المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : استمرار الثدي في انتاج الحليب بعد الفطام ---------->شاركوني لمعرفة الاسباب و النتائج


عاشق الغبيراء
10/12/2007, 10:06 PM
السلام عليكم
بعد فطام زوجتي لابنتنا قبل 8 اشهر بعد السنتين توقف انتاج الحليب في الثديين
ولكن بعد فترة 3 اشهر او اقل او اكثر بدأ الثديين بانتاج الحليب مرة اخرى
مما يتسبب بألام والتهابات
كل ما نذهب للعيادة او المستشفى تقول الطبيبة ان الثدي به حليب و هو السبب الذي ييجعله ملتهب و مؤلم
وفي كل مرة تعطينا حبوب لقطع انتاج الحليب و تيبيس الثديين
بس بعد فترة يرجع الثدي لافراز الحليب

عاد آخر مرة قالت الطبيبة انه يمكن ان يحدث تأخر في الحمل القادم بعد التوقف عن المباعدة
على العلم اننا نستخدم طرق طبيعية لتنظيم الحمل يعني لا ابر ولا حبوب


هل صحيح ان الحمل سيتأخر بعد التوقف عن المباعدة و كم من الوقت يمكن ان يتأخر و كيف يمكن علاج هذه الظاهرة

ابو ابرار
10/12/2007, 11:37 PM
سلام عليكم و رحمة الله وبركاته

هل تم قياس مستوى هورمون البرولاكتين Prolactin فهو المسؤل عن انتاج الحليب ؟؟؟ وما هي نسبته ؟؟

زيادة مستوى هذا الهورمون يؤدي الى زيادة في انتاج الحليب وكذلك يؤدي الى اضطراب في هورمونات التبويض مما يؤثر في عملية التبويض وبالتالي الحمل .

علاجه بسيط نسبيا يتمثل في اعطاء دواء اسمه العلمي Bromecriptine وتبدأ الجرعة بحبة واحدة يوميا في الليل 2.5 ملغم وبالامكان زيادتها لاحقا الى 10 ملغم وتعطى ليلا للتقليل من اثارها الجانبية ، هذا الداء يساعد في عودة هورمون الحليب اي البرولاكتين الى مستواه الطبيعي.

ومن المهم ايضا البحث عن سبب زيادة افراز هذا الهورمون التي قد تكون طبيعية او مرضية

تحياتي

بنت الأئمة
11/12/2007, 09:48 AM
هذه معلومات ان كان فاضي تقرأ والبرولاكتين هرمون مسؤل عن انتاج الحليب تفرزه الغدة النخامية من post side >>>


ما هو هذا الهرمون وماذا يعمل ؟؟

هرمون الحليب أو ( البرولاكتين ) هو هرمون يفرز من غدة صغير في الدماغ تسمى الغدة النخامية .
والغدة النخامية هي غدة صغيرة تشبه حبة الصنوبر تقع في قاع الدماغ خلف الأنف . وهذه الغدة تعد المنظم الرئيسي للغدد الصماء إذ تفرز – إلى جانب هرمون الحليب - الهرمونات المنشطة لبقية الغدد .

يوجد هرمون الحليب ( البرولاكتين ) بمستويات معينة في الدم ولكن يزيد عادة إفراز الغدة لهذا الهرمون بشكل طبيعي في حالات الحمل والولادة .

يمكن أن يرتفع معدل هرمون الحليب ( البرولاكتين ) عند تناول بعض العقاقير مثل أدوية الغثيان وبعض أدوية الكآبة وأدوية الصرع وأدوية الذهان.

وفي الحالات المرضية يزيد إفراز هرمون الحليب حين تصاب الغدة النخامية بالتورم وهو في غالب الحالات تورم صغير وحميد في طبيعته .

البرولاكتين منتج في كلا الرجال والنساء. إنّ إفراز البرولاكتين متزايد بعدد من المحفّزات الخارجية مثل الإجهاد، الرضاعة والنشاط الجنسي.

في النساء، الصدر نسيج هدف البرولاكتين السائد. البرولاكتين له تأثير تحفيز الصدر لإنتاج حليب الرضاعة في الحمل المتأخّر وإنتاج الحليب المستقل بعد الولادة. ويوجد هورمونات أخرى لها نفس التاثير على الصدر مثل oestrogen

البرولاكتين يستمرّ أيضا عادة في الرجال لكن لا يظهر له دور معيّن في الذكور. مستويات البرولاكتين العالية لها تأثير فى قمع الهورمونات المسؤلة عن الإشتغال الطبيعي للمبايض والخصيات. مستويات البرولاكتين العالية تسبب ايضا مشاكل الخصوبة.

