حرام ؟؟؟ ( مساعدة )


فاقد الوعي
19/05/2008, 08:12 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد :

كيفكم أخواني عساكم طيبين ( هاتو علومكم ):)

أريد أسأل عن عرض بنك مسقط لسيارتي هل حلال أم حرام أنا أشوف بأنة يعمل كشركة تمويل

على حسب فهمي بأن الشخص اللي يريد يشتري سيارة يروح الوكالة ويحدد نوع السيارة بعدها يجيب

تفاصيل السيارة وسعرها في ورقة من الوكالة ويذهب بها للبنك.

البنك يكتب موافقته لتمويل السيارة وبفوائد أقل ( مثل ما يقولوا ) :متفكر:بعدها المُشتري يوصل ورقة

الموافقة للوكالة ويأخذ السيارة.

بعدها البنك يدفع للوكالة كامل مبلغ السيارة ويقوم المُشتري يدفع للبنك:متفكر:

يا ريت أحد يفهمني كم الفوائد مال البنك وهل صح أفضل من الوكالة وأهم شي عندي هل حلال أم حرام ؟؟
يا ريت ما أي واحد يفتي الشخص اللي يعرف الفتوى بس يتكلم .

شكراً

بوخليفه
19/05/2008, 09:32 PM
سمعت عن هذا القرض وان نسبة الفائدة في حدود4.5% ولكن هل نسبة الفائدة ثابتة ام متغيره؟؟

مخلص وطن
19/05/2008, 09:40 PM
في عقد سيارتي مكتوب عقد قرض شراء سيارة
واي قرض فيه فايدة ولو بسيطة فهو ربا والربا حرام

لو بس يكتبو كمسلمين عقد بيع سيارة كان الحكم بيختلف تماما

احنا اشترينا سيارة من شهر وكنا بنطيح في هذا العقد بعد ما اقنعنا البائع الهندي انه مجرد شراء سيارة والدفع عن طريق البنك حال البنك حال شركة التمويل بس لما فتحنا اوراق العقد اكتشفنا انه قرض وليس بيع

اتمنى تتاكد والله الموفق

محمدالبلوشي
19/05/2008, 09:40 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد :

كيفكم أخواني عساكم طيبين ( هاتو علومكم ):)

أريد أسأل عن عرض بنك مسقط لسيارتي هل حلال أم حرام أنا أشوف بأنة يعمل كشركة تمويل

على حسب فهمي بأن الشخص اللي يريد يشتري سيارة يروح الوكالة ويحدد نوع السيارة بعدها يجيب

تفاصيل السيارة وسعرها في ورقة من الوكالة ويذهب بها للبنك.

البنك يكتب موافقته لتمويل السيارة وبفوائد أقل ( مثل ما يقولوا ) :متفكر:بعدها المُشتري يوصل ورقة

الموافقة للوكالة ويأخذ السيارة.

بعدها البنك يدفع للوكالة كامل مبلغ السيارة ويقوم المُشتري يدفع للبنك:متفكر:

يا ريت أحد يفهمني كم الفوائد مال البنك وهل صح أفضل من الوكالة وأهم شي عندي هل حلال أم حرام ؟؟
يا ريت ما أي واحد يفتي الشخص اللي يعرف الفتوى بس يتكلم .

شكراً
==========================================
والله ثم بالله ، أن بنك مسقط من ساسه إلى رأسه ، بنك الرباوي لاشك ولا غبار عليه ، لا بارك الله فيه ، ولا حتى فينا ، والله أننا في وضع نعتبر أننا في حال حرب مدمرة مهلكة مع الله تعالى .

محمدالبلوشي
19/05/2008, 09:46 PM
والله المستعان اللهم سلم سلم .

lawatihussain
19/05/2008, 10:33 PM
لو ماشي اقساط كيف بتجي السيارة و كيف بنروح الشغل ؟
ما سمعت : " الضرورات تبيح المحظورات" !
توكل على الله و خذ السيارة اقساط وخلي عنك سوالف مطاوعة تراها ما توكل عيش !!

