المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : أفيدوني .... عاجل ....


متاهات
05/02/2008, 09:39 PM
.
.
.
.
.
.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت أعرف شو أسباب مرض شلل الوجه النصفي ( على ما أظن يدعى بو بريقع )

وشو هي طرق علاجه

اتمنى الافاده من المختصين في اسرع فرصه ممكنه

جوزيتم خيرا

تحياتي
.
.
.
.

ام ونس
09/02/2008, 11:47 AM
كل ما تريد معرفته عن شلل الوجه النصفي


مقدمة
شلل الوجه النصفي أو ما يعرف" بشلل بـل" نسبة إلى الجراح البريطاني تشارلز( بل ) الذي شرح وظائف أعصاب الوجه عام 1829 م.
وهو عبارة عن حالة شلل يصيب نصف الوجه وعادة يكون مؤقت، ويحدث تحسن في معظم الحالات خلال شهر من الإصابة.

لأطفال، ويصاب به الرجال والنساء بصورة متساوية إلا انه قد تزداد نسبة الإصابة به في النساء الحوامل.

أسباب المرض
السبب الحقيقي لهذا المرض غير معروف، إلا انه يعتقد بأن سببه إصابة عصب الحركة الرئيس(العصب السابع) بأحد جانبي الوجه بتورم وذلك نتيجة التعرض المفاجئ لجو بارد، كما قد يحدث التورم هذا نتيجة العامل النفسي أو نتيجة تعرض العصب للإصابة الفيروسية.
وحيث أن هذا العصب محاط بقناة عظمية، فعند حدوث التورم يضغط العصب المتورم على تلك القناة ما ينتج عنه عدم أداء العصب لوظائفه بصورة سليمة.
أسباب أخرى لشلل الوجه
- الضغط على العصب السابع المغذي للوجه عن طريق الأورام على سبيل المثال.
- التهابات بكتيرية.
- حالات نقص المناعة.
- جروح الوجه والإصابات مباشرة للعصب السابع كما هو الحال في حوادث السيارات
- الأمراض التي تصيب جهاز المناعة في الإنسان.
الجلطة الدماغية.

الأعراض
الأعراض التي تنتج عن شلل الوجه النصفي عادة ما تكون سريعة ومفاجئه فقد يشعر المصاب بألم في المنطقة المحيطة بالإذن. وفي بعض الأحيان قد تبدأ هذه الأعراض تدريجيا.
اوتتمثل الأعراض الأساسية لهذا المرض بشلل أو ضعف في أحد جانبي الوجه مع تدلي وارتخاء في الجبين وحاجب العين مع صعوبة في إقفال العين، وهناك أعراض أخرى محتملة مثل:
- الإحساس "بالتنميل" في الجهة المصابة من الوجه
- الشعور بجفاف الفم.
- الصعوبة في النطق.
- فقدان حاسة التذوق في الجزء الأمامي للسان بشكل جزئي او كلي.
- حدوث جفاف يصاحبه دموع في بعض الحالات في العين المصابة مع هبوط جفن العين السفلي للخارج
- نزول زاوية الفم في الجهة المصابة ما يؤدي إلى صعوبة اقبال الفم بالكامل وبالتالي تدفق تدريجي للسوائل عند الشرب من الجهة المصابة للفم.

تطور الحالة المرضية
يعتبر حدوث تحسن في الحالة بشكل جيد في وقت مبكر من الإصابة مؤشر على إمكانية حدوث تحسن كامل بشكل أسرع وتعتبر عودة حاسة الذوق من أولى علامات التحسن في الغالب.
وفي حالات نادرة قد يحدث بعد الإصابة بالشلل نمو ألياف عصبية جديدة من تفرعات العصب السابع المغذي للوجه فترتبط هذه التفرعات مع عضلات الوجه الخاطئة مما ينتج عنها ضرر دائم مسببا عطل أو أكثر متمثلا فيما يلي:
- وميض في العين عند الابتسام.
- حركة لا إرادية في زاوية الفم عند إغلاق العينين.
- ارتعاش في الوجه.
- تشنج الوجه.
- سيلان الدموع عند خروج اللعاب.
التشخيص
عادة ما يكتشف الأطباء شلل الوجه النصفي من خلال فحص وجه المريض والسماع لما يقوله من أعراض، وإذا كان هناك نوع من الشك في التشخيص يلجأ الأطباء إلى التخطيط العضلي الكهربائي الذي يعرف باسم EMG وقد يستخدم الأطباء الأشعة السينية X-ray أو الرنين المغناطيسي MRI وذلك للتأكد من عدم وجود سبب آخر لشلل الوجه النصفي.