ماذا يسيطر على إنتاج البرولاكتين؟
دعت مادة neurotransmitter دوبامينا يسيطر على إطلاق البرولاكتين من الغدّة النخامية. الدوبامين له تأثير منع إفراز البرولاكتين من الغدّة النخامية. كما توجد عوامل اخرى تستطيع تحفيز افراز البرولاكتين .مثل ال serotonin والغدّة الدرقّية التي تصدر الهورمونات. الادوية المتوفر لمعالجة مستويات البرولاكتين العالية أمّا تقلّد التأثير التحريمي للدوبامين أو تمنع تأثير تحفيز serotonin (يرى تحت المعالجة).

كيف تعرف إذا هناك مشكلة بالبرولاكتين؟

البرولاكتين يمكن أن يقاس في الدمّ. طبيبك قد يكتب لك اجراء فحص دمّ لمعرفة مستوى برولاكتين فى الدمّ ...

ويعتبر اهم سبب لقياس البرولاكتين فى الدمّ وجود إطلاق شبه حليب غير متوقّع من الصدر. هذا الشرط معروف بgalactorrhoea. غالاكتورهويا يستطيع الظهور في كلتا النساء والرجال. طبيبك قد يقيس مستوى برولاكتين فى الدمّ أيضا إذا إمرأة عندها فترات شاذّة أو نادرة ( دورة شهرية منقطعة او غير منتظمة )، أو إذا توقّفت الفترات. المقاييس يمكن أن تعمل إذا كان هناك صعوبة فى الحمل أو إذا هناك شكّ بوجود المشاكل بالغدّة النخامية.

إنّ مستوى البرولاكتين في الدمّ عادة 30-600 mIU /l. او اقل من 20 ng/ml هذه القيمة قد تتفاوت من المختبر إلى المختبر و تكون أوطأ في الذكور. إذا مستوى دمّك من البرولاكتين أعلى من الوضع الطبيعي فهذا المعروف بالزيادة في مستوى البرولاكتين.

ماذا يسبّب الزيادة في مستوى البرولاكتين؟

أولا، إذا مستوى البرولاكتين مرتفع بشكل معتدل قد يطلب الطبيب أن يعيد قياس مستوى الهرمون ثانية. إنّ إجهاد فحص الدمّ في بعض الناس يكون كافيا أن يرفع مستويات برولاكتين فىالدمّ. مستويات البرولاكتين العالية طبيعية جدا في الحمل وإذا المريضة ترضّع من الصدر. تعود مستويات البرولاكتين عادة إلى المدى الطبيعي خلال 6 أشهر بعد الولادة....

العديد من الأنواع المختلفة للادوية تستطيع رفع مستويات برولاكتين الدمّ مثل دواء المضاد للكئابة والادوية المنومة ومضادات آلام. في أغلب الأحيان هذه الأدوية تتدخّل في منع دوبامين من إطلاق البرولاكتين. إستعمال أوستروجين (كما في إستعمال حبّة منع الحمل) وإنسحاب حبّة منع الحمل الشفهية قد يسبّب إرتفاع بسيط أيضا في مستويات برولاكتين الدمّ في بعض الأشخاص.

إنّ الإعتبار الأكثر أهمية في مريض بالزيادة في مستوى البرولاكتين إمكانية حدوث ورم حميد من الغدّة النخامية. هذا يشخّص عادة بتصوير بواسطة الرّنين المغناطيسي على المنطقة النخامية. أورام الغدّة النخامية الحميدة ربطت بزيادة في مستوى البرولاكتين بسبب نمو مستوى البرولاكتين اكثر من اللازم الذي ينتج الخلايا في الغدّة. هذا النمو للاورام ليست خبيث أو سرطاني وأمّا يبقى مستقرّا في الحجم أو ينمو في الحجم ببطئ جدا (يرى تحت).

البرولاكتين النخامي ينتج الأورام ("أورام غدّية") منقسم في "النوعين" المختلفين بالحجم. ميكروبرولاكتينوماس البرولاكتين الأصغر الذي ينتج الأورام (أقل من 10 مليمتر في القطر). ماكروبرولاكتينوماس البرولاكتين الأكبر الذي ينتج الأورام (أعظم من 10 مليمتر في القطر). الأكبر الورم، اعلى مستوى لهرمون برولاكتين فى الدمّ هو ما يكون اكثر من 6000 mIU / إل يربط بmacroprolactinomas عادة. إنّ السبب الحقيقي لهذه الأورام مجهول لكن قد يرجع الامر إلى وجود بعض العرقلة الوراثية ضمن الغدّة النخامية.

ماكروبرولاكتينوماس يستطيع ان يكبر بما فيه الكفاية ويؤثر على بعض الاعضاء مثل الأعصاب من العيون والمناطق الأخرى من وظيفة الدماغ. نادرا، أنواع أخرى من الورم الغدّي النخامي تستطيع ان تسبّب الزيادة في مستوى البرولاكتين،

الحالة الصحية الأخرى مثل المرض الدرقّي ( مرض الغدة الدرقية), polycystic متلازمة مبيض وألواح ( مرض تكيس المبايض) يربطان بدرجات بسيطة أيضا من الزيادة في مستوى البرولاكتين.