حاضر غائب
19/05/2008, 10:53 PM
وعليكم السلام ورحمة الله ،،،

وجدت لك هذا ؛

السؤال(28)

هل شراء سيارة بالأقساط يعد ربا ؟


الجواب :

يجوز للإنسان أن يبيع سلعة لمن يشتريها يداً بيد بكذا ، ولمن يشتريها نسيئة بكذا ، على أن يكون البيع مقطوعاً به ، لا أن يكون البيع معلقاً بحيث تكون الصفقة عائمة بين كونها نسئة وكونها نقدا ، فإن كان البيع مقطوعاً به بحيث اتفق الطرفان على أن يكون العقد إما نسيئة وإما أن يكون يداً بيد فلا مانع ولو كان بين العقدين تفاوت ، وإنما يمنع عن بيعين في بيع أي عقدين في عقد فلا يجوز أن تكون عقدة البيع عائمة ، تكون الصفقة عائمة بين هذه الصفة وتلك الصفة ، وهذا إذا كان بين المتبايعين بنفسيهما بحيث لم يكن هنالك وسيط ثالث ، أما إن كان يمول طرف ثالث وتكون الزيادة لذلك الطرف لأنه هو الممول فذلك غير جائز لأنه مما يدخل في الربا ، والله تعالى أعلم .

محمد السيابي
19/05/2008, 11:36 PM
لو ماشي اقساط كيف بتجي السيارة و كيف بنروح الشغل ؟
ما سمعت : " الضرورات تبيح المحظورات" !
توكل على الله و خذ السيارة اقساط وخلي عنك سوالف مطاوعة تراها ما توكل عيش !!

أبو الشباب هذا مابس كلام المطاوعه ..... هذا كلام الدين وماتصدر أحكام من راسك


هذا ربا والربا فيه حرب من الله ورسوله ولعنه تلحقه من وراه قال تعالى [قرآن]" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ " (البقرة، 278)[/قرآن]
قال النبي الكريم ((لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه))

واظن شي شركات تمويل إسلاميه ..... تبيع لك السيارة بنظام المرابحه ويقسطوا لك المبلغ
ومافيه داعي تروح تاكل حرام وتظل عايش طول عمرك في الحرام

من موه الله ماموفقنكم ومامترقعين كما باقي الخليجيين ..... من أكل الحرام اللي تارس البطون

محمدالبلوشي
20/05/2008, 08:28 AM
أبو الشباب هذا مابس كلام المطاوعه ..... هذا كلام الدين وماتصدر أحكام من راسك


هذا ربا والربا فيه حرب من الله ورسوله ولعنه تلحقه من وراه قال تعالى [قرآن]" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ " (البقرة، 278)[/قرآن]
قال النبي الكريم ((لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه))

واظن شي شركات تمويل إسلاميه ..... تبيع لك السيارة بنظام المرابحه ويقسطوا لك المبلغ
ومافيه داعي تروح تاكل حرام وتظل عايش طول عمرك في الحرام

من موه الله ماموفقنكم ومامترقعين كما باقي الخليجيين ..... من أكل الحرام اللي تارس البطون

========================================
بارك الله فيك كلامك عسل ، ودين النصيحة ،
وإن شاء الله تعالى ، في ميزان حسناتك ، ولا تنسى أن الخليجيين أكثرهم غارقين في البنوك الرباوية ، لا بارك الله تعالى في البنوك الرباوية ، ولا فينا ، ونسأل الله تعالى أن يرحمنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض ، ويثبت أقدامنا يوم تنزل الأقدام ، اللهم سلم سلم ، اللهم نفسي نفسي ، اللهم أمتي أمتي ، فإنا لله وإنا إليه راجعون ، من هذه الأمة والله المستعان 0

هذي حالي
20/05/2008, 08:32 AM
ياناس الرجال طارح موضوع مال بنك مسقط
وانتوا وين وصلتوا!!
الشيمة ردوا علينا
حتى انا باغي اشتري دراجة
قصدي سيارة