العلاج الطبيعي
يلعب العلاج الطبيعي دورا هاما في علاج حالات شلل الوجه النصفي، فقد يبدأ عادة مع بداية تشخيص المرض حيث يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم الحالة المرضية ووضع الخطة العلاجية المناسبة لها.
الكمادات الساخنة:
فقد يبدأ العلاج بوضع الكمادات الساخنة على الجزء المصاب من الوجه أو استخدام الأجهزة الأخرى والتي قد تعطي نفس النتائج مثل استخدام الأشعة تحت الحمراء.
يجب الحذر من عدم حدوث حروق للعين وذلك بتغطية العين أثناء التعرض للأشعة الحرارية.
( إستشر أخصائي العلاج الطبيعي قبل البدء بإستخدام الكمادات الساخنة)
تمارين الوجه:
بحيث يتم تمرين كل عضلة أو مجموعة من عضلات الوجه مع مراعاة عدم إجهادها. على سبيل المثال تمرين كل عضلة لمدة عشر مرات، مع تكرار ذلك ما أمكن (كل أربع ساعلات مثلا) انظر الرسوم أدناه.

رفع حاجبيك للأعلى معا قدر المستطاع

اشد جسر الأنف عن طريق رفع الشفة العليا واتساع فتحات الأنف والعبوس

أغلق العينين معا قدر المستطاع

وضع العبوس
انزل الحاجبين للأسفل معاً قدر المستطاع

وضع الابتسام
شد الفم باستخدام الشفتين بأوسع قدر ممكن من غير إظهار الاسنان

اغمز بشدة بكل عين مفصولتين واستخدام عضلات الخد لتساعد على إغلاق العين

انفخ الهواء في الخدين
مع إبقاء الفم مغلق لمنع الهواء من الخروج

تدليك عضلات الوجه:
يتم تدليك عضلات الوجه بحركة نصف دائرية ابتداءً من ذقن الجهة المصابة باتجاه الأعلى إلى الجبهة من نفس الجهة بإحدى اليدين، واليد الأخرى تقوم بعكس اتجاه الحركة في النصف السليم من الوجه ابتداءً من جبهة الجهة السليمة إلى الذقن من نفس الجهة.

التنبيه الكهربائي: قد يستخدم أخصائي العلاج الطبيعي جهاز التنبيه الكهربائي لتحفيز الأعصاب المغذية لعضلات الوجه للجهة المصابة.

إرشادات عامة تعطى للمريض عند الإصابة بشلل الوجه النصفي:
- الابتعاد عن المضايقات و الضغوط النفسية.
- تغطية الاذن جيدا وعدم التعرض للهواء البارد
- وضع قطن أو (سدادة) للأذن عند الاستحمام إلى فترة ما بعد الاستحمام للتأكد من عدم وصول الماء أو الهواء إلى داخل الأذن.
- إبقاء العين المصابة مغطاة ( بشاش ) أو لبس نظارة عند الخروج وذلك للحفاظ عليها من دخول الغبار أو الجراثيم.
- عدم محاولة فتح الفك ( فتح الفم ) إلى آخر مدى الحركة لأن ذلك يضغط على العصب السابع المغذي لعضلات الوجه وبالتالي يزيد من إجهادها.
- التأكد من عدم تناول الأطعمه أو السوائل الساخنه جدا، حيث ان تأثر حاسة الإحساس والذوق قد تؤدي إلى حدوث حروق لايشعر بها المصاب بشكل مباشر وسريع.
- متابعة الخطة العلاجيه الموصفه عن طريق اخصائي العلاج الطبيعي.