احيانا قد يرتفع هرمون البرولاكتين بدون سبب واضح فى بعض النساء..

ما هى المعالجة المتوفرة لأولئك أصحاب الأعراض من ارتفاع مستوى برولاكتين فى الدمّ؟
رفع مستوى برولاكتين بدون الأعراض، أو galactorrhoea بدون إرتفاع البرولاكتين قد لا يتطلّب أيّ معالجة بالضرورة طالما المريض لم يتضايق بواسطته، خاصة لو ان الدورة الشهرية تاتى بإنتظام و يوجد خصوبة اما إذا المرض عرضي، وحدث غياب الفترات ( الدورة الشهرية ) أو تريد الحمل، معالجة طبية (يرى تحت)

لو كانت الزيادة في مستوى البرولاكتين وgalactorrhoea سببها الدواء يتم وقف هذة الادوية التى تؤدى الى ارتفاع مستوى الهرمون..

إذا زيادة في مستوى البرولاكتين بسبب ورم نخامي، يعتمد إختيار المعالجة على حجم الورم. ميكروادينوماس له تشخيص ممتاز وليس بحاجة إلى معالجة إذا المريضة تاتى لها الدورة بإنتظام و يوجد خصوبة. هناك القليل يثبت بأنّ هذا تقدّم microadenomas أن يصبح macroadenomas. يحتاج هؤلاء المرضى أن يكون عندهم مقاييس برولاكتين دمّ منتظمة ومن المحتمل مسح متابعة النخامي لضمان ذلك الورم لا ينمو (ولو أنّ هذا من غير المحتمل).

البرولاكتين يخفي macroadenomas و يحتاج معالجة عادة و أحيانا، يهدّد رؤية المريض ويسبّب تأثيرات الضغط الأخرى ضمن الدماغ. المعالجة بالدواء الفمى (مقابل المعالجة الجراحية) هى افضل الاختيارات. مثل هذه المعالجة الطبية تستطيع تقليص هذه الأورام وتسيطر على نموهم، وهناك نسبة شفاء عالية. العديد من الادوية متوفرة الآن لهذا الهدف.

المعالجة الطبية

الدوبامين agonists

هذه المجموعة من الادوية تتصرّف مثل ما يحدث طبيعيا لدوبامين لمنع إفراز البرولاكتين من الخلايا النخامية.

بروموكريبتين
هذا إستعمل كعلاج قمع برولاكتين منذ السبعينات. هذا يعطي عادة ك1.25 mg (نصف قرص) في وقت النوم للإسبوع الأول. هذا الدواء الإختيار الافضل لمعالجة حالات العقم ذو العلاقة بالبرولاكتين، كما هو يعتقد أن يكون آمن نسبيا في الحمل. هذه الجرعة يمكن أن تزاد ببطئ إلى جرعة 2.5 - 5 mg يعطى مرّتين في اليوم بعد تناول الطعام لتقليل الآثار الجانبية. تتضمّن الآثار الجانبية دوخة (بسبب ضغط دمّ منخفض)، غثيان، وstuffiness أنفي ( نزف من الانف ). الحذر يجب أن يؤخذ إذا أخذ أدوية أخرى للعلاج ضغط الدمّ العالي.

ليسوريد
هذا بديل إلى bromocriptine ويتصرّف بطريق مشابه. ثانية، جرع منخفضة تبدأ ببطئ يجب أن تحدّد الآثار الجانبية. إنّ الجرعة البادئة 0.1 mg متزايدة يوميا ببطئ بعد أسابيع 1-2 إلى جرعة قياسية من 0.2 mg ثلاث مرات يوميا.

كابيرجولن
هذا جدا مشابه لـbromocriptine لكن بمفعول اقوىو أطول وبالآثار الجانبية الأقل. إذا bromocriptine أو lisuride ليسا مناسب فيؤخذ هذا الدواء كبديل معقول. الا ان هذا الدواء غالي الثمن أكثر من الادوية الاخرى و من الضّروري أن يوصفوا بواسطة طبيب بإختصاصي.

كويناجولد (سي في 205-502)
هذا الثانية معالجة خطّ أكثر فعالية ثمّ bromocriptine ومتوفر على التوصية الإختصاصية فقط. هي مستعمل لأولئك عديمة التسامح من الأدوية شبه bromocriptine.

خصوم سيروتونين
يتصرّف سيروتونين لتحفيز إطلاق البرولاكتين. يتصرّف خصوم سيروتونين بمنع هذا تأثير serotonin على إفراز البرولاكتين..