حان الرحيل
20/05/2008, 10:14 AM
هناك حالتين ساشرحهما

الحالة الاولى: ان البنك يمولك بالمال للشراء وهذا معضم شركات التمويل يقوم به

مثال: سعر السيارة 10000ريال ويعطيك البنك 12000ريال لتعيده في سنتين على اقساط شهرية وهذه تعتبر معاملة ربوية وهي حرام لانك تأخد مبلغ وترجعه مع الفائدة

وهنا توفر الشاري والبائع والوسيط (البنك)

الحالة الثانية: هو ان البنك هو الذي يشتري السيارة ثم يبعها لك ولكن ليس بنفس السعر بزيادة على ضوء السنوات التي سيتم ارجاع المبلغ بها

العلماء رخص في ذلك لان البيع تم بين الشاري و البائع (البنك) واتفقا على جميع البنود وكيفية ارجاع المبلغ وعدد السنوات وقيمة القسط

واكثر شركتين تقوم بذلك اوتو بلس وشركة التاجير للتمويل

والله أعلم

mecca
20/05/2008, 11:40 AM
لو ماشي اقساط كيف بتجي السيارة و كيف بنروح الشغل ؟
ما سمعت : " الضرورات تبيح المحظورات" !
توكل على الله و خذ السيارة اقساط وخلي عنك سوالف مطاوعة تراها ما توكل عيش !!

انا لله وانا اليه راجعون. ان ابن آدم لينطق بالكلمة لا يدري الى أين تهوي به.

أخي:

عليك بتقوى الله فليس هناك مطاوعه ولا غيره وانما نحن مسلمون متعبدون بكلام الله وهدي نبيه. فاما أن نكون مسلمين نحب الله ورسوله واما نكون على النقيض من ذلك والعياذ بالله. فليس بين الجنة والنار من وسط.

أرجو أن تتقبل نصحي وما ذلك الا غيرة لدين الله وحبا فيه.

ساهي القلب 2008
20/05/2008, 01:32 PM
بــــــــــــــأخــــــــــتصـــــــــــــار

حرام والله حرام وربا

يا ناس اي قرض يجي من البنوك اعرفه حرام وترانا باصمين بالعشره كل البنوك ربويه الي عندنا

اذا كنت تحسب حرام والا حلال ؟؟؟؟؟؟ فهو حرام

وشكرا

أبو الحوراء
23/05/2008, 09:26 AM
لو ماشي اقساط كيف بتجي السيارة و كيف بنروح الشغل ؟
ما سمعت : " الضرورات تبيح المحظورات" !
توكل على الله و خذ السيارة اقساط وخلي عنك سوالف مطاوعة تراها ما توكل عيش !!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــت
:متفكر: يا غزيزي المطوع من أطاع الله والرسول ، ألا تحب أن تكون من الطائعين :مستغرب::مستغرب::مستغرب:

وسيط سبلة السوق
23/05/2008, 09:47 AM
لو ماشي اقساط كيف بتجي السيارة و كيف بنروح الشغل ؟
ما سمعت : " الضرورات تبيح المحظورات" !
توكل على الله و خذ السيارة اقساط وخلي عنك سوالف مطاوعة تراها ما توكل عيش !!

شيء ما بقيته ضرورة؟:مستغرب: يعني الحين الواحد بيموت إذا ما إشترى سيارة؟! ولازم يشري سيارة من الوكالة؟! نزين السيارات المستعملة تارسة الدنيا وبدل الدفعة المقدمة اللي تدفعه للوكالة إشتريبهن سيارة محترمة مستعملة وما أظنهن إنعدمن من الدنيا :مرتاح:

يعني لازم الفيشرة ؟

الملتزم
24/05/2008, 11:50 PM
QUOTE=lawatihussain;4089498]لو ماشي اقساط كيف بتجي السيارة و كيف بنروح الشغل ؟
ما سمعت : " الضرورات تبيح المحظورات" !
توكل على الله و خذ السيارة اقساط وخلي عنك سوالف مطاوعة تراها ما توكل عيش !![/QUOTE]