الشمروخ
22/04/2008, 07:15 PM
السلام عليكم اهل السبله الكرام

عندي طلب منكم

امي مصابه في وجهها( بابو بريقع)في وجها اي شلل نصفي للوجه

نصحوني بعمل الحجامه

بغيت منكم احد يدلني على حرمه زينه تعرف تعمل الحجامه وانت تكون من المنطقه الشرقيه

وجزاكم الله كل خير

سأناضل
22/04/2008, 07:30 PM
شفاها الله و عافاها

دائماً ينصح المرضى بهذا المرض أن يكونوا في غرفة معزولة و دافئة

x5x5
22/04/2008, 07:37 PM
اتمنى لها الشفاء العاجل
غريبة أول مرة أسمع عن شخص مصاب ب ابو برقع ويعمل له حجامه
معظمهم يوسموا بالنار
من فترة قريبة أصاب هذا المرض أحد أفراد عائلتي
وأخذنا له ابر من عيادة الشندودي في عبرى وكل يوم ابره والحمدلله تعافة منه
أنا من الشرقية ولكن ما أعرف أحد يسوى حجامه امرأة بس ممكن في الحايمة قرب محطة بترول النبع
عند السوالم
أنصحك تروح عيادة الشندودي

حفيد الحوت
22/04/2008, 08:35 PM
الله يشفيها في القريب العاجل .

ابن الهنائي
22/04/2008, 08:42 PM
الله يعافيها ويسلمها
وان شاء الله تحصلي مرادك

دون الشيخ شويه
22/04/2008, 08:46 PM
روح عبري الشندودي
وحطها فغرفه ما فيها مكيف
وبتتعافى باذن الله
الله يشفيها

شنجوب الليل
23/04/2008, 09:37 AM
انا بعد سمعت انه يحطوهم في غرفه منعزله ما فيها نسخ ولا هوا
وشفاها موأكد أنشاء الله -ما يحتاج حجامه

هــمــس
23/04/2008, 09:58 AM
صحيح يجب ان لا يدخل عليه الناس ويقرأ عليه القرآن ويعمل له مساج في المكان المصاب وبإذن الله تعالى يشفى بدون حجامه او وسم...ومن بعض اسباب حدوثه ارتفاع ضغط الدم المفاجيء او التعرض للبرد الشديد..

حجام السلطنة
23/04/2008, 10:17 AM
(التهاب العصب السابع)
يقول الثعالبي في فقه اللغة: اللَّقْوَةُ أَنْ يَتَعَوَّجَ وَجْهُهُ ولا يَقْدِرَ على تَغْمِيضِ إحْدَى عَيْنَيْه، وفي لسان العرب اللَّقْوة: داء يكون في الوجه يَعْوَجُّ منه الشِّدق، وفي حديث ابن عمر: أَنه اكْتَوَى من اللَّقْوَة، وهو مرض يَعْرِضُ لوجه فيُميلُه إِلى أَحد جانبيه. واللقوة يعرفها الطب الحديث بأنها خلل ما يصيب العصب السابع أو شلل مؤقت لعضلات الوجه في إحدى الجهتين ناتج عن التهاب مجرى العصب السابع أو إصابة مركز نواة عصب الوجه في المخ. وهو أحد الأعصاب التي تغذي الوجه وتتحكم في حركة عضلاته.





إذا ما تضرر هذا العصب لأي سبب من مرض معد كالدرن أو التهاب السحايا أو نتيجة الإصابة بمرض جهازي أو أيضي كداء السكري أو التهاب المفاصل أو النقرس أو بسبب نقص الفيتامينات أو بسبب الكحول والنيترين والفسفور الموجود في أعواد الثقاب وبعض أنواع السموم وفي بعض الأحيان بسبب عدوى فيروسية تصيب الإنسان أو بسبب تغييرات كيميائية ضارة تصيب الخلايا الحية، أو بسبب التغير المفاجئ بالجو المحيط بالمريض من جو دافئ إلى بارد أو العكس مما يسبب التهاب القناة التي يجري فيها العصب. أو بسبب حالات نفسية مثل الحزن الشديد أو الفرح الشديد.