اما الادوية المعروفة والمتداولة فى المنطقة العربية و التي تستخدم لخفض نسبة هرمون الحليب مثل عقار البارلوديل والدوبرجين أو الدوستانكس، تتشابه الآثار الجانبية لهذه الأدوية، حيث أن معظمها قد يؤدي إلى آلام المعدة والغثيان أو انخفاض الضغط الشديد والدوخة والصداع لذلك ينصح استخدامها بصورة تدريجية تفادياً لحدوث ذلك كما يجب الاستمرار في أخذ هذه الأدوية حتى حدوث الحمل في حالة تأخر الحمل أو لمدة سنتين على الأقل في حالة وجود تضخم في الغدة النخامية، في النادر قد يحتاج الأمر إلى استئصال الغدة النخامية في حالة وجود تأثير على العصب البصري أو التضخم الكبير فيها ولكن العملية هذه صعبة ولها آثار جانبية كبيرة في بعض الأحيان.

كيف يعرف المريض ان الدواء يؤثر على مستوى البرولاكتين؟؟
المعالجة يمكن أن تقيّم بملاحظة إعادة الفترات الحيضية، قرار galactorrhoea، إنكماش ورم كما هو مقيّم من قبل مسح، و يبدا برولاكتين فى الدمّ يستوي. الخصوبة قد تعاد حتى قبل حدوث حيض .

MaTrEx00
11/12/2007, 01:57 PM
بتحصل حبوب في الصيدلايات

ما اذكر شو اسمه ؟


يوقف انتاج الحليب !!

عاشق الغبيراء
11/12/2007, 10:53 PM
اشكر اخواني و اخواتي الذين شاركوني وعلى المعلومات القيمةالتي افادوني اياها
ابوا ابرار
بنت الائمة
وماتريكسوا
شكرا لكم

الطبيبة قالت لما تريدوا تتوقففوا عن المباعدة تعالوا قبل 3 اشهر وراح اعطيها دواء
عاد ايش هو فما اعرفه !
بس ما مادى طول فتره انعدام حدوث الحمل بسبب هذه الظاهرة

العقاري
12/12/2007, 09:37 AM
لي سؤال بسيط..
ذكر الاخ عاشق الغبيراء ان الثدي ممتلأ بالحليب مما يسبب التهاب!
سؤالي, لماذا ذلك يسبب الالتهاب؟؟

بنت الأئمة
12/12/2007, 02:18 PM
لي سؤال بسيط..
ذكر الاخ عاشق الغبيراء ان الثدي ممتلأ بالحليب مما يسبب التهاب!
سؤالي, لماذا ذلك يسبب الالتهاب؟؟

اعتقد بسبب تجمع الحليب داخله وعدم تفريغه باستمرار
مما يؤدي الى شعور المرأة بآلام .

عاشق الغبيراء
12/12/2007, 11:08 PM
لي سؤال بسيط..
ذكر الاخ عاشق الغبيراء ان الثدي ممتلأ بالحليب مما يسبب التهاب!
سؤالي, لماذا ذلك يسبب الالتهاب؟؟

السبب هو ان الرضاعة قد توقفت و بالتالي فلا يوجد تفريغ للحليب مما يجعل الحليب يتلكد داخل الثدي مسببا آلام و التهابات داخل الثدي


بس ما فيه احد مرت عليه هذي التجربه اشان يجاوب على الاسئلة الي طرحتها فوق

العقاري
13/12/2007, 02:13 PM
اعتقد بسبب تجمع الحليب داخله وعدم تفريغه باستمرار
مما يؤدي الى شعور المرأة بآلام .
هذا يمكن يسبب الالم على ما أعتقد بس ليش الالتهاب!!

السبب هو ان الرضاعة قد توقفت و بالتالي فلا يوجد تفريغ للحليب مما يجعل الحليب يتلكد داخل الثدي مسببا آلام و التهابات داخل الثدي
بس ما فيه احد مرت عليه هذي التجربه اشان يجاوب على الاسئلة الي طرحتها فوق
قصدك يتأكسد!!
بصراحة هذي نظرية معقولة والله أعلم..
بس في حالة ان النظرية صحيحة فأعتقد الحليب المتأكسد فهذي الحالة يمكن يسبب خطر على الرضيع!!
على العموم شكرا خوي على نظريتك بنستفيد منها نتحذر لمثل هذي الحالات بحيث ما يرضع الاطفال من الامهات المصابات بهذه المشكلة لحد ما تتعالج وعلى الاقل بعد تفريغ الثدي من الحليب المؤكسد..
عافانا الله بما أبتلانا ونسأل الله الصحة والعافية والقوة للجميع..

هــمــس
13/12/2007, 02:50 PM
لا اعتقد ان حليب الام ممكن يتأكسد داخل الثدي حتى لو ما حصل تفريغ للحليب...وما اعتقد انه حليب الام ممكن يأثر سلباً على الرضيع الا اذا كانت الام مصابه بمرض

فاتنه
13/12/2007, 03:03 PM
هذا يمكن يسبب الالم على ما أعتقد بس ليش الالتهاب!!