هذا جواب المفلس من البرهان و البعيد عن الإسلام

على العموم أود أن أبسط الموضوع لكي تعم الفائدة
إن كان البنك أو أي جهة تمويلية تشتري السيارة بحيث تكون بإسمها ثم تبيعها بالتقسيط و يتم الإتفاق على الزيادة بدون أن تتغير لاحقاً فهذا حلال لأن البنك أو الشركة تبيع ملكها ، أما إذا كانت صيغة التعامل هو قرض و ينبني عليه ربا فهذا حرام و لا مجال لمناقشة حليته أبداً ، و هذا هو الفرق بين البيع و الربا ، فمع كونهما متشابهين إلا أن الله تعالى أباح البيع و حرم الربا.

قٌال تعالى : " الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ " (البقرة، 275)

فقيرالمال .. غني الحواس
25/05/2008, 11:22 AM
ومن يتقي الله يجعل له محرجا

كيروان
25/05/2008, 12:52 PM
مساء الخير حبيبي فاقد الوعي
أشكرك جزيل الشكر لأهتمامك بالأمور الدينية
لأن الحديث يقول تفقهوا في أمور دينكم


بالنسبة للسلفية من أي بنك من البنوك
* اذا كانت الفائدة 3 في المئة فهو جائز (لان ال3% هي الارباح المشروعة) .
* أما البنوك التي تأخذ اكثر عن ال 3% فهي ربا ولا يجوز شرعا الاقتراض منها .
* أما هدايا البنوك الربوية فهي محرمة ولا تجوز شرعا لانها مأخوذة من مال الناس وأموال الربا .

هذا والله تعالى أعلم
أخيرا حاولوا أن تستفسروا من المشايخ وفقني الله وإياكم

الملتزم
25/05/2008, 03:15 PM
مساء الخير حبيبي فاقد الوعي
أشكرك جزيل الشكر لأهتمامك بالأمور الدينية
لأن الحديث يقول تفقهوا في أمور دينكم


بالنسبة للسلفية من أي بنك من البنوك
* اذا كانت الفائدة 3 في المئة فهو جائز (لان ال3% هي الارباح المشروعة) .
* أما البنوك التي تأخذ اكثر عن ال 3% فهي ربا ولا يجوز شرعا الاقتراض منها .
* أما هدايا البنوك الربوية فهي محرمة ولا تجوز شرعا لانها مأخوذة من مال الناس وأموال الربا .

هذا والله تعالى أعلم
أخيرا حاولوا أن تستفسروا من المشايخ وفقني الله وإياكم

أخي العزيز
ما المقصود ب 3% أنها من الأرباح المشروعة مع علمنا بأن : كل قرض جر نفعاً فهو ربا؟

كيروان
25/05/2008, 04:39 PM
أخي الملتزم
الي اعرفه ان الفائدة الي تكون 3% هي ليست ربا لانها مقابل أتعاب المؤسسة وأجور موضفيها
أما المؤسسات التي تقرض بأعلى عن 3%في ربوية ومحرمة وهي تعتبر أغلب البنوك إن لم تكن جميعها

ارجوك ان تتصل باقرب المشايخ لديك أو مكتب الإفتاء في السلطنة وهم راح يوضحولك المور بالكامل

الملتزم
25/05/2008, 05:15 PM
أخي الملتزم
الي اعرفه ان الفائدة الي تكون 3% هي ليست ربا لانها مقابل أتعاب المؤسسة وأجور موضفيها
أما المؤسسات التي تقرض بأعلى عن 3%في ربوية ومحرمة وهي تعتبر أغلب البنوك إن لم تكن جميعها

ارجوك ان تتصل باقرب المشايخ لديك أو مكتب الإفتاء في السلطنة وهم راح يوضحولك المور بالكامل

مصدر الكلام لو سمحت لأن مكتب الإفتاء لم يفتي بهكذا فتوى و للمقارنة فقط:
ما الفرق بين أتعاب البنك في إقراض شخص 1000 ريال و الأتعاب (30 ريال) و بين أن تقرض آخر مبلغ 100000 ريال و الأتعاب ( 3000 ريال)