وفي حالة إصابة هذا العصب بأي سبب من الأسباب سالفة الذكر أو أي أسباب غير معروفة فان حركة العضلات المسؤول عنها هذا العصب مثل تعابير الوجه وإغماض العين وحركات الشفاه وحركات العظم أثناء البلع ورفع الحواجب كلها تصبح في حالة عطل أو شلل نصفي فيصبح فمه مائلاً، خاصة عند التبسم وشلل بعضلات إحدى الجهتين بالوجه ينتج عنه عدم القدرة على التحكم بالماء والطعام داخل الفم. ويزداد إفراز دموع العين ويشعر بالآم خلف الأذن وهو موضع خروج العصب وفي بعض الحالات يصعب عليه تذوق الطعام.

وقد سمي هذا المرض باسم (شلل بل) بعد اكتشافه بواسطة السير (شارلز بل) (1774- 1842 م) وكان ذلك في سنة 1823 بعد أن وصفه وصفا دقيقا.

أما الطبيب المسلم ابن سينا فقد ارجع السبب الرئيسي للمرض هو البلغم أو الخلط البارد الرطب اللزج وهو خلط خطير يمكن أن يكون أحد أسباب المرض وقد شرح ابن سينا الأسباب الآتية للمرض.

* يمكن أن يكون نتيجة تقلص في أحد جانبي الوجه، وهذا التقلص بسبب اليبوسة أو الجفاف

* إن سبب التقلص نتيجة البرد والخلط اللزج، حيث يأتي من المخ ويملأ عصب الفك فيتسبب الجانب المتقلص في شد الجانب الآخر. وعليه فإن درجة تطابق الشفتين والعيون على بعضهما البعض لا يكون مثل الجانب السليم.

وعلى الرغم من العلاجات المستخدمة حديثا لعلاج اللقوة مثل مضادات الالتهاب والفيتامينات والمراهم والقطرات المرطبة للعين أو باستخدام التيارات الكهربائية لتنبيه نهايات الأعصاب وفي بعض الأحيان يعطى المريض الكورتيزون وبالرغم من ذلك فإن النتائج تكون بطيئة ولفترة علاج ليست بالقصيرة.وهي علاجات معظمها مسكنات للألم ولا تركن إلى إزالة الأسباب الحقيقية للمرض ولا تزيل الأخلاط الضارة من الجسم الذي أحدثته أسباب المرض المعروفة أو الغير معروفة

فإن الحجامة هي أنجع علاج لهذا المرض من خلال قيامها بإخراج الأخلاط الضارة في الدم واخراج البلغم أو الخلط البارد الرطب اللزج من الأعصاب فماهي طريقة العلاج بالحجامة؟

وماهي آلية العمل؟ وأين المواضع التي يتم فيها عمل الحجامة؟

وهل هناك مساعدات علاجية مع الحجامة؟

تبدأ عملية الحجامة في المواضع الأساس وهي الكاهل المواضع 1/55 لاخراج الأخلاط الضارة من الجسم عن طريق الدم بشكل عام ويستحسن خلال عمل الحجامة أن تنقع القدمين في ماء مطبوخ به حرمل وبابونج واكليل الجبل وعاقر قرحة بعد تبريده. واعتمادا على نظرية العلاج الانعكاسي REFLEX فان باطن القدم هي منطقة أعصاب تتمثل فيها كل أعضاء الجسم من كبد وكلى ورقبة ووجه وأمعاء.....الخ. فإذا علمنا أن دوران الدورة الدموية في الجسم تمر على كأس الحجامة في كل دقيقة مرتين مما يجعلها بمثابة الفلترة للدم المليء بالأخلاط الضارة في الجسم وسوف تقوم باطن القدم بامتصاص كل العناصر الموجودة في الماء وإدخالها إلى الجسم خلال تلك الدورة الدموية وهي مواد تعمل على علاج الأعصاب التي أصابها المرض والدخول خلال سريان الدم في تلك الدورة المستمرة خلال عمل الحجامة وتبدو العملية وكأنه دم مليء بالأخلاط يخرج من الجسم من خلال الحجامة ودم جديد يحل محله في الأوردة والشرايين محملا بمواد علاجية دخلت الجسم عن طريق باطن القدم.