قصدك يتأكسد!!
بصراحة هذي نظرية معقولة والله أعلم..
بس في حالة ان النظرية صحيحة فأعتقد الحليب المتأكسد فهذي الحالة يمكن يسبب خطر على الرضيع!!
على العموم شكرا خوي على نظريتك بنستفيد منها نتحذر لمثل هذي الحالات بحيث ما يرضع الاطفال من الامهات المصابات بهذه المشكلة لحد ما تتعالج وعلى الاقل بعد تفريغ الثدي من الحليب المؤكسد..
عافانا الله بما أبتلانا ونسأل الله الصحة والعافية والقوة للجميع..

لا يقصد التأكسد!!!!
والحليب يا اخي لا يتأثر ما دام الرضيع يشرب من الثدي
لكن الأم فطمت ابنتها ...والثدي لا يفرغ الحليب
مما يسبب آلام شديدة جدا والتهابات بالداخل واحيانا بالخارج ...
أخي صاحب الموضوع
ماذا اخبرتك الطبيبه عن مستوى البرولاكتين ؟؟؟؟
يجب ان تعالج هذه الحاله

كان الله في العون
والحمدلله على كل حال

عاشق الغبيراء
13/12/2007, 10:34 PM
هذا يمكن يسبب الالم على ما أعتقد بس ليش الالتهاب!!


قصدك يتأكسد!!
بصراحة هذي نظرية معقولة والله أعلم..
بس في حالة ان النظرية صحيحة فأعتقد الحليب المتأكسد فهذي الحالة يمكن يسبب خطر على الرضيع!!
على العموم شكرا خوي على نظريتك بنستفيد منها نتحذر لمثل هذي الحالات بحيث ما يرضع الاطفال من الامهات المصابات بهذه المشكلة لحد ما تتعالج وعلى الاقل بعد تفريغ الثدي من الحليب المؤكسد..
عافانا الله بما أبتلانا ونسأل الله الصحة والعافية والقوة للجميع..

اخي العقاري مرحبا بك
اظن انك لم تقرأ الموضوع زين زين
الام خلاص فطمت البنت من 8 اشهر يعني خلاص ماشي رضاعة و لا يوجد رضيع اصلا
والحليب ما يتأكسد بس يمتليء الثدي به و لا يخرج بسبب عدم وجود الرضيع الذي يتغذى عليه
وهو يتعقد داخل الثدي

بالنسبه الى اختي فاتنه
الطبيبة ما سويت لها فحص دم

العقاري
14/12/2007, 12:29 AM
لا يقصد التأكسد!!!!
والحليب يا اخي لا يتأثر ما دام الرضيع يشرب من الثدي
الالم بسبب وفرة الحليب وعرفناه بس ليش الالتهاب!!
لكن الأم فطمت ابنتها ...والثدي لا يفرغ الحليب
انزين في طرق ثانية للتفريغ بالقمع الساحب ما اعرف ايش يسموه..



اخي العقاري مرحبا بك
اظن انك لم تقرأ الموضوع زين زين
الام خلاص فطمت البنت من 8 اشهر يعني خلاص ماشي رضاعة و لا يوجد رضيع اصلا
أخوي انا فاهم انها ما ترضع وماشي رضيع بس انا قصدي من التنبيه تحذير الامهات الاخريات عن يرضعن وهن في مثل هذه المشكلة طبعا هذا اذا ثبت فعلا ضرر من هذا الحليب المختزن
والحليب ما يتأكسد بس يمتليء الثدي به و لا يخرج بسبب عدم وجود الرضيع الذي يتغذى عليه
وهو يتعقد داخل الثدي
وليش ما تقوم باستخراج الحليب يدويا بالقمع الساحب على الاقل مؤقتا لحد ما تجدوا الحل لتخفيف الالم..


واسف على الازعاج والفضول..

سيدة ملعقة
14/12/2007, 01:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل
لدي بضعة تساؤلات عن حالة زوجتك

هل افراز الحليب يكونن بكميات كبيرة او مجرد بضع قطرات؟؟

متى بالضبط بدا الثدي بانتاج الحليب بعد الفطام؟؟
هل تعاني زوجتك مشكلة في النظر؟؟
هل تعاني من الالام في البطن ؟
هل تعاني من تغير في الشهية والوزن؟؟ هل تعاني من امساك او اسهال؟؟

بالفعل كم ذكر بالاعلى فان هرمون البرولاكتين هو المسؤول عن افراز الحليب
والمسؤول عن افرازة pituitary glandاو الرحم او حتى المبيض
لذلك افراز الحليب دون وجود رضيع يعني وجود مشكلة