ما الفرق في الأتعاب علماً بان كمية الوراق المستهلكة للمعاملتين متساوية و الوقت و كل الأمور متساوية فما الداعي لهذا التفاوت الكبير؟؟؟
لو أن الأتعاب تقدر بمقدار ثابت أوعلى سبيل المثال 100 ريال على أي قرض فهذا أمر قد يأخذ منحى آخر في الحكم.
دمتم بخير و في حفظ الله

عبدالعزيز سعود
25/05/2008, 05:20 PM
أخوي أي بنك يعتبر حراام

بدون جدال

المتهني
25/05/2008, 06:42 PM
مساء الخير حبيبي فاقد الوعي
أشكرك جزيل الشكر لأهتمامك بالأمور الدينية
لأن الحديث يقول تفقهوا في أمور دينكم


بالنسبة للسلفية من أي بنك من البنوك
* اذا كانت الفائدة 3 في المئة فهو جائز (لان ال3% هي الارباح المشروعة) .
* أما البنوك التي تأخذ اكثر عن ال 3% فهي ربا ولا يجوز شرعا الاقتراض منها .
* أما هدايا البنوك الربوية فهي محرمة ولا تجوز شرعا لانها مأخوذة من مال الناس وأموال الربا .

هذا والله تعالى أعلم
أخيرا حاولوا أن تستفسروا من المشايخ وفقني الله وإياكم

الحبيب أشوفك تحلل على كيفك

ما قرأت حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم(درهم ربا أشد من ست وثلاثين زينة)

فأحاديث تشنيع الربا أكثر من الزنا واردة عن جماعة من الصحابة كابن عمر، وابن عباس، وابن مسعود، وعائشة وغيرهم، -رضي الله عن الجميع- عن النبي –صلى الله عليه وسلم-


وللأمانه العلمية هذا من الأحاديث التي اختلف العلماء في تصحيحها وتضعيفها.

أبو الحوراء
26/05/2008, 12:45 AM
يا أخواني ويا أحبابي أما علمتم بأنه من أفتى بغير علم فكأنما خير من السماء فالتقته برٌ لا قعر لها
ذروا الفتوى لأهل الفتوى ، والعاقل هو الذي لا يهرث بما لا يعرف :متفكر:

كيروان
26/05/2008, 10:56 AM
يا ناس يا عالم
انا ما جالس افتي انا جاس اقولكم الي اعرفه
واعتقد اني قلتلكم وأكدت عليكم ان تسألوا المشايخ للتأكد
يعني ما تريدوا حد يكلمكم عن شي
ليش متزمتين وتقولوا اني جالس افتيلكم
احسن نطلع من السبلة الدينية بالمره

اتحاد جدة
26/05/2008, 01:50 PM
لو ماشي اقساط كيف بتجي السيارة و كيف بنروح الشغل ؟
ما سمعت : " الضرورات تبيح المحظورات" !
توكل على الله و خذ السيارة اقساط وخلي عنك سوالف مطاوعة تراها ما توكل عيش !!
إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بال تهوي به في النار سبعين خريفا
أتقي الله في نفسك فانت مخلوق ضعيف امام قدرة الله

حان الرحيل
27/05/2008, 08:47 AM
ارى ان الموضوع خرج عن السؤال الذي كان يسأله السائل

المسالة مثل ما وضحت في رد الاول في هذا الموضوع

المعاملة هي حلال لان البنك لا يمولك المال وبعد ذلك تشتري السيارة

بل يبعك السيارة وبعد ذلك يتم التقسيط حسب الاتفاق بين الشاري والبنك

وهذا تقوم به حسب علمي شركتين اتوبلاس وشركة التاجير للتمويل

ولا علم لي اذا احد البنوك قامت بتطبيقه

وخبر مفرح اذا طبقته البنوك بالسلطنة

لانه نفس عمل البنوك الاسلامية في الدول المجاورة

ودمتم بود

Night Lover
07/06/2008, 09:36 AM
زين فيه شي ما واضح بالنسبالي الحين اذا اخذت المبلغ كقرض تكون حرام ولو بنسبة فايده اقل 4.5 % بس اذا اخذتها اخذتها بالتمويل بنسبه فايده تصل7% حلال?
وبعدين اذا شفت في الملكيه رهن يعني بالتمويل يعني حلال بس عن طريق البنك تكون السيره حالك والمبلغ عباره عن قرض? اقصد اقول كيف افرق بين الحلال والحرام بساطه