( إذا أردت أن تتأكد من صحة هذه النظرية فقم بوضع قدميك في الحنظل الطازج لمدة نصف ساعة فسوف تجد مرارة الحنظل في حلقك وكذلك الحال لو كان الثوم مثلا).

ثم انظر إلى الإعجاز الإلهي في الآية القرآنية من سورة ص آية 41/42

( وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ 41 ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ 42).

فقد وصف الله سبحانه وتعالى لنبي الله أيوب علاجا شافيا عندما أصيب بالمرض وذلك بأن يركض برجله في الماء البارد ويشرب منه ليشفى من مرضه الذي ابتلي به فاغتسل نبي الله أيوب بالماء فذهب عنه الداء من ظاهره وعندما شرب من الماء ذهب الداء من باطنه وهذا ما نسميه اليوم بالعلاج الخارجي والداخلي علاج يصلح ظاهر الجسم وعلاج يصلح أعضاء الجسم الداخلية التي أصابها الخلل.

وعلى أي حال فان هذا الماء ( المطبوخ ) نحن بحاجة إليه مرة أخرى في الجزء الثاني من العلاج ولكننا نحتاجه مغليا ودون تبريد عندما نقوم بعمل الحجامة في مواضع الوجه في المنطقة المصابة، والمنطقة السليمة والتركيز على المنطقة المصابة التي حصل فيها الشلل وخاصة 110/111//112/113/114.

وبعد الانتهاء من عملية الحجامة بأكملها نقوم بعمل( مساج ) تدليك للوجه باستخدام زيت اللوز المر الممزوج بقليل من زيت الخروع بعكس المنطقة المصابة أي يكون المساج متجها من أعلى السليمة بشكل دائري إلى أعلى الجهة المصابة، وهذا التدليك يتم بعد تعريض وجه المريض لبخار الماء الساخن المغلي السابق الذي يحتوي على الحرمل والبابونج وعاقر قرحة واكليل الجبل لمدة ثلاث دقائق ثم يعمل له مساج بالزيت بالطريقة السالفة الذكر وتستمر العملية لعشر مرات في الجلسة الواحدة تقريبا وكلما كان هذا العلاج بعد الإصابة مباشرة باللقوة كانت النتائج باهرة وسريعة.

وننصح المريض بعد عملية الحجامة عدم تناول اللحوم لمدة ستة أيام والابتعاد عن الجماع لمدة ثلاثة أيام والإكثار من أكل الخضراوات والعصائر الطازجة والابتعاد عن كل التوابل الحارة، وننصحه بشكل عام ب:

* عدم التأخر في العلاج، فكلما كان العلاج أسرع كان الشفاء أسرع.

* ارتداء نظارة شمسية غامقة لحماية العين من الغبار وأشعة الشمس حتى لا تتعرض للجفاف.

* مضغ اللبان الدكر بشكل مستمر كتمرين مقوي لعضلات الوجه، ومحاولة إمالة الفم أثناء المضغ إلى الجهة السليمة مع إغلاق العين المصابة بإحكام.

* عدم التعرض لتيارات الهواء الباردة أو الحارة ثم الانتقال للهواء البارد أو العكس

* الابتعاد عن الغضب بأشكاله والحزن بأنواعه فهما سبب رئيسي لكثير من الأمراض.

الشمروخ
23/04/2008, 05:16 PM
الشكر للجميع

عملنا لها موعد بعيادة الطب الشعبي التابعه للديوان

زيــــــــــ007ــــــــــزو
02/05/2008, 10:00 PM
تعال صور وانا بدليك على حرمة تسوووي حجامة قبل 3 ايام مسوي حجامة مع اخوها .. عنده دكان

تعال انته او اتصل بي قبل لا اسافر ...

او بوصف لك المكان

اتصل رقمي في ملفي الشخصي

حجامه متطور وقمه النظافة ومن شخص تقي والحمد لله