لذلك لابد من اجراء فحوصات اللازمة لمعرفة مستوى هرمون البرولاكتين


اما بالنسبة للالتهاب فان السبب هواحتقان الثدي بالحليب و وجود تشققات في حلمة الثدي نتيجة للرضاعة الخاطئة مما يؤدي الى دخول البكتيريا ويسبب الالتهاب
حتى في حالات الالتهاب فانه ينصح باستمرار الرضاعة او حتى استخراج الحليب

العقاري
14/12/2007, 01:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته..
اما بالنسبة للالتهاب فان السبب هواحتقان الثدي بالحليب و وجود تشققات في حلمة الثدي نتيجة للرضاعة الخاطئة مما يؤدي الى دخول البكتيريا ويسبب الالتهاب
شكرا على هذا الجواب الشافي..
حتى في حالات الالتهاب فانه ينصح باستمرار الرضاعة او حتى استخراج الحليب
أختي الكريمة ذكرتي أن سبب الالتهاب دخول البكتيريا بسبب التشققات.. وايضا نصحتي باستمرارية الارضاع.. فلا يضرر ذلك بالرضيع مع وجود البكتيريا؟؟

سيدة ملعقة
14/12/2007, 01:44 AM
أختي الكريمة ذكرتي أن سبب الالتهاب دخول البكتيريا بسبب التشققات.. وايضا نصحتي باستمرارية الارضاع.. فلا يضرر ذلك بالرضيع مع وجود البكتيريا؟؟

الاستمرار من الثدي الاخر

ابو ابرار
14/12/2007, 01:46 AM
أختي الكريمة ذكرتي أن سبب الالتهاب دخول البكتيريا بسبب التشققات.. وايضا نصحتي باستمرارية الارضاع.. فلا يضرر ذلك بالرضيع مع وجود البكتيريا؟؟

سلام الله عليك و رحمته وبركاته
كلا الاستمرار بالرضاعة لا يضر بالطفل لان اللعاب الموجود في فم الطفل يقضل على البكتريا و ما وصل منها الى المعدة تقتله حموضة المعدة حسب ما درسنا والله اعلم.

عاشق الغبيراء
14/12/2007, 07:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل
لدي بضعة تساؤلات عن حالة زوجتك

هل افراز الحليب يكونن بكميات كبيرة او مجرد بضع قطرات؟؟

متى بالضبط بدا الثدي بانتاج الحليب بعد الفطام؟؟
هل تعاني زوجتك مشكلة في النظر؟؟
هل تعاني من الالام في البطن ؟
هل تعاني من تغير في الشهية والوزن؟؟ هل تعاني من امساك او اسهال؟؟

بالفعل كم ذكر بالاعلى فان هرمون البرولاكتين هو المسؤول عن افراز الحليب
والمسؤول عن افرازة pituitary glandاو الرحم او حتى المبيض
لذلك افراز الحليب دون وجود رضيع يعني وجود مشكلة

لذلك لابد من اجراء فحوصات اللازمة لمعرفة مستوى هرمون البرولاكتين


اما بالنسبة للالتهاب فان السبب هواحتقان الثدي بالحليب و وجود تشققات في حلمة الثدي نتيجة للرضاعة الخاطئة مما يؤدي الى دخول البكتيريا ويسبب الالتهاب
حتى في حالات الالتهاب فانه ينصح باستمرار الرضاعة او حتى استخراج الحليب


مرحبا اختي ساجيب عن تساؤلاتك


هل افراز الحليب يكونن بكميات كبيرة او مجرد بضع قطرات؟؟

لا افراز الحليب ليس بكميات كبيرة و يكون الحليب في صورة غليضة (كثيف القوام) كما يقولوا يعني مثل الحليب المركز و هو لا يخرج لان عيون الحلمة خلاص منسدة بس الدكتورة فرصت بقوه و خرج على الصورة السابقة
متى بالضبط بدا الثدي بانتاج الحليب بعد الفطام؟؟تقريبا بعد ثلاثة اشهر او اربعة
هل تعاني زوجتك مشكلة في النظر؟؟
لا و الحمد لله
هل تعاني من الالام في البطن ؟
لا لا تعاني
هل تعاني من تغير في الشهية والوزن؟؟ هل تعاني من امساك او اسهال؟؟
لا لا تعاني امساك او اسهال بس عندما تنتشر فيروسات الاسهال

بالفعل كم ذكر بالاعلى فان هرمون البرولاكتين هو المسؤول عن افراز الحليب
والمسؤول عن افرازة pituitary glandاو الرحم او حتى المبيض
لذلك افراز الحليب دون وجود رضيع يعني وجود مشكلة