كيروان
07/06/2008, 10:00 AM
عزيزي
القرض بفائدة أكثر من 3% تعتبر ربا ولا تجوز شرعا

اتصل بمكتب الإفتاء..

الشموع
09/06/2008, 01:26 PM
==========================================
والله ثم بالله ، أن بنك مسقط من ساسه إلى رأسه ، بنك الرباوي لاشك ولا غبار عليه ، لا بارك الله فيه ، ولا حتى فينا ، والله أننا في وضع نعتبر أننا في حال حرب مدمرة مهلكة مع الله تعالى .

أن من شر الامور أن يدعو الانسان على نفسه ( فكيف تقول لا بارك الله فيه ولا فينا ؟؟؟؟؟؟)
هذا كان أسلوب أهل سباء فأهلكهم الله
نسأل الله السلامة

الأعزب اليائس
09/06/2008, 11:55 PM
الله
اكبر

اســـير بكيفي
10/06/2008, 01:23 AM
ما قصرو الاخوان

ظفار المجد
01/10/2010, 10:27 AM
لو البنك يشتري السيارة المطلوبة ويمتلكها كاملا وييكون الخيار عندي المشتري ان اراد يشتريها من البنك وبالتالي يقوم البنك بيعها بالاقساط المربحة لانه المالك، اعتقد جائز هنا شراء وبيع . والله اعلم
************************************************** ************************************
الرجاء من المشرف العزيز عدم غلق الموضوع لانه قديم ولكن مثل هذه المواضيع وانت كانت قديمة ولكن هي ممارسات الحياة فهي لاتنتهي مناقشتها في حياتنا اليومية

تحياتي لكم

ادريس المعمري
01/10/2010, 03:55 PM
نعوذ بالله من الربا
عليك بمجاهدة نفسك واشتريلك سيارة مستعملة بدل الوقوع في الشبه والمحرمات
وعسى الله يبارك لك.
كم عندك المبلغ؟؟؟؟؟
أنا مستعد أوفر لك سيارة نظيفة وموديل جديد
أرجو التواصل معي ونحن أخوان نتكاتف ضد الربا والحرام
المسلم أخو المسلم


تحياتي: موقع الحبيب علي الجفري: www.alhabibali.com

الهدايه30
01/10/2010, 05:00 PM
لو ماشي اقساط كيف بتجي السيارة و كيف بنروح الشغل ؟
ما سمعت : " الضرورات تبيح المحظورات" !
توكل على الله و خذ السيارة اقساط وخلي عنك سوالف مطاوعة تراها ما توكل عيش !!هذا كلام الله وليس كلام مطاوعة فاتقي الله ف أقوالك

ادريس المعمري
01/10/2010, 08:57 PM
يا جماعة عندي سيارات موديل 2007 و 2008 كامري
السعر 2900 رع
لا تفوتك الفرصة

تحياتي: ادريس المعمري

wild heart
01/10/2010, 10:03 PM
http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=898757

خطيب الحور
01/10/2010, 10:14 PM
لو ماشي اقساط كيف بتجي السيارة و كيف بنروح الشغل ؟
ما سمعت : " الضرورات تبيح المحظورات" !
توكل على الله و خذ السيارة اقساط وخلي عنك سوالف مطاوعة تراها ما توكل عيش !!

اتقي الله يا أخي وتذكر يوم الوقوف بين يديه للحساب
اخي باكلك الربا فانت تحارب ملك الملوك سبحانه الذي خلقك
(لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهده)
خوفي عليك من نار جهنم ف سارع بالتوبة الى الله