لذلك لابد من اجراء فحوصات اللازمة لمعرفة مستوى هرمون البرولاكتين


اما بالنسبة للالتهاب فان السبب هواحتقان الثدي بالحليب و وجود تشققات في حلمة الثدي نتيجة للرضاعة الخاطئة مما يؤدي الى دخول البكتيريا ويسبب الالتهاب
حتى في حالات الالتهاب فانه ينصح باستمرار الرضاعة او حتى استخراج الحليب
الحلمة ما متشققه و الرضاعة كما قلت متوقفة من 8 اشهر

هــمــس
14/12/2007, 09:25 AM
اخوي انا بعطيك حل مجرب ويمكن راح يفيد زوجتك...خليها تسوي كمادات دافيه لثديها وراح يذوب الحليب المتجمد داخل الثدي الذي يسبب الآلام لها وخليها تقوم بإفراغ الحليب من الثدي كل ما تحس ان الثدي قد امتلأ وفي كل مره تعمل كمادات دافيه لانها كل ماتعمل كمادات ماراح يتجمد الحليب ويألمها ومع مرور الوقت راح ينقطع بعد الافراغ المستمر له..

فارس-صحار
14/12/2007, 06:21 PM
متابعون

العقاري
14/12/2007, 06:27 PM
سلام الله عليك و رحمته وبركاته
كلا الاستمرار بالرضاعة لا يضر بالطفل لان اللعاب الموجود في فم الطفل يقضل على البكتريا و ما وصل منها الى المعدة تقتله حموضة المعدة حسب ما درسنا والله اعلم.


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
سبحان الله!! جسم الانسان مهيئ لمثل هذه الظروف فسبحان الخالق..
شكرا أخي ابو ابرار لهذه المعلومة..

سيدة ملعقة
14/12/2007, 07:08 PM
اذا كان مجرد احتقان في الثدي فلا اشكالية في ارضاع الطفل
اما اذا كان التهاب فلا ينصح بالرضاعة من ذلك الثدي وانما استخدام الثدي الاخر

Light
14/12/2007, 07:16 PM
طيب كيف يمكن زيادة ادرار الحليب؟

هــمــس
15/12/2007, 01:28 AM
طيب كيف يمكن زيادة ادرار الحليب؟

ممكن زيادة ادرار الحليب بشرب (الحلبه) اللي تساعد جداً في زيادة الحليب مع شرب الحليب الدافيء واكل الفواكة والخضروات وعمل مساج خفيف للثدي...اتمنى ان تستفيد من هالشي :)

ابو ابرار
15/12/2007, 02:15 AM
اذا كان مجرد احتقان في الثدي فلا اشكالية في ارضاع الطفل
اما اذا كان التهاب فلا ينصح بالرضاعة من ذلك الثدي وانما استخدام الثدي الاخر

اسف سيدتي الفاضلة
هنا اختلف معكي .......فحتى في حال وجود التهاب في الثدي لا بأس بارضاع الطفل من ذلك الثدي الملتهب ولا ضرر على الطفل بسبب وجود الاجسام المضادة في لعاب الطفل وحموضة معدته .
ولك الرجوع الى الكتب الطبية العلمية في ذلك او الانترنت واذا اردتي بامكاني ان ارسل لك المصدر (هذا ما درسناه في الكلية وكتبته اعلاه ولكن لما قرئت مشاركتي قلت ربما اخطئت فعدت وتأكدت من الكتب والانترنت وثبت لي صحة ما درسنا) لا بل حتى بعض المصادر تنصح بالرضاعة من الصدر الملتهب للاسراع بشفائه.

تحياتي

love virus
15/12/2007, 03:40 PM
السلام عليكم اخي

مرت علي كذا حاله اكثرها كانت لمده اربع سنوات على ادرار الحليب

السبب الرئيسي كان انه في مرات الام تخضع للطفل وترضعه ولو لمره واحده بين عده الاشهر

وبكذا يستمر افراز هرمون الحليب ويحفز ادرار الحليب

يجب على المراه الانقطاع نهائيه على الاقل لمده سته اشهر عن ارضاع طفلها او غيره

لا انصح باخذ اي ادويه من الصيدليه بدون استشاره طبيب

الطبيبه اذا تشوفها اول سؤال لازم تساله اذا ارضعت في اخر سته اشهر
اذا كان الجواب نعم اذن هذا هو السبب


مع العلم اجابتي هذه تمت بعد استشاره استشاريه في امراض الاطفال

عاشق الغبيراء
15/12/2007, 06:55 PM
اخوي انا بعطيك حل مجرب ويمكن راح يفيد زوجتك...خليها تسوي كمادات دافيه لثديها وراح يذوب الحليب المتجمد داخل الثدي الذي يسبب الآلام لها وخليها تقوم بإفراغ الحليب من الثدي كل ما تحس ان الثدي قد امتلأ وفي كل مره تعمل كمادات دافيه لانها كل ماتعمل كمادات ماراح يتجمد الحليب ويألمها ومع مرور الوقت راح ينقطع بعد الافراغ المستمر له..

مرحبا اختي
قالوا ان هذي الطريقة تؤدي الى استمرار الثدي بانتاج الحليب
لان الاستفراغ يجعل الثدي يعمل على الانتاج دون توقف

عاشق الغبيراء
15/12/2007, 06:59 PM
السلام عليكم اخي

مرت علي كذا حاله اكثرها كانت لمده اربع سنوات على ادرار الحليب

السبب الرئيسي كان انه في مرات الام تخضع للطفل وترضعه ولو لمره واحده بين عده الاشهر

وبكذا يستمر افراز هرمون الحليب ويحفز ادرار الحليب

يجب على المراه الانقطاع نهائيه على الاقل لمده سته اشهر عن ارضاع طفلها او غيره

لا انصح باخذ اي ادويه من الصيدليه بدون استشاره طبيب

الطبيبه اذا تشوفها اول سؤال لازم تساله اذا ارضعت في اخر سته اشهر
اذا كان الجواب نعم اذن هذا هو السبب


مع العلم اجابتي هذه تمت بعد استشاره استشاريه في امراض الاطفال

مرحبا اختي واشكرك على سؤال الاخصائية قبل الاجابة لتكون المعلومه من مصدر ودليل
طبعا الزوجه بعد الفطام كما قلت قبل 8 اشهر ما رضعت بنتها ابدا
يعني توقف نهائي نهائي


ضحكني كلامك الي بالاحمر وحد نوبه يرضع غير الاطفال
:ضحك::نطوط::ضحك:

Light
15/12/2007, 07:00 PM
ممكن زيادة ادرار الحليب بشرب (الحلبه) اللي تساعد جداً في زيادة الحليب مع شرب الحليب الدافيء واكل الفواكة والخضروات وعمل مساج خفيف للثدي...اتمنى ان تستفيد من هالشي :)

شكرا همسي :)

love virus
15/12/2007, 07:07 PM
مرحبا اخي الكريم

ما قصدته بكلامي هو اي شي يسبب ادرار الحليب

لانه يعتبر عامل يحفز الغدد المسؤؤله في المخ بانتاج هرمون الحليب وبالتالي الادرار

سيدة ملعقة
15/12/2007, 07:09 PM
اسف سيدتي الفاضلة
هنا اختلف معكي .......فحتى في حال وجود التهاب في الثدي لا بأس بارضاع الطفل من ذلك الثدي الملتهب ولا ضرر على الطفل بسبب وجود الاجسام المضادة في لعاب الطفل وحموضة معدته .
ولك الرجوع الى الكتب الطبية العلمية في ذلك او الانترنت واذا اردتي بامكاني ان ارسل لك المصدر (هذا ما درسناه في الكلية وكتبته اعلاه ولكن لما قرئت مشاركتي قلت ربما اخطئت فعدت وتأكدت من الكتب والانترنت وثبت لي صحة ما درسنا) لا بل حتى بعض المصادر تنصح بالرضاعة من الصدر الملتهب للاسراع بشفائه.

تحياتي

ممكن المصدر للاستفادة لا اكثر

عاشق الغبيراء
15/12/2007, 09:46 PM
مرحبا اخي الكريم

ما قصدته بكلامي هو اي شي يسبب ادرار الحليب

لانه يعتبر عامل يحفز الغدد المسؤؤله في المخ بانتاج هرمون الحليب وبالتالي الادرار

آها تو فهمنا
بس بعضهم قالوا ان هذا الهرمون هو هرمون الحب
الذي تفرزه المرأة بعد الانتهاء من العمليه الجنسية و هو المسبب في زيادة الحليب و افرازة

يمكن احد يوضح اكثر

ابو ابرار
15/12/2007, 09:52 PM
ممكن المصدر للاستفادة لا اكثر

تحية طيبة

على سبيل المثال لا الحصر ...

http://www.bbc.co.uk/health/conditions/mastitis1.shtml

http://www.imaginis.com/breasthealth/breastfeeding/mastitis.asp

http://www.patient.co.uk/showdoc/27000668/

http://www.questdiagnostics.com/kbase/topic/mini/hw98039/overview.htm

http://babylovesyourmilk.com/breast-feeding/mastitis.htm

http://www.meritcare.com/hwdb/showtopic.aspx?module_abbrev=MINI&pd_hwid=hw98039&sec_hwid=hw98041

تحياتي

هــمــس
16/12/2007, 02:11 AM
شكرا همسي :)

يو ولكم :)

عاشق الغبيراء
23/12/2007, 10:54 PM
اشكر كل من شاركنا النقاش و الرد الهادف و كل من اضاف معلومة الى هذا الموضوع
ونرجوا كل من يملك معلومة جديدة ان يطلعنا عليها لمزيد من الفائدة

وشكرا